صحافة السبت:البرادعى يطالب الأقباط بالانفصال السياسى عن الكنيسة-المعاقون لنظيف"سياستك نيّمتنا على الرصيف"-شهاب يتهم"الدستور"بالسب والقذف






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مبارك:إسرائيل تتحدي المجتمع الدولي بتهويد القدس واقتحام الأقصي- شعب مصر سعيد بعودة الزعيم- شهاب يتهم جريدة "الدستور" بالسب والقذف- الرئيس يبدأ أول جولة رسمية بعد الشفاء أوائل أبريل- القيادة السياسية طلبت حصراً بأسماء مسؤولين ونواب حرضوا ضد «الضريبة العقارية» -

الضرائب العقارية»: لا تمديد لمهلة تقديم الإقرارات- إصابة ٥٠ عاملاً فى «عز الدخيلة» بهبوط حاد أثناء اعتصامهم- المعاقون فى اليوم الـ٢٠ للاعتصام: «سياستك يا نظيف.. نيّمتنا على الرصيف»- رفض دعوى أيمن نور ضد وزير الداخلية- البرادعى يرفض تدويل قضية الأقباط.. ويطالبهم بالانفصال السياسى عن الكنيسة –

العرب يدرسون مقترح القذافى بعقد القمة كل 6 أشهر- "السياحة" تدرس وضع ضوابط لموسم العمرة- العرب يرفضون الحوار مع إيران- الإيدز» يهدد 1.2 مليون نخلة في دمياط- ميرفت التلاوي: غالي طلب استثمار كل أموال التأمينات في البنوك الأمريكية- الإخوان يحذرون الحكومة من المساس بالأخوات

وقالت صحيفة الجمهورية :

- مبارك:إسرائيل تتحدي المجتمع الدولي بتهويد القدس واقتحام الأقصي

أكد الرئيس حسني مبارك أن إسرائيل تتحدي إرادة المجتمع الدولي بإجراءات وقرارات تستفز مشاعر العرب والمسلمين وتحرض علي المواجهة وتغذي العنف والتطرف وتدفع بنا خطوات إلي الوراء ما بين تسريع لأعمال تهويد القدس والنشاط الاستيطاني وضم مواقع فلسطينية إسلامية لقائمة التراث اليهودي

فضلا عن اقتحام قواتها ومستوطنيها لساحة المسجد الأقصي وحرمه الشريف واستمرار ممارساتها بالضفة الغربية وحصارها لقطاع غزة..

قال في كلمة وجهها للقمة العربية في سرت وألقاها نيابة عنه الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء إن استمرار الانقسام الفلسطيني يظل وضعا مؤسفا بكل المقاييس ويصب في خانة تقوية شوكة الاحتلال ويباعد بين الفلسطينيين وبين هدف قيام الدولة المستقلة..

أشار إلي أن جهود مصر للمصالحة الفلسطينية لم تتوقف إلا بعد أن تبين لنا أن البعض يحجب توقيعه علي الوثيقة التي تم التوصل إليها لأسباب واهية وارتباطات خارجية مؤكدا أن مصر ستستمر في جهودها فور أن تتوفر لدينا مؤشرات الجدية والإرادة..

وقال الرئيس مبارك إن المواجهة الإيرانية الغربية تقترب بمنطقتنا لحافة الهاوية وأن مصر تؤكد ضرورة تسوية الملف النووي الإيراني من خلال الحوار والوسائل السياسية وتجنب اللجوء إلي استخدام القوة العسكرية لما لها من تداعيات كارثية علي المنطقة..

وأكد الرئيس أن مصر يحدوها الأمل أن يحتفظ السودان بتماسكه ووحدته وأن يري جميع السودانيين حكمة وجدوي الاستمرار في إطار السودان الواحد إلا أن مصر ستحترم نتائج الاستفتاء انطلاقا من احترامها لرغبة وإرادة السودانيين..

وقال إن تطوير آليات العمل العربي المشترك يظل أحد المهام الرئيسية ولقد بادرنا قبل سنوات باتخاذ بعض الخطوات علي طريق تطوير جامعتنا العربية إلا أن الحاجة تشتد اليوم لاستكمال هذه الخطوات بخطي سريعة وفعالة.

- شعب مصر سعيد بعودة الزعيم

عادت الفرحة إلي شعب مصر.. انهالت آلاف البرقيات للتهنئة بعودة الرئيس حسني مبارك إلي أرض الوطن بسلامة الله بعد رحلة العلاج في ألمانيا.

قال صفوت الشريف رئيس مجلس الشوري والأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي إن الجميع شعر بفرحة كبيرة لحظة هبوط طائرة الرئيس مبارك علي أرض الوطن وكانت لحظة من اللحظات المؤثرة علي المستوي الشخصي والوطني والنيابي والحزبي وعلي كافة المستويات.

أضاف أن الحزب تلقي آلاف البرقيات تعبر عن سعادة المواطنين بعودة الرئيس وهذه البرقيات توضح ارتباط المواطنين بقائدهم وتدل علي وفاء المواطن المصري البسيط وإدراكه بأن مصالحه واهتماماته هي البوصلة التي تحكم الرئيس وسياساته.

وأوفد العديد من المواطنين والمسئولين ورجال الدولة خارج وداخل مصر برقيات للتهنئة بعودة الرئيس إلي أرض الوطن وعودة الفرحة إلي شعب مصر.

- شهاب يتهم جريدة "الدستور" بالسب والقذف

أحال المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام بلاغ الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية ضد جريدة "الدستور" للمستشار هشام الدرندلي المحامي العام لنيابات شمال الجيزة للتحقيق.

قدم فتحي رجب رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشوري وكيلا عن الدكتور مفيد شهاب بلاغا للنائب العام ضد كل من عصام إسماعيل فهمي رئيس مجلس إدارة جريدة "الدستور" وإبراهيم عيسي رئيس التحرير والدكتور نبيل فاروق كاتب صحفي بالجريدة يتهمهم بسبه وقذفه في المقال المنشور بالعدد 913 الصادر بتاريخ 23 فبراير الماضي وإن المقال المنشور استخدم عبارات الإسقاط ضده.

أمر سامح حسين وكيل نيابة شمال الجيزة الكلية باستدعاء الشاكي لسماع أقواله في مضمون شكواه.

- الجبلي:حماية محدودي الدخل لا نقاش فيها

أعلن د. حاتم الجبلي وزير الصحة أن الحكومة هي التي فتحت قضية العلاج علي نفقة الدولة بغرض الإصلاح وليس من أجل الإثارة.. وأن حماية محدودي الدخل أمر لا نقاش فيه وأن 99% من النواب مخلصون ويعملون لخدمة المواطنين..

قال أمام لجنة الصحة بمجلس الشوري أمس إن هناك فجوة تمويلية نتحدث عنها منذ سنوات ومواجهتها عبارة عن علاج "مُر" وجزئي يتمثل في فرض رسوم وضرائب ومشاركة من المواطنين القادرين..

طالب الجبلي لجنة الصحة بأن تدعمه سياسيا أمام مجلس الوزراء بإصدار خطاب رسمي يوصي بفرض ضرائب أو رسوم علي فاتورة المحمول أو السجائر كما اقترح النواب..

مشيرا إلي أن الوزارة بذلت جهدا كبيرا للنهوض بالخدمات الصحية.. وفي حالة تطبيق قانون التأمين الصحي سينخفض الإنفاق الصحي للمواطن من 62% إلي 37%..

جدد الجبلي التزام الدولة بعلاج الفقراء ومحدودي الدخل علي نفقتها.. مطالبا البرلمان بمجلسيه بالبحث عن مصادر تمويل إضافية للعلاج علي نفقة الدولة للأمراض الأخري مثل فرض ضريبة علي الصناعات الملوثة للبيئة.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- الرئيس يبدأ أول جولة رسمية بعد الشفاء أوائل أبريل

أعلن الدكتور محمود محيى الدين، وزير الاستثمار، أنه تم تنفيذ ٩٩٪ من المرحلة الثانية من إنشاءات طريق «الصعيد ـ البحر الأحمر»، وأن الرئيس حسنى مبارك وعد بافتتاحه شخصياً أوائل أبريل المقبل.

وقالت مصادر رسمية إنه من المنتظر أن يكون افتتاح المرحلة الثانية من الطريق هو الجولة الأولى للرئيس عقب عودته من فترة النقاهة، التى بدأها أمس الأول فى منتجع شرم الشيخ.

كان الرئيس مبارك أجرى عملية جراحية استأصل خلالها المرارة فى ألمانيا، وعاد إلى مصر، أمس الأول، بعد رحلة علاجية استمرت ٣ أسابيع.

وتفقد وزير الاستثمار أمس، أعمال المرحلة الثانية من الطريق، بحضور اللواء نبيل العزبى، محافظ أسيوط، وقال الوزير إن الطريق سيشهد طرح العديد من المشروعات لأهالى الصعيد.

فى سياق متصل، سجلت تعاملات البورصة، أمس، ارتفاعاً ملحوظاً وسط أجواء من الاستقرار والتفاؤل لدى المستثمرين، مدفوعة بعودة الرئيس من رحلة العلاج، وصعد المؤشر الرئيسى للأسهم النشطة «Egx٣٠» ١.٢% بعد أن كسب ٨١.٤ نقطة بتداولات بلغت ٨٥٦.٥ مليون جنيه، وارتفع مؤشر الأسعار نحو ٢٪، بعد صعود أسعار إغلاق ١٢٨ ورقة مالية، مقابل تراجع ٣٦ ورقة أخرى.

من جانبها، قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية إن غياب مبارك عن مصر، فى الأسابيع الثلاثة الماضية، زاد الجدل حول مستقبل الحكم فى مصر، موضحة أن عودته أنهت فترة من الجدل حول وضعه الصحى، لكنها لم تنه التكهنات حول مستقبل قيادة مصر.

وأضافت الصحيفة فى تقرير لها، أمس، أن السلطة فى مصر مركزة فى يد الرئيس الذى يتولى الرئاسة منذ نحو ٣ عقود، وتنتهى فترة ولايته الخامسة فى ٢٠١١، دون تحديد ما إذا كان سيرشح نفسه مجدداً أم لا فى الانتخابات المقبلة، ورصدت تزايد المعارضة ضد أى توقعات باستمرار مبارك لفترة رئاسية أخرى أو ترك المنصب لابنه، وسط مطالب خارجية تتعلق بإجراء إصلاحات دستورية تسمح بالعملية الديمقراطية.

وربطت الصحيفة بين هذه الأجواء والظهور السياسى للدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذى عاد إلى القاهرة، معتنقاً حركة وليدة يقودها مجموعة من الأكاديميين ونشطاء شباب، يطالبونه بالترشح للرئاسة، لكنها قالت إنه من المستحيل، وفقاً للدستور، أن يترشح البرادعى أو غيره كمستقل، بل يجب أن ينضم لحزب ـ على حد قولها.

- القيادة السياسية طلبت حصراً بأسماء مسؤولين ونواب حرضوا ضد «الضريبة العقارية»

علمت «المصرى اليوم» أن القيادة السياسية طلبت قائمة بأسماء النواب وقيادات الحزب الوطنى، الذين اتخذوا موقفاً معارضاً من قانون «الضريبة العقارية» وتسببوا فى إثارة الرأى العام ضد القانون، وتحريك حملات إعلامية وجماهيرية ضد القانون برمته، دون الاعتراض على تفاصيل محددة.

وقال مصدر مطلع إنه جرى حصر الأسماء وتوجيه أجهزة رقابية للتحرى عن ممتلكات المعترضين على القانون والمحرضين ضده فى ضوء المعلومات التى توافرت عن قيام عدد من هؤلاء بإخفاء ثرواتهم فى عقارات وتجميد أموالهم فى فيلات ووحدات سكنية بمناطق مختلفة.

وأضاف المصدر أن الضجة التى صاحبت صدور قانون الضريبة العقارية أزعجت القيادة السياسية، خاصة مع وضوح أن النسبة العظمى من المواطنين ستكون معفاة تماماً من هذه الضريبة، بما يستبعد أى إضرار بالطبقات الفقيرة ومحدودة الدخل، فى الوقت الذى يستهدف المقتدرين ممن يمتلكون عقارات تزيد قيمتها عن الحد القانونى للإعفاء.

وكشف المصدر عن أن القيادة السياسية باتت مقتنعة بأن السبب الرئيسى لاعتراض قطاع كبير من النخبة «المقتدرة»، خاصة فى الدوائر الرسمية وفى صفوف الحزب الوطنى والبرلمان، لا يأتى رفضاً منهم لدفع قيمة الضرائب، وإنما يتشددون فى رفض آلية الإقرارات التفصيلية حول العقارات المملوكة لهم، التى ستكون كاشفة لحجم ثرواتهم الحقيقى، ومن المتوقع أن يتكشف من ورائها الكثير من وقائع الفساد.

وأشار المصدر إلى أن نواباً، لم يسبق لهم معارضة أى قانون تتقدم به الحكومة، عارضوا «الضريبة العقارية» بقوة، كما أن مسؤولين وقيادات فى الدوائر الرسمية والحزب الوطنى تورطوا فى التحريض ضد القانون للأسباب نفسها.

- الضرائب العقارية»: لا تمديد لمهلة تقديم الإقرارات

أكدت مصلحة الضرائب العقارية عدم مد المهلة المحددة لتقديم الإقرارات بنهاية مارس الجارى، وقدرت الحصيلة المبدئية للإقرارات التى تلقتها حتى الآن بـ١٢ مليون إقرار.

قال طارق فراج، رئيس المصلحة، وكيل أول وزارة المالية، لـ«المصرى اليوم» إن المصلحة ستبدأ الأسبوع المقبل فى فحص الإقرارات المقدمة، وإدخالها على الحاسب الآلى، عقب انتهاء موسم التقديم مباشرة، الذى يتبقى منه ثلاثة أيام. وأكد فراج عدم وجود اتجاه لمنح تيسيرات جديدة، ومنها تمديد جديد لموعد تقديم الإقرارات التى يلتزم بها الملاك وليس المستأجرين.

- إصابة ٥٠ عاملاً فى «عز الدخيلة» بهبوط حاد أثناء اعتصامهم

واصل نحو ٢٠٠٠ عامل بشركة حديد عز الدخيلة، أمس، اعتصامهم لليوم الرابع على التوالى، احتجاجاً على رفض المهندس أحمد عز، مالك الشركة، صرف الحوافز المستحقة لهم، فيما جددت الشركة قولها إنها لا تملك سوى تنفيذ قرار الجمعية العمومية بصرف ٩ شهور كأرباح للعاملين بإجمالى ٨٠ مليون جنيه.

وردد المعتصمون هتافات معادية للشركة والإدارة، ونال جمال عمر، العضو المنتدب، الجانب الأكبر منها، وقالوا: «ارفع صوتك قول للكون.. حق عيالنا مش هيهون» و«جمال يا عمر قول الحق.. هى حقوقنا ولا لأ» و«جمال بيقول ٨٠٠٠ للعامل واحنا بناكل العيش الحاف».

وقال محمد السيد، رئيس اللجنة المشكلة من العمال للتفاوض مع المسؤولين بالشركة، إن عدد المصابين بالإغماءات نتيجة هبوط حاد فى الدورة الدموية ارتفع إلى ٥٠ عاملاً، بسبب الاعتصام.

من جانبه، جدد علاء أبوالخير، العضو المنتدب للمجموعة، قوله: «إن أجور العاملين بالشركة تؤكد التزامها الدائم باستمرار تحقيق مستوى دخل لهم قد يكون الأعلى على الإطلاق مقارنة بالشركات العاملة فى قطاع الحديد والصلب بل الأعلى على الإطلاق فى الصناعة المصرية».

وأضاف أبوالخير: «إنه من البديهى أن تتماشى توزيعات الأرباح عام ٢٠٠٩ مع الانخفاض الشديد فى ربحية الشركة، لكن تقديراً من الإدارة للإنجازات التى حققها العاملون عام ٢٠٠٩، حصلنا على موافقة الجمعية العامة بتوزيع حصة العاملين فى الأرباح بما يعادل ٩ شهور بإجمالى ٨٠ مليون جنيه مصرى، وهو ما يوازى نسبة ١٦٪ من توزيعات أرباح المساهمين».

- المعاقون فى اليوم الـ٢٠ للاعتصام: «سياستك يا نظيف.. نيّمتنا على الرصيف»

«شقة وكشك وفرصة عمل».. تلك هى المطالب التى من أجلها يواصل المعاقون اعتصامهم أمام مجلس الشعب لليوم الـ٢٠ على التوالى، منددين بما وصفوه بـ«تعسف» محافظ القاهرة، ومنعه استخراج تراخيص الأكشاك نهائيا، و«تعنته» فى توفير مسكن ملائم لهم، وفرصة عمل تتماشى مع ظروفهم الصحية وفقا للنسبة التى يحددها القانون بـ٥٪ من الوظائف العامة.

واستنكر المعتصمون الذين يزيد عددهم على ٣٠ ما وصفوه بـ«تجاهل» نواب مجلس الشعب مطالبهم، بعد تقديمهم تظلمات لهم، قائلين: إن «النواب يمرون علينا يوميا بسياراتهم الفارهة دون أن يعطونا أى اهتمام، فهم أصحاب مصالح فقط».

وردد المشاركون فى الاعتصام هتافات، منها: «سياستك يا نظيف.. نيمتنا على الرصيف»، و«واحد.. اتنين.. نواب الشعب فين»، مؤكدين استمرار اعتصامهم وضغطهم على الدولة لحين الحصول على حقوقهم القانونية فى مسكن وفرصة عمل وكشك.

وقال محمود فتحى، أحد المعتصمين، إنهم سيوزعون أنفسهم إلى مجموعات، على أن ينظم البعض وقفات احتجاجية أمام محافظة القاهرة، والبعض الآخر سيعتصمون أمام مجلس الشعب، للضغط على محافظ القاهرة، وكذلك المجلس التنفيذى، حتى يحصلوا على تراخيص لبناء أكشاك، ويتسلموا وحدات سكنية.

ووصف المعتصمون تصريحات محافظ القاهرة بشأن منع استخراج تراخيص الأكشاك بأنها «مستفزة» وتخالف القانون، و«تنكر عليهم حقهم فى الحصول على فرص عمل ووحدات سكنية مثل باقى المواطنين المصريين».

- الكنائس القبطية تحتفل بـ«أحد الشعانين».. ومطرانية «نجع حمادى» ترفض تلقى التهانى

«فى الطريق فرشوا القمصان، ومن الشجر قطعوا أغصان وهم يصيحون بالألحان أوصنا أبشيرى أن دافيست - خلصنا يا ابن يسوع»..

بهذا الغناء احتفلت الكنائس القبطية أمس بعيد السعف «أحد الشعانين»- الذى يوافق أول أيام أسبوع الآلام- فى جميع محافظات مصر، وغطت الورود والسعف وسنابل القمح حوائط الكنائس التى توافد عليها الأقباط منذ الساعات الأولى من الفجر لحضور صلاة «دورة السعف»، التى بدأت فى الخامسة،

واستمرت حتى السادسة والنصف صباحاً، وتلتها صلاة القداس الأول التى استمرت حتى الساعة التاسعة والنصف صباحاً، ثم تلتها صلاة باكر وانتهى اليوم بصلاة التجنيز.

من جهة أخرى، أعلن الأنبا كيرلس «أسقف نجع حمادى» رفضه تلقى التهانى الخاصة بأعياد القيامة أو شم النسيم، بالإضافة إلى عدم استقبال أى من المسؤولين، وقال: «الاحتفالات ستقتصر على إقامة القداس فقط، لأن الإبراشية لاتزال فى حالة تشبه (الحداد) منذ حادث ليلة عيد الميلاد الذى أودى بحياة ٧ مصريين منهم ٦ أقباط».

وقد شهد احتفال الفلسطينيين المسيحيين بـ«أحد الشعانين» مفارقة، حيث تمكنت مسيرة ترفع الأعلام الفلسطينية وسعف النخيل، انطلقت من مدينة بيت لحم، من اختراق بوابة الجدار الفاصل، فى غفلة من الجيش الإسرائيلى، لتصل على نحو غير متوقع إلى مشارف مدينة القدس المحتلة.

وبعد حوالى ساعة، وصلت سيارات من الشرطة والجيش إلى المكان وقام أفراد الشرطة باعتقال نحو ١٠ أشخاص، قبل أن يعيدوا المتظاهرين أدراجهم باتجاه بوابة الحاجز.

- رفض دعوى أيمن نور ضد وزير الداخلية

رفضت محكمة تعويضات جنوب القاهرة دعوى أقامها الدكتور أيمن نور، رئيس حزب الغد الأسبق، ضد حبيب العادلى وزير الداخلية «بصفته»، طالب فيها بتعويض ٥ ملايين جنيه.

كان نور أقام دعواه أمام محكمة تعويضات جنوب القاهرة، وطالب بالتعويض من وزير الداخلية بصفته، لتعرضه للاعتداء بالضرب والسب من قوات أمن ترحيلات المحاكم ـ على حد قوله ـ فى الدعوى أثناء نقله فى إحدى جلسات محاكمته، ومنعه من الصعود بـ«الأسانسير»، وصعوده على السلم رغم معاناته من حالة صحية سيئة وخشونة بالركبة، وصعوده إلى الطابق العلوى بالمحكمة.

- البرادعى يرفض تدويل قضية الأقباط.. ويطالبهم بالانفصال السياسى عن الكنيسة

أكد الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المرشح المحتمل فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، أهمية قيام الدولة بدورها الحقيقى فى رعاية الأقباط باعتبارهم مواطنيها، وتوفير الأمن الذى يحقق لهم حياة آمنة، مشدداً على أن مشاكل الأقباط يجب أن تحل فى إطار وطنى داخل الدولة، رافضاً فكرة تدويل القضية.

وقال أمين إسكندر، وكيل مؤسسى حزب الكرامة، أن البرادعى أكد فى لقائه وفداً من نشطاء الأقباط أمس، أن الدستور يجب أن يكون هو المرجعية الوحيدة فى مصر، وأن الأمور الدينية ترتبط بالعقيدة فقط، مطالباً الأقباط بالارتباط بالكنيسة عقائدياً فقط، معتبراً أن خانة الديانة فى البطاقة الشخصية وغيرها من الوثائق الرسمية، تؤدى إلى تقسيم المواطنين على أساس طائفى.

فى سياق متصل، التقى البرادعى وفداً من الفنانين ضم المخرجين داوود عبدالسيد، ومجدى أحمد على، وخالد يوسف، ويسرى نصر الله، وهالة خليل، والفنانين نجلاء فتحى، وبسمة، وخالد أبوالنجا، ووقع جميعهم على بيان البرادعى «معاً سنغير».

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- العرب يدرسون مقترح القذافى بعقد القمة كل 6 أشهر

أعلن القادة والرؤساء العرب المجتمعون فى الدورة الـ22 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة فى مدينة الرباط الأمامى "سرت" الليبية، موافقتهم دراسة مقترح ليبيا بشأن عقد القمة العربية كل ستة أشهر مداورة فى مقر الأمانة العامة للجامعة العربية وفى مقر دولة الرئاسة خلال القمة الاستثنائية المقرر عقدها فى أكتوبر 2010.

وبعد دراسة مستفيصة فى أجواء وصفها الإعلام بإيجابية للأوضاع الراهنة والظروف المحيطة والتحديات التى تواجة الأمة والمخاطر التى تهدد الأمن القومى العرب، أعلن الرؤساء تمسكهم بالتضامن العربى ممارسة ونهجا والسعى لإنهاء أية خلافات عربية

وتكريس لغة الحوار بين الدول العربية نهجا لإزالة أسباب الفرقة والخلاف لمواجهة التدخلات الأجنبية فى شئونها الداخلية ولتحقيق التنمية والتطور لشعوبها بما يكفل صون الأمن القومى العربى وتمكينها من الدفاع عن نفسها والمحافظة على سيادتها وتطوير علاقاتها مع دول الجوار الإقليمى بما يحقق المصالح العربية المشتركة.

كما أكدوا على مواصلة الجهود الرامية إلى تطوير وتحديث جامعة الدول العربية ومؤسساتها ودعمها بوصفها الأداة الرئيسية للعمل العربى المشترك وتفعيل آلياته، بما يؤدى إلى حفظ المصالح العربية المشتركة ومواكبة المستجدات على الساحتين العربية والدولية.

وبعد نقاش المبادرة اليمنية التى قدمها الرئيس على عبد الله صالح بشأن إقامة اتحاد الدول العربية، والاقتراحات والأفكار المقدمة من الدول الأعضاء ورؤية القائد معمر القذافى، قائد الثورة الليبية قرروا آلية محددة لمتابعة هذا الموضوع بأبعاده المختلفة،

وذلك من خلال لجنة خماسية تتكون من الرئيس حسنى مبارك والزعيم الليبى معمر القذافى والرئيس على عبد الله صالح وأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى والرئيس جلال طالبانى وبمشاركة الأمين العام للجامعة العربية للإشراف على إعداد وثيقة تطوير منظومة العمل العربى المشترك على أن تعرض على الدول الأعضاء،

تمهيدا لمناقشتها على مستوى وزراء الخارجية قبل العرض على القمة الاستثنائية المقرر عقدها فى موعد غايته أكتوبر المقبل 2010، وستقوم هذه اللجنة بالتشاور مع الملوك والأمراء والرؤساء العرب لبلورة مشروع الوثيقة المشار إليها.

كما أقر القادة العرب تطوير مجلس السلم والأمن العربى وآليات عمله بما يمكنه من أداء مهامه على النحو الأكمل، "واعتمدنا نهجا لمعالجة الخلافات العربية وفق للمقترح المقدم من سوريا".

وطلب القادة من الأمين العام عمرو موسى إعداد ورقة عمل حول المبادئ المقترحة لسياسة جوار عربية والآلية المناسبة فى هذا الشأن تضمن تطوير الروابط والتنسيق فى إطار رابطة جوار عربية على أن يتم عرضها على الدورة العادية المقبلة لمجلس الجامعة الوزارى فى سبتمبر، تمهيدا لعرضها على القمة الاستثنائية العربية التى اتفق على عقدها فى موعد غايته اكتوبر 2010 .

وقرروا عقد مؤتمر دولى تحت رعاية جامعة الدول العربية بمشاركة جميع الدول العربية والمؤسسات والنقابات وهيئات المجتمع المدنى المعنية خلال هذا العام، لحماية القدس على كافة الأصعدة.

- "السياحة" تدرس وضع ضوابط لموسم العمرة

طلب زهير جرانة، وزير السياحة من أسامة العشرى، وكيل أول وزارة السياحة والمسئول عن الحج والعمرة دراسة المقترح المقدم من السفير على العشيرى، قنصل عام مصر بجدة الخاص بشأن قيام الوكلاء السعوديين بتسليم جوازات سفر المعتمرين المتخلفين للقنصلية حتى يتسنى سرعة تسفيرهم بدلاً من استخراج الوثائق التى تستغرق وقتاً أطول،

مؤكدا على أهمية دراسة هذا المقترح مع المسئولين بوزارة الحج السعودية وعرض أية مقترحات أخرى من شأنها تقليل أعداد المتخلفين من المعتمرين، مشيراً إلى أن أعداد المتخلفين من المعتمرين أصبح لا يقارن بالسنوات الماضية، حيث لا يتجاوز ستة آلاف فرد فقط حاليا.

أكد جرانه خلال زيارته التنشيطية التى يقوم بها فى المملكة العربية السعودية على العلاقات المتميزة الدائمة بين الشعبين المصرى والسعودى، مشيراً إلى القرارات التى أصدرتها وزارة السياحة لتشجيع السياحة العربية وخاصة السائح السعودى.

وأشاد وزير الحج السعودى فؤاد بن عبد السلام الفارسى بالبعثة المصرية وخص بالشكر والتقدير وزير السياحة المصرى لإرسال لجان للمتابعة أثناء موسم العمرة سنوياً مما يعكس الاهتمام بالمعتمر المصرى.

كما شكر وزير الحج السعودى بعثة وزارة السياحة المصرية فى مواسم الحج والتى يتسم أفرادها بالخبرة والقدرة على سرعة التصرف وإيجاد الحلول لما قد يطرأ من مشاكل.

طالب وزير الحج السعودى من القطاع المختص بوزارة السياحة المصرية بالتباحث مع مسئولى وزارة الحج "شئون العمرة" خلال الأسبوع القادم للخروج بتوصيات من شأنها تحقيق موسم عمرة ناجح هذا العام.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- العرب يرفضون الحوار مع إيران

دعا الرئيس حسني مبارك في كلمته للقمة العربية أمس إلي استكمال تطوير آليات العمل العربي المشترك مشدداً علي أن استمرار الانقسام الفلسطيني يقوي شوكة الاحتلال ويباعد بين الفلسطينيين ودولتهم المستقلة.

واعتبر مبارك في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف أن أهم التحديات والمخاطر التي تواجه الأمة العربية هي إسرائيل باستمرار تجاهلها الشرعية الدولية، والثاني في المواجهة الإيرانية العربية التي تقرب منطقتنا من حافة الهاوية، معتبرا أن هذين المثالين يجسدان معضلة تحقيق الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط.

كان الزعماء العرب قد اتفقوا علي عقد قمة استثنائية قبل نهاية العام الجاري، قالت مصادر ليبية إنها ستعقد في سبتمبر المقبل لمناقشة تطوير الجامعة العربية قبل مغادرتهم مدينة سرت الليبية عائدين لبلادهم بعد انتهاء القمة.

وقال أحمد أبوالغيط وزير الخارجية إن هناك العديد من الأفكار المطروحة لإعادة هيكلة الجامعة لكن الأمر يحتاج لدراسة، وأضاف إن الاقتراح اليمني يحول الجامعة لاتحاد، ويدرس أيضًا اقتراح الأمين العام حول رابطة دول الجوار ويبحث الأمر خلال الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية، فيما أكد أبوالغيط معارضة غالبية الدول العربية الحوار مع إيران ، في الوقت الذي لم تعقب فيه مصر علي ذلك.

ودعا أبوالغيط وسط أنباء وصفت القمة بالمستعصية والصعبة لوقف الحملات الموجهة من عدد من الدول العربية ضد بعضها البعض وألا يتبادل الإعلام المعارك من خلال التوجيه.

وحول إعلان الرئيس السوري بشار الأسد عن استعداده زيارة مصر رد وزيرالخارجية أحمد أبوالغيط قائلاً هذا أمر طيب ونرحب به إذا كانت هناك رغبة من الرئيس بشار فهو رئيس عربي شقيق وأثق أن القيادة المصرية ترحب بذلك مشيراً إلي أن اللقاءات مع الإخوة السوريين اتسمت بالمودة. وكان الرئيس السوري قد أبدي استعداده لزيارة القاهرة في أي وقت وقال «أنا علي استعداد لزيارة مصر إذا أراد المصريون ذلك».

- الإيدز» يهدد 1.2 مليون نخلة في دمياط

تواجه اكثر من 1.2 مليون نخلة في دمياط خطر الاصابة بالسوس الاحمر المعروف بين المزارعين بـ«ايدز النخيل» بعد ان شهدت الاسابيع الماضية اصابة اعداد كبيرة من النخيل بالمرض بعد ان فشل اصحاب المزارع في مواجهته.

محمد عيد صاحب مزرعة قال ان السوس اصاب عددًا كبيرًا من النخيل خاصة ان العدوي تنتقل عن طريق الهواء من نخلة لاخري مشيراً الي انه ذهب للجمعية الزراعية بحثاً عن علاج للنخيل إلا انه فوجئ بمسئوليها يطالبونه بقطعها وحرقها.

وأضاف "عيد" ان الجمعية قامت بعمل كبسولة لقتل ذكر سوس شجرة الخوخ متسائلاً فلماذا لا تبحث عن دواء آخر للقضاء علي ذكر واناث السوس؟

وأشار محمد الزياد "تاجر نخيل" الي ان اصحاب المزارع لجأوا لكل المطهرات ومنها "الفورمالين" عن طريق حقن النخيل به وبالفعل ساهم في القضاء علي اعداد كبيرة من السوس إلا انه سريعاً ما ينتشر مرة اخري مطالباًَ الجمعية الزراعية بإيجاد حلول لهذا المرض.

وأوضح مخلص جمعة عضو مجلس محلي مركز دمياط انه قدم طلب احاطة لمناقشة مشكلة السوس التي كبدت زراع النخيل لخسائر فادحة خاصة ان سعر النخلة الواحدة يصل الي 300 جنيه.

من جانبه قال المهندس انور سالم وكيل وزارة الزراعة بدمياط ان المديرية قامت بعمل لجان تضم مرشدي ومسئولي الجمعيات والوحدات الزراعية واعضاء المجلس المحلي لتوعية المزارعين بسبل مكافحة المرض.

ولفت "وكيل الوزارة" الي ان اللجان قامت بعلاج 3 آلاف نخلة مصابة بالمرض خلال الاسبوعين الماضيين بعد فحصها ورشها وحقنها بالمبيدات موضحاً ان المرض ينتشر في المحافظات المختلفة التي يوجد فيها كميات كبيرة من النخيل.

وقالت صحيفة الشروق :

- ميرفت التلاوي: غالي طلب استثمار كل أموال التأمينات في البنوك الأمريكية

نفت ميرفت التلاوى وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية السابقة ما ذكره يوسف بطرس غالى وزير المالية من أنه لم يطلب منها فى عام 1998 استثمار أموال التأمينات فى البنوك الأمريكية، ولم يحضر إلى مكتبها فى الوزراة بصحبة رئيس سيتى بنك لهذا الغرض.

وقالت التلاوى فى تصريحات لـ«الشروق» إنه طلب منى استثمار كل أموال التأمينات فى الأسواق العالمية فى الخارج، التى كانت تبلغ 200 مليار جنيه فى ذلك الوقت، وليس جزءا منها فقط.. على حد قولها.

«ويؤسفنى ادعاء الوزير بأنه اتصل بى، وبأننى قلت له بأن حديثى عن هذه الزيارة وعن هذا المطلب ليس صحيحا، وتم تحريفه فى الحوار الصحفى الذى أجريته مع جريدة «المصرى اليوم». والحقيقة التى أتعجب منها أن الوزير لم يتصل بى منذ خروجى من الوزراة فى عام 1999 وحتى هذه اللحظة، مؤكدة صحة ما نشرته الجريدة المستقلة. «فكيف يجرؤ أن يقول أو يدعى أننى قلت له هذا الكلام؟»، تبعا لتصريحات الوزيرة.

وكان غالى قد ذكر فى المؤتمر الصحفى الذى عقده يوم الخميس الماضى بنقابة الصحفيين أنه لم يطلب من وزيرة التأمينات استثمار أموال التأمينات فى الخارج «وبأن لا عشرة زيى ولا زيها يستطيع أن يفعل ذلك لأن القانون يمنع استثمار أموال التأمينات فى الخارج». وأضاف غالى بأنه اتصل بالوزيرة بعد نشر الحوار وهى أكدت له أنها لم تذكر هذه الواقعة، ولكن تم تحريف كلامها على حد تأكيده.

وأضافت التلاوى «أن الوزير لم يطلب منى ذلك فقط بل أيضا قدم لى فى هذه المقابلة (التى كان عليها شهود من داخل الوزارة) ما اعتبره إغراء لى حتى أوافق على طلبه، وهو أن يفتح حساب بنكى لكل صاحب معاش.

بحيث يستطيع أن يحصل على معاشه من البنك بدلا من مكاتب التأمينات والبريد التى كانت مزدحمة ولا تكفى عدد أصحاب المعاشات. إلا أننى قلت له إن أصحاب المعاشات سوف يقومون بثورة ضدنا لو خصمنا منهم حتى ولو نصف جنيه تكاليف فتح الحساب ورفضت العرض» على حد قول التلاوى.

وقالت الوزيرة إننى طالبت عندما كنت عضوا فى اللجنة العليا للخصخصة باستخدام 10% من أموال المعاشات فى شراء أسهم شركات القطاع العام التى يتم بيعها خاصة الاتصالات والأسمنت والقطاعات التى تحقق أرباحا كبيرة، ولكن لم يستجب لطلبى.

«لو كنا اشترينا فى هذه الشركات لكانت أموال المعاشات قد تضاعفت الآن».

ونفت التلاوى أن تكون الأموال التى تم استثمارها فى البورصة فى مصر وقت توليها الوزراة وهى 500 مليون جنيه قد حققت أرباحا كبيرة «لم أكن موافقة على استثمار الأموال فى البورصة، ولكن كانت هذه الأموال فى بنك الاستثمار القومى الذى يتبع وزراة التخطيط، ولا أستطيع التحكم فيها»،

تقول الوزيرة. وكان غالى قد أكد أن متوسط العائد الذى تحقق على استثمار أموال التأمينات فى البورصة منذ بداية هذا النوع من الاستثمار وحتى الآن 27% سنويا.

- الإخوان يحذرون الحكومة من المساس بالأخوات

بعد أن هنأ المرشد العام للإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، الرئيس مبارك على عودته سالما لأرض الوطن فى برقية تهنئة أرسلها له صباح أمس، أصدرت الجماعة بيانا رسميا شديد اللهجة حذرت فيه الحكومة من «المساس بنساء الجماعة»، بعد ما وصفته بـ«التجاوزات الخطيرة من قِبل ضباط أمن الدولة خلال قيامهم بالقبض على أعضاء الجماعة قبل الفجر».

وقال البيان إن «أيادى الضباط» تمتد على النساء والبنات ويسبونهن ويجرحون حياءهن بالألفاظ النابية، فضلا عن الاعتداء بالأيدى عليهن وسرقة حليهن والأموال التى فى البيوت».

واعتبرت الجماعة أن ذلك يحدث من ضباط، معروفين ومحددين فى عدة أماكن، «وكان أقربها فجر الثلاثاء الماضى بمدينة المحلة الكبرى وقبلها فى مدينة الحوامدية بمحافظة 6 أكتوبر»، قال البيان مشيرا إلى أن الجماعة تنتظر إجراء رادعا فى هذه الوقائع تجاه من قاموا بها.

فى سياق آخر، تقدم عبدالمنعم عبدالمقصود محامى الجماعة ببلاغ للنائب العام ضد إدارة سجن الغربانيات ببرج العرب، طالب فيه بسرعة انتقال أحد أعضاء النيابة العامة لمقابلة المعتقلين بالسجن وسماع شكواهم ومعاينة أحوال السجن.

وقال عبدالمقصود إن الظروف المعيشية التى يعيشها المعتقلون لا ترقى لأبسط مستويات المعيشة الآدمية، حيث يتم حجز أكثر من 14 معتقلا داخل زنزانة ضيقة لا تتعدى مساحتها الثلاثة أمتار فى ثلاثة أمتار.

ويصل عدد المعتقلين والمحبوسين احتياطيا من الإخوان المسلمين إلى 368 معتقلا، منهم 148 محبوسون احتياطيا على ذمة قضايا و220 آخرون طبقا لقانون الطوارئ تم إيداعهم بسبعة سجون عمومية، بحسب تقديرات الجماعة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق