صحافة السبت:البرادعى ينزل للشارع ويصلى فى الحسين-مبارك يعود اليوم-راتب الطبيب يساوى ٣كيلو لحمة-العلاوة الاجتماعية10%من أول يوليو






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

الرئيس يعود بسلامة الله اليوم أو غداً- الانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات تنذر بنشوب حرب دينية في المنطقة- مجلس الشعب يقر تفويض مبارك لحماية أمن مصر- الجمهورية" تؤكد: 10% العلاوة الاجتماعية من أول يوليو- قمة «سرت» تبحث اليوم عن المصالحة العربية ودعم القدس –

البرادعى ينزل للشارع ويصلى فى «الحسين» وسط ترحيب شعبى.. و«تعاون» أمنى- أطباء فى «عمومية» نقابتهم: راتب الطبيب يساوى «٣ كيلو لحمة» - هشام طلعت عرض على «المغربى» شراء أرض «مدينتى» بـ ٢.٢ مليار جنيه نقداً فرفضنا- الغد يدعو"القضاة" للإشراف على انتخاباته الداخلية-

القوى السياسية تهاجم الحكام العرب وتطالب بنظام "يركع لله لا للبيت الأبيض"- القذافي يسعى لعقد قمة طارئة .. وتمثيل العرب دولياً- البرادعي : تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير ليست مسألة شخصية أو حباً للزعامة

وقالت صحيفة الجمهورية :

- الرئيس يعود بسلامة الله اليوم أو غداً

علمت "الجمهورية" أن الرئيس حسني مبارك سيعود بسلامة الله إلي أرض الوطن اليوم أو غداً. من المقرر أن يعقد الفريق الطبي المعالج للرئيس بهايدلبرج مؤتمراً صحفياً اليوم يعلن فيه التقرير النهائي عن صحة سيادته وإمكانية مغادرته المستشفي.

كانت مصادر ملاحية بمطار القاهرة قد صرحت ل "الجمهورية" بأن أطقماً فنية قد غادرت القاهرة إلي شرم الشيخ حيث اختارها الرئيس مبارك لاستكمال فترة النقاهة من الجراحة الناجحة حيث ستقدم الأطقم الخدمات الملاحية والأرضية لطائرة الرئاسة وهي من طراز أيرباص 340 أثناء هبوطها بالمطار إلي جانب إعداد استراحة الرئاسة في مطار شرم الشيخ.

في نفس الوقت مازالت استراحة الرئاسة بمطار القاهرة علي أهبة الاستعداد لاستقبال الرئيس أو بعض أفراد أسرته علي طائرة الرئاسة عقب عودة الرئيس إلي شرم الشيخ وحرص المئات من العاملين بمطار القاهرة علي تتبع أخبار عودة الرئيس للمشاركة في استقباله بأرض المهبط.

- الانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات تنذر بنشوب حرب دينية في المنطقة

يناقش مجلس جامعة الدول العربية علي مستوي القمة اليوم بمدينة سرت الليبية مشروع قرار حول تطورات القضية الفلسطينية..

ليؤكد مجدداً أن السلام العادل والشامل خيار استراتيجي وأن عملية السلام عملية شاملة لا يمكن تجزئتها. وهي لن تتحقق إلا بالانسحاب الكامل من كافة الأراضي العربية المحتلة لحدود 4 يونيو .1967

يؤكد مشروع القرار الذي رفعه وزراء الخارجية العرب أمس الأول. للقمة العربية التي تشارك مصر فيها بوفد رفيع المستوي برئاسة د.أحمد نظيف رئيس الوزراء. نيابة عن الرئيس حسني مبارك. أن الانتهاكات الإسرائيلية ومحاولات تهويد القدس إجراءات تهدف إلي تزييف التاريخ وفرض الحقائق علي الأرض مما يشكل إعلان حرب علي مقدساتنا الإسلامية والمسيحية. بما ينذر بنشوب حرب دينية في المنطقة.

كما يؤكد المشروع علي عروبة القدس ورفض تجزئة القدس الشرقية باعتبارها وحدة جغرافية واحدة لا تتجزأ. حتي قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف.

- مجلس الشعب يقر تفويض مبارك لحماية أمن مصر

يقر مجلس الشعب في جلسته بعد غد برئاسة الدكتور أحمد فتحي سرور الحساب الختامي لموازنة الدولة 2008/2009 بعد الاستماع لبيان الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية.. ويرد وزير المالية علي ملاحظات المستشار جودت الملط رئيس جهاز المحاسبات بشأن زيادة الدين العام الداخلي والخارجي والذي وصل 941.6 مليار جنيه بنسبة 90% من الناتج المحلي..

يوضح د.غالي في رده أسباب عدم نجاح الحكومة في السيطرة علي الأسعار في الأسواق خاصة أسعار مواد البناء والأسمدة والمجموعات الرئيسية من السلع وخدمات المستشفيات والنقل والكهرباء والغاز والتعليم.

ويقر المجلس أيضا قانونا بتفويض رئيس الجمهورية في إصدار قرارات لها قوة القانون في مجال الإنتاج الحربي لحماية الأمن القومي رغم اعتزام 90 نائباً من تحالف المحظورة والمعارضة والمستقلين إعلان رفضهم لهذا التفويض.

- الجمهورية" تؤكد: 10% العلاوة الاجتماعية من أول يوليو

أكد د.أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية أن زيادة الأجور والمرتبات في الموازنة الجديدة ستصل إلي 3.5 مليار جنيه.. بالنسبة للزيادة الوجوبية.. ويصل الإجمالي إلي 5 مليارات و122 مليون جنيه تغطي تكلفة العلاوة الاجتماعية بنسبة 10%.

بالنسبة للعلاوة الخاصة ستصل إلي 167.23 جنيه للدرجة الممتازة ومن 119.17 جنيه إلي 158.78 جنيه للدرجة العالية ومن 107.63 جنيه إلي 164.16 جنيه لدرجة مدير عام و141.42 جنيه للدرجة الأولي ومن 62.37 130.32 جنيه للدرجة الثانية و48.98 109.29 جنيهاً للدرجة الثالثة

و39.97 79.09 جنيه للدرجة الرابعة ومن 38.21 جنيه 61.12 جنيه في الدرجة الخامسة ومن 37.79 46.69 جنيه في الدرجة السادسة وذلك مع تحديد العلاوة الاجتماعية ب 10%.

- رئيس المجتمعات العمرانية.. في تحقيقات النيابة:المغربي رفض بيع مدينتي لهشام طلعت مقابل 2.2 مليار جنيه

كشف صفوت غانم رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أمام نيابة الأموال العامة العليا عن مفاجآت مثيرة في التحقيقات التي تجريها في تخصيص 8 آلاف فدان بالقاهرة الجديدة لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفي لإقامة مشروع "مدينتي" السكني..

قرر رئيس الهيئة أن تخصيص الأراضي لهشام طلعت تسبب في تحقيق أرباح للهيئة تزيد علي 12 مليار جنيه

وكشف النقاب عن أن رجل الأعمال هشام طلعت عرض علي وزير الإسكان الحالي المهندس أحمد المغربي سداد 2.2 مليار جنيه نقداً لشراء أرض المشروع لكن الوزير رفض ذلك بعد دراسة هذا الطلب لأن هيئة المجتمعات العمرانية بوزارة الإسكان ستحصل بموجب الاتفاق الموقع مع هشام طلعت علي وحدات سكنية كاملة التشطيب يبلغ إجمالي سعرها أكثر من 12 مليار جنيه..

يستعرض المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام اليوم مع المستشار علي الهواري المحامي العام الأول لنيابة الأموال العامة العليا التحقيقات الأولية التي تباشرها النيابة بالقضية التي تقدم بها 46 عضواً بمجلس الشعب ضد وزير الإسكان السابق محمد إبراهيم سليمان.


وقالت صحيفة المصري اليوم :

- قمة «سرت» تبحث اليوم عن المصالحة العربية ودعم القدس

تنطلق اليوم فعاليات القمة العربية الثانية والعشرين بمدينة سرت الليبية، التى تحمل عنوان «سرت.. دعم صمود القدس»، وتناقش ٢٨ بنداً رئيسياً، على رأسها القضية الفلسطينية والصراع العربى الإسرائيلى والموقف من مبادرة السلام العربية،

بالإضافة إلى الجهود الليبية لتحقيق المصالحة العربية، خاصة بين مصر وسوريا وقطر، فيما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن هناك مداولات فى أروقة القمة بشأن تدوير منصب الأمين العام للجامعة العربية.

يلقى الرئيس الليبى معمر القذافى خطاباً مطولاً فى افتتاح القمة، فى حين أشارت مصادر ليبية إلى أن القذافى سيعيد خلال القمة طرح أفكاره التى طرحها خلال القمة العربية الماضية بالدوحة، حول تطوير جامعة الدول العربية، والتى تقوم على إعطاء صلاحيات أكبر لرئيس القمة العربية، بحيث يكون الأمين العام للجامعة مسؤولا أمام رئيس القمة.

كما ذكرت الوكالة أن القادة العرب سيناقشون فى أجندتهم غير الرسمية «تدوير» منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، مع اقتراب انتهاء مدة أمينها الحالى عمرو موسى التى استمرت فترتين متتاليتين امتدت إلى عشر سنوات.

وكشفت مصادر دبلوماسية قريبة من موسى أن باب الترشيح مفتوح عند انتهاء ولايته الثانية على رأس جامعة الدول العربية فى شهر مايو ٢٠١١، وأنه ليس لديه رغبة فى أن يرشح نفسه لفترة جديدة، حسبما أعلن نهاية العام الماضى.

وعلى الرغم من إثارة الجزائر منذ مدة مسألة تدوير منصب الأمين العام وعدم قصره على دولة المقر فإن المصادر أوضحت أن اختيار الأمين العام للجامعة يتم حسب توافق الدول العربية «وليس حكراً» على أحد.

إلى ذلك حصلت «المصرى اليوم» على نص مشروع القرار الذى وافق عليه وزراء الخارجية العرب فى اجتماعاتهم التمهيدية للقمة بشأن «بلورة موقف عربى موحد لاتخاذ خطوات عملية لإخلاء منطقةالشرق الأوسط من الأسلحة النووية».

ويدعو مشروع القرار الوفود العربية إلى مطالبة مؤتمر الدول الأطراف فى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية بضرورة تفعيل القرار المتعلق بالشرق الأوسط، ووضع آلية عملية لتنفيذه تقود إلى إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية.

- البرادعى ينزل للشارع ويصلى فى «الحسين» وسط ترحيب شعبى.. و«تعاون» أمنى

ظهر د. محمد البرادعى فى الشارع لأول مرة، أمس، حين فوجئ المئات من المصلين فى جامع الحسين به بينهم يؤدى صلاة الجمعة، كما فوجئ به سكان ومرتادو شارع المعز يتجول بينهم على قدميه قبل دقائق من موعد الصلاة.

وفى الوقت الذى بدا فيه الأمر مفاجئاً للسكان والمصلين، أكدت مصادر أمنية، علمها بالزيارة فى وقت مبكر من صباح أمس الجمعة، مما دفع «الداخلية» للاستعداد بـ٨ عربات أمن مركزى استقرت فى شارع الأزهر بمواجهة المشهد الحسينى، إلى جانب عشرات الضباط الذين اكتفوا بمراقبة الأمر من بعيد.

وعلمت «المصرى اليوم» أن قرار الصلاة فى الحسين اتخده البرادعى مساء الأربعاء الماضى، وفاجأ به أسرته وعدداً محدوداً من أعضاء الحملة المستقلة لدعم ترشيحه خلال اجتماعه بهم فى منزله.

وقال البرادعى لأنصاره إنه يرغب فى التركيز خلال المرحلة المقبلة على عدد من التحركات فى الشارع لتقوية العلاقة مع الناس، والترويج بينهم لأجندة التغيير التى يتبناها.

فى حوالى الحادية عشرة والنصف من صباح أمس الجمعة، وصل البرادعى إلى شارع المعز بمنطقة الحسين، برفقة شقيقه على و٧ فقط من أعضاء الحملة، وجاءت ردود الفعل الأولى مطمئنة للبرادعى الذى تدافع المارة لمصافحته، وسط عبارات مثل:

«إحنا معاك» و«ربنا يوفقك» و«حمدالله على السلامة» وهتفوا «تحيا مصر» وبينما كان بعضهم ينادى على من يعرفه فى الأزقة وداخل المحال التجارية: «الحقوا الدكتور البرادعى هنا»،

قطع البرادعى شارع المعز مرتين، جيئة وذهاباً، ثم توجه إلى جامع الحسين لتأدية الصلاة والاستماع إلى خطبة الإمام، التى كانت عن «البركة» فى العمر والرزق.

وكان من المفترض أن تجرى الزيارة بشكل غير معلن، وبالتنسيق مع عدد محدود من مراسلى الوكالات العالمية فقط، لكن الأنباء عنها بدأت تتوارد مساء الخميس، حيث بث نشطاء تفاصيل على موقع «تويتر» الإلكترونى.

ووصف شهود عيان وعدد من أنصار البرادعى الأمن بأنه كان «متعاوناً» إلى درجة كبيرة، حتى إن أحد الضباط عرض على البرادعى فى بداية زيارته توفير عربة كهربائية مكشوفة لتسهيل تجوله فى المنطقة السياحية، إلا أن البرادعى رفض، مفضلاً السير على قدميه.

وأكد مسؤول بحملة البرادعى أن هذا التحرك ستتلوه تحركات شعبية أخرى خلال الفترة المقبلة فى القاهرة والمحافظات، فيما اعتبر البرادعى نفسه رابحاً من هذه الجولة، وقال لأحد أنصاره: «الحمد لله الناس حاسة باللى بنعمله».

- أطباء فى «عمومية» نقابتهم: راتب الطبيب يساوى «٣ كيلو لحمة»

شهدت الجمعيتان العموميتان «العادية والطارئة» لنقابة الأطباء اللتان عقدتا أمس، حالة من الغضب بين الأطباء، الذين انتقدوا تأخر وزارة المالية فى صرف الكادر الخاص بهم، ورفعوا لافتات أكدوا فيها «مرتب الطبيب يساوى ٣ كيلو لحمة» و«الموارد المستدامة تعنى التنمية المستدامة»، فى الوقت الذى كرمت فيه النقابة أوائل كليات الطب على مستوى الجمهورية، الذين بلغ عددهم ١٥ طبيباً.

وأكد الدكتور حمدى السيد، نقيب الأطباء، ضرورة التزام الحكومة بمنظومة الإصلاح المالى فى الأجور والحوافز للأطباء، خاصة الإخصائيين الاستشاريين، منتقداً عدم بدء وزارة المالية فى صرف المرحلة الثانية من الأجور والحوافز التى تعهدت بها الحكومة قبل عامين.

وأشار إلى أهمية التنمية المهنية المستدامة فى تطوير الطبيب مهنياً وعلمياً، مؤكداً أن النقابة أعدت مشروع قانون يضمن تنمية أعضائها مع توفير التمويل اللازم للمشروع من خلال هيئة مستقلة.

وانتقد مندوب الجهاز المركزى للمحاسبات ارتفاع مديونيات النقابة لدى الأعضاء بسبب عدم تسديدهم ثمن السلع التى حصلوا عليها من المعارض السنوية للنقابة، بالإضافة إلى تأخير تسجيل النقابة للعقارات الخاضعة لملكيتها، مشيراً إلى تشكيل النقابة لجنة لبحث جميع الأوضاع المالية للرقابة عن العام المالى الماضى.

وشهدت الجمعية العمومية مشادات بين الدكتور حمدى السيد والدكتور محمد حسن خليل، رئيس حركة «الحق فى الصحة»، عندما دافع النقيب عن قانون التأمين الصحى الجديد ووصفه بأنه «مشروع شركة وطنية» سيساهم فيها الأطباء والمستشفيات العامة والخاصة والعيادات الخاصة، وليس مشروعاً استثمارياً، كما يردد خليل الذى وصفه بـ«اليسارى».

- هشام طلعت عرض على «المغربى» شراء أرض «مدينتى» بـ ٢.٢ مليار جنيه نقداً فرفضنا

انتهت نيابة الأموال العامة العليا، أمس الأول، من سماع أقوال صفوت محمد غانم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى التحقيقات التى تجريها، بشأن تخصيص أرض مشروع «مدينتى» لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفى.

وقال غانم، الذى وقع على عقد التخصيص إنه كان مفوضا من الدكتور محمد إبراهيم سليمان، وزير الاسكان السابق، فبالتوقيع الذى تضمن مجموعة من البنود والشروط، جاءت جميعها فى صالح الهيئة، لكن رجل الأعمال حاول بعد التوقيع وتحديد الحصة العينية لصالح الهيئة والوزارة، شراء أرض المشروع نقدا على غرار مشروع الرحاب،

وقدم طلبا للمهندس أحمد المغربى، وزير الإسكان، يعرض سداد ٢.٢ مليار جنيه قيمة للأرض، إلا أن المغربى أمر بتشكيل لجان لدراسة الطلب، انتهت إلى أن مصلحة الهيئة فى السداد العينى، لأن المبلغ النقدى المتصور الحصول عليه نظير هذه الحصة يتجاوز ١٢ مليار جنيه، فتم رفض الطلب.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع هشام طلعت، على أن تمتلك الهيئة نسبة ٧% من كل مرحلة من المراحل الأربع، مقابل ثمن الأرض، والمرحلة الأولى التى سيتم تحصيلها ٧٢٤٨ وحدة سكنية كاملة التشطيب، وتقدر قيمتها السوقية بـ ٤ مليارات جنيه. ومن المتوقع استدعاء إبراهيم سليمان وهشام طلعت مصطفى لسؤالهما قريباً.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- الغد يدعو"القضاة" للإشراف على انتخاباته الداخلية

أكد إيهاب الخولى رئيس حزب الغد "جبهة أيمن نور" أنه بصدد إرسال خطابا لنادى القضاة لمطالبتهم بالإشراف على انتخابات الهيئة العليا للحزب التى تقدم لها 80 مرشحا، و11 على مقعد الشباب.

كما أشار الخولى إلى أنهم دعا العديد من منظمات المجتمع المدنى سواء المصرية أو الدولية للإشراف على الانتخابات لضمان نزاهتها، من بينهم منظمة فريدريش ناومان، بجانب عدد آخر من المنظمات الحقوقية، بجانب دعوة الأحزاب السياسية وعدد من الشخصيات العامة لمتابعة سير العملية الانتخابية.

كذلك تقدم الدكتور أيمن نور مؤسس حزب الغد، أمس بطلب لوزارة الداخلية لعقد مؤتمر فى ميدان التحرير يوم 6 إبريل القادم، لإعلان مطالب الأمة، مشيرا إلى أنه سيوجه دعوة رسمية للدكتور محمد البرادعى، رئيس الجمعية الوطنية للتغيير، عقب حصوله على الموافقة بعقد المؤتمر.

- القوى السياسية تهاجم الحكام العرب وتطالب بنظام "يركع لله لا للبيت الأبيض"

قبل يوم من القمة العربية، المقرر عقدها خلال ساعات، شن النائب حمدين صباحى، وكيل مؤسسى حزب الكرامة تحت التأسيس، والنائب الإخوانى أكرم الشاعر هجوماً حاداًً على النظم العربية الحاكمة، مؤكدين أنه لا حل لأزمة الأقصى دون تحقيق الديمقراطية فى مصر، وذلك فى مؤتمر اللجنة التنسيقية للأحزاب والقوى السياسية لنصرة الأقصى الذى عقد مساء أمس الجمعة ببورسعيد.

بداية هاجم صباحى الحكام العرب الذين ينطقون باسم الأمة، مشيراً إلى أن كافة ملوك ورؤساء العرب باعوا مقدسات الوطن العربى، وأرضه وحقوقه وعرضه واستكانوا للعدو الصهيونى وللهيمنة الأمريكية لافتا أن الأقصى لايحتاج إلى بكائيات ولا إلى ولولة ولا سب للصهاينة ولكن يحتاج إلى "كشف حساب لحكام باعوا وأطاعوا".

وأكد صباحى أن الأقصى يحتاج إلى رجال يدافعون عنه وشعوب قادرة على تحريره من الخراب الذى يتم بناؤه ويهدد المسجد الأقصى بالانهيار، مؤكداً أن الأزمة وراءها خراب نظام رسمى عربى يخرب وينحدر وينحنى ويسجد للبيت الأبيض وللصهاينة على حد قول الصباحى بعد وقوع عمود الخيمة الذى تمثله مصر.

وأوضح أن فلسطين لن تتحرر ولا يصان الأقصى ولن تعود كرامة الأمة العربية ولن تتحرر من التبعية الأمريكية وعولمتها المتوحشة بدون عودة مصر لأنها قلب الأمة العربية ولكن مصر قد تخلت عن رسالتها وفرطت فى دورها الريادى.

وقال صباحى: "لوعايزين تتحرر فلسطين فعلا ونحميها من النهر للبحر لابد أن يتصدى لها أمة عربية بالفعل ولابد أن تستعيد مصر مكانتها كما كانت لأننا مسئولين عن تدهور السلام" مشيراً إلى أن وعود الرئيس السادات بالرخاء والسلام تبين كذبها، على مدار 30 عاماً من توقيع الصلح مع إسرائيل، وقال إن 40% من المصرين يعيشون تحت خط الفقر والمحاكم العسكرية تفتح أبوابها والسجناء يزداد أعدادهم ولا تزال إسرائيل تهدد أمن العالم العربى بأكمله.

وناشد الصباحى الأحزاب والقوى السياسية بأن يتحركوا حتى تستعيد مصر مكانتها من خلال نظام جديد ينتخبه المصريون من أجل تغيير النظام ديمقراطيا حتى تعود مصر لنفسها وأهلها ولتصبح مصر وطن حر وسلطة حرة وليست تابعة لأحد، مؤكداً أن الحل فى نظام يكون "ركوعه لله وحده لا إلى البيت الأبيض".

وأكد أن معركة الديمقراطية مطالبها معروفه وهى تعديل المادة 76,77,88كمقدمة لصياغة دستور يعبر عن عقد اجتماعى جديد للمطالب المتعلقة بضمانات حقيقة لانتخابات حرة ونزيهة،

من أجل استرداد حقوق المصريين الاقتصادية المنهوبة واسترداد حقهم فى الثروة الوطنية وإعادة حقهم فى العلاج والتعليم والسكن والتأمين الاجتماعى لينهى عصرا يموت فيه حفنة من التخمة بالزواج غير المشروع مابين السلطة والثروة فى مصر وأن يموت الملايين من الجوع والفقر فلا للاستبداد ولا للتبعية التى تحكمنا منذ 30سنة.

من جهته، انتقد الدكتور أكرم الشاعر نائب الكتلة البرلمانية للإخوان بمجلس الشعب الوضع العام الذى تمر به مصر من السيئ إلى السوء، مؤكداً أن مصر فى حالة ولادة وعلينا اجتيازها مطالبا كل القوى السياسية والأحزاب أن تبذل قصارى جهدها لإنقاذ المولود حتى لايكون مبتسرا.

كما أوضح الشاعر بأنه لا معنى ولا قيمة لإسرائيل دون القدس ولا معنى لإسرائيل أيضا دون الهيكل مؤكداً أن أمريكا هى القوى الوحيدة فى العالم التى تساند إسرائيل وأن منظمة التحرير الفلسطينية أعطت 77% من الأراضى لإسرائيل مما جعل كل القرارات الشرعية ليس لها قيمة وأضعف حق العودة.

وقالت صحيفة الشروق :

- القذافي يسعى لعقد قمة طارئة .. وتمثيل العرب دولياً

كشفت مصادر ليبية وعربية واسعة الاطلاع أن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، الذي ستنتقل إليه رئاسة القمة العربية المقرر إنطلاقها في مدينة سرت الساحلية اليوم السبت، من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، سيطالب القادة والزعماء العرب بمنحه صلاحيات أوسع خلال فترة توليه رئاسة القمة لمدة عام.

وقالت المصادر إن ليبيا أدرجت مذكرة على جدول أعمال القمة العربية تطالب الدول الأعضاء بالجامعة العربية بمنح القذافي صلاحيات أوسع مما كان عليه الحال في السابق، مشيرة إلى أن القذافي يرغب في الحصول على حق طلب عقد قمة طارئة لقادة ورؤساء الدول العربية متى ارتأى ذلك.

وأوضحت أن الزعيم الليبي يسعى أيضا للحصول على تفويض عربي رسمي بتمثيل الدول العربية في مختلف المحافل الإقليمية والدولية باعتباره رئيسا للقمة العربية، لافتة إلى أن المقترحات الليبية تتضمن أيضا اعتبار عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية مسؤولاً شخصيا أمام القذافي عن متابعة تنفيذ مقررات القمة، وكل ما يتعلق بها من تفاصيل أو أعمال.

وكان العقيد القذافي الذي ترأس الاتحاد الأفريقي لمدة عام، خلال العام الماضي، أخفق في إقناع القادة والرؤساء الأفارقة مؤخرا بمنحه صلاحيات أوسع أو تمديد فترة رئاسته

- البرادعي : تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير ليست مسألة شخصية أو حباً للزعامة

أكد الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال لقائه مع ممثلي القوى السياسية بمنزله مساء أمس الأول ، أن تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير ليست مسألة شخصية أو حباً للزعامة، إنما لتحقيق التغيير الذى ينشده الشعب المصرى.
وقال الإعلامي حمدي قنديل، المتحدث الإعلامي باسم الجمعية إن الاجتماع الذي حضره عدد من أعضاء الجمعية تناول الأمور التنظيمية الداخلية ، موضحا أنه ليس بالضرورة أن يحضر كافة الأعضاء المؤسسين للجمعية- والذي يتراوح عددهم ما بين 35 و41 عضوا- كل اجتماع يعقد مع البرادعي .

شارك فى اللقاء ، الذى استمر 3 ساعات، كل من الدكتور حسن نافعة منسق الجمعية الوطنية والدكتور عبد الجليل مصطفى منسق كفاية السابق والدكتور محمد أبو الغار، وجورج إسحاق والمستشار محمود الخضيرى ومن الاخوان د محمد سعد الكتاتني ،فضلاً عن حمدي قنديل .

وأشار قنديل إلى عدداً كبيراً من نواب الإخوان سيوقعون على بيان الجمعية الوطنية للتغيير، بحسب ما أكده د. الكتاتني ممثلهم في اللقاء .

وقال أنه تم تشكيل 5 لجان هى اللجان الإعلامية برئاسته ، ولجنة مختصة بالمصريين بالخارج يرأسها الدكتور محمد أبو الغار، ولجنة للتوقيعات يرأسها الدكتور عبد الجليل مصطفى وعبد الرحمن يوسف، أما لجنة المحافظات فيرأسها جورج إسحاق والدكتور محمد غنيم.

وحول وجود خلافات بين بعض التيارات الموجودة في الجمعية قال قنديل "هناك تيارات سياسية مختلفة ولها رؤى متعارضة، ولكن كلنا ملتفين حول فكرة التغيير"، مضيفا "أنا في مقدمة الناصريين ومش بالضرورة أكون متفق مع بعض التيارات ولي بعض الملاحظات على البرادعي ولكني لا أرى أن هذا هو وقت الخلافات الأيديولوجية، ولذلك وافقت أن أكون المتحدث الإعلامي للجمعية" ،مشددا على أن الأعضاء الذين يحضرون الاجتماعات يحضرونها بصفتهم أفراد لا أعضاء في أحزاب أو جماعات.

وعن خلافات بعض أعضاء الجمعية مع د.حسن نافعة قال قنديل "د.نافعة في موقع منسق عام الجمعية ونحن نعتبره المستشار السياسي للدكتور البرادعي".

وحسب مصدر مطلع فإنه كان من المقرر أن تعقد حركة " مصريون ضد التوريث " اجتماعا لأمانتها قبل عودة البرادعي بيومين إلا أن الاجتماع تحول للقاء لأعضاء " الجمعية الوطنية للتغيير " وتم الاتفاق على أن يكون مغلقا، إلا أن لأعضاء فوجئوا بحضور صحفيين من جريدة خاصة مع د.حسن نافعة رغم الاتفاق المسبق بعدم حضور إعلاميين.

ووفقا للمصدر ذاته فإن أداء نافعة كان انفعالي وتعامل بغضب مع معظم أسئلة الشباب المنظم لحملة البرادعي، حيث سأله أحدهم "ماذا سنفعل بعد جمع التوكيلات"، فرد عليه بطريقة مهينة .

ووصف أحد أعضاء الجمعية أداء نافعة بأنه كان أقرب لدور المدرس مع مجموعة من التلاميذ، يلقي أوامر وغير مطلوب من أحد المناقشة، ووفقا للمصدر ذاته، تدخل الأديب د.علاء الأسواني، موجها حديثه لنافعة قائلاً إنه يعلم حجم الضغوط الواقعة عليه ومن منطلق تقديره ومحبته له فلابد للاستماع للموجودين جيدا.

وهنا رد نافعة بأن هناك جدول أعمال يجب إنجازه فقال الأسواني "المهم الأعمال وليس الجدول"، فرد نافعة بغضب أساء استياء الحضور "خلاص تعالا اقعد مكاني"، فاعترض الأسواني طالبا منه ألا يسخف من كلام الحضور، وهو الموقف الذي أيده فيه جمال عيد، المحامي بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وآخرين، وعند هذه اللحظة بلغت الأزمة ذروتها إذ صرخ نافعة بطريقة درامية وقال "أعلن استقالتي الآن"، فسأله الأسواني "هل أي حد يقولك ملاحظة تستقيل؟"،

وتدخل حمدين صباحي، مؤسس حزب الكرامة-تحت التأسيس- للتهدئة موجها حديثه لنافعة "إن علاء الأسواني يتحدث من مقام المحبة وعليك تقبل حق كل الحاضرين في التعبير"، فأضاف الأسواني "إذا كنا ندافع عن حرية المصريين جميعا، فكيف لا يسمح للحضور بحرية التعبير؟".

وقال د.علاء الأسواني لـ"الشروق" تعليقا على هذه الرواية إنه لم يقصد شخص د.حسن نافعة وأنه اعترض على أدائه في الاجتماع وليس إدارة الجمعية".

وكشف أحد أعضاء الجمعية عن نقطة خلاف أخرى أثيرت بين نافعة والأعضاء، حيث كان يرى أنه لا يجب ألا يهتم البرادعي بطبيب الفيوم أكثر من اللازم ، وقال باللفظ "معلش مش كل ما ينضرب حد البرادعي يتدخل".

من جانبه قال جمال عيد لـ"الشروق" "إن الذي حدث في الاجتماع الأخير في حزب الغد هو اختلافات وليس خلافات"، موضحا أن تلك الاختلافات تمت بشكل ديمقراطي وكانت لها علاقة بتوقيت النزول للشارع".

وأضاف "د.نافعة انفعل لما كنت بتكلم عن أهمية تقديم دعم
أكبر لطبيب الفيوم ، ويبدو أنه لم ينتبه لما قلته فتدخل الاسواني ، وحمدين صباحي ليوضحوا له ما قلته"، مضيفا "الموضوع اتحل في دقيقتين"، مؤكدا على أن الاختلاف دليل على الديمقراطية وهو أمر صحي جدا".

إلى هذا يتوجه عضو بالأمانة المركزية لحزب التجمع اليوم بدعوة إلى الدكتور البرادعي، لعقد لقاء يجمعه مع قيادات الحزب خلال هذا الأسبوع .

وقال مجدي شرابية، أمين التنظيم بالحزب، أنه سيتم تبادل وجهات النظر بين التجمع و البرادعي بصفته رئيس الجمعية الوطنية للتغيير، مؤكداً أن التجمع سيطرح نتائج مؤتمر الائتلاف الرباعي الأخير والذي عقد خلال الشهر الحالي عليه لمناقشته.

وأشار شرابية إلي أنه في حالة رفض البرادعي الحضور لمقر التجمع وإصراره علي ذهاب قيادات الحزب لمنزله سيرفض التجمع الذهاب له والحوار معه، معللا ذلك بأنه عدم احترام للدعوة المقدمة من قبل التجمع.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق