فضائيات الأحد:وزير:هخلي القاهرة ضلمة-هجرس:المغربي"سكت دهراً ونطق كفراً"-القبض على ضابط الشرطة الحرامي-براءة المتهمين في قضية هايدلينا

 




قضايا هامة تناولتها برامج التوك شو، خلال حلقة أمس .. حيث تناول برنامج " الحياة اليوم " ما قضت به محكمة النقض، بقبول الطعن المقدم من الدكتور هاني سرور، رئيس مجلس إدارة شركة "هايدلينا للمستلزمات الطبية"،

ضد الحكم القاضي بمعاقبته وشقيقته نيفان وآخرين بالحبس ثلاث سنوات في قضيه أكياس الدم الملوثة، وفى الموضوع بنقض الحكم وبراءتهم من التهم المنسوبة إليهم.

أحداث القضية ترجع بعدما قرر المستشار عبد المجيد محمود، ‬النائب العام، إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات، بعد أن وجهت لهم النيابة العامة عدة اتهامات، من بينها توزيع أكياس دم غير مطابقة للمواصفات الفنية، وتزوير تواريخ عبوات هذه الأكياس، مما تسبب في إصابة ٣١ شخصا من المتبرعين بالدم .

ونسبت النيابة العامة للمتهمين تهم التربح والغش في توريد أكياس الدم الملوثة إلى وزارة الصحة.

والمتهمون سبعة هم " حلمي صلاح الدين، مدير الإدارة العامة لشئون الدم ومشتقاته بوزارة الصحة، و محمد وجدان، رئيس إدارة التوجيه الفني بالإدارة العامة لشئون الدم ومشتقاته بالوزارة، و هاني سرور رئيس مجلس إدارة شركة هايدلينا للمستلزمات الطبية، و نيفان سرور مهندسة والعضو المنتدب لشركة هايدلينا، ووفاء عبد الرحيم مديرة مصنع هايدلينا، و أشرف إسحق مدير إنتاج مصنع هايدلينا، و فتحية أحمد عبد الرحيم مديرة الرقابة على الجودة بمصنع هايدلينا ".

وقد أشارت النيابة إلى أن اللجان الفنية المختصة أعدت تقريرًا كشفت فيه عن وجود عيوب فنية فى الأكياس الموردة.

مما يؤدى إلى تعرض المتبرعين للإغماء لزيادة معدل تدفق الدم عن المعدل الطبيعي، وحدوث تجلطات بالدم، وتعرض قرب الدم للانفجار أثناء فصل مكونات الدم وزيادة تركيز الكلوريد عن الحد المسموح به، وزيادة نسبة القلوية الكلية عن المعدل القياسي ، مما يؤدى إلى تكسير كرات الدم وفقدان الدم لخواصه.

على جانب أخر، قضت محكمة جنح قصر النيل، بمعاقبة 7 من جماهير النادي الأهلي من مثيري الشغب بالحبس لمدة 6 أشهر ، وحددت المحكمة كفالة مالية قدرها 300 جنيه لوقف تنفيذ الحكم مؤقتا لحين البت في الاستئناف ، وذلك إثر إدانة المحكمة لهم في ختام جلستها الأولى لمحاكمتهم بإثارة الشغب والتعدي بالضرب على رجال الشرطة ، ومقاومة السلطات أثناء مباراة ودية جمعت بين الفريقين مؤخرا .

وكانت نيابة وسط القاهرة قد أحالت أمس الأول الخميس 14 متهما من مشجعي النادي الأهلي إلى المحاكمة العاجلة حيث تمت محاكمة 7 منهم أمام محكمة جنح قصر النيل ، فيما يمثل بقية المتهمين أمام محكمة الطفل كون أعمارهم تقل عن 18 عاما .

ونسبت النيابة العامة إلى المتهمين استخدام الصواريخ والألعاب النارية والشماريخ وتكسير المقاعد الخشبية لمدرج النادي الأهلي وإصابة 3 ضباط ، اثنين برتبة نقيب والثالث برتبة عقيد ، إلى جانب إصابة اثنين من أمناء الشرطة ، و3 من المجندين بإصابات متفرقة ، وإصابة أحد قرنية العين اليسرى لأحد الضباط وخلع كتفه الأيمن.

في حين شيع الآلاف من أهالي قرية كحك بحري بالفيوم جثامين 7 من شباب القرية الذين راحوا ضحية منزل الدرب الأحمر بالقاهرة وهم " عيد السيد علي ـ 18 سنة ـ طالب بالصف الثالث الثانوي، وسعد السيد كامل رمضان ـ 22 سنة، وابن عمه عبد الرحمن سعد محمد كامل ـ 18 سنة ـ طالب بالصف الثاني الثانوي التجاري، وهشام محمد حسانين علي ـ 22 سنة ـ فران، وعبد الله السيد عوض الله ـ 20 سنة ـ عامل، وابن عمه عمار رشاد عوض الله ـ طالب بالفرقة الثانية بكلية الآداب جامعة الفيوم قسم التاريخ ـ وتامر محمد عوض من قرية المقراني ـ 33 سنة ـ متزوج ولديه 3 بنات".

وقد وصلت جثامين الضحايا إلي القرية في 4 سيارات إسعاف من القاهرة في ظل غياب قيادات المحافظة الشعبية أو التنفيذية أو الأمنية ووسط حالة من الذهول قام أهالي القرية بدفن جثامين الشباب الذين لم تتجاوز أعمار بعضهم 16 عاما، كانوا جميعا يعملون في مخبز بمنطقة الدرب الأحمر يستأجره أحمد عيد البله ـ أحد أبناء قرية كحك،وجميع العاملين به من أبناء القرية.

كما قررت نيابة العجوزة حبس النقيب ماجد شوقي بمديرية أمن البحيرة ومحمود السيد، عاطل، 4 أيام على ذمة التحقيق، لاتهامهما بسرقة سيارات بالإكراه وبيعها لعملائهما.

وكان اللواء كمال الدالي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، قد تلقى عدة بلاغات من المواطنين بقيام ضابط شرطة بإيهامهم بشراء السيارة ويستلم السيارة ويفر بها هاربا، ويكتشف صاحب السيارة بيعها لآخرين فيما بعد.

وتبين من تحريات المباحث أن الضابط يستغل عاطلا في مزاولة نشاطه في سرقة السيارات.

ألقى القبض على الضابط وعثر بحوزته على بعض أوراق السيارات المسروقة، وبمواجهة المتهم أنكر الضابط الاتهامات فأمرت النيابة بحبسهما على ذمة التحقيق.

وفي حادثة مأساوية، تجرد شاب سوهاجي من مشاعر الرحمة والإنسانية وأقدم على قتل أمه والشروع في قتل أبيه لرفضهم مساعدته في إتمام زواجه والتفريق في المعاملة بينه ويبن شقيقه الأكبر.

وتلقت مديرية أمن سوهاج بلاغاً يفيد بقيام سائق توك توك بمنطقة طهطا التابعة لمحافظة سوهاج بقتل أمه سيدة سيد محروس "55 سنة" ومحاولة قتل والده زكي إسماعيل "70 سنة"..

وكشفت التحريات التي قامت بها مباحث طهطا أن المتهم وضع سم فئران في المياه ووضعها بالثلاجة وبعد أن شرب الاثنين منها، لقيت الأم مصرعها وتم إنقاذ الأب وتم نقله للمستشفى لتلقي العلاج..

تم القبض على المتهم وأحيل للنيابة وأقر أنه أقدم على فعلته لرفض والديه مساعدته في إتمام زواجه ومعاملة شقيقه الأكبر بأفضلية عنه.

على جانب أخر، تناول برنامج " 90 دقيقة " ما أثارته تصريحات المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية والتي هدد فيها بمقاضاة كل من يكتب كلمة تربط اسمه أو اسم عائلته أو شركاته بموضوع أرض التحرير أو شركة "أكور" الفرنسية، من ردود فعل غاضبة بين بعض الصحفيين والإعلاميين.

فمن جانبه وفي مداخلة مع البرنامج ، قال الكاتب الصحفي سعد هجرس أن المغربي خانه ذكائه مرتين الأولى عندما صمت والثانية عندما تكلم، لأنه عندما تكلم انطبق عليه المثل " سكت دهرا وتكلم كفرا" .

ففي الوقت الذي كنا ننظر من الوزير الخروج عن صمته وعن وضعه لنفسه في موضع شبهات، وجدناه ينتقل من الدفاع إلى الهجوم والتهديد بـ"الويل والثبور وعظائم الأمور" في لغة لا تليق مع الإعلام بشكل عام.

وأضاف هجرس أن ما يثير الدهشة أن المغربي معروف عنه أنه هادئ الطباع وصاحب أدب جم ومعنى أن يستثار بهذا الشكل فهو أمر غريب ويعبر عن حجم الأزمة والضغوط التي يعاني منها الوزير، وواضح أن القصة أكبر من أحمد المغربي ووزارته.

وحول ما كان يجب على المغربي فعله في أزمته الماضية قال هجرس كان على المغربي أن يقدم استقالته بعدما أثير حول استفادته من منصبه وهو ما يحمل شبهة تعارض مصالح بين منصبه ومصالحة الشخصية.

وكان المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية قال في وقت سابق إنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام ضد أي شخص أو صحفي يكتب كلمة تربط اسمه أو اسم عائلته أو شركاته بموضوع أرض التحرير أو شركة "أكور" الفرنسية.
وطالب الوزير عضوي مجلس الشعب،اللذين اتهماه بالتورط في بيع أرض جزيرة "آمون" في أسوان، بالاعتذار له لما سبباه له ولأسرته من الضرر النفسي أمام الرأي العام، وموظفي الوزارة وقال لهما بعد أن اتهموه ظلما "اتقوا الله".

وقال المغربي في تصريحات لبرنامج "مصر النهاردة" الذي أذيع على القناة الثانية الخميس الماضي "إذا قام أي شخص بربط اسمي أو اسم عائلتي أو شركاتي بأرض التحرير، سأبلغ عنه النائب العام لأن ذلك سيكون فيه إهانة لن أقبلها.

مؤكدا أنه ليس له أي متر أو جنيه، له أو لأي فرد من عائلته، في الأرض، وليس من المساهمين في شركة آكور الفرنسية التي تعد واحدة من أكبر الشركات في العالم ومسجله في بورصتي لندن وباريس وبها ملايين المساهمين ،

وأضاف "قلت ذلك مرارا منذ عام 2007 ولم يصدقوني ماذا يريدون، هل أصعد مئذنة الأزهر، وأقسم لهم حتى يصدقوني".

وأوضح انه لا يوجد تداخل بين البيزنس والسياسة، وهذه مجرد افتراضات.

وأضاف انه على استعداد أن يوضع قانون ينظم الاستثمارات في الدولة، ولكنه يرفض أن يكون هناك قانون خاص بالوزراء فقط.

وأضاف أن جزيرة آمون مساحتها 5 أفدنة فقط وسعر الفدان فيها 3 مليون جنيه، أما أرض توت آمون المقام عليها الفندق مساحتها 288 فدان.

وقال" كنت أتمنى من العضوين أن يعرفا الفرق بين الأرضين قبل إتهامى زورا، وكنت انتظر من العضو هشام خليل أن يعتذر لي بعد اكتشاف الخطأ، أما من العضو الآخر فكل مستنداته التي يحملها دائما في حقيبة ويهددنا بها هي عبارة عن قصاصات الصحف والمقالات.

من ناحية أخري، تقيم الحملة القومية للتبرع بالدم "ينابيع الحياة" الأربعاء المقبل، احتفالية اليوم العالمي للتبرع بالدم ، بحضور الفنانة اللبنانية مايا نصري وعدد من النجوم.

وستتضمن الاحتفالية استكمال فريق الحملة لجمع أكبر دعوة عالمية التي سيوجهونها إلى الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفرى للحضور إلى مصر، ومشاركة الفريق تحفيز الشباب على التبرع بالدم.

وسيعلن الفريق على هامش الاحتفالية عن افتتاح 25 نادياً للتبرع بالدم، وذلك تدعيماً لحملة الفريق التي بدأها في أبريل الماضي لتغيير ثقافة التبرع بالدم لدى الشباب، ومشاركتهم لجمع مليون كيس دم.

من ناحية أخري، تناول برنامج " العاشرة مساءاً " خبر ذكري مرور أربعين يوماً على مقتل الشاب خالد سعيد .

فقد نظم أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير بالإسكندرية وقوى وحركات سياسية، وقفة احتجاجية بمنطقة الرمل "أمام مسجد القائد إبراهيم"، عقب صلاة الجمعة اليوم، وسط إجراءات أمنية مشددة، وتحول وسط المدينة إلي ثكنة عسكرية، وفرضت الأجهزة الأمنية حالة التأهب القصوى استعدادا للوقفة الاحتجاجية والتي نظمتها القوى السياسية.

وانتشرت سيارات الأمن المركزي، وعربات الدفاع المدني، ومكافحة الحريق، وعدد غفير من سيارات الشرطة "البوكس ـ والترحيلات"، وقيادات الأجهزة الأمنية وإدارة المرور، وشارك في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها الجمعية الوطنية للتغيير، قوى وحركات سياسية، إضافة لأعضاء في جماعة الإخوان المسلمين.

ورفع المتظاهرون لافتات منددة بتمديد العمل بقانون الطوارئ، ورفض التعذيب الذي تسبب في مقتل الشاب خالد سعيد، ورددوا هتافات طالبت الداخلية بالتخلي عن أسلوبها المتشدد والقمعي في التعامل مع المواطنين.

في غضون ذلك، قررت الجمعية الوطنية للتغيير بالإسكندرية بعد إجماع القوى السياسية في بيان أصدرته ، تأجيل مؤتمرها الأول بالمحافظة، والذي كان مقررًا عقده عقب صلاة الجمعة بمسجد القائد إبراهيم، بهدف إعلان المطالب السبعة والواردة ببيان الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

على جانب أخر، أكد الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة أن هناك خطة موضوعة بين أجهزة المحافظة وشركات الكهرباء لبحث أنسب الطرق والحلول لتنفيذ برنامج ترشيد استهلاك الكهرباء على أن يتم السماح بتخفيض الكهرباء بالشوارع الجانبية والفرعية، بنسبة 50 % ويتم متابعة ذلك ميدانيا للتأكد من أن تخفيض الإنارة يتم بالنسبة المتفق عليها .

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ بشأن توفير الطاقة، والذى طالب خلاله شركات الكهرباء بالسيطرة على إصدار تراخيص تعليقات الزينات خلال شهر رمضان ، وأن تتولى شرطة مباحث الكهرباء تنفيذ ذلك ، مع دعوة المواطنين للمشاركة في ترشيد الكهرباء وتعريفهم بأهمية إتباع ذلك .

وأصدر عبد العظيم وزير تعليماته بعدم المساس قطعيا بإنارة الكباري والأنفاق والميادين العامة والطرق الرئيسية بشوارع العاصمة كالاوتوستراد وطريق النصر وصلاح سالم ومطالع ومنازل المقطم.

وعدد من الشوارع الرئيسية التي تم الاتفاق عليها مع شركات توزيع الكهرباء شمال وجنوب القاهرة بالتنسيق مع نواب المحافظ للمناطق الأربع .

وأشار إلى أنه بناء على التعليمات الصادرة من مجلس الوزراء بشأن ترشيد استهلاك الكهرباء بالمحافظة ، فقد تم إصدار التعليمات لكافة المباني التابعة للمحافظة بالديوان العام والأحياء التابعة لها و 12 مديرية خدمية وهيئة النظافة والنقل العام بتخفيض الإنارة نهارا والاعتماد على الإضاءة الطبيعية قدر الإمكان والتأكد من إطفاء كل الأنوار عدا غرف العمليات واستخدام اللمبات الموفرة للطاقة.

في حين انطلقت أولى جولات حملة طرق الأبواب لجمع المليون توقيع على بيان التغيير والتي أطلقها شباب الجمعية الوطنية للتغيير ذو المطالب السبعة، لتستهدف ثلاث مناطق شعبية بالقاهرة الكبرى، بجانب 11 مدينه أخرى بالأقاليم من بينهم طنطا والإسكندرية والزقازيق والمنصورة والإسماعيلية والسويس وبورسعيد وقنا ونجع حمادي.

وأكد ناصر عبد الحميد أحد شباب جمعية التغيير، أن انطلاقة الحملة تستهدف نشر ثقافة جمع التوقيعات على بيان التغيير بين الشعب وحثه على المشاركة في عملية التغيير كفاعل أساسي ومؤثر بها، بجانب توزيع الأعلام المصرية المدون عليها "معا سنغير".

ووصل إجمالي التوقيعات على "بيان التغيير" وفقا للموقع الرسمي للجمعية إلى 75,139 توقيع، في الوقت الذي وصلت فيه التوقيعات على الموقع الذي دشنته جماعه الإخوان المسلمين إلى 35,020 توقيع.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق