فضائيات السبت:تصريحات بيشوي أشعلت النار بين الجامع والكنيسة-صيادين مصريين محتجزون منذ ثلاث سنوات لدي القراصنة-هلال: الرئيس لم يفتح باب الترشح للرئاسة





أخبار متنوعة كانت على مائدة برامج التوك شو خلال حلقة أمس، حيث تناول برنامج " الحياة اليوم " خبر إستقالة المهندس محمود طاهر، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة بالتعيين، رسمياً من مجلس الجبلاية بعدما أرسل للمهندس حسن صقر، رئيس المجلس القومى للرياضة، استقالة مسببة، مؤكداً عدم قدرته على استكمال مهام منصبه فى ظل الأجواء غير الصحية بالاتحاد.

وكان طاهر قد ذكر فى استقالته من عضوية اتحاد الكرة 8 أسباب قوية دفعته للرحيل وعدم رغبته فى البقاء، كلها تدور حول وجود شبهات فى المناقصة الخاصة ببيع حقوق الاتحاد وما صاحبها من تصرفات غير طبيعية ووجود جهات خارجية تتدخل بشكل قوى فى قرارات الاتحاد.

محمود طاهر أعلن استقالته من عضوية اتحاد الكرة بعد قرار مجلس الإدارة بإيقاف مناقصة بيع حقوق البث والإعلانات والرعاية للمسابقات المحلية والمنتخبات الوطنية، ورفض طاهر ضغوط سمير زاهر للتراجع عن الاستقالة.

فى حين أحال الدكتور فتحى سعد محافظ 6 أكتوبر مديرى مدرسة سقارة الابتدائية المشتركة وسقارة الإعدادية بنين لتحقيق عاجل يجرى بالشئون القانونية بالمحافظة، وذلك لتقصيرهم فى أداء مهامهم والذى تلاحظ من خلال الجولة المفاجئة التى قام بها اللواء السيد البرعى نائب المحافظ والتى استهدفت مدارس مراكز ومدن أبو النمرس والحوامدية والبدرشين بمرافقة رؤساء المراكز والمدن ومسئولى التعليم بكل مركز للوقوف على مدى استعدادات المدارس للعام الدراسى الجديد.

وكشف نائب المحافظ عن تدنى مستوى النظافة وعدم إجراء الصيانة اللازمة بالمدرستين من إنارة وصنابير مياه، مما يعطى انطباعًا بعدم إدراك المسئولية الواقعة على الإدارتين فى الوقت الذى يتطلب توفير مناخ من الراحة للتلاميذ حتى نتمكن من تحقيق الهدف الأسمى من خلال العملية التعليمية باستخدام أحدث الوسائل التعليمة وتطوير معامل الحاسب الآلى، مضيفاً أن المحافظ أصدر توجيهات مشددة لكل رؤساء المراكز والمدن ومديرية التربية والتعليم ومنطقة الأبنية التعليمية بسرعة تلافى جميع الملاحظات وتصويب الأوضاع، وإعمالاً بمبدأ الثواب والعقاب،

ووافق المحافظ على منح مدير مدرسة أبو النمرس الابتدائية المشتركة شهر مكافأة من راتبه وذلك لالتزامه وانتظام العمل بالمدرسة.

كما كشف مصدر مقرب من الكنيسة القبطية الارثوذكسية عن ان البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، غاضب جدا من تساؤلات الانبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس حول القرآن، والتى تضمنتها المحاضرة المنشورة له فى الكتيب الرسمى لمؤتمر العقيدة الـ13 بدير الانبا ابرام بالفيوم.

وتردد "ان البابا اجرى اتصالات هاتفية مع شخصيات سياسية ورموز اسلامية من اجل احتواء الموقف والتخفيف من اثره، للحفاظ على العلاقات الوطيدة بين الكنيسة والازهر" ، مضيفا ان الكنيسة تنتظر ما سيسفر عنه اجتماع المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية برئاسة شيخ الازهر اليوم السبت والذى يعقد للرد على الانبا بيشوى، قبل تحديد الطريقة المثلى لمعالجة القضية.

فى سياق متصل ، اعلنت رابطة المحامين الاسلاميين انها تعتزم اقامة دعوى امام محكمة القضاء الادارى خلال الايام القليلة المقبلة للمطالبة بعزل وشلح الانبا بيشوى، سكرتير عام المجمع المقدس، من منصبه واتهمته ابتعمد الاساءة الى الدين الإسلامى.

واكد المشير احمد على المتحدث الرسمى باسم الرابطة ان تصريحات الانبا بيشوى من شأنها احداث فتنة طائفية خاصة انها "تشكك فى القرآن المصدر الاول للتشريع وفقا للدستور"، على حد تعبيره.

واضاف "ان الرابطة لن تكتفى بالبلاغ الذى تقدمت به قبل يومين الى النائب العام ضد الانبا بيشوى، والذى يتهمه باشعال الفتن الطائفية ولكنها ستطالب بعزله فى دعوى امام القضاء الإدارى، متهما الانبا بيشوى بانه "يسير على نفس درب القس المشلوح زكريا بطرس، لكن الفارق بينهما ان بيشوى هو احد قيادات الكنيسة، ومن المفترض ان يعمل على اخماد الفتن ولا يشعلها بتصريحات تسىء الى المسلمين، الذين يمثلون اغلبية الشعب المصرى".

وقال عدد من المحامين بالرابطة "انهم ينوون التقدم ببلاغات اخرى للنائب العام ضد بيشوى، ويحضرون لوقفة احتجاجية كبرى يشارك فيها آلاف المحامين امام مكتب النائب العام للمطالبة بالرد على تصريحاته التى وصفوها بـ"الاستفزازية".

كما أمر المحامى العام لنيابات شمال الجيزة، بإحالة كل من محمود حسنى عبد اللطيف وكيل أول وزارة النقل مدير مديرية الطرق والكبارى بالقاهرة ومحمد إبراهيم أحمد مدير إدارة الكبارى وعبد الصمد حلمى عبد الصمد مدير عام الطرق والكبارى بمجلس مدينة الجيزة إلى المحاكمة الجنائية.

لتبدأ محكمة جنح إمبابة الأسبوع المقبل نظر أولى جلسات محاكمتهم ، بعد اتهامهم بالقتل الخطأ والتقصير فى واجبات العمل ما تسبب فى موت طفل من أعلى كوبرى الساحل.

بدأت الواقعة عندما توجهت "حمدية.ه.ع" "30 سنة" ربة منزل إلى مستشفى الحميات بإمبابة للكشف على نجلها المريض "أحمد" 3 سنوات، وكان بصحبتها نجلها الآخر "محمود" "10 سنوات"، فاستقلت سيارة أجرة من موقف إمبابة لنقلها إلى المستشفى إلا أن السائق أرشدها بالنزول أعلى كوبرى الساحل والسير حتى المستشفى وأثناء سيرها أعلى الجزيرة الوسطى للكوبرى فوجئت بنجلها "محمود" يسقط داخل حفرة بلغ عمقها ما يقرب من 35 مترا ووفاته.

أسرعت الأم بالاستغاثة بالمارة، وبانتقال رجال المباحث والحماية المدنية إلى محل الواقعة تم انتشال الجثة، وبانتقال محمد الشبينى، رئيس نيابة شمال الجيزة الكلية، للمعاينة أمر باستدعاء مديرى الطرق والنقل بالقاهرة ودفن الجثة، كما استمع إلى أقوال رئيس حى شمال الجيزة الذى أكد أن هيئة الطرق والكبارى هى المسئولة وليس مسئولو الحى كما استمع إلى أقوال مدير عام الطرق والكبارى بالجيزة الذى أفاد بأن كوبرى الساحل كائن بين محافظتى الجيزة والقاهرة وأن المنطقة التى سقط فيها المجنى عليه تتبع محافظة القاهرة.

كما ناشد أصحاب 10 مراكب صيد من قرية برج مغيزل، التابعة لمركز مطوبس فى كفر الشيخ، الرئيس مبارك التدخل لدى الرئيس الليبى معمر القذافى، للإفراج عن مراكبهم المحجوزة فى ليبيا منذ نحو 9 شهور، وبعضها محتجز منذ 3 سنوات،

فيما طالب صاحبا مركبين بصرف تعويضات عن إغراق مركبيهما بإطلاق الأعيرة النارية عليهما بالسواحل الليبية. قال أصحاب المراكب إنهم كانوا فى رحلات صيد وجرفتهم المياه إلى السواحل الليبية، فتم حجز المراكب بأطقمها من البحارة، وأن هناك نحو 70 صياداً محتجزين فى السجون الليبية، إضافة إلى 10 مراكب محتجزة فى الموانئ الليبية.

وقال عصام الشامى، صاحب مركب "الأميرة أمانى"، إن مركبه محتجز فى ميناء بنى غازى الليبى منذ 29 مارس الماضى، وكان على متنه 15 صياداً، وتقرر الإفراج عن 3 صيادين، واحتجاز الباقين فى سجن بنى غازى، لحين البت فى أمرهم قضائياً. أضاف الشامى أن هناك بعض الحالات المماثلة تم الإفراج عنها فوراً، ومنها مركب تونسى، ومركبان إيطاليان بسبب تحرك سفارتى الدولتين للإفراج عن رعاياهما، أما نحن فسفارتنا لا تتحرك وكأنها غير مسؤولة عنا.

وقال عوض الحنفى، صاحب مركب "عبدالله"، إن مركبه محتجز منذ 14 فبراير 2007 فى ميناء رأس لانوف، وتم الإفراج عن الصيادين بعد حبسهم 7 أشهر، ورغم وجود حكم نهائى من محكمة سرت الليبية بالإفراج عن المركب، فإن الحكم لم ينفذ.

وناشد أحمد نصار، رئيس جمعية رعاية الصيادين فى القرية، الرئيس مبارك التدخل لدى الرئيس الليبى معمر القذافى، وتشكيل لجنة مشتركة من وزارتى الخارجية فى البلدين لبحث قضية الصيادين، وعددهم نحو 70 صياداً والإفراج عن 10 مراكب صيد يصل ثمنها إلى أكثر من 24 مليون جنيه، وتعويض أصحاب المراكب التى غرقت بسبب إطلاق الأعيرة النارية الليبية عليها من حرس السواحل، كما طالب بإبرام اتفاقية بين البلدين لإيجاد حل لمشاكل الصيادين اليومية.

على جانب أخر تناول برنامج " 48 ساعة " خبر تراجع الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري ودير القديسة دميانة وسكرتير المجمع المقدس، عن تصريحاته حول مراجعة القرآن..

في محاضرته أمس في مؤتمر تثبيت العقيدة رقم 13 من خلال كتيب تم توزيعه، قائلا:ما نشر قديم وهناك إساءة لفهم الكلام..

وأوضح بيشوي أنه كان في منزل السفير المصري في قبرص بدعوي من سيادته ومعه رجال السفارة والملحق العسكري منذ عدة سنوات "فسألني عن تفسير بعض الأمور المسيحية، فاستعنت ببعض النصوص القرآنية، فقال لي إن النصوص القرآنية تؤيد العقيدة المسيحية، قلت له هناك نص لا يؤيد العقيدة المسيحية وقلت له النص وبه تكفير للمسيحية، والمسيحيون لن يوافقوا عليه فقدم الملحق العسكري "المسلم" شرحا لهذا النص من خلال شرحي وفي نهاية حديثه قال إن هذا النص مقصود به شيء آخر غير ما تقصده، فهل تقبل هذا التفسير، قلت أقبله جدا فقال اعتبره كذلك فقلت سأعتبرها كذلك في حال اتفاق الكل عليه".

وأشار الأنبا بيشوي إلي أنه من خلال الحوار بين الأصدقاء يمكن لكثير من الأمور المختلف عليها أن يتم حلها، ولا يمكن فهم ذلك علي أنه هجوم علي القرآن، وعلقت علي ذلك وقلت هكذا يكون الحوار مع الآخر والشرح والتفاهم الذي يجعل الآخر يبحث في ذهنه ويفتش، وهذا لأني لم أهاجمه.

وقال: "أنا قدمت تساؤلا وليس هجوما أو نقدا، وسألت ماذا سأفعل في النص الفلاني أو غيره كسؤال يحتاج لحل وأعطاني الحل المقبول فانتهينا بأنه ليس لدينا اختلاف علي هذا النص، فالنص الذي يعتبره البعض إساءة إليهم من خلال الحوار والتفاهم يتم معرفة أنه ليس إساءة".
مضيفا "أن الحوار لا يلغي النص بل ألغي الشرح والتفسير الذي يلغي اتهام المسيحيين بالكفر وقدم تفسيرا آخر للنص وكان مقبولا، فهل بهذا كنت أجرح أحدا، بالطبع لا بل أردت أن أؤكد أهمية الحوار".وتحدث قائلا "لا أريد التحدث إلي الإعلام لأني كلما أتحدث يخرجون كلامي عن سياقه".
وأكد الأنبا بيشوي "نحن نرفض الإساءة والتجريح للإسلام ورموزه وفي كل المحافل الدولية ندافع عن سلامة المسجد الأقصي،

وقد اتفقت مع الإذاعة المصرية علي تقديم برنامج يترجمه شخص باللغة العبرية موجه لإسرائيل والتي تريد بناء هيكل سليمان للمره الثالثة لأثبت لهم كيف أن الله في العهد القديم ومن خلال نصوص التوراة لا يريد بناء هيكل سليمان للمره الثالثة وبالفعل طلبوا مني إرسال إثباتاتي مكتوبة حتي يقوم المترجم العبري بترجمتها ففيما أنا أدافع عن المسجد الأقصي

وأنادي بعدم الازدراء بالأديان في المحافل الدولية، مثل مجلس الكنائس العالمي والفضائيات فأعتقد أنه ليس من العدل أن يتهمني شخص بازدراء الإسلام أو الإساءه إليه".


فى حين قال الدكتور على الدين هلال، أمين الإعلام بالحزب الوطنى، خلال حواره مع الكاتب الصحفى كرم جبر فى برنامج 48 ساعة أمس، إن رئيس الجمهورية لم يعط الضوء الأخضر لأى شخص لخوض الانتخابات، موضحا أن كل المرشحين، سواء الوزراء السبعة أو الأعضاء الحاليين أو الجدد، يخضعون لنفس الإجراءات دون تميز، مشيرا إلى أن الحزب ليس له أى هوى تجاه أى مرشح إلا من خلال تأييد الناخبين له.

وحول عدم إعلان مرشح الوطنى الانتخابات الرئاسة قال هلال، إنه ليس ملزما للحزب شرعا أو قانونا إعلان اسم مرشح الرئاسة حاليا وسيعلن اسمه عند بدء الإعداد للانتخابات، معللا حديث المعارضة عن الانتخابات الرئاسية بأنها تحتاج إلى فترة أطول لتعريف نفسها للناس.

ورفض هلال ما أسماه "تربص" بعض الصحف بالحزب الوطنى وأعضائه عن طريق اختلاق بعض الوقائع أو تلفيقها لأعضاء الوطنى مرحبا فى وقت ذاته على انتقاد الأداء الحزبى القائم على الحقائق منتقدا اعتماد بعض الصحف على التقارير الخارجية وتصدرها المانشيتات الرئيسية لهذه الصحف معتبرا ذلك "شكل من أشكال الاستقواء بالخارج".

وحول الصورة التى نشرتها صحيفة الأهرام للرئيس مبارك، وهو يتصدر الزعماء المشاركين فى مفاوضات السلام فى واشنطن قال هلال إن الصحف حذفت التعليق المكتوب على الصورة التى نشرتها الأهرام وهو "الطريق إلى شرم الشيخ" حيث كانت ستعقد الحلقة الثانية من المفاوضات فى شرم الشيخ، رافضا اتهام مؤسسة بحجم الأهرام بالكذب والتزوير.

وقال هلال إنه لا يوجد تيارين داخل الحزب الوطنى واصفا ذلك "بأنه كلام أوهام أو هذا ما يتمناه الآخرين"، مشيرا إلى أن الحزب يتمتع بتوع فى الؤى داخل أروقته حول بعض الموضوعات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق