صحافة الثلاثاء:منع مظاهرة"٣مايو"يؤكد ضعف النظام-جمال مبارك شخصية الجيل-تشديد أمنى على السفارة اللبنانية-مصر تطالب بانضمام اسرائيل لحظر الانتشار النووى






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مبارك ونتنياهو بحثا استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية- في استفتاء طلاب الجامعات.. جمال مبارك.. شخصية الجيل- أبوالغيط وبلير يبحثان استئناف مفاوضات السلام.. بعد غد- انتخابات الشوري في 27 محافظة والطلبات من غد لمدة 5 أيام - كانت «مسيرة».. حاصرها الأمن.. فتحولت إلى «وقفة».. ثم انقسام-

مفاوضات «الداخلية» و«نواب المسيرة»: النواب تمسكوا بموقفهم.. و«سرور» اتصل بـ«العادلى» واتفق على «الوقفة» بدلاً من «المسيرة»- مدير مكتب رعاية المصالح الإيرانية: بحثت التقريب بين السنة والشيعة مع «الطيب- ١٠٠ مليون جنيه تنهى اعتصام ٢٨ يوماً لموظفى «مراكز المعلومات»-

تشديد أمنى على السفارة اللبنانية.. والسفير ينفى تهديده بالانتقام.. وتقرير «الخارجية المصرية» أمام النائب العام- التليفزيون الإسرائيلى ينقل عن أنور الهوارى قوله: أمين حزب الله كاذب ومنحط وفاقد للشرف- خبراء: منع الأمن مظاهرة «٣ مايو» يدل على ضعف النظام.. ويؤكد رفضه الإصلاح-

الأدباء يعلنون رفضهم مصادرة "ألف ليلة وليلة"- البنتاجون يكشف عن امتلاك أمريكا 5113 رأسا نوويا- بان كى مون يدعو إلى إزالة كل الأسلحة النووية- البابا شنودة يناقش مع عز حالة الحراك السياسى- مصر تطالب إسرائيل بالانضمام إلى معاهدة حظر الانتشار النووي- هيلاري كلينتون: خطاب نجاد في الأمم المتحدة .. تخاريف- أبو المجد: كثير من المفتين (عاوزين الضرب)

وقالت صحيفة الجمهورية :

- مبارك ونتنياهو بحثا استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

استقبل الرئيس حسني مبارك أمس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والوفد المرافق له الذي زار شرم الشيخ لمدة أقل من ساعتين وجري خلال المقابلة بحث سبل إحياء مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

عقد الرئيس مبارك جلسة مباحثات ثنائية مع نتنياهو تم استعراض آخر التطورات ونتائج الاتصالات والجهود المصرية والدولية الرامية لتهيئة الأجواء لاطلاق المحادثات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتحريك عملية السلام بهدف التوصل إلي تحقيق حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

استمرت المباحثات قرابة الساعة ونصف الساعة.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد وصل إلي مطار شرم الشيخ صباح أمس وكان في استقباله وزير الخارجية أحمد أبوالغيط ومحافظ جنوب سيناء محمد عبدالفضيل شوشة واسحاق ليفانون سفير إسرائيل بالقاهرة.

رافق نتنياهو وفد يضم بنيامين بن اليعازر وزير الصناعة والتجارة والعمل والسفير اسحاق ليفانون سفير إسرائيل بالقاهرة وعوزي أراد رئيس مجلس الأمن القومي وجوهانان لوكر السكرتير العسكري لرئيس الوزراء..تأتي زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي في وقت تشهد فيه الساحة حركة نشطة في محاولة لحلحلة الموقف المتجمد منذ سنوات..

وتقوم الأطراف الفاعلة وفي مقدمتها مصر بدور حيوي لإنقاذ الموقف وإحياء العملية السلمية.. حيث كان الموضوع الفلسطيني في مقدمة القضايا المهمة التي تناولها الرئيس مبارك خلال استقباله للعديد من القادة وكبار المسئولين العرب علي مدي الأيام الماضية.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس مبارك غداً الرئيس الفلسطيني محمود عباس في شرم الشيخ لاستكمال المباحثات ومناقشة آخر التطورات ونتائج الاتصالات فيما يخص المفاوضات مع الإسرائيليين.

- في استفتاء طلاب الجامعات.. جمال مبارك.. شخصية الجيل

اختار شباب الجامعات جمال مبارك أمين السياسات بالحزب الوطني ليكون شخصية الجيل بالنسبة لهم. حصل جمال مبارك علي 73.49% من إجمالي أصوات المشاركين في الاستفتاء الذي نظمته جامعة المستقبل عبر موقعها الالكتروني وتابعه 6 ملايين و634 ألف متصفح.. ويعد أول قياس عملي للرأي العام.

قال خالد عزازي رئيس مجلس أمناء جامعة المستقبل إن نتيجة الاستفتاء أكدت أن الدكتور محمد البرادعي جاء في المركز الأخير وحصل علي 1.78% وحصل عمرو موسي علي 3.76% فقط في الوقت الذي حظي فيه المطرب تامر حسني علي نسبة 4.75% وعمرو دياب علي 4.72% وحسن شحاتة علي 8% ومحمد أبوتريكة 3.5%.

- أبوالغيط وبلير يبحثان استئناف مفاوضات السلام.. بعد غد

يلتقي أحمد أبوالغيط بعد غد توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية الدولية الذي يزور القاهرة لبحث آخر تطورات استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

يبحث أبوالغيط وبلير جهود الولايات المتحدة والرباعي الدولي لإنجاح مفاوضات السلام خاصة في ضوء الزيارة التي يقوم بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس للولايات المتحدة خلال أيام ولقائه بالرئيس أوباما.

من ناحية أخري يلتقي أبوالغيط نظيرته المكسيكية التي تزور القاهرة نهاية الأسبوع الحالي لبحث العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

- انتخابات الشوري في 27 محافظة والطلبات من غد لمدة 5 أيام

تستقبل مديريات الأمن في 27 محافظة من غد أوراق الترشيح للتجديد النصفي للشوري عن 67 مقعداً ولمدة 5 أيام..

أكد اللواء محمد رفعت قمصان مدير الإدارة العامة للانتخابات في تصريحات صحفية أمس انه تم تنقية الجداول الانتخابية بحذف 507 آلاف و713 ناخباً لوفاتهم وإضافة حوالي مليون ونصف المليون ناخب جديد.

قال إن الإعلان عن الأسماء النهائية للمرشحين سيتم بعد فحص أوراقهم في اليوم التالي لآخر أيام التقديم.. ويفتح باب الطعون لمدة 4 أيام.. وتفحصها اللجان المختصة وترد علي الطالب خلال 7 أيام.. مؤكداً أن التنازل يجب أن يكون رسمياً يسلم لمديرية الأمن علي يد محضر..

أشار اللواء قمصان إلي وجود ضمانات قوية لسير العملية الانتخابية بكل نزاهة وشفافية.. سواء بوجود لجنة قضائية عامة في كل دائرة.. واستخدام صناديق الاقتراع الشفافة.. والحبر الفسفوري وتطبيق آليات مشاركة منظمات المجتمع المدني في مراقبة سير العملية الانتخابية.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- كانت «مسيرة».. حاصرها الأمن.. فتحولت إلى «وقفة».. ثم انقسام

فرضت قوات الأمن إرادتها، أمس، على المتظاهرين فى حديقة مسجد عمر مكرم بميدان التحرير، ومنعت تنظيم المسيرة من أمام المسجد إلى مجلس الشعب، بينما انقسم المتظاهرون إلى فريقين وتبادلا الاتهامات والهتافات المضادة.

استعدت قوات الأمن مبكراً جداً للمظاهرة بعد الموافقة عليها، على أن تكون «ثابتة»، ولا تتحرك نحو مجلس الشعب، وكثفت من إجراءاتها المشددة فى شوارع وسط القاهرة، خاصة فى ميدان التحرير وشارع قصر العينى والجامعة الأمريكية، وضمت عناصرها ـ التى وصلت إلى حوالى ٣ آلاف ضابط ومجند ـ عناصر من فرق الكاراتيه، تحسباً لمحاولة المتظاهرين كسر الطوق الأمنى المفروض عليهم.

من جانبهم، ردد المتظاهرون خلال وقفتهم، التى استمرت حوالى أربع ساعات، هتافات تطالب بتعديل ٤ مواد من الدستور هى «٧٦، ٧٧، ٧٨، ٨٨»، وضد الرئيس مبارك، ووزير الداخلية.وبينما حاول المتظاهرون من حركتى «كفاية» و«٦ أبريل» استفزاز قوات الأمن بالإشارة لها بـ«علامات الذبح»، طالب إسماعيل الشاعر، مدير أمن العاصمة، القيادات الأمنية بالهدوء والالتزام بالتعليمات، وحاصرت القوات المتظاهرين داخل حديقة مسجد عمر مكرم.

وأكدت مصادر أمنية عدم وجود اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، وأن الضباط نفذوا التعليمات وتحلّوا بالصبر، موضحة أن عدد المتظاهرين لم يتجاوز ٦٠ شخصاً، وأن المتواجدين أمام المسجد أغلبهم من ممثلى وسائل الإعلام، وأضافت: «تمت الاستعانة برجال المباحث الجنائية فى زيهم المدنى، و٨ ضابطات من الحرس الجامعى للتعامل مع فتيات (٦ أبريل)».

وانقسم المتظاهرون إلى فريقين، ضم الأول أعضاء نواب الشعب الإخوان والمستقلين والمعارضة وأعضاء فى الجمعية الوطنية للتغيير، والآخر ضم ممثلين عن «كفاية» و«٦ أبريل» وعدد من القوى السياسية الأخرى. ورفض جورج إسحق، القيادى فى «كفاية»، الاستمرار فى الوقفة، مطالباً بالنزول للشارع.

واشتعل الموقف بين الفريقين عندما تعالت الاحتجاجات المطالبة للنواب بالتوقف عن الحديث إلى الفضائيات، وصرخوا فيهم: «كفاية كلام وبيانات على الفضائيات». وبعد إلقاء حمدى حسن بياناً باسم نواب الشعب، انسحب النواب من الوقفة لأداء صلاة الظهر، وبعدها ردد شباب «٦ أبريل»: «يسقط نواب البرلمان»، و«تسقط المعارضة المزيفة».

وأصدرت وزارة الداخلية بياناً قالت فيه: «شارك فى الوقفة عناصر تنتمى لمجموعات غير شرعية، وقام أحد عناصر ما يسمى حركة (٦ أبريل) ويدعى أحمد سعد أبودومة، باستخدام عصا إحدى اللافتات والتعدى على ضابطى شرطة وأحدث إصابات بهما، فتم ضبطه على الفور، واتخاذ الإجراءات القانونية حياله، وتباشر النيابة العامة التحقيقات معه».

كما احتجزت قوات الأمن ٦ من أعضاء حزب الوفد فى بلبيس محافظة الشرقية، كانوا فى طريقهم للمشاركة فى الوقفة. يأتى ذلك فى الوقت الذى رفض فيه أحمد فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، استقبال ممثلى القوى السياسية ممن شاركوا فى المظاهرة.

- مفاوضات «الداخلية» و«نواب المسيرة»: النواب تمسكوا بموقفهم.. و«سرور» اتصل بـ«العادلى» واتفق على «الوقفة» بدلاً من «المسيرة»

شهدت المفاوضات بين نواب المعارضة والمستقلين ووزارة الداخلية، لتنظيم مسيرة أمس، العديد من المفارقات انتهت بعدم تسليم مطالب النواب للدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، الذى قاد المفاوضات بين الطرفين.

بدأت المفاوضات، صباح أمس الأول، عندما طالب سرور، ومعه الدكتور مفيد شهاب، بعض النواب بالالتزام بالقانون وعدم تنظيم المسيرة، ثم جلس النواب المنظمون للمسيرة فى بهو المجلس واتفقوا على إجراء تسوية تتضمن أن ينظموا وقفة بدلاً من المسيرة، لكنهم عندما دخلوا قاعة المجلس فوجئوا بخطاب وزير الداخلية بمنع المسيرة فانفعلوا وأصروا على الاستمرار فى موقفهم، وأكدوا أنهم ليسوا فى موقف ضعف.

وعقد النواب علاء عبدالمنعم وحمدين صباحى وسعد عبود ومحمد البلتاجى اجتماعاً، بعد انتهاء الجلسات أمس الأول، مع «سرور» أكدوا خلاله أنهم لن يتراجعوا عن حقهم القانونى، وخرج «سرور» ليتحدث مع وزير الداخلية هاتفياً، وعاد بالموافقة على التسوية الجديدة التى تم الاتفاق عليها وهى تنظيم وقفة دون مسيرة، على أن يذهب النواب فى سيارتين بعد ذلك إلى مجلس الشعب لتقديم مطالبهم لـ«سرور» الذى طالبهم بعدم دخول العناصر المندسة فى الوقفة، فردوا عليه بأن الوقفة سيحضرها شخصيات عامة وأن انضمام العناصر المندسة ليس مسؤوليتهم.

وأثناء الوقفة أعلن النائب جمال زهران عن أسماء الوفد الذى سيتجه لمقابلة «سرور»، وهم النواب الستة إلى جانب ١٠ من رموز القوى السياسية، إلا أن بقية النواب طلبوا منه الاتصال برئيس المجلس أولاً وتم الاتصال به،

وأكد سرور للنواب أنه لن يقابل سواهم، كما اتفق معهم، مما جعل نواب المعارضة والمستقلين فى موقف حرج، خاصة أنهم أعلنوا أسماء من سيذهبون لمجلس الشعب واضطروا للوقوف حتى يحموا المتظاهرين من أى تجاوزات حتى انتهت الوقفة، ثم ذهبوا إلى مجلس الشعب مع بداية الجلسة دون تسليم مطالبهم، وجمع بعضهم توقيعات النواب لتسليمها لرئيس المجلس بعد انتهاء الجلسات.

- مدير مكتب رعاية المصالح الإيرانية: بحثت التقريب بين السنة والشيعة مع «الطيب

قال القائم بالأعمال فى مكتب رعاية المصالح الإيرانية فى القاهرة، السفير مجتبى أمانى، إنه بحث مع الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، كيفية التقريب بين المذهبين السنى والشيعى، خلال استقبال الطيب له الثلاثاء الماضى، واصفاً اللقاء بأنه كان ودياً وتطرق للعديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وقال أمانى فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» إنه حرص على لقاء الطيب لتهنئته بالمنصب الجديد، مشيراً إلى أن التقريب بين المذاهب الإسلامية، خاصة المذهبين السنى والشيعى، وضرورة «وضع النقاط فوق الحروف»، فى هذا الصدد، كان الموضوع الرئيسى خلال اللقاء.

- ١٠٠ مليون جنيه تنهى اعتصام ٢٨ يوماً لموظفى «مراكز المعلومات»

توصلت لجنة القوى العاملة فى مجلس الشعب إلى حل لمشكلة العاملين فى مراكز المعلومات، التابعة لوزارة التنمية المحلية فى المحافظات، وتسوية أوضاعهم. أعلن حسين مجاور، رئيس اللجنة، فى الاجتماع الذى عقد أمس، وحضره اللواء عبدالسلام المحجوب، وزير التنمية المحلية، عن اعتماد ١٥٠ مليون جنيه لرفع رواتب العاملين الدائمين فى المراكز، بزيادة ١٠٠ مليون جنيه عن الميزانية المعتمدة حالياً، على أن تبدأ زيادة الرواتب بداية يوليو المقبل، فيما قال الدكتور فتحى سرور، رئيس المجلس، إنه ينتظر إعلاناً رسمياً من الحكومة بالتسوية.

وقال مجاور إن التسوية تتضمن رفع رواتب حملة المؤهلات العليا من ١٥٠ إلى ٣٨١ جنيهاً، والمتوسطة من ١٢٠ إلى ٣٢٠ جنيهاً، بالإضافة إلى صرف البدلات والحوافز والمكافآت للعاملين، إلى جانب تمتعهم بمزايا التأمين الصحى والاجتماعى، وصرف تعويضات للأسر التى توفى عائلها، وأشاد بالموظفين لرفعهم صورة الرئيس مبارك أثناء اعتصامهم، وعدم ترديد شعارات غير لائقة.

من جانبهم، أعلن موظفو المراكز عن فض اعتصامهم الذى استمر ٢٨ يوماً، بعد لقائهم الدكتور عبدالأحد جمال الدين، زعيم الأغلبية فى المجلس، وأعلن لهم عن التسوية، ورددوا هتافات تعبر عن سعادتهم بالقرار، منها «تحيا الحكومة»، فيما أطلقت المعتصمات الزغاريد ابتهاجاً بالحل، وجمعوا اللافتات، وأزالوا النعش الذى كانوا أعدوه للتعبير عن غضبهم، وصافحوا رجال الأمن الذين أعربوا عن فرحتهم لمغادرتهم الرصيف.

واستقبل الرصيف متظاهرين جدداً بعد تظاهر عشرات المستفيدين من مشروع «إسكان مبارك» فى البحيرة، للمطالبة بالحصول على دعم أسوة بمشروع «ابنى بيتك».

وعاد المعاقون إلى الرصيف بعد تعليق اعتصامهم ٤ أيام، لعدم جدية الحكومة فى تنفيذ وعودها، فيما واصل عمال الشركة العربية الأمريكية المملوكة لرجل الأعمال الهارب عادل أغا، اعتصامهم لليوم الثانى، للمطالبة بصرف رواتبهم المتوقفة منذ ٩ سنوات، وإعادة فتح الشركة، ومساواتهم بزملائهم فى شركة «أمونسيتو» الذين صرفوا ٣ شهور تعويضاً عن كل سنة أغلقت فيها الشركة.

- تشديد أمنى على السفارة اللبنانية.. والسفير ينفى تهديده بالانتقام.. وتقرير «الخارجية المصرية» أمام النائب العام

كثفت أجهزة الأمن من تواجدها فى شارع المنصور محمد بالزمالك، مقر سفارة لبنان لدى القاهرة، بعد تردد أنباء فى بيروت، تفيد بتلقى السفارة تهديدات من مجهول بالانتقام لقتل المواطن المصرى والتمثيل بجثته فى بلدة «كترمايا» اللبنانية، فيما نفى سفير لبنان، خالد زيادة، تلك الأنباء، مؤكدا أن «الأمور تسير بشكل طبيعى خارج السفارة ولا يوجد ما يدعو للقلق».

وقال زيادة لـ«المصرى اليوم»: «لم نتلق أى تهديدات من مجهولين، والسفارة لا يوجد بها أى شىء غير طبيعى»، متوقعًا أن يكون الخبر تم تسريبه من مصادر فى بيروت، وليس فى القاهرة، وأن يكون شابه سوء فهم.

وحول ما تردد عن طلب السفارة حماية إضافية على خلفية هذا التهديد، قال زيادة: «نتصل بالأمن المصرى بطريقة روتينية، ولا يوجد شىء استثنائى، كما أننا لم نطلب زيادة تأمين السفارة، والدليل أن الأمور خارج السفارة طبيعية تماما.

ونقلت وكالة أنباء «فرانس برس»، أمس، عن مصدر حكومى لبنانى أن السفارة اللبنانية لدى القاهرة طلبت من السلطات المصرية تأمين حمايتها بعدما تلقت تهديدات من مجهول توعد بالانتقام لقتل مواطن مصرى والتمثيل بجثته فى بلدة لبنانية، وقال المصدر الذى طلب عدم كشف اسمه إن «السفير اللبنانى خالد زيادة طلب من السلطات المصرية تأمين حماية السفارة بعد أن توعد المتصل المجهول بالثأر لقتل محمد مسلم».

من جانبه، جدد السفير حسام زكى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، تأكيده بأن حادث مقتل الشاب المصرى والتمثيل بجثته يمثل حادثا فرديا، على الرغم من بشاعته، وأنه لابد من التعامل معه فى هذا الإطار، موضحا أن التكليفات الصادرة إلى السفارة فى بيروت تقضى بالتنسيق مع السلطات اللبنانية لملاحقة مرتكبى الجريمة واتخاذ الإجراءات القانونية وفقا للقانون اللبنانى.

وقال زكى إن وزارة الخارجية ردت على الطلب الذى تلقته من المستشار عبد المجيد محمود النائب العام، بإرسالها تقريراً يتضمن تفاصيل الحادث على النحو الذى أفادت به السفارة المصرية فى بيروت، وأضاف أن تقرير الوزارة تضمن خلفية عن واقعة حادث القتل الجماعى للأسرة اللبنانية المكونة من أربعة أفراد والتى قامت السلطات اللبنانية بالقبض على المواطن المذكور للاشتباه فى ارتكابه لها فى ضوء وجود أدلة جنائية تفيد بذلك.

وأوضح زكى أن التقرير تضمن أيضًا ما أفادت به السفارة حول ملابسات هجوم أهالى البلدة على المواطن المصرى وقتله طعنًا ثم التمثيل بجثته، وكذلك الاتصالات التى يتم إجراؤها مع السلطات اللبنانية فى شأن تلك الوقائع.

- التليفزيون الإسرائيلى ينقل عن أنور الهوارى قوله: أمين حزب الله كاذب ومنحط وفاقد للشرف

دعا الإعلامى الإسرائيلى «تسفى يحزقئيلى»، خبير الشؤون المصرية بالتليفزيون الإسرائيلى، جميع وسائل الإعلام الإسرائيلية لنزع لقب الشيخ عن زعيم حزب الله اللبنانى «حسن نصر الله»، اقتداء بـ«أنور الهوارى»، رئيس تحرير الأهرام الاقتصادى، الذى وصف نصر الله بالمنحط الكاذب، السافل، فاقد الشرف.

وعاب «يحزقئيلى» على وسائل الإعلام الإسرائيلية تمسكها بإسناد لقب الشيخ لحسن نصر الله، فى الوقت الذى كف فيه الإعلاميون المصريون، على حد تعبيره، عن مناداته بهذا اللقب منذ الكشف عن خلية حزب الله الإرهابية فى مصر.

كان «يحزقئيلى» أعد تقريرا مصورا عن الأحكام الصادرة بحق نشطاء حزب الله فى القاهرة، عرضه ضمن فقرات برنامج «لندون إت كرشنباوم» أشهر برامج التوك شو الإسرائيلية، وقال قبل عرض تقريره: «أنتم فى تل أبيب تصفون حسن نصر الله دائما بالشيخ نصرالله، على الرغم من أن الوضع فى مصر مختلف تماما. وتعالوا نر كيف تتعامل القناة الأولى المصرية، وهى القناة الرسمية فى الدولة مع حسن نصر الله».

ونقل التليفزيون الإسرائيلى فقرة، أذيعت قبل فترة، من برنامج «البيت بيتك» يظهر فيها الزميل «أنور الهوارى»، والمذيع «تامر أمين»، واللواء محمود خلف، الخبير الاستراتيجى، ويدور بينهم الحوار التالى:

الهوارى: أرجو أن يكون الشيخ حسن سامعنى.

خلف: مش شيخ ولا حاجة.

الهوارى: أنا عايز أقوله الشعب المصرى يراك شيخا كاذبا، شيخا منحطا، شيخا سافلا، شيخا معتديا، شيخا فاقدا للشرف.

أمين: طيب بلاش كلمة شيخ، عشان الشيخ لا تنطبق على الكلام الذى تقوله.

الهوارى: طيب أقول عليه إيه؟ فاقد للمروءة.

خلف: كلمة شيخ خسارة فيه.

أمين: أنا متضرر أن ألصق كلمة شيخ بالأوصاف التى يقولها الأستاذ أنور، «ما ينفعش».

الهوارى: خلاص».

وعرض التليفزيون الإسرائيلى الفقرة السابقة مترجمة إلى العبرية، ثم ضج الاستديو بالصراخ، وعلق مقدم الحلقة على الفقرة قائلا: «يبدو أن الحرب بين مصر وحزب الله قادمة، وستطير صواريخ الكاتيوشا من فوق إسرائيل لتسقط على القاهرة».

وهنا رد «تسفى يحزقئيلى» مازحا: «إنهم يقولون بوضوح (نصر الله..مش راجل)، كما أن الرأى العام فى مصر دخل فى حرب باردة ودموية مع حزب الله، والناس فى مصر، الآن، تنظر لنصرالله باعتباره إرهابيا. والحقيقة هذه مسألة لا يمكن تصديقها»، حسب المذيع الإسرائيلى.

- خبراء: منع الأمن مظاهرة «٣ مايو» يدل على ضعف النظام.. ويؤكد رفضه الإصلاح

تباينت آراء خبراء السياسة حول منع مسيرة نواب الشعب، أمس، واعتبر البعض أن ما حدث من الأمن يدل على ضعف النظام وخوفه من أى مطالب سياسية، ورأى البعض الآخر أن الأمن مهمته حماية البلد، ومنع المظاهرة من الممكن أن يكون بسبب معلومات عن حدوث شغب أو إضرار بالمال العام.

قال الدكتور عمرو الشوبكى، خبير النظم السياسية بمركز الأهرام، إن ما حدث من اعتداءات على المتظاهرين كانت له مؤشرات بعد إرسال الداخلية ردها إلى مجلس الشعب برفض المسيرة على يد محضر.

وأضاف أن تعامل الأمن مع هذه المظاهرة اختلف عن تعامله الحضارى مع مظاهرة الأجور، وهذه رسالة بأن النظام قد يتسامح مع مطالب رفع الأجور وتحسين الظروف الحياتية لكنه لا يتسامح مع أى مطالب للإصلاح السياسى وتنظيم مظاهرات من أجله، وهذا يؤكد عدم استجابة النظام لأى مطالب للإصلاح السياسى ويعكس عدم ثقته فى نفسه وضعفه وخوفه الشديد من تحول أى مظاهرة حتى ولو كانت محدودة إلى أن تستحوذ على تعاطف شعبى.

وطالب الدكتور وحيد عبدالمجيد، رئيس مركز الترجمة والنشر، بقانون جديد لتنظيم المظاهرات، يحدد بشكل واضح المعايير التى ينبغى أن يلتزم بها الراغبون فى التظاهر التى تحكم قرار السلطات الأمنية بقبول المظاهرة أو رفضها، لأنه لا يصح أن يكون قرار القبول أو الرفض «مزاجياً» ويعتمد على سلطة مطلقة فى تحديد المظاهرات التى يسمح بها والتى لا يسمح بها.

وشدد على أن يتضمن القانون إلزام السلطات الأمنية بالرد على طلب تنظيم المظاهرة خلال فترة قصيرة يتم تحديدها من خلال الحوار.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- الأدباء يعلنون رفضهم مصادرة "ألف ليلة وليلة"

أعلن الأدباء المصريون رفضهم الكامل للمطالبة بمصادرة كتاب "ألف ليلة وليلة"، الذى صدرت منه مؤخرا طبعة جديدة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وأعلن البيان الذى أصدره "مؤتمر أدباء مصر"- فى هذا الصدد- أن الأدباء يرفضون "رفضا قاطعا محاولات البعض مصادرة الطبعة الجديدة من "ألف ليلة وليلة"، الصادرة عن "سلسلة الذخائر" بهيئة قصور الثقافة، وذلك بتقدم بعض الأفراد ببلاغ للنائب العام ضد هذا العمل الذى يعد من عيون الأدب العربى والإنسانى".

وأهاب الأدباء بالنائب العام "حفظ مثل هذا البلاغ، امتدادا لروح مصر الحضارية وتاريخ قضائها الشامخ، المتمثل فى صدور الحكم التاريخى الذى أصدرته دائرة الاستئناف بمحكمة شمال القاهرة فى 30 يناير 1986"، حين طالب بعض أعضاء مجلس الشعب بمصادرة الكتاب.

وقال البيان إن إعادة نشر "ألف ليلة وليلة" أمر جدير بالترحيب لا المصادرة، مشددا على أهمية الحفاظ على التراث المصرى والعربى والإنسانى كما تركه الأجداد، مضيفا "إن هذه القضية لا تخص الأدباء وحدهم، إنما تخص الأمة وحريتها وواجبها وحقها فى الحفاظ على تراثها".

من ناحية أخرى، أعلن اتحاد كتاب مصر فى بيان له إنه سينظم مساء اليوم الثلاثاء مؤتمرا بعنوان "ألف ليلة وليلة ومستويات التلقى".

ويتضمن المؤتمر عددا من المحاور من بينها "ألف ليلة وليلة والواقع الاجتماعى"، و"ألف ليلة وليلة وحرية التعبير"، و"ألف ليلة وليلة وحرية التلقى"، و"ألف ليلة وليلة والخيال الدرامى"، و"ألف ليلة وليلة فى الأدب الفرنسى والإسبانى والإنجليزى".

ويشارك فى المؤتمر لفيف من المبدعين والنقاد، من بينهم الروائى جمال الغيطانى والنقاد محمد حافظ دياب وصلاح السروى والسيد فضل وهدى وصفى وحامد أبو أحمد وأحمد مجاهد وجابر عصفور ومحمد عبد الحافظ ناصف، فضلا عن محمد سلماوى رئيس اتحاد الكتاب.

وتصدر الهيئة العامة لقصور الثقافة- التى أصدرت الطبعة الحالية من "ألف ليلة وليلة"- أبحاث المؤتمر فى كتاب تذكارى.

وكانت "سلسلة الذخائر" بالهيئة العامة لقصور الثقافة، والتى يشرف عليها الروائى جمال الغيطانى، قد أصدرت الطبعة الجديدة من "ألف ليلة وليلة" تصويرا عن الطبعة الأولى من الكتاب التى نشرتها مطبعة بولاق (دار الكتب المصرية، لاحقا)، أوائل القرن العشرين، بتحقيق وإشراف الشيخ قطة العدوى.

وقد نفدت الطبعة الجديدة خلال ساعات قليلة من طرحها مع الباعة، فيما يطالب البعض الهيئة العامة لقصور الثقافة بإصدار طبعة أخرى منها إزاء الإقبال الكبير المفاجئ عليها.

- البنتاجون يكشف عن امتلاك أمريكا 5113 رأسا نوويا

كشفت الولايات المتحدة لأول مرة فى تاريخها عن حجم ترسانتها النووية فيما تبادل الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد ووزيرة الخارجية هيلارى كلينتون الهجمات على هامش المؤتمر الدولى المنعقد حاليا فى نيويورك حول مراجعة معاهدة منع الانتشار النووى.

وعقد مسئول بالبنتاجون مؤتمرا صحفيا ليعلن فيه عن الترسانة النووية الأمريكية بالتزامن مع كلمة كلينتون التى ألقتها مساء أمس الاثنين فى أول أيام المؤتمر الذى يستمر حتى 28 من مايو الجارى.

وقال البنتاجون إن الولايات المتحدة لديها حاليا 5113 رأسا نوويا، وهو ما يمثل خفضا نسبته 80 فى المائة بالمقارنة بما كان لديها من عدد هذه الرؤوس عام 1967، ذروة الترسانة النووية الأمريكية والتى قدرت آنذاك بنحو 31255 رأسا نوويا.

كما أن هذه الترسانة الحالية من الرؤوس النووية تقل بنسبة 75 فى المائة عما كانت عليه حينما سقط حائط برلين عام 1989 حيث كان العدد فى هذا الوقت 22217 رأسا نوويا.

وقال المسئول العسكرى الذى طلب عدم الكشف عن اسمه إن الولايات المتحدة دمرت منذ عام 1994 نحو 8748 رأسا نوويا وأن هناك عدة آلاف حاليا تم تعطيلها توطئة لتفكيكها.

وأضاف أن عدد الأسلحة النووية غير الإستراتيجية لدى الولايات المتحدة انخفض بنسبة 90 فى المائة فى الفترة من 30 سبتمبر 1990 إلى 30 سبتمبر 2009، وقالت كلينتون فى تصريحات بالأمم المتحدة إن هذه السجلات والأرقام توضح للمتشككين التزام الولايات المتحدة الجدى بنزع السلاح النووى وإن هذا يبعث برسالة واضحة لا
لبس فيها.

وأعرب مسئول البنتاجون عن أمله فى أن يكون هذا الكشف مثالا يحتذى من قبل باقى دول العالم، لكى يكونوا أكثر شفافية بشأن برامجهم النووية العسكرية.

وقالت كلينتون إنه بمجرد تنفيذ معاهدة ستارت الموقعة مؤخرا مع روسيا فإن مستوى الأسلحة النووية الإستراتيجية لديهما سينخفض إلى مستوى غير مسبوق منذ خمسينات القرن الماضى.

وقد استخدمت هيلارى كلينتون هذا الكشف الرمزى لترسانة بلادها النووية لتعزيز دعوة واشنطن خلال المؤتمر إلى تأهيل العالم لتحقيق إستراتيجية الرئيس باراك أوباما الرامية إلى إخلاء العالم من الأسلحة النووية.

جاء هذا فى الوقت الذى دعا الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد فى كلمته أمام المؤتمر إلى إخلاء منطقة الشرق الأوسط من كافة أسلحة الدمار وهى الدعوة التى أطلقتها مصر منذ عام 1995 والتى تستهدف بالأساس ترسانة إسرائيل النووية التى تشير بعض التقديرات أنها تبلغ حوالى 80 قنبلة نووية.

وطرحت مصر مشروعا خلال المؤتمر الحالى يقضى ببدء التفاوض اعتبارا من العام القادم حول تحقيق هدف إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل وضع آلية تخضع كافة دول المنطقة للتفتيش وإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتحقق من ذلك.وتبادل نجاد وكلينتون الاتهامات خلال المؤتمر حيث اعتبر أن القنبلة النووية هى نيران ضد البشرية وليست مجرد سلاح للدفاع عن النفس.

وقال إن امتلاك مثل هذا السلاح ليس مدعاة للفخر بل أمر مخجل ومقزز وأن استخدام مثل هذا السلاح هو أكثر عارا، وقال إن الولايات المتحدة لم تستخدم فقط هذا السلاح بل إنها تواصل التهديد باستخدامه ضد دول أخرى من بينها إيران.

وردت كلينتون فى كلمتها التى ألقتها بعد ساعات من خطاب نجاد بأن الرئيس الإيرانى "عاد ليردد نفس الاتهامات الكاذبة والمزيفة ضد الولايات المتحدة وأطرافا أخرى من المشاركين فى هذا المؤتمر وان هذا ليس مفاجئا "، واتهمته بمحاولة تشتيت
الانتباه عن سجل بلاده النووى لتجنب المساءلة.

وقال إن إيران هى الدولة الوحيدة الممثلة فى هذا المؤتمر التى وجدت من قبل الوكالة الدولى للطاقة الذرية فى حالة انتهاك لالتزامتها بشأن الضمانات النووية.

وأضافت أن طهران تحدت مجلس الأمن والوكالة الدولية وعرضت مستقبل نظام منع الانتشار النووى للخطر، وقالت إن الرئيس الإيرانى يعلم ماهو المطلوب منه وإنه يمكنه أن يستجيب ويرد على المطالب الدولية فى أى وقت، وأبدت استعداد واشنطن القبول بأى رد إيرانى يتسم بحسن النية والشرعية والصدق إلا أنها مازالت تنتظر.

- بان كى مون يدعو إلى إزالة كل الأسلحة النووية

حث بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة أمس الاثنين الدول التى تملك أسلحة نووية على أن تؤكد مجددا بلا لبس تصميمها على إزالة هذه الأسلحة، وذلك فى افتتاح مؤتمر متابعة تنفيذ معاهدة منع الانتشار النووى.

وقال بان كى مون أمام مندوبى نحو 150 دولة مشاركة فى هذا المؤتمر المستمر حتى 28 مايو الجارى "أحث الدول التى تملك أسلحة نووية على أن تؤكد من جديد تصميمها على إزالتها، وعدم حدوث ذلك سيكون خطوة إلى الوراء".

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة الدول غير الموقعة على معاهدة الحد من الانتشار النووى، التى دخلت حيز التنفيذ عام 1970، إلى الانضمام إليها "فى أقرب وقت ممكن"، مضيفا: "بانتظار توقيعها من الضرورى اتخاذ إجراءات لضمان سلامة وأمن ترسانات وتكنولوجيا هذه الدول"، مشددا على ضرورة "أن لا تقع مواد نووية فى أيدى جهات غير حكومية أو إرهابيين".

من جهة أخرى أعلن البنتاجون أمس الاثنين أن الترسانة النووية الأمريكية اشتملت حتى نهاية سبتمبر 2009 على 5113 رأسا نوويا، كاشفا معلومات ظلت حتى الآن سرية.

وطالب الرئيس الايرانى محمود أحمدى نجاد أمام المؤتمر بتعليق عضوية الولايات المتحدة فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويأتى هذا المؤتمر، الذى يعقد كل خمس سنوات حول معاهدة الحد من الانتشار النووى والذى يهدف إلى إحراز تقدم فى مجال نزع السلاح وتعزيز مراقبة البرامج النووية فى العالم، فى الوقت الذى يناقش فيه مجلس الأمن مشروعا غربيا لفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووى المثير للجدل.

- البابا شنودة يناقش مع عز حالة الحراك السياسى

التقى قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية مساء أمس الاثنين المهندس أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطنى الديمقراطى.

وقال مصدر فى المكتب البابوى لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن اللقاء سادته روح المودة والترحاب من البابا شنودة الذى التقى بالمهندس عز لأول مرة فى المقر البابوى.

وأوضح المصدر أن البابا شنودة ناقش مع المهندس عز حالة الحراك السياسى التى تعيشها مصر حاليا فى ضوء الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة.

وقد طلب المهندس عز دعم البابا شنودة لموضوع تحديث المناهج الدينية فى مراحل التعليم المختلفة، كما أكد على ضرورة المشاركة السياسية للأقباط وتعميق مفهوم وقيم المواطنة كما أرساها الدستور المصرى.

حضر اللقاء أعضاء سكرتارية البابا والسيد هانى عزيز عضو أمانة العلاقات الخارجية بالحزب الوطنى.

من ناحية أخرى توجه البابا شنودة الثالث عقب اللقاء إلى دار مناسبات مسجد القوات المسلحة "آل رشدان " بمدينة نصر، حيث قدم التعازى إلى السيد صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى فى وفاة شقيقته، وقد رافق البابا وفد كنسى رفيع المستوى.

وقالت صحيفة الشروق :

- مصر تطالب إسرائيل بالانضمام إلى معاهدة حظر الانتشار النووي

طالبت مصر بانضمام إسرائيل إلى معاهدة حظر الانتشار النووي، حتى تنضم الدول العربية إلى اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، في إطار السعي لإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

وقال السفير ماجد عبدالفتاح مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، في تصريحات تليفزيونية له مساء أمس الاثنين، إن ورقة العمل المصرية التي ستقدمها مصر إلى مؤتمر مراجعة منع الانتشار النووي في نيويورك، تركز على تنفيذ القرار 1995 الصادر في إطار صفقة المد اللانهائي لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية والقاضي بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

وأضاف عبدالفتاح، أن الورقة المصرية تطالب بعقد مؤتمر في عام 2011 للبدء في التفاوض حول الاتفاقية الخاصة بإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، كما تطالب الأمم المتحدة والدول الأطراف في معاهدة منع الانتشار بمنع تزويد إسرائيل أو تمكينها من تطوير أي قدرات نووية مبهمة إضافية في المرحلة القادمة، إلى أن تنضم إسرائيل للمعاهدة كدولة غير نووية وتخضع كافة منشآتها النووية لنظام الضمانات الشامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتابع مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة، قائلا "إن الدول الكبرى تقدمت بعدد من الاقتراحات فيما يتعلق بالتعامل مع هذا القرار تركز في مضمونها على إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل بمعنى انضمام إسرائيل لاتفاقية حظر الانتشار النووي من ناحية، ومن ناحية أخرى انضمام الدول العربية لاتفاقية حظر الأسلحة الكيمائية والبيولوجية".

وأكد أن ذلك لا يشكل مشكلة لمصر لأن مبادرة إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل هي مبادرة مصرية أطلقها الرئيس حسني مبارك، وقال "لكن المهم هنا أن يكون هناك قدر كبير من التزامن ما بين إنشاء المنطقتين بمعنى ألا يتم الضغط على الدول العربية للانضمام لاتفاقيات الأسلحة الكيمائية والأسلحة البيولوجية والصواريخ وغيرها، ثم تفكر إسرائيل في مرحلة لاحقة فيما يمكن أن تفعله بالنسبة للملف النووي".

- هيلاري كلينتون: خطاب نجاد في الأمم المتحدة .. تخاريف

رفضت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية مساء أمس الاثنين، الاتهامات التي وجهها نجاد في خطابه أمام مؤتمر متابعة تطبيق معاهدة الحد من الانتشار النووي بالأمم المتحدة، واعتبرتها "تخاريف".

فيما أكد البيت الأبيض أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لم يبدد المخاوف بشأن عدم وفاء بلاده بالتزاماتها المنصوص وفقا لمعاهدة حظر الانتشار النووي، وقال روبرت جيبس المتحدث باسم البيت الأبيض، إن المشاركين في المؤتمر والذين يوفون بالتزاماتهم "أرادوا أن يسمعوا الإيرانيين وهم يتحدثون عن رغبتهم في الوفاء بالتزاماتهم".

كان أحمدي نجاد رئيس الدولة الوحيد الذي تحدث في اليوم الأول للمؤتمر، حيث استغل الفرصة ليكيل الاتهامات لدول نووية بالسعي إلى فرض رغبتها على الدول التي لا تملك مثل هذه الأسلحة، وهو ما دفع الوفد الأمريكي إلى مغادرة مقر المؤتمر، بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

يذكر أن الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون يمارسون ضغوطا باتجاه فرض المزيد من العقوبات من قبل مجلس الأمن الدولي ضد إيران بسبب برنامجها النووي، الذي يعتقد الغرب أنها تسعى من خلاله لامتلاك أسلحة نووية.

- أبو المجد: كثير من المفتين (عاوزين الضرب)

أكد الدكتور أحمد كمال أبو المجد، عضو مجمع البحوث الاسلامية ونائب رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان، أن هناك من يستعين بفتاوى لها أكثر من سبعة قرون دون أى اجتهاد أو تعديلات، وأضاف «نسمع آراء غريبة وغير معقولة.

وكثير من المفتين «عاوزين الضرب» طبقا لكلامه، خلال ندوة عقدها المجلس الأعلى للشئون الاسلامية أمس الأول.
وجاءت الندوة ضمن الموسم الثقافى الذى يعقده المجلس لعدد من أئمة ودعاة وزارة الأوقاف بعنوان «مشكلات العالم الاسلامى».

وأوضح أبوالمجد أن الفتاوى والاجتهادات متغيرة وأن الشرائع وسائل للغايات ومجملها ازدياد المنافع وتقليل المفاسد، ضاربا المثل بفتوى لأحد المفتين بالفضائيات عندما سئل عن عدم الانتظام فى الصلاة فأفتى بقتله وعدم الصلاة عليه اذا كان ينكرها وإذا لم يكن ينكرها فيقتل أيضا ولكن يصلى عليه، وتساءل: كيف يترك هذا ؟!»، مؤكدا أنه اذا تلقى عامة الناس هذا الكلام فنحن فى ضلال عظيم.

وحذر أبو المجد من أن الأمة الاسلامية فى فتنة، وتواجه تحديات لا يكاد أحد يمسك بأطرافها، وأضاف :«ونحن أمة مسبوقة وقفز الناس من حولنا فى همة وسقطنا، فمن يستطع أن ينام مرتاحا فى هذا الزمن فليذهب لطبيب».

وعن التجديد فى الخطاب الدينى أكد أبو المجد أن الخطاب الدينى والدين تحولا إلى «مومياء محنطة»، مشيرا إلى أن الخطاب الدينى يقوم على مجموعة من المفاهيم منها أدب الحوار وأدب المناظرة والاجتهاد، مشيرا إلى أن التجديد فى الخطاب الدينى هو دور الأزهر الرئيسى وقال: «من أراد التجديد فى الخطاب الدينى فالأزهر فالأزهر فالأزهر، وهو بذلك قد ضمن العلم وعلمه للناس»، مؤكدا أن الأزهر لديه كل المقومات والأدوات للارتقاء بالخطاب الدينى.

ودعا أبو المجد إلى ضرورة رؤية العالم، وأن يواكب الدعاة الأحداث الموجودة واسترداد الثقة بين الحاكم والمحكوم والعودة إلى المنهج العلمى والتفكير فى نهضة التعليم واصلاح النظام، وإيقاظ الهمة والإيمان بأننا واصلون واصلون، وأضاف «يكفينا خوفا من الاجتهاد الذى أوقعنا فى الجمود، ولنقدم على الاجتهاد وكل يفتى فى مجاله».

من جهته، حذر الدكتور محمود حمدى زقزوق وزير الأوقاف من تراجع مكانة الأمة الإسلامية بين الأمم وأننا لا نستفيد من هذه الأمم سوى بشراء ما يقومون بصنعه وأضاف: «نحن زبائن دائمون فى سوبر ماركت الآخرين».

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق