الخميس الرياضي:حراسة المرمي قنبلة موقوتة بالزمالك-حسام يرفض جدو-المعتصم وشوقي وكريم بالأهلي-شيكابالا يترك الزمالك-كثرة النجوم تثير مخاوف الأهلاوية

 




اختلفت اهتمامات صفحات الرياضة بالصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

جدو يغيب عن السوبر - استعادة "روح" البطولة أول أهداف حسام حسن في معسكر الإسكندرية- حراسة المرمي.. قنبلة موقوتة في "البيت الأبيض" - شوقي يعود ..المعتصم يقترب.. وكريم في الطريق- كثرة النجوم .. تثير مخاوف "الأهلاوية" –

الحضري وجدو الأشهر وحمزة "الأغرب".... "رايح .. جاي" شعار انتقالات اللاعبين!- "الرباط الصليبي" العدو الأكبر لنجوم الكرة! - استبعاد محمد عبدالله من القائمة.. ومحاولات لضم جمال حمزة قبل غلق القيد- حسام حسن يرفض«جدو»..ويشيد بالصفقات الجديدة-

شيكابالا يرجئ تجديد عقده لحين عودة ممدوح عباس من إنجلترا- عبدالواحد السيد يرفض هجوم الجماهير على الحضرى- جدو يعتر ف فى التحقيقات بتوقيعه للزمالك «على بياض» قبل شهر يناير- 1.5 مليون جنيه تفصل المعتصم عن ارتداء الفانلة الحمراء.. وبن جالون يقترب-

شوقي وكريم في الأهلي- حمزة: رحلت عن الأهلي برغبتي والزمالك بريء من فسخ عقدي- «جدو» مع الأهلي في السوبر أمام الحرس- الأهلى يتقدم بطلب رسمى لرفع الإيقاف عن جدو قبل السوبر-

الزمالك يخطط لخطف عمران من الجونة بـ "الشرط الجزائى"- المعتصم سالم فى الأهلى رسمياً- شيكابالا يستجم فى "مارينا" ويترك الزمالك فى الإسكندرية- شوقى يوقع للأهلى ويرفض إغراءات الزمالك

وقالت صحيفة الجمهورية :

- جدو يغيب عن السوبر

يغيب جدو عن مباراة السوبر المقرر إقامتها يوم 25 من الشهر الجاري.. وبذلك يستمر ايقافه المحلي لحين انتهاء التحقيقات معه. وكانت اللجنة القانونية المشكلة من اتحاد كرة القدم لبحث مشكلة جدو قد اسمعت إليه.. وقررت استدعاء أنور شلوفة وكيل أعماله يوم 26 يوليو.

- استعادة "روح" البطولة أول أهداف حسام حسن في معسكر الإسكندرية

يحرص حسام حسن المدير الفني للزمالك علي تأهيل لاعبي الزمالك نفسيا من أجل المنافسة علي لقب درع الدوري العام في الموسم الجديد.. حيث إن الفريق في حاجة الي كسب الثقة ليستعيد روح البطولات من جديد والتي يفتقدها الفريق.

وفضل حسام اقامة معسكر جديد في الإسكندرية من أجل الاجتماع باللاعبين أطول فترة ممكنة.. وتأهيلهم نفسيا وتأكيد ثقته في إمكانياتهم من أجل المنافسة علي جميع البطولات في الموسم الجديد.. حيث شعر المدير الفني بحاجة لاعبي الفريق إلي جرعات معنوية ونفسية خلال الفترة القادمة من أجل دخول الدوري بكل قوة.

وتسرب القلق إلي لاعبي الفريق من قوة بداية مباريات الدوري العام للزمالك حيث يواجه الفريق حرس الحدود في افتتاح الدوري ثم يواجه فريق بتروجت في الأسبوع الثاني.. ثم يواجه إنبي في الأسبوع الثالث.. والاسماعيلي في الأسبوع الرابع.. وهي البداية القوية التي أصابت لاعبي الفريق بالخوف من الموسم الجديد.

وأكد حسام للاعبي الفريق أن بداية الفريق القوية في الدوري جاءت في مصلحة القلعة البيضاء.. حيث إن الفوز بالمباريات الأربع القوية في بداية الدوري يضع الزمالك في قمة المسابقة ويؤكد أن الفريق عاد بقوة الي مستواه الحقيقي وقادر علي المنافسة.

ويعقد حسام جلسات فردية وجماعية مع لاعبي الفريق خلال المعسكر من أجل تقريب وجهات النظر وإزالة الفجوة التي وضحت بينه وبين اللاعبين.. خوفا من سياسة العقوبات التي يتبعاها حسام مع اللاعبين في الفترة الأخيرة.. وحملت الفريق ضغوطا عصبية تؤثر علي مستوي اللاعبين في المباريات الودية.

وعقد المدير الفني اجتماعا خاصا مع الجهاز الفني المعاون له قبل السفر إلي الإسكندرية أوضح لهم خلالها متطلبات المرحلة القادمة والحاجة الي التقرب من اللاعبين بصفة شخصية من أجل إزالة الحاجز النفسي في التعامل مع الجهاز الفني.. والتأكيد للاعبين علي ثقة الجهاز في امكانياتهم وقدرتهم علي تحقيق النتائج الايجابية في الموسم الجديد.

ويسعي المدير الفني خلال معسكر الإسكندرية إلي انهاء جميع مشاكل اللاعبين التي وقعوا فيها منذ العودة للقاهرة خاصة مشاكل تجديد العقود لكل من محمود فتح الله مدافع الفريق.. ومشكلة محمود عبدالرازق شيكابالا مع اندرلخت البلجيكي والتي تؤثر علي تركيز اللاعب مع الفريق واستعداداته للموسم الجديد.

وتهدد قضية التجديد ومشاكل اللاعبين استعدادات الزمالك للموسم الجديد وهي النقطة التي يسعي حسام حسن للتخلص منها والقضاء علي جميع المشاكل نهائيا قبل العودة الي القاهرة للتركيز في المباريات فقط.

- حراسة المرمي.. قنبلة موقوتة في "البيت الأبيض"

أصبح مركز حراسة المرمي قنبلة "موقوتة" في نادي الزمالك بعد أن بدأ العد التنازلي لبداية الدوري العام للموسم الجديد.. وأصبح الصراع علي حراسة عرين البيت الأبيض علي أشده بين الثنائي عبدالواحد السيد وعصام الحضري.

ومع توالي المباريات الودية التي يخوضها الزمالك منذ العودة الي القاهرة واعتماد الجهاز الفني علي الحضري في مباراة وادي دجلة الودية.. بدأ الصراع الحقيقي والشرس بين الحارسين من أجل الحصول علي فرصة الحارس الاساسي للفريق في الموسم الجديد.

وانتقل صراع الحارسين من داخل المستطيل الأخضر.. إلي صراع داخل غرف خلع الملابس من أجل كسب ثقة حسام حسن المدير الفني التي أصبح لها دور كبير لحسم المشاركة في المباريات في الموسم الجديد.. ووصل الصراع إلي المدرجات البيضاء التي تشهد انقساما حادا وكبيرا بين الحارسين..

وأصبحت كل جبهة تسعي لمساندة أحد الحارسين علي حساب الطرف الاخر.. وهي الجبهة التي يمتلك فيها عبدالواحد السيد رصيدا كبيرا حيث إنه كابتن الزمالك ولديه علاقة خاصة بجماهير القلعة البيضاء التي مازالت تسانده.

وتدخل بعض اعضاء مجلس إدارة النادي من اجل التوسط لاحتواء المشكلة مبكرا وتهدئة الاوضاع بين الحارسين الذي يتمسك ك منهما بالمشاركة الاساسية في المباريات.. لكن اقتراب مباريات الموسم الجديد يشعل الصراع ويزيد من قنبلة الانفجار التي تنتظر المباريات الرسمية حيث إن الوديات تعتبر فترة تسخين.

وينتظر عبدالواحد السيد انطلاق مباريات الدوري من أجل تحديد مصيره مع الفريق.. حيث انه أعلن إلي المقربين منه أنه يرفض الجلوس علي مقاعد البدلاء.. واذا جلس علي مقاعد البدلاء فترة طويلة سيطلب فسخ تعاقده مع الزمالك ويرحل عن الفريق.

الصراع بين الحارسين لم يتوقف عند عرين نادي الزمالك.. حيث إن هناك منافسة شرسة علي حراسة مرمي المنتخب الوطني.. وتزايدت بعد أن أصبحت مشاركة احدهما مع الزمالك اعلانا عن استبعاد الآخر من تشكيلة المنتخب الوطني في الفترة القادمة..

حيث إن هناك قرارا من المدير الفني حسن شحاتة باستبعاد اي لاعب لايشارك بصفة أساسية مع فريقه.. خاصة في مركز حراسة المرمي الذي يحتاج إلي المشاركة في المباريات لكسب حساسية المواجهات والاستعداد لتحمل مسئولية مرمي المنتخب.

وتسبب الصراع المشتعل بين عبدالواحد السيد وعصام الحضري في فشل إدارة القلعة البيضاء في التعاقد مع حارس ثالث يدعم مركز حراسة مرمي القلعة البيضاء في الموسم الجديد.. حيث إن معظم الاسماء التي دخل الزمالك في مفاوضات معها تحلم بالتواجد في حسابات الجهاز الفني للاندية التي ستتعاقد معها وليس الجلوس علي مقاعد البدلاء لمشاهدة الصراع المشتعل الذي اشعله الجهاز الفني بضم الحضري..

ورفض محمد ابوجبل حارس انبي والهاني سليمان حارس الاتحاد السكندري الانضمام إلي الزمالك خوفا من جحيم صراع الحارسين الدوليين.. حيث إن فرصة مشاركتهم مع انديتهم افضل وتسمح لهم بالدخول في حسابات الجهاز الفني للمنتخب.

ويسعي حسام حسن المدير الفني إلي التوصل إلي حل يحافظ به علي تواجد الحارسين مع الزمالك.. من اجل ضمان المنافسة الشرسة بينهما التي ادت إلي ارتفاع المستوي الفني بشكل ملحوظ منذ انضمام الحضري لتدريبات الفريق في معسكر سويسرا.. حتي يكون مركز حراسة المرمي نقطة قوة الفريق في الموسم الجديد.. وهو الهدف الذي سعي اليه منذ بداية الموسم.

- شوقي يعود ..المعتصم يقترب.. وكريم في الطريق

خضع محمد ناجي "جدو" مهاجم النادي الأهلي إلي التحقيق ظهر أمس بمقر اتحاد الكرة من قبل اللجنة القانونية التي تم تشكيلها لبحث شكوي نادي الزمالك بتوقيع اللاعب علي استمارات انتقال للقلعة البيضاء وعدم التزامه بالعقد المبرم بينه وبين النادي.. كان جدو قد حضر إلي مقر اتحاد الكرة وسط اجراءات أمنية مشددة وزخم كبير من الإعلاميين.. ويغيب جدو عن لقاء السوبر الي حين انتهاء التحقيقات.

من جانب آخر وقع محمد شوقي علي عقد انضمام للأهلي ليعود لأحضان القلعة الحمراء من جديد وذلك بعد أن تلاقت رغبة اللاعب مع رغبة حسام البدري المدير الفني للفريق.

ورحب شوقي بالعودة من جديد للأهلي ليكون اللاعب هو الصفقة الخامسة التي يبرمها الأهلي هذا الموسم بعد ضم حسام غالي ومحمود أبوالسعود ومحمد ناجي جدو وعبدالحميد شبانة.

وعلي صعيد متصل توصل مسئولو القلعة الحمراء إلي اتفاق نهائي مع الإسماعيلي علي انتقال المعتصم سالم مدافع الفريق إلي الأهلي مقابل 5 ملايين جنيه. ومن المنتظر إعلان الصفقة رسميا خلال الساعات القليلة القادمة.

وفي السياق ذاته حضر للقاهرة أمس العراقي مصطفي كريم لاعب نادي الشارقة الإماراتي لإنهاء اتفاقه رسميا مع الأهلي والانضمام للفريق بداية من الموسم المقبل.

كانت مفاوضات الأهلي مع كريم بدأت منذ فترة ولكن شهدت الصفقة خلافا علي المقابل المادي. وحسم اللاعب موقفه باللعب في صفوف القلعة الحمراء.

- كثرة النجوم .. تثير مخاوف "الأهلاوية"

تسيطر المخاوف علي جماهير النادي الأهلي من عدم قدرة الجهاز الفني علي السيطرة علي نجومه في ظل حصد القلعة الحمراء لصفقات هي الاقوي بين جميع الاندية خلال فترة الانتقالات الصيفية حتي ان البعض اكد علي ان الجهاز الفني سيجد حيرة كبيرة في كثرة النجوم الجاهزين للمشاركة في المباريات.

يأتي ذلك بعد ان ربط كثيرون بين ما تعرض له ريال مدريد الإسباني. في عام من الأعوام حينما ضم افضل نجوم العالم. لكنه فشل في إحراز بطولة. وأيضا ما تعرض له الزمالك في اواخر التسعينات حينما جمع فريق الاحلام. وخرج خالي الوفاض أيضا.

الأهلي نجح في ضم أهم ثلاثة عناصر في منتخب مصر خلال الفترة الاخيرة وهم محمد ناجي جدو هداف بطولة الأمم الافريقية ومحمود أبوالسعود الحارس الثالث في المنتخب بعد الحضري وعبد الواحد إضافة إلي حسام غالي أحد النجوم الذين أعادوا اكتشاف انفسهم من جديد في المنتخب ايضا خلال بطولة الأمم الاخيرة بالإضافة إلي محمود شبانة لاعب المحلة السابق الذي يعد الأقل حظا في المشاركة اساسيا مع الفريق.

التجربة تؤكد ان الأهلي لايعرف سياسة التدليل. لن يكون مكان هناك سوي للاعبين الجاهزين الذين يستطيعون تحقيق الطموحات خاصة وان الفريق يمتلك كافة الأسلحة علي كل الخطوط وهو الأمر الذي يضع الطمأنينة لدي الجهاز الفني والإدارة الحمراء.

وجاء تعاقد الأهلي مع هؤلاء النجوم من منطلق الحفاظ علي بطولاته التي حققها في السنوات الاخيرة. واستمرارا لتدعيم الفريق بعدما امتزجت الصفقات ما بين الخبرة والشباب هذا الموسم.

المخاوف بددها عدلي القيعي مدير التسويق بالأهلي حينما أكد ان الفريق تعود علي إبرام الصفقات القوية وان تجديد دماء الفريق هو السمة التي اعتاد عليها الأهلي خلال السنوات الماضية حتي أصبح هؤلاء اللاعبون هم العماد الأساسي لمنتخب مصر.

وأوضح القيعي ان لوائح الاتحاد الدولي تسمح لجميع أندية العالم بالتعاقد مع لاعبين جدد. وهذا الأمر ليس حكرا علي الأهلي فقط. معربا عن دهشته عندما يتعاقد الأهلي مع لاعبين سوبر تثور الدنيا ولا تقعد رغم ان هذا هو ابسط حقوق الاندية في العالم اجمع وليس في الأهلي فقط.

أما حسام البدري المدير الفني فيري ان كثرة النجوم لا تمثل أي قلق بل علي العكس تماما اشاد بجميع اللاعبين الذين ضمهم الفريق. وقام بتحفيزهم علي ضرورة استثمار الفرصة باللعب في الأهلي وتقديم افضل ما لديهم.

وأثني البدري علي صفقات الفريق هذا الموسم مؤكدا انهم سيمثلون أدوات الفريق نحو التتويج ببطولة دوري ابطال افريقيا واللعب في بطولة اندية العالم بالإمارات علاوة علي الاحتفاظ بلقب الدوري الذي حققه المدير الفني الموسم الماضي في أول تجربة يخوضها كمدير فني للقلعة الحمراء.

وأظهر البدري الكثير من الحنكة في إدارة المواقف الصعبة الخاصة بالنجوم الكبار. وكان من أبرز العوامل التي ساهمت في تجديد عقود عدد من لاعبي الفريق مثل بركات وأحمد السيد باستثناء عماد متعب فقط.

ووضحت قدرة البدري في التخلص من الأزمات حينما تعامل مع مشكلة أحمد حسن الموسم الماضي بالإضافة إلي نجاحه في بث الثقة في نجم الفريق محمد أبوتريكة بعد الاصابة الطويلة التي تعرض لها بشرخ إجهادي في وجه القدم. والتي غاب بسببها عن الملاعب قرابة الثلاثة أشهر.

سلاح الشباب

وجهز الأهلي لاعبيه الشباب ليكونوا القوة الضاربة في الفريق في حال عدم التزام الكبار خاصة أن هؤلاء الشباب حصلوا علي الفرصة كاملة الموسم الماضي. وينوي المدير الفني الدفع بهم خلال المباريات هذا الموسم.

الأهلي لديه أحمد شكري وشهاب الدين أحمد ومحمد طلعت وأيمن أشرف. وسعد الدين سمير. ومصطفي محمود "عفروتو" وجميعهم يلعبون في المنتخب الأولمبي الأمر الذي يؤهلهم ليكونوا ضمن التشكيلة الأساسية للفريق في أي وقت.

واستطاع البدري ان يصنع تشكيلة مختلطة بين النجوم والشباب علي مدار الموسم الماضي. حتي يكونوا جاهزين للدفع بهم في المباريات مما يجعل هناك حرصا من النجوم الكبار علي تقديم افضل ما لديهم خلال المباريات حتي لايفقد أحد مركزه في اللعب أساسيا.

- الحضري وجدو الأشهر وحمزة "الأغرب".... "رايح .. جاي" شعار انتقالات اللاعبين!

اتخذت حركة تنقلات اللاعبين هذا الموسم شعار "رايح .. جاي" ما بين الأندية خاصة الأندية الكبيرة التي نجحت في تدعيم صفوفها جيداً طمعاً في المنافسة علي لقب الدوري العام في الموسم القادم والذي يتوقع أن يشهد صراعاً كبيراً بين الأندية.

نجح الأهلي في أن يكون صاحب الصفقة الأشهر حيث تعاقد مع محمد ناجي جدو من الاتحاد السكندري مقابل سبعة ملايين جنيه لمدة ثلاثة مواسم.. ومحمود أبوالسعود حارس مرمي المنصورة مقابل خمسة ملايين جنيه لمدة خمسة مواسم.. ونادر العشري من غزل المحلة مقابل ثلاثة ملايين ونصف لمدة خمسة مواسم.. وكان الأهلي تعاقد قبل أربعة أشهر مع جمال حمزة ولم تتضح الصورة بشأن استمراره مع القلعة الحمراء من عدمه.

واستغني الأهلي عن خدمات هاني العجيزي وأحمد علي علي سبيل الإعارة لنادي الاتحاد السكندري.. وعطية البلقاسي بدون مقابل للاتحاد أيضا من أجل تسهيل ضم جدو.. واستغني الأهلي نهائياً عن محمد خلف ورمزي صالح.. ولم ينجح في تجديد تعاقد أحمد بلال وعماد متعب اللذين رفضا تجديد تعاقدهما مع الفريق.

** وفي الزمالك تعاقد مع عاشور الأدهم لاعب المصري مقابل أربعة ملايين جنيه ونصف لمدة أربعة مواسم.. ووجيه عبدالعظيم بدون مقابل نظراً لأن اللاعب انتهي تعاقده مع المصري ولمدة ثلاثة مواسم.. والايفواري أبوكونيه لاعب الإنتاج الحربي مقابل أربعة ملايين جنيه لمدة ثلاثة مواسم.. والعراقي عماد محمد مقابل مليونين ونصف لمدة ثلاثة مواسم.. وأخيراً عصام الحضري المنتقل من الإسماعيلي مقابل 6 ملايين جنيه ولمدة موسمين.

ورحل عن الزمالك أحمد مجدي الذي انتقل للمصري مقابل مليون ونصف.. وأحمد الميرغني الذي رحل علي سبيل الإعارة لمدة موسم واحد ضمن صفقة ضم عاشور الأدهم.. ومحمد عبدالمنصف الذي رحل للجونة مقابل مليون ونصف..

ويسعي النادي للاستغناء عن سيد مسعد وأحمد فتحي بوجي خلال الأيام القادمة لعدم الاستفادة من خدماتهما مع الفريق.. بالإضافة إلي الموافقة علي رحيل عمرو عادل وأحمد عبدالرءوف في حالة وصول عرض مناسب وتوافر البديل لهما.

** في إنبي نجح في أن يحسم واحدة من أهم صفقات الموسم الحالي بالتعاقد مع وليد سليمان لاعب بتروجت مقابل أربعة ملايين جنيه لمدة خمسة مواسم.. في صفقة شهدت جدلاً واسعاً وصراعاً كبيراً بين الأهلي والزمالك ونجح إنبي في حسمها في نهاية المطاف..

وضم محمد شعبان لاعب خط الوسط مقابل مليونين ونصف لمدة ثلاث سنوات قادمة.. وعبدالظاهر السقا من اسكشهير سبورت التركي مقابل ثلاثة ملايين ونصف لمدة موسمين.. وبهاء بري من بترول أسيوط مقابل مليوني جنيه.. ومحمد أبوالعلا من الإنتاج الحربي لمدة ثلاثة مواسم في انتقال حر.. وعمرو الحلواني المحترف في لونيكوس اليوناني لمدة خمس سنوات مقابل مليونين ونصف.

وقرر الجهاز الفني لإنبي بيع أربعة لاعبين لفريق وادي دجلة الصاعد حديثاً للدوري الممتاز بانتقال علاء عيسي ورضا جمعة لدجلة بيعا نهائيا. وإعارة أحمد مصطفي "شمامة" لمدة موسم واحد بالإضافة إلي حسن محمود والذي تمت الموافقة علي رحيله علي سبيل الإعارة أيضا لمدة موسمين.. وشريف حازم ومحمد إبراهيم لبتروجت ومصطفي إبراهيم وأحمد سعيد "بوجي" لسموحة وأحمد متولي لجاسكو.. ومن المتوقع رحيل أحمد المحمدي للاحتراف بنادي سندرلاند الإنجليزي.

** وفي بتروجت تعاقد مع شريف حازم ومحمد إبراهيم من إنبي لمدة ثلاثة مواسم ولم يستقر علي الصفقات الجديدة حتي الآن.. واستغني عن ثمانية لاعبين وهم محمد حافظ مدافع الفريق والذي انتقل لصفوف وادي دجلة وحسن كوندي وهاني حسن للمقاصة وأحمد خطاب وهشام النوبي وفرج شلبي وعاهد عبدالمجيد وعلاء إبراهيم وحسام أسامة.

** وتعاقد طلائع الجيش مع أمير عزمي مجاهد لمدة ثلاثة مواسم قادمة من حرس الحدود.. وعبدالله رجب من إنبي لمدة موسمين.

** النادي الإسماعيلي تعاقد مع كل من شادي محمد بمبلغ 2 مليون ونصف المليون جنيه لمدة موسمين وعمرو الفيومي لاعب الرباط البورسعيدي لمدة ثلاثة مواسم مقابل مليون و200 ألف جنيه والمهاجم الغاني صمويل أتوم لمدة 4 مواسم يحصل اللاعب علي 250 ألف دولار في الموسم الأول و350 ألفا في المواسم التالية و300 ألف دولار لناديه هارتس أوف أوك.

واستغني الإسماعيلي عن عصام الحضري للزمالك وأيمن رمضان ويوسف جمال وأحمد أبومسلم ومحمد السليتي والألباني سوكاي.

** الاتحاد السكندري: اللاعبون الجدد: إبراهيم سعيد تعاقد مع الاتحاد مقابل حصوله علي 750 ألف جنيه في الموسم بالإضافة إلي تحمل الاتحاد السكندري مبلغ "50" ألف دولار غرامة علي إبراهيم لصالح الإسماعيلي وأحمد جلال انتقل إلي الاتحاد في صفقة تبادلية مع الشرطة مقابل انتقال ريعو

وتعاقد أحمد جلال مقابل حصوله علي 800 ألف جنيه في الموسم "3 مواسم" وثلاثي الأهلي عطية البلقاسي انتقال حر ضمن صفقة جدو وقع لمدة موسمين "600/650" هاني العجيزي.. إعارة موسم مقابل حصوله علي 900 ألف جنيه وأحمد علي إعارة موسم مقابل حصوله علي 800 ألف جنيه

وعبدالحميد حسن.. جدد موسما واحدا مقابل 600 ألف جنيه والثلاثي الإفريقي أتوبونج مهاجم الاتحاد السوري انتقل مقابل حصوله علي 160 ألف دولار.. له ولناديه ومارك امبواه مهاجم يلعب في الدوري الهولندي درجة ثانية مقابل 150 ألف دولار وأيوا فيلكس مدافع يلعب في دوري الدرجة الثانية بفرنسا مقابل 120 ألف دولار.

استغني الاتحاد عن حسن سوستا إلي المقاولون مقابل "500" ألف جنيه وانتقل أحمد عادل إلي الجونة بعدما رفض التجديد لضعف المقابل المادي تعاقد مقابل حصوله علي 900 ألف جنيه في الموسم وأحمد بكري وأحمد حسام انتقالا حر وشادي محمد الذي انتقل إلي الإسماعيلي مقابل مليون و300 ألف جنيه في الموسم.

- "الرباط الصليبي" العدو الأكبر لنجوم الكرة!

الإصابات هي الخطر والعدو الأول للاعب وخاصة لنجوم كرة القدم وهي اللعنة التي لو لازمته لن يستطيع الاستمرار في الملاعب طويلاً وتجبره علي الاعتزال وقد يكون في سن مبكرة وتتنوع الإصابات وتتعدد.. بعضها له أسباب علي أرض الواقع والبعض الآخر يأتي للاعب قضاء وقدراً.

وأصعب وأقوي الإصابات التي قد يتعرض لها أي لاعب هي إصابة الرباط الصليبي والتي تبعده عن المستطيل الأخضر قرابة الستة أشهر بعد التدخل الجراحي ناهيك عن الآلام التي تحدث للاعب فور الإصابة بها.

وأبرز من أصيبوا مؤخراً بلعنة الرباط الصليبي النجم عماد متعب الذي أصيب بقطع في الرباط الخارجي مرورا بعمر جمال وإينو ووائل رياض ووجيه عبدالعظيم والهلالي ثم مؤخرا النجم المحترف في دورتموند الألماني ونجم منتخب مصر محمد زيدان.. وقبله نهلة رمضان بطلة رفع الأثقال وهشام مصباح نجم الجودو. وأخيرا حسني عبدربه نجم الإسماعيلي والمنتخب.

وبعد أن كثر الحديث عن إصابة الرباط الصليبي كان لابد ان نتعرف عن قرب علي هذه الإصابة وأسبابها وطرق الوقاية والعلاج منها مع المتخصصين في هذا المجال فتابعوا معنا تلك الحوارات؟

في البداية نتعرف علي الرباط الصليبي من الدكتور مصطفي المفتي استشاري جراحة العظام وطبيب المنتخبات الوطنية باتحاد الكرة الذي أوضح إصابة الرباط الصليبي بقوله ان منطقة الركبة بها عظمتا الفخذ والساق و"الصابونة" وما يحيط بهما ويربطهما رباط داخلي من الفخذ للساق في مواجهة القدم الأخري وآخر رياط خارجي وبين العظمتين غضروف هلالي أيضاً الداخلي والخارجي علي شكل نصف دائرة ومن هنا جاءت تسميته بالرباط الصليبي ووظيفته امتصاص الصدمات ومنع دوران الركبة دائرة كاملة.

وقال د. المفتي ان الإصابة تحدث عندما تتحرك الركبة مع ثبات القدم وقتها يتمزق الرباط الصليبي الداخلي ومن الممكن الإصابة بالغضروف الداخلي أيضاً فالرباط الصليبي عبارة عن حبل سميك جداً من الأنسجة في حالة حركته بشكل عنيف يتمزق فوراً ولا يكون له علاج إلا بالتدخل الجراحي باستقطاع وتر من الركبة ويتم احلاله مكان الرباط ويثبت بمسامير داخل نفق في عظمتي الفخذ والساق.

وقال ان عمل الرباط الصليبي الأمامي هو منع الساق من الانزلاق للأمام أما الخلفي فهو منعها من الرجوع للخلف ويكون تمزقه جزئياً أو كلياً فالجزئي يلتئم خلال ثلاثة شهور بدون تدخل جراحي ولكن القطع الكلي فلابد من التدخل الجراحي والآن تجري هذه العمليات من خلال المنظار الجراحي بعدها يستمر المريض في فترة نقاهة لمدة لا تقل عن 6 شهور يعود بعدها لحياته الطبيعية.

وعن طرق الوقاية من الإصابة بالرباط الصليبي قال د. المفتي: انصح كل شبابنا الرياضيين وخاصة اللاعبين بالاهتمام بعضلات الفخذ الأمامية والخلفية وعمل جلسات لمضاعفة الأحمال والتركيز علي تقوية هذه العضلات هذا بخلاف الاهتمام بأرض الملاعب وتهيكتها لمثل هذه الأنشطة والحرص علي إرتداء حذاء المطر أثناء تساقط الأمطار

بالإضافة إلي ضرورة حرص المدربين الفنيين علي إعطاء لاعبيهم النصائح والارشادات لتفادي بعض التصرفات للاعبين المنافسين والتي تحدث مثل هذه الإصابات بخلاف الاهتمام بالتغذية السليمة والراحة المناسبة للاعبين والاهتمام بارتداء الملابس الرياضية الآمنة والمعتمدة.

علاج تحفظي

يقول د. أحمد ماجد طبيب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم ان الرباط الصليبي يعد أقوي رباط في الجسم فهو مكون من جزءين أمامي وخلفي علي شكل صليب ولذلك جاءت تسميته بالرباط الصليبي فالجزء الأمامي يبدأ من عظمة الفخذ حتي الساق لمنع انزلاق عظمة الساق إلي الأمام وتثبيت القدم بالإضافة إلي مجموعة العضلات الأمامية والخلفية في منطقة الفخذ بجانب الصابونة وذلك يعطي ثبات الركبة.

وعن الإصابة بالرباط الصليبي قال: له عدة أسباب منها ضعف عضلات الفخذ الأمامية أو الخلفية أو انزلاق الركبة للأمام والرجوع للخلف فجأة يؤدي للتمزق في الرباط بالإضافة إلي عدم العناية بأرض الملعب وعدم ملاءمة الحذاء الرياضي أو ان تكون متآكلة.

وعن أساليب العلاج أكد ان هناك بعض الحالات التي يتم التعامل معها بالعلاج التحفظي عن طريق تقوية عضلات الفخذ الأمامية والخلفية وبذلك يتم التعويض عن الرباط الصليبي وذلك للشخص العادي لكن لو كان المصاب لاعب كرة قدم فلابد من التدخل الجراحي ويتم فيه الاستعانة بأوتار من العضلات الجانبية للفخذ لاحلالها مكان الرباط الصليبي وتتم هذه العملية الآن بأحدث تكنولوجيا وصل إليها العلم من خلال المناظير الجراحية والتي بدورها قلصت فترة النقاهة بعد العملية ل 3 أشهر فقط.

أوضح ان فترة العلاج الطبيعي بعد العملية لا تقل أهمية عن الجراحة نفسها والتي تبدأ من مراحل الافاقة حتي عودة اللاعب للمشاركة مع فريقه بكامل قوته وحيويته.

ووجه د. ماجد نصائحه للاعبين والأجهزة الفنية بضرورة تقوية عضلات اللاعبين وخاصة عضلات الفخذ والاهتمام بالأحذية الرياضية وارتداء الجيد منها وان تكون الملاعب علي أعلي مستوي وان كان هذا السبب ليس بين اللاعبين ولكن بيد المسئولين عن تنظيم وإقامة المباريات وأيضاً بالانتظام في تدريبات الاحمال علي أسس سليمة وهذا جزء من دورة الوقاية والأمان.

17 إصابة

واشار د. مصطفي المنيري طبيب الفريق الأول لكرة القدم بالزمالك إلي انه يقوم بإعداد إحصائية عن إصابات الملاعب المتكررة ومنها الرباط الصليبي بعد ان وصل عدد الحالات إلي أكثر من 17 إصابة هذا الموسم وبذلك تكون نسبتهم إلي عدد اللاعبين المشاركين في المباريات تصل إلي 6.5% وقد تمت مراعاة الأسباب المؤدية لإصابة ووضعنا توصيات لكل من الاتحاد المصري وللاندية وللاعبين وللاجهزة الطبية وسيتم قريباً الإعلان عن هذه الدراسة.

وأوضح انه من ضمن الأسباب المؤدية للإصابة للاعبين هي ارهاق العضلات وتعاطي المنشطات والتغذية غير السليمة وعدم الاهتمام بالتدريبات وطالب المنيري الاخصائيين المسئوليين عن تدريبات الاحمال بإعادة النظر في برامج التأهيل وجرعات الاحمال لكل لاعب حسب حالته وكذلك عدم توازن القوي العضلية حول الركبة من خلال تقوية عضلة علي حساب الأخري واضف إلي ذلك سوء أرضية الملاعب واختيار مدربين أكفاء لقطاع الناشئين.

وناشد المنيري الاتحاد المصري لكرة القدم ضرورة العمل علي انتظام جدول المسابقة بالإضافة إلي وضع لوائح وقواعد تمنع الخشونة والتلاحم العنيف بين اللاعبين والعمل علي تعديل مواعيد انتهاء الموسم الرياضي وإعطاء فترة كافية لراحة اللاعبين قبل انطلاق الموسم الجديد.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- استبعاد محمد عبدالله من القائمة.. ومحاولات لضم جمال حمزة قبل غلق القيد

استبعد الجهاز الفنى للفريق الكروى الأول محمد عبدالله من قائمة الفريق قبل غلق باب القيد اليوم الخميس، وأبلغه إبراهيم حسن، المنسق العام، بقرار استبعاده رسمياً أمس الأول، وغادر اللاعب معسكر الإسكندرية غاضباً، وقال فى تصريح لـ«المصرى اليوم»: «الجهاز الفنى غدر بى ولم يمنحنى حتى فرصة التعاقد مع نادٍ آخر.

وأكد أنه سيتقدم بشكوى لاتحاد الكرة للحصول على مستحقاته من النادى، وكانت «المصرى اليوم» قد انفردت فى أعداد سابقة باعتزام الجهاز الفنى الاستغناء عن خدمات اللاعب، وتجرى محاولات لضم جمال حمزة وقيده فى صفوف الفريق واعترف حازم إمام، عضو المجلس، بإجرائه وحسام حسن، المدير الفنى، اتصالاً هاتفياً مع جمال حمزة، الذى رحب بالعودة إلا أنه طلب الحصول على موافقة إدارة نادى الجونة،

وأوضح حازم أنه اتصل بإسماعيل يوسف، المدير الفنى للجونة، لإقناعه بالاستغناء عن اللاعب، كما يسعى المجلس لضم محسن هنداوى، لاعب سموحة، وفى حالة التعاقد معه سيكون على حساب وجيه عبدالعظيم لحفظ مكان فى القائمة لمحمد ناجى «جدو».

يأتى ذلك فى الوقت الذى جدد فيه صلاح سليمان، لاعب المحلة، رغبته فى الانضمام لصفوف الفريق، وطالب مجلس الإدارة بخوض جولة جديدة من المفاوضات مع مسؤولى الغزل، بعد تأكيده لهم صعوبة استمراره مع المحلة.

فيما صرف الجهاز الفنى النظر عن الحارس الفلسطينى عمر زامورا وثنائى الدفاع عصام بكر ومحمد إسماعيل لعدم ظهورهم بمستوى مقنع فى التدريبات واكتمال قائمة الفريق.

- حسام حسن يرفض«جدو»..ويشيد بالصفقات الجديدة

رفض حسام حسن المدير الفنى للفريق الكروى الأول بنادى الزمالك التشكيك فى بعض الصفقات الجديدة، وقال: إن اللاعبين الجدد مميزون ولديهم الرغبة فى تقديم أنفسهم بشكل جيد فى الموسم الجديد، وأوضح أنه كان يرغب فى صفقات أخرى إلا أن الظروف المعاكسة وتمسك الأندية بلاعبيها حالا دون إتمامها.

وحول قضية جدو قال: لو صدر قرار من شؤون اللاعبين بأحقية الزمالك فى اللاعب فلن أكون فى حاجة إليه.

وتعهد ببذل قصارى جهده للمنافسة على الدورى مؤكداً أن الفريق سيظهر بشكل جديد ومختلف سواء فى الأداء أو الرغبة فى تحقيق البطولات، وشدد على أن الزمالك يواجه أخطارا كثيرة هدفها إبعاده عن المنافسة.

وحذر لاعبيه من التخاذل والاستهتار وأكد أنه لن يتردد فى معاقبة أو استبعاد المقصرين، وقال: من سيلتزم معى سيكون له دور إيجابى فى الفريق ومن سيتقاعس فلا مكان له.

وطالب العميد لاعبه محمود عبدالرازق شيكابالا بمراجعة نفسه وتجديد عقده مع ناديه استجابة لرغبة الجهاز الفنى ومجلس الإدارة والجماهير وقال: لقد حان الوقت حتى يرد شيكابالا الجميل للجماهير التى ساندته ووقفت لجواره طوال الفترة الماضية وأضاف: لقد أعادت اكتشاف شيكابالا وقدمته للكرة المصرية لأنه يمتلك إمكانيات فنية هائلة لكن عليه الالتزام بتعليمات مدربه.

ورفض حسام حسن تحميله مسؤولية رحيل محمد عبدالمنصف وأحمد مجدى وأحمد الميرغنى، وأكد أنه نفذ رغبتهم فى الرحيل حتى يجدوا فرصة مع أندية أخرى، وقال: حاولت مع عبدالمنصف كثيراً لكنه فضل الرحيل لكننى لم أقصر معه لأن وجهة نظرى أن عبدالواحد السيد كان سيشارك أساسياً أما منصف فكان سيتم الدفع به عند الحاجة إليه لكنه لم يقبل وفضل الابتعاد، وقال: إن رحيل عبدالمنصف الذى تربطنى به علاقة قوية هو أكبر دليل على أننى لا أجامل أحداً على حساب مصلحة الزمالك.

وحول قيد الميرغنى وأيو قال: لم أطلبهما لكن المجلس فضل قيدهما لحفظ حقوقه فى الحارسين وحتى لا يرحل اللاعبون دون مقابل.

وأبدى المدير الفنى للزمالك تفاؤله باللاعبين وقال: إن الزمالك يملك حالياً أفضل حارسين فى أفريقيا هما عصام الحضرى وعبدالواحد السيد، ونفى أن تكون العلاقة بينهما يشوبها التوتر، وقال: كل ما يتردد عن وجود مشاكل بين الحارسين الكبيرين هدفه إثارة الفتنة وزعزعة الاستقرار داخل الفريق.

وأوضح أن الفريق سيواجه مهمة صعبة فى بداية الموسم أمام حرس الحدود وإنبى وبتروجيت والإسماعيلى، وأعرب عن أمله أن يحقق الفريق فيها الفوز فى جميع المباريات، وأبدى حسام دهشته من القرعة التى أوقعت الفريق أمام أندية قوية فى بداية الموسم.

لكنه قال: قد تكون إيجابية وفى مصلحة الفريق بحيث ننتهى من المباريات الصعبة فى بداية الموسم، ونفى حسام وجود خلافات مع مجلس الإدارة وأكد أنه يحترم الجميع وأن كل ما أثير حول وجود أزمة مع إبراهيم يوسف ليس له أساس من الصحة.

وكشف عن أن الفريق سيشارك فى بطولة أفريقيا للأندية الأبطال باعتباره وصيف الدورى، رافضاً أى محاولات للمشاركة فى بطولة شمال أفريقيا، ووصفها بأنها بطولة وهمية ولا تستحق المشاركة فيها.

- شيكابالا يرجئ تجديد عقده لحين عودة ممدوح عباس من إنجلترا

أرجأ محمود عبدالرازق ملف تجديد عقده لحين عودة ممدوح عباس رئيس النادى من رحلته العلاجية فى إنجلترا بعدما تردد عن وجود خلافات مع الجهاز الفنى وعدم الانتظام فى معسكر برج العرب الذى تخلف عنه اللاعب فى يومه الأول،

وكثف حازم إمام عضو مجلس الإدارة اتصالاته باللاعب لإقناعه بالانتظام فى المعسكر وحذره من الاستماع لوكلاء اللاعبين وطالبه بضرورة الالتزام والوفاء باتفاقه السابق بتمديد عقده ثلاثة مواسم مقابل ٤ ملايين فى الموسم مع وعده بالموافقة على خوض تجربة الاحتراف الخارجى فى حالة تلقيه عرضاً جدياً

وقال حازم إمام إن نادى أندرلخت البلجيكى لن يكون بمقدوره ضم اللاعب بعد توقيعه على إقرار يؤكد بقاءه والتراجع عن طلب فسخه فضلاً عن تعرض النادى البلجيكى لعقوبات من الفيفا للتفاوض مع اللاعب فى غير المدة القانونية.

من جانبه أكد إبراهيم حسن المنسق العام أن الجهاز الفنى نجح الموسم الماضى فى بناء فريق يضم ٢٨ لاعباً وقضى على ظاهرة النجم الأوحد وأصبح ما يميزه جماعية الأداء وهو الأمر الذى أسهم فى تألق شيكابالا وحسين ياسر المحمدى بعد أن أصبح لهما دور محدد فى الملعب،

وأكد أن علاقة الجهاز الفنى بجميع اللاعبين قائمة على الاحترام المتبادل واحترام اللوائح وأن أى لاعب غير ملتزم سيكون جزاؤه العقاب.

- عبدالواحد السيد يرفض هجوم الجماهير على الحضرى

طالب عبدالواحد السيد، حارس مرمى الفريق الكروى الأول بالنادى، الجماهير بضرورة مساندة عصام الحضرى المنضم حديثاً للفريق بعد الأزمة الأخيرة التى كان بطلها الحارس الدولى عندما هاجمته بعض الجماهير لدى خروجه من ملعب السكة الحديد بعد مباراة الزمالك ووادى دجلة الودية.

وأكد عبدالواحد أن الحضرى بات أحد لاعبى الفريق وبصفته القائد يطالب الجماهير بضرورة مساندته فى المرحلة المقبلة للحفاظ على استقرار الفريق بشكل كامل، مشيرا إلى أن العلاقة بينهما على أفضل ما يكون لمصلحة الفريق ككل.

ونفى عبدالواحد ما تردد بشأن نيته الرحيل عن الفريق، مؤكدا أنه ملتزم بعقده مع الزمالك حتى نهايته، كما نفى عبدالواحد ما تردد عن هجوم بعض الجماهير عليه واشتباكه معهم، مؤكدا أن علاقته بجماهير الزمالك أكبر من ذلك بصفته أحد أبناء النادى وتربى داخل هذا الصرح العريق.

من جانبه أكد الحضرى أنه نسى تماما ما حدث عقب المباراة بقوله:

أعرف أن هذه القلة من الجماهير لا تمثل عشاق الزمالك الذين يحبون ناديهم ويخشون على مصلحته، وسأسعى خلال الفترة المقبلة لأكون إضافة للفريق فى ظل منافسة شريفة مع عبدالواحد السيد تعود بالنفع على الفريق ككل.

وأوضح الحضرى أنه يتمنى رفع الإيقاف عنه سريعا ليكون دعامة للفريق فى الفترة المقبلة من بداية الدورى، حتى يكون الزمالك منافساً قوياً فى الموسم المقبل، وقال: انتظرونى فى الموسم الجديد متألقا مع الزمالك.

وأضاف الحضرى: أمتلك من الخبرات الدولية ما يؤهلنى للتعامل مع هذه الظروف ولن أسمح لأحد بتحطيمى نفسيا لأن لدى هدفاً ولن أتنازل عن تحقيقه خلال الموسم الجديد وبالتالى فلن ألتفت لمن يحاولون تشتيت انتباهى خلال الفترة الحرجة المقبلة. وأعلن مجلس الإدارة تضامنه مع الحضرى، وأن ما حدث من الجماهير عقب مباراة دجلة لا يعبر عن جماهير نادى الزمالك.

وقال اللواء صبرى سراج، عضو المجلس: من قام بهذا الهجوم على الحضرى فئة مندسة على جماهير الزمالك لأن الحارس جاء لخدمة النادى، فأولى بنا أن نقف خلفه وندعمه لتحقيق مصلحة الفريق، وأى تصرف شاذ لا يجب أن نحسبه على جماهير الزمالك.

وأضاف سراج: لا نريد فتنة فى الفريق من بداية الموسم لأن جماهير الزمالك لا يمكن أن تكون بمثل هذه الأخلاقيات، وهذه الجماهير التى هاجمت الحضرى تلعب لمصلحة المنافسين وليس لمصلحة الزمالك.

- جدو يعتر ف فى التحقيقات بتوقيعه للزمالك «على بياض» قبل شهر يناير

وسط إجراءات أمنية، خضع محمد ناجى «جدو»، مهاجم المنتخب الوطنى لكرة القدم، للتحقيق فى مقر الاتحاد ظهر أمس أمام اللجنة القانونية المختصة، للتحقيق فى القضية.

حضر اللاعب إلى مقر الاتحاد قبل خمس دقائق من الموعد المحدد، لبدء التحقيق بصحبة هشام عبدربه، مستشاره القانونى، وحلمى عبدالرازق، المستشار القانونى للنادى الأهلى، وكان فى انتظارهم أعضاء اللجنة القانونية بالاتحاد التى تضم المستشارين حسين حلمى ومحمد الماشطة، وأحمد عثمان ووليد العطار، المدير التنفيذى للجنة شؤون اللاعبين.

وشهدت الدقائق الأولى من التحقيق أزمة سريعة كان بطلها عدلى القيعى، مدير إدارة التعاقدات بالأهلى، والذى أصر على حضور جلسة الاستماع رغم رفض المستشارين، وأمام إصرار القيعى وافقت اللجنة على حضوره كمستمع مثلما هو الحال مع مندوب الزمالك.

من جانبه اعترف اللاعب فى التحقيقات بتوقيعه للزمالك على بياض بحسن نية، لكنه أوضح أن التوقيع تم قبل شهر يناير الماضى، مؤكداً أن مسؤولى الزمالك أساءوا استخدام التوقيع لصالحهم.

فيما قال حلمى عبدالرازق، المستشار القانونى للأهلى: لو قدم نادى الاتحاد شكوى ضد الزمالك فسيتم حرمان الأخير من القيد فى فترة الانتقالات وفقاً للوائح الفيفا.

أضاف أن الأهلى تقدم بطلب للجنة شؤون اللاعبين لرفع الإيقاف المؤقت عن اللاعب حتى يتمكن من المشاركة فى السوبر.

وأكد أن عقد الزمالك مع جدو غير مكتمل الأركان، لأن اللاعب لم يتقاضى مبالغ مالية، وطالب بالاكتفاء بتغريم اللاعب فقط، كما حدث مع أحمد عمران.

على الجانب الآخر، طالب مندوب نادى الزمالك بإيقاف اللاعب، كما حدث فى واقعة عصام الحضرى مع نادى سيون السويسرى.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- 1.5 مليون جنيه تفصل المعتصم عن ارتداء الفانلة الحمراء.. وبن جالون يقترب

ينتظر الاسماعيلي رد الاهلي بشأن رفع المقابل المادي لبيع المعتصم سالم وخلال الساعات الاخيرة جرت مفاوضات مكثفة بين ادارة النادي الاسماعيلي برئاسة المهندس نصر ابو الحسن ومسئولي النادي الاهلي بشأن الاتفاق علي المقابل المادي نظير ارتداء المعتصم سالم الفانلة الحمراء

فالاسماعيلي يريد اعلي سعر في اللاعب برفع المبلغ من 4.5 مليون جنيه الي 6 ملايين جنيه بالاضافة الي مصطفي شبيطة بيع وليس اعارة ومعه احمد صديق بيع نهائي والمعار من الاهلي للاسماعيلي لمدة موسمين في صفقة بيع شريف عبدالفضيل الموسم الماضي

بينما مسئولو الاهلي رفضوا زيادة المقابل المادي وتمسكوا بدفع خمسة ملايين جنيه ومن المنتظر ان تحسم الصفقة خلال ساعات قبل غلق باب القيد اليوم الخميس.

علي نفس السياق سادت حالة من الاستياء والغضب جماهير الدراويش وذلك فور اعلان الادارة الموافقة علي بيع المعتصم سالم للاهلي وهتفت ضد الادارة وطالبت المجلس بتقديم استقالته وعودة العثمانيين لينقذوا قلعة الدراويش من حالة الانهيار التي وصل اليها النادي بعد تفريغه من نجومه لبيع الحارس الدولي عصام الحضري والمعتصم سالم رغم وعود المجلس بعدم التفريط فيهما وتساءلت اين صفقات السوبر التي تعاهد بها المجلس؟

علي جانب آخر، كثف مسئولو الادارة اتصالاتهم بوكلاء اللاعبين خلال الساعات الماضية من اجل التعاقد مع مهاجم سوبر وتجديد المفاوضات مع ابراهيم توريه وذلك بعد تعثر صفقة بوشروان نظرا لمغالاته المالية للصفقة..

والجدير بالذكر ان هناك ثلاثة مهاجمين افارقة سيتم اختبارهم في تمرين اليوم للتعاقد معهم منهم المهاجم المغربي عبدالسلام بن جالون وعلمت «روز اليوسف» ان هناك اتجاها داخل الادارة بعرض حسني عبدربه للبيع خلال الفترة القادمة للاستفادة منه ماليا خاصة بعد تصاعد ازمته مع الادارة وتهديده بعدم التجديد والرحيل..

وكان المجلس قد قرر ايقافه ثلاثة شهور مع رفض تحمل مبلغ الضرائب بدلا منه الذي يقدر بمليون جنيه من الموسم الباقي في عقده وذلك ردا لما بدر منه بأهانة مسئولي الادارة.

علي صعيد آخر تعقد لجنة البت بالنادي لفتح المظاريف المقدمة من الشركات لرعاية النادي وذلك لدراستها لاختيار العرض المناسب وقد كشف مسئولو الادارة ان من ضمن العروض المقدمة عرضاً من شركة التنمية للموارد والتي يرأسها محمود الخطيب نائب رئيس مجلس ادارة النادي الاهلي وتبلغ قيمة العرض 6 ملايين جنيه.

- شوقي وكريم في الأهلي

ساعات قليلة ويسدل الستار علي قائمة الأهلي المحلية في الموسم الجديد وبرغم ذلك هناك العديد من الملفات الساخنة التي فرضت نفسها علي اجتماع لجنة الكرة مؤخرا الذي شهد مناقشات ساخنة لكل الأمور المحيطة بالفريق بداية بعماد متعب الذي تم الاتفاق علي الانتظار لآخر لحظة لمعرفة الموقف النهائي للاعب ومدي إمكانية إنهائه لتعاقده مع نادي ستاندرليج البلجيكي

علي أن يقوم الأهلي بحجز مكان في القائمة التي خرج منها الأنجولي جيلبرتو خلال فترة القيد الأولي ولايزال مصيره مجهولاً في الاستمرار مع الفريق من عدمه خصوصًا أن عدم قيده اليوم في قائمة الأهلي يجعل اللاعب حرًا ويمكنه الانتقال لأي نادٍ دون حصول الأهلي علي أي مقابل أما عن محمد شوقي فقد اقترب بشدة بعد الجلسة التي جمعته أمس بحسام البدري المدير الفني،

ورفضت لجنة الكرة زيادة العرض المالي للإسماعيلي مقابل ضم المعتصم سالم وتمسكت بعرضها المادي المقدر بخمسة ملايين جنيه وموافقة الإسماعيلي ستكون بمثابة جواز مروره لقائمة الأهلي التي قد ينضم إليها مصطفي كريم لاعب الشارقة الإماراتي إذا تم التأكد من صعوبة عودة متعب.

ومن ناحية أخري عقد الجهاز الفني اجتماعا باللاعبين وطالب حسام البدري المدير الفني لاعبيه بضرورة التركيز خلال الفترة القليلة المقبلة التي ستشهد بداية النشاط المحلي بمواجهة حرس الحدود في السوبر، مشددا علي ضرورة الفوز بالمباراة، كما قرر الجهاز الفني الدخول في معسكر مغلق لمدة 48 ساعة نظرا لأهمية المباراة،

وعلي صعيد التدريبات انضم أسامة حسني ومحمود أبوالسعود للتدريبات الجماعية بعد فترة طويلة من التأهيل المنفرد بعد غياب الأول لفترات طويلة منذ إجرائه جراحة بغضروف الركبة والثاني لحصوله علي فترة راحة سلبية كبيرة.

- حمزة: رحلت عن الأهلي برغبتي والزمالك بريء من فسخ عقدي

جمال حمزة حالة فريدة قليلاً ما نجد مثلها في لاعبي الكرة من حيث الشخصية والتركيبة.. البعض يعتبره مغرورًا والبعض مقتنع بموهبته وأنه الوحيد القادر علي العودة لقمة مجده وتألقه إذا تعامل مع الكرة بدون تعال وكبرياء.. لكن في النهاية الكل أجمع أنه أحد اللاعبين القلائل الموهوبين الذين أنجبتهم الكرة المصرية.

في الفترة الأخيرة أصبح حمزة حديث الوسط الرياضي بعد فسخ تعاقده مع الأهلي وترددت أحاديث كثيرة في هذا الشأن ولذلك حرصنا علي التوجه للاعب لتوضيح الحقائق ووضع النقاط فوق الحروف من خلال الحوار التالي:

بداية حدثني عن السبب الحقيقي في رحيلك عن الأهلي؟

- هذه كانت رغبتي وأخطرت الجهاز الفني بقيادة حسام البدري وتفهم الموقف وأعطاني الضوء الأخضر للرحيل.

لكن البعض قال إن هناك أزمة نشبت بينك وبين زملائك وكانت السبب في رحيلك؟

- هذا كلام غير صحيح واسألوا أي شخص في الأهلي بداية من رئيس النادي حتي عامل الأمن.. وعلاقتي كانت طيبة بالجميع وشاركت في التدريبات والمعسكر الخارجي بكل جدية والتزام لكني شعرت أنني غير مؤهل بالشكل الكافي لحجز مكان أساسي بالفريق لذلك طلبت الرحيل.

وما حقيقة أن سر رحيلك هو أزمة أخلاقية؟

- حسبي الله ونعم الوكيل في صاحب تلك الشائعات.. الكل في الأهلي يعرفون شخصيتي قبل التعاقد معي ولو أنني من هذا النوع لما تعاقد الأهلي معي.. ولو كان هناك مشكلة أخلاقية فما الدليل عليها.. كل ما حدث قبل التعاقد أنني تلقيت عدة نصائح منها أن الأهلي له سياسة مختلفة عن باقي الفرق ويجب الالتزام بها حتي ينجح أي لاعب بالفريق وأنا التزمت بها وكان الجميع سعداء بوجودي، لكني كما ذكرت لم أجد نفسي مع الفريق ولا أحب أن أكون عبئًا ففضلت الرحيل.

هناك كلام يتردد أن الزمالك وراء ما حدث؟

- هذا كلام غير منطقي.. الزمالك بريء من فسخ عقدي ولا أنكر أن بعض المسئولين في القلعة البيضاء تحدثوا معي لكن بعد انتهاء علاقتي بالأهلي.

وهل ستعود للزمالك من جديد؟

- ميت عقبة بيتي كما قلت وقد أعود للزمالك في أي وقت.

ولماذا اخترت الجونة للعودة إليها مرة أخري؟

- لأنه النادي الذي وقف بجواري بعد عودتي من ألمانيا وسأسعي لرد الجميل له، بالإضافة إلي أن هناك علاقة قوية تربطني بالمسئولين والجهاز الفني بقيادة إسماعيل يوسف.

لعبت للزمالك والجونة وانضممت للأهلي فترة.. ما الفرق بين الثلاثة؟

- الزمالك بيتي والنادي الذي تربيت فيه وانطلقت للنجومية من خلاله لكن الفرق بين الزمالك والأهلي كبير لأن الأخير لا يتعامل بمكيالين والجميع هناك أسرة واحدة مصلحتهم هي نجاح الفريق لا يوجد شئ اسمه نجم وهذا سر نجاجهم.. وبالنسبة للجونة فهو فريق يتميز بالاستقرار والهدوء الإداري والفني لذلك سيكون له دور مؤثر في الفترة المقبلة.

وهل من أسباب رحيلك عن الأهلي أنك لم تشعر بالتميز والنجومية التي كنت تشعر بها في الزمالك؟

- بالعكس أنا كنت أحتاج لفريق يلعب لمصلحة ناديه ويحقق البطولات حتي أتألق بين صفوفه ويساعدني للعودة للمنتخب فأنا لا أبحث عن مجد شخصي لأن الجميع يعرف جمال حمزة.

هل تري أنك قادر علي العودة للمنتخب عن طريق الجونة؟

- في الوقت الحالي وفي ظل وجود مدرب بخبرة حسن شحاتة أصبح كل شئ وارد وهناك أمثلة عديدة علي رأسها جدو وعبدالشافي والكثير من النجوم الذين بزغ نجمهم وانضموا لأكبر الأندية عن طريق المنتخب الوطني.

هل تري أن الجونة سيظهر بشكل مختلف عن الموسم الماضي.

- بالتأكيد.. اللاعبون انسجموا مع الأضواء واللعب مع الفرق الكبيرة والموسم الماضي كان تجربة لذلك فالموسم الجديد سيكون مختلفًا والجونة سينافس في ظل الصفقات القوية التي أبرمها هذا العام.

هل تفكر في الاحتراف الخارجي مرة أخري؟

- اللاعب الطموح هو من يفكر في التطور دائمًا وأنا سأظل أفكر في الاحتراف حتي أعتزل الكرة. < لكنك كنت محترفًا بالفعل في ألمانيا العام الماضي؟!

- تجربة ألمانيا كانت قصيرة بمعني أني لم أحصل علي الوقت والفرصة الكافية لإثبات قدراتي وإمكانياتي.

أخيرًا.. ما هي طموحاتك؟

- أتمني العودة للتألق والمساهمة في تحقيق إنجاز لنادي الجونة.

- «جدو» مع الأهلي في السوبر أمام الحرس

اكدت مصادر وثيقة الصلة من اللجنة القانونية باتحاد الكرة، ولجنة شئون اللاعبين ان القرار الذي سيصدر هو الابقاء علي محمد ناجي جدو مع النادي الأهلي، والسماح له بأن يلعب السوبر المحلي امام الحرس يوم الاحد المقبل والاقرب اصدار قرار بغرامة علي اللاعب لترضية غرور مسئولي الزمالك.

وكان جدو قد مثل للتحقيق بالامس امام اللجنة القانونية، ورافقه المستشار حلمي عبدالباقي من النادي الاهلي، والذي قدم حافظة مستندات قوية استندت علي خمسة مستندات وهي مستند اول عبارة عن خطاب ارسله اتحاد الكرة لنادي الزمالك بتاريخ 8 فبراير 2010 يخطره فيه بتمديد عقد اللاعب محمد ناجي جدو مع نادي الاتحاد السكندري حتي نهاية موسم 2010-2011 وذلك ردا علي خطاب الزمالك بأنهم بصدد ضم اللاعب وفقا للمادة الرابعة من البند الخامس في لائحة شئون اللاعبين..

والمستند الثاني قيام محمد ناجي جدو بتمديد تعاقده مع نادي الاتحاد السكندري يوم 3 يناير قبل ان يوثق النادي السكندري ذلك العقد يوم 21 يناير اي في خلال شهر من تاريخ التوقيع وهو ما تنص عليه اللائحة.. الملف الثالث خطاب من النادي الاهلي لقيد اللاعب في قائمته الافريقية وهو اعتراف بأحقيته في الانضمام للاهلي وفقا للعقد المبرم بينه وبين نادي الاتحاد السكندري تم قبول قيد اللاعب في اتحاد الكرة وتم عمل الكارنيه الخاص بقيده في الأهلي.

من جانبه، أكد المهندس عدلي القيعي ان نادي الزمالك لم يرسل الاوراق المطلوبة لقيد اللاعب بين صفوفه، حيث افتقرت حافظة اوراقه الي ثلاثة مستندات في غاية الاهمية يبطل عدم وجودها شرعية طلباته، والاوراق المفقودة هي عدم وجود استغناء رسمي من قبل نادي الاتحاد السكندري صاحب الحق في اللاعب بشهادة اتحاد الكرة، وعدم وجود استعلام من منطقة الاسكندرية لبيان موقف اللاعب مع نادي الاتحاد السكندري في حالة الاعتراف بانتهاء تعاقده مع نادي الاتحاد.. وكذلك عدم ارسال اخطار لنادي الاتحاد السكندري بشأن الدخول في مفاوضات مع اللاعب محمد ناجي جدو خلال الفترة القانونية لذلك قبل نهاية عقده مع النادي السكندري بستة شهور.

وكشف القيعي علي حالة مشابهة تماما وهو ما حدث مع اللاعب احمد عمران لاعب الجونة في الموسم الماضي عندما مدد عقده مع ناديه المصرية للاتصالات رغم توقيعه لنادي بتروجت حيث تم توقيع غرامة قدرها 150 الف جنيه وتم بيع اللاعب لنادي الجونة.. حيث ينص البند السادس من المادة السادسة في لائحة شئون اللاعبين علي انه في حالة وجود مشكلة بين أي لاعب وناديه مع ناد آخر يريد التعاقد مع اللاعب يتم توقيع غرامة مالية علي اللاعب ويستكمل عقده مع النادي الاصلي ولا يعتمد عقده مع النادي الشاكي.

من جانب اخر، اكد حسام البدري المدير الفني ان الفريق اغلق الملف الافريقي وبدأ الاستعداد لمباراة حرس الحدود في بطولة السوبر المقرر لها يوم الاحد المقبل خاصة وان الاهلي يتطلع للفوز لاضافة بطولة جديدة في بداية الموسم لتحفيز لاعبيه.

واضاف المدير الفني انه يرفض النغمة التي يرددها البعض وهي أن مباراة الاهلي وحرس الحدود تعد مباراة ثأرية مشيرا الي انه لا يوجد ما يسمي بالثأر في كرة القدم والرياضة مكسب وخسارة في الاساس ولا داعي لتحميل الامور اكثر مما تحتمل.

من جانب آخر ينتظر الجهاز الفني وصول مهاجم اجنبي للاختبار ولهذا فقد قدم الشكر للمهاجم اللبناني محمد غدار وتقرر صرف النظر عن التعاقد معه مع التأكيد علي انه يتمتع بقدرات فنية وبدنية جيدة لكنها في النهاية وجهة نظر الجهاز الفني واوضح ان الجهاز ينتظر وصول مهاجم افريقي للاختبار مع الفريق للحكم علي مستواه قبل التفاوض معه اذا ما اقتنع الجهاز بقدراته.. واوضح البدري ان القائمة الإفريقية مستمرة حتي يوم 5 أغسطس ومن ثم فان الجهاز الفني امامه وقت قبل الاستقرار علي الاسماء الثلاثة المتبقية للقيد في القائمة الافريقية.

اما عن عماد متعب فقد اقترب من العودة لتتضح الامور بشكل كبير بوجود متعب وجدو والمعتصم سالم مع الاهلي بعد ان اقترب الاخير هو الآخر.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- الأهلى يتقدم بطلب رسمى لرفع الإيقاف عن جدو قبل السوبر

تقدم مسئولو النادى الأهلى اليوم بطلب رسمى إلى لجنة شئون اللاعبين، لرفع الإيقاف عن محمد ناجى "جدو" مهاجم الفريق الجديد، حتى يتمكن اللاعب من المشاركة فى مباراة السوبر المحلى أمام حرس الحدود يوم الأحد المقبل.

كما طلب مسئولو الأهلى أيضا التحقيق مع وكيل أعمال اللاعب قبل موعد المباراة، رافضا الموعد الذى حددته اللجنة القانونية باتحاد الكرة بالتحقيق مع وكيل اللاعب يوم الاثنين المقبل، أى بعد مباراة السوبر.

- الزمالك يخطط لخطف عمران من الجونة بـ "الشرط الجزائى"

اقترب أحمد عمران، صانع ألعاب نادى الجونة، بشدة من الانتقال إلى نادى الزمالك خلال الساعات القليلة المقبلة، بعد الاتصالات المكثفة التى أجراها حازم إمام، عضو مجلس إدارة الزمالك مع اللاعب فى ساعة متأخرة من مساء أمس، الأربعاء، واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، لإقناعه بارتداء القميص الأبيض.

واتفق حازم إمام مع عمران على أن يتم انتقاله إلى الزمالك من خلال الشرط الجزائى الموجود فى عقده مع الجونة وقدره مليون ونصف المليون جنيه، وسيتم تسديد المبلغ لاتحاد الكرة خلال الساعات المقبلة.

جاءت هذه التحركات من جانب مسئولى الزمالك كرد فعل من جانبهم على رفض الجونة الاستغناء عن جمال حمزة مهاجم الفريق لمصلحة القلعة البيضاء.

- المعتصم سالم فى الأهلى رسمياً

وافق مجلس إدارة النادى الإسماعيلى برئاسة نصر أبو الحسن رسميا منذ قليل على انضمام المعتصم سالم مدافع الفريق إلى صفوف النادى الأهلى اعتبارا من الموسم الجديد، مقابل 4 ملايين و750 ألف جنيه لمصلحة الإسماعيلى بخلاف ما سيحصل عليه اللاعب.

ومن المقرر أن يرسل مسئولو الإسماعيلى الاستغناء الخاص باللاعب إلى النادى الأهلى غدا الخميس، حتى يتم قيده فى القائمة الثانية قبل إغلاق باب القيد فى نفس اليوم.

- شيكابالا يستجم فى "مارينا" ويترك الزمالك فى الإسكندرية

علم اليوم السابع أن لاعب الزمالك محمود عبد الرزاق "شيكابالا" متواجد فى الوقت الحالى بـ"مارينا" فى الساحل الشمالى، بصحبة مجموعة من أصدقائه لقضاء فترة استجمام هناك بعيداً عن الأجواء المتوترة التى يعيشها منذ خلافه مع المدير الفنى للفريق حسام حسن أول أمس الاثنين، خلال مباراة وادى دجلة الودية، ضارباً عرض الحائط بكافة محاولات إدارة النادى فى إثنائه عن رفضه الانضمام لمعسكر الفريق بالإسكندرية.

وأكد مصدر مطلع داخل الزمالك، أن أعضاء مجلس الإدارة حاولوا الاتصال باللاعب لإقناعه بضرورة الذهاب للمعسكر والانضمام للتدريبات، لاسيما أن المباريات الرسمية قاربت على البدء، إلا أن اللاعب أبلغ مسئولى النادى أنه يتواجد فى "مارينا" ويحتاج عدة أيام للخروج من الحالة النفسية التى يعيشها بعد صدامه مع حسام حسن.

تعامل شيكابالا مع مسئولى نادى الزمالك ووصفه بالاستهتار والسلبية، بعدما فشلوا فى إقناع اللاعب بالانتظام فى معسكر الفريق حتى لا تزداد الفجوة بينه وبين المدير الفنى حسام حسن.

- شوقى يوقع للأهلى ويرفض إغراءات الزمالك

علم اليوم السابع أن محمد شوقى، لاعب وسط قيصرى سبور التركى السابق، قد وقع على عقد انضمام للنادى الأهلى اعتبارا من الموسم الجديد، خلال الجلسة التى جمعت اللاعب اليوم بحسام البدرى، المدير الفنى للأهلى، وأحد أصدقاء اللاعب بأحد الفنادق بالقاهرة.

ورغم الإغراءات الكثيرة التى تلقاها شوقى من مسئولى الزمالك لإقناعه بالتوقيع للعب بالقلعة البيضاء، إلا أنه رفض وأصر على العودة لناديه السابق الأهلى.

يأتى هذا فى الوقت الذى تحدد فيه لجنة الكرة بالأهلى خلال ساعات مصير محمد شوقى، خاصة وأن قائمة الفريق بها مكانان شاغران فقط، وفى نفس الوقت هناك مفاوضات مع الثنائى المعتصم سالم ومصطفى كريم، ما يعنى أن أحد هؤلاء اللاعبين لن يكون له مكان فى القائمة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق