صحافة الجمعة:إعداد جمال مبارك للرئاسة يجري منذ10سنوات-تصريحات الشريف عن نتائج الانتخابات تؤكد نية مبيتة للتزوير-عمرو أديب يتزوج غادة عبدالرازق





تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مسيرة مصرية لتأييد مبارك فى واشنطن- حرب مفتوحة على الديمقراطية فى الوفد- ثلاثة مفاهيم للسلام.. في البيت الأبيض- مخزون القمح يكفي حتي نهاية يناير و نقل الحبوب من الموانئ مستمر خلال العيد- محمد لطفي: أحب غادة .. وأكره فؤاد- مبارك لأوباما: لم نأت لالتقاط الصور ولكن للمشاركة بقوة في العملية السلمية-

«أمن الثقافة» يطالب بإخلاء «مبني شركس» وغرفة تحكم لمراقبة مسارح العتبة- عمرو أديب يتزوج غادة عبدالرازق.. بعد مدحت صالح- طوني خليفة يعاير بسمة بجدها اليهودي ونوال السعداوي تتهم «2*2» بالفرقعة- 3 أشقاء يقطعون العضو الذكري لخطيب شقيقتهم بـ«الدقهلية»-

انقلاب مقطورة محملة بأنابيب البوتاجاز على طريق المنصورة القاهرة- خبراء: بيع حصة "المملكة القابضة" فى فندق الفور سيزون مؤشر لسحب استثمارات الوليد بن طلال من مصر.. وتنويع لمحفظة "طلعت مصطفى" التمويلية- لوس أنجلوس تايمز: توحيد الأذان لن ينجح فى مصر-

سكوبى تؤكد على دعم أمريكا للديمقراطية وحقوق الإنسان بمصر- أهالى "عشش زرزارة" يطالبون جمال مبارك بالتدخل لإنقاذهم- "الجماعة الإسلامية" تعلن تأييدها جهود شيخ الأزهر الإصلاحية- "حرب" يتهم الأحزاب المشاركة فى الانتخابات بعقد صفقة مع النظام- نور: تأييد سعد الدين لترشح "جمال" أضر بالليبرالية-

البرادعي يعود إلى القاهرة بعد غياب شهرين في الخارج- «الإخوان»: تصريحات «الشريف» عن نتائج الانتخابات تؤكد «نية مبيتة» للتزوير- أمريكا أون لاين: إعداد«جمال» يجري منذ 10 سنوات .. وحملة تأييده دليل على أنه المرشح الرسمي لـ«الوطنى»

وقالت صحيفة الأهرام :

- مسيرة مصرية لتأييد مبارك فى واشنطن

نظم مواطنون مصريون من المقيمين فى الولايات المتحدة مسيرة حاشدة أمام البيت الأبيض ترحيباً بالرئيس حسنى مبارك رفعوا خلالها لافتات ترحيب بالرئيس.

وكذلك دوره الكبير في مساعي إحياء عملية السلام في الشرق الاوسط وعمله من اجل السلام والنأي بمصر والعالم العربي عن ويلات الحروب وقد حضر الي مقر اقامة الرئيس مبارك في واشنطن المئات من المصريين وعائلاتهم بمن في ذلك اطفالهم للترحيب به ثم توجهت مسيرة الترحيب إلي البيت الابيض للمشاركة في الاستقبال اللافت للرئيس بمقر الرئاسة الامريكية أمس الاول والذي سبق قمة اطلاق المفاوضات المباشرة بساعات وقد حضر المصريون الذين تراوحت اعدادهم مابين‏400‏ و‏500‏ شخص من منطقة واشنطن من ولايتي ميريلاند وفيرجينيا وكان لافتا حضور الاطفال الذين أضفوا طابعا رقيقا علي المسيرة وحملوا البالونات بينما كان العلم المصري مظللا علي المسيرة طوال الوقت‏.‏

- حرب مفتوحة على الديمقراطية فى الوفد

تحول الصدام العلنى بين جبهة أباظة ورئيس حزب الوفد الدكتور السيد البدوى‏ بسبب الخلاف على قانونية دعوة الجمعية العمومية للبت فى تعديل اللائحة‏.

وذلك الي حرب مفتوحة علي الديمقراطية انطلقت امس الاول ببيان حرب اصدره البدوي‏,‏ ردا علي بيان نائب رئيس الحزب محمد سرحان الذي اعتبر بيان البدوي تعريضا بأعضاء منتخبين في الهيئات القيادية للحزب‏,‏ في سابقة تثير كثيرا من القلق‏,‏ وتوعد ببيان ثان يرسله غدا لجريدة الوفد لنشره اسوة بنشرها بيان رئيس الحزب‏,‏ متهما خصمه بالديكتاتورية‏.‏

وقال سرحان في تصريحات للاهرام امس‏:‏ من المؤسف ان ينشر رئيس الوفد بيانا في صحيفة الحزب يحمل اساءة لاعضاء منتخبين في المكتب التنفيذي والهيئة العليا‏,‏ في سابقة تثير كثيرا من القلق حول ادراك رئيس الوفد للفارق بين جريدة الحزب التي هي جريدة كل الوفديين وجريدة اخري خاصة‏,‏ مشيرا الي ان الرد الموضوعي علي ماجاء في بيان البدوي سوف يتم كتابته وارساله اولا الي صحيفة الوفد ثم الي باقي الصحف غدا‏.‏

ولم يلجأ البدوي الذي حرص علي تهدئة الاوضاع طيلة الأشهر الثلاثة الماضية‏,‏ الي سياسة الاحتواء بعدما خرجت الخلافات من الغرف المغلقة‏,‏ الي العلن‏,‏ فصاغ بنفسه بيانا الي جموع الوفديين‏,‏ فتح فيه النار علي جبهة اباظة دون ان يسميها‏,‏ مصرا علي موقفه بدعوة عمومية الوفد لاجتماع طاريء للبت في التعديلات والتصويت علي المشاركة في الانتخابات يوم‏17‏ سبتمبر الجاري استنادا الي المادة‏45‏ من اللائحة التي تعطيه هذا الحق‏.‏

واتهم البدوي ـ في بيانه ـجبهة اباظة دون ان يسميها بالعمل وفقا لسيناريوهات تخطط خارج الحزب بوضع العراقيل امام انطلاق الوفد‏,‏ عبر استهلاك طاقة ووقت المكتب التنفيذي والهيئة العليا في خلافات ومشادات‏,‏ بهدف اعاقة كل انجاز يتحقق علي طريق وعده بإعادة الوفد الي صدارة المشهد السياسي خلال‏18‏ شهرا‏.‏

وقالت صحيفة الجمهورية :

- ثلاثة مفاهيم للسلام.. في البيت الأبيض

في القاعة الشرقية للبيت الأبيض وقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الأول يقدم ضيوفه الأربعة للعالم مبارك وعبدالله الثاني وعباس ونتنياهو ويفخر بأنه استطاع بعد 20 شهراً من توقف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين ان يبدأ مرة أخري.

كان يوم الأربعاء الأول من سبتمبر هو أكثر الأيام التي تكلم فيها أوباما عن السلام منذ مجيئه للحكم.. تحدث للصحفيين بعد محادثاته مع نتنياهو ثم ألقي خطابا لتدشين المفاوضات المباشرة في حديقة الورود أو "الروزجاردن" بالبيت الأبيض بحضور هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية وجورج ميتشيل مبعوثه الخاص للأمم المتحدة ثم بعد لقائه مع محمود عباس الرئيس الفلسطيني واختتم كلماته قبل حفل العشاء الذي شارك فيه الرئيس مبارك والملك عبدالله الثاني ملك الأردن والرئيس أبو مازن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.. أربع مرات في يوام واحد تحدث أوباما عن السلام.

في كلمته الرئيسية بحديقة الورود وجه أوباما شكراً خاصاً للرئيس مبارك والملك عبدالله لما قاما به من جهد بناء في دفع عملية السلام.. وقال ان هدفه منذ مجيئه لمنصبه كان قيام دولتين إلي جانب بعضهما ينهيان الصراع ويضمنان حقوق وأمن كليهما. وانه عين لهذا الغرض واحدا من أقدر السياسيين هو السناتور السابق جورج ميتشيل.. حث أوباما عباس ونتنياهو علي انتهاز الفرصة السانحة للسلام وعدم اضاعتها.. هذه الفرصة ستتقدم للأمام.

حدد أوباما في كلمته الهدف من المفاوضات المباشرة مؤكدا علي انهاء الاحتلال الذي بدأ 1967 وقيام دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية وقابلة للحياة تعيش جنبا إلي جنب مع دولة إسرائيل "اليهودية" وجيرانها الآخرين.. وأكد علي ان المفاوضات المباشرة ستنهي الوضع القائم وتتوصل لحلول لقضايا الوضع النهائي.. وقال ان حل الدولتين راوغ أجيالا عديدة لأنه عملية معقدة وصعبة لكن الوقت حان لاتمامها.. وأشار إلي أن عباس ونتنياهو زعيمان يستطيعان صنع السلام.

أشار إلي أن التاريخ علمنا دائما ان هناك طريقا مختلفا وهو الذي يتم فيه حل الأزمات بالإرادة والتصميم حيث يمكن التوصل لحلول وانهاء النزاعات القديمة كما حدث في افريقيا والبلقان واسيا وايرلندا وكما حدث بين مصر وإسرائيل والأردن وإسرائيل.. وأشار إلي اننا نستطيع بناء سلام عادل وشامل ودائم في الشرق الأوسط.

لقد لمسنا كصحفيين مصريين اصرارا من أوباما علي النجاح في هذا المسعي.. غير انه في المرات الأربع التي تكلم فيها أمس الأول عن السلام لم يتطرق إلي التفاصيل أو يتحدث عن الخطوات السابقة ويبدو أن هذه هي سياسته لأنه سيترك كل شيء للطرفين. لكنه كرر التزام بلاده بالسلام واصرارهم عليه وأشار إلي أنه من أفضل الأشياء ان الفلسطينيين والإسرائيليين يتعايشون مع بعض في حياتهم اليومية كالأطباء وجماعات الحقوق المدنية ورجال الأعمال والطلاب وغير ذلك.. إلا أن أوباما قال انه مهما كانت رغبته وبلاده في السلام إلا أنهما لا يستطيعان أن يفرضا حلا ولا يمكن أن نريده أكثر مما يريده أصحابه الفلسطينيون والإسرائيليون ولقد قلت لهما ان هذه هي فرصة لابد من استغلالها لأنها ربما لا تعود مرة أخري.

عظمة مبارك

الرئيس مبارك كان علي عكس أوباما.. لم يتطرق إلي عموميات وكلام انشائي.. لم يترك الفلسطينيين بمفردهم.. قال للإسرائيليين ما يسوءهم داخل البيت الأبيض وفي وجود أوباما.. انتقد نتنياهو صراحة.. وقال لعباس نحن معك.

الرئيس مبارك كان عظيما وهو يقول لرئيس الوزراء الإسرائيلي بدون مجاملة "ان الاستيطان يتم بالمخالفة للقانون الدولي.. وهو لن ينشيء لإسرائيل حقوقا أو يحقق لها أمنا" دخل مبارك في صلب الموضوع.. انها الفرصة الأخيرة لذا فقد قال لهم في وجههم: "أوقفوه حتي ينتهي التفاوض واغتنموا الفرصة الذهبية".

واجه مبارك تصريحات نتنياهو الوردية ورغبته في التوصل لسلام مع الفلسطينيين. وقال له انه يتطلع أن يكون هذا الكلام حقيقيا.. الرئيس أفهم نتنياهو في خطابه أن السلام مطلب ومسعي للإسرائيليين أنفسهم وليس تفضلا أو منحة يقدمونها للفلسطينيين.

مبارك - علي خلاف أوباما - أكد ان المفاوضات لا يجب أن تبدأ من الصفر.. هناك خبرات يجب البناء عليها.. وخطوات وانجازات تحققت لا يمكن اغفالها.. ومرجعيات لايمكن أن نقفز فوقها ونتركها للتفاوض مرة أخري.

وظهر واضحا من كلمة الرئيس انه لا يحبذ ترك كل شيء للتفاوض مرة أخري فهناك مرجعية للتسوية.. مبارك الوحيد الذي تحدث عنها في الخطابات التي ألقيت بالبيت الأبيض.. الرئيس أشار إلي البيانات المتتالية للجنة الرباعية الدولية وآخرها بيان 20 أغسطس..

الرئيس شدد علي الشرعية الدولية وعلي معايير كلينتون عام 2000 وعلي تفاهمات طابا.. الرئيس كان محددا وواضحا وهو يؤكد ان ملامح التسوية معروفة. ولا ينبغي أن توضع مرة أخري علي مائدة المفاوضات محذرا من اضاعة الفرصة وراء الفرصة طوال قرن من الزمان.

كان الرئيس محددا أيضا وهو يتحدث عن "سيادة" الدولة الفلسطينية.. الكلمة معناها لم يتطرق إليه أحد من المتحدثين.. كلمة عميقة الدلالة والمغزي.. تعني دولة دائمة ذات حدود معلنة وممتدة الأراضي وموصولة وليست مثل قطعة جبن سويسري.. دولة تتمتع بحقوق الدول.. لا تعيش عالة علي أحد.. لا تتسول حقوقها.. لا تنام وتصحو علي خطر الاجتياح.. "السيادة".. الرئيس أبدع وأوجز.. أصاب الهدف من طلقة واحدة وترك الآخرين "يحومون".. يدورون ويلفون ويتمسحون.. أما هو فكان صريحا كعادته حادا وقاطعا كالسيف.. ترك لهم نبراسا مضيئا يسيرون به علي الدرب الطويل.. وليس ذنبه إذا أطفأته رياح التعصب والتطرف والطمع وشهوة نتنياهو للبقاء في السلطة حتي لا تسقط حكومته!

جاء الدور علي نتنياهو - بعد الملك عبدالله الثاني - فتحدث بالعربية واليهودية والانجليزية قائلا السلام عليكم.. peace upon you.. شالوم.. وقد قصد أن ينقل معني كان أوباما قد سبقه إليه في خطابه الذي افتتح به الكلمات عندما أكد ان السلام مطلب لكل الشعوب علي اختلاف ديانتها ولغتها وألوان بشرتها وعرقيتها.

تحدث نتنياهو عن السلام بلسان الثعلب المكار وقال لمحمود عباس "أنت شريكي في عملية السلام" وقد اعتبر بعض الصحفيين الأمريكيين في تعليقاتهم أمس الخميس ان ما أعلنه نتنياهو يعد تطوراً كبيراً في مفهوم السلام. خاصة وأنه اعترف بحق الفلسطينيين في الأرض..

لكن أنا شخصيا تابعت لغته الإنجليزية وهو يتحدث موجها كلامه إلي عباس ومستندا إلي المنبر الذي خاطب الصحافة منه ووجدتها لغة متعالية فيها من التهديد أكثر مما تحمله من الأمل قال "لن يعيش اليهود غرباء في وطنهم وأرضهم أرض آبائهم وأجدادهم.. ومع ذلك نعترف ان هناك شعبا آخر يشاركنا في هذه الأرض.. ولقد جئت إلي هنا اليوم لأتوصل إلي تسوية تاريخية تمكن الشعبين من العيش في سلام وأمن وكرامة"..

كان هذا هو الجزء الجيد من خطابه أما الجزء "الماكر" فكان ما يلي "انني أؤكد ان اهتمامي الرئيسي سيكون ضمان أمان الإسرائيليين قبل كل شيء وقبل أن نقدم أي تنازلات عن الأرض" وأضاف "عندما انسحبنا من لبنان حصلنا علي الارهاب.. وعندما تركنا غزة كان الارهاب أيضا من نصيبنا.. لذلك لابد أن نضمن أن الأراضي التي سنتركها لن تكون مكانا لإرهاب آخر ترعاه إيران ويستهدف هذه المرة قلب إسرائيل".

ترك نتنياهو الباب "موارباً" لا فتحه ولا أغلقه.. لكنه لم ينس أن يؤكد للجميع ولأوباما - في عقر داره - ان إيران تهدد إسرائيل وانها لن تقبل بذلك! وانها ضحية لكل انسحاب تقوم به.. ولم يخف علي الصحفيين أن حديثه عن السلام اقترن بتلميح إلي استعداده للحرب علي إيران.. وبحركة تمثيلية قال ان شعبه تعرض لعمليتين إرهابيتين خلال يومين متتاليين أثناء وجوده في واشنطن.. الأولي أوقعت أمهات ضحايا ويتمت أطفالاً والثانية لم يسفر عنها قتلي.. لذلك أقول انني جئت للسلام ولكني لن أنسي أبداً الأمن.

ولم ينس نتنياهو أن يلقي "جزرة" إلي عباس فقال له ان السلام خلق انتعاشة اقتصادية وسيساعد علي انتشار المزيد من الأبراج السكنية في الضفة الغربية في السنوات الأخيرة.. اننا نريد لهذه الانتعاشة الاقتصادية الفلسطينية أن ينجم عنها المزيد من الأبراج السكنية وليس الصواريخ ونريد أن تكون شوارع الضفة الغربية تتدفق بالتجارة وتعج بالحركة الاقتصادية وليس بالارهابيين.. وأضاف "ان شعبينا يستطيعان استغلال الجغرافيا والتاريخ والثقافة والطقس الجميل والمواهب التي يتمتعون بها في خلق فرص لا نهائية في التجارة والسياحة والصناعة والطاقة والمياه وأشياء أخري كثيرة!".

وعندما وقف محمود عباس لالقاء كلمته وضح انه "غير متفائل" فرغم تأكيده علي الثوابت العربية ومرجعية مدريد وخيار الأرض مقابل السلام. إلا أنه قال انه ينتظر ليسمع المزيد عن التصورات الإسرائيلية. ويبدو أن هناك نقاط اختلاف كثيرة علي تفاصيل الاستيطان ومواعيد تجميده وكيفية تلافي هاجس الأمن وهل ستكون الحدود دائمة أم مؤقتة.. أسئلة من المؤكد انها دارت في رأس أبو مازن ولكن الاجابة عليها لن تعلن الآن.. ثم شكر الرئيس الأمريكي أوباما وقال لنتنياهو انه يدين حادثي الارهاب اللذين وقعا في يومين متتاليين.

- مخزون القمح يكفي حتي نهاية يناير و نقل الحبوب من الموانئ مستمر خلال العيد

ارتفعت أرصدة القمح التمويني لانتاج الدقيق المدعم للخبز البلدي استخراج 82% لتغطي احتياجات البلاد حتي الاسبوع الأخير من يناير 2011 بمعدل استهلاك شهري 750 ألف طن قمح. أعلن الدكتور أحمد الركايبي رئيس لجنة متابعة برامج القمح التمويني ان هذا المخزون بخلاف كميات أخري تعاقدت عليها هيئة السلع التموينية بلغت 220 ألف طن قمح أمريكي يتم شحنها خلال الفترة من 11 اكتوبر حتي 20 اكتوبر ليصل اجمالي الكمية التي تم التعاقد عليها بداية من شهر أغسطس إلي مليون و120 ألف طن قمح

وبالتالي فإن أرصدة القمح المتواجدة حاليا والتعاقدات الجديدة تكفي لمدة 4.8 شهر. يقول نعماني نصر نائب رئيس هيئة السلع التموينية ان الهيئة تعاقدت علي استيراد 225 ألف طن قمح أمريكي بسعر 289.9 إلي 293 دولارا للطن مشيرا إلي انه تم اختيار 4 عروض من إجمالي 7 عروض طبقا للمواصفات الفنية والجودة والمواصفات القياسية المصرية. من ناحية أخري قررت لجنة المتابعة أن يكون برنامج نقل الأقماح من المواني المصرية إلي الصوامع الداخلية خلال الاسبوع القادم واسبوع العيد.

- محمد لطفي: أحب غادة .. وأكره فؤاد

يشارك الفنان محمد لطفي هذا العام في مسلسلين هما "زهرة وأزواجها الخمسة" و"أغلي من حياتي" ليصبح رمضان هذا العام فاتحة خير عليه بسبب النجاح الذي حققه العملان.

يقول لطفي انه يجسد شخصية قدري في مسلسل "أغلي من حياتي" مع محمد فؤاد وهما يعملان سويا في المصنع ولكنه يغير من فؤاد بسبب ثقة بنت عمه وزوجة عمه فيه وعلي الرغم من انه يعتبر شريكا في المصنع إلا أن طمعه فيي الاستيلاء علي باقي المصنع عن طريق زواجه من بنت عمه إلا ان فؤاد يقف حائلا بينه وبين أطماعه والمسلسل من تأليف تامر عبدالمنعم وإخراج مصطفي الشال أما مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" فيقول انه يجسد شخصية محامي "مسلم" بدأ رحلة صعود مع غادة عبدالرازق ووقف بجوارها في مشاكلها القضائية خاصة المشاكلل التي نشبت لها بسبب تعدد زواجها.

والمسلسل من تأليف مصطفي محرم وإخراج محمد النقلي وبطولة غادة عبدالرازق وعن مشاركته في عملية وهو أمر قديربك المشاهد يقول لطفي ان هذا الأمر يعتمد علي اختيار الممثل ومدي تنوع اختياره فأنا العب شخصيتين مختلفتين تماما عن بعضهما.

وعن العبارة السائدة بأن التليفزيون بيحرق الممثل يقول لطفي ان هذا الكلام لا أساس له من الصحة فالعمل رزق في الأول والآخر وعلي الممثل فقط أن يجتهد في الصورة التي سيظهر للجمهور بها.

وعن الجدير في اخباره الفنية يقول انه يستعد خلال عيدالفطر المبارك لعرض فيلمه الجديد "ولاد البلد" من تأليف سيد السبكي وأمين جمال وعبدالله حسني ومن إخراج اسماعيل فاروق ويشاركه البطولة سعد الصغير وسليمان عيد ودينا.

أما عن طقوسه خلال شهر رمضان يقول انها كأي مصري عادي يمثل في شهر رمضان الرحمة والتقارب الأسري والزيارات العائلية .

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- مبارك لأوباما: لم نأت لالتقاط الصور ولكن للمشاركة بقوة في العملية السلمية

في ساعة مبكرة من صباح أمس انطلقت المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بعد ساعات قليلة من حفل إطلاق المفاوضات التي عقدت بالبيت الأبيض مساء أمس الأول بحضور الرئيس حسني مبارك والرئيس الأمريكي أوباما والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو وممثل الرباعية الدولية وتوني بلير.

وقال السفير سليمان عواد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس حسني مبارك أكد خلال لقائه الرئيس الأمريكي أوباما بالبيت الأبيض أن المنطقة العربية والدول الإسلامية حريصة علي تحقيق السلام وتنتظر التوصل إلي نهاية ناجحة لجولة المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التي بدأت في العاصمة الأمريكية.

وأضاف عواد في مؤتمر صحفي عقده مساء الاربعاء - بفندق سانت ريجس بواشنطن: إن الرئيس مبارك قدم رسالة واضحة للرئيس أوباما تؤكد أن مصر تساند التوصل إلي حل سلمي سريع للقضية الفلسطينية من أجل تحقيق السلام في المنطقة، مشيرا إلي أن مصر هي أول دولة تفتح أبوابها للسلام.

وأضاف المتحدث الرسمي أن مصر تأمل في أن تنجح هذه الجولة من المفاوضات لأن عملية السلام مرت خلال الفترة الماضية بلحظات هبوط وصعود، مشيرا إلي أن هناك علي الساحة كثيرا من التساؤلات والانتقادات والتشكيك في هذه الجولة التفاوضية الحالية والمهم ليس اقامة مراسم احتفالية لإطلاقها ولكن المهم هو المضي قدما بجدية وإرادة سياسية إلي أن يتم تحقيق حل والتوصل إلي اتفاق.

ودعا عواد القوي الدولية لمواصلة التزامها إزاء العملية السلمية وخاصة الولايات المتحدة والرباعية الدولية والاتحاد الأوروبي الذي يعد أكبر مانح للسلطة الفلسطينية ويلعب دورا مهما في بناء المؤسسات الفلسطينية.

الاستيطان وانهيار المفاوضات

وردا علي سؤال حول إمكانية أن تمد اسرائيل مهلة وقف الاستيطان التي تنتهي في 26 سبتمبر الحالي، قال عواد إن الكثيرين يأملون في مد هذه المهلة، واضاف: إنني لا أريد أن أطلق علي هذه الرغبة كلمة شروط للاستمرار في المفاوضات، مشيرا إلي أنه حتي الأمريكيين يقولون إن الاستيطان يعد عقبة في طريق السلام، حيث إن المستوطنات تلتهم الاراضي التي ستقام عليها الدولة الفلسطينية المرتقبة.

واضاف أن الجميع يأملون في أن تنتهي هذه الجولة من المفاوضات بنجاح، ولكن إذا اتخذت اسرائيل القرار الخطأ باستئناف بناء المستوطنات فقد تنهار المفاوضات وعلي اسرائيل أن تتحمل عواقب ذلك.

وردا علي سؤال عما إذا كان يتوقع أن يحدث تقدم خلال المفاوضات في الاسابيع المقبلة، قال عواد: إن المسألة ليست مسألة شعور أو تفاؤل أو تشاؤم، ونحن لا نمتلك كرة بلورية يمكن من خلالها أن نستطلع المستقبل.

وأضاف ان أول تطلعات الحكومة المصرية والشعب المصري والشرق الاوسط برمته هو رؤية السلام يتحقق، وإذا لم يتحقق ذلك في عهد نتانياهو فمتي سيتحقق، ونحن علي ثقة بوجود إرادة سياسية لدي رئيس الوزراء الإسرائيلي لتحقيق النجاح، موضحا انه في حالة حدوث ذلك سينفتح الباب أما انجازات مماثلة علي مسارات أخري في سوريا ولبنان.

وردا علي سؤال حول ما دار في اللقاء بين الرئيسين مبارك وأوباما، قال: إن الزعيمين تبادلا وجهات النظر حول التطورات الجارية في منطقة الشرق الاوسط، وتنسيق المواقف لضمان أن تصل المفاوضات إلي نهاية ناجحة وبدون مزيد من العقبات، وقال عواد: إن الرئيس مبارك أبلغ نظيره الأمريكي استعداد مصر للمشاركة في استضافة الجولات القادمة من المفاوضات بين الطرفين.

واضاف عواد أن الرئيس مبارك ذكر أنه لا يريد أن يكرر ما جري في عملية أنابوليس للسلام من تجميع للقادة لالتقاط الصور التذكارية، ولكن مصر تتطلع إلي مساندة قوية من الإدارة الأمريكية لأنها ملتزمة بالسلام منذ يومها الأول.

وأشار عواد إلي أن مبارك قال لأوباما: إذا كنا قد تركنا كلاً من السادات وبيجين بمفردهما لما كانا قد توصلا إلي اتفاق للسلام، وإننا جئنا إلي الولايات المتحدة ليس لالتقاط الصور التذكارية ولكن لكي تشارك الولايات المتحدة بقوة في العملية السلمية لمواصلة التزامها ومشاركتها من أجل تقريب المواقف وحل الخلافات.

تنسيق مصري - أمريكي

وردا علي سؤال حول ضرورة عقد جولات عديدة من المفاوضات قال عواد: من قال إن السلام سيتحقق خلال فترة قصيرة او في دفعة واحدة، وقال "ينبغي ان تواصل الاطراف الاقليمية والدولية التزماتها بالسلام، واشار الي ان الرئيس مبارك علي علاقة طيبة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتانياهو منذ ولايته الاولي في رئاسة الوزراء في التسعينيات واشار الي ان لقاء اليوم هو اللقاء السادس منذ تولي نتانياهو الحكم في إسرائيل وأضاف عواد اننا نعتقد ان نتانياهو علي علم بالمنعطف الاخير الذي تمر به منطقة الشرق الاوسط ولا أحد يريد ان تضيع هذه الفرصة لان فشل المفاوضات يمكن ان يؤدي الي موجة جديدة من الارهاب ليس في المنطقة فقط ولكن في مختلف مناطق العالم بسبب تاخر حلول السلام واشار عواد الي ان الفلسطينيين يعانون منذ اكثر من 60 عاما وهذا هو سبب الارهاب مشيرا الي ان القيم التي يعتنقها الغرب مثل الحرية والعدالة لا تصل للشعب الفلسطيني.

مستقبل المفاوضات

وردا علي سؤال حول مستقبل المفاوضات في حالة عدم تجديد اسرائيل لمهلة تجميد الاستيطان، قال عواد إنه إذا لم يتم مد المهلة فستتوقف الأمور موضحا انه ليس من المنطق أن يتوقف الاستيطان خلال فترة المفاوضات غير المباشرة ثم يستأنف في حالة المفاوضات المباشرة، وأنه في حالة عدم تجديد المهلة فسيضطر الرئيس أبو مازن إلي الانسحاب من المفاوضات خاصة أن هناك كثيراً من الاراء المعارضة سواء الفلسطينية أو العربية لعملية التفاوض.

وردا علي سؤال حول ما إذا كانت هناك انتقادات عربية لواشنطن لعدم قيامها بجهد كبير لدفع السلام، قال عواد إنه كانت هناك تطلعات كبيرة في العالمين العربي والإسلامي بعد الخطاب الذي ألقاه أوباما بجامعة القاهرة والذي اثار موجة من التفاؤل واعتقد الجميع أنه ستكون هناك صفحة جديدة في العلاقات مع الولايات المتحدة، ولكن الذي حدث أن مشاعر الإحباط هي التي ظهرت علي السطح سواء فيما يتعلق بعملية السلام أو فيما يتعلق بالمخاوف التي ظهرت من التجمعات الاسلامية في الغرب وما يطلق عليه صراع الحضارات.

واختتم عواد أننا لن نتوقف عن الأمل والتفاؤل إلي أن يتحقق السلام في منطقة الشرق الأوسط وإقامة الدولة الفلسطينية وتحقيق التنمية لشعوب المنطقة.

مراسم الاحتفال

كان الرئيس الأمريكي أوباما قد أقام حفلاً في البيت الأبيض لإطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفي بداية الحفل رحب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بضيوفه، وقال: اليوم «الخميس» يستأنف الفلسطينيون والإسرائيليون المحادثات بعد ما يقرب من عامين من التوقف.

أضاف: إن المحادثات قائمة علي إقامة دولتين دولة إسرائيلية وفلسطينية يعيشان جنبا إلي جنب في أمن وسلام ثم أعطي الكلمة للرئيس مبارك.

دعم الشعب الفلسطيني

وأكد الرئيس مبارك في كلمته استمرار مصر في دعمها للشعب الفلسطيني في قضيته العادلة ومواصلة جهودها من أجل تحقيق تطلعاته واستعادة حقوقه المشروعة.. وقال: إن مصر ستظل إلي جانب الشعب الفلسطيني إلي أن تقوم دولته المستقلة.

وقال الرئيس: إن التوصل إلي السلام العادل يتطلب من إسرائيل اتخاذ قرارات مهمة.. لافتا إلي أن الاستيطان علي الأرض الفلسطينية المحتلة يتم بالمخالفة للقانون الدولي، وهو لن ينشيء لإسرائيل حقوقا أو يحقق لها سلاما أو أمنا.

وطالب الإسرائيليين باغتنام الفرصة الحالية وألا يدعوها تفلت من بين أيديهم، وقال «اجعلوا السلام الشامل هدفا.. ومدوا أيديكم لتلاقي اليد العربية الممدودة إليكم بالسلام».

وأشار أوباما إلي أن الزعماء المشاركين يعتبرون امتدادا لمن أطلقوا المسيرة، ومن بينهم الرئيس الراحل أنور السادات وإسحاق رابين ومناحم بيجن والعاهل الأردني الراحل الملك حسين.

وقال: «إننا نواصل الجهد الذي أطلقه هؤلاء الزعماء، ونقف علي أكتافهم ونواصل العمل الذي بدأوه، والوقت قد حان لكي نسأل أنفسنا هل نملك الشجاعة والحكمة التي كانوا يمتلكونها؟

المهمة ليست سهلة

ثم ألقي العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني كلمة أكد فيها أن المهمة الموجودة ليست سهلة علي الإطلاق.. وقال «لمدة عقود وعقود كان هناك صراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وعاني الرجال والنساء والأطفال من ويلات الحروب وويلات هذا الصراع وفقدت الكثير من العائلات من يساعدهم علي الاستمرار في حياتهم بشكل أفضل.. كان كثير من الغضب والاحباط، وكان هناك تغذية لهذا الاحباط بالمزيد والمزيد من الصراعات، تعقد الموقف للغاية حتي أنه صعب مخاطبته بشكل أفضل حتي يتمكن الإسرائيليون والفلسطينيون من إيجاد حل لهذا الأمر.

وشدد العاهل الأردني علي ضرورة بذل الجهود لتحقيق النجاح، الذي هو هدفنا اليوم حتي يتمكن الإسرائيليون والفلسطينيون من تحقيق السلام والاستقرار وحتي يتمكن النساء والرجال من تحقيق مستقبل أفضل وحياة أفضل من التي يعيشونها.

وقال إننا يجب أن ندفع للسلام أن يسود، وإن فشلنا في تحقيق هذا الغرض سيكون نجاحا للحروب والغضب والمزيد من المعاناة التي سوف تعانيها كل شعوب المنطقة.

وأضاف: إن السلام والاستقرار هو حق لكل فرد من أفراد المنطقة، ولكل شعوب المنطقة من الإسرائيليين والفلسطينيين والعرب علي حد سواء.. ويجب أن يكون هناك إقامة لدولة إسرائيلية وفلسطينية بناء علي السلام العادل والشامل من أجل تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة بأثرها.

شالوم

ثم القي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كلمة أعرب فيها عن سعادته لوجوده من أجل بدء الجهود المشتركة في إقامة تحقيق سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال نتانياهو: إن السلام الدائم هو السلام بين الشعوب، بين الإسرائيليين والفلسطينيين ويجب أن نتعلم كيفية التعايش معا، وأن نعيش جنبا إلي جنب ومع بعضنا بعضا.

وأضاف: إنني كنت أحمل قضية إسرائيل طوال حياتي ولكنني لم أحضر هنا لأقدم حججا بل لأقدم وأصنع السلام.. مشيرا إلي أنه لم يأت لكي يقوم بلعبة اللوم التي يخسر فيها كل الأطراف الذين لم يريدوا السلام.

وأشار نتانياهو إلي أنه بدأ كلمته بالعبرية وهي «شالوم» أي السلام، لأن هدفه هو السلام وتحقيق سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين ولا نسعي أبدا لفترة مختصرة أو استراحة قصيرة بيننا وبين الفلسطينيين وبين أطراف الإرهاب بل سلام.

تجميد الاستيطان

ثم ألقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلمة قال فيها إننا سوف نتوجه نحو إطلاق هذه المفاوضات ونحن مدركون للمصاعب والعقبات التي تقف أمامنا ومستوعبون لدروس التجارب السابقة، ونؤكد باسم منظمة التحرير الفلسطينية أننا سنعمل بكل تصميم وجدية ونية صادقة من أجل إنجاح هذه المفاوضات.

وجدد التزامه بتنفيذ كل ما يترتب من التزامات داعيا الجانب الإسرائيلي لتنفيذ التزاماته وبخاصة وقف الأنشطة الاستيطانية كافة.

وأكد عباس أن الدعوة لتنفيذ الالتزامات وكذلك رفع الحصار المفروض علي غزة وانهاء الاغلاق والحواجز التي تخالف حق الفلسطينيين في الحياة والتحرك لا تشكل شروطا مسبقة وإنما هي تنفيذ لتعهدات والتزامات سابقة.

وأضاف: إننا سوف نبذل كل جهد ممكن وبلا كلل أو ملل لكي تصل هذه المفاوضات إلي غايتها وأهدافها في معالجة جميع القضايا، قضايا المرحلة النهائية القدس واللاجئين والمستوطنات والحدود والأمن والمياه، ومن ثم الافراج عن جميع المعتقلين بغية تحقيق السلام الذي تتوق إليه شعوب منطقتنا.. السلام الذي يحقق الحرية والاستقلال والعدالة للشعب الفلسطيني في وطنه والشتات والذي يعاني أشد المعاناة منذ عقود.. السلام الذي يصحح الظلم التاريخي الذي لحق بشعبنا والذي يحقق الأمن والأمان له وللشعب الإسرائيلي ويفتح أمامهما وأمام شعوب المنطقة حقبة من السلام العادل علي المسارات كافة وحقبة من الاستقرار والتقدم والرخاء.

وأضاف: إن مشاركة الرئيس مبارك والملك عبدالله دلالة علي الدور الجوهري والفاعل والمتصل لجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية في دعم فرص تحقيق السلام وهو دور متصل بالموقف الذي عبرت عنه مبادرة السلام العربية التي جسدت اجماع الدول العربية وبالتالي الدول الإسلامية أيضا علي تحقيق السلام الشامل والعادل علي المسارات كافة في منطقتنا بما في ذلك المسار السوري الإسرائيلي واللبناني الإسرائيلي وقدمت فرصة مخلصة وثمينة لصنعه.

وقال عباس «لقد حان الآن صنع السلام وانهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967 ونيل الشعب الفلسطيني الحرية والاستقلال والعدالة، مشيرا إلي أنه حان الوقت لتكون هناك دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة إلي جانب دولة إسرائيلية ووضع حد نهائي للصراع في منطقة الشرق الأوسط.

طريق طويل

وأعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في ختام الحفل، عن شكره لكل الزعماء والقادة لهذه الكلمات الرائعة.. وشكر أيضا وفود الدول المشاركة في الحفل.. وشكر الجميع علي كل الأداء الرائع الذي قاموا به، مشيرا إلي أن هذه مجرد بداية.

وقال «أمامنا طريق طويل.. وأننا نقدر ما قام به القادة اليوم للقيام بدفع عملية السلام قدما خاصة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وأكد أوباما أن هذه الخطوة ليست بالسهلة عليهما علي الإطلاق ولكنها توحي بإيمانهما القومي بهذه القضية وبشرعيتها وبأهمية تحقيق السلام واتخاذ هذه الخطوة الصعبة والتي تعتبر اختبارا لحكمتهما وشجاعتهما ورؤيتهما للمستقبل.

وقال «كلي أمل ويقين أننا سوف نتمكن من تحقيق هدف تجمعنا.. شكرا لكم جميعا».

وصافح أوباما الزعماء الأربعة علي الترتيب، الرئيس حسني مبارك والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وغادر الزعماء الخمسة قاعة الحفل وهم يتبادلون مع بعضهم أطراف الحديث.

- «أمن الثقافة» يطالب بإخلاء «مبني شركس» وغرفة تحكم لمراقبة مسارح العتبة

أكد العميد هشام فرج رئيس الإدارة المركزية للأمن بوزارة الثقافة أنه تم وضع مجموعة من التوصيات في اجتماع طارئ مع الدكتور أشرف زكي رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والشيخ عبداللطيف رئيس قطاع الفنون الشعبية أمس الأول، تتضمن إغلاق المخازن التي تتبع قطاع الفنون الشعبية والمسرح بمبني شركس وإخلائه من الموظفين بسبب جود مشاكل تأمينية ولفت إلي أنه طلب تزويد المسارح ببوابات إلكترونية، وتعميم نظام المراقبة عن طريق غرفة تحكم مركزية، وزيادة عدد أفراد الأمن المزودين بأجهزة لاسلكية، وتدريب 25% من العاملين علي أعمال الحماية المدنية، وإنشاء غرفة تحكم للمراقبة بين المسارح الثلاثة بالعتبة (القومي ــ الطليعة ــ العرائس) وأخري بين السيرك والبالون.

وبينما شب فجر أمس حريق بغرفة عشوائية تقع ضمن المبني المخصص لفرقة رضا بمسرح البالون، وأثبتت المعاينة المبدئية نشوب الحريق بسبب ماس كهربائي، وقد تمت السيطرة علي الحريق في غضون 30 دقيقة وتقررت إزالة الغرفة وبدء التحقيق لمعرفة ملابسات الواقعة. قرر الوزير فاروق حسني إغلاق متحف دنشواي بالمنوفية حتي إتمام عمليات التطوير، للقضاء علي أي احتمال بتعرض محتوياته للسرقة.

في سياق متصل قال الدكتور سمير صبري محامي محسن شعلان إنه تقدم أمس الأول للنيابة العامة بمستندات توضح سلامة موقف موكله وأوضح أن الوزير كان علي علم بحالة المتحف، وعدم قدرة «شعلان» علي التصرف إلا في نطاق مبلغ 300 ألف جنيه.

- عمرو أديب يتزوج غادة عبدالرازق.. بعد مدحت صالح

في محاولة لجذب الانظار لمسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة» الذي أثار استفزاز الجمعيات النسائية من ازدرائه للمرأة الممرضة وسيدة الأعمال، أقامت الشركة المنتجة جائزة حول من هو الزوج الخامس، وحلها يظهر في الحلقات القادمة التي نكشفها للمشاهد، فهو الإعلامي الكبير عمرو أديب الذي يعرض عليها الزواج في الحلقة الأخيرة خلال استضافته لها في برنامجه،

وكانت الشركة المنتجة قد أعلنت عن أن قيمة الجائزة 100 ألف جنيه لمن يتعرف علي اسم الزوج الخامس وطرحت عدة خيارات مضحكة منها لاعب الكرة «بيكهام» والنجم العالمي براد بيت، وخلال البرنامج يتبادلا عمرو وزهرة نظرات الإعجاب ويتحدث معها عن الرجال في حياتها ثم توجه له سؤال هل أنت متزوج إلي أن يتفقا علي الزواج في النهاية ويأتي المشهد الذي يقوم أديب فيه بتلبيسها «الدبل»، والزوج الرابع لزهرة بعد حسن يوسف وباسم ياخور وأحمد صلاح السعدني هو المطرب مدحت صالح.

- طوني خليفة يعاير بسمة بجدها اليهودي ونوال السعداوي تتهم «2*2» بالفرقعة

< لوسي قالت في برنامج «الجريئة والمشاغبون» أنها بدأت ممارسة الرقص وعمرها 11 سنة حتي تعتمد علي نفسها وتنفق علي أسرتها لذلك لم تعش طفولتها ولكنها تشعر بأنها مازالت طفلة وذكرت لوسي أنها تضطر أحيانا لاستخدام «جواز السفر الأمريكي» حيث تتردد علي معاهد الرقص لإعطاء دورات تدريبية مؤكدة أن الراقصات الأجنبيات هن الأصل وأنها تعلم ابنها الدين بنفسها حيث يدرس بمدرسة أمريكية.

< عبر الشيخ يوسف البدري عن انزعاجة من وصف الصحافة له بأنه يلاحق نوال السعداوي قضائيا وقال إن تصريحاته هي رد علي أسئلة الصحفيين بخصوص آرائها عن الحرية الجنسية للمرأة ونسب الطفل للأم وقال البدري إنه يختلف مع الإمام الراحل محمد طنطاوي بسبب موقفه من ختان الإناث الموافق لموقف نوال السعداوي.

ورداً علي سؤال في برنامج «2*2» بأن البدري في بداية حياته أسس فرقة مسرحية وحاول العمل في روزاليوسف قال إن «ربنا هداه» وشبه نفسه في ذلك بأن موقفه معاكس لأم كلثوم التي بدأت حياتها بالغناء للرسول ثم تغنت للحب وقضت حياتها في المعصية.

وقالت نوال السعداوي في نفس البرنامج أنها لا تثير الزوابع ولكن تقصد طرح أفكار وأنها عاشت 60 سنة من المعارك الفكرية ولكن المشكلة أن المجتمع يضع حجاباً علي العقل وقالت إنها تعتبر العمل عبادة ولا تؤمن بالطقوس لذلك فهي غير مقتنعة بالحج وأنه لا شاغل لرجال الدين سوي الجنس وجسد المرأة وتغطيته كما أوضحت السعداوي أنها تحب آراء الشيخ جمال البنا ورفضت مخاطبة البدري والرد عليه وقالت إن حوارها في البرنامج أصابها بخيبة الأمل لأنه لا يهدف سوي للفرقعة وإثارة الجدل.

< حالة من الاستفزاز فرضها طوني خليفة علي الفنانة «بسمة» في حلقة بلسان معارضيك أمس الأول خاصة عندما قال لها «إذا بوليتم بجد يهودي فاستتروا» فردت عليه وقالت لن أرد علي هذه السخافات وجدي يوسف الشريف أسلم وبالتالي أصوم وأصلي وأؤدي كل الشعائر الإسلامية شأني شأن سائر المسلمين كما أن يهودية جدي ليست سبة أو شتيمة وهو مؤسس الحزب الشيوعي في مصر .

بسمة نفت خلافها مع الفنانة حلا شيحة بعد أن قابلتها عقب ارتداء النقاب حيث دعتها شيحة إلي ترك الفن والحجاب وقالت هي كانت مجرد وجهات نظر وليست «خناقة» كما صورتها الصحف ولم يحدث شجار بيننا.

< أكد وزير الاستثمار محمود محيي الدين أنه لا يبالي بترك الوزارة في أي وقت لأنه شاهد الكثير من أقاربه يتركون الكرسي وقال في «دوام الحال» مع لميس الحديدي: «شاهدت العديد من أفراد أسرتي بعد ترك المنصب وقد مارسوا حياتهم بشكل طبيعي» وأضاف: «أتذكر زكريا محيي الدين الذي كان يكتب علي مكتبه «المناصب لا تدوم» وتعلمت منه كثيراً وبالتالي أنا ليست خائفاً من ترك الوزارة بعد قضاء 6 سنوات فيها».

وحول الهجوم الذي واجهه في مشروع الخصخصة والصكوك وتخلي الحكومة عن مساندته حينها نفي محيي الدين ذلك مؤكداً أن رئيس الوزراء أحمد نظيف ويوسف بطرس غالي وزير المالية وعائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة ساندوه في هذا الشأن.

وفيما يخص تردد الأنباء عن عدم دفاعه عن الوزير أحمد المغربي فيما نسب إليه من شرائه لأراضي التحرير المعروفة أوضح أنه لن يتحدث في هذا الأمر نظراً لأن الشركة المعنية بأراضي التحرير قطعت الشك باليقين.

- 3 أشقاء يقطعون العضو الذكري لخطيب شقيقتهم بـ«الدقهلية»

شهدت بحيرة المنزلة في الدقهلية أبشع جريمة خلال شهر رمضان.. اقدم ثلاثة أشقاء بقرية العصافرة علي استدراج خطيب شقيقتهم وقطعوا عضوه الذكري والقوه للكلاب الضالة عقابا له علي إقامة علاقة جنسية مع خطيبته.

مستشفي الطوارئ بالمنصورة استقبل «أ.م» عامل في حالة خطرة بعد قطع عضوه الذكري.. وأكدت التحريات أن أشقاء خطيبته الثلاثة استدرجوه إلي شاطئ بحيرة المنزلة وقطعوا عضوه بعد أن عاشر شقيقتهم معاشرة الأزواج، القي القبض علي الأشقاء واحيلوا للنيابة التي قررت حبسهم وتولت التحقيق.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- انقلاب مقطورة محملة بأنابيب البوتاجاز على طريق المنصورة القاهرة

تسبب انقلاب سيارة نقل بمقطورة محملة بأنابيب بوتاجاز فى تعطل الحركة المرورية على طريق المنصورة القاهرة لأكثر من ساعتين، وقامت قوات الدفاع المدنى والإنقاذ والمرور بتنظيم الحركة والسيطرة على الوضع لحين الانتهاء من رفع السيارة والمقطورة دون وقوع أى إصابات أو خسائر فى الأرواح.

وكان اللواء محمد طلبة، مدير أمن الدقهلية، قد تلقى إخطارا يفيد بانقلاب السيارة والمقطورة فى المنطقة ما بين أجا وميت غمر ومحملة بمئات من الأنابيب، فأمر على الفور باستدعاء قوات الإنقاذ والدفاع المدنى وسيارات الإسعاف لإنقاذ المنطقة تحسبا لوقوع أى مخاطر، كما تم استدعاء سيارات الإسعاف والمطافئ حتى تم رفع السيارة والمقطورة من على الطريق لتسيير الحركة المرورية.

وتبين من المعاينة المبدئية أن الإطار الخلفى للسيارة النقل التى تحمل أرقام 17991 والمقطورة رقم 5689 قد انفجر ولم يستطع السائق السيطرة على السيارة، مما أدى إلى انقلابها وانتشار الأنابيب على الطريق، تم إنقاذ المنطقة من كارثة مروعة وتم رفع السيارة والأنابيب ولم تسفر عن أى إصابات أو خسائر.

- خبراء: بيع حصة "المملكة القابضة" فى فندق الفور سيزون مؤشر لسحب استثمارات الوليد بن طلال من مصر.. وتنويع لمحفظة "طلعت مصطفى" التمويلية

قال المهندس صلاح حجاب رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال، إن شراء مجموعة طلعت مصطفى القابضة لحصة رجل الأعمال الوليد بن طلال فى فندق الفور سيزون القاهرة – نايل بلازا مؤشر إيجابى يدل على قوة هذه المجموعة ككيان اقتصادى فى مصر بالرغم من مشكلة هشام طلعت مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة.

وأضاف حجاب أن شركة طلعت مصطفى قامت بهذه الصفقة كنوع من تنويع المحفظة التمويلية والاقتصادية لديها، كما أن لديها القدرة على شراء العديد من الأصول فى مختلف المجالات، مشيرا إلى أن عملية الشراء تمت بين شركتى "طلعت مصطفى" و"المملكة للاستثمارات" فقط فى ملكية الفندق دون تغيير فى الإدارة القائمة على تشغيل الفندق.

ويتفق الدكتور عبد المطلب عبد الحميد عميد مركز البحوث الاقتصادية بأكاديمية السادات مع حجاب فى أن شراء "طلعت مصطفى" لباقى حصة فندق الفور سيزون يعد مؤشراً إيجابياً، والتى جاءت فى الوقت المناسب بعد اتخاذ عدة خطوات سابقة تدعم موقف المجموعة فى السوق الاقتصادية المصرية كمشاركة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى فى سداد مديونيات "الريان" وما سبقه من حفظ البلاغات المقدمة ضد "مدينتى".

فيما يرى عبد الحميد أن هذه الصفقة تعد من ناحية الوليد بن طلال مؤشر لتراجع استثماراته فى مصر، خاصة أنه قام ببيع حصته فى فندق الفور سيزون شرم الشيخ من قبل، وربما يرجع ذلك إلى وجود توجهات جديدة لدى رجل الأعمال بن طلال فى بلاد أخرى، وهو ما يدل على أنه وجد مناخ الاستثمار المصرى غير مواتى له، حسبما قال.

فيما أشار محمد النجار (محلل مالى) إلى أن هذه الخطوة التى اتخذتها مجموعة طلعت مصطفى تزيد من ثقة المستثمريين وتشجعهم على ضخ أموالهم فى القطاع السياحى، والتى توضح المؤشرات العامة أن المستقبل له الفترة المقبلة.

وأضاف النجار أن توجه "طلعت مصطفى" لشراء باقى الحصة فى الفندق وتخطيطها لشراء فنادق أخرى الفترة القادمة يعد مؤشراً لرغبة المجموعة فى التخلص من الشراكات الموجودة معها لتصبح كياناً اقتصادياً قوياً ومنفرداً فى امتلاك كبرى الأصول العقارية والسياحية فى مصر.

وأكد المحلل المالى أن تأثير هذه الصفقة ساهمت فى ارتفاع أسهم "طلعت مصطفى" بالبورصة، لكنه بشكل أقل قوة من حدث حفظ البلاغات المقدمة من نواب مجلس الشعب ضد "مدينتى" والتى سبقتها بعدة أيام.

وكانت قد أعلنت شركة طلعت مصطفى القابضة أمس الأربعاء، أن الشركة العربية للفنادق والاستثمار السياحى التابعة لها قد وقعت اتفاق استحواذ على حصة شركة المملكة القابضة المملوكة لرجل الأعمال السعودى الأمير الوليد بن طلال والبالغة 43.7% فى فندق فورسيزونز القاهرة - نايل بلازا بقيمة إجمالية بلغت 145 مليون دولار.

وذكرت الشركة فى بيان لها أن حصتها فى فندق فورسيزونز القاهرة تصبح 100% بعد الصفقة، موضحة أن عملية الاستحواذ تأتى تماشياً مع استراتيجية المجموعة التى تهدف إلى زيادة حصة الدخل الثابت والمتكرر فى إجمالى الإيرادات المجمعة عن طريق عدد من البدائل منها الاستثمار المباشر فى أصول قائمة ومربحة لزيادة القيمة المضافة لمساهمى رأس المال والحد من المخاطر.

وتمتلك المجموعة حاليا 875 غرفة فندقية عاملة و1725 غرفة تحت الإنشاء، وذلك فى ظل خطة تهدف إلى رفع عدد الغرف العاملة إلى 5 آلاف غرفة خلال السنوات الخمس المقبلة.

- لوس أنجلوس تايمز: توحيد الأذان لن ينجح فى مصر

استبعدت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية نجاح محاولة وزارة الأوقاف المصرية بتوحيد الأذان فى مساجد القاهرة، التى يتجاوز عددها الـ4500 مسجد وزاوية.

وبررت الصحيفة وجهة نظرها قائلة، أسباب ذلك ترجع إلى افتقار الحكومة المصرية لأحدث وسائل التكنولوجية التى تمكنها من بث الأذان خلال موجات الراديو، ولاعتياد أهالى بعض الأحياء والمناطق على أصوات أئمة الزوايا.

وقالت لوس أنجلوس تايمز فى تقرير أعده جيفرى فليشمان، إن المؤذن فى مصر يعد تمييزا نادرا، فهو الصوت الوحيد الذى يبعث على الراحة فى الكثير من الأحياء، ولكن مصدر راحة شخص أحيانا يكون مصدر ضوضاء لشخص آخر.

وتقول وزارة الأوقاف، التى تشرف على مساجد الدولة، إن أصوات الأذان التى تخرج من المساجد والزوايا فى وقت واحد تخلق جوا من الضوضاء غير المحببة، ولا تبعث على الصفاء، لذا قررت الوزارة أن توحد الأذان فى جميع مساجد القاهرة، الأمر الذى تصفه بأنه يتناسب مع قداسته.

"نداء الصلاة فى مصر بات يتسم مؤخرا بالفوضى التى يتخللها حرب لمكبرات الصوت، وهذا لا يتناسب مع روحانية الأذان"، هكذا أكد وزير الأوقاف، حمدى زقزوق، مضيفا "والأذان الموحد سيجلب هذه الروحانية مرة أخرى، لأن هدفه الرئيسى جذب الناس للصلاة".

وتعتبر هذه الخطة الطموحة جزءا من مشروع قومى بدأ تفعيله هذا الشهر فى الإسكندرية، وتقبلت أكبر المساجد هذه الفكرة، ولكن نظرا للمشكلات الفنية التى واجهت مخطط الوزارة حدثت بعض التأجيلات، ونظرا لأن مصر دولة لا تتبع فيها دائما القوانين، فالكثير من المؤذنين لن يتخلوا عن مكبرات الأصوات وسيعكفوا على نداء الصلاة.

- سكوبى تؤكد على دعم أمريكا للديمقراطية وحقوق الإنسان بمصر

أكدت مارجريت سكوبى سفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة على تركيز أمريكا على دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان فى مصر من خلال دعم المجتمع المدنى الذى يعد مصدراً للإبداع الاجتماعى والاقتصادى والسياسى، الذى سيعود بالنفع على جميع أرجاء مصر.

وأشارت سكوبى إلى عمق العلاقات المصرية الأمريكية فى شتى المجالات مؤكدة أن مصر شريك قوى للولايات المتحدة فى تحقيق السلام بالمنطقة، لافتة إلى وجود مجلس لحوار الأديان بكل مدينة أمريكية يرعى الاحتفالات والمناسبات الإسلامية والمسيحية واليهودية والمناسبات الأخرى مستضيفة الطوائف الأخرى.

وأكدت فى كلمتها خلال حفل الإفطار الذى نظمه المركز الثقافى الأمريكى بالإسكندرية اليوم الخميس، على الجهود التى تبذلها حاليا الولايات المتحدة ومصر فى حل النزاع الفلسطينى الإسرائيلى بالنجاح للوصول إلى اتفاق عادل للطرفين يحقق روح التآخى والتسامح، والوصول إلى حلول تضمن تحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة.

كما قرأت مارجريت على الحضور رسالة الرئيس أوباما لشهر التى أكد فيها على أن الولايات المتحدة بدأت فى زيادة دعمها للتعليم فى مصر، وزيادة التمويل المخصص للدراسات العليا فى الولايات المتحدة، بالإضافة إلى التوسع فى التعاون العلمى عن طريق مضاعفة المشاركة فى الصندوق الأمريكى المصرى المشترك للعلوم والتكنولوجيا من خلال التركيز على دعم دراسة العلوم.

وقالت إن المؤسسة الأمريكية للاستثمار الخاص فى الخارج وافقت على اعتماد 455 مليون دولار لتمويل ودعم، وإنشاء 5 صناديق استثمار خاصة تم تصميمها لتعظيم مساهمات القطاع الخاص لتعزيز التقدم التكنولوجى فى الشرق الأوسط وشمال أفريقا.

وحضر الحفل محافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب ومدير المركز الثقافى الأمريكى بالإسكندرية بريدجت ولكر وعدد من رجال الدين الإسلامى والمسيحى والعديد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالإسكندرية.

- أهالى "عشش زرزارة" يطالبون جمال مبارك بالتدخل لإنقاذهم

نظم أهالى "عشش زرزارة" عصر اليوم، الخميس، وقفة احتجاجية جديدة أمام مبنى محافظة بورسعيد، وحاولوا التوجه إلى المبنى الرئيسى لمقابلة الدكتورة فايزة أبو النجا، وزيرة التعاون الدولى، أثناء اجتماعها مع وزيرى الرى والزراعة مع محافظ بورسعيد لكشف وعود المحافظ والحزب الوطنى الواهية، والتى لم تنفذ حتى الآن، بخصوص توفير مساكن بديلة لهم، إلا أن الأمن منعهم وتعدى عليهم ومزق ملابسهم.

ورفع الأهالى لافتات تطالب جمال مبارك بالتدخل لحل أزمة عشش زرزارة البؤساء
كما كتب بعض الأهالى على صدرهم "حسبنا الله ونعم الوكيل فى محافظ بورسعيد"، مؤكدين لليوم السابع أن المحافظ والأجهزة المعاونة له باعوا الوهم لضحايا الحريق وتركوهم فى العراء للفئران التى أكلت الأطفال والأمراض التى أصابتهم بسبب إهمال المحافظ وفشله فى احتواء أزمة 26 أسرة التهمت عششهم النيران، ولم يجدوا مأوى سوى أنقاض عششهم يفترشونها.

وأضاف المتجمهرون أنه لن يهدأ لهم بالا حتى يحصلوا على مسكن صحى لأطفالهم، موضحين أن رجال الأعمال بالحزب الوطنى وعدوهم بمنحهم 3000 وحدة سكنية من وحدات الأسر الأولى بالرعاية بعد التفاوض مع المحافظ بهدف القضاء على العشوائيات وفى مقدمتها زرزارة التى أصبحت صداعا مزمنا لكافة الأجهزة التنفيذية، ولكن جاءت كل تصريحات وعود رجال الحزب وردية من أجل الدعاية الانتخابية.

- "الجماعة الإسلامية" تعلن تأييدها جهود شيخ الأزهر الإصلاحية

أعلنت الجماعة الإسلامية رسميا تأييدها لخطوات ومواقف الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر، فيما يتعلق بدور الأزهر الحقيقى وخططه تجاه التعليم الأزهرى وكذلك موقفه من الكنيسة الغربية.

وأكد د.ناجح إبراهيم المتحدث باسم الجماعة والرجل الثانى بها، أن تصريحات شيخ الأزهر جاءت كاشفة لواقع الأزهر اليوم وواقع العالم الإسلامى، مضيفا أن رغبة د.الطيب فى الإصلاح رغبة محمودة تؤيدها الجماعة وتقف معها، مشددا على أن حال الأزهر يهمهم.

وأوضح إبراهيم فى تصريحات صحفية أنهم استبشروا بتولى د.أحمد الطيب لمنصب المشيخة، ووصفه بأنه عالم فاضل أفنى حياته فى خدمة العلم درساً وتدريسا، كما أنه يتمتع بقوة فى الحق مع عفة فى اللسان وزهد فى الدنيا، وهى صفات يلمسها كل من يستمع إلى حديثه المفعم بالأسى والمبشر بالخير أيضاً.

ونفى إبراهيم ما يردده البعض من سعى الحركة الإسلامية لاحتلال دور الأزهر، متهما من يردد هذا بأنه يريد الوقيعة بين الحركة الإسلامية والأزهر، مضيفا أن الأزهر مكانته محفوظة ودوره فى خدمة الإسلام وقضاياه لا ينكره إلا جاحد، ملفتا إلى أن دورهم مكمل لدور الأزهر ومعاون له، مشيرا إلى أن طريق الدعوة الإسلامية طريق واسع وكبير يحتاج إلى جهود كل المخلصين فى إطار تكاملى بديع. قائلا "نحن من جانبنا نتمنى كل التوفيق للدكتور الطيب فى مهمته الإصلاحية داخل الأزهر، لأننا نوقن أن كل خطوة إصلاحية داخل الأزهر هى خطوة إيجابية على طريق خدمة الإسلام وقضاياه".

وعلقت الجماعة على حديث الطيب لبرنامج "الطبعة الأولى" عبر شاشة قناة دريم الفضائية مؤخرا، ووصفته بالحديث الرائع، وقالت عبر موقعها الإلكترونى إن الله قدر لهذا الصرح العظيم هذه الشخصية الرائعة التى تحمل فى داخلها انتماءً غير محدود لهذه المؤسسة الإسلامية السامقة، كما أنه يحمل هماً عظيماً بدا واضحاً فى صوته المتهدج، وقسمات وجهه الحزين الذى ارتسمت عليه أمارات الحزن على ما أصاب الأزهر وأصاب العالم الإسلامى من تراجع.

وكان الطيب أكد فى حديثه لبرنامج "الطبعة الأولى" أن التعليم يحتاج ثورة لا رحمة ولا هوادة فيها لإنقاذ التعليم، سواء فى الأزهر أو غيره، وأضاف أن الإسلام حضارة عالمية بعلومها ومعارفها وثقافتها وفنونها وأدبها وتراثها الديني، محذرا من أنه لو استمر الأمر فى هذا الطريق البائس، فلن يمر أكثر من عشرين عاماً، ولن تجد من يفهم فى كتبنا إلا الكاثوليك واليهود فى الغرب، وهذا جرس إنذار، مشدداً على أن أجندة الأزهر تعبر عن أنه مؤسسة علمية أكاديمية ثقافية تحافظ على وسطية الإسلام والتراث الإسلامى والسلام الإسلامى فى الداخل والخارج، ودورنا مع الدولة أننا إذا وجدنا أمراً لا يقره الأزهر فدورنا لا يتعدى الناصح، مضيفا لسنا حزباً ولا منظمة ولا حركة مسلحة.. ولو كنت كذلك لافتقدت وسطيتى.

- "حرب" يتهم الأحزاب المشاركة فى الانتخابات بعقد صفقة مع النظام

اعتبر الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية أن الأحزاب والقوى السياسية التى ستخوض انتخابات مجلس الشعب المقبلة لديها استعداد لإجراء صفقة مع النظام، مؤكداً أن الحزب الوطنى هو الذى يحدد مصير الانتخابات فى مصر.

وقال أسامة فى تصريحات على هامش حفل الإفطار الذى نظمه الحزب أمس: "نحن نعلم تماما أن الانتخابات فى مصر يحددها الحزب الوطنى، وهو الذى يحدد كم نائب سينجح من الإخوان أو الوفد أو التجمع، ونحن فى حزب الجبهة نرفض هذا الأمر، ولذلك قاطعنا الانتخابات، أما هم فلديهم استعداد لدخول الانتخابات وإجراء صفقات مع النظام وهذا أمر آخر".

وأكد أسامة أنه لا يمكن لأحد أن يجزم بعدم وجود صفقة انتخابية، إلا أنه وصف كلمة صفقة بالكلمة الفضفاضة، وأضاف: "ليس من الضرورى أن يجلس رئيس أى حزب مع صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطنى ليتفق معه على نسبة المقاعد التى سيحصل عليها، ولكن ربما تحدث تفاهمات وترتيبات تتضمن إخلاء الدوائر أمام مرشحى الحزب على سبيل المثال".

وأشار حرب إلى أن الشائعات تؤكد أن الدولة تريد أن يحل "الوفد" محل الإخوان واصفا هذه الفكرة بالمخجلة إذا حدثت بالفعل، كما توقع أنها ستؤدى إلى حدوث مشاكل فى صفوف المعارضة.

وأبدى حرب اعتراضه على إحالة الضمانات التى أعدها ائتلاف الأحزاب إلى صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطنى، والذى أعلن بدوره فى حواره مع اليوم السابع أنه سيحيلها إلى هيئة مكتب الحزب الوطنى، وقال: "كنت أعتقد أن الضمانات ستقدم إلى الرئيس وليس إلى السيد صفوت الشريف، لأن الحزب الوطنى ليس الجهة التى تقدم إليها الضمانات نظرا لأنه حزب منافس".

كما رفض وضع إجراء الانتخابات بالقائمة النسبية على رأس الضمانات الانتخابية التى تقدمت بها الأحزاب، مشيرا إلى أن حزب الجبهة يرى أن الإشراف القضائى وسلامة إجراء العملية الانتخابية أهم من القائمة النسبية. وعلق على تصريحات صفوت الشريف التى قال فيها إن الحزب الذى لا يشارك فى الانتخابات سيتحول إلى جمعية خيرية فى إشارة إلى حزب الجبهة قائلا: "من حق صفوت الشريف أن يقول هذا الكلام الدعوة لمقاطعة الانتخابات لها ما يبررها ويعبر عن المطالبة بانتخابات حرة ونزيهة".

ووصف حرب حملات دعم ترشيح جمال مبارك لرئاسة الجمهورية بالهزلية، حيث أكد أن القوى السياسية المصرية فى غالبيتها العظمى ترفض مشروع التوريث تماما، وبالتالى فإن أى حملات من هذا النوع ذات طابع هزلى.

وأكد حرب أن الرئيس مبارك هو مرشح الحزب الوطنى فى انتخابات الرئاسة القادمة، وقال أتصور أن الرئيس مبارك سيظل فى منصبه مدى الحياة، مشيرا إلى أن احتمالات التوريث ضعيفة جدا فى مصر، واعتبر أن دعوة الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية للعصيان المدنى فى مصر ليست بعيدة عن الواقع.

- نور: تأييد سعد الدين لترشح "جمال" أضر بالليبرالية

أكد الدكتور أيمن نور زعيم حزب الغد، أن توقيع د.سعد الدين إبراهيم مدير مركز ابن خلدون، على الموافقة على ترشح جمال مبارك للانتخابات المقبلة، أمر "أضر بالحركة الليبرالية ضرراً بالغاً".

وأبدى نور اندهاشاً من موقف سعد الدين إبراهيم، موضحاً أنه كان من أول الناس الذين أثاروا قضية التوريث، وحذر منها، وكان غريباً أن يقدم على مثل هذا التوقيع، وقال نور "أنا مع حريته فى اختيار مع من يتوافق مع قناعاته و لكنى لا أوافق على مبرراته"، حيث إنه بتوقيعه ساند شخصاً له أصلاً حق الترشيح بموجب المادة (76) وتعديلاتها وانتزع هذا الحق من شخص آخر.

وأعرب نور عن سعادته لردة الفعل التى أعقبت التوقيع من الشارع المصرى، حيث أوضحت أن هناك رفض واضح لحالة التوريث فى مصر، نافياً أن يكون أسباب توقيعه تعود إلى سهولة دخوله وخروجه من البلاد، كما أشيع عنه.

جاء ذلك خلال لقاء الإفطار الذى نظمه أعضاء حزب الغد بالإسكندرية أمس بحضور الدكتور أيمن نور رئيس الحزب، والذى عرض فيه نور قضية مشاركة أو مقاطعة الحزب للانتخابات فى إطار ما يقوم به الحزب حاليًا من إعداد تقارير من المحافظات المختلفة حول الموافقة على قرار المقاطعة من عدمه والذى سيتم الإعلان عنه فى منتصف شهر سبتمبر المقبل.

وأوضح نور، أن الحزب سوف يلتزم بقرار القوة الوطنية من حيث المشاركة أو المقاطعة، إلا أنه رفض فكرة المقاطعة السلبية ولكنه أكد على أن الحزب فى حالة اتخاذ قرار المقاطعة لدية حلول بديلة لعدم ترك الساحة خالية أمام الحزب الوطنى، حيث أعلن أن الحزب لن يتخذ أى قرار عقابى ضد أى عضو من أعضاء الحزب ترشح على مبادئ حزب الغد وليس على بصفة رسمية كمرشح الحزب، مشيراً إلى أنه سيقدم كل الدعم لهذا المرشح بشكل شخصى، ومؤكداً فى الوقت ذاته على استعداد الحزب التام لخوض معركة انتخابية قوية، حيث إلى الآن قد تسلم 64 طلب ترشيح ومتوقع ارتفاع العدد إلى 100 طلب بنهاية شهر رمضان.

وأشار إلى أن هناك حالة متقدمة جداً من التفاهم والتنسيق بين أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير، خاصة بعد تراجعه عن موقفه السابق بعدم الموافقة على جمع التوقيعات، إلا أنه تنازل عن هذا الموقف لتقريب وجهات النظر، حيث أكد نور على أن الجمعية الوطنية قد مرت بعدة مراحل مختلفة منذ تأسيسها بعد ولادتها من رحم الحملة المصرية ضد التوريث، حيث مرت مرحلة صعبة جداً على العلاقات بين أطرافها إلى أن وصلت حالياً لدرجة التطابق فى المواقف، حيث لا توجد منافسة بل تنسيق تام، موضحاً تأثره من تراجع دور الدكتور محمد البرادعى فى الجمعية مؤخراً، مشيراً إلى أن تراجع دور البرادعى كان أقل من طموحاتنا فيه، قائلاً "لا تظلموا الرجل فنحن نحاسب البرادعى حسب خيالنا به ووفق ما كنا نتمناه، والبرادعى فى الحقيقة لم يتراجع عن شىء وعد به، فهو ليس أبو زيد الهلالى، وتراجع شعبية البرادعى هو تراجع خيالنا أمام الواقع".

من جهة أخرى، أشار نور إلى أنه يتم حالياً بحث تشكيل حكومة قومية بديلة تشارك بها كافة التيارات الوطنية تقدم بديل للشعب المصرى من حلول ومعالجات مباشرة لقضايا تمس الشعب، حيث سيعمل الحزب فى الفترة القادمة على تركيز الاهتمام بالقضايا الاجتماعية.

يذكر أن أيمن نور قد قام بجولة جديدة فى إطار حملته طرق الأبواب عقب اللقاء بمنطقة المندرة وسيدى بشر وصولاً إلى منطقة ستنالى.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- البرادعي يعود إلى القاهرة بعد غياب شهرين في الخارج

عاد إلى القاهرة مساء اليوم الخميس، الدكتور «محمد البرادعي» المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قادماً من فيينا بعد جولة خارجية استغرقت شهرين.

وقام مندوب من مكتب وزارة الخارجية بمطار القاهرة، بإنهاء إجراءات وصوله على الطائرة المصرية القادمة من فيينا حيث خرج بسرعة من صالة الوصول ولم يكن أحداً في استقباله .

وقد شملت جولة البرادعي أيرلندا وفرنسا والنمسا. وقد حصل البرادعي خلال زيارته لأيرلندا على الدكتوراة الفخرية في القانون من جامعة ترينتي بدبلن كما قضي إجازة في فرنسا والنمسا.

ومن المقرر أن يحضر البرادعي خلال الأسبوع القادم، عدة أنشطة تنظمها «الجمعية الوطنية للتغيير»، بينها حفلات افطار وندوات قبل عودته مرة أخرى للخارج.

كانت «الجمعية الوطنية للتغيير»، دعت جميع الأحزاب والقوى المعارضة إلى مقاطعة انتخابات مجلس الشعب المقبلة، المقرر إجراؤها في نوفمبر القادم في حالة اصرار ورفض النظام على تقديم الضمانات المطلوبة لنزاهة هذه الانتخابات حسب قولها.

- «الإخوان»: تصريحات «الشريف» عن نتائج الانتخابات تؤكد «نية مبيتة» للتزوير

انتقدت جماعة الإخوان المسلمين، تصريحات «صفوت الشريف» الأمين العام للحزب الوطنى، قبل أيام، والتى قال فيها إن «الإخوان» لن يفوزوا فى انتخابات مجلس الشعب المقبلة، بنفس الطريقة التي حدثت فى 2005، واعتبرت أن هذه التصريحات تكشف نية النظام الحاكم تزوير الانتخابات.

قالت الجماعة فى بيان على موقعها الإلكترونى «إخوان أون لاين» إن النظام يريد انتخابات مزورة، مثلما حدث فى انتخابات مجلس الشورى، وأنه جهز عدته لذلك بعيداً عن رأي الجماهير، التي من المفترض أن تملك وحدها الاختيار، وأضافت الجماعة: "النظام يضع حالياً الخريطة السياسية داخل البرلمان قبل موعد إجراء الانتخابات، بل وقبل الإعلان عن فتح باب الترشيح".

وطالب البيان الأحزاب والقوى السياسية فى المجتمع بنبذ الخلافات والاتفاق على موقف موحد لمواجهة ما سماه "تسلط النظام الحاكم" وتحكمه فى مقاليد الأمور بعد أن جلب الكوارث والأزمات فى جميع المجالات.

ووصف الدكتور «محمد مرسي» عضو مكتب إرشاد الجماعة، المسؤول عن الملف السياسى، تصريحات «الشريف» بأنها تعكس ديكتاتورية النظام وتحكمه فى مقدرات الأمور، وقال «مرسى» لـ «المصرى اليوم»: النظام يتصرف كأن مصر (حزب وطنى) فقط دون شعب، والجميع يفكر فى مصالحه فقط». وأضاف: "تصريحات أمين عام الحزب الوطنى عن عدد مقاعد الجماعة فى الانتخابات المقبلة (كلام ضحل وسطحى ومرفوض لأن مصر كبيرة ولا يمكن أن تعامل بهذه الطريقة)".

وتابع: "النظام يمارس القهر الفكرى على البلاد لأنه ضعيف وغير قادر على قيادة الأمة، التى تمتلك شعباً محترماً ولا يمكن أن تكون هذه المعاملة هى جزاؤه". واعتبر «مرسى» تصريحات «الشريف» تؤثر على الأمن القومي وتؤدي إلى عدم استقرار الأوضاع الداخلية وتسىء إلى مصر ونظامها.

- أمريكا أون لاين: إعداد«جمال» يجري منذ 10 سنوات .. وحملة تأييده دليل على أنه المرشح الرسمي لـ«الوطنى»

قال موقع «أمريكا أون لاين» الإخبارى الأمريكى إن إعداد جمال مبارك ليحل محل الرئيس حسنى مبارك يجري منذ ما يقرب من عقد تقريباً، وأن حملة جمع التوقيعات الحالية لتأييد ترشحه للرئاسة هى أول دليل على أن جمال مبارك هو المرشح الرسمى عن الحزب الوطنى.

وأضاف الموقع، فى تقرير له أمس، أن الحملة «العلنية» للترويج لجمال مبارك تعبر عن كسر نمط التملق الرسمى تجاه الرئيس مبارك، مشيراً إلى أن النظام يسعى للحفاظ على المسافة التى تفصله عن ائتلاف جمال مبارك.

وفى تصريح للموقع، قال على الدين هلال، أمين الإعلام بالحزب الوطنى الديمقراطى، إن الرئيس مبارك هو زعيم الحزب بلا منازع، مؤكداً أن الحزب الوطنى سيدعمه بالإجماع إذا اختار أن يترشح لولاية سادسة. وأكد التقرير أنه فى دولة مثل مصر، حيث يحدث كل شىء بموافقة ضمنية من النظام، لا يمكن أن تقوم حملة مثل حملة دعم جمال مبارك دون دعم النخبة، وإلا لما بقيت الملصقات فى الشوارع.

ونقل الموقع عن مصطفى كامل، أستاذ العلوم السياسية فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، قوله إن المحللين يتفقون على أن محاولة جعل الحملة تبدو عفوية تهدف إلى مواجهة الفكرة الشائعة بأن جمال لا يتمتع بشعبية لدى المصريين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق