فضائيات الأربعاء:القضاء الإدارى يرفض عودة طفلين للمسيحية-الجبلى ينتقم من المرضى الفقراء-السماح للمرشد بأداء العمرة






* تنوعت الأخبار و الأحداث التى تابعتها برامج التوك شو , و التى ناقشتها بإهتمام نظراً لتأثيرها على رجل الشارع المصرى لما تحمله وتنقله من هموم ومشاكل المواطنين , و تبارت برامج 90 دقيقة و الحياة اليوم, ومصر النهارده و العاشرة مساءً فى عرض و تحليل هذه الأحداث , و جاء على رأسها :-

- وافق مجلس الشعب فى جلسته التى عقدها أمس برئاسة الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس المجلس، على مشروع قانون يربط الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة والهيئات الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربى والهيئات القضائية ومجلس الشعب، عن السنة المالية 2008 / 2009 .

وأعلن سرور إحالة تقرير لجنة الخطة العامة والتقرير التكميلى عن الحساب الختامى والمناقشات التى دارت بشأنهما إلى الحكومة لاتخاذ اللازم نحوهما وما أبداه النواب من توصيات.

كما وافق المجلس على اقتراح أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بإعداد تقرير تكميلى حول الفائض الإكتوارى لصندوقى التأمينات والمعاشات وأيد المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات اقتراح أحمد عز .

وقال سرور إن المجلس عقد ثمانى جلسات نظر خلالها مشروع قانون الحساب الختامى تحدث خلالها 128 نائبا منهم 95 من الحزب الوطنى و5 من حزب الوفد، ونائب حزب التجمع ونائب الحزب الدستورى و25 من النواب المستقلين .

- أستقبل الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الشيخ عكرمة صبرى رئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس وخطيب المسجد الأقصى الذى يزور القاهرة حاليا.

وحضر المقابلة الدكتور محمود حمدى زقزوق وزير الأوقاف. أكد نظيف موقف مصر الثابت من القضية الفلسطينية بصفة عامة والقدس بصفة خاصة، ورفض مصر القاطع للإجراءات التى تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلى من ممارسات لتغيير هوية القدس خاصة ما يتعلق بالمقدسات الإسلامية.

فيما أشاد الشيخ عكرمة صبرى بالقرارات التى اتخذتها قمة سرت تجاه القدس وتخصيصها مبلغ خمسمائة مليون دولار لمساعدة القدس والفلسطينيين فى مواجهة حملة التهويد الإسرائيلية، معربا عن أمله فى سرعة التنفيذ من خلال آلية تتم بالتنسيق بين الجامعة العربية والبنك الإسلامى للتنمية.

وطالب بضرورة الإسراع بتحقيق المصالحة الفلسطينية وجلوس جميع الأطراف الفلسطينية على طاولة الحوار والاتفاق على القواسم المشتركة التى يوافق عليها الجميع ونبذ الخلافات التى يستفيد منها بصورة مباشرة الاحتلال الإسرائيلى.

- قررت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، عدم قبول تغيير ديانة الطفلين أندرو وماريو من الإسلام إلى المسيحية، وذلك لانتفاء القرار الإدارى. وذلك فى الدعوى التى أقامتها والدتهما ضد كل من وزير الداخلية، ورئيس مصلحة الأحوال المدنية للمطالبة بإعادة شهادات ميلاد التوأمين إلى الديانة المسيحية، مع بطلان تغيير شهادتى ميلادهما من المسيحية إلى الإسلام بناءً على طلب والدهما، خاصة وقد بلغا الـ15 عاماً .

- قضت محكمة القضاء الإدارى وقف تنفيذ قرار وزير الداخلية بمنع الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين من السفر لأداء العمرة وأسرته . والسماح له مجددا بالسفر، وهو ما قضت به المحكمة مستندة إلى أن حرية التنقل من الحقوق الأصيلة للإنسان التى كفلها له القانون والدستور، خاصة مع عدم وجود ما يمنع.

- تقدم النائب محمد العمدة "مفجر أزمة التلاعب فى قرارات العلاج على نفقة الدولة "باستجواب ضد كل من رئيس مجلس الوزراء ووزيرى الصحة والمالية، حول تصفية برنامج العلاج على نفقة الدولة، من خلال الإجراءات التى استخدمتها الحكومة.

وأشار العمدة إلى أنه تم وضع حد أقصى لأى قرار قدره 5 آلاف جنيه، وفى حالة احتياج المريض لمبالغ إضافية لإستكمال علاجه يتقدم بمستندات جديدة يتم عرضها على لجنة طبية، ومنع التعامل مع المستشفيات الجامعية. فى الوقت الذى نجح فيه الجبلى فى علاج زوجته على نفقة الدولة بالخارج بحوالى 2 مليون جنية ,

وأوضح أن وزير الصحة قرر الانتقام من المرضى الفقراء من خلال نقل المجالس الطبية المتخصصة لمبنى جديد بمدينة نصر، ليصعب الأمر على المواطنين خاصة القادمين من محافظات أخرى .

- نظم طلاب مدرسة الخلفاء الراشدين الإعدادية بنين، والتابعة لإدارة حدائق حلوان التعليمية، وقفة احتجاجية، أمام بوابة المدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسى، لمطالبة وزير التربية والتعليم بوقف تنفيذ قراراته الصادرة أمس الأول بنقل جميع العاملين بالمدرسة إلى إدارة أطفيح التعليمية ومديرها إلى المنيا عقب زيارتها بشكل مفاجئ واكتشافه سوء حالة العملية التعليمية بها وتدنى مستوى مرافقها وطلابها وعدم انضباط مديرها.

و فى أتصال هاتفى فى برنامج 90 دقيقة مع سعيد عمارة، مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة حلوان أكد صدور تعليمات صارمة من قبل الوزيربضرورة إعادة توزيع الطلاب على الفصول لتقليل الكثافات من أجل تحسين مستوى العملية التعليمية، مشددا على ضرورة توفير أجهزة كمبيوتر حديثة للطلاب و"ديسكات" بدلا من المتهالكة .

- مرور 33 عاماً على رحيل العندليب عبد الحليم حافظ

- العثور على جثة الشيخ أحمد بن زايد أل نهيان بعد خمسة أيام من سقوط طائرته الشراعية الجمعة الماضية فى بحيرة خلف سد قرب الرباط.

- ناقش برنامج الحياة اليوم تبعيات زيارة وزير التعليم المفاجأة على مدارس حلوان و التى نتج عنها نقل مدير مدرسة الخلفاء الراشدين عبد الله الخولى إلى محافظة المنيا و الذى إستضافه البرنامج لشرح موقفه , وتلقى أراء المشاهدين حول قرار الوزير ضده عبر المداخلات التليفونية .

وأستضاف كذلك أحد المدرسين المنقولين إلى أطفيح و الذى أكد أنه سيقوم بتسوية معاشة و عدم تنفيذ النقل , معتبراً أن هذا القرار إهانة له و لتاريخه ,

- أستضاف برنامج 90 دقيقة الفنان جلال الشرقاوى , و الذى تحدث بإستفاضة عن مشاكله مع وزير الثقافة الذى أصدر قرار بهدم مسرح الفن المملوك للشرقاوى , الشرقاوى فتح النار على الوزير قائلاً لم أكرم من وزير الثقافة و أرفض أن أكرم فى عهده ,

و المسرح التجريبى "مسرح جنس و فتيات عاريات و شاهدت فى أحد عروض المسرح التجريبى ممارسة جنسية من خلال الرقص" و المسرح التجريبى إهانه للشباب و الفن المصرى , وفاروق حسنى يهتم بمسرح الجسد غير المحترم , و كل فرق التجريبى فى مصر هواه و ليسوا محترفين , و لم يتم تصوير أى من عروضه لأنه "مخجل",

و ما يحدث ضدى من وزير الثقافة تصفية حسابات لإعتراضى على المسرح التجريبى , و جرب يعمل سينما و صرف عليه 22 مليون جنية من فلوس دافعى الضرائب , و فشل الفيلم فشلاً زريعاً و لم يحصل على أى جوائز , و مكسوف يعرضه فى مصر , و سقطات وزير الثقافة كفيلة بإسقاط حكومة كاملة و ليس وزير فقط , و محاولاته لإنتزاع مسرح الفن ليست الأولى , و لأن مسرح الوزير مسرح الجسد و لكن مسرحى أنا مسرح الكلمة ,

- الفقرة الرئيسية فى برنامج العاشرة مساءً كانت مخصصة هذا الأسبوع لمناقشة أحوال الفلاحين , و مناقشة مشاكلهم الخاصة بعملهم , و رأيهم فى حال مصر بصفة عامة , و استضاف البرنامج 4 فلاحين من محافظات مختلفة , و الذين عبروا عن حصرتهم و حزنهم على حال الفلاحين فى مصر ومعاناتهم مع تعسف الحكومة و إضطهادها للفلاحين ,

ضاربين بكلام الرئيس مبارك عرض الحائط فى الحفاظ على الفلاحين , و اتهموا وزير الزراعة بإحتقارهم و التمييز ضدهم و إضطهادهم ,

و أكدوا أن مافيا تجار الحزب الوطنى تهدد زراعاتهم بالتلاعب فى التقاوى و غشها مما يدمر المحاصيل , و أستيراد القمح الفاسد و خلطه بالقمح المحلى الجيد و هناك بلاغات و قضايا فى هذا الخصوص , و قالوا أن التغيير للأفضل من وجهة نظرهم يتمثل فى دعم الفلاحين مادياً ,

وأكدوا على أن التغيير قادم لا محالة , وأستنكروا الإمتيازات التى يحصل عليها المستثمرين مثل الوليد أبن طلال و يحرم منها الفلاحين المصريين , و طالبوا بقناة تليفزيونية خاصة بالفلاحين الذين يمثلون 55% من المصريين , و طالبوا بنقابة للفلاحين للدفاع عن حقوقهم .

- ناقش برنامج مصر النهارده موقف الحكومة المهادن و عدم قدرتها على إدارة البلاد و إتخاذ القرارات السليمة و عدم رغبتها الدكتور صبرى الشبراوى أستاذ علم الإدارة للحديث عن هل الأزمة فى الإدارة أم فى عدم جودة من يدير بحكمة و إقتدار و على أسس علميه , و الإستفادة القصوى من القوى البشرية .

- كما ناقش البرنامج معايير أختيار الزوجة حالياً , و قال الكاتب الصحفى محمد بركه أنه له رأى سلبى فى الزواج وهو أنه يفقد الرجل حريته و أن تعبير قفص الزوجية لم يأتى من فراغ لأن الزواج "سجن للرجل " و أنه عند زواجه كان يأمل تحقيق الحد الأدنى من الخسائر ,

و الحرية بالنسبة له لا تعنى "السرمحة" و لكن الحرية فى تحقيق ذاته و نجاحه فى عمله و حياته , و الزوجة المصرية لها تركيبة مختلفة و أس كل المشاكل فى المجتمع كله , و الزوجة المصريه ماذا تنتظر من الجنس الأخر الذى تربى على التفرقة فى المعاملة وتمييزة عن أخواته البنات ,

و الزوجة المصريه تستمع بتجميع كل الخيوط فى أيدها و تهميش الزوج و الأب و تحويله لفزاعة لترهيب للأولاد فقط أو مصدلر تمويل الأسرة ,و رجل مطافىء لإنهاء المشاكل الأسرية ليكون الأب متفرج فقط وتجعل الأب دائماً يلعب دور الشرير ,

و أستضاف كذلك الكاتبة إيفون كامل التى قالت أن مثلما تقيد حرية الرجل فهو حبس حرية للمرأة أيضاً , و دائماً يرى الرجل مصلحته فقط و المرأة "تولع بجاز وسخ" , و المرأة لا تستمتع بالإمساك بخيوط اللعبة و لكنها مضطرة على فعل ذلك لأن الأباء دائماً بيكبروا دماغهم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق