فضائيات الجمعة: فتوى تبيح الإفطار للعاملين في المناطق الحارة-المشير طنطاوي يكرم أول ضابطة في الجيش المصري-مواطنون ضد الغلاء تحل أزمة الفراخ





أخبار خفيفة تناولها برنامج " 48 ساعة " خلال حلقته الأولي في شهر رمضان الكريم ، حيث تناول البرنامج طلب حركة مواطنون ضد الغلاء، من منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام بإيقاف الدعوى لمقاطعة اللحوم لحين التغلب على المشكلات التي تعوق صناعة الدواجن في مصر.

حيث التقت حركة مواطنون ضد الغلاء بالإتحاد العام لمنتجي الدواجن في محاولة جادة لإيجاد حلول عمليه لمواجهة ارتفاع أسعار الدواجن في الفترة الأخيرة .

وقال محمود العسقلاني المتحدث باسم الحركة بأن حملة مقاطعة اللحوم نجحت بشكل لافت حتى أن نائب رئيس شعبة الجزارين أكد بأن 10% من الجزارين أغلقوا محلاتهم عقب هذه الحملة .

وهو الأمر الذي دعا الحركة إلى مناشدة منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام إلى إيقاف الدعوى للمقاطعة ، خاصة وأن خروج هذا العدد من الجزارين ليس في مصلحة المستهلكين لأننا بهذا الوضع سوف نقع فريسة لمحلات "الهايبر ماركت" التي تشكل "كارتيل" احتكاري وترفع الأسعار بشكل مبالغ فيه سعيا وراء تعظيم الأرباح على حساب جيوب المستهلكين الخاوية.

وأضاف العسقلاني أن تطبيق المقاطعة يجب أن يكون بشكل رشيد وعاقل وبما يحقق المصلحة للجميع، وهو ما ينطبق على الدواجن التي إذا تكدست نتيجة لحملة المقاطعة قد تؤدى إلى نفوق أعداد كبيره منها خاصة وأن حجم الإنتاج يقترب من 2 مليون دجاجه يوميا، وهو الأمر الذي عجل بفتح حوار مع الإتحاد العام لمنتجي الدواجن ، ونددت الحركة بالارتفاع غير المبرر لأسعار الدواجن قبيل شهر رمضان.

وقال العسقلاني المتحدث باسم حركة مواطنون ضد الغلاء، أن الحركة بصدد إنشاء 4 شوادر بمحافظه القاهرة بمناطق إمبابة و منشيه ناصر و بولاق الدكرور لبيع الدواجن المحلية المبردة بسعر لا يجاوز 16 جنيه للكيلو في مساهمه ايجابيه فعال من قبل الإتحاد العام لمنتجي الدواجن وحركة مواطنون ضد الغلاء .

على جانب أخر، قام المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع، بتكريم الحاجة ابتسامات أول ضابطة بالقوات المسلحة المصرية..

وذلك بعد ظهورها من خلال البرنامج، لتروى تفاصيل الفترة التي عملت خلالها مع الرئيس محمد نجيب والرئيس جمال عبد الناصر..

في حين صدرت أمس فتوى في الإمارات العربية المتحدة تبيح للعمال الذين يعملون في جو شديد الحرارة والرطوبة الإفطار إذا كانوا لا يتحملون الصوم.

وجاء في الفتوى التي نشرت على موقع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف "يباح الفطر لأصحاب المهن التي تأخذ من أصحابها جهدا ومشقة فوق طاقتهم أثناء نهار رمضان، لأن القاعدة الشرعية تقضي أن المشقة تجلب التيسير".

إلا انه يشترط لذلك أن تكون للعامل "نية الصوم فعلا، وإذا وجد مشقة شديدة في أثناء يوم صومه حينها يباح له الفطر".

وقد صدرت هذه الفتوى بناء على سؤال لعامل في منصة نفطية عن حكم الصيام والعمل في أوقات شديدة الحرارة والرطوبة، إذ من الممكن تعرض العامل للسقوط، وتشنج الأعصاب، وإصابات أخرى خطيرة بسبب فقدان الماء والأملاح من الجسم خلال العمل.

تعليقات