صحافة الثلاثاء-سليمان قدم أراضى بأسعار مخفضة لرجال أعمال-الجبلي يعترف بوجود بيزنس فى علاج فيروس"سى"-الإخوان مستعدون لمساندة البرادعى






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

المعتصمون يتناولون الفسيخ‏ علي رصيف البرلمان‏!‏ - أزمة إسكان للأسود بحديقة الحيوان‏!‏- فتحي فكري: ترشيح المستقلين للرئاسة بدون شروط.. خطأ- وقف تشغيل الرحلات بين القاهرة والمدينة المنورة - معارك «الأجور» تشتعل.. واعتصامات بـ«الفسيخ والرنجة»-

«البرادعى» يخاطب مؤيديه على طريقة «أوباما» عبر الإنترنت: سعيد لكسر المصريين «حاجز الخوف»- البابا شنودة «شمَّ النسيم» فى حديقة «وادى النطرون».. وتناول اللحوم والبيض الملون على الأرض - الإفراج عن النائب الأول لمرشد «الإخوان» ورفاقه.. وخبراء: ما حدث «صفقة» مع الحكومة –

الجبلى:هناك «بيزنس كبير» فى كل أنواع علاج فيروس «سى».. وأطباء وأساتذة كبار متورطون - السيطرة على حريق كبير بمغالق الخشب بالشرابية- بالصور.. التحرش بالفتيات فى وسط البلد والجيزة- الأهالى بالغربية يقطعون طريق القاهرة –الإسكندرية- (الإخوان) مستعدون لمساندة البرادعى- المركزى للمحاسبات: سليمان قدم أراضى بأسعار مخفضة لرجال أعمال

وقالت صحيفة الأهرام :

- المعتصمون يتناولون الفسيخ‏ علي رصيف البرلمان‏!‏

في وقت توقع فيه الجميع أن تقطع إجازات عيد القيامة المجيد وشم النسيم حالات الاعتصام حول البرلمان جاءت المفاجأة عكس التوقعات‏.‏ حيث أصر المعاقون وعمال تحسين الأراضي علي الاستمرار في موقفهم لحين تلبية مطالبهم‏,‏ حيث واصلوا اعتصامهم‏.‏

ورغم اعراب المعاقين عن تقديرهم لما قام به رئيس مجلس الشعب الدكتور أحمد فتحي سرور من جهود لامتصاص غضبهم فإنهم مازالوا علي مواقفهم‏.‏ الطريف انهم احتفلوا بشم النسيم علي طريقتهم بعد أن اشتركوا جميعا في شراء‏3‏ قطع من الفسيخ بقيمة‏100‏ جنيه‏.‏

علي أبو المجد المتحدث باسم المعاقين قال‏:‏ إن طلباتنا بسيطة منها الحاجة الي اقامة‏7‏ أكشاك في القاهرة والجيزة‏,‏ ونحتاج الي مساكن لائقة الي جانب اعادة النظر في جمارك سياراتنا‏.‏

وفيما نجح المعاقون في تناول الفسيخ كانت الحسرة علي وجوه عمال الأراضي لعدم قدرتهم علي شراء الفسيخ بسبب نقص المال‏.‏

- أزمة إسكان للأسود بحديقة الحيوان‏!‏

أزمة حقيقية تواجهها حديقة الحيوان بالجيزة‏ سببها زيادة أعداد الأسود إلى ‏48‏ أسداً مفترساً وعدم وجود أماكن إيواء كافية لها ولأشبالها بالحديقة فى المستقبل ‏واستحالة بيعها كثروة قومية.

ذلك إلى جانب التزام مصر باتفاقية سايتس لحماية الحيوانات النادرة والمعرضة للانقراض والتي تجرم الاتجار في الأسود‏.‏

الأزمة من جانبها الطريف ترجع الي الشهوة الجنسية العالية لأسود الحديقة دون أسباب مفهومة‏,‏ وعدم القدرة علي ايقافها أو السيطرة عليها إلا بموانع الحمل‏,‏ فأنثي الأسد اللبؤة برغم انها تعتبر في الأسر وليست في أماكنها الطبيعية تنجب ما يتراوح بين‏3‏ الي‏4‏ أشبال بعد فترة حمل قصيرة لا تتجاوز‏3‏ أشهر ونصف الشهر‏,‏

ثم ما تلبث أن تعاود الحمل من جديد دون النظر الي وجود أماكن تضمها مع أشبالها‏..‏ فهي من وجهة نظرها لا تعاني أزمة إسكان‏!‏

وقالت صحيفة الجمهورية :

- ملك البحرين:نقدر دور مبارك في الدفاع عن قضايا الأمة العربية

استقبل الشيخ حمد بن عيسي آل خليفة ملك البحرين الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية. دار الحديث خلال اللقاء عن العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين والتنسيق المستمر بين الرئيس مبارك وملك البحرين في القضايا القومية وتجاه تطور الأحداث في المنطقة.

أشاد ملك البحرين بدور الرئيس مبارك في المنطقة العربية. وبما قدمته مصر. ومازالت تقدمه من أجل صالح الأمة العربية ودفاعا عن قضاياها. كما أشاد بأداء وإخلاص المصريين الذين يعملون بالبحرين في مجالات الخدمات والتطوير.

طلب ملك البحرين من الدكتور شهاب أن ينقل للرئيس مبارك تقديره الشخصي وتقدير بلاده واعتزازها بدوره القوي المساند للبحرين وتمنياته له بدوام الصحة والعافية لمواصلة مسيرة العطاء الوطني والقومي.

يزور الدكتور شهاب حاليا البحرين للمشاركة في الاجتماع ال 33 للمكتب الدائم لاتحاد الحقوقيين العرب حيث تم تكريمه من قبل شبيب المالكي الأمين العام للاتحاد ومنحه درع الاتحاد باعتباره أحد مؤسسيه. وتقديرا لجهوده واسهاماته في خدمة حقوق الانسان علي مستوي الوطن العربي والعالم.

- الحدائق والشواطيء كاملة العدد..في عيد كل المصريين

ساهم الجو الربيعي والطقس المشمس في خروج الآلاف من المواطنين من منازلهم إلي الحدائق والمتنزهات والمناطق الأثرية والسياحية لقضاء شم النسيم.. استقبلت حدائق الحيوان والدولية والمتخصصة أكثر من نصف مليون زائر.. وأعدت الحدائق برامج فنية وترفيهية لروادها.

وفي الاسكندرية شهدت حدائق الحيوان وأنطونيادس والمنتزه والمعمورة اقبالا كبيرا وازدحمت الشواطيء.. وزار القناطر الخيرية آلاف الزوار حيث استمتعوا بجمال الطبيعة واعتدال الجو ودرجات الحرارة.

انطلق أمس قطارا المفاجآت من محطة مصر إلي الاسكندرية والفيوم بنسبة أشغال 100% للقطار الأول و90% للقطار الثاني.. وتم زيادة عدد القطارات لمواجهة الاقبال علي السفر إلي المحافظات الساحلية والسياحية.. كما شهدت جميع المحافظات اقبالا كبيرا للاحتفال بأعياد الربيع في الحدائق والمتنزهات والنوادي.

- الأحد .. الجرعة الثانية ضد شلل الأطفال

يبدأ الأحد القادم التطعيم بالجرعة الثانية من المصل المضاد لشلل الأطفال ولمدة 3 أيام.. مجاناً برعاية السيدة سوزان مبارك.. قال د. حاتم الجبلي وزير الصحة إن المستهدف بالحملة 11 مليوناً و800 ألف طفل.. بانحاء البلاد مؤكداً انه لا توجد موانع تطعيمية..

- فتحي فكري: ترشيح المستقلين للرئاسة بدون شروط.. خطأ

طالب الدكتور فتحي فكري رئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق جامعة القاهرة بألا يترك الباب مفتوحا لأي شخص يريد ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية كما ينادي البعض..

وقال: المادة 76 يمكن أن تنص علي أن يرشح لرئاسة الدولة كل من توافرت فيه.. ان يكون مصريا من والدين مصريين لا يقل عمره عن 40 عاما وقت الترشيح وأن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية ويحصل علي 500 تزكية اجمالية من الهيئات النيابية والمجالس المحلية كشرط علي جدية الترشيح.

أوضح ان شرط التزكية من جميع المجالس النيابية والمحلية دون تحديد نسبة لكل مجلس أمر مهم ومطلوب ومعمول به في الدستور الفرنسي فمن ناحية نضمن جدية المرشح ومن ناحية أخري لم تحدث تفرقة في حقوق وواجبات جميع أعضاء المجالس النيابية المختلفة.

أضاف: وفقا للمادة 76 من الدستور يسمح للمرشح المستقل أن يتقدم لانتخابات الرئاسة وبالتالي لا ينبغي أن نغلق الباب أمامه وإلا أهدرنا حقا دستوريا وفي نفس الوقت لا يمكن فتح الباب علي مصراعيه لأي شخص كما ذكرنا سابقا.

- تقنين 800 ألف قطعة أرض لواضعي اليد.. الشهر القادم

يعقد مجلس ادارة الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية اجتماعاً برئاسة أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال الاسبوع الأول من مايو القادم بحضور وزراء الري والنقل والاسكان والاستثمار والتنمية المحلية وممثل عن وزارة الدفاع ورئيس هيئة الآثار.. صرح بذلك إبراهيم العجمي المدير التنفيذي للهيئة.

أشار العجمي إلي أن الاجتماع سيناقش تقنين أوضاع واضعي اليد علي الأراضي الزراعية في ضوء 800 ألف طلب تلقتها لتحويلها الي اللجنة العليا لتثمين الأراضي لتقدير ثمنها وتحديد مدة حق الانتفاع طبقاً للنظام الجديد المعمول به كما يناقش الاجتماع نتائج عمل لجنة فحص أعمال بحيرة ناصر والتي انتهت من عملها الشهر الماضي وتعديل وضع البحيرة.

قال العجمي إن المجلس سيبحث وضع خريطة جديدة للأراضي الواقعة بطريق مصر- الاسكندرية الصحراوي وازالة التعديات عليها واعادة تغيير العقود للجهات التي غيرت من نشاطها الزراعي الي أنشطة إسكانية وسياحية بعد دفع قيمة الارض طبقاً لتقدير اللجنة العليا لتثمين الأراضي.. مشيراً الي موافقة أباظة علي مد موعد تقنين أراضي وضع اليد المزروعة قبل عام 2006 حتي يونيو القادم.

- وقف تشغيل الرحلات بين القاهرة والمدينة المنورة

تصاعدت أزمة الرحلات الجوية بين القاهرة والمدينة المنورة بعد أن رفضت هيئة الطيران المدني السعودية منح مصر للطيران الموافقة علي تشغيل رحلاتها للمدينة أمس واليوم مما دفع سلطة الطيران المدني المصرية للتعامل بالمثل ورفضت منح الموافقة للخطوط السعودية لتشغيل رحلاتها للقاهرة.

بدأت الأزمة منذ موسم الحج الماضي حيث رفضت السلطات السعودية في بداية الموسم الموافقة علي جدول تشغيل رحلات مصر للطيران وبعد مفاوضات سمحت لمصر للطيران بتشغيل رحلاتها الاضافية وبعد الموسم قررت الهيئة السعودية تشغيل رحلات المدينة المنورة يوميا وبمعدل رحلة واحدة ثم رفضت التشغيل نهائيا أمس واليوم.

- إيداع ابن نائب كرداسة مستشفي الأمراض النفسية

أمرت محكمة جنوب الجيزة بايداع المحامي "أشرف. أ" ابن عضو مجلس الشعب المستقل عن كرداسة مستشفي الأمراض النفسية والعصبية لهذيانه بعبارات وكلمات غير مفهومة وذكر ان اسمه جاء ثلاث مرات بسورة آل عمران وذلك أثناء تجديد حبسه لاتهامه باثارة الذعر بين المواطنين.

كان المحامي قد أطلق الأعيرة النارية من فرد خرطوش أسفل كوبري فيصل وأثناء القبض عليه اعترض شقيقه المهندس ايهاب رجال المباحث.. وأمر المستشار حمادة الصاوي المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة باخلاء سبيل المهندس وحبس المحامي.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- معارك «الأجور» تشتعل.. واعتصامات بـ«الفسيخ والرنجة»

تصاعدت حدة الانتقادات الموجهة للحكومة بسبب الأجور، والانتهاكات ضد العمال، واتهم عدد من القيادات العمالية عائشة عبدالهادى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، بتجاهل القضية، التى تخص أكثر من ٢٠ مليون عامل رغم عضويتها فى المجلس القومى للأجور.

وأكدت منظمة العمل الدولية، فى أحدث تقرير لها، استمرار الانتهاكات ضد العمال فى مصر، فيما استمرت الاعتصامات الخاصة بالمعاقين، وعمال تحسين الأراضى رغم إجازة شم النسيم.

قال خالد على، رئيس المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، إنه طالب وزيرة القوى العاملة، فى مذكرة رسمية، بضرورة التدخل بصفتها الوزيرة المفوضة بشؤون العمال لإقرار حد أدنى عادل للأجور يتوافق مع الغلاء وزيادة الأسعار، خاصة أنها عضوة فى المجلس الأعلى للأجور.

ودعا «على» لضرورة عقد اجتماع عاجل للمجلس القومى للأجور، من أجل إقرار الحد الأدنى للأجور قبل الاحتفال بعيد العمال.

فى سياق الاعتصامات تناول المعاقون طعام الإفطار على رصيف مجلس الشعب، أمس، وكان عبارة عن ٤ سمكات «رنجة» و«فسيخة» واحدة، والكثير من الخبز والبصل اللذين كانا الأرخص سعراً للاحتفال بشم النسيم.

وقال عدد منهم إنهم التقوا، أمس الأول، الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس المجلس، الذى أكد لهم أنه أجرى اتصالاته لحل مشكلتهم بحلول يوم الخميس المقبل كحد أقصى.

وعلى الرصيف نفسه، استمر اعتصام عمال مراكز تحسين الأراضى، التابعة لوزارة الزراعة لليوم الثامن على التوالى، فى انتظار تدخل المسؤولين لتحسين أجورهم والتأمين عليهم وصرف البدلات والحوافز وعدم خصم أيام الإجازات الرسمية من الراتب.

من جانبه، قال الدكتور صفوت النحاس، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، إن موظفى الجهاز الإدارى للدولة لا يعانون من تدنى الحد الأدنى للأجور، والخلافات حول وضع حد أدنى تنحصر بين اتحادات العمال و منظمات الأعمال.

وأضاف «النحاس» - فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم» أمس ـ أن الحد الأدنى للأجور لشاغل الدرجة السادسة بالقطاع الحكومى، الذى يبلغ ٤٥٠ جنيها، متوافق مع المعايير الدولية، محذرا من الاستجابة لمطالبة بعض اتحادات العمال بتطبيق حد أدنى قيمته ١٢٠٠ جنيه، لأنه سيؤدى إلى ارتفاع كبير فى أسعار السلع والخدمات وتزايد معدلات التضخم.

- «البرادعى» يخاطب مؤيديه على طريقة «أوباما» عبر الإنترنت: سعيد لكسر المصريين «حاجز الخوف»

بدأ الدكتور محمد البرادعى، رئيس الجمعية الوطنية للتغيير، إجراء مناقشات وحوارات مع مؤيديه على «الحساب الخاص» الذى أنشأه مؤخرا على موقع «تويتر»، على غرار ما فعله باراك أوباما خلال حملة ترشحه للرئاسة الأمريكية.

ووصل عدد المتتبعين لمناقشات «البرادعى» إلى ١٥٧٢ متتبعا حتى الآن. وقال «البرادعى»، فى أولى المحادثات التى أجراها، إنه «سعيد لرؤية المصريين يكسرون حاجز الخوف، ويشاركون بعضهم البعض من أجل التغيير».

وأضاف فى أحد التعليقات: «شعرت بالحزن أثناء زيارتى للكنيسة بعد أن تحدث معى العديد من الأقباط عن إحساسهم بالظلم الواقع عليهم كأقلية فى مصر».

من ناحية أخرى، أعلنت حركة «شباب ٦ أبريل» عن تنظيم مسيرة سلمية، اليوم، من ميدان التحرير إلى شارع مجلس الشعب، بالإضافة إلى «وقفة احتجاجية» أمام البرلمان بمشاركة نواب من الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين والمستقلين، لمطالبة الحكومة بإلغاء حالة الطوارئ، وتعديل المواد ٧٦ و٧٧ و٨٨ من الدستور، وتنفيذ المطالب التى جاءت فى بيان الجمعية الوطنية للتغيير بعنوان «معاً سنغير».

وأعلنت مصادر قريبة من الدكتور البرادعى، طلبت عدم ذكر اسمها، أنه لن يشارك فى المسيرة والوقفة اللتين دعت الحركة لهما.

ونفى الإعلامى حمدى قنديل، المتحدث باسم الجمعية، دعوة أعضاء الجمعية للمشاركة فى المسيرة والوقفة الاحتجاجية اللتين تنظمهما بعض القوى السياسية فى الذكرى الثانية لإضرابات ٦ أبريل، وقال لـ«المصرى اليوم» إن عدداً كبيراً من أعضاء الجمعية سيشاركون فى الوقفات الاحتجاجية بصفاتهم الشخصية، وتابع: «ماينفعش ندعو تيارات مختلفة ولها رؤى مختلفة من أعضاء الجمعية للمشاركة، حتى لا نفرق بينهم».

وأكد أيمن نور، مؤسس حزب الغد، أن وزارة الداخلية رفضت عقد مؤتمر جماهيرى له بميدان طلعت حرب كان مقرراً اليوم «الثلاثاء»، للإعلان عن برنامجه الانتخابى، إحياءً لذكرى إضرابات ٦ أبريل، معتبرا أن ذلك يهدم ما وصفه بـ«مزاعم النظام بأن قانون الطوارئ يستخدم ضد الإرهابيين وتجار المخدرات فقط».

ولفت إلى أنه سيشارك فى المسيرة والوقفة الاحتجاجية، ثم يتوجه بعدها إلى مدينة المحلة للمشاركة فى إحياء الذكرى الثانية لإضرابات عمال غزل المحلة.

- البابا شنودة «شمَّ النسيم» فى حديقة «وادى النطرون».. وتناول اللحوم والبيض الملون على الأرض

احتفل البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، أمس، مع عدد من أساقفة ورهبان الكنيسة القبطية بعيد شم النسيم فى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون.

قال الأنبا مرقس، رئيس لجنة الإعلام، أسقف شبرا الخيمة، إن أعضاء المجمع المقدس من المطارنة والأساقفة جلسوا مع البابا شنودة الثالث على أرضية حديقة الدير، وحولهم رهبان من كل الأديرة وبعض الأسر وأطفالهم الذين أنشدوا «ترانيم» كتبت خصيصا للبابا شنودة، وتناولوا فى إفطارهم البيض الملون والجبن واللحوم.

وأشار «مرقس» إلى أن الاحتفال بدأ فى السادسة صباحا وتخللته كلمة روحية للبابا، شدد خلالها على ضرورة الحفاظ على فضائل الصوم خلال أيام الإفطار، بجانب الاستمرار فى تذكر الفقراء وألا تقتصر أعمال الخير على أيام الصيام فقط.

وأضاف: «البابا طالب الأساقفة والكهنة بالاهتمام بالفقراء ورعاية المرضى والمسنين وتلبية احتياجاتهم ومساعدتهم، خاصة مع حالة الغلاء الشديد الذى يعانى منه العالم أجمع».

ولفت إلى أن اللقاء سادته روح الدعابة المعروفة عن البابا، خاصة فى إجابته عن الأسئلة الموجهة إليه من الحضور، التى تركزت حول أمور روحية وعقائدية.

وأوضح «مرقس» أن البابا شنودة التقى خلال الاحتفال بفتيات ملجأ السيدة العذراء بشبرا الخيمة، وعددهن ٦٠ فتاة من سن ٣ سنوات وحتى الزواج، وقدم العيدية لهن ولمشرفات الملجأ.

وقال القمص آرميا عدلى، وكيل المطرانية، مدير الملجأ، إن لقاء البابا بفتيات الدير يعتبر عيداً آخر بالنسبة لهن، خاصة أن البابا الراعى الأول لهن طوال العام.

وأضاف: كان لقاء مرحاً جداً، والبابا كان سعيدا بوجود نسبة كبيرة من الفتيات بالجامعة وهو ما يدل على اجتهادهن والتزامهن الخلقى والدراسى.

ولفت إلى أن «البابا داعب الصغيرات وحكى لهن (حدوتة)، ونصح المخطوبات منهن بضرورة الالتزام والطاعة فى الزواج، خاصة فى الشهور الأولى التى تكون فيها الطباع غير متقاربة».

- ضحية «لودر» منشأة ناصر.. مات

توفى ياسر محمد عبدالعزيز «بائع» ٣٥ عاماً، أمس الأول، فى مستشفى الزهراء، بعد دخوله فى غيبوبة استمرت أكثر من ١٠ أيام، إثر سقوط عقار عليه، تسبب فيه لودر حى منشأة ناصر أثناء إزالته العقارات المخالفة.

كانت «المصرى اليوم» نشرت الخبر وقت وقوعه، لكن الحى أرسل بياناً ينفى الواقعة ويؤكد عدم تسبب لودر الحى فى إصابة ياسر، وأن الضحية أصيب أثناء محاولة سرقة بعض الألواح الخشبية وأسياخ الحديد.

وتقدمت منال عشيرى، زوجة الضحية، بطلب إلى المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، يوم السبت الماضى - يحمل رقم ٦٤٩٠ - تطلب فيه فتح التحقيقات فى إصابة زوجها لإثبات حقه.

وأكدت الزوجة فى الطلب أنها تعرضت للترهيب والتخويف من قبل رجال قسم منشأة ناصر والحى، لعدم الإدلاء بتصريحات عن الواقعة.

وقالت منال لـ«المصرى اليوم»: «زوجى راح منى.. قتلوه بتوع الحى.. هدموا البيت عليه.. وعملوا له محضر سرقة.. مين يصدق الظلم دا يا ناس.. مفيش حد عايز يسمعنى.. عشان أقول الحقيقة».

وأضافت أن الطبيبة المعالجة لزوجها أكدت أن حالته صعبة، وكان يعانى ضيقاً فى التنفس، وأنه فقد وعيه وأصيب بالشلل والعمى.

من جانبه، قال اللواء مصطفى عبادة، رئيس الحى، إن الضحية أصيب فى حادث سرقة. وأضاف: «الموضوع ده ليه بنفتحه تانى.. دى قصة وخلصناها».

وحول اتهام زوجة الضحية لرئيس الحى بتسببه فى قتل زوجها، قال: «أنا مقتلتش حد.. ولا تسببت فى موت حد.. وياريت الموضوع ده منفتحهوش تانى».

- الإفراج عن النائب الأول لمرشد «الإخوان» ورفاقه.. وخبراء: ما حدث «صفقة» مع الحكومة

أفرجت الأجهزة الأمنية، أمس، عن الدكتور محمود عزت، النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و١٥ من قيادات الجماعة بينهم ٣ من أعضاء مكتب الإرشاد، عقب قرار محكمة جنايات شمال القاهرة بإخلاء سبيلهم بعد نحو شهرين من القبض عليهم.

وقال عبدالمنعم عبدالمقصود، محامى الجماعة، لـ«المصرى اليوم» إنه فوجئ مثل غيره بالإفراج عن المجموعة، رغم أنه كان يتوقع قرار المحكمة، وأن قيادات الجماعة المفرج عنهم دفعوا الكفالات، التى قدرتها المحكمة للإفراج عنهم.

فى السياق ذاته، وصف مراقبون قرار السلطات الأمنية بالإفراج عن المجموعة فى هذا التوقيت بأنه صفقة بين الأجهزة الأمنية والجماعة، على غرار الصفقة الشهيرة التى عقدتها الجماعة عام ٢٠٠٥ قبيل الانتخابات البرلمانية، والتى اعترف بها المرشد العام السابق للجماعة.

وقال عبدالرحيم على، الباحث فى شؤون الحركات الإسلامية، إن ما حدث صفقة واضحة بين الأمن والإخوان، وإن الجماعة ضليعة فى عقد هذه الصفقات،

هو ما أكده الدكتور عمار على حسن، الباحث فى شؤون الحركات الإسلامية، الذى قال إن خروج الإخوان فى هذا التوقيت صفقة من جانب الدولة مع الجماعة لضرب الاتصال السياسى الذى تقوم به قياداتها مع الأحزاب والقوى السياسية الأخرى، والذى بدأ بحزبى الوفد والناصرى، وأن الدكتور محمود عزت النائب الأول لمرشد الجماعة، لا يرغب فى زيادة اتساع هوة التواصل بين الجماعة وباقى القوى السياسية.

- الجبلى:هناك «بيزنس كبير» فى كل أنواع علاج فيروس «سى».. وأطباء وأساتذة كبار متورطون

ربما لم يثر جدل حول قرارات وزير بقدر ما أثـير حول القرارات التىيصدرها الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، فمع كل قرار تتصاعد وتيرة هذا الجدل، ويذهب البعض إلى إلصاق الاتهامات بشخص الوزيـر.

وقد يكون ذلك الاتجاه منطقيا إذا نظرنا إلى عدم نضج تجربة الفصل بين العمل العام والعمل الخاص فى مصر، فعدد كبير من وزراء الحكومة الحالية قادمون من القطاع الخاص، ومن الطبيعى أن يُنظر لـ«الجبلى» كوزير يجلس على كرسى «إدارة المنظومة الصحية»، وفى خلفية الصورة «رجل البيزنس» الذى كان يدير مشروعات صحية أشهرها «دار الفؤاد» و«كايرو سكان».

هـذا الجدل تكرر مع الضوابط التى وضعها الوزير مؤخرا بشأن قرارات العلاج على نفقة الدولة، والقرارات التى يحصل عليها مستشفى دار الفؤاد، وما تكشف حول عقد التـأمين الصحى مع المستشفى نفسه بالأمر المباشر، والأهداف الخفية لمشروع قانون التـأمين الصحى الجديد، وأزمته مع الصيادلة.. حول تلك القضايا وغيرها يتحدث الوزير فى الجزء الثانى من حواره مع «المصرى اليوم».. وإلى نص الحوار:

■ هل توجد فى نظام العلاج على نفقة الدولة بالخارج ميزانية واحدة أم ميزانيتان لوزارة الصحة ومجلس الوزراء؟

- توجد ميزانية واحدة لجميع القرارات، فوزير الصحة يصدر قرارات علاج بالخارج بحد أقصى ١٢ ألف يورو، ولا يصدر قرارات علاج للوزراء، أما رئيس الوزراء، فيصدر قرارات بأكثر من ١٢ ألف يورو، وهو الذى يأمر بعلاج الوزراء وهو المنوط به اعتماد التسويات، وهذا نظام معمول به منذ عام ١٩٨٧.

■ وهـل هناك كود سرى للوزير فى العلاج على نفقة الدولة لكى يعالج من يشاء من خلاله؟

- لا أعرف هذا الكلام، وما قرأته فى الصحف يوحى بأن ما يسمى بـ«الكود السرى» لكى أجامل الناس من معارفى وأقاربى «ولا من شاف ولا من درى .. يعنى العملية مفتوحة على البحرى».. وعلى فكرة عرفت هذا الموضوع من الدكتور عبدالحميد أباظة لأول مرة من شهر فقط.

والقصة كلها أن د.محمد عابدين، مدير المجالس الطبية، هو الذى ينظم تلك المسألة، وتعتبر خطأ منه، لأن الوزير عندما يصدر قرار علاج لأحد لا يكون سريا أو مخالفا، فأنا أصدر قرارات علاج فى أى مكان وأنا مسافر أحيانا، مادام المريض يحتاج وتنطبق عليه القواعد.

■ تلقينا شكاوى عديدة حول وجود نقص فى قسطرات القلب والعمليات فى معهد القلب القومى بإمبابة ومركز القلب بالمحلة؟

- هذا الكلام غير صحيح، فلا توجد أزمة فى المعهد القومى للقلب، وأنا أتابع المعهد بنفسى (قدم الوزير تقارير متابعة عن العمل) فلأول مرة تنخفض قوائم انتظار عمليات القلب بشكل كبير، فانخفضت من ١٣٠٠ إلى ٣٧٠ عملية هذا الشهر، وقوائم انتظار لعمليات القسطرة كانت ١٨٠٠ عملية فى ديسمبر، انخفضت إلى ٤٠٠ عملية، ثم ارتفعت إلى ٦٩٩ منذ أسابيع، لذلك سأصدر قراراً خلال أيام بعرض ٥٠% من الحالات المترددة على المعهد أثناء مرحلة التشخيص على جهاز أشعة مقطعية دقيق يظهر شرايين القلب حتى نستطيع تقليل الحالات على قوائم الانتظار،

رغم أن القسطرة تكلفتها ٣٠٠ جنيه، وتكلفة هذا الجهاز تصل إلى ٨٠٠ جنيه للعملية الواحدة، والوزارة ستتحمل فارق التكلفة فى سبيل تخفيض قوائم الانتظار إلى ٢٠٠ حالة فقط فى معهد القلب «إحنا كنا فين وبقينا فين» المعهد منذ ٦ أشهر كانت أوضاعه صعبة، لكن الأمور «اتظبطت» فيه بشكل كبير حاليا.

■ لكن المعهد يعانى من مشكلات بالنسبة لقرارات العلاج على نفقة الدولة؟

- كانت المشكلات لا تنتهى وتتراكم، لكن حاليا الأمور تتحسن بشكل جيد، خصوصا بعد إبعاد المدير السابق الدكتور هانى عبدالرازق، رغم أنه صديقى وأحبه، وهو شخص محترم وطيب، لكن إدارة المعهد صعبة وتحتاج لحزم، ونحن الآن لا نسمع عن مشاكل القسطرات.

وآخر تقرير وصلنى يشير إلى زيادة الحالات المعالجة بالمعهد إلى ٣٠% فى ديسمبر الماضى، وزيادة عمليات القلب من ١٧٥ فى الشهر إلى ٢٥٠ عملية حاليا أى ١٠ عمليات كل يوم، بعد أن كنا نجرى ٧ عمليات كل يوم فى أكتوبر الماضي، ونحن قللنا الضغط على المعهد بعد توزيع الحالات على مستوى الجمهورية إلى مراكز القلب فى الشيخ زايد وسوهاج ودمياط والإسكندرية والبحيرة والأقصر وأسوان «مركز د.مجـدى يعقوب».

■ بمناسبة ذكر مستشفى الشيخ زايد يتردد بشدة أنك تجمد وتحارب ذلك المستشفى لصالح دار الفؤاد خصوصا فى عمليات القلب؟

- طيب، دعنا نتكلم بلغة الأرقام، أنا تسلمت هذا المستشفى فى ٢٠٠٦ وكان بداخله ٣ مرضى فقط، وهذا مسجل بالأوراق الرسمية، وكان يصرف فيه على الرواتب والأجور٨٠٠ ألف جنيه، الوضع الحالى نسبة الإشغال فيه تبلغ ٤٠%، ويحقق دخلا سنويا ٢٥ مليون جنيه، ولم تكن به قسطرة قلب أو جراحة قلب أو زراعة نخاع، وحاليا يقدم كل الخدمات، كما كان لا يدخله خبراء أجانب، بينما يزوره حاليا خبراء أجانب. إذن ما حقيقة هذا الكلام؟

وطبعا يوجد به مركز للحوادث والإصابات بسبب قربه من الطريق الصحراوى، وخلال عام ونصف سننشئ قسماً لعلاج حالات السكتة الدماغية، لأنه لا يوجد فى مصر «مكان كويس» بحيث يكون فى منطقة غرب القاهرة.

أما فى منطقة شمال القاهرة فسننشئ مركزا لعلوم أمراض الأعصاب فى مبنى غير مستغل منذ ١٠ سنوات فى إمبابة. «أظن إنى جاوبت عليك بشكل منطقى ومايزعّلش».

■ وبالنسبة لتوقف عمليات القسطرة فى مركز القلب بالمحلة؟

- المشكلة هنا تتلخص فى أن نائبين بمجلس الشعب روجا فى الصحف أن هناك مشكلة فى المركز، وهى توقف عمليات القسطرة منذ شهر، رغم أن الأرقام والواقع يؤكدان أن المركز أجرى فى الفترة من ١ إلى ١٧ مارس الجارى نحو ١٠٢ عملية قسطرة، ومن بداية العام وحتى الآن أكثر من ٤٢٠ قسطرة.

■ وما مصلحة النائبين من وراء ذلك؟

- بعض النواب يشيعون هذا الكلام فى الصحف وغيرها حتى يضمنوا لجوء المواطنين إليهم، وعدم التوجه مباشرة إلى المستشفى للحصول على الخدمة، وطبعا وقتها لن يلجأوا إلى النواب، وهذا نتيجة القرار رقم ٥٨ الذى أصدرته، والمعروف بـ«الكود»، ومن خلاله يتمكن أى مواطن من الحصول على الخدمة الصحية بمجرد أن تكشف عليه اللجنة الثلاثية، وتوقع بالموافقة على علاجه، ثم يقوم مدير المستشفى بإرسال قرارات العلاج إلى المجالس الطبية بالنيابة عن المريض، وللعلم المواطن يحصل على العلاج دون انتظار إرسال قرار العلاج، فأصبح المواطن لا يحتاج إلى وساطة، فالنواب إياهم أشاعوا هذا الكلام فى المحلة، حتى يلجأ الناس إليهم.

■ معالى الوزير، بصراحة ما هى قصة العقد المبرم بين هيئة التأمين الصحى ومستشفى دار الفؤاد بالأمر المباشر؟

- لا يوجد أصلا عقد بالأمر المباشر، وأنا لا أعرف أن الهيئة متعاقدة مع مستشفى دار الفؤاد، وعموما فهذا أمر لا يشين أن تتعاقد الهيئة مع أى مستشفى خاص بهدف توسيع نطاق الخدمات الصحية المقدمة للمنتفعين.

«وأجرى الجبلى أتصالات لمعرفة هذه القصة» وقال أن الهيئة أعلنت فى الصحف وتقدمت عدة مستشفيات نها دار الفؤاد وللعلم فإن عدد الذين تم علاجهم فى دار الفؤاد من منتفعى التأمين الصحى ١٧ شخصاً فقط».

■ لكن مستشفى دار الفؤاد تحديدا له حساسية خاصة؟

- صدقنى، أنا لا أشعر بذلك.. ولا أفعل أى شىء أخشى منه أو أخجل منه حتى أعتبره عملاً مشيناً، كما أننى أؤكد لك أن ذلك المستشفى لا يعتمد على أى عقود مع أى جهة.

■ وماذا عن قرارات العلاج على نفقة الدولة الصادرة على دار الفؤاد؟

- هذا أمر معلوم للناس كافة، لكنه مختلف، فالقرارات التى تصدر على المستشفى محددة بحيث لا تزيد على العدد الذى كان يصدر فى عهد الدكتور عوض تاج الدين، وزير الصحة السابق، وهو مليون و٢٠٠ ألف جنيه فى سنة ٢٠٠٥ أى قبل أن أشغل منصبى.

■ وهل تلتزمون كوزارة بهذه النسبة أم لا؟

- يمكن أن تزيد لكن السقف محدد، فمثلا وصل عدد القرارات فى العام الماضى إلى مليون و٦٠٠ ألف جنيه، وللعلم فإن مستشفى للعيون بمصر الجديدة حصل على قرارات علاج فى عام واحد بمقدار ما حصل عليه دار الفؤاد خلال ٥ سنوات.

■ أثـير كلام حول غموض حزمة الخدمات العلاجية فى مشروع قانون التأمين الصحى الجديد؟

- هذا كلام غير صحيح، فلقد وضعنا نفس النص فى القانون الحالى أى سينص مشروع القانون الجديد على نفس حزمة الخدمة العلاجية المقدمة للمواطنين، بل أضفنا مادة جديدة إلى المشروع تنص على أنه «يمكن إضافة خدمات جديدة بقرار من رئيس الوزراء».

■ هل انتهت المسودة النهائية لمشروع القانون؟

- لا لم ننته منها، وللعلم فإن ٨٠% مما نشر حول المشروع غير صحيح.

■ وهل ستعرضون المسودة النهائية لمشروع القانون بعد الانتهاء منه على قسم التشريع بمجلس الدولة مرة أخرى؟

- لـن نعرضه مرة أخرى على مجلس الدولة، لأن وزارة العدل درست بشكل قانونى ملاحظات مجلس الدولة بشأن المشروع، ثم قالت كلمتها بالموافقة عليه.

■ وزارة العـدل درست ملاحظات المجلس وتلافتها أم تجاهلتها؟

- نحن أرسلنا المشروع لوزير العدل لإبداء رأيه فيه، وعن طريق مكتبه الفنى تم دراسة كل الملاحظات التى أبداها مجلس الدولة، وبعد الدراسة القانونية كان رأى الوزارة مختلفا بشأن ملاحظات المجلس، وهو ما يعنى أننا سنمرر المشروع، لكن كانت هناك بعض ملاحظات للمجلس صحيحة.

■ ما أكبر مشكلة تواجهكم فى مشروع التأمين الصحى الجديد؟

- مشكلة تدبير الأموال لكى نضمن استدامة التمويل لأنه تواجهنا حاليا فجوة مالية تبلغ نحو ١٧ مليار جنيه، حتى لا يقع المشروع أو يتعثر بعد تطبيقه، خصوصا أن قيمة الإنفاق الصحى فى مصر حوالى ٣٥ مليار جنيه كل سنة، لكنه مثل المعادلة المقلوبة، بمعنى أن المواطنين يدفعون من جيوبهم ثلثى قيمة الإنفاق الصحى حوالى ٦٦%، فى حين تتحمل الحكومة الثلث الباقى (٣٣%) نحن نريد أن نعكس المعادلة، أو بمعنى آخر «نعدلها» مع تطبيق مشروع قانون التـأمين الصحى، والذى سنطبقه مرحليا على مدى ١٠ سنوات، فنحن نريد تدبير الفجوة أى إتاحة الـ١٧ مليار جنيه بسعر اليوم فى نهاية العشر سنوات عندما يتم تطبيقه على كل مصر.

■ هل أنهت الدراسة الاكتوراية التى قمتم بها بالتعاون مع وزارة المالية هذه المشكلة بفرض ضرائب ومساهمات؟

- حسبنا الضرائب والمساهمات فى المشروع.. المشكلة لم تحل نهائيا، ومازلنا نواجه نقص التمويل اللازم لتطبيقه، لأن هناك فئات وقطاعات عريضة لن تدفع الاشتراكات الشهرية، بالإضافة لقطاعات أخرى لن تتحمل مليما واحدا.

■ بشكل أكثر تحديدا ما هى الفئات المعفاة من دفع الاشتراكات فى التأمين الصحى الجديد؟

- وضعنا داخل المشروع الجديد مواد لإعفاء نحو ٢٠ مليون مواطن بالكامل من أى تكاليف العلاج والاشتراكات أو مصاريف دخول المستشفيات أو ثمن الدواء، بالإضافة إلى نحو ٨ ملايين مواطن سيدفعون الاشتراكات فقط، وهذه القطاعات هى الفئات الفقيرة ومحدودو الدخل.

قدرنا الاشتراك الشهرى للشخص الذى لا يعمل فى الحكومة بـ١٠ جنيهات، والزوجة ٢٠ جنيها، ولأبنائه ٣ جنيهات لكل واحد منهم، أما أصحاب المعاشات فوضعنا حدا أقصى لقيمة ثلث ثمن الدواء الذى سيدفعونه.

■ ما آخر تطورات العمل فى الإسعاف؟

- نحن نتوسع فى منظومة الإسعاف بشكل غير مسبوق، ولدينا ١٠٠٠ سيارة إسعاف جديدة، وهناك ٨٠٠ أخرى فى الطريق، كما أننا نقوم حاليا بتعيين شباب، ونقوم بتدريبهم ليصبحوا مؤهلين للعمل.

وأعتقد أن هناك رضا بشكل عام عن خدمات الإسعاف حاليا، وحصلنا على قطعة أرض فى أكتوبر لننشئ عليها المركز الرئيسى لهيئة إسعاف مصر خلال العام المقبل، كما أننا سندخل نظاماً للتتبع فى سيارات الإسعاف، بنظام AVM بحيث نتمكن من رصد كل سيارات الإسعاف على شاشات مونيتور، فعندما يقوم المواطن بطلب رقم الإسعاف ١٢٣، يظهر على الشاشة مكانه من خلال الموبايل الذى يتحدث منه مثلا، كما تظهر أقرب سيارات الإسعاف لمكانه، فيتم ربط سيارة الإسعاف بمكان الحادث.

كما سنطبق نظاماً جديداً فى سيارات الإسعاف الصغيرة ذات اللون الأصفر، فسيتواجد فيها طبيب للتحرك الفورى إلى منزل المواطن «طالب الإسعاف»، ويقوم الطبيب بتقييم الحالة وهل تحتاج لنقل فى سيارة إسعاف إلى مستشفى، كما أنه سيتمكن من علاج بعض الحالات فى منازلها، وهذه الخدمة ستكون بمقابل مادى، أما خدمة الإسعاف والطوارئ التقليدية فمجانا دون مقابل.

■ لكن الإسعاف حاليا بمقابل مادى وليس مجانيا؟

- كما قلت فى الحوادث والطوارئ مجانا، لكن هناك خدمة نقل المرضى بسيارات الإسعاف بمقابل بسيط لا يتجاوز ٤٠ جنيها داخل القاهرة، ويزيد فى حالة ما إذا كان بين المحافظات والحساب بالكيلومتر، لكن بشكل عام بنهاية ٢٠١١ سيكون لدينا إسعاف عصرى، ومتكامل كالإسعاف النهرى والطائر.. وأنا أسألك.. ألا تشعر بتحسن حال الإسعاف؟

■ أشعر بها فى شكل السيارات.. لكن هناك شكاوى من تأخر سيارات الإسعاف فى الوصول إلى مواقع الحوادث.. وهذا هو المهم برأيى؟

- (طلب منى الوزير الاتصال برقم الإسعاف من هاتفى المحمول كتجربة على تحسن الخدمة، وبالفعل اتصلت بالرقم، فرد على الموظف بعد ١٦ ثانية تقريبا).

قطعا هناك نقلة فى الإسعاف، لكن المشكلة أنه لا أحد يكتب عن المجهود الذى يتم لتحسين الخدمة، مثلا فى الوحدات الصحية لطب الأسرة بالمحافظات انتهينا حتى الآن من ١٢٥٠ وحدة منذ ٤ أشهر، والعدد ارتفع إلى ١٧٠٠ حاليا، ومع ذلك لا أحد يرصد هذا العمل الذى سيحدث نقلة فى تقديم الخدمة للمواطنين، خاصة مع تطبيق مشروع التأمين الصحى الجديد.

■ طيب إذا ذهبت إلى إحدى تلك الوحدات الصحية.. أعطنى ٣ علامات للحكم على مدى كفاءتها فى تقديم خدمة جيدة للمواطنين؟

- أولا: نظافة الوحدة، ثانيا: وجود الأطباء، وثالثا: توافر الدواء فى الصيدلية، ويمكن أن أضيف مدى رضا المواطن عن الخدمة المقدمة.

■ وإذا افتقدت علامة أو أكثر؟

- سأقوم بـ«سحلهم» فورا ومحاسبتهم بعنف، وأنا أقوم بذلك فعليا فى جولاتى المفاجئة على الوحدات، فأعاقب المقصرين وأكافئ الملتزمين والمتميزين.

■ معالى الوزير.. إلى أين ستصل أزمتكم مع نقابة الصيادلة؟

- لا توجد أزمة أو مشكلة مع الصيادلة، وإذا كانت هناك مشكلة فإنها تبدأ فقط عندما يبدأون بـ«تسيس» القضايا، ونحن من جانبنا لا نوافق على هذا الأمر، كما أننا ملتزمون بالقرارات التى نصدرها والخاصة بالاشتراطات الصحية للصيدليات، ومنها شرط الـ٤٠ متراً، كمساحة للصيدلية، ومراعاة التهوية ووجود جهاز تكييف، بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر، لتسهيل مهمة تسجيل الأدوية الموجودة والمنصرفة، لضمان كفاءة التفتيش والرقابة على الأدوية.

■ لكنى أعتقد أن القضية مهنية أو فنية، لذلك عقدوا جمعيات عمومية طارئة، وفى الجمعية الأخيرة نظموا اعتصاما.. ما رأيك؟

- لهم وجهة نظرهم وبالنسبة للجمعية الأخيرة حضرها ١٠٠٠ شخص منهم ٢٠٠ طالب من كليات الصيدلة، ونحن نعلم ذلك ولدينا الأدلة عليه، وبالنسبة للإضراب أو الاعتصام فإنه انتهى بعد ٤ أو ٥ أيام.

■ إذن لا تراجع عن الاشتراطات الصحية للصيدليات؟

- نعم.. لن نتراجع عنها، وللعلم فإن مجلس نقابة الصيادلة المنتخب من جموع صيادلة مصر، هو الذى طلب من الوزارة مرتين وضع تلك الاشتراطات المرة الأولى فى ٢٠٠٢، والثانية كانت فى ٢٠٠٧ بإصدار قرار وزارى يتضمن تلك الاشتراطات الصحية، التى وضعوها هم أنفسهم، وليس أنا من حددها،

وكان ذلك عن طريق خطابين رسميين تم إرسالهما إلى الوزارة كما قلت خلال الـ٥ سنوات الماضية، منهما خطاب موقع من ٢٦ عضوا من مجلس النقابة الأم ومجالس النقابات الفرعية، كما أن تلك الاشتراطات هى عبارة عن معايير دولية لضمان سلامة الأدوية وضمان الرقابة عليها.

■ بـصراحة.. هـل تطبيق الاشتراطات الصحية له أغراض أخرى، كما يتردد حول إفساح السوق لسلاسل الصيدليات المحلية والأجنبية؟

- هذا كلام غريب، ولا توجد أغراض أو علاقة، لأن تلك السلاسل التى يتحدثون عنها موجودة بالفعل، وهذا كلام هدفه إثارة الرأى العام فقط، فما علاقة الـ٤٠ متراً مثلا بسلاسل الصيدليات؟

■ العلاقة ربما تكون فى أنه ليس فى استطاعة كل صيدلى شاب أن يفتتح صيدلية بمساحة ٤٠ مترا؟

- ولماذا يفتتحها بمفرده!! من لا يقدر فعليه الاشتراك مع صيدلى آخر مثلا، لا توجد مشكلة لأن القواعد القديمة كانت تنص على صيدلية بمساحة ٢٥ مترا على الأقل، وبالنسبة لسلاسل الصيدليات فكما قلت هى موجودة فعليا، ومعترف بها، ولا ينبغى علينا أن نضع رؤوسنا فى الرمال «ونعمل مش شافين».

■ وماذا عن أزمة نقابة العلاج الطبيعى؟

- نحن كوزارة لسنا طرفا فى تلك الأزمة، والخلاف الأساسى بدأ بينها وبين نقابة الأطباء التى ترفض عملهم كأطباء، وتعاملهم المباشر مع المرضى، وكتابة الروشتات، بل أن يتم كل ذلك عن طريق تحويل من طبيب متخصص، ونحن من جانبنا نطبق القانون فقط، والموضوع برمته أمام القضاء الذى سيفصل فيه، وكلمة القضاء سأنفذها.

■ بعد ٥ سنوات فى منصبك.. هل تستطيع تحديد نسبة الفساد بالوزارة؟

- ليس أمامى عدد لقضايا الفساد مثلا حتى أحدد نسبة معينة، كما لا توجد أمامى قضية فساد بعينها حتى أتحدث عنها، لكن بالتأكيد الفساد موجود فى الوزارة مثل أى مكان آخر، وموظفو الوزارة ليسوا ملائكة، وقطعا بينهم فاسدون، وهذا طبيعى فى أى فئة، خصوصا إذا كانت تلك الفئة تقدم خدمة، فوزارة الصحة وزارة خدمية تتعامل مع الجمهور، وقطعا يوجد بين موظيفها من هم ضعيفو النفوس، لكن أغلبية العاملين فيها «ناس كويسة»،

وإذا تكشفت أمامنا أى حالة فساد، فسنتعامل معها فورا، مثلما حدث فى واقعة استخدام اسم نائب فى البرلمان لاستخراج قرارات العلاج على نفقة الدولة دون علمه، حيث قررنا إحالة ٤ من الأطباء والموظفين المتهمين فيها إلى النيابة العامة للتحقيق معهم، وأنا فى عملى لا أحبذ اللجوء إلى التحقيقات الداخلية فليس لدينا ما نتستر عليه.

■ هل أنت راض عن أداء العاملين معك، وأقصد كبار قيادات الوزارة ومساعدى الوزيرً؟

- فى الحقيقة، معظهم يبذلون جهدا كبيرا، ويعملون فى ظروف صعبة للغاية، ولساعات طويلة، ورواتبهم ليست كبيرة، مقارنة بالأعباء والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم، وهم يعملون تحت ضغط كبير.

■ لكن يثور لغط كبير حول أداء بعض المساعدين أو من يطلق عليهم البعض بـ«شلة الوزير»؟

- مبدئيا أنا أرفض مثل هذه التسميات، لأنها تحوى معانى أخرى مشينة ومرفوضة، فما يحكمنا داخل الوزارة هو العمل والإنجاز، وليس العلاقات الشخصية والمجاملات، وأى شخص فى موقع قيادى ويرغب فى النجاح، يعرف أن كفاءة وجهد من يعملون معه هما اللذان سيحققان له ولهم النجاح.

■ ومتى سيتم تغيير القيادات خصوصا أنك تؤمن بتغيير المناصب فى فترة من ٣ إلى ٥ سنوات؟

- بالفعل، علم الإدارة هو الذى يقول ذلك، لأن أى موظف بعد فترة معينة لا يعطى بالشكل الكافى، وربما تتكون شبكة معقدة من المصالح، ودعنى أدلل بقاعدة غريبة فى الإدارة، وهى «فتش عن الموظف الذى لا يحصل على إجازاته»، فقد تكتشف أن وراءه مصيبة، أو أن الفساد معشش عنده، وعموما بعد فترة من يعملون معى هم أنفسهم من يطلبون الرحيل، لأنهم لا يتحملون ضغط العمل، «فأنا واحد اللى بيشتغل معايا لازم يتعب».

وعموما مساعدو الوزير الحاليين أمضوا فترات متباينة منهم من أمضى ٤ سنوات تقريبا مثل د.ناصر رسمى، مساعد الوزير للطب العلاجى والطوارئ، ود.سعيد راتب، مساعد الوزير للتأمين الصحى، وهناك من أمضى سنتين مثل اللواء أحمد فراج، مساعد الوزير للشؤون الإدارية والمالية، ود.كمال صبرة، مساعد الوزير للصيدلة، وعموما «هيبان آخر السنة دى مين اللى هيقعد ومين اللى هيمشى».

■ تابعتم الجدل حول استخدام عقار الإنترفيرون المصرى.. ما رأيك؟

- نحن ننتظر نتائج البحث العلمى عن هذا العقار المهم لمرضى فيروس سى، ورغم أنه حقق بعض الإيجابيات، فإن الفيصل النهائى حول فعاليته ستثبته نتائج ذلك البحث، وهو ما سنأخذ به فى نهاية الأمر، وهذا البحث يتم إجراؤه حاليا على نحو ١٠٠٠ مريض يتم إخضاعهم للعلاج بالعقار ومتابعتهم بصورة دورية لمدة معينة بعدها يتم إجراء التحاليل اللازمة للتأكد من فعالية العقار وقضائه على الفيروس من عدمه.

■ لكنك بالتأكيد تدرك الصراع الدائر حاليا حول «كعكة» الإنترفيرون؟

- بالطبع، هناك بيزنس كبير فى كل أنواع العلاج بفيروس سى أصلا، ومع الأسف متورط فيه أطباء وأساتذة كبار، لذلك فقد قررنا منذ ٤ سنوات تعميم عقار الإنترفيرون على جميع المرضى المحتاجين له،

وهو ما قطع الطريق أمام هذا البيزنس. المحصلة النهاية أنه قد استفاد ٨٥ ألف مريض بالعلاج بالإنترفيرون مجانا من خلال ١٦ مركزا على مستوى الجمهورية، ونحن استطعنا الحصول على الإنترفيرون المستورد بتخفيض ثمنه من ١٤٠٠ إلى ٤٨٠ جنيهاً، ويصل سعر المصرى إلى النصف تقريبا، ونحن نستخدم حاليا النوعين لمصلحة المرضى.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- السيطرة على حريق كبير بمغالق الخشب بالشرابية

نجح ضباط الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة فى السيطرة على حريق ضخم شب فجر اليوم "الثلاثاء" بعدد من مغالق الخشب بالشرابية، دون حدوث أية إصابات أو خسائر فى الأرواح.

وكان المقدم أحمد خلاف مشرف غرفة عمليات مطافى القاهرة قد تلقى بلاغا بنشوب حريق فى عدد من مغالق الخشب بمنطقة "عزبة الورد" بحى الشرابية، فتوجه على الفور رجال الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة ( 15 سيارة) يتقدمهم اللواء محمد نصير مدير الإدارة ونائبه اللواء زكريا طلبة وتمكنوا من محاصرة النيران وإخمادها.

وواجه رجال الإطفاء صعوبات بالغة أثناء محاولاتهم السيطرة على الحريق، نظرا لاحتواء المغالق على كميات هائلة من الأخشاب مشونة بطريقة عشوائية لكون معظم تلك المغالق عشوائية من الأصل من ناحية، وسرعة شدة الرياح من ناحية أخرى، وهو الأمر الذى دفع ألسنة النيران إلى الارتفاع لعنان السماء وجعل عملية الإطفاء تتطلب أكثر من ساعتين.

وقد أتى الحريق على كمية كبيرة من الأخشاب، دون أن يسفر عن أية إصابات أو خسائر فى الأرواح، ويقوم رجال المعمل الجنائى حاليا برفع آثار الحريق للوقوف على أسبابه وملابساته.

تجدر الإشارة إلى أن نفس المنطقة كانت قد تعرضت لحريق كبير أيضا العام الماضى أتى على عدد كبير من مغالق الخشب العشوائية الموجودة بالمنطقة، بالإضافة إلى إصابة عدد من رجال الإطفاء باختناقات بسيطة تم علاجهم منها فى موقع الحريق.

- بالصور.. التحرش بالفتيات فى وسط البلد والجيزة

تجولت عدسات اليوم السابع فى أنحاء القاهرة الكبرى والجيزة لرصد التواجد الأمنى بالشوارع والميادين العامة اثناء احتفال المواطنين بعيد شم النسيم، فعلى كورنيش النيل الذى ازدحم بالمواطنين منذ الصباح الباكر شهد الكورنيش تواجدا أمنيا مكثفًا واكتظت المنطقة بسيارات رجال الشرطة،

وعلى الرغم من ذلك فقد ارتفعت حالات التحرش بالفتيات فى ظل التواجد الأمنى المكثف، حيث شهدت منطقة الكورنيش وجود قوافل من الشباب الذين حرصوا على ملاحقة الفتيات والتحرش بهن، حيث نجحت عدسات "اليوم السابع" فى التقاط العديد من الحالات.

بينما لم يختلف الأمر كثيرا بحديقة الحيوانات التى شهدت عراكا وصراعا بين المواطنين وذلك بسبب تحرش الشباب بالفتيات مستغلين تزاحم الحديقة وخاصة فى وقت الذروة بعد الظهيرة مستغلين عدم وجود حراسة أمنية كثيفة بالحديقة باستثناء نقطة الأمن فى الحديقة والتى لا يتخطى أفرادها العشرة أشخاص.

وبالقرب من كوبرى قصر النيل الذى شهد تواجدا أمنيا طفيفا ارتفع عدد المتحرشين بالفتيات وسط الزحام، خاصة الفئات العمرية ما بين 15 إلى 20 سنة.

كما انتقل الزحام أيضا إلى منطقة وسط البلد خلف دار القضاء العالى الذى شهد تكدسا كبيرا من المواطنين على الكافتيريات والمقاهى الموجودة بهذه المناطق وامتلأت المطاعم بالشباب إلا أن التواجد الأمنى كان قليلاً، وهو الأمر الذى جعل المتحرشين يواصلون تجاوزاتهم السخيفة بنجاح لغياب الرقابة الأمنية بهذه المناطق.

- الأهالى بالغربية يقطعون طريق القاهرة –الإسكندرية

نظم أكثر من 3 آلاف مواطن وسيدة وطفل عصر اليوم، الاثنين، مظاهرة حاشدة أمام قرية كفر عصام بطنطا، وقاموا بقطع الطريق الزراعى (القاهرة- الإسكندرية) أكثر من نصف ساعة بسبب قيام عدد من تجار المخدرات بالاعتداء على أهالى القرية وتحطيم المحلات الخاصة بهم وإصابة عدد كبير من المواطنين ووضع السنج والسيوف على رقاب الأطفال.

خرج الأهالى عقب صلاة العصر فى مظاهرات حاشدة مطالبين بالقبض على تجار المخدرات بالقرية و إبعادهم عنها بعد أن حولوا حياة الأهالى بالقرية إلى جحيم وقاموا بإصابة أحد المواطنين بسنجة فى رأسه وتم نقله إلى المستشفى لتلقى العلاج.

كان وليد زكريا بلطجى مسجل خطر مخدرات وأشقاؤه قد قاموا بإحضار مجموعة من البلطجية من منطقة السلخانة وتوجهوا إلى قرية كفر عصام، واعتدوا و كسروا 35 محلا بالقرية بعد أن قاموا بإشهار السنج والسيوف والأسلحة النارية فى وجوه المواطنين، مما أصاب المواطنين بحالة من الذعر الشديد

كما قاموا بالاعتداء على زوجة طاهر محمد رزق صاحب مكتبة بالقرية، وقاموا بوضع السنج على رقبة طفلها الرضيع البالغ من العمر 3 أشهر، وهددوها بقتله فى حالة الصراخ أو الاستغاثة بالمواطنين، وقاموا بتكسير المكتبة وتدمير جميع محتوياتها كما أصابوا تامر محيى النجار بسنجه فى رأسه استدعت نقله إلى مستشفى طنطا الجامعى لإجراء عملية جراحية عاجلة وإجراء 10 غرز برأسه.

طالب المتظاهرون بالقبض على البلطجية والخارجين عن القانون والقبض عليهم بعد انتشار تواجدهم وأفعالهم الإجرامية المستمرة ضد الأهالى.

انتقل إلى مكان الواقعة اللواء أبو الفتوح الوردانى مساعد مدير أمن الغربية لقوات الأمن واللواء السيد جاد الحق مدير المباحث الجنائية والعميد رضا طبلية رئيس مباحث المديرية والعميد حاتم عبد الله مأمور مركز طنطا ورؤساء مباحث قسم أول وثانٍ ومركز طنطا.

ووعد ضباط المباحث والقيادات الأمنية الأهالى المتظاهرين بحل المشكلة قبل يوم الجمعة المقبل ورد الأهالى، قائلين إنه فى حالة عدم القبض على البلطجية وتجار المخدرات سيقومون بقطع الطريق نهائيا.

وقالت صحيفة الشروق :

- (الإخوان) مستعدون لمساندة البرادعى

قال الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين محمود حسين، إنه لو تم الاتفاق فى اللجنة التنسيقية للجمعية الوطنية للتغيير، التى يرأسها محمد البرادعى على مشاركة أعضاء الإخوان فى فعاليات الجمعية ستنفذ الجماعة ذلك.

وأشار حسين فى تصريحات خاصة لـ«الشروق» إلى أن الإخوان يشاركون فى الجمعية كتنظيم وكيان وليس كأفراد فقط. ويمثل الجماعة فى الجمعية حاليا محمد سعد الكتاتنى عضو مكتب الإرشاد.

كان حسين قد قال فى تصريحات إعلامية سابقة إن الإخوان بطبعهم وأفكارهم لا يؤمنون بالخروج على الدولة واستخدام العنف لأنهم مع التغيير السلمى.

وفى سياق متصل كشف حسين عن أنه من الوارد أن تدفع الجماعة ببعض قياداتها النسائية فى انتخابات مجلس الشورى المقبلة فى يونيو المقبل.

وأضافت أحد القيادات النسائية الإخوانية بقطاع الصعيد فضلت عدم ذكر اسمها إن حركة الجماعة خلال الفترة الماضية بعد تولى مكتب الإرشاد الجديد بدأت تتجه بشكل عام إلى الانفتاح الكبير على الشارع، وكذلك فى الأفكار.

«من المستبعد نهائيا مشاركة الأخوات تنظيميا فى عضوية مكتب الإرشاد»، قالت القيادة النسائية، مشيرة إلى أن «فكر الإخوان لا يمنع مشاركة المرأة ولكن الظروف الأمنية هى التى تفرض ذلك».

على جانب آخر، قال عبدالمنعم عبدالمقصود محامى الجماعة إنه عقب صدور حكم محكمة جنايات شمال القاهرة بإخلاء سبيل نائب مرشد الجماعة و15 آخرين من قيادات الجماعة فى القضية المعروفة اعلاميا بـ«تنظيم القطبيين»، قامت وزارة الداخلية برفع الحراسة عن كل من محمد سعد عليوة ومحمد عبدالغنى المحتجزين، اللذين يقضيان مدة الحبس فى نفس القضية بمعهد القلب نظرا لتدهور حالتهم الصحية.

واعتبر عبدالمقصود أن رفع الحراسة يعد مؤشرا جيدا على أن الداخلية قد تقوم بتنفيذ الحكم ليسدل الستار على القضية، التى كان المراقبون يتوقعون إحالتها إلى محاكمة عسكرية جديدة للجماعة، مضيفا أنه سيتم التقدم لنيابة أمن الدولة بطلب لإلغاء الكفالة، «لأنه ما دام لم يتم تسديد الكفالة فالحكم كأن لم يكن».

- المركزى للمحاسبات: سليمان قدم أراضى بأسعار مخفضة لرجال أعمال

خفضت اللجنة العقارية الرئيسية بوزارة الإسكان، برئاسة محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان السابق، خلال توليه الوزارة، أسعار بيع الأراضى لبعض رجال الأعمال، طبقا لما كشفته تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا فى قضية وزير الإسكان السابق.

وذكر تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات أن اللجنة العقارية حددت بنفسها أسعار الأراضى بالمدن الجديدة عام 2004، وبناء على ذلك باعت أجهزة المدن الجديدة الأراضى بالسعر الرسمى المعلن، مضيفا أنه اتضح أن «اللجنة العقارية الرئيسية قامت بتخفيض الأسعار لبعض رجال الأعمال دون باقى المشترين، مما أدى إلى ضياع 9 ملايين جنيه على خزانة الدولة تمثل قيمة التخفيضات».

وأوضح التقرير أن تخفيض الأسعار لبعض رجال الأعمال بلغ 6 ملايين جنيه فى مدينة القاهرة الجديدة، ومليونى جنيه فى مدينة الشروق، ومليون جنيه فى مدينة العاشر من رمضان.

وطلب الجهاز المركزى للمحاسبات من وزارة الإسكان فتح تحقيق فى الواقعة وتحديد المسئول عما حدث، وعدم إجراء أى تخفيضات مستقبلا على أسعار الأراضى.

ولم يتضح من التحقيقات إن كانت وزارة الإسكان قد فتحت تحقيقا إداريا داخليا فى ذلك الوقت عن أسباب تخفيض الأسعار لبعض رجال الأعمال دون غيرهم من عدمه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق