فضائيات الثلاثاء:ألتراس الزمالك يجمد نشاطه-ضرب مدير مدرسة بالشبشب-مستندات إدانة جديدة في قضية نواب العلاج-حملات أمنية لضبط الكتب الخارجية

 




أخبار متنوعة كانت على مائدة برامج التوك شو خلال حلقة أمس، حيث تناول برنامج "الحياة اليوم" خبر تسلم نيابة الأموال العامة العليا مستندات جديدة من النائب النائب البرلماني عمران محمد مجاهد عن مركز الزرقا بدمياط،

فيما أكد مصدر قضائي ان النيابة ستدرس صحة هذه المستندات.

وقررت النيابة صرف النائب عمران محمد مجاهد من سراي النيابة بعد أن قام بتقديم المستندات، قال انها تقطع بصحة موقفه وسلامة قرارات العلاج على نفقة الدولة التي استخرجها لمرضى .

وأكد النائب عمران مجاهد أمام طارق الحتيتي رئيس نيابة الأموال العامة العليا في التحقيقات صحة كافة قرارات العلاج التي سعى إلى تسهيل استصدارها للمرضى غير القادرين من أبناء دائرته صحيحة ولا تشوبها أي مخالفات، مشيرا إلى أن القرارات لا تحمل أية أسماء وهمية كما سبق وأن أثير، إلى جانب أن قيمة تلك القرارات العلاجية أنفقت بالكامل على تلك الحالات.

وكان النائب المذكور حضر إلى نيابة الأموال العامة العليا في ضوء طلب تقدم به بالحضور لاستكمال سماع أقواله وتقديمه لمستندات جديدة تدفع الاتهام عنه.

من جانبه، أكد مصدر قضائي رفيع المستوى بنيابة الأموال العامة العليا أن النيابة بصدد دراسة الأوراق والمستندات التي قدمها النائب عمران مجاهد للتحقق من صحتها مع الجهات المسنوب إليها إصدارها.

كما وافق المستشار علي الهواري على حضور عضو مجلس الشعب مصطفى بكري للنيابة صباح الأحد لتقديم مزيد من المستندات، التي قال بكري إنها تحتوي على وقائع جديدة لمخالفات نواب البرلمان في بروتوكول العلاج على نفقة الدولة.

وكان سبق للنيابة أن أخلت سبيل النائب عمران مجاهد يوم الأربعاء الماضي بضمان محل إقامته بعد تحقيقات معه امتدت لنحو 7 ساعات، في قضية مخالفات العلاج على نفقة الدولة والتى تضم 14 نائبا برلمانيا "عضوان بمجلس الشورى و 12 بمجلس الشعب" بعد أن نسبت إليه تهمة جديدة هي ارتكابه لجريمة التزوير في محررات رسمية في 13 قرارا بالعلاج على نفقة الدولة,

إلى جانب تهمتي الاشتراك مع المختصين بوزارة الصحة في الإضرار العمدي بأموال الوزارة, والاشتراك في جريمة التوصية والاستجابة لتوصية مع موظفين عموميين على نحو يخالف القانون.

وقامت النيابة باستكتاب النائب لبيان إذا ما كان ارتكب جريمة التزوير من عدمه، فيما نفى النائب ما هو منسوب إليه من اتهامات.

وفي مواجهة مع مافيا الكتب الخارجية وطرحها للبيع فى المكتبات سرا دون ترخيص من وزارة التربية والتعليم،

شنت أجهزة الشرطة بالجيزة حملة موسعة على عدد من المكتبات ، والتي قامت بتسريب كميات كبيرة من الكتب الخارجية لمختلف السنوات الدراسية بمناطق الهرم والدقي والعجوزة وإمبابة .

حيث تم ضبط 28 ألف كتاب خارجي لمناهج اللغة العربية والإنجليزية والحساب والكيمياء والأحياء لسنوات دراسية مختلفة داخل 9 مكتبات خاصة ، وقد تم مصادرة الكتب المضبوطة وتم التحفظ عليها والقبض على أصحاب المكتبات وإحالتهم إلى النيابة العامة للتحقيق.

شهدت منطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية المصرية واقعة مثيرة، انهالت والدة أحد التلاميذ على ناظر مدرسة بـالشبشب وسط ذهول المدرسين بمدرسة عبد السلام عارف الابتدائية ، وذلك بسبب منعه لها من دخول المدرسة في غير الأوقات المحددة .

وكانت أجهزة الأمن بمحافظة القليوبية قد تلقت بلاغاً من حسن عبد الحميد "49 سنة" ناظر مدرسة عبد السلام عارف الابتدائية، بقيام ربة منزل بالتعدي عليه بالأيدي والشبشب داخل المدرسة، بعدما رفض دخول والدة أحد الطلاب المدرسة.

وتبين من تحريات رجال المباحث أن والدة أحد الطلاب وتدعى نجاة "33 سنة"، حضرت إلى المدرسة لرؤية ابنها والاطمئنان عليه، إلا أن الناظر المدرسة رفض دخولها، فقامت بالتعدي عليه بالضرب بالأيدي والشبشب، وقد تم استدعاء والدة التلميذ لسماع أقوالها.

من ناحية أخري توفي وزير خارجية مصر السابق أحمد ماهر بعد أصابته بأزمة صحية مفاجئة نقل على أثرها مساء أمس الأول إلى مستشفى قصر العيني.

والفقيد الراحل من مواليد 14 سبتمبر عام 1935 وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1956 وعين فور تخرجه بالسلك الدبلوماسي وتدرج في وظائف الخارجية المصرية حتى درجة سفير.

وشارك في تشييع جنازة أحمد ماهر، الرئيس حسني مبارك أمس في مسجد القوات المسلحة بمدينة نصر. وقدم الرئيس مبارك واجب العزاء لأسرة الفقيد وفي مقدمتهم شقيقه السفير علي ماهر.

وتنقل الوزير الراحل في مشوار عمله الدبلوماسي بين السفارات المصرية بالخارج في كينشاسا وباريس وزيوريخ والبرتغال ثم بلجيكا التي مثلت إحدى المحطات المهمة التي عمل بها ماهر،

حيث تم اعتماده ممثلاً لمصر لدى دول السوق الأوروبية المشتركة وعمل بعد ذلك سفيراً لمصر في موسكو ثم واشنطن.

وكانت آخر المناصب التي تولاها قبل أن يصبح وزيراً للخارجية خلفاً لعمرو موسى الأمين العام الحالي للجامعة العربية هو منصب مدير صندوق المعونة العربي في أفريقيا التابع للجامعة العربية ومقره القاهرة.

وتولى أحمد ماهر منصب وزير خارجية مصر خلال الفترة من عام 2001 حتى 2004 ليخلفه الوزير الحالي أحمد أبو الغيط. ويعد أحمد ماهر رابع من يشغل منصب وزير الخارجية منذ تولى الرئيس حسني مبارك رئاسة مصر في أكتوبر 1981 حيث سبقه في هذا المنصب كل من كمال حسن علي والدكتور عصمت عبد المجيد وعمرو موسى.

على جانب أخر ، أقدم جزار على الانتحار بذبح نفسه مستخدما سكينا بسبب معاناته من مرض نفسي، وذلك في قرية العيسوية بمركز المنشاة محافظة سوهاج، حيث نقل إلى مستشفى سوهاج الجامعي في حالة خطيرة حالت دون استجوابه.

كان اللواء أحمد خميس، مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، قد تلقى بلاغا من مركز شرطة المنشاة يفيد بقيام جزار بمحاولة انتحار داخل مسكنه، وعلى الفور انتقل إلى مكان الحادث العميد محمود العبودى من إدارة المباحث الجنائية، وبتقنين الإجراءات حول الواقعة تبين قيام "صديق. ا" "64 عاما" جزار، ومقيم بقرية العيسوية بالانتحار مستخدما سكين الجزارة، حيث أصيب بجرح غائر عمقه 25 سم، مما أحدث تهتك في القصبة الهوائية، ثم قام بطعن نفسه في منطقة البطن محدثا جرح عمقه 10 سم.

وبسؤال شقيقه أوضح أنه يعانى من مرض نفسي ويعالج لدى أحد الأطباء، حيث قدم ما يفيد ذلك، تم تحرير محضر بالواقعة تحت رقم 46 أحوال عقب تحويله إلى مستشفى سوهاج الجامعي.

في حين وجه أعضاء مجلس إدارة نادي الشمس تحذير إلى أعضاء الجمعية العمومية من الانسياق وراء الجبهة التي يتزعمها حاليا اللواء نبيل ثروت رئيس النادي وتطالب بسحب الثقة من المجلس وإسقاطه..

خاصة وأن هذا التصرف سوف يضر بمصلحة النادي بشكل عام وبالتبعية بمصلحة أعضائه.

وطالب أعضاء المجلس خلال المؤتمر الصحفي والذي حضره اللواء محمد على بلال نائب رئيس النادي والأعضاء ياسر الملاح وأمنية فخري وحاتم الناقة وتامر عبد المنعم فضلا عن تامر على المرشح لمنصب العضوية الخالية فى الانتخابات التى تجرى الخميس المقبل من المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومى للرياضة.

تطبيق المادة 66 من اللائحة التى تنص على تجميد رئيس المجلس حرصا على مصلحة الأعضاء.

وقال الأعضاء إنهم أجروا محاولات منذ فترة قصيرة مع رئيس النادى للجلوس مرة أخرى على ترابيزة الاجتماعات من أجل التوصل إلى حلول ترضى جميع الأطراف فضلا عن اتخاذ القرارات المناسبة فى صالح النادى..

إلا أنهم فوجئوا برئيس النادى يقيم مؤتمرا صحفيا واتهم أعضاء المجلس باتهامات باطلة، بالإضافة إلى ظهوره فى الصحف وعلى القنوات الفضائية للتأكيد على هذه الاتهامات التى تسىء إليهم.

وحرص أعضاء المجلس على تفنيد بعض الردود على رئيس المجلس من اتهامات بمستندات، حيث أكدوا على أن رئيس النادي خالف القانون واللائحة عندما تعاقد مع شركة مزايا للتسويق العقاري بالأمر المباشر دون الرجوع لمجلس الإدارة.. الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات.

فى حين تناول برنامج " 90 دقيقة " خبر تقدم 20 مواطنًا من المصابين بمرض "التصلب العصبى المتعدد" المعروف علميا بمرض "ms" ببلاغ إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود ضد الدكتور ناصر رسمى، رئيس هيئة التأمين الصحى، مطالبين بضرورة أن يوفر التأمين الصحى علاجًا لهم.

ذكر المواطنون فى بلاغهم للنائب العام أنهم يعانون من مرض شديد يسمى "التصلب العصبى المتعدد"، وهو من الأمراض التى تصيب الجهاز العصبى المركزى سواء للكبار أو الصغار،

حيث يصيب جزءا من الدماغ المسمى غشاء المايلين أو النخاعين أو المسماة بالمادة البيضاء فى الجهاز العصبى، مؤكدين أن هذا المرض قد يؤدى إلى نتائج سلبية تتمثل فى تآكل العظام.

وأوضح المرضى فى بلاغهم أنهم يحتاجون إلى علاج دورى يستلزم الحصول عليه فى مواعيد منتظمة من خلال حقن، غير أن تلك الحقن أسعارها مرتفعة وتصل إلى آلاف الجنيهات، مضيفين أن التأمين الصحى بدأ يساعدهم فى توفير الحقن فى الفترة الأخيرة غير أنه تخلى عنهم وامتنع عن توفير تلك الحقن لأسباب لا يعرفونها،

وهو الأمر الذى يترتب عليه مضاعفات صحية سلبية بالنسبة إليهم، وسط الظروف الاقتصادية الصعبة التى يمرون بها، فجميعهم من أسر متوسطة الحال ولا يستطيعون توفير نفقات علاجهم.

وطالب مرضى "ms" النائب العام بالتدخل الفوري والضغط على التأمين الصحي لتوفير تلك الحقن حفاظا على صحتهم.

في حين لم يلبث الوسط الفني يخرج من أحزانه بعد وفاة صلاح السقا، والد النجم أحمد السقا، ليفاجأ بخبر وفاة والدة المطرب محمد فؤاد، بعد فترة طويلة من المعاناة من أمراض الشيخوخة.

فبينما كان محمد فؤاد بصحبة فريق عمل مسلسله الرمضاني "أغلى من حياتي"، فوجئ بمكالمة هاتفية تبلغه برحيل والدته.

وفور إعلامه بالأمر، لم يستطع فؤاد من أن يتمالك أعصابه وانهمر في البكاء متناسياً الحضور المتواجد أمامه في الندوة التى أقامها نادي "روتاري" المعادي لتكريم فريق المسلسل.

وما أن هدأ فؤاد بعض الشئ، حتى قام بعمل كل الترتيبات اللازمة، وأبلغ الجميع بأن الجثمان سيتم تشييعه من مسجد "رابعة العدوية".

جدير بالذكر أن فؤاد كان متخوفاً للغاية من ذهابه إلى حفل التكريم، نظراً للحالة الصحية السيئة التي كانت تمر بها والدته منذ فترة إلا أن الجميع أقنعه بالذهاب إلى الحفل مع فريق العمل لدعمهم.

وأثناء وجوده بالحفل كان واضحاً للجميع القلق البالغ الذي يشعر به فؤاد، والذي ظهر عندما طلب من الجمهور المتواجد، بنبرة من الحزن، أن يدعوا لوالدته بالشفاء، واستأذن أن يسمحوا له بالمغادرة لكي يبقى معها في مثل هذه الظروف، إلا أن الوقت داهمه وتلقى الخبر قبل أن يغادر.

في حين أعلنت رابطة ألتراس زملكاوي "U.W.K." عن تجميد نشاطها رسمياً لأجل غير مسمى وذلك بعد المضايقات الأمنية التي تعرضت لها الرابطة على حد تعبيرها كما جاء في البيان الذي أصدرته.

وجاء في البيان أنه نظراً للتدخلات الكثيرة والملاحقة التي يتعرض لها أفراد الرابطة بشكل مستمر وبصورة أكبر مما مضى ولعدم وضوح الرؤية لمجموعات الألتراس داخل مصر، وحرصاً على مستقبل المجموعة وأفرادها وعدم تعرضهم لأي أذى فقد قررت المجموعة تجميد النشاط الخاص بمجموعة الألتراس وايت نايتس لأجل غير مسمى ولفترة لا يعلمها إلا الله عز وجل.

وعدم حضور المباريات الداخلة والخارجية لنادي الزمالك في جميع الألعاب بشكل رسمي أو أي شكل منظم خاص بالمجموعة.

كما يحق لكل فرد الحضور إلى المباريات بشكل فردي وشخصي وبطريقة غير منظمة وبعيداً عن المدرجات الواقعة خلف المرمى بعيداً عن أي مسمى خاص بالألتراس وايت نايتس.

كما تناول برنامج " العاشرة مساءاً " إعلان المستشار تيمور مصطفى، رئيس هيئة النيابة الإدارية، ببدء تشغيل الخط الساخن على رقم "19468" لتلقى شكاوى المواطنين من أى فساد إدارى داخل الأجهزة الحكومية والتأكيد على فحص الشكاوى بعناية، وإحالتها فوراً للنيابة المختصة للتحقيق فى حال ثبوت جديتها،

ليحدث حالة من الحوار بين خبراء مكافحة الفساد، حول مدى أهمية هذا الخط والدور الذى يمكن أن يحققه فى مكافحة الفساد.

ويقول الدكتور أحمد زايد، عضو لجنة الشفافية والنزاهة التابعة لوزارة الدولة للتنمية الإدارية، إن أى إضافة جديدة تساعد على الإبلاغ عن الفساد والكشف عنه ومحاولة إصلاحه يعد إضافة إيجابية، حتى لو كانت بسيطة مثل إنشاء هذا الخط الساخن،

موضحا أنه كلما دفعنا بقضية مكافحة الفساد فى ميدان النقاش العام مثل القنوات الفضائية والصحافة والنقابات وداخل مؤسسات المجتمع المدنى كلما ساهم ذلك فى التصدى للفساد ومما يفيد فى قطع شوط أكبر وأطول.

وأضاف زايد، أن السكوت عن الفساد يؤدى إلى انتعاشه والعمل على توصيفه فى صور أخرى، مثل الإكرامية وحسنة ورزق وشطارة وغيرها من الكلمات التى يتخذها الفاسدون مبرر لأفعالهم.

وحول الضمانات التى يتطلبها الخط الساخن للإبلاغ عن الفساد الإدارى ليكون ناجحا، قال الدكتور زايد، إن ذلك يتطلب الإعلان والإعلام عن الخط بصورة واضحة للجمهور والمواطنين من خلال عمل إعلانات فى التليفزيون قائلا، يجب أن يكون الخط الساخن معروفا وأضاف، أن التعريف بالخط بحاجة إلى إعلانات فى شهرة المفتش كرومبو.

وأضاف، إن من الأمور أيضا التى تساعد على قيام الخط بدوره أن يكون لدى المواطنين جرأة فى الإبلاغ عن الفساد، وأن تقوم النيابة الإدارية باتخاذ الإجراءات المناسبة فى حالة الإبلاغ عن الفساد وأن تتحرى هذه البلاغات، خاصة أن لدى النيابة الإدارية وسائل عدة للبحث والكشف عن الفساد.

كما طالب الدكتور كمال صبره رئيس قطاع الصيدلة بوزارة الصحة مرضى السكر الذين كانوا يتناولن أدوية تحتوى على مادة "الروزيجليتازون" والتي منعت تداولها وزارة الصحة، بسرعة التوجه إلى الأطباء المعالجين للحصول على أدوية بديلة تناسب حالتهم الصحية.

وقد بدأت وزارة الصحة تطبيق قرار وقف تداول جميع المستحضرات الطبية المعالجة لمرضى السكر والتي تحتوى على مادة "الروزيجليتازون" بتركيزاتها المختلفة والتي تصل إلى 14 دواء، وسحب جمع المستحضرات الموجودة من الأسواق المصرية من قبل الشركات المنتجة والمسوقة لهذه العقاقير.

جاء هذا القرار أمس من قبل وزارة الصحة عقب قيام الوكالة الأوروبية لتقييم الأدوية، بإعادة تقييم مخاطر "الروزيجليتازون" والذي يستخدم في علاج مرض السكر،

حيث انتهت الوكالة في تقريرها إلى أن نسبة المخاطر الناجمة عن استخدامه تفوق فوائده بالنسبة للمرضى، وقد وافقت الوكالة على وقف تداول المستحضرات الطبية المحتوية على مادة "الروزيجليتازون" بالأسواق الأوروبية، وبناء على هذا قررت وزارة الصحة بمصر منع تداوله في أيضا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق