فضائيات الاثنين:الطيب"يضحى"بالوطنى لصالح المشيخة-الأهلى يحسم الدورى مبكراً-26أبريل أولى جلسات استئناف"العشق والدم"-300ألف جنيه خسائر مصر للطيران يوميا






* تنوعت و أختلفت الأخبار و الأحداث و كذلك المتابعات الى ناقشتها برامج التوك شو أمس تبعاً لما شهدته مصر من إختلاف و تنوع ما مر بها من أحداث على مدار 24 ساعة كاملة , ليأتى على راس هذه الأحداث:-

- دار الإفتاء تحرم الاجهاض بسبب تشوه الجنين تحريما قطعيًّا باتفاق الفقهاء والعلماء إذا بلغ عمر الجنين فى بطن أمه مائة وعشرين يومًا وهى مدة نفخ الروح فيه وأنه فى حالة إسقاطه يعتبر قتلاً للنفس إلا إذا رأت لجنة من الأطباء المتخصصين أن بقاء الحمل فيه خطر مؤكد على حياة الأم فإنه يجوز الإجهاض سواء كان مشوها أم لا.

وأوضحت دار الإفتاء فى بيان لها، ردًّا على طلب لجنة الشئون الصحية بمجلس الشعب حول شرعية بعض الفقرات الخاصة بالإجهاض فى مشروع قانون المسئولية الطبية فإن الرأى الراجح يحرم الإجهاض مطلقًا سواء قبل نفخ الروح أو بعده إلا لضرورة شرعية؛ وذلك بأن يقرر الطبيب العدل الثقة أن بقاء الجنين فى بطن أمه فيه خطر على حياتها أو صحتها، فى هذه الحالة يجوز شرعا إسقاطه مراعاة لحياة الأم وصحتها المستقرة، وتغليبًا لها على حياة الجنين غير المستقرة.

- أستبعاد الدكتور محمد عابدين من رئاسة المجالس الطبية المتخصصة , حيث أصدر الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة قرارا بتولى الدكتور هشام الشيحة رئاسة المجالس الطبية المتخصصة، وذلك اعتبارا من مايو المقبل على أن يتفرغ الدكتور محمد عابدين الرئيس الحالى للمجالس الطبية المتخصصة لإدارة مركز أورام أسوان.و الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى لوزارة الصحة يؤكد أن المرحلة القادمة ستشهد العديد من القرارات إعادة هيكلة الوظائف القيادية بالوزارة .

- وافق الرئيس مبارك، على قبول استقالة فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، من عضوية الحزب الوطنى. و كان الطيب قد أرسل خطابًا إلى الرئيس مبارك أوضح فيه سبب استقالته التى تأتى على ضوء توليه منصب مشيخة الأزهر الشريف.

- وافقت هيئة مكتب أمانة الحزب الوطنى اليوم، الأحد، على فصل النائب ياسر صلاح، عضو مجلس الشعب، والشهير بنائب القمار من عضوية الحزب. يأتى ذلك عقب قرارالمحامى العام الأول لنيابات وسط القاهرة إحاله النائب المتهم بلعب القمار داخل صالات فندق سوفتيل بالقاهرة واستعمال جواز سفر مزور فى الدخول وصديقه خالد عبد الحميد صاحب شركة اتصالات إلى محكمة جنح قصر النيل، وحددت المحكمة السبت المقبل 17 أبريل الجارى لنظر أولى جلسات القضية.

- طقس سىء اليوم بسبب عاصفة رملية من الصحراء الغربية .

- الأهلى يحسم الدورى مبكراً و يخرج من عنق الزجاجة بعد فوزه على الأتحاد السكندرى 2 – 1 .

- توفى أمس المستشار يحيى الرفاعى الرئيس الشرفى لنادى القضاة ورئيس محكمة النقض الأسبق، ومؤسس تيار الاستقلال القضائى، وشيخ القضاة فى مصر والوطن العربى، عن عمر يناهز 75 عامًا.

ويعد الرفاعى أبرز العلامات القضائية التى طالبت بإنهاء حالة الطوارئ فى مصر، وقاد نضالاً كبيرا فى هذا الاتجاه بجانب جهده فى قيادة تيار الاستقلال الذى كان يركز منذ مؤتمر العدالة الأول الذى رأسه الرئيس مبارك فى عام 1986 على الاستقلال الكامل لمؤسسة القضاء. كما كان أحد أبطال مذبحة القضاء فى العهد الناصرى، وأول مَن طعن على قرار عزله، وصاحب موقف عظيم فى "قانون العيب" أدَّى إلى أن حَرَمَه الرئيس أنور السادات من دخول محكمة النقض.

- أزمة فى حديقة حيوانات الجيزة بسبب كثرة عدد الأسود غلى أكثر من 100 أسد و فشل كل المحاولات لتحديد نسل الأسود , و اللجؤ للقتل الرحيم للأسود حيث تتكلف تربية الأسود حوالى 15 مليون جنية سنوياً .

- 300 ألف جنية خسائر يومية لمصر للطيران بسبب تعليق رحلات المدينة المنورة , بسبب قرار المسئولين فى مطار المدينة المنورة بإلغاء الرحلات , مما جعل مصر للطيران تقرر المعاملة بالمثل ,وذلك منذيوم 5 أبريل الجارى .

- قررت محكمة جنايات جنوب الجيزة تأجيل محاكمة مهدى عويس رئيس شركة بانوراما دراما و16 آخرين بتهمة ضرب خفير أفضى إلى موته فى نزاع على قطعة ارض ، إلى جلسة الأربعاء المقبل لسماع مرافعة محامى المتهمين.

- حددت محكمة الاستئناف يوم 26 أبريل الجارى لنظر أولى جلسات إعادة محاكمة كل من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى وضابط أمن الدولة السابق محسن السكرى، المتهمين بقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، فيما يعرف بقضية "العشق و الدم "أمام الدائرة الرابعة فى محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عادل عبد السلام جمعة.و الذى نظر العديد من القضايا الهامة مثل قضية أيمن نور و ينظر حالياً قضية تنظيم حزب الله

ومن جانبها أصدرت أسرة هشام بيانا لوسائل الإعلام وقع عليه هشام من داخل محبسه بسجن مزرعة طرة، جاء فيه أن هشام لم يصدر من قريب أو بعيد أى تصريحات لفريد الديب عن عزل بهاء أبو شقة من هيئة الدفاع، الذى يكن له كل التقدير والاحترام له ونجله الدكتور محمد بهاء أبو شقه، وباقى أعضاء هيئة الدفاع المكونة من الدكتورة آمال عثمان وحسنين عبيد وعبد الرؤوف مهدى، مشددا على تمسكه ببهاء فى المرحلة القادمة.

- مستشفلى أبو الريش يرد على أتهام أسرة بالتسبب فى وفاة طفلتهم الرضيعة , ويلقى المسئولية على ضعف الإمكانيات .

- إنتهاء أزمة الزمالك و إتحاد الشرطة بالتصالح بعد أحداث الشغب المؤسفة التى شهدتها مباراة الفريقين . و تم التنازل عن المحاضر التى حررت فى أقسام الشرطة ضد نادى الزمالك

- تصرف غير مفهوم قامت به الكويت من ترحيل17مصرياًمن العاملين بها و المؤيدين لترشيح ال8برادعى لرئاسة الجمهورية من أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير, بحجة أن المصريين نظموا مظاهرات بدون تصريح , كما أن الحكومة الكويتية أعلنت عن تقديرها للرئيس مبارك و مساندتها للقيادة السياسية المصرية ,

- فى الفقرة الرئيسية الأولى لبرنامج 90 دقيقة أستضاف خلالها الفنانة الكبيرة شويكار للحديث عن مشوارها الفنى و عن دورها فى فيلم كلمنى شكراً ,

- ناقش برنامج الحياة اليوم قضية القاضيات العربيات و تجربة مشرفة و الذى تمت مناقشته فى المؤتمرالذى نظمته جامعة الدول العربية أمس بالتعاون مع رابطة المرأة العربية بعنوان "قصص نجاح المرأة فى كرسى القضاء"،,و أستضاف البرنامج المستشارة بشرى العلوى مستشارة يمحكمة أستئناف المغرب للحديث عن التجربة المغربية فى تولى المرأة المغربية لمنصب القضاء .

- ثم ناقش البرنامج عشوائية و فوضى القتل فى الصعيد على خلفية حادث قرية الحجيرات بمحافظة قنا الذى راح ضحيته 7 أشخاص ,أخذاً بالثأر . و دراسة أسباب هذه الظاهرة التى أصبحت تمارس بعنف غير مسبوق .

- ناقش برنامج العاشرة مساءً ظاهرة "زلات اللسان "للسياسيين و إدلائهم بتصريحات قد تصل بهم للمحاكمة العسكرية , و ما هى الزلات التى تغتفر و التى لاتغتفر, و أستضاف البرنامج كل من المؤرخ محمد الجوادى , و الدكتورأحمد دراج أستاذ اللغويات فى كلية اللغة العربية و الكاتب الصحفى حلمى النمنم الذى رفض تعبير زلة لسان و لكن يجب أن يقال "فلتة لسان"

و قال أن هناك فلتات لسان تكون مقصودة لتكون عبارة عن بالونة أختبار مثلما فعل الرئيس السادات عندما أبدى إستعداده لزيارة القدس لتحقيق السلام ,و الجوادى قال أن على مدى عهد الثورة زلات لسان كثيرة و كذلك المذيعين من أكثر الواقعين فى زلات اللسان و الدكتور دراج قال أنه فى غفلة فإن شخص ما مسئول قد تتفلت منه تعبيرات هى فى الواقع إنعكاس لما بداخله ,

و قال أن أكثر رئيس أرتكب زلات لسان هو الأمريكى "جورج بوش" و أقلهم زلات هو الرئيس جمال عبد الناصر وأن اشهر فلتات لسانه عندما تم إطلاق النار عليه فى حادثة المنشاة وقال وقتها "أنا عبد الناصر الذى علمكم الكرامة" .

- فى فقرة "إشتباك "ببرنامج مصر النهاردة كانت مع المفكر الإسلامى المثير للجدل "جمال البنا" والذى رفض أن يطلق عليه كلمة "شيخ" كما رفض العمل بمنهج السلفيين لأنهم ليسوا معصومين ,و قال أن الزواج العرفى صورة من صور تحايل الشباب على عدم قدرتهم على الزواج الرسمى لتلبية إحتياجاتهم الجنسية , وقال أن تكفير أنسان متروكة لله وحده ,

و نفى ما يقال أن المرتد عن الأسلام يحل دمه لأنها ليست ردة عقيدة و لكنها رفض على سياسة دولة , و نفى إفتاءه بإباحة تقبيل الشباب للفتيات ,و قال أنه إذا حدث تبادل قبلات فهذا "لمم" والتوبة و الإستغفار تكفى , لأنه لا يمكن أن نسوى بين الكبائر و بين اللمم , و عن جوازه بالتدخين فى نهار رمضان أكد أن مبطلات الصيام لم تشتمل على التدخين , و قال أن التحريم و التحليل يكون بنص القرأن .

- ناقش برنامج مصر النهاردة مشاكل اإختناق المرورى و أنها تحتاج "لمشرط جراح" و ليس لدواء ,و أستضاف اللواء محمد منصور مدير اإدارة العمة للمرور سابقاً ,والنائب حمدى الطحان رئيس لجنة النقل بمجلس الشعب و الدكتوراسامة عقيل أستشارى تخطيط الطرق وطالب الحضور بوقف إصدار تراخيص تسييرسيارات جديدة و إنشاء عدد من الجراجات الجديدة و تزايد الهجرة من الريف للمدينة و ووجود مساحات كبيرة من المقابر فى قلب العاصمة .

وقال الطحان أن توفير مبلغ 80 مليون جنية لنقل مرافق الخط الثالث لمترو الأنفاق أستمر عامين لتوفير هذا المبلغ , ولا فاعلية للبرلمان غلا إذا تم محاسبة المقصرين , اللواء منصور قال أن هناك نوع من الإنفلات فى عدم تطبيق القانون ,و رجال المرور يؤدون عملهم على اكمل شكل , و انه يجب تخطيط الطرق بطريقة صحيحة ,

و عقيل اكد ان هناك مشكلتين يجب إعطائهم الأولويه هما مشكلة تكدس المرور و الثانية كثرة حوادث الطرق , و الحل فى قرار من الرئيس مبارك بإصدار قرار بحل هاتين المشكلتين خلال مدة زمنية معينة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق