صحافة الأحد:جمال مبارك أقرب للترشح للرئاسة-مصر تزداد بؤسًا مع ارتفاع الأسعار والبطالة-هشام طلعت يعقد هدنة بين الديب وأبوشقة







تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد وجاءت اهم العناوين تحت الآتي :

شهاب: أمن مصر المائي..مسألة حياة أو موت- لجان الشعب تطلب توفير ميزانية للمراكز الإعلامية بالخارج- تيسيرات جديدة لإصدار سندات سوق المال لتنويع الاستثمارات- وزير البترول في الجزائر- الفقي أحال مخالفات الإذاعة إلي النيابة الإدارية- سحر طلعت مصطفي ترشح نفسها لمقعد هشام في اللحظات الأخيرة-

إلغاء ٤٨ رحلة جوية من مطارات القاهرة والغردقة والأقصر بسبب «بركان أيسلندا»- حزب «الجبهة» يقرر مقاطعة الانتخابات البرلمانية فى «غياب القضاء» ويرفض «الصفقات» مع «الوطنى»- اتجاه حكومى لضم ١.٥ مليون أسرة بنظام الضمان الاجتماعى إلى مشروع التأمين الصحى-

الأسرة المصرية فى المحكمة: حالة طلاق كل ٦ دقائق.. و٥ ملايين قضية مؤجلة- خلافات حزب الوفد تنتقل إلى مجلس الشعب- هشام طلعت يعقد هدنة بين «الديب» و«أبوشقة» قبل إعادة المحاكمة- مصالحة إعلامية مصرية جزائرية فى السودان - مشيرة خطاب تجتمع مع المعاقين "المعتصمين" أمام البرلمان-

موظفو الشهر العقارى يبدأون اعتصامهم 2 مايو- الجارديان تضع خطة ثورية للتغيير فى مصر- غداً.. "الإدارية" تنظر طعون شوبير لوقف برامجه- مصر تزداد بؤسًا مع ارتفاع الأسعار والبطالة- زقزوق لمديرى الأوقاف: الإساءة للأقباط خط أحمر- الفقي: جمال مبارك أقرب للترشح للرئاسة

وقالت صحيفة الجمهورية :

- شهاب: أمن مصر المائي..مسألة حياة أو موت

أكد د. مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية ان أمن مصر المائي مسألة "حياة أو موت" وحقوقها التاريخية في مياه النيل غير قابلة للمساومة ولا يمكن التفريط فيها.

قال شهاب إن مفاوضات دول حوض النيل التسع "المنبع والمصب" التي جرت في شرم الشيخ مؤخرا لم تفشل وهناك جولة جديدة من المفاوضات حول الاتفاقية الاطارية بين هذه الدول.

أشار إلي وجود اختلافات في وجهات النظر بين دول المنبع السبع ودولتي المصب مصر والسودان. لكنني لا استطيع أن أقول لكي تنجح المفاوضات ان أتنازل عن المصالح والحقوق التاريخية والأمن المائي. مضيفا أن المفاوضات تنجح فقط عند تحقيق مصالح الجميع وإذا فكرت دول المنبع في مصلحتها ستضر دولتي المصب والعكس صحيح.

لفت شهاب إلي أن مصر تحاول ايجاد صيغة توافقية بالمشاركة في مشروعات بدول المنبع دون التضحية بمصالحها وأمنها المائي أو حقوقها التاريخية في مياه النيل.

كان النائب المستقل إبراهيم الجعفري وأكثر من عشرين نائبا طالبوا بإدراج موضوع ما اسموه فشل جولة مفاوضات شرم الشيخ في جلسة المجلس أمس.

عرض الدكتور احمد فتحي سرور رئيس المجلس الطلب علي النواب للتصويت فرفضته الأغلبية وقرر سرور احالته إلي لجنة الزراعة والري لمناقشته في حضور وزير الري والموارد المائية.

- لجان الشعب تطلب توفير ميزانية للمراكز الإعلامية بالخارج

أكدت لجنة الثقافة والاعلام بمجلس الشعب ما أصاب مراكزنا الاعلامية بالخارج من شلل بسبب ضعف الامكانات..

واستنجد السفير اسماعيل خيرت رئيس الهيئة العامة للاستعلامات باللجنة لدعم ميزانية هذه المراكز حتي يمكن تطويرها وآداء دورها الريادي في دول العالم.. وفي لجنة القوي العاملة..

انتقدت ممثلة بنك ناصر وزارة المالية عند مناقشة مشروع قانون ربط موازنة الهيئة العامة بالبنك للسنة 2010 2011 بشأن تقييم تعامل الوزارة مع البنك واتهمتها بالتدخل في اختصاصات مجلس إدارة البنك بشأن الميزانية.

- تيسيرات جديدة لإصدار سندات سوق المال لتنويع الاستثمارات

أصدر د. محمود محيي الدين وزير الاستثمار قرارا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال بشأن تنظيم اصدارات السندات. علي ألا تتجاوز الفترة التي تصدر خلالها الدفعات سنة من تاريخ موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية علي الاصدار الاجمالي..

يأتي هذا القرار في اطار تنفيذ الخطة الموضوعة لتعميق وتطوير وتنشيط سوق السندات المصري ليكون سوقا فعالا في تعبئة المدخرات وتمويل الشركات العاملة في السوق المصري لتحقيق أهداف النمو الاقتصادي وتوفير أدوات استثمارية ومالية جديدة تساعد المستثمرين علي تنويع استثماراتهم بصورة أفضل.

- وزير البترول في الجزائر

يرأس المهندس سامح فهمي وزير البترول وفد مصر للمؤتمر الوزاري لمنتدي الدول المصدرة للغاز الذي يبدأ أعماله غدا بوهران بالجزائر بحضور 11 وزيرا أشار الوزير إلي أن مصر كانت من أوائل الدول التي دعت لتشكيل المنتدي

- الفقي أحال مخالفات الإذاعة إلي النيابة الإدارية

قرر أنس الفقي وزير الإعلام احالة مخالفات الاذاعة التي وقعت في عهد رئيسة الاذاعة السابقة إلي النيابة الإدارية بعدما نشرته "الجمهورية" عن هذه المخالفات تحت عنوان "غليان ضد ناهد الشاعر.. أوقفها الشيخ ولوبي خفي يخترق القرار".. وشكوي العاملين بالمراجعة والتي تم تحويلها للشئون القانونية برئاسة الاتحاد رافضين عودة ناهد الشاعر للعمل.

- سحر طلعت مصطفي ترشح نفسها لمقعد هشام في اللحظات الأخيرة

فجرت سحر طلعت مصطفي مفاجأة وتقدمت بأوراق ترشيحها للمجمع الانتخابي بالإسكندرية علي مقعد شقيقها هشام بدائرة المنتزة وقامت مساء أمس بعمل التوكيلات اللازمة لأمين الحزب بالمحافظة وبدأت الاتصالات باعضاء المجمع الانتخابي للفوز بترشيح الحزب حيث تتنافس سحر مع الدكتور محمد عبد اللاه رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالحزب وسامي الجندي عضو مجلس الشعب السابق.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- إلغاء ٤٨ رحلة جوية من مطارات القاهرة والغردقة والأقصر بسبب «بركان أيسلندا»

أطلق بركان أيسلندا، الذى أصابت سحب الغبار المنبعثة منه مطارات أوروبا بالشلل، مزيداً من أعمدة الدخان والرماد، أمس، فى الوقت الذى أعلنت فيه بلدان القارة مد الحظر على الرحلات الجوية؛ لليوم الثالث على التوالى، بسبب احتواء الغبار البركانى على جسيمات ضئيلة من الزجاج والصخور يمكن أن تتلف محركات الطائرات وهياكلها، بينما قال مسؤولون فى أيسلندا إن ثورة البركان «قد تستمر لأيام أو حتى شهور».

وأعلنت المنظمة الأوروبية لأمن الملاحة الجوية «يوروكونترول» عن أن ١٦ ألف رحلة جوية ألغيت، أمس، فى المجال الجوى الأوروبى، بسبب مرور سحابة الرماد البركانى، محلياً، شهد عدد من المطارات المصرية تكدساً كبيراً للركاب واضطراباً فى مواعيد الرحلات المغادرة والقادمة من أوروباً،

ووصل عدد الرحلات الملغاة فى مطارات القاهرة والغردقة والأقصر إلى ٤٨ رحلة، كانت معظمها متجهة إلى كل من لندن، وبروكسل، وبرلين، ودوسلدورف، وفيينا، وأمستردام، وجنيف، وميلانو، وفرانكفورت، وميونخ، وباريس، وموسكو.

وأعلنت شركة مصر للطيران أنها ستوفر رحلات للحاجزين فى توقيتات أخرى دون أن تكبدهم أى أعباء مالية إضافية. وقال الطيار علاء عاشور، رئيس شركة الخطوط الجوية، إن مركز الاتصالات الخاص بمصر للطيران يعمل على مدار ٢٤ ساعة للرد على استفسارات الركاب على أرقام ١٧١٧ من أى محمول و٠٩٠٠٧٠٠٠٠ من أى خط أرضى.

من جهته، أكد الدكتور صلاح محمد محمود، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن المنطقة العربية والشرق الأوسط، منطقة آمنة وبعيدة تماماً عن حزام البراكين فى العالم.

- حزب «الجبهة» يقرر مقاطعة الانتخابات البرلمانية فى «غياب القضاء» ويرفض «الصفقات» مع «الوطنى»

أعلن حزب الجبهة الديمقراطية مقاطعته الانتخابات البرلمانية المقبلة، إذا لم تتوافر فيها المعايير التى تضمن نزاهتها، وأهمها الإشراف القضائى عليها. وأرجع الحزب فى اجتماع هيئته العليا، أمس الأول، أسباب المقاطعة إلى عدم ثقته فى إجراء انتخابات نزيهة.

قالت مصادر بالهيئة العليا إن العملية الانتخابية لن تخرج عن كونها «مسرحية هزلية»، والحزب أراد تسجيل موقف تاريخى له، وأن الانتخابات لن تخرج عن سيناريوهات تنحصر ما بين التزوير والبلطجة. وشهد اجتماع الهيئة العليا موافقة ١٩ عضواً من بينهم أسامة الغزالى حرب، رئيس الحزب، وسكينة فؤاد، نائب رئيس الحزب، على قرار المقاطعة، فيما رفض القرار ١٠ أعضاء.

قالت مارجريت عازر، أمين عام حزب الجبهة، لـ«المصرى اليوم» إن الحزب سيدعو أحزاب الائتلاف الرباعى لمقاطعة الانتخابات، معربة عن تمنيها أن يقبلوا بهذه المقاطعة حتى تتشكل قوة ضغط على النظام لتوفير معايير تضمن نزاهة الانتخابات المقبلة.

وقال عبدالمنعم إمام، عضو الهيئة العليا، أمين عام شباب الحزب، إن الحزب وافق على مقاطعة الانتخابات فى حال استمرار الوضع كما هو عليه الآن، وعدم وجود ضمانات حقيقية لنزاهة الانتخابات، وأضاف أن حزب الجبهة يرفض التزوير وعقد الصفقات، ولذلك ندعو جميع القوى السياسية والحزبية لمقاطعة الانتخابات إذا لم تتوفر الضمانات.

- اتجاه حكومى لضم ١.٥ مليون أسرة بنظام الضمان الاجتماعى إلى مشروع التأمين الصحى

تتجه الحكومة «وزارة المالية» إلى ضم نحو ١.٥ مليون أسرة تخضع لنظام الضمان الاجتماعى لمشروع قانون التأمين الصحى المقترح بشكل تدريجى لحين صدور المشروع الذى تم الانتهاء من صياغته فنيا وإكتواريا، لكنه لن يعرض على الدورة البرلمانية الحالية لمجلس الشعب، لصعوبة تدبير موارد مالية بقيمة ١٧ مليار جنيه لتمويل المرحلة الأولى من تطبيقه مبدئياً.

قال مصدر بارز بالوزارة إن مشروع القانون المقترح يتضمن تغطية جميع السكان بالتأمين الصحى، وهناك فئات يمكن ضمها تدريجياً منها أسر الضمان الاجتماعى غير المشمولة حالياً بالتأمين الصحى الشامل، وتشير الدراسات والمناقشات الجارية إلى تحمل الخزانة العامة تكلفة ضمهم.

يشار إلى أن أسر الضمان الاجتماعى تخضع للمساعدات الاجتماعية وبطاقات التموين ودعم أطفال المدارس، وتنظم شؤونهم وزارة التضامن الاجتماعى، إلا أن المعاشات التى يتم صرفها لهذه الفئات ضئيلة ومنها ما يعرف بـ«معاش السادات».

- الأسرة المصرية فى المحكمة: حالة طلاق كل ٦ دقائق.. و٥ ملايين قضية مؤجلة

كشفت عزة سليمان، مدير مركز قضايا المرأة، أمس، عن وجود ٥ ملايين قضية طلاق مؤجلة، إضافة إلى نظر محاكم الأحوال الشخصية ١٤ مليون قضية، وأوضحت أن هناك حالة طلاق كل ٦ دقائق، ولجوء ٢٥٠ ألف سيدة إلى المحاكم سنوياً للحصول على الطلاق، وأوضحت أن إجراءات التقاضى من خلال القانون الحالى تتكلف ملياراً و٨٠٠ ألف جنيه سنوياً.

وانتقدت عزة سليمان، خلال ورشة العمل التى نظمها المركز فى أسوان، قانون الأحوال الشخصية، وقالت إنه لا يصلح لاحتوائه على عدد من المواد المعيبة، ووصفته بأنه «قانون عفا عليه الزمن».

وقالت عزة لـ«المصرى اليوم» إن الورشة تستهدف مناقشة مقترحات تعديل قانون الأحوال الشخصية، ولفتت إلى أنه فشل فى تحديد تعريف واضح للزواج، إضافة إلى تضارب عدد من مواده وقانون الطفل، خصوصاً فى تحديد سن زواج الفتاة، التى حددها قانون الطفل بـ«١٨ سنة»، بينما حددها قانون الأحوال الشخصية بـ«١٦ سنة».

كما انتقدت قانون الأسرة، وقالت إنه جاء مخيباً للآمال، لعدم اعترافه بدور مكاتب التسوية، رغم أنها جزء من محاكم الأسرة.

وأشارت إلى حاجة الأقباط إلى قانون موحد يحكم مسألة الزواج والطلاق، كما لفتت إلى أن اللائحة الجديدة التى أقرتها الكنيسة تقصر حالات الطلاق على الوفاة، والزنى، وتغيير الديانة، لافتة إلى أن المحاكم لا تعترف بها، لأن الكنيسة ليست جهة معنية بإصدار اللوائح والقوانين.

وأوضحت مدير مركز قضايا المرأة أن إحدى الدراسات أشارت إلى أن اللائحة لم تحقق الهدف المنشود منها، بعد ارتفاع حالات الطلاق والخلع، مما دفع عدداً من الأقباط إلى اللجوء للشريعة الإسلامية للحصول على الطلاق أو الخلع.

- خلافات حزب الوفد تنتقل إلى مجلس الشعب

انتقلت أزمة تجميد عضوية النائب محمد عبدالعليم داوود فى حزب الوفد إلى مجلس الشعب، أمس، مع تلاوة الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس المجلس، خطاباً تلقاه من منير فخرى عبدالنور، سكرتير حزب الوفد، يفيد بصدور قرار تجميد «داوود» بجميع تشكيلات الحزب، ومن بينها هيئته البرلمانية، بسبب تكراره مخالفاته للائحة وسياسات الحزب.

وبعد انتهاء «سرور» من تلاوة الخطاب، ثار «داوود» قائلاً: «يشرفنى أن أفصل على يد (أباظة)، الذى يتلقى أموالاً من أمريكا وإسرائيل والاتحاد الأوروبى، وهنا تدخل «سرور» قائلاً: «مجلس الشعب ليس مسرحاً للمهاترات والخلافات الحزبية»، وعندما حاول داوود مواصلة هجومه على «أباظة» استصدر «سرور» قراراً من المجلس بإخراجه من الجلسة بموافقة نواب الأغلبية.

وتوجه المستشار سامى مهران، أمين المجلس، لنواب المعارضة والمستقلين وطالبهم بإقناع داوود بمغادرة القاعة حتى لا يستدعى حرس المجلس، وبالفعل تدخل النواب والدكتور جمال زهران وعلاء عبدالمنعم وآخرون وخرج «داوود».

وقال داوود فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم» إنه لا يعترف بقرار إيقاف عضويته من «الوفد»، وسيلجأ للقضاء لإبطال القرار لأنه صدر دون تحقيق، ومن غير ذى صفة، من جانبه، أشار محمود أباظة، رئيس حزب الوفد، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» إلى أن الحزب لم يقرر فصل «داوود» وأن ما أرسله السكرتير العام هو قرار بتجميد عضويته لحين التحقيق معه، موضحاً أن اللائحة تنص على إيقاف عضويته فى الهيئة البرلمانية إذا تم تجميد عضويته فى الحزب، لحين التحقيق معه فيما ذكره من اتهامات.

- هشام طلعت يعقد هدنة بين «الديب» و«أبوشقة» قبل إعادة المحاكمة

أنهى هشام طلعت مصطفى، رجل الأعمال المحبوس بتهمة قتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، أمس، الخلافات بين فريق دفاعه، وأكد أن المحامى فريد الديب سيعمل جانبا إلى جنب مع المحامى بهاء أبوشقة، وابنه الدكتور محمد، بالإضافة إلى الدكتورة آمال عثمان، والتقى هشام محاميه كل على حدة، وقال لهم: «كل واحد له طريقته بس المهم مصلحتى».

وقالت مصادر مقربة من الأسرة إن «هشام» عقد اجتماعات خلال الساعات الأخيرة مع فريق الدفاع، عقب عودة المحامى بهاء أبوشقة وابنه من السفر، وتحدث معهما فى القضية والخطوط العريضة التى سيستندان إليها فى المرافعة، فأكدا له أن نفى وجود علاقة تحريضية بين «هشام» و«السكرى» هو أفضل الطرق وأسهلها للوصول إلى البراءة دون الدخول فى نفى ارتكاب السكرى الجريمة.

وأضافت المصادر أن «أبوشقة» شكا لـ«هشام» من طريقة المحامى فريد الديب الذى يعتمد على الدفاع عن السكرى لتبرئة «هشام»، إلا أن «هشام أقنعهما بأن كل محام فى فريق دفاعه سيعمل جاهداً للوصول إلى البراءة، وهو المطلوب بصرف النظر عن الطريقة أو الدفوع.

وتكرر الكلام نفسه بين «هشام» و«الديب» الذى لم يعترض على أن يشاركه أحد فى الدفاع، وطلب هشام من فريق دفاعه التنسيق فيما بينهم أثناء عرض الدفوع وترتيبها أمام محكمة الجنايات، إلا أنه حتى الآن لم يعقد فريق الدفاع اجتماعات تنسيقية. وقالت مصادر: «لن تعقد اجتماعات.. وسيكتفون بترتيب الطلبات والمرافعة فى يوم الجلسة».

وتسلمت هيئة محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عادل عبدالسلام جمعة، ملف القضية أمس، تمهيداً لبدء نظرها الاثنين ٢٦ أبريل.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- مصالحة إعلامية مصرية جزائرية فى السودان

ذكرت صحيفة "السوسنة" الأردنية أن إدارة الإعلام الخارجى بوزارة الإعلام السودانية نظمت مساء أمس الجمعة، حفلاً ضم الإعلاميين المصريين والجزائريين الذين ذهبوا إلى الخرطوم لتغطية الانتخابات السودانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ ممثلى الوفدين المصرى والجزائرى تبادلوا التحية والترحيب، مشددين على أهمية تجاوز ما حدث من آثار المباراة، مؤكدين أن العلاقات بين البلدين أعمق من هذه الخلافات البسيطة.

وأضافت الصحيفة، فى البداية كانت التعاملات بين الوفدين يسودها شىء من الحذر، ولم يكن يعلم أحد أن هذا الحفل للمصريين والجزائريين معا، حيث كان بمثابة مفاجأة لأن الدعوة وجهت على أنه حفل عشاء، وعندما تقابل الجميع داخل القاعة، خيم الصمت فى بداية الأمر، ولكن بعد فترة وجيزة قام المصريين والجزائريين وحيوا بعضهم البعض وبالرغم من المفاجأة التى أدهشت الجميع، إلا أنهم اعتبروها مفاجأة سارة، وتبادلوا الصور التذكارية وأرقام الهواتف، وألقوا وعوداً بالاتصال وتحقيق ترابطات جديدة، فى مصر أو الجزائر.

ونقلت الصحيفة عن "أسماء الحسينى" الكاتبة الصحفية المصرية المتخصصة فى الشئون السودانية قولها إن العلاقات المصرية الجزائرية متينة بعمق التاريخ المشرف بين البلدين، مستنكرة أن تأتى مباراة لكرة قدم لتهدم كل هذا الترابط الدموى العريق، وأضافت أنّ المصريين يحبون الجزائر وشعبه، ويعتقدون أن الشعب الجزائرى يحبهم أيضاً ولذلك يجب أن نترك ما فعلته مرارات المباراة جانباً، وأن نتجه سوياً لعلاقاتنا الوطيدة المبنية على الحب والمودة، ودعت الإعلاميين فى البلدين للتحرك تجاه هذا، لأن لديهم دورا كبيرا فى إعادة العلاقات إلى مجاريها مثلما كانت.

واستشهدت أسماء بأشعار "فاروق جويدة" فى حب الجزائر منها: "أنا أحب الجزائر من سنين، أحب الجزائر شعباً وأرضاً، أحب الدماء التى حررته أحب الشموخ ونبل السرائر".

والطريف أن المصريات والجزائريات قد ارتدين الثوب السودانى الذى أهدى إليهم فى الحفل، وجاء ذلك وسط فرحة شديدة وتصفيق حار من السودانيين بأنهم استطاعوا إذابة التوترات بين الطرفين.

ومن جانبه أعرب "مصطفى سوكحال" رئيس تحرير بالإذاعة الجزائرية عن سعادته البالغة للقاء أشقائه المصريين، وتمنى إغلاق هذا الملف السلبى الذى تم فتحة فجأة وفى غمضة عين بسبب مباراة لكرة القدم.

وقدم د. محيى الدين تيتاوى نقيب الصحفيين السودانيين الشكر للإعلاميين على تعبهم ومشقتهم فى الحضور إلى السودان، لتغطية الانتخابات، مؤكداً أنّ هذه التجربة مشرفة ولم يصحبها أى تزوير بشهادة المراقبين الدوليين، وأنها تجربة تستحق أن تُنقل للعالم أجمع، بأن السودان سليم ومعافى.

ووجه الوفدان فى نهاية الحفل الشكر لإدارة الإعلام الخارجي، ولتيتاوى، مؤكدين على أهمية السودان، والذى يمكن أن يلعب دوراً هاماً تجاه أمته العربية وقارته الأفريقية.

وحيا "تيتاوى" الوفدين المصرى والجزائرى، معربا عن أمله بأن يكون هذا الحفل هو إعادة لتقارب حميم بين الأشقاء.

- مشيرة خطاب تجتمع مع المعاقين "المعتصمين" أمام البرلمان

أكدت مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان لـ"اليوم السابع" أنها بصدد الاجتماع مع المعاقين المعتصمين أمام مجلس الشعب منذ ما يقرب من شهرين، وذلك للاستماع لمطالبهم فى محاولة للوصول إلى حلول لهذه الأزمة.

وأضافت خطاب أن موعد الاجتماع لم يحدد بعد، مشيرة إلى أنها لا تتوقع نتائج محددة ينتهى إليها هذا الاجتماع، حيث إنها تتوقف على الصورة التى يريد المعاقون إنهاء الأزمة عليها.

- موظفو الشهر العقارى يبدأون اعتصامهم 2 مايو

أكد ممثلو مكاتب الشهر العقارى والتوثيق على مستوى الجمهورية على جعل يوم الجمعة 30 أبريل، آخر فرصة أمام وزارة العدل لتنفيذ مطالب الأعضاء القانونيين بتحويل مصلحة الشهر العقارى إلى هيئة قضائية مستقلة، وأن أول أيام الاعتصام هو الأحد 2 مايو المقبل.

يذكر أن مكان الاعتصام ينحصر بين مقرين الأول سلالم وزارة العدل بميدان لاظوغلى أو مصلحة الشهر العقارى بشارع رمسيس.

- الجارديان تضع خطة ثورية للتغيير فى مصر

تتساءل صحيفة الجارديان متى يمكن للاحتجاجات المصرية أن تقام دون هراوات الأمن؟، وتشير الصحيفة إلى أنه بمجرد نزول عشرات النشطاء إلى الشوارع يكون فى استقبالهم المئات إن لم يكن الآلاف ممن يرتدون الملابس السوداء، حاملين هروات شرطة مكافحة الشغب التابعين للحكومة،

ثم يتبع الأمر أفعالا وحشية، حيث يتعرض النشطاء لسوء المعاملة وكثيرا ما يعتقلون وبعض المتظاهرات يتعرضن للتحرش الجنسى، إنها دوامة لا تنتهى أبدا، تركت البلاد تنوح على استمرار الجمود السياسى.

فلا عجب من غضب المعارضة المصرية فإن غضبهم قائم على أساس سليم، ومظالمهم حقيقية.

وتشير الصحيفة إلى ضرورة إيجاد بديل، وبالنظر إلى غيرها من الشعوب التى تناضل من أجل بداية جديدة، فإن الثورة فى مصر ممكنة، لكن لابد من تخطيطها بعناية وعن طريق الجمع بين الخصوم من أجل وضع حد لهذه الدائرة من الاحتجاجات التى فشلت فى تحقيق الكثير من التغيير على مدار السنوات القليلة الماضية.

وترى الجارديان أن اثنين من الحركات الاحتجاجية الناجحة يمكنها أن تكون نقطة انطلاق جيدة للمعارضة فى مصر لاختيار مسار مختلف، وتشير إلى القائد العظيم غاندى فى الهند،

حيث أسس جيشا من المحتجين السلميين المستعدين بالتضحية بأنفسهم فى سبيل الحرية، وتم تصوير ما يتعرض له المحتجون على أيدى الجنود، ونشرت هذه الصور فى أنحاء العالم، ومن هنا حدث التغيير وأثبت غاندى أن اللاعنف لم يكن ضعيفا، بل يخلق مجتمعات أفضل على المدى الطويل، لكنه يأخذ مزيدا من الوقت.

ويمكن للمعارضة المصرية أن يستفيدوا من الماضى إذا ما تمكنوا من تصميم مسيرة احتجاجية سلمية تضم الآلاف الذين يمشون متحدين جنبا إلى جنب، على الرغم من ضربات الشرطة بل يتمسكون بالأرض، وهنا حتما سينتبه الغرب وهذا من شأنه أن يمثل إحراجا أكبر لنظام مبارك حينما يرى العالم أن المصريين متحدون.

فالاحتجاجات الصغيرة التى يتم تفريقها بسهولة من قبل قوات الشرطة، غالبا ما يتم تصويرها للعالم على أنها مجرد نسبة ضيئلة من الغاضبين ولا يمثلون الأغلبية، ولكن آن الأوان لتظهر المعارضة أمام العالم أن هذه الصورة خاطئة.

ثانيا لابد من الاستفادة من نضال مارتن لوثر كينج فى الولايات المتحدة والذى ربما يكون أكثر تأثيرا بالنسبة لمصر اليوم، فلقد وظف كينج وأتباعه أخطر التحديات ضد الحكومة وهى المقاطعة، حيث قاطعوا المواصلات العامة فى مونتجميرى بولاية ألاباما فى الخميسنات، ووقتها شعرت حكومة الولايات المتحدة أن هذه الحركة منظمة ولديها خطة، ونجح كينج فى قطع قوة أمريكا الإقتصادية ببعض المدن، وفى النهاية تمت الاستجابة لمطالبهم، واليوم أمريكا قد تغيرت كثيرا.

ولكن ما جعل حركتى الولايات المتحدة والهند ينجحان ليس فقط التنظيم الجيد الذى ساعد على دب الخوف فى الحكومات، ولكن استغلالهما دعم أعدائهم سواء البريطانيين فى حالة الهند أو الأمريكيين البيض فى حالة لوثر كينج.

وإذا كان كينج قد استغل سلاح المقاطعة لإنهاء الفصل العنصرى بأمريكا، فإن المصريين يمكنهم استخدام السلاح ذاته لمهاجمة البنية الاقتصادية للحكومة فى سبيل التغيير الشامل، إن الاقتصاد أكثر أهمية للحزب الحاكم من حقوق الناس، لذا فإن تعطيل وسائل النقل يمكن أن يمنح الناس الفرصة لبث رسالة للمسئولين فى مفادها "نحن لن نعيش مواطنين درجة ثانية".

وتختم الصحيفة لا يزال الوضع الحالى للاحتجاج فى مصر لا يفعل سوى القليل، وما نراه من تجاوزات العنف المستمرة يؤكد أنه لا مجال لحلول وسط، كما أن الجمود والكراهية بين الحكومة والمعارضة ذاهب إلى أبعد ما يكون.

وأخيرا لابد من التكاتف الذى على ما يبدو أنه تاه وسط الغضب والعنف الذى صاحب العمل الشرعى، وكما يقول مارك جيرزون "إن الشراكة بين أمقت الناس قد تكون الطريق الأفضل لمستقبل مصر الذى يريده مواطنوها، ولو وجد المحتجون حليفا داخل الحكومة أو الشرطة قد يكون هذا مصدرا لشراكة ضرورية لصنع السلام".

- غداً.. "الإدارية" تنظر طعون شوبير لوقف برامجه

تنظر دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا غدا، الاثنين، برئاسة المستشار مجدى العجاتى، نائب رئيس مجلس الدولة، الطعون المقدمة من الإعلامى الرياضى أحمد شوبير وقناة "الحياة" الفضائية على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى، بوقف بث ثلاثة برامج رياضية لشوبير على قناتى الحياة الأولى والثانية.

كانت محكمة القضاء الإدارى قد سبقت وأن أصدرت حكما أوقفت بموجبه برامج "الكورة مع شوبير، وإستاد الحياة، والملاعب اليوم"، بعد أن تبين للمحكمة أن الإعلامى الرياضى استخدمها فى التعدى بالسب والقول على مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك الأسبق، والتطاول عليه، الأمر الذى قالت المحكمة إنه يخالف مواثيق الشرف الإعلامى وعدم احترام القيم المجتمعية، بما يتعين معه وقف بث تلك البرامج.

وقالت صحيفة الشروق :

- مصر تزداد بؤسًا مع ارتفاع الأسعار والبطالة

سجل مؤشر البؤس فى مصر، والذى تعده وكالة بلومبرج الاقتصادية المتخصصة، ارتفاعا فى مارس الماضى، ليصل إلى 21.6%، مرتفعا عن نفس الشهر من العام الماضى والذى بلغ فيه المؤشر 20.94%.

ويقيس معدل البؤس تردى الوضع الاجتماعى بجمع معدلى البطالة والتضخم، وابتكره الاقتصادى الأمريكى آرثر أوكون على أساس أن معدلى البطالة والتضخم يعبران عن التكاليف الاجتماعية للوضع الاقتصادى فى البلاد.

وأدى تردى الوضع الاجتماعى فى مصر فى التقرير الأخير لاحتلالها المركز السادس والخمسين فى مؤشر البؤس، من بين 60 دولة، بينما تحتل فنزويلا المركز الستين بنسبة 36.80%.

واعتبر مجدى صبحى، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية أن «معدلات البطالة المرتفعة تعد نتيجة طبيعية لتباطؤ النمو الاقتصادى بعد الأزمة المالية»، أما ارتفاع التضخم فى مصر فهو «مشكلة مزمنة»، تبعا لصبحى، نتيجة عوامل كالاحتكار وطبيعة هيكل السوق فى مصر.

ويرى صبحى أن المؤشر يقدم مفهوما مبسطا للبؤس فى مصر، حيث إن الصورة الأدق تكون من خلال مؤشرات توزيع الثروة فى البلاد.

ولا يرتبط تردى الوضع الاجتماعى بتقدم أو تخلف الدول على هذا المؤشر، حيث إن اقتصادات صاعدة مثل الهند يزيد الوضع الاجتماعى فيها سوءا على مصر ببلوغ معدل البؤس فيها نسبة 23.54%، أو تركيا التى يبلغ فيها 24.06%. وفى الوقت نفسه نجحت اقتصادات تنتمى لمجموعة الاقتصادات الناشئة كالصين على سبيل المثال فى الحفاظ على معدلات منخفضة من البؤس عند 6.7% أو البرازيل بنسبة 12.75 %.

وأشار صبحى إلى أن الصين استمرت فى تحقيق معدلات مرتفعة من النمو الصناعى، على مدى السنوات الماضية، مما مكنها من مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية باقتصاد أكثر صلابة.

وعلى الرغم من أن اقتصادات الدول المتقدمة تسجل مستويات منخفضة نسبيا من البؤس، فإن آثار الأزمة المالية على الوضع الاجتماعى فيها كانت واضحة فى التقرير الأخير للمؤشر، فزاد البؤس بالولايات المتحدة من 8.20% إلى 12%، وفى بريطانيا ازداد بؤس الوضع الاجتماعى من 9.10% إلى 12%، مدفوعا فى الحالتين بارتفاع معدلات البطالة.

وعلى النقيض، لعب التضخم الدور الأكبر فى حالة البؤس فى مصر وباقى الدول النامية، حيث سجل المؤشر معدل تضخم سنويا يبلغ 12.2% فى مقابل معدل بطالة بنسبة 9.4%، ونفس الحال فى الهند التى يقدر فيها التضخم بنسبة 14.9% والبطالة بنسبة 7.3%، وتركيا التى يقدر فيها التضخم بنسبة 9.6% والبطالة بنسبة 14.5%.

ويرى صبحى أن دول متقدمة مثل الولايات المتحدة وإنجلترا سيطرت على معدلات التضخم لأنها نجحت فى تحقيق التنافسية فى أسواقها، على عكس العديد من الدول النامية.

- زقزوق لمديرى الأوقاف: الإساءة للأقباط خط أحمر

قال محمود حمدى زقزوق، وزير الأوقاف: إن هناك أصابع خفية فى الداخل والخارج تدبر بين الحين والآخر مؤامرة ضد مصر تستهدف زعزعة أمن مصر واستقرارها وضرب وحدتها الوطنية من خلال إشعال فتنة بين مسلميها وأقباطها، بما يضاعف مسئولية الدعاة والقيادات الدينية

من خلال وضع قضية المواطنة على رأس أولويات الدعوة الإسلامية والتركيز فى خطبة الجمعة والدروس الدينية على بيان سماحة الإسلام ودعوته فى التعايش مع الجميع، وتوعية المواطنين بالتعاون مع أتباع الديانات الأخرى،

مشددا على أنه لا يقبل أن يسىء أى إمام للأقباط، لأنهم شركاء فى هذا الوطن واحترام عقيدتهم وحقهم فى الحياة الآمنة خط أحمر لا يجوز احتراقه. طبقا لما قاله خلال اجتماع مع مديرى مديريات الأوقاف بالمحافظات.

وطالب زقزوق، خلال الاجتماع، بأن يعمل الدعاة بجد ويتحملوا المسئولية بعد الامتيازات المالية التى قدمتها الدولة وبلغت 450 جنيها لكل إمام خلال 3 سنوات، وكانت آخرها الزيادة التى قررها الرئيس مبارك وقيمتها 250 جنيها شهريا تصرف لكل إمام اعتبارا من أول شهر يوليو المقبل.

وأوضح زقزوق أن المهمة الرئيسية التى يجب أن يعمل من أجلها الجميع هى القضاء على الظواهر المسيئة للإسلام والتى هزت صورة الإسلام، مثل استخدام مكبرات الصوت فى المساجد وتركيز البعض على القصص الخرافية وتعطيل العقل عن أداء دوره فى الاجتهاد.

ونبه الوزير إلى أنه لم يعد لائقا أن يكون الداعية فى وادٍ ومجتمعه فى وادٍ آخر، مشيرا إلى ضرورة أن يتفاعل مع الواقع المحيط به بكل مستجداته وأن يتعايش يوميا مع حياة الناس، وأضاف: «الإسلام دين ودنيا، والداعية ليس مجرد واعظ دينى فقط بل هو مصلح وموجه، ويلجأ إليه الناس ويستأنسون برأيه ويعرفون قدره».

- الفقي: جمال مبارك أقرب للترشح للرئاسة

أعرب مصطفى الفقي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب، عن شكوكه في أن ترشحه مصر لشغل منصب أمين عام جامعة الدول العربية خلفا لعمرو موسى، واعتبر الفقي أن «هذا الاهتمام بشخصي لهذه الوظيفة خارج مصر أكثر منه داخلها»، باعتبار علاقته «الطيبة» بالدول العربية.

وقال الدبلوماسي السابق لبرنامج «آخر كلام» الذي يقدمه يسرى فودة على قناة «أون. تى. فى»: إن «النظام لو كان يريد، كان وضعني في منصب يؤهلني لذلك»، مشككا في الوقت نفسه أن يظل منصب الأمين العام للجامعة مصريا في حالة رحيل موسى.

وفى الحلقة التي استمرت ساعة واحدة، دار الحديث عن محمد البرادعي لما يقرب من 45 دقيقة، وقال الفقي، الذي شغل منصبا رفيعا في مؤسسة الرئاسة المصرية: إنه لا يظن أن البرادعي «رجل شارع، لكنه اختار طريق الشارع، في حين أن رجلا بحجمه وتاريخه لا يمكن أن يتحرك بسهولة وسط الناس».

وفى ظن الرجل فإن البرادعي إذا عمل «من داخل النظام سيكون قادرا على التغيير وأكثر تأثيرا»، واعتبر الفقي أن مجموعات كبيرة ممن التفوا حوله «من مطاريد النظام، يعارضونه لتصفية حسابات شخصية وليس عن قناعات حقيقية»، وأضاف: «ليس كل من في المعارضة أشراف، وليس كل من في النظام انتهازيين، الكل ابن مصر والفروق بين المصريين قليلة».

ورغم أن الفقي انتقد المادة 76 من الدستور الخاصة بالترشح لمنصب الرئاسة فإنها تحتاج إلى «عناية خاصة في الصياغة والتفكير»، ورغم إنه لم يسمع بأذنه حديثا مباشرا عن التوريث وهو في قلب النظام كما يقول، فإنه تحدث عن فرصة جمال مبارك لخلافة والده في منصب رئيس الجمهورية قائلا: «جمال أقرب الناس للترشح عن الحزب الوطني وأكثرهم لمعانا وشبابا».

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق