صحافة الأربعاء:نواب الوطنى يلتفون لحماية عز من الإخوان والمستقلين-البرادعى يبدأ التحركات الشعبية من المنصورة-إلزام الحكومة بوضع حد أدنى للأجور






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

الحديد يرتفع ويسجل 4100 جنيه- ليلي علوي وعبلة كامل أكثر التزاما بدفع الضرائب- الترشيح للرئاسة بتوقيعات الانترنت..يخل بالدستور - القضاء يلزم الحكومة بوضع حد أدنى للأجور يتناسب مع الأسعار- «البرادعى» يبدأ التحركات الشعبية من المنصورة «الجمعة».. ويبحث المشاركة فى إضراب «٦ أبريل»-

القضاء يلغى قرار منع «بديع» من السفر- جلسة ساخنة فى البرلمان: الإخوان والمستقلون يصفون الحساب الختامى بـ«شغل عصابات».. ونواب «الوطنى» يلتفون لحماية عز- البحر يبتلع ٣ من ضحايا الهجرة غير الشرعية والقبض على ٥٨ بعد غرق مركبى صيد-

المتظاهرون على «رصيف الشعب» يهددون بالتصعيد ضد الحزب الحاكم.. ويطالبون النواب بتبنى مطالبهم- خطة لاغتيال أوباما في مذبحة للسود- السيناريوهات الثلاثة الأكثر ترجيحًا للحرب المقبلة فى المنطقة- البرادعى: طلبت حضور قداس القيامة كمواطن- مجلس الشعب يجدد التمسك بالقدس الشرقية- صحة الشعب تتفقد أماكن التلوث الإشعاعى بكفرالزيات

وقالت صحيفة الجمهورية :

- نظام جديد لتحفيز العاملين بقطاع الأعمال..من يوليو

أعلن د. محمود محيي الدين وزير الاستثمار بدء تطبيق نظام جديد لإثابة العاملين بشركات قطاع الأعمال من أول يوليو القادم. أسوة بما تم صرفه للعاملين خلال العام الماضي وعلي ضوء ما تحقق من نتائج خلال العام المالي 2009 - .2010

أكد الوزير في مؤتمر صحفي أمس حضره 150 رئيس شركة من قيادات قطاع الأعمال انه تقرر خفض سعر السكر بالمجمعات الاستهلاكية خلال يومين إلي 350 قرشا للكيلو. استجابة لانخفاض أسعاره بالبورصات العالمية.. ويباع السكر الحر بالأسواق بأسعار تتراوح بين 375 قرشا إلي 4 جنيهات.

قال الوزير انه تقرر البدء في حصر مديونيات بنك الاستثمار القومي للشركات. والتعامل بالجدولة والسداد من أول يوليو.. وطالب جميع الشركات. بما فيها الخاسرة. بالافصاح عن قوائمها المالية ومشاكلها العمالية علي مواقعها علي الانترنت في موعد أقصاه 5 يونيو القادم.

تقرر انشاء صندوق لتمويل مشروعات الشركات بحد أقصي 20% من رأسمال المشروعات بفائدة أقل من فوائد البنوك. مشيرا إلي أنه تم ايداع 700 مليون جنيه من فوائض الشركات بالصندوق وسيتم زيادته إلي مليار جنيه خلال 3 شهور.

أشار الوزير إلي أنه سيسمح للشركات باستبدال الأراضي غير المستغلة بمديونيات الشركات لدي البنوك. وانه لن يترك متر أرض واحدا بدون استغلال..

وألمح إلي انه سيتم أول يوليو القادم البدء في صرف استثمارات 7.5 مليار جنيه مقابل 6 مليارات استثمارات مستهدفة العام الحالي. لتطوير تكنولوجيا الشركات والانتقال لمواقع جديدة وشراء معدات جديدة. موضحا انه تم صرف 14 مليار جنيه خلال الخمس سنوات الماضية. مقابل عدم صرف أي استثمارات قبل ..2004

أكد د. محيي الدين ان للدولة حقوقا لدي أي مصنع يرغب في تغيير نشاطه من صناعي أو خدمي إلي عقاري.
صرح د. أحمد الركايبي رئيس الشركة القابضة الغذائية بأنه سيتم السماح للفلاحين بتوريد محصول القمح محليا بنظام العام الماضي

دون أي تغيير من خلال شركات المطاحن والقابضة للصوامع وشون بنك الائتمان الزراعي..أوضح د. علي المصيلحي وزير التضامن الاجتماعي ان الضوابط الخاصة بالبدء في التوريد ستعلن خلال أيام.

- مجلس الشعب أقر الموازنة..وعز يشتبك مع نواب المحظورة

أقر مجلس الشعب برئاسة د. أحمد فتحي سرور أمس الحساب الختامي لموازنة 2008 - 2009 وسط معارضة ورفض 98 نائبا من المحظورة والمستقلين كادوا يشتبكون مع أحمد عز رئيس لجنة الخطة أثناء عرضه لتقرير اللجنة حول الحساب الختامي.. وأنهي سرور الأزمة بتدخله وطلبه من نواب المحظورة احترام لائحة المجلس.

ناقش المجلس طلبات احاطة وأسئلة لوزير الصحة حول تداعيات مرضي أنفلونزا الخنازير والطيور.. وقال الوزير حاتم الجبلي ان الاصابات البشرية بلغت 108 حالات شفي منها 74 وتوفي 33 وتوجد حالة تحت العلاج والحكومة تعاملت مع الأزمة بشفافية.

كما تمت مناقشة طلبات احاطة حول نقص الزائرات الصحيات بالمدارس.. وقال الجبلي ان هناك نقصا في عدد الزائرات ونحتاج إلي عدد اضافي لحل المشكلة.. ثم ناقش المجلس طلبات احاطة حول نظام الثانوية العامة ونقص المدارس والأبنية التعليمية. "التفاصيل ص3"

- التشريعية تكشف قصوراً بقانون حماية الآثار

دعا المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون ممثلا لوزارة الاعلام مجلس الشعب للبحث عن حل للفضائيات الخاصة وسن تشريع لانشاء كيان اعلامي ينظم ويتابع القنوات الخاصة والرسمية..

ونفي الشيخ أمام لجنة الثقافة والاعلام اتخاذ وزارة الاعلام اجراءات لغلق قنوات فضائية لأنها ليست المسئولة عن منح التراخيص لهذه القنوات أو متابعتها وإنما مسئولية هيئة الاستثمار. ورفض منح مسئولية مراقبة محتوي الفضائيات للاتحاد لأن ذلك ضد حرية الاعلام.

في لجنة الصحة اعترف د. مصطفي فودة مستشار وزير البيئة بوجود تلوث خطير وكارثة بيئية بشواطيء محميات جنوب سيناء وحتي محمية رأس محمد وأرجع السبب لاحدي شركات البترول بخليج السويس.

أكدت اللجنة التشريعية وجود تقصير تشريعي بقانون حماية الآثار الذي صدر الشهر الماضي.. كما شهد اجتماع لجنة القوي العاملة خلافا شديدا أثناء نظر مشروع قانون رعاية المصريين بالخارج.. كما طالبت لجنة التعليم باعادة دراسة جدول امتحانات الثانوية العامة ليكون ثلاثة أيام في الأسبوع بدلا من الامتحان يوميا.

- الحديد يرتفع ويسجل 4100 جنيه

سجل أمس حديد التسليح 4100 جنيه للطن في السوق السوداء.. رغم ان تسعيرته لا تتجاوز 3400 جنيه لأفضل الأنواع.. يتم اليوم اعلان الأسعار الجديدة للمصانع ومن المتوقع أن تكون في حدود 500 جنيه للطن علي مرحلة واحدة أو مرحلتين..

تشير مصادر السوق إلي أنه من المتوقع ان تعلن المصانع الاستثمارية أسعارا أعلي من سعر بيع حديد عز خاصة بعد قيام عدد محدود من المصانع بزيادة أسعار البيع للتجار إلي 4100 جنيه.

- ليلي علوي وعبلة كامل أكثر التزاما بدفع الضرائب

تنتهي اليوم المهلة القانونية لتقديم الاقرارات الضريبية بالنسبة للأشخاص الطبيعيين.أكد أحمد رفعت عبدالغفار رئيس مصلحة الضرائب المصرية ان موسم تقديم الاقرارات الضريبية حقق نجاحات كبيرة علي مستوي معدلات تقديم الاقرارات أو الحصيلة المسددة..

قال ان النتائج الأولية تشير إلي منطقة جنوب القاهرة حققت أعلي حصيلة حتي الآن. مشيرا إلي أن مأموريات المهن الحرة شهدت حالة من الطواريء لاستقبال الممولين.

أكد شكري عبداللطيف رئيس المأمورية ان هناك زيادة في الاقرارات بنسبة 15%.وقال ان أكثر الفنانين الذين حرصوا علي تقديم الاقرار هم يحيي الفخراني وليلي علوي ونور الشريف وهاني رمزي ومحمود حميدة وسعيد عبدالغني وأشرف عبدالباقي وعايدة رياض ورياض الخولي وعبلة كامل وخالد زكي وأحمد سعيد عبدالغني. ومن المخرجين رائد لبيب وداود عبدالسيد وعلي عبدالخالق.

- الترشيح للرئاسة بتوقيعات الانترنت..يخل بالدستور

أكد المستشار الدكتور ابراهيم علي صالح الفقيه القانوني والنائب الأول لرئيس محكمة النقض سابقا ان طريق الترشح للرئاسة محدد في الدستور ولايجوز الالتفاف حول الشروط والضوابط الموجودة في المادة 76 من خلال التوكيلات وجمع التوقيعات من خلال الانترنت..

قال في تصريح خاص ل "الجمهورية" انه لا يمكن القبول بترشيح شخص لرئاسة الجمهورية من خلال توقيعات أو توكيلات أو من خلال الانترنت لأن ذلك فيه اخلال بالدستور وعدم التزام بنصوصه لأن المادة 76 رسمت الطريق وهو أن يكون من خلال الأحزاب الشرعية أو من خلال جمع التوقيعات من نواب مجلسي الشعب والشوري وأعضاء المجالس المحلية وليس من المواطنين من الشارع.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- القضاء يلزم الحكومة بوضع حد أدنى للأجور يتناسب مع الأسعار

ألزمت محكمة القضاء الإدارى الحكومة، ممثلة فى رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، بوضع حد أدنى لأجور العاملين بالدولة، يتناسب مع نفقات المعيشة والزيادة الكبيرة فى الأسعار،

وقضت المحكمة، أمس، برئاسة المستشار عادل فرغلى، رئيس محاكم القضاء الإدارى، بوقف تنفيذ القرار السلبى بامتناع الحكومة عن وضع حد أدنى للأجور.

كان المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أقام دعوى اختصم فيها رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء بصفتيهما، وقدم خالد على، محامى المركز، حوافظ مستندات تضمنت بعض المقالات والتحليلات الاقتصادية التى تفيد بوجود فجوة كبيرة بين الأجور ومعدلات الزيادة فى الأسعار،

وطلب من المحكمة الاستناد إلى هذه التقارير الاقتصادية التى تؤكد عدم وجود أى توازن بين الأجور والأسعار. وأصدر المركز بيانا وصف فيه الحكم بأنه تاريخى وانتصار للطبقة العاملة.

من جانبه، قال عبدالفتاح الجبالى، عضو المجلس الأعلى للأجور، إن الحد الأدنى لأجور العاملين بالحكومة عند الدرجة السادسة لا يقل عن ٤٣٠ جنيهاً بما يراعى زيادة الأسعار ومعدلات التضخم،

لافتا إلى صرف علاوات مالية بشكل دورى لنفس الغرض. وفيما يتعلق بالعاملين فى القطاع الخاص قال الجبالى إن هناك بوادر لاتفاق بين رجال الأعمال واتحاد العمال على وضع حد أدنى لأجور العاملين فى هذا القطاع غير أن المعضلة الأساسية تتمثل فى صعوبة الاتفاق على قيمة مالية محددة.

ويتزامن الحكم مع مطالبة منظمة العمل الدولية الحكومة المصرية بتعديل الحد الأدنى لأجور العمال، لتمكينهم من الحياة الكريمة. وقالت خبيرة التشغيل فى مكتب منظمة العمل الدولية لشمال أفريقيا بالقاهرة الدكتورة دوروثيا شميدت - رداً على سؤال لـ«المصرى اليوم»، خلال ندوة حول برنامج المنظمة للعمل اللائق - إن الحكومة المصرية ملزمة أمام المنظمة الدولية والمجتمع الدولى بتعديل الحد الأدنى للأجور

- «البرادعى» يبدأ التحركات الشعبية من المنصورة «الجمعة».. ويبحث المشاركة فى إضراب «٦ أبريل»

أعلن الإعلامى حمدى قنديل، المتحدث باسم «الجمعية الوطنية للتغيير»، عن بدء الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المرشح المحتمل فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، التحركات الشعبية فى المحافظات، بزيارة مدينة المنصورة فى الدقهلية يوم الجمعة المقبل، بدعوة من الدكتور محمد غنيم، رائد أمراض الكلى فى مصر،

موضحاً أن الزيارة تأتى ضمن برنامج البرادعى للالتقاء بالجماهير فى المحافظات لتوصيل رسالة التغيير. وحول مشاركته فى قداس عيد القيامة السبت المقبل،

قال البرادعى لـ«المصرى اليوم» إنه اتصل بالكنيسة وأبلغها رغبته فى الحضور كمواطن يؤمن بحتمية الوحدة الوطنية، فرحبت الكنيسة وأرسلت له دعوة، مؤكداً أن العلاقة بين الكنيسة ورعاياها مسألة تخصهم فقط ومقصورة عليهم، لافتاً إلى أن أغلب أنشطة أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير يقومون بها بصفاتهم الشخصية وليس باسم الجمعية.

وقال جورج إسحق، القيادى بالجمعية، إن البرادعى لم يقرر بعد المشاركة بشخصه فى الوقفة الاحتجاجية التى دعت إليها حركة شباب «٦ أبريل» أمام مجلس الشعب الثلاثاء المقبل، وقال: «الجمعية ستشارك برموزها فى الوقفة والمسيرة».

على صعيد متصل، وصف أعضاء فى الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين فى مجلس الشعب، وأعضاء مستقلون، البرادعى بأنه قائد عملية التغيير فى المرحلة المقبلة، وأنه الوحيد القادر على تغيير البيئة السياسية فى مصر قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة.

وتوقع النواب رفض المشروع الذى وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى، أمس الأول، على مناقشته، وأحالته إلى مجلس الشورى، متوقعين أن تجهض الأغلبية المشروع الذى شاركت فيه واتفقت عليه كل القوى السياسية، معتبرين أن القانون لن يرى النور إلا بالضغط الشعبى.

فى السياق نفسه، لفتت صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» إلى التكهنات المتزايدة فى مصر حالياً حول من سيحكمها فى المستقبل، معتبرة أن الانتخابات الرئاسية المقبلة عام ٢٠١١، وظهور البرادعى، يمثلان تحدياً آخر للرئيس حسنى مبارك، أو لنجله جمال، الأمين العام المساعد، أمين السياسات فى الحزب الوطنى، إذا ترشح فى الانتخابات.

وأضافت الصحيفة، فى تقرير نشرته أمس، أن قانون الانتخابات الرئاسية جعل فوز مبارك أو خليفته محتملاً جداً، مشيرة إلى أن التوقعات بشأن نهاية رئاسة مبارك، واقترانها بوصول «منافس جدى» مثل البرادعى، أنتجت حراكاً سياسياً لم تشهده القاهرة منذ عقود طويلة، واعتبرت أن الشاغل الرئيسى لمبارك هو احتواء شعبية الإخوان المسلمين

- القضاء يلغى قرار منع «بديع» من السفر

ألغت محكمة القضاء الإدارى قرار وزارة الداخلية بمنع الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، من السفر. صدر الحكم برئاسة المستشار عادل فرغلى، رئيس محكمة القضاء الإدارى، وبإمانة سر سامى عبدالله.

كانت وزارة الداخلية منعت سفر «بديع» لأداء العمرة فى عام ٢٠٠٨. وقال جمال تاج الدين، محامى المرشد العام للجماعة، إن الحكم يعبر عن حق للجماعة، معربا عن أمله فى أن تلتزم الحكومة بتنفيذ أحكام القضاء احتراماً لاستقلاله، الذى لا يجوز لأحد أن يتغول عليه. من جهة أخرى حكمت محكمة القضاء الإدارى بأحقية المحالين للقضاء العسكرى بالخروج بعد قضاء ثلاثة أرباع المدة.

وقال عبدالمنعم عبدالمقصود، محامى الجماعة، فى تصريح لـ«المصرى اليوم»: «الإجراءات الأمنية التى ترفضها وزارة الداخلية تحول دون تنفيذ أحكام القضاء، ونأمل فى تنفيذها والإفراج عن جميع المحكوم عليهم عسكرياً».

ووصف الحكم بـ«التاريخى وانتصار للجماعة ومبادئها، وتأكيد لحق الإخوان المحبوسين عسكريا فى الخروج من سجنهم».

- جلسة ساخنة فى البرلمان: الإخوان والمستقلون يصفون الحساب الختامى بـ«شغل عصابات».. ونواب «الوطنى» يلتفون لحماية عز

شهد مجلس الشعب واحدة من أعنف المواجهات بين نواب الإخوان المسلمين ونواب الحزب الوطنى وصلت إلى حد التراشق بالألفاظ، أثناء التصويت على تقرير لجنة الخطة والموازنة عن الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة.

بدأت المواجهة عندما لوح نائب الإخوان أشرف بدرالدين بنسخة من الدستور، مطالباً بأخذ الكلمة لتوضيح مخالفة دستورية فى التقرير، ورفض الدكتور فتحى سرور إعطاءه الكلمة، وأمام إصرار بدرالدين قال سرور: «سأعطيك درساً خصوصياً فى كيفية طلب الكلمة واحترام الدستور»..

وتابع: «ارفع الجزمة من فضلك» فى إشارة لواقعة قيام «بدرالدين» برفع حذائه داخل القاعة خلال الدورة الماضية وعندما صرخ نائب الإخوان قائلاً: «مخالفة دستورية.. مخالفة دستورية.. ده شغل عصابات».. ثار أحمد عز، رئيس لجنة الخطة والموازنة، وقال لـ«بدرالدين»: «أنا أفهم أحسن منك، وهذه مزايدة لا أقبلها ممن لا يفهمون ليشككوا الناس فى موازنة الدولة»،

وأشار بسبابته لنواب الإخوان، قائلاً: «على آخر الزمن تتحدثون عن الدستور يا من رفعتم الحذاء فى البرلمان، كفاكم استهزاء بمجلس الشعب». ووقف نواب الإخوان فى مقاعدهم، فسارع عدد من نواب الحزب الوطنى بترك مقاعدهم، والتحلق حول «عز».. وهو ما لفت نظر الدكتور فتحى سرور، الذى طالبهم بالعودة لمقاعدهم.

وبعد الموافقة على التقرير أشار سرور إلى تلقيه مذكرة من «٩٨» نائباً «الإخوان والمستقلين» برفض تقرير لجنة الخطة والموازنة. وتنص المذكرة على أن الموافقة على قانون ربط الحساب الختامى للموازنة غير قانونية، بسبب إضافة إيرادات غير حقيقية تتمثل فى مبلغ ٢٤.٣ مليار جنيه من فائض أموال صناديق التأمينات والمعاشات، ووصفت المذكرة ذلك بـ«الاحتيال».

- البحر يبتلع ٣ من ضحايا الهجرة غير الشرعية والقبض على ٥٨ بعد غرق مركبى صيد

ألقى ٣ مواطنين بأنفسهم فى مياه البحر الأبيض المتوسط، هربا من قوات حرس السواحل التى كانت تطارد مركبى صيد كانا يقلان ١٠٠ مهاجر غير شرعى فى طريقهم إلى إيطاليا. ولقى الثلاثة مصرعهم غرقا فيما هرب آخرون، وألقى القبض على ٥٨ يجرى التحقيق معهم.

كان المركبان أبحرا، فجر أمس، من بوغاز رشيد فى المنطقة الواقعة بين قرية برج مغيزل بكفر الشيخ وبرج رشيد، وفى التاسعة صباحا عند بركة غليون، تصدت قوات حرس السواحل للمركبين، فتسابق المواطنون فى القفز إلى المياه ونجح بعضهم فى الهروب، وغرق ٣ منهم وتمكنت القوات من انتشال جثتين كما انتشلت جثة أخرى فى الجانب الآخر بالبحيرة، وجار البحث عن جثث مفقودين.

كان العميد سيد سلطان، مدير فرع البحث الجنائى بكفر الشيخ، تلقى بلاغا بغرق مركبين على شواطئ رشيد، بعد أن تسابق ركابهما فى الهروب قفزاً فى المياه بعد مطاردة حرس السواحل،

وأفادت التحريات بأن المركبين كان على متنيهما أكثر من ١٠٠ مواطن، فى محاولة هروب إلى إيطاليا. وأضافت التحريات أن المركبين أبحرا لمسافة ٣ أميال ثم انقلبا بالركاب بعد المطاردة، وتم إلقاء القبض على عدد منهم، بينما فر عدد آخر وسقط بعضهم فى مياه البحر المتوسط أمام منطقة «بركة غليون» بمطوبس.

ويجرى التحقيق مع الذين تم ضبطهم لمعرفة شبكة التهريب التى قامت بتسفيرهم، والبحث عن جثث فى مياه البحر المتوسط، كما انتشلت قوات الإنقاذ جثتى عادل فتحى حسن حبيب وعلاء البغدى سيد محمد، ونقلتا إلى مستشفى مطوبس، بجانب جثة ثالثة مجهولة، تم انتشالها فى رشيد، ونقلت إلى المستشفى العام.

قالت مصادر لـ«المصرى اليوم» إن المركبين من النوع الذى يستخدم للصيد فى بحيرة المنزلة وغير معروفين للصيادين بكفر الشيخ.

- المتظاهرون على «رصيف الشعب» يهددون بالتصعيد ضد الحزب الحاكم.. ويطالبون النواب بتبنى مطالبهم

شهد رصيف مجلس الشعب، أمس، لليوم الثانى على التوالى ٦ وقفات احتجاجية، طالب المتظاهرون فيها أعضاء مجلس الشعب بتبنى مطالبهم ورفع الظلم عنهم وهتفوا جميعاً «واحد اتنين.. نواب الشعب فين»، وهددوا باتخاذ خطوات تصعيدية ضد الحزب الوطنى.

وشهد اليوم الثامن لاعتصام موظفى مراكز المعلومات الفرعية حالة من الغضب بعد فصل أحد الموظفين ويدعى محمد عاطف جعفر، الموظف بمركز معلومات ميت غمر بالدقهلية، نتيجة مشاركته فى الاعتصام، مشيرين إلى أنهم سيبدأون خطوات تصعيدية من بينها تقديم استقالات جماعية من الحزب الوطنى، الذى ينتمى معظمهم إليه، ورددوا هتافات «يا مبارك عهدك نور.. التثبيت قبل الدستور».

وناشد المعاقون المعتصمون أعضاء مجلس الشعب الوقوف بجانبهم، مشيرين إلى أنهم يريدون أخذ حقوقهم القانونية فقط، والتى أكد عليها الدستور، وهى منحهم وظيفة ضمن نسبة الـ٥% المخصصة لهم، ومنحهم تراخيص لفتح أكشاك ومنحهم شققاً. وقضى العاملون بجهاز تحسين الأراضى التابع لوزارة الزراعة ليلتهم الأولى أمام مجلس الشعب رافعين لافتات كتب عليها «مرتباتنا ٦٦ جنيه دون تأمينات أو رعاية صحية».

ووقف نحو ٣٠٠ عامل من الشركة المصرية لصناعة المعدات التليفونية بالمعصرة أمام المجلس، للمطالبة باسترداد الشركة من المستثمر الأجنبى، الذى اتهموه بالعمل على إغلاق المصنع وتشريد العمال.

فيما نظم نحو ٣٠ شاباً من المشتركين بمشروع «مبارك للإسكان القومى» أولى وقفاتهم الاحتجاجية، وقالوا إنهم اشتركوا فى شقق محدودى الدخل التى أعلنت عنها وزارة الإسكان عام ٢٠٠٧، ضمن البرنامج الانتخابى للرئيس مبارك لإسكان الشباب، وأن المرحلتين الأولى والثانية تم تسليمهما دون مشاكل، إلا أن المرحلة الثالثة توقفت بعد إسنادها لبنك مصر.

وناشدت مجموعة الـ٤٥ الرئيس مبارك التدخل لحل مشكلتهم مع وزارة العدل، مشيرين إلى حصولهم على أحكام قضائية بتعيينهم فى وظيفة مندوب مساعد لهيئة قضايا الدولة، مشيرين إلى أن عدداً من نواب مجلس الشعب مستمر فى دعمهم لحين الحصول على حقهم القانونى، خاصة أنهم من المتفوقين وأغلبهم حصل على الماجستير والدكتوراة.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- خطة لاغتيال أوباما في مذبحة للسود

اعترف شاب أمريكي ينتمي لحركة النازيين الجدد بمحاولته اغتيال الرئيس الأمريكي باراك أوباما قبل انتخابه رئيسا في إطار ما أسماه «مجزرة عنصرية كبيرة»

وقال مصدر قضائي أمريكي إن دانييل كوارت -21 عاما- وشريكه بول شليسيلمن خططا لقتل 88 شخصا أسود بالرصاص وقطع رأس 14 آخرين والاقتراب من سيارة أوباما وقتله بالرصاص عبر النافذة.

تزامن ذلك مع توجيه السلطات الأمريكية في «ديترويت» بولاية ميتشيجان أمس تهما إلي تسعة من أعضاء تنظيم مسيحي متطرف يطلق علي نفسه «ميليشيا هوتاري» أي «المقاتل المسيحي» تدور حول التآمر لقتل أفراد من الشرطة وشن حرب علي الإدارة الأمريكية

ويشير الموقع الإلكتروني لهذه الجماعة المتطرفة التي اخترقها الإف بي آي وتتخذ شعار صليب منقوشاً عليه 3 حروف تختصر عبارة «الجمهورية المسيحية الاستعمارية»، إلي أنها تستهدف اغتيال أي مسئول حكومي معني بتنفيذ القانون، خاصة عناصر الأمن، فيما يقول الموقع إن الجماعة تستعد لمعركة «نهاية الزمن حتي تحيي المسيح».

وقالت صحيفة الشروق :

- السيناريوهات الثلاثة الأكثر ترجيحًا للحرب المقبلة فى المنطقة

«إليكم كيف يمكن أن تبدأ الحرب المقبلة فى الشرق الأوسط: السيناريوهات الثلاثة الأكثر ترجيحا تنطوى جميعا على إيران».. تحت هذا العنوان عرض المحلل العسكرى والاستخباراتى الإسرائيلى رونين بيرجمان، فى مقال بصحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، توقعاته عن نشوب حرب شاملة بالمنطقة.

بيرجمان، الذى نشر له العام الماضى كتاب «الحرب السرية مع إسرائيل»، قال إن إسرائيل سوف تحتفل فى مايو المقبل بالذكرى السنوية الـ62 لـ«استقلالها»، معتبرا أن لها كل الحق فى أن تحتفل بصخب هذا العام بالذات، لأنه كان الأكثر أمنا خلال عقد ونصف العقد بالنسبة للمدنيين الإسرائيليين، حيث تكبدت إسرائيل أقل الخسائر البشرية فى أعمال حربية أو إرهابية، حسب قوله.

ورأى فى مقاله المنشور أمس الأول أنه للمفارقة، فإن ألد أعداء إسرائيل هم المسئولون عن هذا الإنجاز، فقيادة كل من حزب الله فى لبنان وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) فى قطاع غزة، فرضتا على أتباعهما سياسة عدم مواجهة مؤقتة مع إسرائيل.

وأضاف أن كلا من حزب الله وحماس هما الآن جزء من حكومة ولا يريدان تحميلهما مسئولية نشوب حرب أخرى فى المنطقة، لذا صارت الهجمات الصاروخية التى كانت شبه يومية على أهداف مدنية فى شمال وجنوب إسرائيل «معدومة تقريبا».

وشدد على أن «هذا إنجاز طيب بالنظر إلى المنطقة التى توجد فيها إسرائيل»، لكن الحقيقة هى أن الشرق الأوسط على حافة الحرب، فمع أى تحرك طائش من أى طرف قد يثور البركان الخامل مجددا.

وبحسب بيرجمان فإن إسرائيل تدرك هذا الأمر جيدا وتستعد للأسوأ، ففى أواخر فبراير الماضى أجرى جيشها مناورة حربية سرية بالاسم الكودى «فايرستون 12» لمحاكاة حرب شاملة فى المنطقة تستند إلى سيناريو مفاده أن إيران ستطلب من وكلائها فى حزب الله تنفيذ عمل عسكرى ضد أهداف إسرائيلية لتشتيت الانتباه بعيدا عن البرنامج النووى الإيرانى.

وبعدها ترد إسرائيل بقوة على حزب الله فى لبنان، ما يجر سوريا وحماس إلى الحرب، مضيفا أنه كان يفترض أن تنتهى هذه المناورة الإسرائيلية بتعبئة عدد كبير من قوات الاحتياط، لكن بسبب توترات عسكرية وسياسية فى المنطقة، قرر الجيش عدم حشد وحدات إضافية.

ورأى الكاتب أن السيناريو الأكثر احتمالا حتى وقت قريب لاندلاع الحرب المقبلة فى الشرق الأوسط كان يقوم على توجيه إسرائيل ضربة جوية للمنشآت النووية الإيرانية، ما يترتب عليه رد من عناصر المجموعة التى تشير إليها الاستخبارات الإسرائيلية باسم «الجبهة المتطرفة»، وهى: إيران وسوريا وحزب الله وحماس وحركة الجهاد الإسلامى الفلسطينية، وفقا للرؤية الإسرائيلية.

غير أنه شدد على أن هذا السيناريو بات أقل احتمالا، لكون رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو يبدو أقرب إلى الاستجابة للطلب الأمريكى بإعطاء الوقت الكافى للعقوبات على طهران حتى تحقق أغراضها.

مقابل تراجع هذا السيناريو ثمة سيناريوهات أخرى للحرب المقبلة، بحسب بيرجمان، وهى: أن تشن حماس هجمات على إسرائيل لكسر حصار غزة، أن يثأر حزب الله لاغتيال عماد مغنية أحد أبرز قياداته العسكرية، أن تزود سوريا حزب الله بأسلحة «تكسر التوازن» مع إسرائيل أو أن يقدم الرئيس السورى بشار الأسد على مشروع نووى سورى ــ إيرانى ــ كورى شمالى مشترك، وهو ما لن تسمح به تل أبيب.

وختم المحلل العسكرى والاستخباراتى الإسرائيلى بأن القاسم المشترك بين هذه السيناريوهات هى محورية إيران، فهى التى تسلح حماس، وتسيطر فعليا على حزب الله، وتبذل قصارى جهدها لتوريط سوريا فى مواجهة مفتوحة مع إسرائيل، مشددا على أن الولايات المتحدة وحدها هى القادرة على اتخاذ خطوات حاسمة لمنع حرب شاملة فى الشرق الأوسط.

- البرادعى: طلبت حضور قداس القيامة كمواطن

يبدو أن تضارب الأخبار فيما يتعلق بمشاركة محمد البرادعى فى قداس عيد القيامة، مساء السبت المقبل، أو تصريحاته حول دور الكنيسة فى اللعبة السياسية، جعله يتدخل ليوضح بنفسه حقيقة بعض الأمور، أو ينفى معظم ما نسب إليه خلال الأيام الماضية.

البرادعى اتصل هاتفيا بـ«الشروق»، أمس، لينفى قوله: إن الكنيسة وجهت إليه الدعوة لحضور القداس بالكاتدرائية، مساء السبت القادم،

وقال: «لقد طلبت كمواطن أن أحضر صلاة عيد القيامة، ورحبت الكنيسة بهذا، وأرسلت لى دعوة بناء على طلبى»، هذا ما قاله البرادعى نصا. كانت تقارير صحفية قد نسبت إلى الكنيسة القبطية قولها إنها وجهت الدعوة للبرادعى باعتباره رمزا مصريا. لكن فى المقابل نفى أحد كبار أساقفة كاتدرائية العباسية توجيه مثل هذه الدعوة، فى القصة التى نشرتها «الشروق»، أمس.

وقد طالب القمص سرجيوس سرجيوس، وكيل بطريركية الأقباط الأرثوذكس، وسائل الإعلام بإبعاد الكنيسة عن المشاحنات السياسية. وأضاف فى اتصال مع «الشروق»: «لايمكن أن نمنع أى شخص من حضور القداس أو القدوم يوم الأحد لمقر الباباوية للتهنئة بالعيد، هذا تقليد كنسى قديم ومعروف، الكنيسة مفتوحة للجميع».

وشدد على ضرورة عدم اعتبار حضور البرادعى من عدمه لصلاة القداس موقفا سياسيا من جانب الكنيسة، مضيفا: «البرادعى شخصية عامة، وحاصل على قلادة النيل وهى أعلى وسام يمكن أن يتم وضعه على صدر مواطن مصرى».

وقال القمص: إن الكنيسة أرسلت خطابات إخطار بموعد القداس فقط لكل من أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، وفتحى سرور ،رئيس مجلس الشعب، وصفوت الشريف، رئيس مجلس الشوى، وجمال مبارك، أمين السياسات بالحزب الوطنى.

«وهى لا تعتبر دعوات رسمية بقدر ما هى خطابات إخطار بموعد القداس، فى حالة ما إذا أرادوا الحضور. نحن لاندعو أحدا لمشاركتنا، لكن قد يأتى أحد الأفراد، ومنهم البرادعى أو من ينوب عنه، لطلب تصريح لحضور القداس ويحصل عليه، حتى لو لم يكن شخصية عامة، فهناك الآلاف من التصاريح التى يتسلمها أفراد من مقر الباباوية، ونحن لم نوجه دعوة لأحد».

فى حديثه عبر الهاتف أيضا، قال البرادعى: إن التصريحات التى نسبت إليه «من أننى أطالب الأقباط بالتحرر من تأثير الكنيسة فى الأمور السياسية، لا أساس لها من الصحة».

وروى الرجل ما جرى فى منزله قبل يومين عندما استقبل مجموعة من النشطاء والمفكرين الأقباط: «التقيتهم باعتبارهم مواطنين، وتناول حديثنا مطالب التغيير ،ولم أتطرق إطلاقا إلى الحديث عن علاقة المواطنين الأقباط بالكنيسة من قريب أو بعيد، باعتبار أن ذلك أمر يتعلق بهم وبكنيستهم». كلمات البرادعى تأتى ردا على ما جاء فى اللقاء من حديث دار عن «استثمار الكنيسة ورقة الأقباط فى اللعب مع الدولة».

لم يكن هذا الجدل حول قصة الكنيسة هو ما جعل البرادعى يتدخل للتوضيح. الرجل نفى فى نفس الاتصال ما صدر عن بعض زملائه، أعضاء «الجمعية الوطنية للتغيير»، التى أسسها قبل شهر.

قال البرادعى: إن الجمعية «تضم أعضاء من جميع الأطياف السياسية تجمع بينها الرغبة فى التغيير. لكن كثيرا منهم ينتمون إلى منظمات وحركات أخرى لا تعبر بالضرورة عن سياساتها عن الجمعية الوطنية للتغيير».

وبالتالى والكلام لمحمد البرادعى، «فإن مشاركة بعض أعضاء الجمعية فى التظاهر أمام البرلمان مع حركة شباب 6 أبريل سيكون، إذا حدث، بصفتهم الشخصية وليس بمشاركة الجمعية الوطنية للتغيير بصفتها الرسمية».

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- مجلس الشعب يجدد التمسك بالقدس الشرقية

أكد مجلس الشعب أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأراضى الفلسطينية المحتلة وهى أحد مواضيع التسوية النهائية ولا يمكن أن تستثنى من أى مفاوضات مقبلة، وأن الإقرار بمسألة تبادل الأراضى لا تنطبق على القدس الشرقية وعلى إسرائيل ضرورة الالتزام بتجميد الاستيطان فى الأراضى المحتلة، ويتزامن ذلك مع المسار التفاوضى لتعزيز ثقة الجانب الفلسطينى فى النيات الإسرائيلية.

جاء ذلك فى ورقة العمل المقدمة من المجلس حول تطورات عملية السلام فى الشرق الأوسط أمام مؤتمر الاتحاد البرلمانى الدولى المنعقد حاليا فى بانكوك، وأوضحت أن رؤية مصر تتمثل فى توفير ضمانات دولية على قيام الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة ذات السيادة الكاملة على أراضيها وأجوائها ومياهها الإقليمية والمتواصلة الأطراف على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية،

ثم التفاوض حول قضايا الوضع النهائى حول الأمن والمياه واللاجئين ومصير المستوطنات القائمة فى الأراضى الفلسطينية، فى إطار عملية محدودة من تبادل الأراضى لا تزيد على 3% ولا تتضمن القدس الشرقية.

وطالب مجلس الشعب بأن تبدأ إسرائيل على الفور فى إجراءات بناء الثقة مع الفلسطينيين، وذلك برفع الحصار عن قطاع غزة وإزالة الحواجز وفتح المعابر لتسهيل حركة التنقل للأفراد والسلع، بما يخفف من معاناة الشعب الفلسطينى فى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وحث المجتمع الدولى على القيام بطرح مرجعية التسوية النهائية للصراع الفلسطينى الإسرائيلى وشكلها، لعدم إضاعة الوقت فى بحث تفاصيل يعلم الجميع أن البحث فيها لن يصل بالأطراف إلى التسوية المنشودة.

وأوضح أن المسلسل التصعيدى الإسرائيلى بحق الفلسطينيين والأماكن المقدسة الإسلامية ليس مجرد تصعيد أو هجمة لحظية، بل إنه نتاج مأزق تعيشه إسرائيل بسبب رد الفعل السلبى فى أوروبا ضدها نتيجة اغتيال المبحوح والضغوط الداخلية على حكومة نتانياهو غير القادرة على إرضاء اليمين المتشدد فى الداخل، والمضى قدما فى مسيرة السلام، وكذلك لقلة حيلة إسرائيل فى مواجهة إيران التى تكسب كل يوم أرضا جديدة فى برنامجها النووى.

وقد استعرضت الورقة جهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية الفلسطينية وتحقيق السلام الفلسطينى الإسرائيلى وكذلك الجهود الدولية، بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وكان ولى عهد تايلاند الأميرة مها شكرى سيرندهونى قد افتتحت مساء السبت الماضى أعمال الدورة 122 للاتحاد البرلمانى الدولى بالعاصمة بانكوك، وسط حضور أكثر من 2000 عضو من أعضاء البرلمانات الدولية، ومشاركة أكثر من خمسين منظمة دولية.

- صحة الشعب تتفقد أماكن التلوث الإشعاعى بكفرالزيات

تقوم لجنة الصحة بمجلس الشعب برئاسة الدكتور حمدى السيد رئيس اللجنة بزيارة اليوم، الأربعاء، لمدينة كفر الزيات بناءً على طلب اللواء أمين راضى عضو المجلس ووكيل لجنة الدفاع والأمن القومى للوقوف على المشاكل البيئية الخطيرة داخل المدينة والتلوث الإشعاعى الخطير التى تقوم إحدى الشركات برميه فى مياه النيل إلى جانب تلويث المياه والهواء والنبات باليورانيوم المشع.

وأكد الدكتور طارق النمر رئيس معمل أبحاث التحليل الإشعاعى بكلية العلوم جامعة طنطا، أن نوع الإشعاع المنبعث من جميع العينات يمثل خطورة على الكائنات الحية قد تؤدى إلى الموت أو الإصابة بالأورام المختلفة نتيجة خلل فى وظائف الأعضاء.

كان العضو عصام عمارة عضو مجلس محلى مركز كفر الزيات قد طالب خلال الاجتماع المشترك للمجلسين المحلين بالمركز والمدينة بإحالة ملف الشركة وماتضمنة من تقارير من هيئة الطاقة الذرية وكلية العلوم والبيئة وتقارير المجالس المحلية إلى الدكتور أحمد نظيف لعرضه على اجتماع مجلس المحافظين الذى سيعقد بالغربية أواخر شهر أبريل لاتخاذ الإجراءات الحاسمة حياله أسوة بما تم بمصنع أجريوم بدمياط.

ورفضت الأجهزة الأمنية الموافقة على الوقفة الاحتجاجية التى كان من المزمع وقوفها لأعضاء المجالس المحلية بالمدينة والمركز أثناء زيارة اللجنة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق