صحافة الأحد:البرادعى بدأ مغازلة خطيرة مع الإخوان-العمال يهددون بحبس نظيف-إعدام هشام وطلعت والسكري شابه البطلان-دراسة الغاء العلاج على نفقة الدولة






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد وجاءت أهم العناوين تحت الاتي :

المطالبة برفع الحد الأدني للأجور- إخلاء سبيل المعتقلين بأحداث نجع حمادي- بدر يحارب علي كل الجبهات- مبارك يهنئ البابا شنودة وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد- نائب رئيس جامعة الأزهر: البرادعي يزدري الأديان بالسخرية من الحجاب- قضية العشق والدم أمام الاستئناف بعد غد-

إسرائيل تخطط لكنيس جديد في محيط الأقصي- الكنيسة توافق على حضور «البرادعى» قداس القيامة فى الصف الأول لأنه يحمل «قلادة النيل»- إقبال محدود على تقديم إقرارات الضريبة العقارية بعد انتهاء المهلة- مظاهرة عمالية أمام مجلس الوزراء للمطالبة بـ١٢٠٠ جنيه حداً أدنى للأجور-

«فورين بوليسى»: البرادعى بدأ «مغازلة خطيرة» مع «الإخوان» - الوطنى يعقد مؤتمره السنوى يوماً واحداً لإعلان برنامجه للانتخابات البرلمانية- حيثيات «النقض» فى إلغاء إعدام هشام طلعت والسكرى: حكم «الجنايات» شابه البطلان- «الجبلى»: ندرس إلغاء العلاج على نفقة الدولة وتحويل ميزانيته للمستشفيات الحكومية- العمال يهددون بحبس رئيس الحكومة

وقالت صحيفة الاهرام :

- المطالبة برفع الحد الأدني للأجور

فى وقفة أمام مجلس الوزراء أمس‏,‏ طالب نحو ألف مواطن من العاملين بالقطاعين العام والخاص بتنفيذ حكم القضاء الإداري بتحديد حد أدني للأجور‏.‏ كما طالبوا برفع ذلك الحد إلي‏1200‏ جنيه‏.

علي أن يتحرك سنويا وفقا لنسبة التضخم‏,‏ وأن يعاد النظر فيه كل ثلاث سنوات‏، وشددوا علي ضرورة سرعة تنفيذ ذلك‏,‏ مؤكدين حق العمال في حياة لائقة وكريمة‏.‏

وأشاروا إلي أهمية مراعاة تقريب الفوارق بين الدخول في تحديد الحدين الأدني والأقصي للأجور‏,‏ بالإضافة إلي مراعاة نفقات المعيشة‏.‏

- تذكار افتتاح قناة السويس علي الرصيف‏!‏

بعد‏141‏ عاما من سكها‏، وصلت ميدالية تذكارية من عصر الخديو إسماعيل إلي كومة من الخردة علي رصيف أحد شوارع الإسكندرية‏,‏ حيث تباع المعادن القديمة في حي المنشية‏.

ويطلق أهل الثغر علي هذه المنطقة سوق الجمعة‏، ومن مرتاديها بانتظام مواطن سكندري هاو لفت انتباهه شكل الميدالية المميز برغم الصدأ الواضح عليها‏,‏ فاشتراها وأزال عنها صدأها فكانت المفاجأة‏,‏ حملت الميدالية علي أحد وجهيها عبارة يعيش إسماعيل باشا خديو مصر ـ‏1869,‏ وعلي الوجه الآخر‏,‏ نقشت عبارة‏:‏ تذكار لفتح خليج السويس‏.‏

وقال الأثري أحمد عبدالفتاح‏:‏ إن هذه الميدالية تنتمي لمجموعة نادرة ومحدودة للغاية من التذكارات التي صنعت خصيصا بمناسبة افتتاح قناة السويس في السادس عشر من نوفمبر‏1869.‏

- إخلاء سبيل المعتقلين بأحداث نجع حمادي

أعلن اللواء مجدي أيوب محافظ قنا موافقة وزير الداخلية السيد حبيب العادلي علي إخلاء سبيل جميع المعتقلين مثيري الشغب في أحداث نجع حمادي., والبالغ عددهم‏29‏ معتقلا من المسلمين والأقباط‏.

وقال المحافظ ـ خلال وجوده داخل مطرانية قنا للأقباط الأرثوذكس للاحتفال بعيد القيامة المجيد ليلة أمس ـ إن القرار سينفذ اليوم حتي يقضوا العيد مع ذويهم‏.‏ ومن جانبه أكد الأنبا كيرلس اسقف نجع حمادي ـ في أثناء الاحتفال ـ أن مصر وطن واحد غير قابل للانشقاق‏,‏ وشدد علي أن الجميع قد تجاوزوا أحداث نجع حمادي‏.‏

وقالت صحيفة الجمهورية :

- بدر يحارب علي كل الجبهات

طلب الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم من رئيس عام امتحانات الثانوية العامة فرض رقابة صارمة علي جميع لجان الامتحان هذا العام في المناطق النائية بجميع المحافظات.

شدد الوزير علي أن أي تلاعب سوف يظهر في هذا الصدد سوف يقابل بكل حزم ويعرض المسئولين عن تنفيذ التعليمات الصادرة بشأن هذه اللجان للعقاب القاسي.

قرر الوزير حظر توزيع طلاب الثانوية العامة المتقدمين للامتحانات بنظام المنازل علي لجان المناطق النائية في 19 محافظة من محافظات الجمهورية إلا بشروط قاسية.

شدد الوزير علي عدم السماح لأي طالب منازل بأداء الامتحان أمام أي لجنة من تلك اللجان إلا إذا كان قد نجح في امتحان النقل من الصف الأول الثانوي إلي الصف الثاني الثانوي أمام احدي المدارس التابع لها اللجنة.

كما شدد علي ضرورة أن يكون الطالب مقيما اقامة دائمة بموجب محل الاقامة المثبت في بطاقته الشخصية أو بطاقة ولي أمره.. علي ألا تقل مدة الاقامة أو عمل الوالد بالمنطقة النائية عن سنة دراسية كاملة سابقة عن تقدمه للامتحان.

حدد الوزير هذه المناطق النائية وهي الباويطي والحوامدية والبدرشين والعياط وأبو النمرس و6 أكتوبر بمحافظة 6 أكتوبر. والصف وأطفيح في حلوان. وشبرا الخيمة وكفر شكر وورش أبو زعبل والخانكة والعمار والخصوص وبتمدة والقلج بالقليوبية. ومنوف والخطاطبة ومدينة السادات وأشمون بالمنوفية.

وجميع لجان سير الامتحان بمحافظة البحر الأحمر. وبرج العرب بالاسكندرية. ووادي النطرون وادكو ورشيد وكفر الدوار وأبو المطامير وحوش عيسي ومديرية التحرير والرحمانية والنوبارية الجديدة بمحافظة البحيرة. وسيدي سالم ومطوبس وبيلا وبلطيم والحامول وفوة بكفر الشيخ وجميع لجان سير الامتحان بمحافظة مطروح.

وبورسعيد وشمال وجنوب سيناء. وشربين وميت سلسيل ورأس الخليج وكفر الشيخ عطية وبلقاس ومنية النصر وبني عبيد بمحافظة الدقهلية. وههيا وأبو كبير والحسينية والصالحية بالشرقية. ودمياط الجديدة والروضة وكفر البطيخ والسرو بدمياط والقنطرة شرق وغرب وأبوصوير بالاسماعيلية.

والبداري وديروط وصدفا وساحل سليم وأبنوب وبني مر بأسيوط. وجهينة وساقلتة وبرديس ودار السلام بسوهاج. ونقادة وأبو تشت ودشنا بقنا. وأرمنت والبياضية بالأقصر. والسباعية ومدينة نصر وتهجير النوبة وكلابشة بأسوان وجميع لجان محافظة الوادي الجديد.

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم ان الهدف من هذا القرار هو منع التلاعب من جانب طلاب المنازل الذين يتعمدون التقدم للامتحانات عن طريق لجان المناطق النائية اعتقادا منهم بوجود بعض التسيب باعتبارها بعيدة جغرافيا عن أعمال المتابعة الدقيقة.

- مبارك يهنئ البابا شنودة وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد

بعث الرئيس حسني مبارك برقية تهنئة إلي قداسة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ومن خلاله إلي أقباط مصر بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد أعرب فيها عن أطيب تمنياته للاخوة الأقباط بالتمتع بالصحة والسعادة ولمصرنا الغالية بدوام العزة والتقدم.

كما بعث الرئيس مبارك برقيات تهنئة إلي أقباط مصر المغتربين بالخارج بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد. متمنيا لهم المزيد من النجاح والتوفيق.

أوفد الرئيس حسني مبارك أمس سعيد كمال زادة كبير أمناء رئاسة الجمهورية إلي كاتدرائية الاقباط الارثوذكس لتقديم التهنئة إلي قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والأقباط الارثوذكس بعيد القيامة المجيد وحضور الاحتفال المقام بها.

كما أوفد الأمناء برئاسة الجمهورية للتهنئة وحضور احتفالات الطوائف المسيحية التي تحتفل بعيد القيامة المجيد كل من حاتم قناوي إلي طائفة الأقباط الكاثوليك وهاني النادي إلي طائفة الأقباط الانجيليين ومحمد سمير إلي طائفة السريان الارثوذكس ومحمد نجم إلي طائفة الروم الارثوذكس وحسام زعتر إلي الكنيسة الأسقفية.

كما أوفد الرئيس مبارك اللواءات للتهنئة وحضور احتفالات الطوائف المسيحية التي تحتفل بعيد القيامة المجيد كل من اللواء محمد هشام مكرم إلي طائفة الروم الكاثوليك واللواء أسامة محمد عبدالمعطي إلي طائفة السريان الكاثوليك واللواء زكريا السيد محمد طلبة إلي طائفة الموارنة الكاثوليك واللواء فؤاد مختار حجازي أبوزيد إلي طائفة الكلدان الكاثوليك واللواء رءوف مصطفي بهاء الدين زكي إلي طائفة اللاتين الكاثوليك.

- نائب رئيس جامعة الأزهر: البرادعي يزدري الأديان بالسخرية من الحجاب

أكد الدكتور محمد مهني نائب رئيس جامعة الأزهر فرع أسيوط عضو مجمع البحوث الإسلامية ان الدكتور محمد البرادعي يزدري الأديان ويسخر من شعائرها.

قال في تصريحات ل "الجمهورية" ان تصريحات البرادعي الأخيرة لإحدي الصحف جاء فيها كلام فيه سخرية واستهزاء من الحجاب مما يعني انفصاله تماما عن قيم مجتمعنا الذي يحلم بأن يرشح نفسه رئيسا له.

وأكد د. مهني ان الحجاب مفروض في الإسلام والمسيحية واليهودية ولا سبيل لإنكاره والسخرية منه ولا يمكن أن يثق المصريون بشخص يزدري شعائرهم ويسخر من قيمهم وثقافتهم.

وقال ان المصريين جميعا يثقون بالرئيس مبارك صاحب التاريخ المشرف في الحرب والسلام.

- قضية العشق والدم أمام الاستئناف بعد غد

أودعت محكمة النقض برئاسة المستشار عادل عبدالحميد حيثيات حكمها بالغاء حكم جنايات القاهرة بمعاقبة ضابط الشرطة "السابق" محسن السكري ورجل الأعمال هشام طلعت مصطفي عضو مجلس الشوري "السابق" بالاعدام شنقا لاتهامهما بقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم واعادة محاكمتهما من جديد.

قالت المحكمة في أسباب حكمها ان حكم الاعدام شابه البطلان والقصور في التسبيب والفساد في الاستدلال ومخالفة الثابت من الأوراق والاخلال بحق الدفاع.. حيث طرح الدفع بالمنازعة في زمان الحادث وتقرير البصمة الوراثية بدلالة التقارير الاستشارية وعدم سؤال وكيل نيابة دبي الذي عاين الجثة ومسرح الحادث فور وقوعه..

وتفريغ جميع المشاهد التي حوتها صور الكاميرات وعدم انتقال المحكمة أو أحد أعضائها لمسرح الحادث مما يعيب الحكم ويستوجب نقضه.

كما ان الحكم المطعون فيه أقام قضاءه علي ما لا أصل له بأوراق القضية..أكدت المحكمة في أسبابها ان حكم الجنايات لابد أن يبني علي الجزم واليقين لا علي الاستنتاج حيث قطعت المحكمة بصورة المتهم الأول رغم عدم وضوح ملامحه في الكاميرا الخاصة ببرج الرمال وعولت عليه في حكمها بالادانة.

- إسرائيل تخطط لكنيس جديد في محيط الأقصي

كشف الشيخ يوسف سلامة خطيب المسجد الأقصي عن أن سلطات الاحتلال تخطط لبناء كنيس يهودي جديد في مواجهة الأقصي يسمي "فخر إسرائيل" في إطار استراتيجيتها لتهويد القدس وطمس هويتها العربية والإسلامية..

أوضح سلامة في بيان صحفي أمس ان الكنيس الجديد يتم الاعلان عن بنائه بعد أقل من ثلاثة أسابيع من افتتاح "كنيس الخراب" ليضاف إلي حوالي 100 كنيس صغير توطئة لهدم الأقصي وإقامة الهيكل الثالث المزعوم.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- الكنيسة توافق على حضور «البرادعى» قداس القيامة فى الصف الأول لأنه يحمل «قلادة النيل»

أعلن جورج إسحق، عضو الجمعية، أن الكنيسة وافقت على حضور البرادعى قداس عيد القيامة فى الصف الأول، لأنه يحمل «قلادة النيل» التى تعطيه ترتيباً بعد رئيس الجمهورية فى الجلوس.

وهاجم عدد من أمناء أحزاب المعارضة بالدقهلية زيارة الدكتور «البرادعى» للمنصورة أمس الأول، بسبب عدم التنسيق معهم، وأشاروا إلى أن بقية القوى السياسية لها تاريخ يجب احترامه، منتقدين سيطرة «الشيوعيين» ـ حسب كلامهم ـ على الزيارة، وانتقدوا تغيير المسجد المحدد لأداء صلاة الجمعة،

وأصدرت أمانة «الناصرى» بالمحافظة بياناً استنكرت فيه الزج باسم شباب الحزب فى استقبال البرادعى، قالت فيه: «إن شباب الحزب ينوء بنفسه أن يكون من دراويشه».

ورد الدكتور محمد غنيم، منسق الحركة الوطنية للتغيير: «إن تغيير مكان الصلاة كان هدفه تلافى الصدام مع الأمن».

فى سياق متصل، حصلت «المصرى اليوم» على نسخة من التعديلات المقترحة لإدخالها على الدستور، والتى وضعها الدكتور يحيى الجمل، عضو «الجمعية الوطنية للتغيير»، تمهيداً لمناقشتها داخل الجمعية، وطرحها على القوى الوطنية والشعب، استعداداً لتقديمها مرفقة بالتوقيعات الشعبية إلى المحكمة الدستورية العليا ومحكمة الاستئناف ومجلس الدولة ومجلس الشعب.

تنص التعديلات المقترحة للمادة ٧٦ على «أن يكون من حقه الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية من يحصل على تأييد ٥٠ ألف مواطن من ١٠ محافظات، ومصدق على توقيعهم»، بينما تشير المادة ٧٧ إلى أن «مدة الرئاسة ٦ سنوات، ويجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية لمدة واحدة تالية أخرى، ولا يجوز تعديل هذا النص الدستورى إلا بعد ٥٠ سنة من التعديل».

وجاء التعديل المقترح للمادة ٨٨ الخاصة بالإشراف على الانتخابات بأن «يكون الإشراف القضائى كاملاً على الانتخابات، على أن تتم الانتخابات على عدد من الأيام لتمكين الهيئة القضائية من الإشراف».

- إقبال محدود على تقديم إقرارات الضريبة العقارية بعد انتهاء المهلة

شهدت مصلحة الضرائب العقارية ومأمورياتها ومديرياتها بالمحافظات، أمس، هدوءا نسبيا، وإقبالا محدودا من المكلفين بتقديم الإقرارات عقب انتهاء الموعد القانونى للموسم ومهلة تقديمها يوم ٣١ مارس الماضى.

كان الموعد القانونى لتقديم إقرارات الثروة العقارية، انتهى رسميا مع نهاية شهر مارس، وأصدر الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، قراراً باستمرار تلقى الإقرارات دون غرامات إلى أجل غير مسمى، على أن يتم قيدها فى سجلات خاصة.

وقيدت المصلحة بيانات الذين تقدموا بإقراراتهم، فى سجلات خاصة، تمهيدا لعرضها على وزير المالية، لإقرار مصيرها لاحقا، ومدى خضوعهم لغرامات التأخير، أو اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم من عدمه.

من جانبه، قال طارق فراج، وكيل أول وزارة المالية، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إن عدد الإقرارات التى تم تسليمها خلال الأسبوع الأخير للموسم المنتهى بلغ أكثر من مليون إقرار ليرتفع العدد إلى نحو ١٥ مليوناً، تشمل بيانات أكثر من ٢٢ مليون وحدة عقارية.

- مظاهرة عمالية أمام مجلس الوزراء للمطالبة بـ١٢٠٠ جنيه حداً أدنى للأجور

تظاهر نحو ٥٠٠ عامل وناشط سياسى، أمس، على الرصيف المقابل لمجلس الوزراء بشارع حسين حجازى، فى وقفة احتجاجية دعا إليها اتحاد عمال مصر «المستقل» وعدد من الحركات اليسارية. طالب المتظاهرون الحكومة برفع الحد الأدنى للأجور إلى ١٢٠٠ جنيه شهرياً بما يتناسب مع نفقات المعيشة والزيادة الكبيرة فى الأسعار.

وفشل وفد من المتظاهرين فى لقاء رئيس الوزراء، فاكتفوا بتسليم إدارة مكتبه إنذاراً بمقاضاته فى حال عدم تنفيذه حكم القضاء الإدارى بـ«وقف تنفيذ القرار السلبى بامتناع الحكومة عن وضع حد أدنى للأجور»، ومذكرة أعدها المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بالتنسيق مع بقية القوى العمالية، مهددين بالاعتصام فى بداية شهر مايو إذا لم تتحقق مطالبهم.

وقال كمال أبوعيطة، رئيس النقابة المستقلة للضرائب العقارية، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم » إن المحكمة «أعادت لعمال مصر حقوقهم، وإذا رفضت الحكومة تنفيذ الحكم القضائى، فسنعاود التظاهر بأعداد أكبر».

- «فورين بوليسى»: البرادعى بدأ «مغازلة خطيرة» مع «الإخوان»

قالت مجلة «فورين بوليسى» الأمريكية إن ما سمته «العلاقات المتنامية» بين الدكتور محمد البرادعى، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وجماعة الإخوان المسلمين، تثير الجدل حول «التزامه بتطبيق إصلاح ليبرالی».

وذكرت المجلة، فى تقرير لها، أمس، كتبه نائب رئيس مجلس السياسة الخارجية الأمريكية إيلان بيرمان أن البرادعى بدأ «مغازلة خطيرة» مع الإخوان المسلمين - الحركة الإسلامية الأساسية فى مصر - على حد تعبيرها، منوهة بأنه إذا بدأ الرجل عمل قضية مشتركة مع الجماعة فإنه سيلعب فى النهاية دوراً غير متوقع، وهو «إنقاذ» المعارضة الإسلامية فى مصر.

وتوقعت المجلة استمرار حكم الرئيس مبارك فى الوقت الحالى حتى ينقل سلطته فى نهاية المطاف إلى نجله جمال، مشيرة إلى أن «الوافدين من الخارج» سيواجهون «وقتاً عصيباً من أجل التحدى» بسبب التعديلات الدستورية الأخيرة، التى لا تتوافق مع حالة البرادعى.

وتابع التقرير: «المدير السابق للوكالة الدولية يواجه مشكلة أساسية هى فقدان الدائرة الانتخابية، كما أن غيابه عن السياسة المصرية منذ أواخر السبعينيات جعل الآخرين يرونه كمستفيد»، مستطرداً: «ولذلك إذا استطاع البرادعى الحصول على الدعم الانتخابى بطريقة ما، فإنه سيجد نفسه رمزاً أكثر من كونه رجلاً مسؤولاً عن الدولة».

- الوطنى يعقد مؤتمره السنوى يوماً واحداً لإعلان برنامجه للانتخابات البرلمانية

كشفت مصادر حزبية مطلعة أن الحزب الوطنى قرر أن يكون مؤتمره السنوى لعام ٢٠١٠ لمدة يوم واحد قبل الانتخابات البرلمانية التى ستجرى نهاية العام الجارى، من المقرر أن يعلن الحزب خلال المؤتمر برنامجه للانتخابات البرلمانية دون أن يطرح أوراقاً وسياسات كما جرت العادة خلال السنوات الماضية،

حيث سيشمل البرنامج بالإضافة إلى بعض القضايا العامة الإنجازات التى تحققت فى كل دائرة على حدة، وبرنامج متصل للسنوات الخمس المقبلة.

وأضافت المصادر أن تعديلات طفيفة جرت فى أمانة السياسات ولجانها التى يرأسها جمال مبارك، لكنه تم الاستقرار على بقاء رؤساء اللجان وهم: هدى رشاد «المرأة»، وسمير يونس «النقل»، ود. محمد كمال «الشباب»، ود. محمد عبداللاه «العلاقات الخارجية»، وسلوى بيومى «الزراعة»، ود. على الصعيدى «الطاقة»، وحسن عبدالله «الاقتصادية»، ود. حسام بدراوى «التعليم» ود. مديحة خطاب «الصحة».

وأوضحت المصادر أن هيئة مكتب الحزب التى تضم صفوت الشريف، ود. زكريا عزمى، ود. مفيد شهاب، وجمال مبارك، ود. على الدين هلال، وأحمد عز، قررت فى اجتماعها الأخير عدم قيام أى منهم بعقد لقاءات مع المرشحين لعضوية مجلس الشعب حتى لا يتم استغلال هذه الاجتماعات فى ترويج شائعات غير صحيحة حول تزكية الحزب لهم.

- حيثيات «النقض» فى إلغاء إعدام هشام طلعت والسكرى: حكم «الجنايات» شابه البطلان

أودعت محكمة النقض، أمس، حيثيات الحكم بقبول طعن هشام طلعت مصطفى ومحسن السكرى، وإلغاء الحكم الصادر بإعدامهما فى قضية «سوزان تميم».

قال المستشار عادل عبدالحميد، رئيس محكمة النقض، رئيس الهيئة التى نظرت الطعن فى مؤتمر صحفى، إنه نظراً للأهمية الإعلامية لهذه القضية قررنا إعلان أسباب الحكم أمام وسائل الإعلام، وسنرسل الحيثيات وأوراق القضية كاملة إلى محكمة الاستئناف، لتحديد أولى جلسات إعادة المحاكمة.

أوضحت المحكمة، فى أسباب حكمها، أن الطعن استوفى جميع الشروط المقررة قانوناً، وأن حكم محكمة الجنايات شابه البطلان ومخالفة الثابت فى الأوراق لأنه أخل بحق من حقوق الدفاع وهو إغفال ما أشار إليه من بطلان التحقيقات التى أجرتها النيابة فى مصر.

وقالت محكمة النقض إن تحقيقات النيابة أيضاً شابها البطلان لأنها تضمنت تقارير لجنة خبراء من غير خبراء وزارة العدل وعدم أدائهم اليمين أمام جهة التحقيق فى مصر.

وأشارت إلى أن ضابط وزارة الداخلية الذى فرغ المحادثات الهاتفية بين المتهمين لم يوضح علاقة السببية بين ما أسنده للمتهم هشام طلعت من تحريض واتفاق ومساعدة وبين مقتل المجنى عليها، مما جاء بالحكم خالياً من أدلة سائغة على طرق سبق الإصرار، وأن محكمة الجنايات التفتت عن بعض طلبات الدفاع التى أثبتها بمحضر الجلسات، مثل طلب سؤال وكيل نيابة دبى، الذى عاين الجثة ومسرح الجريمة بعد وقوع الحادث.

- «الجبلى»: ندرس إلغاء العلاج على نفقة الدولة وتحويل ميزانيته للمستشفيات الحكومية

كـشف الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، أنه يجرى حاليا بحث ودراسة إلغاء نظام العلاج على نفقة الدولة، وإعادة استخدام الميزانية المقررة له بشكل يعود بفائدة حقيقية على المريض فى النهاية، وذلك بتحويلها لتحسين الخدمة بالمستشفيات الحكومية.

وأكـد الجبلى أن تجربة السنوات الماضية أثبتت أن العلاج على نفقة الدولة لم يحقق المرجو منه، وفى مقدمته تخفيف معاناة المواطن البسيط. وقال الوزير، فى حوار شامل مع «المصرى اليوم»: «إن سلبيات هذا النظام كانت أكثر من إيجابياته».

وأوضح الجبلى أن نظام هذا المشروع «شَفَط» الأموال المخصصة للعلاج المجانى فى المستشفيات، فأصبح المستشفى لا يقدم الخدمة الطبية بالصورة الواجبة أو اللائقة، مضيفا أنه يدرس فعليا إعادة ميزانية العلاج على نفقة الدولة البالغة نحو مليار و٢٠٠ مليون جنيه إلى المستشفيات الحكومية، حتى تستطيع أن تقدم خدماتها للمواطنين.

غير أن الوزير ألمح إلى أنه حتى الانتهاء من دراسة هذا القرار وبحثه جيدا، فإنه سيحاول إصلاح النظام الحالى، وقال: «نحاول حاليا ضبط النظام وتحويله لا مركزياً وفى إطار ميزانية محددة.. وخلال ٦ أشهر سيتحسن نظام العلاج على نفقة الدولة بشكل كبير». وأضاف: «فى تلك المرحلة أنا مصمم على أن يتلقى كل المواطنين الاحترام اللائق أثناء تلقيهم الخدمة، بل تتم معاملتهم بشكل كريم».

وأكد الجبلى أن العلاج على نفقة الدولة تم استخدامه فى فترة من الفترات لتحقيق أغراض سياسية، كما أنه استمر طوال تلك السنوات لـ«مواءمات» سياسية - على حد قوله - مشددا على أن استمرار الأوضاع على ما كانت عليه بات أمرا مستحيلا، بعد تراكم المديونيات وزيادة المخالفات والتجاوزات.

وأشار الوزير إلى أن العلاج على نفقة الدولة سيتم إلغاؤه آجلا أم عاجلا، بعد تطبيق مشروع التأمين الصحى الجديد بشكل كامل.

وقالت صحيفة الشروق :

- العمال يهددون بحبس رئيس الحكومة

أعلن العمال المشاركون أمس فى وقفة لرفع الحد الأدنى للأجور، أنهم يمهلون رئيس الوزراء حتى عيد العمال فى أول مايو القادم، للاستجابة لمطلبهم «وإلا سيتم رفع جنحة ضد رئيس الوزراء ووزير التنمية الاقتصادية باعتباره رئيس المجلس الأعلى للأجور»، وفقا للمحامى خالد على.

من جانبه أكد كمال أبوعيطة أن أول مايو سيكون موعد تجمع العمال فى نفس المكان، سواء تمت الموافقة على المطالب للاحتفال بذلك أو فى حالة رفضها لتنظيم اعتصام ممتد لكل عمال مصر إلى أن تتم الاستجابة لمطالبهم.

وكان نحو مائتى مواطن من عدة مواقع عمالية قد تظاهروا مجلس الوزراء أمس، للمطالبة بوضع حد أدنى للأجور، يبلغ 1200 جنيه، وهتفوا: «عايزين أجر عادل يكفى شهر كامل»، و«المجلس الأعلى للأجور.. كافى على الخبر ماجور». كما ردد المتظاهرون أمس هتافات تندد بارتفاع أسعار السلع الأساسية، وأخرى ضد رئيس الوزراء د. أحمد نظيف، ورئيس اتحاد العمال حسين مجاور، وأحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطنى.

وضمت الوقفة الاحتجاجية ممثلين لعدد من اللجان العمالية والقوى السياسية المختلفة، بالإضافة إلى عمال من عدة مواقع، أحاطت بهم قوات الأمن المركزى من كل جانب.

وحاول وفد مكون من المحامى خالد على، مدير المركز المصرى للحقوق الاجتماعية، وكمال أبوعيطة، رئيس النقابة المستقلة للضرائب العقارية، وأحمد السيد النجار، مدير الوحدة الاقتصادية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، ونائبى مجلس الشعب حمدين صباحى ويسرى بيومى،

وعدد من القيادات العمالية لقاء نظيف لتقديم مطالب العمال التى أكدها حكم القضاء الإدارى الأسبوع الماضى بإلزام رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير التنمية الاقتصادية بوضع حد أدنى للأجور،

إلا أنهم لم يجدوا رئيس الوزراء فى مكتبه، رغم علمه بالوقفة، فاضطروا إلى ترك المذكرتين الاقتصادية والقانونية اللتين تتضمنان مطالبهم بمكتبه.

تتضمن المذكرة الاقتصادية التى أعدها النجار تصورا لكيفية تمويل هذه الزيادة فى الأجور دون إحداث تضخم فى الأسعار، وذلك من خلال تعديل نظام الضرائب والجدية فى تحصيلها ورفع الدعم عن صناعات مثل الأسمنت والحديد، وإعادة تسعير الغاز المصدر للخارج، ومكافحة الفساد.

وعلى صعيد مجلس الشعب أعلن حمدين صباحى، النائب عن حزب الكرامة تحت التأسيس، أنه سيتم تقديم طلب من قبل مائة نائب معارض ومستقل لمناقشة حكم القضاء الإدارى ووضع حد أدنى للأجور فى أقرب وقت.

يذكر أن المظاهرة تأتى فى الذكرى السابعة لصدور قانون العمل الموحد رقم 12 الذى نص فى مادته رقم 34 على إنشاء مجلس قومى للأجور برئاسة وزير التخطيط يختص بوضع الحد الأدنى للأجور على المستوى القومى بمراعاة نفقات المعيشة وبإيجاد الوسائل والتدابير التى تكفل تحقيق التوازن بين الأجور والأسعار، ورغم هذا فالحد الأدنى للأجور، الذى يقدر بـ35 جنيها لم يتغير.

من جهة أخرى أعلنت أمس محكمة القضاء الإدارى حيثيات الحكم بإلزام الحكومة بوضع حد أدنى لأجور العاملين بالدولة والقطاع الخاص وقطاع الأعمال العام، قبل أيام.

وأكدت الحيثيات أن المادة 34 من قانون العمل الموحد، نصت صراحة على إنشاء مجلس قومى للأجور يختص بوضع حد أدنى للأجور، وكشف عن صدور قرار عن رئيس الوزراء الذى أسند إلى المجلس القومى للأجور إجراء الدراسات اللازمة لإعادة النظر فى الحد الأدنى للأجور، مع تقديم مقترحات دورية كل 3 سنوات، «وهو ما لم يتم على أرض الواقع».

ورفضت المحكمة دفع الحكومة بأن الدعوى هى دعوى حسبة وأن القيادى العمالى ناجى رشاد، مقيم الدعوى، لا يمثل جموع العمال فى مصر، وقالت إنها دعوى إلغاء قرار إدارى جدير بالطعن أمام محاكم مجلس الدولة، يتمتع رافعها بالصفة والمصلحة المباشرة، كما رفضت تدخل 3 موظفين حكوميين إلى جانب المدعى باعتبار أنهم مخاطبين بأحكام المادة 40 من قانون العاملين المدنيين بالدولة وأن تعديل أجورهم يتطلب تدخلا تشريعيا.

تعليقات