فضائيات الاثنين:معيدة تنتحر لأنها"مالقيتش راجل"-مرتضي"زاهر سمعته وحشة"-سقوط الضحية السادسة لزكى بدر-الطحان"أزمة العلاج على نفقة الدولة تصفية حسابات"





أخبار هامة كانت على مائدة برامج التوك شو ، خلال حلقة أمس .

حيث تناول برنامج " 90 دقيقة " خبر اعتزال النائب حمدي الطحان رئيس لجنة النقل بمجلس الشعب ،العمل السياسي، بعد مرور 30 عام عليه كنائب بالبرلمان .

ففي خطوة مفاجأة للجميع وبعد 30 سنة من العمل كنائب في مجلس الشعب على مدى 7 دورات متتالية منذ دخوله المجلس في دورة 1979 في الانتخابات التكميلية التي أجريت في 1981وحتى دورة 2005 التي انتهت مؤخراً، أعلن النائب حمدي الطحان نائب دائرة كوم حمادة بالبحيرة ورئيس لجنة النقل والمواصلات في مجلس الشعب اعتزاله العمل البرلماني والسياسي.

حيث قال الطحان، أنه إذا اكتملت أسباب وقوع الحدث فلابد أن يقع الحدث مرجعاً أقدامه على اتخاذ هذه الخطوة إلى عدة أسباب بعضها شخصي يتعلق بتقدمه في السن والقدرة على التحمل وأخرى متعلقة بالحالة العامة التي عليها البلد.

وأشار الطحان أنه يؤمن أن القضية في مصر حالياً ليست قضية نظام أو حكومة بقدر ما هي قضية أفراد وأن الأفراد أو الحكومات لا تستطيع أن تجعل الشعوب تتقدم إلا بقدرة الشعوب على فرض هذا التقدم على الحكومات.

وقال رئيس لجنة النقل والمواصلات إنه لا سبيل إلى الإصلاح إلا من خلال مجلس شعب قوي ينتخب انتخاب حر، وقادر على تأدية دوره التشريعي والرقابي في محاسبة الحكومة.

وأضاف نائب كوم حمادة أن الحكومة هي في الواقع المُشرع الحقيقي وأن دور النواب يقتصر على تعديل مادة أو إعادة صياغة أو إضافة بنود، وأن النواب والأحزاب يحتاجون أن يعملوا بشكل مؤسسي.

وأوضح حمدي الطحان إلى غياب الدور الرقابي لمجلس الشعب ،هو سبب الحالة التي عليها الشارع المصري الآن، والتي منها غياب الحساب من جانب القائمين على مجلس الشعب للقائمين على الأمر وهو ما أدى إلى حصول الكثير من الأشياء التي تدل على تهرؤ سلطة الدولة وشعور الناس بأن هناك قانون للخاصة وآخر للعامة وأن هذه المسائل لا تحل إلا من خلال الرقابة الحقيقية من المجلس على الحكومة.

وتحدث عن الغش الذي حدث في الثانوية العامة وصدور أحكام قضائية على المسئولين عن التسريب، وتساءل عن عدم محاسبة وزير التربية والتعليم عن المسئولية السياسية، وتساءل أيضا عن متي يتم محاسبة رئيس الحي ونائب المحافظ والمحافظ ووزير الإسكان أصحاب المسئولية السياسية عن كارثة الدويقة.

وعلق على قرار إقالة وزير النقل السابق محمد لطفي منصور وأنه قرار رئاسي يختلف عن المسئولية السياسية التي يجب تناولها في مجلس الشعب.

كما انتقد قضية تسييس العلاج على نفقة الدولة وأوضح أن القضية ورائها أطراف وهذه الأطراف هي الحكومة متمثلة في وزارة الصحة، وكان على الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة إبلاغ النائب العام بمجرد تأكده من اكتمال أركان جريمة العلاج ثم يبحث المجلس الأمر ومحاسبة المسئولين عن القضية، فهي تصفية حسابات.

ونفى الطحان مقرر لجنة تقصي الحقائق في كارثة عبارة السلام 98 "عبارة الموت"، أن يكون للتقرير أي علاقة بقراره اعتزال الحياة السياسية.

وأكد أن التغيير قادم لا محالة، لأننا في أزمة حقيقية وأننا لسنا في حاجة إلى زعماء سياسيين لكننا في حاجة إلى حكماء ليدرسوا لنا كيف نخرج من أزمتنا وعلينا أن نتبع النتائج التي يتوصلوا إليها.

كما تناول البرنامج ، خبر نجاح الأجهزة الأمنية بمديرية أمن 6 أكتوبر في ضبط متهمين جديدين في حادث التعدي على سيارة الترحيلات بالعياط.

وكانت تحريات ضباط الإدارة العامة لمباحث 6 أكتوبر ، قد أكدت أن المتهمين بالتعدي على سيارة الترحيلات تسللوا إلى المدعو محمد ع. خ "30 سنة عامل" ومقيم بأبو رجوان بالبدرشين للاختباء لديه، وسلموه بندقيتين آليتين والسيارة رقم 305753 نقل الجيزة المستخدمة في ارتكاب الحادث لتغيير معالمها.

وعقب تقنين الإجراءات الأمنية اللازمة تم ضبط المتهم المذكور وبحوزته السيارة والبندقيتان الآليتان وخزينتان فارغتان، وبمواجهته اعترف بأنه حاول التستر على المتهمين.

حيث قام بتغيير لون السيارة النقل المستخدمة في الحادث من الأبيض إلى الأسود بإحدى الورش، وبضبط صاحب الورشة وسؤاله اعترف بعدم علمه شيئا عن الواقعة.

وبتكثيف التحريات أمكن التوصل إلى مكان المتهم الهارب ويدعى عويس س. م "30 سنة عاطل"، وبإعداد الكمين اللازم تم ضبطه بمنطقة العطف.

على جانب أخر، صرح الدكتور جلال مصطفى سعيد، محافظ الفيوم، أنه تم القيام بأعمال صيانة في الشبكة المغذية لقريتي سنهور القبلية وفيديمين بمحافظة الفيوم، بسبب ضعف طارئ في المياه في قرية سنهور استمر 48 ساعة، لتركيب محبس للتوزيع بين القريتين، وما ترتب على ذلك من غسيل الخطوط وتفريغها من الهواء، وأنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة وعادت المياه إلى القرية بشكل طبيعي.

كانت المياه قد انقطعت عن قريتي سنهور وفيديمين بمركز سنورس بالفيوم منذ عدة أيام.

وصرح اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن انقطاع المياه ناتج عن القيام بأعمال صيانة للشبكة المغذية للقريتين ووعد بوصول المياه في اليوم نفسه.

استمر انقطاع المياه لـ6 أيام، وهو ما أدى إلى خروج عدد من أبناء قرية سنهور وتجمهرهم ، اعتراضا على انقطاع المياه، قوطعوا كل الطرق المؤدية للقرية، ولم يفضوا التجمهر إلا بعد وصول المياه للقرية.

في حين عقدت، عائشة عبد الهادي، وزيرة القوى العاملة، اجتماعا استمر لمدة ساعتين لحل أزمة "كتان طنطا"، في حضور سعيد الجوهري، رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج.

فقد تم التوصل إلى إعادة تشغيل الشركة مرة أخرى في أغسطس القادم، مع الالتزام بتغيير الإدارة الحالية للشركة وخروج 350 عاملا على المعاش المبكر مقابل 50 ألف جنيه، مع الاحتفاظ بباقي العمال وخروجهم على المعاش المبكر إن أرادوا ذلك في عام 2011، مع الاحتفاظ بكافة الامتيازات الخاصة بهم.

وتنازل العمال عن الدعوى المقامة ضد المستثمر السعودي وإدارة الشركة.

وأكد رئيس اللجنة النقابية بالشركة صلاح مسلم ، أن وزيرة القوى العاملة عائشة عبد الهادي أشارت إلى أنه تم إعداد الكشوف الخاصة بأسماء العمال الذين سيتم خروجهم على المعاش المبكر، وأن الشيكات الخاصة بهم مجهزة للصرف،

وأن المستثمر السعودي عبد الإله الكحكى هو الملتزم بدفع تلك المبالغ بالكامل للعمال، مع التأكيد على تغيير الإدارة الحالية للشركة عند بداية تشغيلها في أغسطس القادم في حل نهائي لأزمة كتان طنطا.

في حين ، قدم 30 مواطنا من ملاك الأراضي بالطريق الصحراوي الغربي بالمنيا بلاغاً جديد إلى النائب العام، المستشار عبد المجيد محمود، ضد اللواء أحمد ضياء الدين، محافظ المنيا،

بسبب إصداره قرار بإزالة 400 مزرعة بغرب منطقة الفشن وسمالوط وتدمير الزراعات وإتلافها وردم الآبار ووضع يده على الأرض بحماية من قوات الأمن المركزي، رغم وجود نزاع قضائي بمحكمة القضاء الإداري بالمنيا على تلك الأرض، ووجود طعنين على حكم قرار المحافظ بإزالة المزارع تحمل رقمي 6808 لسنة 21 ق و6806 لسنة 21 ق.

وجاء في البلاغ الذي أعده الدكتور سمير صبري، المحامى بالنقض والمستشار القانوني لملاك الأراضي، وحمل رقم 16229 لسنة 2010 عرائض النائب العام أنه بتاريخ 29 مارس 1991 صدر القرار الوزاري 990 لسنة 1991 وجاء في مادته الأولى تخصيص مساحة 51 ألف فدان غرب الفشن وغرب سمالوط بالشركة القابضة للتنمية الزراعية على أن تؤول هذه المساحة للشركة القابضة للتنمية الزراعية للتصرف فيها للقطاع الخاص،

ووجهت الشركة القابضة للتنمية الزراعية خطابا لرئيس مجلس إدارة جمعية الفاتح لاستصلاح الأراضي بالمنيا بموافقة الشركة على تخصيص 1400 فدان للجمعية وأنها تسلمت مقدم الثمن 701 ألف جنيه وأن الجمعية ستقوم بجميع أعمال البنية الأساسية من خلال مساهميها بالجهود الذاتية.

على جانب أخر تناول برنامج " الحياة اليوم " خبر وفاة المراقب السادس ، خلال امتحانات الثانوية العامة هذا العام .

فقد لقي مراقب بامتحان الثانوية العامة بمدرسة حسن أبو بكر التجريبية بالقناطر الخيرية حتفه، أثناء جلوسه في مسجد المدرسة قبل دخوله اللجنة حيث ذهب زملاؤه لاستدعائه، حيث إنه كان مراقبا احتياطيا، فوجدوه قد فارق الحياة.

وتلقى اللواء محمد الفخرانى مدير الأمن إخطارا بمصرع محمود جابر على الحجار ملاحظ بلجنة الثانوية العامة بالقناطر الخيرية، وتبين للواء محمود يسرى مدير المباحث أن المتوفى من شنوان منوفية، ويأتي يوميا للملاحظة في القناطر الخيرية، وأنه أثناء امتحان الإحصاء والاقتصاد سقط فجأة مغشيا عليه داخل مسجد المدرسة، وتبين أنه فارق الحياة بالسكتة القلبية، وتم نقل الجثة للمستشفى وتولت النيابة التحقيق.

كما أصدرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الأحد، حكمًا، بإلغاء انعقاد الجمعية العمومية غير العادية لنقابة المحامين المقرر عقدها الخميس القادم، للنظر في سحب الثقة من حمدي خليفة نقيب المحامين، وعمر هريدي أمين الصندوق.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها، إن قانون المحاماة رسم طريقين لدعوة الجمعية العمومية غير العادية بالنقابة، أولهما يكون بدعوة من النقيب أو أغلبية أعضاء مجلس النقابة، والثاني بتوقيع 500 محام على الأقل من المحامين أعضاء الجمعية العمومية.

وأوضحت المحكمة أن الظاهر من الأوراق التي قدمت لها هو أن كشوف دعوة الجمعية العمومية غير العادية جاءت مجهولة، ولم يوضح بها الداعي لانعقادها، الأمر الذي لا يتوافر معه الإجراءات القانونية لدعوة الجمعية العمومية غير العادية.

يذكر أن بعض المحامين قد طالبوا بعقد جمعية عمومية غير عادية، من أجل سحب الثقة من مجلس النقابة الحالي، والعمل على وضع إطار عام للتعامل مع المحامين في ظل الأوضاع الحالية.

وفى حادث مأساوي ، انتحرت معيدة بجامعة عين شمس بعد أن ألقت بنفسها من الطابق الثاني بمدينة أكتوبر لعدم زواجها رغم تخطيها الأربعين من عمرها.. تحرر المحضر اللازم وأمرت النيابة بتشريح الجثة ودفنها.

حيث تبين انتحار "سميرة. ذ.ج"، 40 سنة معيدة بكلية التمريض جامعة عين شمس، بأن ألقت نفسها من الطابق الثاني، وعندما لم تمت طعنت نفسها بزجاجة كانت قد قفزت بها.

حيث كانت تعانى من اكتئاب منذ سنوات لتخطيها سن الـ 40 عاما دون تقدم أحد لخطبتها بينما تزوجت معظم الفتيات اللائي في سنها.

على جانب أخر تناول برنامج " العاشرة مساءاً " خبر استئناف العاملون بهيئة الأبنية التعليمية لاعتصامهم.
فقد استأنف العاملون بديوان الهيئة العامة للأبنية التعليمية، اعتصامهم الذي كانوا قد بدأوه قبل أسبوع، احتجاجا على وقف صرف مكافآتهم السنوية بقرار من الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم.

وأوضح العاملون بالهيئة أنهم استقروا على استمرار الاعتصام داخل مقر الهيئة رغم صدور قرار من وزير التعليم بصرف مكافأة لهم قيمتها شهران.

وأكد المحتجون أنهم لن يتسلموا "مكافأة بدر"، التي من المقرر صرفها قبل 30 يونيو، لأنها لا تساوى إلا خُمس المكافأة السنوية.

وأضافوا أنهم حددوا خمسة شروط لإنهاء الاعتصام، أولها عدم تدخل الوزير في شئون الهيئة إلا بعد الرجوع لمجلس إدارتها، وتفويض مديرها اللواء خالد كامل لإدارة شئونها، وثانيها صرف المكافأة السنوية لهم، وثالثها رد الاعتبار الأدبي للعاملين بالهيئة جراء الاتهامات التي لحقتهم بارتكاب مخالفات، ورابعها تحسين خدمات صندوق العلاج وإعادة الأجهزة الطبية للهيئة، أما الشرط الخامس فهو استئناف أعمال جمعية خدمات العاملين بالأبنية التعليمية.

في حين، قام عدد كبير من الحاجزين بمشروع " بيتشو أمريكان سيتي " بتقديم بلاغات ضد صاحب الشركة ، لمنعه من السفر، بعد أن رفض تسليمهم الوحدات السكنية، رغم تأخر موعد تسلمهم تلك الشقق والذي كان مقرر له عام 2008 .

كما قررت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تقديم استشكال في الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري الخاص بأرض مدينتي.

وأشار مدير عام الشئون القانونية بهيئة المجتمعات العمرانية، أن الاستشكال قيد تحت رقم 56/2010 وحددت له جلسة 17 يوليو القادم أمام محكمة القاهرة الجديدة الجزئية،

بهدف إيقاف تنفيذ الحكم حتي يتاح للمحكمة الإدارية العليا نظر الشق العاجل بطلب وقف التنفيذ للأسباب الواردة بالطعن.

في حين قال مرتضى منصور رئيس الزمالك الأسبق، إن سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة لا يملك أي مخرج قانوني بعد الحكم القضائي الأخير باستبعاده من رئاسة الاتحاد، وسوف يتم دعوة الجمعية العمومية لاتحاد الكرة للانعقاد وانتخاب رئيس جديد في سبتمبر المقبل.

وأضاف أن شرط حسن السمعة الذي تم إدخاله في اللائحة كان حسن صقر رئيس المجلس القومي يقصد به مرتضى منصور، لكن وقع زاهر في هذا الشرط.

وعن تأجيل النطق بالحكم في الطعن في انتخابات الزمالك، قال مرتضى منصور إن ذلك خير حتى ينكشف ممدوح عباس رئيس النادي الذي يتعمد، حسب قوله، الهروب من النادي في أي فترة انتقالات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق