صحافة السبت:البرادعى"لقمة العيش مرتبطة بتغيير الدستور"-حيثيات إعادة محاكمة طلعت والسكري-نور يزور مسقط رأس مبارك



تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

الداخلية تحكم قبضتها علي سوق المخدرات- حيثيات إعادة محاكمة طلعت والسكري - 8 غارات جوية علي غزة وجيش الاحتلال يهدد بعملية واسعة- الحكومة تشم النسيم في الغردقة وشرم الشيخ- خادمة طاهر أبوزيد طارت من الطابق 25 - البرادعى فى أول مؤتمراته الشعبية: لقمة العيش مرتبطة بتغيير الدستور-

المالية» تعترف بزيادة الدين الداخلى والخارجى وتراجع الإيرادات- «رشيد»: الحكومة ستواجه انفلات الحديد و«المستورد» يحل الأزمة.. وأسعار ٢٠٠٧ لن تعود- «نور» يزور مسقط رأس «مبارك».. ويحتفل بيوم اليتيم فى «مدرسة الرئيس»- حملة من قيادات عمالية ضد البرادعى-

الإخوان يتهمون التليفزيون ومؤلف مسلسل «الجماعة» بالتواطؤ مع الحكومة قبل الانتخابات- مشروع قانون لحظر النقاب بالأماكن العامة بإيطاليا- "مواطنون ضد الغلاء" تتقدم ببلاغ ضد عز

وقالت صحيفة الأهرام :

- مراعاة البعد الاجتماعى فى زيادة أسعار الكهرباء‏

أكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء أن أي زيادة في أسعار الكهرباء لابد أن تتم بموافقة مجلس الوزراء‏,‏ وأن الحكومة تراعي البعد الاجتماعي في أي زيادات‏.

وقال يونس‏,‏ في حوار مع الأهرام‏,‏ إنه لم يحدث زيادة في أسعار الكهرباء منذ عام‏2008,‏ وأشار إلي أنه يتم تدعيم الأسر الفقيرة التي تستهلك كهرباء حتي‏730‏ كيلووات ساعة في الشهر‏,‏ بنحو‏4.3‏ مليار جنيه سنويا‏,‏ وأوضح أن نظام الشرائح المتبع في قطاع الكهرباء‏,‏ يستهدف وصول الدعم لمستحقيه‏.‏

وكشف الوزير عن أن الوزارة تستهدف توصيل الكهرباء لنحو‏1.2‏ مليون مشترك جديد سنويا‏,‏ مؤكدا أنه لا توجد قوائم انتظار لتوصيل الكهرباء للمشتركين الجدد‏.‏ واعترف يونس بحدوث أعطال تقع بشكل مفاجئ‏,‏

وقال إن الأخطاء تحدث مادام هناك عنصر بشري يتعامل مع‏25‏ مليون مشترك في الشهر‏,‏ مشيرا إلي أن الصيف الحالي سيشهد أقل معدل في هذه الأعطال‏,‏ نظرا لعمليات الإحلال والتجديد التي تمت‏,‏ وأبدي استعداده لتوصيل الكهرباء إلي المناطق العشوائية والمباني المخالفة‏,‏ للحد من سرقة التيار الكهربائي‏.‏

وفي الوقت نفسه‏,‏ قال الوزير إن مصر تنشئ حاليا أول محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية‏,‏ سيتم تشغيلها نهاية العام الحالي‏,‏ وهي المحطة الرابعة علي مستوي العالم في هذا المجال‏.‏

- الداخلية تحكم قبضتها علي سوق المخدرات

أكد تقرير الأمن العام أنه تم إحكام السيطرة علي سوق المخدرات‏,‏ والقضاء نهائيا علي تجارة الحشيش بمصر‏.

وقال التقرير إنه تم تجفيف منابع التهريب‏,‏ وضبط كبار تجار المخدرات والمهربين‏,‏ وتصفية جميع البؤر الإجرامية‏,‏ وذلك بعد أن قام قطاع الأمن العام والإدارة العامة لمكافحة المخدرات بحملات خلال شهري يناير وفبراير الماضيين‏,‏ تمكنت من ضبط‏6‏ أطنان من مخدر الحشيش‏,‏ و‏8‏ أطنان من البانجو‏,‏ و‏56‏ كيلوجراما من مسحوق الهيروين‏,‏ و‏31‏ كيلوجراما من مخدر الأفيون‏,‏ تجاوزت قيمتها‏70‏ مليون جنيه‏,‏

وأضاف التقرير أنه تم تدمير الزراعات المخدرة والبالغة مساحتها‏38‏ فدانا من القنب و‏517‏ فدانا من الخشخاش‏,‏ وقد أكد التقرير أن الترويج للمخدرات قد تركز في القاهرة والجيزة والقليوبية‏,‏ حيث بلغت نسبة المستهلكين فيها نصف عدد المدمنين والمتعاطين في مصر‏.‏

- حيثيات إعادة محاكمة طلعت والسكري

تعلن اليوم محكمة النقض برئاسة المستشار عادل عبدالحميد,‏ حيثيات حكمها في قبول الطعن المقدم من هشام طلعت مصطفي‏,‏ ومحسن السكري‏.

وإلغائها حكم محكمة جنايات القاهرة الصادر في‏25‏ يونيو من العام الماضي بالإعدام شنقا لكل منهما‏,‏ لإدانتهما في قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم داخل شقتها بدبي‏,‏ وإعادة محاكمتهما من جديد أمام دائرة أخري‏.‏

وسوف تحدد محكمة النقض أسبابها في قبول الطعن وإعادة المحاكمة‏,‏ من خلال المذكرات التي قدمت وتضمنت المخالفات القانونية لحكم أول درجة‏,‏ من حيث القصور والخطأ في تطبيق القانون‏,‏ وسيتم إرسال ملف القضية إلي محكمة الاستئناف بالقاهرة لتحديد الدائرة التي ستنظر المحاكمة من جديد‏.

وقالت صحيفة الجمهورية :

- 8 غارات جوية علي غزة وجيش الاحتلال يهدد بعملية واسعة

وجهت المقاتلات الإسرائيلية ضربات مكثفة للعشرات من المواقع والمنازل في قطاع غزة.. واعترف راديو إسرائيل أمس بقيام الطائرات المقاتلة والعمودية بشن 8 غارات طوال الليل وصباح أمس علي ما أسمته ورش لإنتاج وسائل قتالية ومخازن أسلحة.. وأفادت مصادر فلسطينية ان 3 أطفال اصيبوا بقذائف الطائرات وهدم عدد من المنازل. وأشارت إلي أن أهالي القطاع يعيشون حالة ذعر طوال اليومين الماضيين.

وهدد جيش الاحتلال بشن عملية واسعة النطاق علي قطاع غزة لوقف القصف الصاروخي علي المستوطنات.

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن الانزعاج والقلق إزاء التصعيد الإسرائيلي الأخير في قطاع غزة والتهديدات الإسرائيلية بزيادة العمليات العسكرية ضدها..

قال السفير حسام زكي المتحدث الرسمي ان مصر تتابع هذا الوضع عن قرب وانها أجرت اتصالات مع الجانب الإسرائيلي لوقف التصعيد الحالي..

أكد المتحدث ان سياسة المواجهة والتصعيد العسكري لا تتسق مع الجهود المبذولة لتحقيق السلام وان الاجراءات الإسرائيلية العسكرية ضد قطاع غزة لن تحقق سوي إدامة الحلقة المستمرة من المواجهة المسلحة وهو ما ترفضه مصر وتحذر من تبعاته..

أشار في هذا الاطار إلي ضرورة تنبه المجتمع الدولي للوضع الصعب الذي يواجهه سكان القطاع من جراء الاجراءات الإسرائيلية.

- مناقشات موسعة للموازنة الجديدة أمام لجان الشعب

تبدأ لجان مجلس الشعب وخاصة لجنة الخطة والموازنة هذا الأسبوع مناقشات موسعة لمشروع الخطة والموازنة الجديدة للعام المالي 2010/2011 بعد أن أحالت الحكومة للمجلس في الموعد الدستوري المشروع المبدئي لها تمهيدا لإقرارها ويقدم وزيرا المالية والتنمية الاقتصادية البيان المالي وبيان الخطة في الجلسات المقبلة..

قرر أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة دعوة وزراء المجموعة الاقتصادية والخدمات الجماهيرية لشرح ملامح الموازنة في جميع القطاعات وخاصة قطاعات الاسكان والمرافق والزراعة والصحة والتعليم خاصة انها آخر موازنة يقرها المجلس قبل انتهاء مدته الدستورية.

وعلمت "الجمهورية" ان الملامح الأساسية لمشروع الموازنة والخطة يتضمن زيادة اعتمادات الدعم والمزايا الاجتماعية لحماية محدودي الدخل مع استمرار صيغة الدعم العيني ومضاعفة اعتمادات الصحة والتعليم ومشروعات مياه الشرب والصرف الصحي وأيضا اعتمادات العلاوة الاجتماعية الجديدة والمنتظر أن تكون في حدود 10% من الأجر الأساسي في 30 يونيو القادم.

- الحكومة تشم النسيم في الغردقة وشرم الشيخ

يقضي كبار المسئولين والوزراء إجازة شم النسيم في الغردقة وشرم الشيخ حيث وصل د. أحمد نظيف رئيس الوزراء وأمين أباظة وزير الزراعة وزهير جرانة وزير السياحة وعمرو موسي أمين عام الجامعة العربية للغردقة بينما وصل شرم الشيخ د. طارق كامل وزير الاتصالات..

من ناحية أخري حرص بعض الوزراء علي القيام بزيارات عمل خاصة في الخارج رغم الإجازة.. حيث تتوجه فايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولي مساء اليوم إلي نيروبي ود. بطرس بطرس غالي رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان إلي باريس..

ويصل غدا د. مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية من البحرين بعد استلام درع التكريم من اتحاد الحقوقيين العرب ويصل أنس الفقي وزير الإعلام من لندن ود. زينب رضوان وكيلة مجلس الشعب من تونس بينما يتواجد د. هاني هلال وزير التعليم العالي في باريس لحضور اجتماع باليونسكو..

وتشهد القاهرة تدفقا من الأسر الحاكمة بدول الخليج لقضاء شم النسيم. ونظمت شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية 160 رحلة بين القاهرة والمدن الداخلية في مقدمتها شرم الشيخ والغردقة.

- خادمة طاهر أبوزيد طارت من الطابق 25

لقيت صباح أحمد "24 سنة" خادمة نجم النادي الأهلي السابق طاهر أبوزيد مصرعها اثر سقوطها من الطابق ال25 بمنطقة الجيزة.. اختل توازنها أثناء تنظيف شرفة شقة مخدومها وسقطت جثة هامدة.

تلقي العقيد عصام فتحي مفتش مباحث جنوب الجيزة بلاغا من زوجة طاهر أبوزيد بسقوط الخادمة من شرفة الشقة بشارع ويصا واصف بالجيزة فانتقل علي الفور لمعاينة الجثة وتبين ان الخادمة من محافظة الشرقية وانها كانت تنظف الشرفة فاختل توازنها وسقطت بالشارع.. اخطر اللواء محسن حفظي مدير أمن الجيزة وتولت النيابة التحقيق.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- البرادعى فى أول مؤتمراته الشعبية: لقمة العيش مرتبطة بتغيير الدستور

أكد الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة، أن «لقمة العيش مرتبطة بتغيير الدستور» و«الإصلاح السياسى هو المدخل لكل إصلاح فى مصر»،

ودعا المواطنين، خلال مؤتمر شعبى عقد بقرية منية سمنود بالدقهلية، أمس، إلى الانضمام للجمعية الوطنية للتغيير، والتوقيع على بيان «معاً سنغير»، لتوجيه «رسالة واضحة وسلمية إلى النظام بأن الشعب كله يريد التغيير».

ورداً على سؤال حول اتهامه بالدعوة إلى «العلمانية»، قال البرادعى إن هذا المصطلح غير مفهوم، وليس له وجود بين أبناء الشعب المصرى، الذى يجب أن يعيش جميع أفراده مسلمين ومسيحيين على قدم المساواة، ويتمتعوا بالحق فى أداء شعائرهم الدينية.

كان البرادعى زار المنصورة، أمس، فى أول جولة له بالمحافظات بدأت بزيارة مركز الكلى، وبعدها توجه لأداء صلاة الجمعة بمسجد النور، حيث أمّ المصلين فيه الشيخ عبدالوهاب أبوالعمايم، الذى ألقى خطبة قصيرة استمرت ٥ دقائق فقط، ركز فيها على الدعاء للرئيس مبارك بالشفاء واستمرار رئاسته لمصر «من أجل استمرار الأمن والأمان»،

وأكد أبوالعمايم، فى خطبته، على وجوب طاعة أولى الأمر الذين «سخرهم الله لحكم الشعب لصالح الوطن»، وعقب الصلاة، بدأ البرادعى جولة فى شارع حسنى مبارك مع نحو ١٠٠٠ من أنصاره وأبناء المدينة، وردد المشاركون فى المسيرة النشيد الوطنى وعدداً من الهتافات كان من بينها: «يا برادعى مرحب بيك.. المنصورة بتحييك» و«مصر فيها ألف بديل.. والبرادعى هو الدليل».

- «المالية» تعترف بزيادة الدين الداخلى والخارجى وتراجع الإيرادات

أعلنت وزارة المالية عن وجود انخفاض كبير فى إجمالى الإيرادات والمنح نتيجة التراجع الملحوظ فى الإيرادات غير الضريبية «الجارية» بنسبة ٩٢٪.

وذكرت الوزارة فى بيان رسمى أصدرته، أمس، أن تلك الإيرادات بلغت ١.٤ مليار جنيه فقط مقابل ١٧ مليار جنيه خلال الفترة من يونيو إلى ديسمبر ٢٠٠٩، كما أشار البيان إلى انخفاض أرباح الأسهم المحولة إلى الخزانة العامة من كل من هيئة البترول وقناة السويس وغيرهما بنحو ٣٤٪ لتحقق ١٩.١ مليار جنيه بنهاية فبراير الماضى، مقابل ٢٩ مليار جنيه خلال الفترة من يوليو ٢٠٠٨ إلى فبراير ٢٠٠٩،

كما انخفضت المنح بنحو ٧٣٪ لتحقق ١.٦ مليار جنيه مقابل ٦ مليارات جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى، كذلك انخفضت الحصيلة من ضريبة الدخل على أرباح الشركات بنحو ٣٥٪ لتصل إلى ٢٠ مليار جنيه، مقابل ٣١ مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

وحققت إيرادات الضرائب على السلع والخدمات ارتفاعاً طفيفاً بنسبة ٣.٣٪ لتسجل ٤١ مليار جنيه. كما ارتفعت إيرادات الجمارك بنسبة ٢.٦٪ لتسجل ٩ مليارات جنيه،

وأكد الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، أن الانخفاض فى فاتورة «الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية» يأتى بسبب الانخفاض الملحوظ، فى إجمالى الإنفاق العام على دعم السلع التموينية الذى بلغ ١٢ مليار جنيه مقابل ١٨ ملياراً خلال نفس الفترة من العام الماضى وفاتورة دعم المنتجات البترولية لتصل إلى ١٨.٨ مليار جنيه.

وقال الوزير إن أحدث تقرير للوزارة عن تطور الدين العام كشف عن ارتفاع نسبة الدين للناتج المحلى بشكل محدود، حيث بلغ صافى الدين العام المحلى ٥٤٩ مليار جنيه تمثل ٤٦.٥٪ من الناتج المحلى.

وأضاف غالى أنه بالنسبة للدين الخارجى فإن بيانات النصف الأول من العام المالى الجارى تشير إلى ارتفاع إجمالى رصيد الدين الخارجى بنحو ٣.٦٪ ليصل إلى ٣٣.٣ مليار دولار.

وحول أداء الموازنة العامة خلال الأشهر الثمانية الماضية أوضح غالى أن العجز الكلى بالموازنة ارتفع بنحو نقطتين مئويتين ليبلغ تقريباً ٧٤.٧ مليار جنيه ليسجل نسبة ٦.٣٪ من الناتج المحلى الإجمالى، مقابل ٤٥ مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى بسبب تباطؤ النشاط الاقتصادى المحلى وتداعيات الأزمة المالية.

- «رشيد»: الحكومة ستواجه انفلات الحديد و«المستورد» يحل الأزمة.. وأسعار ٢٠٠٧ لن تعود

قال المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، إن الحكومة تملك من الآليات الرقابية ما يمكنها من السيطرة على أى انفلات أو مضاربات غير شرعية، فى سوق الحديد من جانب أى تاجر أو مصنع يخالف القانون، وأضاف فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»: إن الوزارة لن تتدخل فى فرض سعر جبرى للحديد حالياً أو مستقبلياً، نظراً لخضوع السوق لمبدأ العرض والطلب.

وأضاف أن فتح باب المنافسة من خلال السماح بالاستيراد والتصدى، لأى ممارسات احتكارية، هو أكبر ضمانة لحصول المستهلك على أفضل الأسعار، واعتبر أن زيادة شركات الحديد أسعارها لشهر أبريل الحإلى بنحو ٨٢٠ جنيهاً للطن، تحكمها الجوانب التسويقية والاقتصادية لكل شركة، واستدرك قائلاً «إنه فى ظل المنافسة الشرسة بين الشركات والمصانع والمستوردين، فإن الجميع يعلم أن أى قرار خاطئ سيعود بالسلب على صاحبه».

وأوضح أنه فى حالة ارتفاع الأسعار بصورة غير مبررة، فإن الشحنات المستوردة ستتدفق على السوق، وستعمل على معادلة الوضع لصالح المستهلك، وأضاف أن العامين الماضيين شهدا ظهور مستوردين للحديد بإمكانهم تغيير الصورة فى أى وقت من خلال استيراد كميات مناسبة بأسعار منافسة، بما يشير إلى أن وضع سوق الحديد لن يعود إلى ما كان عام ٢٠٠٧ والذى شهد قفزات سعرية تاريخية.

فى سياق متصل، كشفت مصادر مطلعة أن مبيعات حديد عز الدخيلة سجلت زيادة ملحوظة خلال مارس الماضى، لتصل إلى ١٨٥ ألف طن، الأمر الذى أرجعته المصادر إلى تكثيف التجار خلال هذا الشهر لمشترياتهم لتخزين الحديد فى ظل توقعات برفع الشركة أسعارها لشهر أبريل.

وتواصلت ردود الأفعال على رفع شركات الحديد لأسعارها يوم الخميس الماضى، بنحو ٨٢٠ جنيهاً لطن حديد التسليح، ليصل إلى ٤١٠٠ جنيه تسليم المصنع، كما ارتفع الصاج بنحو ٦٠٠ جنيه، ليصل إلى ٤٣٤٥ جنيهاً للطن.

وتوقع عاملون فى السوق العقارية، أن ترتفع أسعار العقارات بنسب تتراوح بين ٢ و٣٪، بسبب ارتفاع أسعار الحديد.

- «نور» يزور مسقط رأس «مبارك».. ويحتفل بيوم اليتيم فى «مدرسة الرئيس»

فاجأ أيمن نور، مؤسس حزب الغد، أهالى قرية كفر مصيلحة، التى ولد فيها الرئيس مبارك، بزيارتهم ضمن حملته لطرق الأبواب وزار خلالها جمعية ومدرسة المساعى المشكورة، التى تلقى فيها الرئيس مبارك تعليمه الأساسى، واحتفل معهم بيوم اليتيم.

قال نور لـ«المصرى اليوم» إن الهدف من زيارة «بلد الرئيس» هو التأكيد على أن حملته لطرق الأبواب ستصل كل قرى ونجوع مصر دون استثناء، واصفاً استقبال أهالى القرية له بأنه رائع، وقال: «لم أتعرض لأى مضايقات أمنية، واستقبال أهالى القرية كان رائعاً، ومش مصدق اللى شفته»،

مشيراً إلى أنه ألقى كلمة أثناء احتفال جمعية ومدرسة المساعى المشكورة بمناسبة يوم اليتيم، كما فتح حواراً مع شباب القرية حول أولويات التغيير والتعديلات الدستورية، لافتاً إلى أن زيارته شملت مدينة الباجور، وهى الدائرة الانتخابية لكمال الشاذلى، وزير شؤون مجلسى الشعب والشورى السابق.

وأوضح «نور» أن جولته فى قرى المنوفية جاءت بعد ٣٠٠ قرية قام بزيارتها خلال عام تقريباً، منذ خروجه من السجن، مشيراً إلى أنه سيعاود زيارة المحافظة مرة أخرى، نظراً لأهميتها واتساعها، نافياً وجود علاقة بين زيارته وزيارة الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لمدينة المنصورة،

لافتاً إلى أنه كان مقرراً أن يزور المنصورة، أمس، وتم تأجيلها حتى لا تتعارض مع زيارة البرادعى، وقال: «أنا من المنصورة، وكنت أود أن أكون فى استقباله، لكن حتى لا يفهم أن هناك تعارضاً بيننا فضلت تأجيلها».

وأضاف نور أن زياراته والبرادعى للمحافظات تصب فى مصلحة واحدة، هى دعوة المواطنين للمشاركة والمطالبة بالتغيير، وقال: «كل منا يقوم بدوره من موقعه لخدمة هدف واحد، هو تحريض المواطنين على التغيير».

- حملة من قيادات عمالية ضد البرادعى

واصلت القيادات العمالية الرسمية، أمس، حملتها ضد الدكتور محمد البرادعى، المرشح المحتمل لانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، بسبب مطالبته بإلغاء نسبة الـ٥٠% لتمثيل العمال والفلاحين فى المجالس الشعبية والنيابية.

وشن عبدالرحمن خير، نائب رئيس اتحاد عمال حلوان، عضو مجلس الشورى، هجوماً حاداً ضد البرادعى، مؤكداً مساندته التامة للرئيس حسنى مبارك، لكونه «الضامن لحقوق عمال مصر ومبادئ ثورة يوليو».

واعتبر «خير»، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» أن مطالب البرادعى بتعديل الدستور تعد «تهريجا سياسيا»، وقال: «البرادعى لم يعش فى مصر ولم يحارب لتحرير أرضها، ولم يشعر بهموم الناس ومتاعبهم كالرئيس مبارك، كما أن البرادعى عاش وسيظل موظفاً ولا يجوز أن يهبط علينا ويقول:عايز أبقى رئيس»، مؤكداً أن القيادات النقابية ترفض الحوار مع البرادعى، «لأننا لا نراه نداً لنا.. ولا نداً للرئيس مبارك».

فى السياق نفسه، أصدر اتحاد عمال حلوان، برئاسة أحمد عاطف، نائب رئيس اتحاد العمال، زوج عائشة عبدالهادى، وزيرة القوى العاملة، بياناً أكد فيه أن تصريحات البرادعى بشأن إلغاء نسبة العمال والفلاحين تخالف العهد الدولى الذى ينص على ضرورة مشاركة صناع التنمية فى القرار السياسى.

من جانبه، أكد محمد السيد مرسى، رئيس النقابة العامة للعاملين بالمرافق العامة، عضو مجلس الشورى، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أنه لم يسمع عن البرادعى إلا على خلفية الاحتلال الأمريكى للعراق، مشيراً إلى أن تجول البرادعى فى القاهرة والمحافظات وحديثه عن قضايا «لا تخصه» هو أمر «يستوجب وقفة ضده.

- الإخوان يتهمون التليفزيون ومؤلف مسلسل «الجماعة» بالتواطؤ مع الحكومة قبل الانتخابات

هدد المحامى أحمد سيف الإسلام حسن البنا، نجل مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، برفع دعوى قضائية ضد الشركة المنتجة لمسلسل «الجماعة»، لرفضها إطلاعه على السيناريو، وقال إنه وجد بعض المغالطات والتجاوزات فى أحداث المسلسل، واكتشفها من خلال الأخبار التى تنشر عنه فى وسائل الإعلام،

وقال: «سأرفع دعوى للمطالبة بوقف تصوير المسلسل لحين الاطلاع على السيناريو ومعرفة المصادر التى استند إليها المؤلف وحيد حامد فى كتابته».

وذكر سيف الإسلام لـ«المصرى اليوم» أن لديه مستندات وافية عن تاريخ الجماعة، لم يطلبها منه مؤلف المسلسل، لتكون مرجعاً له أثناء كتابة تاريخ الإخوان المسلمين فى مسلسله.

وقال سيف الإسلام: «إن المسلسل لن يؤثر على برنامج الإخوان الانتخابى، لأن الناس تعرف جيداً تاريخ حسن البنا، ولن تهتز الجماعة حتى لو قدمت ضدها مئات الأعمال الفنية».

واتهم محسن راضى، النائب الإخوانى فى مجلس الشعب، الدولة، بالوقوف وراء هذا المسلسل ودعمه من الباطن، مدللاً على ذلك بأن التليفزيون اشتراه بأموال طائلة للعرض فى رمضان المقبل، أى قبل الانتخابات بأشهر قليلة.

من جانبه، دافع المؤلف وحيد حامد عن المسلسل، مؤكداً أنه ليس موظفاً فى الحكومة حتى توجهه أثناء الكتابة، وقال: «واللى مش مصدق يضرب راسه فى الحيط»، وعبّر عن اندهاشه من اعتزام الجماعة رفع دعوى على المسلسل قبل مشاهدته.

ونفى المهندس أسامة الشيخ، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، لـ«المصرى اليوم» ما تردد عن أن التليفزيون يدعم المسلسل، مشيراً إلى أنه اشتراه لأنه لمؤلف كبير ونجاحه مضمون.

- البرادعى فى أول مؤتمراته الشعبية: لقمة العيش مرتبطة بتغيير الدستور

أكد الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة، أن «لقمة العيش مرتبطة بتغيير الدستور» و«الإصلاح السياسى هو المدخل لكل إصلاح فى مصر»،

ودعا المواطنين، خلال مؤتمر شعبى عقد بقرية منية سمنود بالدقهلية، أمس، إلى الانضمام للجمعية الوطنية للتغيير، والتوقيع على بيان «معاً سنغير»، لتوجيه «رسالة واضحة وسلمية إلى النظام بأن الشعب كله يريد التغيير».

ورداً على سؤال حول اتهامه بالدعوة إلى «العلمانية»، قال البرادعى إن هذا المصطلح غير مفهوم، وليس له وجود بين أبناء الشعب المصرى، الذى يجب أن يعيش جميع أفراده مسلمين ومسيحيين على قدم المساواة، ويتمتعوا بالحق فى أداء شعائرهم الدينية.

كان البرادعى زار المنصورة، أمس، فى أول جولة له بالمحافظات بدأت بزيارة مركز الكلى، وبعدها توجه لأداء صلاة الجمعة بمسجد النور، حيث أمّ المصلين فيه الشيخ عبدالوهاب أبوالعمايم، الذى ألقى خطبة قصيرة استمرت ٥ دقائق فقط، ركز فيها على الدعاء للرئيس مبارك بالشفاء واستمرار رئاسته لمصر «من أجل استمرار الأمن والأمان»،

وأكد أبوالعمايم، فى خطبته، على وجوب طاعة أولى الأمر الذين «سخرهم الله لحكم الشعب لصالح الوطن»، وعقب الصلاة، بدأ البرادعى جولة فى شارع حسنى مبارك مع نحو ١٠٠٠ من أنصاره وأبناء المدينة، وردد المشاركون فى المسيرة النشيد الوطنى وعدداً من الهتافات كان من بينها: «يا برادعى مرحب بيك.. المنصورة بتحييك» و«مصر فيها ألف بديل.. والبرادعى هو الدليل».



وقالت صحيفة اليوم السابع :

- مشروع قانون لحظر النقاب بالأماكن العامة بإيطاليا

أعلن برلمانى إيطالى ينتمى إلى الحزب الديموقراطى المعارض أنه قدم مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب فى الأماكن العامة، وينص على فرض غرامة على المخالفين تتراوح بين خمسمائة إلى ألفى يورو.

ونقلت وكالة آكى الإيطالية للأنباء عن جوليرمو فاكارو صاحب الاقتراح، عضو لجنة الشئون القانونية فى مجلس النواب توضيحه بأن مشروع القانون يحظر صراحة استخدام قماش أو أى وسيط آخر، لتغطية الوجه جزئيا أو كليا بشكل يمنع التعرف على الهوية دون مبررات، أو للإشارة على الانتماءات الدينية.

وأضاف البرلمانى أنه مع تصاعد ظاهرة العولمة، ينبغى التوصل إلى حالة توازن بين ضرورة الحفاظ على الأمن العام وبين حرية التعبير، كما تنتهج الآن دول أوروبية مهمة، فى إشارة إلى بلجيكا التى أقرت مشروع قانون مماثل نهاية الشهر الماضى.

- "مواطنون ضد الغلاء" تتقدم ببلاغ ضد عز

أعلن محمود العسقلانى، رئيس حركة "مواطنون ضد الغلاء" أنه سيتقدم ببلاغ لجهاز حماية المستهلك ضد أحمد عز يوم الثلاثاء المقبل، بسبب الارتفاع المفاجئ فى حديد عز بما يقدر بـ 820 جنيها فى الطن الواحد، ليصل سعر طن الحديد إلى 4170 جنيها للمستهلك النهائى بمحافظات وسط الدلتا والقاهرة، و4270 جنيها للطن لمحافظات الصعيد، بالإضافة إلى أن الحركة ستقوم بإعداد محكمة شعبية سيتم تحديد موعدها وهيئاتها ومكانها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح العسقلانى فى تصريحات لـ "اليوم السابع" أن ارتفاع أسعار حديد عز بدأت تتزايد بشكل مستمر بعد انتخابات مجلس الشعب خلال عام 2005، وذلك كمجاملة من الحكومة لعز لتعويض ما أنفقة فى الانتخابات الماضية على أعضاء الحزب، مضيفا أن حركة مواطنون ضد الغلاء قامت برصد أسعار الحديد عالميا، لتجد أن سعر طن الحديد التركى يصل إلى مصر بقيمة 4300 جنيها فى الوقت الذى ارتفع طن حديد عز إلى أكثر من ذلك بمراحل.

وطالب العسقلانى بضرورة تدخل الحكومة لمواجهة ارتفاع أسعار الحديد، حفاظا على المواطن المصرى على أن يتم محاسبة أحمد عز على ذلك، نظرا لأن طموحه السياسى هو وصول طن الحديد إلى 10 آلاف جنيه خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن إرجاع سبب ارتفاع سعر طن الحديد إلى زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج غير صحيح، حيث أن شركات عز تتعاقد على الخامات الأساسية للتصنيع كل 6 أشهر وهو ما يؤكد أن هذه الإدعاءات وهمية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق