صحافة الأربعاء:البرادعي:الحكومة تغلق الباب للتغيير السلمي-جمال مبارك:مرشح الوطني ليس علي رأسه"بطحة"-لجنة الشباب تؤجل محاكمة شوبير-البورصة تخسر 6%





تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مبارك يؤكد أهمية إجراءات السلامة وتوفير الراحة للمواطنين- أودينجا: كينيا لا ترغب في التأثير علي الأمن المائي لمصر- جمال مبارك: مرشح الوطني ليس علي رأسه "بطحة"- مبارك يشارك في قمة فرنسا أفريقيا الاثنين- الشريف:قيم الأداء الإعلامي ترتبط بالضمير- التحقيق في بلاغ 800 مليون جنيه ضد حسام أبو الفتوح-

لجنة الشباب تؤجل محاكمة شوبير.. لحين حضوره- «الثلاثاء الأسود» يضرب العالم .. البورصة المصرية تخسر ٦% وانهيارات فى الأسواق العالمية- صافرات «الحرب» تدوّى فى إسرائيل.. و«الكنيست» يتدرب على الفرار- براءة جميع المتهمين فى قضية «الأمبولات الملوثة»- إحالة دعوى بطلان انتخابات «الشورى» إلى المحكمة الدستورية-

«الجنايات» تجرى اليوم تجربة فنية فى محاكمة «هشام والسكرى» للتأكد من عدم التلاعب فى تسجيلات دبى- تصاعد أزمة الجزر الإماراتية المحتلة بين إيران ودول الخليج- أهالى معتقلى «الإخوان» يتظاهرون أمام مكتب النائب العام- ٣ رحلات أسبوعية من المطارات العربية لنقل أبناء سوهاج العاملين بالخارج-

مرشح «الوطنى» يتعرض للاعتداء فى دار السلام- «القضاء الإدارى» تلزم وزيرى المالية والاستثمار بالتصالح مع «نائب القمار» فى واقعة تهريب «الموبايلات»- 5 سنوات لنائب محافظ القاهرة بقضية "انهيار الدويقة"- تقديم مذكرة للنائب العام لإخلاء سبيل نائب القمار-

"أطباء بلا حقوق" تنتقد تراجع "السيد"عن مقاضاة"الصحة"- النائب العام يقرر منع حسام أبو الفتوح من السفر للخارج- القدس العربي: البرادعي يتهم الحكومة بإغلاق الباب أمام التغيير السلمي

وقالت صحيفة الجمهورية :

- مبارك يؤكد أهمية إجراءات السلامة وتوفير الراحة للمواطنين

افتتح الرئيس حسني مبارك صباح أمس مطار مبارك الدولي الجديد بمحافظة سوهاج الذي أقامته القوات المسلحة في زمن قياسي استغرق 16 شهرا هدية لأبناء الصعيد لدعم التنمية بجنوب مصر.

لقي الرئيس مبارك ترحيبا حادا وتصفيقا مطولا وسط زغاريد الفرحة ابتهاجا بزيارته للمحافظة وبالإنجاز الكبير الذي حقق حلما ظل يراود أبناء سوهاج والصعيد لفترة طويلة.

استمع الرئيس مبارك إلي شرح علي ماكيت للمشروع من اللواء أركان حرب كمال الدين حسين مدير إدارة المهندسين العسكريين حول المطار الذي أقامته القوات المسلحة بالتنسيق مع وزارة الطيران المدني علي مساحة 18كم مربعا جنوب مدينة سوهاج وأهميته بالنسبة لدفع عجلة التنمية في الصعيد.

روعي في تصميم المطار تلبية متطلبات التوسعات المستقبلية وكافة المعايير الدولية والوطنية المطلوبة في مجال الطيران.

أكد الرئيس مبارك علي ضرورة توفير إجراءات السلامة والراحة للمواطنين المستخدمين للمطار الجديد.

شهد الافتتاح د. أحمد نظيف رئيس الوزراء والمشير حسين طنطاوي وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق سامي عنان رئيس الأركان والوزراء ومحافظ سوهاج.

- أودينجا: كينيا لا ترغب في التأثير علي الأمن المائي لمصر

أكد رايلا أودينجا رئيس وزراء كينيا ان بلاده تدرك تماما ان مصر والسودان تعتمدان علي مياه نهر النيل كمصدر للحياة. موضحا انه يطمئن الحكومة والشعب المصري بأن كينيا ملتزمة تماما بضمان عدم تأثر أي دولة من دول حوض النيل من هذا الاتفاق..

وقال: اننا لا نرغب في أن نؤثر علي الأمن المائي لدول المصب..كما أكد رئيس وزراء كينيا في تصريحات صحفية ان "التوقيع علي الاتفاق الاطاري في عنتيبي ليس تحركا عدائيا ضد مصر" مؤكدا تفهم بلاده لقلق مصر فيما يتعلق بصياغة نص هذا الاتفاق.

وردا علي سؤال حول امكانية حل النزاع بين دول المصب ودول المنبع. قال "نعم بكل تأكيد سيحل هذا النزاع قريبا" موضحا انه سيكون بمقدور دول حوض النيل استمرار التفاوض لحل القضية.

وعما إذا كانت هناك ضغوط خارجية. كأن تكون إسرائيل قد دفعت بعض دول حوض النيل للتوقيع علي اتفاق عنتيبي. أكد أودينجا "ان العلاقات مع مصر غير قابلة للتفاوض ولا يمكن لأي قوي أجنبية أن تملي علينا ما نفعله" مشيرا إلي أن بلاده تعمل من أجل مصالحها الاستراتيجية.

ووصف رئيس الوزراء الكيني مباحثاته خلال زيارته إلي مصر التي اختتمت أمس بأنها مثمرة.

- جمال مبارك: مرشح الوطني ليس علي رأسه "بطحة"

أكد جمال مبارك. الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطني. أن البعض يزايد علي الحزب مع قرب أي انتخابات. ويحاولون إجبارنا علي أن نكون في موقف "الدفاع عن النفس" .

الأمر الذي يجعل المرشح ينزل إلي الشارع وكأنه علي رأسه "بطحة". مطالبا أعضاء الحزب بالنزول إلي الشارع والحديث عما تحقق من انجازات وما نواجهه من تحديات بمنتهي القوة .

- مبارك يشارك في قمة فرنسا أفريقيا الاثنين

يشارك الرئيس حسني مبارك في قمة فرنسا أفريقيا الخامسة والعشرين المقرر عقدها يومي الاثنين والثلاثاء القادمين بمدينة نيس بجنوب فرنسا. كما يجري الرئيس مبارك مباحثات علي هامش القمة مع عدد من رؤساء الدول المشاركة فيها.

- الشريف:قيم الأداء الإعلامي ترتبط بالضمير

أكد صفوت الشريف رئيس مجلس الشوري. رئيس مجلس أمناء الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام ان العمل الإعلامي ليس فضاء تبادلياً قائماً علي الارسال والتلقي. لكنه فضاء للمسئولية. جوهره صناعة الوعي كمحفز أصيل للتغيير والتقدم والانفتاح علي الحقول العلمية.

طالب صفوت الشريف في كلمته أمام مؤتمر للأكاديمية بعنوان "مصداقية الإعلام في العالم العربي" والتي ألقاها نيابة عنه د. فوزي فهمي رئيس الأكاديمية ورئيس لجنة الثقافة بمجلس الشوري بالالتزام بقيم الأداء الإعلامي باعتبار أن هذه المنظومة تحدد الأبعاد الضابطة للرابط الاجتماعي ونشاط الادراك التي تحمي الأداء الإعلامي من الانزلاقات..

أضاف الشريف: أن قيم الأداء الإعلامي لا يمكن اختصارها في ممارسة الارادة الشخصية. لكنها تكمن في الحق في السيطرة علي تشكيل هذه الارادة بشحذ الشعور بواجب طاغ.

يفرض علينا قيوداً ذاتية مطلقة حول ما يحق لنا وما يجب علينا أن نفعله.. فقيم الأداء الإعلامي طابع حتمي لا يخضع غيابها لأي تبرير. مهما كانت مهاترات ذلك الأداء.. انها قيم تعتصم بالدرجة الأولي بالضمير.

- التحقيق في بلاغ 800 مليون جنيه ضد حسام أبو الفتوح

كشف مصدر قضائي ان نيابة الأموال العامة العليا باشراف المستشار علي الهواري محامي عام أول النيابة تجري تحقيقا في بلاغ تقدم به بنك مصر ضد رجل الأعمال حسام أبو الفتوح حول اتهامه في قضية التسهيلات الائتمانية "الشهيرة" والتي تبلغ فيها مديونيات أبو الفتوح قرابة 800 مليون جنيه وفق ما جاء في الاتهام..

أشار المصدر إلي أن النيابة استصدرت اذنا من النائب العام بمنع أبو الفتوح من السفر.. وقال المصدر ان النائب العام لم يصدر قرارا بتجميد أرصدة أبو الفتوح أو التحفظ علي أمواله..

وأشار المصدر في ذلك إلي أنه من الممكن أن تكون جهات قضائية أخري أصدرت مثل تلك القرارات.

يذكر ان النيابة كانت من قبل قد حققت في هذه القضية ضد حسام أبو الفتوح.

- لجنة الشباب تؤجل محاكمة شوبير.. لحين حضوره

قررت لجنة الشباب بمجلس الشعب أمس برئاسة سيد جوهر دعوة هيئة المكتب لعقد اجتماع عاجل لتحديد موعد لمناقشة تصريحات أحمد شوبير - بوصفه إعلاميا وعضوا سابقا في اتحاد كرة القدم - وليس بصفته نائبا بالمجلس..باعتبار أن تصريحاته تمس سمعة مصر وليس اتحاد الكرة فقط..

أكد الحسيني أبوقمر وكيل اللجنة أن اللائحة تتطلب وجود شوبير ودعوة المجلس القومي للرياضة لحضور الاجتماع باعتباره المسئول الحكومي.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- «الثلاثاء الأسود» يضرب العالم .. البورصة المصرية تخسر ٦% وانهيارات فى الأسواق العالمية

شهدت البورصة المصرية، أمس، ما يمكن تسميته «ثلاثاء أسود»، إذ هوى المؤشر الرئيسى للأسهم النشطة «Egx ٣٠» بنسبة ٦.٠٨%، فاقدا ٣٨٤ نقطة، ليصل إلى ٥٩٣٦ نقطة مع الإغلاق،

فيما يعد أكبر انخفاض فى تاريخ المؤشر منذ عام ٢٠٠٨، وسط هبوط جماعى وحاد فى الأسواق العربية، على خلفية الانخفاضات فى أسواق المال العالمية تأثراً بتجدد المخاوف من امتداد أزمة اليونان إلى القطاع المصرفى فى منطقة اليورو. وأعادت أحداث أمس إلى الأذهان انهيارات الأزمة المالية العالمية عام ٢٠٠٨ و«الثلاثاء الأسود» الشهير.

وتفشت حالة من الرعب بين المستثمرين، أمس، دفعتهم إلى البيع، وقررت البورصة إيقاف التداول على أسهم ١٥ شركة لانخفاضها بنسب تجاوزت ١٠%، وفى أوروبا، التى تؤثر أسواقها بشكل مباشر على البورصة المصرية،

انخفضت مؤشرات بورصة لندن بنسب تجاوزت ٢.٥% فى التعاملات الصباحية، وانخفضت البورصات العربية بشكل حاد بنسب تراوحت بين ١.٨ و٦.١%، وكان أعلى الخسائر فى بورصات السعودية ودبى والكويت والدوحة وأبوظبى.

- صافرات «الحرب» تدوّى فى إسرائيل.. و«الكنيست» يتدرب على الفرار

أصدر رئيس الكنيست الإسرائيلى «روبى ريفلين»، أمس، قرارا يقضى بمشاركة جميع أعضاء الكنيست، وعماله وموظفيه فى مناورة «نقطة التحول ٤» استعداداً لحرب قد تنشأ فى أى لحظة بين إسرائيل من جانب، وإيران وسوريا و«حزب الله» وحركة حماس من جانب آخر.

كشف العميد احتياط «شلومو بروم»، رئيس لواء التخطيط الاستراتيجى الأسبق بالجيش الإسرائيلى، عن ٤ دوافع عسكرية تدفع إسرائيل لشن الحرب لا محالة ضد إيران، والمخاطرة بفتح ثلاث جبهات مع سوريا ولبنان وحركة حماس، موضحا أن الحرب الهجومية التى قد تخوضها إسرائيل ستحميها مستقبلا من استكمال إيران لبرنامجها النووى، واستقواء سوريا وحزب الله وحركة حماس بتوازن الردع الذى تسعى طهران لتحقيقه.

وكشفت القناة السابعة الإسرائيلية، الناطقة بلسان المستوطنين فى الضفة الغربية، أن رئيس الكنيست «روبى ريفلين» أصدر قراراً رسميا يلزم أعضاء الكنيست وضباط الحراسة، وموظفى المبنى وعماله والمترددين عليه، بالمشاركة فى مناورة «نقطة التحول ٤». ويقضى القرار بالفرار والدخول إلى الغرف المحصنة بجوار القاعة الرئيسية فى مبنى الكنيست، والنقاط الحصينة المنتشرة فى جميع أنحاء المبنى، فور سماع صافرات الإنذار اليوم «الأربعاء».

وفى السياق نفسه، كشف العميد احتياط «شلومو بروم» رئيس لواء التخطيط الاستراتيجى الأسبق بالجيش الإسرائيلى، أن إسرائيل ستبادر بالحرب ضد إيران وسوريا وحزب الله وحماس، انطلاقا من الدرس الذى تعلمته فى الحرب ضد حزب الله ٢٠٠٦، والحرب على غزة ٢٠٠٨.

فقد أدركت القيادة الإسرائيلية أن إيران وسوريا وحزب الله وحماس يملكون صواريخ ومقذوفات صاروخية قادرة على إصابة الجبهة الداخلية الإسرائيلية بخسائر بالغة، لذلك ينبغى أن تبادر إسرائيل بشن حرب هجومية ضدهم، قبل أن تحصل إيران على القنبلة النووية، ويصبح من المستحيل مهاجمة هذه الأطراف مجتمعة!

- براءة جميع المتهمين فى قضية «الأمبولات الملوثة»

برأت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار عادل أبوالروس، أمس، ٩ متهمين، بينهم مسؤولون بإدارة التأمين الصحى بالمحافظة، من التسبب فى فقدان ٨ مرضى أبصارهم نتيجة حقنهم بعقار «البيلوكاربين» الملوث.

تعالت الصرخات داخل القاعة عقب النطق بالحكم، حيث هتف المتهمون «يحيا العدل»، فيما خيم الحزن على أهالى الضحايا ورددوا عبارة «حسبنا الله ونعم الوكيل».

كانت النيابة وجهت لكل من محمد عبدالحميد رجب، صاحب الشركة المستوردة للعقار، ونادية فهيم توفيق، مسؤولة الشركة الموزعة، وعمر الفاروق، مدير الهيئة العامة بالتأمين الصحى، وناهد عبدالمنعم محمد، والسيد عبدالقاسم، وهدى سعد على، وأميرة مرقص حنا، وحنان حسن، وريم محمد سيد، أطباء وصيادلة وأصحاب مراكز طبية، تهمة التسبب فى إصابة ٨ مرضى بالعمى بسبب الإهمال.

- إحالة دعوى بطلان انتخابات «الشورى» إلى المحكمة الدستورية

رفضت محكمة القضاء الإدارى، أمس، طلب وقف تنفيذ قرار فتح باب الترشيح لانتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى، المقرر إجراؤها أول يونيو المقبل، وأحالت المحكمة المادة الخاصة بتحديد المختص بالدعوة لفتح باب الترشيح للانتخابات إلى المحكمة الدستورية العليا، للفصل فى مدى دستوريتها.

صدر الحكم برئاسة المستشار عادل فرغلى، رئيس محاكم القضاء الإدارى، بأمانة سر سامى عبدالله.

كان حامد صديق، باحث قانونى، طعن على قرار الدعوة لفتح باب الترشيح، وقال إن القرار صدر من غير مختص، وبالتالى يكون مخالفاً للقانون والقواعد التى نص عليها، موضحاً أن المختص بالدعوة لإجراء الانتخابات هو رئيس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات وليس غيره، وهو ما لم يحدث بما يتعين معه بطلان القرار، ويستوجب الإلغاء، حسبما جاء فى الدعوى.

فى السياق نفسه، حددت المحكمة جلسة خاصة غداً، للحكم فى ٢١ طعناً، أقامها مستبعدون من خوض الانتخابات، وآخرون طعنوا على إدراج أسماء مرشحين آخرين فى الجداول لخوض الانتخابات، فيما تنظر المحكمة الإدارية العليا اليوم، ٤ طعون على أحكام صدرت من محاكم القضاء الإدارى فى محافظات القاهرة، والإسكندرية، ودمياط، والبحيرة بتأييد استبعادهم من خوض الانتخابات.

- «الجنايات» تجرى اليوم تجربة فنية فى محاكمة «هشام والسكرى» للتأكد من عدم التلاعب فى تسجيلات دبى

تجرى محكمة جنايات القاهرة تجربة فنية فى جلسة محاكمة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى وضابط أمن الدولة السابق محسن السكرى، المتهمين بقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، وتهدف التجربة إلى التأكد من أن جهاز تخزين الصور الوارد من شرطة دبى لا يمكن التلاعب فى محتوياته، كما تستمع المحكمة اليوم إلى شهادة وكيل نيابة دبى.

واستمعت المحكمة لشهادة إيهاب سعيد «صاحب شركة تركيب كاميرات» ومينا فايق، مخرج ومونتير، وهما الشاهدان اللذان أحضرهما فريق دفاع المتهمين ليثبتا للمحكمة من خلال تجربة فنية إمكانية التلاعب فى الفيديو.

- تصاعد أزمة الجزر الإماراتية المحتلة بين إيران ودول الخليج

اتهمت إيران دول مجلس التعاون الخليجى، أمس، بـ«التدخل الفاضح فى شؤونها الداخلية»، بعد أن جدد المجلس دعمه الإمارات العربية المتحدة لاستعادة سيادتها الكاملة على جزر طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبوموسى، المتنازع عليها مع إيران، وقالت إيران إن الجزر ملك لها للأبد.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست، فى مؤتمره الصحفى الأسبوعى، أمس، أن طرح مزاعم «واهية لا أساس لها من الصحة» حول هذه الجزر فى البيان الختامى للاجتماع الـ١١٥ لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى، الذى عقد فى جدة الأحد الماضى «تدخل فاضح فى شؤون إيران الداخلية»،

مشدداً على أن هذه الجزر «كانت وستبقى دوماً جزءاً لا يتجزأ من الأراضى الإيرانية»، وأضاف: «أكدنا مراراً أنه لو كان هناك سوء تفاهم حول الإجراءات التنفيذية بشأن جزيرة أبوموسى، فيمكن للبلدين (إيران والإمارات) إزالته عبر الحوار الثنائى، لكن تدخل الآخرين فى هذا الصدد لن يجدى نفعاً».

وتتهم الإمارات إيران باحتلال الجزر بعد السيطرة عليها عسكرياً فى ٣٠ نوفمبر ١٩٧١، فى حقبة نظام الشاه قبل الثورة الخومينية، وذلك قبل أيام على إعلان الاتحاد بين الإمارات المكونة لدولة الإمارات فى ٢ ديسمبر ١٩٧١.

وأجرى وفد رسمى بحرينى محادثات فى طهران بشأن ترسيم الحدود المشتركة، وتعيين النقاط الحدودية فى الخليج لكل من إيران، والبحرين، وقطر، وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إسنا» أن الوفد الذى يضم ٧ أعضاء، برئاسة نائب وزير الخارجية البحرينى للشؤون السياسية حمد العامر وصل إلى طهران أمس الأول، فى زيارة تستغرق يومين.

كانت البحرين طالبت مجلس التعاون الخليجى بالمساعدة فى تخفيف حدة توترات الحدود مع قطر، التى طفت على السطح مرة أخرى، وتواصلت بين الجانبين خلال الأسابيع الماضية.

- أهالى معتقلى «الإخوان» يتظاهرون أمام مكتب النائب العام

طالب العشرات من أهالى معتقلى جماعة الإخوان المسلمين بسرعة الإفراج عن ذويهم، وفقاً للتغييرات التى حدثت فى قانون الطوارئ الجديد وتعهد الحكومة بعدم تطبيقه إلا فى حالات الإرهاب والمخدرات، مشيرين إلى أن ذويهم تم القبض عليهم على خلفية المظاهرات التى انطلقت فى مارس الماضى للتنديد بالاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى.

نظم الأهالى وقفة احتجاجية أمام دار القضاء العالى، أمس، رفع خلالها عدد من الأطفال صوراً لآبائهم كتب عليها «أين أبى؟» ورددوا هتافات «يسقط قانون الطوارئ». وأشار المحتجون إلى أن محكمة الاستئناف أصدرت قرارات بالإفراج عن جميع المعتقلين إلا أن أجهزة الأمن امتنعت عن تنفيذها.

وقال محسن راضى، عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، عقب لقائه أحد المستشارين المساعدين للنائب العام لمتابعة البلاغ المقدم من ذوى المعتقلين ضد وزارة الداخلية لامتناعها عن تنفيذ الأحكام القضائية، إن الاهالى سينفذون وقفة احتجاجية كبرى غداً «الخميس» أمام دار القضاء العالى تعقبها مسيرة إلى مجلس الشعب،

مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية تضع السلطات القضائية فى موقف محرج بعدم تنفيذها أحكام القضاء، مؤكداً تنظيم العديد من الفعاليات خلال الفترة المقبلة حتى يتم الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين.

- ٣ رحلات أسبوعية من المطارات العربية لنقل أبناء سوهاج العاملين بالخارج

فى أولى جولاته بالمحافظات بعد تماثله للشفاء من العملية الجراحية التى أجراها مؤخراً بألمانيا وقضائه فترة نقاهة بمنتجع شرم الشيخ، زار الرئيس حسنى مبارك، أمس، محافظة سوهاج، وافتتح مطار مبارك الدولى بتمويل كامل من الدولة، وبسعة ٤٠٠ راكب فى الساعة.

تفقد الرئيس عدداً من منشآت المطار، بدأها بمبنى الركاب، ثم برج المراقبة وممر الهبوط والإقلاع والمرافق المغذية للمطار بالخدمات كشبكة الكهرباء والمياه والتليفونات.

وشاهد الرئيس عرضاً غنائياً قدمته مجموعة من تلميذات مدرسة سوهاج التجريبية للغات، تضمن أغنية ترحيب بالرئيس والإعراب عن فرحة أبناء سوهاج بهديته لهم بافتتاح المطار، وحرص الرئيس فى «أبوة حانية» ــ حسب تعبير وكالة أنباء الشرق الأوسط ــ على تقبيل الفتيات اللاتى أدين الأغنية، وتبادل حواراً أبوياً معهن وسط أجواء من الفرحة والابتهاج.

وأكد الفريق أحمد شفيق، وزير الطيران المدنى، أنه روعى فى اختيار موقع المطار أن يضمن التشغيل الأمثل ليلاً ونهاراً وتحت مختلف الظروف الجوية والبيئية وخلال العام، منوهاً بأنه سيتم مواجهة تزايد حركة السفر المستقبلية للطيران بالتخطيط لإنشاء ممر أرضى مواز وعدد ٣ وصلات وزيادة مساحة الترامك، لتسع حتى ١٤ طائرة.

وأكد اللواء محسن النعمانى، محافظ سوهاج، أن المطار سوف يستقبل أبناء الصعيد القادمين من دول الخليج والمنطقة العربية وليبيا، بالمشاركة مع مطار أسيوط، بمعدل ٣ رحلات فى الأسبوع، مشيراً إلى أنه تتم دراسة طلبات شركات الطيران الخاصة التى تقدمت لتشغيل رحلات من وإلى مطار سوهاج، موضحاً أن السماح لبعضها بالعمل سيكون حسب مقتضيات العمل.

- مرشح «الوطنى» يتعرض للاعتداء فى دار السلام

تعرض النائب محمد ماهر، مرشح الحزب الوطنى بدائرة السيدة زينب، أمس الأول، للاعتداء عليه أثناء مؤتمر جماهيرى له بمنطقة دار السلام.

كان ماهر قد عقد مؤتمراً جماهيرياً لأهالى دار السلام ضمن حملته الدعائية لخوض انتخابات «الشورى»، ولم يستمر المؤتمر أكثر من ٥ دقائق، وبعدها تعدى أهالى المنطقة على ماهر ورشقوه بالطوب والحجارة، وسط اتهامات له بأنه يمثل الدائرة منذ ٦ سنوات ولم يقم بزيارتها ولم يقدم أى خدمات لها، وخرج ماهر من المؤتمر وسط حماية رجال الشرطة وتحطمت أكثر من ١٠ سيارات نتيجة التراشق بالحجارة.

واتهم أيمن النزورى، المرشح المستقل بالدائرة، ماهر، بعدم التواجد فى الدائرة أثناء عضويته بالشورى، وقضى أكثر من ٤ سنوات خارج مصر لارتباطه بأعماله بالخارج، وقال: «من الطبيعى ألا يعرفه أهالى الدائرة».

- «القضاء الإدارى» تلزم وزيرى المالية والاستثمار بالتصالح مع «نائب القمار» فى واقعة تهريب «الموبايلات»

ألزمت محكمة القضاء الإدارى أمس، الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، والدكتور محمود محيى الدين، وزير الاستثمار، بالتصالح مع ياسر صلاح، عضو مجلس الشعب، والمعروف بـ«نائب القمار»، وقبول طلب التصالح المقدم منه فى واقعة تهربه من سداد الجمارك المستحقة على أجهزة الهواتف المحمولة التى ضبطت بحوزته أثناء عودته من دبى، وقررت وقف تنفيذ قرار الامتناع عن قبول هذا الطلب، صدر الحكم برئاسة المستشار عادل فهيم، نائب رئيس مجلس الدولة، رئيس المحكمة.

قالت المحكمة فى أسباب حكمها أنه ثبت لها من الأوراق أنه تم سؤال المدعى فى محضر الضبط بالمطار عما إذا كان يرغب فى تقديم طلب تصالح مقابل عدم تحريك الدعوى الجنائية ضده أم لا، إلا أن جهة الإدارة رفضت التصالح وحركت العدوى، فأرسل المدعى المبلغ المقدر للرسوم الجمركية على يد محضر إلى وزيرى المالية والاستثمار، إلا أنهما رفضا تسلمه.

وأضافت المحكمة أن هذا الرفض يعد إساءة فى استعمال السلطة ويهدر مبدأ المساواة الذى نص عليه الدستور، خاصة أنه تبين لها أن جهة الإدارة قبلت طلبات تصالح فى جرائم تهريب جمركى عديدة مشابهة لحالة المدعى.

كان «صلاح» طعن على رفض وزير المالية طلب التصالح الذى قدمه لسداد الرسوم الجمركية المستحقة على ٥٥٠ جهاز هاتف محمول ضبطت بحوزته أثناء عودته من دبى.

وقال إن القانون سمح بتقديم هذا الطلب لجهة الإدارة المستحقة لها هذه الرسوم لإيقاف المساءلة الجنائية، موضحاً أن امتناع الوزير عن قبول الطلب جاء دون أسباب، مما يجعل القرار مخالفاً للقانون ويستوجب الطعن عليه.

كانت محكمة جنح مستأنف، أيدت حكم محكمة الجنح بحبس «صلاح» سنتين مع الشغل فى الواقعة، فيما تجرى محاكمته حالياً أمام محكمة جنح قصر النيل، بتهمة لعب القمار فى أحد الفنادق غير المصرح للمصريين باللعب بها، بعد دخوله بجواز سفر منسوب صدوره لدولة غينيا.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- 5 سنوات لنائب محافظ القاهرة بقضية "انهيار الدويقة"

قضت محكمة جنح منشية ناصر برئاسة المستشار خالد محجوب وبحضور المستشار عبد الخالق عابد محامى عام غرب القاهرة وياسر زيتون رئيس النيابة وسكرتارية خالد معوض، بالحبس 5 سنوات وكفالة 5 آلاف جنيه لنائب محافظ القاهرة، والحبس 3 سنوات وكفالة 3 آلاف جنيه لباقى المتهمين السبعة، المتهمين بقتل 119 مواطنا وإصابة آخرين فى حادث انهيار صخرة الدويقة.

ترجع أحداث الواقعة لسبتمبر 2008 عندما حدث انهيار لإحدى صخور المقطم فوق مساكن منطقة الدويقة، نتيجة تسرب مياه الصرف الصحى، وعدم اتخاذ الإجراءات الواجبة لدرء تلك الخطورة، مما أدى إلى وفاة 119 شخصا وإصابة 55 آخرين، واستمرت تحقيقات النيابة فى تلك الواقعة عدة أشهر.

وكشف تقرير لجنة الخبراء التى أمرت النيابة بتشكيلها لبيان سبب الانهيار، أنه يرجع إلى عدة أسباب هى الطبيعة الجيولوجية لموضع الحادث، وزيادة الكثافة السكانية العشوائية المقامة أعلى الهضبة وعلى حوافها مباشرة، بالإضافة إلى عدم وجود شبكة للصرف الصحى، مما أدى لتسرب مياه الصرف إليها، ثم انهيارها وقرب الحادث من منطقة الأتوستراد الذى يمر عليه شاحنات النقل الثقيل بكثافة، وما يصاحب ذلك من نتائج.

وأدانت تحقيقات النيابة المسئولين بحى منشأة ناصر، حيث كانوا على علم بالتقارير السابق إعدادها من خبراء هيئة المساحة الجولوجية بشأن منطقة الحادث التى تم تسليمها إلى حى منطقة ناصر بتاريخ 14 يوليو 2007، أى قبل وقوع الحادث فى 6 سبتمبر 2008، وأوصت بإزالة كافة المساكن الموجودة على حافة الهضبة وإنشاء سور على مسافة 15 متراً من الحافة لكونها أحد مصادر مياه الصرف الصحى التى أدت إلى انهيار صخرة الدويقة.

كما ورد بالتقرير أن تلك المنطقة معرضة للحوادث لوجود عدد من الكتل الصخرية على وشك انهيار، وأوصت بإخلاء المساكن الموجودة أسفل الهضبة، وأثارت التحقيقات أنه كان على المسئولين بالحى ونائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية تنفيذ توصيات التقارير عن طريق قيام الإدارة الهندسية ورئيس الحى بعمل حصر على الطبيعة للمساكن المطلوب إزالتها، وإخطارهم بالإخلاء عن طريق الشرطة.

وكشفت التحقيقات توافر أركان جريمة القتل والإصابة الخطأ فى حق المتهمين جميعاً، إذ أخلوا بواجباتهم لما تفرضه عليهم أصول وظائفهم، مما ساهم فى وفاة أهالى منطقة الدويقة وإصابة عدد آخر.

- تقديم مذكرة للنائب العام لإخلاء سبيل نائب القمار

تقدم الدكتور محمد حمودة، المستشار القانونى لياسر صلاح عضو مجلس الشعب والشهير بنائب القمار، بمذكرة إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود يطلب فيها اتخاذ الإجراءات القانونية بوقف تنفيذ العقوبة الجنائية لياسر صلاح فى قضية تهريب أجهزة محمول عبر مطار القاهرة، وإخلاء سبيله استنادا إلى الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بوقف تنفيذ قرار الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية، برفض التصالح مع ياسر صلاح، خاصة أن المستشار عادل فرغلى رئيس محكمة القضاء الإدارى أمر بتنفيذ الحكم بمسودته بدون إعلان.

وأوضح حمودة أن ذلك الحكم هو الأول من نوعه فى تاريخ القضاء المصرى الذى يصدر من محكمة القضاء الإدارى، يوقف تنفيذ العقوبة الجنائية، وأضاف حمودة أنه اعتمد فى دعواه أمام القضاء الإدارى على العديد من النماذج المماثلة لعمليات التهريب التى تصالح فيها وزير المالية مع المهربين، رغم ما تحمله تلك النماذج من وقائع مختلطة بين الرشوة والتزوير،

مشيرا إلى أنه قدم للمحكمة حافظة مستندات تضم صورة من قضية تهريب أجهزة محمول متورطة فيها سيدة تدعى " ح.ف.ع" ، وكانت تلك القضية مقترنة بتقديم رشوة لأحد الموظفين العاملين بالمطار، انتهت بحفظ القضية لقبول وزير المالية التصالح، كما قدم حمودة حافظة مستندات تضم صورة من تصالح وزير المالية فى قضية تهريب جمركى خاصة بتهريب 18 سيارة هيونداى بعد سداد الرسوم وقيمتها 5 ملايين جنيه.

وأشار حمودة إلى أن حيثيات المحكمة أكدت على أن قرار وزير المالية برفض التصالح مع ياسر صلاح هو قرار مخالف يشوبه التعسف فى استعمال السلطة ومخالف لمبدأ المساواة المنصوص عليه فى المادة 40 من الدستور ، خاصة أن ياسر صلاح أكد فى أقواله بالتحقيقات إن الهواتف المحمولة التى جلبها من الإمارات لم تكن للإتجار ولكن لتوزيعها على أهل دائرته للدعاية الانتخابية، وعدم علمه بأنه من الواجب دفع رسوم جمركية عليها..

فضلا عن أن ياسر صلاح أكد بمحضر الضبط أنه على أتم استعداد لسداد الرسوم الجمركية المستحقة وعرض على الحكومة سداد الرسوم الجمركية المقررة عليها، إضافة إلى ربع قيمتها، مقابل عدم تحريك الدعوى الجنائية ضده، لكن طلبه تم رفضه وتم تحريك الدعوى الجنائية ضده ومعاقبته بالحبس سنتين والغرامة 50 ألف جنيه، إضافة إلى 100 ألف جنيه كرسوم جمركية، رغم أنه الذى أخبر مأمور الجمارك بوجود التليفونات .

وأوضح حمودة أنه اعتمد على 5 مواد قانونية فى دعواه أمام القضاء الإدارى وهم المواد رقم 66 لسنة 1963 بإصدار قانون الجمارك المعدل بالقوانين، أرقام 75 لسنة 1980 و 175 لسنة 1998 و 160 لسنة 2000 و95 لسنة 2005 .

ويذكر أن حمودة لم يتول الدفاع عن نائب القمار فى الدعوى الجنائية المرفوعة، ضده إنما تولى الدفاع عنه أمام القضاء الإدارى فقط.

- "أطباء بلا حقوق" تنتقد تراجع "السيد"عن مقاضاة"الصحة"

انتقدت حركة "أطباء بلا حقوق" الطريقة التى تدخل بها الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة لإنهاء أزمة أطباء منفلوط بإصدار قرار بعودتهم إلى عملهم دون لجوء النقابة للقضاء وللجانها التأديبية لمحاسبة مدير مكتبه الدكتور سمير النمكى على ما بدر منه تجاه الأطباء الخمسة من تعسف وسوء معاملة على مدار أسبوعين.

وطالبت الحركة فى بيانها اليوم الثلاثاء، نقابة الأطباء بالاستمرار فى إجراءاتها التأديبية التى شرعت فيها، لإنهاء المشكلة لعودة الأطباء لعملهم، لضمان عدم تكرار إهانة الأطباء، مشيراً إلى ارتفاع وتيرة التعسف الإدارى والتى تبدأ بسوء المعاملة ومروراً بالخصم المستحق وانتهاء بالندب والنقل التعسفى.

واعتبر البيان لجوء قيادات الوزارة إلى التعسف محاولات لتكميم أفواة الأطباء عن الحديث مشاكل المستشفيات وسوء أحوال الأطباء المادية منتقداً تراجع النقابة عن قرارات الجمعية العمومية الماضية بإحالة المتعسفين إدارياً ضد زملائهم للتأديب، بالإضافة إلى مقاضاتهم.

- النائب العام يقرر منع حسام أبو الفتوح من السفر للخارج

قرر المستشار عبد المجيد محمود النائب العام اليوم الثلاثاء، منع رجل الأعمال حسام أبو الفتوح من السفر إلى الخارج، ووضع اسمه على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وذلك بناء على المذكرة المقدمة بهذا الشأن من نيابة الأموال العامة العليا فى ضوء البلاغ الجديد الذى تلقته من (بنك مصر)، والذى يفيد بوجود مديونية مستحقة للبنك على أبو الفتوح قيمتها 800 مليون جنيه.

وتضمن البلاغ أن التسوية المعتمدة على قطعة أرض قدمها أبو الفتوح للبنك كانت إجراءاتها فى الشهر العقارى غير سليمة، حيث تبين أن المسئولين عن التسوية أخطأوا فى قبولهم لها، حيث كانت قد أحيلت لهم لتنفيذها فى ضوء دين من (بنك القاهرة) تم تحويله إلى (بنك مصر)، وأنه أثناء تنفيذ سداد المديونية توقف أبو الفتوح عن السداد فقام البنك بفحص التسوية، وتبين أنها تمت فى ضوء أخطاء وإجراءات شابها الخطأ فيما يتعلق بالتسيهلات الائتمانية التى سبق وأن حصل عليها رجل الأعمال من (بنك القاهرة).

وقالت صحيفة الشروق :

- القدس العربي: البرادعي يتهم الحكومة بإغلاق الباب أمام التغيير السلمي

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم الأربعاء بمجموعة من قضايا الشأن المصري أبرزها تصريحات بعض قيادات الحزب الوطني حول خلافة الرئيس حسني مبارك وتفسير المعارضة لها بأنها خفوت لملف التوريث. كما لم تخل الصحف من طرح رؤية جديدة لأزمة مياه النيل، إضافة إلى إبراز بعض التظاهرات الداعية إلى مزيد من الحرية.

خلافات الحكومة والوطني

أبرزت صحيفة "القبس" الكويتية الخلافات بين الحكومة وبعض قيادات الحزب الوطني الحاكم بعد تصريحات رئيس الوزراء أحمد نظيف حول خليفة الرئيس مبارك، وأن النظام لم يفرز أي شخص قادر على تولي القيادة الآن ويخلف مبارك في الحكم، وأن الرئيس ليس له بديل، حيث سارعت قيادات الحزب بالرد والتأكيد على أن الحزب قام بإعداد كوادر جديدة تخلف قيادات الصف الأول.

كم أبرزت قول صفوت الشريف الأمين العام للحزب ورئيس مجلس الشورى، أنه يختلف مع الدكتور نظيف، حيث إن مصر بها كثير من القيادات في ظل الحرية التي أتاحها مبارك والديمقراطية وتعدد الأحزاب، وأن مصر بها كثير من القيادات التي يمكن لها أن تترشح للرئاسة، مضيفا أن مبارك بقامته ليس له بديل وإن كان هناك كثيرون تتوافر فيهم شروط الترشح لهذا المنصب.

وفيما اعتبرته الصحيفة محاولة للالتفاف على تصريحات نظيف، قال الشريف إنه يعتقد أن رئيس الوزراء يقصد أنه ليس هناك من هو بحجم مبارك، حيث إنه يعمل منذ حرب أكتوبر على الإصلاح السياسي والاقتصادي وعاصر الزعامات التاريخية وأنه "أسطورة"، مؤكدا أن عصر تكرار الأسطورة ليس موجودا، وأن نظيف كان صادقا حينما قال إننا نتمسك بقيادة مبارك.

إغلاق الباب أمام التغيير السلمي

واهتمت صحيفة "القدس العربي" اللندنية بمظاهرة في ذكرى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بحضور قيادات معارضة في محافظة الإسكندرية، حيث اعتقلت قوات الأمن أمس عددا من النشطاء واعتدت عليهم، مضيفة أن المتظاهرين رددوا عدة هتافات منددة بحالة الطوارئ والحزب الوطني، ومن بين المشاركين كان هناك أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير فرع الشرقية والبحيرة والقاهرة والغربية وحركات 6 أبريل والاشتراكيون الثوريون وأحزاب الغد والجبهة الديمقراطية والكرامة.

من جانب آخر، أشارت الصحيفة إلى أنه في غضون ذلك اتهم البرادعي النظام بإغلاق الباب أمام التغيير السلمي، مستنكرا اعتقال عدد من أنصاره بسبب جمعهم للتوقيعات على بيان التغيير الذي طالب فيه بتعديلات دستورية تسهل على مرشحين مستقلين الترشح إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة في نهاية عام 2011.

تفسيرات المعارضة للتصريحات

ومن جانبها، اعتبرت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية أن المعارضين فسروا تصريحات مسئولي الحزب مؤشرات لخفوت ملف التوريث، حيث نقلت عن المستشار محمود الخضيري نائب رئيس محكمة النقض السابق ومنسق حركة "من أجل انتخابات حرة ونزيهة"، إن تلك التصريحات جاءت نتيجة إلى شعور الحزب بانخفاض شعبية جمال بين الناس، لذلك عمدوا إلى الترويج لمبارك الأب حتى يكون لهم الكلمة العليا ويحكموا مصر.

بينما رأى محمود عزت نائب المرشد العام لجماعة الأخوان المسلمين، أن تصريحاتهم لا يمكن أخذها على محمل الجد، لأنها أحيانا كثيرة تشتمل على مبالغات شديدة جدا، وأن أحدا لا يستطيع التنبؤ بأي شيء في مصر بعد أن فقدت قواعد العمل السياسي البديهي وأبسطها الانتخابات الحرة النزيهة.

مصر تهون من أزمة النيل

أما صحيفة "العرب" القطرية فكتب فيها محمد عيادي قائلا، إن من الغريب أن بعض المسئولين المصريين لا يزالوا يهونون من تحركات بعض دول حوض النيل ورسائلها، كما يقللون من شأن الاتفاق الإطاري الذي وقعت عليه 5 من دول المنابع ويمنحها الحق في إقامة المشروعات المائية في حوض النيل دون موافقة مصر والسوادن.

وأضاف عيادي أن المسئولين معتمدين على تطمينات دول الحوض بعدم الإضرار بحصة مصر المائية، ومن ذلك قول السفيرة منى عمر مساعدة وزير الخارجية للشئون الإفريقية، إن مصر ليس لديها تخوف من التوقيع، لأن دول حوض النيل بصفة عامة أكدت أنها ليست لديها نية للإضرار بالمصالح المصرية، وأنه ما زال لدي مصر اتفاق قانوني معترف به دوليا يحمي حقوقها، وطالما أنها لم توقع على الاتفاق الجديد، فإنها مازالت في ظل الاتفاقات السابقة.

وأوضح أن مثل تلك التصريحات لن تغير الواقع الذي يشير إلى أن مصر في ورطة كبيرة، وقلقة من فقدان "حقوقها التاريخية" في مياه النيل، وأن كثيرا من المصريين يرون -وهم محقون- أن الاتفاق المذكور إذا وقعت عليها أغلب دول حوض النيل ستشكل ضغطا كبيرا على بلدهم، وستكون بمثابة حكم بالإعدام عليها وهي التي تعتمد على مياه النيل في 95% من حاجياتها.

المشهد السياسي ينذر بالخطر

كما أجرت "الشرق الأوسط" حوارا مع عصام العريان عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين والمتحدث الإعلامي باسمها، اعتبر خلاله أن المشهد السياسي في مصر غامض وينذر بالخطر، كما قال إن ما يسميه بعض المعارضين بالتوريث ونقل السلطة من مبارك إلى نجله جمال، أمر بعيد عن الواقع.

وأضاف العريان أن الجماعة تنتظر برامج المرشحين لدراستها، مشيرا أن تجربة محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق والمرشح الشعبي للرئاسة، تؤتي ثمارا طيبة في ما يتعلق بالدعوة إلى التغيير غير أنها تحتاج إلى وقفة للمراجعة، مضيفا أن على البرادعي لقاء القوى السياسية وليس مجرد اللقاء بأفراد، ما يتطلب منه البقاء في مصر لفترة أطول للتعرف القوى السياسية وقوة كل منها وحجمه ومطالبه.

استبعاد تعديل الدستور

أما صحيفة "البيان" الإماراتية فأبرزت استبعاد أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب تعديل الدستور كما تطالب المعارضة، مؤكدا عدم الحاجة إلى إجراء تعديلات حاليا، وأن الانتخابات المقبلة ستتسم بالشافية لوجود ضمانات دستورية وقانونية وسيطرة السلطة القضائية، وأنه إذا كانت هناك رغبة في مراقبة الانتخابات وليس السيطرة عليها فإنه يقول إنها انتخابات علنية ويمكن لأي أحد أن يراقبها.

وأضافت الصحيفة أن سرور رأى أنه لا يوجد شيء ضد حرية التعبير في مصر وأن الانتخابات المقبلة ستتسم بالشفافية لأن مصر دولة ديمقراطية ويجب أن تمثل الحكومة الشعب، وأنها تمثل حينما تكون الانتخابات حرة وأن الحكومة حريصة على تحقيق ذلك. وحول تمديد قانون الطوارئ في مصر أخيرا لمدة عامين آخرين، حيث قال إن وضع الأمن يختلف من دولة إلى أخرى لأن كل دولة لها أمنها الخاص وأوضاعها الخاصة موضحا أن مصر تتمتع بوضع خاص باعتبارها دولة رئيسية ولها تأثيرها في العالم العربي وأوروبا وأفريقيا.

سجال بين هيئة الدفاع والنيابة

أما صحيفة "الحياة" اللندنية فاهتمت باستئناف محكمة جنايات القاهرة أمس لليوم الرابع على التوالي، جلساتها في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم والتي تتم فيها إعادة محاكمة هشام طلعت مصطفى رجل الأعمال البرلماني البارز عن الحزب الوطني الديمقراطي ومحسن السكري ضابط الشرطة السابق.

وقالت "الحياة" إن الجلسة شهدت سجالا بين هيئة الدفاع عن المتهمين من جهة، وبين ممثلي النيابة العامة (الادعاء العام) نتيجة لما شهدته جلسة أول من أمس (الاثنين) من أسئلة واستفسارات وجهتها المحكمة لمجدي منير شاهد النفي، مدير المكتب الاستشاري لهندسة الاتصالات ووكيل شركة "هاني ويل" لأنظمة المراقبة الأمنية بمصر، في شأن خبرته الفنية والتقنية كي يدلي بدلوه في مسائل وأمور فنية تتعلق بالصور ولقطات الفيديو المصورة موضوع القضية والتي التقطتها كاميرات المراقبة في دبي لمحسن السكري المتهم بتنفيذ عملية قتل تميم.

وأضافت الصحيفة أن المحكمة قررت التأجيل مجددا إلى جلسة تعقد اليوم الأربعاء للاستماع إلى أقوال شعيب علي أهلي وكيل نيابة دبي وتمكين دفاع المتهمين من عرض تجربة أمام المحكمة لعملية تعديل وتغيير مقطع فيديو مصور والتلاعب به، يقوم بها أحد شهود النفي بناء على طلب الدفاع.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق