صحافة السبت:نظيف:البرادعي يريد تغيير قواعد اللعبة وأتمنى ترشح مبارك للرئاسة-بدراوى"نظامنا يعطى للرئيس سلطات جبارة-منع ظهور شوبير إعلامياً






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

سامح فهمي : تصنيع أول 4 حفارات بترولية للمياه العميقة- 15 مرشحاً للوطني فازوا بالتزكية بعد الالتزام الحزبي- الخارجية ترحب بإعلان 2011العام المصري الأمريكي للعلوم- نظيف: أتمنى ترشح مبارك للرئاسة.. والنظام لم يخُرج البديل- التحقيقات فى قضية «التنظيم الدولى» تكشف تلقى المتهمين أموالاً من لبنان عن طريق ألمانيا-

استقالة مدير الاستخبارات الأمريكية بسبب «سلسلة الأخطاء والإخفاقات»- منع «شوبير» من الظهور على جميع قنوات التليفزيون المصرى وإيقاف برنامجه الإذاعى- «لعبة عادلة» يفضح أكاذيب «حرب العراق» و«الإرهاب» فى مهرجان كان- «المصرية للاتصالات» تعرض شراء حصة «فودافون» فى مصر.. والصفقة بـ٢٤.٣ مليار جنيه-

٢٢٠ مليون دولار قرضاً من البنك الدولى لإنتاج الطاقة النظيفة- احتجاجات المحامين ضد «الشرطة» تتصاعد واتهام مجلس «خليفة» بالضعف- دفاع السكرى: رفض الدولة دفع ٨٠٣ ملايين جنيه رسوم تفريغ التسجيلات سيكون سبباً لنقض أى حكم- إيطاليا ترّحل ٢٣ مصريا بعد ٣ أيام من دخولهم بصورة غير شرعية-

«بدراوى»: التضحية بـ«الكراسى» ضرورية لاستكمال الإصلاح..ونظامنا يعطى للرئيس سلطات «جبارة»- مظاهرات لـ«الإخوان» فى كفر الشيخ والبحيرة احتجاجاً على إزالة لافتات «مرشحى الشورى»- مبارك يبحث مع الحريرى جهود تحقيق الاستقرار فى لبنان- مقتل أكثر من 160 شخصا فى تحطم طائرة هندية-

ساركوزى: يجب ألا يشعر المسلمون بالحرج من حظر النقاب- "الحسينى" امتحانات جامعة الأزهر 29 مايو وليست 12 يونيو- المصريون يسألون البرادعى: ما خطتك البديلة- نظيف: البرادعي رجل محترم لكنه يريد تغيير قواعد اللعبة- رسوم تسجيلات دبى تسيطر على رابع جلسات محاكمة هشام طلعت اليوم

وقالت صحيفة الجمهورية :

- سامح فهمي : تصنيع أول 4 حفارات بترولية للمياه العميقة

تتوالي ثمار التحركات السياسية والاقتصادية التي يقودها الرئيس حسني مبارك.. وعلاقاته المتميزة مع رؤساء وقادة العالم.. بتحقيق مزيد من النجاحات في الصناعات الاستراتيجية..

أكد سامح فهمي وزير البترول أن مصر تشهد بفضل هذه التحركات طفرة هائلة في تصنيع المعدات البترولية محلياً.. للاستعانة بها في خطط الاستكشاف وتنمية حقول البترول والغاز.. تحت سطح الأرض وفي المياه العميقة بل إن بعضها كالمنصات البحرية المصرية تعمل الآن في السعودية والكويت.

أعلن الوزير قرب انتهاء تصنيع أول 4 حفارات بترولية مصرية تعمل في المياه العميقة وتسد العجز في سوق التأجير التي تبلغ 180 ألف دولار للحفار في اليوم الواحد.. واستثمارها اقتصادياً حيث 80% من اكتشافات الغاز الطبيعي من المياه العميقة بالمتوسط موضحا أن هذه الخطوة التاريخية تأتي بعد نجاح قطاع البترول في اقتحام مجال تصنيع الحفارات البرية وإنتاج 5 حفارات منها حتي الآن.

أضاف أن أول حفارين بحريين يصلان خلال يوليو وديسمبر القادمين بالتتابع بعد تصنيعهما باليابان لصالح الشركة المصرية للحفر البحري.. ويجري تصنيع الآخرين في الصين.. حيث اطلع الوزير خلال زيارته الأخيرة لبكين علي تقدم العمل في إنشاء الحفار الأول تمهيداً لشحنه إلي مصر خلال الربع الأول من العام القادم..

مشيراً إلي أن استثمارات الحفار الواحد 270 مليون دولار ويعمل علي عمق 5 آلاف متر تحت البحر.. وقد تم الاتفاق في بكين علي تصنيع 3 حفارات برية أخري لحساب شركة سيتو ثروة المصرية.

- 15 مرشحاً للوطني فازوا بالتزكية بعد الالتزام الحزبي

تعقد هيئة مكتب الحزب الوطني اجتماعاً اليوم برئاسة صفوت الشريف الأمين العام لبحث سير انتخابات التجديد النصفي للشوري ومساندة وتأييد مرشحي الحزب.. كما تواصل أمانات المحافظات عقد مؤتمرات المساندة.. وتنفيذ الخطة الإعلامية التي يشرف عليها د.علي الدين هلال أمين الإعلام في 87 دائرة انتخابية لانتخاب 88 مرشحاً.

فاز 15 مرشحاً من الحزب الوطني بالتزكية في انتخابات التجديد النصفي للشوري بعد تنازل غير الملتزمين بالحزب لهم.. بواقع 5 مقاعد بالإسكندرية. ومقعدين بسوهاج وثلاثة بالمنيا.. وفاز حسن الشناوي بقويسنا "منوفية" وإبراهيم عبدالرحيم بالقوصية "أسيوط".

بينما يقوم أحمد عز أمين التنظيم بجولات في المحافظات لتوحيد الصف بين كوادر الحزب لمساندة مرشحيه.. وضرورة أن تكون الانتخابات نزيهة.. علي أن يعتمد المرشحون علي أنفسهم بالتواصل مع الناخبين.. كما يتابع سير العملية الانتخابية عن طريق غرفة العمليات التي ترفع تقارير يومية لصفوت الشريف الأمين العام.

- الخارجية ترحب بإعلان 2011العام المصري الأمريكي للعلوم

رحب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بإعلان عام 2011 العام المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا. في إطار العقد المصري للعلوم والتكنولوجيا "2007 2016" الذي أعلنه الرئيس حسني مبارك.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- نظيف: أتمنى ترشح مبارك للرئاسة.. والنظام لم يخُرج البديل

قال الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء: أتمنى أن يكون الرئيس مبارك مرشح الرئاسة عن الحزب الوطنى، لأنه يمثل الاستقرار، والنظام لم يٌخرج البديل، الذى يمكن وضعه بشكل مريح فى هذا المجال.

ووصف نظيف خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف المستقلة والحزبية فى مكتبه بالقرية الذكية، مساء أمس الأول، الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأنه شخص محترم ولا شىء يمنعه من أن يشارك فى أى حزب من الأحزاب، معرباً عن أمله فى أن تكون هناك انتخابات رئاسية مقبلة تعبر عن تعددية حزبية حقيقية.

وحول الاعتصامات والإضرابات التى تشهدها مصر حالياً، قال نظيف: إنها ظاهرة صحية، موضحاً أنها إحدى وسائل التعبير عن الرأى المعترف بها عالمياً، ومصر تسمح بها طالما تتم بأسلوب حضارى ودون خروج على النظام أو تحريض أو عصيان، وإذا حدث هذا الخروج مثلما تم على الطريق الدائرى عندما قفله الناس، فسوف نتدخل للحفاظ على الأمن.

ونفى عدم اكتراث الحكومة بالمعتصمين، وقال: «أنا مستعد أن أستعرض الموضوع، وستلاحظون أن حقوق العمال هى أكبر موضوع موجود لدى الحكومة». وأكد نظيف أن قضية مياه النيل تشغل قمة الأولويات، نظراً لارتباطها بأمن مصر القومى، فنحن نؤمن بأنها «خط أحمر»، ولا مجال فيها للأطياف السياسية ونحن اهتممنا بها، وليس كل ما يناقش فيه يعرفه الإعلام.

وأضاف: هناك مفاوضات جارية مع الدول حول اتفاقية مبادرة حوض النيل، ونحن نتحرك باعتدال وليس بانفعال، لأن الحق والقانون والمجتمع الدولى معنا، فلا مبرر للانفعال، وكانت هناك أصوات تطالب بالمقاطعة أو رد فعل أعنف، لكن قرارنا كان أن نكمل المفاوضات، خاصة أن الأمر أمامه سنة حتى يدخل دائرة التفعيل.

وحول مدى استفادة الناس من ثمار النمو، قال نظيف: إحنا أكتر حكومة رفعت الأجور وزودنا عدد المستفيدين من بطاقات التموين وزودنا الدعم العينى، وهذا الدعم قائم وسيظل قائماً، ودعم رغيف العيش قائم.

واستمر اللقاء ٤ ساعات كاملة، بدأه نظيف بكلمة موجزة لخص فيها أولويات الحكومة فى الفترة الحالية، وقبل أن ينهى كلمته انطلقت عاصفة من الأسئلة من رؤساء التحرير، حول العديد من الملفات السياسية، بدءاً برغيف الخبز والدعم ونزاهة الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة وقضية مياه النيل.

- التحقيقات فى قضية «التنظيم الدولى» تكشف تلقى المتهمين أموالاً من لبنان عن طريق ألمانيا

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا مع الدكتور أسامة سليمان، أحد المتهمين الخمسة فى قضية التنظيم الدولى للإخوان المسلمين، وهى القضية التى تبدأ محكمة أمن الدولة العليا طوارئ نظرها فى ١٦ يونيو المقبل، عن تلقيه أموالاً من لبنان عن طريق ألمانيا وليس من الأخيرة، حسبما قال فى التحقيقات. وقال تقرير للبنك المركزى إن هناك شبكة كبيرة لتحويل الأموال فى عدد من البلدان،

فيما اعترف سليمان نفسه بأن حجم تعاملات شركاته يصل إلى نصف مليار جنيه، وكشف عن حجم التبرعات والأموال التى نجح فى جمعها، والتى يصل بعضها ـ بحسب التحريات ـ إلى ٢٥ مليون جنيه من أحد رجال الأعمال السوريين ويدعى «نور الشاهد»، وتحويل بعضها إلى حسابه الشخصى من الخارج، مبرراً تحويل الأخير الأموال إليه بأنهما كانا ينويان الاتفاق على عمل مشترك، كما برر اختياره هذا البنك للتعامل معه بأنه لا يخضع لرقابة البنك المركزى.

وأضافت التحقيقات ـ التى تواصل «المصرى اليوم» نشر الجزء الثانى منها ـ أن بنك «بى إن بى باريبا» أرسل إخطاراً إلى وحدة مكافحة غسل الأموال، التى أرسلته بدورها إلى نيابة أمن الدولة العليا، بالاشتباه فى سليمان لتلقيه تحويلاً على حسابه فى ١٥ يونيو ٢٠٠٩ بمبلغ ٥٠٠ ألف يورو من حسابه الشخصى فى بنك المصرف العربى الدولى، وتحويلاً آخر بمبلغ ٤٠٠ ألف يورو، وثالثاً بـ٢٧٧ ألفاً.

ونفى «سليمان» معرفته بالدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، القيادى فى الجماعة، أو حسين إبراهيم، نائب مسؤول اللجنة الدولية بالبعوث، ومحمد سعد توفيق، نائب اللجنة الإقليمية داخل التنظيم، أو إبراهيم منير، عضو الجماعة، كما نفى أن تكون له علاقة بالجماعة، أو تنظيماتها، أو حتى تلقيه دعوة بالانضمام إليها، مشيراً إلى أنه يخضع للدستور والقوانين المصرية ويحترم كل مؤسسات الدولة.

وشدد «سليمان» على أن شركة الصرافة التى يملكها مؤسسة منذ عام ١٩٩٥ وليست لها علاقة بالجماعة على الإطلاق، وأن رأسمالها شخصى بمشاركة آخرين، موضحاً أنه كان شريكاً فى الشركة المسجلة باسم شقيقته، لكن علاقته بها انتهت منذ عام ٢٠٠٦.

- استقالة مدير الاستخبارات الأمريكية بسبب «سلسلة الأخطاء والإخفاقات»

أعلن مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية دنيس بلير، أمس، استقالته من منصبه بشكل مفاجئ، وأرجعت مصادر استقالته إلى حدوث توترات داخل أجهزة الاستخبارات والأخطاء التى وقعت فيها، إلى جانب أن البيت الأبيض فقد ثقته فى بلير بعد سلسلة الأخطاء والإخفاقات الأمنية التى وقعت فيها تلك الأجهزة.

وقال بلير الذى ينسق عمل ١٦ وكالة حكومية تضم حوالى ٢٠٠ ألف شخص وتبلغ موازنتها ٧٥ مليار دولار، فى بيان استقالته: «لقد أبلغت الرئيس باراك أوباما بكل أسف أننى أستقيل من منصبى، رغم أنه لم يكن لدى شرف أو سعادة أعظم من إدارة عمل الرجال والنساء الوطنيين والموهوبين جداً فى أجهزة الاستخبارات».

جاءت استقالة بلير بعد حدوث توتر داخل أجهزة الاستخبارات، وخلافاته الدائمة مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سى. آى. إيه» ليون بانيتا، خاصة بعد أن حسم البيت الأبيض الصراع لصالحها فيما يتعلق بالإشراف على المهام الاستخباراتية فى الخارج.

وتعرضت أجهزة الاستخبارات لانتقادات عديدة أفقدت ثقة البيت الأبيض فيها، حسبما أعلن مسؤول لم يذكر اسمه، موضحاً أنه تم اختيار «عدة مرشحين أقوياء» لخلافة بلير، فيما قال نواب جمهوريون إن بلير لم يحظَ أبداً بالسلطة أو الدعم اللازمين لدفع الأمور قدماً، وأرجعوا سبب استقالته إلى «حروب داخلية».

فى المقابل أشاد أوباما بـ«أداء بلير اللافت» ووطنيته، مؤكدا أنه أنجز مهمته «بكل نزاهة وفاعلية».

وتثير استقالة بلير جدلاً حول أسباب استحداث منصب رئيس أجهزة الاستخبارات الوطنية فى ٢٠٠٤، الذى يتولى التنسيق بين الوكالات الأمنية والاستخباراتية الأمريكية، بعد أكذوبة أسلحة الدمار الشامل التى لم يعثر عليها فى العراق، وكانت سبباً لغزو بغداد.

- منع «شوبير» من الظهور على جميع قنوات التليفزيون المصرى وإيقاف برنامجه الإذاعى

قرر أنس الفقى، وزير الإعلام، إيقاف برنامج «أحلى صباح»، الذى يقدمه الإعلامى أحمد شوبير كل صباح على إذاعة الشباب والرياضة، إثر الشكوى التى قدمها الاتحاد المصرى لكرة القدم ضد «شوبير» بسبب اتهامه مسؤولا باتحاد الكرة باجتماعه مع مشجعين مشاغبين وتحريضهم على ضرب أتوبيس المنتخب الجزائرى قبل مباراة الفريقين فى ١٤ نوفمبر الماضى بالقاهرة،

كما أصدر المهندس أسامة الشيخ، رئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، أمس، قراراً بمنع ظهور شوبير كمعلق رياضى أو محلل أو مقدم برامج أو كضيف على البرامج على جميع القنوات التليفزيونية والشبكات الإذاعية التابعة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون لحين الانتهاء من التحقيقات القانونية بشأن اتهاماته لاتحاد الكرة.

وقال سمير زاهر، رئيس اتحاد الكرة لـ«المصرى اليوم»، إن شوبير زاره فى منزله وقدم إليه اعتذارا، كما بادر بالاعتذار فى برنامجى «مصر النهارده» على التليفزيون المصرى و«٤٨ ساعة» على قناة «المحور» وأضاف: «قبلت اعتذاره فيما يخصنى، أما التسامح فى إهانته المجلس فيحتاج إلى موافقة باقى الأعضاء، خلال اجتماعهم غدا لمناقشة الأمر».

وشدد «زاهر» على عدم تراجع اتحاد الكرة عن تقديم بلاغ إلى النائب العام ضد شوبير.

ولم تتوقف الأزمة عند هذا الحد، إذ قرر اتحاد الكرة فسخ تعاقده مع قناة «أو.تى.فى» التى كان من المقرر أن يبدأ فيها اليوم شوبير تقديم «استديو تحليلى» لمباريات كأس مصر. ووفقا لـ«زاهر» فإن العقد مع القناة لم يوقع، ما يعنى أن اتحاد الكرة لن يتحمل أى شروط جزائية، مؤكداً أن اتفاقا شفهيا تم بين الجانبين تسلم بمقتضاه الاتحاد حصته من تعاقد القناة على إذاعة مباريات الكأس.

- «لعبة عادلة» يفضح أكاذيب «حرب العراق» و«الإرهاب» فى مهرجان كان

على السجادة الحمراء، سار خالد النبوى إلى جوار النجمة ناعومى واتس فى طريقهما لحضور عرض فيلمهما «لعبة عادلة» ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان «كان». الفيلم الذى يستعرض قصة حياة عالم نووى عراقى، ويفضح الأكاذيب الأمريكية، بوجود أسلحة دمار شامل فى العراق، حظى بإقبال كبير من جمهور المهرجان وتحديداً العرب الذين استقبلوه بتصفيق حاد طوال ١٠ دقائق بعد عرض الفيلم.

«لعبة عادلة» يعتبر المشاركة العربية الوحيدة فى المهرجان، وتحديداً المسابقة الرسمية، من خلال اشتراك النبوى فى بطولته، وقد حضر عرض الفيلم الشخصيات الحقيقية التى يؤدى الأبطال أدوارهم،

وأشاد جو ويلسون، عضو الحزب الجمهورى الأمريكى، بأداء النبوى لشخصية العالم العراقى، وبالفيلم ككل، واعتبره رسالة توضيح للعالم كله تكشف أن العرب ليسوا إرهابيين، بل ويعد من وجهة نظر جو ويلسون دليل إدانة للإدارة الأمريكية.

من جهته، لم يخف النبوى سعادته باشتراكه فى هذا الفيلم ومع هؤلاء النجوم، ورغم غياب شون بن بطل الفيلم، عن العرض العالمى الأول للفيلم فى المهرجان، فإنه حظى بقدر وافر من تحية الجمهور.

- «المصرية للاتصالات» تعرض شراء حصة «فودافون» فى مصر.. والصفقة بـ٢٤.٣ مليار جنيه

كشفت جريدة «فاينانشيال تايمز» عن محادثات تجريها شركة «فودافون العالمية» مع إحدى الشركات لبيع حصتها فى «فودافون مصر» فى صفقة قد تبلغ قيمتها ٣ مليارات جنيه إسترلينى ما يعادل ٢٤.٣ مليار جنيه مصرى. ورفضت «فودافون مصر» التعليق على تلك الأنباء، غير أن شبكة «بلومبرج» أكدت أن «المصرية للاتصالات» هى الطرف الذى يتفاوض مع الشركة العالمية.

ونقلت «بلومبرج» عن مصدر لم تكشف عن هويته قوله إن الشركة المصرية للاتصالات التى تملك ٤٥% من الأسهم، تقدمت لشراء حصة فودافون العالمية، ولا تزال المفاوضات فى مرحلتها الأولى، ولم يتم التوصل إلى اتفاق.

وقالت «فاينانشيال تايمز» إن المحادثات بدأت منذ فترة لبيع ٥٥% من أسهم «فودافون مصر» لـ«المصرية للاتصالات»، وأشار المهندس خالد حجازى، رئيس إدارة العلاقات الخارجية فى فودافون، إلى أن وجود محادثات بشأن الاستحواذ على جزء أو كل أسهم فودافون مصر لا يعنى إتمام الصفقة بشكل نهائى.

كانت المصرية للاتصالات أعلنت فى وقت سابق رغبتها فى الحصول على رخصة للهاتف المحمول بعد تضاؤل عائداتها بسبب المنافسة الشرسة مع شركات المحمول لكن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لم ترد على الطلب.

وقالت «فاينانشيال تايمز» إن المصرية للاتصالات فاتحت فودافون العالمية من أجل الاستحواذ على حصتها فى فودافون مصر لإتمام صفقة من شأنها أن تجعل المصرية للاتصالات المشغل الوحيد الذى يمتلك رخصتين للهاتف الثابت والمحمول وهو ما قد يثير حفيظة شركتى موبينيل واتصالات، حسبما يرى المراقبون.

وقال المهندس طارق طنطاوى، العضو المنتدب للمصرية للاتصالات، إن الشركة مهتمة بزيادة حصتها فى سوق المحمول بأى شكل، رافضاً فى ذات الوقت التأكيد بشكل مباشر على الأنباء التى ترددت حول تقديمها عرضا لشراء فودافون. وذكر بيان صادر عن الشركة، أمس، أن مجلس إدارة الشركة يدرس بدائل لزيادة حصة المصرية للاتصالات فى سوق المحمول من خلال شراء حصة من أسهم فودافون أو الحصول على الرخصة الرابعة للمحمول.

- ٢٢٠ مليون دولار قرضاً من البنك الدولى لإنتاج الطاقة النظيفة

أعلن الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء، أن وزارته حصلت على قرض من البنك الدولى بقيمة ٢٢٠ مليون دولار (١.٢ مليار جنيه) لتنفيذ مشروع نقل الطاقة الكهربائية المنتجة من مزارع الرياح بمنطقة جبل الزيت إلى الشبكة الكهربائية.

وأضاف «يونس» فى تصريح له أمس أن اتفاقية القرض التى تم توقيعها بالأحرف الأولى مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء تشتمل على تمويل مشروع إنشاء خط مزدوج الدائرة جهد ٥٠٠ كيلو فولت بطول ٢٨٠ كم بين محطة سمالوط بالمنيا ومنطقة جبل الزيت،

وكذلك توسيع محطة سمالوط من خلال إنشاء محول ٢٢٠/٥٠٠ كيلوفولت، وأضاف يونس أن القرض يتضمن ١٥٠ مليون دولار قرضاً ميسراً جداً من صندوق تمويل التكنولوجيا النظيفة التابع للبنك الدولى و٧٠ مليون دولار من البنك،

مشيراً إلى أن القرض يأتى فى إطار الجهود التى يبذلها القطاع للعمل على تفريغ الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات الرياح خاصة التى من المقرر إنشاؤها فى منطقة جبل الزيت التى من المقرر أن يبلغ إجمالى قدراتها أكثر من ٢٥٠٠ ميجاوات.

وأكد الوزير الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء لتنويع مصادره والتوليد من المصادر المتجددة، حيث بلغت قدرات التوليد المركبة من مزارع الرياح ٤٨٠ ميجاوات، ومن المنتظر أن تصل إلى ٥٥٠ ميجاوات منتصف العام الحالى.

- احتجاجات المحامين ضد «الشرطة» تتصاعد واتهام مجلس «خليفة» بالضعف

تصاعدت احتجاجات المحامين، ضد ما وصفوه بسوء معاملة الشرطة لهم، متهمين مجلس النقابة الحالى بـرئاسة حمدى خليفة بالضعف، وتسببه فى ضياع هيبتهم.

ونظم نحو ١٥٠ محامياً وقفة احتجاجية أمام المحكمة الجزئية فى حلوان فى اليوم الخامس لاعتصامهم المفتوح، احتجاجا على قيام أحد الضباط بالاعتداء على زميل لهم، وطالبوا بفتح تحقيق فى الموضوع ونقل الضابط المتهم بالاعتداء إلى جهة أخرى.

وأكد المحامون أنهم لن يقفوا صامتين ضد التجاوزات التى ارتكبت بحق زميلهم، لأنها تمس كل العاملين بمهنة المحاماة، مرددين هتافات «الاعتصام مشروع مشروع، ونقل الضابط مشروع» و«تحيا مصر»، و«عاشت كرامة المحامين»، وعلقوا عدة لافتات على جدران المحكمة من بينها «كرامة المحامى.. هيبة المحكمة» و«المحامون معتصمون لحين تحقيق العدالة».

وقال محمد على، المحامى الذى تعرض للاعتداء: إن شجاراً وقع بين عائلتين كبيرتين فى حلوان استخدمتا فيه الأسلحة النارية، مما أسفر عن إصابة العديد من الأطراف فذهبت للضابط ونبهته إلى خطورة الوضع وضرورة إحالة الأمر إلى النيابة لإجراء الصلح أو للاستمرار فى التحقيقات. إلا أنه فوجئ بالضابط يحتجزه لمدة ٤ ساعات تلقى خلالها معاملة سيئة وتعرض للسباب.

وذكر «على» أن الضابط ادعى عليه بأنه شارك فى المشاجرة التى جاء ليحذر منها، وهو ما كذبته تحقيقات النيابة، على حد قوله.

وفى الفيوم، واصل نحو ١٠٠ محام اعتصامهم احتجاجاً على حادث مماثل تعرض له أحد المحامين، فيما يعتصم نحو ١٠٠ آخرين فى المنيا وسط شكاوى من سوء معاملة الضباط لهم.

وقال مجدى عبدالحليم، رئيس حركة «محامين بلا قيود»، إن الاعتداءات التى يتعرض لها المحامون تدل على ضعف المجلس الحالى للنقابة العامة، مؤكداً أن كثرة الخلافات والمعارك «الوهمية» التى خاضها المجلس فى الفترة القصيرة التى تولاها، حالت دون الالتفات للمصالح الضرورية والحيوية لأعضاء النقابة، مما أفقد المحامين هيبتهم.

- دفاع السكرى: رفض الدولة دفع ٨٠٣ ملايين جنيه رسوم تفريغ التسجيلات سيكون سبباً لنقض أى حكم

تستمع محكمة جنايات القاهرة اليوم بالتجمع الخامس إلى شهادة مدير الشركة الكندية، التى صنعت كاميرات مراقبة المبنى الذى كانت تقيم فيه المطربة اللبنانية القتيلة سوزان تميم، وفندق الواحة، الذى كان يقيم فيه الضابط السابق محسن السكرى المتهم بقتل المطربة اللبنانية بتحريض من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى.

واستعدت مديرية أمن حلوان لجلسة اليوم بـ«١٥» سيارة أمن مركزى وقرابة ٨٠٠ مجند، سيتواجدون منذ الخامسة صباحاً أمام مبنى المحكمة بالتجمع الخامس، بالإضافة إلى سيارتى نجدة ومرور لتأمين نقل المتهمين من سجن مزرعة طرة إلى قفص الاتهام بالمحكمة وإعادتهما بعد انتهاء الجلسة.

وتلقت المحكمة مذكرة من هيئة الدفاع عن محسن السكرى، تتضمن طلبهم أن تتحمل الدولة تكلفة تفريغ جهاز التسجيل الذى يحتوى على صور المتهم فى دبى والتى تحددت بـ«٨٠٣ ملايين جنيه»،

وقال الدفاع فى طلبه إن المحكمة لابد أن تكون أحرص من دفاع المتهم نفسه على الوصول إلى الحقيقة حتى ولو كلفهم الملايين، وأكد فريق الدفاع أنهم سيضطرون إلى استكمال مرافعتهم ودورهم فى القضية إذا رفضت المحكمة التفريغ، ولكنه سيكون سبباً رئيساً لنقض أى حكم يصدر على المتهم- على حد قول الدفاع.

قالت المحامية عن «عادل معتوق» إنها ستتقدم بصورة من المحضر الذى اتهمت فيه فريد الديب، المحامى، بسرقة أحراز القضية، وأضافت أنها ستطلب شهادة المستشار المحمدى قنصوة حول تلك الواقعة. تعقد الجلسة برئاسة المستشار عادل عبدالسلام جمعة.

- إيطاليا ترّحل ٢٣ مصريا بعد ٣ أيام من دخولهم بصورة غير شرعية

قامت السلطات الإيطالية بترحيل ٢٣ مصرياً دخلوا إلى البلاد بطريقة غير شرعية، حيث نقلتهم على متن طائرة شارتر أقلعت ليلة، أمس الأول، من مطار بارى متوجهة إلى القاهرة.

وذكرت الداخلية الإيطالية، فى بيان صدر أمس، أن الترحيل يأتى بعد ثلاثة أيام فقط من دخولهم للبلاد عن طريق الشمال، «مما يعد ضربة للمنظمات الإجرامية الضالعة فى المساعدة والتحريض على الهجرة غير الشرعية،

وكذلك فشلا لاستراتيجية تحديد قنوات جديدة للدخول بطريقة غير شرعية إلى إيطاليا بعد الضوابط الفعالة التى اتخذتها السلطات الليبية على طول السواحل».

وأضاف البيان أن الترحيل جاء بفضل التعاون بين السلطات الإيطالية والمصرية، خاصة بعد اللقاء الذى عقد بين وزيرى داخلية البلدين فى الخامس من الشهر الحالى، وتسلم مصر زورقين لمراقبة الحدود المائية.

- «بدراوى»: التضحية بـ«الكراسى» ضرورية لاستكمال الإصلاح..ونظامنا يعطى للرئيس سلطات «جبارة»

«الحزب هيكسب كتير لو خسر مقاعد فى الانتخابات، ومش من مصلحته أن يمتلك أغلبية مطلقة»، بهذه العبارة أكد الدكتور حسام بدراوى، عضو أمانة السياسات، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى فى الحزب الوطنى، أن المكسب الحقيقى للحزب يتمثل فى تطور الحياة السياسية، منوها بأن التضحية بـ«بعض الكراسى النيابية» ضرورية لاستكمال الإصلاح، وأن النظام السياسى بمصر يعطى للرئيس سلطات «جبارة».

وقال بدراوى، خلال صالون «المقعد الثقافى» الذى يعقده هشام محيى الدين ناظر سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، أمس الأول: «نمر بمرحلة تاريخية تستدعى أن يفقد الحزب الوطنى الكراسى وأن يضحى بها من أجل استكمال مسيرة الإصلاح فى مصر، وليس أن يحدث العكس كما هو حاصل الآن»، مشيرا إلى أن المصريين «يتكلمون عن الإصلاح والتغيير أكثر مما يعملون على تنفيذه، ويطالبون به، ولكن إذا استهدف هذا الإصلاح مصالحهم، فإنهم يقاومونه».

واعتبر عضو أمانة السياسات أن علاقة الحزب الوطنى بالحكومة وعلاقة الحكومة بالبرلمان، علاقة غير صحية، موضحا أن أى حزب فى العالم يستطيع تغيير حكومته عندما تعجز عن تنفيذ سياساته، وقال: «لكن الحزب عندنا لا يغير الحكومة ولا البرلمان يسقطها، كما أن نظامنا السياسى يعطى رئيس الجمهورية سلطات جبارة».

وعن وجود سياسات للحزب، تابع بقوله إنه يمتلك: «أفضل السياسات فى العالم، ولكن التحديات تتمثل فى التطبيق وهو ما يتطلب شجاعة وإرادة سياسية واضحة تحقق الأهداف فى فترة زمنية محددة فنحن مازلنا ننطلق ونعود إلى المربع الأول من جديد»، وأضاف: «ما لم تخرج هذه السياسات إلى النور ويتم تطبيقها فلا قيمة لها، فالحزب الوطنى نجح فى تشخيص المرض وكتابة العلاج، ولكننا حتى الآن لم نشتر العلاج».

وشدد بدراوى على ضرورة استقلال الجامعات الحكومية والخاصة عن السلطة الاقتصادية والسياسية، والتوسع فى إنشاء الجامعات المصرية، مشيرا إلى أن مصر تحتاج إلى ٢٠٠ جامعة على الأقل خلال السنوات القليلة المقبلة طبقا للمعايير العالمية، خاصة أن عدد الطلاب عام ٢٠٢٥ سيصل إلى ٦ أو ٧ ملايين طالب.

- مظاهرات لـ«الإخوان» فى كفر الشيخ والبحيرة احتجاجاً على إزالة لافتات «مرشحى الشورى»

اعتقلت أجهزة الأمن ١٩ من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، أمس، فى محافظتى البحيرة وكفر الشيخ، أثناء مظاهرات للجماعة اعتراضاً على إزالة الأمن لافتات المرشحين لانتخابات مجلس الشورى. ففى البحيرة نظم محمد عوض الزيات، مرشح الإخوان، مسيرة احتجاجية شارك فيها قرابة ألف شخص، اعتراضاً على ما وصفوه بالانتهاكات الأمنية لأنصار مرشح الإخوان وتمزيق لافتاته من الميادين العامة.

وقال شريف حشمت ـ محامى الإخوان بالبحيرة ـ إن الأمن تعامل بشدة مع المتظاهرين واعتقل ١٢ منهم واحتجزهم داخل مديرية الأمن، وأكد إلقاء الأمن قنابل مسيلة للدموع على المتظاهرين أمام أحد المساجد.

وتكرر المشهد نفسه فى محافظة كفر الشيخ، ونظم الإخوان مظاهرة شارك فيها قرابة ألف شخص، وفرقهم الأمن بالعصى والقنابل المسيلة للدموع، وألقى القبض على ٧ من الأعضاء بعدما هتفوا: «يا حرية فينك فينك.. الطوارئ بينا وبينك» و«عسكر عسكر ليه.. إحنا سرقنا ولا إيه؟» و«أمن الدولة يا أمن الدولة.. فين الأمن وفين الدولة؟»، ورفعوا لافتات تقول: «مهما طال الظلم بنحبك يا مصر» و«لا لاعتقال الشرفاء» و«لا لخطف الشرفاء».

وفى الدقهلية قررت نيابة أول المنصورة، أمس الأول، حبس ٩ من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين كان قد جرى اعتقالهم مساء الأربعاء الماضى عقب خروجهم من مسجد القاضى بالجلاء فى مسيرة مع الدكتور عبدالحميد العدل، مرشح الجماعة على مقعد الفئات لانتخابات التجديد النصفى فى الشورى، وطلبت النيابة تحريات مباحث أمن الدولة حول الواقعة.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- مبارك يبحث مع الحريرى جهود تحقيق الاستقرار فى لبنان

استقبل الرئيس حسنى مبارك صباح اليوم، السبت، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة السيد سعد الحريرى رئيس مجلس الوزراء اللبنانى.

وتناولت المقابلة بحث آخر تطورات الأوضاع على الساحة اللبنانية، وجهود مصر لتحقيق الاستقرار والتنمية فى لبنان، والمشاركة فى مشروعات الإعمار الجارية فى لبنان، إلى جانب بحث مجموعة من القضايا العربية والإقليمية المهمة فى مقدمتها سبل إحياء عملية السلام فى الشرق الأوسط.

كان الحريرى قد وصل القاهرة فى وقت سابق اليوم فى زيارة سريعة تستغرق عدة ساعات.

- مقتل أكثر من 160 شخصا فى تحطم طائرة هندية

قتل أكثر من 160 شخصا حين تحطمت طائرة تابعة لشركة "طيران الهند" اليوم، السبت، أثناء محاولتها الهبوط فى مدينة مانغالور بجنوب الهند، فى الرحلة كانت قادمة من دبى، كما أعلنت الشرطة الهندية.

وقال نائب قائد شرطة مانغالور ار. راميش إن الطائرة وهى من نوع بوينغ 737، ويعتقد أنها كانت تقل 160 راكبا وستة من أفراد الطاقم تحطمت حوالى الساعة 6.30 بالتوقيت المحلى بعد تجاوزها مدرج الهبوط، وأضاف "لقد قتلوا جميعهم بدون أى شك".

من جهته قال رئيس وزراء ولاية كارناتاكا بى. اس. يديورابا لتلفزيون "إن دى تى فى": "كلهم توفوا"، لكن متحدثا باسم شركة "طيران الهند" قال فى بومباى: "إنه يعتقد أن بعض الأشخاص نجوا من الحادث"، وقال المتحدث: "هناك بعض الناجين لكننا لا نعرف عددهم".

ودعا وزير داخلية ولاية كارناتاكا فى. اس. اشاريا إلى تعاون السكان المحليين فيما أسماه "ساعات الأزمة"، وحثهم على البقاء بعيدين عن موقع تحطم الطائرة، وقال اشاريا "يعتقد أن كل الركاب قتلوا".

ولم تتضح بعد أسباب تحطم الطائرة رغم أن راميش قال: "إن الأمطار كانت تهطل بغزارة فى المنطقة، مما أدى إلى عرقلة جهود الإغاثة"، وقد أظهرت مشاهد بثها التلفزيون أن الطائرة انشطرت جزئيا والدخان يتصاعد منها، بينما كان رجال الإطفاء يحاولون إخماد النيران.

وكان اشاريا أعلن أن الطائرة تحطمت على بعد عشرة كيلومترات من المدرج، وهو أول حادث تحطم طائرة بارز يقع فى الهند منذ حوالى عقد، حيث قتل 61 شخصا حين تحطمت طائرة بوينغ 737 تابعة لشركة طيران محلية "اليانس اير" فى منطقة سكنية قرب المطار فى مدينة باتنا شرق الهند فى يوليو 2000.

ومن ناحية أخرى أنه من المتوقع أن يصل وزير الطيران المدنى الهندى برافول باتيل إلى موقع تحطم الطائرة قادما من نيودلهى فى وقت لاحق اليوم.

- ساركوزى: يجب ألا يشعر المسلمون بالحرج من حظر النقاب

نقلت صحيفة الديلى تليجراف عن الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى تصريحاته الموجهة لمسلمى فرنسا، أنه لا يريد أن يشعر المسلمون بالحرج من إصدار تشريع يحظر ارتداء النقاب فى الأماكن العامة.

وقال ساركوزى خلال اجتماع لمجلس الوزراء، إن تاريخ فرنسا لا يسمح بأن يرى كرامة المرأة والنظام العام ينتهكون بسبب النقاب. وأضاف "لا ينبغى أن يشعر أحد بالأذى أو الحرج، إننى أفكر فى أبنائنا المسلمين على الأخص، الذين وطنهم فرنسا ويجب لهم أن يشعروا بالاحترام".

وأكد ساركوزى على كلامه، قائلاً: "نحن أمة قديمة متحدة حول قيم معينة للكرامة الإنسانية، خاصة كرامة المرأة، وحول مبدأ معين من كيفية التعايش معاً". وتابع "أن ارتداء النقاب الذى يخفى الوجه تماماً يضر بتلك القيم، التى تعتبر إحدى قيمنا الأساسية، والهامة جداً فى التعايش داخل الجمهورية".

ووفقاً للقانون المقترح بفرنسا، فإنه لن يسمح لأحد ارتداء الملابس التى تهدف إلى إخفاء الوجه، كما يتم تغريم خارقى القانون بدفع 150 يورو أو إرساله إلى دورة لتعلم قيم المواطنة الفرنسية، كما تتم معاقبة أى شخص يثبت أنه أجبر امرأة على تغطية وجهها، بالسجن لمدة عام ودفع 15 ألف يورو.

- "الحسينى" امتحانات جامعة الأزهر 29 مايو وليست 12 يونيو

أكد الدكتور عبد الله الحسينى رئيس جامعة الأزهر، أنه لا تغيير فى مواعيد امتحانات الجامعة، مؤكداً أنها ستبدأ يوم 29 مايو المقبل وليس يوم 12 يونيو، حسب ما أعلنه المجلس الأعلى للجامعات.

وأكد الحسينى، أن امتحانات جامعة الأزهر ستكون فى مواعيدها المقررة من قبل وفقاً للجداول المعلنة، حيث تبدأ فى 29 مايو المقبل، موضحاً أن المواعيد لم تطرأ عليها أى تعديلات.

هذا ويدخل الامتحانات ما يزيد على 450 ألف طالب وطالبة سيؤدون الامتحانات هذا العام، كما أعطى الحسينى رئيس الجامعة تعليمات بإعداد جداول الامتحانات بمعرفة المشرفين على الامتحانات بمرحلة الإجازة العالية والدراسات العليا.

كما أكد الحسينى، أن نتيجة امتحانات الفصلين الدراسيين (الأول– الثانى) سوف تعلن عقب نهاية امتحانات الفصل الدراسى الثانى. كما قرر مجلس جامعة الأزهر برئاسة الدكتور عبد الله الحسينى رئيس الجامعة، تحديد موعد امتحان الصف الرابع للمدرسة الثانوية الفنية للتمريض للدور الأول ليكون 25/7/2010 والدور الثانى 19/9/2010 للعام الدراسى 2009/ 2010.

- المصريون يسألون البرادعى: ما خطتك البديلة

"ما خطتك البديلة إذا رفض النظام مطالبنا بعد تفويضك بشكل رسمى؟" يحتل هذا السؤال المرتبة الأولى فى استفسارات المصريين للدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية على صفحته بموقع "منسق حوارات جوجل"، وصل خلالها إجمالى الأسئلة إلى 1146 سؤالا خلال 5 أيام، لن يجيب البرادعى سوى على 20 سؤالا فقط صاحب الأكثر تصويتا.

تنوعت الأطروحات بين أسئلة ومقترحات واستفسار ورسائل، حيث قال محمد فراج أحد الشباب المصريين المرحلين من دولة الكويت، للدكتور البرادعى "يا ريت توضح لكل الشباب إللى بيطالب بالتغيير أن التغيير ثورة وليها ضحايا وإلى نفسه فى مستقبل أفضل يستحمل، وتوضح كمان إن الحراك لازم يكون إيجابى وعلى أرض الواقع مش على الإنترنت بس".

وركزت أبرز الأسئلة على كيفية استخدام التوقيعات كوسيلة للتغيير، وإمكانية تحريك دعوة قضائية ضد النظام بموجب توكيلات المواطنين، وحول ما إذا كان سيتجه بمصر نحو الدولة العلمانية، وهل يمكن أن تصبح قويا مثل تركيا مع الحفاظ على هويتنا الإسلامية إذا اتبعنا هذا النظام، وأسئلة حول إمكانيتة قياده ثورة تحرر اقتصادى جديدة تحقق لنا نموا اقتصاديا كبيرا مثل ما حدث فى الصين، وبرنامجة الانتخابى واستفسر البعض عن سبب تحرك "البرادعى" البطىء.

ويرى البعض أن جمع التوقيعات رغم أنها فكرة جيدة إلا أنها غير كافية لإحداث التغيير، فيما تساءل البعض عن كيفية وصول البرادعى للفقراء، حيث قال أحد المتسألين "فى ناس كتير فى مصر لا يملكون قوت يومهم وليس عندهم كمبيوتر.. ممكن أعرف إزاى هنوصل للناس دى يا دكتور".

وفى ظل الاعتقالات المتتالية لنشطاء التغيير بالجمعية الوطنية للتغيير من الشباب طرح البعض تسأولات حول رد فعل الكتور البرادعى إذا حدث إيذاء لمن وقع على بيان التغيير، وهل يستطيع بالفعل وليس بالكلام إنقاذ من يتعرض للإيذاء.

وعلى جانب آخر، قال الدكتور محمد البرادعى على صفحته الخاصة بموقع الفيس بوك، قبل ساعات من عودته إلى مصر المقررة مساء اليوم، إنه شارك فى مؤتمر حول مستقبل القارة الأفريقية وشارك فيه عدد من الرؤساء، مضيفا "الكثير من الدول الإفريقية سبقتنا نحو الديمقراطية".

وأكدت مصادر لـ "اليوم السابع" أنه من المنتظر زيارة الدكتور البرادعى لكفر الزيات بالغربية عقب عودته أو لمدينة المحلة، فيما تأتى زيارة أسوان فى أول شهر يوليو القادم.

وقالت صحيفة الشروق :

- نظيف: البرادعي رجل محترم لكنه يريد تغيير قواعد اللعبة

أكد أحمد نظيف، رئيس الوزراء، أن «الوضع السياسى فى الشرق الأوسط لايسمح لإسرائيل بممارسة أعمال عدائية ضد مصر فى دول منابع النيل»، متوقعا وجود «استفزازات كثيرة من هذه الدول».

لكنه أكد فى الوقت ذاته، أن «المجتمع الدولى يقف معنا» عبر مؤسساته الدولية، مثل البنك الدولى الذى أعلن أنه لن يمول أى مشروعات عليها خلاف. كما أكد رئيس الوزراء كذلك، حصول الرئيس مبارك على تأكيدات من إيطاليا تدعم موقف مصر، إلى جانب القيام بدور وساطة مع إثيوبيا.

وأضاف نظيف ــ فى حواره مع رؤساء تحرير الصحف المستقلة والمعارضة أمس الأول الخميس ــ إن مصر تتحرك فى قضية مياه النيل «باعتدال وليس باندفاع، لأن القانون الدولى والمجتمع الدولى معنا».

موضحا بأن «هناك أصواتا تطالب بالعنف»، لكن ذلك لن يجعل مصر تحيد عن موقفها الهادىء، ولن يبعدها عن المساعدات التنموية لهذه الدول.

وكشف رئيس الوزراء ــ فى الحوار الذى امتد إلى أربع ساعات ــ عن أن إبعاد وزير الرى السابق محمود أبوزيد «بعيد تماما عن قضية مياه النيل.. ولو عايزين أحلف على المصحف.. أحلف».

وفى السياق ذاته، قال: إن يسرى الجمل، وزير التعليم السابق أيضا خرج لأسباب غير تلك التى ذكرت، وللأسف، يقول نظيف: «لم يذكر أحد للرجل جهوده فى مجال التعليم الأساسى، وفى كادر المعلمين، وأنه أدى ماعليه من واجبات».

وأعلن نظيف عن رأيه فيما يحدث من اعتصامات واحتجاجات، واصفا إياها بـ«الظاهرة الصحية.. باعتبارها وسيلة من وسائل التعبير عن الرأى، طالما تتم بأسلوب حضارى لايخرج عن النظام العام، على عكس ماحدث على الطريق الدائرى.. وهذا ما لاتسمح به الحكومة»،

إلا أن نظيف خلص إلى أن الحراك يسمح للدولة أن تسمع، وأن وجود هذا الحراك يمثل ضغطا على الحكومة من أجل المزيد من العمل والإنجاز، رافضا فى هذا السياق مايفسره الإعلام الدولى لهذه الاحتجاجات والاعتصامات، بأنها «قلاقل عمالية وعصيان مدنى».

وتمنى رئيس الوزراء أن يكون الرئيس مبارك هو مرشح الحزب الوطنى لانتخابات الرئاسة المقبلة، متوقعا أن تكون انتخابات بين أكثر من مرشح بشكل أقوى مما كان عليه الأمر فى انتخابات ٢٠٠٥، مشيرا إلى أن مصر تحتاج إلى الاستقرار، وأن مبارك هو القادر على تحقيق هذا الاستقرار.

وفى ذات الإطار، يرى نظيف أن «السيستم» «System» لم يفرز بعد أسماء أخرى تصلح لهذه المهمة.

بينما قال إن البرادعى «رجل محترم جدا» ولكن يؤخذ عليه أنه يريد تغيير قواعد اللعبة، وأنه لايوجد سبب واحد يمنعه من الترشح عبر أى حزب من الأحزاب القائمة، كما أن الدستور لايمنع ترشح المستقلين.. المطلوب دخول الملعب ثم الإصلاح من الداخل.. والحكومة ستكون سعيدة لو دخل أكثر من مرشح قوى من أجل بناء قواعد سياسية أكثر فعالية.

إلا أن رئيس الوزراء قال صراحة «حتى الآن لا نرى التطور الكافى للحياة الحزبية.. الحزب الوطنى طاغ فى الحياة السياسية المصرية» وذلك فى إطار أن مصر «تتبنى فكرة الإصلاح السياسى عبر النشاط الحزبى».

وقال رئيس الوزراء: إنه لم يستخدم الصلاحيات التى منحها له الرئيس أثناء مرضه، لأنه لم «يطرأ طارىء» يستدعى استخدام هذه الصلاحيات، موضحا أن هذا ماينبغى فعله.

لأن «الرئيس منتخب من الشعب ورئيس الوزراء ليس منتخبا». وكشف عن أن رحيل شيخ الأزهر لايستلزم أى إجراءات استثنائية، كما أن مصر لم تعلن الحداد فى تاريخها عند رحيل أى شيخ من مشايخ الأزهر.

كما أنه ــ أى نظيف ــ أرسل وزير الأوقاف للمشاركة فى تشييع جنازة الشيخ طنطاوى فى السعودية، حتى تكون الدولة ممثلة فى رسميات رحيل شيخ أزهرها.

ثم دافع نظيف عن البرنامج الاقتصادى لحكومته، مؤكدًا أنها فعلت الكثير، خاصة فى قضايا البطالة والأسعار والضمان الاجتماعى، وقال معلقا على سياسة الخصخصة: «أنا عمرى ماحبيت كلمة الخصخصة، وأنا عارف إن فيه برنامج انطلق فى بداية التسعينيات.

ولكن هناك مراحل مر بها البلد، وهناك سياسات مختلفة ظهرت خلال تلك الفترة، يعنى احنا اتحركنا داخل هذا النطاق فى حقبة الرئيس مبارك نفسه، وهذا يعنى أن هناك حراكا جرى داخل الحزب.. ولكن فى النهاية احنا عارفين بنعمل إيه، وترجمنا أفكارنا فى برنامج انتخابى للرئيس ونمضى فى اتجاهه».

وأضاف رئيس الوزراء: إن «الخصخصة لاتعنى البيع لشركات قطاع الأعمال العام، فنحن غيرنا هذا المفهوم إلى إدارة الأصول المملوكة للدولة.. ولاتحكمنا تصورات جامدة.

وإذا تواجد مستثمر رئيسى ورأينا أن البيع لهذا المستثمر من مصلحتنا سنقوم بالبيع، وإذا رأينا أن تحتفظ الدولة بنسب حاكمة فى الأسهم أو نسب غير حاكمة فسنقرر مايحقق مصلحتنا فى هذا المجال».

كما أكد رئيس الوزراء أن قانون الإفلاس سيحل الكثير من المشكلات، وأن القانون جاهز وستتقدم به الحكومة فى أول دورة برلمانية مقبلة، مؤكدا على ضرورة أن تكون الحكومة أكثر فعالية فى قضايا العمال.

وإعادة النظر فى كل التشريعات، فالقانون (يقصد القانون ٢٠٣ لقطاع الأعمال العام) قد أدى دوره، وقد يكون غير صالح الآن، وقد كلفت وزير الاستثمار (تكليفا واضحا) بالعمل على كل ذلك.

فنحن نتحدث عن الخصخصة فى إطار شامل، من خلال إدارة الأصول المملوكة للدولة.. فقد كانت لدينا محفظة خاسرة أصبحت الآن رابحة.. وهذا مانعمل عليه بكل جدية وشفافية أيضا».

وأكد نظيف موقف حكومته من دعم الطاقة، موضحا «علينا أن نخرج من دعم الطاقة لصالح الصحة والتعليم، وبدأنا بالسولار والذى زاد سعره من «٤٠ قرشا» إلى «١١٠ قروش» لكن الخطة توقفت مع بداية الأزمة العالمية..

بينما سيتحول دعم البوتاجاز إلى بطاقات التموين عبر كوبونات تغطى استهلاك الأسرة، ووصل عدد هذه البطاقات حتى الآن عبر مانسميه «بطاقات الأسرة» إلى ١١.٤ مليون أسرة «٦٣ مليون مستفيد» وسينتهى العمل فى ٣٠ يونيو المقبل، لكننى أقول فى النصف الثانى من العام الحالى.

كما أكد د.نظيف أن مشروع قانون الضمان الاجتماعى مطروح على البرلمان والهدف منه زيادة معاش الضمان الاجتماعى، وهذا المعاش سيكون متغيرا ولمدد محددة حتى لايصبح حقا مكتسبا. لأن فكرة الحق المكتسب كانت من أخطاء الماضى»، وأشار إلى أن عدد المستفيدين من هذا المعاش تضاعف ووصل إلى ١.٢ مليون معاش.

وأن الحكومة تفكر فى تغيير اسمه إلى مساعدة ضمان بدلا من إعانة أو معاش حتى لاتكون الكلمة غير دقيقة أو جارحة. ثم قال رئيس الوزراء: «معندناش حد بيموت من الجوع.. الحمد لله».

- رسوم تسجيلات دبى تسيطر على رابع جلسات محاكمة هشام طلعت اليوم

تنظر اليوم السبت محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضى عادل عبدالسلام جمعة رابع جلسات إعادة محاكمة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى ومحسن السكرى ضابط امن الدولة السابق المتهمين بقتل المطربة اللبنانية فى دبى عام 2008.

وقال بهاء أبوشقة، محامى هشام طلعت، إنهم لا يعرفون ما سيحدث فى الجلسة، كما أنهم لن يقدموا أى طلبات لحين البت فى طلب دفاع المتهم الأول محسن السكرى بالحصول على نسخة من تسجيلات كاميرات دبى.

والتى قدرت تكلفتها محكمة استئناف القاهرة بـ803 ملايين و250 ألفا، وأشار أبوشقة إلى أن موضوع رسوم التسجيلات من المقرر أن يسيطر على مجريات الجلسة الرابعة من المحاكمة.

من جانبه، قال عاطف المناوى محامى المتهم الأول محسن السكرى، إنهم سيتقدمون بطلب لرئيس المحكمة بتخفيض الرسوم التى حددتها محكمة استئناف القاهرة للحصول على نسخ تسجيلات دبى.

والتى بلغت 803 ملايين و250 ألفا، وأكد أن هيئة الدفاع لن تتنازل عن طلب الحصول على نسخ التسجيلات لأنه يكمن فيها أحد أهم أدلة براءة السكرى.

خاصة أن محكمة النقض بنت حكمها بقبول الطعن المقدم وإلغاء حكم الإعدام على اختلاف توقيتات الصور الواردة بالتسجيلات وقالت فى حيثيات حكمها إنه كان على محكمة الجنايات أن تتأكد من دقة وصحة توقيتات هذه الصور والفروق بينها.

وقضت قوة أمنية ليلة أمس الجمعة حول المحكمة، حيث أرسلت مديرية أمن حلوان أمس الأول سيارتين مقطورة منذ الساعة التاسعة صباحا إلى محكمة القاهرة الجديدة تحمل أكثر من 500 حاجز أمنى وسيارة أخرى محملة بالبوابات الالكترونية.

تم تجهيزها لكشف المفرقعات والأجهزة المعدنية كما تم تجهيز الكاميرات وأجهزة الاتصال اللاسلكية ماركة موتورولا ووضع كشف بأسماء الصحفيين ووسائل الإعلام الذين حضروا فى الجلسات السابقة .

وتم التنبيه من قبل رئيس حرس المحكمة على الحرس الخاص بالمحكمة للمبيت يوم الجمعة وحتى صباح يوم المحاكمة والالتزام بالتعليمات التى تصدر من قبل القيادات الأمنية كما تم تجهيز جراج المحكمة والنفق الذى يمر به المتهمون وتأمينه من الداخل والخارج.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق