فضائيات الأحد:بركات"أنا متربى و تاريخى ما يسمحليش أعمل كده"-إلغاء16ألف رحلة طيران بسبب البركان-داود يتهم أباظة بالعمالة الأمريكية





* أنشغلت برامج الفضائيات أمس بعدد من القضايا الحيويه التى تشغل بال و فكر المواطن المصرى لما لها من تأثير مباشر على تعاملاته اليومية , على رأسها :-

- محكمة جنح جرجا فى محافظ سوهاج تبرىء للواء محسن النعمانى محافظ سوهاج فى الحكم الصادر ضده وبراءته فى الجنحة المباشرة المقامة ضده بالحبس 3 سنوات مع الشغل وكفالة مليون جنيه لوقف عقوبة تنفيذ الحبس والعزل من الوظيفة بشأن عدم تنفيذ حكم قضائى بإزالة عقار.

- شهد طريق طنطا إسكندرية حادث تصادم 9 سيارات على الطريق، مما أدى إلى مصرع شخص وإصابة 5 آخرين بإصابات خطيرة .

- نظم العشرات من العاملين بمراكز المعلومات بوحدات التنمية المحلية بالمحافظات وقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب، احتجاجاً على ما وصفوه بمماطلة الحكومة فى الاستجابة لمطالبهم المشروعة.

و أكد العاملون أنهم أعطوا الحكومة مهلة حتى 15 أبريل الجارى كما اتفقوا على ذلك فى لجنة القوى العاملة بمجلس الشعب أواخر مارس الماضى، لتحقيق امطالبهم المتمثلة فى تثبيت غير المعينين حتى الآن، وإعادة هيكلة الأجور لتتناسب مع ارتفاع الأسعار، وتوفير غطاء تأمين صحى واجتماعى للعاملين وأسرهم.

- أكد محمد بركات نجم النادى الأهلى و صاحب فرحة الأهلوية بهدف التعادل الذى عزز تأكيد حصول الأهلى على درع الدورى , عن صدمته للصورة التى نشرها الموقع الرسمى لنادى الزمالك و التى أكد أنها "مفبركة" وتظهر بركات يقوم بعمل حركة "بزيئة" بيده للجمهور عقب إحرازه الهدف , و قال فى اتصال هاتفى ببرنامج 90 دقيقة أن تاريخة و أخلاقه يمنعاه من أن يفعل مثل هذا الفعل المشين , وأضاف :"أنا بالعب كورة من 15 سنة وعمرى ما عملت أى حركة خارجة فى مشوارى".

- أدت سحابة الرماد البركانية الآتية من أيسلندا إلى شل حركة الطيران فى قسم كبير من القارة الأوروبية وأعلنت المنظمة الأوروبية لأمن الملاحة الجوية (يوروكونترول) أن 16 ألف رحلة جوية ألغيت أمس فى المجال الجوى الأوروبى بسبب مرور سحابة رماد بركانى آتية من أيسلندا.

ومن ناحية أخرى أعلن جيولوجى بجامعة أيسلندا اليوم السبت، عن زيادة نشاط بركان الذى اندلع فى منطقة (إيافيالايوكول)، محذرا من أن ذلك قد يؤدى إلى استمرار تعطيل أنشطة النقل الجوى فوق أوروبا لفترة أطول.
خاصة و أن الرماد البركانى يؤدى إلى توقف محركات الطائرات وإيقافها، وهو ما يمثل خطورة كبيرة على الملاحة الجوية وعلى كل الطائرات.

- حادث مأساوي شهدته إحدى قرى شبين القناطر حيث خنق فطاطرى زوجته فى الحمام لخروجها من المنزل بدون إذنه وضربها على رأسها بخشبة وعندما اختبأت فى الحمام خنقها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة .

- أجلت محكمة جنايات قنا نظر قضية الشاب القبطى جرجس بارومى جرجس المتهم باغتصاب طفلة فرشوط إلى 19 أبريل الحالى لاتخاذ إجراءات رد المحكمة بناء على طلب دفاع المتهم.

- خناقة بمجلس الشعب بين النائب الوفدى محمد عبد العليم داود والدكتور محمود أباظة، رئيس حزب الوفد، انتهت بإصدار المجلس قرارا بإخراج النائب عبد العليم من الجلسة، بعد أن اتهم أباظة بأنه تلميذ للسفير الأمريكى، وأنه يتلقى أمولاً من أمريكا والاتحاد الأوربى، وذلك على خلفية قرار الحزب بوقف عضوية داود من تشكيلات الحزب وإحالته للتحقيق. .

وأضاف يشرفنى فصلى على يد من يتلقى أموالا من أمريكا والاتحاد الأوروبى، لافتاً إلى أنه قال لمحمود أباظة فى حفلة السفارة الأمريكية إنه تلميذ السفير الأمريكى ديفيد ولسى، واتهمه بأنه يتلقى أموالاً من أمريكا .

- رفض مجلس الشعب مناقشة تقرير المجلس القومى لحقوق الإنسان فى الجلسة العامة، واكتفى بأن يتم مناقشته داخل لجنة حقوق الإنسان بالمجلس على أن يتم عرض تقرير اللجنة على المجلس. وفى أتصال هاتفى بالنائب حسين إبراهيم، نائب رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين،أكد أنه وعشرون نائبا تقدموا بطلب إدراج مناقشة تقرير حقوق الإنسان على جدول أعمال الجلسة العامة للمجلس،

وقال إن الحكومة هى التى عينت المجلس القومى لحقوق الإنسان، وأن تقاريره تتهم الحكومة بأنها تأخذ مواطنيها رهائن، وأننا يجب أن نناقش التقرير، خاصة، ونحن مقبلون على مد حالة الطوارئ.

- دخل اعتصام عمال جهاز تحسين الأراضى التابع لوزارة الزراعة يومه الـ20 أمام مجلس الشعب حيث أكد العمال على تمسكهم بمطالبهم المتمثلة فى التثبيت بأثر رجعى أسوة بزملائهم فى الهيئة نفسها والتأمينات الاجتماعية والصحية، بالإضافة إلى جميع حقوقهم فى الحوافز المتغيرة وبدلات العدوى والانتقال ومخاطر العمل والتغذية، وإنشاء نقابة عمالية خاصة .

- أستحوذت أزمة إرتفاع أسعار اللحوم على الفقرات الرئيسية فى برنامجى 90 دقيقة و الحياة اليوم , فى ظل إعلان الأفراد و الهيئات عن تبنى حملة لمقاطعة اللحوم حتى تعود لأسعارها المعتادة , و أستضافا البرنامجين مجموعة من الضيوف الذين لم يأتوا بجديد عن ما قيل وطرح بشأن هذه الأزمة من قبل سواء كانوا جزارين أو مستوردين أو مربيين و ممثلى جمعيات حماية المستهلك , سواء فيما يتعلق بأسباب الأزمة أو الحلول المقترحة لها .

- فى الفقرة الرئيسية الثانية فى برنامج الحياة اليوم , تمت مناقشة قضية خطيرة و شائكة لها علاقة مباشرة بأمن مصر القومى و هى "مشكلة المياة و الخلافات بين مصر و دوةل حوض النيل فيما يتعلق بحصة مصر من مياة النيل " و ذلك على خلفية فشل مفاوضات دوةل حوض النيل الذى عقدبشأنها مؤتمراً فى شرم الشيخ منذ أيام . و دق ضيوف البرنامج من خبراء المياة ناقوس الخطر حول هذه الأزمة الحقيقية .

- أما برنامج 90 دقيقة فقد ناقش الدراسة التى أعلنت منذ أيام و التى أكدت أن المصريين أنفقوا 27,7 مليار جنية العام الماضى على "الكيف" بمختلف أنواعه و على رأسه الحشيشو البانجو. و أستضافت مقدمة البرنامج ريهام السهلى معدة الدراسة , و أحد المدمنين الذى ظل يتعاطى أنواعاً من المخدرات لمدة 20 عاماً و ما أثرته على حياته الأسريه و المهنية و الخاصة و التى حولته المخدرات إلى "حرام" ليستطيع الإنفاق على الكيف .

- ما زالت أصداء حلقة برنامج مصر النهاردة و التى أستضاف فيها مقدم البرنامج محمود سعد كلاً من المستشار مرتضى منصور و الكابتن أحمد شوبير فى محاولة للصلح بينهما فى حضور الشيخ خالد الجندى , تلقى بظلالها على الأحداث فى برامج التوك شو و مناقشات البرلمان و المطالبة بوضع ميثاق شرف إعلامى للحد من "مهاترات بعض البرامج" ,

و هو ما تمت مناقشته فى برنامج العاشرة مساء أمس و الذى أستضاف الكاتب الصحفى وائل الأبراشى رئيس تحرير جريدة صوت الأمة , و النائب ناجى الشهابى عضو مجلس الشعب و صاحب المطالبة بضبط العمل الإعلامى ,و الإعلامى الشهير حافظ الميرازى ,و المستشار أحمد مكى نائب رئيس محكمة النقض"سابقاً" للحديث عن تباعيات هذه الأزمة على العمل الإعلامى بصفة عامة ,ا

لميرازى قال أن أنتقال الإعلام من الحكومى المفروض عليه وصاية إلى الإعلام الحر قد نعتبرها "مرحلة مراهقة إعلامية "لما شابه من بعض الإرتجالية خاصة مع ظهور هذا الكم الهائل من القنوات و الصحف الخاصة , و بما أن الإعلام يعد "السلطة الرابعة"فقد أدى تداخل السلطات الثلاثة الأخرى إلى أن يصبح الإعلام هو الأقوى و الأكثر تأثيراً على الشارع و المواطنين .

و الشهابى أكد أنه لا يعنيه ما تضمنته حلقة برنامج مصر النهاردة و لكن ما يعنيه هو إقحام المواطن المصرى فى خلاف شخصى بين أثنين على تليفزيون الحكومة الذى يمول من أموال دافعى الضرائب و إجبار المشاهدين على رؤية أشياء خارجة و بها ألفاظ لا تتناسب مع القيم و الأخلاقيات المصرية ,

و قال أن الإعلام له رشالة قد تساهم فى نهضة أمم أو تؤدى إلى تراجعها للخلف , و أنا مستاء مما يذاع على الفضائيات لهذا يجب إقرار ميثاق الشرف الإعلامى و بسرعة للسطرة على عشوائية الفضائيات .

من جانبه قال المستشار أحمد مكى أن حرية الرأى و التعبير هى المقدمة الأولى للديمقراطية و أستقلال القضاء هو ضمان تطبيقها , و أبدى إعتراضه على حلقة برنامج مصر النهاردة لأنه جعلتنا ننشغل بصغائر الأمور و ننسى قضايا مصيرية أخرى أهم مثل مشكلة الأقصى و تدنى الأجور و الفق . مؤكداص انه ضد تدخل السلطة فى قمع حرية الإعلام لأنه أملر فى منتهى الخطورة .

فيما أكد وائل الأبراشى مستنكرأص من أن الناس اللى شافت حلقة برنامج مصر النهاردة الشهيرة ما شافوش غير عيوب الإعلام فقط و لم يروا كل إيجابيات الفضائيات الأخرى من زيادة الوعى عند المواطنين و خلق ثقافة الإحتجاجات عند المصريين , و أصبحت الفضائيات "المتنفس الوحيد" لرجل الشارع البسيط , و أعترف الأبراشى بوجود أخطاء فى ممارسة مهنة الإعلام , و طالب أن يتم وضع ميثاق شرف إعلامى بشرط أن يقوم بوضعه أبناء المهنة أنفسهم , و

قال إن الإعلام الرياضى مثلاً يستخدم "سكين لذبح المنافسين" , و قال مستغربأ لم أرى البلد ولعت بسبب الإعلام كما يدعون و لكنها ولعت بسبب الجوع و القر و البطالة و الفساد و الفتنة الطائفية التى أتهموا الإعلام بانه أشعلها و كأن الفتنة الطائفية لم تكن موجودة قبل الفضائيات و كانت تحل مشاكل المسلمين و الأقباط بأن يظه قس و شيخ و يقبلوا بعض فتنتهى كل المشاكل .,

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق