صحافة الأحد:ارتفاع عدد النواب المتورطين بقضية العلاج لـ٣٥-فيلم عن سياسات بدر أبطاله أهالي المراقبين المتوفين-4آلاف توقيع على بيان البرادعى فى3أيام

 




تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

أخيراً ..التأمينات للباعة الجائلين وعمال التراحيل والصيادين- مبارك وأبومازن يبحثان آخر تطورات الأوضاع في الأراضي المحتلة- قرارات إزالة مع وقف التنفيذ.. والنتيجة "كارثة"- «النقض» تبرئ هانى سرور وجميع المتهمين فى قضية «أكياس الدم»-

عدد ضحايا «مركب المعادى» يرتفع إلى ٧.. واستمرار البحث عن جثتين- «الأموال العامة» تكشف ارتفاع عدد المتورطين فى قضية «العلاج» لـ ٣٥ نائباً- تنسيق «سنة الفراغ» ينتهى اليوم.. والنتيجة بعد يومين.. وأخطاء «الرغبات» مستمرة- حبس ٧ من مشجعى الأهلى ٦ أشهر والأهالى: أبناؤنا كبش فداء لـ «الألتراس»-

عمر عبدالرحمن يكلف محامياً «يهودياً» بالدفاع عنه بعد الحكم بسجن محاميته- «تعليم القاهرة»: عدم النقل قبل انتهاء المرحلة شرط قبول الأبناء بالابتدائية- سفير إسرائيل الأسبق بالقاهرة يهاجم القضاء المصرى بسبب الحكم بحبس رئيسة الطائفة اليهودية-

وقفة احتجاجية أمام «القضاء العالى» اليوم فى «أربعين» خالد سعيد.. و«ثورة صامتة» فى ٢٣ يوليو- حملة «طرق الأبواب» لجمع التوقيعات على «بيان التغيير» تتواصل فى المحافظات- أبو العزائم: معاوية بن أبى سفيان لا يستحق لقب "سيدنا"-

تأجيل أولى جلسات محاكمة وائل الإبراشى لجلسة 19 سبتمبر- "استئناف طنطا" تنظر اليوم جلسات المحاميين المحبوسين- نقابة المعلمين "المستقلة" تنتهى من إعداد فيلم وثائقى عن "سياسات بدر".. مدته 15 دقيقة وأبطاله أهالى المراقبين المتوفين ومدرسون وإعلاميون-

أسامة الغزالى: لم أدع "البرادعى" للانضمام إلى حزب الجبهة- الداخلية تفرج عن الدفعة الخامسة من معتقلي سيناء- أربعة آلاف توقيع على بيان البرادعى فى ثلاثة أيام من (طرق الأبواب)

وقالت صحيفة الجمهورية :

- أخيراً ..التأمينات للباعة الجائلين وعمال التراحيل والصيادين

انتهت وزارة المالية من آليات مد مظلة التأمينات الاجتماعية لنحو 18 مليون عامل وأسرهم يمثلون مجموع العاملين بالقطاع الزراعي وعمال التراحيل والمناجم والمقاولات والصيادين والباعة الجائلين لتتجاوز نسبة المتمتعين بمظلة التأمينات 75% من المواطنين.. يتم تضمين هذه الآليات اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد.

أكد د.يوسف بطرس غالي وزير المالية خلال اهتمام الحكومة وحرصها تقديم كامل الرعاية الاجتماعية لهؤلاء العاملين وأسرهم والاسهام في الحد من مشكلة الفقر والتشرد عند وفاة العائل أو عجزه.

قال ان القانون الجديد خصص بابا كاملا للتأمين علي مئات العمالة غير المنتظمة والموسمية وغير النمطية ووضع آلية للتأمين علي ما قد يطرأ من فئات علي سوق العمل.

أوضح أنه سيتم إنشاء 3 صناديق مالية بواقع صندوق لكل فئة.. يمول من مساهمات يسددها أصحاب الأعمال مع استخدام نظام المساهمات المشتركة حيث تزاد اشتراكات المؤمن عليه السنوية بنسبة 125% من إجمالي ما سدده خلال كل سنة مالية.

اشار د.محمد معيط مساعد وزير المالية للتأمينات والمعاشات إلي انه سيخصص لكل فئة حساب مستقل تؤدي منه نسبة مساهمة المؤمن عليهم في الحساب التكافلي مما يمثل حافزا ايجابيا لاشتراك تلك الفئات قبل سن ال 65 مما يضمن حماية للأسرة بعد رحيل عائلها أو اصابته بالعجز.

وبالنسبة لعمال المقاولات يجري تمويل الصندوق الخاص بهم من حصيلة ايرادات العمليات الإنشائية والإنتاجية والخدمية.. علي أن يتولي الصندوق صرف معاشاتهم.. بالإضافة لحق العاملين بالمناجم والأعمال الشاقة والخطيرة الإحالة للتقاعد في سن الخامسة والخمسين وكذلك حق العاملين في المحافظات النائية في حساب المعاش عن سنة الاشتراك التأميني بعام وربع.

كما يتم إنشاء صندوق لتمويل معاشات العمالة الموسمية وغير المنتظمة مثل عمال الزراعة والتراحيل والباعة الجائلين يجري حاليا دراسة مصادر تمويله مع الاتحاد العام لعمال مصر بالإضافة لتخصيص نسبة 30% من حصيلة الغرامات المنصوص عليها في قانون التأمينات الجديد لزيادة اشتراكات المؤمن عليه بنسبة 25% من إجمالي ما أداه من اشتراكات خلال كل سنة مالية.

- مبارك وأبومازن يبحثان آخر تطورات الأوضاع في الأراضي المحتلة

يجري الرئيس حسني مبارك اليوم مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن" الذي وصل القاهرة مساء أمس قادما من العاصمة الأردنية "عمان" في زيارة لمصر تستغرق يومين.. تتناول المباحثات آخر تطورات الأوضاع علي الساحة الفلسطينية.. خاصة مسار السلام ونتائج المفاوضات غير المباشرة مع الإسرائيليين.

اكد الدكتور بركات الفرا سفير فلسطين ومندوبها الدائم لدي جامعة الدول العربية ان الرئيس عباس حريص علي التشاور والتنسيق الدائم مع أخيه الرئيس مبارك حول الشأن الفلسطيني.. خاصة فيما يتعلق بالملف السياسي والوضع الداخلي وتطورات الحوار الفلسطيني - الفلسطيني الذي ترعاه مصر وسبل انجاحه ومساعي مصر الحثيثة لإنهاء الانقسام.. وسبل احياء عملية السلام في ضوء التعنت الإسرائيلي واستمرار الاستيطان.. وتنسيق المواقف بشأن عملية السلام في ضوء التحركات الأمريكية وجولات المبعوث الأمريكي للسلام السيناتور جورج ميتشل في المنطقة.

أشاد الفرا بمصر قيادة وحكومة وشعبا لدعمها المستمر للشعب الفلسطيني في نضاله المشروع لاسترداد كامل حقوقه واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر اقامته بالقاهرة ليلة أمس الوزير عمر سليمان.. حيث بحثا مجمل تطورات الأوضاع علي الساحة الفلسطينية في ضوء المساعي التي تبذلها مصر لاعطاء دفعة لعملية السلام إلي الأمام.

قال الفرا.. نقدر عاليا دور مصر الداعم للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات. هذا البلد الشقيق الذي بذل جهدا رياديا ومنقطع النظير في مجال المصالحة ودعم حقوق شعبنا وفي التخفيف من معاناة أهالي قطاع غزة المحاصر.

من ناحية أخري تلقي الرئيس مبارك أمس اتصالا من بنيامين بن اليعازر وزير التجارة والصناعة الإسرائيلي تناول جهود دفع عملية السلام.

- قرارات إزالة مع وقف التنفيذ.. والنتيجة "كارثة"

.. لماذا لا تنفذ قرارات الإزالة للمباني المخالفة؟.. لماذا تترك الأحياء المساكن العشوائية تقام؟ ولماذا لا يتحرك المسئولون إلا بعد وقوع الكارثة؟.. هذه الاسئلة تفرض نفسها بعد انهيار عقار الدرب الأحمر.. استكمالاً لمسلسل انهيار العقارات والذي يكشف عن فساد كبير وإهمال بالمحليات مما يثير تساؤلاً هاماً لماذا لا تنفذ قرارات الإزالة؟

في البداية يوضح اللواء صلاح عبد المعز رئيس حي وسط القاهرة ان العقارات التي يصدر لها قرار تنظيم سواء لترميمها أو ازالة أحد طوابقها لا يتدخل الحي في تنفيذ قرارات الإزالة بل تقع مسئولية تنفيذ القرار علي عاتق المالك ولكن إذا صدر قرار بإزالة العقار لخطورته الداهمة علي السكان يلتزم الحي بتنفيذ الإزالة الفورية.

ويشير إلي ان العقار رقم 2 بعطفة المعاون بالدرب الأحمر قد صدر له قرار تنظيم برقم 47 لترميمه وتم الطعن علي القرار وتم تعديله من قبل المحكمة بقرار 9971 لهدم العقار بالكامل والمكون من طابقين وعلي الفور قام الحي باخلاء العقار من السكان بمحضر رسمي برقم 30 بقسم الدرب الأحمر ولكن المالك تقاعس في تنفيذ الإزالة.

وأضاف ان الحي قام بتشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ إزالة العقارات التي تعتبر ذات خطورة داهمة علي السكان وتم إخلاء السكان منها جميعاً وتوفير 455 وحدة سكنية لهم.

ويؤكد خليل شعت مستشار محافظ القاهرة لتطوير العشوائيات ان الحكومة لا تتردد في إزالة المساكن المقامة بطريقة عشوائية خاصة في الأماكن شديدة الخطورة وتم الإزالة الفورية لها وفقاً للتقارير واللجان الجيولوجية التي تحدد اماكن الخطورة الداهمة في المناطق العشوائية.

وهو ما يؤكده ايضاً المهندس سلامة عبد الرحمن الخبير بالمركز القومي لبحوث الاسكان والبناء مشيراً إلي ان قانون البناء الموحد عالج كافة السلبيات الموجودة بالقوانين السابقة والتي جعلت الآن المساكن الموجودة حتي في المناطق الراقية بحاجة إلي إزالات فورية لأن القوانين القديمة جعلت الانظمة المحلية غير قادرة علي السيطرة علي عمليات البناء.

ويشير عبد الخالق عزوز رئيس حي شمال الجيزة إلي أن المشكلة الحقيقية تكمن في وجود مخالفات واعتراضات من الأهالي علي عمليات الهدم وبالتالي نواجه صعوبات كبيرة بسبب الدراسات الأمنية.

وأضاف اللواء محمد حموده رئيس حي العمرانية ان القانون 119 لسنة 2008 حدد مسئوليات الجميع ووضع عقوبات رادعة وغرامات فورية تجعل من الاستمرار في البناء المخالف امراً مستحيلاً.. لكن المشكلة في وجود منازل مخالفة وبها مرافق وكهرباء ومياه وسكان.. وهذه المساكن يصعب إزالتها الوقت الحالي.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- «النقض» تبرئ هانى سرور وجميع المتهمين فى قضية «أكياس الدم»

برأت محكمة النقض، أمس، الدكتور هانى سرور، عضو مجلس الشعب السابق، وشقيقته وجميع المتهمين فى قضية «أكياس الدم»، الشهيرة إعلامياً بـ«قضية هايدلينا». وغاب المتهمون المحبوسون عن الجلسة فيما حضر عدد من أفراد أسرهم. وقالت مصادر أمنية لـ«المصرى اليوم» إن المتهمين سيتم الإفراج عنهم بعد ساعات قليلة من سجنى طرة والقناطر.

كان «سرور»، عضو مجلس الشعب السابق، عن الحزب الوطنى، صاحب شركة «هايدلينا»، سلم نفسه لمحكمة النقض، فى الجلسة الماضية، فيما سلمت شقيقته «نيفان» نفسها قبل ٦ أشهر. واضطر «سرور» واثنان من المتهمين الهاربين، لحضور الجلسة الماضية، فيما طلبت نيابة النقض رفض الطعن وتأييد الأحكام.

وقال بهاء أبوشقة محامى «سرور»: «إن حكم محكمة الجنايات أخطأ فى الإسناد وخالف الثابت فى أوراق الدعوى وأن تلك العيوب ترجع إلى سوء التصنيع». وأرجع الدفاع العيوب التى أوضحها التقرير إلى سوء التخزين والنقل والتداول. وقال إنه ثبت أن مخازن التموين الطبى بالوزارة لا تتوافر بها شروط التخزين، والثابت أن العينات التى أرسلت للطب الشرعى فحصت وانتهى تقريرها إلى وجود عيوب بها، إذ إنه تم فض الغلاف الألومنيوم الواقى لها منذ نحو عامين سابقين على فحصها بمعرفة الطب الشرعى، وهو ما يعنى أن الفحص تم على عينات معيبة.

كانت محكمة جنايات القاهرة، عاقبت «سرور» وشقيقته نيفان ومسؤولين بوزارة الصحة، بالسجن ٣ سنوات، وأدانت ٣ آخرين بالحبس ٦ أشهر، لاتهامهم بارتكاب تهمتى الغش فى التوريد ومحاولة التربح.

- عدد ضحايا «مركب المعادى» يرتفع إلى ٧.. واستمرار البحث عن جثتين

ارتفع عدد ضحايا المركب الذى غرق فى النيل بمنطقة طرة فى المعادى مساء الخميس الماضى، إلى ٧ فتيات، بعد أن تمكنت قوات الإنقاذ النهرى من انتشال ٣ جثث جديدة أمس ومساء أمس الأول، فيما تواصل جهودها للبحث عن جثتين أخريين، وتعرف أهالى الضحايا عليهن،

وصرحت نيابة المعادى برئاسة وليد سمير، مدير النيابة، ومحمود الصاوى، وكيل أول النيابة، تحت إشراف المستشار محمد غراب، المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة، بدفن الضحايا بعد عرضهن على مفتش الصحة لبيان سبب الوفاة.

وعثرت الإدارة العامة لشرطة المسطحات المائية تحت إشراف اللواء عادل عامر، واللواء أسامة متولى، مدير المباحث، على الجثث فى ٣ أماكن متفرقة، إذ تم انتشال الجثة الأولى وهى لمريم عزيز أرمانيوس مساء أمس الأول، فى مرسى النهر الخالد القريب من موقع الحادث، وبعد ٦ ساعات تم انتشال جثة مريهان منير بولس رزق الله، من أسفل كوبرى الجامعة، ثم جثة مارينا جاد ذكرى صباح أمس، من منطقة شبين القناطر.

فى السياق نفسه، خيم الحزن على مطرانية الجيزة للأقباط الأرثوذكس بسبب الحادث، وأقامت كنيسة الملاك سرادق عزاء مجمعاً للضحايا مساء أمس الأول، قدم فيه كهنة الكنيسة العظة.

- «الأموال العامة» تكشف ارتفاع عدد المتورطين فى قضية «العلاج» لـ ٣٥ نائباً

حصلت «المصرى اليوم» على تفاصيل مثيرة رصدها تقرير مباحث الأموال العامة فى قضية «العلاج على نفقة الدولة»، المتورط فيها عدد من نواب مجلسى الشعب والشورى، أشار التقرير إلى أن ٣٥ نائباً بالشعب والشورى حصلوا على قرارات علاج بعضها «مزور»، وبعضها بأسماء مرضى وهميين.

كما كشفت التحريات عن حصول مندوب إعلانات بإحدى الشركات على مبلغ ٣٥ مليون جنيه من جراء اشتراكه مع ٣ نواب فى ٣ محافظات مختلفة فى الحصول على قرارات علاج على نفقة الدولة.

وأوضح التقرير الذى أعده قرابة ١٥ ضابطاً بمباحث الأموال، وسوف ترسله وزارة الداخلية مباشرة إلى المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام - أن هناك نائباً فى إحدى محافظات الصعيد حصل على قرارات بالعلاج لـ«١٠» مرضى، تبين أنهم متوفون منذ فترات متفاوتة وقبل أن يدخل النائب إلى مجلس الشعب.

وأشار التقرير إلى أن نائباً آخر يتبع جماعة الإخوان المسلمين حصل على قرارات علاج بمبلغ (١٧ مليون جنيه) وتبين أنها كلها موجهة إلى مستشفيين خاصين ولمرضى يتبعون منظومة التأمين الصحى.

وقال مصدر أمنى إن التقرير استغرق فى جمع المعلومات التى وردت به قرابة ٦ أشهر، وأن الضباط توجهوا إلى بعض القرى وتوصلوا إلى بعض المرضى واستمعوا لأقوالهم فى محضر التحريات، كما أن معدى التقرير تقابلوا مع ٣ مرضى تشير الأوراق إلى أنهم حصلوا على قرارات علاج من عمليات مختلفة، وبسؤال هؤلاء المرضى أكدوا أنهم لم يجروا تلك العمليات المثبتة فى قرارات العلاج.

وأضاف المصدر أن هناك شقيق نائب بالحزب الوطنى حصل على قرارات لعلاج مرضى بقيمة «٦٥ مليون جنيه»، وأن من بين تلك القرارات عمليات تجميل وشفط دهون وزرع شعر وأكد المصدر أن التقرير تم الانتهاء منه وجار تسليمه للمسؤولين بوزارة الداخلية.

- تنسيق «سنة الفراغ» ينتهى اليوم.. والنتيجة بعد يومين.. وأخطاء «الرغبات» مستمرة

ينتهى مكتب تنسيق القبول بالجامعات، اليوم من تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة «سنة الفراغ»، بحد أدنى ٥٠% فى مرحلة واحدة استغرقت ٥ أيام، وتعلن النتيجة بعد غد الثلاثاء، وتوضح المؤشرات الأولية عدد الطلاب المقبولين بكل قطاع من القطاعات الجامعية فى السنوات الماضية.

كما توضح المؤشرات قبول ما بين ٤٠٠ و٤٥٠ طالباً بكلية الطب، وبين ١٠٠ و١٢٥ بكلية طب الأسنان، وبين ٦٠ و٧٠ بكلية العلاج الطبيعى، وبين ٥٠٠ و٥٥٠ بكلية الصيدلة، و١٠٠٠ بكلية الهندسة من الشعبة العلمية، و١٥ «علمى» و٥٠ طالب «أدبى» بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، و١٠ «علمى» و٥٠ «أدبى» بكلية الإعلام، و٢٥ طالب «علمى» و١٨٠ «أدبى» بكلية الألسن.

وشهد مكتب التنسيق ارتباكا شديدا فى المقر الرئيسى والمحافظات خلال اليومين الماضيين، بسبب رفض برنامج التنسيق الإلكترونى قبول تسجيل رغبة «الطب البشرى» للطلاب الحاصلين على أقل من ٩٣%، ورغبة «الهندسة» للطلاب الحاصلين على أقل من ٨٨%،

كما لم يقبل برنامج التنسيق تسجيل رغبات الحاصلين على أقل من ٧٠% فى الكليات، واكتفى بقبولها فى المعاهد، ولم يقبل الحاصلين على أقل من ٦٠% إلا فى «التعليم المفتوح»، بينما لم تظهر رغبة الصيدلة لأحد الطلاب الحاصلين على ٩٢%، فى الوقت الذى ظهرت فيه لطالب آخر حاصل على ٩١.٥%.

- حبس ٧ من مشجعى الأهلى ٦ أشهر والأهالى: أبناؤنا كبش فداء لـ «الألتراس»

عاقبت محكمة جنح قصر النيل، أمس، ٧ من مشجعى النادى الأهلى بالحبس لمدة ٦ أشهر، وكفالة ٣٠٠ جنيه، لاتهامهم بالتعدى على رجال الأمن، وحيازة مفرقعات، وإتلاف ممتلكات عامة أثناء الأحداث التى شهدتها مباراة الأهلى وكفر الشيخ الأسبوع الماضى، بينما أحالت النيابة ٧ مشجعين آخرين من المقبوض عليهم إلى محكمة الأحداث.

حضر أهالى المتهمين أولى جلسات المحاكمة من السابعة صباحاً، ووقفوا أمام المحكمة رافعين الصحف التى نشرت صور المتهمين فى أحداث الشغب داخل النادى، مؤكدين أن أولادهم لم يشاركوا فى الأحداث، وأنهم كبش فداء لأحداث التخريب التى ارتكبها آخرون.

وفرضت أجهزة الأمن كردوناً أمام المحكمة، وظل الأهالى يترقبون وصول أبنائهم نحو ساعة ونصف الساعة، حتى حضرت سيارة الترحيلات. ونفى المتهمون أمام هيئة المحكمة برئاسة المستشار خالد الشناوى، ارتكابهم التهم المنسوبة إليهم، وطالب دفاعهم ببراءتهم، وتأجيل القضية لمناقشة شهود الإثبات ومحررى محضر الواقعة، لتضارب أقوال الشهود فى محضر تحقيقات النيابة،

وقدم الدفاع مجموعة من الصور الملتقطة لأحداث الشغب والتى تفيد بعدم وجود أحد من المتهمين، وطالبوا بإخلاء سبيلهم فى حالة تأجيل القضية، معتبرين أن موكليهم كبش فداء، واتهموا «الألتراس» بالتخريب وإشعال الشماريخ النارية ابتهاجاً بالهدف الأول الذى أحرزه محمد أبوتريكة.

- عمر عبدالرحمن يكلف محامياً «يهودياً» بالدفاع عنه بعد الحكم بسجن محاميته

كشفت أسرة الشيخ عمر عبدالرحمن، الزعيم الروحى للجماعة الإسلامية، الذى يقضى عقوبة السجن المؤبد داخل الولايات المتحدة الأمريكية لاتهامه بالضلوع فى تفجير مركز التجارة العالمى عن طلب الشيخ تكليف محام يهودى الديانة يدعى «كوبى» للدفاع عنه بديلاً للمحامى الأمريكى رمزى كيلارن، رئيس هيئة الدفاع عنه، فى أمريكا، وذلك عقب إدانة محاميته لين ستيوارت، أمس الأول، بالسجن ١٠ سنوات لاتهامها بتوصيل رسائل من الشيخ عمر إلى أتباعه فى الخارج.

وقال «عمار» نجل الشيخ عمر عبدالرحمن، فى أول تعليق للأسرة عقب صدور حكم بسجن المحامية الأمريكية لـ«المصرى اليوم» إن الشيخ أبلغنا بضرورة تولى هيئة الدفاع عنه المحامى الأمريكى كوبى يهودى الديانة، نظراً لتعاطفه الشديد مع قضية الشيخ.

وأشار إلى أن المحامى اليهودى سبق له الترافع عن الشيخ، قبل شهرين، أمام المحكمة، إلا أن القاضى أمر باستبعاده، نظراً لانتقاده السياسة الأمريكية ولحدة مواقفه الرافضة للسياسة الأمريكية فى التعامل مع ملف حقوق الإنسان والشيخ عمر عبدالرحمن تحديداً.

وأضاف «عمار» وهو النجل الأصغر للشيخ عمر عبدالرحمن أن الحكم الذى قضت به المحكمة على المحامية الأمريكية ظالم.

وأشار إلى أن الجهات الأمنية فى مصر ذكرت للأسرة أن مصر ليس لديها مانع من تسلم الشيخ من الولايات المتحدة، إلا أن مصر لا تستطيع طلب عبدالرحمن، نظراً لعدم وجود اتفاقية لتسليم السجناء بين البلدين.

من جانبها، قالت الجماعة الإسلامية إن المحامية الأمريكية لم تنقل أى رسائل من الشيخ إلى الجماعة وقياداتها كما ادعت المحكمة، وقال الشيخ عصام دربالة، عضو مجلس شورى الجماعة، لـ«المصرى اليوم»: الحكم جاء ليكشف عن عدم مصداقية وعود الرئيس أوباما بإعادة النظر فى العلاقات مع الجماعات الإسلامية، وأضاف: «ملف العلاقة مع الجماعة الإسلامية دخل بهذا الحكم رحلة التجميد».

- «تعليم القاهرة»: عدم النقل قبل انتهاء المرحلة شرط قبول الأبناء بالابتدائية

قال مدحت مسعد، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، إنه سيتم نهاية الأسبوع الجارى، إعلان المناطق التعليمية التى ستخفض سن القبول بالمرحلة الابتدائية، موضحاً أنه تم إرسال خطابات إلى المديريات التعليمية بالمحافظة لحصر أعداد الطلاب المتقدمين للالتحاق بالصف الأول الابتدائى حتى يوم ١٥ يوليو الجارى، بجميع المدارس الحكومية على مستوى العاصمة،

وأضاف، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أنه سيتم أيضاً حصر أعداد الفصول بكل منها، مشيراً إلى قبول الطلاب أقل من ٦ سنوات فى المناطق التى يثبت أن بها كثافة طلابية «منخفضة»، أو تحتاج لمزيد من التلاميذ.

وأشار «مسعد» إلى أنه سيتم حصر إجمالى هذه المناطق قبل نهاية الأسبوع الجارى، عن طريق قسمة أعداد المتقدمين بالمدارس على عدد الفصول بهذه المدارس، والتى سيظهر منها عدد التلاميذ الذى تحتاجه كل مدرسة.

وأكد أنه سيشترط على ولى الأمر عدم نقل ابنه أو ابنته من المنطقة التى تم قبوله بها دون سن السادسة، إلى أى إدارة تعليمية أخرى إلا بعد انتهائه من المرحلة الابتدائية كاملة، وذلك «منعاً للتلاعب من قبل أولياء الأمور»، بحسب تعبيره.

- سفير إسرائيل الأسبق بالقاهرة يهاجم القضاء المصرى بسبب الحكم بحبس رئيسة الطائفة اليهودية

اتهم السفير الإسرائيلى الأسبق بالقاهرة تسفى مازائيل، القضاء والصحافة المصريين بمعاداة السامية، والإساءة إلى كارمن وينشتين، رئيسة الطائفة اليهودية بمصر، البالغة من العمر ٨٠ سنة.

وزعم السفير الإسرائيلى الأسبق، فى مقال نشره المركز الأورشاليمى للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الحكم الغيابى الصادر بحق وينشتين، الذى قضى بحبسها ٣ سنوات وتغريمها ١٠ آلاف جنيه، بتهمة النصب على رجل الأعمال نبيل بديع، هو حكم مدبر، وينم عن سوء نية، بحجة أن الحكم صدر غيابيا، ولم تُعلَن كارمن وينشتين بإجراءات المحاكمة، ولم تأخذ فرصة للدفاع عن نفسها. وقال إن الصحافة المصرية والعربية تلقفت الخبر ونشرته فى صدر صفحاتها الأولى.

كانت كارمن وينشتين باعت أراضى معبد يهودى يقع بحى الموسكى لرجل أعمال مصرى بـ٣٠ مليون جنيه، ثم رفضت نقل ملكية العقار وإتمام التعاقد مع المشترى - حسبما ينص القانون.

ويزعم مازائيل أن ما حدث لكارمن لم يكن ليحدث مع أى شخصية عامة ومشهورة فى مصر، لولا أن شخصيات سياسية مقربة من الحزب الوطنى تآمرت ضد رئيسة الطائفة اليهودية، بعد ضلوعهم فى محاولات للاستيلاء على عقارات تخص الطائفة اليهودية بمصر، لكنهم نجحوا فى تزييف أوراق رسمية لحبس كارمن وينشتين، والانتقام منها بعد أن دافعت عن أملاك الطائفة.

يذكر أن تسفى مازائيل من أكثر الدبلوماسيين الإسرائيليين عداء للقاهرة، ويرتبط بعلاقة صداقة حميمة مع رئيسة الطائفة اليهودية فى القاهرة، وكان على رأس قائمة المدعوين الإسرائيليين لافتتاح معبد موسى بن ميمون فى شهر مارس الماضى.

كانت محكمة جنح مصر الجديدة أصدرت حكماً غيابياً فى الـ٩ من الشهر الجارى بحبس كارمن وينشتين، رئيسة الطائفة اليهودية فى مصر ٣ سنوات وكفالة ١٠ آلاف جنيه، وإلزامها بدفع تعويض مدنى ٤٠ ألف جنيه لاتهامها بالنصب على رجل الأعمال نبيل وديع بشاى والاستيلاء منه على مبلغ ٣ ملايين جنيه بعد أن أوهمته ببيع عقار ملك للطائفة اليهودية.

وأكدت المحكمة فى حيثيات الحكم أن المتهمة باعت للمجنى عليه نبيل وديع، العقار رقم ٥ بشارع المسلة بمصر الجديدة وأوهمته بأحقيتها فى بيع عقار لا تمتلكه، وحررت له توكيلا رسميا عاما يحق له بموجبه التصرف فى العقار وقتما شاء ومخاطبة جميع الجهات الرسمية، إلا أن رجل الأعمال فوجئ بأن المتهمة ألغت التوكيل الرسمى، وساومته وابتزته لأخذ ما هو ليس حقا لها، ثم أثبتت عدم وجود صفة لها لبيع العقار.. وأن المتهمة قامت ببيع العقار للمرة الثانية إلى آخرين.

- وقفة احتجاجية أمام «القضاء العالى» اليوم فى «أربعين» خالد سعيد.. و«ثورة صامتة» فى ٢٣ يوليو

ينظم نشطاء من حركة «كفاية» وعدد من القوى السياسية وقفة احتجاجية أمام دار القضاء العالى فى الخامسة من مساء اليوم، للمطالبة بـ«القصاص من قتلة خالد سعيد وإسقاط قانون الطورائ»، وذلك فى ذكرى الأربعين لوفاة الشاب خالد سعيد فى الإسكندرية أثناء محاولة فردين من قسم شرطة سيدى جابر إلقاء القبض عليه.

وبينما تبدأ محكمة جنايات الإسكندرية أولى جلسات محاكمة أمين الشرطة محمود صلاح محمود ورقيب الشرطة عوض سليمان بتهم التعذيب والقبض دون وجه حق، يوم ٢٧ يوليو الجارى، أطلقت مجموعة «كلنا خالد سعيد» على موقع «فيس بوك» الإلكترونى، والتى يبلغ عدد أعضائها ١٩٣ ألفاً، دعوتها الرابعة لتنظيم وقفات صامتة ضد التعذيب بالملابس السوداء على شواطئ الإسكندرية وكورنيش النيل بالمحافظات تحت شعار «ثورة الصمت الأسود» يوم ٢٣ يوليو الجارى، فى ذكرى قيام ثورة يوليو عام ١٩٥٢.

وأنتجت المجموعة عدداً من مقاطع الفيديو الدعائية للوقفة استعانت فى أحدها بلقطات من الفيلم الشهير «V For Vendetta» مع وضع ترجمة نصية تربط الأوضاع فى مصر وقضية خالد سعيد بمشاهد من الفيلم الذى يروى قصة مغامر غامض يرتدى قناعاً استطاع دفع الناس إلى الثورة على واقعهم، فخرجوا إلى الشارع مرتدين نسخاً من قناعه الذى أصبح رمزاً لهم.

وتعهد أعضاء المجموعة بأن يرفعوا أثناء الوقفات لافتات مكتوباً عليها المادة ٥٤ من الدستور المصرى، والتى تنص على أن «للمواطنين حق الاجتماع الخاص فى هدوء غير حاملين سلاحاً ودون حاجة إلى إخطار سابق، ولا يجوز لرجال الأمن حضور اجتماعاتهم الخاصة، والاجتماعات العامة والمواكب والتجمعات مباحة فى حدود القانون»، مؤكدين تمسكهم بتنظيم الوقفة رغم محاولات المنع الأمنى المتوقعة، وقالت المجموعة فى تدوينة قصيرة على حسابها الرسمى فى موقع «تويتر»: «مش هنناقش الضباط.. هنوريهم دستور بلدهم».

- حملة «طرق الأبواب» لجمع التوقيعات على «بيان التغيير» تتواصل فى المحافظات

واصلت حملة طرق الأبواب لجمع التوقيعات المؤيدة للدكتور محمد البرادعى، الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، فى مطالبه للتغيير، نشاطها فى المحافظات، وشهدت أعداد الموقعين على البيان ارتفاعاً، خاصة بين الشباب على المواقع الإلكترونية.

فى المنوفية، قال المهندس صبرى عامر، نائب الإخوان عن دائرة بركة السبع، والمتحدث باسم الجماعة فى المحافظة، إنه تم تخصيص مكاتب نواب الجماعة التسعة لدعوة المواطنين للتوقيع على بيان التغيير من خلال عقد المؤتمرات والندوات للتعريف بأهداف الحملة وشرح المطالب السبعة التى اشتمل عليها البيان.

وأضاف أنه لا يمكن حتى الآن حصر عدد التوقيعات، مشيراً إلى أن مشاركة الجماعة فى الحملة لا تهدف لدعم البرادعى فى الترشيح للرئاسة لكنها تهدف لدعم أى توجه شعبى نحو التغيير، قائلاً: «نحن لا نؤيد البرادعى فى الترشح كرئيس ضد الرئيس مبارك».

وفى الإسماعيلية، قال محمد حسنى، أمين حزب الجبهة بالمحافظة، إن الحزب وكوادره بدأوا خطة لجمع التوقيعات وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه فى اجتماع قيادات الحركة الوطنية للتغيير بمدينة المنصورة مؤخراً لجمع ملايين التوقيعات لدعم ترشيح البرادعى للرئاسة، مشيراً إلى بدء التنسيق مع عدد من الأحزاب والقوى السياسية بالمحافظة فى هذا الشأن.

وفى دمياط، قال أحمد العشماوى، أحد منسقى الحملة فى المحافظة، إن الشباب والحرفيين هم أكثر الفئات توقيعاً على بيان التغيير، لافتاً إلى أن نحو ٦ آلاف انضموا إلى الحملة من خلال موقع فيس بوك، وأضاف أن الخوف يسيطر على المواطنين من التوقيع ونحاول إقناعهم، مشيراً إلى أن أعضاء الحملة بدأوا فى التواجد بأماكن التجمعات والحرفيين.

وفى الشرقية، تم تأجيل الحملة إلى الأسبوع المقبل بعد أن ألقت قوات الأمن القبض على ٣ من شباب الحملة، هم: أحمد عبدالرحمن، عبدالرحمن راشد، عمر عبدالكريم، وأفرج عنهم فيما بعد، وقالت رحاب السمنودى، منسق الحملة فى المحافظة، إن الحملة ستبدأ نهاية هذا الأسبوع، وأضافت أن الشباب سيقسم إلى مجموعات عمل تتوزع على الأماكن التى سيتم تحديدها لشرح مطالب الجمعية الوطنية للتغيير بأسلوب مبسط يفهمه المواطنون، وأكدت أن عدد الموقعين من المحافظة على مطالب الجمعية بلغ حتى الآن نحو ٨ آلاف توقيع.

وفى جنوب سيناء، لم تشهد المحافظة جمع أى توقيعات بسبب سيطرة الحزب الوطنى على الحياة السياسية وعدم وجود أى تمثيل لأحزاب المعارضة بها، كما أن معظم البدو والقبائل ينتمون للحزب الوطنى، والمعارضون له يظلون مستقلين لعدم وجود أحزاب أو حركات سياسية بالمحافظة، بالإضافة إلى تخوف الوافدين الذين يمثلون ثلثى عدد السكان من التوقيع خشية المضايقات الأمنية. وأبدى يحيى زكريا، عضو مجلس محلى المحافظة «مستقل»، استعداده للتوقيع للبرادعى، قائلاً: «إننا لم نأخذ شيئاً من الحكومة».

من ناحية أخرى، بدأت جامعة قناة السويس فى تنفيذ قرار حظر استخدام موقع «فيس بوك» الشهير على الأجهزة الموجودة داخل الجامعة.

ورجحت مصادر أن يكون لقرار الحظر علاقة بإطلاق الحركة الوطنية للتغيير حملة جمع توقيعات لتأييد الدكتور محمد البرادعى، واستعانة القائمين على الحملة بالمواقع الإلكترونية، ومن بينها «فيس بوك»، فى الدعاية لها واعتماد التوقيع الإلكترونى على عدد من المواقع. وتظهر نافذة «فيس بوك» مكتوباً عليها: «هذا الموقع مغلق من قبل إدارة الجامعة فإذا كنتم تريدون فتحه لهدف تعليمى أو لحاجة العمل، فرجاء ملء النموذج الذى يتضمن الاسم والوظيفة وجهة العمل داخل الجامعة.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- أبو العزائم: معاوية بن أبى سفيان لا يستحق لقب "سيدنا"

أبدى محمد علاء الدين ماضى أبو العزائم شيخ عموم الطريقة العزمية استعجابه ممن يطلقون على معاوية، و يزيد ابنه ، وأبو سفيان ، بقولهم سيدنا، قائلا: متى كانوا أسيادنا فهل قتلة سيدنا الحسين هم أسياد لنا، مشيرا أن بنى أمية موجودون إلى وقتنا هذا ويجب أن تفوق الأمة من غفوتها.

وأكد أبو العزائم، أن الأمة الإسلامية مغيبة عن حاضرها وأصبحت الآن فى حالة من الفرقة التى تحتاج إلى تكاتف الجميع لكى تعود إلى مجدها. وأضاف أبو العزائم، أن ما حدث فى معركة كربلاء يدل على أن الأمة غابت عن منهج رسول الله و كان يجب بعد مقتل سبط الرسول سيدنا الحسين رضى الله عنه، أن تقوم الأمة وتنتفض ولكن للأسف بدل أن تقوم وتنتفض نامت فى سبات عميق لم تفق منه حتى وقتنا الحالى.

جاء ذلك خلال احتفال مشيخة الطريقة العزمية بمولد الإمام الحسين رضى الله عنه بمقر المشيخة العزمية مساء أمس، وأضاف شيخ العزميين، أنه يتذكر جيدا ما دار بين الدكتور مهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزيا الأسبق، والرئيس معمر القذافى عام 2005 عند لقائهما، قوله إن السبب فى فرقة الأمة هم بنو أمية ثم الاستعمار، و أشار أبو العزائم أن الأمة الإسلامية يجب أن تعلم أن الحل لكى تعود إلى عزها ومجدها وهو الرجوع لأئمة أهل البيت.

- تأجيل أولى جلسات محاكمة وائل الإبراشى لجلسة 19 سبتمبر

قررت محكمة جنايات الجيزة الدائرة 19، اليوم الأحد، تأجيل أولى جلسات محاكمة الكاتب الصحفى وائل الإبراشى رئيس تحرير صوت الأمة إلى جلسة 19 سبتمبر المقبل.

قرار التأجيل جاء لتقديم المستندات ولحين تنفيذ طلبات هيئة الدفاع والتى كان من بينها استدعاء الدكتور زكريا عزمى ومصطفى بكرى عضوى مجلس الشعب لسماع أقوالهما، وضم مضبطة مجلس الشعب التى تناولت قانون الضرائب العقارية.

ويواجه الإبراشى، بحسب البلاغ المقدم ضده من وزير المالية، تهما بمخالفة نص المادة 177 من قانون العقوبات بتحريضه عن طريق النشر على صفحات جريدة "صوت الأمة" التى يرأس تحريرها، المواطنين على عدم الانصياع لقانون الضرائب العقارية الجديد من خلال حملة صحفية كانت الجريدة قد تبنتها ضد القانون واعتبرها وزير المالية يوسف بطرس غالى تحريضا لتعطيل الدستور وتعطيل القانون.

- "استئناف طنطا" تنظر اليوم جلسات المحاميين المحبوسين

تبدأ صباح اليوم الأحد، الجلسة الثالثة لاستئناف الحكم ضد اثنين من المحامين محكوم عليهما بالحبس خمس سنوات فى تهمة التعدى على مدير نيابة قسم ثان طنطا، وكشفت مصادر أن الأجهزة الأمنية وهيئة المحكمة منعت إصدار أى تصاريح للمحامين أو الإعلاميين لحضور الجلسة داخل القاعة.

وقررت نقابة المحامين العامة رفض تسيير أتوبيسات أو حشد المحامين لحضور جلسة اليوم، وذلك منعا للاضطرابات التى تحدث فى كل جلسة، وقصرت الأمر على أتوبيس صغير للنقابة (مينى باص) لنقل بعض المعتصمين فى النقابة مع أعضاء هيئة الدفاع وأعضاء مجلس النقابة العامة فقط.

وكان اجتماع هيئة الدفاع مساء أمس السبت برئاسة حمدى خليفة نقيب المحامين انتهى إلى تقديم طلب عدم مشروعية قرار الإحالة للمحاميين إيهاب ساعى الدين ومصطفى فتوح، وخطأ الإجراءات، وذلك استناداً إلى أقوال الشهود، وفى مقدمتهم نائب مدير أمن الغربية وضابط المباحث أحمد فتحى فى الجلسة السابقة.

وكذلك الاستناد إلى أقوال الشهود فى نفى أى مشاهدة فعلية أو رؤية بالعين للمحاميين أثناء اعتدائهما على مدير النيابة باسم أبو الروس، وكذلك تطلب هيئة الدفاع إحالة باسم أبو الروس مدير نيابة قسم ثان طنطا وحرس النيابة للمحاكمة، باعتبارهم جناة ومشتركين فى الاعتداء على المحاميين.

وذكر مجلس نقابة الغربية أن هناك اتفاقًا مع النقابة العامة على عدم تنظيم وقفات احتجاجية أثناء نظر جلسة الاستئناف لتوفير أجواء هادئة لهيئة المحكمة عند نظر الدعوى، وأكد أعضاء بالمجلس أن الأجواء تسير نحو الهدوء بصورة أقوى من ذى قبل، وأن هيئة الدفاع عن المحاميين كما هى برئاسة حمدى خليفة نقيب المحامين.

وذكر بعض المحامين المشاركين فى الإضراب أن المحامين مصابون بإحباط شديد، ولا نية لتصعيد الأمور أو تنظيم مظاهرات أمام مقر المحكمة.

- نقابة المعلمين "المستقلة" تنتهى من إعداد فيلم وثائقى عن "سياسات بدر".. مدته 15 دقيقة وأبطاله أهالى المراقبين المتوفين ومدرسون وإعلاميون

حصل "اليوم السابع" على نسخة من الفيلم الوثائقى الذى انتهت النقابة المستقلة للمعلمين، مساء أمس، الخميس، ورصدت خلاله ما وصفته بـ "القرارات التعسفية" التى أصدرها الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، وذلك بمناسبة مرور 6 أشهر على توليه منصبه الوزارى.

وستعرض "المستقلة للمعلمين" الفيلم الذى يحمل اسم "محاكمة شعبية.. ضرورة حتمية"، فى افتتاح المحاكمة "الشعبية" للوزير التى من المقرر أن تعقدها النقابة له، خلال الأسابيع المقبلة، على خلفية وفاة 6 مراقبين أثناء مشاركتهم فى أعمال امتحانات الثانوية العامة الأخيرة.

ويستعرض الفيلم الوثائقى الذى تصل مدته إلى 15 دقيقة آراءً لخبراء تربويين وحقوقيين وإعلاميين ومعلمين حول 3 قضايا، الأولى تصريحات أطلقها الوزير فور قدومه لمنصبه وقال فيها: "إن المعلم تحول إلى "ملطشة" بعد اختفاء الضرب من المدارس"، والثانية زيارات "بدر" المفاجئة للمؤسسات التعليمية التى يصاحبها توقيع عقوبات فورية على المعلمين الذين يعتبرهم الوزير مقصرين، أما الثالثة فهى وفاة 6 مراقبين فى أعمال امتحانات الثانوية العامة.

وخلال الدقائق الأولى من الفيلم يقوم المخرج خالد وفائى، وهو معلم حاسب آلى بإحدى مدارس محافظة الدقهلية، بعرض لقطات لأحداث العنف التى وقعت داخل جامعة عين شمس فى 2007، حينما كان الدكتور أحمد زكى بدر رئيساً لها ينتقل بعدها المخرج للحظة تولى "بدر" منصب وزير التربية والتعليم فى 3 يناير الماضى بدلاً عن الدكتور يسرى الجمل.

ثم يركز الفيلم على انتقادات يوجهها كل من الإعلاميين مجدى الجلاد وإبراهيم عيسى والحقوقى عبد الحفيظ طايل، مدير المركز المصرى للحق فى التعليم، لأداء الوزير، حيث يهاجم "الجلاد" قبوله وساطة الدكتور سيد مشعل للعفو عن معلمى مدرسة "الخلفاء الراشدين" بحلوان ويعتبره أمراً غير تربوى، ولا يصح أن يصدر عن وزير لـ "التربية والتعليم"، فيما ينتقد "عيسى" زيارات الوزير المفاجئة للمدارس ويصفها بأنها تشوه هيبة المعلم المصرى، فى حين يعتبر "طايل" أن تصريحات "بدر" دائماً ما تصيب رؤية المجتمع للتعليم بـ "التشوش".

ثم يقدم المخرج شهادات بالصوت والصورة تكشف عن عودة الضرب إلى المدارس، ويرويها طلاب بالمرحلتين الابتدائية والاعدادية تعرضوا لعقاب بدنى "عنيف" على يد معلميهم بالتزامن مع إطلاق "بدر" تصريحات بمجلس الشورى، أكد فيها أن المعلم فقد هيبته وتحول إلى "ملطشة" بعد إلغاء الضرب فى المدارس، ويؤكد أحد الطلاب، فى شهادته، أن المعلم الذى اعتدى عليه بالعصا قال له: "إن الوزير سمح لنا بضرب التلاميذ لتأديبهم".

أما الثلث الأخير من الفيلم فيحمل اسم "محاكمة بدر مطلب شعبى"، ويركز هذا الجزء على وقائع وفاة 6 مراقبين شاركوا فى أعمال امتحانات الثانوية، والمظاهرات التى نظمها المعلمون أمام ديوان الوزارة تنديداً بما وصفوه بالظروف المعيشية السيئة باستراحاتهم.

وفى هذا الجزء من الفيلم تبرز شهادة لأحد أقارب المعلمين المتوفين يؤكد فيها أن المستشفى الحكومية القريبة من مقر استراحته رفضت استقباله بدعوى عدم تلقى مديرها تعليمات باستقبال معلمين أو طلاب، كما يكشف عن اشتراط مستشفى أخرى الحصول على ألف جنيه قبل علاجه، ثم ينتهى الفيلم بمشهدين أولهما لطالب بإحدى المدارس الابتدائية يظهر فى برنامج تليفزيونى وهو عاجز عن نطق كلمة "جمهورية" بشكلها الصحيح، وهو ما اعتبره صناع الفيلم النتيجة الحتمية لسياسات وزارة التربية والتعليم، أما المشهد الثانى فهو لمعلم يتعرض للضرب داخل الفصل على يد الطلاب.

- أسامة الغزالى: لم أدع "البرادعى" للانضمام إلى حزب الجبهة

نفى الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس حزب "الجبهة الديمقراطية" ما تردد عن قيامه بمحاولات مكثفه لإقناع الدكتور محمد البرادعى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقاً، بالانضمام للحزب، وشغل عضوية هيئته العليا تمهيدا لترشحه لانتخابات الرئاسة العام المقبل.

وأكد الغزالى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن موقف الحزب من د.البرادعى هو تدعيم مبادئه ومطالبه هو والجمعية الوطنية للتغيير سواء بشكل مباشر أو غير مباشر وهو ما اتضح خلال زيارة البرادعى للحزب.

وأشار الغزالى إلى عدم قدرته على اتخاذ تلك الخطوة أو التفكير فى تنفيذها إلا بعد الرجوع إلى الهيئات التنظيمية للحزب، موضحا أن "الجبهة" يرحب بانضمام البرادعى فى حالة رغبته الشخصية دون دعوته من أحد.

وكان البرادعى قد زار حزب "الجبهة" فى 20 يونيو الماضى وهى تعد الزيارة الأولى له لأحزاب المعارضة والتقى خلالها بعدد من أعضاء الهيئة العليا للحزب وعدد من أمناء المحافظات، لمناقشة كيفية الاستفادة من الزخم السياسى الذى يشهده الشارع المصرى وتحويله من مجرد هتاف إلى حراك مؤثر وفعال، خاصة بعدما جرى فى الانتخابات التكميلية لمجلس الشورى.

وقالت صحيفة الشروق :

- الداخلية تفرج عن الدفعة الخامسة من معتقلي سيناء

أكدت مصادر أمنية مصرية بأن مديرية أمن شمال سيناء ستفرج اليوم الأحد عن الدفعة الخامسة من معتقلي سيناء وفقا للقرار الذي اتخذه وزير الداخلية حبيب العادلي في الاجتماع الذي عقده مع مشايخ وعواقل قبائل سيناء الشهر الماضي.

وأضافت المصادر أنه جرى نقل 20 معتقلا من السجون المصرية المختلفة مساء أمس السبت إلى مقر مديرية أمن شمال سيناء تمهيدا للإفراج عنهم ظهر اليوم.

ومن أبرز المفرج عنهم في هذه الدفعة يحيى أبو نصيرة القيادى في حزب الكرامة الناصري في سيناء والمعتقل منذ 30 شهرا على خلفية المظاهرات والمؤتمرات التي كان يعقدها بدو سيناء للمطالبة بالإفراج عن المحتجزين على خلفية تفجيرات طابا وشرم الشيخ في عام 2004 و عام 2006 .

وتم حتى الآن الإفراج عن 90 معتقلا سيناويا من الجنائيين والسياسيين على أربع دفعات خلال أسبوعين تقريبا.

ووفقا لمصادر من شيوخ القبائل فأن عدد معتقلي أبناء سيناء يتجاوز ثلاثة آلاف معتقل.

- أربعة آلاف توقيع على بيان البرادعى فى ثلاثة أيام من (طرق الأبواب)

تمكن شباب الجمعية الوطنية للتغيير من جمع 4000 توقيع «لتفويض الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية للمطالبة بتعديل الدستور»، وذلك خلال الأيام الثلاثة الأولى من بدء حملة «طرق الأبواب» التى تستهدف جمع مليون توقيع على بيان التغيير خلال 3 أشهر تنتهى فى أكتوبر المقبل.

وقال ناصر عبدالحميد، منسق الحملة، إن المحلة الكبرى وطنطا والإسماعيلية وقنا «من أكثر المدن التى شهدت إقبالا من المواطنين»، موضحا أن الحملة «بصدد التنسيق مع نشطاء فى البحيرة وسوهاج وكفرالشيخ لبدء جمع التوقيعات فيها خلال الأسبوع الحالى».

وأضاف عبدالحميد: «الحملة تستهدف جمع 10 آلاف توقيع فى اليوم الواحد للوصول إلى المليون توقيع خلال شهر يوليو وأغسطس وأكتوبر وهى المدة الزمنية المحددة للحملة، وحرصنا على جمع هواتف وعناوين كل الموقعين على البيان لحشدهم فى الفاعليات التى نعتزم تنظيمها خلال الفترة القادمة».

ولفت إلى أن مجموعات من نشطاء الجمعية فى المحافظات (تضم من 30 إلى 50 ناشطا) ينظمون جولات فى 13 مدينة تم اختيارها لجمع التوكيلات، ورجح «إمكانية الاستعانة بمتطوعين من مناطق محددة ليساعدوهم فى إقناع سكان المنطقة فى التوقيع على البيان».

ونفى عبدالحميد تعرضه ونشطاء الحملة لأى مضايقات أمنية عقب توقيفه لمدة ساعتين الأربعاء الماضى فى قسم شرطة قصر النيل، وبحوزته الأعلام المصرية وما يقرب من 2000 بيان من بيانات التغيير قبل انطلاق الحملة بيوم واحد.
وفى سياق متصل، أعلن المهندس صبرى عامر، عضو الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان والمتحدث باسم الجماعة بالمنوفية، عن بدء إخوان المحافظة النزول للشوارع لجمع التوقيعات.

وأوضح أنه تم تخصيص مكاتب نواب الجامعة التسعة بالمحافظة لدعوة المواطنين للتوقيع من خلال عقد المؤتمرات والندوات لهم والتعريف بأهداف الحملة وشرح المطالب السبعة التى اشتمل عليها بيان التغيير.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق