صحافة الجمعة:البرادعى يؤكد"سأنزل الشارع والشعب يحمينى"-اجتماع طارئ لنواب الإخوان لمواجهة مد الطوارئ-الجمهورية تكذب المصرى اليوم والوفد





تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

الحبس 6‏ سنوات لمهندس ومالكي عمارة فلمنج - عثمان: 070 ألف وظيفة جديدة و2.4 مليون مسكن للفقراء- غالي: 48 مليار جنيه دعماً للتعليم في الموازنة القادمة- أخبار المصري اليوم ملفقة وكاذبة..ولا تراعي الأمانة- خربوش: "الوفد" كاذبة في واقعة التسمم –

اجتماع طارئ لنواب «الإخوان» لمواجهة مد الطوارئ ..ووقفة احتجاجية مع المستقلين - «البرادعى»: سأنزل الشارع.. والشعب يحمينى- شيخ الأزهر: الرئيس صاحب قرار تحديد موقفى من عضوية الحزب الوطنى- اشتباكات مع الأمن فى المحاكمة الشعبية لـ«الوطنى».. وبلاغ بالأحداث إلى النائب العام

وقالت صحيفة الأهرام :

- الحبس 6‏ سنوات لمهندس ومالكي عمارة فلمنج

قضت محكمة الرمل بالإسكندرية بمعاقبة مالكي عمارة فلمنج التي سقطت قبل عامين وتسببت في وفاة‏21‏ شخصا لقوا حتفهم تحت الانقاض وإصابة‏8‏ آخرين‏.‏

حكمت المحكمة بحبس مالك العقار وشريكه والمهندس المسئول‏6‏ سنوات لكل منهم وكفالة ألفي جنيه وتغريم كل منهم ضعف قيمة الأعمال المخالفة‏,‏ وشطب اسم المهندس من جدول سجلات نقابة المهندسين‏,‏ وإلزامهم بمصاريف الدعوي الجنائية‏.‏

صدر الحكم برئاسة المستشار إسلام أحمد موسي رئيس المحكمة وعضوية علاء بسيوني وكيل النيابة وأحمد حسين أمين السر‏,‏ والمتهمون المحكوم عليهم هم‏:‏ سمير متولي سيد أحمد‏(‏ طبيب‏)‏ مالك العقار‏,‏ وشريكه أحمد هاشم أبوالدهب‏,‏ والحسيني محمد مصطفي الجمال‏(‏ مهندس‏),‏ حيث تسببوا خطأ في وفاة‏21‏ شخصا واصابة‏8‏ آخرين واتلاف المنقولات المملوكة لشاغلي العقار‏.‏

المتهمان الأول والثاني بصفتيهما مالكي العقار الصادر بشأنه الترخيص رقم‏157‏ لسنة‏1997‏ حي شرق وأعمال بناء مخالفة بذلك التصريح في بناء ثلاثة طوابق دون مراعاة الاصول الفنية‏,‏ والمتهم الثالث بصفته مهندسا نقابيا المصمم لأعمال التعلية بالترخيص السابق‏.‏

وقالت صحيفة الجمهورية :

- عثمان: 070 ألف وظيفة جديدة و2.4 مليون مسكن للفقراء

أعلن د. عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية انه من المتوقع أن يرتفع متوسط دخل الفرد إلي 17.4 ألف جنيه بمعدل 1450 جنيها شهريا في عام الخطة 2011 2012 الذي يعتبر عام التحدي الحقيقي أمام الاقتصاد المصري.

قال في مؤتمر صحفي أمس إن معدل النمو سيرتفع إلي 5.8% مما يساهم في توفير 700 ألف فرصة عمل ويؤدي إلي تراجع البطالة إلي 9% كما سيتم بناء 85 ألف وحدة سكنية بالاضافة إلي 2.4 مليون وحدة اسكان منخفضة التكاليف في جميع محافظات مصر.

أعلن الوزير أن العام القادم سيشهد اختفاء مشاكل الصرف الصحي من جميع المدن وان كانت المشكلة ستظل نسبيا بالقري ولذلك سيتم التركيز خلال الخطة علي الصرف خصوصا أن الحكومة انفقت حوالي 50 مليار جنيه علي المياه والصرف الصحي في 3 سنوات فقط.

قال الوزير إن القطاع الخاص هو المستهدف في الخطة وسيتم تقديم كافة التسهيلات له من التدريب للكوادر الفنية وترفيق الأراضي وتسهيل الإجراءات الجمركية.

قال إن الحكومة تهدف في الخطة إلي ثبات نسبة عجز الموازنة العامة عند 8% من الناتج المحلي الاجمالي خلال عام 2010 2011 وليستمر في التناقص إلي 7.5% في عام 2011 2012 وتقليل اعباء الدين العام لتتراجع نسبته للناتج المحلي من 87% المتوقع عام 2009 2010 إلي نحو 83% العام القادم.

أكد الوزير أن اجمالي الأجور ستصل إلي 510 مليارات جنيه بزيادة 14% عن اجمالي الأجور المتوقعة هذا العام.

- غالي: 48 مليار جنيه دعماً للتعليم في الموازنة القادمة

أعلن د. يوسف بطرس غالي وزير المالية ان موازنة العام القادم أول يوليو 2010 خصصت 48 مليار جنيه للانفاق علي التعليم بزيادة 14% عن موازنة العام الحالي وان هذا الدعم لا يكفي.

قال في ندوة بنقابة الصحفيين أمس حضرها مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين ان قانون التأمين الصحي الجديد يتطلب أعباء 17 مليار جنيه في السنة.. ونفي أن يكون هناك استثمار لجزء من أموال المعاشات في الخارج كما يدعي البعض.. مشيرا إلي أن الاستثمار في البورصة يحقق ربحية عالية علي المدي الطويل وليس لمدة عام أو عامين فقط.

أضاف ان الاقتصاد المصري في مرحلة تحول إلي الأفضل ويتقبل المتغيرات التي تطرأ عليه وسيتم تغيير قواعد اللعبة إلي صالح المواطن ورفع مستوي معيشته.. مشيرا إلي أن مجموعة القوانين والاصلاحات التي تنفذها الحكومة تضع الاقتصاد المصري في مستوي أعلي.

- أخبار المصري اليوم ملفقة وكاذبة..ولا تراعي الأمانة

أوضح د. جمال سرور خبير شئون الاستكشاف بالهيئة المصرية العامة للبترول وعضو لجنة الحكم علي رسالة الدكتوراه الخاصة بالباحثة داليا محمد عبد الغفار تحت عنوان "تقييم سياسات الغاز الطبيعي وتصنيعه محليا".. عدم صحة ما نشرته المصري اليوم أمس الأول تحت عنوان "رسالة دكتوراه تطالب بإشراف الرئاسة علي تصدير الغاز بدلا من البترول".

وأكد أن كل ما نشر حول عدد اتفاقيات تصدير الغاز أو ما يتعلق بالقيمة الفعلية للغاز المصدر هي أخبار ملفقة وكاذبة ومن وحي وخيال محرر المصري اليوم الذي لم يراع الأمانة العلمية والأمانة الصحفية في نشر الخبر حيث قام بالخلط المتعمد بين اتفاقيات البحث عن البترول والغاز واتفاقيات تصدير الغاز الطبيعي..

واوضح أن رسالة الدكتوراه تمثل اطارا علميا ودراسة تحليلية مقارنة حول صناعة الغاز الطبيعي في مصر واستعراضا لتجارب بعض الدول في العالم وفي المنطقة العربية من منطلق اقتصادي لقطاع الغاز وتصنيع البتروكيماويات والاستغلال الكامل والأمثل للموارد المتاحة.

بل أكدت الباحثة في رسالتها أن الدراسة اثبتت أن سياسة تصدير الغاز الطبيعي في مصر لها الدور الأكبر والفعال في زيادة الناتج أو العائد القومي وعلي العمالة المصرية يليها سياسة تصنيع الغاز الطبيعي.

- خربوش: "الوفد" كاذبة في واقعة التسمم

أكد د. صفي الدين خربوش رئيس المجلس القومي للشباب كذب ما نشرته جريدة "الوفد" حول تسمم الشباب المشارك في المؤتمر السنوي لشباب الأحزاب ببورسعيد.. حيث إن المشاركين 71 شابا بينما قالت الوفد إن 122 شابا تسمموا.

قال في المؤتمر الصحفي بمكتب محافظ بني سويف سمير سيف اليزل: إنني حققت بنفسي في الواقعة ووجدت أن ثلاثة فقط أصيبوا بالتسمم نتيجة تناولهم الأيس كريم قبل وجبة الغداء.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- اجتماع طارئ لنواب «الإخوان» لمواجهة مد الطوارئ ..ووقفة احتجاجية مع المستقلين

تعقد الكتلة البرلمانية لجماعة الإخوان المسلمين اجتماعاً، الاثنين المقبل، بمقر الكتلة بالمنيل، لبحث إجراءات مواجهة رغبة الحكومة فى مد العمل بقانون الطوارئ، وهو الخبر الذى كانت «المصرى اليوم» كشفت عنه فى عددها الصادر، أمس.

وذكرت مصادر إخوانية أن نواب الجماعة اتفقوا بالفعل مع عدد من النواب المستقلين على تنظيم وقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب، للتنديد بمد حالة الطوارئ إلى العام الواحد والثلاثين.

وقال الدكتور محمد سعد الكتاتنى، رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، لـ«المصرى اليوم»: «سوف نبحث معاً الطرق والسبل الممكنة التى تساعدنا على مواجهة الخطر الحقيقى على الحياة السياسية فى مصر».

وعن الدوائر التى سيترشح فيها الإخوان لانتخابات التجديد النصفى للشورى والمقرر إجراؤها فى يونيو المقبل، خاصة بعد إعلان الجماعة بشكل رسمى المشاركة فيها والمنافسة على ٢٠٪ من المقاعد، قال الكتاتنى: «نحن فى انتظار آراء المكاتب الإدارية بالمحافظات لتحديد هذه الدوائر».

فى سياق متصل، ألقت أجهزة الأمن فى محافظتى بنى سويف والبحيرة، القبض على ١٧ من كوادر وأعضاء الإخوان، صباح أمس، بعد مداهمة منازلهم، على خلفية اشتراكهم فى مظاهرات مناصرة للمسجد الأقصى، فيما أحالت جامعات الزقازيق وسوهاج وكفر الشيخ ٢٨ طالباً من المنتمين للجماعة إلى مجالس تأديب، و١٤ للتحقيق، وقررت فصل ٦ طلاب، بسبب مشاركتهم فى المظاهرات.

وقررت نيابة بنى سويف الكلية حبس ٩ من قيادات الجماعة، كان قد تم إلقاء القبض عليهم، قبل يومين، على خلفية مشاركتهم فى المظاهرات، فيما قررت نيابة ميت غمر، فى الدقهلية، أمس، حبس ٥ طلاب من المنتمين للجماعة، بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر.

- «البرادعى»: سأنزل الشارع.. والشعب يحمينى

وصف الدكتور محمد البرادعى الدستور المصرى الذى يحرم ٩٩٪ من الشعب من حقه فى الترشح لرئاسة الجمهورية بأنه دستور غير شرعى، وأضاف فى حوار مع قناة «العربية» أن هناك نحو ٤ أو ٥ ملايين مصرى بالخارج محرومون من التصويت.

وقال البرادعى، رداً على تصريح الرئيس مبارك بأن الشعب لا يريد بطلاً قومياً، بأنه لم ير نفسه بطلاً قومياً، موضحاً أن النظام لايزال أمامه عام ونصف العام يمكن أن تحدث فيها أشياء كثيرة قبل الانتخابات الرئاسية، وكان ذلك أيضاً رداً على تصريحات الرئيس وصفوت الشريف وجمال مبارك التى قالوا فيها إنه لا نية لإجراء تعديلات دستورية فى الوقت الحالى.

واعتبر أن موافقته على الانضمام لأى حزب سياسى فى المرحلة الحالية نفاق سياسى لا يقبله، وذكر أن التوتر الطائفى واقع له أسباب كثيرة، وقال إنه التقى الدكتور سعد الكتاتنى، رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، حيث أبلغه الأخير أن الجماعة تسعى للعمل فى إطار ديمقراطى ودولة مدنية. وشدد «البرادعى» على أنه يرفض تأسيس أحزاب دينية أو عسكرية.

وأوضح أنه لم يدع إلى انتفاضة شعبية، واستدرك قائلاً إن الانتفاضة واردة ما دام ٤٢٪ من الشعب يعيشون بأقل من دولار يومياً، واعتبر أن شعبيته تتزايد، مدللاً على ذلك بأن مؤيديه على «فيس بوك» يزيدون على ربع مليون، وقال إن هذا العدد أكبر من مؤيدى أوباما فى حملته لانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقال البرادعى: «سأنزل إلى الشارع وأتكلم مع الناس وسأحدد برنامجى على ضوء ما أراه مفيداً فى هذه المرحلة، وحمايتى ستكون الشعب».

من جانبه، قال الدكتور حسن نافعة، المنسق العام لـ«الجمعية الوطنية للتغيير»، إن النشاط الأهم فى المرحلة الحالية هو جمع التوقيعات للضغط على النظام حتى يستجيب لمطالب القوى الوطنية.وقال حسين عبدالرازق، عضو المكتب السياسى بحزب التجمع، إن الحزب سيشكل وفداً لزيارة البرادعى ودعوته إلى الانضمام للحزب.

- شيخ الأزهر: الرئيس صاحب قرار تحديد موقفى من عضوية الحزب الوطنى

أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ترحيبه الشديد بعودة الطلبة الايرانيين للدراسة فى المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر، وأنه لا يعارض ذلك مطلقا.

وقال الطيب خلال زيارته مقر الرابطة العالمية لخريجى الأزهر، أمس: «إذا طلبت إيران إعادة طلابها للدراسة فى معاهد وجامعة الأزهر سنوافق ونرحب بهم، لأن الازهر لا يفرق مطلقا بين السنى والشيعى، طالما أن الجميع ينطق الشهادتين».

وأضاف: «الأزهر يقوم بجهود كبيرة جدا للتقريب بين المذاهب الإسلامية، خاصة بين السنة والشيعة لتحقيق وحدة الأمة الإسلامية، حتى تتمكن من مواجهة المخاطر والتحديات الكثيرة التى تواجهها فى الوقت الراهن».

وأوضح الطيب أنه ينتظر عودة الرئيس حسنى مبارك من ألمانيا لتحديد موقفه من عضوية المكتب السياسى للحزب الوطنى بعد توليه منصب شيخ الأزهر، وقال: «الرئيس هو صاحب القرار فى ذلك لأنه صاحب قرار تعيينى شيخا للأزهر».

وحول إصلاح الخطاب الدينى قال: «إن ذلك يكون من خلال إعادة ترتيب الأولويات وعدم الاهتمام بالشكليات والمظاهر فقط»، موضحا أن الخطاب الدينى عندما لا يتحدث عن إتقان العمل والمحافظة على الوقت فهذا يعنى وجود خطأ واضح، لأن الدين ليس شكليات، والعقاد رحمه الله كان يقول: «التفكير فريضة إسلامية».

وأكد الطيب أن الرابطة العالمية لخريجى الأزهر تعد صوت الأزهر المعتدل، وتمثل وسطية الإسلام، وتسعى لنشر المنهج الوسطى المعتدل فى مختلف أنحاء العالم وتهتم بمصالح خريجى الأزهر فى الخارج وترعى مصالحهم.

وأشار إلى افتتاح فروع متعددة للرابطة فى جدة وماليزيا وإندونيسيا وباكستان وأفغانستان والكويت وبنجلاديش ولبنان وكردستان، وسيتم افتتاح فرع بالولايات المتحدة الأمريكية قريبا.

- «عز»: «المصرى اليوم» و«العاشرة مساء» و«٩٠ دقيقة» و«٩٨ دقيقة ونص وثانية إلا ربع» ترى نصف الكوب الفارغ فقط

شن المهندس أحمد عز، أمين التنظيم بالحزب الوطنى، هجوماً على الإعلام المستقل، واتهمه بمحاولة التشويش على إنجازات الحزب الحاكم.

وقال عز ـ ردا على أحد الأسئلة التى وجهت إليه خلال ندوة نادى ليونز الميريلاند، برئاسة ناهد شاهين، مساء أمس الأول ـ إن الصحافة المستقلة تدعو إلى حالة من الاكتئاب والإحباط، فيما وصف الصحف القومية بـ«المحايدة»، معتبراً أنها الأكثر مصداقية.. وتساءل: «هل قرأ شخص فى يوم من الأيام خبراً كاذباً فى تلك الصحف؟».

واستطرد قيادى الحزب الحاكم: «الإعلام المرئى أيضاً يؤثر بالسلب على آراء المجتمع، وهناك العديد من البرامج والصحف ظهرت فى السنوات الخمس الماضية لا ترى إلا نصف الكوب الفارغ». وضرب المثل بـ«المصرى اليوم» و«الشروق» وبرامج «العاشرة مساء» و«الحياة اليوم» و«٩٠ دقيقة»، قبل أن يضيف متهكماً: «و٩٨ دقيقة ونص وثانية إلا ربع».

وقال: «بعض مقدمى تلك البرامج يعرفون الحقيقة، ولكنهم يؤكدون لى شخصياً أنها إذا ذُكرت فسيفقد المذيع مصداقيته أمام مشاهديه، وكأن المجتمع لا يقبل إلا بهذا». وأضاف ـ مشيراً بيديه إلى زوجته شاهيناز النجار، النائبة البرلمانية السابقة، والتى نادراً ما تظهر معه فى لقاءات عامة ـ : «الدكتورة شاهيناز تنصحنى كثيراً بالرد على الصحافة، ولكنى أرى أنه لا جدوى من الرد».

وخلال الندوة جلست زوجة أمين التنظيم بالحزب الوطنى تستمع لحديثه مع الحضور من أعضاء «ليونز الميريلاند»، وفى النهاية قامت رئيسة النادى بتكريم عز وإعطاء العضوية الشرفية لحرمه.

ورداً على الأزمات الأخيرة، التى كان أبطالها نواباً لـ«الوطنى» بمجلس الشعب، اعترف أمين التنظيم بأنه يعلم جيداً أن الحزب «أخطأ بعض الشىء فى اختيار هؤلاء النواب»، مستطرداً: «لكن هناك من تربى من الأجيال الجديدة على أيدى الحزب ليكون نموذجاً للنائب المثالى».

الطريف فى الندوة هو السؤال الموجه لأمين التنظيم عن انتمائه الكروى، وهل الأهلى أو الزمالك، فأجاب عز: «ماليش فى الكورة، وأفضل رياضة أخرى لا داعى لذكرها الآن»، فرد عليه أحد الحاضرين: «بتشيل حديد؟»، وبابتسامة قال عز: «أحب رياضة كمال الأجسام وأمارسها».

- اشتباكات مع الأمن فى المحاكمة الشعبية لـ«الوطنى».. وبلاغ بالأحداث إلى النائب العام

شهدت الجلسة الثانية للمحاكمة الشعبية لممارسات الحزب الوطنى اشتباكات عنيفة بين مجموعات أمنية والقائمين على المحاكمة، بعد قيام الأمن بفض المحاكمة.

وتوجه المحامون الذين حضروا المحاكمة إلى النائب العام لتقديم بلاغ بالأحداث، وذهبوا إلى المستشفى لعلاج المصابين من بعض الكدمات والسحجات جراء الاشتباك، وقرروا تأجيل الجلسة إلى يوم ٢٢ أبريل المقبل.

كان القائمون على المحاكمة فوجئوا بانقطاع الكهرباء عن النادى النهرى للمحامين بالمعادى، وإغراقه بالمياه وعدم وجود أى من الموظفين والعاملين بالنادى،

الأمر الذى أدى إلى قيام بعض المحامين بكسر باب النادى فى محاولة منهم للدخول وعقد المحاكمة، ولم تفلح محاولتهم فاضطروا إثر ذلك إلى إقامة محاكمتهم على الرصيف المجاور للنادى والمطل على شارع كورنيش النيل، برئاسة المستشار محمود الخضيرى، نائب رئيس محكمة النقض الأسبق، الذى أكد ضرورة التقدم ببلاغ للنيابة العامة ضد الأحداث الحالية.

أحاطت قوات الأمن بالمحاكمة بعد بدء الجلسة بنحو ربع ساعة، وقامت قوة من الأمن المركزى بإجبار المشاركين على الدخول إلى النادى بالقوة، الأمر الذى أدى إلى حدوث اشتباكات عنيفة بين الطرفين رافقها اعتداءات على الصحفيين والمصورين،

أدت إلى القبض على عدد من المحامين والصحفيين والمصورين، لفترة تتجاوز الساعتين قبل أن يُفرج عنهم، وتم الاستيلاء على عدد من الكاميرات من ضمنها كاميرا «المصرى اليوم»، وحتى مثول الجريدة للطبع مازال الأمن يحيط النادى بكردون، ولا أحد يستطيع الخروج منه.

شارك فى المحاكمة الدكتور عبدالله النجار، الخبير بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، والكاتبة سكينة فؤاد، وعبدالحليم قنديل، وكريمة الحفناوى، وعدد من أعضاء مجلس إدارة نقابة المحامين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق