صحافة الجمعة:الحكومة تعود مع الرئيس من"فترة النقاهة"-مصرع6طلاب صدمتهم مرسيدس شقيقة وزير الثقافة-نور يهدد بتدويل قضية الاعتداء على متظاهري٦أبريل





تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مبارك يرفع العلاوة الاجتماعية للعاملين بالدولة- عزل 10 آلاف مواطن بالقناطر بعد انهيار كوبري- علام : مصر والسودان رفضتا توقيع الاتفاقية الإطارية لحوض النيل قبل التوصل لصيغة الأمن المائي- مبادرة مصرية عالمية لإيقاف جريمة الاتجار في البشر- المجمعات الانتخابية للوطني تختار مرشحي الشوري في 21 أبريل-

العمالة البنجالية تحتل مصانع الإسكندرية- مصرع 6 طلاب اصطدمت سيارتهم بمرسيدس شقيقة وزير الثقافة- السياح الإسرائيليون لم يستجيبوا لتحذيرات مغادرة سيناء- الحكومة تعود مع الرئيس من «فترة النقاهة»- «المغربى»: ندرس إجراء تعديل «تدريجى» فى قانون الإيجارات القديمة-

دراسة حديثة تؤكد: تعاطى المخدرات أصبح «ظاهرة» بين كل طبقات وفئات المجتمع- «بديع» ينصح «جمال» بوضع برنامج انتخابى رئاسى.. ويطالب «مبارك» بالاستقالة من «الوطنى»- «جسر جوى» لنقل الحيوانات من ٤ دول أفريقية لحل أزمة اللحوم- الجبلى: لا تراجع عن تخفيض أسعار الدواء.. وأهلاً بالمواجهة مع الشركات-

«نور» يهدد بتدويل قضية الاعتداء على متظاهرى «٦ أبريل»- "الغول" يستقبل "عز" فى منزله بالمزمار البلدى- السجن17 سنة لمالكة عمارة لوران بالإسكندرية- عمومية طارئة بالوفد لحسم رئاسة أباظة للحزب- غداً.. أولى جلسات محاكمه نائب القمار- لماذا انتقد أبوالغيط عمرو موسى؟

وقالت صحيفة الأهرام :

- مبارك يرفع العلاوة الاجتماعية للعاملين بالدولة

أصدر الرئيس حسني مبارك صباح أمس توجيهاته للحكومة برفع نسبة العلاوة الاجتماعية المقرر صرفها للعاملين في الجهاز الإداري للدولة‏,‏ اعتبارا من يوليو المقبل‏,‏ من‏7%‏ إلي‏10%.

‏ وشدد علي ضرورة اهتمام الموازنة العامة للدولة برعاية محدودي الدخل‏,‏ وتخفيف الأعباء عنهم‏,وأكد ضرورة أن تلتزم الحكومة بعدم زيادة العجز في الموازنة العامة الجديدة علي المقدر له في الموازنة الحالية‏.‏

وقد استعرض الرئيس‏,‏ خلال الاجتماع الوزاري الذي عقده في مدينة شرم الشيخ‏,‏ مشروع الموازنة العامة والمؤشرات الاقتصادية التي أكدت استرداد الاقتصاد المصري لعافيته من الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية‏.‏

وقد حضر الاجتماع الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء‏,‏ ود‏.‏ يوسف بطرس غالي وزير المالية‏,‏ والمهندس أحمد المغربي وزير الإسكان‏,‏ ود‏.‏ عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية‏,‏ ود‏.‏زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية‏.‏

- عزل 10 آلاف مواطن بالقناطر بعد انهيار كوبري

مواطنو‏6‏ عزب بالقناطر الخيرية تضم نحو عشرة آلاف نسمة محاصرون في مساكنهم بعد انهيار الكوبري المعدني الذي يربطهم بالعالم بسبب سيارة نقل طائشة مرت عليه.رغم مرور ثلاثة أسابيع ظل الوضع على ماهو عليه

الكوبري من اقدم الكباري المعدنية يتجاوز عمره العشرين عاما يستخدمه الاهالي منذ عشرات السنين في حركة النقل والعبور لمصالحهم;

فجأة بعد حادث انهيار الكوبري وجد اهالي عزب ابوموسي والبربري وكمال والرمالي والشوايده انفسهم في منازلهم والتلاميذ يعانون الامرين في الذهاب للمدرسة; والموظفون يضطرون لقطع مسافات طويلة للوصول الي عملهم

الكوبري المنهار كان يربط هذه العزب بطريق خط; القناطر الخيرية; كما يقول الحاج صلاح عبدالحميد من اهالي عزبة محرم بك موسي; ويضيف اننا فوجئنا بأنهيار الكوبري اثر مرور ـ سيارة نقل بمقطورة من فوقه ومنذ انهيار الكوبري المعدني فى مارس الماضي نعاني من مشكلة كبيرة في حركة النقل والمواصلات

ويؤكد موسي محمد موسي شيخ عزبة محمد بك موسي ان الكوبري هو وسيلة للوصول الي خط بالقناطر وطالب الاجهزة بسرعة الاصلاح او تركيب كوبري معدني جديد في اسرع و قت

ويشير اسماعيل عبدالتواب الي ان الكوبري من اقدم الكباري المعدنية المقامة علي الترع الرئيسية ودمره النقل برغم انه غير مخصص لمرور سيارات النقل الثقيل ويؤكد عبدالنبي ابراهيم سكر ان البعض يضطر لاستخدام قارب الان للوصول الي البر الاخروهو مايعر ض حياة الكثيرين للخطر

كما ان اغلب الخدمات التي يحصل عليها اهالي العزب الستة من البر الاخر ويطالب محمد رمضان بمحاسبة النقل المجنونة التي مرت من فوق الكوبري برغم حظر مرور النقل من عليه.

وقالت صحيفة الجمهورية :

- علام : مصر والسودان رفضتا توقيع الاتفاقية الإطارية لحوض النيل قبل التوصل لصيغة الأمن المائي

أعلن د. محمد نصر علام وزير الموارد المائية والري ان المؤتمر غير العادي لوزراء مياه حوض النيل الذي اختتم أعماله بشرم الشيخ منذ يومين لم يتخذ أي قرارات لأنه كان بمثابة بيان لمواقف دول الحوض حول نتائج مؤتمري كينشاسا والإسكندرية.. وأن المفاوضات مستمرة وجادة بين الدول العشر وتسير وفقا لجداول زمنية محددة.

قال في تصريحات صحفية ان اجتماع شرم الشيخ جاء مطمئنا في التوصل للتوقيع علي الاتفاقية الاطارية وبنودها الثلاثة محل الخلاف رغم تباين بعض وجهات النظر بين دول المنبع والمصب مشيرا إلي حدوث تقارب ملحوظ في الفترة الأخيرة أدي لتفهم كل طرف للآخر.

كشف علام عن رفض مصر والسوادن التوقيع علي الاتفاقية إلا بعد التوصل إلي صيغة توافقية حول بند الأمن المائي وبعض البنود القليلة الأخري وقد تفهمت دول المنبع وجهة نظر مصر والسودان..

مؤكدا وجود مبادرة مصرية سودانية علي المستوي الرئاسي لانشاء مفوضية حوض النيل من خلال اعلان رئاسي لزعماء دول الحوض لجذب الاستثمارات وادارة وتنفيذ المشروعات التنموية لصالح الشعوب.

وتنص المبادرة علي استمرار التفاوض حول البنود العالقة في الاتفاق الاطاري خلال توقيت زمني معقول تتفق عليه دول الحوض.. وتم ارسال خطابات رئاسية بالمبادرة لزعماء دول الحوض خلال الأسبوعين الماضيين.

- مبادرة مصرية عالمية لإيقاف جريمة الاتجار في البشر

كشف زهير جرانة وزير السياحة أمس أمام مؤتمر أخلاقيات السياحة عن ان مبادرة ايقاف الاتجار بالبشر.. هي الأولي من نوعها أطلقتها حركة سوزان مبارك العالمية للمرأة من أجل السلام التي ترأسها قرينة الرئيس ويرعاها حوالي 11 ألف شركة عالمية.. تذاع في العديد من أشهر محطات تليفزيون العالم..

مشيراً إلي الجهد الكبير الذي بذلته السيدة سوزان مبارك لإنشاء شبكة متكاملة لمساعدة وتقديم ضحايا الاتجار.

- المجمعات الانتخابية للوطني تختار مرشحي الشوري في 21 أبريل

تبدأ المجمعات الانتخابية للحزب الوطني في المحافظات في 21 أبريل الحالي ولمدة 5 أيام.. قبول طلبات أعضاء الحزب الراغبين الترشيح للتجديد النصفي للشوري.

علمت "الجمهورية" ان أمانات الحزب الوطني في المحافظات التي تشهد الانتخابات فتحت باب الترشيح لأعضاء الحزب تمهيدا لإعلان قوائم المرشحين وقبل موعد انتهاء الترشيح بدقائق في اليوم الآخر وتم الاتفاق مع الأحزاب الأخري علي تخصيص رمزي الهلال والجمل للحزب الوطني.

بعثت أمانة التنظيم إلي أعضاء مجلس الشوري القدامي لعمل توكيلات لتقديم الأوراق لأمين الحزب في المحافظة علي ألا يكون من حقهم الاعتراض علي اختيار الحزب الذي سيختار 88 مرشحا لجميع مقاعد التجديد النصفي.

بينما أعلنت هيئة مكتب الحزب الوطني برئاسة صفوت الشريف الأمين العام حالة انعقاد دائم لمتابعة الانتخابات أولا بأول.

- العمالة البنجالية تحتل مصانع الإسكندرية

حذرت لجنة الصناعة بمجلس محلي محافظة الإسكندرية من تزايد ظاهرة الاستعانة بالعمالة الأجنبية وخاصة من بنجلاديش في مصانع وشركات الإسكندرية مما يؤثر سلباً علي العمالة الوطنية ويزيد نسبة البطالة داخل المحافظة.

قالت اللجنة برئاسة خالد أبوالنصر إن من أسباب هذه الظاهرة صعوبة المواصلات للمناطق الصناعية مثل مدينة برج العرب وارتفاع نسبة التأمينات لحوالي 40%.. أوصت اللجنة بوضع ضوابط للعمالة الأجنبية وإنشاء مجتمعات سكنية قرب المناطق السكنية وخفض التأمينات الاجتماعية وتكثيف المواصلات لخدمة المناطق الصناعية.

- مصرع 6 طلاب اصطدمت سيارتهم بمرسيدس شقيقة وزير الثقافة

أمر المستشار أشرف حسن المحامي العام الأول لنيابات غرب الإسكندرية بدفن جثث 6 طلاب لقوا مصرعهم في حادث تصادم سيارتهم وسيارة شقيقة وزير الثقافة فاروق حسني..

تلقي اللواء محمد إبراهيم مدير الأمن بلاغاً بوقوع الحادث علي طريق المحور انتقل المقدم هاني الوحش رئيس مباحث الدخيلة ومعاوناه الرائدان محمد عزب ونعمان أبوالسعد بإشراف اللواء حسام الصيرفي مدير المباحث..

كشفت المعاينة أنه أثناء سير السيارة و.ط.ع 968 مرسيدس تستقلها د.يسرية عبدالعزيز حسني شقيقة وزير الثقافة وزوجها عوف همام عضو مجلس الشعب السابق بطريق المحور في اتجاه الإسكندرية فوجيء سائقها بالسيارة 161159 ملاكي الإسكندرية قادمة من الاتجاه المقابل تجتاز الجزيرة الوسطي وتصطدم بسيارتهما.. تبين أن عجلة القيادة اختلت بيد قائد السيارة الثانية بسبب انفجار إحدي إطاراتها.

* نتج عن الحادث وفاة جميع مستقلي السيارة الثانية وهم جيهان ومنة محمد علي وعمرو عزت قاسم وشريف عادل وأحمد سعيد ومحمد أحمد دسوقي وجميعهم طلاب جامعيون وأصيبت شقيقة الوزير وزوجها وسائق السيارة والخادمة دولت أحمد.

نقل المصابون لمستشفي السلامة والمتوفون لمشرحة الاسعاف.

* أمر محمد الشهاوي رئيس نيابة الدخيلة بانتداب المهندس الفني لمعاينة السيارتين وبيان أسباب الحادث والاستعلام عن حالة المصابين.

- السياح الإسرائيليون لم يستجيبوا لتحذيرات مغادرة سيناء

أكد مصدر أمني مصري من ميناء طابا البري ان حركة عودة الإسرائيليين من سيناء إلي إسرائيل "عادية جدا" ولم تتأثر "نهائيا" بالتحذيرات التي خرجت من تل أبيب قبل يومين.

ميناء طابا البري هو المنفذ السياحي الوحيد الذي يعبر منه الاسرائيليون إلي سيناء. طبقا لمعاهدة مصرية إسرائيلية.

وقالت صحيفة المصرى اليوم :

- الحكومة تعود مع الرئيس من «فترة النقاهة»

عاد الرئيس مبارك، صباح أمس، إلى ممارسة عمله السياسى بعد فترة علاج واستشفاء دامت نحو ٤٠ يوما. ترأس مبارك اجتماعاً وزارياً موسعاً فى شرم الشيخ، حضره الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين. وبحث الرئيس خلال الاجتماع مجموعة من قضايا العمل الداخلى خلال الفترة المقبلة، كما تابع أداء الحكومة والمشاكل التى أثيرت فى الآونة الأخيرة.

وأصدر الرئيس مبارك توجيهاته للحكومة بأن تكون نسبة العلاوة الاجتماعية للعام المالى الجديد ٢٠١٠ /٢٠١١ بنفس نسبة العام الماضى وهى ١٠% بالنسبة للأجور أو المعاشات وبدون حد أقصى، وكانت القيادات العمالية والنقابية طالبت بزيادة نسبة العلاوة الاجتماعية إلى ١٠% على الأقل أسوة بالعام الماضى، لكن حكومة نظيف انتظرت عودة الرئيس مبارك ليقرر بنفسه هذه الزيادة.

وقالت مصادر حكومية إن مبارك أصدر تعليماته بسرعة حسم القرارات فيما يتعلق بمشاكل العلاج على نفقة الدولة، وكذلك الأزمة التى تفجرت بين مصر والسودان من جهة وباقى دول حوض النيل قبل يومين فى شرم الشيخ.

وبعد ساعتين فقط من انتهاء اجتماع الرئيس مع الوزراء، قرر الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، إعادة قرارات العلاج فى المستشفيات الجامعية وكذلك مستشفيات الجيش والشرطة، كما صرح الوزير بأن الدكتور أحمد نظيف وافق على فرض ١٠% ضريبة على أسعار الأسمنت لسد العجز فى العلاج على نفقة الدولة.

يذكر أن أزمة العلاج استمرت نحو ثلاثة شهور ولم يتدخل رئيس الوزراء انتظارا لعودة الرئيس.

إلى ذلك، صرح الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والرى، بأنه تقرر عقد جولة تفاوضية جديدة مع دول حوض النيل فى شهر يونيو المقبل، مشيراً إلى أن الحكومة وافقت على مضاعفة ميزانية مشروعات المياه مع دول حوض النيل لتصل إلى ١٥٠ مليوناً سنوياً.

كانت مباحثات شرم الشيخ التى ضمت ٩ دول، هى دول منابع النيل بالإضافة إلى دولتى المصب، فشلت فى التوصل إلى اتفاقية إطارية جديدة للتعاون، وطالب مسؤولون مصريون بزيادة ميزانية وزارة الرى للاتفاق على مشروعات قانون مع هذه الدول.

- «المغربى»: ندرس إجراء تعديل «تدريجى» فى قانون الإيجارات القديمة

أعلن المهندس أحمد المغربى، وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، عن دراسة تعديل تشريعى «تدريجى» لقانون الإيجارات القديمة، خلال الشهور القليلة المقبلة، على أن يبدأ التعديل بالوحدات التى يستأجرها الأجانب والمحال التجارية والوحدات الإدارية، وهو ما انفردت « المصرى اليوم» بنشره منذ نحو شهرين.

وقال فى ندوة بنادى الجزيرة، أمس الأول، أدارها المستشار عادل عبدالباقى، وزير التنمية الإدارية الأسبق: «نحن الآن نسمع أنين الملاك، ولو عدلنا القانون سريعا سنسمع صراخ المستأجرين، ولهذا قررنا أن نبدأ بتعديل تدريجى للقانون، يبدأ بالمستأجرين غير المصريين، والمحال التجارية والإدارية، فمن غير المعقول أن يستفيد هؤلاء المستأجرون من هذا القانون، وبعدها ندرس تعديل باقى مواد القانون».

وطالب «المغربى» المواطنين بضرورة تطبيق قانون البناء الموحد ولائحته التنفيذية، والخاص باتحاد الشاغلين وصيانة العقارات، التى كان يتحملها المالك فقط بالنسبة للوحدات المؤجرة بالقانون القديم ، مؤكدا أن هذا من شأنه تخفيف العبء على الملاك خلال المرحلة المقبلة.

وأعلن «المغربى» أن الوزارة ستنتهى خلال شهر يونيو المقبل من إدخال خدمات الصرف الصحى لآخر ٢٥ مدينة على مستوى الجمهورية لم تكن تتمتع بالخدمة، على أن تتفرغ الوزارة لتوصيل الخدمة للقرى، مشيرا إلى أنه بانتهاء هذه المشروعات تكون كل المدن مغطاة بالصرف الصحى، عدا المناطق غير المخططة.

وأبدى تفاؤله بالوصول بخدمات الصرف الصحى بالريف إلى تغطية كاملة فى القرى خلال ٤ سنوات من الآن.

- دراسة حديثة تؤكد: تعاطى المخدرات أصبح «ظاهرة» بين كل طبقات وفئات المجتمع

حذرت دراسة حديثة أعدتها الدكتورة سناء عمارة، مدير الإدارة العامة للدراسات والبحوث الاجتماعية، من التداعيات السلبية لتعاطى المخدرات على الاقتصاد المصرى، موضحة أنه يستنزف جزءاً كبيراً من موارد المجتمع.

وطالبت بتشديد الرقابة على صرف العقاقير المخدرة والمهدئة من الصيدليات، مشيرة إلى أن تعاطى المخدرات أصبح «ظاهرة اجتماعية» تأتى فى المرتبة الثانية بعد الإرهاب، فى قائمة أكبر المشكلات التى يواجهها العالم.

وأشارت الدراسة إلى أن تعاطى المخدرات أصبح منتشراً بين مختلف الطبقات الاجتماعية والمهن والوظائف، بغض النظر عن الظروف الاجتماعية والاقتصادية والحالة التعليمية للمتعاطين للمواد المخدرة بعد أن كان تعاطيها مقصوراً على مناطق معينة.

ولفتت إلى أن كميات المخدرات المضبوطة فى مصر لا تتعدى ٠.١٪ من المضبوطات على مستوى العالم. وذكرت أن عدد المدمنين الذين تقدموا للعلاج فى المستشفيات الحكومية عام ٢٠٠٨ بلغ ١٨١٥٠، بينما بلغ عدد المتهمين فى قضايا مخدرات ما يزيد على ٥٠ ألف متهم، بينهم أطباء وصيادلة.

وأوضحت الدراسة أن هناك تنامى فى الكميات التى يتم ضبطها، مشيرة إلى أن البانجو يتصدر قائمة الممنوعات، حيث وصلت الكميات المضبوطة منه إلى ٨١.٤ ألف كيلوجرام، يليه الحشيش بإجمالى مضبوطات ١٢.٧ ألف كيلوجرام، ثم الهيروين بإجمالى ٢١٢ كيلوجرام والعقاقير المخدرة ١٢١ ألف قرص.

ودعت الدراسة إلى اعتماد أساليب علاج المدمنين تكون جزءاً من حل المشكلة الصحية العامة فى مصر، مشددة على ضرورة إنشاء العيادات النفسية بالمستشفيات العامة لاستقبال المدمنين وعلاجهم، مع مراعاة الحزم فى عدم صرف العقاقير المخدرة والمهدئة من الصيدليات، وأن يكون الصرف بتذكرة طبية معتمدة.

- «بديع» ينصح «جمال» بوضع برنامج انتخابى رئاسى.. ويطالب «مبارك» بالاستقالة من «الوطنى»

طالب الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الرئيس مبارك بالاستقالة من رئاسة الحزب الوطنى، لينكشف الحزب على حقيقته فى الشارع - وفق قوله –

ودعا فى مقابلة مع برنامج «العاشرة مساء» إلى إلغاء حالة الطوارئ، وهاجم الحزب الوطنى ووصف سياساته بـ«الفاسدة»، فيما وصف شباب الإخوان حوار «المرشد العام» مع منى الشاذلى، بـ«الدبلوماسى»، وقالوا إن بديع كان ينتقى كلماته، خوفاً من انقلاب الوضع عليه، كما حدث مع سابقه مهدى عاكف.

وقال بديع إن تداول السلطة سيجنب مصر الاحتقان والتوتر، وطالب النظام باستبدال الملف الأمنى، بالملف السياسى، وأشار إلى أن «الجماعة» لديها ٢٣ ألف معتقل خلال السنوات العشر الأخيرة.

وتابع: «حال ترشح جمال مبارك للرئاسة، عليه بتدشين برنامج جديد يعتمد على الحرية والنزاهة»، ووصف برقية التهنئة التى أرسلها إلى الرئيس فور عودته من ألمانيا بأنها أمر إنسانى لا علاقة له بالخلافات السياسية.

وأكد تمسك «الجماعة» بشعار «السيف والمصحف»، لافتاً إلى أنهما يمثلان رمزاً فى مواجهة الصهاينة فى فلسطين المحتلة، واستدرك بأن الجماعة لم تستخدم العنف مطلقاً، ووصف عدم تسمية الحزب الوطنى مرشحه للرئاسة بـ«الضبابية»، وأكد أن «الجماعة» ستعطى صوتها لمرشح الرئاسة، وفقاً للبرامج الانتخابية، وأشار إلى أن «الإخوان» يتفقون مع مطالب الدكتور البرادعى، وتابع: «لايزال الوقت بعيداً عن القول بدعم الإخوان لمرشح بعينه».

على جانب آخر، قال حسام يحيى، مدون إخوانى، إن حوار المرشد لم يأت بجديد، وأن تأييده لترشيح جمال مبارك، حال إجراء انتخابات حرة نزيهة، يهدف إلى تخفيف الضغط الأمنى على «الجماعة»، ولفت فى الوقت ذاته إلى قوة حوار محمود عزت مع «المصرى اليوم»، الذى أكد أن «الإخوان» لن يؤيدوا جمال مبارك حال ترشحه، ولفت إلى أن حوار «المرشد» كان دبلوماسياً، وكان ينتقى كلامه حتى لا يقع فى ذات الخطأ الذى وقع فيه سابقه مهدى عاكف.

وأكد الدكتور عمار البلتاجى، صاحب مدونة «على بصيرة»، أن بديع كان واضحاً فى تأييده لترشح جمال مبارك لرئاسة الجمهورية حال إجراء انتخابات حرة نزيهة، و«أثنى البلتاجى» على دور بديع الإنسانى برفضه مشاركة شباب الجماعة فى احتجاجات ٦ أبريل حتى لا يضاعف الضغوط الأمنية عليهم.

- «جسر جوى» لنقل الحيوانات من ٤ دول أفريقية لحل أزمة اللحوم

أعلنت وزارة الزراعة أن الأيام المقبلة ستشهد وصول شحنات جديدة من الحيوانات الحية، قادمة من إثيوبيا وتشاد وأوغندا والسودان، لطرحها فى الأسواق بأسعار تصل إلى ٢٧ جنيهاً للكيلو، وقالت مصادر فى شركة مصر للطيران إنها تدرس تخصيص جسر جوى لشحن هذه الحيوانات جواً، تبدأ بـ١٥٠٠ رأس شهرياً لتصل إلى ٤٥٠٠ رأس شهرياً نهاية العام.

كانت سوق اللحوم المستوردة شهدت قفزات مفاجئة خلال اليومين الماضيين، إذ ارتفعت أسعار اللحوم البرازيلية بنسب تتراوح بين ١٠ و١٥٪، وقال السعيد المحمدى، تاجر لحوم، إن الأجزاء الأمامية والموزة والرقبة والكتف ارتفعت من ٢١ إلى ٢٤ جنيهاً للكيلو، والعروق من ٣٠ إلى ٣٥، والبتلو من ٢٧ إلى ٣٠.

وأرجع علاء رضوان، رئيس رابطة مستوردى ومصنعى اللحوم، الأزمة الحالية إلى وجود صعوبات فى الإفراج عن لحوم مجمدة تقدر بـ٧ آلاف طن، واردة من الهند، رغم صلاحيتها، طبقاً لتقارير البعثات الطبية، وأشار إلى أن الشركات البرازيلية استغلت الحملة التى تواجهها اللحوم الهندية، ورفعت أسعار توريد الطن من ٣ إلى ٥ آلاف دولار تحت زعم ارتفاع الأسعار العالمية، إضافة إلى ارتفاع أسعار اللحوم الهندية بحوالى ٥٠٠ دولار للطن.

وأوضح أن الشركات البرازيلية تتابع الحملة على اللحوم الهندية فى السوق المصرية، مما يساعدها فى الضغط على المستوردين ورفع الأسعار.

وذكر نادر سويلم، مستورد، أن الفوضى تسيطر على سوق اللحوم نتيجة الخلط بين الحيوانات الحية المستوردة للذبح، و«البلدية»، إضافة إلى إجراءات الاستيراد، وأوضح أن زيادة أسعار اللحوم المجمدة بلغت نسبة ٣٠٪.

وقرر اتحاد جمعيات حماية المستهلك عقد اجتماع مع رابطة مستوردى اللحوم ومسؤولى الطب البيطرى، خلال الأيام المقبلة، للرد على الشائعات التى تشكك فى اللحوم المستوردة.

وقالت سعاد الديب، نائب رئيس الاتحاد، إن اليوم الأول لحملة المقاطعة الشعبية للحوم أدى إلى تراجع المبيعات فى المناطق الراقية، فيما توقفت الحركة تماماً فى الأحياء الشعبية.

- الجبلى: لا تراجع عن تخفيض أسعار الدواء.. وأهلاً بالمواجهة مع الشركات

أعلن الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، إعادة التعامل مع المستشفيات الجامعية غير الاستثمارية ومستشفيات القوات المسلحة والجيش فى نظام العلاج على نفقة الدولة. كما أعلن «الجبلى»، أمس، قبول رئيس الوزراء فرض ضريبة قيمتها ١٠٪ على أسعار الأسمنت لتمويل العجز فى موازنة العلاج على نفقة الدولة، البالغة ملياراً و٦٠٠ مليون جنيه سنوياً.

كان الوزير قد قرر وضع قواعد وضوابط جديدة لقرارات العلاج على نفقة الدولة، بعد أزمة ما يسمى «تورط أعضاء مجلس الشعب فى استصدار قرارات بمبالغ ضخمة، وما تردد عن التربح فيها». وشدد «الجبلى» على عدم التراجع فى حظر التعامل مع المستشفيات الجامعية الاستثمارية مثل قصر العينى الفرنساوى وعين شمس التخصصى والمنيل الجامعى، إضافة إلى المستشفيات الخاصة والاستثمارية.

وأكد «الجبلى» أنه لا تراجع عن تحديد قائمة بالأمراض الأكثر أهمية فى العلاج على نفقة الدولة، والتى تصدر فيها قرارات دون العرض على لجان طبية.

إلى ذلك أكد الجبلى عدم التراجع عن أى قرار خاص بتخفيض أسعار الـ٩٣ صنفاً من الأدوية التى تم الإعلان عنها مؤخراً، وتدخل حيز التنفيذ بدءاً من شهرى مايو ويوليو المقبلين، من بينها أصناف تنتجها شركات أجنبية. وقال الوزير: «إذا لجأوا إلى القضاء.. فأهلاً وسهلاً».

واعتبر الجبلى، على هامش مؤتمر صحفى، أمس، عقب اجتماعه بأعضاء غرفة صناعة الدواء برئاسة د. مجدى حسن، أن ما تردد عن «حالة غضب» لبعض الشركات الأجنبية بسبب القرار، هو أمر «غير مبرر» على الإطلاق،

مؤكداً أن من حقه تخفيض أسعار الأدوية فى أى وقت ـ على حد قوله ـ بهدف التحكم فى أسعارها وحتى تكون فى متناول المواطن البسيط، مع ضمان استمرار الشركات فى إنتاجها، وعدم تكبدها خسائر. وقلل الوزير من إمكانية خروج الشركات الأجنبية من مصر أو تقليلها للعمالة لديها، رداً على تجاهله لها وتخفيضه الأسعار دون الرجوع إليها.

وذكر أن الاجتماع لم يتطرق إلى قرار تخفيض الأدوية، موضحاً أنه تناول مراجعة تسجيل وتسعير الأدوية وضمان جودة صناعة الدواء.

واعترف الجبلى بأن قطاع الدواء لم يحقق المستهدف من خطة التصدير «مليار دولار سنوياً»، وقال: «لم نحقق سوى ٢٥٪ فقط، وندرس أسباب ذلك».

- «نور» يهدد بتدويل قضية الاعتداء على متظاهرى «٦ أبريل»

وصف أيمن نور، رئيس حزب الغد الأسبق، أحداث ٦ أبريل الماضية بأنه يوم «الغباء السياسى» من جانب النظام، وقال نور أثناء ندوة «شهادات الشباب عن أحداث ٦ أبريل» التى عقدت أمس الأول بمجمع نور الثقافى بباب الشعرية، وأنه سوف يبدأ فى التصعيد،

لافتاً إلى أنه وعدداً من المحامين بدأوا فى توثيق اعتداءات الشرطة على المتظاهرين، للوصول بها إلى أعلى مستوى حقوقى فى العالم.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- "الغول" يستقبل "عز" فى منزله بالمزمار البلدى

أكد أحمد عز أمين لجنة التنظيم بالحزب الوطنى، أن قنا فى قلب التنظيم الحزبى للحزب الوطنى الديمقراطى، وأن الصعيد يأخذ اعتمادات زائدة من أجل تحقيق التنمية، مضيفاً أنه سيتم الاستمرار والتطوير فى جميع مدن الصعيد، مؤكداً أن هدف الحزب هو الاستقرار للمواطن وأبنائه، ودعا للوقوف إلى جوار المرشحين خلال الانتخابات القادمة ونقل تحية وتهنئة أمين عام الحزب الوطنى الديمقراطى لشعب قنا وأبناء نجع حمادى.

جاء ذلك خلال الزيارة التى قام بها المهندس أحمد عز إلى النائب عبد الرحيم الغول بقريته الشرق بهجورة بنجع حمادى وسط حشد كبير من أهالى القرية وجميع أعضاء مجلسى الشعب والشورى وأعضاء الحزب الوطنى بالمحافظة، كما استقبل أهالى القرية المهندس أحمد عز بالمزمار البلدى.

وأكد أحمد عز أثناء الزيارة، أن النائب عبد الرحيم الغول لا يحتاج لمن يدافع عنه وأنه نائب مخضرم تحت قبة البرلمان وأن له باع كبير فى الحياة السياسية والخدمات الجماهيرية لأبناء دائرته وأبناء المحافظة بالكامل وصاحب تاريخ لا يمكن لأحد أن ينكره.

وأكد أهالى قرية بهجورة على عودة الهدوء والحياة بكامل طبيعتها للقرية بعد الأحداث المؤسفة التى شهدتها المدينة، وأن الاحتفال بالأعياد القبطية كانت فى جو من الألفة والمحبة بين المسلمين والأقباط، كما عادت الطالبات الأقباط والمدرسين لممارسة الحياة الدراسية بكامل طبيعتها.

وأكد أهالى القرية، أن زيارة عز للغول بمنزله جاءت لتنفى ما تردد عن تخلى الحزب الوطنى عن النائب فى الانتخابات القادمة إثر أحداث نجع حمادى الأخيرة وأن هذه الزيارة أكبر دليل على تعزيز موقف النائب عبد الرحيم الغول ونفى الغول ما تردد عن أن الزيارة لأهداف خاصة بالحزب أو الانتخابات، مضيفاً أنها زيارة خاصة وودية وليس لها أى أهداف سياسية.

وطلب أمين التنظيم بإعداد تقرير مفصل عن مدرسة داود تكلا الإعدادية كانت قد تقدمت أمل صلاح أحد أعضاء الحزب الوطنى، بطلب خاص للمهندس أحمد عز بمتابعة مشكلة المدرسة التى لها نزاع بين صاحب الأرض صبحى سليمان والذى حصل على حكم بإخلاء المدرسة.

- السجن17 سنة لمالكة عمارة لوران بالإسكندرية

قضت محكمة جنايات الإسكندرية فى جلستها اليوم، الخميس، برئاسة المستشار فكرى خروب بالسجن 17 سنة غيابيا على مالكة عمارة "لوران"، المعروفة بـ"عمارة الموت" بالإسكندرية السيدة "هانم. ا"، والموجودة حاليا بالإمارات، كما عاقبت مهندسين استشاريين بالسجن 10 سنوات، وتبرئة باقى المتهمين وعددهم 5.

وجهت المحكمة لمالكة العقار فى القضية 7324 لسنة 2008 جنايات الرمل تهم استعمال محرر مزور، والبناء بدون ترخيص، والتزوير، والقتل الخطأ، كما اتهمت كلا من المهندس "حسام. م" بالترميم دون ترخيص والتزوير، واتهمت المهندس "محمد. ع" باستعمال محرر مزور، وبرأت ثلاثة من المقاولين، ومهندسين مختصين بأعمال التنظيم فى حى شرق.

من ناحية أخرى أشار أحمد عبد المنعم، محامى المتهمة الأولى، أن هذا الحكم كان متوقعا، نظراً لغيابها، وسيتم التنسيق بين مصر والإمارات لإحضارها بعد مراعاة الظروف الصحية التى تمر بها، وتعاد محاكمتها مرة أخرى مع إعادة الإجراءات.

وأشار الدكتور بهاء طه، والد الضحيتين محمد (23 سنة)، وطارق (21 سنة) إلى رضاه عن الحكم الصادر متمنيا تنفيذه، وأن ينال المتهمون وعلى رأسهم صاحبة العقار جزاءها العادل نتيجة لقتلها 36 شخصا بلا ذنب، كما تمنى أن يتم تنفيذ الحكم فى أقرب وقت وألا يسمح لها بالتهرب.

يذكر أن النائب العام المستشار عبد المجيد محمود قد أمر بإحالة مالكة العقار هانم العريان ومهندس استشارى وثلاثة من المقاولين وثلاثة مهندسين بالإدارة الهندسية المختصين بأعمال التنظيم بحى شرق الإسكندرية، للمحاكمة، لتسببهم فى انهيار العقار بعد أن أثبتت التحقيقات النيابة أن مالكة العقار حصلت على ترخيص ببناء طابق واحد، إلا أنها استكملت أعمال البناء بالعقار بعد ذلك دون الحصول على ترخيص حتى أصبح العقار مكوناً من 12 طابقاً، وقامت بإجراء تعديلات بالطابقين الحادى عشر والثانى عشر بالمخالفة للأصول الفنية الواجب اتباعها.

كانت عمارة "لوران" انهارت فى ديسمبر 2007، وراح ضحيتها 36 شخصاً، وأصيب 3 آخرون.

- عمومية طارئة بالوفد لحسم رئاسة أباظة للحزب

يشهد مقر حزب الوفد ببولس حنا ظهر اليوم، الجمعة، اجتماع الجمعية العمومية الطارئ، التى صدر قرار بعقدها من الهيئة العليا والمكتب التنفيذى بهدف التصويت على الاقتراح، الذى تقدم به محمود أباظة رئيس الحزب، بتأجيل انتخابات الهيئة العليا والتى كان من المقرر انعقادها فى شهر يونيو المقبل إلى يوليو 2011 على أن يتم تعديل اللائحة بمد فترة الهيئة إلى خمسة أعوام بدلاً من أربعة.

فيما كشف مصدر مطلع بالحزب، أن نتيجة هذه الجمعية ستكون الفيصل أمام محمود أباظة رئيس الحزب فى تحديد موقفه من انتخابات رئاسة الحزب القادمة، خاصة بعد إعلان فؤاد بدراوى نائب رئيس الحزب، مؤكداً أنه فى حال التصويت على إجراء تعديل على اللائحة بمد فترة الهيئة العليا عام أخر ،سيعلن أباظة ترشحه لرئاسة الحزب لفترة أخيرة، رغم تصريحاته المستمرة فى الفترة الماضية بأنه لن يخوض هذه المعركة مرة أخرى، بل سيقوم بتأييد المرشح الذى سيحظى بتأييد من الحزب.

أما فى حال التصويت برفض التعديل، سيعدل أباظة عن رغبته دون أن يعلنها لأحد، لتأكده بأن الرغبة العامة من أعضاء الجمعية العمومية والتى ستختار فيما بعد رئيس الحزب فى الانتخابات التى ستجرى فى شهر يونيو القادم ستكون لصالح بدراوى، خاصة بعد إعلان الدكتور سيد البدوى عضو الهيئة العليا تأييده له ومساندته فى الانتخابات.

وتوقع المصدر، أن تشهد الجمعية العمومية غداً خلافات شديدة بين مؤيدى أباظة ومؤيدى بدراوى والتى ستتسبب فى خلق حالة من الانشقاق داخل الحزب.

- غداً.. أولى جلسات محاكمه نائب القمار

تنظر غداً، السبت، محكمه جنح قصر النيل أولى جلسات محاكمة النائب ياسر صلاح عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطنى "دائرة الزاوية الحمراء" وصديقه خالد جمال الدين المتهمين بلعب القمار المحظور قانوناً داخل صالات فندق سوفتيل بالقاهرة واستعمال جواز سفر مزور فى الدخول.

بدأت الواقعة فى 3 يناير الماضى فى الساعة الحادية عشرة مساءً حين توجه النائب ياسر صلاح إلى فندق سوفيتيل بصحبة صديق له، واستبدل دولارات من منفذ الصرافة بالفندق، مؤكداً للصراف أنه عضو مجلس الشعب، كاشفاً عن شخصيته، إلا أن الصراف فوجئ بهما بعد دقائق داخل صالة القمار يمارسان اللعب، فأخبر ضابط شرطة السياحة الذى توجه إلى صالة القمار لضبط المتهمين.

وقالت صحيفة الشروق :

- لماذا انتقد أبوالغيط عمرو موسى؟

لم يصدر عن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أدنى تعليق على ما وجهه إليه وزير الخارجية أحمد أبوالغيط من عتب لتناول الأول الشأن الداخلى المصرى فى بعض الأحاديث الصحفية وهو ما عبر عنه الثانى خلال جريدة روزاليوسف المقربة من الحزب الوطنى الديمقراطى بالتزامن مع جريدة الرأى الكويتية، التى طالما هاجمت موسى لرفضه الاحتلال الأمريكى للعراق.

كذلك رفضت مصادر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بصورة قطعية التعليق حول ما قاله وزير خارجية مصر عن أن الأمين العام للجامعة العربية، كنظيره فى الأمم المتحدة، يتلقى راتبه من الدول الأعضاء و«ليس معنيا حسب العرف والإطار العام بتناول الأوضاع الداخلية لأى دولة إلا فى حال الأزمات الحادة واجبة التدخل من المجتمع العربى أو الدولى».

«كنت أفضل ألا يتطرق الأمين العام لمسائل الداخل المصرى.. ونقاشات الشأن المصرى على الأقل إعلاميا»، هكذا قال رئيس الدبلوماسية المصرى لرئيس تحرير روزاليوسف عبدالله كمال الذى كان أفرد الخريف الماضى سلسلة من مقالات رئيس التحرير للهجوم على موسى، فى أعقاب ما ألمح إليه الأمين العام لجامعة الدول العربية من إمكانية للترشح لانتخابات الرئاسة المصرية القادمة فى حال ما سمحت الأطر الدستورية بذلك.

ومن المعروف أن موسى، بالرغم من طوال فترة عمله وزيرا لخارجية مصر طوال عقد التسعينيات، ليس عضوا بالحزب الوطنى الديمقراطى الحاكم.

أبوالغيط لم يغفل فيما قال لكمال إن موسى تحدث بصفته مواطنا مصريا ولكنه أشار أيضا إلى أنه يبقى الأمين العام لجامعة الدول العربية وأن هذه هى الصفة التى تسعى إليه بها الصحافة. الوزير المصرى نفى أن يكون تحدث مع الأمين العام فى الأمر وقال «إن هذا الأمر يخرج عن إطار الصلة بين وزارة الخارجية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية»، دون أن يستثنى أن يكون هناك من تحدث مع موسى فى هذا الشأن من داخل النظام المصرى.

تعليقات أبوالغيط، التى نشرتها «الشروق» على موقعها الالكترونى استجلبت الكثير من التعليقات التى جاءت فى معظمها رافضة لما أبداه الوزير المصرى من تحفظ على تصريحات موسى.

زمالة وتصريح نادر

تعد تصريحات أبوالغيط، وهو من زامل موسى سنوات ثم عمل مساعدا لوزير الخارجية ومديرا لمكتب الوزير أيضا لسنوات فى عهدة موسى، من المرات القليلة التى تحدث فيها الوزير الحالى عن الوزير الأسبق.

التصريحات لا تعبر على حد قول العارفين بالرجلين عن ضغينة يكنها الثانى ضد الأول. «الوزير بيتفادى عموما الكلام الكتير عن عمرو موسى خصوصا لأنه كان مدير مكتبه ومفروض أن بينهما احتراما»، هكذا قال دبلوماسى مصرى يخدم فى عهدة أبوالغيط وسبق له أن خدم فى عهدة موسى.

الأمر حسب قراءة دبلوماسيين مصريين وعرب، تحدثوا لـ«الشروق»، مرتبط بحديث سابق لأبوالغيط حول إبقاء منصب الامين العام لجامعة الدول العربية مصريا.

«ربما يريد الوزير أن يقول لعمرو موسى أنت باق أمينا عاما للجامعة العربية بصورة غير مباشرة خاصة أنه بالفعل قال مؤخرا إن عمرو موسى عندما يتحدث عن أنه لن يبقى فى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يتجاهل أن من يقرر هذا الأمر هى القيادة السياسية المصرية وليس عمرو موسى. نعم الوزير قال هذا الكلام لأكثر من شخص»، قال دبلوماسى مصرى آخر.

موقف الدولة المصرية أم مبادرة خاصة؟

وهل يمكن أن يكون الأمر تعبيرا عن موقف من الدولة المصرية ضد ما جاء به موسى؟ يجيب مسئولون مصريون بعضهم له صفة فى الحزب الوطنى الديمقراطى أن النظام المصرى لو أراد أن يوجه لموسى رسائل فيما يتلعق بأى نوايا قد تكون لديه فعلا حول الترشح لانتخابات الرئاسة القادمة، فلن يطلب من أبوالغيط أن يدلى بهذا التصريح ولن تكون الرسالة عبر الإعلام.

أحد الدبلوماسيين قال إن النظام إذا ما أراد استهداف موسى لن يفعل ذلك من خلال روزاليوسف بل من خلال الأهرام نفسها وهو ما لم يحدث. «واضح من تجربة الهجوم على (محمد) البرادعى أن الاغتيال المعنوى مع شخصيات تتمتع بدرجة أو أخرى من التقدير فى الشارع المصرى لن تجدى وبالتالى فلا أتصور أن يكون ما قاله أبوالغيط هو جزء من حملة ضد عمرو موسى يطلقها النظام بهذا المعنى».

عدد من الدبلوماسيين المصريين الذين يعرفون أبوالغيط عن قرب رأوا أن الأمر جاء بمبادرة من رئيس تحرير روزاليوسف، الذى كان ربما يحاول استعادة الهجوم على موسى مجددا.

«الوزير صحيح عنده تصريحات مثيرة للجدل والخلاف ولكنه أبدا لم يخض فى موقف أى مسئول مصرى سابق وهو يعلم شعبية عمرو موسى فى الشارع. الحكاية إنه عبدالله كمال، وهو بالفعل قريب الصلة بالوزير وبـ(آخرين فى الوزارة) طرح السؤال فى إطار موقفه الرافض كما كتب هو نفسه سابقا لتصريحات موسى فأجاب الوزير» كما قال دبلوماسى مصرى قريب من الوزير.

الدبلوماسى أضاف «أنا معلوماتى أن الوزير راجع الحديث وأدخل العديد من التعديلات منها فى الجزء المتعلق بعمرو موسى».

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق