فضائيات الخميس:ملكة جمال مصر بتحب الفلوس-رئاسة الجمهورية:الرئيس مبارك زى الفل-إحالة طبيب التحول الجنسي للنيابة-شقيقة القتيلة:زوج أختي المذيع حشاش

 




قضايا هامة تناولتها برامج التوك شو،خلال حلقة امس ، حيث تناول برنامج " الحياة اليوم " خبر اعتماد الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، نتيجة تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا لطلاب 'سنة الفراغ' الحاصلين علي الثانوية العامة بحد أدني 50% فأكثر بالنسبة للشعبتين العلمية والأدبية.

وقال عبد الحميد سلامة وكيل أول وزارة التعليم العالي والمشرف علي مكتب التنسيق إن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين برغباتهم فعليا خلال تنسيق هذه المرحلة بلغ 32 ألفا و559 طالبا وطالبة منهم 10 آلاف و760 طالبا وطالبة من الشعبة العلمية و21 ألفا و799 طالبا وطالبة من الشعبة الأدبية ..

مشيرا إلي أنه لم يتقدم للمرحلة 3 آلاف و26 طالبا وطالبة منهم 550 من الشعبة العلمية و2476 طالبا وطالبة من الآدبية.

وأضاف أن إجمالي عدد الطلاب الذين تم ترشيحهم للكليات الجامعية بلغ 24 ألفا و186 طالبا وطالبة منهم 8 آلاف و661 طالبا وطالبة من الشعب العلمية و15 ألفا و525 طالبا وطالبة من الشعب الأدبية .. فيما بلغ عدد الطلاب المرشحين لمعاهد تابعة للوزارة 8019 طالبا وطالبة منهم 1960 طالبا وطالبة بالشعب العلمية و6059 طالبا وطالبة بالنسبة للأدبية.

وأشار سلامة إلي أنه بذلك يكون إجمالي عدد الطلاب المرشحين للكليات الجامعية والمعاهد التابعة للوزارة 32 ألفا و205 طلاب وطالبات منهم 10 آلاف و621 طالبا وطالبة من الشعب العلمية و21 ألفا و584 طالبا وطالبة من الشعبة الأدبية طبقا للكشوف المرفقة بالحد الأدني الذي قبلته كل كلية.

وأوضح سلامة أن إجمالي عدد الطلاب الذين استنفذوا رغباتهم بلغ 354 طالبا وطالبة منهم 139 طالبا وطالبة من الشعب العلمية وعدد 215 طالبا وطالبة من الشعبة الآدبية وذلك لتضمينهم رغبات لكليات لاتتناسب مع مجموعهم.

كما تناول البرنامج، قرار الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة، اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن إغلاق مستشفي شهـير بمحافظة أسيوط ، وأمر بنقل الشاب"اسلام 22 سنة" المتحول جنسيا..

إلي مستشفي آخر حتي يتماثل للشفاء، فيما يخضع الطبيب الذي أجري الجراحة حاليا للتحقيق من قبل النيابة العامة.

وقد بدأ المحامي العام لنيابات أسيوط، تحقيقاته في البلاغ المقدم من الدكتورة أماني لطفي وكيل وزارة الصحة بأسيوط.

حيث اتهمت الدكتور محمود العطيفي، أستاذ جراحة تجميل بكلية الطب باجراء عمليات تحويل للجنس كما في حالة الشاب اسلام الذي تحول الي الفتاة نور داخل مستشفي يملكه ويديره.

وقال الدكتور سعد المغربي وكيل أول الوزارة للعلاج الحر والتراخيص، والذي قاد الحملة ضد الدكتور العطيفي "إنه حصل علي اعترافات موثقة من بعض الأطراف حول إجراء نفس الطبيب عمليات تحويل للجنس، وهي العمليات المجرمة قانونا دون الحصول علي موافقات الجهات المختصة كنقابة الأطباء ووزارة الصحة، وكان آخرها عملية تحويل شاب أيضا في رمضان 2009، حيث مكث داخل المستشفي لفترة طويلة قبل أن تستقر حالته تماماً، وأكد أنه يسعي حاليا لتتبع الحالات التي تم إجراء عمليات تحويل جنس لها لمعرفة جميع التفاصيل.

وكان العطيفي قد اعترف امام لجنة وزارة الصحة بتفاصيل الواقعة والجراحة، وقال إنه تقاضي ٢٧ ألف جنيه علي دفعتين، وقال "ان إسلام أوشك علي الانتحار أكثر من مرة بحسب ما سمعته منه، وكانت حالته النفسية صعبة للغاية، كما قدم مستندات عبارة عن تقارير للطب النفسي بحالته، الامر الذي جعلني اوافق علي اجراء العملية".

في المقابل أكد المغربي"أن العطيفي دأب علي إجراء مثل تلك الجراحات المجرمة والحصول علي مبالغ مالية كبيرة دون الحصول علي تصاريح رسمية، وانه دأب علي مخالفة الأعراف الدينية والطبية لإجراء مثل تلك العمليات".

فى حين قرر اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية أن تتولي الوزارة سداد جميع الغرامات المالية والمصروفات الإدارية المتعلقة بـ‏169‏ سجينا من غير المقتدرين ماليا والذين شملهم القرار الجمهوري بالعفو عنهم ضمن ‏3525‏ نزيلا من عدد من السجون بمناسبة الاحتفالات بثورة يوليو‏،‏

وذلك في اطار خطة وزارة الداخلية لتأهيل المساجين اجتماعيا ونفسيا والانخراط في المجتمع من جديد‏.

ومن جانبه،‏ اعلن اللواء عاطف شريف مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون أن عدد النزلاء الذين ينطبق عليهم قرار العفو لهذه المناسبة هو أكبر عدد تم الافراج عنهم مرة واحدة في مناسبات العفو المختلفة في تاريخ السجون المصرية‏.

على جانب اخر، إرتفعت الأصوات المطالبة بترشح فريد فتحي جورج رجل الأعمال ، كممثل للأقباط والمسلمين بدائرة بندر أسيوط ،فى إنتخابات الشعب القادمة، في حين تتجه نية عدد من قيادات الحزب بالقاهرة، لإختياره.

حيث تتردد الأقاويل داخل الشارع الأسيوطي ، بان أقوى المرشحين الأقباط هو رجل الأعمال فريد فتحي جورج ، خاصة وانه يمثل الطائفة الأرثوذوكسية ، الأكثر تواجداً على الساحة فى أسيوط ، كما انها الأكثر عدداً هناك .وذلك لتدارك الخطأ الذى وقع فى إنتخابات الشورى .

كما تناول برنامج " 90 دقيقة "، فوز دينا حامد، بلقب ملكة جمال مصر 2010، منتزعة إياه من مئات الفتيات اللواتي تقدمن للمسابقة، ووضعت الملكة السابقة، الهام وجدي، التاج على رأس الملكة الجديدة وسط حضور عدد من الملكات السابقات، ومنهن هبة السيسي، فوزية، مريم جورج، يارا نعوم، وعدد من الفنانين والاعلاميين، مثل التونسية درة، وهالة حشيش رئيس قطاع القنوات المتخصصة في اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وخالد شبانة رئيس قناة نايل كوميدى، والسيناريست تامر حبيب.

وحازت ميرا خليل على لقب الوصيفة الأولى، فيما حصلت أسماء عبد الموجود على لقب الوصيفة الثانية، وفازت سارة الخولي بلقب "مس وورلد"، لتمثيل مصر في مسابقة ملكة جمال العالم، وذلك لأول مرة في تاريخ المسابقة المصرية.

وأعربت دينا الطالبة بالأكاديمية البحرية عن سعادتها لفوزها بلقب "مس ايجيبت"، ونفت أن تكون لديها طموحات في العمل بالسينما شأن غالبية المتطلعات للحصول عليه، مشيرة إلى أنها تتمنى العمل في البورصة، وأن تصبح سيدة أعمال.

وأحييت ملكة جمال العرب كلوديا حنا الحفل الذى أقيم في مدينة الإنتاج الإعلامي بالقاهرة، وقدمت مجموعة من أغانيها منها "بندم أوي"، "أحبك"، "تجافيني".

كما تناول البرنامج، التصريحات التى أدلت بها " نجاح " شقيقة القتيلة زوجة إيهاب صلاح مذيع التليفزيون ..

حيث قالت بأن إيهاب صلاح قتل زوجته تحت تأثير الحشيش، وأن ما قيل حول أن زوجته صفعته على وجهه، مما أدى لقتلها، كلام كاذب ليس له أساس من الصحة تماماً.

وأضافت نجاح في مداخلة تليفونية، باعتبارها الشاهدة الوحيدة على الحادث، حيث كانت مع أختها ليلة مقتلها، "الحكاية بدأت حين عاد إيهاب للمنزل الساعة الواحدة صباحا، فدخل غرفة نومه ثم خرج مرة وهو يتعارك مع ماجدة ويضربها ولا أعرف لماذا، ثم قالت ماجدة له "هتعمل إيه؟؟" قالها "هاخد هدومى وأمشى"، فقالت له "أنا اللى هاجيبهملك" ثم تعصب إيهاب، فقالت له ماجدة "انزل زى ما إنت عايز".

وتابعت نجاح "بعد ذلك قالت لى ماجدة، هاتي الشنطة أحط له هدومه،

وبعد ذلك دخل إيهاب غرفته مرة آخرى، وأمسك تليفونه المحمول وكلم الشرطة وقال لهم زوجتى وأختها محتجزتانى فى الشقة ومش عارف أنزل، وبعدها طلب منى أعمله كوب ينسون لكى يهدأ،

ثم اتجه لماجدة وأمسك برأسها وأخذها لحجرة النوم، وأجلسها على كرسى ووقف أمامها، وأنا ذهبت للمطبخ لعمل الينسون، ثم عدت من المطبخ بسرعة على صوت قوى، فظننت أنه ضرب ماجدة بأى شىء،
ولكننى وجدت أختى مضروبة فى نصف رأسها بالرصاص، فاقدة النفس تماماً، ثم اتصل بالشرطة وأبلغ عن نفسه.

من ناحية أخري تناول برنامج "العاشرة مساءاً " قرار مجلس الوزراء بترشيد استخدام الكهرباء فى الإنارة العامة بالطرق بنسبة 50%.

وقال الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، وقال "إن القرار تضمن إجراء التنسيق اللازم بين وزارتى الكهرباء والطاقة والتنمية المحلية لخفض استهلاك المحافظات من الكهرباء فى الإنارة العامة بالطرق بنسبة 50%".

وأضاف يونس "أنه قد تم إعداد عدد من الدراسات التى توضح مستويات شدة الإضاءة فى بعض شوارع مصر مقارنة بالمواصفات العالمية، وقد أثبتت تلك الدراسة ارتفاع مستويات شدة الإضاءة بنسبة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أمثال المعدلات العالمية المطبقة فى المدن الأوروبية والأمريكية، فضلا عن أن الإنارة العامة فى مصر تستهلك وحدها حوالى 5،6 % من إجمالى استهلاك الكهرباء".

وأوضح أن تطبيق هذه التجربة جاء بعد أن تمت تجربتها فى عدد من الشوارع وقياس شدة الإضاءة والتأكد من عدم تأثيرها على حركة السير والمرور، وأن شدة الإضاءة بعد التخفيض تصبح فى حدود المعدلات العالمية.

وأصدر الدكتور يونس تعليمات لرؤساء شركات التوزيع لتقديم الدعم الفنى لمعاونة أجهزة الحكم لتطبيق القرار، بحيث يتم تنفيذ القرار من خلال إنارة عامود وإطفاء آخر.

وأعلن وزير الكهرباء والطاقة عن رفضه الكامل لإطفاء أى شارع سواء كان رئيسيا أو جانبيا، بل طالب بضرورة الالتزام بنسبة 50%.

وأشار إلى أنه يتم الآن دراسة تجربة المحافظات التى بدأت فى تنفيذ برامج لترشيد استهلاك الكهرباء، وذلك لتعميمها فى حالة ثبوت نجاحها، فضلا عن التوسع فى استخدام اللمبات الموفرة للطاقة.

وطالب يونس بترشيد استهلاك الكهرباء فى المبانى الحكومية من خلال تخفيف الإضاءة نهارا قدر الإمكان، والتأكد من إطفاء كل أنوار المبانى ليلا عدا النوبتجية، بالإضافة إلى إحلال الإضاءة العامة وداخل المبانى باللمبات الموفرة للطاقة.

أكد السفير سليمان عواد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن التقارير الصحفية التى نشرت حول صحة الرئيس حسنى مبارك غير موثقة ولا مصدر لها، قائلا: "إن نشاط الرئيس المكثف خلال الفترة الماضية هو خير رد على هذه التقارير التى تثور من هنا وهناك، كما أن حجم الرئيس ومصر يجعل من هذه التقارير تنتقل من مكان لآخر".

جاء ذلك ردا على سؤال حول صحة التقارير الصحفية التى تتناول صحة الرئيس مبارك بالتزامن مع النشاط المكثف لسيادته خلال الفترة الماضية.

وقال السفير عواد: "إن هذه التقارير تأتى من إسرائيل ومن دوائر أمريكية"، مؤكدا أن مؤسسة الرئاسة لا تعتزم أن تتصدى بنفى هذا الخبر أو ذاك.

وأضاف، أنه اطلع على التقرير المنشور فى صحيفة (واشنطن تايمز) الأمريكية حول هذا الموضوع، قائلا: "السؤال لأى مدقق ما هى مصادر الخبر؟، مضيفا، "إن هذا الكلام مرفوض ولسنا ملزمين بالتصدى له والرد عليه".

وأشار إلى أن الرد العملى على هذه التقارير هو العمل الدءوب للرئيس مبارك والأنشطة المكثفة التى يقوم بها فهى خير رد، مؤكدا أن العاملين فى مؤسسة الرئاسة وباقى الوزارات يلهثون وراءه ليواكبوا سرعة حركته لأن الرئيس لا يكل من العمل، وذلك من منطلق حرصه على متابعة كافة التقارير اليومية والاتصالات التى يتلقاها ويجريها مع كل من يعمل بالعمل السياسى فى مصر.

وقال السفير عواد: إن مؤسسة الرئاسة تحرت الشفافية الكاملة عندما توجه الرئيس مبارك لإزالة الحوصلة المرارية فى هايدلبرج بألمانيا، فكانت تصدر تصريحات دورية من مصدر طبى هو رئيس الفريق المعالج للرئيس مبارك.. هذه الشفافية والمصداقية لسنا مستعدين أن نحاول الدفاع عنها مرة أخرى.

ولفت إلى أن صحيفة "السفير" اللبنانى ذكرت أن الرئيس مبارك سيتوجه لألمانيا فتلقفت العديد من الوكالات هذا الخبر المجهول عن أى مصدر ورددته،

قائلا " إن شخصية بحجم الرئيس مبارك عندما قامت بزيارة لفرنسا لكى تلتقى بالرئيس الفرنسى ساركوزى ما كان يمكن أبدا أن تتوجه لهذا المستشفى أو ذاك دون أن يتم الإعلان عن ذلك، فالرئيس مبارك ومؤسسة الرئاسة حريصان على التزام الشفافية والمصداقية".

واختتم المتحدث تصريحاته قائلا "إن الرئيس مبارك يعمل عملا ويبذل جهدا كبيرا أرجو أن يقوم به غيره من الزعماء، وأن يلتزم به حجما وقيمة المشتغلون فى العمل العام فى مصر".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق