صحافة السبت:واشنطن بوست تطالب أوباما بالانحياز للديمقراطية بمصر-اعتقال ٣ أعضاء فى «حملة البرادعى» بالكويت-الشركات الخاسرة لن تعود لملكية الدولة






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

نيتانياهو يغيب عن القمة النووية بسبب مصر وتركيا - حصر بيانات ذوي الاحتياجات الخاصة المعتصمين أمام البرلمان- الوطني يبحث غداً مشاكل المواطنين مع الأجور والأسعار والمرور- شهاب: مصر لا تقبل ضغوطا أو تدخلا من أي دولة- وزير الاستثمار: الشركات الخاسرة لن تعود لملكية الدولة-

«القاعدة» يتبنى «تفجير» السفارة المصرية فى بغداد ويهدد بهجمات ضد ٥ منتخبات فى كأس العالم- خطبة الجمعة للمعتصمين على رصيف «الشعب»: اللهم عاقب أولى الأمر والمسؤولين الذين ظلمونا- عصام العريان: لا صفقة وراء الإفراج عن قيادات الإخوان ونطالب بإلغاء نيابة أمن الدولة و«الحبس الاحتياطى»-اعتقال ٣ أعضاء فى «حملة البرادعى» بالكويت وقنديل يتهم «الخارجية» بالضلوع فى الواقعة-

صفوت النحاس: ٥٠٠ جنيه حد أدنى كافٍ للأجور والزيادة تحتاج إلى قانون من مجلس الشعب - النائب الوفدى محمد عبدالعليم داوود لـ«المصري اليوم»: قرار تجميد عضويتى لا يهمنى لأننى لم أعترف بـ«أباظة» رئيساً للحزب - جدار رفح يصل إلى محطته الأخيرة- واشنطن بوست: على أوباما إعلان انحيازه للديمقراطية فى مصر

وقالت صحيفة الأهرام :

- نيتانياهو يغيب عن القمة النووية بسبب مصر وتركيا

أعلن مسئولون إسرائيليون أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو‏ ألغي مشاركته في قمة مهمة بشأن الأمن النووي دعت إليها الولايات المتحدة‏ بعدما نما إلي علمه أن مصر وتركيا تعتزمان طرح مسألة امتلاك إسرائيل أسلحة نووية.

وقال مسئول إسرائيلي‏,‏ رفض الكشف عن هويته‏:‏ إن نيتانياهو عدل عن المشاركة في القمة التي يحضرها‏47‏ من زعماء العالم‏,‏ بعدما نما إلي علمه أن مصر وتركيا تعتزمان طرح مسألة امتلاك إسرائيل أسلحة نووية للنقاش خلال القمة‏.‏

وذكرت المصادر أن قرار نيتانياهو جاء بعد مشاورات ومباحثات أعقبت وصول هذه المعلومات‏,‏ وعندها تقرر خفض مستوي مشاركة إسرائيل‏,‏ حيث سيشارك في القمة وزير الشئون الأمنية دان ميريدور ممثلا عن نيتانياهو‏,‏ كما يشارك المدير العام للجنة الطاقة الذرية شاؤول حوريف‏,‏ ومستشار الأمن القومي عوزي أراد‏.‏ وأضافت المصادر أن هناك استياء إسرائيليا من هذا التوجه المصري ـ التركي‏.‏

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الولايات المتحدة أطلعت إسرائيل علي أن عددا من القادة العرب والمسلمين ينوون مطالبة المجتمع الدولي في خطاباتهم‏,‏ بفرض الرقابة علي منشآت إسرائيل النووية‏,‏ والضغط عليها للانضمام إلي ميثاق منع انتشار الأسلحة النووية‏.‏

وأضافت أن نيتانياهو توصل إلي نتيجة مفادها أنه لا يمكن ردع هذه الحملة ضد إسرائيل‏,‏ وأن مسألة البرنامج النووي الإسرائيلي سوف تتحول إلي أحد الموضوعات المركزية في القمة‏.‏

وقالت صحيفة الجمهورية :

- حصر بيانات ذوي الاحتياجات الخاصة المعتصمين أمام البرلمان

أعلنت عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة والهجرة تعيين 50 عاملا من ذوي الاحتياجات الخاصة المعتصمين أمام مجلس الشعب في وظائف مناسبة لمؤهلاتهم بالقطاع الخاص ورشحت العدد الباقي منهم والبالغ 113 للعمل بشركات أخري تم بالفعل توجيه خطابات الترشيح للشركات.

أكدت عائشة ان اللجنة المشكلة برئاسة وكيل وزارة القوي العاملة بمحافظة القاهرة انتهت بالفعل من حصر وتسجيل بيانات ذوي الاحتياجات الخاصة المعتصمين أمام مجلس الشعب كما تم التنسيق مع مكاتب العمل التابعة للوزارة والمنتشرة بأحياء ومدن الجمهورية لمتابعة تعيين باقي العمالة.

أوضحت الوزيرة اصدار تعليمات مشددة لمديري القوي العاملة بالمحافظات بضرورة العمل علي زيادة معدلات تشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 5% تنفيذا لاحكام القانون رقم 39 لسنة .1975
طالبت الوزيرة مديري المديريات بتكثيف حملات التفتيش الدورية والمفاجئة علي كافة المنشآت التي يزيد عدد العاملين بها علي 50 عاملا فقط للتأكد من التزامها بتعيين النسبة المقررة قانونا بهذا الشأن.. مع اتخاذ الإجراءات حيال المخالفين.

- الوطني يبحث غداً مشاكل المواطنين مع الأجور والأسعار والمرور

تناقش هيئة مكتب الحزب الوطني غدا برئاسة صفوت الشريف الأمين العام تقرير أمانة التنظيم والخاص بخطة تحرك الحزب بشأن الإعداد لانتخابات التجديد النصفي بمجلس الشوري والتقارير الأولية عن استقصاءات الرأي العام في 80 دائرة ستجري فيها الانتخابات.

قال الشريف إن هيئة المكتب تناقش التقرير المقدم من امانتي الشباب والإعلام الخاص بانشطة حملة عطاء الشباب. وتقرير أمانة الإعلام عن انشطة لجنة حقوق الإنسان بها كما سيتم مناقشة عدد من تقارير المشاكل الجماهيرية الواردة من أمانات الحزب بالمحافظات وعلي رأسها قضايا الأجور والأسعار ومشكلة المرور في القاهرة الكبري.

أكد الشريف أن قيام المواطنين بارسال برقيات تهنئة للرئيس حسني مبارك بمناسبة عودته سالما إلي أرض الوطن هو خير دليل علي أصالة الشعب المصري وارتباطه بزعيمه وقائده وفرحتهم بعودته بسلامة الله.

موضحا أن الحزب استقبل حتي أمس 543 ألف رسالة علي مدار الأسبوعين الماضيين من أبناء مصر في الداخل والخارج مما يمثل أكبر قدر للتعبير الجماعي عن فرحة المصريين بمختلف انتماءاتهم وفئاتهم بعودة القائد بسلامة الله لأرض الوطن.

- شهاب: مصر لا تقبل ضغوطا أو تدخلا من أي دولة

أكد د. مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية ان مصر لا تقبل أي ضغوط أو تدخل في شئوننا الداخلية من أي دولة. بأي شكل من الأشكال.

قال شهاب لدي عودته أمس قادما من بيروت. حيث تم اختيار مصر بإجماع الأصوات رئيسا للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب ان مصر ترحب بالعلاقات مع كل دول العالم والتواصل معها. موضحاً ان رفض مصر أي تدخل في شئونها الداخلية من ثوابت سياستها علي مدي التاريخ..

وحول الانتخابات القادمة في مصر.. أكد شهاب ان التجديد النصفي للشوري بعد شهرين.. وان كل الأحزاب بدأت الإعداد لها..

- وزير الاستثمار: الشركات الخاسرة لن تعود لملكية الدولة

أكد د.محمود محيي الدين وزير الاستثمار ان الشركات الخاسرة التي تم خصخصتها لن تعود لمظلة الدولة مرة أخري باستثناء 8 شركات لاستصلاح الأراضي والري مملوكة لاتحاد العاملين المساهمين من إجمالي 35 شركة.

قال الوزير أمام مؤتمر هيئة الرقابة المالية غير المصرفية ان الاضرابات العمالية لا تمثل اتجاها عاما ولا علاقة لها بالمعارضة السياسية وإنما ترتبط بالأجور والعلاقات العمالية.

يصدر قريبا مجموعة من القوانين الاقتصادية لتيسير مناخ الاستثمار أهمها قانون الشركات الموحدة وقانون لمنح التراخيص لكل الأنشطة وكيفية الرقابة عليها في الخدمات المالية غير المصرفية وآخر للاقراض متناهي الصغر كما سيتم تعديل إجراءات التمويل العقاري لزيادة عدد المستفيدين من هذا النظام.

أكد الوزير وجود مؤشرات علي تعافي الاقتصاد المصري من الأزمة العالمية في تحقيق معدل النمو الاقتصادي إلي نحو 5% مشيرا إلي أن قطاعات التشييد والإسكان والخدمات المالية والاتصالات تنمو بمعدلات كبيرة بينما حققت باقي القطاعات معدلات نمو تتراوح بين 3% إلي 5.3%.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- «القاعدة» يتبنى «تفجير» السفارة المصرية فى بغداد ويهدد بهجمات ضد ٥ منتخبات فى كأس العالم

تبنى تنظيم القاعدة فى العراق العمليات الانتحارية، التى استهدفت السفارة المصرية وسفارات عربية وأجنبية فى بغداد الأسبوع الماضى، وأوقعت ٣٠ قتيلاً. وهدد التنظيم - فى رسالة صوتية نشرها مركز «سايت» الأمريكى لمراقبة المواقع الإلكترونية الإسلامية - بتنفيذ هجمات أثناء بطولة كأس العالم لكرة القدم، التى تقام بداية يونيو المقبل بجنوب أفريقيا.

وأعلنت «إمارة العراق الإسلامية» - فى بيان تناقله العديد من المواقع الإسلامية المتطرفة - أن هذه الاعتداءات التى أسفرت أيضاً عن إصابة ٢٠٠ شخص بجروح تعد «الموجة الخامسة» فى الحملة التى بدأها التنظيم منتصف ٢٠٠٩ ضد أهداف حكومية عراقية.

كان انتحارى يقود شاحنة قد فجّر نفسه الأحد الماضى عند مدخل السفارة المصرية التى دُمرت جزئياً، قبل أن يفجر آخر نفسه على مقربة من السفارات الألمانية والإسبانية والسورية والإيرانية. وحذرت «إمارة العراق الإسلامية» من أنها تعتبر كل السفارات والمنظمات الدولية التى تتعامل مع الحكومة العراقية أهدافاً مشروعة.

وهدد تنظيم القاعدة - فى بيان نشره على أحد مواقع الإنترنت -بارتكاب هجمات أثناء بطولة كأس العالم لكرة القدم بجنوب أفريقيا، محذراً من أنه سوف يستهدف منتخبات أمريكا وإنجلترا وفرنسا وألمانيا، وإيطاليا.

ورد الاتحاد الدولى لكرة القدم، فى بيان صحفى، بأن الفيفا لن يتراجع عن تنظيم البطولة فى جنوب أفريقيا. وأكد جيروم فالكة، سكرتير عام الاتحاد، أنهم يتعاملون مع التهديد على مستوى وزارى مع جميع أجهزة الأمن فى العالم.

من جانبه، أكد الدكتور محمد مجاهد الزيات، نائب مدير المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط، أن ضعف الإجراءات الأمنية فى بغداد، خاصة بعد تغيير قيادات الاستخبارات العراقية فى الفترة الأخيرة، هو الذى ساعد القاعدة على القيام بهذه العمليات،

واعتبر أن التفجيرات الأخيرة استهدف بشكل أساسى توجيه رسالة إلى مصر، خاصة أن التواجد المصرى فى العراق يقلق قوى إقليمية أخرى خصوصاً إيران، مع صعود القائمة التى يرأسها إياد علاوى الذى يحظى بدعم مصر والدول العربية.

- خطبة الجمعة للمعتصمين على رصيف «الشعب»: اللهم عاقب أولى الأمر والمسؤولين الذين ظلمونا

أدى المعاقون والعمال المنتمون لعدد من الجهات والشركات، المعتصمون أمام مجلس الشعب، صلاة الجمعة «أمس» على الرصيف المقابل للمجلس، منددين بتجاهل المسؤولين مشاكلهم، وناشدوا الرئيس مبارك التدخل، وهددوا باتخاذ خطوات تصعيدية جماعية.

جمعت الصلاة المعاقين وعمال مراكز تحسين الزراعة وعمال شركة النوبارية للميكنة الزراعية وضحايا حادث الدويقة.. وألقى أحد المعتصمين خطبة الجمعة، التى ركز فيها على ضرورة الصبر على المحن والابتلاءات، مؤكداً عقاب أولى الأمر والمسؤولين الذين يقصرون فى إعطاء المظلومين والضعفاء حقوقهم.

وانتقد المعاقون تصريحات الدكتور عبدالعظيم وزير، محافظ القاهرة، التى أكد فيها عدم أحقيتهم فى الحصول على شقق من المحافظة، مشيرين إلى أنهم لم يكونوا مجبرين على الاعتصام فى الشارع وتحمل كل تلك «الفضايح» لو أنهم يملكون ما يكفى لمعيشتهم.

وطالب عمال تحسين الأراضى بتثبيتهم فى وظائفهم وتحسين أجورهم التى لا تزيد على ٦٠ جنيهاً شهرياً، رغم أنهم يعملون منذ أكثر من ١٥ عاماً، بينما طالب عمال شركة النوبارية للميكنة الزراعية بتمكينهم من الشركة بعد إعادة تشغيلها، مشيرين إلى أنهم لم يتقاضوا رواتبهم منذ أكثر من عامين.

وأعلنت ٣ أسر من المتضررين من إزالة مساكنهم فى الدويقة عن انضمام العديد من الأسر إليهم اليوم، بعد أن اضطروا إلى الإقامة فى خيام بعد طردهم من مساكنهم، خوفاً من حدوث انهيارات صخرية، وعدم إعطائهم التعويضات القانونية وشققاً بديلة.

وبالقرب من مجلس الشعب، نظم حوالى ١٠٠٠ من الأعضاء القانونيين بمصلحة الشهر العقارى وقفة على سلالم وزارة العدل، احتجاجاً على تجاهل الوزارة مطالبهم بتحويل المصلحة إلى هيئة مستقلة تحت اسم «هيئة الملكية العقارية»، وقرروا الإضراب عن العمل جزئياً اليوم فى جميع مكاتب الشهر العقارى على مستوى الجمهورية.

وأكد الأعضاء خلال وقفتهم أن قرار الإضراب جاء نتيجة استمرار تعرضهم لإهانات وتدخلات من جانب المسؤولين بالوزارة، نتج عنها نقل وتصفية بعض المكاتب من موظفيها، موضحين أن وزارة العدل تجاهلت وقفتهم الاحتجاجية، ولم يحاول أى مسؤول بها الاتصال بهم أو احتواء احتجاجهم.

وأشاروا إلى أن الموظفين بالمكاتب سيضربون عن العمل اليوم باستثناء المسؤولين عن توكيلات المعاش وخدمة كبار السن، وأنهم يعتبرون ذلك الإضراب الجزئى رد اعتبار لتصرفات الوزارة معهم.

- عصام العريان: لا صفقة وراء الإفراج عن قيادات الإخوان ونطالب بإلغاء نيابة أمن الدولة و«الحبس الاحتياطى»

قال الدكتور عصام العريان، عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين، إنه لا توجد صفقة فى خروج قيادات الإخوان الذين تم القبض عليهم قبل شهرين وعلى رأسهم الدكتور محمود عزت، نائب المرشد.

وأضاف العريان فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» عقب خروجه: «تواصل الإخوان مع الأحزاب السياسية سيظل موجوداً وعدم وجود الدكتور عزت و١٥ من قيادات الإخوان يؤكد مؤسسية الجماعة التى لا تتوقف عند شخص أو أشخاص، والدليل أن هذه الحوارات تواصلت فى عدم وجود هذه القيادات». مشيراً إلى أن الجماعة سوف تستمر فى حوارها مع الأحزاب لتبنى أجندة وطنية للعمل لصالح مصر والشعب المصرى.

وفيما رفض الدكتور محمود عزت، النائب الأول لمرشد الإخوان، التعليق طالب العريان بضرورة إعادة النظر فى وجود نيابة أمن الدولة العليا وضرورة إلغاء الحبس الاحتياطى.

مشيراً إلى أن الحبس الاحتياطى أصبح بمثابة عقوبة تتم على المغضوب عليهم من جانب الدولة وأنه فقد وظيفته الأساسية بسبب عقوبات الحبس الاحتياطى كإجراء، وأصبح يعمل به كعقوبة ضد السياسيين وأصحاب الرأى ومعارضى النظام فى مصر.

وأضاف العريان: «الأدلة التى تؤكد ذلك كثيرة حيث إن الأحكام بالإفراج عن السياسيين ومعتقلى الرأى والفكر لا حصر لها التى تثبت براءتهم كل يوم، فى الوقت الذى يقضى فيه هؤلاء شهوراً طويلة داخل الأسوار بدون سند قانونى».

واعتبر العريان أن نيابة أمن الدولة يتم استخدامها بطريقة غير قانونية وتتم معاقبة المعارضة من خلالها. كانت المحكمة قد أمرت قبل ثلاثة أيام بالإفراج عن قيادات الإخوان الذين تم القبض عليهم عقب إجراء الجماعة انتخاباتها الداخلية بشكل معلن، وانفردت «المصرى اليوم» بالكشف عن قرار أجهزة الأمن بالامتثال لقرار المحكمة ويتضمن الإفراج عنهم.

- اعتقال ٣ أعضاء فى «حملة البرادعى» بالكويت وقنديل يتهم «الخارجية» بالضلوع فى الواقعة

قال الإعلامى حمدى قنديل، المتحدث الرسمى لـ«الجمعية الوطنية للتغيير»، إن السلطات الكويتية اعتقلت مساء أمس الأول ٣ مصريين من أعضاء حملة دعم الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المرشح المحتمل فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، هم: طارق ثروت، منسق الحملة بالكويت، وفراج ووليد نصر، عضوا الحملة.

ورفض «قنديل» فكرة الاتصال بوزارة الخارجية لمعرفة أسباب الاعتقال والتدخل للإفراج عنهم، بقوله: «لا أستبعد أن يكون للوزارة دور فى اعتقالهم، خاصة بعد إعلان ٥٠٠ مصرى يعملون هناك انضمامهم للحملة وجمعية التغيير»،

لافتاً إلى أن قيادات الجمعية تجرى اتصالات بأطراف فى الكويت لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء اعتقالهم قبل المطالبة بالإفراج عنهم، خاصة أن اعتقالهم جاء بعد ساعات من إعلان افتتاح مقر جديد للجمعية فى الكويت، وقبل عقد الاجتماع التأسيسى الأول لهم.

فى سياق متصل، أكد «قنديل» أن فرع الجمعية فى بريطانيا ضم ما يقرب من ٣٠٠ مصرى، برئاسة الدكتور صلاح أبوالفضل، وعقد أول اجتماعاته أمس الأول، وأصدر بياناً عن أحداث ٦ أبريل أكد فيه أن «استخدام قوات الأمن القوة المفرطة ضد المتظاهرين دليل على أن النظام المصرى المتداعى فقد أعصابه»، وحمّلوه المسؤولية الجنائية والسياسية عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التى ارتكبتها قوات الشرطة ضد المتظاهرين.

على صعيد متصل، قال محمد هاشم، مدير دار «ميريت» للنشر، التى تتولى نشر الوثيقة الخاصة بالبرادعى، إن فكرة الوثيقة جاءت بناء على مناقشة بين مجموعة من الأدباء والمثقفين أثناء اجتماعهم مع البرادعى أمس الأول، معتبراً الوثيقة رداً على كل الأسئلة التى تدور فى خاطر أى مصرى يأمل فى التغيير، أو يرغب فى معرفة أفكار البرادعى وتوجهاته، خاصة بعد اللبس وسوء الفهم الذى حدث لكثيرين من تصريحاته، فكونوا أفكاراً مغلوطة عنه، مؤكداً أن المثقفين الذين تطوعوا لإعداد الوثيقة سيبدأون صياغتها اليوم، موضحاً أنها ليست برنامجاً انتخابياً، ولكن مجرد رؤية لما يرغب فيه البرادعى.

- صفوت النحاس: ٥٠٠ جنيه حد أدنى كافٍ للأجور والزيادة تحتاج إلى قانون من مجلس الشعب

قال الدكتور صفوت النحاس، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للأجور، إن الحديث عن ارتفاع قيمة رواتب بعض كبار العاملين فى الدولة «مجرد شائعات وكلام عار من الصحة»، مشيرا إلى أن راتبه كرئيس للجهاز لا يزيد حتى الآن على ٣٠٠٠ جنيه، بينما كان راتبه أثناء توليه الأمانة العامة لمجلس الشعب ٢٥٠٠ جنيه فقط.

وأعرب «النحاس» ـ فى حوار مع «المصرى اليوم» ـ عن اعتقاده بأن وضع حد أدنى للأجور يمثل فكرة عادلة ١٠٠%، مضيفاً أن هذا الحد يجب أن يكون «أعلى من خط الفقر القومى، وهو ما يمثل فى مصر حوالى ١٨٠ جنيهاً شهرياً،

وأقل من نصف متوسط الأجور السائدة فى المجتمع، أى حوالى ٩٠٠ جنيه». وكشف عن وجود لجنة مشكّلة من المجلس القومى للأجور لدراسة الحد الأدنى بحيث يرتفع ليصل مابين ٤٥٠ و٥٠٠ جنيه، وهو ما اعتبره «مبلغاً كافياً جداً لشخص يبدأ العمل لأول مرة،.

ورداً على سؤال حول إمكانية عقد المجلس القومى للأجور جلسة طارئة خلال الشهر المقبل لبحث الحد الأدنى، قال «النحاس»: الأمر ليس بهذه السهولة، لأن رفع الحد الأدنى للأجور يحتاج إلى صدور قانون من مجلس الشعب، فنحن نرفع قراراتنا لرئاسة مجلس الوزراء، ثم يعرض القرار على مجلس الشعب لإصدار قانون».

فى سياق متصل، كشف وجدى الكردانى، ممثل القطاع الخاص بالمجلس القومى للأجور، عن وجود انقسامات بين أعضاء المجلس حول الحد الأدنى العادل للأجر الشهرى.

وقال ـ فى تصريح لـ«المصرى اليوم» ـ إن هناك اتفاقاً بين ممثلى القطاع الحكومى والقطاع الخاص فى قطاعات الصناعة والتجارة والسياحة على أن الحد الأدنى العادل للأجر يصل إلى ٤٥٠ جنيها، إلا أن هناك رفضاً من جانب ممثل اتحاد العمال، الذى يرى أن الحد العادل هو ١٢٠٠ جنيه.

وأشار الكردانى إلى أنه لم يتلق أى دعوة حتى الآن بشأن عقد اجتماع للمجلس عقب حكم القضاء الإدارى الذى يلزم الحكومة بوضع حد أدنى عادل لأجور العاملين بالدولة يتناسب مع نفقات المعيشة.

- النائب الوفدى محمد عبدالعليم داوود لـ«المصري اليوم»: قرار تجميد عضويتى لا يهمنى لأننى لم أعترف بـ«أباظة» رئيساً للحزب

أصدرت الهيئة العليا لحزب الوفد قراراً بتجميد عضوية النائب محمد عبدالعليم داوود والتحقيق معه فيما قاله تحت قبة البرلمان من أن محمود أباظة رئيس حزب الوفد لوث الحزب لأنه يتلقى أموالاً من الخارج من خلال الجمعيات الأهلية التى يمتلكها بعض أعضاء الهيئة العليا للحزب،

فتحدثنا مع داوود الذى أكد أن هذا القرار لا يعنيه لأنه لم يعترف بأباظة رئيساً للحزب من الأساس وأن وفديته من الشارع ولن يذهب إلى لجنة التحقيق موضحاً أن أباظة يطلب تعديل اللائحة لصالحه فى حال فوز بدراوى برئاسة الحزب،

وأكد داوود صحة ما تردد عن عقد صفقة بين حزب الوفد والحزب الوطنى وأن محمود أباظة رئيس الحزب ومنير فخرى عبدالنور سكرتير عام الحزب هما اللذان عقداها، وأنهما يعملان على عقد الصفقات منذ فترة طويلة على حد قول داوود.

■ ما رأيك فى قرار تجميد عضويتك بالحزب وإحالتك للتحقيق بعد هجومك على محمود أباظة تحت قبة البرلمان؟

- لا أعترف بمحمود أباظة رئيساً للحزب من وقت توليه وحتى الآن، وهذا القرار ينفذه على نفسه «مش على»، وسبق لى أن حذرت من الأموال الملوثة لبعض الأعضاء فى الحزب، التى تأتى من الخارج منذ عام ٢٠٠٦ وسبق لنعمان جمعة أن فصل أحد أعضاء الحزب بسبب حصوله على شيك من السفير الأمريكى.

■ معنى ذلك أنك لن تذهب للتحقيق؟

- نعم.. فأباظة اغتصب رئاسة الحزب، وكأنه يسير على نهج ما نسمعه فى بعض الدول الأفريقية «اللى يصحى بدرى ياخد الحكم»، كان هذا مع حصوله على صك من أمين الحزب الوطنى بالموافقة.

■ ماذا لو صدر قرار بفصلك من الحزب؟

- منذ صدور هذا القرار تلقيت العديد من الاتصالات من الوفديين فى جميع أنحاء الجمهورية والجميع قالوا لى إنه شرف لى أن يقوم محمود أباظة بفصلى من الحزب، فهو لا يعلم أن الوفد انتماء وليس وظيفة وأن الشرعية الحقيقية للوفد خارج جدران مقر الحزب الباردة فى بولس حنا والتى زادها أباظة برودة.

■ وماذا ستفعل لو صدر القرار بفصلك؟

- المشكلة أن تاريخ الفصل معروف وليس جديداً ولكنه كان يتم لأسباب أخرى فمثلاً، فصل مكرم عبيد من الحزب لأنه كان يتقرب من القصر على حساب الحزب، وفصل ياسين تاج الدين عندما سافر لإحدى الدول بتفويض من الدولة، وفصل أحمد حمادى لتقاربه من السلطة، ولأول مرة يتم اتخاذ موقف منى بسبب احتجاجاتى ضد أباظة بسبب تقاربه للحزب الوطنى الحاكم وعلاقته بالجمعيات الأهلية الممولة من الخارج وتفتيت الوفديين.

■ ما رأيك فى اقتراحات أباظة لتعديل اللائحة؟

- أباظة يريد أن يعدل اللائحة ويؤجل انتخابات الهيئة العليا لمدة عام وتجرى الانتخابات على مقعد رئيس الحزب فى موعدها فى شهر يونيو، تحسباًُ لخسارته الانتخابات وفوز فؤاد بدراوى، فيستطيع أباظة إدارة الحزب وعرقلة رئاسة بدراوى من خلال الهيئة العليا التى حشد معظمها أباظة من أصدقائه وتابعيه، ثم يؤجل الهيئة العليا مرة أخرى لمدة عام فى العام المقبل بحجة انتخابات الرئاسة وبذلك يكون نفذ كل ما يريده.

■ هل لهذا علاقة بالصفقات التى يتردد أنها تعقد بين الوفد و الوطنى؟

- الصفقة حقيقية بالفعل وهى بين محمود أباظة ومنير فخرى عبدالنور من جانب وقيادات الحزب الوطنى من جانب آخر، وحزب الوفد بعيد تماما عما يقوم به أباظة وعبدالنور وأكبر دليل على هذه الصفقة نجاح أباظة فى وأد الدور المعارض الذى عرف به حزب الوفد طوال تاريخه.

■ هل هناك صفقات سابقة تم توقيعها فى هذا الإطار؟

- أباظة عقد صفقة فى ٢٠٠٣ سميت بصفقة جمال حشمت، الذى كان نائبا عن الإخوان، وهى الصفقة التى أتاحت لخيرى قلج دخول المجلس عن دائرته فى البحيرة وكان أباظة وقتها نائبا لرئيس الحزب، وقام منير فخرى وكان وقتها رئيس الهيئة البرلمانية للوفد بتبنى تنفيذ الفكرة داخل البرلمان وهى إسقاط عضوية حشمت، مقابل حصول قلج على المقعد، وكنت وقتها عضوا بالبرلمان واعترضت أنا ومحمود الشاذلى ـ النائب الوفدى ـ على هذا المخطط.

■ وماذا حدث وقتها؟

- قدم منير فخرى وقتها مذكرة إلى نعمان جمعة، وأيدها محمود أباظة وحولونا إلى التحقيق داخل الحزب.

■ لكن هذه صفقة واحدة وأنت تحدثت عن «صفقات»؟

- نعم... هناك أخرى تمت بين أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطنى وأباظة وعبدالنور فى انتخابات رئاسة الجمهورية تمثلت فى الاتفاق على خوض أحد قيادات الوفد انتخابات الرئاسة لإضفاء صفة شرعية على الانتخابات وحدث أن نعمان جمعة تطاول على قيادات الوطنى فى مؤتمراته فتم الاتفاق على أن يطيح محمود أباظة ومنير فخرى بنعمان جمعة وبالفعل هذا ماحدث بمساندة لجنة شؤون الأحزاب والأمن.

■ هل اقتصرت الصفقات على انتخابات البرلمان والرئاسة؟

- لا.. كانت هناك صفقات أخرى فى انتخابات المحليات بدأت بموافقة محمود أباظة على تجديد الثقة فى مجالس المحليات فى ٢٠٠٦ لمدة عامين، ثم حصل على العديد من المقاعد فى ٢٠٠٨ وهناك أيضا صفقة قام بها أباظة ولكن الوفديين صدوه عنها وهى موافقته على التعديلات الدستورية فى ٢٠٠٧، وأجبره الوفديون على تغيير موقفه والإعلان عن رفض التعديلات الدستورية.

■ تمت هذه الصفقات وأنت عضو برلمانى وفدى.. فهل أتيت بصفقة؟

- أنا دائما آتى بصفقة ولكن مع الشعب أما الآن فالوطنى والوفد يتفقان على استبعادى وأحمد عز حصل على وعد من أباظة بعدم نشر أى نشاط لى فى جريدة الوفد.

■ هل يمكن أن يضحى الوفد بالقوى السياسية الأخرى لضمان مصالحه الخاصة؟

- أباظة ومنير يضحيان بأى شخص من أجل مصالحهما.

■ هل هناك عدد مقاعد محدد للصفقة المقبلة أم أن المسألة تخضع للظرف السياسى وقت الانتخابات؟

- المقاعد لا تزيد كثيراً عما نشر بـ«المصرى اليوم» ومن الممكن أن تتم إضافة أسماء بعينها، واستبعاد أسماء أخرى لكن وقت التنفيذ سيتغير الأمر ليصب فى اتجاه رجال أباظة وعبدالنور.

■ ماتوقعاتك لاحتمالات إتمام تلك الصفقة؟

- أباظة ملتزم مع الحزب الوطنى تماماً وأتوقع إتمام الصفقة بنجاح فهو ملتزم بأوامر أحمد عز أكثر ألف مرة من التزامه بأى مبدأ وفدى.

■ بعد كل ما ذكرته.. لماذا يبقى أباظة فى رئاسة الوفد؟

- لو جرت الانتخابات الداخلية للحزب فى موعدها.. فلن ينجح أباظة وللعلم هو يرتعد ويخشى من أن يترشح ضده الدكتور سيد البدوى أو فؤاد بدراوى.

■ من ستساند فى انتخابات رئاسة الحزب المقبلة بعد أن أعلن فؤاد بدراوى ترشحه للرئاسة؟

- لكل ما ذكرت سأساند بدراوى لأنه لن يصل إلى ما وصل إليه أباظة، وقد رأيته لمدة ٥ سنوات فى مجلس الشعب وكنت أرى أنه من أكثر الناس حرصاً على لم شمل حزب الوفد ومثله تماماً السيد البدوى.

وقالت صحيفة الشروق :

- جدار رفح يصل إلى محطته الأخيرة

قال مصدر أمنى لـ«الشروق» إن السلطات المصرية «أوشكت على الانتهاء من أعمال الجدار الحديدى الذى تقيمه على طول الشريط الحدودى مع قطاع غزة» موضحا أنه «لا يتبقى سوى 3 آلاف متر فقط، تمثل المرحلة الأصعب فى الإنشاءات لوقوعها بين منطقتى صلاح الدين والبراهمة، ذات الكثافة السكانية العالية».

وأضاف المصدر ــ الذى طلب عدم الكشف عن هويته ــ أن «المنطقة المتبقية تضم العدد الأكبر من الأنفاق الحدودية، لقصر المسافة بين مساكن الأهالى المصريين والفلسطينيين على جانبى الحدود،والتى لا تتجاوز 250 مترا».

ونفى ما تردد عن إنشاء منظومة أنابيب لغمر الأنفاق بالمياه، ووصف ذلك بأنه «محض شائعات من قبل جهات، رفض أن يحددها، تسعى لمعرفة المراحل المتبقية من خطط تأمين الحدود المصرية»، موضحا أن «الوسائل الفنية المدعمة للجدار، كفيلة بإنهاء عمليات التهريب عند أقصى عمق، واستخدام المياه بشكل متواصل سيؤدى إلى مشكلات فى التربة ذاتها».

وانضمت خمس روافع ثقيلة إلى عملية الإنشاءات التى تجرى على قدم وساق، لتثبيت مجموعة من الألواح الفولاذية فى المنطقة ما بين البراهمة وبوابة صلاح الدين. وتعمل فرق العمل فى الجهتين الشرقية والغربية فى آن واحد، للانتهاء من مرحلة وضع الألواح الفولاذية، وتليها عملية تركيب الأجهزة والمعدات الفنية التقنية، والتى تستغرق ما بين 4 و6 أشهر من العمل المتواصل.

ويتم حاليا تغيير أبراج الحراسة التقليدية بأخرى فولاذية، بينما تحدثت مصادر عن مراحل لاحقة، منها إقامة بوابتين الكترونيتين فى مدخل مدينة رفح، وسياج شائك حول الكتلة السكانية فى رفح.

وبعد تأكدهم من عزم السلطات إخلاء منطقة الشريط الحدودى، لجأ أصحاب الأنفاق خلال الشهور الماضية إلى مد الأنفاق إلى مناطق خلف المساكن، حسبما أكد أحد الأهالى لـ«الشروق»، والذى طلب عدم ذكر اسمه.

وعلى صعيد ذى شأن، تفقد الملحق العسكرى الأمريكى، ودبلوماسيون من السفارة الأمريكية فى القاهرة، قبل يومين، منطقة الشريط الحدودى بين مصر وقطاع غزة، واطلعوا على الإنشاءات التى تقيمها مصر، على طول خط الحدود مع القطاع.

وتأتى الزيارة التى أحيطت بإجراءات أمنية مشددة، ضمن الزيارات المتوالية التى يجريها دبلوماسيون غربيون للمنطقة، لتفقد الأعمال التى تتم تحت إشراف أمريكى وأوروبى، والمتعلقة بضبط الحدود المصرية مع غزة.

من ناحية أخرى، أوقفت السلطات المصرية عمليات البحث عن مفقودين فى النفق الحدودى المنهار بعدما انتشلت أطقم الإنقاذ الفلسطينية جثة أحد الشباب ويدعى بلال أبورزق (18 عاما)، وأنقذت أربعة أحياء، ونفى مسئول طبى مصرى وصول أى جثث لمستشفيات شمال سيناء خلال عمليات البحث.

ورصدت منظمات حقوقية فلسطينية عدد قتلى الأنفاق بنحو 142 فلسطينيا غالبيتهم من الشبان، حيث يشكل العمل فى الأنفاق مصدرا أساسيا للدخل، ويقدر عدد العاملين فى شق الأنفاق وخدماتها المعاونة بنحو 20 ألف فلسطينيا.

- واشنطن بوست: على أوباما إعلان انحيازه للديمقراطية فى مصر

دعت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الرئيس باراك أوباما إلى اغتنام فرصة الحراك السياسى الذى تشهده مصر واتخاذ موقف واضح لدعم المطالبين بالإصلاح الديمقراطى فى البلاد، محذرة إياه من ضياع تلك الفرصة.

وقالت الصحيفة فى افتتاحيتها أمس: إن «عدم الاستقرار فى البلاد وثلاثة انتخابات ستجرى خلال 18 شهرا ستشكل تحديا وفرصة فى ذات الوقت لإدارة أوباما».

وقالت الصحيفة إنه مع استثناء فترة قصيرة من عهد الرئيس السابق جورج بوش، فإن القمع فى مصر قوبل بتسامح من رؤساء الولايات المتحدة والكونجرس الذى يضخ مليارات فى شكل مساعدات اقتصادية وعسكرية لنظام الرئيس مبارك».

وذكرت الصحيفة أن مطالب النشطاء الذين تجمعوا يوم 6 أبريل فى القاهرة كانت بسيطة: إنهاء قوانين الطوارئ التى تمنع إقرار حرية التجمع والرقابة المستقلة للانتخابات النيابية هذا العام وتعديل الدستور بما يسمح بتنافس حقيقى فى الانتخابات الرئاسية.

لكن بحسب الصحيفة جاء الرد بسيط ايضا من «النظام المصرى السلطوى»: قوات مكافحة شغب وعصا وبلطجية.. ضرب المتظاهرين.. واعتقال أكثر من تسعين وتوجيه تهما جنائية لثلاثة وثلاثين منهم». وقالت الصحيفة إن ذلك «هو الرد المعتاد من رجل مصر القوى حسنى مبارك على أى شخص فى بلده يفكر فى خطوات بسيطة باتجاه ديمقراطية حرة».

وتوقعت الصحيفة ألا يدوم الوضع الراهن «فمئات الآلاف من المصريين يدعمون حاليا محمد البرادعى المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذى يجول مصر حاليا من أجل حشد الدعم لقضية التغيير السلمى».

وذكرت أن المجموعات المساندة للبرادعى على الفيس بوك أكثر نشاطا من تلك المؤيدة للحزب الوطنى الحاكم.
وأضافت الصحيفة أن «مبارك يبدو فى صحة متدهورة وأن مشروعه من أجل إعداد نجله جمال لخلافته يتخبط»، مشيرة إلى أن «الفكرة لا تحظى بشعبية بين المناصرين للحزب الحاكم ناهيك عن العامة».

وتابعت الصحيفة أن « الإدراة الأمريكية تدعى أنها تفعل ذلك فقط، لكن أوباما وهيلارى كلينتون خصصا وقتا وطاقة ثمينين فى التقارب مع الرئيس مبارك، مبررين ذلك بأن العلاقات التى تضررت خلال عهد بوش تحتاج إلى ترميم».

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول: «حان الوقت من أجل اعتراف الإدارة بأن طريقتها تلك لم تنجح وأنه لا يمكنها التفريط فى هذه الفرصة».

وتأتى افتتاحية واشنطن بوست قبل يومين من وصول وزير الخارجية أحمد أبوالغيط إلى واشنطن للمشاركة فى قمة الأمن النووى حيث يعقد اجتماعا مع هيلارى كلينتون على هامش القمة. واستبعد أكثر من مصدر دبلوماسى فى القاهرة أن يكون قمع الشرطة لمظاهرات 6 أبريل وحركة محمد البرادعى لتعديل الدستور على رأس جدول أعمال الاجتماع»، ولكن لن يتم تجاهل هذه القضايا على حد قول المصادر.

وقال أحد المصادر: «ربما نثير الأمر حتى تعود (هيلارى) وتقول لمنظمات حقوق الإنسان فى أمريكا إنها فعلت ذلك ولكن الأمر ليس الأولوية الأولى الآن».

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق