فضائيات الخميس:فتحي وشيكابالا يحتلان برامج التوك شو-اتهام مصر بتسليح ميليشيات لبنانية-السيد البدوي عميل حكومي-فضيحة جامعية: تحويل طلاب لكلية مغلقة






أخبار هامة كانت على مائدة برامج التوك شو خلال حلقة أمس، حيث تناول برنامج " الحياة اليوم " عقد لجنة الكرة لاجتماع مطول مع كابتن هادى خشبة وكابتن حسام البدرى المدير الفني للنادي الاهلى لبحث العرض المقدم من نادي ستاندردلييج البلجيكى للتعاقد مع الظهير الأيمن أحمد فتحى وهو الاجتماع الذى امتد لقرابة الساعة إلا ربع.

وقد صرح مدير الكرة بعد الإجتماع الفنى مؤكدا وجود عرض رسمى من نادى ستدردلييج البلجيكى لضم اللاعب وأعلن ان الاهلى سينتظر عودة اللاعب من النيجر بعد المشاركة فى المباراة الدولية مع المنتخب المصرى لمفاتحته دراسة الامر .

بينما صرح سمير عبد التواب وكيل اللاعبين الذى حضر الجلسة إن الاهلى رد بشكل مقتضب ولم يغلق الباب نهائيا حيث أعلن سمير أن كابتن محمود الخطيب اكد تمسك الاهلى باللاعب ورفض التحدث فى العرض المادى مؤجلا الامر لعودة اللاعب من تمثيل المنتخب الوطنى .

وكان الكابتن حسام البدرى المدير الفنى قد اعترض على رحيل اللاعب مؤكدا إن الفريق يمر بفترة هامة وفتحي أحد الأعمدة الرئيسية داخل الفريق وطالب ببقائه .

حيث سيسعى الاهلى للحصول على توقيع اللاعب على عقود جديدة ليبقى فى القلعة الحمراء ولكن إذا تمسك اللاعب بخوض تجربة الاحتراف سيبدأ حينها الاهلى فى مناقشة العروض التى ستصل النادى الاهلى لشراء اللاعب واختيار افضلها .

من ناحية أخري، رفض مسئولو نادي الزمالك العرض المقدم من نادي ستاندرليج البلجيكي، بالتعاقد مع محمود عبد الرازق شيكابالا لاعب خط وسط الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، مقابل مليوني يورو.

واختلف المستشار جلال إبراهيم رئيس نادي الزمالك مع وفد نادي ستاندرليج البلجيكي أمس، على قيمة المبلغ المالي للتعاقد مع محمود عبد الرازق لاعب خط وسط الفريق الأبيض، بعد جلسة خاصة عقدها الطرفان.

وكان مسئولو القلعة البيضاء قد طلبوا أربعة ملايين يورو، بخلاف تحمل ستاندرليج مصاريف إقامة نادي الزمالك معسكرا مغلقا للفريق الأول في بلجيكا الصيف المقبل استعداداً لمباريات الموسم المقبل، لكن مسئولي النادي البلجيكي تمسكوا بالعرض المقدم مسبقاً وقيمته مليونا يورو،

مما جعل مسئولي الزمالك يرفضون العرض، لكن في الوقت نفسه لم يغلقوا الباب في وجه مسئولي ستاندرليج وأعطوهم فرصة للتفكير في الأمر.

وكان شيكابالا قد وافق على الانتقال إلى نادي ستاندرليج بمباركة من الجهاز الفني للفريق ومجلس إدارة ناديه.

كما أدان شيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب وبطريرك الكنيسة القبطية البابا شنودة الثالث،محاولات إثارة الفتنة بين المسلمين والمسيحيين، ودعوا جميع المصريين للالتزام بوحدتهم الوطنية.

وأكد شيخ الأزهر والبابا شنودة ،في بيان مشترك، إدانتهما لمحاولات "إثارة الفتنة سواء بالإساءة للمقدسات أو بالانتقاص من حقوق المواطنة التي يستوي فيها المصريون جميعا بغير تفرقة أو تمييز". وأكدا أن المصريين "شعب واحد في وطن واحد".

كما أكدا "ثقتهما في صوت العقل والضمير المصري وشواهد التاريخ المشترك لوأد محاولات الفتنة وإخماد شرورها".

وتصاعدت التوترات الطائفية مؤخرا بعد احتجاجات ومظاهرات قام بها مسلمون ضد تصريحات أدلى بها سكرتير المجمع المقدس الأنبا بيشوي بشأن بعض آيات القرآن الكريم.

وكان الأنبا بيشوي قد ذكر في مؤتمر تثبيت الأديان أن بعض الآيات، التي وصفها بالمسيئة إلى المسيحيين في القرآن، "قد أضيفت بعد وفاة الرسول، وذلك خلال عهد الخليفة عثمان بن عفان" رضي الله عنه.

وقبل ذلك كان بيشوي قد أثار غضب المسلمين عندما قال إن المسيحيين هم أهل مصر وإن المسلمين ضيوف عليها.

كما احتج مسلمون على ما أسموه اختطاف الكنيسة لسيدات مسيحيات تحولن إلى الإسلام لإجبارهن على العودة إلى المسيحية.

في حين تناول برنامج " 90 دقيقة " قرار المهندس علاء فهمي وزير النقل، برد نصف قيمة التذكرة لكل راكب من ركاب السكك الحديدية، في حالة تأخر القطار الذي كان يستقله أكثر من ساعة.

قال فهمي: إن ذلك يأتي في إطار إستراتيجية وزارة النقل الرامية إلى الالتزام بمواعيد انطلاق القطارات واحترام حق المسافر في هذا الشأن.

وأكدت وزارة النقل، فى بيان لها، أن قرار فهمى جاء على خلفية ما حدث يوم الثلاثاء، من تعطل القطارات ما بين محطة القاهرة والإسكندرية بسبب سرقة 19 صندوق "تراكات كهربائية" ما بين محطات "دفرة" و"أبو مشهور" و"بركة السبع"، مما ترتب عليه تعطل 23 سيمافور ضوئي في المسافة بين "دفرة" و"بركة السبع" في الاتجاهين الطالع والنازل، وذلك منذ الساعة 4.45 صباحاً وحتى 11.35 صباحاً.

وأضافت، أن هيئة السكة الحديد أرسلت فريق عمل لإصلاح العطل وأبلغت شرطة النقل والمواصلات، وتقوم حالياً بالتنسيق مع شرطة النقل لتكثيف الحراسة والدوريات السيارة على هذه المنطقة لعدم تكرار ما حدث لتأمين حركة سير القطارات.

وأفادت "النقل" في بيانها، أنه أثناء فترة العطل قامت الهيئة بتسيير القطارات في المسافة بين طنطا وبركة السبع بالاحترازات الكاملة اعتماداً على العنصر البشرى، وانتظمت حركة القطارات بعد الإصلاحات وعادت إلى حالتها الطبيعية.

على جانب أخر، وبالتزامن مع لقاء الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد مع صحفيى جريدة الدستور، نظم عشرات الشباب من حركة 6 إبريل، ورابطة البرادعى للتغيير وقفه احتجاجية أمام مقر حزب الوفد، للتنديد بسياسات البدوى مع جريدة الدستور وإقالة الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى.

وردد النشطاء شعارات رافضة لسياسات "البدوى" مع جريده الدستور، والتى ربطوها بمخطط التوريث فى مصر "قالوا لسيد اقفل دمر التوريث لازم يتحرك.. أدى السيد خان العهد فصل عيسى وباع الوفد"، "من الشمال لليمين قولى يا بدوى سيدك مين"، "مش هنسبها تعدى بخير الدستور صوت التغيير"، ورفعوا لافتات كتب عليها "السيد البدوى تمويل معارض لصناعة إعلام حكومى"، و"كيف تُغتال الدستور برجل يدعى المعارضة".



وشهدت الوقفة مشادات حيث خرج عدد من أعضاء الوفد والمكتب الإعلامى للسيد البدوى للرد على ما يردده النشطاء السياسيون من شعارات، فعندما اتهم ناصر عبد الحميد، منسق حملة طرق الأبواب لجمع المليون توقيع على بيان التغيير، السيد البدوى بأنه رجل يدعى المعارضة،

موضحاً أن شراء البدوى للدستور كان يهدف للقضاء على جريدة الدستور فرد عليه أحد أعضاء المكتب الإعلامي للبدوي "البدوى معملش كده" ورد آخر "دول عشان شبعوا بيعملوا كده"، فيما خرجت إحدى السيدات من الشرفة المقابلة لحزب الوفد لتقول "أنتم شوية حاقدين على البدوى" وتوالت كلماتها المضادة للشباب.

في حين فوجئ طلاب كلية التربية النوعية بجامعة بنها بإغلاق الكلية على الرغم من ترشيحهم لها من قبل مكتب التنسيق، ومرور أسبوعين على بدء الدراسة، وأبلغت إدارة الجامعة الطلاب بإلغاء الدراسة بعد قرار وزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، بإغلاق الكلية وتحويلها إلى فنون تطبيقية.

وقال عدد من الطلاب إنهم تقدموا إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات لهذا العام، الذي رشحهم لكلية التربية النوعية بجامعة بنها، إلا أنهم فوجئوا بعد بدء الدراسة بأسبوعين بإلغائها، وإيقاف الدراسة بها،

مشيرين إلى أنهم توجهوا إلى إدارة الكلية فور علمهم بالقرار، فأخبرتهم بأنه تم تحويلهم إلى كلية التربية النوعية بجامعة المنوفية.

وأشاروا إلى أن عددا منهم رفض القرار، خاصة سكان القاهرة الكبرى، الذين يصعب عليهم التوجه يوميا إلى محافظة المنوفية،

موضحين أنهم توجهوا إلى مكتب التنسيق الرئيسي بجامعة القاهرة للتحويل إلى كليات في نطاقهم الجغرافي، خاصة أن كلية التربية بالمنوفية ليست ضمن رغباتهم، إلا أن مكتب التنسيق أخبرهم بإغلاق باب التحويلات.

من جانبه، قال الدكتور على شمس الدين، نائب رئيس جامعة بنها لشؤون التعليم والطلاب، إن مكتب التنسيق للقبول بالجامعات أجرى ترشيحهم بشكل روتينى قبل صدور قرار المجلس الأعلى للجامعات، الذي يقضى بإيقاف الدراسة بكلية التربية النوعية، وتوزيع أقسامها المناظرة على بقية الكليات ـ فى انتظار قرار جمهوري بتحويلها إلى كلية فنون تطبيقية.

وأوضح شمس الدين، أن الطلاب الجدد الذين تم ترشيحهم من مكتب التنسيق لا يتعدون 14 طالبا، وتم تحويلهم إلى كلية التربية النوعية بأشمون جامعة المنوفية، أما الطلاب الذين يقعون في نطاق جغرافي غير المنوفية فمن حقهم أن يتقدموا إلى مكتب التنسيق.

كما نفى وزير الخارجية أحمد أبو الغيط قيام مصر بتسليح عناصر سنية في لبنان أو تدريبها أو تمويلها، مؤكدا أن هذا الكلام "كذب وادعاء" .
وأوضح أبو الغيط، أن البعض في لبنان يريد أن يستفرد بالبلد, وأن هذا الأمر له صلة بإيران، لافتا إلى أن البعض في لبنان يحاول أن يستثير اللبنانيين ويقول لهم إن هناك من يعقد المسائل ".

وشدد أبو الغيط على أن تمويل أو تسليح أو تدريب الميليشيات ليس منهج مصر لأن من يقدم على هذا الأمر "سيؤدي إلى تدمير لبنان" , منبها اللبنانيين إلى عدم الانزلاق وراء هذا الكلام .

وتحدث أبو الغيط عن زيارته الأخيرة إلى السعودية قبل أيام, فأكد وجود توافق في الموقفين المصري والسعودي حول ضرورة دعم الاستقرار في لبنان باعتباره الغاية النهائية وأيضا دعم الموقف الفلسطيني باعتبار أن استمرار إسرائيل في بناء المستوطنات هو العقبة الرئيسية أمام استمرار المفاوضات .

ونفى أبو الغيط أن يكون سبب زيارته للسعودية مؤخرا الوساطة بين المملكة والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى نتيجة خلافات خاصة بالتعيينات في الجامعة العربية, مؤكدا أن هذا الموضوع لم يطرح على الاطلاق .

وقال أبو الغيط "لم نتطرق إطلاقا لهذا الموضوع خلال الزيارة" , مشيرا إلى أن الأمين العام له وجهة نظر ونحن نحترم وجهة نظره, والقرار قراره" .

كما أفرد برنامج " العاشرة مساءاً " الحلقة لتناول سيرة وحياة المشير احمد إسماعيل، وذلك بمناسبة الاحتفال بذكري حرب أكتوبر المجيدة..

حيث أبرزت الحلقة دوره في حرب أكتوبر ومشواره العسكري، وأقوال القادة العسكريين عنه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق