صحافة الأربعاء:البابا شنودة"مذبحة نجع حمادى قضية عالمية"-المتظاهرون يستعدون للرصاص بـ"الدشم"-أسقف سمسطا يطالب الطيب بإعادة مسيحى أشهر اسلامه


تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

تقرير هام أمام الرئيس عن مفاوضات شرم الشيخ- الشريف: نرفض التحريض علي العنف ضد المظاهرات- مجلس الشعب أقر قانون الاتجار بالبشر.. نهائياً- شباب 6 أبريل وأيمن نور تجاوزوا الأدب والأمن يحرسهم- السحابة البركانية تصل مصر اليوم وانفراجة فى حركة السفر بالمطارات -

المتظاهرون يستعدون لـ«الرصاص» بـ«دشمة ومدفع من فروع الشجر»- لجنة الانضباط تبرئ «بركات» من «الإشارات غير اللائقة» فى لقاء القمة- النيابة تطلب مستندات التعاقد مع الشركة الموردة لـ«الأصباغ السامة».. والمجازر استخدمت ١٢ زجاجة فى أختام اللحوم-

«أمين الصيادلة» يقتحم النقابة العامة ويستولى على الأختام والمجلس يحرر محضراً ضده ويتهمه بالبلطجة- عمال «ميت غمر» المحالون للمعاش يفترشون رصيف «التأمينات» بعد ١١ عاماً من الانتظار- «القصاص» يحاول التراجع .. و«حميدة» و«أبوعقرب» ينفيان .. و«الوطنى» يتبرأ من التصريحات-

أسقف «سمسطا» يطالب شيخ الأزهر بالتدخل لإعادة شاب مسيحى أشهر إسلامه- «رشيد»: طلبنا من واشنطن إعلان اسم المسؤول المتورط فى «رشوة مرسيدس»- البابا شنودة: مذبحة نجع حمادى قضية عالمية- 5شركات طيران مهددةبالإفلاس نتيجة الرماد البركانى-

البشير وكير يتفقان على قبول نتائج الانتخابات- (حالة الديمقراطية في مصر) ينتقد آلية الانتخابات في مصر- مخطط إسرائيلي لإقامة قطار أنفاق لربط شطري القدس بإشراف أمريكي

وقالت صحيفة الجمهورية :

- تقرير هام أمام الرئيس عن مفاوضات شرم الشيخ

علمت الجمهورية أن التقرير الخاص بمفاوضات مياه النيل ونتائج اجتماعات وزراء دول حوض النيل والذي يتلقاه الرئيس مبارك قريباً يشمل عدة مقترحات للتعامل مع الوضع الذي آل إليه فشل المفاوضات التي جرت في شرم الشيخ.

تشمل المقترحات إنشاء هيئة أو جهة بقرار جمهوري تكون مسئولة عن ملف مياه النيل وتتبع رئاسة الجمهورية مباشرة أسوة بما تم أثناء إنشاء السد العالي.

وعلمت "الجمهورية" من مصدر مسئول أن هذه الهيئة سيكون لها كافة الصلاحيات للتواصل مع الوزارات والأجهزة المعنية ويحق لها توجيه النصح واقتراح خطط العمل مع دول حوض النيل من خلال برامج وخطط واضحة المعالم.

وأضاف المصدر أن الهيئة المقترحة ستكون من مهامها مراقبة كافة التواجدات الأجنبية داخل دول الحوض سواء لإيران أو الصين أو إسرائيل.. تتضمن المقترحات تخصيص ميزانية خاصة للهيئة تمكنها من القيام بمهامها وواجباتها.

كما يتطرق التقرير الذي يتلقاه الرئيس ضرورة عقد لقاءات رفيعة المستوي مع مسئولي الحكومة الصينية للتنسيق بين القاهرة وبكين في القارة بخصوص المشروعات المائية المشتركة بالإضافة إلي التنسيق المستمر مع الدول العربية التي تمكنت من زرع مليون فدان في دول الحوض للاستفادة من الخبرة الزراعية والصناعية المصرية تحت إشراف الهيئة المقترحة.

شملت المقترحات أيضا دراسة فكرة تخزين المياه في أعالي النيل وبالذات في أثيوبيا واستغلالها في توليد الكهرباء باستخدام الخبرة المصرية في بناء السدود.

أشار التقرير إلي خطورة المد الشيعي في دول الحوض ومحاولة محاصرة مصر من الجنوب. كما اقترح مساعدة شركات المقاولات والشركات الصناعية علي تنفيذ مشروعات بنية أساسية وتنمية في دول الحوض لمواجهة التواجد الصيني والسعي لدي مؤسسات التمويل الدولية لمساعدة دول المنبع علي تمويل مشروعاتها ومثال ذلك المنحة التي حصلت عليها د.فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي من ألمانيا لمكافحة الملاريا في إفريقيا.

- الشريف: نرفض التحريض علي العنف ضد المظاهرات

أعلن صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني ان مصر دولة مدنية يقوم نظام الحكم فيها علي الدستور والمؤسسات ويرفض الخلط بين السياسة والدين وان الحزب سوف يتصدي بالقانون والعمل بين المواطنين لكشف تلك المحاولات التي تستهدف الفرقة والصراع وعدم احترام الدستور وحقوق المواطنة

مؤكداً ان الحزب يحترم حرية الرأي ويحمي حق شباب مصر أياً كان اتجاهه في التعبير السلمي عن رأيه في إطار القانون وانه يدين الدعوة إلي استخدام العنف أو اللجوء إلي القوة ويرفض التحريض علي إطلاق الرصاص علي أي مصري في هذا المجال ويقدر دور الشرطة في التعامل مع هذه الأمور في إطار من الحكمة وضبط النفس.

قال الشريف إن الحزب الوطني يتمسك بإجراء انتخابات حرة نزيهة وشفافة ومحايدة ويرحب برقابة المجتمع المدني المصري للعملية الانتخابية طبقاً للضوابط التي تحددها اللجنة العليا للانتخابات بحيث تكون المنافسة بين المرشحين شريفة تبتعد عن العنف أو الرشوة أو أي أساليب تتعارض مع الشفافية والنزاهة.

جاء ذلك في التقرير الذي قدمه صفوت الشريف في اجتماع الأمانة العامة للحزب الذي عقد برئاسته والذي بدأه بالاشارة إلي أن الرئيس حسني مبارك يتابع أعمال الحكومة

ويناقش القضايا الهامة في الحزب وعلي رأسها خطة الحزب لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الشوري وان الحزب الوطني هو الذي قاد عملية التغيير التي فجرها في عام 2002 تحت قيادة الرئيس مبارك وشعار "فكر جديد" والتي شملت عديدا من سياسات الإصلاح السياسي وان عملية التغيير مستمرة في إطار الشرعية والقانون.

وانه إذا كان الحزب يتفهم حق الجميع في إبداء الرأي فإنه يرفض دعوات الفوضي ولا يقبل ادعاء فرد أو قلة بالحديث باسم الشعب أو محاولة مجموعة السطو علي دعوة التغيير والإصلاح أو فرض الوصاية علي الأغلبية أو يكون حوار الرأي بالخروج عن القانون.

أضاف الشريف ان الحزب ينحاز إلي تطلعات الجماهير حتي لو فاقت أحياناً القدرات المتوفرة وانه انطلاقا من ذلك فإن الحزب يتحاور مع الحكومة للوفاء باحتياجات المواطنين بشأن ضبط الأسواق ورقابة الخدمات بما يحقق دعوة الرئيس وتأكيده الدائم علي البعد الاجتماعي للتنمية والعدالة الاجتماعية وان الحزب علي تواصل مستمر مع المواطنين من خلال التنظيم الحزبي وجولات قياداته في المحافظات وانه في هذا السياق سوف يقوم جمال مبارك بزيارة إلي قرية داماس بمحافظة الدقهلية هذا الأسبوع.

أكد الشريف ان الحزب سيخوض انتخابات الشوري والشعب والرئاسة مستندا إلي ما يملكه من عطاء وما حقق من إصلاحات وبرصيد كبير من الوفاء بالبرنامج الانتخابي الرئاسي والبرلماني في كل الدوائر وبوحدة تنظيمية أكثر تمسكا وقوة ساعيا للفوز بالأغلبية مع إتاحة الفرصة المتساوية أمام مرشحي المعارضة والحزب الوطني دون تمييز.

قال الشريف إن حزب الأغلبية لا يجد ما يدفعه إلي الدخول في حوارات حول الترشيح للرئاسة قبل موعدها بما يزيد علي عام ونصف العام وانه إذا كان ذلك مقبولا من الساعين للترويج عن أنفسهم فإن حزب الأغلبية الذي يجتمع زعيمه وقائده بتأييد الأغلبية الساحقة من المصريين يلتزم بنظامه السياسي والتوقيتات التي نص عليها الدستور والقانون ونظامه الأساسي وانه بنفس المنطق فان الحزب يربأ بنفسه في الدخول في مناقشات تتسم بتدني مستوي التعبير والمضمون وهو اسفاف لا يرضي الحزب ان يكون طرفا فيه.

دعا الشريف كل الأطراف السياسية بأن يرفعوا أيديهم عن المصريين العاملين بالخارج وان لا يقوضوا أحلامهم بزيف القول وان لا يعرضوهم للخروج عن القانون في الدول التي يعملون بها استجابة لمراهقة سياسية أو ضجيج بلا هدف أو عائد.

- مجلس الشعب أقر قانون الاتجار بالبشر.. نهائياً

أقر مجلس الشعب أمس بصفة نهائية مشروع قانون منع الاتجار في البشر كأول قانون يضاف للموسوعة التشريعية المصرية.. ونص علي معاقبة كل من حرض علي ارتكاب جرائم هذا القانون بالسجن.. ولكنه أعفي من يبلغ عن الجريمة قبل وقوعها من العقوبة.

تنص مواد القانون علي أن تسري أحكامه علي كل من ارتكب من غير المصريين جريمة من المنصوص عليها فيه خارج مصر متي كان الفعل معاقباً عليه في الدولة التي وقع فيها ذلك.. وإذا ارتكبت علي متن وسيلة من وسائل النقل الجوي أو البري أو المائي مسجلة لدي مصر إذا كان المجني عليهم أو أحدهم مصرياً.

قال د.فتحي سرور رئيس المجلس تعقيباً علي بعض التعديلات التي قدمها النواب علي نصوص القانون إن الصياغة القانونية يجب أن تكون واضحة وبسيطة وليست معقدة.

- شباب 6 أبريل وأيمن نور تجاوزوا الأدب والأمن يحرسهم

تظاهر أمس 50 من شباب حركة 6 أبريل يتقدمهم أيمن نور وتجاوز الشباب في هتافاتهم هذه المرة كل الحدود وسط التزام قيادات الأمن بأقصي درجات ضبط النفس رغم الاستفزازات التي حدثت تجاه رموز ومؤسسات الدولة وهو الأمر الذي أثار عدداً من نواب الأغلبية خاصة عبدالرحيم الغول ومحمود خميس وميمي العمدة فحاولوا الخروج من باب مجلس الشعب لمنع المتظاهرين من المساس برموز الدولة.

ركز المتظاهرون علي هتاف "اضربونا بالرصاص جسمنا نحس خلاص" ورفعوا لافتات تدين النائب حسن نشأت القصاص الذي دعا إلي إطلاق الرصاص عليهم.

انسحب نواب المحظورة من الوقفة الاحتجاجية فور إطلاق هتافات تمس الرئيس ودخلوا للمجلس معلنين رفضهم وإدانتهم لهذه الهتافات.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- السحابة البركانية تصل مصر اليوم وانفراجة فى حركة السفر بالمطارات

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من انخفاض درجات الحرارة اليوم بنحو ٧ درجات، فضلا عن سقوط أمطار حمضية محملة بعناصر الكبريت والكربون على القاهرة وشمال البلاد، بسبب وصول السحابة البركانية الناتجة عن بركان أيسلندا إلى شمال مصر وشرق البحر المتوسط، فيما بدأت حركة السفر بالمطارات المصرية تعود إلى طبيعتها، أمس، بعد ٦ أيام من إضراب حركات السفر، بسبب انفجار ثورة بركان أيسلندا.

وأوضح على قطب، مدير تحاليل التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، أن السحابة البركانية ستؤدى إلى انتشار الرماد والأتربة الملوثة بالكبريت فى طبقات الجو العليا، مما يؤدى إلى سقوط أمطار محملة بهذه العناصر يطلق عليها «أمطار حمضية».

وقال «قطب» إنه من المنتظر أن تنخفض درجات الحرارة اليوم بصورة ملحوظة، متوقعا أن تتراجع بين ٧ و٨ درجات لتصل إلى ٢٦ درجة.

ونفى خبراء الأرصاد الجوية وجود أى علاقة بين الأمطار التى سقطت أمس وبين السحابة البركانية، مؤكدين أنها لم تكن أمطارا حمضية، وإنما عادية ساعدت فى تحسين الجو من السلبيات والشوائب العالقة به، مؤكدين أنها «غسلت» الجو قبل وصول السحابة البركانية، وقللت من مخاطرها وأضرارها.

فى سياق متصل، حذر الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، من الخروج من المنزل فى حال اقتراب الغبار من الأرض أو هطول الأمطار الحمضية، خاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون أمراضاً بالجهاز التنفسى ومرضى الربو وحساسية الأنف وحساسية العين، موضحاً أن هؤلاء المرضى يمثلون حوالى ٣٠% من المصريين.

وأوضح أن الأمطار الحمضية تسبب احتقان الأغشية المخاطية وتهيجها، والتهاباً فى العين والجهاز التنفسى والفم، وتؤدى إلى تلف الكثير من النباتات والأشجار ومياه البحيرات والأنهار والتربة الزراعية. ونصح «بدران» بضرورة استخدام كمامات ضد الأتربة وغسل الوجه والرأس وتنظيف الأنف باستمرار، والتخلص من الأتربة الجافة، خاصة فوق الأسطح بسرعة قبل هطول الأمطار.

- المتظاهرون يستعدون لـ«الرصاص» بـ«دشمة ومدفع من فروع الشجر»

تصاعدت حالة الغضب ضد مطلب نائب الحزب الوطنى نشأت القصاص بإطلاق الرصاص على المتظاهرين. نظم نحو ١٥٠ شخصاً من أعضاء الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان المسلمين والمستقلين ونشطاء حركات «كفاية» و«شباب ٦ أبريل» و«مصريات مع التغيير»، أمس، وقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب تحت شعار «هنتظاهر واضربونا بالرصاص».

طالب المشاركون فى الوقفة الاحتجاجية الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، برفع الحصانة عن «القصاص»، كما طالبوا بالسماح للقوى السياسية بتنظيم مسيرة سلمية من مسجد عمر مكرم حتى شارع مجلس الشعب حتى يثبت المسؤولون «حسن نواياهم مع المتظاهرين». وردد المشاركون فى الوقفة هتافات: «أهلاً أهلاً بالرصاص.. إحنا فتحنا صدورنا خلاص».

وفى السياق نفسه، وضع أهالى منطقة طوسون بالإسكندرية، المعتصمون أمام مقر وزارة الزراعة بالدقى، ما يشبه «دشمة عسكرية وإناء فوق الرأس وفرع شجرة على شكل مدفع» للاحتجاج على مطلب النائب. ورفع أهالى طوسون، المعتصمون لليوم الخامس عشر على التوالى، لافتات كتبوا عليها: «مستعدون لضرب النار طالما سندافع عن حقنا»، وكتبوا على جراكن مياه: «ماء سبيل إهداء لعساكر الأمن المركزى»، وأكدوا استمرارهم فى الاعتصام لحين تقنين أوضاعهم قانونياً.

وفى شمال سيناء، بدأ عدد من المواطنين فى جمع توقيعات تطالب بمحاسبة نائبهم نشأت القصاص وإسقاط عضويته فى مجلس الشعب، فيما لجأ عدد آخر من الناشطين السياسيين بالمحافظة لتحرير محاضر ضد النائب والحزب الوطنى. ووصلت الأزمة إلى المستوى الدولى، وأدانت منظمة العفو الدولية، أمس، تصريحات «القصاص»،

وقالت فى بيان لها: «إن هذه (التصريحات المشينة) بمثابة تحريض واضح على استخدام القوة المفرطة والقتل غير القانونى المحتمل للمتظاهرين، وتقدم النائب الإخوانى حمدى حسن باستجواب لرئيس الوزراء ووزير الداخلية حول مطلب نائب «الوطنى»، قائلاً إن ذلك يكشف عن «نازية وفاشية».

- لجنة الانضباط تبرئ «بركات» من «الإشارات غير اللائقة» فى لقاء القمة

برأت لجنة الانضباط، برئاسة المستشار سامر أبوالخير، محمد بركات، لاعب الأهلى، من قيامه بأى تصرفات أو إشارات غير لائقة لجماهير الزمالك عقب إحرازه هدف التعادل لفريقه فى لقاء القمة، الذى أقيم يوم الجمعة الماضى، ضمن منافسات الجولة السابعة والعشرين، لمسابقة الدورى الممتاز.

وأصدرت اللجنة بياناً رسمياً، أكدت فيه أن الأعضاء اتفقوا على عدم قيام «بركات» بأى أفعال خارجة عن الآداب العامة بعد مشاهدة الـCD الخاص باللقاء، وأن تقرير مراقبى المباراة وحكم اللقاء لم يذكر الواقعة نهائياً.

وتهيب اللجنة بجميع عناصر اللعبة بما فيها وسائل الإعلام المرئية والمسموعة التعاون مع الاتحاد المصرى لكرة القدم، ولجانه، فى المساعدة على عدم تفشى روح التعصب وإذكاء الروح الرياضية للارتقاء باللعبة، خاصة أن المباراة جاءت قمة فى كل شىء سواء الروح الرياضية بين اللاعبين أو جماهير الناديين العريقين أو الأجهزة الفنية، الذين سادت بينهم روح الود والاحترام.

- النيابة تطلب مستندات التعاقد مع الشركة الموردة لـ«الأصباغ السامة».. والمجازر استخدمت ١٢ زجاجة فى أختام اللحوم

واصلت النيابة الإدارية، فى سرية تامة، تحقيقاتها فى البلاغ الذى قدمته الدكتورة عزة رمضان، مدير مديرية الطب البيطرى بالقاهرة، حول صفقة الأصباغ السامة التى تستخدم فى ختم اللحوم داخل المجازر على مستوى الجمهورية، وهى القضية التى انفردت «المصرى اليوم» بنشر تفاصيلها أمس الأول.

وطالبت المستشارة سامية المتيم، نائب رئيس الهيئة، بسرعة الانتهاء من التحقيقات، وجمع جميع مستندات التعاقد مع شركة «يونى كيم مصر» الموردة للأصباغ، والتأكد من سلامة إجراءات التعاقد.

وتوقعت مصادر بهيئة النيابة الإدارية أن ينتقل فريق من الهيئة لمعاينة المخزن الذى تحفظت عليه مديرية الطب البيطرى بالمجزر الآلى بالبساتين.

وكشفت مصادر بمديرية الطب البيطرى بالقاهرة عن أن المجازر انتهت من استخدام ١٢ زجاجة من «الخلطة القديمة»، وطلبت كمية جديدة من شركة «يونى كيم مصر» لقرب نفاد الكمية. وأشارت الدكتورة عزة رمضان إلى أن مصلحة الكيمياء مضطرة للاستمرار مع نفس الشركة حتى انتهاء التعاقد معها فى يونيو المقبل.

وقال الدكتور ماهر السبع، أستاذ الكيمياء بجامعة القاهرة، إن الكحول الميثيلى المستخدم فى الأصباغ سام بالدرجة الأولى فى حالة تناوله بشكل مباشر، وقد يؤدى إلى الإصابة بالعمى».

- «أمين الصيادلة» يقتحم النقابة العامة ويستولى على الأختام والمجلس يحرر محضراً ضده ويتهمه بالبلطجة

شهدت النقابة العامة للصيادلة، أمس، تصعيداً جديداً، عندما اقتحم محمود عبدالمقصود، أمين عام النقابة «المخلوع»، مقر النقابة بصحبة عدد من الصيادلة وممثلى النقابات الفرعية، ومنعوا الموظفين من الصعود إلى مكاتبهم واستولوا على أختام النقابة والمستندات «المهمة»، واعتدوا على مصورة صحفية بجريدة «الشروق» واستولوا على كاميرتها.

قالت النقابة، فى بيان مقتضب أمس: «مجموعة من البلطجية تحاول الاستيلاء على نقابة الصيادلة وتمنع العمل فيها لمدة ساعتين».

وحررت النقابة محضراً ضد «عبدالمقصود» اتهمته فيه بممارسة «البلطجة بصحبة عدد من الصيادلة والاستيلاء على أختام النقابة والمستندات المهمة بها والتعدى على الموظفين ومنعهم من أداء عملهم».

من جانبه، قال محمود عبدالمقصود لـ«المصرى اليوم»: «لم أقتحم النقابة ومازلت الأمين العام وكل قرارات المجلس بفصلى غير شرعية وتمت بسبب سيطرة الإخوان المسلمين».

وأضاف: «أسعى إلى تطهير النقابة وتحريرها من قبضة الجماعة المحظورة»، متهماً أعضاء المجلس بممارسة البلطجة ضده وضد جموع الصيادلة. قائلاً: «البلطجية هم من أتوا بالإخوان المسلمين لمنعنا من عقد مؤتمر (إصلاحى) لتحسين أوضاع النقابة المهنية». وتابع: «حررت محضراً ضدهم، خاصة بعد أن هددنى أحدهم، وهو ينتمى لنقابة حلوان، بالقتل».

فى السياق نفسه، شكل أعضاء مجلس النقابة لجنة لجرد محتويات النقابة للتأكد من عدم تبديد أى شىء، خاصة الخزينة والشيكات والمستندات المالية.

- عمال «ميت غمر» المحالون للمعاش يفترشون رصيف «التأمينات» بعد ١١ عاماً من الانتظار

افترش نحو ٥٠ شخصاً من عمال شركة «ميت غمر للغزل» المحالين للمعاش رصيف هيئة التأمينات الاجتماعية، لليوم الثانى على التوالى، احتجاجاً على وقف صرف معاشهم منذ أكثر من ١١ عاماً.

ودخل بعضهم فى إضراب عن الطعام، وتم نقل اثنين منهم إلى مستشفى إمبابة العام فى حالة إغماء على إثره، بينما علق بقية المعتصمين لافتات على صدورهم مكتوباً عليها: «إنسان دون معاش = مضرب عن الطعام حتى الموت».

وناشد المعتصمون الرئيس مبارك التدخل لإنقاذ أسرهم من التشرد، بسبب رفض هيئة التأمينات صرف معاشاتهم دون سند قانونى. ووجه عادل متولى، أحد المعتصمين، كلامه للرئيس قائلاً: «ربنا يشفيك وتجيب لنا حقنا يا ريس.. والله أنا بتسول علشان أأكل عيالى.. وعريس بنتى سابها علشان ماقدرتش أجهزها».

وأوضح زميله عطاالله كرم أن الشركة أحالتهم للمعاش المبكر منذ عام ١٩٨٧ بعد عرضهم على لجنة طبية بسبب العجز المرضى الكامل، واستمرت الهيئة فى صرف معاش لا يتجاوز ٣٠٠ جنيه لمدة ١٢ سنة، قبل أن توقف صرفه دون سابق إنذار بحجة عدم تقديمهم الإقرار السنوى الذى يفيد بأنهم «مازالوا على قيد الحياة».

وتابع: «بادرنا بتقديم الإقرارات، ولكن الهيئة رفضت الصرف بحجة أن النيابة العامة أصدرت قراراً بعدم أحقيتنا للصرف، وطالبتنا بالحصول على حكم قضائى لإلغاء حكم النيابة، وبالفعل حصل أحد زملائنا على الحكم، ومع ذلك لم تلتزم الهيئة بتنفيذه». وقالت «أم أحمد»، أرملة أحد المحالين للمعاش: «جيت أنا وبنتى علشان ننام على الرصيف يمكن يصرفوا لنا المعاش مصدر دخلى الوحيد».

- «القصاص» يحاول التراجع .. و«حميدة» و«أبوعقرب» ينفيان .. و«الوطنى» يتبرأ من التصريحات

فيما يعد محاولة لاحتواء عاصفة الانتقادات الموجهة إليه، إثر مطالبته بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، قال نشأت القصاص، نائب الحزب الوطنى، إنه كان يقصد إطلاق الرصاص على من يخرج على القانون.

وقال القصاص، خلال جلسة مجلس الشعب، إن الشرطة يحق لها الدفاع عن نفسها ولو بإطلاق الرصاص طبقاً للقانون، لافتاً إلى أن الكثير من الضباط استشهدوا فى مواجهات مع الخارجين على القانون.

وأثارت تصريحات القصاص أزمة فى مجلس الشعب أمس، واتهم النائب سعد عبود الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس المجلس، بعدم الحياد فى التعامل مع النواب، وحذر سرور النواب من تحريض المتظاهرين، فيما تبرأ الحزب الوطنى من التصريحات، وقال صفوت الشريف، أمين عام الحزب: «نرفض التحريض على إطلاق الرصاص على أى مواطن مصرى».

ونفى عبدالرحمن راضى، نائب الوطنى، صحة ما نُشر عن أنه كان واحداً ممن طالبوا بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، وتكرر النفى نفسه من جانب النائب أحمد أبوعقرب «وطنى»، الذى أكد لـ«المصرى اليوم» أنه ضد مبدأ إطلاق الرصاص على المتظاهرين، لذلك يرفض ما ذكره القصاص.

وقال النائب رجب هلال حميدة، إنه لم يشارك فى المطالبة بإطلاق الرصاص، مشدداً على أن القصاص وحده هو الذى قال تلك الجملة، .

- أسقف «سمسطا» يطالب شيخ الأزهر بالتدخل لإعادة شاب مسيحى أشهر إسلامه

علمت «المصرى اليوم» أن الأنبا اسطفانوس، أسقف ببا والفشن وسمسطا، اتصل بالدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وطالبه بمخاطبة أجهزة الأمن لإعادة الشاب المسيحى الذى أشهر إسلامه فى بنى سويف، وتسبب اختفاؤه فى تجمهر قرابة ألف قبطى أمام قسم شرطة سمسطا ورشقوا أفراده بالحجارة وأصابوا ٦ ضباط ومجندين.

وأضافت مصادر مطلعة أن اسطفانوس طالب «الطيب» بتقديم رأيه فى اعتناق القاصر الدين الإسلامى.. ورد «الطيب» عليه بأن الأزهر «لا دخل له فى تلك الواقعة». وأكدت مصادر أمنية أن أجهزة أمن الدولة بالقاهرة تحفظت على الشاب سامى عزيز «١٧ سنة»، الذى غير اسمه إلى «سامى مسعود سامى»، للاستماع إليه، كما استدعت أفراد أسرته للاستماع إلى أقوالهم.

فى سياق متصل، صرح مصدر مسؤول بمشيخة الأزهر لـ«المصرى اليوم» بأن جميع الإجراءات التى يتخذها الأزهر مع الأشخاص الذين يقومون بإشهار إسلامهم صحيحة ولا تشوبها شائبة، مؤكداً أنه يتم التنسيق مع الجهات الأمنية وقيادات الكنيسة فى هذه الأمور.

وأكد المصدر أن الشاب الذى أتى للجنة لإشهار إسلامه من بنى سويف، ويبلغ ١٧ عاماً، أتى بمحض إرادته ولم يجبره أحد على ذلك، مشيراً إلى أنه لا يشترط أن يكون من قام بإشهار إسلامه قد بلغ ١٨ عاماً لأن العبرة ببلوغه «سن التكليف الشرعى» وهى «سن البلوغ».

- «رشيد»: طلبنا من واشنطن إعلان اسم المسؤول المتورط فى «رشوة مرسيدس»

كشف المهندس رشيد محمد رشيد، وزير الصناعة والتجارة، عن تقدم الحكومة بطلب إلى السلطات الأمريكية وشركة «ديملر مرسيدس بنز» الألمانية، للحصول على معلومات عن المسؤول الحكومى البارز المتورط فى قضية الحصول على رشوة من الشركة.

وقال رشيد، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدى فى برنامج «من قلب مصر»، الذى قدمته على قناة نايل لايف أمس الأول، إن الدولة تحركت فى قضية الرشوة بشركة «ديملر بنز»، مشيراً إلى أن أوراق القضية بين الحكومة الأمريكية والشركة الألمانية، منوها بأنه «فيما يتعلق بمصر لم تذكر البيانات أسماء المتورطين، وبالتالى تقدمت مصر بطلب رسمى للحصول على المعلومات والبيانات، وحتى يصدر ذلك لا أحد يمكنه الحديث فى هذا الموضوع».

فى سياق آخر انتقد رشيد اقتصاد السوق الموجه، وقال: «لست مع الاقتصاد الموجه، لكنى لا أرفض فى الوقت نفسه أن تمتلك الدولة عناصر إنتاج، ولكن يجب أن تكون تلك العناصر بمواصفات قادرة على المنافسة».

وأضاف: «الإشكالية حاليا أننا أتينا من ثقافة لا تعظم من الإنتاجية وغير قائمة على المنافسة والعرض والطلب، وهذا من مساوئ الاقتصاد الموجه»، مشيراً إلى أن الصين بدأت بعد مصر ثورة صناعية، وأنها نجحت فى تحقيق نجاحات كثيرة، إلا أن نصف سكان الصين البالغ عددهم حوالى ٦٠٠ مليون لم يشعروا بشىء من هذا التحسن. وأكد رشيد أن مصر دولة غنية فى مواردها، ولكنها فقيرة فى الأداء، مشدداً على أنه «لا غنى عن دور الدولة فى ضبط الإيقاع الاقتصادى، ومصر تسير فى طريق تحقيق المستحيل».

وقال وزير التجارة: «نعيش فى عصر يشهد حرية كاملة، قوامها الديمقراطية وحرية الرأى والتعبير والحركة»، معتبراً أن وجود بعض الإضرابات دليل على ذلك، معترفاً بأنه على الحكومة مسؤولية أن تكون هناك مساواة فى الفرص، فضلاً عن التدخل لحماية محدودى الدخل من تأثير السوق وغيرها، مؤكداً أن هناك فئات من الشعب لم تشعر بعد بالتحسن و«هذا أمر طبيعى»، بحسب تعبيره.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- البابا شنودة: مذبحة نجع حمادى قضية عالمية

أكد قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن قضية مذبحة نجع حمادى ليست قضية محلية بل قضية عالمية يترقبها العالم وينتظر الحكم فيها.

وقال البابا، فى لقائه مع المحامى القبطى ممدوح رمزى بالمقر البابوى: يتوجب على المحكمة أن تنظر لسمعة مصر فى هذه القضية، وتمنح الفرصة لجميع الأطراف، متهمين ومجنى عليهم، ليحصل الجميع على حقه، دون تمييز طرف عن آخر.

وقال ممدوح رمزى فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إن قداسة البابا أبدى استياءه من القرار الأخير الصادر عن محكمة قنا بمنع محامى المجنى عليهم من حضور جلسات المحاكمة.

وأضاف رمزى، إن قداسة البابا استمع منه لما حدث بحضور الأنبا أرميا والأنبا يؤانس سكرتارية البابا، حيث اعتبر البابا أن قرار المحكمة يعد إخلالا بحق المجنى عليهم بسبب منع دفاعهم من حضور الجلسات.

وطلب رمزى من قداسة البابا أن تقوم هيئة الدفاع عن المجنى عليهم بمقابلة وزير العدل المستشار ممدوح مرعى للسماح لهيئة الدفاع بحضور الجلسات.

- 5شركات طيران مهددةبالإفلاس نتيجة الرماد البركانى

أعلن رئيس الجمعية الدولية للنقل الجوى (اياتا) جيوفانى بيسينيانى أمس الثلاثاء، أن أكثر من خمس شركات طيران مهددة بالإفلاس نتيجة إغلاق المجال الجوى الأوروبى، بسبب سحابة الرماد المنبعث من بركان أيسلندى.

وقال بيسينيانى فى مقابلة تلفزيونية إن "أكثر من خمس شركات متوسطة وصغيرة الحجم مهددة بالزوال بسبب نقص السيولة"، مضيفا أن الشركات "لم تعد تملك سيولة" بعد إغلاق المجال الجوى الأوروبي، مؤكدا أنه سيطلب من الاتحاد الأوروبى أن يسمح لحكومات الدول الأعضاء بتعويض كلفة تجميد الطائرات على الشركات.

وخسرت شركات الطيران الأوروبية نحو مائتى مليون دولار فى اليوم بحسب اياتا، نتيجة تفاقم الأزمة التى سمرت طائراتها حوالى أسبوع على أرض المطارات.

وأعلنت المفوضية الأوروبية منذ الاثنين الماضى أنها مستعدة للسماح للدول الأعضاء بمساعدة شركاتها الوطنية للطيران شرط ألا تتحول هذه المساعدات إلى دعم مموه.

والتقى المفوض الأوروبى للمواصلات سيم كالاس الثلاثاء عاملين فى هذا القطاع، على ما أعلنت المتحدثة باسمه هيلين كيرنز.

- البشير وكير يتفقان على قبول نتائج الانتخابات

اتفق حزب المؤتمر الوطنى الحاكم بزعامة الرئيس عمر البشير والحركة الشعبية لتحرير السودان المسيطرة فى الجنوب بزعامة سلفا كير - اليوم الثلاثاء- على قبول نتائج الانتخابات السودانية التعددية الأولى منذ 1986 والتى تشكل محطة على طريق تنظيم استفتاء تقرير مصير الجنوب مطلع 2011.

وقال على عثمان طه النائب الثانى للرئيس السودانى بعد لقائه رئيس حكومة الجنوب سلفا كير فى جوبا، عاصمة الجنوب، "أجرينا لقاء ايجابيا التزمنا بقبول نتائج الانتخابات حسب ما تعلن عنه المفوضية القومية للانتخابات، وقبول ما يقرره القضاء بشأن الطعون".

وأضاف عثمان ، تم خلال الاجتماع "التأكيد على ضرورة المحافظة على جو الهدوء والسلام الاجتماعي" الذى ساد خلال الانتخابات ، وشارك ياسر عرمان مسئول الحركة الشعبية فى شمال السودان فى الاجتماع.

وكان عرمان اتهم ، المؤتمر الوطنى بحشد تعزيزات مسلحة وبالسعى إلى تزوير نتائج انتخابات ولاية النيل الأزرق والدوائر الرئيسية فى ولاية جنوب كردفان.

وقال "هذا خط أحمر إذا تم تزوير الانتخابات ستجتمع قيادة الحركة الشعبية لتقييم الوضع وتدرس ما ينبغى اتخاذه من قرارات". ويسعى المتمردون السابقون إلى الاحتفاظ بمنصب والى النيل الأزرق.

وسحبت الحركة الشعبية مرشحها عرمان من الانتخابات الرئاسية، كما انسحبت من انتخابات الشمال لكنها شاركت فى انتخابات النيل الأزرق وجنوب كردفان اللتين يشملهما اتفاق 2005 ويمكن أن تؤثر قرارات مجلسيهما على عملية السلام.

وقال عثمان طه "اتفقنا على ضرورة الإسراع فى تشكيل الأجهزة الجديدة على مستوى الحكومة الاتحادية فى الخرطوم ومستوى حكومة الجنوب وأن يعمل الطرفان على الإسراع بتنفيذ مستحقات اتفاقية السلام من خلال التأكيد على الشراكات بين الطرفين والالتزام ببنود اتفاقية السلام وعلى رأسها ترسيم الحدود والإعداد الجيد والواسع لمرحلة الاستفتاء".

وقالت صحيفة الشروق :

- (حالة الديمقراطية في مصر) ينتقد آلية الانتخابات في مصر

كشف التقرير السنوي الثالث عن حالة الديمقراطية في مصر لعام 2009 الصادر عن مرصد (حالة الديمقراطية) التابع للجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، بالتعاون مع المفوضية الأوروبية، أن الانتخابات في مصر تعانى من إشكالية حقيقية لا تجعل منها آلية لتداول السلطة.

وأضاف التقرير، أن الدولة ليس لديها إرادة حقيقية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، كما أن البنية التشريعات تحرم المواطنين من حق المشاركة الحرة والنزيهة والتظلم، وتحسم الانتخابات مسبقا لحزب السلطة التنفيذية.

انتخابات عام 2009:

جاءت نتائج التقرير من خلال متابعه جملة الانتخابات التي جرت في 2009 ومراقبتها، والتي تمثلت في الانتخابات التكميلية لمجلس الشعب، وانتخابات مرشد الإخوان، ونادي قضاة مجلس الدولة والمجالس المحلية، والأندية الرياضية ونقابتي الصحفيين والمحاميين، أظهرت تفاوت نسبة مشاركة الجماهير في أي حدث انتخابي في مصر.

فالانتخابات التكميلية لمجلس الشعب لم تتجاوز نسبة المشاركة فيها من 5 إلى 10% في أفضل الأحوال، أما الانتخابات الخاصة مثل انتخابات الاتحادات المهنية والنوادي الرياضية فتحظى بنصيب أوفر من مشاركة الجماهير فتصل نسبة المشاركة إلى 60 و70%.

وارجع التقرير تفاوت هذه النسب إلى علاقة مباشرة بالجدوى والمنفعة العائدة على المواطنين، ودرجة نزاهة الانتخابات والى أي مدى إحساس المواطن بتأثير مشاركته في الانتخابات.

- مخطط إسرائيلي لإقامة قطار أنفاق لربط شطري القدس بإشراف أمريكي

حذر مسئول فلسطيني اليوم الأربعاء، من مخطط إسرائيلي لإقامة قطار أنفاق يربط بين شطري مدينة القدس أسفل مقدسات إسلامية تشرف على تنفيذه شركة أمريكية.

وقال حاتم عبد القادر مسئول ملف القدس في حركة فتح لإذاعة "صوت فلسطين"، إن النفق سيتم حفره بطول عدة كيلومترات يبدأ من بناية السبع في القدس الغربية وصولا إلى مفترق مقبرة مأمن الله صعودا إلى منطقة باب الخليل.

وأضاف أن: "النفق سيلتف حول الجدار الغربي والجنوبي لسور القدس ثم يتجه شرقا إلى ساحة البراق قرب الحائط الغربي من المسجد الأقصى، كما أن جزءا من النفق سيتم حفره أسفل المقبرة الأرمنية المقابلة لدير الأرمن باتجاه باب النبي داوود".

وذكر عبد القادر أن شركة أمريكية تدعى "ماريشال إنجينيرنج" ستقوم بتنفيذ المشروع وأنها وصلت إلى مرحلة متقدمة بوضع التصميمات الهندسية بحفر النفق وتصميم عربات القطار الخفيف.

كما حذر المسئول من خطورة هذا المشروع وتهديده لعروبة القدس ومن فرض وقائع جديدة على الأرض من خلال ربط شطري المدينة بشبكة قطار، بالإضافة إلى شبكة القطار الخفيف التي تربط شطري المدينة فوق الأرض والمقرر أن ينتهي العمل فيها أواخر هذا العام.

وأضاف ختاما أن الهدف من هذا المشروع هو نقل أعداد كبيرة من الإسرائيليين من القدس إلى محيط المسجد الأقصى في القدس، وطالب في ذات الوقت بتحرك عربي وإسلامي عاجل للتصدي لهذا المشروع ومقاطعة الشركة الأمريكية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق