صحافة الأحد:مبارك يحاسب الحكومة:عملتم إيه للناس؟-طريق مصر للقنبلة الذرية أصبح قصيراً-حنان ترك لخالد يوسف:اتق الله-مظاهرة ضدالبابا شنودة أمام مسجدالنور






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مبارك يشدد علي الحكومة بضرورة التواصل مع المواطنين حول القضايا التي تشغل الرأي العام- النائب العام: حفظ التحقيقات في مشروع "مدينتي"- إدارة أمنية متكاملة لتأمين المتاحف- أحمد خليل "رئيس وزراء مصر":وحيد حامد يناقش قضية خطيرة في الجماعة- مفتش المباحث أمام النيابة:هشام طلعت لم يعتد بالضرب أو السب علي زوج شقيقته-

العريان يتهم الخادمة الأثيوبية بسرقة مجوهرات أصالة- وقف دعوي سب مرتضي لشوبير- نجل البنا يقاضي وزير الإعلام لوقف مسلسل الجماعة- الرئيس يواجه الحكومة.. ويحاسب وزراءها: «عملتم إيه» للناس؟- توابع «الخشخاش»: المحاسبات يفحص تأمين المتاحف- المعركة تشتعل بين متنافسي «الوطني» علي «كرسي البرلمان»-

«الصيادلة» يرفضون خصخصة شركات الدواء ويطالبون بحوافز 175 %- أخطاء بالجملة في مسلسلات رمضان- حنان ترك تنصح خالد يوسف بأن يتقي الله في أفلامه وجرجس فوزي يتهم النقاد بـ«عقدة النقص»- مظاهرة حاشدة ضد البابا شنودة أمام مسجد النور بالعباسة- زوجة مهندس السفينة المختطفة "سويس" تنفى تفاوض إريتريين مع القراصنة-

مناقشة قانون التأمين الصحى الجديد فى بداية الدورة البرلمانية- تحقيقات النيابة: تعطل أجهزة متحف محمود خليل بدءاً من 2006- "نافعة" يهدد بـ"عصيان مدنى" فى حالة عدم الاستجابة لمطالب التغيير.. و"قنديل" يؤكد: سنعلن موقفنا من الانتخابات خلال أسابيع.. والبلتاجى: وزير الأوقاف حصل على أصوات حرام فى الشورى-

الكنيسة تنفى صدور قرار بابوى بمنع عمل زوجات الكهنة- أنباء عن استدعاء النائب العام لوزير الثقافة فى قضية "زهرة الخشخاش"- "المحاكمة الشعبية" توجِّه 6 تهم لـ"بدر" فى جلسة 15 سبتمبر- دعوى قضائية تطالب مبارك بإلزام الكنيسة بالإفراج عن "كاميليا"- برلمانى يتهم "بدر" و"سرور" بتشويه المناهج الدراسية-

على أنغام التخت الشرقي.. حملة البرادعي تواجه حملة جمال مبارك في الشرقية- مصطفى بكري يطلب 10 ملايين جنيه تعويضا مدنيا في قضية تجاوزات العلاج على نفقة الدولة- نظيف يأمر المسئولين بالتقشف ترشيدًا للإنفاق- الكتاتني: الإخوان جاهزون بأسماء المرشحين والمرشحات للانتخابات البرلمانية المقبلة-

الإيكونومست: تفوق البرادعي علي جمال مبارك في جمع توقيعات التأييد- بي بي سي: موجة انقطاع التيار الكهربائي في مصر هي الأسوأ منذ عقود- ارتباك في «الوطني» بسبب توكيلات المرشحين .. و«الحزب» يغلق باب قبول أوراق الترشح- التحريات الجديدة: تورط 14 نائباً فى صدور 1722 قراراً مخالفاً للعلاج على نفقة الدولة-

«الإخوان» يستعدون لخوض الانتخابات فى 7 دوائر بالشرقية.. وأنباء عن تغيير «الوطنى» لمرشحيه استعداداً للمعركة- الخبز البلدى يدخل السوق السوداء ويباع بـ30 قرشاً للرغيف- دراسة إسرائيلية: طريق مصر إلى القنبلة الذرية أصبح قصيراً.. والضبعة بوابة «النادى النووى»

وقالت صحيفة الجمهورية :

- مبارك يشدد علي الحكومة بضرورة التواصل مع المواطنين حول القضايا التي تشغل الرأي العام

عقد الرئيس اجتماعا موسعا أمس لمجلس الوزراء بكامل هيئته. استغرق نحو ثلاث ساعات وشهد نقاشا مكثفا حول قضايا العمل الوطني ذات الأولوية خلال المرحلتين الحالية والمقبلة. في اطار اهتمام الرئيس بمتابعة سياسات وبرامج الحكومة ومتابعة تنفيذ برنامجه الانتخابي.

قال السفير سليمان عواد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس شدد في مستهل الاجتماع علي ضرورة مواصلة تنفيذ برنامجه الانتخابي. واستكماله خلال العام المتبقي من اطاره الزمني. خاصة ما يتعلق بالخدمات العامة للمواطنين في الريف والحضر. كما شدد سيادته علي الأهمية القصوي لأولويتي رفع معدلات النمو والتشغيل واتاحة فرص العمل.. وتوسيع قاعدة العدل الاجتماعي.. ودعا الحكومة والوزراء للتعامل بشكل سريع وفعال مع مشكلات المواطنين.. والتواصل معهم من خلال أجهزة الاعلام لتقديم التوضيحات اللازمة للقضايا التي تشغل الرأي العام. كما دعا الرئيس الحكومة للاستعداد لانتخابات مجلس الشعب المقبلة.. وشدد علي ضرورة اتخاذ الاجراءات الكفيلة بأن تتم هذه الانتخابات في اطار من النزاهة والشفافية. وبما يتيح للمواطنين أوسع مشاركة للادلاء بأصواتهم.

كما أعطي الرئيس عددا من التوجيهات المحددة للحكومة.. من أجل اعطاء دفعة قوية للاستثمار والتشغيل وما يقدم للمواطنين من خدمات.. وذلك علي الوجه الآتي:

* وضع نظام جديد وشامل للاستغلال والتصرف في أراضي الدولة. ومراجعة كافة القوانين والقرارات ذات الصلة.. وعرض تصور متكامل علي الرئيس في موعد لا يتجاوز الشهر.. وبما يكفل الحفاظ علي أراضي الدولة واحترام الملكيات العامة والخاصة للأراضي.. وتيسير اجراءات تخصيص الأراضي للأنشطة الانتاجية والخدمية بقواعد واضحة ومعلنة.. تشجيعا للاستثمار وتحقيقا للشفافية.. ولقطع الطريق علي أي شبهات للتلاعب أو الانحراف. وشدد الرئيس علي ضرورة وضع قواعد موضوعية لتسعير أراضي الدولة بما يتفق مع موقعها والنشاط الاقتصادي المخصصة من أجله..

كما شدد علي عدم السماح بتغيير النشاط بعد التخصيص.. أو بترك الأراضي المخصصة دون استغلال.. مع تحديد جهة حكومية واحدة تكون مسئولة عن التخطيط العمراني لأراضي الدولة.. بما يراعي أولويات التنمية والمزايا النسبية في محافظات الدلتا والصعيد.. واحتياجات المواطنين من الخدمات المختلفة بشتي المحافظات.

* الإسراع في تنفيذ إقامة مناطق تجارية وخدمية ومناطق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في المحافظات. حيث شدد الرئيس علي ضرورة الاسراع بتحديد مواقع هذه المناطق بالتنسيق مع المحافظين.. وتحديد قواعد طرح هذه المناطق خلال الستة أشهر القادمة.. كما شدد علي دور المحافظين في تذليل أي معوقات.. وطلب من الحكومة تقريرا خلال شهرين بما تم اتخاذه في هذا الصدد من خطوات التنفيذ.

* الإسراع في انشاء التجمعات الزراعية الصناعية المتكاملة بمحافظات الوجه القبلي والبحري.. لاتاحة فرص العمل للأيدي العاملة في الريف وزيادة دخولهم.. وبحيث تشمل المرحلة الأولي استصلاح 250 ألف فدان في الصعيد والدلتا. وأعطي الرئيس توجيهاته للحكومة لسرعة تحديد الصناعات الغذائية الواعدة والمحاصيل المرتبطة بها علي مستوي المحافظات.. مع قيام المحافظين بتحديد المساحات المتوفرة لاقامة هذه التجمعات.. وقيام وزارة الري بتحديد مقننات المياه.. ومع الانتهاء من وضع نظام طرح واستغلال هذه الأراضي ومعاودة العرض علي الرئيس في غضون الشهرين.

* إعطاء دفعة قوية للاستثمارات في مشروعات البنية الأساسية.. خاصة مشروعات المياه والصرف الصحي والطرق والكباري والتعليم والصحة. حيث أوضحت المناقشات خلال الاجتماع احتياج هذه القطاعات لما لا يقل عن 58 مليار جنيه من التمويل الاضافي.. إلي جانب ما يخصص لها من الموازنة العامة للدولة.. خلال السنوات الثلاث المقبلة. وقد وجه السيد الرئيس الحكومة لاستخدام كافة وسائل التمويل المتاحة لتنفيذ هذه المشروعات.. بما في ذلك تفعيل قانون المشاركة بين القطاعين الخاص والعام في مشروعات البنية الأساسية.. بعد أن اعتمده البرلمان في دورته المنتهية. كما طالب السيد الرئيس بأن تنتهي الحكومة خلال الشهرين القادمين من تحديد المشروعات وتكلفتها في كافة القطاعات المعنية.. وتحديد أسلوب الطرح والتعاقد وفق أحكام القانون الجديد.. وتيسير وتبسيط اجراءات بدء المشروعات ومنح التراخيص.. وتحديد قواعد التسعير لتقديم هذه المشروعات لخدماتها.

أوضحت المناقشات ان الحكومة بدأت بالفعل في دراسة وطرح عدد من المشروعات بنظام المشاركة بين الدولة والقطاع الخاص.. منها محطات للصرف الصحي في "القاهرة الجديدة" و"6 أكتوبر" و"أبورواش" و"غرب الاسكندرية".. ومشروعات للطرق "محور روض الفرج".. والمستشفيات "سموحة - الموساة".

أضاف السفير سليمان عواد ان الرئيس انتقل بعد ذلك إلي مناقشة عدد من محاور سياسات وبرامج الحكومة والبرنامج الانتخابي.. مصدرا توجيهاته للسادة الوزراء كل فيما يخصه علي النحو الآتي:

أولا: محور الاستثمار والتشغيل: استعرض الرئيس مبارك سياسات وبرامج الحكومة ذات الصلة مع وزراء المالية - التجارة والصناعة - الاستثمار - البترول - الزراعة - الري والموارد المائية. وأوضحت المناقشات توفير 3.9 مليون فرصة عمل منذ بدء تنفيذ البرنامج الانتخابي وحتي الآن.. وذلك من مجموع 4.5 مليون فرصة عمل استهدف البرنامج اتاحتها في ست سنوات. شدد الرئيس علي مضاعفة الجهد لاستكمال أهداف البرنامج علي عدد من المحاور منها توفير مصادر الطاقة اللازمة للنشاط الاقتصادي. ومضاعفة الصادرات غير البترولية في ثلاث سنوات. وتخصيص الأراضي للمناطق الصناعية ومراكز التجارة الداخلية الجديدة. فضلا عن تخصيص الأراضي لمشروعات التصنيع الزراعي.

ثانيا: محور الزراعة: استمع الرئيس إلي تقرير من وزير الزراعة حول برنامج استصلاح الأراضي الصحراوية.. واجراءات دعم الفلاح المصري من خلال بنك التنمية والائتمان الزراعي. وأسعار توريد المحاصيل الرئيسية بما يراعي مصالح المزارعين في مواجهة ارتفاع تكلفة مستلزمات الانتاج.

كما استمع إلي تقرير من وزير الري حول تطوير وصيانة نظم الري القائمة في الدلتا والصعيد.. ومشاكل نقص المياه في نهايات الترع ببعض المحافظات. وشدد الرئيس علي ضرورة الاسراع ببرامج التطوير والصيانة والتصدي لهذه المشكلات في ضوء زيادة مخصصات وزارة الري بالموازنة الاستثمارية لهذا العام. كما شدد علي أهمية التوسع في محطات تحلية المياه. وتطوير الري السطحي بالأراضي القديمة ورفع كفاءة استخدامات المياه في القطاعات غير الزراعية.

ثالثا: محور الصحة والسكان: تلقي الرئيس تقريرا من وزير الصحة حول الانتهاء من انشاء وتطوير 1826 وحدة صحية و169 مستشفي عاماً ومركزياً. وأعطي سيادته توجيهاته بالمضي في برنامج تطوير الوحدات الصحية الأساسية خاصة في الريف.. والتوسع في انشاء مراكز الأورام علي مستوي الجمهورية. كما استفسر عن التحديات التي تواجه برنامج التأمين الصحي واصدار القانون الخاص به وخطط الحكومة للتعامل معها. كما أدار الرئيس نقاشا موسعا مع وزيرة الأسرة والسكان حول سياسات تنظيم الأسرة وضبط النمو السكاني.. وشدد علي ضرورة تضافر الجهود لمواصلة الحملات الاعلامية للتوعية بمخاطر الزيادة السكانية غير المحسوبة. والترويج لمفهوم الأسرة الصغيرة المكونة من طفلين. كما عاود الرئيس تأكيد أهمية دور الرائدات الريفيات في التوعية باستخدام وسائل تنظيم الأسرة. والدور الموازي والمماثل في أهميته للجمعيات الأهلية.

رابعا: محور التعليم: تم استعراض الانتهاء من انشاء 2300 مدرسة جديدة منذ بداية البرنامج الانتخابي.. تضم 35 ألف فصل.. وشدد الرئيس علي ضرورة استكمال أهداف البرنامج من المدارس والفصول الجديدة. كما أولي اهتماما خاصا بمواصلة برامج تطوير مهارات المعلمين. وتوفير المخصصات اللازمة لتطوير التعليم قبل الجامعي والجامعي. والتركيز بوجه خاص علي التعليم الفني. ووجه الرئيس إلي التوسع في تشجيع القطاعين الخاص والأهلي علي تمويل التعليم وفقا للأطر التشريعية المستحدثة. مثل التعديل التشريعي الخاص بانشاء الجامعات الأهلية. وقانون تنظيم المشاركة بين القطاعين العام والخاص الذي اعتمدته الدورة الأخيرة للبرلمان.

خامسا: محور الإسكان: قدم وزير الاسكان تقريرا عن الانتهاء من انشاء 300 ألف وحدة سكنية للشباب منها 25 ألف وحدة للأسر الأولي بالرعاية.. ووجه الرئيس بالاسراع في استكمال أهداف البرنامج الانتخابي. كما وجه إلي الاسراع بالانتهاء من الأحوزة العمرانية الجديدة للقري والمدن المصرية.. واستفسر عن الموقف بالنسبة للائحة التنفيذية لقانون البناء الجديد خاصة فيما يتعلق ببعض المشاكل التي ترتبت علي تطبيق القانون في الريف.. كما استفسر عن موقف تنفيذ خطط مشروعات المياه والصرف الصحي.

سادسا: محور النقل: تلقي الرئيس تقريرا من وزير النقل حول مشروعات تطوير السكك الحديدية. وتطوير النقل الجماعي بين المحافظات. وتطوير شبكات الطرق والكباري. واستفسر سيادته عن الموقف من الموارد اللازمة لتمويل هذه المشروعات في ضوء المخصصات المالية المرصودة لها بموازنة الدولة. ووجه لضرورة الاستفادة من الفرص التي يتيحها قانون تنظيم المشاركة بين القطاعين العام والخاص.. لتوفير التمويل الاضافي اللازم لهذه المشروعات.

سابعا: تطبيق قانون التأمين والمعاشات الجديد: استعرض الرئيس قانون التأمين والمعاشات الجديد. وأكد ان البدء في تطبيق بعض مواد القانون منذ أول يوليو الماضي قبل الانتهاء من هياكله وترتيباته المؤسسية قد أدي لرفع معاشات الفئات الأدني لنحو 3.7 مليون مواطن بنسب تصل إلي 300%. كما أكد ان ربط المعاشات بالأسعار علي نحو ما يكفله القانون الجديد قد انهي بصفة قاطعة تآكل القوي الشرائية لأرباب المعاشات نتيجة ارتفاع الأسعار.

وقد شدد السيد الرئيس علي ضرورة الاسراع في تسجيل العمالة غير المنتظمة والموسمية والزراعية حتي يتمتع المشتغلون بها بالتغطية التأمينية التي يكفلها القانون الجديد فور بدء العمل به في يناير .2012 كما طلب الرئيس من الحكومة البدء في حصر وتسجيل كل من لا معاش له حتي يتمكنوا من الانتفاع بالمعاش الأساسي منذ اليوم الأول لتطبيق القانون. هذا وقد وجه السيد الرئيس وزير المالية للاسراع بالانتهاء من اللائحة التنفيذية للقانون. والتعجيل باصدار البطاقات الذكية لأرباب المعاشات لتسهيل صرف معاشاتهم من خلال الجهاز المصرفي بكافة أنحاء الجمهورية. وطلب السيد الرئيس رفع عدد حملة هذه البطاقات من 1.5 مليون إلي 2.5 مليون مواطن قبل نهاية العام الحالي.

ثامنا: برامج مكافحة الفقر وتفعيل قانون الضمان الاجتماعي الجديد: استعرض الرئيس ما تحقق من مضاعفة الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي علي مدار الخمس سنوات الماضية ليصل اجمالي هذه الأسر حاليا إلي مليون ومائتي ألف أسرة وفقا لما تعهد به البرنامج الانتخابي. وقد وجه السيد الرئيس وزيري المالية والتضامن الاجتماعي للاسراع في مضاعفة مظلة الضمان الاجتماعي مجددا لتستوعب 2.5 مليون أسرة خلال السنوات الثلاث المقبلة. خاصة بعد التعديل الأخير لقانون الضمان الاجتماعي والذي يتيح مرونة أكبر في معايير تحديد الأسر المستفيدة. كما أكد سيادته ما يوليه من أهمية لمشروع بطاقة الأسرة وبرنامج الاستهداف الجغرافي للقري الأكثر فقرا. وجدد تعليماته للحكومة بالانتهاء من البرنامج خلال خمس سنوات.

تاسعا: محور اللامركزية: شدد الرئيس مبارك علي ضرورة استمرار الحكومة في دعم اللامركزية بتحويل بعض عناصر الموازنة العامة من المستوي المركزي إلي مستوي المحليات. واستعرض سيادته مع وزراء التنمية المحلية والمالية والشئون القانونية التعديلات المقترحة علي قانون الادارة المحلية تحقيقا لهذا الهدف.

هذا وقد أشار الرئيس إلي أنه سيدعو لاجتماعات دورية مع مجموعات وزارية مصغرة خلال المرحلة المقبلة.. لمتابعة تنفيذ تكليفاته في كافة المجالات.

- النائب العام: حفظ التحقيقات في مشروع "مدينتي"

وافق المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام علي حفظ التحقيقات في البلاغ المقدم من 45 عضوا بمجلس الشعب ضد وزير الاسكان السابق المهندس إبراهيم سليمان حول تخصيص هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 8 آلاف فدان بالقاهرة الجديدة لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفي لاقامة مشروع "مدينتي" السكني.

جاء في قرار الحفظ الذي أشرف علي إعداده المستشار علي الهواري المحامي العام الأول انه لم يثبت وجود إضرار بالمال العام في تخصيص هذه الأراضي.. وأن هيئة المجتمعات العمرانية ستحصل علي 13 مليار جنيه من البيع كما لم يثبت قيام مسئولي هيئة المجتمعات بتغليب المصلحة الخاصة علي المصلحة العامة.

- إدارة أمنية متكاملة لتأمين المتاحف

أكد فاروق حسني وزير الثقافة انه سيقوم قريبا بانشاء ادارة متكاملة للأمن للاشراف علي جميع الادارات الأمنية بقطاعات الوزارة.. قال انه سيصدر توجيهاته باجراء برامج تدريبية للكوادر البشرية واجراء مناورات دائمة ومفاجئة للتفتيش علي المتاحف للتأكد من سلامتها ودقة عملية تأمينها.. أضاف ان اجهزة الشرطة تبذل جهودها لاستعادة لوحة الخشخاش في الوقت الذي يعكف فيه النائب العام للتوصل إلي مرتكبي الحادث واستعادة اللوحة.

- أحمد خليل "رئيس وزراء مصر":وحيد حامد يناقش قضية خطيرة في الجماعة

الفنان الكبير أحمد خليل في أحداث مسلسل "الجماعة" يلعب شخصية علي باشا ماهر الذي ارتبط بأحداث كثيرة مع حسن البنا مرشد الاخوان مع تصاعد الأحداث وهو داهية سياسي كبير وكان ضد الوفد كارها جدا للنحاس زعيم الوحدة وتولي رئاسة الوزارة قبل وبعد الثورة فهو رجل وطني وهو الذي أقنع الملك بالتوقيع علي وثيقة التنازل عن العرش لابنه ويلعب دور الملك "أحمد الفيشاوي" ودور النحاس "أحمد راتب" وشخصية علي باشا ماهر كان لها مؤثر في اطلاع وجذب حسن البنا إلي شهوة السلطة والقائه في معترك السياسة بقوة وكان ذلك محاولة من علي باشا لضرب الوفد بالاخوان حيث كانت للوفد ساحة شعبية كبيرة وهو لم يكن يعجبه ذلك.

يؤكد أحمد خليل سعادته بهذا المسلسل ويشيد بانتاجه الذي يعتبره رأس العمل الفني مشيرا إلي أن الانتاج الواعي المثقف يعمل عملا ناجحا لانه عندما يصرف أمواله فانه يعلم مردودها والوعي هنا يعني نصا جيدا ومخرجا متميزا وكذلك مختلف العناصر الفنية التي ينفق عليها ولا يبخل وقد كسب كامل أبو علي الكثير فلا يوجد أحد في مصر أو البلدان العربية إلا وشاهد هذا العمل بعد أن تم تسويقه بشكل جيد.

وقد نرفض أو نقبل بعض التفاصيل في موضوع المسلسل ولكن لاشك ان وحيد حامد عاد إلي مراجع كثيرة ليوثق الأحداث وقدم رؤيته ويناقش قضية في منتهي الخطورة ومعاصرة في نفس الوقت والمشاهد حر في تقبل وجهة النظر المقدمة ولكنه عمل جيد قائم علي الجماعية وليس الفردية والكل متساو في القيمة وانا أتحمس لأي انتاج محترم ومصر الرائدة في الفن التي كان دخلها الثاني تجنيه من تجارة الفن بعد القطن واستديو نحاس كان الأعظم في العالم متطورا في إمكانياته وطلعت حرب كان اقتصاديا ومثقفا ولهذا استثمر في بناء استديو مصر فكيف نتنازل عن هذه المكانة لنجد مدحا في مسلسل تركي كل ما فيه صورة وممثلين حلوين ولوكيشن حلو ثم لا شيء..

اننا عندما نصور في الاسكندرية إلا مشاهد الكورنيش فكأن الإسكندرية مجرد كورنيش رغم اننا نمتلك أماكن رائعة في ربوع مصر تكفينا مائة سنة نعمل فيها دراما لقد ذهبت إلي الوادي الجيد أصور مسلسلا وكدت أجن لاننا نترك كل هذا الثراء. دون استفادة لقد صور "الجماعة" في أماكن جديدة وقد تعلمت علي يد أساتذتي عندما كنت أدرس في المعهد للسينما أيام صلاح أبوسيف ويوسف شاهين وموسي حقي و عبدالسلام موسي ان الانتاج يصرف ولا يوفر ولكننا اليوم نجد منتجا عنده شوال فلوس ويريد أن يجعله شوالين بنجمة أو نجمة يصورون المتعة.

أحمد خليل له أعمال رمضانية أخري منها دور شوقي زهران في مسلسل "موعد مع الوحوش" الذي يلعب بطولته عزت العلايلي وخالد صالح والشخصية لصعيدي كان يتاجر في المخدرات مع جعفر الغرباوي "عزت العلايلي" وحدث خلاف بينهما كان نتيجته دخول شوقي زهران السجن وعندما يخرج منه يعود إلي الصعيد للانتقام ممن تسبب في سجنه وقتل فتاة كان يحبها ويكون "خالد صالح" هو المستهدف.

يقول أحمد خليل ان الأعمال الصعيدية جيدة والصعيد رجلا أو امرأة ثري جدا دراميا والأهم أن نجد مكان التصوير الخصب.. وأنا سعيد بالعمل مع عزت العلايلي وكذلك خالد صالح الذي لا أتحدث عنه كفنان أثبت نفسه ولكن علي المستوي الانساني رجل راق جدا ومتواضع ومحترم لا يتأخر عن عمله ويسمع كلام المخرج.

- مفتش المباحث أمام النيابة:هشام طلعت لم يعتد بالضرب أو السب علي زوج شقيقته

تطابقت أقوال العقيد محمود نافع مفتش مباحث منطقة سجون طرة مع أقوال رجل الأعمال هشام طلعت مصطفي. ونفي الضابط في التحقيقات التي باشرها أحمد دعبس رئيس نيابة المعادي قيام هشام بالاعتداء بالضرب أو تطاوله بالسب علي زوج شقيقته "سحر" الدكتور إيهاب محمد ماضي جراح التجميل..

قال الضابط في التحقيقات إنه أثناء مروره لتفقد الحالة الأمنية في الواحدة والنصف من ظهر أول أيام رمضان تناهي الي سمعه صوت مشادة كلامية عالية من داخل غرفة الزيارة فقام بالتوجه إليها ووجد اقارب هشام طلعت أثناء زيارتهم له.. وأن هناك احتداداً في الكلام بين هشام وشقيقته

إلا أن الدكتور إيهاب قام بالتدخل وتعنيف هشام بسبب تطاوله علي زوجته وتماسك الطرفان بالأيدي وأمسك كل منهما بقميص الآخر ولكنه لم يحدث اعتداء بالضرب وأنه تدخل وقام بفض الاشتباك بينهما واخرج هشام وهو منفعل من الغرفة التي بها أقاربه وتوجه الي غرفة المأمور وعندما طلب هشام اثبات الاعتداء عليه في محضر رسمي اقنعه عمه بعدم تصعيد الموقف أو اتخاذ أي اجراءات قانونية حفاظا علي الروابط الأسرية..

ونفي الضابط في نهاية التحقيقات قيام هشام بالاعتداء علي المجني عليه بالضرب أو السب فقررت النيابة باشراف المستشار أيمن فرحات المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة بالإنابة استدعاء المجني عليه لجلسة غد لمواجهته بأقوال هشام طلعت وأقوال مفتش المباحث..كان الدكتور ايهاب ماضي تقدم ببلاغ إلي مأمور المعادي يتم فيه هشام طلعت بالاعتداء عليه بالضرب داخل سجن مزرعة طره مما أسفر عنه اصابته بكدمات في قدمه.

- العريان يتهم الخادمة الأثيوبية بسرقة مجوهرات أصالة

فوجئت بسرقة الساعة الالماس الخاصة بزوجتي المطربة أصالة منذ شهر ولم أقم بإبلاغ الشرطة لاعتقادي أنها فقدت خارج المسكن ألا أنني اكتشفت سرقة خاتم الالماس آخر.. بهذه الكلمات استمع محمد السبكي وكيل أول نيابة القاهرة الجديدة لاقوال طارق العريان المنتج السينمائي في بلاغه ضد خادمته مفرات. ك أثيوبية الجنسية يتهمها بسرقة المشغولات الذهبية.

قال العريان في التحقيقات التي باشرها محمد معوض مدير النيابة بإشراف المستشار محمد رمزي المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة ان خادمته تعمل لديه منذ سنة وبدأت وقائع السرقة منذ شهر عندما فقدت زوجته أصالة ساعة الالماس ولم تتهم أحداً بالسرقة وبعد ذلك اكتشفت زوجتي سرقة خاتم الزواج الألماظ من داخل غرفة النوم بلغ قيمتها 400 ألف جنيه لذلك اتهمت خادمتها بالسرقة.. ألقي القبض عليها وأحيلت إلي النيابة وانكرت الاتهامات الموجهه إليها ولم يعثر معه علي أي مسروقات.. قررت النيابة إخلاء سبيلها بضمان محل اقامتها وكلفت رجال المباحث بإجراء التحريات حول الواقعة.

- وقف دعوي سب مرتضي لشوبير

أوقفت محكمة جنايات الاسكندرية برئاسة المستشار د. محمود سمير عبدالفتاح نظر دعوي السب والقذف المقامة من النائب أحمد شوبير ضد مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك السابق وأحالت القضية لرئيس محكمة الاستئناف للفصل في طلبي رد المحكمة ومخاصمتها المقدمين من دفاع مرتضي.

قدمت محامية شوبير أمس حافظة المستندات وضمت أعداداً من بعض الصحف والمجلات وحلقات لبرامج رياضية قال شوبير انها تضمنت سباً وقذفاً في حقه قبل ان تعلن المحكمة وجود طلبي الرد والمخاصمة.

وأثناء خروج المحامين من القاعة طلبت محامية شوبير وهيئة الدفاع المرافقة لها الحماية من هيئة المحكمة بادعاء قيام محامي مرتضي بتهديدهم فأمرت المحكمة الحرس بتأمينهم حتي المغادرة وخارج القاعة اشتبك بعض المحامين في مشادة بسبب أولوية الخروج.

- نجل البنا يقاضي وزير الإعلام لوقف مسلسل الجماعة

أقام أحمد سيف الإسلام نجل حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين دعوي قضائية أمام مجلس الدولة ضد كل من رئيس الهيئة العامة للاستثمار ووزير الإعلام ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية ورئيس مجلس إدارة أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون ورئيس التليفزيون المصري والممثل القانوني لشركة سي ان للاتصالات والكاتب وحيد حامد طالب فيها بإصدار حكم بوقف مسلسل الجماعة الذي يذاع حالياً علي التليفزيون المصري.

والنيابة تستدعي البنا في بلاغ وحيد حامد

أمرت نيابة شمال الجيزة الكلية باستدعاء أحمد سيف الإسلام حسن البنا لسماع أقواله في البلاغ المقدم ضده من وحيد حامد المؤلف والسيناريست والذي اتهمه فيه بالسب والقذف والكفر كما قررت النيابة ارسال خطاب إلي نقابة الصحفيين للاستعلام عن جريدة الأنباء الدولية.

استمعت نيابة شمال الجيزة الكلية برئاسة عثمان خفاجة واشراف المستشار هشام الدرندلي المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة لأقوال محامي وحيد حامد الذي أكد ان سيف الإسلام البنا مؤسس جماعة الاخوان المحظورة أجري حوارا صحفيا بجريدة الأنباء الدولية يوم 24 اغسطس الحالي تناول فيه عبارات سب وقذف ضده واتهمه بأنه يثير الفتنة الطائفية كما اتهمه بالكفر ويكره الإسلام والمسيحية فيما اعتبره وحيد حامد سبا وقذفا ضده.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- الرئيس يواجه الحكومة.. ويحاسب وزراءها: «عملتم إيه» للناس؟

قبل ساعات من سفر الرئيس إلي باريس حيث يلتقي الرئيس نيكولا ساركوزي ومنها إلي الولايات المتحدة حيث يشارك في المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ويلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عقد الرئيس حسني مبارك صباح أمس اجتماعًا لمجلس الوزراء بكامل هيئته استغرق ثلاث ساعات مثَّل دفعة جديدة للعمل التنفيذي والوطني، وأكد اهتمام الرئيس بجميع التفاصيل ومتابعة الأداء وتلبية احتياجات الجمهور ومتطلبات الرأي العام.

كانت الرسالة الأساسية في الاجتماع هي: ماذا قدمت الحكومة للناس؟ وما الذي تحتاجه لكي تلبي الاحتياجات العامة وكيف تقوم بأداء مهمتها في إطار البرنامج الانتخابي؟

وشدد علي ضرورة مواصلة تنفيذ برنامجه الانتخابي في التوقيتات المحددة له سلفا، وسأل كل وزير عما تم تنفيذه وعما إذا كان أحدهم غير قادر علي تنفيذ بعض من بنود البرنامج.

وأكد بعض الوزراء تجاوز المعدلات المطلوبة، وأكد الجميع أن البرنامج سوف يتم تنفيذه بالكامل في المدة المحددة قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وحث الرئيس الوزراء للتعامل بشكل سريع وفعال مع مشكلات المواطنين والتواصل معهم عبر وسائل الإعلام، وتقديم التوضيحات اللازمة للقضايا التي تشغل الرأي العام.

وكلف الرئيس الحكومة ببدء الاستعداد لانتخابات مجلس الشعب، في إطار من النزاهة والشفافية، وبأوسع مشاركة من جانب المواطنين.

وأكد الرئيس أن أولوياته هي رفع معدلات النمو والتشغيل وإتاحة فرص العمل وتوسيع قاعدة العدل الاجتماعي، وأعطي الوزراء تكليفات محددة لتنفيذها في هذا الصدد وشملت:

1- وضع نظام جديد وشامل لاستغلال والتصرف في أراضي الدولة، وعرض تصور متكامل علي الرئيس في موعد لا يتجاوز شهرًا، وشدد الرئيس علي ضرورة وضع قواعد موضوعية لتسعير الأراضي، وتحديد جهة حكومية واحدة تكون مسئولة عن التخطيط العمراني لأراضي الدولة.

وأكد الرئيس مراعاة مصالح المزارعين عند تحرير أسعار الحاصلات الرئيسية وحل مشاكل نقص المياه عند نهايات الترع.

2- الإسراع في تنفيذ مناطق تجارية وخدمية ومناطق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في المحافظات وتحديد قواعد طرح هذه المناطق خلال الستة أشهر المقبلة.

3- الإسراع في إنشاء التجمعات الزراعية والصناعية المتكاملة بالوجهين البحري والقبلي، بحيث تشمل المرحلة الأولي استصلاح 250 ألف فدان في الصعيد والدلتا والانتهاء من نظام طرح واستغلال الأراضي وعرضه علي الرئيس خلال شهرين.

4- إعطاء دفعة قوية للاستثمارات في مشروعات البنية الأساسية وطلب الرئيس أن تنتهي الحكومة خلال الشهرين المقبلين من تحديد المشروعات وتكلفتها في جميع القطاعات المعنية.

وقال الرئيس إنه سيعقد اجتماعًا مماثلاً مع مجلس المحافظين بعد عودته من الولايات المتحدة وأنه سيعقد اجتماعات أخري مع مجلس الوزراء بهيئته الكاملة أو بعض من أعضائه خلال الفترة المقبلة لمتابعة تنفيذ البرنامج ومناقشة أي عقبات.

- توابع «الخشخاش»: المحاسبات يفحص تأمين المتاحف

استدعت نيابة شمال الجيزة الكلية أمس د. محسن شعلان وكيل أول وزارة الثقافة ورئيس قطاع الفنون التشكيلية من محبسه لسماع أقواله للمرة الثانية استجابة لطلبه في قضية سرقة لوحة «زهرة الخشخاش» للفنان العالمي فان جوخ من متحف محمد محمود خليل الأسبوع الماضي.

وما زالت تبعات سرقة اللوحة تتردد صداها في الجهات المعنية إذ أعلن المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات عن تشكيل لجنة من أعضاء الجهاز للقيام بدراسة شاملة وفحص ميداني للمتاحف والمعابد التابعة لوزارة الثقافة.

وأوضح الملط في تصريحات صحفية أمس أن اللجنة ستفحص متاحف القلعة والإسكندرية القومي والأزهر وأبوسمبل والنوبة والمجوهرات الملكية بالإسكندرية والمتحف المصري فضلاً عن معابد الأقصر وأبوسمبل وكوم أمبو وإدفو ودندرة.

وأكد الملط أن اللجنة ستعلن مدي صلاحية الأنظمة الأمنية وتوافر الحماية اللازمة لها وتأمين المداخل والمخارج وتحديد مسئولية العاملين وسلطة الإشراف والرقابة عليها.

من جانب آخر بدأ أمس تغليف لوحات متحف محمد محمود خليل تمهيدا لنقلها إلي المخازن للبدء في مشروع تطوير المتحف هذا الأسبوع.

وقالت مصادر بوزارة الثقافة إن اللجنة التي تقوم بمراجعة أنظمة التأمين علي المتاحف التابعة لقطاع الفنون التشكيلية قد اكتشفت بعض القصور في عدد من متاحفها خاصة فيما يتعلق بعدم جاهزية أجهزة الإنذار ضد الحريق وتعطل كاميرات المراقبة والإنذار.

- المعركة تشتعل بين متنافسي «الوطني» علي «كرسي البرلمان»

شهدت أروقة العديد من أمانات المحافظات التابعة للحزب الوطني، تنافسًا شديدًا بين المتقدمين بأوراق ترشحهم للحزب قبل إغلاق باب الترشح بساعات، إذ بدأ المتنافسون يطلقون شائعات من شأنها النيل من خصومهم، مفادها أن الحزب سوف يأتي بهم وأن لديهم معلومات مؤكدة من المقر المركزي عن اختيارهم.

وحدث ذلك في دائرة مطاي بعد انسحاب مرشح الإخوان وإعلانه عدم ترشيح نفسه، وهو ما جعل المنافسة تنحصر بين الوطني، وكشفت الأجواء السابقة لاغلاق باب الترشيح عن شدة المنافسة حيث تسابق الراغبون في الترشح في تقديم التبرعات للحزب، بينما تعمد عدد من أعضاء الحزب التقدم في اللحظات الأخيرة بعد استكشاف خريطة المرشحين إذ ارتفعت أرقام الراغبين في الترشح في جميع المحافظات إلي أرقام ضخمة.

وكان لافتًا ارتفاع عدد السيدات المرشحات علي دوائر «الكوتة» خاصة في المحافظات القبلية، ومنها البحر الأحمر، حيث وصل عددهن لـ 8 مرشحات بخلاف 11 سيدة في محافظة مطروح بينما قلت في محافظات الصعيد، حيث لم تتقدم سوي مرشحة واحدة في أسوان.

في حين وصل عدد المرشحات لـ 7 سيدات في سوهاج، لكن كان من اللافت قلة المرشحات القبطيات في اجمالي الدوائر، حيث لم تتقدم في القاهرة سوي مرشحة واحدة في دوائر الكوتة وهي مريم ميلاد رزق مرقس وأخري في قنا وهي أمل صلاح شكري ولم يتقدم في البحر الأحمر والبحيرة والمنوفية والفيوم وأسوان وسوهاج ومطروح وذلك رغم إبداء بعضهن الرغبة في الترشح قبل فتح باب الترشح ببعض المحافظات ومنها المنوفية وبني سويف!

وردًا علي ما أثير من شائعات حول اختيار الكنيسة للعناصر المتقدمة للترشح قال د. عبدالرحمن أحمد أمين وطني بني سويف: الكنيسة لا تتدخل ولا مجال لتدخل المؤسسات الدينية في العمل السياسي، وأضاف: من يطلقون هذه الشائعات خصوم يستهدفون زعزعة وضع الحزب واقحام المؤسسات الدينية في العمل السياسي.

وفور إغلاق باب الترشح بدأت معركة جديدة وهي التربيطات والاستعدادات لمعركة الطعون ضد الخصوم من أجل الفوز في الانتخابات الداخلية.

وكشفت مصادر بأمانة الحزب ببورسعيد عن تراجع د. إيمان صالح أمينة المرأة بالمحافظة عن الترشح علي مقعد الكوتة فئات بعد تقديم د. فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي بأوراق ترشيحها الأمر الذي أحبط آمال الكثيرات من سيدات الحزب الراغبات في الترشح.

وفي أمانة «العاصمة» أحجمت أمينة المرأة بالقاهرة د. محبات أبو عميرة عن الترشح بعد تقدم د. آمال عثمان بأوراقها علي مقاعد الكوتة خاصة في ظل ارتفاع أسهم الأخيرة في اقتناص المقعد.

وتشهد الغربية استعدادات خاصة للإطاحة بمرشحي جماعة الإخوان المحظورة الذين يحتلون 10 مقاعد بالمحافظة، إذ يجهز الوطني لمنافسة حامية علي دائرتي قطور التي يمثلها نائب المحظورة علي لبن وينافسه من الوطني رغم عدم حسم الاختيارات اشرف الشبراوي، وكذا سيد عسكر نائب الجماعة في طنطا وينافسه من الحزب الحاكم اثنان علي مقعد العمال يفاضل بينهما الحزب هما رأفت الحلو ومحمد العريبي.

ووصل عدد المتقدمين للترشح بأمانة المحافظة إلي 113 عضوًا أغلبهم من النواب السابقين أمثال أحمد شوبير، إذ قام معظهم بعمل مواقع إلكترونية خاصة بهم للدعاية لأنفسهم ووضعوا علي الموقع برنامج الحزب، فضلا عن شنط رمضان التي استثمرها المرشحون للدعاية من خلال وضع صورهم عليها.

وفي البحيرة تقدم 29 مرشحًا للمجمع الانتخابي من بينهم النائب شمس الدين أنور شمس في دائرة شبرا خيت أحد نواب العلاج علي نفقة الدولة.

وفي سوهاج تقدم سيد الشريف نقيب الأشراف للترشيح علي مقعد الفئات كما تقدم سيد العمدة وكيل مجلس الشعب السابق للعمال.

- «الصيادلة» يرفضون خصخصة شركات الدواء ويطالبون بحوافز 175 %

طالب د.محمد عبدالجواد وكيل نقابة الصيادلة والقائم بأعمال النقيب بضرورة ضم الـ«8» شركات الكبري الدوائية المملوكة للدولة والتابعة لوزارة الاستثمار إلي وزارة الصحة وذلك حماية لها من البيع أو الخصخصة والحفاظ عليها كملكية قومية للمصريين باعتبارها تقدم الدواء الرخيص الذي يقع في متناول المواطن العادي.

وطالب عبدالجواد رئيس مجلس الوزراء د.أحمد نظيف بسرعة اتخاذ هذا الإجراء حفاظا علي هذه الشركات باعتبارها صناعة قومية وطنية، كاشفا عن لقاء مرتقب بينه وبين وزير التعليم العالي د.هاني هلال لبحث آخر التطورات حول الوساطة التي قام بها الأخير مع وزير المالية لتوفير موارد مالية إضافية لصرف حوافز 175% للصيادلة العاملين بقطاع المستشفيات الجامعية أسوة بزملائهم العاملين بقطاعات وزارة الصحة.

وكان وزير المالية د.يوسف بطرس غالي قد أبدي تفهمه للموقف في اتصال هاتفي مع وكيل النقابة مؤكدًا أن الأمر في يد وزارة المالية باعتبارها مسئولة عن توفير هذه الأموال للصيادلة في قطاع المستشفيات الجامعية.

- أخطاء بالجملة في مسلسلات رمضان

تسببت أخطاء الراكورات التي انتشرت بكثرة في رمضان هذا العام في حالة من عدم المصداقية عند المشاهدين خاصة أنها سقطات واضحة بشكل ملحوظ ناتجة عن اهتمام مخرجي هذه الأعمال بالانتهاء من التصوير قبل رمضان للالتحاق بالموسم وبالتالي أغفلوا العديد من التفاصيل الدقيقة.

جاءت البداية من خلال مسلسل «أزواج الحاجة زهرة» عندما قامت غادة عبدالرازق بالقفز من أعلي الأريكة في إحدي المشاهد التي تجمعها بزوجها ماجد «باسم ياخور» رغم كونها حامل، كما تعمدت الظهور بالسبحة في معظم مشاهدها بعد العودة من الحج مع زوجها الأول رغم ارتدائها «للميني جيب» في نفس المشهد. في مفارقة لافتة بالمسلسل الذي ألفه مصطفي محرم ويخرجه محمد النقلي.

كما ظهرت سوزان نجم الدين في مسلسل «امرأة سيئة السمعة» في مشهد القبض عليها بتهمة النصب، حيث ظهرت في تحقيقات النيابة بفردة حلق واحدة وفي المشهد التالي تعمدت وضعت شعرها علي أذنها حتي لا يظهر هذا الخطأ.. المسلسل تأليف محمد مسعود وإخراج خالد بهجت. وفي مسلسل «العار» ظهر مصطفي شعبان في المشهد الذي تشاجر فيه مع أحد الشباب في الملهي الليلي وأدي إلي إصابته في وجهه وعينيه ثم جاء في المشهد الثاني يروي لزوجته تفاصيل الشجار وإذا بالجروح قد تحولت إلي فمه في خطأ واضح للماكياج.. «العار» تأليف أحمد محمد أبوزيد وإخراج شيرين عادل.

أما في مسلسل «أغلي من حياتي» فجاء محمد فؤاد في أحد المشاهد التي ظهر فيها أسفل منزله ليلة وقفة العيد وفي يديه حقائب بها ملابس لأشقائه وفي المشهد التالي بعد أن صعد إلي المنزل إذ بالحقائب قد تغيرت تماما من سوداء إلي بيضاء.. المسلسل تأليف تامر عبدالمنعم وإخراج محمد النجار.

وفي مسلسل «كليوباترا» جاءت جنازة بطليموس والد كليوبترا غير منطقية، حيث لا يوجد بها إلا أربعة أفراد فقط، كما تم وضعه في تابوت خشبي في خطأ تاريخي واضح، حيث لم يكن يحدث ذلك في عهد الفراعنة، بينما كان يتم وضع الميت في ورق بردي يلف جميع جسده.. المسلسل تأليف قمر الزمان علوش وإخراج محمد رمضان.

وفي مسلسل «طوق نجاة» ظهر خطأ فادح في الراكور، حيث تعمد المجاميع من الكومبارس في أكثر من مشهد النظر إلي الكاميرا والابتسام بشكل لافت للنظر مما أفقد العمل مصداقيته.. المسلسل تأليف محمد عزت وإخراج عادل قطب.

أما المسلسلات الصعيدية ومن بينها «قضية صفية» و«الكبير قوي» فمعظم السيدات بها يضعن مانيكير وتاتو في الحاجب ومكياج في شكل يبعد تماما عن مظهر المرأة الصعيدية.

- حنان ترك تنصح خالد يوسف بأن يتقي الله في أفلامه وجرجس فوزي يتهم النقاد بـ«عقدة النقص»

< شن المخرج هاني جرجس هجوما شديدا علي النقاد وقال "عندهم عقدة نقص وكثير منهم لا يفهم في السينما" قال ذلك في إطار تعليقه علي ما كتب من نقد علي فيلم "أحاسيس" وقال لنضال الأحمدية في برنامج "مع نضال" إن أغلب النقاد صحفيون لم يدرسوا النقد ولم يتمكنوا من العمل في السينما لذلك يعوضهم نقصهم بمهاجمة المبدعين أمثاله.

< هاجمت إيناس الدغيدي في برنامج "الجريئة والمشاغبون" عبير صبري وقالت انها تعاني من الازدواجية وقالت انها غير مقتنعة اصلا بأن الحجاب فرض لذلك لا ترتديه بينما عبير مقتنعة انه فرض ورغم ذلك خلعته، قد ذكرت ذلك رداً علي كلام عبير التي وصفت المجتمع بأنه يعاني من الازدواجية والفصام لأنه يقبل علي مشاهدة الأفلام التي تحوي مشاهد جنسية وتحقق أعلي الايرادات بينما يهاجم من يؤديها علي الشاشة، وقصدت الهجوم الذي تعرضت له بعد عرض فيلم "عصافير النيل،" فقالت لها الدغيدي "بتتهمي المجتمع بالفصام انت عندك فصام".

نفت عبير ما نشر علي الانترنت عن طلبها إعادة مشهد القبلة مع فتحي عبدالوهاب أكثر من مرة، وقالت انها تعرف جيدا من كتب هذا الكلام، فردت ايناس الدغيدي :"ليه لأ؟! ما انت مطلقة و محرومة".

ذكرت الدغيدي عبير صبري لقاءها بها أمام الكعبة عندما قالت لها "لا تشتري الدنيا بالآخرة" فردت إيناس :"وليه ما اخدش الاتنين مع بعض؟!".

< حمل المطرب إيهاب توفيق وسائل الاعلام والجمهور مسئولية تدني حال الأغنية وبرر ذلك بأن القنوات الفضائية تقبل علي عرض الأغاني الخليعة وتعيد عرضها وكذلك الجمهور يسمع الأغاني الهابطة ويقول عنها أنها شعبية بينما هي أغانٍ متدنية.

وعبر إيهاب عن ندمه الشديد علي تصوير أغنيته "أحلي منهم" وأنه يتنكر منها لأنه تورط في تصويرها فهي لا تتفق مع أخلاقه وقال إنه وضع في موقف صعب فلم يتمكن من إلغاء التصوير ووعده فريق العمل بإعادة تسجيل الأغنية وهو ما لم يحدث وقال انها ليست غلطتهم ولكن غلطته أنه قبل بهذا الوضع وخصوصاً أنه قيل له إن الاغاني لكي تذاع علي الفضائيات لا بد أن يكون لها مواصفات خاصة من العري، وهو ما خضع له إيهاب و يندم عليه وسيحاول تعويضه قائلا: "الحسنات يذهبن السيئات".

< اعترفت الفنانة حنان ترك بأنها السبب في فشل زواجها الأول لأنه لا يقبل رجل ان تكون زوجته خارج المنزل بصفة دائمة بحجة الدروس الدينية، وقالت في برنامج "انا" مع الاعلامي عمرو الليثي انها كانت مخطئة لانها اخذت الدين علي محمل اكثر جدية وقالت: "ليس الحجاب سبب طلاقي ولكن كثرة الدروس الدينية التي كنت أتردد عليها في ذلك الوقت" .

ولكني كنت احضر الدروس بكثرة لأنني اكتشفت أنني جاهلة دينياً واكتشفت انني حتي لا اعرف كيفية الوضوء الصحيح لذلك ترددت: كثيرا علي المساجد وأهملت زوجي .

حنان ترك قالت ايضا: إن افلام خالد يوسف خادشة للحياء وإنه خرج عن خط الاستاذ يوسف شاهين واعتمد علي الجنس في افلامه وانا انصحه "لوجه الله" بأن يراجع نفسه لانه بذلك يعمل علي تدهور الفن.

وحول خيانة بعض الاصدقاء بعد حجابها قالت حنان ترك: إن الكثير قرروا فجأة عدم السؤال عني بحجة انني متطرفة دينيا ولم يتبق لي سوي مني زكي وهند صبري وأحمد السقا وبعض الفنانين ولكن الاغلبية قاطعوني لأنني متطرفة.

حنان اكدت ايضا انها في راحة شديدة بعد الحجاب لأنها الآن خارج الملعب وقال " كنت في البداية داخل الملعب الفني والمنافسة كانت شديدة بيني وبين مني زكي وهند صبري وغادة عادل ولكن الآن الحمدلله انا سعيدة ومرتاحة لانني امثل بهدوء ولا أضع اعتبارات للمراكز الاولي او الجوائز ولكنني اعمل وفق مزاجي !!

حنان نفت بشدة ما تردد عن منعها دخول المسيحيين الكوافير الخاص بها بحجة انهن غير مسلمات وقالت " بحدة وانفعال: لي صديقة مسيحية وهذه إشاعة سخيفة.

< أكدت الفنانة نبيلة عبيد في برنامج «بلسان معارضيك» الذي يقدمه الإعلامي اللبناني طوني خليفة أنها كانت أقل ذكاء من نجوم هذه الفترة لأنها لم تستطع تحقيق المعادلة بين الحياة الأسرية والفن، وقالت الفن إن سرق عمرها ومن أجله قدمت تضحيات كثيرة.

أما عن خلافها مع الناقد طارق الشناوي، فقالت لا أعرف لماذا يعتمد مهاجمتي والسخرية مني، وأفاجأ دائماً بأصدقائي يتصلون بي ويقولون طارق كتب إنك تقومين بالتمثيل علي نفسك وترتدين وش بلاستيك. أما عندما سألها عن تقديمها قصة حياة روبي في فيلمها الأخير «مفيش غير كده» قالت لا أعرف شيئاً عن قصة حياة روبي ولا أعرف حقيقة هذا الأمر الفكرة أعجبتني فقدمتها.. وفي نهاية الحلقة ارسلت رسالة لوالدتها وهي تبكي وقالت لها «وحشتيني جداً».

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- مظاهرة حاشدة ضد البابا شنودة أمام مسجد النور بالعباسة

نظم اليوم العشرات، عقب صلاة التروايح أمام مسجد النور، وقفة احتجاجية ضد البابا شنودة والكنيسة، وردد المتظاهرون هتافات عدائية ضد البابا وطالبوا بعودة كاميليا شحاتة زاخر زوجة القس تداوس سمعان كاهن كنيسة مارجرجس، التى يعتقد المتظاهرون أنها أعلنت إسلامها.

وتعد هذه المظاهرة هى الأولى ضد البابا شنودة والكنيسة على سلالم مسجد النور بالعباسية، حيث تقدم المتظاهرون بنداء لرئيس الجمهورية للإفراج عن كامليا شحاتة، تم الإعلان عنه من خلال جروب على الفيس بوك يدعى "أخوات وفاء قسطنطين وضم الجروب أكثر من 1000 مشترك.

وكان الجروب قد حاول التظاهر فى ثانى أيام رمضان، ولكن تم إحباط المظاهرة، فيما فرضت قوات الأمن طوقا أمنيا حول مسجد النور بالعباسية.

ومن جانبه، رفض مصدر كنسى الإدلاء بأية تصريحات حول هذه الوقفة ضد البابا شنودة قائلا، "لا نهتم بمثل هذه الأمور التى تخرج من أهالى لديهم فراغ وقتى".

- زوجة مهندس السفينة المختطفة "سويس" تنفى تفاوض إريتريين مع القراصنة

نفت فريدة فاروق، زوجة كبير المهندسين بالسفينة المختطفة "m v Suez "، ما تردد عن تفاوض وسطاء إريتريين مع القراصنة بشأن الشحنة دون النظر للبحارة.

وقالت فريدة، فى اتصال هاتفى لليوم السابع، إنها لا تعلم عن التصريحات التى نشرتها الجريدة الموجودة بها شيئا، مشيرة إلى أن كل معلوماتها تنحصر فيما يخبرها به زوجها فى الدقائق القليلة عبر اتصاله بها، وهو أن المفاوضات متوقفة بين القراصنة والشركة ولا يوجد وسطاء إريتريين يتحدثون للقراصنة عن بضاعة أو غيرها.

وأضافت، أن البحارة فى حالة مرضية سيئة ناتجة عن سوء معاملتهم مطالبة بتدخل الجهات المعنية لإنقاذهم من الموت.

وكانت السفينة "m v Suez " قد تعرضت لهجوم من القراصنة مطلع الشهر الحالى على إثره تم اختطافها إلى الصومال مطالبين بفدية مليون دولار لإطلاق سراح البحارة وإنهاء أزمة السفينة.

- مناقشة قانون التأمين الصحى الجديد فى بداية الدورة البرلمانية

أكد الدكتور مفيد شهاب، وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية، أن مشروع قانون التأمين الصحى الجديد سوف يناقش فى بداية الدورة البرلمانية القادمة.

وأوضح الدكتور شهاب أن تأخر صدور قانون التأمين الصحى الجديد عن الدورة البرلمانية التى انقضت جاء بسبب ما أثبتته الدراسات المتعمقة لمشروع القانون بأن بعض مواده تحتاج لمزيد من الدراسة، لا سيما ما يتعلق بتوفير المتطلبات المالية لتمويله.

وقال الدكتور شهاب، فى مقابلة البرنامج الإذاعى "الحق يقال، ولكن" الذى بث اليوم "السبت" على موجات البرنامج العام، ويقدمه الإعلامى إسماعيل دويدار، "إننا إذا أردنا أن نعطى تأمينا صحيا حقيقيا كاملا وشاملا، فإن الأمر يقتضى مبالغ طائلة.

وأضاف الدكتور شهاب، أن الحكومة من خلال حرصها على ألا تقوم بأى عملية ترقيع للقوانين أو أن تطبق القانون على عدد من المحافظات دون غيرها، أرادت أن تأخذ مهلة زمنية أكثر لمزيد من التفكير لتدبير المبالغ المطلوب توفيرها حتى يستطيع القانون تحقيق الأهداف المرجوة منه.

وفى رده على سؤال حول عدم إصدار قانون خاص لمحاكمة الوزراء فى مصر.. قال وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية، إن مصر لا تحتاج إلى قانون خاص لمحاسبة الوزراء كونهم يخضعون لكافة القوانين المصرية، شأنهم شأن المواطنين العاديين.

ونوه الدكتور شهاب إلى أن فكرة إنشاء محكمة خاصة وتنظيم خاص لمحاكمة الوزراء على غرار محاكم الأسرة والمحاكم الاقتصادية، جاءت من رؤية البعض المتعلقة بضرورة أن تكون هناك إجراءات خاصة عند محاكمة الوزراء من خلال إجراءات خاصة وتنظيم خاص، مشددا على ترحيب الحكومة بأن يكون هناك قانون خاص لمحاكمة الوزراء.

وحول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر.. أوضح وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية أن أى منصف يتابع مسيرة حقوق الإنسان فى مصر فى السنوات الخمس الأخيرة، يشعر بما حدث من تطوير فى مجال حقوق الإنسان فى البلاد.

وأشار الدكتور شهاب إلى أن التعديلات الدستورية والقانونية الأخيرة التى أجريت فى عامى 2005 ـ 2007 ، كما أن القوانين الجديدة والتعديلات التى أجريت على القوانين القائمة والمتعلقة بقوانين الحبس الاحتياطى، وحقوق المرأة، وحقوق الطفل، وتنظيم دور العبادة، وحرية التعبير، وتقييد حالات الحبس فى جرائم النشر، كانت من أجل المزيد من احترام حقوق الإنسان.

وتابع قائلا، "ولكن هناك أخطاء تحدث وتجاوزات، نعم، ولكنها أخطاء فردية ويتم محاسبة المسئولين عنها، مضيفا للإنصاف يجب أن نقول إن "حقوق الإنسان فى مصر، تجد لها محل اعتبار وتقدير ووعى بها أكثر بكثير مما كانت عليه منذ الخمس سنوات الماضية".

ولفت شهاب إلى أن قضية تنظيم الأسرة من أهم القضايا القومية التى ينبغى على الحكومة والمواطنين ومؤسسات المجتمع المدنى الاهتمام بها بصورة أكبر مما هى عليه الآن، لاسيما وأن الحكومة لم تبذل كل الجهد المطلوب لمعالجة تلك القضية، خاصة أن نسبة تزايد السكان فى مصر مرعبة.

- تحقيقات النيابة: تعطل أجهزة متحف محمود خليل بدءاً من 2006

كشفت تحقيقات هيئة النيابة الإدارية مع مدير عام المتاحف ومدير الصيانة بقطاع الفنون التشكيلية فى واقعة سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" للفنان الهولندى العالمى فان جوخ من متحف محمد محمود خليل مؤخرا أن بداية تعطل الأجهزة الأمنية بالمتحف تعود إلى عام 2006، حيث تعطلت 30 كاميرا مراقبة أمنية من أصل 47.

كما تبين من التحقيقات، التى يباشرها المستشار محمد إسماعيل عضو المكتب الفنى تحت إشراف المستشار الدكتور تيمور مصطفى رئيس الهيئة، تخفيض عدد أفراد الأمن والحراسة بالمتحف من 30 فردا إلى 9 أفراد، منهم 4 أفراد بغرفة التحكم، وفى معظم الأيام كان يتقلص العدد بحيث يتواجد فرد أمن واحد فقط بالمتحف.

وأشارت التحقيقات إلى أنه صدر قرار من محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية برفع سجل أسماء الزائرين من متحف محمود خليل على غير ما هو متبع بكافة المتاحف، إلى جانب أن التعليمات تمنع الزائر من التجول بمفرده داخل المتحف إلا بمصاحبة أمين من القطاع، غير أنه يوم وقوع الحادث تم السماح للزائرين بالتجول بمفردهم فى مكان تواجد لوحة "زهرة الخشخاش" على اعتبار أن اللوحة توجد فى مكان مرتفع ويصعب الوصول إليها إلا من خلال مقعد أو سلم، وبذلك يكون السارق قد استخدم كرسيا فى الصعود لسرقة اللوحة.

كما كشفت التحقيقات أن مدير عام الأمن بالمتحف أعد مذكرة عام 2009 وعرضت على محسن شعلان تفيد تعطل معظم الأجهزة الأمنية وأن أعداد أفراد الأمن لا تكفى وأن الوضع الأمنى بالمتحف خطير للغاية ويهدد مقتنيات المتحف بالسرقة، مقترحا إغلاق المتحف أو منع الزيارة أو رفع لوحتى "زهرة الخشخاش" و"الحياة والموت" أغلى لوحتين بالمتحف لحين إصلاح الأجهزة الأمنية وضبط الأوضاع.. غير أن شعلان لم يستجب لمقترحات مدير الأمن وأصدر قرارا بنقله إلى مكان آخر.

- "نافعة" يهدد بـ"عصيان مدنى" فى حالة عدم الاستجابة لمطالب التغيير.. و"قنديل" يؤكد: سنعلن موقفنا من الانتخابات خلال أسابيع.. والبلتاجى: وزير الأوقاف حصل على أصوات حرام فى الشورى

حذر الدكتور حسن نافعة المنسق العام للجمعيه الوطنيه للتغيير، النظام مما سماه "انفجار شعبى" فى حالة عدم الاستجابة لمطالب التغيير السبعة، خاصة مع الوصول لمليون توقيع شعبى، مشيراً إلى أن جمعية التغيير بصدد دعوة الموقعين للنزول فى مظاهرات ووقفات احتجاجية وصولاً للعصيان المدنى، جاء ذلك خلال المؤتمر الجماهيرى الذى عقد على سطح المقر الخاص بالنائب جمال شحاتة، عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بشبرا الخيمة وسط حصار أمنى مشدد مساء أمس.

وأضاف نافعة: "لم نكن واهمين بشأن استجابة النظام لتوقيعات الشعب، لذا نحن مستعدون للتحرك خطوه للأمام إلا أنه على القوى السياسية الإجابة على التساؤل التالى "ماذا ستفعلون إذا لم يستجب النظام لمطالب نزاهة الانتخابات؟"، موضحاً أن الجمعية تدعو للمقاطعة فى حالة عدم الاستجابة، لكنها تضغط حالياً مع القوى السياسية لتحقيق انتخابات حرة نزيهة، حرصاً على وحدة القوى الوطنية، خاصة أن بعضها لا يزال يدرس موقفه منها، لكن فى الوقت نفسه علينا تحديد موقف موحد إذا لم يستجب النظام للمطالب، حيث قال "ستأتى لحظة فرز حقيقية للقوى التى ترغب فى التغيير".

"لا أريد أن اربط التغيير بمهدى منتظر"، قالها الإعلامى حمدى قنديل، المتحدث باسم الجمعية الوطنية للتغيير، موضحاً أن حركة التغيير بدأت فى مصر منذ سنوات مع عام 2000، حيث قالت الصحافه المصريه لا للتوريث فى سوريا، مروراً بمحاضرة هيكل الشهيرة عن مستقبل الحكم فى مصر وغزو العراق وحتى ظهور حركة كفاية التى كسرت حاجز الخوف، إلا أنها تبلورت فقط خلال هذا العام عبر مطالب التغيير السبعة التى وقع عليها حتى الآن 850 ألف مواطن.

وأضاف قنديل: قوى التغيير التى فوضتها الأمة بتوقيعها على مطالب التغيير مقبلة على مرحلة حرجة، حيث بدأت منذ أيام لافتات الدعايه الانتخابية الخاصة بانتخابات مجلس الشعب القادمة، فى حملة استعراضية يقوم بها الحزب الوطنى، إلا أن قوى المعارضة حتى الآن لم تتخذ موقفاً موحداً بشأن انتخابات الشعب، حيث أوضح أن هناك العديد من القوى كالوفد رهنت مشاركتها بتجاوب النظام الحاكم بمطالب نزاهة الانتخابات، إلا أننا نقولها منذ الآن "النظام الذى زور انتخابات الشعب سيزور انتخابات الشورى"، قائلاً: "الجمعية الوطنية للتغيير ستعلن رسمياً عن موقفها من انتخابات الشعب خلال أسابيع، فإذا لم تتحقق مطالب التغيير السبعة سوف نقاطع الانتخابات جميعاً".

وقال قنديل، سنسير فى طريق التغيير إلى ما بعد العام القادم، موضحاً أن أسباب المطالبة بتغيير الدستور ليست لدواعى قانونية، أنما لأسباب مرتبطة بحياة المواطن اليومية ليستطيع أن يمسك مقاليد مستقبل بلده فى يده يأتى بالحكومة التى يرغب.

فيما انتقد الدكتور محمد البلتاجى القيادى الإخوانى، محاولات مسئولى حى شرق شبرا قطع التيار الكهربى عن المنطقة فى محاولة لإعاقة المؤتمر، حيث أوضح أنه عندما استعان منظمو المؤتمر بمولدات كهربائية هدد كبار المسئولين بتحرير محاضر مخالفات لهم بسبب اللافتات والأصوات، حيث قال "كأنهم يعيشوا فى دنيا غير الدنيا ولم يروا العدد الكبير من يافطات الدعاية الانتخابية لاعضاء الوطنى التى تملاء الشوارع.. هؤلاء القيادات فى الحى أكدوا أننا نعيش فى مصريين وليس مصر".

وحث البلتاجى، أهالى شبرا الخيمة على التوقيع على مطالب التغيير وإدراك أهمية هذه اللحظة الفارقة، مقترحا بدء حمله بين أهالى شبرا لجمع توقيعات من المقاهى والدكاكين، مضيفاً أنه إذا استجاب النظام لمطالب الإصلاح سيشاركوا فى انتخابات الشعب المقبلة، مشيراً إلى أن المقاطعة ستكون الحل المقابل، قائلاً "وزير الأوقاف حصل على 285 ألف صوت حرام فى انتخابات الشورى، فلافتات الدعاية لأعضاء الوطنى لا تمت صلة لمصلحة الجماهير، والمعركة الحقيقية هى كيف نخرج الحزب الوطنى من الحياة المصرية.

من جانبه هاجم الدكتور جمال زهران عضو مجلس الشعب الحملات الدعائية لمرشحى الحزب الوطنى فى انتخابات الشعب المقبلة، وقال إن أعضاء "الوطنى" يصرفون الملايين على حملاتهم للتغطية على ضعف شعبيتهم فى الدائرة، ما اعتبره زهران دليلاً على وجود نية لدى النظام لتزوير الانتخابات المقبلة، وقال إنه فى دائرته شبرا الخيمة لن يترك صندوق للانتخابات دون حماية ولن يسمح بتزوير الانتخابات فى دائرته.

فيما انتهى المؤتمر لعدة توصيات منها مطالبة رئيس الجمهورية بإصدار قرار جمهورى فورى بقانون يلبى ضمانات انتخابات حرة ونزيهة، مع استمرار تقعيل حملة التوقيعات على مطالب التغيير، توحد صفوف القوى السياسية صفاً واحداً ضد تزوير إرادة الشعب، وشارك فى اللقاء النائب الإخوانى الدكتور حازم فاروق، والدكتور أحمد دراج قيادى بجمعيه التغيير.

- الكنيسة تنفى صدور قرار بابوى بمنع عمل زوجات الكهنة

نفى القمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية وكاهن كنيسة مار جرجس هليوبوليس بمصر الجديدة صدور قرار سرى من البابا شنودة الثالث، لجميع إيبارشيات مصر والمهجر بالالتزام بمنع عمل زوجات الكهنة وتسوية أوضاعهم بعد أزمة زوجة كاهن دير أبو مواس "كامليا".. مؤكدا أن هذا الكلام غير معقول ولن يصدر عن قداسة البابا.

ووصف القمص سرجيوس ما يتردد فى الإعلام عن صدور قرارات سرية للبابا ولا نعرف عنها شيئًا بأنه إعلام يبحث عن الأكاذيب ويريد أن يكتب أى شىء ينشر دون البحث عن الحقيقة.. فكل ما يفعله هو أن يتخيل شيئًا ويكتبه.

وعن قرار محاكمة كاهن دير أبو مواس قال القمص سرجيوس "كيف يتم محاكمة كاهن كنسيا على خلافات زوجية.. مشيرا عدم وجود من يحاكم الكهنة على الخلافات الزوجية أو الخلافات العائلية".

ورفض القمص سرجيوس أن يعلن عن اسم كاهن شهير سيتم محاكمته الأيام القادمة.. مؤكدا أنها أمور كنسية ممنوع التحدث فيها.

هذا وقد علم اليوم السابع أن قداسة البابا شنودة سلم الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس ورئيس لجنة المحاكمات الكنسية ملفا عن كاهن بالولايات المتحدة الأمريكية لديه بعض التجاوزات اللاهوتية و الطقسية لاتخاذ قرار حول محاكمته.

- أنباء عن استدعاء النائب العام لوزير الثقافة فى قضية "زهرة الخشخاش"

ترددت أنباء قوية عن إصدار النائب العام المستشار عبد المجيد محمود لقرار باستدعاء فاروق حسنى وزير الثقافة للإدلاء بأقواله فى البلاغ الذى قدمه محسن شعلان قبل أيام يتهمه فيه بإهدار المال العام وتحمل المسئولية الكاملة فى الحالة السيئة التى وصلت إليها المتاحف المصرية فى السنوات الأخيرة.

ومن جانب آخر كشف تقرير البحث الجنائى فى واقعة سرقة لوحة زهرة الخشخاش أن جميع الكاميرات بمتحف محمود خليل معطلة منذ عام 1995 أى قبل 15 سنة، وأن هناك كاميرا منتزعة من مكانها منذ عام لإصلاحها.

فيما استمعت النيابة لأقوال ريم باهير مديرة المتحف والتى أكدت ما جاء بأقوال محسن شعلان بجلسات التحقيق السابقة من أن فاروق حسنى زار متحف محمود خليل أثناء حملة ترشحه لليونسكو وأثناء الزيارة وجد الوزير الستائر المتواجدة بالمتحف سيئة، فهمس فى أذن شعلان قائلا: "الستائر وحشة" فرد عليه شعلان: "إن أجهزة الإنذار والأمن بالمتحف معطلة وأيضا كاميرات المراقبة، فرد عليه الوزير قائلا: "اعمل الستائر ولما نلاقى الفلوس نبقى نعمل الكاميرات وأجهزة الإنذار".

- "المحاكمة الشعبية" توجِّه 6 تهم لـ"بدر" فى جلسة 15 سبتمبر

استقرت هيئة مكتب النقابة المستقلة للمعلمين على توجيه 6 تهم للدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم، خلال المحاكمة "الشعبية" التى تعقدها له فى 15 سبتمبر المقبل بمقر نقابة الصحفيين.

وأوضح عبد الحفيظ طايل أحد مؤسسى النقابة، أن التهم الستة الموجهة لـ"بدر" هى التسبب فى وفاة 7 معلمين "مراقبين" وطالبين أثناء امتحانات الثانوية العامة الأخيرة، وإصدار قرار بالتشدد فى قبول اعتذارات المنتدبين لأعمال الامتحانات، وهو ما أدى، حسب "طايل"، إلى تعريض حياة عدد منهم للخطر، والتنصل من المسئولية الإدارية عن وفاة المراقبين، وعدم إطلاع الرأى العام على الإجراءات التى يتخذها لوقف المخالفات المالية والإدارية، ومحاولة التكسّب عبر فرض رسوم مالية على تراخيص إصدار الكتب الخارجية، وعدم تنظيم تكريم "علنى" لأسر المتوفين بالامتحانات وعدم توفيق الأوضاع المالية والوظيفية لشباب المعلمين حتى الآن.

وأكد "طايل" لليوم السابع أن الهدف من عقد المحاكمة الشعبية لوزير التعليم قبل 72 ساعة من بدء العام الدراسى الجديد هو إيصال رسالة للحكومة، مفادها أن هناك خطراً شديداً على عناصر العملية التعليمية من استمرار السياسات الحالية لـ"بدر"، وأن عليها التدخل لإقناعه بتغييرها.

من جهته أوضح أيمن البيلى، عضو المكتب أن النقابة المستقلة انتهت من إعداد ملف المحاكمة وحددت التهم، وأضاف أنها ستعلن خلال 48 ساعة أسماء التشكيل النهائى لهيئة القضاة بناءً على موعد عودة الدكتور حامد عمار، الخبير التربوى من الخارج.

- دعوى قضائية تطالب مبارك بإلزام الكنيسة بالإفراج عن "كاميليا"

تقدم 3 محامين بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة ضد كل من رئيس الجمهورية ومدير مكتب صحيفة الجريدة الكويتية، طالب فيها المدعى عليه الأول بإلزام بطريرك الأقباط الأرثوذكس بإطلاق سراح كاميليا شحاتة زاخر زوجة كاهن المنيا بعد إصدر الأخير لقراره فى 24 يوليو الماضى باحتجازها.

أشار كل من طارق أبو بكر ونزار غراب وجمال تاج المحامين فى دعواهم التى حملت رقم46645 إلى أنه أصدر قرارا من بطريرك الأقباط الأرثوذكس قرارا إداريا سلبيا غير مشروع باحتجاز مسلمة هى كاميليا شحاتة زاخر لديهم وهو ما يعد عملا طائفيا يعمل على تفتيت الوحدة الوطنية لاعتبار أن القوانين المصرية تجرم احتجاز المواطنين دون نظر إلى اعتبار دينى وحيث إن رئيس الجمهورية هو الذى يعين رئيس البطريركية بقرار جمهورى منه وبالتالى فهو المسئول عن أعمال تابعيه وقراراته الإدارية غير المشروعة، كما طالب المدعون بإلزام المدعى عليه الثانى بتقديم ما لديه من مستندات تحت يده تثبت دخول كاميليا شحاتة الإسلام.

- برلمانى يتهم "بدر" و"سرور" بتشويه المناهج الدراسية

تقدم النائب الإخوانى على لبن بسؤال عاجل موجه الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم بشأن قرار حذف 20 % من المناهج الدراسية المطورة الذى وصفه بأنه يتعارض مع القانون والدستور.

وقال النائب ، إن الحجة التى استند إليها الوزير حجة باطلة ، و هى ( أن الحذف من أجل تطبيق "نظام التقويم الشامل") مشيرا إلى أن المحكمة الدستورية قضت بعدم دستورية هذا النظام.

وتساءل النائب: هل القرار حلقة جديدة من الخطة الأمريكية التى بدأها الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب ، عندما كان وزيرا للتربية والتعليم ومن بعده الدكتور حسين كامل للتخلص من مناهجنا الوطنية وهويتنا؟، وتضمن السؤال استعراض الموضوعات التى تم حذفها فى عهد الوزيرين لإرضاء الغرب.

وأضاف النائب، أن العام الدراسى الجديد سيبدأ بعد حوالى أسبوعين، فمتى سيتم التطوير؟ ومتى سنختار المطورين ؟ ومتى ستتم المراجعة،ثم الطباعة، وغيرها .

وطالب النائب بضرورة عقد اجتماع عاجل للجنة التعليم بمجلس الشعب لمناقشة الأمر .

وقالت صحيفة الشروق :

- على أنغام التخت الشرقي.. حملة البرادعي تواجه حملة جمال مبارك في الشرقية

نظمت الحملة الشعبية المستقلة لدعم البرادعي ومطالب التغيير، أمسية رمضانية بمدينة الزقازيق مساء أمس الجمعة، شارك فيها أكثر من 200 من أبناء محافظة الشرقية، في خطوة تشكل ردا عمليا على إطلاق حملة دعم جمال مبارك للرئاسة في المحافظة ذاتها قبل أسبوعين.

الحملة حرصت على أن تكون الجهة الداعية والمنظمة مجهولة منعا لأي تدخل أمني، وهو ما حدث، حيث استمرت الأمسية دون أي تدخل أمني واضح، وسط استجابة كبيرة من الحاضرين الذين فتحوا نقاشا واسعا مع منسقي الحملة، ووقعوا على بيان التغيير.

وكانت الأمسية قد بدأت بكلمة لعبد الرحمن يوسف منسق عام الحملة، الذي شدد على تمسك الحملة بمطالب التغيير لأن مصر أصبحت مهددة في حدودها وفي كيانها، وحتى في مكتسبات الدولة، مؤكدا أن النظام الجمهوري الذي تتمتع به مصر مؤخرا أصبح مهددا بفعل نظام الاستبداد الذي يحكم مصر حاليا الذي يخطط للتوريث بما يناقض الدستور وجمهورية الدولة.

وأكد أن هدف الحملة هو التغيير السلمي وحفظ حق المصريين في اختيار حاكمهم وحسابه وعقابه إن اقتضى الأمر، وأكد أن الحملة تهدف لوجود مرجعية لانتخابات حرة ونزيهة وديمقراطية تضع حدا أعلى للفساد، مضيفا "الانتخابات النزيهة تمنع وجود وزير يهرب لوحة عالية للخارج دون حساب"، وقال عبد الرحمن يوسف "نريد تغييرا سلميا لا عنف فيه، لكن في نفس الوقت لا تهاون ولا هوادة".

فيما أكد عبد المنعم إمام منسق الحملة بالمحافظات، أن الحملة لا تقتصر على دعم البرادعي، غير الراغب أصلا في خوض انتخابات الرئاسة، لأنه يريد أن تتغير مصر للأفضل أولا، وأن يكفل الدستور حق كل المصريين دون تمييز في الترشح للرئاسة، ثم يختار المصريون بعدها من يريدون، وأضاف "الحملة تريد الوصول للتغيير، ونحن هنا اليوم في الشرقية، لأنها المحافظة التي خرج منها أحمد عرابي ليقود الدعوة للحرية ضد أكثر حكام مصر ظلما، ونريد من أبناءه اليوم أن ينضموا بقوة لمعركة التغيير".

وقد شهدت الأمسية مشاركات شعرية متعددة، شهدت هجوما عنيفا من قبل عبد الرحمن يوسف المنسق العام وعدد من شباب الحملة، إضافة لفقرة ترفيهية للتخت العربي، وعرض منظمو الحفل فيلما تسجيليا للزعيم الهندي المهاتما غاندي وطريقته في التغيير السلمي، كما شهدت توزيع أول دفعة من مجلة الحملة "صوتنا"، التي اشتملت على كلمات للدكتور محمد البرادعي المرشح المفترض لانتخابات رئاسة الجمهورية وعدد من شباب الحملة.

- مصطفى بكري يطلب 10 ملايين جنيه تعويضا مدنيا في قضية تجاوزات العلاج على نفقة الدولة

استمعت نيابة الأموال العامة العليا اليوم السبت بإشراف المستشار على الهوارى المحامى العام الأول للنيابة، لأقوال النائب البرلماني مصطفى بكرى رئيس تحرير صحيفة (الأسبوع) في البلاغ المقدم منه إلى النائب العام بشأن تجاوزات عدد من نواب البرلمان في استصدار واستخراج قرارات للعلاج على نفقة الدولة بالمخالفة للقواعد والقوانين المعمول بها.

وطلب بكرى التصريح له بالإدعاء المدني (التعويض) بمبلغ 10 ملايين جنيه ضد النواب المتورطين في إهدار أموال العلاج على نفقة الدولة، مشيرا في أقواله أمام المستشار محمد النجار رئيس نيابة الأموال العامة العليا إلى أنه سيتبرع بهذه الأموال لصالح الجمعيات الخيرية وجمعيات الأيتام .

وقال بكري إن تحريات جديدة لمباحث الأموال العامة وردت إلى النيابة، أشارت إلى وجود شبهات حول بعض النواب ومدى مخالفتهم لقرارات العلاج، حيث أشار التقرير إلى إصدار 1722 قرار علاج في 4 أشهر بموجب طلبات مزكاة من 14 عضوا بمجلسي الشعب والشورى لعدد 10 مستشفيات خاصة لعلاج بعض الأمراض بالرغم من توافرها في المستشفيات الحكومية وبدون إبرام عقود ملزمة بين المجالس الطبية وتلك المستشفيات.

وأوضح بكري أن هذه التصرفات مكنت تلك المستشفيات الخاصة من الحصول على أرباح بدون وجه حق من خلال تنفيذ تلك القرارات، مشيرا إلى أن أحد النواب تمكن من استصدار 50 قرارا من إجمالي القرارات المشار إليها بقيمة تصل إلى 583 ألف جنيه لعدد 8 مستشفيات خاصة، هي "دنيا العيون" ومركز المغربي للعيون ومستشفى العيون الدولي ومستشفي نور العيون ومركز العيون بالخلفاوي بشبرا والنيل بدراوي والنزهة الدولي ونور الحياة .

وأكد بكري أن هناك قرارات أخرى صدرت من أعضاء بالبرلمان من بينها 205 قرارات علاج مزكاة من 14 نائبا بصرف أجهزة تعويضية بزيادة مالية عن المنشور الخاص بوزارة الصحة رقم 13 لسنة 2005 دون تحديد الجهاز التعويضي للمريض ودون إبرام عقود ملزمة بين المجالس الطبية والجهات الصادرة إليها تلك القرارات لتحديد الأجهزة الواجب صرفها للمريض مما أضر بأموال وزارة الصحة .

وأشار بكري إلى أن التقرير قطع بارتكاب مسئولي مؤسسة يوم المستشفيات لمخالفات عديدة في صرف الأجهزة التعويضية تمثلت في صرف 34 دراجة بخارية بالمخالفة للمنشور الوزاري الذي يحظر صرف الدراجات البخارية.

واعتبر بكري أن استجابة المسئولين عن إصدار القرارات بالمجالس الطبية المتخصصة بتزكية طلبات أعضاء مجلسي الشعب والشورى المتورطين يعد إخلالا بواجباتهم الوظيفية الأمر الذي ترتب عليه الإضرار بالمال العام.

وقال بكري إن تقرير مباحث الأموال العامة الجديد أشار أيضا إلى أن أحد النواب تمكن بمفرده من استصدار 1316 قرارا في غضون 4 أشهر فقط بنفقات تقارب 4 ملايين جنيه على مستشفى واحد هو نور الحياة معتبرا أن ذلك الأمر يعد تربيحا للمستشفى.

وأضاف أن التقرير التفصيلي للجهاز المركزي للمحاسبات أشار بالأسماء إلى وجود 27 نائبا استصدروا قرارات علاج بقيمة تصل إلى حوالي ربع مليار جنيه خلال 4 أشهر بما يمثل تجاوزا غير مسبوق، مشيرا - أي بكري - إلى أن هناك 3 نواب تمكنوا وحدهم من صرف قرارات علاج خلال 4 أشهر بقيمة 76 مليون جنيه، بما يشكل إهدارا للمال العام يستوجب تحديد المسئولية.

- نظيف يأمر المسئولين بالتقشف ترشيدًا للإنفاق

أصدر أحمد نظيف، رئيس الوزراء، قرارا يهدف إلى ترشيد الإنفاق الحكومى وخفض استهلاك المال العام ويحظر القرار على الوزراء والمصالح الحكومية شراء السيارات الفارهة ونشر التهانى والتعازى فى وسائل الإعلام وتركيب خطوط التليفون ذات خاصية النداء الآلى إلا بموافقة الوزير المختص شخصيا وللضرورة الحتمية.

وحصلت «الشروق» على نسخة من قرار نظيف، والذى يمنع فيه الجهات الحكومية من شراء السيارات الصالون والمجهزة بتجهيزات خاصة، والجيب وذات الدفع الرباعى، والاستيشن والبيك آب الكابينة أو المزدوجة، والأوتوبيس والمينى باص والميكروباص والنقل حمولة 4 و5 أطنان، والموتوسيكلات.

ويتيح القرار للجهات الحكومية «فى حالات الحاجة الملحة والضرورية لشراء السيارات أن تحصل على سيارات جديدة عن طريق الاستبدال، من خلال خطة إحلال تعدها الهيئة العامة للخدمات الحكومية، وتعرض على رئيس الوزراء شخصيا للموافقة عليها، كما تتولى الهيئة بيع جميع المركبات التى سيتم استبدالها فور انتهاء الجهات الحكومية من ترخيص السيارات الجديدة».

كما يحظر القرار «استخدام السيارات ذات الكابينة المفردة أو المزدوجة والجيب كخطوط مشتركين لنقل العاملين، ويقتصر استخدامها على الأعمال الوظيفية» ويحظر أيضا ترخيص السيارات الحكومية بلوحات ملاكى «إلا فى أضيق الحدود» مع إعادة النظر فى استمرار تخصيص سيارات لانتقالات الوفود الأجنبية.

كما يمنع القرار إنشاء أى أجهزة أو هيئات أو صناديق أو حسابات خاصة جديدة، وشراء أجهزة مكتبية أو موبيليا أو تجهيزات حديثة بما يجاوز الاعتمادات المدرجة فى الموازنة، ونشر التهانى والتعازى فى المناسبات المختلفة وكل ما من شأنه الإعلام عن أشخاص المسئولين بالجهات الحكومية، سواء كان النشر إعلانا مدفوعا أو غير ذلك فى الصحف ووسائل الإعلام الأخرى.

ويمنع القرار الجهات الحكومية من التعاقد على شراء سلع أو مهمات أو سيارات للعاملين بها مقابل تقسيط أثمانها منهم، ويترك هذا التعاقد لمسئولية العاملين أنفسهم.

وأوجب القرار على الجهات الإدارية الإعلان إلكترونيا عن المناقصات والمزايدات على موقع بوابة المشتريات الحكومية تحقيقا لمبادئ الشفافية والمنافسة وتوسيع قاعدة المتعاملين مع الحكومة من موردين ومقاولين ومقدمى خدمات، والتزاما بأحكام قانون المزايدات رقم 89 لسنة 1998.

وحظر رئيس الوزراء على الجهات الإدارية التعاقد على أصناف أجنبية طالما تحتوى المخازن أنواعا مماثلة لها أو بديلة عنها تفى بالغرض.
وألزم رئيس الوزراء الجهات الإدارية بالتصرف فى العقارات الإدارية غير المستغلة نتيجة تصفية النشاط أو نقله أو دمج الكيانات الإدارية، وترشيد استهلاك الكهرباء والمياه وصيانة مرافقها دوريا.

ونص القرار أيضا على استخدام اللمبات الموفرة للطاقة فى جميع التركيبات الجديدة بالجهات الحكومية.

وقالت صحيفة الدستور :

- الكتاتني: الإخوان جاهزون بأسماء المرشحين والمرشحات للانتخابات البرلمانية المقبلة

أكد سعد الكتاتني ـ المتحدث الإعلامي باسم الإخوان المسلمين ـ أن الجماعة انتهت تماماً من الاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة في المحافظات في حال توافق جميع القوي السياسية علي المشاركة بها..قائلاً: الأسماء التي سترشحها الجماعة في الانتخابات المقبلة جاهزة حالياً، بما فيها أسماء النساء اللاتي سينافسن علي مقاعد الكوتة.

وأضاف: تم إدخال تعديلات علي أسماء أعضاء الجماعة الذين سيتم ترشيحهم في حال اتخاذ قرار بخوض الانتخابات، مشيراً إلي أنه لن تتم إعادة ترشيح جميع أعضاء الكتلة البرلمانية الحالية للإخوان، في حين رفض الإفصاح عن الأسماء التي سيتم استبعادها من بين هؤلاء، أو الكشف عن إجمالي العدد الذي ستخوض به الجماعة المنافسة.

وقال«الكتاتني»: إن المكاتب الإدارية للجماعة في المحافظات هي المسئولة عن اختيار من سيتم ترشيحهم استناداً إلي الاستطلاع الذي تقوم به حول تقدم أي عضو للترشيح.

وأوضح أن الجماعة مازالت تتلقي رأي أعضاء مجلس الشوري العام بشأن المشاركة في الانتخابات من عدمها.. مضيفاً: الإخوان اتفقوا علي أن يكون قرار المشاركة في الانتخابات أو مقاطعتها قراراً موحداً تشارك فيه جميع القوي الوطنية.

من جهة أخري، شن «الكتاتني» هجوماً حاداً علي أجهزة الأمن التي اتهمها باقتحام مقره الانتخابي في المنيا والاستيلاء علي جهاز الكمبيوتر الذي يحتوي أسراراً ومعلومات خاصة به، وقال: إن الأمن يلاحق نواب الإخوان وينتهك الحصانة البرلمانية التي يوفرها لهم القانون والدستور بهدف إرسال رسالة مفادها «الحصانة لن تحميكم».

من جهته، قال محمد البلتاجي ـ الأمين المساعد للكتلة البرلمانية للإخوان ـ إن علاقة الإخوان بجميع الأحزاب والقوي السياسية حسنة وطيبة، بمن فيهم قيادات حزب التجمع وعلي رأسهم عبد الغفار شكر وأنيس البياع..مضيفاً: العقبة الوحيدة في علاقتنا بحزب التجمع هي الدكتور «رفعت السعيد» رئيس الحزب.

في نفس السياق، انتهت الجماعة بالبحيرة من تلقي طلبات الراغبين من أعضائها في الترشح لانتخابات مجلس الشعب المقبلة فيما عدا دائرة إدكو ورشيد التابعة لمكتب الإسكندرية.

وعلمت «الدستور» أن عدداً من الراغبين تقدموا بأوراق ترشيحهم في دائرة مركز دمنهور التي تركتها الجماعة في السابق لمرشحي الحزب الوطني، مما دفع قيادات «أمن الدولة» إلي استدعاء عدد من قيادات الجماعة بالبحيرة للاستفسار عن مغزي هذه الخطوة.

- الإيكونومست: تفوق البرادعي علي جمال مبارك في جمع توقيعات التأييد

نشرت مجلة «الإيكونومست» البريطانية تقريراً أمس قالت فيه إن جمال مبارك نجل الرئيس المصري الذي وصفته بأنه أكثر الطامحين لمقعد الرئيس ينكر تماماً أن تكون له أي تطلعات نحو مقعد الرئيس في مصر، مشيرة إلي أن جمال الابن بمجرد سؤاله عن مستقبله يجيب بأن عمله في الحزب كفيل بأن يبقيه مشغولاً طوال الوقت، معتبرة أنه علي الرغم من نفي نجل الرئيس تطلعاته نحو خلافة والده فإن هناك الكثير من الدلالات علي وجود نية الخلافة، وأكدت الإيكونومست أن البرادعي استطاع أن يتفوق علي جمال مبارك من خلال حملات التوقيع المضادة بينهما.

وأشارت إلي أن بعض مؤيدي جمال مبارك أصبحوا يعلنون بجرأة أن مبارك الأب- الذي لم يحدد موقفه من الانتخابات الرئاسية المقبلة بعد- لابد أن يتنحي ويفسح الطريق لابنه لرئاسة مصر.

وأكدت «الإيكونومست» البريطانية أنه خلال السنة الأخيرة اكتسبت الحملة المضادة لجمال مبارك زعيماً جديدًا قوياً وبارزاً وهو الدكتور محمد البرادعي الحائز علي جائزة نوبل والمدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث بدأ البرادعي علي الفور حملة لتغيير القوانين الانتخابية والمواد الدستورية المنظمة لهذه القوانين حتي يمكن إدارة العملية السياسية بشكل ديمقراطي ومستقل، مشيرة- المجلة- إلي أن البرادعي استطاع أن يجمع حتي الآن نحو 800 ألف توقيع في نفس الوقت الذي لم يستطع فيه جمال مبارك أن يجمع سوي 70 ألف شخص في إشارة إلي أن تفوق البرادعي عليه أكد أن الناس داخل وخارج النظام ليسوا متفقين ولا متوافقين علي ترشيحه.

- بي بي سي: موجة انقطاع التيار الكهربائي في مصر هي الأسوأ منذ عقود

اعتبرت شبكة «بي بي سي» الإخبارية البريطانية أن موجة انقطاع التيار الكهربائي هي الأسوأ من نوعها منذ عقود، مشيرة إلي تزامنها مع موسم الصيف وارتفاع درجات الحرارة وصيام شهر رمضان.

وقالت الشبكة إن انقطاع الكهرباء إضافة إلي ارتفاع أسعار الغذاء ونقص الماء الصحي سيزعج الحكومة قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة، ولفتت الشبكة إلي أن كل المدن في جميع أنحاء مصر تعاني يومياً انقطاع الكهرباء، مما أثار احتجاجات دعت إلي إقالة وزير الكهرباء.

وذكرت الشبكة بالاحتجاجات في القاهرة والمظاهرات التي احشدت أمام المقرات الحكومية، موضحة أن بعض المتظاهرين أحرقوا إطارات السيارات الأسبوع الماضي جنوب القاهرة في محاولة لقطع أحد الطرق الرئيسية.

وأشارت الشبكة إلي أن انقطاع الكهرباء دفع بالعديد من العائلات إلي تناول إفطارها علي ضوء الشموع ولمبات الجاز، وقالت الشبكة إن الكهرباء عادة ما تنقطع قبل الإفطار وتدوم عادة لنحو نصف ساعة إلا أن آخرين يعانون انقطاع الكهرباء لفترات طويلة.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- ارتباك في «الوطني» بسبب توكيلات المرشحين .. و«الحزب» يغلق باب قبول أوراق الترشح

أغلق الحزب الوطنى باب التقدم للترشح لمجلس الشعب أمام أعضائه، مساء اليوم السبت، وتستمر أمانات المحافظات فى استكمال أوراق المرشحين حتى الثلاثاء، فيما تقرر فتح باب الطعون ضد المتقدمين للترشح لمدة 3 أيام تبدأ غداً الثلاثاء.

وشهدت أمانات الحزب بالمحافظات حالة ارتباك بسبب التوكيلات التي وقعها المرشحون لأمناء المحافظات، و«أحمد عز» أمين التنظيم، بحقهم فى تقديم أوراق الترشح وسحبها، وهدد بعضهم بالترشح مستقلين في حالة عدم اختيار الحزب لهم والعودة عليه قضائياً أمام مجلس الدولة فى حالة قيام عز أو أمناء المحافظات بسحب أوراقهم من مديريات الأمن.

وقال مصدر بالحزب الوطنى - رفض ذكر اسمه - إن الحزب اشترط فى أوراق التقديم أن يلتزم المرشح بكتابة إقرار يؤكد فيه عدم العودة قضائياً على قيادات الحزب في حال اتخاذهم أية إجراءات إدارية أو قانونية بناء على التوكيلات التي حرروها.

وقال «محمود عطية» رئيس لجنة الإعلام بالحزب الوطنى بالأزبكية، الذى أعلن ترشحه مستقلاً على مقعد الفئات بدائرة الأزبكية والظاهر، إن التوكيلات غير دستورية رغم أن المتقدمين للمجمعات الانتخابية يتقدمون بأوراقهم بكامل إرادتهم.

وأوضح أن المنع في استخدام حق الترشح للمتقدمين للمجمع يخالف الدستور، لأن التوكيلات فى حد ذاتها باطلة قانوناً ومخالفة للدستور.

وقال «نبيل بولس» المرشح على مقعد الفئات بدائرة باب الشعرية، وأحد المتقدمين للمجمع الانتخابى بأمانة الحزب بالقاهرة، إن وجود المرشح يلغي التوكيل، وإذا أراد أي مرشح التقدم كمستقل عليه تقديم أوراقه بنفسه، وفي تلك الحالة يعتبر التوكيل لاغياً، وأضاف بولس أنه سيقدم نفسه مستقلاً فى حالة إذا رفضه الحزب الوطني مرشحاً عنه فى الدائرة التى تضم باب الشعرية و3 شياخات من دائرة الموسكى، ويمتلك الحجج القانونية التى تلغى التوكيل. وتقدم حسن فريد، رئيس نادى الترسانة، بأوراق ترشحه لأمانة الحزب الوطنى فى الجيزة عن دائرة إمبابة، مما أدى إلى ثورة غضب بين المرشحين الآخرين فى الدائرة، سواء المستقلين أو من تقدموا بأوراقهم للحزب الوطنى، حيث اعتبروه من خارج الدائرة.

فيما أعلن «مجدي عبدالغني» عضو اتحاد كرة القدم، تقدمه بأوراق ترشيحه للحزب الوطني على مقعد الفئات بدائرة روض الفرج، وفي الدقهلية، تراجع عدد ممن تقدموا بأوراقهم فى مركز المنصورة بعد أن علموا أن اللواء «عبدالسلام المحجوب» وزير التنمية المحلية، سيقدم أوراق ترشيحه، مما يلغي فرصتهم، وقرروا خوض الانتخابات مستقلين، وفى القليوبية، تظاهر عدد من أنصار أحد المحامين المتقدمين للترشح بالحزب، وطالبوا باستبعاد أمين المحافظة من الإشراف على المجمع الانتخابى لضمان حيادية الاختيار.

- التحريات الجديدة: تورط 14 نائباً فى صدور 1722 قراراً مخالفاً للعلاج على نفقة الدولة

شهدت قضية قرارات العلاج على نفقة الدولة تطورات جديدة، اليوم السبت، حيث تقدم النائب «مصطفى بكري» بالادعاء المدني فى القضية، ووافق المستشار «على الهواري» المحامي العام الأول، على طلب الادعاء، وطالب «بكرى» أثناء التحقيقات بتعويض مدني بقيمة 10 ملايين جنيه من المتورطين فى إهدار أموال العلاج على نفقة الدولة، وأثبت فى التحقيقات أنه سيتبرع بهذه الأموال لصالح الجمعيات الخيرية وجمعيات الأيتام.

وأشارت التحريات الجديدة لمباحث الأموال العامة إلى وجود شبهات حول بعض النواب ومدى مخالفتهم قرارات العلاج، وأشار التقرير إلى إصدار 1722 قرار علاج خلال 4 أشهر بموجب طلبات مزكاة من 14 عضواً بمجلسي الشعب والشورى لـ10 مستشفيات خاصة لعلاج بعض الأمراض، بالرغم من توافر العلاج فى المستشفيات الحكومية ودون إبرام عقود ملزمة بين المجالس الطبية وتلك المستشفيات، موضحاً الأمراض الواجب علاجها وأسعارها، الأمر الذى مكن هذه المستشفيات من الحصول على أرباح دون وجه حق، من خلال تنفيذ تلك القرارات.

وأشار تقرير الأموال العامة إلى أن النائب «شمس الدين أنور» وكيل وزارة الصحة، مدير إدارة طب العيون، عضو مجلس الشعب عن شبراخيت، تمكن من تزكية واستصدار 50 قراراً من إجمالى القرارات المشار إليها، بقيمة تصل إلى 600 ألف جنيه، لعدد 8 مستشفيات خاصة هى: "دنيا العيون ومركز المغربى للعيون ومستشفى العيون الدولى ومستشفى نور العيون ومركز العيون فى الخلفاوى بشبرا والنيل بدراوى والنزهة الدولى ونور الحياة".

وأكد التقرير أن هناك قرارات أخرى صدرت من أعضاء بالبرلمان، من بينها 205 قرارات علاج مزكاة من 14 نائباً بصرف أجهزة تعويضية، بزيادة مالية عن المنشور الخاص بوزارة الصحة رقم 13 لسنة 2005، دون تحديد الجهاز التعويضى المنصرف للمريض، ودون إبرام عقود ملزمة بين المجالس الطبية والجهات الصادرة إليها تلك القرارات، لتحديد الأجهزة الواجب صرفها للمريض، مما أضر بأموال وزارة الصحة.

- «الإخوان» يستعدون لخوض الانتخابات فى 7 دوائر بالشرقية.. وأنباء عن تغيير «الوطنى» لمرشحيه استعداداً للمعركة

كشفت جماعة الإخوان المسلمين عن استعداداتها لخوض انتخابات مجلس الشعب المقبلة فى 7 دوائر بمحافظة الشرقية بمحافظة الشرقية بكوادر وقيادات وسطى، بينهم عضو مكتب إرشاد بالدائرة الأولى فى مدينة الزقازيق.

تعتبر الشرقية من أهم وأصعب المعارك الانتخابية بالنسبة لمرشحى الوطنى نظرا لمساحتها الشاسعة من جانب وعدد أعضاء الجماعة الكبير من جانب آخر، حيث تعد، حسب إحصاءات التنظيم والأجهزة الأمنية، أكبر محافظة تضم أعضاء للجماعة.

من أهم الدوائر المركزية التى ينوى الإخوان خوض الانتخابات عليها الدائرة الأولى بالزقازيق والتى يخوض فيها الإخوان الانتخابات على مقعد الفئات بمرشحهم الدكتور محمد مرسى عضو مكتب الإرشاد والمتحدث الرسمى للجماعة ورئيس الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان فى الدورة قبل الماضية.

يخوض الانتخابات أمام مرشح الإخوان من الحزب الوطنى عبدالستار أبوراس «وطنى» النائب السابق ويحيى منصور «رجل أعمال» وبعض المرشحين الآخرين، ومقعد العمال على الدائرة نفسها شبه محسوم بين فؤاد أباظة النائب الحالى ومحمود عيد، النائب السابق للدائرة الذى نجح بتحالفه مع نائب «الجماعة» بالدائرة فى انتخابات 2005.

تحتفظ الجماعة بنائبيها الحاليين بدائرة منيا القمح ونائبها مؤمن زعرور ودائرة فاقوس ونائبها الحالى الدكتور فريد إسماعيل. ويطرح الإخوان فى دائرة أبوكبير الدكتور السيد عبدالحميد أمام وزير التضامن الاجتماعى الدكتور على المصيلحى الذى اقتنص المقعد من عبدالحميد فى الدورة الماضية.

ويتردد اسم الدكتور أمير بسام كمرشح للجماعة بدائرة بلبيس، حيث يخوض الانتخابات فيها أمام نائبها الحالى محمد فريد خميس على مقعد الفئات، وأول مشكلة تواجه الإخوان بهذه الدائرة هى الحكم الصادر ضد بسام فى المحاكمة العسكرية الأخيرة للجماعة، حيث قضى 3 سنوات خلف القضبان، وهو ما يمنعه من الترشح حسب نص القانون إلا أن هناك اتجاها لترشيحه وفى حال الطعن عليه تطرح الجماعة مرشحين آخرين.

ويواجه الحزب الوطنى بالشرقية ترشيحات «الجماعة» وقوتهم التصويتية بمحاولة تغيير بعض مرشحيه بشخصيات لها ثقل وتواجد فى الشارع حتى وإن كانوا نوابا سابقين ومن أهم التكهنات اختيار يحيى منصور مرشحا عن الحزب الوطنى بدائرة أبوحماد بدلا من النائب السابق عبدالستار أبوراس.

- الخبز البلدى يدخل السوق السوداء ويباع بـ30 قرشاً للرغيف

علمت «المصرى اليوم» أن الحملات الرقابية لبعض مديريات التموين، كشفت عن دخول الخبز البلدى المدعم المسعر بخمسة قروش، إلى السوق السوداء وبيعه بأسعار بأضعاف ثمنه.

وكشفت تقارير رقابية جارى إعدادها لتقديمها إلى الدكتور على المصيلحى، وزير التضامن الاجتماعى، أن بعض أصحاب المخابز البلدية لجأوا إلى إنتاج نوعين من الدقيق المدعم استخراج 82% المخصص لإنتاج الخبز البلدى، النوع الأول وهو الخبز البلدى العادى، والثانى خبز فاخر «ملدن» من نفس نوع الدقيق.

وأشار مصدر بقطاع التموين إلى أن بعض المخابز بالقاهرة الكبرى والمحافظات ذات الكثافة السكانية العالية، لجأوا إلى تخفيض وزن الرغيف البلدى العادى إلى أقل من 90 جراماً، وتحويل جزء من إنتاجهم إلى السوق السوداء، وبيعه بأسعار تترواح بين 25 و30 قرشاً للرغيف.

وأوضح المصدر أنه لوحظ أثناء الحملات التموينية وجود خبز أسود منتج من الدقيق استخراج 82%، وبعد متابعة المصدر تبين أن هذه النوعية من الدقيق تم إنتاجها داخل مخابز بلدية ومن حصص الدقيق المدعم لبيعها فى السوق السوداء، مشيرا إلى أن كمية الدقيق المستخدمة فى إنتاج هذه النوعية من الخبز تبلغ ما بين 20 و40% من الحصة اليومية للمخبز.

من جهته استبعد المهندس محمد على، عضو شعبة المخابز، انتشار هذه الظاهرة، مؤكدا أن سياسة فصل الإنتاج عن التوزيع ألزمت المخابز بتسليم أعداد محددة من الخبز وفقا لحصص الدقيق التى تتسلمها، وبالتالى لا يستطيع المخبز تخفيض هذه الحصة لإنتاج نوعية أخرى من الخبز. ولفت إلى أن الخبز المباع على الأرصفة يخضع للمخابز الحرة والتى تشترى الدقيق من السوق الحرة، أو من أى مصادر أخرى وهذه المخابز لا تخضع لرقابة وزارة التضامن الاجتماعى، ومن المفترض أنها لا تحصل على أى حصص من الدقيق المدعم.

- دراسة إسرائيلية: طريق مصر إلى القنبلة الذرية أصبح قصيراً.. والضبعة بوابة «النادى النووى»

قالت دراسة أعدها المركز الأورشاليمى للدراسات السياسية والاستراتيجية فى إسرائيل، نشرها أمس، إن إعلان الرئيس مبارك عن اختيار منطقة الضبعة لإقامة أول مفاعل نووى فى مصر، هى الخطوة الأخيرة التى تسبق دخول القاهرة النادى النووى، وفيما اعتبرت الدراسة أن الضبعة هى بوابة مصر لدخول «النادى النووى»، حذرت من أن المفاعل النووى السلمى المزمع إنشاؤه فى مصر، سيوفر للقاهرة القاعدة العلمية والتكنولوجية الملائمة للبدء سريعاً فى برنامج نووى عسكرى، وتصنيع قنبلة نووية، بما يتناسب مع الظروف السياسية والاستراتيجية التى قد تشهدها المنطقة مستقبلاً.

وأشار تسفى مزائيل، السفير الإسرائيلى الأسبق بالقاهرة، كاتب الدراسة، إلى أن قرار الرئيس مبارك لا يعنى إلا أن القاهرة حسمت خيارها، وقررت أن تتحول لدولة نووية، رغم أن البرنامج النووى المصرى حتى الآن يتخذ الشفافية والوضوح شعاراً له، ويسير تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة النووية، فإن مجرد بناء مفاعل نووى سلمى، وتشغيله يعد بمثابة قاعدة علمية وتكنولوجية، لتطوير هذا البرنامج بشكل يثير القلق فى تل أبيب، ففى أعقاب إنشاء المفاعل النووى السلمى فى الضبعة، سيكون طريق القاهرة نحو القنبلة النووية قصيراً، ومفروشاً بالخبرات والوسائل والمعدات اللازمة للتحول لإنشاء مفاعل نووى لأغراض عسكرية، وسيكون الأمر حينئذ رهناً بالرغبة السياسية لدى القيادة المصرية، وربما رهناً بالظروف السياسية والعسكرية التى ستشهدها المنطقة فى السنوات القليلة المقبلة.

وقالت الدراسة: إن مصر وقعت على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية عام 1981، ومنذ ذلك العام، تدعو لإخلاء الشرق الأوسط من السلاح النووى، وتشن حملة منظمة ضد الترسانة النووية الإسرائيلية، وتبذل القاهرة جهوداً كبيرة فى الساحة الدولية لإجبار إسرائيل على الانضمام لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، وإخضاع مفاعل ديمونة لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضافت الدراسة الإسرائيلية بوضوح أن مصر ترفض حتى اليوم التوقيع على البروتوكول الإضافى لمعاهدة حظر انتشار السلاح النووى، الذى يتيح للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن تقوم بجولات تفتيش مفاجئة فى المنشآت النووية التابعة للدول الموقعة على المعاهدة ــ بحسب الدراسة، لكسب مساحة مناورة إذا دخلت المنطقة فى سباق تسلح نووى، تحت أى ظرف من الظروف.

ولم تستبعد الدراسة أن يكون وراء القرار المصرى اتخاذ خطوات فعلية باتجاه تأسيس البرنامج النووى، رغبة القاهرة فى الحفاظ على مكانتها وزعامتها فى المنطقة، فى ضوء النجاحات الإيرانية المتتالية فى هذا المجال، غير أن الأمر الذى يثير قلق إسرائيل تجاه مصر أكثر أنه بمجرد إعلان القاهرة عن رغبها فى دخول «النادى النووى» عام 2006، تشجعت بعض الدول العربية، وأعلنت عن رغبات مماثلة، وفى مقدمتها المملكة العربية السعودية، والإمارات، والأردن، ومؤخراً دعا زعيم حزب الله الحكومة اللبنانية لدراسة مشروع لإقامة مفاعل نووى سلمى، لمواجهة أزمة الكهرباء التى يعانى منها لبنان.

تعليقات