فضائيات الثلاثاء:قناصلة مصر"قرفانين"من المصريين بالخارج-أصابع خفية تتلاعب بقضية عبارة السلام98-الباز"الامن يتحكم فى مراكز الأبحاث"






قضايا عديدة ناقشتها برامج التوك شو ، خلال حلقة أمس ، والتى تناولت اخر المستجدات على الساحة السياسية ، فى حين أفرد برنامج العاشرة مساءاً الحلقة بأكملها لعرض حوار شيق مع العالم المصرى فاروق الباز ..

حيث عرض برنامج " الحياة اليوم " ملخص لاهم الأحداث التى شهدها يوم الإثنين وعلى رأسها التصريح الذى ادلى به السفير اللبنانى فى مصر ، حيث اكد انه لا توجد اى تهديدات للسفارة، مضيفا ان ما تردد عن تشديد إجراءات الأمن حولها على خلفية قتل مواطن مصرى وسحله بلبنان ، غير صحيح ..

كما عرض البرنامج تقريراً عن إنهاء إعتصام موظفى مراكز المعلومات ، بعد ان تعهدت الحكومة بتنفيذ مطالبهم ، بعد إعتصام دام لمدة 28 يوم .

وتعهدت الحكومة برفع راتب المؤهلات العليا من 150 جنيه الى 380 جنيه ، والمتوسطة من 120 الى 320 جنيه ، بالإضافة إلى مزايا التأمين الصحى والاجتماعي.

كذلك خبر تقديم موعد الامتحانات من 15 يونيو الى 15 مايو الجارى ، بسبب إنتخابات الشورى’ فضلا عن قيام هيئة السلامة البحرية بمنع عبارة من السفر بسبب مخالفاتها لإشتراطات الملاحة .

وعرض البرنامج الإعتراض الشعبى على قرار الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة بحظر تسيير " التوك توك " فى منطقة المطرية ، وتكليف رئيس الحى بمصادرة الموجود منها ، وأبدى الاهالى غضبهم من القرار خاصة وانه يحرمهم من مصدر رزقهم الوحيد .

وأجرى البرنامج مداخلة تليفونية مع رجل الاعمال ثروت باسيلى وكيل المجلس الملى ، للوقوف على حقيقة توعد الرهبان العائدين من الخارج بالعقاب الكنسى الذى ينتظرهم ..

واكد باسيلى ان فكرة العقاب موجودة منذ فترة ، فلا يجوز للراهب ان يترك الدير قبل ان يحصل على رتبة كنسية ، فقد نذر نفسه للدير ، ومادام لم يحصل على رتبة القسيس فلا يجوز له الخدمة خارج الدير ..

البرنامج عرض تقريراً خاص بالدعوى القضائية التى طالبت بمصادرة رواية " ألف ليلة وليلة " وحبس الناشرين ، بدعوى انها تخدش الحياء العام ..

فى حين وافقت اللجنة العليا للنشر على طبع 10 آلاف نسخة من الرواية وطرحها بالأسواق بنصها الكامل .

على جانب اخر رفضت محكمة جنايات المنصورة تفريغ محتويات " الهارد ديسك " المضبوط فى قضية القرصنة الإليكترونية ، حيث قالت المحكمة انه يحتوى على 3500 مستند باللغة الإنجليزية وهو ما قد يتكلف 100 مليون جنيه لتفريغها وترجمتها .

فى حين أجلت محكمة جنايات الجيزة قضية مقتل أمين الحزب الوطنى بمحافظة أكتوبر الى جلسة 6 سبتمبر القادم ، وطلبت شهادة مكالمات المتهم وقت وقوع الجريمة .

على جانب آخر استغاث عدد من المعلمين بمدرسة الخلفاء الراشدين بحلوان بالنائب العام لعودتهم مرة اخرى الى مدارسهم ، بعد قيام الدكتور زكى بدر بنقلهم لمدرسة أخرى .

واستضاف البرنامج السفير نبيل بدر مساعد وزير الخارجية السابق ، ونجاد البرعى الناشط الحقوقى ، والكاتب الصحفى الدكتور محمود عمارة ، لمناقشة قضية " المصريون فى الخارج " ..

واكد مقدم البرنامج ان جثة الشاب المصرى " المسحول " بلبنان وصلت مطار القاهرة دون ان يكون هناك احد أفراد الأسرة ، حيث تم وضع الجثمان فى الثلاجة ، إستعداداً لدفنة .

فى حين قال محمود عمارة ان مشكلة المصرى مع سفارة بلده فى الخارج ، هى ان المشكلة بينه وبين الحكومة فى الداخل ، حيث تمت المطالبة اكثر من مرة بأن يكون هناك صندوق يتولى الانفاق على المصريين المقيمين فى الخارج فى اوقات الشدة لكن ذلك لم ينفذ . وهو ما يجعل المصريون لا يسجلون انفسهم فى سفاراتهم فور الوصول .

وقال نبيل بدر"المصرى لا يستفيد بشىء من السفارة ، كما انه لا يحصل على الخدمة القانونية اللازمة ، ويكون على حذر فى التعامل مع سفارته" .

وقال نجاد البرعي "سفراء مصر فى الخارج وخاصة فى الدول العربية ، ينظرون للمصريين وخاصة العمال بنظرة دونية ،فهم يشعرون أن العمال يتسببون فى متاعب لهم و"هيقرفوهم" ، وينحازون ضد المصريين ، ويسعون لجمع الاموال فقط" .

على جانب آخر استضاف برنامج " العاشرة مساء " العالم المصرى الدكتور فاروق الباز ، وخصصت له الحلقة بأكملها.

واكد الباز ان الحكومة المصرية تحاول الاستفادة من العلماء المصريين بالخارج, مضيفا أن الدكتور احمد نظيف اقام المركز الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وكل اعضائه من الخارج ومنهم احمد زويل وساويرس .

واضاف ان الحكومة المصرية تحاول اخذ اراء العلماء وهم الذين سعوا وتقربوا الينا .

وقال الباز "ان الاماكن العلمية لابد ان تدار بافضل العلماء ، والولاء و الاعتبارات الامنية يضمنها المواطنة , مضيفا ان الامن والامان لمصر هو العلم و البحث العلمي .

مشيرا الى ان المؤسسات ذات القدر من الحساسية يجب أن تترك لأهل الثقة وليس لأهل الخبرة, موضحا ان اهل العلم النابغين في مصر لهم مطلب واحد هو استقلال الهيئة العلمية في مصر وغير مستعدين ان تكون المراكز البحثية تابعة لاحد .

واضاف الباز ان وكالة ناسا للفضاء لا تحتكر الابحاث, موضحاً أن ناسا ممولة من الضرائب ونتائجها تنشر علي الملأ وهناك تطبيقات من علوم الفضاء تم استخدامها في حياتنا مثل خاصية الجي بى سي صنعت في الاساس من اجل الفضاء والفاكس للاتصال برواد الفضاء ومادة التيفال المستخدم في الاوانى فكرتها اخذت من الغطاء الخارجي لسفينة الفضاء ابوللو .

وقال ان فريق الفضاء المشارك في رحلات ابوللو حوالي نصف مليون نسمة من شركات ومؤسسات وجامعات واكد انه كان يحلم بطلوع القمر والفضاء ولكن كان لابد من تعلمه الطيران عامين وسيبعده ذلك عن المشروع وانه يري الفضاء من خلال عيون الرواد .

واكد الباز انه يحترم العقلية العلمية الايرانية خاصة ان نصف هيئة التدريس فى ايران من النساء واضاف طول عمرنا الاخ الاكبر لايران وهم يغيروا منا لاننا اصحاب حضارة مثلهم وشاه ايران تزوج الاميرة فوزية للتقرب من مصر.

واكد ان الهند تطورت في الابحاث النووية لان لديها مخطط اما نحن " ابتدينا حاجة ونسيناها".

واكد الباز ان مصر غنية بالمياه الجوفية والتى تعادل المياه الموجودة على السطح مائة مرة ، وانه لا خوف من مجاعة مائية قادمة ، ولكن يجب الاهتمام بالمياه الجوفية .

على جانب اخر أجرى برنامج " 90 دقيقة " مداخلة على الهواء مع الدكتور هشام الفقى احد الناجين من كارثة الطريق الدائرى ، والذى روى تفاصيل الحادث المروع والذى وقع نتيجة اصطدام سيارة نقل بتسع سيارات متوقفة ، وشهد الموت لمدة 3 ساعات ، لولا تدخل العناية الالهية .

فى حين إستضاف البرنامج حمدى درويش احد المتضررين من كارثة العبارة " السلام 98 " والتى راح ضحيتها زوجته وأبنائه الثلاثة ، ومنتصر الزيات المحامى ، والدكتور عاطف البنا أستاذ القانون بجامعة عين شمس ، والنائب حمدى الطحان رئيس لجنة النقل بمجلس الشعب ..

وذلك على خلفية صدور حكم المحكمة التأديبية العليا بإدانة 58 موظفا ومسئولا بالهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية وقطاع النقل البحرى بوزارة النقل فى قضية غرق العبارة السلام 98.

حيث قضت بفصل 11 من الخدمة واحالة 15 الى المعاش ووقف 21 متهما آخرين عن العمل لمدة ستة اشهر وخصم راتب شهر لثلاثة متهمين ، وتغريم 6 متهمين آخرين بغرامة تعادل 5 اضعاف الاجر الذى كان يتقاضاه كل منهم فى الشهر عند انتهاء الخدمة وتوجيه عقوبة اللوم لمتهمين اثنين آخرين.

وقال درويش "حتى الان لم أحصل على حقى ، وان الحكم به عوار قانونى ، حيث ان التحقيقات تقول ان بعض المتهمين يستحقون الاعدام ..هناك عبث بالقضية ، خاصة بعد ترقية احد المتهمين وهو رئيس هيئة السلامة البحرية .رغم انه متهم فى القضية .

وقال منتصر الزيات أن القضية تم تفكيكها لأسباب غير معلومة ، حيث كان يفترض ان تنظرها محكمة واحدة ، وان الحكم الاخير يكشف عن فساد ومخالفات جسيمة وقعت ، مبدياً دهشته من رفض المحكمة تسليمهم صورة الحكم الاخير .وان هناك سر وراء ذلك .وعند تسلمه سنبدأ فى تحركات قانونية جديدة .

وقال حمدى الطحان ان هناك تزويرا فى اوراق تسيير العبارة ، وشهادات الركاب ، والتقرير الذى اعدتة لجنة النقل ، كان يوجب على رئيس الوزراء ان يتقدم باستقالته ، فقد طلبنا سحب الثقة من الحكومة نظراً للتقصير .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق