صحافة الخميس:"الوطنى"لا يستطيع منافسة الإخوان فى انتخابات نزيهة-البرادعى يستغل كره المصريين لإسرائيل فى حملته-شركات الدواء تعلن الحرب على الجبلى


تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

دفعة ثانية من اللحوم الإثيوبية بـ31,5 جنيه للكيلو - الرئيس يستأنف نشاطه الكامل باجتماع وزاري- انقلاب دول منابع النيل فى «شرم الشيخ» يهدد بحرمان «مصر والسودان»من حصة المياه التاريخية- القبض على أكبر تنظيم أجنبى من ٧ جنسيات لتهريب الأفارقة إلى إسرائيل-

«البرادعى» يزور الولايات المتحدة ويلقى محاضرة فى «هارفارد»ويلتقى المصريين- أوباما يعلن «فقدان الأمل» فى تقدم سريع لعملية السلام بالشرق الأوسط- شركات الدواء العالمية تعلن الحرب على وزير الصحة بسبب تخفيض أسعار «٤٨» منتجاً- نائب مرشد الإخوان:«الوطنى» لا يستطيع منافسة «الإخوان» فى انتخابات نزيهة –

غضب من حظر سفر البيطريات فى لجان استيراد اللحوم- ساويرس:اتفقنا على استمرارالشراكة مع فرانس تليكوم- موقع إسرائيلى: البرادعى يستغل كره المصريين لإسرائيل فى حملته الدعائية.. ويديعوت تنتقد تصريحاته المعارضة لاتفاقية كامب ديفيد للسلام - بلاغ للنائب العام لوقف برنامج مصر النهاردة- تدخل الرؤساء أنقذ مفاوضات «حوض النيل»- انتهاء الخلاف بين أوراسكوم وفرانس تليكوم

وقالت صحيفة الأهرام :

- الرئيس يستأنف نشاطه الكامل باجتماع وزاري

يستأنف الرئيس حسني مبارك نشاطه الكامل اليوم‏,‏ بعد تعافيه‏,‏ باجتماع وزاري في شرم الشيخ‏.وقد قدم مجلس الوزراء تهانيه للرئيس بالتعافي الكامل‏.

,‏ كما أعرب عن تهنئته للأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد‏.‏ وكان المجلس قد استعرض خلال اجتماعه تقريرا مقدما من وزير الزراعة حول استمرار دعم مزارعي القمح وتشجيعهم بتسلم المحصول بأسعار الموسم الماضي نفسها‏,‏ التي تزيد علي الأسعار العالمية بنحو‏600‏ جنيه للطن‏,‏ وأكد المجلس ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة لضمان وصول دعم المزارع دون غيره‏.‏

كما عرض المهندس سامح فهمي وزير البترول تقريرا مفصلا حول أداء قطاع البترول ودوره في توفير الطاقة اللازمة لعملية التنمية‏,‏ وتوفير احتياجات الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي‏,‏ بالأسعار الجبرية التي تقل كثيرا عن تكلفة تدبيرها‏.‏

وقد وافق المجلس علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون في شأن تحديد الساعة القانونية‏,‏ ونظام التوقيت الصيفي‏,‏ ويقضي التعديل المطروح بترك تحديد الساعة القانونية في مصر صيفا وشتاء لمجلس الوزراء‏,‏ وفقا لما يطرأ من ضرورات ومتغيرات‏,‏ أهمها ارتباط تحديد هذه الساعة بصوم رمضان‏,‏ وتقدير الفترات التي يعمل فيها بالتوقيت الصيفي وجدواه‏,‏ وهو أمر غير متاح بتحديد الساعة القانونية بالقانون رقم‏141‏ لسنة‏1988.‏

- دفعة ثانية من اللحوم الإثيوبية بـ31,5 جنيه للكيلو

يبدأ اعتبارا من الأسبوع المقبل طرح دفعة ثانية من اللحوم الإثيوبية الطازجة والتي تباع بسعر‏31.5‏ جنيه للكيلو مشفاة للمستهلك بفروع المجمعات الاستهلاكية‏.

وذلك بعد ان لاقت الدفعة الاولي اقبالا كبيرا من المستهلكين ونفذت فور عرضها بالمجمعات خلال الأسبوعين الماضيين‏.‏وصرح السيد محسن زاهر رئيس شركة النيل للجمعيات الاستهلاكية ان العجول الإثيوبية تأتي عن طريق البواخر ويتم ذبحها في سيناء بسفاجا‏.‏

وأن خطة الشركة القابضة للصناعات الغذائية تستهدف حاليا تكثيف عرض اللحوم الطازجة المستوردة بديلا عن اللحوم البلدية لارتفاع اسعارها في الأسواق‏.‏ وفي هذا السياق تطرح المجمعات الاستهلاكية الفي عجل استرالي كل‏3‏ أشهر وانه يتم ذبح هذه العجول في العين السخنة وتباع طازجة للمستهلك بسعر‏35‏ جنيها للكيلو‏.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- انقلاب دول منابع النيل فى «شرم الشيخ» يهدد بحرمان «مصر والسودان»من حصة المياه التاريخية

بعد مفاوضات ماراثونية استمرت نحو ٢٠ ساعة، فشل اجتماع شرم الشيخ أمس، الذى ضم مصر والسودان مع دول حوض النيل، فى التوقيع على الاتفاقية الإطارية للتعاون فيما بينها. وبينما أعلنت دول المنابع السبع عن نيتها توقيع اتفاقية منفردة عن دولتى المصب، والتأكيد على أن جولة شرم الشيخ هى نهاية جولات التفاوض المشتركة بين دول الحوض، خرجت التصريحات المصرية دبلوماسية وهادئة، وركزت على أن ما حدث فى شرم الشيخ ليس «نهاية المطاف».

وخلال المفاوضات تمسكت مصر والسودان بموقفيهما القائم على ٣ محاور رئيسية، وهى ضرورة قيام دول منابع النيل بالإخطار المسبق للدولتين قبل تنفيذ مشروعات فى أعالى النهر، بالإضافة إلى استمرار العمل بالاتفاقيات القديمة التى تنظم موارد النهر، وبالتالى التمسك بما يعتبرانه «حصتهما التاريخية» فى مياه النهر، وأن يكون نظام التصويت فى حالة إقرار إنشاء مفوضية لدول حوض النيل بنظام الأغلبية المشروطة بمشاركة دولتى المصب.

وأسفر استمرار الخلافات داخل الاجتماع الختامى، الذى انتهى فجر أمس، عن بيان صحفى، أصدرته دول منابع النيل السبع دون الرجوع لمصر والسودان، ذكرت فيه أنها فى طريقها للإعلان عن تبنى إنشاء مفوضية خاصة دون القاهرة والخرطوم، يتم الإعلان عنها خلال عام، ويكون دورها الاستفادة من الموارد المائية للنهر،

فيما رأت مصر والسودان أن توقيع الدول السبع على اتفاقية منفردة يعكس وجهة نظر هذه الدول فقط. وتضمن البيان الصحفى أن اجتماعات شرم الشيخ تعد آخر سلسلة من المفاوضات حول الاتفاقية الإطارية للتعاون منذ بدء إطلاق المفاوضات عام ١٩٩٥، وسط تأكيدات الخبراء المشاركين أن البيان يؤكد أنه لن تكون هناك مفاوضات أخرى فى أديس أبابا يوليو المقبل.

وأعلن الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والرى، أن جولة شرم الشيخ ليست نهاية المطاف، ولكنها تعد فقط جولة ضمن العديد من جولات التفاوض بين هذه الدول، تليها جولات أخرى.

واعتبر «علام»، فى تصريحات صحفية عقب انتهاء المفاوضات، أن نتائج هذه الجولة لا تشكل أى مشكلة بالنسبة لمصر، مشيراً إلى استمرار تنفيذ المشروعات المصرية فى دول حوض النيل.

- القبض على أكبر تنظيم أجنبى من ٧ جنسيات لتهريب الأفارقة إلى إسرائيل

ألقت أجهزة الأمن القبض على نحو ٥٠ شخصاً من ٧ جنسيات عربية وأفريقية يمثلون أكبر تنظيم لتهريب الأجانب إلى إسرائيل وعدد من الدول العربية يتم القبض عليه داخل مصر.

وبدأت نيابة أمن الدولة العليا قبل يومين التحقيق مع المتهمين فى سرية تامة ووسط حراسات أمنية مشددة من جانب قوات مكافحة الإرهاب والأمن الخاص فى حضور عدد كبير من مندوبى سفارات المتهمين، الذين سمحت وزارة الداخلية لهم بحضور التحقيقات.

وكشفت التحقيقات فى القضية التى حملت رقم ٧٩ لسنة ٢٠١٠ حصر أمن الدولة عن القبض على المتهمين من دول السودان وإثيوبيا وإريتريا والكونغو وتشاد وفلسطين، بالإضافة إلى عدد من المصريين من سيناء والجيزة.

وقالت تحريات أمن الدولة فى القضية التى تنفرد «المصرى اليوم» بنشر تفاصيلها إن العناصر المضبوطة كانت تعد إحدى صفقات تهريب الأفراد الأفارقة عبر الحدود السودانية الجنوبية إلى الحدود الشرقية مع إسرائيل، قالت التحريات إن عائلة المنابعة تتخذ من قرية المهدية بمحافظة شمال سيناء مقراً لها فى عمليات تهريب الأفارقة من السودان حتى إسرائيل مروراً بالبلاد،

وذلك من خلال استقدام هؤلاء الأفارقة من معسكر «شجراب» من مدينة كسلا بالسودان ومنها لمنطقة الرقينة المتاخمة للحدود المصرية ـ السودانية بدولة السودان والتى يسيطر عليها قبائل العبابدة ومنها إلى منطقة السلامات على حدود مدينة أسوان، حيث يتسلمهم مندوبون من بدو سيناء لتهريبهم لمحافظة شمال سيناء ومنها إلى إسرائيل.

وحملت مذكرة تحريات مباحث أمن الدولة الجانب الإسرائيلى مسؤولية دعمه لاستمرار عمليات التهريب وتسهيل تسلل الأفراد الأفارقة لأراضيها بالتنسيق مع قبائل العزازمة المتواجدة على الحدود المصرية ـ الإسرائيلية، حيث يتم تجميع تلك العناصر فى معسكرات داخل إسرائيل لفرزهم وانتقاء الجنسيات المرغوب فى استقرارها بإسرائيل.

وكشفت القضية عن سماح إسرائيل لعناصر سودانية تنتمى إلى الحركة الشعبية لتحرير السودان التى يتولى مسؤوليتها عبدالواحد محمد نور، وسعيهم للسفر إلى إسرائيل نظراً لتنسيق حركتهم مع إسرائيل وتواجد مكتب للحركة بمدينة تل أبيب.

- «البرادعى» يزور الولايات المتحدة ويلقى محاضرة فى «هارفارد»ويلتقى المصريين

ألغى الدكتور محمد البرادعى، رئيس الجمعية الوطنية للتغيير، اجتماعه مع أعضاء الجمعية الذى كان مقرراً عقده أمس، ليبدأ غداً زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية تستغرق عدة أسابيع. قال الدكتور على البرادعى، عضو الجمعية الوطنية للتغيير، إن الدكتور محمد البرادعى أكد تواصله الدائم مع أعضاء الجمعية، موضحا أن التواصل سيستمر خلال زيارة البرادعى للولايات المتحدة.

وأشار إلى أن الدكتور البرادعى سيلقى محاضرة بجامعة هارفارد، حول منع الانتشار النووى، ومن المنتظر أن يلتقى أبناء الجالية المصرية فى مدينة بوسطون. يأتى ذلك فى الوقت الذى توجه فيه عدد من قيادات الجمعية إلى سفارة الكويت، أمس، وقابلوا السفير الكويتى، رشيد الأحمد، للاتفاق معه على حفظ حقوق المصريين المرحلين من هناك.

وناقشوا مع السفير الإجراءات التى اتخذتها السلطات الكويتية من اعتقال وترحيل لمصريين أعلنوا دعمهم لحملة الدكتور محمد البرادعى، وتوصل الطرفان إلى عقد لقاء يجمع السفير الكويتى بالشباب المصريين المرحلين خلال أيام، بالإضافة إلى حفظ حقوقهم المالية.

وقال الدكتور حسن نافعة، منسق الجمعية الوطنية للتغيير لـ«المصرى اليوم» إن السفير الكويتى أكد أن عقود العمل داخل الكويت تمنع القيام بأى نشاط سياسى. ولفت «نافعة» إلى أنه أكد للسفير الكويتى أن الإجراءات التى اتخذتها السلطات الكويتية طالت مصريين ليست لهم علاقة بالسياسة.

من جانبها، قررت الإمارات حجب الموقع الإلكترونى «جبهة إنقاذ مصر»، وهو القرار الذى أرجعته إحدى المنظمات الحقوقية إلى قيام الموقع بمتابعة تحركات «البرادعى».

وعلق الدكتور البرادعى، فى حسابه الخاص على موقع «تويتر»، أمس، على اللقاء الذى عقده مع مجموعة من القيادات العمالية قائلاً: «استمعت للعمال، فوجدت أنه لا حق للعمال فى إنشاء نقابات مستقلة، كما أن هناك ٨ ملايين عامل يباشرون العمل بعقود مؤقتة وتم استبعاد ٣٠ ألف مرشح من الانتخابات النقابية، وأيضاً عدم وجود حد إنسانى للأجور».

- أوباما يعلن «فقدان الأمل» فى تقدم سريع لعملية السلام بالشرق الأوسط

أعلن الرئيس الأمريكى باراك أوباما عن شعوره بالإحباط بسبب تعثر جهود السلام فى الشرق الأوسط، معرباً عن اعتقاده بأن الإسرائيليين والفلسطينيين ربما غير جاهزين لتسوية صراعهما، مهما كان حجم الضغط الذى تمارسه واشنطن،

وذلك بعد أكثر من عام على توليه منصبه وإعلانه أن إحلال السلام فى المنطقة هو أحد الأولويات الرئيسية لإدارته. وأضاف أوباما، أمس الأول، بعد أن استضاف قمة للأمن النووى، أنه ليس لديه أمل يذكر لتقدم سريع باتجاه السلام فى المنطقة،

وتابع قائلاً: «فى بعض الصراعات، لا يمكن للولايات المتحدة فرض حلول ما لم تكن أطراف هذه الصراعات مستعدة لنبذ الأنماط القديمة للعداء»، لكن أوباما أصر على أن الولايات المتحدة ستواصل مساعيها وستكون «حاضرة بشكل دائم».

وفى المقابل، طالبت السلطة الفلسطينية، على لسان الناطق باسم الرئاسة نبيل أبوردينة، أمس، الإدارة الأمريكية بـ«إجبار» إسرائيل على تنفيذ خطة خارطة الطريق، بنفس الطريقة التى أجبرت فيها الجانب الفلسطينى على القبول بتلك الخطة.

وفى ظل الكبوة التى تشهدها العلاقات الأمريكية - الإسرائيلية، طالب أكثر من ٣ أرباع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى إدارة أوباما أمس الأول بالتهدئة مع إسرائيل و«تجديد تأكيد العلاقات التى لا تنفصم بين الولايات المتحدة وإسرائيل»، وذلك فى رسالة وجهت إلى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، صاغتها لجنة الشؤون العامة الأمريكية - الإسرائيلية «إيباك» التى تعد أقوى لوبى صهيونى فى الولايات المتحدة.

- شركات الدواء العالمية تعلن الحرب على وزير الصحة بسبب تخفيض أسعار «٤٨» منتجاً

علمت «المصرى اليوم» أن الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، سيلتقى فى مكتبه اليوم، عدداً من ممثلى شركات الدواء الأجنبية العاملة فى مصر، بالإضافة إلى أعضاء رابطة «فارما»، وهى الجهة التى تضم فى عضويتها جميع شركات الدواء العالمية.

أكدت مصادر مطلعة أن هدف الاجتماع هو «احتواء غضب» شركات الدواء الأجنبية، بسبب القرار الذى أصدره الوزير مؤخراً، بتخفيض أسعار ٤٨ صنفاً دوائياً - لشركات محلية وأجنبية - وبنسب تتراوح ما بين ١٠٪ و٦٠٪ بدءاً من يوليو المقبل،

مشيرة إلى أن بعض الشركات الأجنبية «التى تضررت من تخفيض أدويتها»، هددت بشن حملة ضد قرار «الجبلى»، الذى وصفته بـ«المنفرد»، والطعن عليه أمام القضاء فى حالة عدم التوصل لحل للأزمة مع الوزارة.

فى المقابل، أكدت مصادر رسمية أن تراجع الوزير عن قراره «أمر مرفوض»، خصوصاً أن قرار التخفيض سيخفف عن كاهل المرضى، لأنه يتعلق بأمراض حيوية، موضحة أن الاجتماع قد يتطرق إلى حل لتلك الأزمة دون التعرض لإلغاء القرار، بالنظر إلى أنه لم يدخل بعد حيز التنفيذ.

كان الوزير قرر، الشهر الماضى، تخفيض قائمة من الأدوية المهمة، تضمنت أدوية لعلاج الروماتيزم وقرحة المعدة وهشاشة العظام والفيروسات الكبدية والمضادات الحيوية والحالات النفسية والكوليسترول والتخسيس ونقص الحديد والجلطة وضغط الدم والبكتيريا والصرع والعقم.

- نائب مرشد الإخوان:«الوطنى» لا يستطيع منافسة «الإخوان» فى انتخابات نزيهة

أكد الدكتور محمود عزت، نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين، أن الضغوط الأمنية على الإخوان تصيب النظام الحاكم بالإعياء والضعف.

وقال فى حواره لـ«المصرى اليوم» إن الأكثر صبراً على طريقه هو الذى سوف ينتصر فى النهاية، مشيراً إلى سعادته كونه إخوانياً يحمل أهداف ومبادئ الجماعة.

ونفى «عزت» أن يكون قد هيمن على الإخوان بحكم موقعه السابق كأمين عام للجماعة، وأوضح أنهم يعملون وفق مؤسسات، وأضاف: من يقل غير ذلك فهو لا يعرف الإخوان.

وإلى نص الحوار:

■ كيف تم إلقاء القبض عليكم فى القضية الأخيرة التى حملت رقم ٢٠٢ حصر أمن دولة؟

- من منزلى، وحدث ذلك تقريباً بعد منتصف الليل وكنت نائماً وأسرتى.

■ وما التهم التى وجهت إليك بخصوص هذه القضية؟

- بصراحة لم أعر التهم اهتماماً لأنها مكررة ويحفظها الجميع، ولكن ما أتذكره هو الانضمام لجماعة مخالفة للقانون والدستور، وما إلى ذلك من الكلمات المكتوبة مسبقاً.

■ عرفنا أن جميع القيادات الإخوانية التى قبض عليها امتنعت عن الرد على الاتهامات، هل هذا صحيح؟

- نعم ولكننى قلت للنيابة كيف يتم ترويع الآمنين والقبض عليهم من داخل منازلهم لحساب مذكرة تحريات مكررة من قبل الأمن.

■ وماذا كانت الإجابة عليك؟

- لا أتذكر.

■ كم مرة دخلت فيها السجن؟

- مش فاكر.

■ يرى عدد من المحللين والمهتمين بالشأن الإخوانى، أن خروج الدكتور محمود عزت من السجن فى هذه الفترة، عملية مقصودة من قبل الدولة بهدف إيقاف تواصل الإخوان مع الأحزاب والقوى السياسية باعتبار أنك لا ترغب فى الاندماج الإخوانى فى الحراك السياسى؟

- من يعتقد ذلك فهو مخطئ، لأن تواصل الإخوان مع القوى السياسية من المبادئ الثابتة للجماعة، كما أننى لست ضد التواصل، بل معه، وأشجعه، وبصفتى فرداً مقتنعاً بطريقة ومبادئ الإخوان، فإننى أحاول أن أساعد على تحقيقه.

■ ولكنك متهم برغبتك فيما يسمى «الانكفاء على الجماعة» والابتعاد عن التشابك السياسى؟

- هذا غير حقيقى، والدليل أننى كنت من المشاركين فى كثير من الحوارات واللقاءات التى تمت ما بين الإخوان والأحزاب والقوى السياسية الأخرى، وأتذكر مثلاً أننى ذهبت مع الأستاذ عاكف بعد توليه موقع مرشد الجماعة، وكنت أميناً عاماً للإخوان عام ٢٠٠٤، إلى مقار عدد من الأحزاب، وقابلنا مجموعة من السياسيين،

كما أننى قد ألقى القبض علىّ أكثر من مرة على خلفية الاشتراك فى مظاهرات، أتذكر منها فى عام ٢٠٠٥ وكنت أحمل الميكروفونات فى الشوارع احتجاجاً على الاعتداءات الإسرائيلية على فلسطين، فكيف يقولون ذلك.. كما أننى تواجدت مع الإخوان فى تواصلهم أثناء انتخابات مجلس الشعب فى عام ٢٠٠٥، والتى حصلنا فيها على ٨٨ مقعداً، وقبل ذلك وبعده.

■ إذن لماذا خرجت من السجن فى هذه الفترة تحديداً؟

- لأننا أخذنا إفراجاً من المحكمة.

■ الإخوان دائماً يشتكون من أنهم يحصلون على أحكام بالإفراج ولا ينفذها الأمن، فسر لى ذلك؟

- صحيح أن أحكاماً كثيرة قد صدرت بحق الإخوان المعتقلين ولا تستجيب لها السلطات الأمنية، ولكن يصادف أحياناً عديدة أن تنفذ قرارات المحكمة، وحدث معى وإخوانى وتم الإفراج عنا.

■ ترددت أنباء عن وجود صفقة وراء خروجكم من السجن بين الإخوان والدولة، ما رأيكم فى ذلك؟

- الإخوان لم ولن يعقدوا صفقات لأن ذلك من ثوابتنا، ونرى أن الصفقات تؤدى إلى الفشل، وفقد المصداقية لدى الجميع، لذلك لا توجد كلمة صفقة فى قاموس الجماعة.

■ ولكن الأستاذ عاكف قال إن الإخوان قد عقدوا صفقة مع الأمن فى عام ٢٠٠٥ أثناء الانتخابات البرلمانية.

- لم أسمعه يقول ذلك.

■ الدكتور محمود عزت متهم أيضاً بأنه قائد جبهة المحافظين داخل الإخوان واستطاع إقصاء الإصلاحيين من عضوية مكتب الإرشاد، وعلى رأس المستبعدين الدكتور محمد حبيب والدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح؟

- الإخوان جميعهم محافظون وإصلاحيون، فهم محافظون على تعاليم دينهم ومبادئهم القومية، وأيضاً كلهم إصلاحيون يعملون فى اتجاه الإصلاح الذى تأمله الأمة جميعاً، لكن لا يوجد جبهات داخل الجماعة، وكلها على قلب رجل واحد، كما أن أبلغ رد على القول بوجود إصلاحيين ومحافظين أن الجماعة تتواصل سياسياً مع الأحزاب والقوى السياسية، فكيف لمحافظين كما يردد البعض ينفذون ذلك ويتواصلون مع الجميع، ألا يثبت ذلك التواصل أن الإخوان متحدون ولا توجد تصنيفات.

■ فى رأيكم من أين أتى ذلك التقسيم إن لم يكن موجوداً بالفعل داخل الجماعة؟

- أعتقد أن بعض الإعلاميين يرددون ويكتبون دون بحث، حيث ترغب بعض الجهات فى نشر هذا الكلام، وذلك لتشويه صورة الإخوان.

■ نريد أن نعرف هذه الجهات بالتحديد؟

- يحدث ذلك على مستويين، الجهة الأولى تتمثل فى الصهاينة وأتباعهم، حيث يحاولون التلاعب بالألفاظ لتشويه الإخوان، بل ولتشويه الإسلام عموماً، ويختلقون تقسيمات ويحاولون زرع الشائعات المغرضة بقصد تشويه الصورة، والجهة الثانية هى الأنظمة الحاكمة المستبدة التى تعمل على نشر تلك التقسيمات وفق أهوائها، وتحاول إشاعة أن الإخوان منغلقون وتلصق بنا أشياء ليست لدينا، وأدعو من يكتب أو يقول ذلك أن يفكر جيداً ويحاول أن يتحرى الوقائع والأسباب.

■ بحكم خبرتك الإخوانية هل تتوقع نجاحات لتواصل الإخوان مع الأحزاب والقوى السياسية؟

- نعم نتوقع أن تكون تلك اللقاءات إيجابية، خاصة أننا نتفق مع الغالبية فى أمور كثيرة، وهى الإصلاح السياسى والسعى لإيجاد ديمقراطية حقيقية وإجراء تعديلات دستورية، وما إلى ذلك من الأمور التى تم إعلانها مرات عديدة من جانب الإخوان والأحزاب.

■ ولكن هناك اختلافات فكرية ما بين الإخوان وكثيراً من الأحزاب والقوى السياسية فى مصر؟

- نحن نتواصل فيما نتفق عليه، ولك أن تعلم أنه لم يقل لنا أحداً أن أفكار الإخوان ومبادئهم سيئة، ولكن توجد تباينات فى المواقف السياسية، فمثلاً أنا حريص على الحريات والديمقراطية وإلغاء الطوارئ، وما إلى ذلك من متطلبات جميع القوى السياسية، فلا يمكن لاثنين يتفقان على هذه الأمور أن تأتى لقاءاتهما سلبية.

■ قال لنا الدكتور محمد حبيب، إن الدكتور محمود عزت قد هيمن على الجماعة ووصفكم بالتغول داخل الجماعة، وأيده عدد من المهتمين بالشأن الإخوانى، بأنك تحرك دفة الإخوان كيفما تشاء؟

- أنا لم أسمع الدكتور حبيب يقول ذلك الكلام، ولكن يجب أن يعلم الجميع أن جماعة الإخوان المسلمين أكبر من أن يحركها أحد، وأنا لم أهيمن على الجماعة، ونحن غايتنا إرضاء الخالق، والإخوان جماعة مؤسسية تعمل وفق مؤسسات ولديها وعى وأبناؤها على خلق لديهم ما يعصمهم من ذلك، ولو أن «الإخوان» قد أدارها شخص وحركها لفشلت تماماً، وكان انتهى أمرها من زمان، ولكن بقاؤها دليل على أنها تحمل مقومات البقاء عن طريق العمل المؤسسى.

■ ولكن توجد أدلة يذكرها من يتبنى القول السابق وهى أن الدكتور عزت استطاع من خلال موقعه السابق كأمين عام للجماعة، أن ينهى انتخابات مكتب الإرشاد، وكذلك انتخابات المرشد كيفما أراد لصالح المحافظين على حساب الإصلاحيين، والنتيجة استبعاد الدكتور حبيب، والدكتور أبوالفتوح؟

- أولاً قلت لك إنه لا يوجد إصلاحيون ومحافظون، ثانياً مهمة الأمانة العامة أن تنقل كل ما عند القيادة إلى الإخوان والعكس، ثم تعلن ما يخصها للرأى العام بأمانة ومصداقية، وقد عمل كثيرون فى هذا الموقع قبل أن أتشرف به قبل الأستاذ إبراهيم شرف والدكتور محمود غزلان،

والآن الدكتور محمود حسين، والمواقع القيادية فى الجماعة مسؤولية أمام الخالق، والإخوان على قدر من النضج والثقافة، بحيث لا يسيرون وفق أهواء شخص، كما أننى لم أتدخل فى انتخابات مكتب الإرشاد ولا اختيار المرشد، حيث جاءت وفق انتخابات صحيحة عن طريق تطبيق اللائحة.

■ ولماذا تحدث قيادات الإخوان عن أن الانتخابات جاءت مخالفة للوائح كما قال الدكتور حبيب؟

- الدكتور حبيب أخ وصديق ولكن تم تطبيق اللائحة وفق إشراف مجلس شورى الجماعة، وهذا حدث بشكل يعلمه كل إخوانى لأنها أمور كانت معلنة وواضحة فى وقتها.

■ ولماذا تم استبعاد الدكتور محمد حبيب من الترشيح النهائى على موقع المرشد العام، خاصة أنه جاء فى المركز الثانى فى الترشيح الأولى؟

- تم استبعاد اسم الدكتور حبيب بناء على طلبه، حيث إنه طالب مكتب الإرشاد بإيقاف العملية الانتخابية لرؤيته أنها مخالفة للوائح، وذكر فى طلبه إن لم توقف الانتخابات فإنه مستقيل، وعندما رأى مكتب الإرشاد ومجلس شورى الجماعة أن الانتخابات سليمة ومطابقة للائحة، قرر استمرارها وبالتالى تم استبعاد الدكتور حبيب وفق ما جاء فى طلبه.

■ تسببت انتخابات مكتب الإرشاد الأخيرة وكذلك اختيار مرشد الإخوان، فى أزمة مازالت قائمة داخل الجماعة، هل توافقنا هذا القول؟

- الاختلافات التى حدثت على انتخابات الإخوان داخلية وهى ظاهرة صحية، خاصة أن أحداً لم يقل إنها جاءت مزورة، والاختلاف كان على طريقة التنفيذ التى تمت وفق لائحة.

■ ما حقيقة وجود تنظيم سرى للإخوان بقيادة الدكتور محمود عزت؟

- يعنى إيه تنظيم سرى.

■ كان للإخوان قديماً تنظيم سرى للتدريب واستخدام السلاح وقت الاحتلال، وحديثاً يقولون إنه لترتيب عمل الجماعة ووضع الخطوط العريضة التى يسير عليها الإخوان؟

- القول بوجود تنظيم سرى خير منطقى ويبعث على الاستغراب، لأن هذا الكيان الضخم للإخوان المسلمين والموجود فى أكثر من ٧٥ دولة على مستوى العالم وفى وجود تمثيل برلمانى للجماعة بنسبة ٢٠٪ فى مصر، يتنافى مع هذا الوصف الخاطئ، ثم إن الأحداث الإخوانية تؤكد أن مكتب الإرشاد والمرشد العام ومن خلفهما مجلس شورى الجماعة هم الذين يسيرون شؤون الإخوان. وقوة الإخوان على مستوى العالم تأتى من المؤسسية وليست من تنظيم سرى ومن يقول غير ذلك فهو لا يعرف الجماعة جيداً.

■ وما رأيكم فى التقسيم القائل بوجود قطبين داخل الإخوان؟

- لا يوجد عندنا «قطبيون» ولا «بنّاويون» حيث إن الإمام الشهيد حسن البنا قد نهر من هتفوا له وقال لهم هذا مخالف للإسلام، وعموماً هذه تقسيمات الهدف منها كما قلت لك سابقاً تشويه صورة الجماعة.

ولك أن تعلم أن الأستاذ سيد قطب - رحمه الله - قد أجمع العلماء بناءً على كتبه التى قرأوها أنه لا يحمل إلا أفكاراً سليمة هادفة بعيدة عن العنف الذى ذكره بعض المخطئين، وكتبه لا تحصى ولا تعد وترجمت لأكثر من عشر لغات ومتفق عليها من غالبية قرائها بأنها تحمل أفكاراً مستنيرة إيجابية للمجتمعات بشكل عام حيث تدعو للفضيلة والالتزام.

■ ولماذا اتهم سيد قطب بالتشدد والعنف؟

- عن طريق نفر قليل ممن يهدفون إلى تشويه صورة الإخوان وأنا أقاضى هؤلاء برسائل الماجستير والدكتوراه والأدب والإعلام التى أكدت أنه أرقى من تلك الشبهات الكاذبة.

■ فى رأيكم هل الإخوان يزدادون من ناحية أعدادهم أم العكس؟

- نحن فى ازدياد عددى مستمر.

■ هل لديكم إحصائية عن أعداد الإخوان.

- لا توجد ولكن نعرف أن أعداد الجماعة تزداد يومياً.

■ ما دليلكم خاصة فى ظل عدم وجود إحصائيات لأعداد الإخوان؟

- نعرف ذلك من تجاوب الشعب معنا حيث إن عموم الناس نجد منهم قبولاً وترحاباً خاصة فى ظل الضغوط الأمنية المتزايدة على أفراد الجماعة وعلى المعارضين. وأذكر لك أنه بعد انتخابات المحليات السابقة التى منع الأمن فيها الإخوان من المشاركة حيث كان لدينا ١٠ آلاف مرشح لم يستطع الترشح منهم سوى عدد يعد على أصابع اليد، ووجدنا تعاطفاً شعبياً كبيراً، ومثلها انتخابات مجلس الشعب والنقابات أيضاً بما يدلل على تزايد شعبيتنا فى مصر والعالم.

■ وماذا يعنى ذلك؟

- يعنى أن النظام إن فلح فى إبعادنا بالتزوير والبطش فإنه قد فشل فى وقف شعبية الجماعة التى تزداد بمعدل سريع بسبب ممارساته تجاهنا وتجاه المعارضين بشكل عام.

■ بخصوص انتخابات مجلسى الشورى والشعب لماذا لم يقدم الإخوان مرشحين فى كل الدوائر مثلما يفعل الحزب الوطنى؟

- لأننا كجماعة نؤمن بضرورة عدم الانفراد والبعد عن محاولات الهيمنة التى يتبعها الحزب الوطنى كما أننا نؤمن بأن الإصلاح الحقيقى لن يحدث إلا بوجود مجموعة من القوى السياسية تعمل معاً وأنه لن تستطيع قوة مهما كانت أن تصل بالوطن منفردة إلى بر الأمان.

■ معنى ذلك أن الحزب الوطنى يريد الانفراد عندما يقدم مرشحين فى كل الدوائر الانتخابية، ولماذا؟

- نعم الحزب الوطنى يريد الانفراد بالحياة السياسية فى مصر والسبب فى ذلك هو أنه يرى مصالحه الخاصة أهم من أى شىء.

■ ما مصالح الحزب الوطنى الخاصة التى يعتبرها أهم من مصالح الوطن فى رأيكم؟

- السلطة والحكم والخوف عليهما تجعله يحاول إقصاء الآخرين، بكل الطرق غير المشروعة، مثل عدم الرغبة فى الاستجابة لمتطلبات القوى السياسية المتطلعة إلى التغيير الدستورى والإصلاح السياسى.

■ إلى متى سيظل الصراع ما بين الإخوان المسلمين والحزب الوطنى؟

- سنستمر فى النضال السلمى وأعتقد أنه لن تكون هناك علاقات وتواصل إيجابى ما بين الإخوان والحزب الوطنى إلا عندما يعمل الحزب الحاكم لصالح هذا الوطن.

■ فى رأيكم ما هو العمل الصالح للوطن؟

- القضاء على الفساد، الذى أصبح يضرب معظم الأماكن فى مصر والذى يُسأل عن معظمه الحزب الوطنى، ويمكن أن يحدث ذلك عندما ينظر النظام للشعب ويعمل على تحقيق الديمقراطية ويجتهد فيها ويبدأ الإصلاح الفعلى فى كل ما أفسده الحزب الوطنى، فمثلاً لماذا لا يتم إجراء تعديلات دستورية تسمح بالإشراف القضائى الكامل على الانتخابات ولماذا لا يتم تحديد مدة بقاء رئيس الجمهورية فى موقعه،

وكذلك من الضرورى تعديل شروط الترشح للرئاسة، بحيث تكون من السهولة لكل راغب فى ذلك. وإلغاء قانون الطوارئ وإتاحة الحريات وغيرها من الأمور التى يتطلع إليها جميع المصريين. وأؤكد للجميع أن الأكثر صبراً على تحمل السير فى اتجاه أهدافه هو المنتصر فى النهاية.

■ ألا ترى أن الحزب الوطنى هو الناجح لأنه الحزب الحاكم والمسيطر على زمام الأمور والإخوان غير قادرين على فعل شىء؟

- الحزب الوطنى هو الحاكم ولكنه ليس الناجح، فالنجاح يأتى من المشروعية المتمثلة فى إيمان الشعب، ورضائه عن النظام وهذا غير موجود، كما أن الوطنى لا يمتلك أى شعبية داخل مصر. وأرى أن النظام أصبح ضعيفاً عن ذى قبل، لأن الضغط الأمنى يصيب النظام بالضعف والإعياء، ولدينا حكمة مفادها أن «اللى بيضغط هو اللى بيتعب».

■ ولكن الواقع يؤكد عكس ذلك، فالحزب الوطنى صاحب الأغلبية البرلمانية التى جاءت عبر الانتخابات، وهذا تفوق على الإخوان بل على جميع قوى المعارضة فى مصر؟

- الأغلبية يعلم الجميع كيف جاءت، وأنا أزعم أن الحزب الوطنى لا يستطيع مصارعة الإخوان فى انتخابات ديمقراطية وهم يعلمون ذلك، لذا يبتعدون عن الديمقراطية ويطبقون التزوير والأساليب القمعية التى يسيطرون بها بعض الوقت.

■ أرى فى حديثكم إصراراً على أن الأمور سوف تنقلب على نقيضها ويصبح الإخوان فى موقع الحزب الحاكم؟

- لا نرغب فى أن نكون فى موقع الحزب الحاكم، لكن نحن واثقون أن أصحاب الحق المتمسكين بالإصلاح والبحث عن الحياة الكريمة سوف ينتصرون قريباً.

■ ماذا تعنى قريباً هل شهوراً أم أعوام؟

- لا أدرى لكن سيحدث ذلك بإذن الخالق.

■ وكيف يمكن أن يتم ما تقوله؟

- برفض الشعب التزوير والاستبداد بالشكل السلمى، بحيث يتحملون الضغوط والممارسات المنافية للدستور والقانون من جانب النظام لإسكات الأفراد، ومصر مليئة بالرجال الذين يستطيعون فعل ذلك.

■ هل تتوقع أن يحصل الإخوان على مقاعد فى انتخابات مجلسى الشورى والشعب المقبلة؟

- بالرغم من عدم وجود ضمانات حقيقية لنزاهة انتخابات الشورى والشعب وعلى رأسها استبعاد القضاة إلا أننى متفائل.

■ كيف ستأخذون مقاعد فى عدم وجود ضمانات النزاهة الانتخابية؟

- قلت لك إن مصر بها رجال وسوف يقفون فى وجه المزورين، ولو نجح واحد فقط فى هذه الحالة فهو مكسب كبير جداً.

■ فى الانتخابات لوحظ أن الإخوان ينفقون أموالاً ضخمة، ولديكم إمكانيات كبيرة تتضح من تسيير أموركم، من أين يأتى لكم التمويل؟

- تمويل الإخوان من جيوبهم.

■ بمناسبة الانتخابات، أولاً ما رأيكم فى الأفكار السياسية التى طرحها الدكتور محمد البرادعى، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة النووية؟

- نتفق مع الأفكار السياسية للدكتور البرادعى ونحن أعضاء فى الجمعية الوطنية للتغيير التى أسسها.

■ معنى ذلك أنكم سوف تعطونه أصواتكم فى حال ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية؟

- لم أقصد ذلك، حيث إننا نرى أن ما يقدمه الآن من أفكار سياسية ومحاولات للتغيير أشياء جيدة، ولكن عند انتخابات رئاسة الجمهورية سوف نبحث كل البرامج الانتخابية لجميع المرشحين ووقتها سوف نختار، طبقاً لموازين داخلية لدينا، ولايزال الوقت مبكراً لحسم ذلك.

■ وهل يمكن أن تذهب أصواتكم لجمال مبارك إذا ما رشح نفسه للرئاسة، فى حال إعلانه برنامجاً انتخابياً جيداً؟

- لن نعطى جمال مبارك أصواتنا مطلقاً، لاختلافنا معه فى طريقته السياسية التى تظهر من خلال أدائه وحزبه فى مصر.

■ كيف ترى كوتة المرأة؟

- الإسلام أكد ضرورة وجود رأى المرة والنبى «صلى الله عليه وسلم» قدم لنا أمثلة تؤكد أنه حرص دائماً على أخذ مشورتها فى أمور مهمة جداً، ولكن يجب إعادة النظر فى طريقة دخول المرأة مجلس الشعب بدلاً من الكوتة لأنها غير قانونية تماماً.

■ ولماذا فى رأيكم تم إقرارها من قبل الدولة؟

- ببساطة شديدة هى عملية نفاق سياسى «علشان يقولوا للعالم إننا بنمكن المرأة» والواقع فى مصر يؤكد أن لا الرجل ولا المرأة قادران على الانتخاب، «لا رجالة بينتخبوا ولا ستات ولا كل من دخل المجلس جاء بإرادة شعبية، سواء رجال أو نساء».

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- غضب من حظر سفر البيطريات فى لجان استيراد اللحوم

سيطرت حالة من الغضب والاستياء على عدد من الطبيبات البيطريين العاملين بالهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات، بسبب الاقتراح المقدم من بعض قيادات الهيئة بضرورة حظر سفرهن ضمن اللجان التى يتم تشكيلها لفحص واستيراد اللحوم المجمدة والحيوانات الحية.

وقالت مصادر بهيئة الخدمات البيطرية إن قيادات الهيئة المعترضين على سفر البيطريات ضمن اللجان قد تقدموا بمذكرة توضيحية للدكتور محمد مصطفى الجارحى رئيس الهيئة، عما وصفوه بالأداء الباهت للبيطريات أثناء عمليات الكشف وفحص الحيوانات واللحوم، فضلا عن طبيعة العمل التى وصفوها بالصعبة التى لا تتناسب مع المرأة أثناء ممارسة هذا العمل.

وأوضحت المصادر أن الاقتراح قد لاقى قبولا من قبل إدارة الهيئة، خاصة أن شروطا جديدة قد تم وضعها لاختيار هذه اللجان.

فيما أكد الدكتور محمد نجيب، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة، أن اقتراح منع سفر البيطريات ضمن لجان الفحص للاستيراد اللحوم اقتراح غير مقبول، وذلك بصفتى الشخصية، أما عن إدارة الهيئة فلا أعرف نيتها ورأيها.

وكان وزير الزراعة قد أعلن فى وقت سابق عن وضع الوزارة لخطة جديدة لإعادة هيكلة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، واللجان المشكلة لفحص اللحوم والحيوانات المستوردة من الخارج.

- ساويرس:اتفقنا على استمرارالشراكة مع فرانس تليكوم

أكد المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة "أوراسكوم تليكوم"، أن شركته اتفقت مع "فرانس تليكوم" على استمرار الشراكة بين الشركتين فى "موبينيل".

وقال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" خلال اتصال هاتفى، إنه تم الاتفاق بين "أوراسكوم" و"فرانس تليكوم" على إنهاء الخلافات بين الشركتين، واستمرار الشراكة فى "موبينيل"، مشيرا إلى أن هذه الخطوة جاءت بعد حكم محكمة القضاء الإدارى مؤخرا، برفض العرض المقدم من "فرانس تليكوم" للاستحواذ على أسهم "موبينيل".

ويعقد الآن بمقر وزارة الاتصالات بالقرية الذكية اجتماعا بين "أوراسكوم" و"فرانس تليكوم" حول الإعلان عن صيغة التصالح بين الشركتين، فى حضور الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

- موقع إسرائيلى: البرادعى يستغل كره المصريين لإسرائيل فى حملته الدعائية.. ويديعوت تنتقد تصريحاته المعارضة لاتفاقية كامب ديفيد للسلام

انتقدت بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية التصريحات الأخيرة للدكتور محمد البرادعى المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن شكل العلاقات بين مصر وإسرائيل فى حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث تحدث موقع actu.co.il الإسرائيلى الناطق بالفرنسية عن احتمالات ترشح الدكتور محمد البرادعى للانتخابات المصرية القادمة، منتقدا إياه "لاستغلاله كارت كراهية إسرائيل" لجذب الناس للالتفاف حوله.

وقال الموقع إن مواقف وتصرفات بعض القادة أو المسئولين التى يتبنونها خلال فترة توليهم مناصبهم غالبا ما يُفهم مغزاها بصورة أفضل بعد أن يكونوا قد تركوا مناصبهم، حيث يشعرون حينذاك بأنهم قد باتوا "أكثر حرية" فى التعبير عما يفكرون به حقا، وهذا ينطبق على المصرى محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذى كان دائما ينتهج سلوكا غامضا تجاه إسرائيل وسلوكا أكثر تساهلا تجاه إيران خلال فترة عمله فى الوكالة.

ومنذ انتهاء فترة عمله فى الوكالة الدولية، لاح البرادعى كمرشح محتمل لخلافة الرئيس حسنى مبارك، ففى ظل الوضع الداخلى الحالى غير المستقر فى مصر، يصبح احتمال حدوث تغيير فى السلطة أمر يثير الشهية ولكنه يؤدى أيضا إلى التعبير الأكثر وضوحا عن السخط الشعبى حيال الأوضاع الاجتماعية، لاسيما وأن مصر تشهد كل عام ميلاد مليون، فى حاجة لأن تطعمهم.

ويشير الموقع إلى أن البرادعى، رغم عدم ترشحه رسميا بعد، إلا أنه بدأ حملته، متنقلا من مسجد إلى كنيسة، من مصنع إلى جامعة، من اجتماع إلى ملتقى. وفى هذا السياق، وبالإضافة إلى وجهات نظره الشخصية "المناهضة جدا لإسرائيل" بالتأكيد، فقد وجد البرادعى بطبيعة الحال ذلك المنجم الثرى الذى سيمكنه من جذب الناس، سواء العاديين أو المثقفين، ألا وهو "كراهية إسرائيل". فقد صرح قائلا : "إذا انتخبت، سوف أساند المقاومة الفلسطينية، لأن المحتل الإسرائيلى لا يفهم سوى لغة القوة".

كما ندد أيضا البرادعى بالحاجز الذى أمر الرئيس مبارك بإقامته على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة، لأنه "يضر بموقف مصر فى العالم العربى من خلال إظهارها فى صورة التواطؤ مع إسرائيل والحصار على قطاع غزة، الذى أصبح أكبر سجنا فى العالم".

ويخلص الموقع إلى أن مرحلة انتقال السلطة فى مصر سوف تكون على الأرجح فترة تشهد مخاطر عالية، تتابعها بعين يقظة جماعة الإخوان المسلمين، التى تراقب بهدوء من جانبها سير الأحداث فى الوقت الراهن، ولكنها تأمل أن يجلب لها غليان الشعب المصرى المحبط المتزايد يوما بعد يوم، السلطة على طبق من ذهب فى يوم ما.

وفى نفس السياق انتقدت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية فى تقرير لمحررها الصحفى روى نحيماس، تصريحات البرادعى، كما انتقدت تأييده للمقاومة الفلسطينية ووصفه لقطاع غزة بأنه أكبر السجون فى العالم.

وقالت الصحيفة العبرية إن المدير السابق للوكالة الدولية لللطاقة الذرية، الذى يفكر فى المنافسة فى انتخابات رئاسة الجمهورية بمصر العام المقبل، أعرب عن خيبة أمله بسبب السياسة الغربية فى الشرق الأوسط، والتى وصفها بأنها ستلقى فشلا ذريعا.

ونقلت الصحيفة عن وكالة أنباء "يو بى آى" قولها بأن البرادعى بدء حملته على شعرة معاوية عقب لقائه مع أعضاء حركته، مما يجعل موقفه واضحا بشأن سياسته المتعلقة بالعلاقات بين الدول فى حال فوزه، منتقدة وصفه لعملية السلام بين مصر وإسرائيل بأنها مزحة "غبية" لا تحقق أى تقدم.

- بلاغ للنائب العام لوقف برنامج مصر النهاردة

تقدم أحد المواطنين اليوم الأربعاء، ببلاغ للنائب العام للمطالبة بوقف ومنع بث برنامج "مصر النهاردة"، بعد أن تحول إلى جلسة صلح عرفية، فى إحدى حلقاته التى تناولت محاولة الصلح بين شوبير ومرتضى منصور..

البلاغ الذى حمل رقم 7394 لسنة 2010 حصر عرائض النائب العام، والمقام من أحد المواطنين ويدعى "محمد عنانى" ضد كل من الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، وأنس الفقى وزير الإعلام ومسئولى برنامج "مصر النهاردة"،

وذلك بعد أن اعتبر المواطن أن البرنامج هو برنامج يذاع على التليفزيون المصرى فهو ملك الشعب، وليس ملكية لأشخاص يصفون حساباتهم على شاشته، ويحولونه إلى جلسات صلح عرفية، وهو الأمر المخالف للقانون،

وقال إن خالد الجندى ليس شيخ بلد، أو شيخ حارة، وليس محمود سعد محكم تنطبق عليه شروط أمساك زمام المجالس العرفية.

أيضا ذكر مقدم البلاغ أن الحلقة كانت مهزلة، وإهانة للشعب المصرى الذى استمع وشاهد تجاوزات لا تليق، مما أضر بشكل عام بصورة الشعب المصرى على الفضايات.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- تدخل الرؤساء أنقذ مفاوضات «حوض النيل»

تدخل الرؤساء في اللحظات الأخيرة أنقذ مفاوضات حوض النيل من الفشل، بعد التصعيد الذي كانت تتجه له، في نهاية جلسات شرم الشيخ التي سيطر عليها التوتر والفشل، بعد انسحاب وزراء دول المنبع.

وقال د. محمد نصر علام وزير الري إن الباب لا يزال مفتوحًا، بعد تجاوب الرؤساء السبع مع رسالتي الرئيس مبارك والبشير في محاولة لتجاوز الخلافات.

وكانت دول منابع النيل السبع قد أفشلت مفاوضات المجلس الوزاري لدول حوض النيل حول الاتفاقية الحاكمة للمياه بين دول المنابع ودولتي المصب «مصر والسودان».

وبعد اجتماعات ساخنة دامت أكثر من 20 ساعة أصدرت الدول السبع بيانا مشتركا أعلنت فيه تخليها عن الاستمرار في المفاوضات حول النقاط الخلافية في اتفاقية النيل الجديد.

وعلي مدار 6 جولات تفاوضية بدأت منذ التاسعة صباح الثلاثاء حتي الرابعة والنصف فجر الأربعاء. وساد التوتر بين الوزراء الحاضرين الذين سقط بعضهم نعاساً وألحقت متابعتهم بالإعلاميين إغماءات من شدة التعب والإرهاق واستدعت سيارات الإسعاف لنقل بعضهم إلي مستشفي شرم الشيخ الدولي.

ومع بزوغ شمس الأربعاء عقد السفير رضا بيبرس مساعد وزير الخارجية لدول حوض النيل مؤتمراً صحفياً أكد فيه رفض مصر التوقيع علي الاتفاقية بصيغة كينشاسا التي لا تتضمن بنود الأمن المائي وآلية اتخاذ القرارات بالإجماع والحقوق التاريخية لمصر والسودان، مشدداً علي أن موقفنا المائي القانوني لن يتأثر بهذا التوقيع فلدينا اتفاقيات منذ عام 1800 وجميعها ملزمة لكل دول الحوض.

وقالت صحيفة الشروق :

- انتهاء الخلاف بين أوراسكوم وفرانس تليكوم

بعد نزاع استمر قرابة عام أعلنت وزارة الاتصالات مساء أمس أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئى بين شركتى فرانس تليكوم، والشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) يقضى بإنهاء جميع النزاعات القضائية بينهما.

ومن المقرر أن تقوم وزار ة الاستثمار، والتى أشرفت على التنسيق بين الطرفين فى وضع الصياغة النهائية للاتفاق الذى تم توقيعه بين الشركتين وينص الاتفاق المبدئى على تسوية جميع الخلافات والنزاعات الخاصة باستثماراتهما المشتركة فى الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل)، واستمرار الشراكة على أسس جديدة،

من خلال تطبيق اتفاقية مساهمين بين الجانبين مع الحفاظ على هيكل الملكية وحقوق المساهمين كما تضمن الاتفاق دمج شركة لينك دوت نت، والتى يبلغ عدد عملائها 26 مليون عميل، فى موبينيل، ونتيجة لاتفاقية المساهمين من المفترض أن تقوم شركة فرانس تليكوم بتغيير أسلوبها المحاسبى،

كما من المقرر أن تقوم بدمج الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول فى قوائمها المالية، على اعتبار أن هذه الاتفاقية سوف تمنح الحقوق التشغيلية لأوراسكوم تليكوم القابضة بالتناسب مع وضعها كمالك متضامن وشريك إستراتيجى بالإضافة إلى حصولها على حقوق حماية جوهرية.

وقال نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة أوراسكوم تليكوم فى تصريحات خاصة لـ«الشروق» عبر رسالة نصية من هاتفه المحمول إنه تم التوصل إلى اتفاق ودى بين شركته وفرانس تليكوم.

وهو ما أكده أيضا هانى سرى الدين لـ«الشروق»، مشيرا إلى أن الشركتين اتفقتا على إنهاء جميع النزاعات القضائية بينهما، ولم تعلن تفاصيل الاتفاق حتى مثول الجريدة للطبع.

وحضر الاجتماع، الذى امتد من الثامنة حتى الحادية عشرة مساء، خالد بشارة رئيس مجلس الإدارة التنفيذى لأوراسكوم، والوزير طارق كامل وهشام العلايلى نائب رئيس مجلس إدارة فرانس تليكوم لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجان إيف لاروترو نائب المدير العام المسئول عن أفريقيا والشرق الأوسط.

تعليقات