فضائيات الخميس:تأسيس البرلمان القبطي يثير ذعر المسلمين-محافظ أسوان يقدم"cd"يفضح ممدوح حمزة-الإخوان المسلمين سبب تخلف مصر-يسرا"أنا خدتها كعب داير"






مجموعة متنوعة من القضايا تناولتها برامج التوك شو خلال حلقة أمس ، كان أهمها تأسيس البرلمان القبطي ، وتعذيب شاب لمدة 800 يوم بسجن طره ،وتجدد الأزمة بين المهندس الاستشاري ممدوح حمزة واللواء مصطفى السيد محافظ أسوان ، بسبب مباني متضرري السيول .

البداية كانت مع برنامج " 90 دقيقة " والذي أجرى مداخلة تليفونية مع الدكتور ممدوح حمزة ، حيث أكد على أن الحكومة تقف في وجه مشروع بناء منازل متضرري السيول بأسوان ،وان الحكومة ترفض أن يكون هناك تكافل إجتماعي بين المواطنين ، وان يقوم البعض بمساعدة الآخرين ، وان الحزب الوطني يريد أن يتصدر المشهد.

وأضاف حمزة بأن المحافظ لا يعمل بمفردة وان هناك 28 مليون جنية تم جمعها ودخلت جيب الحكومة،وقال بأنه وزملائه منعوا من دخول موقع العمل ، كما تم قطع المياه عن المشروع ، ورفض قسم الشرطة تحرير محضر بذلك ، كما رفض رئيس المحكمة إرسال إنذار لرئيس الوزراء .
وأضاف حمزة بان تكلفة الشقة التي كان سيقوم بتنفيذها 35 ألف جنية ، في حين أن تكلفة الشقق التي ستنفذها الحكومة تصل إلى 80 ألف جنية ،وهذا حرام .

على الجانب الأخر قال اللواء مصطفى السيد محافظ أسوان ، بان كلام حمزة مرسل وليس له سند في الواقع ، مؤكداً على إن هناك خمس جمعيات تعمل في صمت ولم يشكو أحد منهم ، وقال أنه أحال الموضوع للنيابة للتحقيق فيه ، وان المياه موجودة بالموقع ، كما إن هناك أوراق بخط يد حمزة تقول بأن تكلفة الشقة 50 ألف جنية وليس 35 ألف كما يدعى ، وانه يمكن إن يقول ما لدية في النيابة ..

وعن سبب إيقاف العمل بالموقع ،قال المحافظ ، بأن ذلك جاء بسبب المخالفات الموجودة في المباني ، وها ما أكدته تقارير كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي ،وجهاز التفتيش على المباني بوزارة الإسكان ،والتي أكدت إن المباني غير سليمة ، وقال المحافظ بعصبية " هو بيتكلم في إيه يروح يشوف شغله واللي هو عامله ، هو إحنا نحاربه ليه ، أنا ما اعرفوش أساساً ، وفيه سي دي أنا سلمته للنيابة يفضح عمل ممدوح حمزة ".

وهاجم محافظ أسوان , ممدوح حمزة وقال انه عايز يعمل " شو اعلامي " , هو عايز يتكلم في إيه ؟
ما يتكلم في شغله أحسن .

واضاف محافظ أسوان قائلا : كل الناس شغالة في صمت اشمعني هو اللي ها نحاربه .
فى حين رد حمزة بأنه لا توجد اي مخالفات مطلقاً ،وأن كل التقارير صادرة من ترزيه الحكومة .

كما تناول البرنامج اجتماع وزير المال مع عدد من ممثلي القوى العمالية ، بمقر الإتحاد العام لعمال مصر ، للتحاور بشان قانون التأمينات والمعاشات الجديد..

حيث أكد الوزير على إعادة صندوق رعاية المسنين ، وتخفيض نسبة العجز المستحق للمعاش ،ورفع سن استحقاق المعاش لسن 26 سنة للأبناء . واستحداث باب خاص للعمالة المؤقتة والموسمية في المحاجر والمخابز والملاحات .

كما عرض البرنامج تقريراً مصوراً من مقر اعتصام العاملون بموقع " إسلام أون لاين " أمام سفارة قطر ، حيث طالبوا بالحصول على مستحقاتهم المالية ، وان تعلن الحكومة القطرية عن موقفها ، من غلق مكتب القاهرة .كما طالبوا بالتزام الإدارة القطرية بوعودها للعاملين المصريين .

كما أذاع البرنامج خبر الشروع في تأسيس البرلمان القبطي من قبل أقباط المهجر.

حيث أكد مايكل منير أن هدف البرلمان هو إيجاد شرعية للتحدث باسم أقباط المهجر ، وقال أنهم جمعوا كافة أطياف الأقباط في الخارج ، حتى تكون هناك شرعية متمثلة في هذا البرلمان ، وان الأغلبية المعتدلة هي التي ستسود ،وانه سيكون منتخب من الناس ، وهو برلمان لكل المصريين .

الكاتب جمال أسعد علق على ذلك قائلاً ، بان فكرة البرلمان القبطي هي تكريس للطائفية في مصر ، وما هي الإجراءات التي ستتبع لاختيار أعضاء البرلمان ، والحيثية الدستورية التي ستتبع في هذا البرلمان، وهى فكرة مرفوضة لأنها مبنية على أرض طائفية لمحاربة المسلمين .

كما عرض البرنامج تقريراً مصوراً لتشييع جثمان الكاتب الساخر " محمود السعدنى " والذي حضر مراسمه صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى وعدد من الفنانين ، والكتاب والسياسيين .

وفى مداخله تليفونية مع الدكتور السيد البدوي عضو الهيئة العليا لحزب الوفد ، أكد فيها ترشحه لرئاسة الحزب ، وقال أن أحزاب المعارضة تحلم بان ينتمي رجال الأعمال إليها ، وان هناك مؤامرات تدبر ضده من أعضاء الهيئة العليا .ولم أبتعد يوماً عن العمل الحزبي .وقد وهوجمت من جريدة الحزب أكثر من مره واتهمت بأشياء يعاقب عليها القانون ،رغم أنى قيادة بداخل هذا الحزب .

في حين قال محمد سرحان نائب رئيس الحزب بان البدوي كان ممسكاً بالعصا من المنتصف ، وان حزب الوفد يحلم بشخص وقائد قوى وديموقراطى يقوده للإصلاح ويحقق مطالب الوفديين ، وان تكون لدية رؤية واضحة ، فالحزب تراجع فى عهد نعمان جمعة ، ولا يوجد غير أباظة القادر على قيادته .

في حين رد عليه البدوي بان وسطيته كانت بسبب رفضه الإساءة إلى رجل كان رئيساً للوفد في يوم من الأيام .ولولا قيادته للإصلاح لما كان وصل الوفد إلى ما هو عليه الآن .

وكانت الفقرة الأهم في البرنامج وهى الخاصة بالشاب مصطفى محمد حسين والذي تعرض للحبس " ظلماً " لمدة 800 يوم ..

حيث قال انه فوجئ بان عليه حكم 5 سنوات في قضية سرقة بالإكراه ،حيث تم القبض عليه ،ليتبين أن أبن عمته ويدعى ممدوح هو المتهم في هذه القضية ، وانه قام بالتوقيع باسمة في المحاضر الرسمية ..

في حين قال والده انه في رمضان قبل الماضي حضر اثنان من أمناء الشرطة لمنزله ، وسألوا عن أبنه ، وقالوا انه مطلوب بخصوص محضر سرقة موبايل ، وأخبرهم بأن مجند في القوات المسلحة ، وانه سيحضره للقسم فور عودته ، وفوجئ بهم يقولون له أن أبنه محكوم عليه فى قضية سرقة بالإكراه ، وانه سيرحل للسجن .

الشاب مصطفى قال أن الفترة التي تواجد فيها داخل القسم كانت أفضل من التي قضاها داخل سجن طره ، فقد تم ضربة وإهانته بشكل يومي حيث كان يركع على ركبتيه أمام ضباط السجن ، وفور عودته من الجلسات يجبر على شرب مياه مخلوط بمواد غسيل ملابس ، بالإضافة إلى السباب والإهانات الدائمة .

في حين تناول برنامج الحياة اليوم عدداً من القضايا أهمها الخطاب الأول للرئيس مبارك بعد تعافيه ..حيث قال الدكتور محمود محي الدين وزير الاستثمار ، بأنه سيتم صرف شهرين للعاملين بشركات قطاع الأعمال العام البالغ عددهم 325 ألف عامل خلال العام المالي الجديد 2010/2011على أن يصرف شهر في يوليو 2010 والآخر في يناير 2011.

كما أكد وزير الاستثمار على أنه سيتم تثبيت العاملين بشركات قطاع الأعمال العام بعد مرور سنة من الالتحاق بالعمل بالشركة وليس ثلاث سنوات كما كان معمولاً به من قبل.

وأشار إلى وجود استثمارات إضافية متاحة من خلال صندوق برأسمال مليار جنيه تديره شركة مصر لإدارة الأصول، بالإضافة إلى صندوق آخر بمليار جنيه من خلال الهيئة العامة للاستثمار يخصص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة البادئة في مزاولة النشاط.

وأضاف أن للوزارة مشروعات للتمويل العقاري في كافة محافظات الجمهورية ومنها محافظات شرق الدلتا وما تم توقيعه من بروتوكولات لإتاحة 3300 وحدة سكنية بالمحافظات الأربعة وبدعم 85 مليون جنيه من خلال صندوق ضمان ودعم التمويل العقاري

وقال محيى إن ما تبقى من شركات في حوزة الدولة وهى 150 شركة منها 110 شركات رابحة ستظل مملوكة لها، ولن يتم طرح أي منها للبيع لمستثمر رئيسي، مع إمكانية طرح جزئي لأسهم بعض الشركات من خلال الاكتتاب للمصريين، على أن تظل الأغلبية الحاكمة من أسهم هذه الشركات مملوكة للدولة.

وأضاف أن وزارة الاستثمار تعمل على ضخ استثمارات جديدة فى شركات قطاع الأعمال العام، تجاوزت 14 مليار جنيه خلال السنة المالية السابقة، وبلغت 6 مليارات جنيه خلال السنة المالية الحالية، ومن المقدر أن تصل إلى 6.5 مليار جنيه خلال السنة المالية المقبلة.

فى حين تناول البرنامج تعليمات الرئيس مبارك بضرورة حل مشاكل عمال مصر المعتصمين الذين قضى بعضهم أشهر على رصيف مجلس الشعب .

كما أستضاف البرنامج الدكتور جابر عصفور رئيس المجلس الأعلى للثقافة ، والذي أكد على إن مصر وحال الثقافة بها يتراجع كثيراً ، فلم يعد هناك مثل أعلى للشباب في مصر ، فلا توجد قيم ، كما أن الإخوان المسلمون ساهموا فى تخلف المصريين وتراجع الثقافة .

في حين نوه برنامج " العاشرة مساءاً " إلى أن الحلقات القادمة ستكون تغطية للانتخابات الإنجليزية ، ولقاءات مع المرشحين ..

كما استضافت الحلقة أمس الفنانة " يسرا " والتي تحدثت عن برنامجها العالمي الجديد " العربي " حيث قالت يسرا ، أنها رأت عالم مختلف من خلال تصوير حلقات هذا البرنامج ، فهو على عكس ما كان يتوقعه الجميع من أن البرنامج سيكون فني ، فهو برنامج شامل يستضيف العلماء والسياسيين ، ورجال الأعمال من مختلف دول العالم ، كما انه يناقش السياسة والفن والطهي والملابس وغيرها ، وجرى تصويره في أكثر من ثماني دول ، عربية وأوربيه ، وان البرنامج كان " كعب داير " في كل دول العالم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق