فضائيات الاثنين:عبير صبري"الرجالة بتجري ورايا علشان جسمي"-بكري يرفض فض اعتصامه بـ"الشعب"-المحامون يطالبون بطرد حمدي خليفة من مقر النقابة




موضوعات متنوعة تناولتها برامج التوك شو خلال حلقة أمس ، حيث أذاع برنامج " الحياة اليوم " خبر موافقة اللجنة التشريعية بمجلس الشعب على تعديل عدد من الدوائر الانتخابية ، ومنها الدائرة 25 ، دائرة النائب مصطفى بكري ، والذي أعلن إضرابه عن الطعام ، احتجاجا على تعديل الدائرة ..

وقال في مداخلة تليفونية مع البرنامج ، انه كان من المقرر أن يحضر اجتماع اللجنة ، وانه تأخر 4 دقائق فقط ، كان ينتظر إحضار مستندات هامة ، وعندما دخل فوجئ بزملائه يخبرونه بان اللجنة وافقت على تعديل الدوائر في نصف دقيقة فقط ..وان اللجنة طلبت من أعضاء الوطني ممن تقدموا بطلبات لتعديل الدوائر الانتخابية ، سحب الطلبات ، وحتى لا تكون هناك فرصة لمناقشة عملية التعديل ..

وأضاف بكري بان أمال عثمان رئيس اللجنة ، لم تحترم القانون ، أو أهالي تلك الدائرة ، مؤكداً انه موجود بغرفة المستقلين بالمجلس ، وانه تلقي مكالمة من الدكتور فتحي سرور ، طلب منه فيها فض الإضراب عن الطعام ، ولكنه رفض ذلك ، وقال بأنه سيتقابل معه غداً ،وتوقع بكري إقرار التعديلات سريعاً ، وناشد الرئيس مبارك التدخل وحل المشكلة ..

وأكد أن ما يحدث هو انتقام منه ، وان ذلك يرجع لمعاركة القديمة مع احمد عز أمين تنظيم الحزب الوطني ..

في حين رد عليه ، أمر أبو هيف ،عضو اللجنة التشريعية بمجلس الشعب ، بان مناقشة التعديلات بدأ في الساعة العاشرة والربع صباحاً ،وان التعديلات لم تتم نكاية في بكري ،وان الموافقة كانت بالإجماع وليست بالأغلبية .

في حين شهد المؤتمر الصحفي الذي عقدة حمدي خليفة ، نقيب المحامين ، اشتباكات بالأيدي والكراسي ، اعتراضا على تعديلات قانون المحاماة الجديد ..

حيث طلب المحامون طرد خليفة ، وقالوا بأنه يسعى لتسليم النقابة للحزب الوطني ،حيث أن القانون تجاهل مطالب المحامين ، وانه تزوير لإرادة المحامين ، وان ما قاله النقيب حول القانون ، كذب ،حيث تم عرض القانون على بعض أعضاء المجلس ، دون بقية الأعضاء ، وهو ما يؤكد أن هناك نية لتضليل المحامين .

في حين قال خالد أبو كريشة عضو مجلس النقابة ، بان القانون ليس له علاقة بمطالب المحامين ،أو إرادتهم ،وطالب خليفة بالرحيل ، وسحب مشروع القانون من مجلس الشعب .

من ناحية أخرى أصدر الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي ، قراراً بتأجيل وضع نسب القبول في الجامعات المصرية ، انتظارا لظهور نتائج الشهادة الثانوية ، هذا العام ، وهى السنة المعروفة بعام " الفراغ " ، وقال أن ذلك يأتي تحقيقاً لمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص ..

على جانب أخر فشلت الوقفة الاحتجاجية ، والتي نظمها أهالي قرية ميت نما ، ومنطي ،أمام مجلس الدولة ، احتجاجاً على نقل تبعيتهم لحي غرب شبرا الخيمة ، بسبب رفض الأمن ..

حيث أقام الأهالي دعوة قضائية ضد رئيس الوزراء ووزير الإسكان والتنمية الإدرايه ، بسبب القرار الصادر في هذا الشأن في عام 2008 ، حيث أكد الأهالي أنهم لا يعرفون عن القرار أي شيء .

في حين قال نشأت محمود ، محامي " بان القرار مخالف للدستور وللمنشور بالجريدة الرسمية ، وان هذه المنطقة تسكن بها 850 ألف نسمة .

كما عقد وزير الإعلام مؤتمراً صحفياً ، أعلن فيه عن المساواة في حق الظهور الإعلامي لكافة المرشحين في الانتخابات القادمة ، وقال أن كل حزب سيرسل برنامج المرشح ، وسيتحدد موعد مقابلته ..

وعلى خلفية خبر ، اتهام رجل الأعمال مجدي يعقوب بتقديم رشوة لأحد المحامين ببنك المصرف المتحد ، واشتراكه مع احد المهندسين الزراعيين ، لكتابة تقرير يفيد بان الأرض المملوكة لمجدي ومساحتها 250 فدان ، هي ارض مباني وليست ارض زراعية .ولك من خلال وسيط ثالث هي المحامية نسرين لطفي ..

قال محمد عشماوي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد ، بان المحامى المتهم ، تم إيقافه عن العمل ، فور علم البنك بوجود شبهات حول قيامة بعمل بيزنس خاص به ،وقال انه احد المحامين وليس مدير الشئون القانونية ، مؤكدا على أن عملية تقييم الأصول تقوم بها ثلاث مكاتب متخصصة ، وليس شخص واحد .

في حين طالب 23 بحار مصر بمستحقاتهم المالية ، من مالك مركب يوناني ، كانوا يعملون معه ، حيث أكدوا في بلاغ تم تقديمه للسفارة المصرية باليونان ، بأن البحار قام باحتجازهم واستولى على جوازات السفر الخاصة بهم ،وان لهم مستحقات مالية تصل إلي 4 مليون جنية ..

كما طالب الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة ، وزارة الكهرباء بالتنسيق مع المحافظة لتحديد مواعيد قطع الكهرباء ..

في حين قال الدكتور محمد عوض رئيس الشركة القابضة للكهرباء ، بأن الموجه الحارة سبب قطع الكهرباء المتكرر ، وأشار إلى أن المطلوب من المواطنين تخفيض الاستهلاك ، فشركات التكييف تنتج مليون جهاز سنوياً ، كما أن انقطاع الكهرباء مرتبط بالأحمال الزائدة على الشبكات .

كما عرض البرنامج تقريراً عن مصنع سكر الحامول ، والذي تحول لكارثة بدلاً من أن يخدم أبناء المنطقة المحيطة به ،حيث أتهم الأهالي إدارة المصنع بأنها تتسبب في مقتل 300 شخص سنوياً ، بسبب سياراتها وجراراتها الغير مرخصة ، كما أنها تقوم بتلويث البيئة من خلال الصرف الصناعي الذي تلقيه بالمصارف ..

في حين أتهم على الجمل " محامى " بالدقهلية ، أربعة أشخاص منهم 3 طلاب بكلية الشرطة ، بضربة وتقييده ، بسبب أسبقية المرور في الطريق ..

حيث قال الجمل أن المتهمين الأربعة كانوا يستقلون السيارة رقم 27776 ، وأنهم قاموا بضربة وتقييده ، في حين أعتصم عدد من المحامين داخل قسم الشرطة بسبب تأخر تحرير المحضر ، وقيام الطلاب بتحرير محضر موازي لمحضر المحامي .اتهموه فيه بالاعتداء عليهم .

على جانب أخر عرض برنامج " 90 دقيقة " خبر عودة جثمان المهندس المصري الذي قتل في نيجيريا ، سامي بركات محمود " 46 سنة " ، الذي راح ضحية قطاع طرق بجنوب نيجيريا .

فور وصول الجثمان قام رئيس نيابة النزهة ، بمناظرة الجثة واستجواب مندوب وزارة الخارجية ومفتش صحة المطار للتأكد من سبب الوفاة وأمر بتسليم الجثمان لأسرته لدفنه بمدافن أسرته بمحافظة 6 أكتوبر.

يذكر أن التقرير الطبي المرافق للجثمان قد أظهر أن الوفاة جاءت نتيجة ضربه بمؤخرة بندقية على الرأس مما أدى إلى كسر في الجمجمة وتهتك بالمخ.

وتبين أن المهندس المصري القتيل لم تصبه أية طلقات نارية نتيجة الهجوم وأن الوفاة حدثت نتيجة قيام أحد منفذي الاعتداء بضربه بشدة بمؤخرة البندقية الآلية على رأسه مما أحدث كسرا في الجمجمة أفضى إلى الوفاة.

في حين عقد الدكتور فتحي سعد محافظ أكتوبر ، مؤتمر صحفي لمناقشة أزمة أهالي جزيرة محمد ،وأكد سعد على توفير جميع الخدمات الصحية والتعليمية والتموينية لأهالي جزيرة محمد وطناش وكفر غطاطي ومنشأة البكاري ونزلة الزمر ، والتي تم ضمها مؤخرا بقرار الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء في 4 مايو الجاري إلى المحافظة والذين قام عدد منهم بقطع الطريق الدائري احتجاجا على القرار،

مضيفا، سيتم تلبية كل احتياجاتهم التي سيطلبونها فورا، وقال محافظ 6 أكتوبر إن الأهالي "هيشوفوا خير ماشافوهوش في عمرهم" حتى و لما كانوا في عهده كمحافظ للجيزة سابقا مبررا ذلك بزيادة موارد المحافظة الجديدة مقارنة بالماضي.

ولفت سعد إلى أنه لا يوجد اعتراض من قبل المسئولين على اعتراض الأهالي على القرار لأنه وارد وجود ناس يوافقون وآخرون يعارضون ، ولكن الاعتراض جاء على الأسلوب الذي عبر به المواطنون والمتمثل في قطع الطريق.

في حين أرسلت النيابة 11 ضابط للطب الشرعي ، لتوقيع الكشف عليهم وتبين أسباب الاعتداء الذي تعرضوا له ، كما تقرر إرسال 6 من الأهالي المتهمين ، ممن أصيبوا خلال الأحداث ، واتهموا قوات الأمن بالاعتداء عليهم ، كما استدعت النيابة 25 ضابطاً ممن حرروا محاضر الواقعة لسؤالهم عن إجراءات إلقاء القبض على أهالي جزيرة محمد .

على جانب أخر نظم أعضاء حزب التجمع ، اليوم ، وقفة احتجاجية أمام مجلس الشورى، للمطالبة بتغيير سياسي ودستوري يتضمن إلغاء حالة الطوارئ، وإصدار قانون جديد لمباشرة الحقوق السياسية وتعديل قوانين انتخابات مجلسي الشعب والشورى ورئاسة الجمهورية لتتم هذه الانتخابات بنزاهة وحرية طبقاً للمعايير الدولية للانتخابات الحرة النزيهة، وإجراء تعديلات دستورية تنهى هيمنة السلطة التنفيذية على بقية السلطات وانفراد رئيس الجمهورية بإصدار القرار السياسي والتنفيذي والتشريعي وبدء التحول من جمهورية استبدادية إلى جمهورية برلمانية.

كما طالبت الوقفة بنظام جديد للأجور يتضمن حد أدنى 1200 جنية يزداد سنوياً بنسبة التضخم وعلاوة إضافية 7%، وحداً أقصى عشر أضعاف الحد الأدنى.


من ناحية أخري ، قررت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ بقنا ، تأجيل محاكمة محمد أحمد حسن وشهرته حمام الكموني وقرشي أبو الحجاج وهنداوي السيد محمد المتهمين في مذبحة نجع حمادي التي راح ضحيتها 7أشحاص وأصيب فيها 9 آخرون.

وطالب دفاع المتهمين سماع شهود الإثبات الواردة أسمائهم في قائمة أدلة الثبوت وعلى النيابة العامة إخطارهم بتلك الجلسة والاطلاع على تقرير فحص الأحراز.

فى حين قطع مئات المزارعين من أبناء ثلاث قري بمركز الرياض بكفر الشيخ ، الطريق الدولي الساحلي لمدة ساعة احتجاجًا علي عدم وصول مياه الري لأراضيهم والتي تصل مساحتها إلي 12 ألف فدان مزروعة بالأرز.

وأكد المهندس احمد أبو شعيشع ، عضو مجلس محلى القرية بان المشكلة تم حلها ، وان المياه التي تصل الترع ضعيفة ..

في حين ينتظر أهالي حي السلام بالقاهرة ، تنفي قرارات الإزالة لمنازلهم ، والتي بينت منذ سنوات مضت ، وبعلم المسئولين ، حيث أكد الأهالي على أن عمليات الازالات بدأت منذ شهر مضى ، ودون سند قانوني .

كما أستضاف البرنامج الفنانة عبير صبري ، والتي قالت بأنها تعشق دور " بسيمة " في فيلم " عصافير النيل " ، وأنها تعلمت من هذا الدور ، بان هناك من يسعى وراء المرأة للوصول إلى جسدها فقط ، وان البعض منهم يقيم علاقة مع المرأة ، من أجل الجنس ، وليس الارتباط بها ، وهذا ما حدث معها في دور بسيمة ..

وعن دورها ف الفيلم الجديد " نور عيني " بمشاركة الفنان تامر حسني ، قالت عبير انه دور لطيف وإنساني ، وكان مجاملة منها ، وأكدت أنها قامت بتصوير 25 مشهد تم اختصارهم إلى 17 مشهد ، وفوجئت عن عرض الفيلم بأنهم 5 مشاهد فقط .

وأضافت بان هناك من يتعمد تشويهها ، وخاصة في وسائل الإعلام ،حيث كتب اسم أحد الوجوه الجديدة قبل اسمها ،كما أنها لم تذكر في وسائل الدعاية الخاصة بالفيلم ..

وقالت أن هناك حروب ضدها ، وصلت إلى حد إهدار دمها ،وقالت إن اعتراضها على عدم انتظام سير العمل والتصوير ، كان سبباً في كل ما يحدث لها ، وان المنتج محمد السبكي ، قرر أن يعاقبها ، وانه ينتقم منها ،وقالت بأنها أخطئت ، ولا تريد أن يحاسبها احد على أخطائها في الاشتراك في ها الفيلم ،في حين نفت أن يكون الممثل التركي مهند فتى أحلامها ..

على جانب أخر عرض برنامج " العاشرة مساءاً " قرار محكمة النقض ، بعدم جواز نظر الطعن المقدم من عبود الزمر الضابط السابق بالقوات المسلحة وأحد الجهاديين المشاركين في اغتيال الرئيس السادات والتي يطالب فيها بالإفراج عنه إثر انتهاء فترة العقوبة الصادرة ضده بالسجن المؤبد ، في أكتوبر عام 2001. حيث قالت المحكمة أن الطعن يكون أمام محكمة القضاء الإداري ، فقرار الإفراج هو قرار إداري في المقام الأول ..

في حين جدد أهالي حي المعادي اعتراضهم على إقامة قرية ذكية ، بحي المعادي ، وقالوا بان هذا المشروع ورغم انه سيوفر 40 ألف فرصة عمل ، ألان انه سيضيف 40 ألف سيارة لشوارع المعادى الضيقة ، والهادئة ..

كما عرض البرنامج تقريراً ، للوقفة الاحتجاجية التي قام بها عدد كبير من أهالي النوبة ،أمام مجلس الشعب ، وطالبوا بدائرة انتخابية خاصة بأهالي النوبة ومركز نصر النوبة ، وإعادة الدائرة التي تم سحبها في عهد رفعت المحجوب ..

مطالبين بوجود ممثل للنوبيين في البرلمان ، حيث تختلف قضاياهم ومطالبهم عن باقي مطالب أهالي أسوان .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق