صحافة الجمعة:البرادعى"النظام يستدرجنى للانتخابات وأنا أرفض"-إجراءات مشددة لمواجهة النقاب في المدارس-تصادم قطارى ركاب بين الإسكندرية ودمنهور



تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

‏400‏ ألف حالة سرطان كبد سنوياً فى مصر - بدر يفاجئ 5 مدارس بالأميرية ومدينة السلام - السجن المشدد والغرامة 200 ألف جنيه عقوبة الاتجار بالبشر- 1.8 مليار جنيه لدعم شراء القمح من المزارعين- مصلحة الضرائب: تسليم 5 آلاف توقيع الكتروني للممولين ومكاتب المحاسبة- حواس: مؤتمر دولي سنوي لاسترداد الآثار المسروقة-

مصرع معيد و3 طالبات وإصابة 25 في تصادم برشيد- جابر ريحان سافر للعلاج بأمريكا- مساكن متضرري السيول بأسوان.. مخالفة للمواصفات - تهرب من زوجها إلي الحرم المكي - إجراءات مشددة لمواجهة النقاب في المدارس- سرور: تقديس القضاة لا يعني تأليههم.. إنما حفاظاً علي هيبة العدالة- انشقاق بالدستورى الحر بسبب زيارة الإخوان- تصادم قطارى ركاب بين الإسكندرية ودمنهور-

البابا شنودة يأمر بالتحقيق مع كاهن يغسل أرجل النساء.. ويوقف أسقف مصر القديمة بسبب مخالفات إدارية- «البرادعى» فى لقائه مع المثقفين: النظام يحاول استدراجى لخوض انتخابات الرئاسة بالشروط الحالية.. وأنا أرفض- غضب جماهيرى ضد «مصر النهارده» بسبب أحداث حلقة الصلح الفاشل بين مرتضى وشوبير- ٧ منظمات دولية تطالب واشنطن بالضغط على مصر لتعزيز الديمقراطية قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية

وقالت صحيفة الاهرام :

- ‏400‏ ألف حالة سرطان كبد سنوياً فى مصر

منذ أكثر من‏ 10‏ سنوات وأساتذة علاج الأورام يحذرون من الانفجار فى معدلات الإصابة بالأورام فى مصر‏ وتزايد الاصابة بأورام بعينها كانت تمثل حالات نادرة فى الماضى‏.

ومن أبرزها سرطان الكبد‏‏ الذي انتقل من المرتبة الثانية عشرة بين الأورام التي تصيب المصريين إلي صدر قائمة السرطانات بين الرجال بسبب فيروسات الكبد والمبيدات المسرطنة‏,‏ حتي اننا سنواجه بعد‏10‏ سنوات من الآن بنحو‏400‏ ألف حالة إصابة سنويا‏,‏ بعدما كان الكشف عن حالة منها في مستشفياتنا قبل‏25‏ عاما حالة نادرة يجتمع حولها كل الفريق الطبي بقصر العيني وغيره من المستشفيات الجامعية في مصر‏,‏

كما تزايدت معدلات الاصابة بأورام الشرج والقولون بصورة لايمكن إنكار مسئولية تلوث نهر النيل بمخلفات المصانع ومياه الصرف الصحي‏,‏ ففي حين تبلغ نسبة الاصابة في أسوان‏6%‏ للمرضي أقل من‏45‏ عاما‏,‏ ترتفع إلي‏40%‏ في دمياط‏!!‏

فالعلاقة بين التلوث وتزايد معدلات الاصابة بالأورام السرطانية في مصر علاقة مؤكدة بالأرقام‏,‏ بسبب تلوث مياه الشرب واختلاطها بمياه الصرف الصحي وما ينجم عنها من مشكلات صحية حقيقة لايمكن تجاهلها‏,‏ ومخلفات مصانع السيراميك والأسمنت المنتشرة في المعصرة وحلوان‏,‏ تعد سببا رئيسيا للإصابة بسرطان الغشاء البلوري‏.‏

- بدر يفاجئ 5 مدارس بالأميرية ومدينة السلام

فى إطار جولاته المفاجئة‏ فاجأ الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم خمس مدارس بمنطقتى الأميرية ومدينة السلام‏ وهي مدارس‏:‏ الأميرية الإعدادية‏,‏ والخلفاء الراشدين الابتدائية‏.

وكذلك مدارس هدي شعراوي الإعدادية بنات‏,‏ وأبوعبيدة بن الجراح الإعدادية بنين‏,‏ وسوزان مبارك الثانوية بنات‏.‏
وفي حين وصف بدر مدرسة الأميرية الإعدادية بنين بأنها سوق خميس تشبه السوق المجاورة للمدرسة‏,‏ بعد ما رصده من تسيب وفوضي‏,‏ قرر الوزير صرف مرتب شهر لجميع العاملين بمدرسة الخلفاء الراشدين الابتدائية‏,‏

كما قرر الوزير إحالة مدرس وعاملة ومدير مدرسة الأميرية الإعدادية إلي التحقيق‏,‏ بعد ملاحظته استيلاء المدرس بالتعاون مع العاملة علي حصيلة المقصف المدرسي‏,‏ بالإضافة إلي غياب الانضباط عن المدرسة بالكامل‏,‏ حيث تبين غياب جميع مدرسي اللغة الإنجليزية‏,‏ وعدم حصول الطلاب علي أي حصة فيها منذ‏30‏ مارس الماضي‏.

وقالت صحيفة الجمهورية :

- السجن المشدد والغرامة 200 ألف جنيه عقوبة الاتجار بالبشر

أقر مجلس الشعب برئاسة د.أحمد فتحي سرور أمس وبالإجماع قانون منع الاتجار بالبشر من حيث المبدأ.. وأكد النواب أن القانون يعلن عن وجه مصر الحضاري واحترامها للاتفاقيات الدولية وريادتها التشريعية في المنطقة.

نص القانون علي حظر الاتجار في البشر بما في ذلك الاستغلال في أعمال الدعارة وسائر أشكال الاستغلال الجنسي وحماية الأطفال ومعاقبة مرتكب الجريمة بالسجن المشدد وغرامة 200 ألف جنيه.

طالب بعض النواب بإلغاء نظام الكفيل للمصريين في الدول العربية الذي يشبه الاتجار في البشر.. ولكن د.سرور أكد أن هذا النظام لا يعد اتجاراً بالبشر إلا إذا توافرت أركان الجريمة المنصوص عليها في القانون.

أكد الأعضاء أن ذلك القانون وتشريعاته يحمي الأطفال من تجارة العبيد ويمنع الاستغلال الجسدي بكافة أشكاله لأن الإسلام أول من دعا لمحاربة الرق والعبودية.

- 1.8 مليار جنيه لدعم شراء القمح من المزارعين

أعلن أمين أباظة وزير الزراعة عن توفير 1.8 مليار جنيه لدعم شراء القمح من المزارعين بسعر 270 جنيهاً للأردب يصرفها المزارع فور التسجيل مقدماً بفروع بنك التنمية والائتمان الزراعي بالمحافظات.

أوضح أباظة أن الحكومة مستمرة في دعم مستلزمات الإنتاج الزراعي وتوفير التقاوي والأسمدة للمزارعين بأسعار مناسبة.. مشيراً إلي انخفاض السعر العالمي للقمح إلي 200 جنيه وأن هذا الدعم الذي تقدمه الحكومة يهدف لتوفير فارق السعر تشجيعاً للمزارعين.

توقع أباظة توريد 3 ملايين طن قمح محلي هذا العام مشيراً إلي أن المزارعين الذين لم يسجلوا ببنك التنمية يمكنهم التوريد لشون البنك ويحصلون علي 200 جنيه والباقي يحصلون عليه خلال 10 أيام.

كما توقع أباظة انخفاض أسعار اللحوم الحمراء خلال شهور مشيراً إلي أنه يجري حالياً دراسة نظام جديد لاستيراد اللحوم وسفر لجان المتابعة للخارج للفحص والتأكد من سلامة اللحوم.

- مصلحة الضرائب: تسليم 5 آلاف توقيع الكتروني للممولين ومكاتب المحاسبة

سلمت مصلحة الضرائب المصرية أمس الدفعة الأولي من البطاقات الذكية المدرج عليها التوقيع الإلكتروني لكبري مكاتب المحاسبة والممولين المطالبين بالتوقيع علي الإقرارات الضريبية. وذلك في إطار تفعيل خدمة التوقيع الإلكتروني وتقديم الإقرارات عبر بوابة الحكومة الإلكترونية.

قال فتحي عبدالعزيز رئيس قطاع المعلومات بالمصلحة إن المصلحة اشترت 5 آلاف توقيع إلكتروني حيث تم تسليم الدفعة الأولي للمحاسبين وسيتبع ذلك تسليم كبار الممولين العدد اللازم من توقيعات المديرين الماليين ومديري شئون العاملين بالشركات لتسهيل التعامل الضريبي فيما يخص كافة أنواع الضرائب سواء ضريبة دخل أو مرتبات أو مبيعات.

- الهند تنضم إلي شركات التنقيب جنوب الوادي

أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول أهمية تكثيف النشاط الاستكشافي للبحث عن البترول والغاز وقدرة القطاع علي استمرار جذب استثمارات أجنبية من الشركات العالمية مما يؤكد ارتفاع الاحتمالات البترولية خاصة المناطق البكر في الصحراء الغربية وجنوب الوادي.

جاء ذلك خلال توقيع وزير البترول علي الاتفاقية البترولية لشركة جنوب الوادي القابضة للبترول مع شركة جوجارات ستات بتروليم وشركة أداني ولسبون اكسبلوريشن الهنديتين للبحث عن البترول واستغلاله في مساحة 108 كيلو مترات مربعة في منطقة خليج السويس وحد أدني لالتزام الانفاق حوالي 32 مليون دولار مع الالتزام بحفر 3 آبار ومنحة توقيع 3 ملايين دولار.

وأشار وزير البترول إلي أن الاكتشافات الجديدة التي تحققت في منطقة جنوب مصر أثبتت تواجد نظام بترولي كامل وناجح في المنطقة وأضاف أن الفترة القادمة ستشهد عقد المزيد من الاتفاقيات البترولية باعتبارها تمثل حجر الزاوية في النهوض بأنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج بالمنطقة بما يحقق التنمية الشاملة بجنوب مصر.

استعرض الوزير التطور الذي شهدته منطقة جنوب الوادي منذ إنشاء شركة جنوب الوادي القابضة للبترول عام 2003 حيث تم إبرام 15 اتفاقية بترولية للبحث والتنقيب باستثمارات 438 مليون دولار وحفر 64 بئراً وتحقيق أول كشف في جنوب الوادي ساهم في جذب الشركات العالمية للبحث بالمنطقة البكر في ضوء قاعدة المعلومات الجيولوجية التي أصبحت متوافرة حالياً..

مشيراً إلي هدف القطاع لإبرام ما بين 5 إلي 7 اتفاقيات جديدة سنوياً للبحث بهذه المنطقة.. وإن منطقة كوم امبو أصبحت من المناطق الواعدة خاصة أنها تحتوي علي تراكيب ذات احتمالات بترولية واعدة ويجري مسح المنطقة الحدودية علي الحدود السودانية.

- حواس: مؤتمر دولي سنوي لاسترداد الآثار المسروقة

أعلن د.زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار أنه تقرر عقد مؤتمر دولي سنوي بشأن استعادة الآثار المسروقة من الدول ذات الحضارات القديمة.

قال حواس في مؤتمر صحفي عالمي أمس إنه تم الاتفاق علي استكمال قائمة الدول الراغبة في استعادة آثارها خلال 30 يوماً لإعلانها كاملة من القاهرة مشيراً إلي أن هناك 7 دول قدمت بالفعل قوائم بآثارها المطلوب استردادها من بين 25 دولة ذات حضارة شاركت في المؤتمر الدولي الأول لاستعادة الآثار المهربة الذي اختتم أعماله بالقاهرة أمس.

أضاف أن الدول السبع هي مصر وطالبت ب 6 قطع أثرية ونيجيريا وطالبت بكل القطع البرونزية الموجودة بالمتاحف الغربية وسوريا التي طالبت ب 4 قطع موجودة في روسيا وفرنسا واليونان بينما طالبت ليبيا بعودة رأس برونزي لأحد ملوكها وتمثال أبوللو كما طالبت بيرو بإعادة مجموعة من القطع الأثرية الموجودة بإحدي الجامعات الأمريكية ومجموعة من النسيج الموجود في السويد.

- مصرع معيد و3 طالبات وإصابة 25 في تصادم برشيد

لقي معيد و3 طالبات بكلية الفنون بجامعة الاسكندرية مصرعهم وأصيب 24 طالبا وطالبة.. اصطدم الأتوبيس الذي كانوا يستقلونه بسيارة نقل معطلة.. أثناء عودتهم من رحلة برشيد مساء أمس الأول.

تبين أن الطلاب نظموا الرحلة بدون علم رعاية الشباب في الكلية أو الجامعة. وان الحادث وقع بسبب السرعة الجنونية لسائق الأتوبيس. وتم نقل المصابين إلي المستشفيات وقرر رئيس الجامعة عدم تنظيم أي رحلات إلا عن طريق الكليات.

- جابر ريحان سافر للعلاج بأمريكا

غادر القاهرة أمس المستشار جابر ريحان المدعي العام الاشتراكي السابق متوجها إلي الولايات المتحدة الأمريكية لبداية رحلة العلاج بأحد المستشفيات بولاية هيوستن علي نفقة الدولة تنفيذاً لتعليمات الرئيس مبارك.

أنهت العلاقات العامة بمصر للطيران إجراءات سفر المستشار ريحان تحت إشراف طبيب الحجر الصحي بالمطار وتم اصطحابه علي كرسي متحرك إلي داخل الطائرة المتجهة إلي نيويورك.

- مساكن متضرري السيول بأسوان.. مخالفة للمواصفات

أحال مصطفي السيد محافظ أسوان ملف مساكن متضرري السيول بالعلاقي إلي النيابة العامة لعدم مطابقة 63 مسكنا منها للمواصفات الفنية والهندسية من إجمالي 700 مسكن تتبني جمعية المواساة الاسلامية انشاءها من أموال التبرعات لأهل الخير والتي وصلت إلي 33 مليون جنيه.

أوضح المحافظ انه بالرغم من ان هذا الموقع به مبان خدمية انشئت من قبل تمهيدا لإقامة قرية العلاقي ضمن المشروع القومي للاسكان إلا انه بتشجيع من الدولة للجهود الأهلية تم إعطاء الأولوية لإنشاء مساكن متضرري السيول.

- تهرب من زوجها إلي الحرم المكي

عثرت قوات أمن الحرم المكي الشريف في المملكة العربية السعودية علي فتاة هاربة من زوجها بعد شهر من زواجهما.

ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية أن الفتاة في العشرينيات من عمرها وأمضت الأيام الماضية داخل الحرم ولم تغادره وتم تسليمها لمركز شرطة العزيزية الذي أبلغ فيه زوجها عن اختفائها لاستكمال الإجراءات اللازمة..

أشارت الصحيفة إلي أن الفتاة رفضت العودة مع زوجها في العقد السادس من العمر رفض إخوانها الذين أجبروها علي الزواج استلامها مما دفع مركز الشرطة لتحويلها إلي دار الفتيات بمكة المكرمة وإحالة أوراقها إلي دائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والإدعاء العام لاستكمال الإجراءات وإحالة الفتاة إلي المحكمة للنظر في أمر زواجها.

وقالت صحيف المصري اليوم :

- ٧ منظمات دولية تطالب واشنطن بالضغط على مصر لتعزيز الديمقراطية قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية

طالب عدد من كبار المسؤولين بـ٧ منظمات حقوقية دولية بارزة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون بالضغط على الحكومة المصرية لتعزيز الإصلاح الديمقراطى قبل الانتخابات المقبلة.

وأعرب ٩ من ممثلى المنظمات فى خطاب أرسلوه لـ«كلينتون» عن قلقهم إزاء إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية فى مصر على نحو «أقل حرية ونزاهة» مقارنة بعام ٢٠٠٥، ما لم تبد الولايات المتحدة اهتماماً جاداً.

وتضم قائمة الموقعين التى نشرها معهد كارنيجى للسلام الدولى، أمس، كلاً من: «إليوت إبرام» بمجلس العلاقات الخارجية، و«روبيرت كاجان»، معهد كارنيجى، و«سكوت كاربينتر»، معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، و«السفير إدوارد ووكر»، معهد الشرق الأوسط، و«توم مالينجوسكى»، منظمة هيومان رايتس ووتش، و«إلين بورك»، مبادرة السياسة الخارجية، و«ميشل دون» و«توماس كاروذرس» معهد كارنيجى، و«دانيال كالينجرات»، فريدوم هاوس.

وقالت قيادات المنظمات الدولية البارزة فى خطابهم إن مصر تواجه «تغيرات حقيقية فى القيادة فى المستقبل القريب، وتفتقر إلى عملية سياسية نزيهة وشفافة»، معتبرين أنه إذا استجابت الحكومة للمطالب الداعية للتغيير السياسى المسؤول، فإن مصر «يمكنها مواجهة المستقبل كدولة أكثر ديمقراطية بمزيد من الدعم المحلى والدولى».

وأكد الخطاب أن التوقعات بالاستقرار والازدهار ستكون «محل شك» إذا لم تستجب الحكومة لمطالب الإصلاح، متوقعاً أن تكون هناك «عواقب وخيمة» لذلك على الولايات المتحدة وجيران مصر والعلاقات الأمريكية - المصرية والاستقرار فى المنطقة.

وذكر الخطاب أن الولايات المتحدة تسهم فى الطريق الذى تسلكه مصر بصفتها شريكاً «وطيداً» لمصر يقدم لها المعونة العسكرية والاقتصادية، مؤكداً أن الدعم الأمريكى للأنظمة «المستبدة» يلطخ ما سماه «أوارق الاعتماد» الأمريكية، ويساهم فى تشكيل ما وصفه الرئيس أوباما بـ«دائرة الشك والشقاق» بين الولايات المتحدة والشعوب المسلمة.

وقال الخطاب إن هناك فرصة لدعم الإصلاح الديمقراطى المسؤول والتدريجى، محذراً من أن الانتظار لفترة أطول من جانب الولايات المتحدة والعالم لمساندة المؤسسات الديمقراطية والتغيير السياسى المسؤول فى مصر، سيجعل صوت الشعب «مخنوقاً» لفترة أطول، فضلاً عن أن محو هذا الاتجاه الخطير سوف يكون أكثر صعوبة.

وطالب الخطاب الولايات المتحدة بأن تحث الحكومة المصرية على اتخاذ إصلاحات دستورية وقانونية قبل الانتخابات الرئاسية فى ٢٠١١، مشيراً إلى أن ذلك من شأنه أن يسهل مزيداً من مشاركة الناخبين وشروط الترشح، وأكد أن هناك وقتاً كافيا لتحقيق مثل هذا التغيير.

- غضب جماهيرى ضد «مصر النهارده» بسبب أحداث حلقة الصلح الفاشل بين مرتضى وشوبير

أثارت فقرة الصلح الفاشل بين مرتضى منصور وأحمد شوبير، خلال حلقة أمس الأول من برنامج «مصر النهارده» على القناة الثانية بالتليفزيون المصرى، ردود فعل صاخبة بسبب ما تضمنته من ألفاظ اعتبرها الكثيرون خادشة للحياء، وعجز فريق عمل البرنامج عن إدارتها،

وكان أبرز ردود الفعل ما جاء على لسان الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، الذى قال فى مؤتمر «الإعلام والقضاء» الذى عقد بكلية الإعلام جامعة القاهرة أمس، إن ظهور الاثنين معاً على الهواء مباشرة «غلط» و«لا يجوز»، وأضاف أن الطرفين خالفا القانون بما بدر منهما، ويمكن إحالتهما للنيابة.

كان محمود سعد، مقدم البرنامج، قد فاجأ المشاهدين بقوله: «فشلنا فى الصلح.. ننهى الحلقة»، وهو ما أثار غضب متابعى البرنامج الذين انهالت تعليقاتهم على مواقع الإنترنت ومنها موقع برنامج «مصر النهارده»، خصوصاً أن الحلقة احتوت على عبارات غير مسبوقة فى تاريخ التليفزيون المصرى، إذ تفوه مرتضى بعبارات مثل «بيشتم أمى بالشين وبيشتمنى بالخاء»، إلى جانب بعض العبارات الموحية التى يتهم فيها مرتضى شوبير بعلاقات غير لائقة،

وأعادت مواقع الإنترنت بث تسجيل للحلقة، وشهدت عدداً كبيراً جداً من التعليقات، بالإضافة إلى الموقع الرسمى لبرنامج «مصر النهارده»، الذى شهد ٨٥٠ تعليقاً أجمعت على نقد الحلقة والقائمين عليها.. وقالت «بنت مصرية» فى تعليقها على موقع البرنامج: «أعتب على محمود سعد والشيخ خالد لصمتهما التام وعدم ردع مرتضى عندما خاض فى عرض ابنة المدرب (س. س) حتى وإن كان حدث فليس من حقه أن ينشر هذه الفضائح القذرة»،

وقال عمرو بهجت فى تعليقه: «سقطة إعلامية منكم لأن الكل يعرف أن مرتضى منصور ما هو إلا أداة لتصفية شوبير»، وجاء تعليق «مواطن مفروس»: «الصدمة الكبرى فى هذه الحلقة كانت من محمود سعد، الذى جلس لا يحرك ساكناً ولم يكن له أى دور، كما كان يبدو عليه الخوف الشديد من مرتضى».

وقالت آلاء: «كنت قاعدة فى قمة الاشمئزاز من تصرف حضرتك اللى شفته ورد فعلك تجاه تصرف مرتضى منصور فى ختام الحلقة بأنك تسمحله إن هو اللى يدير الحلقة بدل حضرتك وينهيها بالشكل المخزى المخجل المهين دون أى اعتراض أو اتخاذ رد فعل حازم وصارم بإكمال الحلقة حتى لو أصر إنه يمشى وإعطاء فرصة لشوبير للرد».

وقال حازم منير، المنسق العام للبرنامج: «إن (مصر النهارده) كسر حاجزه الزمنى بزيادة ٤٥ دقيقة يقابلها ٩٦ إعلانا بزيادة ٢٥٪ عن الأيام العادية».

وعلق أحمد طه، المشرف العام على البرنامج لـ«المصرى اليوم»: «كان الاتفاق على الصلح، ولم يتوقع محمود سعد أن ينقض أحد الطرفين عهده رغم محاولة الشيخ خالد الجندى للتهدئة بقراءة الفاتحة فى بداية البرنامج». وأكدت مصادر بالتليفزيون المصرى لـ«المصرى اليوم»، أن هناك نية لمنع مرتضى من الظهور فى التليفزيون مرة أخرى، وأشارت المصادر إلى احتمال إجراء تحقيق حول وقائع الحلقة داخل التليفزيون المصرى.

- «البرادعى» فى لقائه مع المثقفين: النظام يحاول استدراجى لخوض انتخابات الرئاسة بالشروط الحالية.. وأنا أرفض

كشف الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنه تلقى معلومات تؤكد أن النظام يسعى لاستدراجه لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، وفقاً للشروط الحالية.

وأكد خلال لقائه عدداً من الكتاب والنقاد والمخرجين أمس، أنه يرفض ذلك لأنه لا يعمل من أجل الرئاسة، ولكن من أجل الإصلاح والتغيير وتفعيل فرصة المشاركة فى الانتخابات.

ناقش اللقاء عدداً من الأمور التى تخص الأدب والفن المصرى وعلاقته بالواقع الذى وصفه الحاضرون بالسيئ، كما استمع البرادعى إلى اقتراحات مختلفة من الحاضرين، مؤكدين له رغبتهم الشديدة فى التغيير، وطالبوا البرادعى بإعداد وثيقة تشمل رؤيته الشاملة حول المجريات الراهنة، مشيرين إلى ضرورة وجود طرق غير تقليدية للتغيير حتى تستطيع الوصول إلى الناس.

وقال الروائى علاء الأسوانى: «عرضنا على البرادعى رغبة المواطنين فى إحداث التغيير»، لافتاً إلى استعداد الأدباء إلى صياغة وثيقة تكون بمثابة مشروع سياسى وفكرى واجتماعى جديد، على أن تشمل الوثيقة كل الإجابات التى يرغب المواطن البسيط فى التعرف عليها، من حيث: مفاهيم الديمقراطية وتعديل الدستور ووضع المرأة فى المجتمع وتفعيل مبدأ المواطنة، على أن تتكون الوثيقة من ١٠ صفحات يتم طرحها على الرأى العام لمناقشتها وإجراء التعديلات عليها من خلال دار مرتب وهى الفكرة التى أيدها محمد هاشم صاحب دار النشر بشدة.

وأضاف الأسوانى أنه تم اقتراح فكرة إنشاء قناة تليفزيونية يعرض من خلالها الدكتور البرادعى رؤيته حول سبل التغيير ويتم تمويلها بالتبرع.

فى سياق متصل، أعلن الإعلامى حمدى قنديل، المتحدث الرسمى باسم «الجمعية الوطنية للتغيير» افتتاح مقر جديد للجمعية بدولة الكويت، وقال لـ«المصرى اليوم» إن ٥٠٠ مصرى بدولة الكويت انضموا للجمعية دعماً للبرادعى فى مطالبه ويعقدون اليوم الاجتماع التأسيسى تحت عنوان: «مصريون فى الكويت لدعم البرادعى»، ما اعتبره قنديل تناميا لتيار التغيير بين التجمعات المصرية فى الخارج.

على النقيض من ذلك، هاجمت الجبهة الشعبية لحماية مصر - تضم أحزاب: الأمة والشعب والسلام وعدداً من الأحزاب الصغيرة - اجتماع البرادعى بممثلين عن ١٠ منظمات حقوقية، وصفها بيان الجبهة بـ«دكاكين حقوق الإنسان»، التى يراهن عليها البرادعى لتهييج الرأى العام وإثارته لتحويل الشارع إلى فوضى ومظاهرات، وتساءل البيان عن سبب جلوس البرادعى مع المنظمات الحقوقية ورفض الجلوس مع الأحزاب.

- البابا شنودة يأمر بالتحقيق مع كاهن يغسل أرجل النساء.. ويوقف أسقف مصر القديمة بسبب مخالفات إدارية

يصل البابا شنودة الثالث، بطريرك الأقباط الأرثوذكس، إلى مقر بطريركية الإسكندرية، مساء اليوم، لإلقاء أول عظة كنسية له بعد الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

قال الدكتور كميل صديق، سكرتير المجلس القبطى الملى فى كاتدرائية الإسكندرية، لـ«المصرى اليوم»، إن البابا سيعقد اجتماعاً خاصاً بالمقر البابوى مع كيريل السادس عشر، بطريرك موسكو وروسيا، والسفير الروسى فى مصر ميخائيل بوجدانوف، مشيراً إلى أن هذه الزيارة ستكون رعوية دينية فقط ولا يسمح فيها بحضور الإعلام، وتأتى فى إطار المجاملة المعتادة بين رؤساء الكنائس الأرثوذكسية حول العالم.

وفى سياق آخر، قرر البابا شنودة إحالة أحد الكهنة إلى التحقيق لقيامه بغسل أرجل السيدات فى خميس العهد، أحد الأعياد المسيحية، وأعطى البابا بيانات الكاهن، خلال عظته الأسبوعية أمس الأول بالكاتدرائية، إلى الأنبا يؤانس، سكرتير البابا، للتحقق من الأمر والتحقيق معه، قائلاً: «المسيح لم يفعل ذلك».

من جهة أخرى، أعلنت الكنيسة القبطية إيقاف الأنبا سلوانس عن ممارسة صلاحياته كنائب بابوى عن منطقة مصر القديمة، وإعادته إلى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون، بسبب مخالفات إدارية ثبتت بعد التحقيق معه.

وأوضح الإعلان أن الأنبا مينا سيخلف سلوانس فى المنطقة المعروفة بأهميتها التاريخية والدينية.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- إجراءات مشددة لمواجهة النقاب في المدارس

في ثاني زياراته المفاجئة ،كشف د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم عن أن الوزارة ستتخذ إجراءات جديدة للسيطرة علي انتشار النقاب بين المدرسات والطالبات في المدارس، مؤكداً أن الأمر يتطلب بعض الوقت لمواجهة الظاهرة.

كلام الوزير جاء في أعقاب صدمته بانتشار المدرسات والتلميذات المنتقبات في 5 مدارس تابعة لإدارة مدينة السلام، وقال لمدرسة ألعاب منقبة: «طالما لا تريدينني أن أراكِ، فأنا لا أرغب في الحديث معك»، وسأل طالبة منقبة بالثانوي: «لماذا تدارين وجهك عن زملائك»؟

فيما أصدر «بدر» خلال الجولة قراراً بفصل 6 طالبات بالثانوية العامة بمدارس «هدي شعراوي» و«سوزان مبارك» و«الخلفاء الراشدين» التابعة لإدارة مدينة السلام التعليمية بسبب تجاوزهن الغياب،

وأكد أنه سيتم سحب استماراتهن من الكنترولات علي أن يتم بحث إعادة قيدهن أو تحويلهن لنظام منازل بعد أن يقدمن اعتذارات مقبولة مع عدم الالتفات إلي الإجازات المرضية غير المعتمدة من لجنة طبية مركزية.

- سرور: تقديس القضاة لا يعني تأليههم.. إنما حفاظاً علي هيبة العدالة

في ختام مؤتمر الإعلام والقضاة الذي عقد بكلية الإعلام جامعة القاهرة أمس قال د.أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب: إن حرية التعبير مكفولة دستورياً وهي قيمة عليا لا تنفصل عن الديمقراطية

مشيرا الي أن «الإعلام» و«القضاء» من دعائم الديمقراطية التي لا تقوم إلا باحترام الحقوق والحريات واستقلال القضاء علي أن حرية الإعلام ليست مطلقة ولا يجوز الانجراف في ممارستها

كما أكد أن الطابع العلني للمحاكمات القضائية احدي وسائل الرقابة وهذا يدعو إلي ضرورة وجود اعلام قضائي يتسم بالمعرفة الواسعة للمعلومات القانونية والقضائية.

وقال إن اعمال القاضي ليست بمنأي عن النقد الإعلامي بشرط عدم اهانة المحكمة او الاخلال بمقام القاضي وعدم التأثير في أعمال القضاء.

وأشار سرور إلي أن مظاهر التوتر بين الإعلام والقضاء برزت فيما ينشر قبل المحاكمة أو اثناءها وهذا يؤثر سلباً في الرأي العام وفي أجواء المحاكمة العادلة أو قرينة البراءة.

وانتقد تعمد وسائل اعلام نشر اخبار عن تحقيقات في جرائم قد تؤدي الي تمكين جناة لم يتم القبض عليهم من الفرار من قبضة العدالة كما قد يؤدي الي تحريض الشهود للخطر، خاصة في جرائم مثل الارهاب والاتجار بالبشر.

وأضاف أن النشر غير الواعي قد يؤدي الي تشجيع ارتكاب الجرائم حيث يتم عرض وسائل ارتكابها بطرق فنية أو تكنولوجية كما قد يؤدي النشر الي المساس بالأدلة التي تسعي جهات الاستدلال والتحقيق لجمعها.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- انشقاق بالدستورى الحر بسبب زيارة الإخوان

أبدى ممدوح رمزى عضو الهيئة العليا بالحزب الدستورى الحر، اعتراضه على زيارة وفد يضم جماعة الإخوان المسلمين يوم الأحد القادم للحزب، حيث قال "إننا لا نتعامل سوى مع أحزاب سياسية، لكن أهلاً بهم للتفاوض حول مشروع قومى وطنى، إلا أننى سأرفض أى مشروع مشترك معهم له مرجعية دينية خاصة".

وأكد رمزى، رفضه التحالف مع الإخوان المسلمين فى انتخابات الشعب والشورى القادمة، مهدداً بالدعوة لاجتماع هيئة عليا إذا اتخذ ممدوح قناوى رئيس الحزب، أى قرار بشأن ذلك الأمر، بعدما أكد على اختلاف الأيدلوجيات ما بين جماعة الإخوان والحزب الدستورى ذى التوجه الليبرالى.

وأشار رمزى إلى أن "قناوى" لم يدعُ للقاء مع الإخوان، حيث كان مقتصراً اللقاء على النائب محمد العمدة نائب رئيس الحزب الدستورى ورئيس الحزب ممدوح قناوى، فى حين أقصاه تخوفاً من أى مشاكل قد يثيرها، مضيفاً "أنه اتصل بقناوى وأبلغه أنه سيشارك باللقاء".

- تصادم قطارى ركاب بين الإسكندرية ودمنهور

تصادم قطارا ركاب أرقام 518 و1480، أحدهما قادماً من مطروح فى طريقه إلى القاهرة، والآخر قادم من الإسكندرية إلى المنصورة، وقع الحادث فى محطة "أم دينار" بين محافظتى البحيرة والإسكندرية، ونتج عنه عدد كبير من الوفيات والإصابات ولم يتم حصرها حتى كتابة هذه السطور، ويعد هذا الحادث هو الأول من نوعه فى عهد المهندس علاء فهمى وزير النقل.

يذكر أن قرية "جزرة" التابعة لمركز العياط قد شهدت فى 24 أكتوبر الماضى، تصادم قطارين، أسفر عن سقوط ما يقرب من 15 قتيلاً وإصابة 40 آخرين، حيث اصطدم القطار رقم (152) المتجه من محافظة الجيزة إلى محافظة الفيوم، بالقطار رقم (188) القادم من القاهرة باتجاه أسيوط من الخلف، مما أدى إلى وقوع الحادث وسقوط ضحايا ما بين قتيل وجريح.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق