فضائيات السبت:أمنة نصير نظيف "بيهرج" بتأخيره ساعة رمضان-مطالب بتعيين المرأة بمنصب مفتي الجمهورية-طعن ضابطي شرطة بالعمرانية

 



قضايا هامة تنولتها برامج التوك شو خلال حلقة امس، حيث تناول برنامج "الحياة اليوم" قررت وزارة التضامن الاجتماعى مد صرف حصص سلعة الأرز للمواطنين على البطاقات التموينية عن شهر يوليو الماضى إلى يوم 10 من شهر أغسطس الجارى، لحين تدبير الكميات فى المناقصات التى تطرحها هيئة السلع التموينية، وذلك لسد العجز فى أرصدة الأرز التموينى.

وأكد درويش مصطفى مستشار وزير التضامن الاجتماعى أن الهدف من مد فترة صرف الأرز هو حصول المواطن على كافة السلع المسجلة على البطاقات التموينية، لافتا إلى أن الأزمة قاربت على الانتهاء خاصة مع حصاد المحصول المحلى، وتعهد الشركات بالتوريد لصالح هيئة السلع التموينية.

فى الوقت ذاته أكد عماد عابدين سكرتير شعبة البقالة و"بقال تموينى" إنه لم يتم صرف سلعة الأرز عن شهر يوليو الماضى حتى الآن، رغم تصريحات المسئولين عن توفير كافة السلع التموينية استعداداً لشهر رمضان، الأمر الذى يؤدى إلى حدوث مشاجرات بين البقالين والمواطنين.

كما تناول البرنامج ما استقرت وزارة التربية والتعليم، ممثلة فى الإدارة العامة للامتحانات، على إدخال تعديلات "جذرية" على نظام تصحيح أوراق امتحانات الثانوية العامة، بدءاً من العام الدراسى المقبل 2010/ 2011، لتقليل نسب وقوع أخطاء أثناء أعمال التصحيح،

وكانت امتحانات العام الحالى قد شهدت وقوع أخطاء فى تصحيح 1196 ورقة إجابة حسب آخر إحصاء صدر عن "التعليم"، والتى لجأت إلى تعديل درجات الطلاب أصحاب هذه الإجابات بعد ظهور نتائجهم.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أن الإدارة العامة للامتحانات ستقدم لـ "بدر"، بعد انتهاء امتحانات الدور الثانى للثانوية، مقترحاً مكتوباً بتعديل اللوائح المنظمة لأعمال المصححين،

كاشفاً عن أن المقترح يضم عدة بنود من بينها تقليل عدد ساعات عمل المدرسين القائمين بالتصحيح، ورفع أعداد المنتدبين كمصححين مع زيادة الوقت المخصص لأعمال المراجعة قبل إعلان النتائج.

وأوضح المصدر أن قرار الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، بتقديم موعد امتحانات الثانوية العامة المقبلة لتبدأ فى 28 مايو 2011 بدلاً من النصف الثانى من يونيو "الموعد المعتاد كل عام"، سيساعد على زيادة الوقت المخصص للمراجعة وتدقيق الدرجات،

وشدد على أن إدخال تعديلات على نظام التصحيح يستهدف ضمان حصول الممتحنين على حقهم دون اللجوء للتظلمات،

مؤكداً أن الوزير أمر المسئولين عن سير الامتحانات بإصلاح أى أخطاء شابت سيرها لتفادى وقوعها خلال العام المقبل، حتى لو أدَّى ذلك لتعديل بعض الأنظمة التى يسير بها التصحيح منذ سنوات.

فى حين أمر الدكتور فتحى سعد محافظ أكتوبر بمراجعة كافة المنشآت الغير حكومية وكذلك المنشآت التى تقدم أغذية للتأكد من مطابقتها للاشتراطات.

ومن جانبها أكدت الدكتورة إيمان عودة مدير مديرية الشئون الصحية بالمحافظة، أنه تم مراجعة العيادات الطبية الخاصة والمستشفيات الخاصة ومحال النظارات ومعامل التحاليل بأماكن متفرقة بالمحافظة للتأكد من استيفائها للاشتراطات المقررة من قبل الصحة، ومراجعة التراخيص،

حيث تم تنفيذ 16 قرار غلق لـ7 عيادات خاصة بالبدرشين وعيادة بمنشأة القناطر و3 عيادات بكرداسة وعيادة للعلاج الطبيعى بالحوامدية ومعمل للتحاليل الطبية بأوسيم ومركز للغسيل الكلوى بالبدرشين ومحلين لنظارات بكرداسة.

كما تم غلق 5 مطاعم بالشيخ زايد و4 مصانع بـ6 أكتوبر لعدم التزامهم بتطبيق الاشتراطات الصحية.

كما شهدت منطقة العمرانية واقعة مثيرة أثناء محاولة ضباط قسم شرطة العمرانية القبض على مسجل خطر سبق ضبطه واتهامه فى 89 قضية، واعتقاله جنائيا فى 9 قضايا، وذلك لتنفيذ حكم صادر ضده منذ 2007 بالسجن 10 سنوات لاتهامه بخطف واغتصاب أنثى لمدة 16 يوما،

حيث طعن المتهم اثنين من الضباط بمطواة كانت بحوزته ليتم نقلهما إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة، وتحرير محضر بالواقعة رقم 27622 قبل إخطار النيابة للتحقيق.

بدأت تفاصيل الواقعة عندما توجهت قوة من مباحث قسم شرطة العمرانية بقيادة الرائد أحمد النواوى والنقيب عمرو حجازى لضبط المتهم أسامة محمد عبد الظاهر "33 سنة" السابق ضبطه، واتهامه فى 89 قضية متنوعة بين إتجار بالمواد المخدرة والخطف والاغتصاب،

كما سبق اعتقاله جنائياً فى 9 قضايا، وذلك لتنفيذ حكم صدر ضده منذ عام 2007 فى قضية خطف واغتصاب فتاة داخل شقة لمدة 16 يوما بالسجن 10 سنوات، وقبل ضبطه عثر بحوزته على سيجارة مشتعلة لنبات البانجو وحقيبة بداخلها كمية من ذات المخدر.

وأثناء القبض عليه أشهر مطواة كانت بحوزته وطعن بها كلا من الرائد أحمد النواوى بوجهه فأصابه بجرح طوله 13 سم وأصابه بطعنة أخرى نفذت من شرايين يده اليسرى والنقيب عمرو حجازى فأصابه بجرح نافذ فى قدمه وآخر ببطنه.

تمكن رجال المباحث من السيطرة عليه وضبطه، وأثناء توجههم به إلى قسم الشرطة أصيب الضابطان بحالة إغماء،

فتم نقلهما إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة، وتم إجراء عملية جراحية للضابط الأول وإجراء عمليتين للثانى الذى أصيب بإصابات خطيرة، ولا يمكن استجوابه حتى الآن،

وبإخطار اللواء محسن حفظى مساعد وزير الداخلية ومدير أمن الجيزة بالواقعة انتقل اللواء كمال الدالى مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة والعميد فايز أباظة مدير المباحث الجنائية، وتم القبض عليه داخل المستشفى، وتحرر المحضر رقم 27622 وتولت النيابة التحقيق.

كما تناول برنامج " 48 ساعة " ما أكدته الداعية الإسلامية آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، أن المرأة الداعية فى مصر تتعرض لمؤامرة وحالة من الترصد والتربص،

كما أنها لا تجد تشجيع من زملائها حتى وهى طالبة، ولا يتم تدريبها والاستماع إليها فى الأمور الدعوية ومحاولة التصحيح لها.

وطالبت أن يكون فى مصر مساعد مفتى امرأة متخصصة فى مجال الفقه أسوة بتركيا التى تشتمل كل محافظاتها على مساعد مفتى تعتنى بقضايا المرأة والإفتاء ولا تزاحم المفتى الرئيسى، بدلا من الفضائيات التى تعرض ليل نهار كل هزيل على حد قولها.

واستنكرت آمنة الاستهتار بالميثاق الغليظ حتى وصل إلى حد الطلاق عبر الهاتف المحمول الذى هو فى الشرع جائز لو تكاملت فيه أركانه لافتة إلى ضرورة أن يكون الطلاق وسط تدخل من كبار الأسرتين والعائلة.

وطالبت نصير المجالس والمجامع التى تقوم بعمل دارسات بحثية ومتابعة للظواهر الاجتماعية والمرضية أن تحلل هذه الظاهرة وتقف على أسبابها لمحاولة علاجها.

وكانت الداعية قد وصفت قبل أيام ، تأخير ساعة رمضان بـ "التهريج" وترك أساسيات الأمور من الإتقان فى العمل والمحافظة على الوقت.

فى حين أثارت السيارة "نانو إيجيبت" التي تم الإعلان عن إنتاجها محليا بعدما تردد أنها صينية ضجة كبيرة نظرا لسعرها المنخفض ولكونها مصرية 100% كما أعلنت الشركة المنتجة لها.

فعلى غرار "تاتا نانو" الهندية صاحبة لقب أرخص سيارة في العالم أعلن المهندس رضا غازي رئيس مجلس إدارة المصرية للاستيراد الوكيل الوحيد للسيارة التي تم صنعها في شركة "حلوان ومحركات الديزل" أن "نانو إيجيبت" سيارة مصرية 100% سعرها لا يتجاوز 25 ألف جنيه.

السيارة 600 سي سي ، ومتوافرة بألوان متعددة ، وصالونها واسع يسع لخمسة ركاب ، والشنطة تسع لـ40 لتر وتحتوي على الإطار الاحتياطي ، "نانو إيجيبت" سيارة اقتصادية في الوقود تستهلك لتر بنزين لكل 30 كم وهي مناسبة لكل الطرقات.

شكلها الخارجي يبدو صغيرا ، إذ يبلغ طولها 3.10 سم، لكنها واسعة من الداخل وتبلغ سرعتها القصوى120 كم /ساعة ، مزودة بناقل حركة ستبترونيك وكاسيت حديث وتكييف وباور ستيرينج.

السيارة لديها موزعين معتمدين في طنطا وكذلك دمياط والبحيرة والإسكندرية ، إلا أنها لا تُعد أرخص سيارة في العالم ، وذلك لأن "تاتا نانو" الهندية سعرها 2000 يورو أما "نانو إيجيبت" فيبلغ سعرها أكثر قليلا من 3000 يورو.

كما عرض البرنامج أجزاء من الفيلم الوثائقى الذى انفرد به موقع "اليوم السابع" عن ورود اسم النبى - محمد صلى الله عليه وسلم - فى التوراة.

ويعد الفيلم أول فيلم وثائقى بـ"الإنجليزية" يؤكد وجود اسم النبى - محمد صلى الله عليه وسلم فى التوراة -، وقالت هناء سمرى "إن مجموعة غربية متخصصة فى مقارنة الأديان أعدت الفيلم ليثبت نبوءة النبى محمد - صلى الله عليه وسلم - ورسالته فى التوراة "العهد القديم"، وذلك باللغة الإنجليزية مصحوبًا بترجمة عربية.

ووصف سيد على الموقع الإلكترونى بأنه متميز، ودافع عن موقف "اليوم السابع" فى قضية نشر أنيس الدغيدى الكتاب المثير للجدل، مؤكداً أن الجريدة والموقع محترمان لرد فعلهما فى هذا الأمر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق