فضائيات الجمعة:وفاة شوبير إعلامياً بعد اعتذاره عن اتهامات اتحاد الكرة-مايكل منير يسب العمدة على الهواء-أهالي طنطا يقطعون طريق القاهرة الإسكندرية






قضايا هامة تناولتها برامج التوك شو أمس ، كان أهمها اعتقال باحث نووي مصري بالولايات المتحدة الأمريكية ،حيث تناول برنامج " الحياة اليوم " خبر قيام أهالي قرية شبرا النملة بمحافظة الغربية ، بقطع طريق مصر الإسكندرية الزراعي ، بسبب مصرع زوج وزوجة وطفلتهم ، في حادث دراجة نارية ..

حيث قام الأهالي بقطع الطريق احتجاجا على تكرار حوادث الطرق بعدما لقيت سيدة من القرية مصرعها تحت عجلات إحدى السيارات.

ومنع الأهالي مرور السيارات على الطريق لمدة زادت عن الأربع ساعات، بعد قيامهم بإشعال النيران في إطارات السيارات، مطالبين بضرورة إنشاء مطبات بالطريق لتخفيف السرعة الجنونية للحد من تكرار تلك الحوادث.

على جانب أخر عقد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء اجتماعا بالقرية الذكية ، ضم رؤساء تحرير الصحف الحزبية والخاصة المصرية ، وذلك في إطار اللقاءات المستمرة التي يعقدها نظيف مع ممثلي وسائل الإعلام لشرح وتوضيح القضايا الراهنة ، حيث تم خلال اللقاء مناقشة قضية مياه النيل وبرامج الإصلاح الاقتصادي والسياسي وقضية الدعم المقدم لمحدودي الدخل .

في حين قال مجدي الجلاد رئيس تحرير جريدة المصري اليوم ، بأن ما حدث هو خطوة جيدة ، لتوصيل صوت الحكومة للناس ، فلا يجوز أن تقتصر اللقاءات على رؤساء تحرير الصحف القومية فقط .

في حين رفض عمال النوبارية المعتصمين ، قبول عرض شيك لكل موظف بمبلغ 500 جنية ، مقابل فض الاعتصام ، حيث شككوا في النوايا وراء فض هذه الاعتصام .

على جانب أخر ،أصدرت محكمة جنايات الجيزة ، حكماً غيابيا بمعاقبة رجل أعمال سعودي ، بالسجن لمدة عشر سنوات، وبغرامة قدرها 100 ألف جنيه ، بتهمة الاستغلال الجنسي لطفلة عمرها 14 سنة ، وبعد زواجه منها .

حيث كان الشخص السعودي قد قدم إلى مصر، وطلب من السمسارة أمل إبراهيم سالم أن تبحث له عن فتاة يتراوح عمرها بين ١٢ و١٥ سنة ليتزوجها، فرشحت له ٧ فتيات اختار منهن ضحيته، التي لا يزيد عمرها على ١٤ سنة، وتقاضى الأب ١٠ آلاف جنيه نظير الزواج، في حين حصل كل من المحامي الذي قام بكتابة عقد الزواج والسمسارة على ٢٠٠٠ جنيه.

وعاقبت المحكمة المحامي المتورط بالحبس لمدة سنتين، وتغريمه 50 ألف جنيه، كما عاقبت والدي الطفلة الضحية وهما من قرية طموه بمحافظة 6 أكتوبر، بالحبس لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ، وتغريمهما 50 ألف جنيه، بتهمة تسهيل الاستغلال الجنسي لابنتهما .

في حين بدأت نيابة سوهاج التحقيق في خطف طفل من مركز البدرشين ،حيث قام تاجر من محافظة الجيزة ، بخطف الطفل وبيعه لسيدة لا تنجب ، بمحافظة سوهاج ، وذلك بمساعدة شقيق زوجها المتوفى .حيث وجهت لهم النيابة تهمة الخطف والتستر على الجريمة .

في حين شيع الآلاف المواطنين بقرية بني على ، بمدينة بني مزار بالمنيا ، جثة المواطن المصري المقتول على يد سوري بالكويت ، حيث عبر الأهالي عن غضبهم من الحادث ، وطالبوا الحكومة بالحفاظ على كرامة المصريين بالخارج .

كما تعرضت سيارة النائب علاء عبد المنعم للسرقة ، بعد كسر زجاجها ، حيث تم سرقة مستندات هامة ، كان النائب ينوى تقديمها للنائب العام ، والتي تكشف وقائع الاستيلاء على أراضى ووظائف ،ووقائع فساد ..

علاء عبد المنعم تقدم ببلاغ للنائب العام ، وقسم شرطة مدينة نصر ، وأكد على أن السارق أختار أوراق ومستندات معينة ، وترك باقي الأوراق الغير مهمة ..

في حين عرض برنامج " 48 ساعة " المفاجأة التي فجرها احمد شوبير ، حيث قال بأن عضواً بمجلس اتحاد الكرة وموظف بارز بالاتحاد، وراء تدبير حادث قذف الحجارة على الحافلة التي كانت تقل المنتخب الجزائري قبل لقائه مع المنتخب المصري في لقاء 14 نوفمبر العام الماضي في إستاد القاهرة ضمن مباريات تصفيات كأس العالم .

حيث أكد شوبير في مداخلة تليفونية ،بأنه يعتر عما قال ، وان بعض الجماهير كذبت عليه ، وأخبرته بمعلومات خاطئة ،وانه يعتر عما قال فى حق إتحاد الكره ..

في حين قبل سمير زاهر رئيس إتحاد الكره ، اعتذار شوبير ، وتراجع عن تقديم بلاغ للنائب العام ضده . كما طالب حسن المستكاوي بالحفاظ على حقوق المصريين ، وعدم التهاون فيها مستقبلاً .

كما عرض البرنامج خبر أزمة أصحاب الأكشاك بشارع مجلس الشعب ، حيث أكدوا أن قرار إزالة الأكشاك ، هو فصل جديد في الخلاف على جراج مجلس الوزراء وأصحاب الأكشاك ، فهي مرخصة منذ سنوات ، كما أنها مصدر رزقهم الوحيد .

في حين قال المهندس أحمد الليثي وزير الزراعة السابق ، بان هناك مافيا تتحكم في سوق اللحوم في مصر ، وهى من التجار والمستوردين ، حيث يتم استيراد اللحوم ،ليباع الكيلو بسعر 17 جنية ، وتقوم المافيا برفع السعر ، وان الحل الوحيد هو تفعيل مشروع البتلو .



كما عاود أفراد عائلة الحاج شهاب بقرية العمرية التابعة لمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، اعتصامهم أمام مجلس الشعب احتجاجا علي قيام أشخاص نافذون بالاستيلاء علي أراضيهم الزراعية البالغ مساحتها 17 فداناً و19 قيراطاً بعد تزوير أوراقها، استنادا إلي علاقاتهم بجهات سيادية .

كما عرض البرنامج أزمة الباحث النووي المصري ، الدكتور أسامة زغلول المعتقل داخل سجن هدسون نيوجرسي منذ عامين ، فقد عمل لسنوات باحثاً نووياً لدى سلاح البحرية الأمريكية ، وتم اعتقاله فور أن حاول السفر للقاهرة لزيارة أسرته .

فقد أستضاف البرنامج الحاجة " خديجة " والدة الباحث ، والتي أكدت أنها تعيش بمفردها على معاش زوجها الذي كان ضابطا في القوات المسلحة منذ عام 1943 إلى عام 1983 وأن نجلها كان ممنوعاً من تحويل أي أموال طوال الفترة التي قضاها في أمريكا خوفاً من عودته إلى مصر مرة أخرى .

وأضافت بأن ابنها الدكتور أسامة حسنى مصطفى زغلول هاجر إلى أمريكا للعمل هناك منذ 16 عاماً وبالتحديد في 1994 وتم اعتقاله منذ 2008 بعد أن طالب بالعودة إلى مصر.

واستكملت ابني حصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء من جامعة عين شمس سنة 1984 وتم تعيينه في قسم الكوبلت والأبحاث الطبية لعلاج الأمراض الخبيثة بمستشفى الدمرداش فى نفس هذا التوقيت التحق بالعمل في وحدة الأبحاث الطبية الأمريكية «نمرو 3» بالعباسية .

وقالت بأن الجانب الأمريكي عرض عليه السفر والعمل هناك ووافق بعد أن أبهروه بالإغراءات المادية التي قدموها له وسافر بالفعل إلى الولايات المتحدة في عام 1994 والتحق وقتها بالعمل في مجال الطاقة الذرية وبالتحديد في وحدة تابعة للبحرية الأمريكية وبعد 5 سنوات انتقل للعمل بجامعة واشنطن إستينا وحصل منها على الدكتوراه.

وتابعت السيدة خديجة: كان دائم الاتصال طوال تلك الفترة حتى أنه كان يتصل يومياً في بعض الأحيان لكنها فوجئت بانقطاع أخباره منذ أوائل 2008 وحتى عام كامل حتى قام بالاتصال وأخبرها بأنه معتقل في سجن هدسون بنيوجيرسي تحت رقم 202103 وأخبرها بأنه لم يرتكب أي جريمة، وأنه يعتقد أنه تم تلفيق عدة تهم له عقاباً له على طلبه زيارة مصر عدة مرات وهو ما رفضه الأمريكيون الذين أخبروه أن في إمكانه زيارة أي دولة أخرى بخلاف مصر!!

كما أخبرها بأنهم هددوه أكثر من مرة عند إلحاحه على زيارة مصر بتلفيق قضايا أو اعتقاله، لكنه كان يصر على النزول إلى مصر، ليتم اتهامه باغتصاب 16 طفل ..

في حين تراخت وزارة الخارجية عن الدفاع عنة ،وقالت بأنة يرفض تدخل الخارجية المصرية ،وطالبت الأم بحقها في رؤية ابنها ، وتوكيل محامين للدفاع عنه .

كما أستضاف البرنامج مايكل منير والنائب محمد العمدة ، لمناقشة قضية البرلمان القبطي، حيث تقدم العمدة ببلاغ ضد منير بصفته رئيس منظمة أقباط الولايات المتحدة الأمريكية، واتهمه فيه باستغلال الدين لإثارة الفتنة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي،

وذلك بسبب ما أعلنه منير مع مجموعة من نشطاء أقباط المهجر بشأن تأسيس برلمان قبطي يهدف، وفق بيانهم التأسيسي، إلى تكوين كيان عالمي يجمع العاملين والنشطاء المهتمين بحقوق الأقباط السياسية والاجتماعية، على أن ينضم للكيان الجديد أفراد ومنظمات في إطار سياسي حقوقي.

وأكد البلاغ أن ما دعا إليه منير يمثل ازدراء للدولة، لأنه يسعى لإنشاء كيان قانوني وسياسي منفصل عن مؤسسات الدولة بهدف إعطاء هذا الكيان مشروعية الحديث عن هموم أقباط مصر أمام الدول والمنظمات الدولية،

فضلا عن أن منير ذكر في البيان التأسيسي أن البرلمان القبطي ضرورة حتمية، لأنه يسد ثغرة ضعف خطيرة موجودة منذ بدايات العمل القبطي، ألا وهى عدم وجود شرعية سياسية وقانونية لهيئات منتخبة من القاعدة الشعبية القبطية، وأن اللجنة التحضيرية سيتم انتخابها من أوسع قاعدة قبطية ممكنة ستسجل أسمائها إلكترونيا على موقع البرلمان، كما أعلن البيان أن الهدف من البرلمان هو حماية الشعب القبطي المضطهد.

وتساءل العمدة عن مصدر أموال المنظمة والتي ينتقل بواسطتها بين كافة دول العالم، خاصة وأن ميزانية المنظمة كما يدعى منير تبلغ 100 ألف دولار في السنة من تبرعات الأعضاء.

وطالب العمدة باتخاذ الإجراءات القانونية ضد منير لارتكابه الجريمة المنصوص عليها بالمادة 98 من قانون العقوبات، والتي تنص على "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز ألف، كل من استغل الدين في الترويج بالقول أو بالكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي".

حيث تبادل الضيفان الاتهامات ، ووصف مايكل النائب محمد العمدة بأنه " ما بيفهمش " وانه سبب تأخر مصر ، كما نفى أن يكون قد تلقى أموالا من الخارج ، أو أن يكون على اتصال بمنظمات يهودية داخل أمريكا .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق