فضائيات الثلاثاء:التحقيق مع عاطف عبيد بتهمة إهدارالمال العام-بدر:كداب اللي يقول نتيجة الثانوي وحشة-فضح نواب العلاج-استدعاء رئيس البورصة السابق للتحقيق

 




قضايا هامة تناولتها برامج التوك شو، خلال حلقة أمس .. حيث تناول برنامج " الحياة اليوم " خبر قيام وزارة التجارة والصناعة،بإحالة 27 شركة تعمل في مجال الاستيراد، إلى التحقيق لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة،

تمهيداً لشطبها نهائياً من سجل المستوردين، بسبب تقديمها 31 شهادة مزورة عن الفحص المسبق للواردات من الصين.

وأعلن المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، أنه كلف الجهات المختصة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للتحقيق أيضاً مع الشركات الصينية التي تثبت مشاركتها في تزوير الشهادات، تمهيداً لمنعها من تصدير أي منتجات إلى مصر، ووضعها في القائمة السوداء.

وقال رشيد، إن أجهزة الوزارة نجحت في كشف تلاعب الشركات في شهادات الفحص المسبق، من خلال نظام إلكتروني دقيق في الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، لمراجعة الشهادات المقدمة من المستوردين للسلع الصينية، ومن خلال هذا النظام تم الكشف عن 31 شهادة غير صحيحة.

وأعلن المهندس محمد شفيق رئيس الهيئة، استمرار فحص جميع الشهادات للشركات المستوردة من الصين للتأكد من صحتها.

نفي أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم ما ردده البعض من إن نتائج الثانوية العامة هذا العام هي الأسوأ خلال السنوات الأخيرة،

وأكد أن هذا العام الدراسي له ظروف خاصة ولا ينبغي مقارنته بأي عام آخر كما أن نتائج هذا العام لها طبيعة خاصة نظراً لسنة الفراغ في المرحلة الثانية للثانوية العامة، وهو ما يجعل مقارنة نتائج هذا العام بأي عام آخر أمراً غير مقبول .

وأوضح الوزير أن طلاب السنة الثالثة هذا العام هم طلاب السنة الثانية في العام الماضي وبلغ عددهم نحو ٠٧ ألف طالب وان نسبة النجاح بينهم بلغت ٥.٠٥ ٪ مقابل ٥.١٤ ٪ في العام الماضي أي أنها أفضل وليست الأسوأ .

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى برئاسة المستشار عبد الرحيم نافع وكيل المجلس والدكتور فاروق إسماعيل رئيس اللجنة لمناقشة نتائج الثانوية العامة .

وأكد الوزير أن المرحلة الثانية هي التي يطلق عليها الثانوية العامة لأن الناجحين فيها هم الذين يحصلون بالفعل علي شهادة الثانوية العامة ونسبة النجاح فيها هذا العام غير منخفضة أو سيئة كما يردد البعض وبلغت ٥.٠٥ ٪ حيث أنها سنة الفراغ ومعظم الطلاب المقيدين بها لا تنطبق عليهم المعايير لأن غالبيتهم من الراسبين أو المتخلفين من العام الماضي لإعادة السنة والبعض الأخر له ظروف آخري منعته من دخول الامتحان العام الماضي مثل السفر للخارج وظروف المرض .

وقال الوزير أن عدد المتقدمين لامتحان الثانوية العامة بالمرحلة الثانية هذا العام بلغ ١٧ ألفا و ١٢ طالبا مقارنة ب ٠٠٤ ألف طالب العام الماضي، ونجح منهم ٥٣ ألفا و ٩٧٣ طالبا ورسب منهم حوالي ٦ ألاف طالب بينما هناك ٠٣ ألفا و ٢٩ طالبا ينتظرون امتحان الدور الثاني ، وإذا نجحوا ستصل نسبة النجاح إلي ٠٠١ ٪ تقريبا .

وشدد الوزير علي أن النتائج لم يتم التلاعب بها لأنه لا يجرؤ إنسان علي تغيير نتيجة الثانوية العامة سواء بخفضها أو رفعها إرضاء للرأي العام أو لأي أحد لأن هذا يعد تزويراً ويوقع مرتكبه تحت طائلة القانون .

وأضاف أن الامتحانات هذا العام لم تشهد شكوى واحدة من تسريب أي امتحان،

وعن انخفاض عدد المكرمين من الأوائل هذا العام قال الوزير أنه في كل عام يكون لدينا ما يقرب من ٠٠٤ ألف طالب اجتازوا الامتحانات . وهذا العام لدينا ٢٧ ألفا فقط فكان لابد من خفض نسبة الأوائل والمكرمين، وأخذنا اثنين من كل شعبة .

وقال أن الإعلان عن ٦ طلاب أوائل مكرمين فقط يتناسب تماماً مع عدد المتقدمين للامتحان .

وتعهد الوزير بإقامة حفل تكريم غير مسبوق لأوائل الثانوية العامة والثانوية الفنية هذا العام نافيا ما ردده البعض حول تعمد الوزارة إصدار بيان مقتضب وعدم الاكتراث بالأوائل مثل كل عام .

كما حدد المحامى العام الأول لنيابيات استئناف القاهرة يوم 4 أغسطس المقبل، أولى جلسات التحقيق في البلاغ المقدم من الدكتور سمير صبري المحامى بالنقض ضد الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء السابق، والذي اتهمه فيه بإهدار المال العام.

كان سمير صبري المحامى قد تقدم ببلاغ للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود ضد الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء السابق، نظراً للأضرار الجسيمة التي أصابت الاقتصاد المصري من جراء القرارات العشوائية وغير المدروسة التي أصدرها، وسميت في ذلك الوقت بـ"قرارات الخصخصة"،

وأدت إلى انهيار تام في المنشآت الاقتصادية والمصانع التي أصبحت حالتها أسوأ مما كانت عليها بعد قرارات التأميم، كما أدت إلى تشريد مئات الآلاف من العمال وإهدار حقوقهم بالكامل.

وأضاف صبري في بلاغه، أن عبيد تسبب في زيادة نسب البطالة وارتفاع معدلاتها، مما أثر تأثيراً مباشراً على تنمية السلوك الإجرامي لدى العديد من العاملين في تلك المصانع لعدم قدرتهم على الحصول على قوت يومهم ومصاريف تعليم أبنائهم وعلاجهم.

في حين طلب الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء من وزارتي الزراعة والري رفع تصور متكامل للمشروع القومي لتطوير نظم الري في الوادي والدلتا .

يأخذ في الاعتبار أربعة محددات، هي مسألة التمويل ووضع التصور والتكلفة المالية للمشروع وتكلفة الفدان والبدائل المقترحة للتمويل ووضع الأفكار التي تسعى نحو تحفيز المزارعين على ذلك.

ويشمل المحدد الثاني الجانب التشريعي الذي يحكم هذا النظام، والثالث هو الجانب التنظيمي الذي تتولى إعداده وزارتا الزراعة والري والشكل الإداري على مستوى الدولة الذي سيتابع هذا المشروع،

والرابع هو الجانب المالي الذي يتعلق بالتسهيلات التي يمكن أن تقدمها الدولة للمزارعين وتستهدف تخفيف الأعباء عليهم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء اليوم الثلاثاء مع وزيري الزراعة أمين أباظة والري محمد نصر الدين علام لبحث تطوير نظم الري في أراضى الوادي والدلتا.

في حين تناول برنامج " 90 دقيقة " قرار المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، بإحالة البلاغ المقدم من مجموعة من المستثمرين بسوق الأوراق المالية ضد ماجد شوقي الرئيس السابق للبورصة وزياد بهاء الدين رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية إلى نيابة الشئون المالية والتجارية لتتولى التحقيق فيه وسماع أقوال المبلغين.

وتضمن البلاغ اتهام شوقي وبهاء الدين باتخاذ العديد من القرارات بالمخالفة للقانون، والتي اتخذت إبان انهيار البورصة وكان من شأنها التأثير على الاقتصاد المصري.

كما بدأ اليوم قرابة 250 عاملا من عمال شركتي أمونسيتو العالمية والمصبغة التابعتين لصالح المستثمر السوري عادل أغا، اعتصاما مفتوحا أمام مقر الاتحاد العام لعمال مصر اعتراضا على عدم صرف 86 مليون جنيه من بنك مصر مستحقاتهم للخروج على المعاش المبكر وإصراره على صرف 50 مليون جنيه فقط.

ورفع العمال لافتات مكتوبا عليها "عمال شركة أمونسيتو العالمية والمصبغة طالما غيرتو الاتفاقية شغلونا أحسن يا أفندية" "ليه من حقنا عايزين تحرمونا انتوا كده شردتونا إحنا 1700 أسرة" "البنك قفل حقه كله والعمال حقهم بيضيع ليه".


وهتف العمال مستخدمين الدفوف والصافرات منددين بموقف الحكومة والدكتور نظيف مثل "يا نظيف يا نظيف إحنا هنا على الرصيف"، "آه يا حكومة هز الوسط أكلتونا العيش بالقسط"، "آه يا حكومة الإهمال ضيعتوا حق العمال"، كما انتقد العمال من خلال هتافاتهم عدم تحرك عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة لصالحهم مرددين "انتى فين يا حاجة عائشة بالذمة دية تبقى عيشة".

على جانب أخر، طلب النائب العام المستشار عبد المجيد محمود من الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب موافاته بالتقارير الواردة من الأجهزة الرقابية بشأن تجاوزات النواب في استخدام قرارات العلاج على نفقة الدولة، وذلك للتحقيق في البلاغ المقدم من النائب المستقل مصطفى بكرى عضو مجلس الشعب.

وكان بكرى قد تقدم منذ شهر ببلاغ إلى النائب العام طالبه فيه بالتحقيق مع عدد من النواب، وكذلك في المخالفات التي تضمنها تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات،

وقد قام الدكتور فتحي سرور بإرسال تقارير الرقابة الإدارية والجهاز المركزي للمحاسبات التي تلقاها في هذا الموضوع، بالإضافة إلى تقارير وزارة الصحة حول هذه التجاوزات.

وأشارت المعلومات إلى احتمال أن يبدأ النائب العام في إجراءات التحقيق الأسبوع القادم بالاستماع إلى أقوال النائب مصطفى بكرى.

وكانت قضية العلاج على نفقة الدولة، وتورط عدد من النواب فيها قد استحوذت على المناقشات داخل مجلس الشعب ولجنة الصحة،

وفشل المجلس في اتخاذ قرار بشأنها رغم أن مطالبة عدد من النواب، وعلى رأسهم النائب بكرى، بالكشف عن أسماء النواب المتورطين في ارتكاب مخالفات بشأن قرارات العلاج،

إلا أن الدكتور سرور أعلن وقتها أنه لم يتلقَ التقارير الرقابية سواء الرقابة الإدارية أو مباحث الأموال العامة، إلا أنه أكد وقوع تجاوزات من أعضاء من مجلسي الشعب والشورى،

ولكنه رفض الإفصاح عن أسمائهم حتى ترد إليه التقارير، فيما أكد وزير الصحة أمام اجتماع لجنة الصحة بمجلس الشعب قبل فض الدورة البرلمانية بيوم واحد أن الأسماء لدى الدكتور سرور، وأنه الوحيد الذي يستطيع الكشف عنها.

فى حين نظم عدد كبير من القوى الوطنية، وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين، تضامنا مع وائل الإبراشي رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، والذي تمت إحالته إلى محكمة الجنايات.

ورفع المتظاهرون لافتات تضامن مع الإبراشي، مطالبين بإلغاء قانون الطوارئ، كما ركزت الهتافات ضد يوسف بطرس غالى وزير المالية.

وقال محمد عبد القدوس رئيس لجنة الحريات وعضو نقابة الصحفيين "جئنا اليوم لنتضامن مع الإبراشي ضد تعنت وزير المالية، الذي أصر على المضي في الدعوى القضائية التي حركها ضد وائل الإبراشي، بالإضافة إلى قرار الإحالة الذي استند فيه بطرس للمادة 177 الخاصة بتعطيل قوانين".

ودعا عبد القدوس القوى الوطنية للاحتشاد أمام دار القضاء العالي الأحد المقبل 18 يوليو الجاري في التاسعة صباحا، لحضور جلسة محاكمة الإبراشي أمام الجنايات.

كما تناول برنامج " العاشرة مساءاً " قرار اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية بالإفراج عن المعتقلين من أبناء سيناء،

حيث تم الإفراج عن 36 معتقلا وسط أجواء من الفرحة العارمة.

واستقبل أهالي المفرج عنهم ذويهم بالزغاريد والأفراح وسط حشد كبير من كبار مشايخ ورؤس القبائل والعواقل والممثلين البرلمانيين بمحافظة شمال سيناء،

حيث انطلقت مواكب الأفراح تجوب مختلف شوارع أرض الفيروز وسط هتافات تأييد وشكر للرئيس محمد حسنى مبارك لدعمه التنمية بسيناء، مجددين له العهد بالولاء وحماية أراضى الوطن من بوابته الشرقية.

كما وجهوا الشكر إلى وزير الداخلية لاستجابته السريعة لمطالبهم بالإفراج عن ذويهم المعتقلين وإعادة فحص ملفات الأحكام الغيابية وتخفيف الإجراءات الأمنية على النقاط والمعابر الحدودية وتوجيهاته المستمرة لحسن معاملة أبناء سيناء.

وتعهد من عادوا إلى حياة الحرية بالالتزام وعدم الخروج عن الشرعية والقانون والعودة إلى ارتكاب أية مخالفة من شأنها أن تعود بهم وراء القضبان مرة أخرى.

أنهت النيابة العامة التحقيقات في حادث "أوتوبيس المقاولون العرب" التي راح ضحيتها 6 قتلى ومثلهم مصابين والمتهم بارتكابها أحد سائقي الشركة "محمود طه أحمد سويلم" "54 سنة" في وقت قياسي لم يتعد الثلاثة أيام فقط .

كان فريق من النيابة العامة، قد عكف علي التحقيقات في القضية حتي اكتملت فيها جميع أدلة الثبوت من سماع شهود وصل عددهم إلي‏27‏ شاهدا‏‏ وتقارير فنية جاءت تؤكد إثبات الواقعة وكذلك اعترافات المتهم "محمود طه" تفصيليا بكيفية ارتكابه الجريمة‏.‏
ومن الأدلة المادية التي وقفت عليها النيابة العامة خلال معاينتها للأتوبيس مسرح الجريمة عقب ارتكاب الواقعة بأقل من ساعة وجود دماء بأرضية السيارة ومقاعدها بكميات كبيرة‏،‏ والعثور علي‏13‏ فارغ طلقات بأماكن متفرقة‏،

وفي أثناء المعاينة كان لا يزال توجد جثة أحد الضحايا بأرضية الأتوبيس‏ .

كما أثبت تقرير مصلحة الأدلة الجنائية أن الثقوب التي عثر عليها بالسيارة تشير إلي تعرضها لإطلاق أعيرة نارية من الداخل إلي الخارج وأن الـ‏13‏ فارغا المعثور عليها هي التى تم إطلاقها من البندقية الآلية محل الحادث‏.‏

وأرفق بالتحقيقات تقارير مصلحة الطب الشرعي والتي جاء فيها أن إصابة المجني عليه عبد الفتاح عبد الفتاح هي إصابات من أعيرة نارية حال كون المجني عليه أسفل أقدام المتهم‏، وأن المتهم كان واقفا وفقا للتقرير الوارد بالإصابات حيث حدثت من أعلي إلي أسفل‏،‏ وأدت تلك الأعيرة النارية إلي تهتك بالرئة نتج عنه نزيف حاد أدي إلي الوفاة .

من ناحية أخري، أكد العالم الدكتور أحمد زويل المستشار العلمي للرئيس الأمريكي أهمية دور العلماء في التنوير ونشر الوعي بأهمية العلم ودوره في نهضة الأمم وتقدمها .

جاء ذلك في تصريحات لـ"زويل" عقب استقبال الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر له الاثنين حيث قدم له التهنئة بتوليه منصب مشيخة الأزهر .

وقال زويا إنه بحث مع شيخ الأزهر سبل ربط العلم بالدين من خلال رؤية عصرية تشمل القضايا التي تجمع بين العلم والدين خاصة وأن الدين الإسلامي يحث على طلب العلم ويجعل طلبه فريضة على كل مسلم ومسلمة .

ونوه زويل بلقائه مع شيخ الأزهر ووصفه بأنه جدد الأمل بأن الأزهر سيستعيد دوره التنويري كما كان في عهد الشيخ الإمام محمد عبده وغيره من الأئمة والعلماء .

ودعا زويل علماء الأمة العربية والإسلامية لأن يكونوا على وعى بحقيقة الدعوة الإسلامية في عصر العلم والتكنولوجيا .. مشيرا إلى أن الدولة الإسلامية حكمت العالم أكثر من ألف عام ساهمت خلالها بدور كبير في نشر العلم والحضارة التحى قامت عليها النهضة الحديثة في أوروبا .

كان زويل قد أعلن في أكثر من مناسبة أن مصر قادرة على إقامة منظومة ونهضة علمية تقود العالم العربي والإسلامي الذي أصبح يمثل قوة كبرى يبلغ عددها 5ر1 مليار نسمة من عدد سكان العالم البالغ ستة مليارات نسمة .

مشيرا إلى أن ما تمتلكه مصر من قدرات وكوادر بشرية تمثل كنوزا تمكنها من قيادة النهضة في مجالات الفنون والاقتصاد والعلوم فضلا عن تاريخها العريق ومكانتها في العالم العربي .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق