صحافة الاثنين:شيخ الأزهر لن يستقيل من"الوطنى"-السجن سنتين لـ"نائب القمار"-النواب يرفضون سحب سفير مصر بإسرائيل- السادات يطالب بإلغاء منصب رئيس الوزراء





تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مبارك يجري اتصالات بعدد من زعماء العالم - الشعب" ينتقد النظام الجديد للثانوية العامة- إعداد طائرة واستراحة الرئاسة لعودة مبارك خلال أيام- شهاب:الوطني لا يقبل أي صفقة لتوزيع المقاعد البرلمانية- استجوابات المحظورة غرقت تحت "القبة"- الطيب: الأزهر مؤسسة علمية وليست له أجندة حزبية أو سياسية-

محكمة النقض: حيثيات حكم هشام مصطفي..أوائل أبريل - ١٥٨ سياسيا يعلنون تأسيس «جماعة العمل الوطنى» لتغيير الدستور ومواجهة «التوريث»- اعتراف حكومى أمام «الشعب»: أجانب بينهم إسرائيليون امتلكوا ٨٠٠ كيلومتر و١٠٠٠ شقة فى سيناء بـ«التزوير»-

«الشفافية الدولية» تدعو مصر لسرعة إصدار قانون «محاكمة الوزراء» وتطبيق «الكسب غير المشروع»- مصادر مصرية من ليبيا: «مبارك» يغيب عن القمة.. و«نظيف» الأقرب لرئاسة الوفد - أول تصريحات الإمام الأكبر فى «المشيخة»: لن أستقيل من «الوطنى».. وليس مطلوباً منى معارضة النظام-

من أول جلسة.. السجن سنتين لـ «نائب القمار» بتهمة تهريب ٥٠٠ تليفون محمول- خلافات فى الاجتماع الأول للجمعية الوطنية للتغيير- رئيس شعبة اللحوم:الأسعار سترتفع خلال أيام- وقفة للمطالبة بقانون جديد لـ"الحقوق السياسية"- البردعى يعقد مؤتمرًا صحفيًّا ردًّا على رامى لكح - "السادات" يطالب بإلغاء منصب رئيس الوزراء - نواب الوطنى يرفضون سحب السفير المصرى فى إسرائيل

وقالت صحيفة الاهرام :

- مبارك يجري اتصالات بعدد من زعماء العالم

أجري الرئيس حسني مبارك أمس عدة اتصالات هاتفية بعدد من زعماء العالم الذين اتصلوا بسيادته للاطمئنان علي صحته وتهنئته بنجاح الجراحة التي أجريت له‏.‏

فقد اتصل الرئيس مبارك بالرؤساء التركي عبدالله جول والسوداني عمر البشير والفلسطيني محمود عباس أبومازن‏,‏ والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت‏,‏ والأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية‏,‏ والسيد سعد الحريري رئيس وزراء لبنان‏.‏

وقالت صحيفة الجمهورية :

- الشعب" ينتقد النظام الجديد للثانوية العامة

وجهت لجنة التعليم بمجلس الشعب انتقادات حادة للنظام الجديد للثانوية العامة وحذرت من أنه سيؤدي إلي زيادة الدروس الخصوصية ومضاعفة الأعباء علي الطلاب والأسر.

قال د. فتحي سرور رئيس مجلس الشعب ان التجارب الكثيرة التي مرت بالعملية التعليمية أدت إلي عدم الثقة في النظام التعليمي ولا يجب أن تختلف السياسة التعليمية حسب ميول الوزراء والحكومات.

هاجم د. سرور وزير التربية والتعليم بسبب تركيزه علي الدراسة باللغات الأجنبية بالمدارس التجريبية بدلا من اللغة العربية.

وصف د. هاني هلال وزير التعليم العالي النظام الحالي بأنه جامد ويعتمد علي فرصة وحيدة ولذلك نريد تطويره ليعتمد علي الفكر والبحث عن المعلومة وليس الحفظ والتلقين.

أكد هلال انه لا إلغاء لمكتب التنسيق وسيعتمد عمله علي مجموع اعتباري يجمع بين نتيجة الطالب بالثانوية العامة ونتيجته في امتحان القدرات الذي لن يكون شفويا وانما من خلال مجموعة أسئلة ورقية يجيب عليها الطالب في نفس مكان امتحانه في الثانوية العامة.

أعلن د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم ان مشروع تطوير الثانوية العامة يتكلف 2.6 مليار جنيه خلال 3 سنوات ويشمل خطة شاملة لتطوير المدارس وترشيد الانفاق خصوصا في طباعة الكتب التي تكلف الدولة مليار جنيه سنوياً.

أكد بدر انه تم الاتفاق علي أن تكون مرحلة الثانوية مرحلة منتهية تسمح بالخروج لسوق العمل أو الالتحاق بالجامعة ولذلك فان التطوير يشمل الثانوية العامة والفنية وسياسة القبول بالجامعات.

- إعداد طائرة واستراحة الرئاسة لعودة مبارك خلال أيام

أقلعت طائرة رئاسة الجمهورية من مطار القاهرة أمس في جولة جوية تدريبية تمهيدا لعودة الرئيس حسني مبارك عليها إلي أرض الوطن خلال اليومين القادمين من ألمانيا بعد اجراء العملية الناجحة بمستشفي هايدلبرج.

استغرقت الجولة حوالي ساعة تم خلالها الاطمئنان علي كل أجهزة الطائرة وهي من طراز ايرباص 340 كما تم اعداد استراحة رئاسة الجمهورية أيضا..تفقد الفريق طيار أحمد شفيق وزير الطيران وقيادات المطار أرض المهبط بجوار استراحة الرئاسة ومشاهدة السلالم المتحركة لطائرة الرئاسة.

- شهاب:الوطني لا يقبل أي صفقة لتوزيع المقاعد البرلمانية

أكد د. مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية والأمين العام المساعد للحزب الوطني ان الحديث عن أي صفقات لتوزيع المقاعد البرلمانية هو محض خيال وافتراء واصطناع سياسي لا يعكس الحقيقة ولا يسعد أحدا والحزب الوطني لا يفكر فيه ولا يقبله لأن كل حزب له فكره ومبادئه.

قال ل "الجمهورية" ان الحزب الوطني يهمه أن تكون هناك أحزاب قوية لها تواجد برلماني ولكن بالطريق الشرعي عبر انتخابات نزيهة وليس بالاصطناع أو الخداع الذي لا يعكس الحقيقة.

- استجوابات المحظورة غرقت تحت "القبة"

أكد المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان انه تم انفاق 50 مليار جنيه علي مياه الشرب والصرف الصحي بالاضافة إلي 20 مليار جنيه اعتمادات اضافية ويجري حاليا ادخال الصرف الصحي في 1400 قرية.

قال الوزير ردا علي اتهامات نواب المحظورة والمعارضة في مجلس الشعب حول تدني خدمات مياه الشرب والصرف الصحي.. انه تم خلال السنوات الخمس الماضية تنفيذ 1969 مشروع مياه شرب وصرف صحي وان خدمات مياه الشرب في مصر وصلت لكافة المواطنين بنسبة تصل إلي 100% تقريبا وسيتم هذا العام اضافة 3 ملايين متر مكعب من المياه تمثل أكثر من 10% عن الطاقة المتاحة الآن..

وأضاف ان هناك منظومة متكاملة لمراقبة جودة المياه. وانه لا صحة لما يتردد باختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي.

أوضح المغربي ان التحدي الحقيقي للريف المصري بالنسبة للصرف الصحي هو 60 مليار جنيه ولدينا القدرة علي تنفيذ المشروعات بدرجة كبيرة.

- الطيب: الأزهر مؤسسة علمية وليست له أجندة حزبية أو سياسية

توافد أمس عدد كبير من قيادات الأزهر الشريف علي مبني المشيخة لتهنئة الامام الأكبر د. أحمد الطيب بالمنصب الجديد في أول يوم عمل له.

قال الطيب في مؤتمر صحفي انه يعتز بثقة الرئيس مبارك وتوليه هذه المسئولية ويعتبرها تكليفا من أجل رفعته ونهضة الأزهر داعيا للرئيس أن يعود سالما إلي أرض الوطن.

أضاف انه ليس بعيدا عن قضايا الأزهر وانه سوف يتصدي لكل ما يتعارض مع رسالة الأزهر.

قال ان الأزهر مؤسسة علمية وتعليمية وليس له أجندة سياسية أو حزبية.. وان انتمائي الحزبي ليس له علاقة بالمنصب.

- محكمة النقض: حيثيات حكم هشام مصطفي..أوائل أبريل

أكد المستشار عادل عبدالحميد رئيس مجلس القضاء الأعلي رئيس محكمة النقض ان المحكمة تولي اهتماما بالغا بالقضايا التي قضي فيها بالاعدام من محاكم الجنايات وتحيطها بأكبر قدر من الرعاية والضمانات حتي تخرج الأحكام فيها معبرة عن الحقيقة ووفقا للقانون وضمير القاضي. ولتعلق هذه القضايا بحياة وأرواح المتهمين.

قال عبدالحميد ان محكمة النقض تنظر حاليا 24 قضية صدرت بشأنها أحكام بالاعدام.

أشار عبدالحميد إلي أن الدائرة الأولي بمحكمة النقض برئاسته التي قضت بنقص الحكم الصادر باعدام رجل الأعمال هشام طلعت مصطفي وضابط الشرطة السابق محسن السكري في قضية اتهامهما بقتل سوزان تميم.

أوشكت علي الانتهاء من اعداد حيثيات الحكم وان ايداعها سيتم أوائل أبريل المقبل.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- ١٥٨ سياسيا يعلنون تأسيس «جماعة العمل الوطنى» لتغيير الدستور ومواجهة «التوريث»

أعلن أمس تأسيس حركة سياسية جديدة باسم «جماعة العمل الوطنى» ووقع على وثيقة التأسيس ١٥٨ شخصية من السياسيين والمثقفين على رأسهم المستشار محمود الخضيرى، رئيس نادى قضاة الإسكندرية الأسبق، والدكتور يحيى الجمل الفقيه الدستورى، والمستشار طارق البشرى، وممثلون عن أحزاب الوفد والتجمع والناصرى والجبهة والغد والكرامة والوسط «تحت التأسيس» وأدباء وفنانون.

وتنص وثيقة تأسيس الجماعة على المطالبة بإعداد دستور جديد للبلاد، يصاغ خلال مرحلة انتقالية فى وجود حكومة وحدة وطنية، ويسبق ذلك تعديل المواد ٧٦ و٧٧ و٨٨ فى الدستور الحالى، لفتح الباب أمام الراغبين فى الترشح لرئاسة الجمهورية بهدف وقف مخطط توريث الحكم.

تطالب الجماعة فى بيانها التأسيسى، بضرورة تحديد مدة ولاية الرئيس بفترتين فقط وإعادة الاشراف القضائى على الانتخابات وإنشاء لجنة مستقلة لإدارتها.

وقال الإعلامى حمدى قنديل، إن الإعداد لتأسيس الجماعة كان يجرى فى سرية طوال الشهور الماضية، لحين إعلانها فى الوقت المناسب، وأضاف خلال تلاوته نص الوثيقة، إن الجماعة تعلن انضمامها إلى الجمعية الوطنية للتغيير التى أعلنها الدكتور محمد البرادعى، ودعا إلى توحيد جهود جميع القوى السياسية خلف هذه المطالب.

فى سياق مواز، قال مسؤولون فى «الحملة الشعبية لدعم البرادعى» إن عدد التوقيعات التى جمعوها على بيان تأييد مطالبه الإصلاحية ارتفع إلى ٨ آلاف.

وذكر عبدالمنعم إمام، عضو الحملة، إنه تم تكوين ٣ جماعات للحملة فى محافظات الغربية والدقهلية والإسكندرية، ويأملون تغطية ١٨ محافظة خلال ٤ أشهر، وأوضح أن الحملة ستركز نشاطها أولا فى محافظات الدلتا والقناة.

- اعتراف حكومى أمام «الشعب»: أجانب بينهم إسرائيليون امتلكوا ٨٠٠ كيلومتر و١٠٠٠ شقة فى سيناء بـ«التزوير»

اعترف المستشار حسن بدراوى، مساعد وزير العدل، بتملك أجانب لـ١٠٠٠ وحدة سكنية فى قرية كورال بشرم الشيخ عن طريق التزوير، وأضاف: «عندما حاصرنا هؤلاء المزورين لجأوا إلى التحكيم، رغم أنه لا يجوز تدخل التحكيم فى الحقوق العينية والعقارية لأنه أمر مخالف للنظام العام، لذلك طعن المحامى العام بالإسماعيلية أمام محكمة النقض على ١٧٣ حكماً صدرت لصالحهم».

وكشف فى رده على طلب الإحاطة الذى تقدم به الدكتور فاروق إسماعيل حول هذا الموضوع، عن أن أجنبياً استولى على ٨٠٠ كيلومتر فى سيناء بالتزوير، واصفاً ذلك بـ«العبث».

ومن جانبه، أكد جمال الغمرى، سكرتير عام محافظة جنوب سيناء، أن المحافظة اتخذت بعض الإجراءات لعدم تكرار ما حدث، موضحاً أن جميع الشركات التى يتم تأسيسها سيقومون بإجراءات أمنية عليها قبل التصريح لها بالعمل. وتابع: «تم تشكيل لجنة مشتركة من الأمن وزارتى الدفاع والسياحة لدراسة كل شركة من جميع النواحى الأمنية».

كان النائب الدكتور فريد إسماعيل قال إن «سيناء تتعرض لمؤامرة مدروسة يديرها الكيان الصهيونى فى ظل غياب تام من الحكومة، وأن شركة سيناء للتنمية السياحية، وهى فى ظاهرها شركة مصرية، بينما فى الحقيقة هى ستار لشركة ألمانية تعاونت مع ١١ محامياً مصرياً على تزوير ٤٥٠ حكماً مزوراً لشراء عقارات ووحدات سكنية فى شرم الشيخ لحساب أجانب».

وأضاف: «بموجب هذه الأحكام استطاعوا تسجيل ١٠٠٠ شقة فى قرية كورال بأسماء إسرائيليين، وتم سداد ثمن هذه الوحدات فى حساب الشركات بالخارج على أساس المستندات المزورة الصادرة من المحاكم المصرية» واستطرد: «لم يقتصر الأمر على الوحدات السكنية فقط، بل امتد إلى تمليك ٢٧٨ فداناً فى شرم الشيخ بالتزوير أيضاً».

وفى سياق متصل، شهدت محكمة جنايات الإسماعيلية أولى جلسات محاكمة المتهمين بالاستيلاء على أراضى الدولة بأوراق مزورة فى جنوب سيناء وبيعها لأجانب بينهم إسرائيليون.

وطالب الدفاع الذى ضم ٣٠ محامياً باستدعاء محافظ جنوب سيناء والمستشار القانونى للمحافظة وأمين عام الشهر العقارى. وقررت المحكمة التأجيل لجلسة ١٨ مايو المقبل لفض الأحراز التى وصلت إلى ٤ صناديق وسماع بعض شهود النفى.

- «الشفافية الدولية» تدعو مصر لسرعة إصدار قانون «محاكمة الوزراء» وتطبيق «الكسب غير المشروع»

أوصى تقرير منظمة الشفافية الدولية الحكومة بالإسراع بعملية إصدار قانون لمحاكمة الوزراء، وتعديل القوانين الحالية لتفرق بشكل واضح بين ما يتم اعتباره هدية بسيطة يمكن لمسؤولى الحكومة قبولها، وما هو رشوة على مختلف المستويات.

وشددت المنظمة فى نهاية تقريرها الكامل، الذى حمل عنوان «نظام النزاهة الوطنى.. مصر ٢٠٠٩»، وتم نشره على موقع المنظمة مساء أمس الأول باللغتين العربية والإنجليزية، على ضرورة تعديل قانون الكسب غير المشروع على نحو واضح ومحدد وقابل للتطبيق، فيما يتعلق بتضارب المصالح، والهدايا، والعطايا،

حيث إن غياب تلك التعريفات من القانون يؤدى إلى ترك المجال واسعاً للتحايل على القوانين واللوائح المعمول بها فى إطار آليات المحاسبة والنزاهة.

وأشار التقرير إلى أن هناك «حاجة ملحة» لإصدار قانون يتيح حرية الوصول إلى المعلومات، وإلغاء عقوبة الحبس للصحفيين، وكذلك اتخاذ قرار بشأن إنشاء ديوان مظالم أو تعديل عمل الأجهزة الحالية التى تلعب دوراً مماثلا للقيام بدور أمين المظالم.

وطالبت «الشفافية» بضرورة تعزيز استقلالية القضاء عن طريق الحد من تدخل وزير العدل عبر لجنة التفتيش القضائى، وإصلاح عملية تعيين أعضاء المجلس الأعلى للقضاء، حيث يجب أن يتم انتخاب ٥٠% من أعضائه على الأقل، داعية إلى رفع حالة الطوارئ التى تخول للسلطات تفتيش الأشخاص والأماكن، وتعقب البريد الإلكترونى، ومراقبة الهواتف دون إذن قضائى، واعتقال المشتبه بهم دون توجيه أى تهم لهم.

وعن فاعلية الأحزاب السياسية فى مصر، أكد التقرير أن الأحزاب السياسية المصرية باستثناء الحزب الوطنى الديمقراطى الحاكم، لا تلعب دوراً رئيسياً فى عملية الحكم فى مصر، مرجعا الأمر إلى تقييد حرية التجمع، وعدم الوصول إلى التليفزيون العام، وافتقار لجنة الأحزاب السياسية إلى قرارات واضحة بشأن قبول الأحزاب الجديدة - إذ إن القواعد الحالية الحاكمة لهذا القرار مبهمة - ومراقبة مصادر تمويل الأحزاب السياسية.

ورصد التقرير انتشار ظاهرة شراء الأصوات السياسية، وتحيز الإعلام العام لصالح الحزب الحاكم، لافتاً إلى أن هيكل الإدارة الانتخابية فى مصر يعانى من عدم كفاءة النظام المتبع فى تسجيل أصوات الناخبين، وهو الأمر الذى شدد على ضرورة معالجته بشكل عاجل لضمان تحقيق النزاهة فى العملية الانتخابية فى مصر على جميع المستويات الرئاسية، والبرلمانية، والمحليات.

- مصادر مصرية من ليبيا: «مبارك» يغيب عن القمة.. و«نظيف» الأقرب لرئاسة الوفد

أكدت مصادر مصرية مسؤولة، غياب الرئيس حسنى مبارك عن القمة العربية التى تعقد فى مدينة سرت الليبية يومى ٢٧ و٢٨ من الشهر الجارى، لقضائه فترة النقاهة بعد العملية الجراحية التى أجراها بألمانيا مؤخراً، وقالت المصادر لـ«المصرى اليوم» إن هناك احتمالات قوية بأن يرأس وفد مصر فى القمة الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء.

فيما أكد بركات الفرا، سفير فلسطين لدى القاهرة، مندوبها بالجامعة العربية، مشاركة الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبومازن فى القمة، على الرغم من الإصابة التى لحقت به إثر انزلاقه فى غرفته بأحد الفنادق الأردنية، مشيراً إلى أنه سيصل إلى سرت يوم الأربعاء المقبل.

وقالت مصادر عربية وليبية إن الرئيس الليبى العقيد معمر القذافى يبذل مجهودات كبيرة لتحقيق المصالحة العربية، مشيرة إلى أنه تم بالفعل كسر الكثير من الحواجز، خاصة فى العلاقات بين مصر من جهة وكل من سوريا وقطر من جهة أخرى، وأن هناك استعداداً لدى الأطراف المختلفة للتوصل إلى المصالحة وتقريب وجهات النظر.

وأشارت المصادر إلى أن القذافى سيجدد مطالبته بإحداث إصلاحات جذرية فى ميثاق جامعة الدول العربية، بأن يصبح الأمين العام للجامعة مسؤولاً أمام رئيس القمة وإنشاء مفوضيات سامية بالجامعة على غرار الاتحادين الأوروبى والأفريقى.

ويناقش المندوبون اليوم فى اجتماعاتهم التحضيرية سبعة وعشرين بنداً، إضافة إلى الملفين الاقتصادى والاجتماعى، وعلى رأس البنود المدرجة وضع خطة عربية متكاملة للتحرك العربى من أجل إنقاذ القدس، وذلك بناء على اقتراح فلسطينى. فى سياق متصل، بدأت فى العاصمة الليبية طرابلس، أمس، فعاليات قمة شبابية عربية موازية للقمة العربية، وتناقش القمة الشبابية معظم القضايا المطروحة على أجندة قمة سرت.

- أول تصريحات الإمام الأكبر فى «المشيخة»: لن أستقيل من «الوطنى».. وليس مطلوباً منى معارضة النظام

«لا تعارض مطلقاً بين منصب شيخ الأزهر وانتمائى للحزب الوطنى»، بهذه الكلمات أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عضو المكتب السياسى بالحزب الوطنى، أنه لا ينوى مطلقا الاستقالة من منصبه فى الحزب لأنه لا تعارض مطلقا بين المنصبين.

وقال الطيب فى أول أيام توليه مهام الإمام الأكبر شيخ الأزهر: لا أرى علاقة مطلقا بين أن يكون الفرد شيخا للأزهر وبين انتمائه للحزب الوطنى وعضويته فى المكتب السياسى بالحزب، لأن المطلوب أن يعمل من يتولى منصب شيخ الأزهر لمصلحة الأزهر، وليس مطلوباً منه مطلقاً أو فى أى مؤسسة أخرى بالدولة أن يعارض النظام.

وأضاف الطيب، فى مؤتمر صحفى عقده، أمس، بمقر المشيخة: الأزهر مؤسسة أكاديمية بحتة وصرفة ونحن نعمل فى هذا الإطار ونسعى للتطوير دائماً ولا تعارض بين منصب شيخ الأزهر والانتماء للحزب الوطنى.

وأوضح الطيب فى حضور الدكتور محمود حمدى زقزوق، وزير الاوقاف، والدكتور محمد واصل، وكيل الأزهر، وقيادات الأزهر، أنه سيعيد النظر مرة أخرى فى إمكانية تدريس المذاهب الفقهية مرة أخرى فى معاهد الأزهر،

وقال: سنفتح ملف التعليم بشكل شامل وكامل وليس فقط من أجل مادة الفقه وإنما فى كل المواد والمناهج التى يدرسها طالب الأزهر لأن تطوير المناهج ضرورة ملحة.

وأشار الطيب إلى أن أهم الأمور التى ينوى التركيز عليها خلال الفترة المقبلة الحفاظ على المكاسب التى حققها الأزهر فى عهد الإمام الأكبر الراحل الدكتور محمد سيد طنطاوى.

- من أول جلسة.. السجن سنتين لـ «نائب القمار» بتهمة تهريب ٥٠٠ تليفون محمول

عاقبت المحكمة الاقتصادية ياسر صلاح، نائب الحزب الوطنى بمجلس الشعب، بالحبس سنتين مع الشغل وتغريمه ٥٠ ألف جنيه وإلزامه بدفع الرسوم الجمركية والضرائب بعد إدانته بتهريب أكثر من ٥٠٠ جهاز هاتف محمول.

صدر الحكم برئاسة المستشار تامر الفيل وعضوية المستشارين محمد رشوان وتامر الطويل، وحضور سمير رفيق، رئيس نيابة الشؤون التجارية والمالية، وأمانة سر حسن أحمد وأحمد نجاح.

كان ياسر صلاح، الشهير بـ «نائب القمار»، قد قبض عليه متلبساً فى مطار القاهرة، وبحوزته ٥٠٥ هواتف محمولة، ورفض وزير المالية التصالح معه وأحاله للمحاكمة.

وقال دفاعه أمام المحكمة إن الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، تعنت مع النائب إذ ليس من حقه رفض التصالح، خصوصاً أن الجمارك قبلت التصالح مع ٣٠ شخصاً آخرين ضبطوا متلبسين بالتهريب فى نفس توقيت ضبط النائب. وطعن الدفاع فى تحقيقات النيابة العامة وقرار حبس المتهم، ودفع ببطلان إجراءات الضبط، والاحتجاز لعدم وجود المتهم فى حالة تلبس.

- خلافات فى الاجتماع الأول للجمعية الوطنية للتغيير

شهد الاجتماع الأول لـ«الجمعية الوطنية للتغيير»، الذى عقد، أمس الأول، بمقر حزب الغد، العديد من الخلافات والمشكلات والاتهامات.

بدأ الاجتماع بإعطاء الدكتور حسن نافعة، المنسق العام للجمعية، ٥ دقائق لكل متحدث لتقييم أداء الجمعية خلال الفترة الماضية، ومقترحاتهم للفترة المقبلة.

وانتقد جمال عيد، رئيس الشبكة العربية لحقوق الإنسان، دور الجمعية فى قضية محمد عبدالتواب، طبيب الفيوم، الذى اتهم ضابط أمن دولة بتعذيبه، مؤكداً أن هذا الموقف «الضعيف» ـ على حد وصفه ـ تسبب فى تخوف الجماهير من الانضمام إليها، وطالب الجمعية بضرورة التضامن مع الدكتور عمار على حسن فى قضيته مع حزب الوفد بعد كشفه عن صفقة «الوطنى والوفد».

وعندما قاطعه «نافعة» قائلاً: «سنناقش هذه الموضوعات بعد عودة الدكتور محمد البرادعى»، تدخل الدكتور علاء الأسوانى، فى كلمته، موجهاً كلامه لـ«نافعة»: «أنت يا دكتور بتستخف بكلامنا.. وبتستخف بكلام جمال عيد، وده أسلوب مش صح فى إدارة الحوار وأنا متحفظ على إدارتك للجمعية».

وما كان من الدكتور حسن نافعة إلا أن قال: «أنا من هنا أعلن استقالتى لأنى مش غاوى بطولات ولا بحب المنظرة.. وياريت تيجى يا دكتور تشيل المسؤولية»، وهنا تدخل النائب حمدين صباحى، مداعباً الجميع: «يا ريت نحذف آخر ٥ دقايق من محضر الاجتماع زى ما بيحصل فى مجلس الشعب.. ولا بديل عن نافعة فى منصب المنسق العام.. ولكن مطلوب منه أن يسمع للجميع».

وانسحب النائب الإخوانى الدكتور محمد البلتاجى، من الاجتماع بعد رفض الدكتور حسن نافعة إصدار قرار من الجمعية بالمشاركة فى الوقفة الاحتجاجية التى سينظمها ١٠٠ نائب بمجلس الشعب من أجل مشروع قانون مباشرة الحقوق السياسية، متحججاً بارتباطاته.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- رئيس شعبة اللحوم:الأسعار سترتفع خلال أيام

أكد محمد وهبة رئيس شعبة اللحوم بغرفة القاهرة أن أسعار اللحوم لن تنخفض وسوف ترتفع أكثر خلال الأسبوع المقبل "قائلا مفيش فائدة" طالما هناك خفض فى الإنتاج سوف تستمر فى الارتفاع.

وأضاف وهبة فى تصريح خاص لليوم السابع أن السوق يتعرض لقوى العرض والطلب وفى ظل انخفاض الكميات المنتجة سوف ترتفع الأسعار، ولا علاقة للتجار فى ذلك وإنما هو توجه الدولة لزيادة الكميات المنتجة محليا والتى انخفضت بشكل كبير.

مشيراً إلى أن السبب فى الأزمة هو خروج الفلاح البسيط من منظومة الإنتاج الحيوانى للدولة فى الوقت التى تصل نسبة 90% من الإنتاج الحيوانى فى أيدى الفلاح البسيط نتيجة التكلفة المرتفعة للإنتاج الحيوانى وابتعاد الدولة عن دعمهم رغم أن الفلاح يمثل عماد الثروة الحيوانية، إضافة إلى أن ارتفاع الأعلاف فى السنتين الماضيين أدى إلى توقف الكثير من الفلاحين عن التربية والإنتاج.

وقال وهبة إن هناك سبب رئيسى لذلك وهو ذبح صغار الحيوانات "البتلو" مشيرا إلى أن الشعبة قد تحدثت عن منع ذبحها منذ 25 عاما وقامت بإصدار العديد من المذكرات للمسئولين ولوزير الزراعة للحد من تفاقم الأزمة ولم يستجيب أحد،

إضافة إلى أن وزير الزراعة قد اصدر قرار منذ عدة أعوام بمنع ذبح البتلو الأقل من 300 كيلو ولم ينفذ ولا يزال هناك ذبح للبتلو داخل الأسواق والذى يعد قطع للإنتاج الحيوانى فى السوق المحلى قبل انشائه،

كما أشار إلى أن المستهلك العادى لا يستفيد من البتلو وقطاعات صغيرة جدا هى التى تقبل على شرائه ولكن الفائدة الأكبر تعود لصالح فئة معينة من الفنادق وشركات السياحة التى تستخدمه فى أكلاتها.

وعن أسعار اللحوم أكد وهبة أن سعر كيلو الكندوز وصل إلى 50 جنيها للأمامى، و60 جنيها للخلفى كما وصل سعر كيلو البتلو إلى 75 جنيها للكيلو ومن المتوقع أن يرتفع الأسبوع المقبل.

كما شدد على ضرورة أن تنظر الدولة إلى الإنتاج الحيوانى بشكل أوسع من خلال توفير الأراضى الزراعية اللازمة لزراعة مكونات الأعلاف فى مصر وهى التبن والردة والقمح وغيرها كتشجيع منها للمربيين على الاستمرار.

كما استنكر غياب دور الجمعيات والجهات الرقابية المسئولة عن إيجاد حلول للأزمة قائلا "هى جمعيات كلام فى كلام ولا يوجد حل".

- وقفة للمطالبة بقانون جديد لـ"الحقوق السياسية"

تنظم جماعة "مصريون من أجل انتخابات حرة نزيهة" اليوم، الاثنين، وقفة احتجاجية ومؤتمرا صحفياًّ أمام مجلس الشعب، للإعلان عن الصيغة النهائية لمشروع قانون مباشرة الحقوق السياسية.

وتعتزم الجماعة التقدم بمشروع القانون إلى البرلمان بعد الانتهاء من جمع توقيعات عدد من نواب مجلس الشعب عليه خلال الأسبوع المقبل، ويتضمن مشروع القانون ما أسمته الجماعة ضمانات لكافة التعديلات والإصلاحات السياسية فى المنظومة الانتخابية بما يكفل انتخابات نزيهة.
وعلم اليوم السابع أن أبرز ملامح مشروع القانون، الذى أعدته الجماعة السماح للتصويت بالرقم القومى، والعمل وفقا للقائمة النسبية، والسماح للتصويت الإلكترونى، والإشراف القضائى على الاقتراع ومباشرة المصريين بالخارج حق التصويت عن طريق السفارات أو القنصليات.

يشارك فى الوقفة نواب البرلمان الإخوان والحزبيين والمستقلين بجانب عدد من أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير التى يرأسها الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية وعدد من النشطاء السياسيين بحركة كفاية و6 أبريل.

- البردعى يعقد مؤتمرًا صحفيًّا ردًّا على رامى لكح

يعقد أحمد البردعى رئيس بنك القاهرة السابق مؤتمرا صحفيا اليوم الاثنين، الموافق 22 مارس 2010 ردًّا على ما وصفه ادعاءات رجل الأعمال العائد من الخارج رامى لكح الذى اتهمه بالتسبب فى تعثره بل وتأجير إحدى الشركات الأمنية لاغتياله فى لندن مقابل 150 ألف جنيه استرلينى.

وقال رامى لكح إن البردعى دفعها من أموال بنك القاهرة بالاتفاق مع عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء الأسبق الذى اتهمه رامى أيضا بأنه وقف ضده عقب فوز لكح فى انتخابات مجلس الشعب ضد الدكتور عبد الأحد جمال الدين مرشح الحزب الوطنى القوى وصديق الدكتور عاطف عبيد.

يعقد المؤتمر الصحفى فى تمام الساعة 12.30 ظهرا.. وسوف ينشر اليوم السابع تفاصيل المؤتمر فى حينه.

- "السادات" يطالب بإلغاء منصب رئيس الوزراء

رفض النائب السابق محمد أنور عصمت السادات ووكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية الاقتراح الذى تقدم به ائتلاف أحزاب الديمقراطية، حول التغيير إلى نظام برلمانى بدلا من النظام الرئاسى الذى يعمل به الآن.

وكشف السادات خلال برنامج الحزب أنه يفضل استمرار النظام الرئاسى بإضافة بند يتم خلاله انتخاب نائب للرئيس أيضا، وذلك فى بطاقة واحدة وبالاقتراع الشعبى المباشر وفى ظل تنافسية تعددية، بحيث يتولى منصب رئيس الجمهورية المرشح الحائز على الأغلبية المطلقة من مجموع أصوات الناخبين الصحيحة.

كما طالب السادات فى برنامجه أن تكون الفترة الرئاسية هى خمس سنوات وتجدد لفترة واحدة فقط ولا يكون من حق رئيس الجمهورية التقدم للترشح لفترة ثالثة مهما كانت الظروف، على أن يكون الرئيس هو رأس السلطة التنفيذية وفى هذه الحالة يتم إلغاء منصب رئيس مجلس الوزراء، ويقوم رئيس الجمهورية بترأس اجتماعات مجلس الوزراء أو يفوض نائبه فى رئاسته.

وقالت صحيفة الشروق :

- نواب الوطنى يرفضون سحب السفير المصرى فى إسرائيل

اعترض نواب المعارضة والإخوان على قيام الحكومة المصرية بترميم معبد ابن ميمون اليهودى وإعادة افتتاحه فى الوقت الذى تقوم فيه إسرائيل بتهويد القدس، وضم المقدسات الإسلامية «الحرم الإبراهيمى ومسجد بلال» إلى مواقع التراث اليهودى،

وأبدى عدد من النواب خلال الاجتماع المشترك للجنتى الشئون العربية والشئون الخارجية بمجلس الشعب أمس استياءهم الشديد من إقدام الحكومة على هذه الخطوة فى هذا التوقيت الحرج.

وأبدى النائب الإخوانى حمدى حسن تخوفه من أن يتحول معبد ابن ميمون إلى أبوحصيرة جديد فى مصر ليضاف مسمار جحا جديد لليهود فى مصر، وطالب نواب الإخوان خلال الاجتماع، والذى كان مخصصا لمناقشة قضية تهويد القدس، بسحب المبادرة العربية للسلام وسحب السفير المصرى من إسرائيل، وطرد السفير الإسرائيلى ووقف تصدير الغاز لإسرائيل.

من جانبه، وصف رئيس لجنة العلاقات الخارجية مصطفى الفقى ترميم الحكومة لمعبد ابن ميمون بأنه لمسة حضارية، وقال: «هذه آثار مصرية وليست ملكا لليهود ولا الإسرائيليين، ولن نفعل مثلما فعلت إسرائيل مع الحرم الإبراهيمى ومسجد بلال».

ورفض أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة مطالبات النواب بسحب السفير المصرى من إسرائيل، واصفا مطالبهم بأنها تفتقد للذكاء السياسى، وقال: مصلحتنا المصرية هى المصلحة الأولى والمواطن المصرى يأتى فى الترتيب الأول وحتى الترتيب رقم مائة وأى جنسية تأتى فى الترتيب رقم 101.

وأضاف: قبل أن نبكى على المواطن الفلسطينى يجب عليه هو أن يبكى على نفسه، متسائلا: هل لو قامت حرب بعد 6 أشهر ستقوم قطر التى وصلت إيرادتها السنوية إلى 100 مليار دولار بدعم مصر فى هذه الحرب؟.. وهل ستدعمنا السعودية وستدعمنا الجزائر التى وصلت إيرادات شركة سونا تراك بها إلى ١٥٠ مليار دولار؟.

وأضاف: الحديث عن التضامن العربى لا خلاف عليه، لكنه إذا أراد العرب الحرب فعلى كل منهم أن يقدم جزءا مما عنده. ومصر ستكون رقم واحد، لكنها لن تكون الوحيدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق