صحافة السبت:بديع يتهم الأمن بخلق عداوة بين الإخوان والأزهر-هلال"التعليم يحتاج لصدمات بدر"-دعوى قضائية لاسترداد أموال العائلة المالكة






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

غزو إسرائيلي لحي الشجاعية بغزة- فرنسا سعيدة باستئناف نشاط مبارك- لجان البرلمان تناقش مشروع الموازنة الجديدة.. اليوم- البرادعي استعان بالخارجية للسفر إلي أمريكا- مصر تقدم مقترحات إلى الأمم المتحدة لإخلاء العالم من الأسلحة النووية-

أزمة فى «الوطنى» بسبب قرار «عز» حرمان «التنظيميين» من الترشح لانتخابات «الشورى»- مرشد «الإخوان» يتهم «الأمن» بخلق عداوة بين الجماعة والأزهر- هلال: «التعليم» وصل لدرجة تدهور كبيرة.. ويحتاج لصدمات «بدر»- مدرس يكسر ذراع تلميذ ابتدائى بسبب «كاوتش دراجة»-

تحقيقات أمن الدولة فى تنظيم «التهريب لإسرائيل»: مسؤولون أفارقة متورطون فى القضية- الأمير عباس حلمى: لجأت للقضاء لاسترداد قصرى من رئاسة الجمهورية- "الوطنى"يتلقى 11 طلباً للترشح على مقاعد"الشورى"-

حمدى حسن يتهم الأمن باختطاف طالب من جامعته- الأحد استكمال قضية خلية الزيتون- فروع جديدة لجمعية البرادعي بألمانيا وفرنسا وإيطاليا- ازمة أجريوم تعود مجدداً في دمياط

وقالت صحيفة الجمهورية :

- غزو إسرائيلي لحي الشجاعية بغزة

فتحت آليات وأبراج عسكرية وطائرات مروحية إسرائيلية نيران أسلحتها الرشاشة صباح أمس. تجاه منازل المواطنين بمنطقة ناحل عوز شرق حي الشجاعية بغزة.

أوضحت الأنباء الواردة من غزة أن الآليات العسكرية المتمركزة قرب السلك الفاصل شرق حي الشجاعية والأبراج العسكرية القريبة من المنطقة بدأت بإطلاق النيران.. وفي وقت لاحق شاركت المروحيات من طراز "أباتشي" في القصف وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة بشكل كثيف وعشوائي.. وأطلقت صاروخاً باتجاه منطقة مكشوفة وأطلقت الدبابات الإسرائيلية عدداً من القذائف بمساندة مروحيات الأباتشي.

في الوقت نفسه.. اندلعت اشتباكات بين المقاومين الفلسطينيين وجنود الاحتلال في هذه المنطقة مما أدي إلي استشهاد فلسطينيين وإصابة عدد آخر بجروح.

من جهتها.. زعمت مصادر إعلامية إسرائيلية أن قوة من الجيش. متمركزة قبالة مستوطنة كفار غزة.. قرب الجدار الإلكتروني علي الحدود الشرقية لغزة أطلقت النار تجاه أحد المسلحين الفلسطينيين.

كان يحاول زرع عبوة ناسفة قرب السياج الأمني. وأن المسلح ألقي قنبلة يدوية باتجاه القوة العسكرية الإسرائيلية. دون أن يصاب أي من الجنود بأذي.

وذكرت مصادر صحفية أن ثلاث دبابات ترافقها جرافتان توغلت لمسافة 200 متر خارج الشريط الحدودي شرق الحي.. وشرعت الجرافتان في تجريف وتمشيط الأرض تحت غطاء كثيف من المروحيات الإسرائيلية.

استغاثت السلطة الفلسطينية بمصر لوقف الممارسات العدوانية الإسرائيلية.. وقد وصل إلي القاهرة أمس د.صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات بالسلطة الفلسطينية قادماً من رام الله. لإجراء مباحثات مع المسئولين المصريين حول تطورات الأوضاع في المنطقة والتصعيد الإسرائيلي الخطير. سواء في مجال الاستيطان أو القرارات العسكرية الأخيرة. وما يدور من محادثات أمريكية إسرائيلية حول وقف الاستيطان.

صرح عريقات بأنه سيلتقي مع أحمد أبوالغيط وزير الخارجية والوزير عمر سليمان وعمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية في إطار التنسيق المستمر بين القيادتين المصرية والفلسطينية. وحرص الرئيس محمود عباس "أبومازن" علي التعاون والتشاور المستمر مع مصر التي تقف في خندق واحد مع الفلسطينيين.

أعلنت كتائب شهداء الأقصي الجناح المسلح لحركة فتح عن تصديها لجنود الاحتلال المتوغلين شرق مدينة غزة..

فيما أكدت كتائب الشهيد سامي الغول الذراع العسكرية لحركة فتح بمناسبة الذكري 12 لاستشهاد خليل الوزير عن تمسكها بنهج الشهيد. وخيار المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

- فرنسا سعيدة باستئناف نشاط مبارك

أعربت الرئاسة الفرنسية عن سعادتها باستئناف الرئيس حسني مبارك لأنشطته الرسمية بعد فترة النقاهة التي قضاها في أعقاب العملية الجراحية التي أجراها الشهر الماضي في ألمانيا.

وأشار مصدر بقصر الرئاسة الفرنسي الاليزيه - في تصريح له أمس - إلي أن الرئيس نيكولا ساركوزي يتطلع إلي زيارة مصر قريباً. موضحاً ان الاتصالات تجري حالياً مع القاهرة لتحديد موعد هذه الزيارة.

وقال المصدر إنه لم يكن قد سبق تحديد موعد لزيارة الرئيس ساركوزي لمصر. وبالتالي فإنه لامجال للحديث عن تأجيل الزيارة لأن موعدها لم يكن قد تحدد اصلا.

ويأتي هذا التصريح تعليقاً علي الخبر الذي نشرته صحيفة لوفيجارو الفرنسية أمس الأول من أن الرئيس ساركوزي قد أجل زيارة من المقرر أن يقوم بها لمصر في مايو القادم بسبب الحالة الصحية للرئيس مبارك. إلا ان الصحيفة عادت ونشرت أمس أن الرئيس مبارك استأنف نشاطه بعقد اجتماع لمجلس الوزراء بمدينة شرم الشيخ.

- لجان البرلمان تناقش مشروع الموازنة الجديدة.. اليوم

تبدأ لجان مجلس الشعب اليوم مناقشات موسعة مع وزراء الحكومة حول مشروع الموازنة المالية الجديدة للدولة لعام 2010/2011 تمهيداً لإعداد تقرير شامل يعرض علي المجلس في بداية مايو المقبل وبعد سماع البيان المالي من وزير المالية وبيان الخطة من وزير التنمية الاقتصادية.

تضمن مشروع قانون ربط الموازنة استخدامات قدرها 480 ملياراً و984 مليوناً و228 ألف جنيه مقابل إيرادات قيمتها 293 ملياراً و432 مليوناً و412 ألف جنيه وإدراج 94 مليار جنيه للأجور و115 مليار جنيه للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية.

تضمن المشروع أيضا ضرورة موافقة رئيس الوزراء بعد أخذ رأي وزير المالية من جانب أي جهة لانفاق أموال ترتب أعباء علي خزانة الدولة وحق وزير المالية في استخدام رصيد حساب وديعة الطاقة البديلة في 30 يونيو 2010 في إحلال جانب من الدين المحلي الحكومي أو إعادة هيكلة هذا الدين.

ونصت تأشيرات الموازنة علي حظر صرف مكافآت الخبراء أو العمالة الرسمية من اعتمادات الباب الرابع وأيضا حظر استخدام اعتمادات الضرائب في أية أغراض خلافاً لما هي مخصصة له وحظر تجاوز اعتمادات النشر والإعلان والدعاية إلا بموافقة وزير المالية وحظر اعتمادات العلاقات العامة إلا بموافقة رئيس الوزراء.

- البرادعي استعان بالخارجية للسفر إلي أمريكا

غادر القاهرة أمس الدكتور "محمد البرادعي" المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية متوجها إلي الولايات المتحدة عن طريق النمسا في زيارة تستغرق عدة أيام.

استعان البرادعي بوزارة الخارجية لإنهاء إجراءات سفره التي خصصت مندوباً من مكتبها بالمطار لإنهاء إجراءات سفر البرادعي وزوجته علي رحلة مصر للطيران المتجهة إلي فيينا والتي تأخر إقلاعها حوالي ساعة بسبب تداعيات رماد بركان أيسلندا.

يلقي البرادعي خلال زيارته للولايات المتحدة محاضرة بجامعة "هارفارد" حول منع الانتشار النووي ويلتقي عددا من المصريين في مدينة بوسطن.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- مصر تقدم مقترحات إلى الأمم المتحدة لإخلاء العالم من الأسلحة النووية

قدمت مصر، أمس، ورقة عمل إلى المقر الأوروبى للأمم المتحدة بجنيف، تتضمن مجموعة من المقترحات والخطوات لإخلاء العالم من الأسلحة النووية، وذلك فى ظل رئاسة مصر لتحالف «الأجندة الجديدة»، فيما جرت محادثات بالقاهرة، أمس الأول، بين مسؤولين فى وزارة الخارجية مع نظراء لهم من روسيا للإعداد لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووى.

يذكر أن تحالف «الأجندة الجديدة» تجمع دولى يسعى لنزع الأسلحة النووية، ويضم كلا من البرازيل وأيرلندا والمكسيك ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا والسويد.

وترأس السفير هشام بدر، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى جنيف، لقاء مفتوحا للإعلان عن تلك المقترحات، المزمع طرحها خلال أعمال مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووى فى مايو المقبل بنيويورك باسم التحالف فى صورة ورقة عمل.

وأوضح «بدر»، فى تصريحات صحفية، أمس، أن الورقة تطالب بتحقيق خطوات محددة يستلزم اتخاذها على طريق تحقيق عالم خال من الأسلحة النووية، بما فى ذلك قيام الدول النووية بخفض درجة التأهب النووى، وتقليص دور الأسلحة النووية فى العقائد العسكرية.

إلى ذلك، صرح الدكتور وليد عبدالناصر، السفير المصرى فى اليابان، بأن المهندس حسن يونس، وزير الكهرباء، سيزور اليابان الشهر المقبل، ليبحث مع المسؤولين هناك مشروعات للطاقة البديلة والمتجددة، مشيرا إلى أنه يجرى الإعداد حاليا لترتيب زيارة أخرى لوزير البيئة، نظرا لتقدم اليابان فى مجالات الطاقة البديلة والنظيفة والحفاظ على البيئة.

وقال عبدالناصر لـ«المصرى اليوم» إن يونس سيبحث فى اليابان كل الموضوعات المتعلقة بالطاقة البديلة، بما فى ذلك المشروع المصرى لإنتاج الطاقة النووية، واستخدام طاقة الرياح.

- أزمة فى «الوطنى» بسبب قرار «عز» حرمان «التنظيميين» من الترشح لانتخابات «الشورى»

أعلن الحزب الوطنى تشكيل مجمعه الانتخابى لاختيار مرشحيه فى انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى، التى ستجرى خلال يونيو المقبل.

وعقدت أمانات المحافظات خلال الأيام الماضية اجتماعات مع أمناء الأقسام والمراكز ونواب مجلسى الشعب والشورى لإطلاعهم على التشكيل الجديد للمجمع الانتخابى وإجراءاته،

وشهدت هذه الاجتماعات انتقادات عنيفة لقرار المهندس أحمد عز، أمين التنظيم، منع ترشيح الأعضاء التنظيميين الذين يشغلون مواقعهم على مدى ٥ سنوات ماضية، حتى لو تقدموا باستقالاتهم، ما اعتبروه تكريساً لنظرية «النائب الحالى هو نائب المستقبل»، التى أطلقها «عز» منذ سنوات.

وأوضحوا أن منع التنظيميين من الترشح سيفتح باب الفوز سواء فى انتخابات مجلس الشورى أو مجلس الشعب للنواب الحاليين أو لرجال الأعمال، وانتقدوا استثناء أعضاء الأمانة العامة للحزب من هذه القاعدة، إذ يحق لهم الترشح رغم أنهم أعضاء تنظيميون.

وشهد التشكيل الجديد للمجمع الانتخابى للحزب، لأول مرة، انضمام أعضاء من خارج الحزب ممن يطلق عليهم «مجموعة الـ٥٠» بكل وحدة حزبية من قادة الرأى والقيادات المجتمعية البارزة بالوحدة، إذ سيتم اختيار واحد من هذه المجموعة حتى لو كان من غير أعضاء الحزب للتصويت فى المجمع الانتخابى،

بالإضافة إلى ٣ من أعضاء كل وحدة حزبية وأمناء الوحدات وهيئات مكاتب المراكز والأقسام وأعضاء هيئة مكتب المحافظة وأعضاء مجلس محلى المحافظة ورئيس ووكيل مجلس محلى الحى أو المدينة أو القرية، ويحمل التشكيل الجديد للمجمع توجهاً بأن يكون أكثر اتساعاً لضمان مشاركة أكبر فى اتخاذ قرار الترشيح،

حيث وصل عدد أعضاء المجمع فى إحدى دوائر القاهرة إلى ما يقرب من ٨٠٠ عضو، وسيتم التصويت فى هذه الدائرة على ٣ مراحل، تضم أقسام المطرية وعين شمس ومصر الجديدة، ومدينة نصر أول ومدينة نصر ثان، ومدينة السلام، والمرج والنزهة.

- مرشد «الإخوان» يتهم «الأمن» بخلق عداوة بين الجماعة والأزهر

اتهم الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، أجهزة الأمن بما سماه «محاولة خلق عداوة بين الجماعة والأزهر الشريف». قال «بديع»، فى رسالته الأسبوعية التى نشرها الموقع الإلكترونى للجماعة: «حاولت أجهزة الأمن بكل دأب زرع عداوة بين الأزهر الشريف كمؤسسة تعليمية دينية وقيادتها وبين الإخوان المسلمين كهيئة شعبية إسلامية».

واستبعد «بديع» أن تتخذ جماعة الإخوان أى هيئة إسلامية أو جماعة عدواً لها، حتى وإن وجدت اختلافات فقهية أو سياسية، مؤكداً أن الإخوان لا يمكن استدراجهم إلى عداوات.

واعتبر أن القضية ٢ لسنة ٢٠٠٧ جنايات عسكرية التى تم بموجبها حبس المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد، وعدد من قيادات الجماعة على رأسهم حسن مالك، بمثابة عقاب للإخوان على نجاحهم فى انتخابات مجلس الشعب عام ٢٠٠٥، مما أدى إلى ما وصفه بـ«عقاب الجماعة»، واصفاً الأحكام بالقسوة البالغة.

وطالب «بديع» بإلغاء المحاكم العسكرية، وكذلك المادة ١٧٩ من التعديلات الدستورية الأخيرة التى تقضى بإنشاء محاكم استثنائية بشكل غير قانونى - على حد تعبيره.

كما اعتبر «بديع» أن الأحكام التى صدرت ضد أعضاء فى الجماعة يعملون فى شركات خاصة فى القضية العسكرية الخاصة بالشاطر وإخوانه أدت إلى تهديد التنمية والاستثمار فى مصر، وعملت على طرد المستثمرين من داخل البلاد إلى خارجها، واصفاً ذلك بأنه «تدمير للمؤسسات الاقتصادية».

- هلال: «التعليم» وصل لدرجة تدهور كبيرة.. ويحتاج لصدمات «بدر»

اعتبر الدكتور على الدين هلال، أمين الإعلام بالحزب الوطنى، أن التعليم وصل إلى درجة كبيرة من التدهور، ويحتاج إلى صدمات كالتى يقوم بها الوزير الدكتور أحمد زكى بدر حتى يتطور.

ووصف «هلال» - خلال مشاركته فى ندوة «التعليم والمواطنة»، التى عقدت مساء أمس الأول برابطة التربية الحديثة - إلزام الطلاب المسيحيين فى المدارس بدراسة وحفظ الآيات القرآنية الموجودة فى كتب اللغة العربية بجميع المراحل الدراسية بأنه «مجافٍ للعدالة».

وقال عضو «السياسات» بالحزب الحاكم إنه اطلع على نظام التعليم بعدد من الدول المتقدمة فى العالم الغربى، فلم يجد أنها تلزم الطلاب المسلمين فى مدارسها بحفظ آيات من الإنجيل.

وحذر من خطورة تأثر التربويين والمعلمين بـ«التراجع المنظم للعقل داخل المجتمع، والتقدم الحثيث للخرافة المحصنة باسم الدين بما يؤثر سلباً على العلاقة بين الطلاب المسيحيين والمسلمين»، مبدياً اندهاشه من تهكم بعض المعلمين على مفاهيم المواطنة التى تحاول الوزارة تضمينها فى المناهج الدراسية، مؤكداً أن التربية والتعليم أخطر من أن تترك فقط فى يد التربويين «لأنها الأقوى تأثيراً فى المجتمع».

وقال هلال إن التعليم وصل إلى درجة كبيرة من التدهور ويحتاج إلى صدمات كالتى يقوم بها د. أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، حتى يتطور، واتفق مع سياسات «بدر» فى إدارة العملية التعليمية، مستطرداً: «على الرغم من أن البعض قد يأخذ عليه أنه عنيف، لكنه فى اعتقادى عنف مؤقت هدفه إعادة الانضباط للمدارس ثم ينتهى».

- مدرس يكسر ذراع تلميذ ابتدائى بسبب «كاوتش دراجة»

اتهم ولى أمر تلميذ ابتدائى، مدرسا بالاعتداء على ابنه بالضرب، مما أدى إلى كسر ذراعه، وقال فى محضر حرره فى قسم شرطة إن المدرس استعان فى اعتدائه بـ٤ من التلاميذ لتقييد ابنه وضربه لظنه أنه أفرغ إطار دراجته أثناء قيامه بإعطاء دروس خصوصية لتلاميذ فى نفس العمارة التى يقيم فيها التلميذ.

وحرر أحمد فتح الله خميس والد «عبدالله» التلميذ فى الصف السادس بمدرسة الشهيد الروينى الابتدائية، محضرا فى قسم شرطة مطروح يتهم فيه طارق الشناوى، مدرس لغة عربية بالمدرسة، بالتسبب فى كسر ذراع ابنه.

وقال والد التلميذ المصاب إنه فوجئ بعودة ابنه من المدرسة يوم الأربعاء الماضى بذراع مكسورة وموضوعة فى الجبس، ولما سأله عما حدث أخبره أن مدرس اللغة العربية ضربه بالعصا وأوثقه بمساعدة ٤ من زملائه بالفصل واعتدى عليه بالعصا حتى كسرت ذراعه وأصيب فى أماكن متفرقة من جسده، وطالب بتدخل وزير التعليم والتحقيق فى الواقعة، لافتاً إلى أنه لن يتنازل عن حق ابنه مهما حدث.

وقال التلميذ إن المدرس انهال عليه ضربا بالعصا «ظنا منه أننى أفرغت إطار دراجته التى كانت أمام العمارة التى أسكن فيها ويتردد عليها لإعطاء دروس خصوصية لتلاميذ من جيرانى بالعمارة». وأضاف: «قلت للمدرس أكثر من مرة إننى لم أفرغ إطار دراجته إلا أنه لم يقتنع وانهال على بالضرب حتى كسر ذراعى».

- تحقيقات أمن الدولة فى تنظيم «التهريب لإسرائيل»: مسؤولون أفارقة متورطون فى القضية

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، مع التنظيم الأجنبى الذى يضم نحو ٥٠ متهماً، من ٧ جنسيات عربية وأفريقية لتهريب الراغبين فى السفر إلى إسرائيل، عن وجود خط لتهريب الأفارقة من السودان، عبر الأراضى المصرية، مروراً بليبيا.

أضافت التحقيقات أن الشبكة تضم أفراداً ينتمون لجنسيات سودانية وتشادية وإثيوبية وإريترية ومصرية، وأن التنظيم يقوم بتجميع راغبى الهجرة فى مدينة الفاشر شمال ولاية دارفور بالسودان، وتزوير جوازات السفر ثم دخول مدينة الطينة المتاخمة للحدود التشادية ـ السودانية، ومنها إلى مدينة الكفرة الليبية، حيث يتوجه راغبو السفر لإيطاليا إلى مدينة طرابلس، فيما يتوجه راغبو السفر لإسرائيل، إلى مصر.

وألمحت التحقيقات إلى احتمال تورط مسؤولين كبار فى عدد من الدول الأفريقية فى مساعدة تنظيم التهريب الذى تم ضبطه فى مصر، وتشير المعلومات الأولية إلى أن هؤلاء المسؤولين وراء كل عمليات تهريب الأفارقة إلى إسرائيل عبر الحدود المصرية ـ الإسرائيلية، إلى جانب جميع عمليات الهجرة غير الشرعية التى تتم فى بلاد المغرب العربى إلى أوروبا.

وأرسلت نيابة أمن الدولة العليا أمس الأول، طلباً إلى المجلس الأعلى للجامعات لمخاطبة كليتى الألسن بجامعتى القاهرة وعين شمس للاستعانة بمترجمين لـ١٢ متهماً إريترياً يتحدثون لغة محلية اسمها «ترجمانيا» إذ لا يجيدون التحدث بأى من اللغات المعروفة، ومن المنتظر أن يمثلوا أمام النيابة الأيام القليلة المقبلة، لاستكمال التحقيقات مع المتهمين الإريتريين الذين أعادتهم النيابة أمس الأول إلى محبسهم.

وأمرت النيابة بحبس نحو ١٨ متهماً ١٥ يوماً على ذمة التحقيقات، ومن المتوقع أن تشهد التحقيقات المقبلة، كشف معلومات مهمة حول عمليات التهريب وتورط السلطات الإسرائيلية فى بعض هذه العمليات.

- الأمير عباس حلمى: لجأت للقضاء لاسترداد قصرى من رئاسة الجمهورية

يعشق الأمير عباس حلمى حفيد الخديو عباس وابن الأمير محمد عبدالمنعم الوصى على عرش مصر، جده محمد على باشا مؤسس العائلة، لكنه يحترم الخديو إسماعيل، ويراه أحسن حكام العائلة فى البناء والنهضة، لكنه فى الوقت نفسه يشفق على جده الخديو عباس حلمى الثانى، الذى أقاله الإنجليز وطردوه من حكم البلد، وعمدوا إلى تشويه سيرته وسمعته بعد ذلك.

لا يرى الأمير عباس أن جده هو وحده الذى ظلم، بل يرى أن العائلة بأكملها ظلمت وشوهت سيرتها، ويطالب الآن بإعادة النظر فى تاريخ عائلته كله، لأنها لا تستحق كل هذا الظلم بعد كل ما قدمته لمصر.

■ هل تشعرون كأسرة علوية أن هناك ظلما تاريخيا وقع عليكم؟

- ليس فى الأسرة وحدها من يشعرون بالظلم لكن هناك الكثيرين يطالبون بأن نتبع نظرية عادلة فيما يتعلق بتاريخنا خاصة فى آخر ٢٠٠ عام من التاريخ المصرى التى حدثت فيها إنجازات هائلة، وأعتقد أنه لابد للشعب المصرى كله أن يفتخر بهذه الإنجازات، وإذا كانت هناك أخطاء فلنعرفها ونتعلم منها حتى لا نكرر نفس تلك الأخطاء.

■ ألا ترى أن ملوك الأسرة العلوية كانوا بشرا يصيبون ويخطئون؟

- هذا طبيعى وحدث بالفعل بالنسبة لهم، فهناك من أصاب وهناك من أخطأ.

■ عندما ترى تاريخ أجدادك ملوك وحكام مصر.. إلى من تشير وتؤكد أنه كان من العظماء؟

- «مفيش شك» طبعا أن محمد على الكبير هو كان الأساس وكان المفكر الكبير والعظيم، بعد ذلك كل حاكم منهم عمل شيئاً لوطنه، لكن القفزات الكبرى كانت فى عهد الخديو إسماعيل، وأحب أن أذكر أيضا جدى الخديو عباس الثانى تحديدا لأنه وطنى كبير وفقد عرشه نتيجة لوطنيته وكانت فترة حكمه مهمة جدا لأنها كانت فترة نهضة كبيرة جدا فى مصر نهضة ثقافية وفكرية، يعنى مثلا كان أمير الشعراء أحمد شوقى شاعر البلاط وكان ملازما لجدى.

■ عندما تحب تقييم فترة حكم جدك بماذا تميزها؟

- أنها كانت فترة وطنية حقيقية، وكان جدى وطنيا وفى عهده أسست جامعة القاهرة وساهم هو فى إنشائها، كانت مشروعا وطنيا وقتها تجمع الكثيرون حوله لدرجة أن السيدات كن يخلعن ذهبهن للتبرع للجامعة التى كان الجميع يعتبرها مشروعا وطنيا فى وجه الإنجليز الذين كانوا لا يحبون إنشاء جامعة فى مصر.

■ هل كانت الفكرة الأساسية لإنشاء الجامعة للخديو عباس الثانى؟

- لا أظن ذلك، كانت هناك أفكار عامة وشكلت لجنة لتأسيسها وكان من ضمن أفرادها الخديو والأمير أحمد فؤاد الذى أصبح الملك فؤاد فيما بعد، لكنى اعتقد أن مشروع الجامعة كان مشروعا نهضويا مهماً وهو درس مهم لنا لنعرف كيف كانت درجة أهتمام المصريين تعليم أبنائهم كان إرسال البعثات هو العلم الوحيد لنا والفكرة اعتمدت على إنشاء جامعة لتوسيع دائرة المتعلمين.

■ هناك نجوم فى تاريخ الأسرة العلويه وهناك أيضا مظاليم هل تعتقد أن جدك الخديو عباس من هؤلاء المظاليم حتى فى التاريخ العائلى للأسرة؟

- لا يمكن أن أقول إنه من المظاليم لكن أقول إن الإنجليز لم يكونوا يريدونه، فخلعوه ومحوا قصته تماما وتخلصوا من كل شىء عنه ولهذا السبب ولأسباب أخرى نُسى جدى الخديو لكنها فترة مهمة جدا فى تاريخ مصر بالنسبة لى على الأقل وأعتقد أنه من المهم أنه نعيد النظر فيها.

■ بعد الثورة خرج الكثير من أفراد الأسرة، خارج مصر واختفى منهم من اختفى وظهر من ظهر فأين هى الأسرة ولماذا لا نسمع عنهم شيئا؟

- بعد الثورة حدثت مصادرات وتأميم لأموال وبيوت الأسرة، لذلك لم يعد هناك أحد من الأسرة موجودا فى مصر، وأنا شخصيا سافرت إلى فرنسا وإنجلترا وتشتتت الأسرة بعد ذلك بين فرنسا وسويسرا وأمريكا واعتقد أن بعضهم ذهبت به الدنيا إلى أستراليا.

■ هل هناك اتصالات بينكم؟

- ليس بدرجة كبيرة، أنا مثلا لا أرى إلا بعض أفراد الأسرة الموجودين فى مصر ولا توجد اتصالات منظمة بين كل أفراد العائلة.

■ هل أنت الوحيد الذى تحمل لقب أمير رسمى؟

- هناك الأمير أحمد رفعت وهو يعيش فى مصر وهناك الأمير حسين طوسون وهو يعيش فى باريس.

■ لكنك كنت آخر من حصل على لقب أمير مباشرة بعد ولادتك؟

- هذا صحيح وكان الملك فؤاد والد الملك فاروق أصدر بروتوكولا ملكيا بتحديد لقب الأمير وعدم منح أى مولود فى العائلة لقب أمير إلا بأمر منه هو شخصيا، وكان النظام القديم يقضى بمنح اللقب لكل مولود لأمير مباشرة، إلا أن قرار الملك فؤاد كان الهدف منه تحديد أعداد الأمراء حتى يكون معروفا من يمكنه الوصول إلى أن يلعب دور الملك فيما بعد.

■ إذن كان الهدف حصر وحماية المنصب الملكى؟

- نعم كان ذلك هدفه وما كان يحدث طبقا للنظام الجديد الذى أقره الملك فؤاد أنه إذا كان هناك أمير عندما يولد طالما أن والده كان حيا لا يحصل على لقب أمير مباشرة، إنما يحصل على لقب نبيل لحين وفاة والده ويحصل هو على لقب أمير وهكذا،

الملك فؤاد كان يريد تحديد وحصر كبار العائلة فى أربعة أو خمسة أمراء لا أكثر حتى ينظم الأسرة وكان يقصد أن هؤلاء الخمسة يكون لهم دور فى الحكم أى أنه من الممكن أن يتولى أى منهم الحكم طبقا لقربه أو بعده وحسب حالته، أما أنا فقد كنت آخر المواليد الذين حصلوا على لقب أمير بمجرد ولادتى لأن جدى كان حاكما، وقد طلب الملك فؤاد أن أكون الأخير وحدد منح اللقب بعد ذلك طبقا لشروطه.

■ كان البلاط الملكى مسؤولا عن الألقاب الملكية وشجرة العائلة وتحديد الأنساب، الآن هل هناك أحد يهتم بمثل تلك الأمور؟

- لم يعد هناك من يقوم بهذه المهمة لأنه لم يعد هناك بلاط ملكى وكان هناك سجل ملكى فى قصر عابدين ولم تعد هناك سجلات ملكية فقد انتقلنا جميعا من السجل الملكى إلى السجل المدنى.

■ وحتى على مستوى العائلة لا يوجد من يهتم بشجرة العائلة وتسجيل أفرادها وتوثيقهم؟

- عائليا فيه شجرة للعائلة لكنها تحتاج لمن يهتم بها وأنا أفكر فى ذلك جديا لكن المشكلة أنه لا يوجد وقت كاف لدى وأنا عندى نسخة منها لكنها تحتاج لإعادة نظر لأن هناك تغيرات بالميلاد والوفاة تحدث كل يوم.

■ كيف ترى حال ومصير الأسرة العلوية بعد أن كانت واحدة من أكبر الأسر الحاكمة؟

- أرى أنها من البداية أسرة غير عادية على الإطلاق بالنسبة لأفرعها لمختلفة الاهتمامات فإذا نظرنا لمصير الأسرة بعد عام ١٩٥٢ هناك ثلاثة من أعمدتها أصبحوا أساتذة فى الجامعة فهى عائلة غنية بالمواهب والكفاءات فقد كان فيها نوابغ كثر منهم الأمير يوسف كمال حيث كان مهتما بالجغرافيا ومازالت خرائطه للصحراء الغربية تدرس ومعمولا بها حتى الآن..

وهناك أيضا الأمير عمر طوسون كان مؤرخا كبيرا والأمير كمال الدين حسين كان عالما.. فهناك جزء من الأسرة يحب العلوم وهناك جزء آخر ضائع وهذا غير عادى فى العائلات الملكية فلن تجد عائلات ملكية بها علماء وأساتذة فى الجامعة مثلا، وقد تدخل الكثير من أفراد الأسرة العلوية وسددوا ديون الأجانب من أموالهم الخاصة.

■ بمناسبة الثروة والأموال هل تسلم أفراد الأسرة كل أموالهم المصادرة؟

- أبداً لم يأخذ أى منا أى شىء، وغير صحيح أننا تسلمنا أيا منها وأنا مثلا أقمت دعوى قضائية لاسترداد بعض أملاكى لكنها مازالت منظورة أمام القضاء.

■ نعود لقصة المصادرة.. البعض من المواطنين العاديين استردوا أموالهم المصادرة لكن أفراد الأسرة المالكة لم يستطيعوا ذلك لماذا؟ هل هناك تعقيدات إضافيه لكم؟

- القانون هو السبب، عندما صودرت أموالنا صدر قرار من مجلس الثورة بمصادرة أموالنا، وأصبح هذا القرار ضمن بنود الدستور وهو ما عقّد الأمر.

■ لكن الرئيس السادات رفع كل المحظورات عنكم وأعاد لكم وضعكم القانونى الطبيعى ورد أملاككم؟

- لا، هو لم يرد أملاكنا، هو قال سوف نرد لكم أموالكم بصفتكم مصريين ولكنه لم يردها.. هو كان يرغب فى تغيير الدستور ولم يغيره، ورغم أنى غير قانونى فإن أبسط المبادئ الدستورية أنه لو أثبتوا أنى حرامى فما ذنب خالتى وأختى وابن عمى؟! فليصادروا أموالى أنا وليس أموال كل العائلة، مصادرة أملاك عائلة غير شرعية وضد كل الأسس الدستورية، وعلشان نغير هذا الوضع لابد من إقامة دعوى قضائية دستورية، وأعتقد أنه من الممكن أن نرفعها بالفعل.

■ هل تفكرون فى رفع تلك القضية بشكل فردى أم بشكل جماعى يضم الأسرة الملكية كلها؟

- يستحسن طبعا أن تكون بشكل جماعى.

■ يعنى تفتكر أن يكون هناك تجمع عائلى لرفع دعوى دستورية ضد هذا القانون؟

- والله هذا لم يحدث حتى الآن، أنا شخصيا وأسرتى أقمنا دعوى قضائية وهناك آخرون أيضا أقاموا دعوى، فهناك تحركات فردية.

■ بماذا تطالب أنت تحديدا؟

- أطالب بقصر مصر الجديدة الذى كنا نعيش فيه، وسمح لنا بأن نسكنه بعد أن عدت من الخارج، وكنت من أوائل من عاد بمجرد أن سمح لنا بالعودة بعد الثورة، لكنهم أخرجونا منه منذ خمس سنوات فجأة، بدون أى مقدمات.

■ من أخرجك منه؟

- أناس تابعون لرئاسة الجمهورية، وقالوا إنهم يحتاجون القصر وخرجنا منه.. وأقمنا دعوى قضائية الآن لاسترداده.

■ إذن أنتم كأسرة تبحثون الآن عن كيفيه استرداد أملاككم؟

- البعض يقيم دعاوى قضائية، وهناك الكثيرون ليس لهم أى مكان يعيشون فيه فى مصر بعد أن صودرت أملاكهم، ومنهم الكثير الذى يرغب فى العودة إلى مصر للعيش بها، لكنهم لا يجدون بيتا يعيشون فيه.

■ هل هذا سبب فى استقرار معظم الأسرة فى الخارج؟

- أكيد.. هل يعودون كى يعيشوا فى فندق.

■ سمعنا قصصا كثيرة عن سرقة المجوهرات الملكية، ما حقيقه تلك الروايات، ومن المسؤول عن هذه السرقات؟

- بعدما خرجت تلك المجوهرات من أيدينا لم نعد نعرف عنها شيئا ولا نعرف مصيرها، لكن الذى أستطيع أن أؤكده أنه لم تكن هناك مجوهرات ملكية بالمعنى المفهوم.. كانت مجموعات شخصية تلك التى صودرت، وأنا عارف إن فيه متحف مقام الآن لمجوهرات العائلة وأعتقد أنه كلام فاضى، لأنه إذا قارنا بين مجوهرات العائلات المالكة وما يعرضه هذا المتحف لن تجد مقارنة..

أنا رحت إيران مثلا وشاهدت المجوهرات الملكية وهناك أقاموا متحفاً ضخماً به مجوهرات خيالية..وفى إنجلترا أيضا هناك نفس الشىء لكن الأمر مختلف هنا، لم يكن عندنا أى شىء أبدا، وكل ما هو موجود مجرد مجوهرات شخصية لا ترتقى لمستوى المجوهرات الملكية مثلما هو موجود فى إيران مثلا.

■ هل هناك مجوهرات اختفت أو سُرقت؟

- لا أعرف ولا أستطيع أن أجزم.. كل شىء أُخذ منا، ولم يكن عندنا حصر كامل بها.. ولم نعد نعرف عنها شيئا، الذى يعرفها هو من أخذها.

■ هناك تقارير صحفية رصدت بيع مجوهرات ملكية فى صالات المزادات العالمية؟

- سمعت هذا الكلام وقرأت الكثير من التقارير الصحفية حول هذا الأمر لكن لا توجد أى معلومة عندى ولا أستطيع أن أجزم بأى شىء، خاصة أننا لم نملك مجموعة جواهر ملكية لها طابع خاص.

■ دعنا نخرج من الثروة والمجوهرات والأموال ونذهب إلى الإمبراطورة فوزية التى فرضت على نفسها عزلة شديدة القسوة.. هل تراها؟

- طبعا أنا أكنّ لها كل الاحترام والتقدير وأحبها بشكل كبير، وهى تعيش حياتها كما تحب، وأنا أراها أحيانا عندما أذهب إلى الإسكندرية، وهى تعيش بهدوء ونحترم رغبتها فى الحياة بالطريقه التى تحبها.

■ هل كان هناك فقراء فى الأسرة؟

- لا.. ليسوا فقراء بالمعنى المفهوم لكنهم أناس عاديون الأمير يوسف كمال كان غنياً جدا لدرجة غير معقولة وكان هناك أناس يأخذون رواتب عادية، الآن فيه أناس إمكانياتها بسيطة لكن لا أستطيع معرفة ما إذا كانوا فقراء أم غير فقراء، لأننا كلنا نحصّل شهريا دخلا من الأموال المستردة، هو راتب بسيط ويختلف من شخص لآخر،

حيث يحصل أعلى واحد على ٧ آلاف جنيه فى الشهر، وأقل واحد أقل من ألف جنيه شهريا، وأنا استغربت لما وجدت عدداً كبيراً جدا ليسوا من الأسرة وضعوا فى كشوف هذه الرواتب، حتى من كان يعمل مع الأسرة وله راتب، وهو ما يعنى أن الأموال ذهبت إلى العاملين فى الأسرة.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- "الوطنى"يتلقى 11 طلباً للترشح على مقاعد"الشورى"

تلقت أمانة الحزب الوطنى بمحافظة القاهرة 11 طلباً للترشح على مقاعد التجديد النصفى بانتخابات مجلس الشورى، والتى يغلق باب التقدم بالطلبات عليها غدا، الأحد.

قال د. جمال السعيد، أمين التنظيم بالقاهرة،لـ"اليوم السابع" إن الأمانة تلقت خلال اليومين الماضيين 11 طلبا من أعضاء الحزب وهم عاطف محمد عبد الفتاح، وشهرته عاطف حمام على الدائرة رقم 4 بالجمالية "عمال"؛ صلاح عبد العزيز محمد على الدائرة رقم 5 بالزيتون "فئات"

وينافسه على نفس الدائرة محمد جمال غراب، عضو مجلس الشورى الحالى؛ وتقدم كلا من كمال مصطفى الجوهرى، العضو الحالى، وشهرته سعد الجوهرى، وأحمد ماهر بطلب للترشح على الدائرة رقم 1 بروض الفرج "فئات".

وأضاف السعيد، أن المهندس محمد هيبة، أمين شباب الجمهورية بالحزب وعضو مجلس الشورى، تقدم بطلب ترشحه فى الدائرة رقم 6 بمصر الجديدة "فئات"، كما تقدم مصطفى عبد الكريم محمد ومحمد ماهر فى الدائرة رقم 2 بالسيدة زينب "عمال"، وعادل عبد الحميد محمود فى الدائرة رقم 3 بالأزبكية "عمال" وينافسه فى نفس الدائرة محمود سيد أحمد؛ وحسين كامل الشرقاوى، وشهرته حسين سويلم فى الدائرة رقم 4 بالجمالية "عمال".

يذكر أن أمانة الحزب الوطنى بالقاهرة تتلقى طلبات الترشح على 7 مقاعد لـ 6 دوائر انتخابية هى روض الفرج "فئات وعمال"، السيدة زينب"عمال"، الجمالية" عمال"، الأزبكية" عمال"، الزيتون" فئات"، مصر الجديدة" فئات".

- حمدى حسن يتهم الأمن باختطاف طالب من جامعته

تقدم الدكتور حمدى حسن المتحدث الإعلامى لكتلة الإخوان المسلمين بالبرلمان ببيان عاجل لوزراء الداخلية والعدل والتعليم العالى حول اختطاف الطالب طارق محمد محمود خضر بكلية العلوم جامعة الإسكندرية من داخل كليته ظهر يوم السبت الموافق 27 -3 بواسطة الأمن بالكلية ومنذ ذلك الوقت لم يعثر له على أثر له ولم يستطع أهله أو محاموه معرفة مكانه أو أى أثر له.

أشار حمدى فى البيان إلى أن أهل الطالب أبلغوا النيابة العامة التى لم تنجح فى العثور عليه واكتفت بإبلاغ ذويه ومحاميه أنه فى قسم شرطة العطارين ولم تجب عن أسئلة لماذا؟ وما هى التهمة التى بموجبها اختطف واحتجز؟ ولا حتى نجحت فى تأكيد معلوماتها بأية وسيلة.

أضاف النائب أن أهل طارق لم يسمعوا عن أى محاولة أو إجراء من الأستاذة الدكتورة رئيسة جامعة الإسكندرية أو من عميد الكلية لمحاولة حماية طلابهم من الإجراءات التعسفية التى يمارسها أمن الدولة داخل الجامعة.

واعتبر النائب أن عدم تحركهم يؤكد أنهم تحولوا إلى ألعوبة فى يد الأجهزة الأمنية لا تتناسب مع قيمتهم العلمية وشرف المنصب الذى يتولوه، مؤكداً أن اختطاف طالب من كليته فى عز الظهر واختفاؤه لثلاث أسابيع حتى الآن حدث عظيم يجب أن ترتج له أركان الوطن فضلا عن جنبات الجامعات، مشيرا إلى أن المعلومات المتداولة أن طارق كان يوزع بيانا لتأييد الدكتور البرادعى بين الطلاب وقال النائب يبدو أن تأييد البرادعى أصبح تهمة تستدعى الاختطاف والاختفاء القسرى بهذا الشكل المرعب والمرفوض.

واعتبر النائب ما حدث نتيجة طبيعية لوطن يعيش 30 سنة تحت الطوارئ والتى سيجرى التمديد لها خلال أيام، وأوضح أنه تحت الطوارئ ووطأتها فقد المواطنون الأمن وفقدوا العدل وأهدرت كرامة الجامعات اختتم النائب بيانه قائلا اين ابنى طارق، ولماذا تم اختطافه، وماذا فعل به ومعه خلال هذه الفترة؟

- الأحد استكمال قضية خلية الزيتون

تستكمل محكمة جنايات شمال القاهرة غدا، الأحد، محاكمة المتهمين 25 فى القضية رقم 628 حصر أمن دولة عليا المعروفة إعلاميا بـ"خلية الزيتون"، والمتهمين فيها بالسطو المسلح على محل مجوهرات كليوباترا للزيتون وقتل مكرم عاذر، مالك المحل، وثلاثة من العاملين معه.

يذكر أن قرار إحالة المتهمين والصادر من النائب العام المستشار عبد المجيد محمود قد تضمن أيضا اعتناق أفكار تكفيرية، وتكوين جماعة على خلاف القانون والدستور، تدعى "سرية الولاء والبراء"،

تهدف لمنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين بتكفير الحاكم وإباحة الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد الشرطة، والسائحين الأجانب، والمسيحيين، واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة والبترولية،

والمجرى الملاحى لقناة السويس والسفن المارة به، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، فضلا عن تصميم دائرتين كهربائيتين تستخدم الأولى فى تفجير السيارات عن بعد، والثانية فى تسيير السيارات بدون قائد عن طريق استخدام هاتف محمول.

وقالت صحيفة الشروق :

- فروع جديدة لجمعية البرادعي بألمانيا وفرنسا وإيطاليا

علمت "الشروق" أن حملة دعم البرادعى ستتجه في الفترة المقبلة إلى المصريين العاملين في أوربا والولايات المتحدة، كما ستفتتح "الجمعية الوطنية للتغيير" التي يرأسها د. محمد البرادعي بافتتاح فروع جديدة لها في دول ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

وبرر القائمون على الحملة هذه الخطوة بـ"درء الأذى عن المصريين العاملين بالدول العربية، إضافة إلى التكلفة السياسية الكبيرة التي لا تستطيع تحملها، خاصة بعد إبعاد عدد من المصريين في الكويت لتأييدهم البرادعي".

وطالب عبد الرحمن يوسف، المقرر العام للحملة الشعبية المستقلة لدعم ترشيح البرادعي، المصريين المؤيدين له في العالم العربي بعدم القيام بأي فعاليات على الأرض، والاكتفاء بالإنترنت، خشية إلحاق الأذى بهم، وأوضح قائلا "نحن منذ البداية لا نعول كثيرا على المصريين في الدول العربية، لأنه من الناحية الأمنية يوجد دولة عربية متحدة، كما يوجد دول كثيرة لا تتعاطف مع الحركات المعارضة المطالبة بالتغيير".

وكشف مقرر حملة البرادعي عن أن "الحملة ستتجه غربا حيث المصريين العاملين في أوريا والولايات المتحدة، حيث أن الآمال المنعقدة عليهم أكبر في هذه المرحلة"، ومن المقرر افتتاح فروع جديدة للجمعية الوطنية للتغيير في دول: ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهي دول يتواجد بها جاليات مصرية بصدد تنظيم صفوفهم، يشار إلى أن الجمعية قد افتتحت فرع جديد لها في لندن منذ شهرين، بحسب يوسف.

وفي سياق متصل، قرر القائمون على الجمعية الوطنية للتغيير في دولة الإمارات، وقف نشاطها مؤقتا، والاقتصار في تنفيذ برنامجها على إرسال رسائل sms للأعضاء خوفا من تعرضهم لمصير المصريين العاملين في الكويت الذين تم ترحيلهم من البلاد، بسبب تأييدهم البرادعي.

وقالت حنان كمال، إحدى منسقات الجمعية بدبي "جاء قرار وقف نشاط الجمعية بشكل مؤقت، خوفا من تعرضهم للترحيل من قبل السلطات الإماراتية، خاصة بعد قيام السلطات الكويتية بترحيل بعض العاملين في الكويت بسبب تأييدهم للدكتور البرادعي على الفيس بوك".

واعتبرت حنان أن قرار التوقف جاء بناءا على رغبة بعض الأعضاء بدبي حرصاً على مصير المصريين العاملين بالإمارات وهم عدد كبير لا بأس به، وفى إطار التهدئة، على حد تعبيرها.

غير أن جورج إسحق، المتحدث المؤقت باسم الجمعية الوطنية للتغيير، نفى وقف نشاط الجمعية، مؤكداً على أن الجمعية قررت فتح برنامج طويل لتلقى توقيعات المتضامنين للجمعية، على أن يخصص موقع لكل دولة على حدة، وسيتم البدء في تنفيذه خلال يومين أو أكثر.

وأكد إسحق على أن "التضامن مع الحملة متزايد، وبلغ عدد الأعضاء حتى الآن 35 ألف في بضعة أشهر، وهذا هو ما أحدث قلقا للنظام"، مشيرا إلى أن الجمعية ستلتقي بعدد من سفراء الدول العربية بالقاهرة لحثهم على الحفاظ على حياة وأرواح المصريين المتضامنين مع الحملة بتلك الدول، وأكد أن السفير الكويتي بالقاهرة، ـ خلال لقائه بوفد الجمعية الوطنية ـ بحل أزمة المصريين المرحلين مؤخرا من دولة الكويت، وقال اسحق إن السفير الكويتي رشيد الحمد أصدر تعليمات لمساعديه في السفارة ببحث أزمة المصريين، وإعادة حقوقهم المسلوبة

ووفقا لما نقلته صحيفة السياسة الكويتية، ذكر الحمد أن اللقاء الذي جمعه مع د. حسن نافعة "لم يتطرق إلى عودة المبعدين المصريين المناصرين لترشيح الرئيس السابق لوكالة الطاقة الذرية لانتخابات الرئاسة المصرية"، موضحا أن "هذا الأمر ليس ضمن اختصاصات أو نطاق عمل السفارة".

في غضون ذلك حث البرادعي المواطنين بسرعة التوقيع على بيان الجمعية "معا سنغير"، وقال البرادعي في آخر رسائله على موقع تويتر قبل سفره في جولة أوربية "إذا لم تشارك اليوم فلا تشكو غداً".

- ازمة أجريوم تعود مجدداً في دمياط

عادت اللافتات إلى الظهور من جديد في بعض المناطق بمدينة دمياط، وأمام مبنى المحافظة، ضد مصنع موبكو "أجريوم"، اعتراضا على تعيين 1500 من أبناء المحافظات الأخرى، في مقابل حوالي 30 عاملا فقط من محافظة دمياط.

وتأتى هذه الخطوة من أبناء دمياط، بعد إجراء مسابقة تمت يوم الجمعة الماضية في كلية التجارة بمدينة دمياط الجديدة، لتعيين 1500 عامل من حملة المؤهلات المتوسطة الصناعية وفوق الصناعية، للالتحاق في مدرسة موبكو للتدريب لمدة عامين، ثم التعيين في الشركة بعد انتهاء المرحلتين الثانية والثالثة من المصنع،

وحملت اللافتات توقيع (أبناء دمياط) وشعارات (يامحافظ دمياط تدخل من أجل إنهاء مهزلة موبكو) و(مصنع موبكو في بلدنا، بس مش لينا، لكن هدية للمغتربين) و(سيادة المحافظ نرجوك تتدخل لنلتحق بشركة موبكو) و(الدمايطة فين بمصنع موبكو نرجوك التدخل)، وقد أمر مسئول كبير في المحافظة بإزالة هذه اللافتات فورا من أمام مبنى المحافظة.

وقال أحد أعضاء مجلس محلى المحافظة - فضل عدم ذكر اسمه - إن هناك توصية من المجلس الشعبي المحلى ومن محافظ دمياط بتعيين أبناء دمياط داخل الشركة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق