صحافة الأحد:هل يستطيع مبارك الصمود أمام العواصف العاتية؟-اسقاط الجنسية من المتزوجين بإسرائيليات-راقصة تجمع بين13زوجاً-ياسمين تتحدى تامر والسقا وسعد







تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مصر ترفض استيلاء إسرائيل علي سفينة المساعدات الايرلندية- الغاز والربط الكهربائي ومشاكل العمالة أمام اللجنة المصرية اللبنانية- رئيس لجنة شبرا الخيمة: سأمنع شيخ الأزهر من الدخول بلا "كارنيه"- في حكم نهائي للإدارية العليا: اسقاط الجنسية المصرية من المتزوجين بصهيونيات-

البنوك المصرية تسحب استثماراتها من اربع دول اوروبية- حج القرعة السبت القادم..بأسعار العام الماضي- الأذان الموحد في رمضان- الراقصة..جمعت بين 13 زوجاً- إسرائيل تتحدى العالم وتقتحم سفينة المساعدات الأيرلندية قبل وصولها «غزة»- اجتماع مغلق بين «البرادعى» ورئيس الكتلة البرلمانية لـ«الإخوان» لبحث التحرك المشترك-

اجتماع طارئ للمجمع المقدس لمناقشة حُكم «زواج المطلقين»- ١٨ سبتمبر بداية الدراسة.. وأسبوع إجازة لشم النسيم والأعياد القبطية- طرح ٤٥ ألف فدان لإقامة أول منطقة تصنيع زراعى فى سيناء- ياسمين عبدالعزيز تتحدى تامر والسقا وسعد فى معركة موسم الصيف السينمائى-

الجماعة الإسلامية تطلق حملة إلكترونية للإفراج عن عمر عبدالرحمن- البرادعى يلتقى رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين ويقول: لقائى مع المرشد قد يكون مطروحاً فى المستقبل- «البرادعي» يلجأ لـ «المحظورة» بعد انهيار جمعيته- مظاهرات فى تل أبيب احتجاجا على ضرب أسطول الحرية-

خصخصة المياه والصرف الزراعى يهددان أراضى السويس بالبوار- الجارديان: هل يستطيع مبارك الصمود أمام العواصف العاتية؟- اتصالات مصرية جزائرية لتأمين مباريات الأهلى والإسماعيلى- إسرائيل ترحل ناشطي ريتشل كوري اليوم- اسرائيل: لن نعتذر لتركيا.. وقطع العلاقات مسألة وقت

وقالت صحيفة الجمهورية :

- مصر ترفض استيلاء إسرائيل علي سفينة المساعدات الايرلندية

أعرب أحمد أبو الغيط وزير الخارجية عن خيبة أمل مصر إزاء خروج مواقف الدول التي صوتت ضد قرار المجلس الدولي لحقوق الانسان بإدانة الجريمة الإسرائيلية عن الاجماع الدولي البارز والواضح.

أكد أبو الغيط في رسائل بعث بها إلي نظرائه الأوروبيين والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن وبان كي مون سكرتير عام الأمم المتحدة علي مطالب مصر المتكررة برفع الحصار الإسرائيلي علي غزة في ضوء تداعياته السلبية علي الأحوال المعيشية هناك وشرح جهود مصر من أجل مساعدة سكان القطاع من خلال معبر رفح..

أوضح السفير حسام زكي المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية ان رسائل الوزير أكدت علي أن قطاع غزة جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة وانه يتعين التعامل معه وفق هذه الوضعية.

كشف المتحدث عن مطالبة أبو الغيط للسكرتير العام ووزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بالموافقة علي اضطلاع السكرتير العام بمسألة التحقيق في اعتداء إسرائيل علي سفينة الحرية لما له من سلطة أدبية عليا وبما يمكن أن يكشفه التحقيق من حقائق قد تمنع تكرار ذلك مستقبلا.

من ناحية أخري سيطرت البحرية الإسرائيلية علي السفينة الايرلندية "راشيل كوري" ظهر أمس واقتادتها في المياه الدولية باتجاه ميناء أسدود الإسرائيلي.

وأعلن أحمد أبوالغيط رفض مصر قيام اسرائيل بالاستيلاء علي السفينة الايرلندية .. وطالب عقب لقائه عمرو موسي الامين العام لجامعة الدول العربية بأن ترفع اسرائيل يدها عن قطاع غزة وتتيح الفرصة للشعب الفلسطيني للتنفس..متوقعا الا يصمت المجتمع الدولي أكثر من ذلك علي التصرفات الاسرائيلية المرفوضة.

- الغاز والربط الكهربائي ومشاكل العمالة أمام اللجنة المصرية اللبنانية

يتم خلال اجتماعات اللجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة التي تعقد في بيروت 17. 18 يونيه برئاسة د. أحمد نظيف رئيس الوزراء ونظيره اللبناني سعد الحريري التوقيع علي مجموعة من الاتفاقيات وبرامج دعم التعاون التجاري والاستثماري المشترك.. وتفعيل الاتفاقيات التي سبق التوقيع عليها خلال الدورة الماضية.. وتسهيل انسياب حركة التجارة وازالة العراقيل الادارية والجمركية أمام زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.

ويسبق الاجتماعات التي تعقد في العاصمة اللبنانية بيروت.. اجتماع اللجنة التحضيرية يومي 15 و16 من نفس الشهر برئاسة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي.. ونظيرها اللبناني.

وتشمل المباحثات التعاون في تسويق منتجات البلدين.. وتوسعة التعاون المصرفي وتأمين احتياجات لبنان من الغاز المصري.. والربط الكهربائي والتغلب علي المشاكل التي تواجه العمالة المصرية في لبنان.

- رئيس لجنة شبرا الخيمة: سأمنع شيخ الأزهر من الدخول بلا "كارنيه"

رفض الشيخ عبدالمغني يحيي رئيس لجنة شبرا الخيمة الثانوية بنين. السماح للصحفيين بدخول اللجان وتغطية الامتحانات. بدعوي أنها تعليمات الامام الأكبر شيخ الأزهر.. ثم وجه كلامه لمساعد الشرطة الذي يقف علي باب المعهد: "لو جاءك الشيخ الطيب نفسه فلا تسمح له بالدخول. إذا لم يكن يحمل كارنيه العضوية"!!

وزعم الشيخ عبدالمغني أن هذا النظام كان معمولا به منذ عهد الراحل د. سيد طنطاوي. لكنه كان يتسامح ولا يصر علي تنفيذ القرار.

- في حكم نهائي للإدارية العليا: اسقاط الجنسية المصرية من المتزوجين بصهيونيات

أيدت المحكمة الاداري العليا بمجلس الدولة برئاسة المستشار محمد الحسيني رئيس مجلس الدولة حكم القضاء الاداري بالزام وزيري الخارجية والداخلية اسقاط الجنسية المصرية عن المصريين المتزوجين من صهيونيات وأبنائهم.. في نفس الوقت رفضت المحكمة اسقاط الجنسية عن المتزوجين من عرب 48 حاملي الجنسية الإسرائيلية قهرا نتيجة وضعهم تحت الاحتلال الصهيوني.

كان نبيه الوحش قد أقام دعوي أمام محكمة القضاء الاداري يطالب فيها بوقف تنفيذ القرار السلبي بالامتناع عن اسقاط الجنسية المصرية عن المصريين المتزوجين من إسرائيليات وأبنائهم.. وصرح الوحش عقب الحكم بأنه تاريخي ولصالح المصريين وحفاظا علي الأمن القومي.

- البنوك المصرية تسحب استثماراتها من اربع دول اوروبية

سحبت البنوك المصرية استثماراتها من 4 دول أوروبية وهي اليونان وأسبانيا والبرتغال وايطاليا وذلك بعد تفاقم أزمة اليونان وانتقالها للدول الأخري بأشكال مختلفة..

وتدرس ادارات المخاطر يوميا حجم المخاطر بالبنوك الأوروبية بمنطقة اليورو لتبعد البنوك المصرية عنها وتحويلها لسندات وأذون الخزانة الأمريكية والألمانية والانجليزية والفرنسية..يتوقع الخبراء انخفاض اليورو أمام الدولار ليصل إلي 1.16 دولار وقد سجل انخفاضا بمعدل 8% أمام الجنيه المصري.

- حج القرعة السبت القادم..بأسعار العام الماضي

قرر حبيب العادلي وزير الداخلية فتح باب طلبات حج القرعة السبت القادمة ولمدة 15 يوما.. صرح اللواء صلاح هاشم مساعد وزير الداخلية للشئون الادارية في مؤتمر صحفي أمس انه تم حجز مساكن الحجاج في أماكن مميزة بمكة المكرمة والمدينة المنورة وستكون انتقالاتهم بسيارات مكيفة.. ولن تزيد أسعار الحج عن العام الماضي رغم ارتفاع أسعار الإسكان هذا العام.

- الأذان الموحد في رمضان

أعلن الدكتور محمود زقزوق وزير الأوقاف ان فشل وسقوط جميع مرشحي المحظورة في انتخابات مجلس الشوري يحتاج لوقفة من جانب هذه الجماعة لمراجعة مواقفها..وقال عقب استلام كارنيه العضوية الجديد بمجلس الشوري بعد نجاحه ان وزير الأوقاف ليس وظيفة دينية وان هناك وزراء أوقاف كثيرين كانوا نوابا بالبرلمان..

أشار إلي أن الأذان الموحد سيعمم وينطلق من جميع مساجد القاهرة في شهر رمضان القادم لوقف حرب الميكرفونات والعشوائية في اطلاق الأذان.

- الراقصة..جمعت بين 13 زوجاً

تمكنت سامية الراقصة بملاهي شارع الهرم. من الجمع بين 13 زوجا. بعد هروبها من مسكن الزوج الأول. وأثبتت في وثيقة زواجها الأخيرة انها مازالت بكرا.

كانت الراقصة - 26 سنة - قد هربت من منزل زوجها باحدي قري كفر الشيخ. إلي القاهرة لتعمل راقصة بملاهي شارع الهرم.

ألقت مباحث الأحوال المدنية القبض عليها واحالتها للنيابة التي أمرت بحبسها.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- إسرائيل تتحدى العالم وتقتحم سفينة المساعدات الأيرلندية قبل وصولها «غزة»

جددت إسرائيل تحديها للمجتمع الدولى والمطالبات العالمية بكسر الحصار الذى يفرضه الاحتلال على قطاع غزة، بعد أن سيطرت وحدات عسكرية على سفينة المساعدات الأيرلندية «راشيل كورى» فى المياه الدولية على بعد ٢٢ ميلاً من سواحل القطاع،

حيث اعتلت قوات كوماندوز سطح السفينة التى تحمل ١٥ ناشطاً أيرلندياً وماليزياً و١٠٠٠ طن من المساعدات، واقتادتها إلى ميناء أشدود لتفتيشها. وقالت الناطقة باسم جيش الاحتلال المقدم أفيتال ليبوفيتش، إنه جرى اقتحام السفينة فى المياه الدولية واقتيادها إلى ميناء أشدود،

وأضافت: «هناك فرق بين هذه السفينة والأسطول الأخير الذى اختار طاقمه استخدام العنف، بينما استسلم طاقم هذه السفينة دون مواجهات» - على حد زعمها - وأشارت إلى أن ركاب السفينة «ليسوا مكبلين»، غير أنها تجنبت تحديد وضعهم القانونى، بانتظار التحقيق معهم.

فى سياق متصل، أعلن حمدى خليفة، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، أن نقابة المحامين تتخذ حالياً الإجراءات القانونية اللازمة لمقاضاة المتورطين الإسرائيليين فى الاعتداء على أسطول الحرية، أمام المحكمة الجنائية الدولية. وأضاف فى مؤتمر صحفى عقده، أمس، أن الاختصاص القضائى فى التحقيق فى تلك الجريمة ينعقد لقضاء تركيا التى كانت سفن الأسطول تحمل علمها فى أعالى البحار.

وفى العاصمة الأمريكية واشنطن، نظم ائتلاف المنظمات المصرية بأمريكا الشمالية مظاهرة أمام البيت الأبيض، أمس، احتجاجاً على مجزرة أسطول الحرية، طالبوا خلالها الرئيس الأمريكى باراك أوباما والكونجرس بالضغط على إسرائيل لرفع الحصار المفروض على شعب غزة، ومطالبة مصر بفتح الحدود للسماح بتدفق المساعدات الإنسانية دون أى انقطاع، كما نظمت المجموعة نفسها مظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية فى واشنطن.

وفى مصر، تواصلت مظاهرات الغضب، أمس وأمس الأول، وشارك نحو ٣ آلاف محام فى مؤتمر جماهيرى بالإسماعيلية، طالبوا خلاله بطرد السفير الإسرائيلى، فيما أدى أهالى ١٠ مراكز وقرى بمحافظة كفر الشيخ صلاة الغائب على أرواح شهداء أسطول الحرية، وشارك ٥ آلاف مواطن فى مؤتمر بنقابة أطباء طلخا بالدقهلية.

وأصدر ٥٢ من المثقفين والكتاب وأساتذة القانون وقيادات الأحزاب والحركات السياسية بياناً، أمس، وجهوا فيه التحية إلى تركيا «لقيامها بدور قيادى سياسى وإنسانى وعظيم فى دعم القضية الفلسطينية»، ودعوا الحكومة المصرية إلى «فتح دائم وشامل للمعابر».

- اجتماع مغلق بين «البرادعى» ورئيس الكتلة البرلمانية لـ«الإخوان» لبحث التحرك المشترك

عقد الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اجتماعاً مغلقاً مع الدكتور محمد سعد الكتاتنى، رئيس كتلة نواب الإخوان المسلمين فى مجلس الشعب، بمقر الكتلة أمس، لمناقشة سبل التحرك المشترك، فى إطار جمع التوقيعات على بيان «معاً سنغير»، والعمل على تحقيق المطالب السبعة التى ينادى بها البيان، وأهمها تعديل الدستور، وإلغاء حالة الطوارئ، وإجراء انتخابات نزيهة، والسماح للمستقلين بالترشح لرئاسة الجمهورية.

وقال البرادعى عقب اللقاء: «هذا ليس أول لقاء بيننا، وسنستمر فى اللقاءات لأن هدفنا مشترك، وهو الانتقال إلى نظام ديمقراطى بأسلوب سلمى يكون الشعب فيه هو صاحب القرار، وآمل أن يحدث ذلك قبيل انتخابات ٢٠١١» مشيراً إلى أن «الإخوان» جزء من الشعب المصرى، ولهم كامل الحق فى أن يكون لهم حزب سياسى. وأضاف البرادعى أن اللقاء لا يأخذ شكل الضغط على النظام، خاصة بعد انتخابات مجلس الشورى الأخيرة، التى وصفها بأنها «أكبر دليل على فساد النظام السياسى».

من جانبه، أعرب الدكتور سعد الكتاتنى عن سعادته باللقاء، الذى وصفه بأنه «مهم جداً فى المرحلة الحالية»، وقال: «اتفقنا على إطار معين للعمل فى المرحلة المقبلة لتفعيل المطالب السبعة التى ينادى بها بيان (معاً سنغير)، وسنتحرك فى إطار يجمع كل المصريين مسلمين ومسيحيين وأغنياء وفقراء فى الجمعية الوطنية للتغيير

- اجتماع طارئ للمجمع المقدس لمناقشة حُكم «زواج المطلقين»

قرر البابا شنودة الثالث، بابا الاسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، عقد اجتماع طارئ للمجمع المقدس بعد غد الثلاثاء، لبحث مشاكل الأحوال الشخصية لدى الأقباط، على خلفية إصدار القضاء الإدارى حكما بأحقية الزواج الثانى للمطلقين الأقباط.

وكشف مصدر بالمكتب البابوى عن أن الدعوة للاجتماع جاءت بشكل مفاجئ وسريع، وأن أياً من الأساقفة لا يعرف ما سيدور داخل الاجتماع.

قال المصدر: «هذه هى المرة الثانية خلال عهد البابا شنودة التى يعقد فيها اجتماعا طارئا للمجمع المقدس»، موضحا أن المرة الأولى كانت منذ نحو ٨ سنوات لرفض رسامة المرأة والشواذ قساوسة.

وأضاف: «المجمع المقدس يعقد مرة واحدة فى العام، وذلك فى عيد العنصرة، واجتماعه فى موعد غير ذلك يكون لأمر شديد الأهمية لا يمكن تأجيله»، متوقعا اتخاذ المجمع «قرارا شديد الأهمية فى الاجتماع القادم». من جهة أخرى، وقع البابا شنودة على قرارات المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية، الخاصة بمصادرة بعض الكتب ومنع توزيعها فى الكنائس. وشمل القرار كتاب «أقوال مضيئة لآباء الكنيسة» بدافع دعوته إلى بدعة تأليه الإنسان «الفكر الخاص بالأب متى المسكين»، وكتابا آخر يحمل عنوان «العذراء أمى» لنفس السبب.

والكتاب الأول صادر عن «دار القديس يوحنا الحبيب» وهو عبارة عن أقوال لبعض آباء الكنيسة الأوائل بلغتهم الأصلية اليونانية ومترجمة إلى الإنجليزية والعربية، والكتاب الثانى تأليف الراهب سيمون السريانى وصادر عن دير العذراء السريان، وهو نفس الدير الذى ترهب به البابا شنودة، وأوصى القرار بضرورة تفعيل لجنة مراجعة الكتب الدينية لمنع نشر أفكار غير أرثوذكسية بين الأقباط.

وفور صدور القرار حدث إقبال كبير من المسيحيين على اختلاف مذاهبهم على شراء الكتابين، مما دفع بعض المكتبات إلى مضاعفة سعرهما.

من جهة أخرى، دعا البابا شنودة، فى اجتماع لجنة الرعاية، لضرورة الاهتمام بالمرضى وتشجيع المؤمنين على العطاء لخدمة مرضى الرجاء ونشر ثقافة وفكرة التبرع بالأعضاء. وقرر المجمع المقدس تأجيل قرار ضرورة الفحص الطبى الشامل قبل الزواج، نظرا لعدم اكتمال المشروع ووجود بعض الثغرات به، والتى تحتاج للدراسة والإيضاح.

- ١٨ سبتمبر بداية الدراسة.. وأسبوع إجازة لشم النسيم والأعياد القبطية

حدد المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التربية والتعليم ١٨ سبتمبر المقبل، موعداً لبدء العام الدراسى المقبل ٢٠١٠/٢٠١١، على أن تكون إجازة عيد الأضحى بين ١٣ و١٩ نوفمبر. كما قرر المجلس بداية إجازة نصف العام اعتبارا من ٢٩ يناير حتى ١٠ فبراير، وتبدأ إجازة شم النسيم وأعياد الأقباط من ٢٣ إلى ٢٩ أبريل ٢٠١١.

وبدأت أمس امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى‏، التى يؤديها مليون و‏٦٠٠‏ ألف طالب فى ‏١٧‏ جامعة حكومية على مستوى الجمهورية، وسمحت بعض الجامعات للطالبات المنتقبات بدخول اللجان بعد الاطلاع على شخصيتهن وكشف وجوههن.

وشكل رؤساء الجامعات لجاناً طبية فى الامتحانات للنظر فى الأعذار المرضية، إلى جانب توفير لجان خاصة للطلاب المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة مع تخصيص مرافق لهم، محذرين بإحالة أى طالب يحاول الغش إلى الشؤون القانونية‏.

وأكدوا أن قواعد رفع الدرجات والرأفة سوف تطبق على نتيجة الفصلين الدراسيين معاً فى حدود النسبة المقـررة وقواعد الكليات، مشيرين إلى أن تطبيق قواعد التصحيح والرأفة سيتم على الجميع دون استثناء وفقاً للقواعد العامة ولجان الممتحنين.

من جانبه قال الدكتور عادل زايد، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب لـ«المصرى اليوم» إن الجامعة سمحت للطالبات المنتقبات بتأدية امتحاناتهن بالنقاب تطبيقاً لحكم المحكمة الدستورية العليا، بعد التأكد من هويتهن وكشف وجوههن قبل دخول الامتحانات.

- طرح ٤٥ ألف فدان لإقامة أول منطقة تصنيع زراعى فى سيناء

أعلن أمين أباظة، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الانتهاء من إعداد كراسات الشروط لطرح ٤٥ ألف فدان للاستثمار فى التصنيع الزراعى بسيناء بنظام المزاد العلنى وحق الانتفاع، موضحاً أن المشروع سيقام فى منطقة رابعة وبئر العبد وجنوب القنطرة.

وقال أباظة، فى تصريحات صحفية أمس على هامش جولته فى شمال سيناء، إنه تم الانتهاء من وضع ضوابط «شديدة» لاستخدامات المياه بغرض توفير مياه الرى اللازمة للتوسع الأفقى، وتطوير نظم الرى الحقلى لمنع استخدام الطرق التقليدية للرى فى مناطق الاستصلاح الجديدة خاصة فى سيناء، قائلاً «محدودية مواردنا المائية تستلزم منا الحفاظ على كل قطرة مياه وعدم إهدارها».

وأضاف أن أولويات سياسة الدولة خلال السنوات المقبلة هى تنفيذ مشروع تطوير الرى فى الأراضى القديمة، باعتباره ضرورة بالإضافة إلى الاستفادة من إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى المعالج للاستفادة منها فى مشروعات التوسع الأفقى خارج الوادى.

وأضاف وزير الزراعة أنه يجرى حاليا تنفيذ مشروع لإحلال وتجديد نخيل سيناء، واستبدال الأصناف التقليدية بأخرى عالية الإنتاجية تلقى إقبالا كبيراً فى الأسواق الدولية، مشيراً إلى أن تنفيذ المشروع يستغرق ٥ سنوات ويشارك فيه مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية.

وحول التعديات على مشروع ترعة السلام، أكد أباظة أن مصير أى تعد هو الإزالة الفورية، مشيراً إلى أن الوزارة تواصل حملتها لإزالة التعديات على أى مساحة تقع ضمن أراضى المشروع البالغة ٤٠٠ ألف فدان.

من جانبه، أكد الدكتور عادل البلتاجى، رئيس مجلس البحوث والتنمية التابع للوزارة، أن الاستراتيجية الزراعية لمصر حتى عام ٢٠٣٠ التى تم الانتهاء من إعدادها تضع آليات تنفيذية لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية على الزراعة المصرية من خلال إجراء الدراسات العلمية اللازمة لاستنباط سلالات من المحاصيل الزراعية تقاوم الجفاف وتتحمل ارتفاع درجات الحرارة وتقاوم الملوحة.

- ياسمين عبدالعزيز تتحدى تامر والسقا وسعد فى معركة موسم الصيف السينمائى

دخلت الفنانة ياسمين عبدالعزيز منافسات الموسم الصيفى السينمائى الخميس الماضى، بفيلم «الثلاثة يشتغلونها» بعد تأخر العرض ليوم واحد، بسبب طباعة النيجاتيف فى ألمانيا، فيما تم طباعة ٧٠ نسخة من الفيلم فى مصر، وتعتبر ياسمين الممثلة الوحيدة التى تدخل المنافسة لتصبح فى مواجهة عنيفة أمام المطرب تامر حسنى، متصدر إيرادات الموسم بفيلم «نور عينى»، وأحمد السقا وخالد النبوى بفيلم «الديلر»، ومحمد سعد العائد إلى حلبة المنافسة هذا الموسم فى اختبار يعتبره النقاد اختبار حياة أو موت بفيلم «اللمبى ٨ جيجا».

وتراهن «ياسمين» فى تجربتها الجديدة على الأطفال مرة أخرى، الذين زاد عددهم من ٧ أطفال فى «الدادة دودى» إلى ٤١ طفلاً، فضلاً عن ٣ ممثلين يقعون فى غرامها، ويحاول كل منهم أن «يشتغلها» بطريقته الخاصة.

تدور أحداث الفيلم فى إطار درامى كوميدى، حول الفتاة «نجيبة» والتى تؤدى شخصيتها ياسمين، وهى فتاة تتمتع بقدرات ذهنية عالية جداً تؤهلها للحصول على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى الثانوية العامة، فتنتقل من عالمها المغلق إلى عالم الجامعة الأكثر انفتاحاً، وهناك تكتشف أن الحفظ والتفوق الدراسى لا يغنيان عن الخبرة، والاحتكاك بالواقع، فتصطدم بـ٣ شبان، يقنعها كل واحد منهم بأنه يحبها، لتكتشف فيما بعد أنه كان يحاول استغلالها،

وتم تصوير جزء كبير من أحداث الفيلم فى جامعة القاهرة، وهو ما أدى إلى إطالة زمن التصوير إلى ١٥ أسبوعاً، لأن فريق العمل كان ينتظر يوم الجمعة للتصوير. كانت المهمة الأصعب لـ«على إدريس»، مخرج الفيلم، هى اختيار ٤١ طفلاً من بين أكثر من ١٠٠٠ طفل تقدموا لـ«الكاستينج»، فضلاً عن ٢٠٠ طفل آخر من «المجاميع» ليظهروا كزملاء لياسمين فى المدرسة.

وشهد الفيلم عودة المنتج محمد ياسين بعد غياب ٥ سنوات عن الإنتاج السينمائى، ورصد ميزانية ضخمة للفيلم تقدر بـ١٦ مليون جنيه، بخلاف ٤ ملايين جنيه للدعاية، كما رفعت ياسمين أجرها من ٨٥٠ ألف جنيه عن آخر أفلامها «الدادة دودى»، إلى ٢.٥ مليون جنيه، كما قررت أيضاً رفع أجرها للمرة الثالثة إلى ٥ ملايين جنيه فى فيلمها المقبل.

يشارك فى بطولة الفيلم الذى كتبه يوسف معاطى، صلاح عبدالله وشادى خلف، للمرة الأولى، بالإضافة إلى ١٠ نجوم كوميديا تم اختيارهم بعناية شديدة، هم: هالة فاخر، يوسف داوود، لطفى لبيب، عبدالله مشرف، حسن مصطفى، محمد لطفى، إيمان السيد، مديحة عاكف، بدرية طلبة، فيما كتب الشاعر الغنائى أيمن بهجت قمر، الأغنية التى تؤديها ياسمين بصوتها بعنوان «مرتبكة»، من ألحان وليد سعد، وتوزيع توما.

- الجماعة الإسلامية تطلق حملة إلكترونية للإفراج عن عمر عبدالرحمن

أطلقت الجماعة الإسلامية حملة إلكترونية، عبر موقعها على الإنترنت، للتضامن مع الدكتور عمر عبدالرحمن، الزعيم الروحى للجماعة، والمحكوم عليه بالسجن مدى الحياة فى أمريكا.

وقال الدكتور ناجح إبراهيم، القيادى بالجماعة الإسلامية، فى تصريح لـ«المصرى اليوم»: «إن الحملة التى تطلقها الجماعة تهدف إلى مطالبة البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية، بالإفراج عن الدكتور عمر عبدالرحمن لتدهور حالته الصحية أو نقله للسجون المصرية حتى يتمكن أهله من الاتصال به ورؤيته»، مشيراً إلى أن الدكتور عمر يعاقب بقانون لا يطبق داخل المحاكم الأمريكية.

وأضاف ناجح أن عبدالرحمن محبوس انفرادياً ويلقى معاملة سيئة دون مراعاة كبر سنه ومرضه، وتابع: «ناشدنا من قبل أوباما عند توليه الرئاسة ضرورة التدخل لترحيل الدكتور عمر عبدالرحمن لبلده، ولم نتلق استجابة، والجماعة تقف مكتوفة الأيدى أمام قضية الدكتور عمر، وحل مشكلته يستوجب مفاوضات بين السلطات الأمريكية والمصرية».

يذكر أن الدكتور عمر حكم عليه عام ١٩٩٣ بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بالتخطيط لتفجيرات نيويورك.

- البرادعى يلتقى رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين ويقول: لقائى مع المرشد قد يكون مطروحاً فى المستقبل

التقى الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد سعد الكتاتنى، رئيس كتلة نواب الإخوان المسلمين بمجلس الشعب، أمس بمقر الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، فى اجتماع مغلق بينهما ناقشا خلاله سبل التحرك المشترك بين البرادعى والجماعة فى إطار جمع التوقيعات على بيان «معاً سنغير»، والعمل على تحقيق المطالب السبعة التى ينادى بها البيان،

وأهمها تعديل المواد الدستورية ٧٦، ٧٧، ٨٨، وإلغاء حالة الطوارئ وعودة الإشراف القضائى على الانتخابات ووجود رقابة دولية عليها والسماح للمستقلين بالترشح لرئاسة الجمهورية. وقال الدكتور محمد البرادعى، عقب اللقاء: «هذا ليس أول لقاء بينى وبين الكتاتنى وسنستمر فى اللقاءات لأن هدفنا مشترك وهو الانتقال إلى نظام ديمقراطى بأسلوب سلمى يكون الشعب فيه هو صاحب القرار وآمل أن يحدث ذلك فى خلال عام وقبيل انتخابات ٢٠١١»، مشيرا إلى أن التغيير لن يحدث فى خلال يوم وليلة،

موضحا أن الإخوان هم جزء من الشعب المصرى ولهم كامل الحق فى أن يكون لهم حزب سياسى يشاركون من خلاله فى الحياة السياسية فى إطار الدولة المدنية، وهذا ما أكده الكتاتنى خلال اللقاء، كما أكد البرادعى أن اللقاء لا يأخذ شكل الضغط على النظام، خصوصا بعد انتخابات مجلس الشورى الأخيرة والذى وصفها البرادعى بأنها «أكبر دليل على فساد النظام السياسى المصرى»، وإنما هو نتيجة عمل مشترك بينه وبين ممثل جماعة الإخوان المسلمين،

موضحا أن لقاءه المرشد العام للجماعة قد يكون مطروحا فى المستقبل ومن جانبه يرحب به بشده، كما أوضح البرادعى أن إشراك الإخوان فى الحياة السياسية شىء ضرورى ودورهم فى المرحلة المقبلة سيكون مؤثرا بشكل كبير، حيث إنه لا يجوز أن يتم تشخيص مسأله التغيير وأن يتم عن طريق فرد بمفرده، وإنما يجب أن يشارك فيه مختلف طوائف الشعب المصرى، وأشار البرادعى إلى أن اعتقاد البعض بأن الجمعية الوطنية للتغيير مرتبطة بشخص واحد يعد إهانة بالغة للشعب المصرى فهى جمعية يشارك فيها الجميع من اليسار إلى اليمين.

من جانبة أبدى الدكتور سعد الكتاتنى بالغ سعادته باللقاء والذى وصفه بـ«مهم جدا فى المرحلة الحالية»، وقال الكتاتنى: «اتفقنا على إطار معين للعمل فى المرحلة المقبلة لتفعيل المطالب السبعة التى ينادى بها بيان «معاً سنغير»، وسنتحرك فى إطار يجمع كل المصريين من مسلمين ومسيحيين وأغنياء وفقراء، وهى الجمعية الوطنية للتغيير من أجل تأكيد هذه المبادئ من خلال تكثيف نشاط الجماعة فى الفترة المقبلة،

وسيكون جمع التوقيعات مفتوحاً فى الفترة المقبلة، وأبدى الكتاتنى تحفظه الشديد على «أن يعلن أن الجماعة ستقوم بجمع التوقيعات فى الفترة المقبلة»، ولكنه أوضح: «ستشهد الأسابيع القليلة المقبلة حركة أكثر نشاطا من جماعة الإخوان المسلمين داخل الجمعية الوطنية، والجماعة لم تمنع أحداً من أعضائها عن التوقيع على البيان»،

وأضاف الكتاتنى: «إذا استطعنا الحصول على عدد كبير من التوقيعات تعبر عن إرادة الشعب المصرى، حينئذ ستكون الخطوة الأولى وتليها خطوات أخرى من أجل التغيير، وإذا تطلب الأمر النزول للشارع ستكون الجماعة هى أول من يقوم بذلك» وهى الكلمة التى عقب عليها البرادعى قائلا: «التغيير السلمى لابد أن يبنى على استراتيجية ولابد من الفصل بين العقل والعواطف».

وأشار الكتاتنى إلى أن مشاركة الجماعة بشكل أكثر نشاطا داخل الجمعية فى الفترة المقبلة ليست لها أى علاقة بانتخابات الشورى والتى وصفها بأنها «لم تكن هناك انتخابات ليبنى عليها رد فعل»،

وأوضح الكتاتنى: «لم أتحدث مع البرادعى فى أجندتنا الداخليه، ولكن حديثنا دار حول أجندة الإصلاح»، منوها بأن الجماعة لم تقم بأى صفقات سياسية مع البرادعى ولكنها رؤى مشتركة.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- «البرادعي» يلجأ لـ «المحظورة» بعد انهيار جمعيته

فيما يعد بوادر لتحالف سياسي بينهما بعد حالة من الجمود خلال الفترة الماضية التقي د.محمد البرادعي رئيس الجمعية الوطنية للتغيير أمس النائب محمد سعد الكتاتني عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المحظورة بمقر كتلة النواب في المنيل.

استغرق لقاء البرادعي مع الكتاتني نحو ساعة ونصف الساعة، وقال الكتاتني إنهما اتفقا علي تفعيل المطالب السبعة التي تضمنها البيان التأسيسي للجمعية الوطنية للتغيير وجاء تحت عنوان «معاً سنغير» من خلال جمع أكبر عدد من التوقيعات علي البيان.. وأكد أن الجماعة لم تتخذ قراراً نهائيا بتحريك عناصرها في المحافظات لجمع التوقيعات، مشيرا إلي أن القرار قيد المناقشة من جانب مكتب الارشاد.

تضمنت تصريحات البرادعي عبر اللقاء تضاربا واضحا فهو أكد رفضه لشخصنة الامور واختزال الجمعية في شخصه ثم عاد ليقول إنه في انتظار جمع التوقيعات علي البيان لينظر حجم الزخم الشعبي حول مطالبه ثم يبدأ في التحرك وبذل كل ما يمكن فعله في الداخل والخارج.

وقال البرادعي إن الاخوان جزء من الشعب المصري ولهم الحق في المشاركة الفعالة في العملية السياسية في اطار دولة مدنية، وأضاف: الكتاتني أكد لي أكثر من مرة رفض الجماعة للاحزاب الدينية، مشيرا إلي أن زيارته لمكتب النواب جاءت ردا علي زيارة الكتاتني له في منزله وأنه علي استعداد لزيارة المرشد العام للجماعة.

نفي الجانبان أن يكون توقيت اللقاء المشترك بينهما الذي جاء بناء علي طلب ممثل الجماعة المحظورة يأتي بهدف نقل الرسالة للدولة بأن كلا الطرفين يستقوي بالآخر بعد فشل الجماعة المحظورة في الحصول علي أي مقعد في انتخابات الشوري الاخيرة من ناحية والانقسامات التي شهدتها الجمعية مؤخرا، وقال الكتاتني: لا يسألني أحد عما يسمي بانتخابات الشوري لأنها لا تستحق رد فعل أساسا.

التقارب بين الإخوان والبرادعي مؤخراً ظهر واضحاً أيضا في زيارته الأخيرة للفيوم إذ حرصت الجماعة المحظورة علي حشد أنصارها لاستقبال البرادعي في الفيوم بمشاركة نائبها مصطفي عوض الله هناك في ظل رفض جمعية التغيير استقباله.

وأصدر أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير بالفيوم بيانًا يعلنون فيه تجميد نشاط الجمعية احتجاجًا علي تغيير مطالب الجمعية وتحويل مسارها إلي مساندة لدعم ترشيح البرادعي للرئاسة. بدا الانهيار الفعلي علي جمعية التغيير كعادة الحركات الاحتجاجية التي تظهر كل فترة إذ بدأ أعضاء الجمعية في العمل بعيداً عن البرادعي اعتراضا علي أسلوبه وتصرفاته معهم خاصة أنه لم يجتمع معهم سوي مرتين منذ تقاعده وعودته للقاهرة.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- مظاهرات فى تل أبيب احتجاجا على ضرب أسطول الحرية

تظاهر آلاف الإسرائيليين واليهود والعرب مساء أمس السبت فى تل أبيب تلبية لدعوة منظمات يسارية احتجاجا على استمرار احتلال الأراضى الفلسطينية، وذلك فى الذكرى الثالثة والأربعين لاحتلالها العام 1967، وفق مراسل وكالة فرانس برس.

وسار أكثر من سبعة آلاف متظاهر بهدوء فى وسط تل أبيب، منددين بـ"حكومة تغرق إسرائيل بدل السير بها نحو السلام"، فى إشارة إلى الهجوم الدامى الذى شنته البحرية الإسرائيلية الاثنين على سفن أسطول الحرية فيما كان يحاول كسر الحصار على قطاع غزة، وأسفر الهجوم عن مقتل تسعة مدنيين أتراك.

ووقعت صدامات مع مجموعة من عشرة متظاهرين مضادين من اليمين المتطرف وأطلقت قنبلة دخان على تظاهرة اليسار كما تعرض النائب السابق يورى افنرى لانتقادات شديدة عند نهاية التظاهرة.

وطالب الخطباء برفع الحصار عن غزة والسماح لسفن المساعدات الدولية بالرسو فى ميناء القطاع.

ولوح المتظاهرون بأعلام إسرائيلية وفلسطينية وهتفوا "إسرائيل، فلسطين، دولتان لشعبين" و"نحب بلدنا لكننا نخجل بحكومته".

ونظمت مجموعة حركات يسارية مناهضة للاحتلال، فى مقدمها حركة السلام الآن، التظاهرة التى سمحت بها الشرطة وواكبها انتشار أمنى كثيف.

- خصخصة المياه والصرف الزراعى يهددان أراضى السويس بالبوار

أصبحت آلاف الأفدنة الصالحة للزراعة بالسويس مهددة بخطر البوار فى المحافظة خاصة قرى القطاع الريفى بعد أن غمرتها مياه الصرف الزراعى، وتحولت إلى برك ومستنقعات للمياه المالحة التى أدت لبوار وتدهور خصوبة التربة نتيجة تأثير مياه الصرف الزراعى على ارتفاع منسوب المياه الجوفية والذى انعكس بدوره على الزراعات التى أخذت فى الجفاف،

علاوة على أن شبكات الصرف الصحى المتهالكة أدت إلى تشبع الأرض بمياه الصرف الزراعى الملوثة والتى رفعت نسبة ملوحة التربة حيث لا تقتصر ملوثاتها على الأملاح المنحلة من التربة، وإنما أيضا ما تحمله من ملوثات ناتجة عن استخدام الأسمدة والمبيدات.

يشير خليل عوض الله، عضو مجلس محلى السويس، أن السبب وراء ارتفاع نسبة مياه الصرف الزراعى، وتشبع الأرض بسبب موقع قرية السباعى والتى تقع على ارتفاع 15 مترا أعلى من القرى الأخرى وتهالك شبكات الصرف الزراعى بها، وبالتالى تنتقل مياه الصرف الزراعى منها إلى القرى الأخرى وتتسبب فى غرقها.

ومن ناحية أخرى شهدت محافظة السويس مؤخرا حالة من الاحتقان بعد إعلان المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء عن قرار إنشاء شركة خاصة وإسناد مهمة مرفق المياه لها بدلاً من هيئة قناة السويس، والذى بتطبيقه سيتم إهدار لمئات الملايين التى تم إنفاقها على المعدات والأجهزة والمحطات والخبرات البشرية.

وفى هذا السياق أصدر حزب التجمع بالسويس بيان يرصد فيه الانتهاكات التى تمارس ضد شعب السويس بخصوص نقص المياه، والتى جاء على قائمتها عمليات سرقة مياه الشرب والاتجار فيها للقطاع الخاص، مطالبين حصة مياه الشرب المغذية للمناطق الاقتصادية، بالإضافة إلى ضرورة إنشاء شركة لتوفير المياه للمناطق الاقتصادية بتمويل من رجال الأعمال لتبيع بأسعار اقتصادية لهم.

- الجارديان: هل يستطيع مبارك الصمود أمام العواصف العاتية؟

فى تقرير جديد لصحيفة "الجارديان" البريطانية ذكر فيه مراسل الصحيفة "جاك شنكر" أنّ الرئيس مبارك لم يعد يستمع إلى الحشود وهم يهتفون باسمه فى شوارع القاهرة، والإسكندرية، والفيوم، وغيرها من المحافظات الرئيسية فى جميع أنحاء الجمهورية، ولكن على العكس من ذلك؛ ارتفعت الهتافات ضده فى المظاهرات حول الهجوم الإسرائيلى على أسطول الحرية.

ومن جهة أخرى، ذكر التقرير أنّه عندما زعمت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أنّ الرئيس مبارك و"بنيامين نتانياهو" رئيس الوزراء الإسرائيلى تجمعهما "صداقة وعلاقة قوية" فهذه الأكاذيب سببت للرئيس المصرى ضرراً شديداً، مثلماً يتضرر الجسد بعرض "الصداع".

وأضاف التقرير أنّ مشاركة الدور المصرى فى الحصار على غزة، يعتبر نقطة ضعف هامة فى الحياة السياسة لمبارك، فقد أغلق معبر رفح لمدة طويلة، والأنفاق التى يعتمد عليها أهل غزة للحصول على الإمدادات والمؤن؛ يتم هدمها وتسميمها بالغازات، ناهيك عن بناء الجدار الفولاذى الممتد لعمق 18 متر تحت سطح الأرض، والذى سيهدم الأمل الباقى لدى شعب غزة.

وأشار التقرير إلى أنّ مصر تستفيد من حصار غزة فى المقام الأول والأخير، حيث يتم كسر شوكة حركة حماس التى تمثل تهديداً للنظام المصرى، فضلاً عن التشبيه بينها وبين جماعة الإخوان المسلمين فى مصر حول سعيهم للسيطرة على الحكم، كما تستفيد مصر لأنه يتم وصفها على أنّها دولة معتدلة، وبهذا الشأن يحظى النظام المصرى بدعم أمريكى.

وبهذا الصدد فإن "العلاقة اللطيفة" بين مصر وإسرائيل تفتح الباب لمليارات الدولارات من المساعدات الأمريكية للقاهرة، وهو ما يستخدمه النظام الحالى فى تمويل الأجهزة الأمنية للحفاظ على السلطة، بالإضافة إلى أنّ هذه العلاقة تجعل الغرب يغض النظر عن التجاوزات الصارخة للمبادئ الديمقراطية، وحقوق الإنسان فى مصر.

ويبدو أنّ الثمن الذى تدفعه الحكومة المصرية لقاء هذه الصداقة أو "الصفقة" كما وصفها التقرير يأتى على حساب شعبيتها، فقد تكون مصر فى حالة سلام رسمى مع إسرائيل، إلا أنّ الشعب يرفض ويعارض بثبات التطبيع الثقافى معها، أما الهجوم الإسرائيلى الأخير على أسطول الحرية، فقد أوسع دائرة الغضب من جانب الشعب المصرى تجاه إسرائيل.

ونقل التقرير عن "حسام الحملاوى" الناشط السياسى قوله إن الناس تبدأ بالهتافات المضادة للرئيس مبارك، أينما يجتمعوا للتظاهر، حتى لو اجتمعوا للتنديد بأفعال إسرائيل ضد الفلسطينيين.

- اتصالات مصرية جزائرية لتأمين مباريات الأهلى والإسماعيلى

قالت وزارة الخارجية إن هناك اتصالات وتنسيق مستمر مع الجانب الجزائرى لتأمين مباريات الفرق المصرية مع نظيرتها بالجزائر وعدم خروجها بالعصبية التى كانت موجودة فى السابق، فى إشارة الى تداعيات أحداث المباراة الفاصلة بين منتخبى مصر والجزائر فى تصفيات كأس العالم.

وقال أحمد أبو الغيط وزير الخارجية "إن ما نسعى إليه فى الوقت الحالى هو أن نؤمن مباريات كرة قدم لا نرى خلالها هذه العصبية التى كانت موجودة فى السابق"، معربا عن أمله فى أن تستضيف الفرق المصرية والجزائرية وكذلك مشجعى البلدين بعضهم البعض باعتبارهم أهل وشعوب شقيقة.

وأشار أبو الغيط إلى أنه اجتمع مع نظيره الجزائرى مراد مدلسى على هامش مشاركتهما فى قمة فرنسا أفريقيا بمدينة نيس الفرنسية، وأن مباحثاته معه أتسمت "بالدفء"، وأضاف أنه "تم خلال اللقاء مناقشة كيفية استعادة حيوية العلاقات مرة أخرى بين البلدين"، مشيرا إلى أن الزمن القريب كفيل بالتقدم فى هذا المجال،

مؤكدا على أن مصر والجزئر بهما شعبين عربيين كبيرين يحتاجا بعضهما البعض، ويحتاجا هذا القدر من التنسيق والعمل المشترك لنصرة القضايا العربية.

وردا على سؤال حول إن كان لقائه مع وزير الخارجية الجزائرى قد تطرق إلى تنسيق العمل قبل مباراة فريقى الأهلى والإسماعيلى مع فريق شبيبة القبائل الجزائرى فى رابطة الإبطال الإفريقية، قال وزير الخارجية "سوف نسعى لمزيد من التنسيق لتفادى أى تطورات سلبية".

وقال أبو الغيط "لا يجب أن ننسى أن الجيش الجزائرى حارب على الأرض المصرية، ولا يجب أن ينسى الإخوة فى الجزائر أن مصر كانت السند الأساسى لمساعدة جيش التحرير الجزائرى للانتصار على الاستعمار الفرنسى"، مشيرا إلى أن هذه الصلات وهذه الإخوة لا يجب أن تهدر بسبب مباراة كرة قدم.

وقالت صحيفة الشروق :

- إسرائيل ترحل ناشطي ريتشل كوري اليوم

أعلن ناطق باسم مكتب الهجرة الإسرائيلي أن ركاب السفينة ريتشل كوري الـ11، وهم 6 إيرلنديين و5 ماليزيين، وطاقم السفينة التي كانت تنقل مساعدات إلى غزة، واعترضتها إسرائيل، السبت 5 يونيو، سيتم ترحيلهم اليوم الأحد.

وقالت الناطقة سابين حداد إن: "كل الأشخاص الذين كانوا على متن السفينة سيطردون اليوم بعدما وقعوا وثيقة تؤكد أنهم يتخلون عن اللجوء إلى القضاء الإسرائيلي ضد هذا الإجراء".

ونقل ركاب السفينة وطاقمها السبت إلى مطار بن جوريون الدولي قرب تل أبيب لإبعادهم بعد اعتراض سفينتهم ريتشل كوري التي كانت متوجهة إلى قطاع غزة.

- اسرائيل: لن نعتذر لتركيا.. وقطع العلاقات مسألة وقت

أعلن مسئولون بوزارة الخارجية الإسرائيلية أن إسرائيل لن تعتذر لتركيا عن مقتل 9 ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من رعاياها خلال الهجوم الإسرائيلي على سفينة ترفع العلم التركي ضمن أسطول الحرية. وقال أحد المسئولين: "تدهور الأمور مستمر، وقطع العلاقات الدبلوماسية تماما مسألة وقت فقط".

ونقلت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن مسئول بارز في وزارة الخارجية طلب عدم ذكر اسمه، أن طلب تركيا للاعتذار الرسمي هو في المقام الأول حجة لتبرر مساعي رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وقال مسئولو الخارجية الإسرائيلية إنهم فوجئوا بطلب الاعتذار الذي قدمه السفير التركي لدى واشنطن ناميك تان، نظرا لأن الطلب لم ينقل عبر أي قنوات دبلوماسية أخرى. وأوضح المسئولون أن تان، الذي كان سفيرا لتركيا لدى إسرائيل قبل تعيينه في الولايات المتحدة، عرف بتأييده لإسرائيل .

وقال أحد المسئولين: "إذا كان السفير التركي في الولايات المتحدة تحدث بذلك فإنه على الأرجح أمر رسمي تلقاه من مسئولين كبار بالحكومة التركية، ويبدو أن تدهور الأمور مستمر، وأن قطع العلاقات الدبلوماسية تماما مسألة وقت فقط".

ومن ناحية أخرى ذكرت هآرتس أن نائب رئيس الوزراء ووزير شئون المخابرات الإسرائيلي دان ميريدور، ألغى مشاركته في مؤتمر دولي يعقد هذا الأسبوع في اسطنبول.

ويرعى رئيس الوزراء التركي أردوغان (مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا) الذي يركز على تعزيز الأمن والتعاون في آسيا .

وألغى ميريدور مشاركته في المؤتمر لاعتبارات أمنية نظرا لتصاعد المشاعر المناهضة لإسرائيل في تركيا. وسيحل محل ميريدور في المؤتمر مسئولون من القنصلية الإسرائيلية في اسطنبول والمبعوث الإسرائيلي في أنقرة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق