فضائيات الثلاثاء:تعيين المرأة قاضية يوليو القادم-البردعى"لكح"مزور-صباحى يصف عز بـ"الغباء السياسى"-التسرب الأشعاعى فى كفر الزيات"إشاعة"






* جاءت برامج التوك شو مساء أمس مليئة بالأحداث الساخنة و المثيرة , كعادة أحوال الشارع المصرى يومياً , و هو ما جعل برامج 90 دقيقة , الحياة اليوم , العاشرة مساءً و مصر النهاردة تولى إهتماماً خاصاً بهذه الأحداث والتى رأت انه من الأهميه مناقشتها و تحليلها , و كان على رأس هذه الأحداث :-

- نظيف ينوب عن الرئيس مبارك فى القمة العربية بليبيا

- مجلس الدولة يؤجل حسم تعيين المرأة قاضية إلى يوليو القادم , فى أتصال هاتفى بالمستشار معتزكامل المتحدث الرسمى لمجلس الدولة ببرنامج الحياة اليوم أكد أن المجلس أجتمع أمس و قرر بالأجماع أنه لا توجد موانع شرعيه أو دستورية أو قانونية تحول دون ذلك وإنما توجد موانع عملية فى الوقت الحالى.

و إرجاء تعيين دفعتى 2008 و 2009 من الذكور و الإناث لشهر يوليو المقبل , و المجلس طالب بوقف التصريحات الخاصة بهذا الموضوع و من يخالف ذلك سيتم معاقبته , و كل من يتطاول على أعضاء المجلس سيتخذ ضده الأجراءات الجنائية , و المستشار يحيى دكرورى رئيس نادى قضاة مجلس الدولة أكد عبر الهاتف أن قرار المجلس فى مصلحة المجلس و للمصلحة العامة , و على أجهزة الأعلام أن تترك المجلس يعمل فى هدؤ للصالح العام

- مؤتمر قومى عن حالة التعليم العالى فى مصر , و الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى أكد أن الوزارة و الحكومة ملتزمة بمشروع جودة التعليم مشيدا بدور أساتذة الجامعات فى تحقيق التقدم والبحث العلمى.

- النائب ياسر صلاح "نائب القمار " يستأنف الحكم الصادر ضده بالحبس سنتين و غرامة 150 ألف جنيه فى قضية تهريب الموبايلات التى تم القبض عليه فيها متلبساً .

- رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة السابق أحمد البردعى يقرر مقاضاة رامى لكح , و سيقوم برفع دعوى سب و قذف ضده . ردًّا على ما وصفه بادعاءات رجل الأعمال رامى لكح الذى اتهمه بالتسبب فى تعثره بل وتأجير إحدى الشركات الأمنية لاغتياله فى لندن مقابل 150 ألف جنيه استرلينى.

وقال أن مشكلة لكح مع البنك لم تكن مشكلة تعثر ولكن كانت قضايا تزوير وكشفتها هيئات الرقابة , مشيرا إلى أنه لم يبلغ أصلا عن رامى لكح وإنما هذه الهيئات هى التى أبلغت عنه، وأتحدى رامى لكح أن يكشف عن المستندات التى يقول إنها بحوزته، مؤكدا أنه سيلجأ للقضاء للرد على اتهاماته.

- فوزالمهندس صفوان ثابت برئاسة جمعية مستثمري 6 أكتوبرفى انتخابات الجمعية ,و فوز قائمته المعروفة بأسم قائمة الأمل و التى تضم كلاًّ من رجل الأعمال أحمد بهجت رئيس مجموعة بهجت وعبد المنعم سعودى رئيس مجموعة سعودى.

- رئيس مجلس الشورى صفوت الشريف يؤكد على تمسك مصر بالدفاع عن القضية الفلسطينية , و يدين الأنتهاكات الأسرائيليه للمقدسات الأسلاميه و هو مغاير تماماً لما صرح به النائب أحمد عزأمين التنظيم بالحزب الوطنى حول موقف الحكومة من القضية الفلسطينية

وما يحدث على الساحة الفلسطينية من تهويد للمقدسات الإسلامية لطمس هويتها، والتى رفض فيها مطالبات عدد من النواب من سحب السفير الإسرائيلى من مصر،

قائلاً خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية والشئون العربية أول أمس لمناقشة الاعتداءات الإسرائيلية على مدينة القدس: "هذا المطلب عاطفى ويفتقد الذكاء السياسى" ومصلحتنا الأولى هى المصلحة المصرية وأن أى حديث عن موضوع آخر لا يهم مصر، مخالف للدستور

و حمدين صباحى عضو مجلس الشعب فى أتصال هاتفى ببرنامج الحياة اليوم يؤكد أن تصريحات عز جاءت مخيبة للأمال و تفتقد الذكاء السياسى , و عز أكد أنه بعيد تماماً عن مشاعر و عقيدة المصريين , و سقطة سياسية لا تغتفر و رؤية عز للقضايا رؤية تجارية تحكمها المكسب و الخسارة ,

- هبوط أرضى مفاجىء فى منطقة الأزاريطة بالأسكندرية . أدى انفجار ماسورة مياه رئيسية بمنطقة السلطان حسين بالازاريطة إلى حدوث هبوط أرضى وحفرة بعمق يزيد على 6 أمتارو قطرها 5 أمتار مما أدى لحدوث اختناق مرورى وإرباك حركة المارة.

- الحزب الوطنى يسمى أيمن صلاح مرشحاً للحزب الوطنى فى الانتخابات التكميلية بدائرة الجمالية والتى تتم اليوم , و كانت أنتخابات المرحلة الأولى أسفرت عن الأعادة بين داكر عبد اللاه، مرشح وطنى مستقل، وأيمن صلاح، واللذين خاضا الانتخابات الأحد الماضى، فى منافسه مع 17 مرشحاً من المستقلين والمنتمين لأحزاب أخرى.

- حل مشاكل المتعثرين مع بنك التنمية الزراعية فى 5 مناطق هى شمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح والوادى الجديد والواحات البحرية وبحر البقر بالإسماعيلية، وتهدف للقضاء على ملف التعثر نهائياً فى تلك المحافظات، أهمها شطب كافة الفوائد الهامشية على المتعثرين الذين سيقومون بالسداد الفورى،

كما تشمل الإعفاء من أصل المديونية إذا كانت لا تزيد عن 40 ألف جنيه بنسبة 50 % من إجمالى المديونية، وإذا كان أصل المديونية يتراوح بين 40 و80 ألف جنيه يتم خصم 40% من المديونية، وإذا تراوحت المديونية بين 80 ألفاً إلى 120 يتم شطب 30% ومن 120 ألف إلى 200 ألف جنيه يتم شطب 25%، أما فيما يتعلق بالديون التى لا تزيد عن مائتى ألف فيتم شطب 20% منها.

- رئيس هيئة الطاقة الذرية ينفى وجود تسريب أشعاعى بمصنع أسمدة كفر الزيات وأنه تم تشكيل لجنة من خبراء الطاقة الذرية الذين قاموا بأخذ عينات من طمى النيل لتحليلها وتبين أن مستوى الإشعاع طبيعى مثل الإشعاع الناتج من الأسمدة الفوسفاتية وأنه غير ضار وأضاف أن هناك نوع من التهويل وأن إثارة هذه الشائعات سببه وجود نزاع قضائى بين المصنع وأحد الملاك المجاورين له، وأنه لا توجد أية خطورة فعلية على الأهالى.

- صرح محمد وهبة رئيس شعبة اللحوم بغرفة القاهرة أن أسعار اللحوم لن تنخفض وسوف ترتفع أكثر خلال الأسبوع المقبل "قائلا مفيش فائدة" طالما هناك خفض فى الإنتاج سوف تستمر فى الارتفاع.

ولا علاقة للتجاربهذا الأرتفاع وإنما هو توجه الدولة لزيادة الكميات المنتجة محليا والتى انخفضت بشكل كبير.

مشيراً إلى أن السبب فى الأزمة هو خروج الفلاح البسيط من منظومة الإنتاج الحيوانى للدولة وابتعاد الدولة عن دعمهم توقف الكثير من الفلاحين عن التربية والإنتاج. وقال وهبة إن هناك سبب رئيسى وراء أرتفاع أسعار اللحوم و أنخفاض الأنتاج وهو ذبح "البتلو" مشيرا إلى أن الشعبة قد تحدثت عن منع ذبحها منذ 25 عاما وقامت بإصدار العديد من المذكرات للمسئولين ولوزير الزراعة للحد من تفاقم الأزمة ولم يستجيب أحد .

- عمال شركة بتروتريد يواصلون إعتصامهم لليوم الثانى على التوالى فى طنطا لعدم إلتزام الشركة بوعودها معهم ,.

- نظمت جماعة "مصريون من أجل انتخابات حرة نزيهة" وقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب، للإعلان عن الصيغة النهائية لمشروع قانون مباشرة الحقوق السياسية. ويتضمن مشروع القانون ضمانات لكافة التعديلات والإصلاحات السياسية فى المنظومة الانتخابية بما يكفل انتخابات نزيهة.
مثل السماح للتصويت بالرقم القومى، والعمل وفقا للقائمة النسبية، والسماح للتصويت الإلكترونى، والإشراف
القضائى على الأنتخابات ومباشرة المصريين بالخارج حق التصويت عن طريق السفارات أو القنصليات.

- ناقش برنامج 90 دقيقة فى فقرته الرئيسية تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الخاص بالموازنه العامة للدوله , و الذى يشهد جدلاً متجدداً كل عام , و ناقش البرنامج مدى أهمية هذا التقرير للمواطن العادى و مدى إستفادته من هذا التقرير . و هل تستفيد الحكومة من هذه التقارير أم انها مجرد أوراق و أرقام .

- فى الفقرة الرئيسيه لبرنامج الحياة اليوم دخول مصر تحت خط الفقر المائى , و مخاوف من عدم وصول النيل إلى اسيوط و المحافظات التى تليها عام 2060 إذا ما قامت دول المنبع بتنمية حقيقية , و ضرورة التعامل مع المياه على أنها من أخطر قضايا الأمن القومى فى مصر ,

وأكد النائب محمد خليل قويطه أن الحكومة تقوم حاليا بمحاولات عديدة للتغلب على المشكلة القائمة، أهمها الاستراتيجية التى تتضمن محاور عديدة منها المناقشات الدائرة مع دول حوض النيل حول اتفاقية توزيع المياه، وتطوير نظم الرى، وتنمية الموارد المائية غير التقليدية وتطوير إدارة الشبكة فى الرى والصرف ومواجهة التعديات والمخالفات على مياه النيل وطرح النهر والتنمية البشرية لكوادر الرى..

كاشفا عن اقتراح كادر خاص جديد لمهندسى الرى، رفعا لمستواهم المهنى واعتناء بحالتهم المادية فى إطار الجهد الضخم الذى يبذلونه ,والكاتب محمد عمارة أكد أن تعنت دول حوض النيل مع مصر نتيجة غياب مصر عن دورها فى أفريقيا منذ 30 عاماً , مما أتاح المجال لدول أخرى مثل أسرائيل و ليبيا لدول حوض النيل .

- أستضاف برنامج العاشرة مساءً الإعلامية الكبيرة فايزة واصف صاحبة اقدم برنامج إجتماعى متعلق بمشاكل الناس على مدار 35 سنة و هو برنامج "حياتى", و التى أكدت على حبها للبرامج المتعلقة بالأسرة , و أنها كانت تتلقى يومياً "شوال" به 800 رسالة , و تحدثت عن مواقف غريبة تعرضت لها من خلال عملها بالبرنامج , و تحدثت عن حياتها الخاصة و مشوارها مع التليفزيون المصرى .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق