صحافة الأحد:بريطانيا وأمريكا تطالبان مصر بإنهاء الطوارئ-مد إسرائيل بالمياه"كلام واحد حشاش"-اللحوم المستوردة فاسدة-حقيقة شهيد البانجو-دعم الخبز فاسد






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

بدر:امتحانات الثانوية..لن تختلف عن الأعوام الماضية- وزارة الصحة:اللحوم المستوردة فاسدة- قرار مبارك بإلغاء بيع جزيرة آمون بداية طلاق السلطة ورأس المال- أبو الغيط: مصر مهتمة بفتح جميع المعابر الإسرائيلية الفلسطينية- تصعيد جديد لأزمة المحامين في الغربية .. وسرور يدعو لإنقاذ بيت العدالة-

هذه حقيقة "شهيد البانجو".. مدمن.. وسوابق سرقة وسلاح أبيض وتحرش وهروب من التجنيد- أبوالغيط وقنديل يتبادلان اتهامات السب والقذف- «٨٠٠» قاض يقدمون ٣ بلاغات للنائب العام.. والمحامون يواصلون الإضراب- تركيا تهدد بقطع العلاقات مع إسرائيل وتحدد ٤ شروط للتسامح معها-

النائب العام يطالب أمريكا بمعلومات «أكثر دقة» عن رشوة «مرسيدس»- مشادة حامية بين «الإخوان» و«الوطنى» بسبب قانون التأمينات والمعاشات- امتحانات الثانوية العامة تنطلق بـ«أسئلة سهلة» فى اللغة العربية- «المصيلحى»: دعم الخبز «فاسد» وقرار تحريره فى يد «مبارك»-

انفراجة فى أزمة «الزواج الثانى».. «العدل» تبدأ إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية الموحد.. والبابا يتصل برؤساء الطوائف لضمان الموافقة عليه- البرادعى للمصريين فى بريطانيا: أعمل أكثر من طاقتى الإنسانية.. ودون أى رغبة فى الترشح للرئاسة-

انفصال البرادعى عن «جمعية التغيير» يثير تساؤلات حول دورهما فى الحراك السياسى- بريطانيا وأمريكا تطالبان «مصر» بإنهاء «الطوارئ» وإنشاء لجنة مستقلة للانتخابات وإلغاء خانة الديانة- اختفاء فتاة فى ظروف غامضة بالقنطرة غرب- موسى يتوجه إلى غزة فى زيارة تاريخية لكسر الحصار-

غدا أولى جلسات قضية التنظيم الدولى للإخوان- مسئول بـ"حوض النيل" مد إسرائيل بالمياه "كلام واحد حشاش"- ساينس مونيتور:مصر تحاول تحسين صورتها فى حقوق الإنسان- فريد إسماعيل يطالب بإقالة"المغربى"ويتهمه بالتربح- محمد منير: لم أوقع على وثيقة تأييد البرادعى

وقالت صحيفة الجمهورية :

- بدر:امتحانات الثانوية..لن تختلف عن الأعوام الماضية

أكد الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم ان امتحانات الثانوية العامة هذا العام لن تكون مختلفة عن الأعوام السابقة.

قال ان الوزارة ملتزمة بوضع أسئلة الامتحانات وفقا لمعايير علمية محددة وتعتمد علي الكتب المدرسية والمناهج المقررة.

أضاف عقب تفقده لجنة الثانوية بنات بشبرا الخيمة ومعه المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية ان الوزارة نجحت في تلافي السلبيات التي ظهرت في السنوات الماضية.. وانه تم منح المحافظين سلطات واسعة وصلاحيات كاملة في الاشراف علي العملية الامتحانية ومتابعة اللجان لتحقيق الانضباط والهدوء.

أضاف ان عمليات التصحيح التي تبدأ غدا الاثنين سوف تتم وفق معايير واضحة وقواعد علمية محددة تضمن حصول الطالب علي حقه من الدرجات التي يستحقها من واقع كراسات الاجابة.

شهد اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة شكوي عامة من الطلاب من طول الورقة الامتحانية في اللغة العربية للصف الثاني وعدم كفاية الوقت المخصص للاجابة رغم سهولة الأسئلة التي أجمع عليها الكثيرون..

عانت كثير من اللجان علي مستوي الجمهورية من غياب الملاحظين والمراقبين المنتدبين من محافظات وأماكن بعيدة الأمر الذي دفع الوزير إلي قطع زيارته للجان القليوبية والتوجه فوراً إلي بني سويف بعد أن تلقي مكالمة هاتفية من المحافظ وتمت مواجهة الموقف عن طريق الندب المحلي لمدرسي المحافظة

وهو ما حدث في بعض لجان البحر الأحمر ومرسي مطروح وحلوان..أصدر الوزير تعليماته بحصر الملاحظين المتغيبين عن اللجان واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

- وزارة الصحة:اللحوم المستوردة فاسدة

اعترفت وزارة الصحة أمس باصابة اللحوم المستوردة بديدان الساركوسيست مما يهدد حياة المواطنين بالخطر.. جاء الاعتراف علي لسان مساعد أول الوزير د. نصر السيد أمام اجتماع لجنة الصحة بمجلس الشعب الذي شهد مناقشات ساخنة.

كشفت الأرقام التي طرحها نصر أمام اللجنة عن حجم الكارثة إذ قال ان نسبة الاصابة في لحوم الجمال 45.5% والجاموس 76.6% والأبقار 30% والأغنام والماعز 80%.

أكد نصر ان نسبة الاصابة بالمرض في اللحوم الهندية بلغت 80% والسريلانكية 69% والاسترالية 52% مشيرا إلي رفض 104 رسائل من بين 176 رسالة قادمة من الهند العام الحالي ورفض 5 رسائل من بين 14 رسالة في 10 مايو الماضي قادمة أيضا من الهند.

شن النواب هجوما عنيفا علي اللجان البيطرية المكلفة بفحص اللحوم واتهموها بالفشل والتقصير لأنه لايجوز أن تأتي هذه اللحوم من بلد المنشأ - من الأصل - طالما ثبتت اصابتها.

وصف النواب أرقام وزارة الصحة بأنها خطيرة وطالبوا الحكومة بطرح الحقائق كاملة أمام الرأي العام.

قال النائبان عبدالحميد زغلول وجمال قرني ان الأطباء البيطريين يوقعون الصفقات المريضة بالاكراه "!!"

- قرار مبارك بإلغاء بيع جزيرة آمون بداية طلاق السلطة ورأس المال

أكد أعضاء مجلس الشعب وخبراء السياحة ان قرار الرئيس مبارك بالغاء بيع أرض فندق جزيرة آمون بأسوان جاء انتصاراً للمصريين وحسم الجدل حول هذه القضية بعد أن كشفت اللجنة الاقتصادية بالمجلس تفاصيل البيع لشركة "بالم هيلز" المملوكة لوزير الإسكان أحمد المغربي ومحمد منصور وزير النقل السابق.

قال أحمد أبو طالب رئيس لجنة السياحة والثقافة ان قرار البيع لم يكن مدروسا والتفريط في مثل هذه الأماكن اهدار للمال العام حيث ان عائد بيع جزيرة آمون لا يوازي قيمتها الحقيقية.

أوضح عادل عبدالرازق نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية ان السعر الحقيقي للأرض يتجاوز 800 مليون جنيه بنظام حق الانتفاع وان قرار الرئيس انتصار لكل المصريين لأن الجزر لا تباع فهي ملك للمصريين.

طلب د. حمدي عبدالعظيم رئيس أكاديمية السادات السابق بمحاسبة المسئولين عن هذه الاجراءات غير المطابقة للقانون.. خاصة أن الصفقة بها أشياء غير طبيعية.

في أسوان تحدث أعضاء المجلس المحلي للمحافظة حسين ياسين وأحمد مصطفي ومحمد صبري سرور قالوا انهم تساءلوا في جلسة 26 مايو الماضي عن توقف القرية السياحية عن العمل

وردت وزارة السياحة بأنه تم بيعها لشركة بالم هيلز بعد موافقة الجمعية العمومية لشركة مصر أسوان للسياحة المالكة للأرض وأنه يجري استكمال اجراءات التسجيل بالشهر العقاري والاتفاق علي تسليم القرية للمشترين.. وأكدوا ان قرار الرئيس مبارك انصاف للرأي العام بأسوان ودليل علي قمة الشفافية.

- أبو الغيط: مصر مهتمة بفتح جميع المعابر الإسرائيلية الفلسطينية

يلتقي أحمد أبو الغيط وزير الخارجية وكاثرين أشتون مفوضة الاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية الجمعة القادم في بروكسل لبحث العلاقات المصرية الأوروبية والأفكار التي تطرحها أوروبا حول كيفية مساعدة الشعب الفلسطيني ورفع الحصار المفروض علي قطاع غزة.

صرح أحمد أبو الغيط أمس بأن وزراء الخارجية الأوروبيين سيعقدون اجتماعا غدا لاقرار منهج لكيفية وصول المساعدات للفلسطينيين في غزة. مؤكدا اهتمام مصر بالمساعدة في رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وفرض فتح المعابر الإسرائيلية الفلسطينية. لتأمين وصول كل احتياجات الفلسطينيين.

أشار إلي أن هناك طرحا أوروبيا يتعلق بعدم وضع قيود علي السلع والمساعدات للفلسطينيين..كان الاتحاد الأوروبي قد أعرب عن استعداده للمساهمة في آلية جديدة للتحكم في دخول وخروج السلع من وإلي قطاع غزة. تعتمد علي الدخول البري بشكل أكثر انتظاما. وربما الدخول بحرا إلي القطاع الساحلي.

- تصعيد جديد لأزمة المحامين في الغربية .. وسرور يدعو لإنقاذ بيت العدالة

طالب الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب أمس القضاة والمحامين بالتكاتف لحل الأزمة في بيت العدالة وأكد في بداية جلسة المجلس بأنه لا يتصور وجود تناقض بين سدنة العدالة والدفاع فكلاهما يكمل الآخر ويجب حماية كرامة الطرفين.. وأعرب عن ثقته في تخطي المشكلة بالحكمة.

وعقد د. سرور اجتماعا مع حمدي خليفة نقيب المحامين بحضور عدد من النواب وتم الاتفاق علي عقد لقاء بين القضاة والمحامين للتوصل إلي حل مناسب.

وتباينت مواقف المحامين حول دعوة نقابتهم للإضراب. فاستجاب البعض وتمت مقاطعة الجلسات وتم تأجيل القضايا. بينما قام آخرون بالمرافعة بشكل طبيعي وسارت الأمور كالمعتاد خاصة في مجلس الدولة الذي لم تشهد جميع محاكمه وجلساته أي مقاطعة أو اضراب وتم نظر جميع القضايا واتخاذ القرارات بشأنها.

وفي الغربية حاول المحامون للمرة الثانية اقتحام مكاتب المحامي العام ونيابة المحلة الكبري فيما اضرب اربعة من المحامين عن الطعام في طنطا تضامنا مع زميليهما.. وفي زفتي منع المحامون وكلاء النيابة والقضاة من دخول المحكمة.. وتمكن رجال الأمن من السيطرة علي الموقف.

- هذه حقيقة "شهيد البانجو".. مدمن.. وسوابق سرقة وسلاح أبيض وتحرش وهروب من التجنيد

كشفت تحقيقات نيابة سيدي جابر بإشراف المستشار عادل عماره المحامي العام الأول لنيابات شرق عن مفاجأة في تحقيقات وفاة خالد سعيد الذي توفي بسبب ابتلاعه للفافة بانجو توقفت في حلقه ان والدة خالد اعترفت بأن ابنها كان يتناول الحشيش من آن لآخر.

كانت النيابة قد استمعت لأقوال العميد ناصر العبد رئيس مباحث الإسكندرية حول الواقعة حيث أكد أن المتوفي كان مسجلا جنائيا وله أربع سوابق عبارة عن قضايا سرقة وسلاح أبيض وهروب من التجنيد وتحرش.

واضاف انه كان قد صدر ضده حكم بالحبس شهر في قضيتي سرقة وسلاح أبيض وانه أثناء مرور مخبرين من قسم سيدي جابر شاهدا المتهم فقاما بملاحقته فاختبأ داخل نت كافية بكيلوباترا ودخلا خلفه لضبطه فقام المتوفي بابتلاع لفافة بانجو كانت بحوزته بسرعة خوفا من ضبطها معه فتوقفت في حلقه مما أدي لوفاته.

تبين أن تقرير الصفة التشريحية الأولي كشف أن الوفاة بسبب اسفكسيا الخنق وانه لا توجد أي اصابات ظاهرة بجسد المتوفي..

وكانت المفاجأة الكبري ان الصورة التي التقطها احد أقارب المتوفي أثناء تكفينه وتم عرضها علي موقع الفيس بوك هي صورته بعد أن قام اطباء الطب الشرعي بتشريحه وقد أكد وكيل النيابة الذي قام بمناظرة الجثة قبل تشريحها ان هذه الصورة هي للمتوفي بعد التشريح حيث قام الاطباء بفتح الحنجرة لاستخراج لفافة البانجو وبيان سبب الوفاة..

ومن جهة أخري يواصل هاني مشرف رئيس نيابة سيدي جابر تحقيقاته مع الخمسة الذين ألقي القبض عليهم بتهمة التحريض علي التظاهر والتحريض علي الشرطة حيث تبين انهم اعضاء بما يسمي بالجمعية الوطنية للتغيير وهم حسن عفيفي وأحمد جابر ومهدي منسي ومحمود عبد الهادي ومحمد توفيق..

كانت المباحث قد ألقت القبض علي المتهمين الخمسة بعد حضورهم ندوة بحزب الغد أيمن نور وقرروا فيها دعوة المواطنين للتظاهر والانتقام للمتوفي.

من جهة أخري واصل أعضاء كفاية و6 ابريل وغد ايمن نور إثارة الشارع السكندري بالباطل حول هذه القضية حيث أقاموا بعد الظهر صلاة الغائب علي شهيد البانجو.

وتواصل النيابة تحقيقاتها حيث طالبت الطب الشرعي بسرعة ارسال التقرير النهائي حول التشريح.

- أبوالغيط وقنديل يتبادلان اتهامات السب والقذف

اتهم ابوالغيط بالسب والقذف بسبب تصريحاته بأنني منعت من الظهور في القنوات الفضائية كما انه يحرض ضدي الامة الاسلامية لتعليقي باحد البرامج بأن الأمة الاسلامية "أمة محمد" اصبحت "أمة مهند" كما اتهم محامي أبوالغيط شريف محمود بالاساءة إلي.. هكذا جاءت أقوال الاعلامي حمدي قنديل في التحقيقات التي اجريت باشراف المستشار هشام الدرندلي المحامي العام لنيابات شمال الجيزة في البلاغ المقدم منه ضد أحمد ابوالغيط وزير الخارجية ومحاميه شريف محمود.

استمع عثمان خفاجة رئيس النيابة الكلية بشمال الجيزة لاقوال قنديل الذي قرر فيها انه يتهم أبوالغيط بسبه وقذفه واساءته لسيرته الماضية وانه ذكر بتصريحات خاصة به انه ممنوع من الظهور علي القنوات الفضائية كما ذكر انه لم يقصد إهانة الأمة الاسلامية بعبارته "أمة محمد" أصبحت "أمة مهند" ولكنه اراد بها تشبيه الأمة الاسلامية بالضعف والهوان.

كما اتهم قنديل محامي ابوالغيط بقيامه بسبه لذكره عبارات تسيء له اثناء التحقيقات التي أجريت في بلاغ ابوالغيط ضد قنديل لنشره مقالاً بجريدة الشروق فذكر ان المحامي قرر انه يهاجم ابوالغيط لمصالح شخصية مما اعتبره قنديل سبا في حقه.

أمر سامح حسين وكيل نيابة شمال الجيزة الكلية باستدعاء شريف محمود محامي ابوالغيط لسماع اقواله.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- «٨٠٠» قاض يقدمون ٣ بلاغات للنائب العام.. والمحامون يواصلون الإضراب

قدم ٨٠٠ من قضاة ووكلاء النيابة بالمنصورة ٣ بلاغات إلى المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، ضد حمدى خليفة، نقيب المحامين، ومنتصر الزيات، المحامى. يتهم البلاغ الأول الاثنين بالإساءة للقضاة وتحريض المحامين على التجمع والتجمهر أمام المحاكم وتعطيل سير العدالة، وذلك على خلفية الأزمة القائمة حالياً بين جناحى العدالة، إثر الحكم بحبس محاميين بتهمة الاعتداء على مدير نيابة طنطا.

وجاء البلاغ الثانى ضد أشخاص وصفهم البلاغ بـ«مرتكبى الجرائم» فى مجمعى محاكم المحلة الكبرى وسمنود، بتهمة الإتلاف العمدى للممتلكات العامة، والشروع فى قتل موظف عام، وتهديد الأمن العام، أما البلاغ الثالث فقدموه ضد رجال الأمن فى المحلة الكبرى «بعد تقاعسهم وتقصيرهم وتفريطهم» - بحسب ما جاء فى البلاغ - فى أداء واجبهم الوظيفى، وعدم ضبط مرتكبى الجرائم حال ارتكابها يوم ١٠ يونيو الماضى.

كان قضاة المنصورة عقدوا جمعية عمومية عادية مساء أمس الأول، وأصدروا بياناً إلى النائب العام، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، يستنكرون فيه ما وقع من تعد على القضاة والنيابة العامة،

وتكليف مجلس الإدارة بالدعوة لجمعية عمومية طارئة لقضاة مصر يوم الجمعة المقبل فى المنصورة، وإصدار توصية لإدارة التشريع بوزارة العدل بتعديل نص المادة ١٣٣ (فقرة ١) من قانون العقوبات، بتغليظ عقوبة التعدى على رجال السلطة القضائية بجعلها جناية بدلاً من جنحة.

وقالت مصادر قضائية إنه سيتم التنسيق لدعوة الجمعية العمومية لقضاة مصر إلى الانعقاد، لبحث الموقف الراهن وإصدار قرارات بهذا الشأن تكون ملزمة لجموع القضاة وأعضاء النيابة العامة.

فى المقابل، عقد رئيس مجلس الشعب اجتماعاً صباح أمس الأول، مع نقيب المحامين، ومن المقرر أن يعقد اجتماعاً آخر مع رئيس نادى القضاة، ومن المتوقع أن يعقد سرور اجتماعاً مشتركاً بين الزند وخليفة لتقريب وجهات النظر بينهما.

وعلمت «المصرى اليوم» أن إضراب المحامين مستمر حتى الوصول إلى صيغة توافقية لحل الأزمة فى إطار القانون، وتظاهر أمس عشرات المحامين أمام النقابة العامة بالقاهرة، احتجاجاً على الحكم الصادر ضد المحاميين إيهاب ساعى الدين ومصطفى فتوح فى قضية الاعتداء على مدير نيابة طنطا.

- تركيا تهدد بقطع العلاقات مع إسرائيل وتحدد ٤ شروط للتسامح معها

فى تصعيد جديد للأزمة بين تركيا وإسرائيل، وصف الرئيس التركى عبدالله جول الهجوم الإسرائيلى على «أسطول الحرية»، بأنه يشبه الجرائم التى تنفذها منظمات إرهابية، مؤكداً أنه لا يمكن نسيانه أو التسامح بشأنه دون اعتذار إسرائيل، وألمح إلى أن أنقرة يمكن أن تقطع علاقاتها مع تل أبيب إذا لم تف بالمطالب التركية.

وقال جول فى حديث نشرته صحيفة «لوموند» الفرنسية، إن بلاده احتضنت اليهود وقدمت لهم المأوى والأرض على مر التاريخ، وأنها يمكن أن تتسامح مع إسرائيل إذا قدمت اعتذاراً علنياً وصريحاً، وإذا قدمت تعويضاً لأسر شهداء الاعتداء، وإذا قبلت التحقيق الدولى المستقل فى الجريمة، وقامت برفع الحصار عن قطاع غزة.

ورداً على سؤال عما إذا كان قطع العلاقات الدبلوماسية ممكناً إذا لم تنفذ إسرائيل هذه الشروط، أجاب: «كل شىء ممكن».

وبدوره، قرر الجيش التركى استبدال طائرات التجسس الإسرائيلية من طراز «هيرون» بأخرى محلية الصنع، وأكدت صحيفة «حريت» التركية توقف مراقبة عناصر الحزب شمالى العراق بعد أن سحبت إسرائيل خبراءها المكلفين بتدريب الضباط الأتراك فى قاعدة بطمان، بينما وردت أنباء من تركيا بأن رئيس الوزراء رجب طيب أردوجان وجه دعوة لحسن نصرالله، أمين عام حزب الله، لزيارة أنقرة بناء على توصية من رئيس المكتب السياسى لحماس فى دمشق خالد مشعل.

وواصلت وسائل الإعلام الإسرائيلية حملتها على «أردوجان»، واتهمته بـ «معاداة السامية» والتأثر بزوجته «ذات الأصول العربية وكراهيتها لإسرائيل»، وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»: «إن الطفل الفقير أردوجان (بائع الفستق) تحول إلى أحد أقوى شخصيات الشرق الأوسط».

- النائب العام يطالب أمريكا بمعلومات «أكثر دقة» عن رشوة «مرسيدس»

طلب المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، من السلطات الأمريكية موافاة النيابة العامة فى مصر بمعلومات أكثر دقة حول ما أثير عن تقاضى مسؤول فى مصر رشوة من شركة مرسيدس بنز، للتحقق من صحة هذه التهمة وكشف الأشخاص المتورطين فيها.

كما طلب من السلطات القضائية الأمريكية موافاته بصورة كاملة من التحقيقات التى أجرتها بشأن تلك الوقائع، وذلك نظراً لوجود اتفاقية دولية بين البلدين، فضلاً عن اشتراكهما فى اتفاقية مكافحة الفساد.

وقال النائب العام إنه بناء على المعلومات التى ستصل ستستكمل التحقيقات. وأكدت مصادر أمنية أن هذا الطلب جاء بعد أن أفادت تقارير رقابية بصعوبة التوصل إلى هوية المسؤول المصرى الذى حصل على الرشوة.

وأضاف المصدر أن ٣ جهات رقابية بذلت أقصى جهد على مدار ٤ أسابيع للتوصل إلى المسؤول المصرى المتورط، إلا أن تحرياتها باءت بالفشل.

وأشار المصدر إلى أن الجهات الرقابية اكتشفت اختفاء مستندات كانت ستسهل الوصول إلى المسؤول المتورط فى تلك الواقعة، وتواصل نيابة استئناف القاهرة التحقيقات فى تلك القضية.

كان المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، أحال القضية إلى النيابة بناءً على طلب من الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، بعد أن جاء فى التحقيقات الأمريكية أن الشركة دفعت رشاوى لمسؤول مصرى كبير.

- مشادة حامية بين «الإخوان» و«الوطنى» بسبب قانون التأمينات والمعاشات

شهدت جلسة مجلس الشعب، أمس، مشادات بين نواب الأغلبية والإخوان أثناء مناقشة مواد قانون التأمينات والمعاشات. كان اللواء ماهر الدربى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بالمجلس، قد انتقد كثرة التعديلات التى تقدم بها الإخوان على القانون، قائلاً: «ماسمعناش تعديل يشجينا»، فثار نواب الإخوان ورفضوا الحديث حتى يعتذر «الدربى»، الأمر الذى اضطر د. فتحى سرور، رئيس المجلس، إلى شطب كلام «الدربى» من المضبطة.

بينما طالب إبراهيم الجوجرى، وكيل اللجنة التشريعية، بمحاسبة النائب الإخوانى أشرف بدر الدين، على اتهامه لنواب الأغلبية بأنهم «لا يعرفون شيئاً»، وعاد حسين إبراهيم لانتقاد ماهر الدربى، قائلاً: «اللى مش فاضى للشعب ميجييش»،

وشهدت الجلسة مشادة أخرى بين نواب الإخوان ود. يوسف بطرس غالى، وزير المالية، بسبب قوله للنائب الإخوانى رجب أبوزيد: «اقعد مكانك»، وهو ما انفعل بسببه النواب، وقال حسين إبراهيم للوزير: «إنت بتوجه النائب، ما تخليك فى حالك»، وتدخل سرور لتهدئة الموقف، قائلاً: «إنتوا بتشعللوها ليه؟!.. ده قصده اتفضل ارتاح».

كان الخلاف الأساسى أثناء المناقشة حول المادة ٣٣ التى تنص على أن تسوية المعاش بحد أدنى ٦٥٪ من متوسط الاشتراك عن آخر سنتين، إذ طالب عدد من نواب الإخوان والمستقلين بزيادة النسبة إلى ٧٠٪ أو ٨٠٪، فقال الدكتور يوسف بطرس غالى إن الزيادات ليست سهلة لأنها مرتبطة بحسابات اكتوارية.

- امتحانات الثانوية العامة تنطلق بـ«أسئلة سهلة» فى اللغة العربية

بدأت امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية، أمس، وأدى نحو ٣٩٩ ألفاً و٢٥٨ طالباً وطالبة، فى المرحلة الأولى، امتحان التربية الدينية، بينما أدى ٧٠ ألفاً و٧٦٥ طالباً وطالبة فى المرحلة الثانية امتحان اللغة العربية.

ووسط ابتسامات البعض ودموع البعض الآخر، أكد عدد من طلاب المرحلة الأولى على مستوى المحافظات، أن الامتحان جاء «أسهل» مما توقعوا، إلا أنه كان طويلاً نوعاً ما، ويستحق «وقتاً إضافيا»،

وقال عدد آخر إن أسئلة النصوص والأدب جاءت «غامضة» وغير مفهومة. وأوضح مدرسون لـ«المصرى اليوم» أن الامتحان يعد «الأسهل»، مقارنة بالأعوام الماضية.

وشهدت لجان المحافظات عدداً من الحوادث المختلفة، حيث تسبب حريق نشب داخل قصر قديم بمدرسة الرمل الثانوية بالإسكندرية، فى إثارة الذعر بين الطلاب، ووصول الأدخنة إلى داخل اللجنة، ومنح اللواء المحافظ عادل لبيب، الطلاب نصف ساعة إضافية تعويضاً عن الوقت المهدر.

- «المصيلحى»: دعم الخبز «فاسد» وقرار تحريره فى يد «مبارك»

وصف الدكتور على المصيلحى، وزير التضامن الاجتماعى، الدعم الحكومى للخبز بأنه «دعم فاسد»، مطالباً بتحرير سعر الرغيف لكى يحصل المواطن على حقه، على أن القرار فى يد الرئيس مبارك.

واعترف الوزير خلال زيارته مركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، أمس، بضعف الرقابة الحكومية على رغيف الخبز قائلاً: «ليس معقولاً أن يأخذ صاحب المخبز طن الدقيق بـ١٦٠ جنيهاً، ويبيعه فى السوق بـ١٧٠٠ جنيهاً، يبقى فى هذه الحالة مافيش حاجة اسمها رقابة».

فى سياق آخر، أكد المصيلحى عدم تصدير محصول الأرز هذا العام، بعد الاتفاق مع أمين أباظة، وزير الزراعة، على دعم محصول الذرة ليكون بديلاً عن زراعة الأرز، لأن عائده أكبر، وشدد على ضرورة تطبيق غرامة مخالفة زراعة الأرز، وقال إن المساحة المسموح بها هذا العام ١.٢ مليون فدان، مقابل ١.٩ مليون فدان العام الماضى.

وأعلن الوزير أنه سيلتقى اليوم الرئيس مبارك لوضع اللمسات النهائية لمشروع قانون معاش الضمان الاجتماعى الجديد، مشيراً إلى أن عدد المستفيدين من البطاقة التموينية وصل إلى ٦٣.٥ مليون، بنسبة تصل إلى ٨٠٪، وقال إنه من المقرر عرض القانون على مجلس الشعب الأسبوع المقبل لاعتماده، واصفاً إياه بأنه يمثل نقلة ح ضارية فى مفهوم الضمان الاجتماعى.

- انفراجة فى أزمة «الزواج الثانى».. «العدل» تبدأ إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية الموحد.. والبابا يتصل برؤساء الطوائف لضمان الموافقة عليه

أصدر المستشار ممدوح مرعى، وزير العدل، أمس، قراراً بتشكيل لجنة برئاسة المستشار عمر الشريف، مساعد الوزير لشؤون التشريع، لإعداد مشروع قانون للأحوال الشخصية لغير المسلمين، على أن تنتهى من إعداده خلال شهر، ومن المقرر أن تبدأ عملها اليوم.

وقال مرعى فى بيان أصدره بهذا الصدد، إن اللجنة تضم المستشارين: ملك مينا، وبشرى مطر، ومنصف سليمان، ومكرم لمعى، وأمانى البغدادى، وأحمد محب، وأحمد نور، والأنبا يوحنا قلتة، مشيراً إلى أحقيتها فى ضم من تراه ممثلاً عن الطوائف المسيحية، والاستعانة بالمتخصصين.

وأضاف مرعى أن تشكيل اللجنة لإعداد المشروع يأتى انطلاقاً من حرص الوزارة على إزالة جميع العقبات أمام تنظيم الأحوال الشخصية لغير المسلمين. يأتى قرار الوزارة بالتزامن مع إجراء البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، اتصالات مكثفة مع رؤساء الطوائف المسيحية الأخرى - الكاثوليكية والإنجيلية - لتجديد موافقتهم على مشروع القانون لسد الطريق أمام «الادعاءات الحكومية» بوجود خلاف بين الطوائف حول المشروع.

وكشف أحد الأساقفة المقربين من البابا عن انتظار الأخير عودة الدكتور مفيد شهاب، وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية، من جنيف، حيث كان يعرض ملف مصر أمام المجلس الدولى لحقوق الإنسان، ليبحث معه سرعة إصدار القانون، استناداً إلى الوعد الذى حصل عليه من شخصية «سيادية» بسرعة إنهاء الأزمة التى تفجرت بعد صدور حكم المحكمة الإدارية العليا.

وقال المصدر إن البابا أبدى استعداده للنقاش حول أى بنود فى المشروع من أجل سرعة إصداره، بشرط ألا تمس هذه البنود بالشريعة المسيحية.

ويعقد البابا اجتماعاً الأسبوع الجارى مع عدد من المحامين، منهم الدكتور يحيى الجمل، الفقيه الدستورى، وسامع عاشور، نقيب المحامين السابق، للتشاور فيما يمكن اتخاذه من إجراءات إزاء الحكم الذى يلزم البابا بالتصريح للمطلقين بالزواج الثانى.

وقال مصدر قضائى بارز فى مجلس الدولة إن الحكم تناول حالة محددة بعينها، ولم تتعرض المحكمة للطلاق بين الأقباط كمبدأ عام، لكنها حكمت وفقاً لظروف الحالة.

- البرادعى للمصريين فى بريطانيا: أعمل أكثر من طاقتى الإنسانية.. ودون أى رغبة فى الترشح للرئاسة

«لا تطالبونى أن أعمل أكثر مما أقوم به، فأنا أعمل بأكثر من طاقتى الإنسانية، ودون أى رغبة فى الترشح لرئاسة الجمهورية»، بهذه الكلمات خاطب الدكتور محمدالبرادعى، رئيس الجمعية الوطنية للتغيير، المصريين فى لندن خلال لقائه بهم أمس الأول.

وقال البرادعى، فى اللقاء الذى حضره مئات المصريين المقيمين ببريطانيا وبعض الدول الأوربية، متجاهلين انطلاق مباريات كأس العالم، واحتشدوا بقاعة «يو سى إل» بوسط لندن، إنه لا يوجد قائد «مخـلص»، وإن التغيير لن يأتى إلا من الشعب.

وحول علاقته بجماعة الإخوان المسلمين، نوّه المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن «الإخوان ذكروا صراحة وعلنيا أنهم مع الدولة المدنية، ويعارضون أى فكرة حزب دينى»، متسائلا: «إذا كان هذا هو الحال، كيف لا نشاركهم، وكيف نطلق عليهم أنهم جماعة محظورة».

وسيطرت حالة من الهرج والمرج وعدم التنسيق على اللقاء، الأمر الذى أدى إلى استياء الحضور والبرادعى، فيما أرجع منسقو اللقاء سبب هذه الفوضى إلى وجود «عناصر دخيلة من السفارة المصرية، ومن الحزب الوطنى كانوا يهدفون الى تخريب المؤتمر».

بدأت حالة الفوضى عند فتح باب الأسئلة، حيث فوجئ الحضور بأن الأسئلة سترسل مكتوبة إلى الدكتور صلاح أبوالفضل مدير اللقاء، مما دفع أحد الصحفيين المقيمين فى لندن، ويعمل لإحدى الوكالات الأجنبية هناك إلى سؤال أبوالفضل: «لماذا ترسل الأسئلة مكتوبة»، موضحا أنه يريد أن يسأل البرادعى سؤالا شفويا. فاتهمه مدير اللقاء بإثارة الشوشرة فى القاعة، وقال له: «احترم كل المصريين الموجودين». وأضاف موجها حديثه للقاعة: نحن دائما نتهم بالفوضى فى مصر، لكن هناك ناساً تعيش فى إنجلترا منذ وقت طويل لكنها مازالت لا تعرف كيف تحترم النظام».

وبعد ذلك أراد بعض الصحفيين توجيه الأسئلة إلى البرادعى، ولم يعطهم أبوالفضل الكلمة رغم طلبهم لها، كما لم يطرح أسئلتهم التى أرسلوها كتابة إلى البرادعى، على الرغم من إجابة الأخير على أى سؤال يطرح عليه، مما دفع الصحفيين إلى سؤال أبوالفضل عن سبب دعوتهم لحضور اللقاء إذا كانوا ممنوعين من السؤال. وعقب مدير اللقاء بأنه ليس فى مؤتمر صحفى، وأن الصحفيين ليست لهم ميزة على باقى الحضور، وأنهم جاءوا لتغطية الحدث وليس لتوجيه أسئلة، واصفا الصحفيين الحاضرين بـ«المخربين وعدم احترام النظام»،

الأمر الذى أغضب القاعة، خاصة الصحفيين، حيث شعر الحضور بأن أبوالفضل يتحكم فى نوعية الأسئلة التى تسأل ويعطى الكلمة لمعارفه وأصدقائه. وقال له أحد الصحفيين: نحن تعودنا فى هذا البلد لندن على طرح أسئلتنا على جميع الشخصيات. فكيف تمنع هذا الحق عنا. فنحن نحضر مجلس الوزراء البريطانى ولم يطلب منا أى شخص أن نصمت.

وتساءل أحد الحضور: هل يجب أن تكون لى واسطة كى أتمكن من طرح سؤالى. وقال آخر موجها حديثه للمنصة: إنه ليس من الحكمة بدء خلاف أمام وسائل الإعلام. وانزعج أحد الشباب قائلا: كيف يقول البرادعى إن التغيير سيكون على يد الشباب ولا يعطى دكتور صلاح الكلمة لأى شاب.

وتدخل البرادعى لمحاولة الحد من هذه الفوضى، قائلا: كنت أتمنى أن يكون الاجتماع أكثر عقلانية وأكثر احتراما. لابد أن نتعلم شيئين أساسيين، التفكير العقلانى والعمل الجماعى. فأنا أذهب إلى كل العالم، ولا أجد هذا الأسلوب أبدا فى التعامل.

جدير بالذكر أنه عند بدايات التنسيق لعقد هذا المؤتمر، لم يرغب دكتور البرادعى فى تغطية اللقاء من جانب وسائل الإعلام، لكن منسقى جمعية التغيير أصروا على حضور الإعلاميين كى تتم تغطية أنشطة الجمعية فى لندن أسوة بفروعها الأخرى.

بدأ اللقاء بدعوة القائمين على فرع الجمعية بلندن الحضور إلى الوقوف دقيقة، حدادا على روح خالد سعيد، ضحية تعذيب الإسكندرية، وأثناء هذه الدقيقة قال دكتور كمال الهلباوى:الله يرحمه ويغفر له وينتقم من الظلمة.

ثم ألقى دكتور صلاح أبوالفضل، منسق فرع الجمعية بلندن، كلمة اعتبرها الحاضرون طويلة جدا، ككلمة افتتاحية عادة ما تقتصر على التعريف بالمتحدث وترك الوقت له، وأكد فى الكلمة «أن هذا الطرح العبقرى الذى طرحه دكتور البرادعى والذى ينص على أن الدستور أولا ثم الانتخابات ثانيا، أربك قوى المعارضة، كما أربك قوى النظام».

بعد ذلك بدأ البرادعى فى إلقاء كلمته، التى أكد فيها أنه «منذ عام ١٩٥٢ على الأقل لم يمارس الشعب المصرى الديمقراطية، وأصبحنا يقال لنا ما يجب أن نفعله، وكيف وبأى طريق نسير»، مشيرا إلى «أننا سرنا من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار. كنا حلفاء للاتحاد السوفيتى ثم أصبحنا حلفاء للولايات المتحدة. كنا نعتمد على القطاع العام ورأسمالية الدولة ثم أصبحنا نقوم على الاقتصاد الحر. ولم يكن للشعب فى كل هذا خيار أو مناقشة».

وأضاف: أنا لا أشكك فى نوايا أو أشخاص. أعتقد أن كل شخص سواء داخل نظام الحكم أو خارجه يأمل أن تتقدم مصر. فأنا لا أشكك فى نوايا أحد. فالمسألة لا تتعلق بأشخاص إنما بسياسيات. فالسياسات الحالة سياسات فاشلة.

وتابع: أنا لست زعيما أو سياسيا محترفا، أنا مصرى مثلكم أود أن أشارك وأن أرى قبل نهاية حياتى مصر التى رأيتها عندما كنت شابا.

وشن البرادعى هجوما على انتخابات مجلس الشورى التى جرت قبل أيام، قائلا: «لا يعقل ألا ينجح أحد من المعارضة أو جماعة الإخوان المسلمين التى لديها ٨٨ مقعداً فى مجلس الشعب، ولا يعقل أن ينجح ست أفراد معارضة فقط من أصل ١٩٠٠ شخص دخلوا المجلس خلال ٥٠ سنة»، معتبرا أن «الحياة السياسية فى مصر غير شرعية، والحياة الشرعية غير قانونية ولا بديل عن الديمقراطية والانتخاب الحر، لذا أطلب من الجميع أن يشارك فى التغيير ولا أعفى أحدا».

وأضاف: لذلك أدعو الشعب المصرى على أن يوقع على بيان المطالبة بتعديل الدستور. وهذا هو أسهل المطالب. وقيمة التوقيعات معنوية كبيرة. فإذا حصلنا على ملايين التوقيعات، لا أعتقد أن أى نظام أيا كانت صفته يستطيع أن يقف أمام إرادة الشعب داخليا أو خارجيا.

لافتا إلى أن «النظام يستطيع أن يعتقل ١٠٠٠ شخص و٥ آلاف، لكنه لن يستطيع أن يعتقل الشعب كله».

وعن علاقته بالإخوان قال البرادعى: هناك خلافات سياسية بينى وبينهم. لكن هذا لا يمنعنى أن أدافع عن حقهم فى المشاركة السياسية لأنهم يملكون قطعة من أرض الوطن.

وأضاف: أنا أتعامل مع جميع طوائف الشعب من الحزب الشيوعى إلى الإخوان. كل شخص له الحق أن يشارك بعقلانية ويعرض أفكاره. والشعب فى النهاية يختار. فأنا أقف على المسافة نفسها من جميع الطوائف فى مصر.

وأعرب عن أمنيته أن يرى امرأة أو قبطيا رئيسا لمصر «مادام هذا هو اختيار الشعب».

وأكد أنه لن يشارك فى لعبة أو مسرحية سياسية، مشيرا إلى أن المشاركة فى حزب أو تكوين حزب يحتاج لخمس سنوات وتوافق الحكومة، و«هذا الأمر مسرحية لن أشارك فيها، لذا أطلب من الجميع العمل على التغيير والمشاركة وعدم الخوف»، مشددا على «أننا نريد تغييراً سلميا فقط، لكننا عبرنا حاجز الخوف المفروض علينا منذ ستة عقود، وأرفض فكرة أن من يريدون التغيير من رواد الإنترنت وعنكبوتيين، هذا غير صحيح»، لافتا إلى أنه يلتقى البسطاء والكثير من أبناء مصر، مستطردا: «ومع ذلك فأنا مع استخدام التكنولوجيا».

- انفصال البرادعى عن «جمعية التغيير» يثير تساؤلات حول دورهما فى الحراك السياسى

ظهرت فى الفترة الأخيرة حالة من التوتر فى العلاقة بين الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأعضاء الجمعية الوطنية للتغيير، التى أسسها البرادعى وعدد من النشطاء السياسيين، وجرى اعتبار البرادعى رئيسا لها، إلا أنه أعلن أكثر من مرة أنه ليس الرئيس الفعلى لها،

وعلى الجانب الآخر أعلن حمدى قنديل، المتحدث باسم الجمعية أن تحركات الجمعية، لن ترتبط بوجود البرادعى فى مصر أو خارجها، الأمر الذى ظهر بشدة فى الفترة الأخيرة من خلال تحركات البرادعى الفردية وزيارته للفيوم ثم مكتب الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، ثم لقائه قوى اليسار، فى حين زارت الجمعية الوطنية للتغيير عدداً من الأحزاب، كان البرادعى أعلن من قبل مقاطعته لها، مما أثار العديد من التساؤلات حول دور البرادعى ودور الجمعية فى الحراك السياسى الراهن وتحقيق التغيير.

وعن تأثر الجمعية بانفصال البرادعى عنها قال قنديل: البرادعى لم يكن يوماً رئيساً ولا عضواً بالجمعية، وانفصاله عن الجمعية أراحه، أما بالنسبة للجمعية « لو كان موجوداً بها أهلاً وسهلاً ولو مش موجود برضه أهلاً وسهلاً».

من جانبه قال عبدالرحمن يوسف، مقرر الحملة الشعبية لدعم وترشيح البرادعى، إن السبب الرئيسى وراء الأزمة بين الدكتور محمد البرادعى وأعضاء الجمعية الوطنية للتغيير أن الكثيرين يعتقدون أن البرادعى هو رئيس الجمعية وهو ليس كذلك حقيقة، وأكد يوسف أن من حق الدكتور البرادعى أن يتحرك فى الاتجاه الذى يرغبه ويراه فى مصلحة المشروع الذى يتبناه، ومن حق الجمعية الوطنية أن تتحرك أيضا فى الطريق الذى يراعى مصالحها.

وقالت جميلة إسماعيل، عضو حركة «مصريات مع التغيير»، إن رموز النخبة المثقفة المشاركين فى الجمعية الوطنية للتغيير مطلوب منهم توعية الجماهير بخطورة استمرار الوضع الحالى، وأضافت: «توقعنا أكثر من الدكتور البرادعى وتمنيناه قائداً يلتف حوله الجميع، ولكننا نرى أن دوره كداعية للتغيير وكمبشر لا يقل أهمية، ولا يجب أبداً أن نلعنه أو نقيم الحد عليه إذا جاء أداؤه مختلفاً عما تصورناه، نعم البرادعى وقته وجهده ليس مكرسا بالكامل لمشروع التغيير، ولكننا أيضا كنخبة لم نعط من خلال الجمعية إلا الفتات من جهدنا وعملنا فى الـ١٠٠ يوم الماضية، وهى عمر الجمعية».

وقال صلاح عدلى، القيادى بالجمعية: «إن التناقض بين الجمعية والبرادعى ليس كبيراً، فالاثنان يعملان على خط واحد، وهو قضية التغيير، ولكن هناك فصل شبه تام بين نشاط الجمعية وحملة دعم البرادعى مرشحاً، فالأولى هدفها تحقيق المطالب الـ٧ للجمعية الخاصة بنزاهة الانتخابات وإتاحة حرية الترشح فى انتخابات الرئاسة، أما الثانية فتتفق مع الجمعية فى مطالبها الـ٧، نشاطها مركز على مسألة ترشيح الدكتور البرادعى لرئاسة الجمهورية.

من جانبه قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، خبير النظم السياسية بمركز الأهرام للدراسات، إن لقاء البرادعى بقيادات جماعة الإخوان المسلمين يعتبر رفضاً لفتح حوار مع الأحزاب، باستثناء حزب الجبهة، مما قد يتسبب فى أزمة مع أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير، المختلفين فكرياً مع الإخوان.

- بريطانيا وأمريكا تطالبان «مصر» بإنهاء «الطوارئ» وإنشاء لجنة مستقلة للانتخابات وإلغاء خانة الديانة

يعرض الدكتور مفيد شهاب، وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية تقريراً مفصلاً، عقب عودته إلى القاهرة غداً، عن نتائج جلسة مجلس حقوق الإنسان الدولى، التابع للأمم المتحدة فى جنيف حول أعمال المراجعة الدورية الشاملة لحالة حقوق الإنسان فى مصر، التى اعتمد فيها المجلس الأممى التوصيات النهائية الخاصة بمصر.

وأكد الدكتور شهاب أهمية آلية المراجعة الدورية لـ«المجلس»، ولفت إلى أن مصر تعتبر تلك الانتقادات لا تخرج عن سياق ملاحظات مهمة، بهدف تحسين وضعية حقوق الإنسان، وقال فى تصريحات صحفية عقب انتهاء جلسة اعتماد التوصيات، أمس الأول: «إننا لا ننظر إليها باعتبارها عملية تفتيش ضدنا ولكننا نستفيد منها».

وشدد على أهمية الالتزام بمتابعة تلك التوصيات، موضحاً أن الحكومة ستجرى مشاورات مع مؤسسات المجتمع المدنى، بهدف إيجاد آلية دورية لمتابعة تلك التوصيات. وأشار إلى أن مصر جادة فى آلية المراجعة ولديها رغبة جادة. وتابع: «نجحنا بالفعل فى إحداث تغيير جزئى».

وقال: «إن احترام حقوق الإنسان مرتبط بالوعى والإصلاح السياسى، ونحن فى طريقنا للنهوض إلى الأفضل»، وأوضح أن قضايا حقوق الإنسان لا ترتبط فقط بتعديل الدستور والقوانين وإنما بممارسة جادة.

من جانبه، أكد السفير هشام بدر، مندوب مصر الدائم لدى المقر الأوروبى للأمم المتحدة فى جنيف، أن قبول مصر ١٤٠ توصية من إجمالى ١٦٥ صادرة عن جلسة المراجعة الدورية لـ«المجلس» يعتبر رقماً قياسياً.

وأوضح فى تصريحات عقب جلسة اعتماد التوصيات أن مصر رفضت ٤ توصيات من إجمالى ٢٥، وأشار إلى أن هناك دولاً ترفض أكثر من ذلك، مؤكداً أن التقرير المصرى تضمن شرحاً مستفيضاً لتلك التوصيات وأسباب القبول والرفض لها.

وتابع: «كنا نتوقع انتقادات واسعة، لكن على العكس رأينا أن الدول العشر التى تحدثت أشادت وثمنت جهود مصر»، مشيراً إلى أن مندوب أمريكا على سبيل المثال رحب أكثر من ١٢ مرة وبريطانيا بأكثر من ٨ مرات مع ذكرهما بعض الملاحظات التى نراها جيدة.

وطالب ممثل بريطانيا بإنهاء حالة الطوارئ، والأخذ بالتشريعات الدولية والتطلع لإنشاء لجنة مستقلة للانتخابات والمشاركة الفعالة للمجتمع المدنى، ودعوة المقرر الخاص المعنى بالتعذيب، مرحباً فى الوقت نفسه بجهود مصر فى تعديل جريمة التعذيب.

وطالب مندوب الولايات المتحدة بمراجعة القوانين والتشريعات فيما يتعلق بالمدونين، والإنترنت وإلغاء جرائم النشر وإلغاء خانة الديانة من الرقم القومى، وقال: «نشعر بقلق لحوادث قتل المهاجرين على الحدود مع إسرائيل»، وشدد على ضرورة إعادة النظر فى تغليظ عقوبة جريمة التعذيب.

وأشار الدكتور حسام بدراوى مدير وحدة تقرير المراجعة بالمجلس القومى لحقوق الإنسان، إلى أنه رغم التزام الحكومة فى ٢٠٠٥ بإنهاء حالة الطوارئ خلال سنتين فقد تم مدها مرة أخرى لمدة سنتين فى ٢٠١٠، مقدراً قصر نطاق تطبيق قانون الطوارئ على الجرائم المتعلقة بالإرهاب والاتجار بالمخدرات، مشدداً فى الوقت نفسه على إنهاء حالة الطوارئ وجميع الإجراءات الاستثنائية المتعلقة بها.

ودعا بدراوى الحكومة لإعلان أسماء المحتجزين والمعتقلين من النشطاء السياسيين والمدونين وأى مواطن آخر معتقل والإفراج عنهم بموجب القيود القانونية الجديدة المفروضة على «الطوارئ» وطالب بالإسراع فى تفعيل مبدأ المواطنة وإصدار القانون الموحد لبناء وترميم دور العبادة وقانون تكافؤ الفرص ومنع التمييز ضد المواطنين.

وأعلن بدراوى عن قيام المجلس القومى لحقوق الإنسان بالمشاركة الفعالة مع منظمات المجتمع المدنى لمراقبة تنفيذ التوصيات المقبولة من الحكومة، وطالب بإنشاء آلية دائمة لمتابعة التنفيذ تتوافر لها الفاعلية والشفافية.

وانتقد عدم جدية الحكومة المصرية فى الالتزام بما قبلته من توصيات فى جلسة فبراير الماضى، خاصة فيما يتعلق بحرية الرأى والتعبير والتشدد فى اعتقال مستخدمى الإنترنت، وإلقاء القبض على عدد من المدونين، منهم مسعد أبوفجر وهانى نظير وطارق خضر الذى ألقى القبض عليه قبل ٥ أشهر بغير محاكمة أو تحقيق، منتقداً وجود ٢٣ مادة فى قانون العقوبات تؤدى إلى حبس الصحفيين، مما يشكل مخالفة للوعد الرئاسى قبل ٥ سنوات بإلغاء الحبس فى جرائم النشر.

وانتقد ممثل منظمة «هيومان رايتس ووتش» انتشار ظاهرة التعذيب فى مصر واستمرار اعتقال المعارضين السياسيين، خاصة من جماعة الإخوان المسلمين، معتبراً انتخابات الشورى الأخيرة اتسمت بـ«الغش والتزوير».

وطالب ممثل «العفو الدولية» بضمان حرية الرأى والتعبير والتجمع السلمى، مشيراً إلى أنه جرى تمديد الطوارئ فى ١١ مايو الماضى، وتعهدت الحكومة بقصر تطبيق القانون فى حالات معينة إلا أن المنظمة رصدت استخدام العنف ضد المتظاهرين واعتقال ٩٠ مواطناً، فضلاً عن استخدام الطوارئ فى العصف بـ«الإخوان» وتوجيه الاتهامات لأعضائها بالانضمام إلى جماعة محظورة وانتقد استمرار اعتقال عدد من المدونين.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- اختفاء فتاة فى ظروف غامضة بالقنطرة غرب

شهدت مدينة القنطرة غرب، أمس السبت، واقعة غريبة حيث اختفت فتاة من مركز بئر العبد بمحافظة شمال سيناء فى ظروف غامضة.

وكان اللواء مصطفى كامل مدير أمن الإسماعيلية تلقى مساء أمس بلاغا من أهل الفتاة يفيد اختفاءها فى منطقة السوق التجارى حال تواجدها مع عدد من شقيقاتها.

وقالت مصادر مطلعة إنه بينما كانت الفتاة تسير مع شقيقاتها غابت عنهن لفترة واختفت وسط مخاوف من تعرضها لعملية اختطاف نظرا لحالة الانشغال والزحام فى منطقة السوق غرب قناة السويس.

وقام العميد عبد الله عبد السلام مفتش مباحث القنطرة غرب والرائد صلاح النادى رئيس المباحث بالاستماع إلى أقوال عدد من أقارب الفتاة "ف. س. س" (22 سنة) فى محاولة للتوصل إلى معلومات تؤدى إلى العثور عليها أو معرفة معلومات عن ملابسات اختفائها.

- موسى يتوجه إلى غزة فى زيارة تاريخية لكسر الحصار

غادر عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية صباح اليوم القاهرة متوجها إلى العريش فى طريقه إلى قطاع غزة فى زيارة تاريخية تعتبر هى الأولى من نوعها كأمين عام للجامعة العربية لكسر الحصار عن الشعب الفلسطينى ومناقشة قضية المصالحة الفلسطينية.

وقال مدير مكتب الأمين العام للجامعة هشام يوسف الذى يرافق الأمين العام إن هذه الزيارة تأتى تطبيقا لقرار وزراء الخارجية العرب بـ"كسر الحصار" الإسرائيلى المفروض منذ قرابة أربع سنوات على قطاع غزة و"التضامن مع الشعب الفلسطينى".

وأضاف أن "قضية المصالحة الفلسطينية ستكون على رأس القضايا التى سيبحثها الأمين العام للجامعة مع القيادات الفلسطينية فى غزة فى ضوء الجهود التى تبذلها مصر فى هذا الشأن".

وأوضح أن الزيارة تهدف أيضا للوقوف على حقيقة الوضع والتعرف على احتياجات الفلسطينيين وكيفية العمل على تجاوز الوضع الحالى وكسر الحصار المفروض من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلى على الشعب الفلسطينى.

وأشار إلى أن موسى سيبحث خلال الزيارة كيفية تحقيق المصالحة الفلسطينية، مؤكدا أن الانقسام الفلسطينى يمثل العقبة الكبيرة فى تحقيق المصالحة ويؤثر سلبا على صورة القضية الفلسطينية وكيفية تعامل المجتمع الدولى معها.

وأكد السفير هشام يوسف أهمية البحث فى كيفية إحراز تقدم فى عملية المصالحة فى ضوء الجهود التى تبذلها مصر بهذا الشأن، لافتاً إلى أن قضية المصالحة ستكون على رأس القضايا التى سيبحثها موسى مع القيادات الفلسطينية فى غزة.

وقال إن الجامعة العربية بدأت الاتصالات والمشاورات للترتيب لهذه الزيارة حيث أجرى موسى اتصالات مع كل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسى لحركة (حماس) خالد مشعل.

ويلتقى موسى خلال الزيارة بقيادات الفصائل الفلسطينية المختلفة، وبعض الشخصيات العامة ومؤسسات المجتمع المدنى.

وأطلع أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى أمس، مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية وسفيرها فى مصر د. بركات الفرا، على الترتيبات المتعلقة بزيارته إلى قطاع غزة اليوم، الأحد.

- غدا أولى جلسات قضية التنظيم الدولى للإخوان

تنظر محكمة جنايات الجيزة غدا برئاسة المستشار محمود سامى كامل أولى جلسات محاكمة المتهمين فى قضية التنظيم الدولى للإخوان الذى يضم "أشرف محمد عبد الحليم"، (طبيب بشرى ومساعد نقابة الأطباء)، ووجدى محمد غنيم (الداعية الإسلامى)هارب، وعوض القرنى هارب، وإبراهيم منير أحمد مصطفى (رجل الأعمال)هارب، وأسامة محمد سليمان (طبيب بشرى ورئيس مجلس إدارة شركة الصباح للصرافة).

كانت نيابة أمن الدولة العليا قد اتهمت الأول حتى الرابع بأنهم فى غضون الفترة من يناير2009 حتى يوليو من نفس العام قاموا بإمداد "جماعة الإخوان المسلمين" بـ 4ملايين جنيه إسترلينى لتمويل أنشطتها التنظيمية، بينما اتهمت الرابع والخامس بارتكابهما جريمة غسيل أموال قيمتها 2مليون و800الف يورو متحصلة من إمداد جماعة غير مشروعة بأموال.

بينما حدد المستشار انتصار نسيم رئيس محكمة استئناف القاهرة جلسة غد 14 يونيو لنظر أولى جلسات محاكمة المتهمين فى قضية التنظيم الدولى للإخوان المسلمين أمام محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ بدار القضاء العالى برئاسة المستشار محمود سامى كامل.

- مسئول بـ"حوض النيل" مد إسرائيل بالمياه "كلام واحد حشاش"

نفى مصدر رفيع المستوى بمبادرة حوض النيل ما أثير مؤخرا عن وجود عرض إسرائيلى لمصر والسودان، بإلتزام الدولة العبرية بتنفيذ مشروع قناه جونجلى بجنوب السودان، قائلا إن من يروج لهذا الكلام "واحد حشاش"ولا يجب الالتفات الى مايقوله،

وحول وجود مذكرة بهذا المضمون فى أمانة السياسات بالحزب الوطنى أعدها المجلس المصرى للشئون الخارجية، قال المسئول، لو أن هذا الموضوع أثير على المستوى السياسى لكنت أول من يعلم به، وأضاف أن الخبراء يؤكدون أن مشروع قناة جونجلى ستؤمن تدفق من 4 الى 7 مليار متر مكعب من المياه ستقسم بالتساوى بين مصر والسودان، وأنه لا صحة لإمكانية توفير القناة من 10 إلى15 مليار متر مكعب،

وأضاف أن هناك اتصالات ثلاثية بين مصر والسودان والجنوب، وأن وفدا من خبراء الرى وقطاع مياة النيل قد يزورون جنوب السودان قريبا لتفقد آخر ما تم إنجازه، لاستئناف الحفر فى القناة التى تم إنجاز 70% منها بواقع 260 كم من إجمالى 360 كم.

وحذر المسئول من خطورة الانسياق وراء هذه المهاترات لأنها تهدف الى ترسيخ مبدأ بيع المياه فى حوض النيل باعتبارها إحدى الثروات الطبيعية، حتى تتمكن من شرائها.

- ساينس مونيتور:مصر تحاول تحسين صورتها فى حقوق الإنسان

ذكرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية أن مصر حاولت جاهدة تغيير صورتها النمطية المعروفة بانتهاك حقوق الإنسان وقدمت "صورة وردية" أمس الجمعة متعهدة بتفعيل معظم توصيات مجلس الأمن فى إطار المراجعة ربع السنوية التى يقوم بها المجلس.
وقالت الصحيفة إن مصر التى قبلت 119 وصية من وصايا المجلس الـ165 فى فبراير الماضى، وافقت على 21 توصية أخرى بعدما حث نائب الرئيس الأمريكى، جو بايدن الحكومة على تفعيل تلك الوصايا أثناء زيارته للقاهرة الأسبوع الماضى. وتضمنت هذه التوصيات مطالب بمعاملة أفضل للأقليات الدينية، وتغيير قانون العقوبات حتى يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة ضد التعذيب، وتأسيس لجنة انتخابات مستقلة تماما.

ورغم ذلك، لا تشعر منظمات حقوق الإنسان بالأمل حيال التزام مصر بهذه التوصيات، وأكدت أن النظام انتهك بالفعل هذه التعهدات التى أقرتها مصر فى شهر فبراير الماضى، ولكن هذه الخطوة اتخذتها مصر بعدما بدأت الولايات المتحدة الأمريكية تغيير سياستها وإظهار تحولا طفيفا فى حث مصر على الاهتمام بمجال حقوق الإنسان والإصلاح.

نقلت ساينس مونيتور عن ميشيل دون الباحثة فى مؤسسة «كارنيجي» للسلام الدولى، قولها إنها لا تتوقع أن تبذل واشنطن "جهداً جاداً" كاستخدام المعونة كـ«أداة ضغط» من أجل الإصلاح.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن انتقادات بايدن العلنية "الناعمة" لمصر ربما "تكون دليلا على أن إدارة الرئيس أوباما تستجيب لخيبة الأمل إزاء تجاهلها حقوق الإنسان و تعزيز الديمقراطية"، وأنها تؤيد بدلا من ذلك "الاستقرار والتقدم فى مباحثات السلام الإسرائيلية – الفلسطينية".

ونقلت عن عماد جاد، المحلل السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية قوله: "أعتقد أن الإدارة الأمريكية الحالية لا تهتم بقضية حقوق الإنسان والحريات الدينية فى مصر»، مضيفا أن مصر "متمرسة" فى التعهد بالإصلاح فى مناحى مثل مجلس حقوق الإنسان وأنها "تتجاهل تنفيذها على أرض الواقع".

- فريد إسماعيل يطالب بإقالة"المغربى"ويتهمه بالتربح

طالب النائب الدكتور فريد إسماعيل فى الجلسة المسائية بمجلس الشعب برئاسة الدكتور فتحى سرور رئيس المجلس، إقالة المهندس أحمد المغربى وزير الإسكان بعد صدور قرار الرئيس مبارك بإلغاء صفقة بيع أرض جزيرة آمون لشركة بالم هيلز المملوكة للمغربى ومنصور وإعادة طرحها مرة أخرى بالمزاد العلنى بحق الانتفاع وليس البيع.

وقال النائب، إن قرار الرئيس يؤكد التجاوزات التى تمت فى عملية البيع، وأشار إلى أن الوزير استفاد من وظيفته وقام بشراء أرض لم يدفع فيها سوى 4 ملايين جنيه من إجمالى 80 مليون جنيه.

وقالت صحيفة الشروق :

- محمد منير: لم أوقع على وثيقة تأييد البرادعى

خرج المطرب محمد منير عن صمته إزاء المعلومات المتداولة حول توقيعه على وثيقة تأييد للدكتور محمد البرادعى للترشح للرئاسة، مشيرا إلى أنه لم يوقع على أى وثيقة من هذا النوع، كما أنه لم يعلن من قبل انحيازه لأى جهة سياسية داخل مصر.

وكتب منير على موقعه الرسمى على شبكة الإنترنت، إنه لم يوقع على أى بيانات تخص الجمعية الوطنية للتغيير، ولم يعلن أى موقف سياسى تجاه الدكتور محمد البرادعى أو غيره.

وشدد على أن كل ما نشر بخصوص هذا الموضوع غير صحيح على الإطلاق، وأنه لم يقم بالتسجيل فى الموقع الرسمى للجمعية، وأن الاسم المعلن عنه فى موقع الجمعية الوطنية للتغيير لا يعرف عنه شيئا.

وأوضح منير أن الصورة المنتشرة له بدعوى أنها خلال توقيعه على وثيقة التأييد للدكتور محمد البرادعى هى مجرد صورة قديمة منذ عدة سنوات أثناء توقيعه على عقود إحدى الحفلات.

وتابع الموقع الرسمى لمنير قائلا: إن كل ما تم نشره بخصوص هذا الموضوع فى عدة مواقع هو غير صحيح بالمرة والفنان محمد منير يعلن عدم مسئوليته عن كل ما ينشر باسمه وعلى لسانه.

وشدد منير على أن المكان الوحيد الذى يتحدث بلسانه هو موقعه الرسمى على شبكة الانترنت وهو موقع، «مشوار منير» أو الجروب الرسمى للموقع على «الفيس بوك»، وأى خبر ينشر فى أى موقع ولم يؤكده موقعه الرسمى يعتبر غير صحيح ولا يعبر عن منير.

وكانت وسائل إعلام ومواقع إلكترونية قد تداولت مؤخرا صورا لمحمد منير بدعوى أنها جاءت خلال توقيعه على وثيقة الجمعية الوطنية للتغيير، والتى يرأسها الدكتور محمد البرادعى.

وتناقل محبو منير الصورة وقاموا بإنشاء مجموعات على موقع «الفيس بوك» بهدف دعم وتأييد موقف مطربهم المفضل فى محاولة منهم لجمع العديد من الأصوات للتوقيع على وثيقة التغيير اقتداء بمنير قبل أن يخرج المطرب ويكذب الخبر على موقعه الرسمى.

تعليقات