صحافة الاثنين: نائب بـ"الوطنى"يطالب بضرب المتظاهرين بالنار-تقليص المساعدات الأمريكية المخصصة لدعم الديمقراطية بمصر-استخدام مادة سامة فى أختام اللحوم






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

الجبلي:لا خصخصة للصحة.. نواجه الفساد بكل حسم- "الشعب" يطالب نظيف بكشف أسماء النواب المعينين بالوزارات- وزير البترول ل "الجمهورية":احتياطي مصر من الغاز يكفي 38 عاماً- القبض علي المتهمين في مجزرة الحجيرات بقنا - بركان أيسلندا يحاصر ١٧ ألف سائح فى مصر-

«المصرى اليوم» تكشف: استخدام مادة سامة ومحظورة دولياً فى أختام اللحوم- «هلال»: الحزب الوطنى و«الإخوان» والبرادعى يلعبون على ٢٠٪ فقط من الشعب- اتهام مديرة مدرسة بخلع حجاب تلميذة وضربها و«عض» والدها- نائب بالحزب الوطنى يطالب «الداخلية» بضرب المتظاهرين بالنار-

فاروق الباز: الحكومة عجزت عن تمويل «ممر التنمية».. وأدعو لاكتتاب عام لتنفيذه ..ومصر لم تشهد تأخراً مثلما يحدث حالياً- «بركان أيسلندا» يمنع محيى الدين وأديب وشافكى ودينا رامز من العودة إلى القاهرة- «الضرائب العقارية» تنظم وقفة احتجاجية أمام مجلس الدولة-

١٢ نائباً من الإخوان والمعارضة يتهمون «الجبلى» باستفزاز الفقراء لمصلحة المستشفيات الاستثمارية- تقليص المساعدات الأمريكية المخصصة لدعم الديمقراطية في مصر- تجدد الصراع على السلطة داخل جماعة الإخوان- وقفة شعبية أمام سفارة أثيوبيا من أجل مياه النيل

وقالت صحيفة الجمهورية :

- الجبلي:لا خصخصة للصحة.. نواجه الفساد بكل حسم

فرضت صحة الشعب المصري أمس نفسها علي مجلس الشعب خلال ثلاث جلسات متتالية استغرقت 6 ساعات.. حيث ناقش المجلس 12 استجوابا وجهها نواب المحظورة إلي الحكومة تضمنت اتهامات بالاهمال في صحة المواطنين وانهيار المنظومة الصحية في المستشفيات الحكومية.. وحذر د. أحمد فتحي سرور رئيس المجلس من تطرق النواب إلي قضية العلاج علي نفقة الدولة.

قام د. حاتم الجبلي وزير الصحة بالرد علي الاستجوابات وقال ان استجوابات المحظورة ضعيفة وتفتقد في مضمونها للأدلة والبراهين وتعتمد علي أقاويل مرسلة وفضفاضة ولا تستند إلي أية بيانات علمية بل تستند لأحاديث صحفية وتقارير دولية تعود إلي عام 1978 أي منذ 32 سنة.

أضاف ان الدولة ملتزمة بتوفير مظلة التأمين الصحي لغير القادرين ولاسيما الفئات محدودة الدخل.. كما ان وزارة الصحة تقف بالمرصاد وتواجه كافة أوجه الفساد بكل حزم وحسم.

نفي الجبلي وجود أية نية لخصخصة الخدمات الصحية الحكومية.. ووجه كلامه لنواب المحظورة قائلا: "الحديث عن خصخصة الصحة أصبح اسطوانة مشروخة".

- "الشعب" يطالب نظيف بكشف أسماء النواب المعينين بالوزارات

طلبت اللجنة التشريعية بمجلس الشعب من د. أحمد نظيف رئيس الوزراء تقديم بيان كامل عن أعضاء مجلسي الشعب والشوري المعينين بالوزارات وقطاع البنوك.

قدم د. جمال زهران طلب احاطة قال فيه ان 17 نائبا بمجلسي الشعب والشوري تم تعيينهم مطالبا بإقالتهم ورد جميع المبالغ التي تقاضوها وقال ان ما يقرب من نصف نواب الأغلبية تم تعيينهم في مجالس ادارات الشركات بالمخالفة للقانون.

وشهدت لجنة الدفاع والأمن القومي سابقة خطيرة حيث طالب عدد من النواب بإطلاق الرصاص علي المتظاهرين وانتقدوا وزارة الداخلية لاستخدامها خراطيم المياه في تفريق متظاهري 6 أبريل والتهاون معهم.

انتقد النواب رجب حميدة ونشأت القصاص وعبدالرحمن راضي وزارة الداخلية لعدم إطلاق الرصاص علي المتظاهرين وقالوا ان سقوط العشرات بالرصاص أفضل من حرق الوطن.

- وزير البترول ل "الجمهورية":احتياطي مصر من الغاز يكفي 38 عاماً

صرح المهندس سامح فهمي وزير البترول بأن احتياطي مصر من الغاز الطبيعي يكفي للاستهلاك 38 عاما قادمة وأن هناك زيادات مستمرة خاصة في مناطق البحر المتوسط ودلتا النيل.

قال ان 3.5 مليون شقة حاليا تستفيد من الغاز الطبيعي وسيتم توصيل الغاز خلال العامين القادمين إلي 1.750 مليون شقة جديدة.

قال في تصريحات ل "الجمهورية" أدلي بها الوزير قبل مغادرته القاهرة أمس متوجها إلي الجزائر لرئاسة وفد مصر في المنتدي العالمي للدول المصدرة للغاز الطبيعي الذي يبدأ اليوم بمدينة وهران.

ان رفع الدعم عن الوقود ليس قراراً فردياً وانما تشارك فيه الوزارات المعنية.

- القبض علي المتهمين في مجزرة الحجيرات بقنا

تمكنت مباحث قنا من ضبط العرلي جودة الصادق وشقيقه خيري المتهمين بارتكاب مجزرة الحجيرات بقنا.. كانت معلومات قد أكدت مكان اختفاء المتهمين بالقرية وقامت قوة بمداهمة المنزل والقبض عليهما.

- مديرة المدرسة للأب: أنت وابنتك "زبالة"!

اتهم والد التلميذة شاهندة سمير شعبان مديرة مدرسة تجريبية بالسيدة زينب. بالتعدي علي ابنته بالضرب انتقاماً منها لعدم التحاقها بمجموعات التقوية وضربه وعضه واصابته بخدوش أثناء توجهه للاستعلام منها عن سبب ضرب ابنته وقال ان المديرة وصفته بأنه "زبالة هو وابنته".

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- بركان أيسلندا يحاصر ١٧ ألف سائح فى مصر

أعلنت الحكومة الأيسلندية، أمس، أن قوة ثوران بركان «أيافيول» تتراجع حالياً، وتوقع علماء حصول انفجارات جديدة للبركان فى المستقبل القريب أو إيقاظه لبركان آخر قريب منه وأكثر خطورة، بينما نظمت هولندا وألمانيا رحلات تجريبية لتقييم مخاطر الرماد البركانى، وأعلنت سلطات الطيران فى الدولتين أنه لم يتم رصد أى خسائر ظاهرة على الطائرات.

وذكرت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية أن قرابة ٢٠ ألف رحلة طيران تم إلغاؤها فى أوروبا، أمس، بسبب انتشار الغبار البركانى فى أجواء القارة، وحذر خبراء فى الأرصاد الجوية من أن سحابة الرماد التى تتحرك فى الغلاف الجوى العلوى قادمة من أيسلندا ربما تصبح أكثر تركيزا فى يومى الثلاثاء والأربعاء، مما يمثل خطراً أكبر ويهدد بتفاقم خسائر شركات الطيران، التى تصل إلى أكثر من ٢٠٠ مليون دولار يوميا.

محلياً، قدرت إحصائيات مبدئية بقطاع الرقابة على الفنادق والقرى السياحية بوزارة السياحة، عدد السائحين الأجانب العالقين فى مصر، بسبب توقف الملاحة الجوية فى أوروبا، بنحو ١٧ ألف سائح، تخلفوا عن العودة إلى بلدانهم، بينما أعلنت سلطات مطار القاهرة عن إلغاء ٣٢ رحلة، كانت مقررة إلى عدد من الدول الأوروبية.

وصرح الطيار علاء عاشور، رئيس شركة الخطوط الجوية بمصر للطيران، بأن الشركة تعمل جاهدة على توجيه الركاب إلى مدن أوروبية بديلة، على أن يستقلوا وسائل مواصلات أخرى للوصول إلى وجهاتهم النهائية، مؤكداً أنه من الصعب التكهن بأى موعد لانتهاء الأزمة.

وقال المهندس إبراهيم مناع، رئيس الشركة القابضة للمطارات، فى مؤتمر صحفى، أمس، إن متوسط الانخفاض فى معدلات الحركة بالمطارات المصرية خلال الأيام الأربعة الماضية وصل إلى ٣٥%، وأن الخسائر المالية تبلغ فى مطار القاهرة ما يقرب من مليونين و٣٠٠ ألف جنيه، مقابل خسائر وصلت إلى ٦٠٠ ألف دولار فى مطارات المدن السياحية.

وفى محافظة البحر الأحمر، واصلت شركات الطيران الأوروبية إلغاء رحلاتها لمطارى الغردقة ومرسى علم لليوم الثالث على التوالى، وقال اللواء جاد الكريم نصر، مدير مطار الغردقة الدولى، إن ٦٦ رحلة كانت متجهة إلى مطارات أوروبا تم إلغاؤها.

وحذرت وزارة السياحة، فى بيان لها أمس، الشركات السياحية من إيفاد عملائها إلى المطارات، قبل التاكد من أنه تم السماح لهم بالسفر على متن رحلة مؤكدة.

- «المصرى اليوم» تكشف: استخدام مادة سامة ومحظورة دولياً فى أختام اللحوم

فجرت مديرية الطب البيطرى بالقاهرة مفاجأة جديدة، تضيف المزيد من الارتباك إلى أزمة اللحوم، إذ قدمت بلاغاً إلى النيابة الإدارية، تؤكد فيه أن التحاليل التى أجرتها مصلحة الكيمياء على الأصباغ المستخدمة فى ختم اللحوم تحوى مادة «الميثيل» السامة المحظور تداولها دولياً،

وقررت النيابة إخطار المجازر فى أنحاء الجمهورية بوقف استخدام ١٧٦١ زجاجة من أصباغ الأختام الحمراء و٣٠٠ باللون البنفسجى، وأمرت بسرعة مخاطبة مجزر سفاجا لوقف استعمال ١٧ زجاجة وصلت إليه بالفعل وتحتوى على المادة المحظورة.

كانت مصلحة الكيمياء تسلمت من مديرية الطب البيطرى عينات من شحنة المواد المستخدمة فى ختم اللحوم بالمجازر، وأثبتت التحاليل أنها غير صالحة للاستهلاك الآدمى إذ تحتوى على كحول الميثيل المحرم استخدامه دولياً، وقال الدكتور مخلص الكردى، رئيس المصلحة، إن الدول الأوروبية تحظر استخدامه حتى فى صناعة المنظفات.

وبدأت النيابة الإدارية تحقيقات موسعة فى البلاغ، وأمرت المستشارة سامية المتيم، نائبة رئيس النيابة، بتحقيقات سريعة تشمل جميع اللجان المكلفة بفحص المواد الكيماوية الخاصة بختم اللحوم، والتحقيق فى المخالفات الجسيمة التى شابت توريد هذه المواد وتحديد المسؤولية التأديبية عن تسلمها والمسؤول عن استخدام جزء منها فى مجزرى سفاجا والبساتين بالقاهرة.

وجاء فى البلاغ أن مديرية الطب البيطرى تسلمت شحنة من كحول الميثيل من شركة «يونى كيم مصر»، بتاريخ ١٨ و٢١ مارس الماضى بها مواد يشتبه أن تكون سامة وتؤثر على صحة الإنسان، وتشكلت لجنة تضم ٧ مسؤولين بالشؤون المالية والمعامل المركزية والمجازر لفحص الشحنة، وتم تشميع العينة وإرسالها فى اليوم التالى إلى مصلحة الكيمياء مع مندوب الشركة وظهرت نتيجة التحليل فى ٨ أبريل.

- «هلال»: الحزب الوطنى و«الإخوان» والبرادعى يلعبون على ٢٠٪ فقط من الشعب

وصف الدكتور علىّ الدين هلال، أمين الإعلام فى الحزب الوطنى، الإرث المصرى، فيما يتعلق بالسيادة والهيمنة فى المجال السياسى، بأنه غير ديمقراطى، ودائما ما كان موجوداً منذ التاريخ القديم متمثلاً فى سلطة الوالى، ثم الخليفة، ومنها إلى الملك، ورئيس الجمهورية، كما كانت هناك سيطرة للقاهرة على باقى المحافظات، وكذلك هيمنة السلطة التنفيذية على التشريعية، فضلاً عن أن الدولة تفرض قدرتها على إنجاز كل شىء.

وقال هلال فى مناقشة منتدى الجامعة الأمريكية، التى عقدت أمس الأول، تحت عنوان «كيفية التحول فى النظام السياسى المصرى.. إرث الماضى وآفاق المستقبل»، إن أهم ثمار الجدل حول التغيير هو تحقيق التحول من نظام سياسى، يسوده ممثل واحد، إلى نظام متعدد فى الفاعلين السياسيين، والأدوار السياسية بما يدفع إلى التحول الديمقراطى.

وأضاف أن المجتمع أكبر من السياسة فى مصر، موضحا أن المصريين لا يهتمون بالسياسة بصورتها فى العلاقة بين الأحزاب وصراعات الصفوة، وإنما يركزون على ما سماه «السياسة المطلبية» فى بعديها الدينى، والعائلى، موضحاً أن تجمهر الشعب يكون من أجل لقمة العيش، أو العرض، أو بناء مسجد، أو كنيسة.

وأشار هلال أثناء مناقشة كتابه «النظام السياسى المصرى من ١٩٨١ إلى ٢٠٠٩»، إلى أن كعكة المجتمع السياسى التى يلعب عليها الحزب الوطنى، وجماعة الإخوان المسلمين، والدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أقل من ٢٠% من الشعب، ولايزال هناك أكثر من ٨٠% فوق سن ١٨ سنة خارجها.

وأعرب هلال عن رفضه الحياة فى مجتمع يسيطر فيه رجال الشرطة على كل شىء، وقال: «وإلا لما كانت هناك فوضى فى الشوارع المصرية وعدم احترام للقانون على هذا النحو.

- اتهام مديرة مدرسة بخلع حجاب تلميذة وضربها و«عض» والدها

اتهم ولى أمر تلميذة فى الصف السادس الابتدائى مديرة مدرسة بضرب ابنته وصفعها على وجهها وخلع حجابها عنوة، وقال فى محضر رسمى، حرره بقسم شرطة السيدة زينب، إنه ذهب إلى المدرسة لمعاتبة المديرة فضربته وعضته داخل مكتبها.

أخطر اللواء إسماعيل الشاعر، مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة القاهرة، بالواقعة، فتبين من تحقيقات إسماعيل الغزاوى، مدير النيابة، أن المديرة سبق أن اعتدت على التلميذة وأهانتها، وأمرت النيابة برئاسة محمود إسماعيل بإحالة المجنى عليهما إلى الطب الشرعى واستدعاء المديرة.

كشفت التحقيقات التى جرت بإشراف المستشار محمد غراب، المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة، أن التلميذة فوجئت، أثناء مرورها بفناء المدرسة، بالمديرة تسألها عن «مسؤول الريادة» وحينما طالبتها بإعادة كلامها لعدم انتباهها لسؤالها، اعتدت عليها بالضرب وخلعت حجابها وصفعتها على وجهها.

وقال سمير شعبان محمد، والد التلميذة، فى التحقيقات إن المديرة تضطهد ابنته شاهندة باستمرار لعدم مشاركتها فى دروس التقوية بالمدرسة، وأوضح أنه تلقى اتصالاً تليفونياً يخبره بما جرى لابنته داخل المدرسة، فتوجه إلى مكتب المديرة لمعاتبتها، لكنها اعتدت عليه بالضرب بمساعدة مدرسين وعضته فى ساعده الأيمن، وقالت ابنته إن مديرة المدرسة اعتادت إهانتها وسط زملائها وصفعها على وجهها، وضربتها وأحدثت كدمات فى أنحاء جسدها.

قال الأب لـ«المصرى اليوم» إن ابنته متفوقة دراسياً ومن أوائل المدرسة، لكن المديرة تتعمد معاملتها بطريقة سيئة لإجبارها على الاشتراك فى مجموعات التقوية، فيما قالت شاهندة إنها بعد تعرضها للضرب اتجهت إلى باب الخروج ونادت على أحد الأشخاص من خلف الباب وطلبت منه الاتصال بوالدها وبخط «نجدة الطفل»، الذى سبق أن حضر مسؤولوه أكثر من مرة للمدرسة بسبب اعتداء المديرة على التلاميذ.

- نائب بالحزب الوطنى يطالب «الداخلية» بضرب المتظاهرين بالنار

اتهم نائب الحزب الوطنى أحمد أبوعقرب، نواب الإخوان، بتشويه الحقائق من أجل الظهور الإعلامى فقط، وقال خلال اجتماع اللجنة المشتركة من لجنتى الدفاع والأمن القومى وحقوق الإنسان بمجلس الشعب، أمس، لمناقشة انتهاكات الشرطة لحقوق الإنسان ضد المتظاهرين: «ليه ننشر غسيلنا الوسخ.. وإحنا ما عندناش أصلاً غسيل وسخ».

وقال نائب الحزب الوطنى نشأت القصاص إنه من العيب أن يتقدم نواب الإخوان ببيانات عاجلة حول هذه الموضوعات، ويجب التعامل معها كأنها لم تكن، وعندما أخرج نائب الإخوان الدكتور حمدى حسن «تى شيرت» ممزقاً وقال إنه خاص بأحد المتظاهرين ممن تعرضوا للضرب يوم ٦ أبريل،

أضاف النائب نشأت القصاص: «لا أعرف لماذا كل هذه (الحنية) من وزير الداخلية ضد الخارجين على القانون»، وقال: «بلاش خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، ويجب ضربهم بالنار مباشرة». وقال اللواء حامد راشد، مساعد وزير الداخلية، إن القانون أجاز استخدام القوة والسلاح ضد من يحاولون المساس بالأمن العام أو عند التعدى على قوات الأمن.

وحدث اشتباك بالأيدى بين النائب الإخوانى محمد البلتاجى ونائب الأغلبية أحمد أبوعقرب، بعد أن اتهم أبوعقرب «البلتاجى» بحصوله على تمويل خارجى، قائلاً: «بيقبضوا»، وانفعل البلتاجى، وقام بعض النواب بتهدئته، ثم اعتذر أبوعقرب، معرباً عن عدم قصده.

- فاروق الباز: الحكومة عجزت عن تمويل «ممر التنمية».. وأدعو لاكتتاب عام لتنفيذه ..ومصر لم تشهد تأخراً مثلما يحدث حالياً

قال الدكتور فاروق الباز، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن، إن مصر لم تشهد تأخراً على مدار ٧ آلاف عام حضارة مثلما يحدث هذه الأيام.

وقال، فى حواره المفتوح مع طلاب جامعة القاهرة أمس، إن متطلبات الحضارة حاليا تتطلب ٣ محاور، أولها وجود فائض إنتاج الغذاء، وثانيها تقسيم العمل بين الأفراد كل حسب قدراته واختصاصاته، وثالثها وجود حياة مدنية كريمة، بحيث يستطيع فيها بعض أفراد الدولة الإبداع، وليست مثل «المدن الملخبطة التى نعيش فيها فى مصر».

وأشار إلى أن مشروع «ممر التنمية» هو المخطط التنموى الوحيد الذى يمكن أن ينقذ مصر، مشيرا إلى أن الدولة عجزت عن تمويل المشروع منذ الثمانينيات وحتى الآن، بسبب تكاليفه التى تصل حاليا إلى ٢٣.٧ مليار دولار، بعدما كانت ٦ مليارات دولار فقط عند بداية عرض المشروع على الحكومة.

وقال إن «الحل الوحيد فى تنفيذ المشروع هو طرحه للاكتتاب العام، حيث يشارك فيه الأفراد والمؤسسات الاقتصادية الخاصة المصرية والعربية والأجنبية، حتى لا نترك مجالا للفساد والمحسوبية».

وحذر الباز من تقلص الأراضى الزراعية فى مصر، بسبب البناء المستمر عليها، مؤكدا أنها تتقلص بصورة مخيفة وسريعة.

وقال: «للأسف إن المؤسسات العلمية فى مصر لم تكن تعرف مدى انحسار الأراضى الزراعية حتى عام ١٩٩٠»، مشيرا إلى أن الدكتور يوسف والى، وزير الزراعة الأسبق، فوجئ بأن التقارير التى طلبها من ٣ مراكز أبحاث، من بينها مركزان تابعان لوزارة الزراعة، كانت متضاربة فى أرقامها.

وأكد الباز أنه ليس هناك تخوف من حدوث فقر مائى فى مصر، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المياه الجوفية فى مصر خاصة فى شرق العوينات وفى بحر الرمال العظيم، وهى مياه أنقى وأفضل من مياه النيل.

وقال إن دلتا مصر ليست بعيدة عن مخاطر غرق بعض أجزائها مثل أى دلتا فى العالم، لأنها عبارة عن ترسبات، مشيرا إلى أنه لاحظ – هو شخصيا – انحسار أراضى الدلتا عن البحر خلال زياراته الأخيرة لرأس البر. ولفت إلى أن أهم العوامل التى تؤدى لانحسار الدلتا هو انحسار الطمى عنها بعد بناء السد العالى، وتسببه فى انخفاض قوة اندفاع المياه.

- «بركان أيسلندا» يمنع محيى الدين وأديب وشافكى ودينا رامز من العودة إلى القاهرة

فشل الدكتور محمود محيى الدين، وزير الاستثمار، فى العودة من العاصمة البريطانية لندن، حيث التقى هناك عدداً من ممثلى مؤسسات التمويل الدولية، بسبب توقف حركة الطيران، جراء استمرار الغبار المنبعث من بركان أيسلندا، وأصدرت الوزارة بياناً استعرضت فيه تفاصيل الزيارة، دون تحديد مدتها، عكس المعتاد فى بياناتها.

ولم يتمكن عمرو أديب، مقدم برنامج «القاهرة اليوم» على قناة «أوربت» الفضائية، من العودة إلى القاهرة، ولايزال عالقاً فى سويسرا للسبب نفسه، وقدم حلقة مساء أمس الأول الكاتبان الصحفيان حمدى رزق، وأحمد موسى، بدلاً منه، والأمر نفسه بالنسبة لشافكى المنيرى، رئيس القناة الثانية فى التليفزيون المصرى، ودينا رامز، رئيس قناة «نايل لايف»، اللتين لم تتمكنا من مغادرة العاصمة الفرنسية باريس إلى القاهرة.

وحال توقف حركة الطيران دون عودة وفد من كبار الأطباء المصريين، يرافقه وفد إعلامى من القناة الثانية فى التليفزيون المصرى، بعد حضورهم مؤتمراً دولياً عن السرطان فى العاصمة النمساوية فيينا.

وألغت السفارة الفرنسية فى القاهرة، والمعهد السويدى فى الإسكندرية مؤتمرين للسبب نفسه، وأوضحت السفارة فى بيان أصدرته أمس، أنه تم إلغاء فعاليات مؤتمر «مشروع معرفة» الذى كان من المقرر أن تنظمه مجموعة قنوات «فرانس تليفزيون» وقناة فرنسا الدولية، واتحاد إذاعات وتليفزيونات الدول العربية، ويشارك فيه ٦٠ من مديرى القنوات ومديرى البرامج والمنتجين والمخرجين،

كما تسبب الغبار فى عدم وصول العديد من العلماء الذين كان مقرراً مشاركتهم فى المؤتمر الدولى الـ١٥ الذى عقده أمس قسم الفلسفة الإسلامية فى كلية دار العلوم - جامعة القاهرة، وكانوا قادمين من نحو ١٠ دول عربية وإسلامية.

- «الضرائب العقارية» تنظم وقفة احتجاجية أمام مجلس الدولة

نظم العشرات من أعضاء النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقارية، وقفة احتجاجية أمام مجلس الدولة، أمس، رفعوا خلالها الأحذية، ونددوا بمحاولات اتحاد العمال السيطرة عليهم، ورددوا هتافات تنتقد حسين مجاور، رئيس الاتحاد، وفاروق شحاتة، رئيس اتحاد العاملين بالبنوك.

ومن جانبها قررت المحكمة إحالة الطعن المقدم من أبوعيطة، بشأن قرار وزير المالية إنشاء صندوق الخدمات الاجتماعية والاقتصادية إلى جلسة ٢٣ مايو المقبل، لإيداع التقرير.

قال كمال أبوعيطة، رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقارية، إن وقفتهم تأتى احتجاجاً على مساعى اتحاد العمال السيطرة على نقابتهم. وطالب المحتجون، الحكومة بالاعتراف بنقابتهم المستقلة، بعيداً عن اتحاد العمال، ولفتوا إلى أن تصاعد الاحتجاجات خلال الفترة الأخيرة يشير إلى فشل «الاتحاد» فى إدارة الأزمات العمالية.

- ١٢ نائباً من الإخوان والمعارضة يتهمون «الجبلى» باستفزاز الفقراء لمصلحة المستشفيات الاستثمارية

حذر الدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، النواب الـ١٢ الذين ناقش المجلس، أمس، استجواباتهم، لوزير الصحة حول الرعاية الصحية، من الحديث حول العلاج على نفقة الدولة، وقال سرور إنه سيضطر لإنهاء المناقشات إذا خرج المستجوبون عن حدود استجواباتهم.

قدم الاستجوابات ١٠ من نواب الإخوان، ومعهم الوفدى محمد عبدالعليم داوود، والمستقل جمال زهران، ووصف «داوود» تولى «الجبلى» وزارة الصحة بأنه إفراز طبيعى لزواج السلطة والثروة فى مصر، وأنه سخر سلطاته كوزير لدعم المستشفيات الاستثمارية، خاصة «دار الفؤاد» على حساب المستشفيات الحكومية التى انهارت فى عهده، كما اتهم داوود الوزير بتصفية القطاعات الناجحة مثل هيئة المصل واللقاح لصالح المستوردين.

وقال نائب الإخوان فريد إسماعيل إن الوزراء يحصلون على قرارات بملايين الجنيهات للعلاج فى الخارج فى تحد صارخ لمشاعر الفقراء، مشيراً إلى بطرس غالى، وزير المالية، الذى وصفه بـ«الملياردير».

وطالب النائب الدكتور جمال زهران برحيل حكومة الدكتور أحمد نظيف بعد أن انتهى عمرها الافتراضى بعد أن سخر وزراؤها مناصبهم لخدمة مصالحهم الشخصية. وقال الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، إن الوزارة تتحرك وفق رؤية محددة، لضمان حصول كل مواطن على حقه فى الخدمات الصحية.

وأضاف أن الاستجوابات المقدمة من النواب تفتقر إلى الأدلة والبراهين، وتنطوى على أقاويل مرسلة لا أساس لها من الصحة.

وقالت صحيفة الشروق :

- تقليص المساعدات الأمريكية المخصصة لدعم الديمقراطية في مصر

أجرى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، خفضا كبيرا للأموال المخصصة لدعم الديمقراطية في مصر، وهو تحول يقول المراقبون إن من شأنه أن يؤثر على كل شيء، بدءا من برامج مكافحة الفساد إلى مراقبة الانتخابات.

كانت التخفيضات التي قامت بها واشنطن خلال العام الماضي - والتي وصلت إلى 50% تقريبا- قد أثارت اتهامات ضد إدارة أوباما بأنها تخفف من الضغوط على نظام الرئيس حسني مبارك، مقابل الحصول على دعمها للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، بما في ذلك عملية السلام مع إسرائيل.

ونقلت وكالة الأسوشيتد برس عن أحمد سميح رئيس إحدى المنظمات التي استخدمت الأموال الأمريكية في عام 2005 مراقبة الانتخابات قوله "إن أوباما يريد التغيير الذي لا يجعل الحكومة المصرية غاضبة"، وأضاف" في السياق المصري، هذا يعني أنه لن يكون هناك تغيير".

وقد صرحت هيئة المعونة الدولية الامريكية في بيان لها أن" الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان وتنمية المجتمع المدني في مصر".

وقال البيان إن التخفيضات جاءت في وقت تقلص فيه واشنطن المساعدات غير العسكرية لمصر عموما على مدى السنوات الأخيرة، حيث قامت الإدارة الامريكية بتخفيضات مماثلة لدعم الديمقراطية في الأردن، وهي أيضا دولة حليفة للولايات المتحدة.

وتعكس هذه الخطوة تغييرا في السياسة الامريكية، حيث تركز أكثر على التنمية والمساعدة الاقتصادية في أفغانستان وباكستان.

كما تعكس توجهات الرئيس أوباما المغايرة لتوجهات سلفه الرئيس جورج دبليو بوش، الذي مارس ضغوطا قوية من أجل الإصلاح الديمقراطي في البلدان العربية.

وكانت منظمة فريدم هاوس الأمريكية قد أعلنت في بيان صدر الجمعة الماضية أن تخفيض الأموال المخصصة لدعم الديمقراطية في مصر "يثير القلق، حيث تشهد البيئة قيودا متزايدة كما هو واضح في الإجراءات المشددة ضد النشطاء السياسيين، وأصحاب المدونات والصحفيين".

وتعتبر مصر في مقدمة الدول على لائحة المعونات الخارجية الامريكية، منذ توقيعها معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

وقد وصلت المعونة في الماضي إلى 2 مليار دولار بما فيها 1.3 مليار دولار معونة عسكرية، لكن منذ إدارة بوش قلصت الولايات المتحدة المعونات غير العسكرية.

وتقدر المعونة هذا العام بـ1.55 مليار دولار بما فيها 250 مليون دولار مخصصة للأغراض غير العسكرية، وهو نفس المبلغ الذي تلقته مصر عام 2009.

وفي عام 2008، كانت إدارة بوش قد خصت مبلغ 45 مليون دولار من إجمالي المعونة لبرامج " الحكم العادل والديمقراطي"، وهو تمويل مباشر للمنظمات غير الحكومية المعروفة باسم" المجتمع المدني" والذي ينفذ برامج مستقلة لتعزيز حقوق الإنسان والإصلاح ومساءلة الحكومة.

يشار إلى أن إدارة بوش كانت قد خصصت نفس المبلغ عام 2009، إلا إنه عندما تولت إدارة أوباما مقاليد الأمور، أعادت تخصيص الأموال، حيث خصصت 20 مليون فقط لدعم الديمقراطية وحولت المبلغ المتبقي للأغراض الاقتصادية.

وزادت إدارة أوباما المبلغ قليلا في عام 2010 إلى 25 مليون دولار، كما فرضت قيودا جديدة تحظر تخصيص أموال هيئة المعونة الامريكية إلى جماعات غير مسجلة سواء كانت مصرية أو عالمية. بينما تحاول جماعات كثيرة ألا تسجل نفسها حكوميا، خوفا من الضغوط والتدخلات.

- تجدد الصراع على السلطة داخل جماعة الإخوان

أثار اقتراح لمكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين بتوحيد القيادة والجمع بين مسئولية مجالس شورى الجماعة ومجالسها التنفيذية على كل المستويات، عاصفة غضب شديدة بين صفوف الإخوان، واعتبر بعضهم المقترح محاولة من السلطة التنفيذية «مكتب الإرشاد» للتغول على ما تبقى من صلاحيات المجالس الرقابية والتشريعية بالجماعة.

ووصفت قيادات إخوانية بارزة المقترح بأنه استمرار لعملية الإقصاء والتهميش الممنهج الذى يمارسه «التنظيم السرى»، ضد تيار العمل العام داخل الجماعة.

وتضمنت وثيقة «الإطار الحاكم لإعداد اللوائح»، تحتفظ «الشروق» بنسخة منها، 10 بنود، أبرزها بند «توحيد القيادة بالجمع بين مسئولية مجلس الشورى والمجالس التنفيذية فى جميع المستويات»، و«اعتماد آلية الانتخابات فى تشكيل الشعب والمناطق والمكاتب الإدارية مع جواز تعيين 20% إذا دعت الحاجة لذلك».

وكانت الجماعة قد أعلنت عقب انتخابات مكتب الإرشاد الأخيرة التى أثارت جدلا واسعا بسبب استبعاد رموز التيار الإصلاحى من عضوية المكتب، عن تطوير لائحتها لتقوية وتوسيع العمل المؤسسى داخل الجماعة.

وكان محمد حبيب النائب السابق لمرشد الإخوان قد تقدم بمشروع تعديل لائحى يقضى بتفعيل مجلس شورى الجماعة، والفصل بينه كهيئة تشريعية رقابية وبين مكتب الإرشاد «الهيئة التنفيذية»، بحيث يقوم الأول بمراقبة أعمال الثانى وإقرارها وتعديلها إذا وجب ذلك.

حبيب قال لـ«الشروق»: إذا لم يتم هذا الفصل فسيبقى الحال كما هو عليه، طالما ظل مكتب الإرشاد هو المهيمن على كل أعمال الجماعة، فمجلس الشورى المفروض أن يكون هو الضابط لحركة الإخوان».

وطالب حبيب بأن يترك الباب أمام أعضاء الشورى ليدلوا برأيهم فى هذه الورقة دون وضع إطار حاكم، متسائلا: «من الذى وضع هذه الورقة».

وحذر نائب المرشد السابق أعضاء مكتب الإرشاد من الانزلاق إلى هذا الطريق بوضع قيود على صلاحيات الشورى، معتبرا ما حدث تغولا من السلطة التنفيذية على الهيئة التشريعية الرقابية.

وأكد حامد الدفراوى القيادى الإخوانى بالإسكندرية أن الجماعة مصرة أن تمارس العمل العام بعقلية «التنظيم السرى»، وقال: «إن وضع إطار حاكم للحوار هو محاولة لحجب العقول عن التفكير، ليبقى الحال كما هو عليه لا رقابة ولا محاسبة ولا قضاء بدعوى توحيد القيادة»، معتبرا ما يحدث استهانة بعقول الإخوان والشعب المصرى.

وطالب الناشط الإخوانى هيثم أبو خليل بوضع آلية للمحاسبة والاقتضاء والضبط المالى والرقابة عليه، مطالبا أعضاء مكتب الإرشاد بأن يتيحوا للصف الإخوانى مناقشة المبادئ العامة للائحة، وتكليف مجموعة محايدة من كبار رجال القانون والقضاة الثقات لعمل الصياغة القانونية المحكمة للائحة تليق بجماعة الإخوان المسلمين .

من جهته، أكد الدكتور عصام العريان المتحدث الإعلامى باسم الجماعة إن «هناك اتفاقا على أن مكتب الإرشاد لا يمس صلاحيات مجلس الشورى خلال الفترة القادمة»، موضحا أن الجماعة الآن تبحث عن الآليات التى يمكن أن تتبع لكى يحصل «الشورى» على صلاحياته فى ظل صعوبة اجتماع أعضائه.

وأضاف العريان: «الوثيقة ليس لها أساس من الصحة، وأن من أكدوا صحتها يسعون إلى أن يكون لهم وجود فى الإعلام».

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- وقفة شعبية أمام سفارة أثيوبيا من أجل مياه النيل

تقوم مجموعة "حرروا النيل"، وهم مجموعة من نشطاء المجتمع المدنى والمواطنين، بوقفة شعبية اليوم، الاثنين، أمام سفارة أثيوبيا الواقعة بميدان الدقى، ضد التوتر فى حوض النيل، وذلك فى تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

وتقوم المجموعة أثناء الوقفة بتقديم رسالة إلى السفير الأثيوبى لنقلها إلى المسئولين فى أديس أبابا نطالب فيها بتحرير النيل من ضيق الأفق السياسى والوقوف عند التفاصيل المزعجة وبضرورة التعامل مع النهر باعتباره جسرا للمحبة والحوار وليس سلاحا يمزق وحدة وادى النيل ويهدد دول المصب بخطر فى المستقبل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق