فضائيات الإثنين:عز يحرض النواب على"سب الدين"-تهجير عائلة القتيل المصرى بلبنان-سيرين عبد النور"عاوزة افشخ فشختين"-زهران"العادلى"يهددنا بالاعتقال






قضايا هامة ومتعددة كانت على مائدة برامج التوك شو مساء الأحد, وجاء على رأس تلك الموضوعات حجز قضية بيع اطفال السفاح للحكم فى 7 يونيو القادم ،ومشروع قانون لمنح النواب المتخلفين عن أداء الخدمة العسكرية حق الترشح للمناصب العامة فى مصر ، وقضية مصرع مواطن من قرية منشاة عبد الله بالفيوم ووقوع اعمال شغب من اهالى القرية .

وكانت البداية مع برنامج " الحياة اليوم " والذى أذاع خبر حجز قضية بيع اطفال السفاح للحكم ،فقد بدأت وقائع الجلسة فى تمام الساعة الثانية عشر بعد إحضار المتهمين وسط حراسة أمنية مشددة وايداعهم قفص الاتهام، وإمتلأت القاعة بأهالى المتهمين، وأثبتت المحكمة فى بداية الجلسة حضور المتهمين المقبوض عليهم، ثم استمعت لمرافعة النيابة العامة التى طالبت بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين نظرا لما إرتكبوه من جريمة نكراء أعادت المجتمع إلى الماضى السحيق حيث كان الأطفال عبيدا.

فى حين طالبت هيئة الدفاع عن المتهمين بالبراءة لموكليهم ودفعت ببطلان اجراءات القبض على المتهمين، وقالت هيئة الدفاع إن مأمور الضبط القضائى مارس اختصاصات النيابة العامة، وقالت إن المحكمة تنظر جريمة مستحيلة الحدوث لعدم وجود دليل على ارتكابها .

كما علق برنامج الحياة اليوم على قرار نيابة البساتين بحبس ربة منزل 4 أيام على ذمة التحقيق، بعد ما اصطحبت طفلة "3 سنوات" بعد أن غافلت أمها، بقصد استخدامها فى أعمال التسول، حيث تبين أنها اصطحبت الطفلة إلى الإسكندرية.

وأشار البرنامج الى ان تفاصيل الواقعة بدأت بتلقى اللواء مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، بلاغا من "فاطمة.أ.م" 30 سنة ربة منزل ومقيمة بدار السلام، تفيد اصطحاب جارتها نجلتها "ن" بزعم الذهاب معها إلى إحدى المناطق، إلا أنها اكتشفت عدم عودتهما منذ ذلك الحين.

وبإخطار مدير أمن القاهرة أمر بسرعة وضع خطة بحث لكشف غموض الحادث وإعادة الطفلة لوالدتها، و تبين من التحريات التى باشرها اللواء مدير المباحث الجنائية أن المتهمة "دينا.م.خ" 17 سنة، اصطحبت الطفلة للاستعانة بها فى التسول بالشوارع.

كما كشفت تحريات المقدم رئيس مباحث قسم دار السلام أن المتهمة ذهبت وبصحبتها الطفلة إلى منطقة المنتزه بالإسكندرية للتسول، وباستهدافها عقب التنسيق مع مصلحة الأمن العام، أمكن ضبطها وبصحبتها الطفلة..

حيث اعترفت باعتيادها اصطحاب الطفلة بقصد التسول بموافقة والدتها وأكدت فى اعترافاتها أنها اصطحبت الطفلة إلى الإسكندرية لاستغلال موسم الصيف، ما دفعها لمغافلة الأم المبلغة وإختطافها للطفلة وفرت بها هافى ربة.

كما عرض البرنامج نتائج الإستطلاع الحكومى والخاص بمقاطعة اللحوم ، حيث اكد 45% ممن شملهم الإستطلاع جدوى المقاطعة فى تقليل الأسعار ، فى حين قال 34% باه محتمل ان يحدث إنخفاض ،فى حين اكد 12% ان المقاطعة لن تفعل شيىء .

وتناول البرنامج أزمة العبارة " الرياض " والتى تعطلت منذ عدة أيام فى مياه البحر الأحمر بين مصر والسعودية ، حيث تعرضت لأعطال فني امس وأضطرت للعودة الى ميناء " ينبع " السعودى وعلى متنها 635 معتمر .

وأشار البرنامج الى قرار مجلس الشعب بتوجية " اللوم " للنائب نشات القصاص والشهير بنائب الرصاص ، بعد ان ثبتت إدانتة فى تصريحات تحرض على ضرب المتظاهرين بالرصاص .

فى حين أجرى البرنامج مداخلة تليفونية مع " سيدة سيد " والدة الشاب المصرى " محمد سليم سيد " القتيل المصرى بلبنان ..

حيث قالت لبرنامج الحياة اليوم انها وأولادها تم تهجيرهم من قريتهم ، وروت تفاصيل يوم الحادث حيث قالت ان هناك إحدى الفتيات ، والتى كانت قد أكدت على إبنها بأغتصابها ، وان القتيل كان قد اجرى الفحوصات الطبية اللازمة ، والتى أكدت براءتة ..

واكدت على ان ما قالتة عمة القتيل بأنه كانت يعانى من مشكلات بالمخ بسبب تعرضة للسقوط من " المرجيحة " وهو صغير كلام صحيح وانه أجرى عدة عمليات جراحية للتعافى ، مؤكدة على ان القتيل اكد لها فى أخر لقاء جمع بينهم بقسم الشرطة ، بانه لم يرتكب اى جريمة وانه برىء، وقال انه يتعرض للتعذيب والضرب للإعتراف على نفسه ، وانه اجبر على التوقيع على إعترافات غير حقيقية ، خاصة وان الفتاة تراجعت عن إتهاماتها .

أم القتيل قالت بأنها وأسرتها يعيشون لحظات صعبة ، ويشعرون بالخطر .

وفى نهاية الحقلة إستضاف البرنامج الدكتور جمال زهران عضو مجلس الشعب المستقل ، وكرم كردى رجل الأعمال ، حيث تم مناقشة مشروع قانون يمنح المتخلفين عن التجنيد الحق فى الترشح للمناصب العامة فى مصر ..

حيث اكد زهران فى بداية حديثة ان الوقفة ستتم فى موعدها ، رغم التحذير الصارم من وزير الداخلية ، واشار زهران الى ان وزير الداخلية هدد النواب بتطبيق قانون العقوبات عليهم وتحميلهم مسئولية ما سيحدث ، وان هناك إتفاق وسط بين النواب والدكتور سرور ومفيد شهاب ووزير الداخلية لإتمام الوقفة والغاء المسيرة الجماعية .

وعن القانون المزمع مناقشتة قال بان اى شخص تهرب من التجنيد لا يصلح للحياه السياسية فهو زى المرتش والفاسد ولا يثق فيه احد ، فهذا يسعى لان يخدم نفسة وليس المواطنين .

كرم كردى قال انه تعرض لهذا الموقف حيث منع من الترشح لإنتخابات إتحاد الكره ، وانه تصالح من الدولة ، فلا يجوز ان تكون هناك احكام ابدية ، وقال انه كان يعيش بالخارج وحصل على شهادة بالأعفاء ، ولكنه لم يكن يعلم بحرمانة من مباشرة الحقوق السياسية .

على جانب أخر عرض برنامج " 90 دقيقة " تقريراً مصوراً للوقفة الإحتجاجية التى قامت بها حركة " مهندسون ضد الحراسة "فى ذكرى مرور 15 عام على فرض الحراسة على نقابة المهندسين ، حيث اتهم المهندسون الحكومة بالإستيلاء على موارد النقابة بدون وجه حق .

كما عرض البرنامج متابعة حية لاحداث الشغب بقرية منشاة عبد الله بالفيوم ، وقيام 2000 شخص بقطع الطريق السريع ، بعد مصرع مواطن من اهالى القرية ..

حيث قاموا بحرق السيارة المتسببة فى الحادث ، واحتجاز عدد من ضباط الشرطة .

حيث أستضاف البرنامج " ثابت عيد عبد الباقى " قريب القتيل واحمد سيف النصر مراسل جريدة الدستور بمحافظة الفيوم ..

حيث قال " ثابت " بان التقيل له 5 بناء اكبرهم شاب معاق ،وان زوجتة مريضة ، مؤكدا على ان الطرق يشهد حوادث يومياً اون المحافظ والنواب يعلمون بهذة الكارثة ولم يتحركوا .

سيف النصر قال بانه لا توجد لافتات ارشادية او مطبات صناعية ، وان المسئولين يتجاهلون طلبات المواطنين ولا سبيل لهم للحصول على حقوقهم سوى التجمهر والشغب ، وقال ان الاهالى خائفون من انتقام الشرطة وحملات الانتقام بسبب ما حدث .وتوجية تهمة الشغب لهم .

فى حين قال محافظ الفيوم الدكتور جلال سعيد بان الطريق من افضل الطرق وهو مسئولية هيئة الطرق والكبارى ، وان الخطأ فردى ، والقتيل غير مخطىء.

وتعليقاً على عقوبة اللوم الموجهة لنائب الرصاص ، قال النائب إبراهيم الجوجرى وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشعب ، بانها تكفى ،وان الاعتار الذى قدمة النائب وامين التنظيم احمد عز كافى ..

فى حين طالب النائب حسين ابراهيم بمعاقبة مدرسة الرصاص بالحزب الوطنى ، وقال بان احمد عز يحرض النواب على الخناقات داخل القاعة ، ومهاجمة نواب المعارضة والمستقلين، ويحرضهم على سب الدين للمعارضة ، مثلما حدث عند مناقشة قضية الجدار الفولاذى ، حيث قام النائب بدر القاضى بسب الدين .

وفى نهاية الحلقة أستضاف البرنامج المطربة سيرين عبد النور والتى اعربت عن سعادتها بخوض تجربة التمثيل من خلال فيلم " رمضان مبروك ابو العلمين حمودة " وانه خائفة من تجربة " الف لمبى ولمبى " .

وعن تحدثها باللهجة المصرية ، قالت ان اللهجة اللبنانية تتسبب فى مشاكل لها خاصة بأن بعض الالفاظ المستخدمة فى لبنان تعتبر سباب فى مصر ، مثل كلمة " فشخة " وانها واجهت مشكلة عندما قالت انا عاوزة افشخ فشختين ، بمعنى اتحرك خطوتين .

فى حين عرض برنامج "العاشرة مساءاً " تقريراً مصوراً لازمة مقابر أخميم بمحافظة سوهاج ، وشكوك حول وجود معبد لرمسيس الثانى تحت هذة المقابر ..

حيث اكد المحافظ على ان ما يحدث هو محاولات مغرضة لإشعال ثورة ، خاصة وان المحافظة قد وفرت 9 سيارات لنقل الموتى واتوبيسات لنقل المشيعيين ، وان المقابر الجديدة لا تبعد عن القديمة سوى 10 كيلومترات .

كما اجرى البرنامج مكالمة هاتفية مع " فاتن الحلو " مدربة الأسود ، على خلفية إتهامها بألقاء بقايا " حمير وكلاب " بعد إطعامها لحيوانات السيرك .

فاتن قالت انها بريئة من تلك الاتهامات وانها كانت فى ابو ظبى وبصحبتها حيواناتها لتقديم عروض هناك ، وانها فور وصولها المطار تلقت اتصالات هاتفية من أصدقائها للإطمئنان عليها وابلغوها بانها مطلو ضبطها وإحضارها بسبب العثور على بقايا حيوانات فى مقالب الزبالة بالأسكندرية ،ونفت ان تكون هى من فعل ذلك ، وقالت انها تطعم الأسود لحوم اثيوبية وفراخ فى بعض الاحوال واحيانا حمير لكن لك لم يحدث خلال تلك الفترة .

كما اذاع البرنامج خبر تجمهر المئات امام مجلس الوزراء للمطالبى برفع الحد الادنى للاجور ، بعد صدور حكم تاريخى برفعة ، حيث رفع المعتصمون شاعار " حد ادنى علشان نعيش فقراء ".

كما أستضاف البرنامج النائب محمد مصطفى شردى وهيرماس رضوان النائب المستقيل بسبب تخلفة عن التجنيد ، والمستشار فتحى رجب وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشورى ومدوح حسن ثابت احد الممنوعين من الترشح بسبب التخلف عن التجنيد ..

حيث قال فتحى رجب ان القانون الحالى يمنع المتخلف عن التجنيد من الترشح لاى منصب او شغل اى وظيفة ، وان هناك 6 احكام باتة تؤكد على هذا ، كما ان المحكمة الدستورية اقرت ذلك .

النائب هيرماس رضوان قال ان شرطة اداء الخدمة العسكرية قديم جدا ووضع فى عام 1972 وقال انه دخل المجلس فى دورات 1990 وعام 1995 ودورة 2003 وتم الطعن عليه عدة مرات وحصل على احكام لصالحة ، وانه كان فى خدمة الوطن داخلياً ، وكان عائلاً لأسرتة وهو حق خوله له القانون .فهناك خلل تشريعى فاهلارب من ارض المعركة يصبح نائب ، والمتخلف عن الخدمة العسكرية يمنع .

فى حين انتقد شردى ظهور مطالب بمشروع قانون قبل الانتخابات مباشرة ، وقال ان من تخلف عن التجندي والتحق بالمجلس فهو مزور ومدلس ، لانه بعلم بوجود ما يمنعه من الترشح ورغم لك يتجاهل القانون ، وهناك 8 مليون هارب من التجنيد ، فهل من حقهم المطالبة بقانون لهم .وقال بأنه لا يجوز ان يعدل قانون من اجل 10 اشخاص فقط .

ممدوح حسن قال انه منع من الترشح لتخلفة عن التجندي وقال انه بعد ان اتم الثلاثين من عمره تقدم للتجندي وانه لم يقصر فى واجبة الوطنى ، وقال بان هناك فتنة فى مصر فهناك من يسعى لتفريق المواطنيين ما بين مسلم ومسيحى ونوبى وبهائى ، وانه كان الاجدر ان يتم التنبية على ان المتخلف سيحرم من كافة حقوقة السياسية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق