Translate

الرياضة المصرية

الخميس، 6 مايو، 2010

فضائيات الخميس:تأسيس البرلمان القبطي يثير ذعر المسلمين-محافظ أسوان يقدم"cd"يفضح ممدوح حمزة-الإخوان المسلمين سبب تخلف مصر-يسرا"أنا خدتها كعب داير"






مجموعة متنوعة من القضايا تناولتها برامج التوك شو خلال حلقة أمس ، كان أهمها تأسيس البرلمان القبطي ، وتعذيب شاب لمدة 800 يوم بسجن طره ،وتجدد الأزمة بين المهندس الاستشاري ممدوح حمزة واللواء مصطفى السيد محافظ أسوان ، بسبب مباني متضرري السيول .

البداية كانت مع برنامج " 90 دقيقة " والذي أجرى مداخلة تليفونية مع الدكتور ممدوح حمزة ، حيث أكد على أن الحكومة تقف في وجه مشروع بناء منازل متضرري السيول بأسوان ،وان الحكومة ترفض أن يكون هناك تكافل إجتماعي بين المواطنين ، وان يقوم البعض بمساعدة الآخرين ، وان الحزب الوطني يريد أن يتصدر المشهد.

وأضاف حمزة بأن المحافظ لا يعمل بمفردة وان هناك 28 مليون جنية تم جمعها ودخلت جيب الحكومة،وقال بأنه وزملائه منعوا من دخول موقع العمل ، كما تم قطع المياه عن المشروع ، ورفض قسم الشرطة تحرير محضر بذلك ، كما رفض رئيس المحكمة إرسال إنذار لرئيس الوزراء .
وأضاف حمزة بان تكلفة الشقة التي كان سيقوم بتنفيذها 35 ألف جنية ، في حين أن تكلفة الشقق التي ستنفذها الحكومة تصل إلى 80 ألف جنية ،وهذا حرام .

على الجانب الأخر قال اللواء مصطفى السيد محافظ أسوان ، بان كلام حمزة مرسل وليس له سند في الواقع ، مؤكداً على إن هناك خمس جمعيات تعمل في صمت ولم يشكو أحد منهم ، وقال أنه أحال الموضوع للنيابة للتحقيق فيه ، وان المياه موجودة بالموقع ، كما إن هناك أوراق بخط يد حمزة تقول بأن تكلفة الشقة 50 ألف جنية وليس 35 ألف كما يدعى ، وانه يمكن إن يقول ما لدية في النيابة ..

وعن سبب إيقاف العمل بالموقع ،قال المحافظ ، بأن ذلك جاء بسبب المخالفات الموجودة في المباني ، وها ما أكدته تقارير كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي ،وجهاز التفتيش على المباني بوزارة الإسكان ،والتي أكدت إن المباني غير سليمة ، وقال المحافظ بعصبية " هو بيتكلم في إيه يروح يشوف شغله واللي هو عامله ، هو إحنا نحاربه ليه ، أنا ما اعرفوش أساساً ، وفيه سي دي أنا سلمته للنيابة يفضح عمل ممدوح حمزة ".

وهاجم محافظ أسوان , ممدوح حمزة وقال انه عايز يعمل " شو اعلامي " , هو عايز يتكلم في إيه ؟
ما يتكلم في شغله أحسن .

واضاف محافظ أسوان قائلا : كل الناس شغالة في صمت اشمعني هو اللي ها نحاربه .
فى حين رد حمزة بأنه لا توجد اي مخالفات مطلقاً ،وأن كل التقارير صادرة من ترزيه الحكومة .

كما تناول البرنامج اجتماع وزير المال مع عدد من ممثلي القوى العمالية ، بمقر الإتحاد العام لعمال مصر ، للتحاور بشان قانون التأمينات والمعاشات الجديد..

حيث أكد الوزير على إعادة صندوق رعاية المسنين ، وتخفيض نسبة العجز المستحق للمعاش ،ورفع سن استحقاق المعاش لسن 26 سنة للأبناء . واستحداث باب خاص للعمالة المؤقتة والموسمية في المحاجر والمخابز والملاحات .

كما عرض البرنامج تقريراً مصوراً من مقر اعتصام العاملون بموقع " إسلام أون لاين " أمام سفارة قطر ، حيث طالبوا بالحصول على مستحقاتهم المالية ، وان تعلن الحكومة القطرية عن موقفها ، من غلق مكتب القاهرة .كما طالبوا بالتزام الإدارة القطرية بوعودها للعاملين المصريين .

كما أذاع البرنامج خبر الشروع في تأسيس البرلمان القبطي من قبل أقباط المهجر.

حيث أكد مايكل منير أن هدف البرلمان هو إيجاد شرعية للتحدث باسم أقباط المهجر ، وقال أنهم جمعوا كافة أطياف الأقباط في الخارج ، حتى تكون هناك شرعية متمثلة في هذا البرلمان ، وان الأغلبية المعتدلة هي التي ستسود ،وانه سيكون منتخب من الناس ، وهو برلمان لكل المصريين .

الكاتب جمال أسعد علق على ذلك قائلاً ، بان فكرة البرلمان القبطي هي تكريس للطائفية في مصر ، وما هي الإجراءات التي ستتبع لاختيار أعضاء البرلمان ، والحيثية الدستورية التي ستتبع في هذا البرلمان، وهى فكرة مرفوضة لأنها مبنية على أرض طائفية لمحاربة المسلمين .

كما عرض البرنامج تقريراً مصوراً لتشييع جثمان الكاتب الساخر " محمود السعدنى " والذي حضر مراسمه صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى وعدد من الفنانين ، والكتاب والسياسيين .

وفى مداخله تليفونية مع الدكتور السيد البدوي عضو الهيئة العليا لحزب الوفد ، أكد فيها ترشحه لرئاسة الحزب ، وقال أن أحزاب المعارضة تحلم بان ينتمي رجال الأعمال إليها ، وان هناك مؤامرات تدبر ضده من أعضاء الهيئة العليا .ولم أبتعد يوماً عن العمل الحزبي .وقد وهوجمت من جريدة الحزب أكثر من مره واتهمت بأشياء يعاقب عليها القانون ،رغم أنى قيادة بداخل هذا الحزب .

في حين قال محمد سرحان نائب رئيس الحزب بان البدوي كان ممسكاً بالعصا من المنتصف ، وان حزب الوفد يحلم بشخص وقائد قوى وديموقراطى يقوده للإصلاح ويحقق مطالب الوفديين ، وان تكون لدية رؤية واضحة ، فالحزب تراجع فى عهد نعمان جمعة ، ولا يوجد غير أباظة القادر على قيادته .

في حين رد عليه البدوي بان وسطيته كانت بسبب رفضه الإساءة إلى رجل كان رئيساً للوفد في يوم من الأيام .ولولا قيادته للإصلاح لما كان وصل الوفد إلى ما هو عليه الآن .

وكانت الفقرة الأهم في البرنامج وهى الخاصة بالشاب مصطفى محمد حسين والذي تعرض للحبس " ظلماً " لمدة 800 يوم ..

حيث قال انه فوجئ بان عليه حكم 5 سنوات في قضية سرقة بالإكراه ،حيث تم القبض عليه ،ليتبين أن أبن عمته ويدعى ممدوح هو المتهم في هذه القضية ، وانه قام بالتوقيع باسمة في المحاضر الرسمية ..

في حين قال والده انه في رمضان قبل الماضي حضر اثنان من أمناء الشرطة لمنزله ، وسألوا عن أبنه ، وقالوا انه مطلوب بخصوص محضر سرقة موبايل ، وأخبرهم بأن مجند في القوات المسلحة ، وانه سيحضره للقسم فور عودته ، وفوجئ بهم يقولون له أن أبنه محكوم عليه فى قضية سرقة بالإكراه ، وانه سيرحل للسجن .

الشاب مصطفى قال أن الفترة التي تواجد فيها داخل القسم كانت أفضل من التي قضاها داخل سجن طره ، فقد تم ضربة وإهانته بشكل يومي حيث كان يركع على ركبتيه أمام ضباط السجن ، وفور عودته من الجلسات يجبر على شرب مياه مخلوط بمواد غسيل ملابس ، بالإضافة إلى السباب والإهانات الدائمة .

في حين تناول برنامج الحياة اليوم عدداً من القضايا أهمها الخطاب الأول للرئيس مبارك بعد تعافيه ..حيث قال الدكتور محمود محي الدين وزير الاستثمار ، بأنه سيتم صرف شهرين للعاملين بشركات قطاع الأعمال العام البالغ عددهم 325 ألف عامل خلال العام المالي الجديد 2010/2011على أن يصرف شهر في يوليو 2010 والآخر في يناير 2011.

كما أكد وزير الاستثمار على أنه سيتم تثبيت العاملين بشركات قطاع الأعمال العام بعد مرور سنة من الالتحاق بالعمل بالشركة وليس ثلاث سنوات كما كان معمولاً به من قبل.

وأشار إلى وجود استثمارات إضافية متاحة من خلال صندوق برأسمال مليار جنيه تديره شركة مصر لإدارة الأصول، بالإضافة إلى صندوق آخر بمليار جنيه من خلال الهيئة العامة للاستثمار يخصص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة البادئة في مزاولة النشاط.

وأضاف أن للوزارة مشروعات للتمويل العقاري في كافة محافظات الجمهورية ومنها محافظات شرق الدلتا وما تم توقيعه من بروتوكولات لإتاحة 3300 وحدة سكنية بالمحافظات الأربعة وبدعم 85 مليون جنيه من خلال صندوق ضمان ودعم التمويل العقاري

وقال محيى إن ما تبقى من شركات في حوزة الدولة وهى 150 شركة منها 110 شركات رابحة ستظل مملوكة لها، ولن يتم طرح أي منها للبيع لمستثمر رئيسي، مع إمكانية طرح جزئي لأسهم بعض الشركات من خلال الاكتتاب للمصريين، على أن تظل الأغلبية الحاكمة من أسهم هذه الشركات مملوكة للدولة.

وأضاف أن وزارة الاستثمار تعمل على ضخ استثمارات جديدة فى شركات قطاع الأعمال العام، تجاوزت 14 مليار جنيه خلال السنة المالية السابقة، وبلغت 6 مليارات جنيه خلال السنة المالية الحالية، ومن المقدر أن تصل إلى 6.5 مليار جنيه خلال السنة المالية المقبلة.

فى حين تناول البرنامج تعليمات الرئيس مبارك بضرورة حل مشاكل عمال مصر المعتصمين الذين قضى بعضهم أشهر على رصيف مجلس الشعب .

كما أستضاف البرنامج الدكتور جابر عصفور رئيس المجلس الأعلى للثقافة ، والذي أكد على إن مصر وحال الثقافة بها يتراجع كثيراً ، فلم يعد هناك مثل أعلى للشباب في مصر ، فلا توجد قيم ، كما أن الإخوان المسلمون ساهموا فى تخلف المصريين وتراجع الثقافة .

في حين نوه برنامج " العاشرة مساءاً " إلى أن الحلقات القادمة ستكون تغطية للانتخابات الإنجليزية ، ولقاءات مع المرشحين ..

كما استضافت الحلقة أمس الفنانة " يسرا " والتي تحدثت عن برنامجها العالمي الجديد " العربي " حيث قالت يسرا ، أنها رأت عالم مختلف من خلال تصوير حلقات هذا البرنامج ، فهو على عكس ما كان يتوقعه الجميع من أن البرنامج سيكون فني ، فهو برنامج شامل يستضيف العلماء والسياسيين ، ورجال الأعمال من مختلف دول العالم ، كما انه يناقش السياسة والفن والطهي والملابس وغيرها ، وجرى تصويره في أكثر من ثماني دول ، عربية وأوربيه ، وان البرنامج كان " كعب داير " في كل دول العالم .

الخميس الرياضي:الأهلي يقيل القيعي وبلال في الزمالك-غليان بالزمالك بسبب تفتيش الأتوبيس-إشاعة بمقتل مشجع وراء شغب الاسماعيلاوية-منصور يرفض الصلح مع حمدى






اختلفت اهتمامات صفحات الرياضة بالصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس وجاءت أهم العناوين تحت الاتي :

الفقي ينهي أزمة الأهلي الفضائية- معسكر الأهلي في أكتوبر "سري للغاية"!- نجوم الأهلي واثقون من الفوز بثلاثية- بتروجت يتدرب علي "الشموع".. في تونس! - لا زيادة في رواتب الجهاز الفني للأهلي- ياسين منصور يرفض الصلح مع حسن حمدي- حسن: الزمالك شرف لأي لاعب- الأهلي يقيل القيعي.. وبلال في الزمالك-

غليان فى الزمالك واحتجاج بسبب تفتيش «الأتوبيس»- مجلس الإدارة يرفض بيع عمرو زكى لـ«ليرس» البلجيكى بـ١.٥ مليون يورو- الزمالك يبحث الاستعانة بشركة عالمية لتنظيم احتفالات المئوية- حسام حسن يؤجل إعلان المستبعدين.. ويطلب التجديد لـ«فتح الله» و«مجدى»

الاتحاد الليبى يصل القاهرة ظهر الجمعة- الإسماعيلى يصالح عمر جمال ويعود للتدريب مقابل إرضائه- الزمالك يشترط اعتذار هانى سعيد للعفو عنه- 22 لاعباً فى معسكر الأهلى استعداداً للاتحاد الليبى- غياب فتحى عن مباراة الأهلى أمام الاتحاد الليبى- التليفزيون يوافق على البث الأفريقى الجماعى-

"إشاعة" بمقتل مشجع وراء شغب الإسماعيلاوية- حمزة: سأهز شباك الأهلى خلال لقاء الجونة- لجنة الانضباط تنتظر تقارير مراقبي مباراة الأهلي والإسماعيلي عن شغب الدراويش- الأهلي ينتظر أن يرفع التليفزيون الراية البيضاء- «تشميع» ممتلكات رئيس النادي الإسماعيلي بالشمع الأحمر

وقالت صحيفة الجمهورية :

- الفقي ينهي أزمة الأهلي الفضائية


أنهي وزير الإعلام أنس الفقي. أزمة البث التليفزيوني لمباريات بطولتي الأندية الافريقية اعتبارا من دور الثمانية. بعد أن وافق اتحاد الاذاعة والتليفزيون برئاسة اسامة الشيخ علي توقيع الاستمارات التي طلبها الاتحاد الافريقي لكرة القدم والتي رهن مشاركة الأندية المصرية في دور الثمانية بموافقة التليفزيون المصري علي توفير كافة التسهيلات للشركة صاحبة الحقوق..

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد ظهر أمس ضم الوزير انس الفقي ورئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون اسامة الشيخ ورئيس النادي الأهلي حسن حمدي بناء علي طلب الأخير في محاولة لانهاء الأزمة التي نشبت بعد رفض اسامة الشيخ الموافقة علي طلبات الكاف بداعي أن ذلك يعد إهدارا للمال العام. وهو ما هدد مستقبل الأهلي في بطولة دوري أبطال افريقيا.

- معسكر الأهلي في أكتوبر "سري للغاية"!

تأكدت مشاركة ثنائي الأهلي محمد بركات وعماد متعب مع الفريق في مباراة الاتحاد الليبي يوم الأحد المقبل في لقاء العودة بدور ال 16 لبطولة دوري أبطال إفريقيا بعد أن تماثلا للشفاء وأصبحا جاهزين لتحمل الأعباء الهجومية للفريق في تلك المباراة الصعبة والمصيرية.

تخلص متعب من آلام الظهر التي أبعدته عن الفريق في آخر ثلاث مباريات فيما شفي محمد بركات من الإصابة بكدمة في ركبته والتي جعلته لا يكمل مباراة الإسماعيلي الأخيرة في الدوري ليصبح اللاعبان "كلمة السر" في هجوم الأهلي أمام بطل ليبيا.

في المقابل لاتزال الشكوك تحيط بنجم الوسط أحمد فتحي للحاق بالمباراة حسب تأكيدات حسام البدري المدير الفني للفريق الذي أكد أن ال 48 ساعة القادمة ستكشف عن إمكانية دخول اللاعب القائمة المرشحة للمباراة من عدمها.
ورغم إمكانية لحاق فتحي بالمباراة إلا أن الجهاز الفني لا يضعه في الحسبان خاصة وأنه لم يشارك في آخر 4 مباريات للفريق الأمر الذي يجعله خارج الفورمة. بينما الدفع به سيكون مفاجأة كبيرة في اللقاء.

ويدخل الفريق معسكره المغلق بمدينة 6 أكتوبر بداية من اليوم "الخميس" وحتي موعد المباراة وذلك من أجل إضفاء حالة من التركيز علي اللاعبين قبل اللقاء الذي يعتبر واحداً من أصعب المباريات التي يخوضها الفريق هذا الموسم نظراً للخسارة التي تعرض لها الأهلي في الذهاب بهدفين.

ورفع الجهاز الفني شعار "السرية" وسيمنع وسائل الإعلام من معسكر الفريق والتأكيد علي اللاعبين بعدم الإدلاء بأية تصريحات في هذه الفترة حتي لا يتعرضون للعقاب الفوري لأن الهدف من المعسكر هو الابتعاد عن أي مؤثرات خارجية قد تشغل اللاعبين عن المباراة.

ويحاول الجهاز الفني بقيادة حسام البدري وضع العديد من السيناريوهات للمباراة أبرزها إمكانية ضرب التكتل الدفاعي المتوقع أن يلعب به فريق الاتحاد الليبي في القاهرة. والذي سيحاول بشتي الطرق اللجوء إلي الحفاظ علي النتيجة التي فاز بها في لقاء الذهاب بهدفين.

ويعمل المدير الفني علي تحفيظ لاعبيه الخطة الهجومية التي سيخوض بها اللقاء. والتي تهدف إلي تكثيف الضغط علي لاعبي الاتحاد الليبي في كل جزء من الملعب حتي يقع لاعبو ليبيا في أخطاء يمكن لمهاجمي الأهلي استثمارها في هز الشباك.

كذلك ستكون الضربات الثابتة والتسديدات من خارج منطقة الجزاء هي أحد الأسلحة التي سيعتمد عليها الفريق في المباراة في محاولة لضرب التكتلات الدفاعية للفريق الليبي.

ويعول الجهاز الفني علي استعادة نجم وسط الفريق محمد أبو تريكة لمستواه المعروف في اللقاء خاصة وأنه دائماً ما يكون "بركة" في المباريات الصعبة التي يخوضها الأهلي في السنوات الخمس الأخيرة.

من جانبه قال حسام البدري المدير الفني للنادي الأهلي في تصريحات خاصة ل "رياضة الأسبوعي" أن المباراة تعتبر صعبة للغاية لكنه يثق في قدرة لاعبيه علي العبور لدور الثمانية مشيراً في الوقت نفسه إلي أن فارق الهدفين يمكن أن يتحقق بسهولة لو استثمر المهاجمون الفرص التي ستتاح لهم خلال اللقاء.

أضاف أن المباراة هي الفرصة الأخيرة للأهلي للاستمرار في البطولة. وسنحاول بشتي الطرق استثمار الظروف بأن المباراة تقام علي أرضنا ووسط جماهيرنا لتعويض الخسارة التي مني بها الفريق في الذهاب والصعود لدوري المجموعات والذي من خلاله نستطيع التقاط الأنفاس..

وناشد البدري جماهير الأهلي الوفية والمخلصة بضرورة حضور المباراة مؤكداً أن تلك الجماهير تستطيع الضغط علي لاعبي الاتحاد الليبي من خلال مساندتها القوية للأهلي في اللقاء مثلما كان الحال في لقاء الذهاب بالنسبة لجماهير الاتحاد الليبي.

وختم بأن لاعبي الأهلي لو شاهدوا 70 ألفاً في مدرجات الاستاد يوم المباراة سيمنحهم ذلك قوة كبيرة تنعكس علي حالتهم الفنية والبدنية في الملعب ويقدمون أفضل ما لديهم في اللقاء وبعدد من الأهداف لأن لاعبي الأهلي مرتبطين دائما بجماهيرهم التي تحفزهم علي الفوز دائما.

- نجوم الأهلي واثقون من الفوز بثلاثية

أعرب نجوم النادي الأهلي عن ثقتهم في عبور الاتحاد الليبي يوم الأحد القادم في لقاء العودة بدور ال 16 لدوري ابطال افريقيا وتعويض الهدفين اللذين فاز بهما الفريق الليبي في مباراة الذهاب قبل اسبوعين.

طالب احمد حسن جماهير الأهلي بمليء مدرجات استاد القاهرة لبث الرعب في نفوس لاعبي الاتحاد الليبي مؤكدا ان الفريق تعرض لضغوط كبيرة في مباراة الذهاب من الجماهير وعلي جماهيرنا ان تساندنا في اللقاء بكل قوة.

قال حسن ان المباراة صعبة لكن الفوز ليس مستحيلا وقد تعودت علي تلك المواقف خلال مشواري مع المنتخب والنادي الأهلي ذلك فلدينا ثقة في الله ان نتخطي تلك المباراة الصعبة والوصول لدور الثمانية.

* وائل جمعة صخرة دفاع الفريق اكد انه سيقاتل في الملعب من اجل تخطي تلك العقبة مؤكدا ان الظروف غير الطبيعية التي احاطت بالفريق في لقاء الذهاب لن تتكرر مرة أخري خاصة بعدما اكتملت الصفوف وسيعود اللاعبون الذين غابوا عن اللقاء الأول مما يرجح كفتنا في المباراة.

وكشف جمعة ان هدفا في بداية اللقاء يفرق معنا كثيرا خاصة واننا وقتها نكون قد انجزنا 50% من مهمتنا وهو الأمر الذي يقربنا كثيرا من تسجيل الهدفين الثاني والثالث.

* أحمد السيد كابتن الفريق اعرب عن ثقته في الفوز رغم صعوبة اللقاء مشيرا إلي أن جميع اللاعبين تعاهدوا علي ضرورة الفوز والصعود لدور الثمانية لتكون الفرحة كبيرة للجماهير بعد ان نجحنا الأسبوع الماضي في حسم بطولة الدوري.

وقال سيد معوض الظهير الايسر ان المباراة صعبة لكن الفريق قادر بإذن الله علي التأهل وتسجيل أكثر من هدفين في اللقاء لعبور إلي دور الثمانية وان ما حدث للفريق في مباراة الذهاب كان "كبوة" ولابد من ان يستعيد الفريق هيبته كبطل لهذا اللقب ست مرات من قبل.

* عماد متعب مهاجم الفريق اعرب عن ثقته الكبيرة في هز شباك سمير عبود حارس الاتحاد الليبي الذي يعتبر احد اللاعبين الخبرة في الفريق مشيرا إلي أنه منذ تعرضه للاصابة قبل مباراة الذهاب ويتمني اللحاق بمباراة العودة وكشف متعب انه دخل فترة تأهيل علاجي قوي منذ عودته من المانيا من أجل اللحاق خصيصا بهذه المباراة التي تعتبر مصيرية في تاريخ النادي هذا الموسم والتي تعد أحد اقوي المباريات التي يخوضها الفريق في .2010

* أكد احمد شكري انه مهما لعب الفريق بخطة دفاعية فنحن باذن الله قادرون علي فك طلاسم تلك الخطة والوصول لمرمي الاتحاد الليبي خاصة واننا سنلعب بطريقة ضاغطة من البداية من أجل تعويض فارق الهدفين والصعود للدور المقبل.

واعرب شكري عن أمنياته بهز شباك الاتحاد الليبي مثلما فعل في مباراة جانرز والتي احرز فيها أول اهدافه الافريقية في حياته مشيرا إلي انه سيبذل قصاري جهده في اللقاء من أجل اسعاد الجماهير والصعود لدور الثمانية.

- بتروجت يتدرب علي "الشموع".. في تونس!

قبل 48 ساعة فقط من مباراته الهامة والحساسة أمام الصفاقسي التونسي في لقاء العودة لدور ال16 بكأس الكونفدرالية.. يخضع لاعبو بتروجت اليوم في صفاقس لعملية جس نبض جماهيرية من الجماهير التونسية المترقبة لمواجهة الفريق المصري الوافد الجديد علي البطولات الأفريقية..

يؤدي الفريق مرانه الأساسي اليوم استعداداً لمواجهة السبت المقبل.. .وهو الاختبار الجماهيري الأول للفريق في المدينة بعد أن علم الجميع بوجود البعثة مبكراً للتغلب علي حالة الإجهاد المتوقعة والنابعة من رحلة السفر من القاهرة إلي تونس جواً والتي استغرقت ما يقرب من 3 ساعات و20 دقيقة.. بخلاف 3 ساعات ونصف الساعة أخري براً من العاصمة إلي صفاقس.

تناقلت الكافيتريات المحيطة بفندق البعثة الأنباء بسرعة علي طريقة "الحاضر يعلن الغايب" وأكد الجميع ضرورة مواجهة الضيوف جماهيرياً في المدينة.. لبث الخوف لديهم والتأكيد علي صعوبة مهمتهم الكروية أمام الصفاقسي التونسي.. وانتقل الحماس بسرعة إلي مقر النادي الصفاقسي وخاصة دار المغتربين وشباب النادي.. وحرص عدد كبير منهم علي النزول من مقر إقامتهم ومشاهدة الفريق المصري خلال مرانه الأول.

أما علي مستوي الفريق والاستقبال وما يواجهه فلم يقل عن حماس وسخونة الجماهير.. فوجيء اللاعبون والجهاز الفني بأن الملعب المخصص للمران "ترتان" علي عكس الملعب المخصص للمباراة "الطيب المهيري" والمتمتع بالنجيل الطبيعي..

وسارع اللاعبون بالاستفسار عن الملعب الرئيسي ومدي صلاحيته وطبيعة أرضه.. فرد محمود صالح المدرب العام عليهم بأنه من النجيل الطبيعي.. وعليهم تحمل ما يمكن أن يواجهوه من صعوبات هنا حتي تحقيق هدفهم وهو الفوز علي أصحاب الأرض والتأهل إلي دور ال 16 المكرر..

وأن المران الثاني سيكون علي ملعب آخر من النجيل الطبيعي. وزاد من صعوبة الموقف حالة الملعب وخاصة درجة الإضاءة به والتي لا تتناسب تماماً مع مران فريق كرة القدم.. وعلق عليها بعض اللاعبين بالسلب عند نزول الملعب وقبل خوض المران وذهب بعضهم إلي القول بأن المران سيكون علي الشموع وليس تحت إضاءة الأبراج الكبري المعتادة في الملاعب الكبري..

حتي أن مختار مختار المدير الفني حرص علي تقسيم الفريق إلي مجموعتين تقف الأولي عند المنطقة المضيئة الأولي تحت قيادة مختار وصالح.. وتقف الثانية عند المنطقة الأخري بقيادة هاني العقبي مدرب الفريق.. وشمل المران بعض الوحدات البدنية الخفيفة لمجموعة لقاء إنبي في الدوري الممتاز.. وأكثر قوة لمجموعة البدلاء.. ولم يشارك وليد سليمان في المران نظراً لشعوره بالإجهاد.. وفضل

مختار مختار منح اللاعب راحة من التدريب حتي يصبح مؤهلاً لخوض التدريبات المقبلة.. واكتفي وليد بمشاهدة باقي اللاعبين والاستماع لنصائح محمود صالح المدرب العام للفريق..

طالب مختار المدير الفني لاعبيه بالسعي الجاد وراء الفوز وتعويض ما فاتهم في لقاء الذهاب أمام الصفاقسي والتأكيد علي أن صعوبة المباراة لابد أن تكون الدافع الأساسي لهم لتحقيق الفوز والفوز بتذكرة التأهل إلي الدور التالي ومواصلة مسيرة المنافسة علي اللقب الأفريقي.

- لا زيادة في رواتب الجهاز الفني للأهلي

وعد هادي خشبة مدير الكرة بالنادي بصرف مكافآت متساوية للاعبي الفريق الأول بعد الفوز ببطولة الدوري شريطة ان تخطي عقبة الاتحاد الليبي يوم الأحد المقبل في اياب دور ال 16 لبطولة دوري ابطال افريقيا

وعلمت "رياضة الأسبوعي" ان مدير الكرة بالأهلي سيتقدم بطلب إلي مجلس ادارة النادي بصرف مكافآت متساوية للاعبين بغض النظر عن نسبة المشاركة في المباريات وذلك حتي يكون هناك حافز قوي لهم قبل مباراة الاتحاد الليبي من أجل الصعود لدور الثمانية

وكشف خشبة ان هذا الطلب سيتقدم به إلي ادارة النادي بعدما لاحظ تذمر عدد من اللاعبين الذين استبعدوا في مباريات كثيرة رغم جاهزتهم للمباريات ولكن جاء استبعادهم لأسباب يعتبرها البعض وجهة نظر المدير الفني.

ويخشي الجهاز الفني من وجود "فتنة" بين اللاعبين قبل المعركة الافريقية خاصة ان هناك مباريات أخري سيخوضها الفريق في كأس مصر ويحلم الجهاز الفني في الحصول عليه ليجمع الثنائية هذا الموسم وطالب مدير الكرة بأن يتم صرف تلك المكافآت فور الانتهاء من مباراة دور الثمانية الافريقية دون الانتظار لانتهاء مباريات الدوري خاصة انه سيتم رفع نسبة المشاركات من العقد هذا الموسم من خلال ذلك الطلب.

علي الجانب الآخر قرر الجهاز الفني صرف مكافآت خاصة في شكل تميز للاعبين الذين تألقوا في المباريات وذلك سيكون بورقة مقدمة من حسام البدري المدير الفني للفريق والتي ستضم 5 أسماء علي الأقل بعيدا عن المكافآت التي تنص عليها اللائحة وكانت اللائحة القديمة تنص علي حصول كل لاعب علي مبلغ 100 ألف جنيه في حال احتفاظ الفريق بلقب بطولة الدوري واصبح من حق كل لاعب بالفريق الحصول علي هذا المبلغ في حال تمت الموافقة علي طلب هادي خشبة مدير الكرة.

وفي السياق نفسه لم يتضمن طلب خشبة أي زيادة بالنسبة لرواتب الجهاز الفني خاصة ان ذلك الأمر سيكون في يد مجلس ادارة النادي في حال استمرار حسام البدري مديرا فنيا للفريق الموسم المقبل وهو الأمر الذي قد يتم الاتفاق عليه بشكل نهائي في حال نجاح الأهلي في العبور لدور الثمانية الافريقي وإذا استمر البدري مديرا فنيا للفريق يدرس مجلس ادارة النادي زيادة راتبه من 60 ألف جنيه شهريا إلي رقم جديد بناء علي النتائج التي سيحققها الفريق بداية من الصعود لدور الثمانية اضافة إلي مشوار الفريق في بطولة كأس مصر خاصة ان الفوز ببطولة الكأس سيرفع عقد البدري إلي ما يقرب من 100 ألف جنيه في الموسم الواحد.

وكان البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للفريق يحصل علي 75 ألف دولار شهريا أي ما يقرب من 400 ألف جنيه الأمر الذي يجعل ادارة النادي توافق علي رفع راتب البدري إلي 100 ألف جنيه الموسم المقبل في حال تحقيق البدري لكل البطولات هذا الموسم.

- ياسين منصور يرفض الصلح مع حسن حمدي

رفض ياسين منصور عضو مجلس إدارة النادي الأهلي الأسبق جميع المحاولات التي بذلت معه خلال الأيام الماضية لإنهاء خلافاته مع إدارة النادي الحالية والعودة مجددا لصفوف القلعة الحمراء.

كان مسؤولو النادي الأهلي قد وسطوا بعض الأطراف لحل أزمتهم مع منصور التي تفجرت قبل سنوات خلال الدورة الماضية لمجلس الإدارة والتي انتهت بتجميد منصور نشاطه داخل مجلس إدارة النادي حتي نهاية الدورة. علي خلفية خلافات حدثت بينه وبين عدد من مسئولي النادي لأسباب عديدة كان محمود باجنيد أمين صندوق النادي السابق والمستشار المالي الحالي لمجلس الإدارة طرفا أساسيا فيها.

جاءت محاولات المسئولين في النادي الأهلي لحل أزمة ياسين منصور من أجل الحصول مساعدته لحل جزء من الأزمة المالية التي يعاينها النادي حاليا والتي تؤثر بالسلب علي نشاط النادي خاصة فيما يتعلق بتعاقدات النادي مع اللاعبين الجدد أو تجديد عقد عماد متعب مهاجم الفريق الذي ينتهي عقدة بنهاية الموسم الحالي.

كان حسن حمدي رئيس النادي الأهلي قد طلب مساعدة بعض الوسطاء لإعادة ياسين منصور للنادي من جديد.

وعرض عليه العودة علي أن يسانده في إنتخابات مجلس إدارة النادي المقبلة. إلا أن منصور رفض العرض متمسكا بموقفة الرافض للعودة من جديد لمساندة المجلس الحالي بسبب التصرفات التي تمت معه خلال السنوات الماضية. كما أن ياسين يرفض أن يكون مجرد ممول لمجلس إدارة النادي الأهلي.

أهم أسباب رفض ياسين إنهاء الخلاف بينه وبين مسئولي النادي الحاليين خاصة حسن حمدي ومحمود الخطيب هو محمود باجنيد المستشار المالي لمجلس الإدارة الحالي. خاصة وأن باجنيد أعلن خلال الدورة الماضية لمجلس الإدارة عندما كان يتولي منصب أمين صندوق النادي أنه لا يوجد من يساعد ماديا في النادي الاهلي في تحمل بعض النفقات.

متجاهلا المساهمات المالية التي كان يقوم بها ياسين منصور سواء في التعاقد مع لاعبين جدد أو تجديد عقود بعض اللاعبين أو دفع جزء من راتب المدير الفني البرتغالي الأسبق مانويل جوزيه. وهو ما أغضب منصور الذي طلب وقتها من مسئولي النادي ضرورة الرد علي تصريحات باجنيد دون الافصاح عن أسماء من يساهمون حتي لا يتم تفسير ذلك بأنه نوع من محاولة ابراز اسمه. إلا انهم رفضوا ذلك متجاهلين الأمر برمته.

زاد من غضب ياسين منصور أن مجلس الإدارة الحالي صمم علي تعيين محمود باجنيد في منصب المستشار المالي للمجلس بعد فشله في انتخابات مجلس الإدارة وكان هو المرشح الوحيد الذي فشل من قائمة رئيس النادي في الانتخابات الأخيرة. واعتبر منصور تعيين باجنيد نوعا من التحدي له. مما زاد من حدة الأزمة.

جاء رفض ياسين منصور لعرض رئيس النادي الأهلي لإعادته من جديد للقلعة الحمراء لتزيد أزمة النادي حدة.

خاصة أن حسن حمدي قدم عرضه الأخير لمنصور علي أمل إنهاء الخلافات العنيفة التي حدثت بينهما والاستفادة من قدرات عضو مجلس الإدارة السابق لحل جزء من أزمة النادي المالية.

لاسيما وأن النادي مقبل علي موسم تعاقدات مع لاعبين جدد وتجديد عقود لاعبين آخرين أبرزهم عماد متعب الذي يتمسك بالرحيل من أجل خوض تجربة الاحتراف. إلا أن مسئولي الأهلي يعولون كثيرا علي عدم حصول اللاعب علي عرض احتراف مغر.

ولكن حتي في حال عدم احتراف متعب فإن تجديد عقده سيكون مكلفا للغاية لخزينة النادي. حيث رفض اللاعب تجديد عقدة مقابل خمسة ملايين جنية في الموسم وهو العرض الذي قدمة النادي للاعب في الفترة الأخيرة بعد أن علم أن النادي تعاقد مع جمال حمزة لاعب فريق الجونة مقابل 2.2 مليون جنيه في الموسم للرد علي تعاقد الزمالك مع حسين ياسر المحمدي.

بالإضافة الي رغبة الأهلي في التعاقد مع محمود أبو السعود حارس مرمي فريق المنصورة ووليد سليمان لاعب فريق بتروجت. وتعاقدهما مع الأهلي لن يقل عن 12 مليون جنيه بخلاف مستحقات اللاعبين وهي تكاليف أكبر بكثير من قدرات النادي في الفترة الحالية.

- حسن: الزمالك شرف لأي لاعب

أكد إبراهيم حسن المنسق العام بنادي الزمالك أن الانضمام الي نادي الزمالك شرف كبير لأي لاعب لان القلعه البيضاء تضيف لمن ينضم اليها وليس هناك أي لاعب يضيف للفريق

وقال: نضع في اعتبارنا ونحن نفاوض اللاعبين اختيار الافضل ومراعاة اسم الزمالك لان شروط النادي هي التي يجب ان يلتزم بها الجميع ومن يبحث عن اللعب من اجل الجماهير البيضاء عليه ان يقبل بشروط النادي..

وهذا هو اساس مفاوضتنا مع جميع اللاعبين في الوقت الراهن ومن يحاول الضغط علينا أو يتعامل مع اسم الزمالك بدون اهتمام نبتعد عنه نهائيا لانه ليس له مكان مع الزمالك.. وجميع المفاوضات تتم في ظل الاطار الشرعي والمتعارف عليه في جميع الانديه

واشارالمنسق العام إلي ان الجهاز الفني وضع عدة معايير للتعاقدات الجديدة وهناك حدود مالية ايضا نعمل وفقا لها ولكن في جميع الاحوال نحن ملتزمون بشروط التعاقدات وهي الرغبة في الانضمام الي الزمالك..

حيث ان هناك العديد من اللاعبين ينضمون للانديه لمجرد الرحيل عن فريقهم والانتقال الي احد الاندية الكبري وهذا ما نرفضه لاننا نبحث عمن يدافع عن نادي الزمالك ومستعد للعب باسم النادي وليس المزيادة عليه.. واللاعب الذي يرغب في الانضمام الي القلعة البيضاء فعليه ان يبدي حسن نواياة لان المزيادة تعني عدم الاهتمام بالانضمام للفريق ولن ندخل في مزياده علي اي لاعب يتعامل معنا بهذه الطريقة

مضيفا: معيار الانتماء والرغبة في اللعب للزمالك هو اساس بقاء اي لاعب مع الفريق لانه ليس هناك مجال لتواجد اي لاعب قد يثير المشاكل معنا في الفترة القادمه ولا يقدر قيمة القلعة البيضاء

واكد ابراهيم حسن ان الجهاز الفني حدد قائمة باللاعبين المطلوبين وبالترتيب وراعينا في هذه القائمة ان تكون وفقا لاحتياجات الفريق.. ورفضنا النظر للاسماء لاننا نقوم ببناء فريق يقود الزمالك في السنوات القادمة.. مسألة ضم النجوم والبحث عنهم ليست في حسابات الجهاز الفني تماما لان قيمة ضم احد اللاعبين الكبار ستكلف خزينة النادي الكثير من الاموال الطائلة وستضعف من فرص تدعيم الفريق بلاعبين جدد

مؤكدا ان تعاقدات الزمالك للموسم الجديد ستشهد لاعبين مميزين ستكون نجوميتهم عن طريق القلعة البيضاء لان فكر الجهاز الفني مبني علي اكتشاف المواهب الحقيقة للاستفادة منها لاطول فترة ممكنة.. وجميع المفاوضات تأتي بعد موافقة الجهاز الفني واطلاع مجلس ادارة النادي الذي يكون علي علم تام بجميع المفاوضات لان هناك منظومة عمل في النادي لانستطيع ان نخرج عنها من اجل مصلحة الفريق

واضاف ابراهيم حسن مازلنا متمسكين في ضم محمد ناجي جدو لاعب الاتحاد السكندري ولم نتخل عن حق النادي لكننا ننتظر لنهاية الموسم الجاري حتي ينتهي تعاقده مع الاتحاد ونطلبه رسميا لتنفيذ تعاقده معنا.. واذا رفض الانضمام فعلية ان يتحمل نتائج اخطائه وقراراته ولن نتنازل عن حقنا في انضمام اللاعب..

وكل ما قيل عن تنازلنا عن ضم اللاعب نهاية الموسم الجاري كلام غير صحيح تماما ولم يحدث ان تفاوضنا علي تبادل لاعبين لضمه فلدينا حق واخبرنا اللاعب بضرورة الانضمام بعد الانتهاء من الموسم الحالي

وشدد ابراهيم حسن علي ان عمرو زكي لاعب مثل بقية لاعبي الفريق وسيطبق عليه ما يطبق علي باقي زملائه وقرار مشاركته في المباريات تعود لوجهة النظر الفنية للجهاز الفني.. وتجد تعاقده مع النادي او استمراراً الموسم القادم كلها امور سابقة لاوانها لان الفريق مرتبط بمباريات هامة من اجل المركز الثاني في الدوري العام وايضا بطولة كأس مصر التي تعد هدفا غاليا نسعي لتحقيقه خلال الموسم الحالي حتي يحصل الفريق علي دفعة معنوية قبل الموسم الجديد.

- الأهلي يقيل القيعي.. وبلال في الزمالك

** أقال النادي الأهلي عدلي القيعي مدير إدارة التسويق من منصبه بعد سنوات عديدة تولي خلالها مسئولية إدارة التسويق. وإختارت إدارة النادي نجل عصام عبد المنعم حارس مرمي فريق الأهلي الأسبق بدلا من القيعي علي أمل زيادة موارد النادي والإستفادة من إسم النادي بشكل أكبر. قرار إقالة القيعي جاء بشكل سري علي أن يتولي عدلي مسئولية شئون اللاعبين والتعاقدات فقط.

** حسم مجلس إدارة نادي إنبي مستقبل الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي. حيث جدد النادي عقد المدير الفني البلغاري ¢ مادينوف ¢ لموسم آخر ومعه بقية الجهاز الفني. لتنهي إدارة إنبي الأنباء التي ترددت خلال الآونة الأخيرة بتغيير الجهاز الفني وتغلق هذا الملف.

** وافق طلعت يوسف المدير الفني لفريق إتحاد الشرطة علي تجديد عقده مع النادي للموسم المقبل. بعد العرض الذي قدمته له إدارة النادي خلال الأسابيع القليلة الماضية. ليقود يوسف فريق الشرطة للموسم الثالث علي التوالي بعد المستوي المستقر الذي قدمه الفريق خلال الموسمين الماضيين. يعتبر طلعت يوسف أغلي مدرب مصري حيث كان يحصل 70 الف جنيه في الموسم الحالي بخلاف الزيادة التي ستتم في التعاقد الجديد.

** تمسكت إدارة نادي حرس الحدود بإستمرار طارق العشري مديرا فنيا للفريق الأول لكرة القدم في الموسم المقبل. ورفضت رحيله كما كان يرغب. وهو ما دفع مسئولي النادي المصري للتراجع عن التعاقد معه كما كان يرغب كامل أبو علي رئيس النادي المصري.

** حسم نادي إنبي تعاقده رسميا مع محمد أبو العلا لاعب فريق الإنتاج الحربي إعتبارا من الموسم المقبل بعد أن وقع اللاعب علي عقده الجديد مع النادي. ليغلق باب التنافس علي ضم أبوالعلا مع النادي المصري. وينتظر نادي إنبي انتهاء الموسم للإعلان عن التعاقد بشكل رسمي.
** حالة من الاستياء الشديد داخل اتحاد كرة القدم من تواجد سحر الهواري عضو المجلس السابق في السعودية خلال انتخابات الاتحاد العربي لكرة القدم. علي إعتبار أن سحر لا تشغل منصبا يمنحها حق التواجد في جدة.

** صراع شديد يجري الآن داخل أروقة اتحاد كرة القدم حول مستقبل محمد حسام رئيس لجنة الحكام الرئيسية. حيث يرغب عدد من أعضاء مجلس الإدارة إبعاد حسام عن لجنة الحكام. في الوقت الذي يرفع فيه البعض الآخر شعار الاستقرار داخل لجنة الحكام وضرورة الإبقاء علي محمد حسام. سمير زاهر يعاني بين مطرقة الرافضين وسندان المطالبين بالإبقاء علي حسام رغم أن زاهر يوافق علي بقائه.

** أحمد بلال نجم الأهلي طلب الرحيل مع نهاية الموسم بعد أن عاش أيام صعبة حبيس الدكة طوال الموسم.. يقال ان مسئولي الأهلي يخشون السماح لبلال بالانتقال ثم يفاجأون انه في الزمالك كما حدث مع حسين ياسر المحمدي ومن قبله حسن مصطفي حيث يتردد أن الزمالك يسعي لاقناعه بالانضمام لصفوفه في الموسم القادم.

** محمد عبدالله لاعب بترول أسيوط المنضم للزمالك خايف علي مستقبله مع الفريق الأبيض في الموسم الجديد بعد سلسلة الاعتراضات التي شهدها مجلس الزمالك في التعاقد مع اللاعب خاصة ان الشخصيات الكروية في الزمالك رفضت وجود اللاعب مع الفريق بعد مشاكله السابقة التي شهدتها فترة تواجده مع الفريق وأيضا هبوط مستواه الفني في المرحلة الأخيرة مما كان سببا في رحيله المستمر بين أندية الدوري.

** عمرو زكي يحاول كسب ثقة حسام حسن بناء علي توجيهات وكيل أعماله من أجل المشاركة في المباريات واثبات انه مازال هدافا خطيرا حتي يستطيع أن يحصل علي عرض أوروبي جيد خلال الفترة القادمة.. عمرو زكي "مش" مقتنع باستمراره مع الزمالك في الفترة القادمة خاصة أن النجوم الكبار في الفريق أوضحوا له المعاملة الجافة التي يتعامل بها المدير الفني مع النجوم أصحاب الخلافات السابقة معه.

** هاني سعيد رفض الاعتذار لحسام حسن لانه مقتنع انه لم يرتكب أي أخطاء تستحق الاعتذار بالاضافة إلي أنه يستخدم هذا الخلاف الحاد من أجل أن يحصل علي حريته من الزمالك والتي فشل في الحصول عليها خلال الموسمين الماضيين.. بسبب عدم شعوره بالراحة من تواجده مع الفريق منذ ان انضم له وحتي يحافظ علي مكانه في تشكيله منتخب مصر والذي أصبح مهددا بسبب هذا الغياب عن المشاركة في مبايات الفريق بالدوري.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- غليان فى الزمالك واحتجاج بسبب تفتيش «الأتوبيس»


سيطرت حالة من الغضب على أعضاء مجلس إدارة نادى الزمالك بعد تعرض حافلة الفريق الكروى الأول للتفتيش للمرة الثانية على التوالى من قبل الأمن أثناء دخولها ملعب النادى المصرى ببورسعيد لخوض مباراة الجولة الثامنة والعشرين للدورى الممتاز أمام المصرى، بحثاً عن إبراهيم حسن المنسق العام لمنعه من الدخول.

كانت حافلة الزمالك قد تعرضت للتفتيش أثناء دخولها استاد القاهرة لمواجهة الأهلى فى الجولة السابعة والعشرين، قبل أن يفاجأ الجهاز الفنى بقيادة حسام حسن بتعرض الحافلة للتفتيش للمرة الثانية فى لقاء المصرى مما أثار غضب الجميع.

ويبحث مجلس الإدارة تقديم احتجاج رسمى لاتحاد الكرة بشأن هذه الواقعة تجنباً لحدوثها فى المباريات المقبلة، وينتظر أن تتم مناقشة القضية خلال اجتماع المكتب التنفيذى لتصعيد الموقف مع الاتحاد، خوفاً من التأثير السلبى للواقعة على اللاعبين، وبالتالى تأثر نتائج الفريق.

ووفقاً للمستشار أحمد جلال إبراهيم عضو مجلس الإدارة، فإنه سيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع تكرار تفتيش الأتوبيس لما يحمله هذا الأمر من أثر سلبى فى نفوس اللاعبين والجهاز الفنى قبل المباريات، وقال: لاعبونا ليسوا «مجرمين» أو «إرهابيين»، إنهم فريق كرة قدم، ويتوجهون إلى الملاعب لخوض مباريات رسمية ويتمتعون بروح رياضية وما حدث لن يتكرر ولن نسمح به مجدداً وتساءل: لماذا يقوم رجال الأمن بتفتيشنا، خصوصاً أننا سبق أبلغناهم بأن إبراهيم حسن سيلتزم بالقرار، وبالتالى لا يوجد داع للتفتيش الذى يحطم لاعبينا نفسياً قبل المباريات.

وأضاف: الفريق تعرض لنفس الواقعة قبل لقاء الأهلى، ولكننا لم نتخذ موقفاً على أمل ألا يتكرر مرة أخرى، ولكن أن يحدث مرة أخرى، فهذا يؤثر على الفريق ككل، ولن نسكت على ذلك، ونتمنى من اتحاد الكرة أن يتدارك الأمر مع الأمن، لأن منع شخص واحد من دخول الملعب لا يمكن أن يكون ذريعة لتحطيم اللاعبين بالكامل نفسيا.

يأتى ذلك فى الوقت، الذى أكد فيه اللواء صبرى سراج عضو مجلس الإدارة أن تفتيش أتوبيس الفريق قبل مباراتى الأهلى والمصرى لم يكن بحثا عن إبراهيم حسن وإنما لمنع دخول الشماريخ أو عصى الأعلام تجنبا للشغب.

وقال سراج: إبراهيم حسن ليس مجرما حتى يبحثوا عنه، فهو شخصية عامة، ولا يجب أن يحدث كل هذا معه.

من جانبه، أكد إبراهيم حسن أن قرار تفتيش أتوبيس الفريق بحثا عنه يعد قراراً غير مسؤول من شخص فى اتحاد الكرة، لا يقدر المسؤولية الملقاة على عاتقه، لأنه بذلك يضعف فرص الفريق فى الظهور بشكل جيد لما للواقعة من أثر نفسى سلبى على لاعبينا والجهاز الفنى.

وقال حسن: اعتدنا على هذه التصرفات اللامسؤولة فى ظل وجود أشخاص يخرِّبون الكرة المصرية من الداخل ولا يعرفون كيف يدافعون عن حقوقها فى الخارج، ويحاولون هدمها من الداخل بظلم فريق يسعى للعودة من جديد مثل نادى الزمالك، سواء بتفتيش الأتوبيس قبل المباريات أو الظلم التحكيمى الذى نتعرض له، ناهيك عن تطبيق عقوبات تربوية ضد الزمالك وعدم تطبيقها على الأندية الأخرى، وهو ما لا نرضاه ولن نقبله.

وحول إمكانية حضوره مباريات الزمالك من المدرجات خلال كأس مصر، أكد إبراهيم حسن أنه لا يعرف بعد ما إذا كان القرار يشمل مباريات الدورى فقط أم سيتم منعه أيضا من الكأس، وقال متهكما: من الممكن أن نسأل محمد روراوة رئيس الاتحاد الجزائرى عن إمكانية حضورى للمباراة لأنه أصبح متحكما فى الكرة المصرية بإدارته الجيدة لمصالح بلاده، فهذا الرجل نجح فى إقصائنا من كأس العالم، وتفوق على ممثلنا فى انتخابات الاتحاد العربى.

وحذر اتحاد الكرة بقوله: الظلم لن يدوم والحساب سيكون عند الله، والشخص الذى وافق على تولى مسؤولية ما، سيحاسب عليها لأن كل راع مسؤول عن رعيته.

على الجانب الآخر، أكد سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة أن الاتحاد غير مسؤول عن تفتيش أتوبيس الزمالك، مشيراً إلى أن اتحاد الكرة أرسل خطابا للأمن بمنع دخول إبراهيم حسن المباريات وليس بتفتيش الأتوبيس، وقال: ليس لنا علاقة والقضية بين الزمالك والأمن لأننا لم نطلب تفتيش الأتوبيس من الأساس.

- مجلس الإدارة يرفض بيع عمرو زكى لـ«ليرس» البلجيكى بـ١.٥ مليون يورو

رفض مجلس إدارة النادى برئاسة ممدوح عباس عرضاً لبيع عمرو زكى مهاجم الفريق الكروى الأول إلى ليرس البلجيكى بعد نهاية الموسم الجارى مقابل ١.٥ مليون يورو، بعد تمسك الجهاز الفنى بقيادة حسام حسن بوجود اللاعب خلال المرحلة المقبلة لحاجة الفريق إلى جهوده.

كان ماجد سامى رئيس نادى ليرس قد عرض شراء اللاعب بداية من الموسم المقبل لتدعيم فريقه الصاعد حديثاً للدورى البلجيكى الممتاز بعدد من اللاعبين المميزين، وفى مقدمتهم عصام الحضرى وأحمد حسن وعمرو زكى.

وأحال مجلس الإدارة أمر بيع اللاعب إلى الجهاز الفنى الذى رفض مجرد مناقشة الأمر لحاجة الفريق إلى جهوده فى الفترة المقبلة، وطالب بضرورة البعد عن حرب العروض والتصريحات لتجنب تشتيت تركيز اللاعبين قبل انطلاق بطولة الكأس.

ووفقاً لإبراهيم حسن المنسق العام للفريق فإن الجهاز الفنى لن ينظر لأى عروض لبيع اللاعبين قبل انتهاء المهمة الأساسية حالياً وهى إنهاء الدورى فى المركز الثانى ثم الفوز بلقب كأس مصر.

وأكد أن عمرو زكى بات جاهزاً للمشاركة مع الفريق فى المباريات المقبلة بعد إنهاء إجراءات فسخ عقده مع هال سيتى، ووصول البطاقة الدولية خلال ساعات، ومن الممكن أن يشارك فى لقاء بترول أسيوط المقبل بالدورى حسب وجهة نظر الجهاز الفنى.

من جانبه، أكد عمرو التزامه بوعوده لجماهير الزمالك بالبقاء مع الفريق فى الفترة المقبلة، وأنه لن يتخذ أى قرار إلا من خلال الجهاز الفنى بقيادة حسام حسن، ومجلس الإدارة.

- الزمالك يبحث الاستعانة بشركة عالمية لتنظيم احتفالات المئوية

يبحث مجلس إدارة نادى الزمالك برئاسة ممدوح عباس الأستعانة بشركة عالمية متخصصة لتنظيم الاحتفال بالمئوية وطرح مناقصة الشركات الكبرى للاستفادة من خبراتها حتى تخرج المئوية فى أبهى صورها. وتعهد اللواء صبرى سراج، رئيس اللجنة التحضيرية بخروج المئوية بصورة تليق بتاريخ النادى،

وأرجع سبب التأخر فى الإعلان عن أى برامج لوجود العديد من الأفكار التى يتم مناقشتها وآلية تنفيذها. وجدد تأكيده على أن الاحتفال بالمئوية ليس حكراً على مسؤولى النادى، ورحب بأفكار كل أعضاء ورموز النادى. فيما استقر على أن يكون مهرجان اعتزال حازم إمام هو الفقرة الرئيسية بمشاركة الفريق الكروى الأول أمام أحد الأندية الإنجليزية أو الإسبانية.

فى السياق ذاته، رحب مرسى عطاالله، رئيس النادى الأسبق بالانضمام للجنة الموازية للمئوية التى دعا مرتضى منصور إلى تشكيلها، لكنه طالب بالانتظار لمعرفة البرامج التى ستعلن عنها اللجنة الرسمية.

وأكد أن رموز النادى لا يسعون إلى منصب أو خطف الأضواء من مجلس الإدارة الحالى، وإنما يهدفون جميعاً إلى خدمة النادى، وأشار إلى أن مجلس الإدارة لابد أن يكون لديه يقين بأن مهمته مؤقتة، وأنه سيرحل كما رحل سابقوه، والأهم أن يترك بصمة ونقطة مضيئة فى تاريخ النادى، موضحاً أنه حينما تولى المسؤولية حرص على الاستعانة بجميع قدامى وأبناء النادى للاستفادة من خبراتهم، وهو ما كان سبباً فى نجاح المجلس وأعرب عن أمله فى أن تخرج المئوية بصورة تليق بتاريخ النادى، وأكد أنه فى حالة عدم اتخاذ خطوات إيجابية فإن رموز النادى سينظمون احتفالية رمزية.

فى شأن آخر، رفض محمد عبدالمنصف، حارس مرمى الفريق الكروى الأول الاستجابة لضغوط حسام حسن، المدير الفنى وعماد المندوه، مدرب حراس المرمى خلال الجلسة الودية التى جمعتهما أمس الأول الموافقة على الاستمرار، وغلق ملف الرحيل.

وأكد تمسكه بالرحيل رغم الحصول على وعد بالمشاركة أساسياً فى الجولتين المتبقيتين من عمر الدورى. وكشف عبدالمنصف عن تلقيه عرضاً من أحد أندية الدرجة الثانية الإنجليزية، لكن المشكلة تكمن فى أن نسبة مشاركاته مع المنتخب لم تصل ٧٥٪، وأنه يسعى للحصول على الاستثناء من هذا الشرط باعتباره لاعباً دولياً لفترات طويلة، واعترف عبدالمنصف بتلقيه عروضاً محلية لأندية جماهيرية من بينها ناد كبير، بالإضافة إلى المصرى سيفاضل بينها فى حالة عدم احترافه خارجياً، وأكد عبدالمنصف أنه لا يخشى تكرار تجربة الحضرى الفاشلة بعد رحيله من الأهلى،

وقال إنه بتاريخه الطويل لن يظل حبيساً لدكة بدلاء الزمالك رغم عشقه للنادى وجماهيره. وأكد قدرته على إثبات وجوده مع أى فريق ينضم إليه، والعودة مجدداً لصفوف المنتخب الذى لم يعد حكراً على الأهلى والزمالك، وأشاد بحسام حسن ونجاحه فى إعادة الانضباط للفريق واحتلال المركز الثانى، معرباً عن أمله فى عودة الزمالك لحصد البطولات، وشدد على أن علاقته بزميله عبدالواحد تحكمها الصداقة خارج الملعب والتنافس الشريف بداخله ونفى بشدة أن يكون لزميله عبدالواحد علاقة بإصراره على الرحيل.

وفى ذات السياق، طلب الإيفوارى أبوكونيه لاعب الإنتاج الحربى من حسام حسن، المدير الفنى تحديد مصيره بشأن ضمه من عدمه إلى صفوف الزمالك بداية من الموسم الجديد، وقال إنه وقع على استمارات ولكن الجهاز الفنى تجاهله بعد ذلك وتأكد صعوبة ضمه فى ظل عودة عمرو زكى مجدداً والتفاوض مع أكثر من مهاجم محلى وأفريقى، وفضل أبوكونيه البقاء فى الإنتاج الحربى فى حالة عدم انضمامه للزمالك وأبدى اندهاشه من التغيير فى موقف حسام حسن بعد أن فعل المستحيل للحصول على توقيعه فى يناير الماضى.

يأتى ذلك فى الوقت الذى يتابع فيه الجهاز الفنى مباراة الاتحاد السورى والشرطة الأسبوع الجارى فى الدورى السورى للحكم على مستوى إبراهيما توريه، أملاً فى ضمه بداية الموسم المقبل ونجح توريه فى تسجيل ٦ أهداف منذ انضمامه للاتحاد فى فترة الانتقالات الشتوية.

- حسام حسن يؤجل إعلان المستبعدين.. ويطلب التجديد لـ«فتح الله» و«مجدى»

انتهى حسام حسن، المدير الفنى للفريق الكروى الأول بنادى الزمالك، من إعداد تقريره الفنى تمهيدا لرفعه لمجلس الإدارة برئاسة ممدوح عباس، ويتضمن احتياجات الفريق فى الموسم الجديد، وكذلك أسماء المستبعدين، التى سيتم الإعلان عنها رسميا عقب نهاية الموسم.

ووفقا للمدير الفنى حسام حسن، فإنه اتفق مع مجلس الإدارة على منح البدلاء وغير الأساسيين فرصة أخيرة فى المباراتين المتبقيتين للفريق فى بطولة الدورى هذا الموسم أمام بترول أسيوط والمنصورة يومى ١٣ و١٧ مايو المقبلين.

وقال: رغم سهولة المباراتين نسبيا بعد تأكد هبوط الفريقين رسميا للقسم الثانى، فإننا لن نفرط فى الفوز فيهما لضمان الانفراد بالمركز الثانى، مؤكدا أن الدفع بالبدلاء سيكون إلى جانب بعض الأساسيين لضمان حسم المباراتين لصالحنا.

ورغم تردد أنباء داخل النادى عن أن قائمة المستبعدين ضمت ٦ لاعبين هم «سيد مسعد وأحمد فتحى «بوجى» وهانى سعيد وأحمد الميرغنى وأحمد عبدالرؤوف وعمرو عادل» إلا أن المدير الفنى رفض التعليق أو الإفصاح عن هوية المستبعدين فى الوقت الراهن، وقال: إن الحديث فى هذا الأمر سابق لأوانه لأكثر من سبب، أولها الاطمئنان على إنهاء الموسم فى مركز الوصيف، وثانيا حاجة الفريق لجهود كل لاعب فى الموسم الجديد بسبب المشاركة فى أكثر من ثلاث بطولات.

وأكد حسام حسن أنه لن يستغنى عن أى لاعب دون مقابل، وقال: إذا كان تركيزى ينصب على تطوير الفريق وتدعيمه بصفقات سوبر، فأنا مطالب أيضا باستثمار جميع اللاعبين الحاليين وتحقيق أفضل استفادة منهم للفريق والنادى على المستويين الفنى والمادى.

مشيراً إلى أنه سيطالب مجلس الإدارة بوضع خطة لتسويق اللاعبين المستبعدين حتى يتسنى لهم توفير أماكن شاغرة بالقائمة تمنحه الفرصة لضم لاعبين جدد، وقال إن الأنباء التى ترددت مؤخرا عن رحيل «بوجى» غير صحيحة لأن اللاعب فى الأساس على قوة فريق الشباب، وليس الفريق الأول،

أما بخصوص سيد مسعد فإن ضمه لقائمة مباراة المصرى الأخيرة دليل على التمسك به، وسيحصل على فرصته أمام البترول والمنصورة لتحديد موقفه النهائى مع باقى اللاعبين. وفى السياق ذاته، كلف حسام حسن المدير الفني، إبراهيم حسن المنسق العام لشؤون الكرة، بتكثيف جهوده لإقناع محمود فتح الله وأحمد مجدى وشريف أشرف بتمديد عقودهم مع الفريق، لاسيما أن عقودهم مع النادى تنتهى بنهاية الموسم المقبل.

وعلمت «المصرى اليوم» من مصدر مطلع رفض ذكر اسمه أن المدير الفنى عقد اجتماعا مصغراً مع حازم إمام وعمرو الجناينى عضوى مجلس الإدارة، وطالبهما بالحصول على توقيعات اللاعبين لتجديد عقودهم، وخصوصاً فتح الله ومجدى لأهمية وجودهما مع الفريق فى المرحلة المقبلة، باعتبارهما صمام الأمان لخط الدفاع الذى بات مستقرا بشكل جيد هذا الموسم.

فى شأن آخر، يحل الفريق غداً «الجمعة» ضيفا على الترسانة بميت عقبة للمشاركة فى مهرجان اعتزال وتكريم مؤمن عبدالغفار كابتن الشواكيش، ويسعى المدير الفنى لاستغلال المباراة فى تجربة البدلاء.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- الاتحاد الليبى يصل القاهرة ظهر الجمعة


تصل بعثة فريق الاتحاد الليبى إلى القاهرة فى تمام الواحدة والنصف ظهر بعد غد الجمعة، استعدادا لخوض مباراة إياب دور الـ 16 لدورى أبطال أفريقيا أمام الأهلى والمقرر إقامتها يوم الأحد المقبل.

تضم بعثة الفريق الليبى 36 فردا، بواقع 20 لاعبا و 13 فردا هم أعضاء الجهاز الفنى والإدارى والطبى للفريق.

ومن المقرر أن يؤدى الاتحاد الليبى أول تدريباته يوم الجمعة فى تمام السابعة مساء بمقر النادى الأهلى بمدينة نصر، على أن يخوض الفريق تدريبه الأساسى والأخير على ستاد القاهرة يوم السبت فى نفس موعد المباراة.

- الإسماعيلى يصالح عمر جمال ويعود للتدريب مقابل إرضائه

قام مسئولو مجلس إداراة النادى الإسماعيلى بإجراء اتصالات مكثفة طوال أمس، الأربعاء، مع عمر جمال مهاجم الفريق، بعد ردود الأفعال الغاضبة التى سادت فى شوارع الإسماعيلية، بعد ما نشره اليوم السابع عن نية مجلس الإدارة عرضه للبيع، حيث أكدوا للاعب تمسكهم به وطالبوه بضرورة العودة للتدريبات فى النادى لإنهاء ثورة الجماهير الإسماعيلاوية التى صبت غضبها ضد مجلس الدراويش واتهمته بتطفيش نجوم الفريق.

عمر جمال حصل على وعود من حماد موسى نائب، رئيس النادى لاستلام مستحقاته المالية المتأخرة خلال الساعات المقبلة وبالفعل انتظم المهاجم الموهوب لتدريبات الدراويش مساء اليوم مع المجموعة الأساسية التى شاركت فى لقاء الأهلى الأخير بالدورى.

- الزمالك يشترط اعتذار هانى سعيد للعفو عنه

ربط الجهاز الفنى للزمالك تقدم مدافع الفريق هانى سعيد باعتذار رسمى، بعودته للمشاركة فى التدريبات الجماعية، ومن ثم المشاركة فى المباريات الرسمية.

يذكر أن هانى سعيد عوقب بالتدريبات الانفرادية من قرابة الشهر، بعدما اصطدم بالمدير الفنى حسام حسن خلال أحد التدريبات، فضلا عن تذمره من خصم 385 ألف جنيه من مستحقاته، وهى قيمة الغرامة التى فرضها عليه اتحاد الكرة قبل بداية الموسم الماضى، عندما وقع للزمالك والأهلى قبل أن يقر الاتحاد بأحقية الزمالك فى ضمه.

وأوضح طارق سليمان المدرب العام للزمالك فى تصريحات تليفزيونية اليوم، الأربعاء، أن هانى سعيد عليه الاعتذار حتى يعفو عنه الجهاز الفنى، مضيفا أن هانى لاعب كبير ويملك خبرة ووعيا بما عليه فعله، بعد الخطأ الكبير الذى صدر منه فى حق الجهاز.

يأتى هذا فى الوقت الذى يرفض فيه اللاعب تقديم أى اعتذارات للجهاز الفنى رغم تدخل زملائه بالفريق ومعهم حازم أمام عضو مجلس إدارة النادى لإقناعه بالقيام بذلك منذ فترة، وهو ما رفضه اللاعب تماما، مما زاد من الفجوة الموجودة بينه وبين الجهاز الفنى، ووصل الأمر إلى أن أعلن حسام حسن رسميا عن نيته فى عدم بقاء اللاعب مع الزمالك فى الموسم الجديد.

- 22 لاعباً فى معسكر الأهلى استعداداً للاتحاد الليبى

يخوض الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى مرانه غدا، الخميس، فى التاسعة والنصف صباحا، على أن يدخل بعده فى معسكر مغلق بمدينة 6 أكتوبر حتى موعد مباراة الاتحاد الليبى فى إياب دور الـ16 لدورى أبطال أفريقيا، والمقرر لها يوم الأحد المقبل بوجود 22 لاعبا

هم أحمد عادل عبد المنعم وشريف إكرامى ومحمد مختار، ووائل جمعة وشريف عبد الفضيل وأحمد على ومحمد بركات ومحمد أبو تريكة وسيد معوض وجلبرتو وحسام عاشور وأحمد حسن وأحمد شكرى وشهاب الدين أحمد ومصطفى شبيطة وأسامة حسنى ومحمد فضل وعماد متعب وفرانسيس وهانى العجيزى وعبد الله فاروق.

فيما يغيب عن معسكر الفريق الثلاثى محمد سمير ومحمد فضل وأحمد فتحى المقيدين أفريقيا بداعى الإصابة، فيما سيؤدى باقى لاعبى الفريق الغير مقيدين أفريقيا المران الصباحى، دون أن ينتظموا فى معسكر أكتوبر وهم أحمد بلال ورمزى صالح وأيمن أشرف.

- غياب فتحى عن مباراة الأهلى أمام الاتحاد الليبى

أكد إيهاب على، طبيب الفريق الأول، أنه تأكد غياب أحمد فتحى، لاعب الوسط، عن مباراة الفريق المقبلة أمام الاتحاد الليبى فى إياب دور الـ 16 لدورى الأبطال الأفريقى، والمقرر لها يوم الأحد المقبل بإستاد القاهرة لعدم اكتمال شفائه من الإصابة التى لحقت به، وهى عبارة عن مزق فى العضلة الضامة.

فى سياق متصل تشهد صفوف النادى الأهلى عودة محمود مصطفى "عفروتو"، لاعب وسط الفريق، للتدريبات الجماعية عقب شفائه من الإصابة التى لحقت به أثناء أحد تدريبات فريقه التى سبقت مباراة الزمالك فى الأسبوع الـ26 للدورى والتى كانت عبارة عن جزع فى كاحل القدم اليمنى، وجارى تجهيز اللاعب لمباراة الجونة فى الدورى فى الأسبوع الـ29 للدورى.

يذكر أن "عفروتو" لم يندرج اسمه ضمن القائمة الأفريقية للأهلى المشاركة فى دورى الأبطال الأفريقى.

- التليفزيون يوافق على البث الأفريقى الجماعى

انتهت أزمة البث الفضائى، التى كانت أثيرت الفترة الماضية ما بين النادى الأهلى من جهة، وما بين مسئولى التليفزيون المصرى من جهة أخرى،

وقام أسامة الشيخ رئيس قطاع التليفزيون بالتوقيع على استمارة البث وأرسلها للاتحاد الأفريقى والخاصة بموافقته على إعطاء إشارة البث لقناة "سبورت فايف" الفرنسية صاحبة حقوق البث لإذاعة مباريات دورى الأبطال الأفريقى، وذلك بعد جلسة جمعت بين حسن حمدى رئيس النادى الأهلى وأنس الفقى وزير الإعلام صباح الأربعاء.

وعلم اليوم السابع أن أسامه الشيخ سيتولى المفاوضات مع قناة سبورت فايف صاحبة الحقوق حول شراء التليفزيون المصرى لمباريات دور الثمانية لدورى الأبطال الأفريقى التى ستقام خارج مصر.

- "إشاعة" بمقتل مشجع وراء شغب الإسماعيلاوية

علم اليوم السابع أن السبب الرئيسى فى إحداث الشغب الذى أثارته جماهير الإسماعيلى بمدرجات استاد القاهرة خلال لقاء فريقها مع الأهلى مساء الاثنين الماضى، التى انتهت بالتعادل الأيجابى 1/1، يرجع إلى شائعة قوية أطلقها البعض بين الجماهير بمقتل أحد الأشخاص من جماهير الدراويش خلال دخول الاستاد بعد اعتداء من جماهير الأهلى ضده،

وهو ما أثار براكين الغضب بين الجمهور الإسماعيلى وجعلهم يحطمون المقاعد والمدرجات ويشتبكون مع رجال الشرطة.

ويؤكد نصر أبو الحسن، رئيس النادى الإسماعيلى أن ما فعله جمهور ناديه كان رد فعل طبيعى لاعتداءات عنيفة من بعض الجمهور الأهلاوى ضدهم خلال توجههم للاستاد.

- حمزة: سأهز شباك الأهلى خلال لقاء الجونة

اعترف جمال حمزة، مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادى الجونة، بصعوبة لقاء فريقه المقبل أمام الأهلى ضمن مباريات الأسبوع الـ29 للدورى، والمقرر لها يوم 13 من الشهر الجارى، خاصة أن الأهلى سيلعب بهدوء أعصاب بعد حصوله على لقب الدورى، بينما الجونة سيلعب للفوز من أجل البقاء فى الدورى.

وأضاف حمزة لـ"اليوم السابع" أنه يعد جماهير الجونة بهز شباك مرمى الأهلى خلال لقاء الفريقين، وتحقيق الفوز من أجل بقاء فريقه الحالى فى الممتاز، وأنه – أى حمزة - لن يتهاون فى أدائه أمام فريقه الجديد الأهلى، وسيكمل الهدف الذى تعاقد معه الجونة من أجله وهو مساعدة زملائه بالفريق على البقاء فى الدورى.

وحول الحالة العصبية التى كان عليها اللاعب عقب إحرازه هدف التعادل خلال لقاء حرس الحدود فى الأسبوع الـ28 للدورى، قال حمزة إننى حزين للأهداف "الساذجة " التى تدخل مرمى فريقنا، وهذا حدث فى أكثر من مباراة، على الرغم من أننا كنا الأفضل والأكثر استحواذاً، ومجهود فريقنا يضيع بسسب أخطاء سهلة للغاية.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- لجنة الانضباط تنتظر تقارير مراقبي مباراة الأهلي والإسماعيلي عن شغب الدراويش


تنتظر لجنة الانضباط برئاسة المستشار سامر أبو الخير تقارير مراقبي لجنتي المسابقات والحكام عن مباراة الأهلي والإسماعيلي والتي أقيمت الاثنين الماضي وانتهت بالتعادل بهدف لكل فريق ضمن مباريات الأسبوع الثامن والعشرين لمناقشة قيام جماهير الإسماعيلي بتحطيم مقاعد استاد القاهرة احتجاجاً علي تعدي جماهير الأهلي عليهم خارج استاد القاهرة قبل المباراة

وإذا لم ترد تلك الأحداث في تقارير المراقبين وحكم اللقاء فإن لجنة الانضباط ستعقد اجتماعاً علي الفور لاتخاذ ما تراه مناسباً وإصدار العقوبات لأي خروج عن النص.. وفي حالة ادراج هذه الأحداث ضمن تقارير المراقبين فلن تتخذ قرارات ضد جماهير الإسماعيلي علي اعتبار أنها من اختصاص لجنة المسابقات.

وكانت لجنة الانضباط قد عقدت اجتماعاً أمس الأول - الثلاثاء - برئاسة سامر أبو الخير وبحضور أعضائها شوقي عبد الشافي والمستشار عمرو طاحون والدكتور يحيي نور وطارق غنيم رئيس نادي إنبي السابق والمقدم محمد حسن لمناقشة تعديل بنود اللائحة والمكونة من 18 مادة حيث يتم تغليظ بعض العقوبات من أجل إعادة الانضباط من جديد للملاعب والتصدي لمحاولات شغب الجماهير.

وأشار أبو الخير إلي أن اللائحة تضم عقوبات مغلظة بالفعل وأن تطبيقها يتم علي من يستحقها ويتساوي فيها النادي الكبير مع الصغير! والتي من المنتظر أن تستمر شهراً ويقوم كل عضو باللجنة كما يقول سامر أبو الخير بتقديم رؤياه واقتراحاته حول بنودها

وبعد ذلك ستتم صياغتها ورفع الأمر إلي مجلس الإدارة لمناقشتها واعتمادها حيث من المقرر أن يتم العمل بها اعتباراً من الموسم الجديد بعد فصل عدد من البنود المتداخلة مع لائحة لجنة المسابقات والتي تقوم بتعديل بعض البنود في لائحتها.

- الأهلي ينتظر أن يرفع التليفزيون الراية البيضاء

ينتظر المسئولون بالأهلي نتائج حملة الضغط التي قاموا بها ضد التكاسل والتباطؤ الذي يسلكه اتحاد الإذاعة والتليفزيون تجاه إرسال خطاب للاتحاد الأفريقي بالموافقة علي منح إشارة بث مباريات البطولات الأفريقية مقابل إذاعة التي تقام علي الملاعب المصرية مجانًا.. وهناك شبه اقتناع من مسئولي الأهلي بأن مسئولي التليفزيون سوف يرفعون الراية البيضاء عاجلاً أم آجلاً، ولكن قبل المهلة الأخيرة في 9 مايو الجاري.. خاصة أن الملف مطروح علي مكتب د. أحمد نظيف رئيس الوزراء.

من جانب آخر يعيش الجهاز الفني لفريق الكرة حالة من القلق الشديد بعد تأكد غياب أحمد فتحي لاعب الوسط «الجوكر» عن اللقاء المقبل للنادي الأهلي أمام فريق الاتحاد الليبي وذلك بعدما أثبتت الأشعة التي أجراها اللاعب علي موضع إصابته ضرورة حصوله علي الراحة لمدة قد تصل إلي أسبوعين، وجاء الخبر بمثابة الصدمة للجهاز الفني.

أكدت الأشعة التي أجريت لفتحي علي موضع إصابته أن المزق الذي أصيب به في العضلة الضامة لم يلتئم بعد، ولابد من أن يحصل علي الراحة لمدة لا تقل عن أسبوع وربما تمتد لمدة أسبوعين.. ويبدو أن استعجال شفاء اللاعب قد فاقم الإصابة حيث كان يحتاج لراحة لا تقل عن شهر بعد أن أصيب بمزق في العضلة الضامة في لقاء الاتحاد السكندري في الدوري.

من جانبه اعترف «أحمد فتحي» إلي بعض المقربين إليه بأنه قد أخطأ عندما تسرع بالعودة إلي التدريبات الجماعية وهو القرار الذي عاد بالسلب عليه بسبب تجدد الإصابة واضطراره للحصول علي الراحة لمدة تتراوح بين الأسبوع والأسبوعين، ومن المتوقع أن يبدأ الجهاز الفني للنادي الأهلي بتكليف الجهاز الطبي بسرعة تجهيز «أحمد فتحي» للمشاركة في مباريات الفريق ببطولة كأس مصر خاصة أنه من المتوقع أن تشهد البطولة صدامًا متوقعًا بين الأهلي والزمالك في دور الـ16 لكأس مصر.

ولم يتحدد بشكل نهائي موقف محمد بركات من المشاركة في لقاء الاتحاد الليبي المهم، ولكن الجهاز الفني طالب الجهاز الطبي بسرعة تجهيز اللاعب ليلحق بركات بلقاء الأحد المقبل.. ويدخل الفريق اليوم معسكرًا مغلقًا لمدة 72 ساعة نظرًا لأهمية المباراة.

من ناحية أخري وكما كشفت «روزاليوسف» أقام أحمد حسن لاعب الأهلي حفلاً للاعبي الفريق والجهاز في منزله بضاحية الشيخ زايد وهو الحفل الذي كان أبوتريكة أول من يفكر فيه لتجميع الفريق علي هدف واحد قبل المباريات المهمة..

وفي هذا الإطار أعرب حسن عن سعادته البالغة بالاجتماع الذي حدث بين جميع أفراد الجهاز الفني وجميع اللاعبين في منزله، مؤكدًا أنه جاء في وقته وتمني أن يضيف الكثير للفريق في الفترة المقبلة.

وأضاف اللاعب: إن الجلسة كانت مثمرة للغاية وحضرها معظم لاعبي الفريق وحسام البدري المدير الفني للفريق وجميع أفراد الجهاز الفني وتبادل الجميع الأحاديث الجانبية في وسط جو رائع من المحبة والتآلف وهو الأمر الذي أسعده كثيرًا وأسعد كل من حضر هذه الجلسة الطيبة.

وأكد حسن أنه تعاهد مع زملائه في نهاية الجلسة ومع الجهاز الفني علي ضرورة التركيز بدءًا من اليوم حتي نهاية مباراة العودة في بطولة رابطة الأبطال الأفريقية أمام الاتحاد الليبي يوم الأحد المقبل لضمان الصعود لدوري المجموعات وإسعاد جماهير الفريق في كل مكان.

وقال اللاعب: إن أسباب تفكيره في هذه الجلسة كانت بسبب فوز الفريق ببطولة الدوري العام لهذا الموسم، حتي يكون احتفالية مصغيرة لجميع اللاعبين، وفي حضور الجهاز الفني في ظل ضيق الوقت في الفترة الحالية، وكذلك بسبب عيد ميلاده وأخيرًا وهو الأهم لشد أزر جميع اللاعبين وحثهم علي بذل المزيد من الجهد والتركيز قبل لقاء العودة مع الاتحاد الليبي في بطولة رابطة الأبطال الأفريقية.

وأكد حسن أنه لن يلتفت لأعداء النجاح ومن يصطادون في الماء العكر ومن يحاولون الوقيعة بينه وبين الجهاز الفني، مؤكدًا أنه تربطه علاقة أكثر من ممتازة بينه وبين الكابتن حسام البدري مثله مثل كل لاعبي الفريق منهيًا تصريحاته بتقديم دعوة عامة لكل جماهير الفريق وجماهير مصر كلها بحضور مباراة الاتحاد الليبي المهمة يوم الأحد المقبل لتشجيع الفريق لأن حضورهم سيعطي للقاء طعماً خاصاً متمنيًا التوفيق للفريق في هذا اللقاء المهم والمرتقب.

علي صعيد آخر يطرح الأهلي تذاكر مباراة الاتحاد الليبي، وأكد محرم الراغب مدير عام النادي الأهلي أن التذاكر بالأسعار المعتادة.. فسعر تذكرة الدرجة الثالثة بعشرة جنيهات.. من أجل مزيد من الحشد الجماهيري للمباراة.. جاء ذلك في وقت توقعت فيه الجماهير أن تكون الأسعار أقل من ذلك بكثير.

من جانب آخر أقام مجلس إدارة الأهلي بالكامل حفلاً كبيرًا لتكريم فريق الكرة الطائرة علي انتصاراته الأخيرة بالدوري الممتاز وكأس مصر والبطولة الأفريقية والسوبر والوصول لكأس العالم للأندية.

- «تشميع» ممتلكات رئيس النادي الإسماعيلي بالشمع الأحمر

عقب صدور حكم المحكمة الاقتصادية بإشهار إفلاس رئيس نادي الإسماعيلي المهندس نصر محمد أبوالحسن.. طلب أمين عام المحكمة قوة شرطة لمرافقته أثناء تنفيذ الحكم خشية عدم تمكينه.

انتقلت قوات لتأمين الأمين العام وبرفقته وكيلة الدائنين وتم تشميع شركة العروبة للمقاولات ومحل تجاري التابعين لنصر أبوالحسن بالشمع الأحمر دون حدوث اعتراض.

صحافة الخميس:انتخابات الرئاسة بمصر من طرف واحد والإخوان لن يفوزوا بأكثر من٢٠مقعداً-الفصل بين الدين والسياسة وهم-السلطةالدينية عائق جديد أمام الصحفيين






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس وجاءت اهم العناوين تحت الآتي :

الوزراء يقدمون حلولاً واقعية ـ وليس شعارات ـ لمشاكل المصريين- 37 تعديلاً علي قانون التأمينات استجابة للنقابات العمالية- كيف يتحدثون باسم الجماهير .. وهم أبعد ما يكونون عنها؟!- الرئيس يواصل جهوده لإحلال السلام في الشرق الأوسط- 200 مليون دولار خسائر السياحة المصرية من بركان ايسلندا-

202 مرشح في اليوم الأول لترشيحات الشوري- «نظيف» لـ«العمال»: الزيادة «العشوائية» للأجور تؤدى إلى التضخم.. و«الرئيس هيقولكم كلام كويس»- «حشمت» و«سليمان» يضربان عن الطعام ومحامى «الإخوان» يُحمّل «الداخلية» المسؤولية- عشرات المسؤولين والمفكرين ومئات البسطاء يشيّعون محمود السعدنى فى رحلته الأخيرة-

الصحافة التى لا يعرفها «نظيف»- أباظة والبدوى يقدمان أوراقهما فى اليوم الأول للترشيح على رئاسة «الوفد»- «سكوبى»: واشنطن «قلقة» من العنف ضد المتظاهرين.. ولا يهمنا من يصل إلى الرئاسة- إبراهيم هلال : خططت لعزل البابا بطلب من الآباء المطارنة- فاتن الحلو تنفى علاقتها بـ«مذبحة الحمير».. وتؤكد: كنت مع «حيواناتى» فى أبوظبى-

يوسف زيدان: الفصل بين الدين والسياسة وهم.. والخطر يكمن فى رجال الديانات الثلاث- مصادر مسؤولة: بدء إنشاء أول محطة نووية ٢٠١٣.. والتشغيل ٢٠١٧- «نيويورك تايمز»: انتخابات الرئاسة فى مصر من طرف واحد و«كارنيجى»: الإخوان لن يفوزوا بأكثر من ٢٠ مقعداً

مجلس الوزراء اللبنانى يدين مقتل "محمد مسالم"- خميس يهدد بتجميد تعامل المستثمرين المصريين مع أوربا- 9 مايو..لقاء بأمريكا لبحث كيفية دعم "جمعية البرادعى"- أسرة الزمر تهدد بتدويل قضية "عبود" و"طارق"- تقرير حقوقى: السلطة الدينية عائق جديد أمام الصحفيين والمدونيين –

نجل القذافى: ليبيا أكثر دولة ديمقراطية فى العالم- إخلاء سبيل سائق قطار العياط- الكلاب والأحصنة ترعب رؤساء العالم.. والسحر ينقل عاصمة بورما إلى الغابة- المنظمة المصرية تطالب بالإفراج عن الناشط أحمد سعد دومة- دفن 10 حاويات بالسويس تحتوي على مبيدات حشرية ومواد إشعاعية- موسى: لن يقدم وزير مصري على ضرر أي دولة عربية

وقالت صحيفة الجمهورية :

- الوزراء يقدمون حلولاً واقعية ـ وليس شعارات ـ لمشاكل المصريين

* وتتوالي وعود وعهود رئيس الحكومة والوزراء لـ "الجمهورية الأسبوعي" في تصريحات صحفية خاصة.

* عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة أكدت أن لقاء الرئيس مبارك اليوم مع العمال هو عيدهم الحقيقي مشيرة إلي أن توجيهاته بالخطاب ستكون منهجا لعمل الوزارة في المرحلة المقبلة وان إجراءات فورية سوف تنفذ لحل مشاكل المعتصمين علي رصيف مجالس الوزراء والشعب والشوري.

* الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية قرر تأجيل تعديل ضريبة المبيعات لمنع زيادة الأسعار وانكماش حركة الأسواق.

* كما قرر د. غالي بصفته وزيرا للتأمينات غرامة 1% شهرية علي المتسبب في تأخير صرف الحقوق التأمينية.

* اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية أعلن عن توفير فرص عمل جديدة لأسر السجناء والمفرج عنهم إلي جانب تقديم المساعدات المالية ودفع المصاريف الدراسية لأبناء السجناء بمختلف المراحل التعليمية.

* زف الدكتور حمدي زقزوق وزير الأوقاف البشري للعاملين بهيئة الأوقاف بزيادة الحوافز بنسبة 12% وذلك بعد زيادة حصيلة الأوقاف.

* الفنان فاروق حسني وزير الثقافة أعلن الخبر السار لجميع العاملين بالآثار بزيادة مكافأة نهاية الخدمة لتصبح 100 شهر بدلا من 63 شهرا.

* طمأن أمين أباظة وزير الزراعة جميع الفلاحين والذين عددهم 4 ملايين و200 ألف بحصولهم علي بطاقة الحيازة الزراعية الاليكترونية قبل نهاية شهر أكتوبر القادم.

* المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة خصص 250 ألف فدان لإقامة 5 مناطق صناعية للتصنيع الزراعي باستثمارات 100 مليار جنيه.

* المهندس سامح فهمي وزير البترول أعلن عن تصنيع المنصات البحرية والغلايات والطلمبات ورءوس الآبار محليا بعد نجاح تصنيع الحفار بأيدي مصرية.

* الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء أكد أن التوقيت الصيفي يوفر نصف في المائة من اجمالي استهلاك الكهرباء مشيرا إلي بدء البرنامج القومي لترشيد الكهرباء.

* المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان أعلن عن وجود 15 ألف وحدة سكنية فقط من البرنامج القومي للإسكان وينتهي تنفيذ البرنامج بالكامل.

* الدكتور علي المصيلحي وزير التضامن الاجتماعي أعلن عن مناقشة قانون الضمان الاجتماعي في اجتماع مجلس الوزراء يوم الأربعاء القادم كآخر فرصة لخروج القانون إلي النور قبل انتهاء الدورة البرلمانية لمجلسي الشعب والشوري.

- 37 تعديلاً علي قانون التأمينات استجابة للنقابات العمالية

يلقي الرئيس حسني مبارك خطاباً شاملاً اليوم في الاحتفال بعيد العمال الذي يقام بقاعة المؤتمرات ويتم فيه تكريم عشرة من قدامي النقابيين.. ويتناول الرئيس في خطابه قضايا العمل الوطني في الداخل والخارج والجهود الرامية لدفع مسيرة التنمية والاصلاح وتحسين مستوي المعيشة ومواجهة البطالة بالاضافة الي الجهود والاتصالات المصرية لدفع عملية السلام بالشرق الأوسط.

أكد د. أحمد نظيف رئيس الوزراء أن الرئيس مبارك حرص علي أن يكون أول اجتماع شعبي له بعد شفائه التام مع عمال مصر.

وقال في لقائه أمس مع عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة وحسين مجاور رئيس اتحاد العمال ورؤساء النقابات العمالية ان مصر تمر بمرحلة تحول اقتصادي واجتماعي كبير لكن الحكومة تنحاز للعمال العمود الفقري للتنمية وتحرص علي ألا يضار أي منهم من برامج الاصلاح والتحرر الاقتصادي.

وأكد د. يوسف بطرس غالي وزير المالية حرص الحكومة علي حوار مجتمعي موسع بشأن قانون التأمينات الذي يمثل طفرة في نظم التأمينات الاجتماعية.. وقد اقر اتحاد العمال بحضور وزراء المالية والقوي العاملة ورئيس الاتحاد والقيادات العمالية مشروع قانون التأمينات والمعاشات الجديد بعد موافقة د. غالي علي كل التعديلات التي طلبها التنظيم النقابي.

وقال د. غالي ان كل صاحب معاش في ظل القانون الجديد سيصرف معاشه بكارت ذكي وستطرأ من يوليو القادم زيادة علي المعاشات بنسبة من 15 الي 250% ليكون الحد الادني للمعاش 350 جنيها.. ولن يكون هناك مسن بلا معاش.

وقال ان وظيفة وزير المالية ليست جباية الأموال كما يفهم البعض ولكن وظيفته تحقيق افضل معدلات نمو لدخول الافراد دون تخريب الموازنة العامة.

وطالبت عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة كل الوزراء بالاقتداء بغالي في التحاور الاجتماعي لحل المشاكل.

- كيف يتحدثون باسم الجماهير .. وهم أبعد ما يكونون عنها؟!

* المطالبة بالحق لا غبار عليها . ما دامت تسلك سبلها المشروعة ولا تتعدي قيم المجتمع وفضائله.. وما دامت تلتزم مبدأ "لا ضرر ولا ضرار".. لكن أن يخرج البعض بالاحتجاج أو التظاهر عن غاياته إلي ما رأيناه من تطاول وسباب وخروج علي مألوف العادات والعرف..

فهو بذلك يُعرِّض السلام الاجتماعي للخطر حين أشاع الفوضي بين المتظاهرين.. وهو ما لا يقبله عقل ولا شرع ولا يقره قانون.. بل يبدد دعائم الاستقرار . ويزرع القلق علي حاضرنا ومستقبلنا.. و ينبغي أن نتصدي له جميعاً.

* ما يجري في المشهد العام . لا سيما في جانبه السياسي. ينم عن فجوة عميقة بين النخبة "حكومة وأحزاباً ومجتمعاً مدنياً" من ناحية. وبين الجماهير من ناحية أخري.. وينزع ورقة التوت التي تواري سوءات المتشدقين بدعاوي الإصلاح والتغيير. دون أن يكلف أحدهم نفسه عناء الالتحام بالناس. وتقديم حلول واقعية لمشكلاتهم ومعاناتهم. من غير تحريض لهم أو بث لنوازع العنف في نفوسهم.. ثم كيف يتحدث باسم الجماهير من هو أبعد ما يكون عنها؟!

* لست ألقي باللائمة علي طرف دون آخر. فكلنا في المسئولية سواء. فإذا كانت الحكومة تباطأت في حل مشكلات الناس وتركتها حتي تفاقمت. وتحول الاحتجاج بسببها إلي ظاهرة امتطاها البعض.. وخرج بها عن سياقها» لتحقيق مكاسب سياسية ضيقة علي حساب الصالح العام.. فإن الأحزاب غابت هي الأخري عن الناس..

وركنت إلي الراحة والسلبية متذرعة بحجج واهية. بدعوي أن الحكومة تضيق عليها. وهو ادعاء يسقط أمام سهولة الاتصال الإلكتروني والبث الفضائي الذي يصل للناس أينما كانوا..

* وبصرف النظر عما تدعيه الأحزاب أو مدي مسئولية الحكومة عن حل مشكلات الناس. أو تخلي النواب عن ممارسة دورهم الرقابي عليها.. وحثهم للحكومة علي تلبية احتياجات المواطنين.. فإن السؤال المهم: لماذا فقدت الجماهير إيمانها بالنخبة وثقتها بالحكومة. والبرلمان.. فانصرفت عن هؤلاء جميعاً وخرجت بنفسها إلي الشارع السياسي مطالبة بحقها..

أليس ذلك دليلاً علي غياب الحس السياسي لدي بعض مسئولي الحكومة الذين تركوا الأمور حتي تعقدت.. وأليس ذلك دليلاً آخر لايرقي إليه شك علي ضعف الأحزاب وانعدام تأثيرالنخبة في الشارع وانصراف نواب البرلمان عن أهل دوائرهم ..

أتصور أنه آن الأوان لتتكامل جهودنا جميعاً - حكومة وأحزاباً ومجتمعاً مدنياً - لنقدم لمجتمعنا حلولاً واقعية لمشكلاتنا» لتنميته ورقيه. بدلاً من إضاعة الوقت في دعاوي التغيير والإصلاح اللذين لن يتحققا من دون التخلي عن سلبيتنا واكتساب ثقافة جادة للعمل والاجتهاد والإبداع!

- الرئيس يواصل جهوده لإحلال السلام في الشرق الأوسط

استقبل الرئيس حسني مبارك بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة أمس الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" في ثاني زيارة له لمصر خلال أسبوعين. وذلك في إطار الجهود التي يبذلها الرئيس مبارك من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط وإعادة المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي توقفت منذ العدوان الإسرائيلي علي غزة في نهاية عام .2008

وبحث الرئيسان مبارك وعباس الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة. والجهود الدولية المبذولة من أجل بدء مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. بما يؤدي إلي اقامة دولة فلسطينية مستقلة.

كما بحث الرئيسان الجهود التي يبذلها السيناتور جورج ميتشيل المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط والذي يزور المنطقة حاليا. كما بحثا نتائج الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء في لجنة متابعة مبادرة السلام العربية الذي عقد في القاهرة منذ أيام.

- 200 مليون دولار خسائر السياحة المصرية من بركان ايسلندا

أكد زهير جرانة وزير السياحة المصري ان خسائر مصر من تداعيات بركان ايسلندا علي السياحة بلغت حوالي 200 مليون دولار.

أشار في مؤتمر صحفي بأبو ظبي إلي أن الانخفاض في أعداد السائحين إلي مصر لم يتجاوز نسبة 2.3% "حوالي 300 ألف سائح" كما ان الانخفاض في الإيرادات السياحية بلغ 2.1% فقط "حوالي 220 مليون دولار".

مؤكدا نجاح السياحة المصرية في تقليص الآثار السلبية واجتياز عدد من الأزمات التي واجهتها في عام 2009 والتي كان علي رأسها الأزمة الاقتصادية العالمية علاوة علي الخوف من انتشار مرض انفلونزا الخنازير فضلا عن بعض الاشاعات التي ترددت حول انتشار مرض الطاعون في إحدي المناطق المصرية.

- 202 مرشح في اليوم الأول لترشيحات الشوري

أعلن المستشار انتصار نسيم رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس اللجنة العليا للانتخابات المشرفة علي انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشوري انه من خلال متابعة عمليات اليوم الأول لتقديم أوراق الترشيح لانتخابات المجلس في 27 محافظة

فقد أسفرت عن تقدم 202 مرشح في الانتخابات التي ستجري في أول يونية القادم للمنافسة علي 88 مقعداً في 67 دائرة انتخابية موضحاً انه سيتم إغلاق باب التقدم لطلبات الترشيح في الساعة الخامسة من بعد ظهر الأحد القادم.

أوضح في تصريح له أمس ان أعداد المتقدمين للترشيح تفاوتت من محافظة إلي أخري فبالنسبة لمحافظة القاهرة تقدم 16 مرشح وحلوان مرشح واحد والجيزة 3 والقليوبية 8 والإسكندرية مرشح واحد والبحيرة 3 والمنوفية 8 والدقهلية 27 والشرقية 7 ودمياط 2 وكفر الشيخ 2 ومطروح 3 والسويس 13 وبورسعيد 4 وشمال سيناء مرشح واحد وجنوب سيناء 5 والمنيا 7 وأسيوط 5 وسوهاج 33 وقنا 53 والأقصر 7 وأسوان 2 والبحر الأحمر .2

وأشار انه لم يتقدم أحد في 4 محافظات هي 6 أكتوبر والغربية والفيوم وبني سويف

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- «نظيف» لـ«العمال»: الزيادة «العشوائية» للأجور تؤدى إلى التضخم.. و«الرئيس هيقولكم كلام كويس»

قال الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، خلال لقائه أمس، رؤساء النقابات العمالية وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات العمال برئاسة حسين مجاور، إن زيادة الحد الأدنى للأجور فى مصر تتطلب توفير موارد حقيقية لتغطى متطلبات الزيادة فى الموازنة العامة للدولة، حتى لا يحدث تضخم بها فى حالة إقرار أى زيادات عشوائية.

وأوضح نظيف، خلال اللقاء الذى عقده بمقر القرية الذكية، بحضور عائشة عبدالهادى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، أن الدولة تقوم برفع أجور الفئات التى يتبين لها تدنى دخولها أولا بأول، مدللاً على ذلك بزيادة دخول العاملين بمراكز المعلومات. ووعد رئيس الوزراء بحل مشاكل العمال المعتصمين فى أسرع وقت ممكن، ومنح كل العاملين حقوقهم ما دامت مشروعة ولا تخرج عن إطار القانون.

وأكد أن الرئيس مبارك دائماً ما يوجه الحكومة إلى منح العمال حقوقهم، مشيراً إلى أن خير دليل على حب الرئيس مبارك لعمال مصر هو أن أول لقاء شعبى للرئيس بعد عودته سالماً إلى مصر من رحلة علاجه الخارجية فى ألمانيا سيكون اليوم مع عمال مصر خلال احتفالات أول مايو، ووجه نظيف حديثه لقيادات العمال، قائلاً: «الرئيس هيقولكم كلام كويس».

من ناحية أخرى، وافقت وزارة المالية بشكل نهائى على ٣٧ مقترحًا من أصل ٣٨ تقدم بها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، مساء أمس الأول، خلال مناقشة مشروع قانون التأمينات الجديد فى الاجتماع الذى ضم الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية والتأمينات، والقيادات العمالية برئاسة حسين مجاور، رئيس اتحاد العمال بمقر الاتحاد.

وقال غالى: «إن مشروع قانون التأمينات استغرق ٣ سنوات ونصف السنة لإعداده، وتم فيه الاعتماد على دراسات اكتوارية (لا يجوز الحذف منها، لأنها مثل البنيان تترتب فيه الأدوار على بعضها البعض)، وتوقع أن يستمر مشروع القانون الجديد مناسبا لمدة ٧٥ عاما، وليس ١٠ سنوات فقط مثل القانون الحالى، مؤكدا أنه أرسل نسخة من مشروع القانون للرئيس حسنى مبارك ومجلسى الشعب والشورى واقتنعوا جميعا به.

وقال غالى خلال الاجتماع إن دور وزير المالية فى الحكومة مجرد «صراف تقولوا هات فلوس يقولك لا لا لا مش بتاعتى»، مضيفاً: «أنا دخلت رحلة قانون التأمينات راكب توك توك وخرجت راكب مرسيدس آخر موديل، وذلك من خلال الحرص على توفير الحماية التأمينية والرعاية الاجتماعية الشاملة لأصحاب المعاشات، مع الحصول على أفضل امتيازات لم تكن موجودة فى القانون الحالى».

- «حشمت» و«سليمان» يضربان عن الطعام ومحامى «الإخوان» يُحمّل «الداخلية» المسؤولية

أعلن الدكتور جمال حشمت، والمهندس أسامة سليمان، القياديان فى جماعة الإخوان المسلمين، إضراباً مفتوحاً عن الطعام فى سجن برج العرب، احتجاجاً على قرار نيابة دمنهور حبسهما ١٥ يوماً على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بالانضمام إلى جماعة محظورة، وحيازة وتوزيع منشورات تحرّض على كراهية النظام.

نفى حشمت وأسامة الاتهامات التى وجهتها إليهما النيابة، ووصفاها بـ«الملفقة»، وقالا إن إضرابهما مستمر، احتجاجاً على معاملتهما كمجرمين عند القبض عليهما فى أحد الأكمنة المرورية بدمنهور، وتفتيش منزليهما دون مراعاة حرمة البيوت. وحمّلا حبيب العادلى، وزير الداخلية، المسؤولية الكاملة حال تدهور حالتيهما الصحية.

وتقدمت هيئة الدفاع عن معتقلى جماعة الإخوان ببلاغ إلى المحامى العام لنيابات وسط دمنهور، تطالب فيه بسرعة نقل حشمت وسليمان من سجن برج العرب إلى أحد المستشفيات لتلقى الرعاية الصحية.

وقال عبدالمنعم عبدالمقصود، رئيس هيئة الدفاع، إن النيابة رفضت إيداع حشمت وسليمان المستشفى رغم سوء حالتيهما.

وجاء فى محضر الضبط أن القياديين كانت بحوزتهما أوراق تنظيمية مهمة لأحد الاجتماعات التى يحضرانها، وحاولا التخلص منها أثناء القبض عليهما.

على صعيد متصل، قررت جامعة الإسكندرية «فرع البحيرة» أمس الأول فصل ٢٨ من طلاب جماعة الإخوان المسلمين بكليات التربية والتجارة والآداب لمدة أسبوعين بعد تنظيمهم حفلاً لحملة «جدد حياتك» الخاصة بطلاب الجماعة.

وفصلت كلية الآداب بجامعة الفيوم طالبين من المنتمين للجماعة لخروجهما على اللوائح الجامعية. وقررت النيابة الكلية بالفيوم أمس الأول، برئاسة المستشار عبدالحى فازورة، المحامى العام الأول، تجديد حبس ١٨ من أعضاء الجماعة ١٥ يوماً على ذمة التحقيقات، بعد توجيه تهم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة مطبوعات تروّج لفكر الجماعة.

وفى المنوفية، قررت الأجهزة الأمنية ترحيل ٤ من أعضاء الجماعة إلى سجن المرج، رغم صدور قرار من محكمة جنح مستأنف كفر الشيخ بإخلاء سبيلهم.

- عشرات المسؤولين والمفكرين ومئات البسطاء يشيّعون محمود السعدنى فى رحلته الأخيرة

شُيعت أمس جنازة الكاتب الكبير محمود السعدنى من مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين، حيث أجريت صلاة الجنازة على الفقيد بعد أداء صلاة الظهر.

حضر الجنازة العشرات من المسؤولين والشخصيات العامة يمثلون تيارات سياسية وفكرية وإعلامية وفنية مختلفة، فضلا عن المئات من البسطاء، لتعكس الجنازة حياة «الولد الشقى»، الذى عُرف بصداقة مختلف الطبقات، وكان فى مقدمة الموجودين صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى، والدكتور مفيد شهاب، وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية، والدكتور على الدين هلال، والدكتور مصطفى الفقى، والمهندس حسب الله الكفراوى، والدكتور أحمد جويلى، والدكتور حسام بدراوى.. ومن رجال الإعلام والصحافة نقيب الصحفيين مكرم محمد أحمد، وإبراهيم نافع، ومحمود سعد، وسعد هجرس. ومصطفى بكرى.

وعقب خروج الجنازة من مسجد الحامدية الشاذلية، اصطفت أسرة الفقيد أمام المسجد لتلقى العزاء من المشيعين، وبدا الانهيار على شقيقه الفنان صلاح السعدنى وابنه أكرم وابنته هالة، وكان لافتا بكاء الدكتور مفيد شهاب أمام الجثمان أثناء خروجه من المسجد، وظل يترحم عليه، فيما خرجت لافتات زهور من دار الهلال ونقابة الصحفيين خلف جثمان الفقيد لتشيعه إلى مثواه الأخير فى مدافن مدينة ٦ أكتوبر.

وطالب الدكتور مصطفى الفقى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب، بضرورة إطلاق اسم السعدنى على النادى النهرى للصحفيين، الذى شارك فى تأسيسه.

وقال المهندس حسب الله الكفراوى، وزير الإسكان الأسبق: «على الرغم من اعتزال الفقيد الكتابة منذ حوالى خمس سنوات، ولكن ها هم الناس قد أتوا لحضور جنازته، ولو كان هناك شخص آخر حاكم أو صاحب نفوذ اعتزل منذ خمسة أيام، لما كان الناس حضروا إليه مثلما حضروا للسعدنى، فهو صاحب مبادئ ولم يبع قلمه أو فكره».

وأكد مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين، أن السعدنى «قصة كبيرة وأسطورة» أنجز فى حياته أكثر من ٤٠ كتابا فى الأدب والثقافة والفكر، وترك مئات المقالات، وخسارته خسارة فادحة للجماعة الصحفية خصوصاً والوطن العربى عموماً.

- الصحافة التى لا يعرفها «نظيف»

حين يغيب الوعى السياسى لدى مسؤول كبير تغيب الرؤية، وتصبح المصلحة العامة فى خطر.. ولم تدفع مصر ثمناً أفدح من العبء الذى تتحمله من الحكومة الحالية، بسبب أحادية التفكير، وسيطرة الثقافة الشمولية فى التعامل مع الرأى العام.. هذا ما تؤكده لنا الحكومة كل يوم.. وكأنها تريد أن تقول لـ٨٠ مليون مصرى «لا شىء يتغير لأننا لن نتغير»!

أمس الأول.. ضرب د. أحمد نظيف نموذجاً واضحاً فى العودة إلى الوراء.. جمع من حوله رؤساء تحرير الصحف «القومية»، فى اجتماع تحدث فيه عن قضايا شديدة الأهمية للمواطنين.. لم يدرك رئيس وزراء مصر أن البلد به صحافة شديدة التنوع: قومية وحزبية ومستقلة، لذا تعامل وكأن مجلس الوزراء أملاك خاصة، أو بيت يدعو إليه صاحبه من يشاء..

ونسى، أو تناسى، أن المواطن المصرى الذى يدفع رواتب مجلس الوزراء والحكومة بالكامل له الحق فى المعرفة من الصحيفة التى يريدها هو، وليس التى يريدها رئيس الحكومة.. نسى نظيف، أو تناسى، أن خريطة الصحافة فى مصر تتغير، وأن جمود الحكومة، ورغبتها فى «التعتيم» والتمييز، لا تنفى أن التغيير واقع لا محالة..!

أراد نظيف أن يحرم قراء الصحف الحزبية والمستقلة من تصريحات لا يملكها شخصياً، أراد أن يقول لهم اقرأوا ما يهمكم فى الصحف التى تملكها الحكومة فقط، حتى حين بثت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية ملخصاً محدوداً للتصريحات، جاء فيها نصاً: «أشار الدكتور نظيف فى لقائه اليوم الثلاثاء مع رؤساء تحرير الصحف المصرية»..

لم يقل مجلس الوزراء فى تصريحاته للوكالة «الصحف الحكومية أو حتى القومية».. بل عمد إلى نفى صفة «المصرية» عن الصحف الحزبية والمستقلة.. وكأن السيد رئيس الوزراء أراد أن يقول للرأى العام إن الصحف الحكومية هى «المصرية»، وما دونها ليس مصرياً!

إن «المصرى اليوم» من منطلق ولائها للقارئ، والتزامها بنقل الحقائق الكاملة إليه، إنما تسجل اعتراضها الشديد على هذه السياسة.. وتؤكد للسيد رئيس الوزراء أن التاريخ يسجل مئات المحاولات الفاشلة لوأد حرية الصحافة، وأن رؤساء الحكومات والوزراء يذهبون، وتبقى الصحافة عيناً مفتوحة لا تنام، وسلطة يستحيل إرغامها على الولاء لغير القارئ..!

- أباظة والبدوى يقدمان أوراقهما فى اليوم الأول للترشيح على رئاسة «الوفد»

قدم محمود أباظة، رئيس حزب الوفد، أوراق ترشيحه لرئاسة الحزب، فى أول أيام قبول الطلبات أمس، تبعه الدكتور السيد البدوى، عضو الهيئة العليا للحزب، بعد حضوره بصحبة فؤاد بدراوى، نائب رئيس الحزب، ورضا إدوارد، عضو الهيئة العليا. عقد البدوى مؤتمراً صحفياً بعد تقديم أوراقه، قال فيه إن «التنافس على رئاسة الحزب هو تنافس بين أشقاء داخل أسرة واحدة تختار رئيسها فى ظل قيم الوفد»،

وأضاف أن «الانتخابات ستكون نموذجاً يحتذى به فى جميع الأحزاب، وللدولة فى ترسيخ ثقافة الاختيار بين أكثر من مرشح فى إطار الديمقراطية»، موضحاً أن الحزب مر خلال السنوات العشر الماضية بأزمات عديدة، وآن الأوان ليعود زعيما للأمة ومعبراً عنها. وتوجه البدوى بالشكر إلى فؤاد بدراوى، لتنازله عن الترشيح لصالحه، وقال إن بدراوى آثر عدم الترشح وطالبه بخوض المعركة، لأن البعض راح يردد أن بدراوى يريد رئاسة الوفد ولو على جثة الحزب.

وأعلن البدوى أن الخطاب السياسى للحزب سيتغير وفقاً لما تقره الهيئة العليا، مشيراً إلى أن ما يميز الوفد عن باقى الأحزاب هو العنصر البشرى المتواجد فى الحزب، ويرى أن الوفد بعيد عن جميع الحركات فى الشارع ولابد من عودته. وأوضح البدوى أن أباظة صديقه، ولن يفسد هذه الصداقة التنافس الديمقراطى والليبرالى بينهما،

مبرراً غيابه خلال الفترة الماضية بتعرضه لأمور كان الهدف منها إقصاءه عن الحزب، مبرئاً أباظة من هذه الأمور التى قال إنها شملت الهجوم عليه على صفحات جريدة الوفد عدة مرات، إلى جانب محاصرته داخل الهيئة العليا عندما يبدى أى اقتراح أو فكرة، لافتاً إلى أنه قرر إعلان برنامجه الانتخابى فى مؤتمر بالإسكندرية غداً.

- «سكوبى»: واشنطن «قلقة» من العنف ضد المتظاهرين.. ولا يهمنا من يصل إلى الرئاسة

أعربت السفيرة الأمريكية فى القاهرة، مارجريت سكوبى، عن قلق بلادها من استخدام العنف فى التعامل مع المتظاهرين بشكل سلمى فى القاهرة، وقالت: «لم أشاهد الاعتداءات على المتظاهرين بنفسى، لكننى سمعت تقارير بهذا الشأن».

وأضافت، رداً على سؤال لـ«المصرى اليوم» فى مائدة مستديرة نظمتها السفارة الأمريكية، أمس الأول: «واشنطن ستعبر عن قلقها لأى دولة تسىء استخدام القوة فى التعامل مع المتظاهرين»، وتابعت: «أعتقد أن العنف ليس الطريقة المناسبة فى التعامل مع المتظاهرين السلميين، ويجب أن تتاح لهم الحرية فى التعبير عن آرائهم بشكل سلمى». وحول ما إذا كانت قد ناقشت هذه المسألة مع الحكومة المصرية،

قالت سكوبى: «لن أتحدث عما نناقشه مع الحكومة المصرية، لكن هناك حواراً ثنائياً بيننا قائماً على الاحترام المتبادل، ونتناقش حول أمور كثيرة، من بينها قضايا الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان»، مشددة على «حق المواطنين فى التعبير عن رأيهم بطريقة سلمية»، مشيرة إلى «وجود مناخ صحى للتعبير عن الرأى فى مصر يظهر من خلال حرية التعبير عن الرأى فى المدونات والصحافة والتليفزيون والمشاركة فى جدل مفتوح وحر حول مستقبل مصر».

وأعربت السفيرة عن قلقها من «أحداث العنف الطائفى فى مصر»، مشيرة إلى أحداث نجع حمادى، وقالت: «نؤكد على الحكومة المصرية أن المصالحة غير كافية فى معالجة هذه المسائل، ولابد من محاسبة المتهمين فى هذه الجرائم».

وحول مسألة ترشيح الدكتور محمد البرادعى للرئاسة، قالت سكوبى: «ليس لدينا رأى فى هذه المسألة، لكن مبدأ واشنطن واضح فى هذه القضايا وهو أنه من حق أى فرد التعبير عن نفسه، والشعوب هى التى تختار رئيسها عبر انتخابات حرة ونزيهة، ولا يهمنا من يصل فى النهاية إلى الحكم»، واصفة الجدل الدائر حول مستقبل مصر حالياً بأنه «صحى»، ومشددة على حق المصريين فى تقرير هذه المسائل.

- إبراهيم هلال : خططت لعزل البابا بطلب من الآباء المطارنة

يقف تاريخ مصر الحديث طويلاً أمام واقعة إعفاء بابا الأقباط الأرثوذكس الأنبا يوساب الثانى عام ١٩٥٤ من منصبه، التى نفذها مجموعة من الشباب القبطى الغاضب من أحوال الكنيسة فى ذلك العهد يتزعمهم شاب يدعى إبراهيم فهمى هلال، فى واقعة اختلف المؤرخون طويلاً فى تصنيفها ما بين «انقلاب» و«حركة تطهير»، لكنهم اتفقوا على كونها خروجاً غير معهود على تقاليد سلمية راسخة اتبعها أقباط مصر فى التعامل مع كنيستهم.

وبعد ٥٦ عاماً على هذه الحركة تلتقى «المصرى اليوم» زعيم جماعة «الأمة القبطية» إبراهيم فهمى هلال، الذى يشغل حالياً منصب أستاذ «كرسى» فى جامعة باريس وأستاذ القانون المصرى القديم بها، ليحكى لنا روايته الخاصة بأحداث تلك الفترة الحافلة بالتغيرات الدرامية فى تاريخ مصر وثورة ٢٣ يوليو، خاصة أجواء عام ١٩٥٤ الذى وقفت مصر فى شهر مارس منه أمام اختيار مصيرى: إما عودة الجيش إلى الثكنات واستئناف الديمقراطية والحياة البرلمانية، أو استمرار الحكم العسكرى، وهو ما حدث.

■ الكثير من الجدل يدور حول ظهور جماعة الأمة القبطية ودورها.. دعنا نلقِ نظرة سريعة فى البداية، متى أنشأتها وكيف تم حلها؟

- أُنشئت فى ١١ سبتمبر عام ١٩٥٢ الذى يوافق بداية السنة القبطية، وهذا أول تقويم للمصريين وضعه المصريون من ٦٢٥٠ عاماً أيام الملك مينا، وحلت الجماعة فى ٢٤ أبريل عام ١٩٥٤ ولم تستمر سوى عام ونصف العام.

■ هل كان حل الجماعة ضمن قرارات الدولة بحل الأحزاب والجماعات الأخرى مثل جماعة الإخوان المسلمين؟

- لا.. تم حل الجماعة ودخلنا السجن قبل الإخوان وقبل إلغاء الأحزاب.

■ وما سبب الحل إذن؟

- بسبب مذكرة الدستور التى كتبناها فى ١١ سبتمبر عام ١٩٥٣، بمناسبة مرور عام على تأسيس الجماعة ووزعنا منها نصف مليون نسخة على الشعب، وعبدالناصر قال إن «هذه الجماعة تريد أن تعمل دولة»، وبسبب النشاط الضخم الذى كنا نقوم به تم حلنا فى ٢٤ أبريل ١٩٥٤ بحجة أننا نثير الفتنة بين المسلمين والمسيحيين، وحصلت الدولة على خطاب من الأنبا يوساب بحل «جماعة الأمة القبطية» وتم تحديد إقامتنا فى بيوتنا لمدة أسبوعين.

وقد حصلت على نسخة من خطاب حل الجماعة من مكتب زكريا محيى الدين، وذهبت إلى البابا وقلت له: «هل هذا الخطاب صادر منك يا سيدنا؟»، فقال لى: «لأ.. ملك هو الذى أصدره»، وكان ملك هو الخادم الخاص للبابا الذى تمتع بسطوة كبيرة جداً فى إدارة شؤون الكنيسة، وكان يحمل ختم البابا، فقلت للبابا أصدر خطاباً آخر ضد هذا الخطاب، وتركته لمدة أسبوع بناء على اتفاقنا، وعدت إليه لأسأله عن الخطاب فقال: «ملك لم يوافق»، وقد وصل جبروت ملك إلى أنه كان يأخذ نقوداً مقابل رسم المطارنة ورجال الدين، ووصلت العلاقة بين البابا وجماعة الأمة القبطية إلى طريق مسدود.

■ هل كانت جماعتكم حركة ثورية ضد البابا والكنيسة؟

- إطلاقاً، أعلنت الجماعة فى برنامجها أنها لا تعمل بالسياسة، وليس لها من غرض خارج الإطار الدينى الاجتماعى، سعياً منها لتحقيق ٣ أهداف هى: رفاهية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وتطبيق حكم الإنجيل على أهل الإنجيل، وتكلم الأمة القبطية باللغة القبطية، وحددت الجماعة لتحقيق هذه الأهداف سبع وسائل من أهمها العمل على احترام الكرسى البابوى وتكريمه، بل الأهم من ذلك أن البابا يوساب نفسه تبرع بمبلغ ٢٠٠ جنيه لطبع مذكرة الدستور، التى قمت بإعدادها، وكتب خطاباً إلى جميع الكنائس يطالبها بالعمل معنا، ويقول نص الخطاب الصادر فى ٢٥ مارس ١٩٥٤، قبل شهر من حل الجماعة:

«من يوساب الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية..

حضرة الابن المبارك الأستاذ إبراهيم هلال، الرائد العام لجماعة الأمة القبطية، باركه الرب..

بعد منحكم البركات وصالح الدعاء نتعشم أن تكونوا وحضرات الآباء المباركين إخوانكم أعضاء الجماعة فى خير وصحة، يسرنا ما علمنا عن جهودكم الطيبة فى خدمة الكنيسة وما تبذلونه من وقتكم فى العمل على نشر الفضيلة والآداب المسيحية التى تحض على عمل الخير ومحبة الناس لبعضهم والابتعاد عن كل ما يشين، ونتعشم أن تزدادوا أكثر فى الفضيلة وفى كل ما فيه خير للبلاد».

■ إذا كانت العلاقة متميزة مع البابا، فلماذا خططت لعملية العزل التى أصبحت المعلم الأبرز فى تاريخ الجماعة؟

- الكنيسة كانت تمر بظروف صعبة جداً فى ظل سيطرة حاشية البابا وخادمه ملك عليها.

■ إذن عزلتم البابا رداً على قرار حل الجماعة والفساد الذى انتشر فى الكنيسة؟

- لا..الآباء المطارنة والمجمع المقدس كانوا فى حالة غضب من الحالة المتردية فى الكنيسة، وبدأوا يخاطبون أعضاء الجماعة لعزل البابا، وتحجيم دوره وتعيين قائم مقام يباشر أعمال الكنيسة بدلاً منه، لأن عملية العزل لا تتم إلا فى حالة كفر البابا أو «هرطقته»، وبدأوا يكلموننى ويترددون علىّ، وكانت إقامتى محددة بأمر من الرئيس عبدالناصر فلم أهتم كثيراً بكلامهم إلا أنهم كانوا يخاطبون أيضاً أعضاء الجماعة، الذين تحدثوا معى بدورهم، فأعطيت الضوء الأخضر، خاصة أن الآباء المطارنة اختاروا بالقرعة الأنبا ساويرس أقدم المطارنة ليقوم بأعمال البابا، وتم وضع الخطة بأن يقوم الآباء المطارنة بعزل البابا ونتحمل نحن المسؤولية السياسية أمام الدولة، لإبعادهم عن بطشها، وكان عددنا ٣٣ عضواً بالجماعة و٣ مطارنة،

وفى تمام الساعة الحادية عشرة مساء يوم ٢٤ يوليو، قام الآباء المطارنة الثلاثة بالدخول على البابا، وقبلوا يده وطلبوا منه التنازل فوافق على الفور، وأنا كنت موجوداً بالبيت، لأن الأمر لابد أن يتم بمعرفة المجمع المقدس وفقاً لصلاحياته، وطلبوا من البابا أن يذهب إلى دير مارجرجس فى مصر القديمة، وأخذ المطارنة منه وثيقة التنازل لكى يقدموها لسكرتير المجمع المقدس.

■ متى تدخلت الدولة؟

- الدولة لم تكن تعلم بعد، وكانت منشغلة بالذكرى الثانية بالثورة، وذهبت إلى البطرخانة، لأطلب من المطارنة أن يذهبوا إلى بيت الوقف، وقلت لهم إن الجماعة هى المسؤولة، ولا علاقة لهم بما جرى.

■ كم استغرقت عملية العزل، وهل شهدت احتكاكاً من أى نوع؟

- كان مقرراً لها أن تتم فى ١١ دقيقة، ولكنها تمت فى ٩ دقائق وخرج البابا فى سيارة البطريرك، وفى الساعة العاشرة صباحاً جاء الوزير القبطى جندى عبدالملك ليتفاوض مع إخوتى حتى نخرج من القصر البطريركى بهدوء وكل شىء يعود لأصله، فقلنا له تفضل عندك المجمع المقدس وهو مجتمع فى بيت الوقف أمام البطريركية، ولكنه رفض الاجتماع معهم وعاد وقال لجمال عبد الناصر: «إنهم يرفضون الخروج من الكنيسة»، فأمر الجيش والشرطة بالهجوم على الكنيسة والقبض علينا، ونشرت الأهرام فى ذلك الوقت أن أكثر من نصف مليون قبطى فى ميدان باب الحديد كانوا يهتفون «إبراهيم..إبراهيم»، وتوافدت وكالات الأنباء والصحفيون عليّ فى سجن القلعة، ففوجئوا بأنى حديث السن بعدما كانوا يتخيلون أن عمرى ٥٠ عاماً.

■ وإلام انتهت الأمور بعد تدخل الدولة؟

- قرر المجمع المقدس عزل الباب رسمياً، ولكن الدولة أعادته فى اليوم الرابع، فلم يعترف به المجمع المقدس، ورضخت الدولة بعد ذلك للمطارنة وعزلت البابا فى ديسمبر وذهب إلى دير المحرق فى أسيوط، ولكنها كانت تريد أن تساوم الكنيسة بإعادته.

■ الأنبا يوساب قال فى النيابة إنه فوجئ بـ٨ أشخاص يحيطون به ويطلبون منه أن يوقع على قرار التنازل عن الكرسى البابوى؟

- الأنبا يوساب كان أستاذاً فى اللاهوت والذين ذهبوا له كانوا ٣ مطارنة تحدثوا معه باللغة القبطية وطلبوا منه فى خضوع ومحبة أن يستريح ويتنازل للأنبا ساويرس، فرد عليهم: «ليه ليه ليه؟»، فقالوا له إن الكنيسة تمر بظروف صعبة ولابد أن يمارس المجمع المقدس مهامه، فوافق ووقع وثيقة التنازل بثلاث لغات هى القبطية والعربية والفرنسية، وبعد أن تمت عملية العزل أذعت بياناً باللغة الفرنسية يعلن عن أن «جماعة الأمة القبطية» قامت بنقل البطريرك إلى مصر القديمة وتعيين الأنبا ساويرس بناء على القرعة الإلهية، واتصلت بالرئيس محمد نجيب فقال لى: «عملتم عملاً ليس لنا دخل فيه.. طالما ما فيش دم فأنتم أحرار».

■ هل حدث تخريب أو احتكاك بين المسلمين والمسيحيين لحظة عزل البابا؟

- إطلاقا، ثقافة الفرق بين المسلمين والمسيحيين لم تكن موجودة والمسلمون كانوا بيهتفوا باسمى، وعصر يوم الاثنين نزل الجيش وألقى القبض على ألفى شخص منهم شقيقى وكمال الجداوى الصحفى بالأهرام، وذهبنا إلى معتقل القلعة وكان مخصصاً للضباط الإنجليز، فاعتبرناها مكاناً رائعاً لـ«التصييف» واستمر حبسنا فيه ١٥ يوماً، ثم بدأوا التحقيق، وصدر قرار الاتهام فى ٤ يناير يطالب بأقصى عقوبة ممكنة لى وهى الأشغال الشاقة ٥ سنوات، وقام المطارنة وأعلنت الكنيسة الحداد يوم ٧ يناير وتطورت الأمور بشكل خطير وصعب، وأصدر المجمع المقدس مجموعة من القرارات فى ٢٥ سبتمبر هى:

أولا: مطالبة البطريرك بالتنازل عن القضية المرفوعة أمام المحكمة العسكرية والصفح عن جميع المتهمين، وثانيا: إبعاد حاشية البطريرك وخادمه ملك جرجس الذين كانوا سبباً فى الإساءة لسمعة الكنيسة، وتشكيل هيئة من ثلاثة من حضرات الآباء المطارنة لمعونة غبطة البابا فى تدبير شؤون الكنيسة، وثالثا: تبليغ هذه القرارات لغبطة البابا والجهات الرسمية.

وحصل شىء غريب وأنا فى السجن، فقد نشرت الأهرام فى صفحتها الأولى أن السفير الأمريكى جيفرسون كافرى يريد مقابلتى، وأنا لا أعرف السفير الأمريكى ولم أقابله من قبل، وفوجئت فى اليوم الثانى بالعقيد أنور المشنب، عضو مجلس قيادة الثورة، يزرونى وقال لى: «هل هناك شىء ينقصك»، فقلت له: «لأ، سيادتك بتزورنى ليه؟»، فرد: «علشان أطمئن عليك»، وعرفت بعد ذلك أن السفير الأمريكى عندما قرأ لائحة الاتهام خشى أن تصدر بحقنا تلك الأحكام، فطلب مقابلتنا مما أدى إلى خشية الدولة، وفعلاً بعد الزيارة بدأت الدولة فى الإفراج عن أعضاء الجماعة، وكنت آخر واحد خرج يوم ١٢ فبراير ١٩٥٥.

■ وماذا عن قصة حبسك مرة أخرى عام ١٩٥٥؟

- كانت الدولة تدرس تطبيق قانون جديد للأحوال الشخصية، من المنتظر أن تبدأ تطبيقه فى يناير ١٩٥٦ وتنوى إلغاء المحاكم الشرعية والملية وتريد تطبيق الشريعة الإسلامية، ولما عرفت اعترضنا وعملنا مظاهرة كبيرة بدأت من البطراخانة فى «كلوت بك» إلى مجلس الوزراء، فأصدر الرئيس عبد الناصر قرارا فى ٣ نوفمبر ١٩٥٥ بالقبض عليّ للمرة الثانية ومعى مطران الكاثوليك إلياس زغبى ولكن الدولة أفرجت عنه بعد ٤ أيام بسبب ثورة الفاتيكان على مصر.

■ هل خرجت من السجن بعد وفاة البابا؟

- لا.. أكملت فترة عقوبتى والحقيقة كانت فترة السجن فى طرة أفضل فترة وكانت صلتى بالله قوية خلالها، وكان معى فى السجن ٢٠٠٠ مسجون من الإخوان المسلمين، و٨ من اليهود الذين شاركوا فى تفجيرات سينما مترو، و١٠٠ سجين من اليساريين، وكان معنا صالح الرقيق نائب المرشد، وأجرينا انتخابات داخلية فاختارونى لأكون نقيب السياسيين.

وفى السجن شاهدت بنفسى ألوان التعذيب والقتل التى قامت بها الدولة ضد السياسيين، وبالأخص الإخوان المسلمين، وكان أكثرها بشاعة المذبحة التى وقعت فى أول يونيو ٥٧، والتى أشرف عليها زكريا محيى الدين، وحدثت معجزة فى ذلك اليوم أنقذتنى من المذبحة، فقد فوجئت بكلاب كثيرة وكان يوجد ضابط يدعى «عبدالعال سالومة» قال لى: «اهرب يا إبراهيم» فدخلت غرفتى وكنت أسمع صوت صراخ المساجين وحالات الاستنجاد واختبأت فى مكان جانبى، وكانت عمليات القتل فى جميع العنابر،

وعندما وصلوا إلى غرفتى رشمت الصليب وقلت: «يارب فى يديك أستودع روحى»، فنظر السجان إلى الغرفة وقال يا فندم مفيش حد، وأعطى الأوامر للغرفة المجاورة وتم قتل المسجون الذى كان فيها، وقدر عدد القتلى فى هذا اليوم بـ ٥٢ منهم مستشارون وشخصيات جديرة بالاحترام، وفى فجر هذا اليوم شاهدت والدتى مناماً وأيقظت شقيقى الدكتور عادل، وقالت له إن إبراهيم فى ضيق، فاتصل بغنام باشا وكان صديق والدى وابنته زوجة مأمور أول السجن، فأخبرهم أن السجن حدث فيه شىء ولكن إبراهيم حى ولم يكن من بين القتلى.

■ بعض الدراسات والكتب ربطت بين أهداف جماعة الأمة القبطية وجماعة الإخوان المسلمين.. هل كان الأمر كذلك؟

- قد يكون هذا واحداً من أهداف إنشاء الجماعة، أن تكون للأقباط جماعة رعوية واجتماعية، والحقيقة أن هناك مجموعة أخرى من الأسباب منها التوجه الغريب للدولة تجاه القومية العربية والإسلامية، وبالتالى بدا فى الأفق تضاؤل دور الأقباط، بالإضافة إلى تردى أوضاع الكنيسة والفساد الذى انتشر بها، حلمنا بالمشاركة فى بناء مجتمع جديد مع الدولة الجديدة حتى نحافظ على مكتسبات الأقباط، ونستطيع خدمة وطننا.

مصر فى تلك الفترة من عام ٥٣ إلى ٥٤ كانت تحتمل جميع الأفكار، ولكن الفكر الديكتاتورى الذى فرضه الرئيس عبدالناصر هو الذى سيطر وتم إغلاق الأحزاب والجمعيات والتيارات.

■ بعد ٥٦ عاماً من حل جماعة الأمة القبطية.. ونصف قرن على خروجك من السجن هل أنت راضٍ عما فعلته، وما تقييمك لهذه الفترة؟

- ضميرى مستريح، وأريد أن أقول إن جماعة الأمة القبطية كان عددها ٩٢ ألف عضو عندما صدر قرار الحل، لكن هذا العدد قفز إلى مليون عضو عندما دخلنا السجن، لأن الناس آمنت أن المجموعة التى أسست الجماعة لم تكن تتكلم كلام «عيال»، والبابا يوساب نفسه قال إن الشعب يعقد على جماعة الأمة القبطية آمالاً عظيمة، والبابا كيرلس قال: «إننا هنا بفضل جماعة الأمة القبطية»، والرئيس محمد نجيب قال لى: «أرشحك للوزارة»، رغم أن الرئيس عبدالناصر كان له موقف آخر، والدكتور عبدالرازق السنهورى قال عن مذكرة الدستور إنها أعظم ما كتب فى الفقه القانونى،

وعندما خرجت من السجن فى الفترة الأولى قابلت السادات، وخاطبنى بشأن إعادة جماعة الأمة القبطية، وقال لى: «هنتكلم تانى، وعاوزينك معانا بس تهدا شوية وتكون مرن»، وعندما كنت فى السجن قامت والدتى ومعها أمهات عدد من المساجين بمقابلة السادات يوم ١٢ فبراير ١٩٥٤، فاقترب منها وقال لها: «أهلاً وسهلاً يا أم الزعيم، إنتى أنجبت لنا ولد ممتاز، ولكن لو يمشى معانا شوية هيبقى أعظم وأعظم».. بعد كل هذه الأحداث التى صنعتها أقول لك أنا راض تماماً.

- فاتن الحلو تنفى علاقتها بـ«مذبحة الحمير».. وتؤكد: كنت مع «حيواناتى» فى أبوظبى

نفت فاتن الحلو، رئيس مجلس إدارة السيرك المصرى الأوروبى، وجود علاقة بينها وبين واقعة العثور على رؤوس حمير مذبوحة وملقاة فى الشارع بالإسكندرية، بعد أن تواترت أنباء عن استدعائها إلى النيابة بتهمة ذبح هذه الحمير كطعام للأسود وإلقاء رؤوسها فى الشارع وهو ما نفته الحلو.

وأضافت الحلو فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» أنها نظمت عرضاً للأسود فى الفترة من ٢٥ مارس حتى ٢٩ أبريل الماضيين فى أبوظبى بالإمارات تحت رعاية السفارة المصرية وقت وقوع الحادث، وعند عودتها فوجئت بما تم نشره فى بعض الصحف قائلة: «نشاطى فى مصر يتم فى الصيف وتحديداً فى الإسكندرية بكلية «سان مارك» التى أقدم بها عرضاً سنوياً للأسود.

واتهمت الحلو «جهات خفية» بمحاولة التأثير على سمعتها الأدبية وأعمالها قبل بدء موسم الصيف الذى تستأنف فيه عروضها، لافتة إلى أنها خرجت إلى أبوظبى بصحبة كل الأسود التى تمتلكها بجوازات سفر مثبتة فى وزارة الخارجية بأرقام لكل أسد للخروج بها عن طريق الطيران، وطالبت نقابة المهن التمثيلية التى تنتمى إليها بالتدخل وعقد مؤتمر طارئ لإيضاح عدم صحة ما أشيع عنها.

أصدرت الحلو بياناً إعلامياً - حصلت «المصرى اليوم» على نسخة منه - وصفت فيه الزج باسمها فى القضية بأنه «محاولة رخيصة لتشويه صورتها الفنية»، مؤكدة أنه لا علاقة لها بهذه القضية ولا يوجد لديها أسود بالإسكندرية.

- يوسف زيدان: الفصل بين الدين والسياسة وهم.. والخطر يكمن فى رجال الديانات الثلاث

قال الدكتور يوسف زيدان، مدير مركز المخطوطات فى مكتبة الإسكندرية، إن الجدل داخل المجتمعات يدور حول ٣ أقطاب، هى السياسة، والدين، والعنف، ولا يمكن تخيل فصل الدين عن السياسة، فالدين لا يعيش فى الفراغ، وهو أداء جماعى، كما أن السياسة فعل جماعى، وبالتالى لا يمكن القتال من أجل الفصل بينهما.

وأضاف زيدان فى الندوة التى أقامتها ساقية الصاوى، لعرض ومناقشة كتابه «اللاهوت العربى»، مساء أمس الأول، أنه تناول بالتفصيل فى هذا الكتاب الجدلية الدائرة بين الأقطاب الثلاثة التى يتخللها النظام فى الحركة والتوالى فى الفعل، ولا يمكن واقعياً تخيل الفصل بين الدين والسياسة، والعقول التى تسعى وراء ذلك تأثراً بالعلمانية، إنما هى تسعى وراء وهم،

وقال: «نحن كعرب نعانى من اشتباك شديد بين المسلمين والمسيحيين واليهود، وهناك اشتباك صعب بين المسلم والمسلم، واشتباك أصعب بين المسيحى والمسيحى، وهذا الاشتباك له جذور تاريخية، ينبغى علينا العودة لها، لفهم ما هو جار الآن، فالثلاثة أديان متداخلة،

وهناك جدلية بينها من نوع خاص، فالسابق ينكر اللاحق عليه، واللاحق يتمسك بالسابق، وكل سابق يهيمن على اللاحق، فنجد اليهودية صورت الإله بكونه المنتقم، أما المسيحية فجعلته المضحى بذاته، وجاء الإسلام بالوسطية بين الأمرين، وبالتالى نجد أن أصول العقائد واحدة، لذلك أنا أرفض المقارنة بين الأديان لأن جوهرها واحد مع اختلاف اللغة.

وضرب «زيدان» مثلا للصراع بين الديانات الثلاث وهو الصراع على «القدس» فاليهودى لا يراه كبيت للمقدس، وإنما يراه أورشاليم، أما المسيحى فيراه «إيليا» أم الملك قسطنطين، وهى التى تسلمها «عمر بن الخطاب»، أما القدس عند المسلمين فهو «بيت المقدس»، بعد أن أجمع مجموعة من الناس على كونه مكاناً مقدساً، والمرفوض هنا هو القتال من أجل الشىء المقدس.

وتطرق زيدان إلى التفاعل الدائم بين ما هو سياسى ودينى فى المجتمع، محذراً من أن الخطر يكمن فى المسافة بين الطوائف، لأنها مسافات أوسع بكثير من المسافة بين الديانات الثلاث، التى هى فى واقع الأمر ديانة واحدة، فالكنائس الشرقية - على سبيل المثال - هى التى عبرت عن العقلية العربية، التى انتشرت فى آسيا، وهى التى مهدت لقبول الإسلام، لكن الخطر يكمن فى ملوك الطوائف الدينية، لأن هناك بعض أصحاب المصالح السياسية يستخدمون الدين لتحقيق هذه المصالح.

- مصادر مسؤولة: بدء إنشاء أول محطة نووية ٢٠١٣.. والتشغيل ٢٠١٧

كشف المهندس مصطفى عسيرى، مدير عام الهندسة المدنية والتشييد بهيئة الطاقة النووية، عن أنه سيتم التعاقد على إنشاء أول محطة للطاقة النووية مع بداية عام ٢٠١٣، وتدخل الخدمة الفعلية لإنتاج الوقود ٢٠١٧.

وقال خلال فعاليات الأسبوع النووى بكلية الهندسة، أمس الأول: «إن مصر ستتولى إنشاء أول محطة للطاقة النووية، لأنها تمتلك الإمكانات التى تضعها فى مستوى الدول المتقدمة».

وأضاف: «المشروع النووى سيفتح المجال أمام قسم الهندسة النووية بجامعة الإسكندرية، لأنه الوحيد القادر على تأهيل الكوادر البشرية اللازمة».

وأكد إبراهيم الشهاوى، نائب رئيس هيئة الطاقة النووية للمشروعات، أن هناك خطة لإنشاء سلسلة محطات نووية أخرى، وقال: «كنا قد اخترنا ١٨ موقعاً فى ٨ محافظات، وتقرر استبعاد ١٣ منها لأسباب مختلفة، وجار البحث عن مواقع بديلة»، مشيرا إلى إجراء دراسات حالية لاختيار عدة مواقع تصلح لإنشاء محطات نووية.

وأعلن الانتهاء من تقييم أجهزة الأمان النووى بموقع الضبعة، ومن بينها أساليب الجودة، وتأثيرها على الأماكن السكنية المحيطة بالمنطقة، ودرجة الأمان فى حالة حدوث زلازل.

وأكد الشهاوى ضرورة دراسة احتمالات المخاطر الطبيعية والصناعية على المديين القريب والبعيد فى جميع المنشآت الصناعية والعسكرية، واحتمالات المخاطر بها، وأهمية دراسة معايير الأمان النووى، والدقة فى اختيار أنسب المواقع لإنشاء المحطات.

- «نيويورك تايمز»: انتخابات الرئاسة فى مصر من طرف واحد و«كارنيجى»: الإخوان لن يفوزوا بأكثر من ٢٠ مقعداً

وصفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية الانتخابات الرئاسية فى مصر بأنها ستكون من «جانب واحد فقط»، على الرغم من أن الدكتور محمد البرادعى «يتحدى علنا حكم الرئيس مبارك». وأضافت فى مقال نشرته، أمس، لـ«مايكل سلاكمان» بعنوان «عيد ميلاد الرئيس الهادئ يترك المصريين فى قلق» أن نقاهة الرئيس المتواصلة بعيدا عن القاهرة تؤكد «ضعف» الأمة بأسرها، إذ لا توجد خطة سياسية واضحة عمن سيحكمها.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس مبارك، الذى تنتهى ولايته العام المقبل، يواجه «معارك نارية» فى كل الجبهات، ونقلت عن وحيد عبدالمجيد، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، قوله: «المسألة ليست حالة الرئيس الصحية بل غموض المستقبل فيما يتعلق بنقل السلطة، وتزايد القلق الذى كان سائدا فى أوساط محدودة من المثقفين والنخبة، وانتشر الآن فى جميع أنحاء المجتمع».

ووصف عمرو حمزاوى، كبير الباحثين بمؤسسة كارنيجى للشرق الأوسط، البرادعى، بأنه «غير فاسد» ويتمتع بـ«نفوذ دولى» قادر على تنشيط السباق السياسى فى مصر، مضيفاً أنه المرشح الذى حشد حركات المعارضة فى مصر تحت مظلة «الجمعية الوطنية للتغيير»، وقادر على تنشيط قطاع عريض من المجتمع المصرى.

وقال حمزاوى، فى حلقة نقاشية عقدت قبل يومين فى واشنطن إن التشابه بين انتخابات عامى ٢٠٠٥ و٢٠١٠ هو مطالبة المعارضة المصرية بتعديل الدستور ورفض التوريث، مضيفاً أن الفرق الوحيد بين المشهد السياسى فى عام ٢٠٠٥ والعام الحالى هو «البرادعى». وأضاف أنه على الرغم من فقدان جماعة الإخوان المسلمين «بريقها» فإنها تتعافى ببطء من حالة عدم الاستقرار، وتوقع ألا تفوز بأكثر من ١٠ أو ٢٠ مقعداً فى الانتخابات البرلمانية، مستبعداً ما حدث فى ٢٠٠٥.

وطرح المتخصص فى شؤون الشرق الأوسط بدائرة الأبحاث فى الكونجرس، جيرمى شاربذ، عدداً من الأسئلة التى سيضطر البرادعى إلى مواجهتها، منها: هل لديه الشجاعة الكافية للمواجهة؟ وهل هو على استعداد لاستفزاز القوى الأمنية؟

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- مجلس الوزراء اللبنانى يدين مقتل "محمد مسالم"

جدد رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان إدانته لجريمة حادث كاترمايا المروعة التى ذهب ضحيتها أربعة مواطنين أبرياء . وتوقف الرئيس سليمان عند ردة الفعل الانتقامية المستنكرة لهذه الحادثة ، ودعا خلال جلسة مجلس الوزراء مساء أمس، القضاء إلى القيام بواجبه بالعمل على إحقاق العدالة .

من جهته تحدث رئيس الحكومة سعد الحريرى عما جرى فى بلدة كترمايا بإقليم الخروب جنوبى بيروت ، بعد الجريمة الفظيعة ، والأفعال الإنتقامية التى تلتها ، ضد المواطن المصرى وشدد على ضرورة إحالة الفاعلين إلى القضاء.

- خميس يهدد بتجميد تعامل المستثمرين المصريين مع أوربا

أكد محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين أن العوائق التى تواجه رجال الأعمال فى الحصول على تأشيرة دخول دول الاتحاد الأوربى "تشنجن" تحتاج إلى وقفة من أجل تصحيح هذا الوضع والحفاظ على العلاقات الاقتصادية مع الاتحاد الأوربى

وقال خميس، خلال اجتماع مجلس إدارة الاتحاد مساء اليوم الأربعاء، إن مجتمع رجال الأعمال يتعامل مع الاتحاد الأوربى باعتباره شريكا وصديقا، إلا أن هذا لم يمنع رجال الأعمال من سحب تعاملاتهم التجارية مع أوربا والتوجه إلى الشرق والولايات المتحدة فى حالة عدم استجابة الدول الأوربية لتطبيق نصوص الاتفاقيات المعمول بها بين مصر والاتحاد الأوربى.

وأشار خميس إلى أنه أرسل خطابات إلى رئيس مجلس الوزراء ورئيسى مجلسى الشعب والشورى من أجل التعرف على موقف دول الاتحاد الأوربى واتخاذ وقفة لحل الموقف.

- 9 مايو..لقاء بأمريكا لبحث كيفية دعم "جمعية البرادعى"

وجهت الدكتورة سامية هاريس، نائبة رئيس فرع منتصف الأطلنطى للتحالف المصرى الأمريكى، دعوة لكافة الجالية المصرية بأمريكا لحضور لقاء يوم 9 مايو القادم يبدأ من الساعة الحادية عشر وينتهى فى الرابعة بأكاديمية الأمير وليام للمناقشة حول الخطوات القادمة لزيارة الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما يناقش اللقاء بحث كيفية مساعده ودعم الجمعية الوطنية للتغيير فى مصر ومطالبها السبعة أبرزها حق المصريين بالخارج التصويت وتعديل مواد الدستور ليحق لكافة المستقلين الترشح للرئاسة.

يذكر أن تحالف المصريين الأمريكين أرسل خطابا نهاية مارس الماضى يطالب وزيرى الداخلية والخارجية بحق المصريين الخارج فى التصويت سواء الانتخابات البرلمانية 2010 أو الانتخابات الرئاسية 2011، وهدد التحالف بأنه فى حالة عدم الرد خلال 60 يوما حيث المدة لقانونية فإنه سيلجأ لاتخاذ الإجرءات القانونية اللازمة.

على الصعيد نفسه قال الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، على صفحته الخاصة بموقع التويتر، إن هناك رباطا وثيقا بين التعليم والفكر وبين السياسية، موضحا أنه تناقش فى العديد من الأمور السياسية خلال لقائة مع الطلاب بالجامعات العالمية التى زارها، مرددا "حرروا طلاب مصر".

- أسرة الزمر تهدد بتدويل قضية "عبود" و"طارق"

هددت أسرة عبود الزمر المتهم باغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات اللجوء للقضاء الدولى للإفراج عن كل من عبود وطارق الزمر، مطالبة النظام بالإفراج غير المشروط، مؤكدة أنه لا مجال للمساومات فى سبيل الإفراج عنه.

أشارت أسرة الزمر فى بيان أصدرته اليوم، الأربعاء، إلى أن مصلحة السجون حددت يوم 13 أكتوبر من عام 2001 موعدا نهائيا للإفراج عن عبود وطارق، إلا أن النظام لم يستجب، مؤكدة أنه واجب على النظام الحاكم بمقتضى الدستور والقانون الإفراج عنهما.

وقال البيان ما نصه: رددت بعض الصحف وبعض المواقع الإلكترونية فى الآونة الأخيرة أن الحكومة المصرية تشترط للإفراج عن عبود وطارق الزمر أن يعلنا عن تخليهما عن المشروع الإسلامى الذى يصران على العمل به، وبالأخص تمسكهما بحق التيار الإسلامى فى الوجود الشرعى والذى أكدا عليه فى رؤيتهما التى نشرت فى الصحف فى شهر رمضان الماضى تحت عنوان البديل الثالث".

وأضاف البيان أن أسرة الزمر "لا يسعها إلا أن تعلن أن الإفراج عن عبود وطارق هو واجب على النظام الحاكم بمقتضى الدستور والقانون الذى يعمل به، وفى ضوء تقارير النيابة العامة والشئون القانونية بمصلحة السجون التى حددت تاريخ 13 أكتوبر 2001م موعداً نهائياً للإفراج عنهما".

كما ترى أسرة الزمر طبقا للبيان "أنه لا مجال للمساومات من أى لون كانت فى سبيل الإفراج عنهما، وأنه ليس أمام أسرة الزمر من طريق سوى العمل على إلزام الدولة باحترام قوانينها، وفى ضوء عجز القضاء المصرى بشقيه الإدارى والجنائى عن التصدى لهذه القضية أو البت فى صحة المستندات التى تقدمها الأسرة والتى تحدد 13 أكتوبر 2001م موعداً للإفراج فإنها ستضطر إلى اللجوء للقضاء الدولى، أملاً فى استخلاص حقوقها السليبة فى بلادها".

- تقرير حقوقى: السلطة الدينية عائق جديد أمام الصحفيين والمدونيين

كشف تقرير حقوقى، أنه رغم تضمن الدستور المصرى نصوصاً تتفق مع المواثيق الدولية فى تأكيد الحقوق الأساسية، ومنها حرية الرأى والتعبير وحرية الصحافة والإعلام، إلا أن الواقع يخالف ذلك تماماً، حيث إن هناك بعض القوانين على رأسها قانون الطوارئ وقانون العقوبات، قد أصبحت عائقاً أمام الوصول لهذه الحقوق وتعاقب ممارسيها، فضلاً عن أن تراخى النيابة العامة فى التحقيق فى البلاغات التى يقدمها الصحفيون والمدونون عقب تعرضهم للانتهاكات، قد فاقم من أوضاع حرية التعبير بدرجة كبيرة.

وحسب بيان الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والذى حصلت اليوم السابع على نسخة منه فان أوضاع حرية الرأى والتعبير فى مصر خلال عام 2009 باتت تتحرك من سىء إلى أسوأ، نحو مزيد من الحصار والإدانة والمحاكمات بحيث لم يعد أى صحفى أو كاتب أو مدون بمنأى عن الملاحقة والتعرض للحبس أو الغرامة المالية من جراء ممارسه حقه المشروع فى حرية الرأى والتعبير.

يأتى هذا فى التقرير السنوى لحالة حرية الرأى والتعبير لعام 2009، الذى أعدته الشبكة العربية وتعلنه غد الخميس 6 مايو الجارى، فى مؤتمر صحفى.

وقد أشار التقرير السنوى الذى تعده الشبكة العربية إلى أن الصحفى أو المدون أو الكاتب أصبح لا يعانى فقط من سلطة أجهزة الأمن والقوانين الجائرة، بل أضيفت إليهم سلطة المؤسسات الدينية والتى لا تقل عداء لحرية الرأى التعبير، حيث أنها قد دأبت من خلال ما تملكه من نفوذ قانونى ومعنوى على فرض رقابة على الإبداع الفكرى بكل أشكاله وبسبب العلاقة القائمة بين السلطتين السياسية والدينية تقومان بتبادل دور الرقيب فى مواجهة المبدع.

ويتناول التقرير أشكال الملاحقة والانتهاكات المختلفة التى تعرض لها الصحفيون والمدونون والمبدعون بشكل عام خلال 2009، كالأحكام بالحبس والاعتقال الإدارى بموجب قانون الطوارئ والمنع من السفر والغرامات المالية، وكذلك رفض قيد الصحفيين بالنقابة، بالإضافة إلى بعض أحكام القضاء فى قضايا الرأى.

وقد تناول التقرير المحطات المؤثرة فى حرية الرأى والتعبير فى مصر خلال عام 2009 وكان من المؤسف للشبكة أن تعلن أن جهاز النيابة العامة فى مصر قد أضيف إلى الجهات والمؤسسات التى تسهم فى عرقلة الحصول على الحق فى حرية الرأى والتعبير، وذلك بدورها السلبى فى تجاهل البلاغات المقدمة من قبل المدونين و أصحاب الرأى ويقابل ذلك تحركها بسرعة كبيرة فى البلاغات المقدمة من المسئولين ضد نشطاء الرأى.

كذلك يشتمل التقرير على بعض الأرقام والمعلومات المتعلقة بحالة حرية الرأى والتعبير، التى توصلت لها وحدة الدعم القانونى لحرية الرأى التعبير بالشبكة العربية التى أعدت التقرير، مثل عدد القضايا التى شهدتها المحاكم ضد صحفيين ومدونين، وعدد الصحف والمجلات المرخصة فى مصر وغيرها.

- نجل القذافى: ليبيا أكثر دولة ديمقراطية فى العالم

صرح سيف الإسلام القذافى نجل الزعيم الليبى معمر القذافى ورئيس مؤسسة القذافى الدولية بالجمعيات الخيرية والتنمية بطرابلس، "أن ليبيا أكثر دولة ديمقراطية" فى العالم ولديها نظاماً ديمقراطياً من خلال المؤسسات والإعلام والمجتمع المدنى والمنهجية غير الشمولية.

لكنه أكد، أن "الواقع يظهر لنا شيئاً آخر، فليس لدينا دستور فى ليبيا وليس لدينا أى ثقافة سياسية أو مشاركة مجتمعية وهناك تاريخ من عدم الثقة فى القيادة المركزية ولا أحد يستطيع مقاومة الحكم العسكرى فى ليبيا، فنحن فى حاجة إلى وجود حكومة كفء فمشكلتنا فى ليبيا الكفاءة، ونحن بدأنا من الصفر وفى القريب العاجل سيكون لدينا إدارات محلية وبلديات".

وأضاف القذافى فى محاضرة بعنوان "ماضى وحاضر ومستقبل ليبيا"، والتى أقيمت بقاعة باسيلى بحرم الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة بحضور وفد ليبى رفيع المستوى وأفراد الجالية الليبية فى مصر والذين استقبلوه بتصفيق حاد عند دخول القاعة.

وأضاف القذافى الابن، أن الدول العربية تعانى من لعنة البترول وأغلب الدول العربية صاحبة الثروة النفطية تعانى من البيروقراطية المركزية والمواطنين فى حالة سلبية ولا يوجد قطاع خاص، والصراع العربى الإسرائيلى ساعد على دعم الهياكل السلطوية والسياسية، فنحن نواجه تحديات كبيرة وعلينا إيجاد طريقة لدول ديمقراطية عن طريق تعزيز المشاركة المجتمعية، بالرغم من صعوبة إنشاء دولة ديمقراطية فى هذا العالم وحتى الولايات المتحدة الأمريكية بها مشاكل فى الديمقراطية وعدد الناخبين لا يزيد عن 60% من جملة المقيدين بالجداول الإنتخابية.

وأكد القذافى الابن، أن ليبيا لم تتحرر بالكامل من سيطرة الجماعات الإسلامية، وأننا ملتزمون بالشريعة الإسلامية حتى وإن تنافى ذلك مع قيم الديمقراطية حسب الرؤى الغربية، ففى ليبيا 100% من السكان مسلمون والقوانين الليبية مستنبطة من الشريعة الإسلامية والقرآن، فلا يمكن أن تصبح المرأة رئيساً للدولة أو أن يكون رئيس الدولة ديانته المسيحية.

وأشار القذافى الابن إلى أن أغلب المسجونين فى ليبيا من جماعات إرهابية تنتمى لتنظيم القاعدة وتسعى الحكومة إلى إطلاق سراحهم بمجرد اقتناعهم أنهم لا يؤثرون على المجتمع، ولكن لابد من إعادة تأهيلهم للخروج للمجتمع عن طريق الحوار السلمى وبالفعل هؤلاء الأشخاص اختبروا الفرق بين المعاملة التى عوملوا بها فى بلاد أخرى غير بلادهم وبالفعل اقتنعوا بوجهة نظرنا وغيروا أفكارهم وتحدثوا مع تابعيهم وفى الأسبوع الماضى تم إطلاق سراح زعماء للجماعات الإرهابية بعد أن تبين أن لا ضرر منهم على المجتمع ويعيشون الآن بحرية فى بلادهم.

وأوضح القذافى الابن، أن سمعة ليبيا فى العالم سيئة، خاصة فى الغرب، لكن خطوة بخطوة سنغير هذه الصورة عن طريق فتح ليبيا للسائحين لرؤية بلادنا من الداخل ونقل صورة جيدة عن ليبيا ونحاول أن نستخدم سفارتنا بالخارج لإنشاء حوار مع الجاليات الليبية بالخارج بعد أن كنا قد أهملناهم سابقا.

وعن الجالية المصرية فى ليبيا، أكد القذافى الابن أن مصر دولة كبيرة، وهى أكبر جيراننا ولدينا ملايين من المصريين يعملون فى ليبيا ولابد من وجود ترتيبات مع النظام المصرى فى شأن حقوق العاملين فى ليبيا وتسهيل التأشيرات لذويهم، فمصر حالة خاصة، أما الإسرائيليون واللبنانيون فمحرم عليهم الحصول على التأشيرة الليبية.

وأكد القذافى الابن، أن المجتمع المدنى فى ليبيا ضعيف جداً وأن أحد أهم التحديات التى نواجها الآن فى ليبيا هو كيفية بناء مجتمع مدنى قوى يعمل لخدمة الوطن، وأضاف أن مؤسسة القذافى هى مؤسسة سويسرية وليست ليبية وتم تسجيل مؤسسة القذافى فى جنيف، لأنه من الصعب تسجيل مؤسسة فى ليبيا، وهى جمعية مستقلة تضم جمعية لحقوق الإنسان وإزالة الألغام وعلاج الإدمان.

وأشار القذافى الابن إلى دور المرأة الفاعل فى ليبيا وأنهن ينضممن للجيش ويعملون بكافة الوزارات والشركات، فالمرأة فى ليبيا لا تعانى من أى تمييز، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن فى أن المرأة الليبية تفضل الزواج والبقاء فى المنزل بعد أن تنفق الدولة على تعليمها.

وأضاف القذافى الابن أن أى عملية إصلاح على مر التارخ لابد أن تواجه خطر ولا يوجد ضمان 100%، فالأمر ليس سهل ولكن لا يوجد أمامنا مفر فلابد أن تتقدم بلادنا عن طريق بناء ليبيا الغد وإتباع سياسة المصالحة الوطنية وأن نكون جادين وواقعيين ونراجع الكثير من أفكارنا ومعتقداتنا وأن يكون ولاؤنا للدولة وليس لحزب بعينه.

- إخلاء سبيل سائق قطار العياط

باشرت نيابة العياط التحقيق فى حادث اصطدام قطار الصعيد بسيارة نصف نقل، حيث استمعت النيابة إلى شهود العيان الذين أكدوا أنه سير القطار رقم 91 القادم من الصعيد متجها إلى محطة القاهرة، فوجىء قائد القطار بسيارة نصف نقل تقف على شريط السكة الحديد على بعد أمتار من المحطة الرئيسية عجز سائق القطار عن مفاداتها ليصدمها بكل قوته.

وأضاف الشهود فى تحقيقات النيابة أن الحادث أسفر عن إصابة سائق النقل بإصابات خطيرة تم إيداعه على إثرها بمستشفى أم المصيرين، إلا أن النيابة لم تسطع استجوابه لسوء حالته الصحية، فيما قرر سائق القطار أنه لم يستطع التوقف فجأة، حيث فوجىء بالسيارة تقف على شريط السكة الحديد لتأمر النيابة بإخلاء سبيله.

كما أمرت النيابة برفع آثار الحادث من فوق شريط السكة الحديد وتسيير حركة القطارات التى تعطلت قرابة الساعة، كما طلبت من رجال المباحث سرعة تحرياتهم حول الواقعة.

وقالت صحيفة الشروق :

- الكلاب والأحصنة ترعب رؤساء العالم.. والسحر ينقل عاصمة بورما إلى الغابة

رصدت صحيفة الفورين بوليسي الأمريكية أشهر المخاوف المرضية والغريبة لرؤساء وحكام دول العالم، والتي تنوعت ما بين فوبيا الأماكن المغلقة والطيران والكلاب والأحصنة، والأغرب فوبيا السحر والتنجيم.

ومن وجهة نظر الصحيفة وجدت أن الرئيس الليبي معمر القذافي يعاني من فوبيا الأماكن المغلقة (كلستروفوبيا) ويشعر بتوتر زائد عن الحد إذا كان في مكان مغلق، لذا يفضل أن يكون في خيم بدوية في الهواء، حتى عندما يسافر يحاول نصب خيمة في الهواء الطلق بدلا من الإقامة في الفنادق.

والمثير للجدل هي فوبيا الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن، والذي كان يعاني من الأحصنة، والتي صنفت على أنها حالة فوبيا متقدمة، رغم أنه ينحدر من ولاية تكساس المشهورة بالحياة الرعوية وقيادة الأحصنة بكثرة.

وبالنسبة لرئيس كوريا الشمالية كيم يونج إل وجدته يعاني من فوبيا الطائرات، ويضطر إلى السفر بالقطار دائما كما فعل في زيارته الأخيرة إلى الصين، بسبب تعرضه في شبابه إلى حادث تحطم طائرة هيلكوبتر جرح فيها جرحا بالغا.

أما عن المستشارة الأمريكية آنجيلا ميركل فأشارت الصحيفة إلى أنها تعاني من الخوف المرضي من الكلاب، لأنها تعرضت للعض من كلب شرس وهي طفلة، الأمر الذي حاول الكثير من الناس السخرية منه واستغلاله ضدها أحيانا.

وبعيد عن الفوبيا المرضية جاء السحر كأغرب ما يخشاه الرؤساء، حيث يعاني رئيس دولة بورما تان شوي من هوس غير مبرر بعلوم السحر والتنجيم، حتى أنه قام بنقل العاصمة من مدينة يانجون عام 2006 إلى قرية نيبيداو التي تفتقر إلى المياه والكهرباء وتكمن داخل الغابات بسبب تنبؤ المنجم بسقوط حكومة شيوي إذا لم ينقل العاصمة!

- المنظمة المصرية تطالب بالإفراج عن الناشط أحمد سعد دومة

طالبت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان السلطات المصرية بالإفراج عن الناشط أحمد سعد دومة، الذي تم إلقاء القبض عليه أثناء المسيرة التي شهدتها منطقة وسط القاهرة يوم الاثنين الموافق 3/5/2010.

ووصفت المنظمة عملية إلقاء القبض بأنه انتهاك صارخ للحق في التجمع السلمي والحق في حرية الرأي والتعبير، وقالت "إن دومة تم الاعتداء عليه، ومن ثم اعتقاله من قبل بعض أفراد الأمن الموجودين أثناء المسيرة السلمية، التي دعا إليها بعض أعضاء مجلس الشعب والشخصيات العامة والنشطاء على الساحة السياسية".

وأضافت المنظمة أنه تم عرض دومة على نيابة وسط القاهرة الثلاثاء 4/5/2010، والتي وجهت له الاتهام في المحضر رقم 4222 لسنة 2010 جنح قصر النيل بالاندساس في وسط مظاهرة بهدف تعطيل أحكام القانون وتكدير الأمن العام ومقاومة السلطات والتعدي عليهم وإتلاف والتعدي علي ممتلكات الدولة، حيث قررت النيابة حبسه أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

وطالبت المنظمة الحكومة بضرورة تغيير منهجيتها في التعامل مع المتظاهرين الذين لم يتجاوزوا حدود التعبير السلمي عن آرائهم دونما انفعال أو استخدام العنف أثناء تظاهرهم، باعتبار أن هذا حق نص عليه الدستور المصري والمواثيق الدولية المعنية، والتي وقعت عليها مصر، وبالتالي أصبحت بموجب المادة 151 جزء لا يتجزأ من التشريع المصري، علاوة على ذلك تطالب المنظمة بإلغاء بعض القوانين الأخرى، ومنها قانون التجمهر رقم 10 لسنة 1914، والذي يعد قانونا استثنائيا أقرب إلى الأحكام العرفية، وقانون الاجتماعات والمظاهرات رقم 14 لسنة 1923.

- دفن 10 حاويات بالسويس تحتوي على مبيدات حشرية ومواد إشعاعية

قرر سيف جلال، محافظ السويس اليوم الأربعاء، دفن 10 حاويات موجودة بأرصفة ميناء الأدبية منذ عام 1998 تحتوي 9 منها على مبيدات حشرية ممنوع تداولها والأخيرة تحتوي على مواد إشعاعية.

جاء قراراه خلال اجتماع محافظ السويس مع اللواء أحمد الكيلاني مدير أمن السويس وعلاء بدور سكرتير عام المحافظة والدكتورة ليلى الخولي مدير جهاز شئون البيئة لمدن القناة.

كما قرر المحافظ تشكيل لجنة من قطاع الزراعة والجمارك والبيئة للتخلص من هذه الحاويات ودفنها بالمدفن الصحي بالإسكندرية الخاص بالنفايات الخطرة.

- موسى: لن يقدم وزير مصري على ضرر أي دولة عربية

اعتبر عمرو موسى، أمين عام الجامعة العربية اليوم الأربعاء، ما نشرته جريدة جزائرية حول تسريبه معلومات عن المفاعل النووي الجزائري بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية بأنها آراء مسمومة.

وقال موسى: "هناك التباس وتوسع فيه، ونوايا متوجهة إلى إيقاظ الوقيعة بين مصر والجزائر كلما هدأت"، مطالبا بقطع يد كل من يحاول من أي جهة الوقيعة مرة أخرى بين البلدين.

وقال الأمين العام "لا يمكن أن يكون هناك وزير مصري أثناء توليتي مهام وزارة الخارجية، سواء كنت أنا أو قبلي أو بعدى، يمكن أن يكون ضالعا في أي ضرر يمس بأي دولة عربية. موضحا أن التاريخ الذي يدعون فيه بتسريب المعلومات كان اليوم الثاني لتولى مهام وزارة الخارجية، وليس من المعقول أن أناقش ملفا بهذه الخطورة، وظللت أسبوعين مشغولا بمهام مراسمية تتعلق بتولي المنصب.

كانت صحيفة "النهار الجديد" الجزائرية ادعت امتلاكها وثيقة لصالح الولايات المتحدة الأمريكية تكشف تواطؤ مصر عام 1991 مع الولايات المتحدة للتجسس على المفاعل النووي الجزائري .