صحافة الاثنين:مبارك يحرج نظيف-بكري يتهم رئيس الوزراء بإهدار المال العام-أغنياء مصر فى جيب جمال مبارك-خالد سليم ينجو من الموت-السقا وعز معاً لأول مرة






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مبارك يعقد اجتماعاً وزارياً لمتابعة تنفيذ البرنامج الانتخابي- حلم د. نظيف يتحول إلي حقيقة..- سهم طلعت مصطفي يقفز 6%- بكري أمام النيابة: رئيس الوزراء ووزير المالية.. متهمان بإهدار المال العام- السقا وعز.. معاً لأول مرة- جمال حمزة تصالح مع الضرائب- غداً محاكمة سائق المقاولون العرب-

الحكومة تدرس الصيغة النهائية لقانون التأمين الصحى.. وتبحث عن مصادر لتمويله- سعد الدين إبراهيم: «الكونجرس» يتجه للموافقة على مشروع «دعم الديمقراطية فى مصر» خلال أسبوعين- دفاع المتهمة بسرقة مطبعة البنك المركزى يطلب إخلاء سبيلها.. والنيابة تطلب عقابها على "الاختلاس"-

«واشنطن بوست» تروى «عهد مبارك» فى 22 صورة: الرئيس المصرى احتفظ بمنصبه أطول فترة فى القرن العشرين- «النائب العام» يطلب ملفات قضايا «نواب العلاج» و «بلاغ رقية السادات ضد هيكل» و«محرقة نفايات المحلة»- عمر سليمان التقي مشعل في مكة.. وطالبه بالتوقيع علي ورقة المصالحة بدون تغيير-

الرئيس يطمئن علي توافر الكتب المدرسية- المحظورة تزيف الحقائق للتنصل من جرائمها التاريخية- زيادة رسوم النظافة بالغربية- الوزير البرلماني في مرمي النقد السياسي- نيوزويك: أغنياء مصر فى "جيب" جمال مبارك- طوارئ بمطار القاهرة بعد هبوط طائرة ركاب اضطرارياً-

عمرو أديب يغيب عن الظهور على شاشة الأوربت لليوم الثانى على التوالى- كالعادة.. الرئيس مبارك يتدخل فى حل أزمة عقد مدينتى ويحرج حكومة "نظيف".. وخبراء قانون يطالبون بإعادة طرح الأراضى بالمزاد العلنى..ومستشار "طلعت مصطفى" يحذر من انهيار المشروعات الاستثمارية الكبرى-

إحالة مخالفات الرئيس السابق لشركة صيانة القطارات للأموال العامة- قرار لنظيف بتشكيل لجنة قانونية لتنفيذ حكم "مدينتى"- ليبيا تميز بين العمالة المصرية فى دخول أراضيها- فوضى تسيطر على المدارس الحكومية- بكرى يقدم للنيابة حافظة مستندات ضد "غالى" فى قضية قرارات العلاج-

سيدة مصرية تقتل طفليها وتصيب الثالث بجروح- البرادعى: كيف نشارك فى انتخابات تفتقد الحرية- فيلم عن الشواذ المسلمين يثير صخباً واسعاً فى العالم العربى- خالد سليم ينجو من الموت فى حادث بطريق "السخنة"- من المحرض على اغتيال حسن البنا؟- شهاب يعلن الحرب على استخدام الدين فى الانتخابات

وقالت صحيفة الجمهورية :

- مبارك يعقد اجتماعاً وزارياً لمتابعة تنفيذ البرنامج الانتخابي

عقد الرئيس حسني مبارك اجتماعا وزاريا أمس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة لمتابعة تكليفات الرئيس للحكومة في اطار تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس.

حضر الاجتماع د. أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء. ود. يوسف بطرس غالي وزير المالية. وأنس الفقي وزير الاعلام وأحمد المغربي وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. والمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة ود. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم والمهندس علاء فهمي وزير النقل ود. زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية.

صرح د. أحمد نظيف رئيس الوزراء عقب الاجتماع وخلال جولته بالمدرسة التجريبية المتكاملة في مدينة 6 أكتوبر بأن الرئيس حسني مبارك كلف الحكومة بتشكيل لجنة قانونية محايدة لحل موضوع "مدينتي" ودراسة الحلول التي تقدمها الحكومة لضمان قانونيتها وحياديتها. مع الأخذ في الاعتبار حماية حقوق ومصالح جميع الأطراف سواء العمال أو حاجزو الشقق والمستثمرون في المشروع.

قال د. نظيف ان موضوع عقد مدينتي يخضع لدراسة دقيقة من صدور الحكم.. واليوم عقد الرئيس حسني مبارك اجتماعا لمجلس الوزراء. وجه خلاله بضرورة حل القضية وحماية حقوق جميع الأطراف. فالمواطن الذي اشتري شقة في المشروع لم يشتر شقة في صحراء ولكن في مشروع سكني وبالتالي. لابد من اكتمال مشروع مدينتي. كما اننا ننظر إلي الشركة المنفذة باعتبار ان ليس لها ذنب.

أشار إلي أن الشركة ملك للمستثمرين وليس لشخص وهناك عدد كبير من صغار المستثمرين في البورصة يجب حمايتهم.

أوضح نظيف ان الرئيس مبارك استفسر من وزير التربية والتعليم عن مدي توافر الكتب المدرسية.. وقال ان هناك تأخيرا بسيطا في كتب الصفين السادس الابتدائي والثالث الاعدادي بسبب تغيير في المناهج وسوف تكون متاحة نهاية هذا الأسبوع. مؤكدا ان الكتب الخارجية لابد أن تلتزم بالمناهج التي أعدتها الوزارة. وتحصل علي ترخيص منها حتي لا تضع أمثلة لا تتوافق مع المناهج.

أضاف رئيس الوزراء ان التحديات التي تواجه العملية التعليمية كبيرة. وتتمثل في اتاحتها لجميع أبنائنا في المدارس.. كما ان هناك تحديات تتعلق بتطوير المدرس نفسه. ويعد كادر المعلمين دليلا علي ذلك. ورغم ما تحقق إلا أن هناك طريقا طويلا أمامنا لتطوير كافة نواحي العملية التعليمية.

وحول ما تم انجازه من البرنامج الانتخابي للرئيس من العملية التعليمية.. قال ان ما تم حتي الآن مطمئن في مجال الاتاحة حيث تم بناء عدد كبير جدا من المدارس ومازلنا مستمرين في بناء فصول جديدة. موضحا ان هناك اقبالا كبيرا علي المدارس التجريبية وهو ما يدل علي أن الأسر صارت تركز علي تعليم أولادها تعليما جيدا.

- حلم د. نظيف يتحول إلي حقيقة..

يصدر د. طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الساعات القليلة القادمة قراراً بإنشاء أول مركز عالمي للإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية تنفيذاً لتوجيهات الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء في لقائه مع قيادات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بداية العام الحالي. يرأس د. طارق كامل مجلس إدارة المركز الجديد ويضم في عضويته عدداً من الخبراء المصريين المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات.. وعلمت "الجمهورية" أن الدكتور طارق السعدني مستشار وزير الاتصالات الحالي هو أبرز المرشحين لتولي المنصب الخاص بالرئيس التنفيذي لمركز الإبداع وريادة الأعمال.

كما علمت "الجمهورية" انه تقرر تخصيص المبني القديم لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إيتيدا" والذي يضم حالياً الحضانات التكنولوجية بالقرية الذكية كمقر مؤقت لمركز الإبداع التكنولجي والذي سيبدأ بميزانية تتراوح ما بين 50 إلي 100 مليون جنيه في عامه الأول.

قال د. طارق كامل إن مركز الإبداع الجديد يمثل نقلة حضارية وتكنولوجية كبيرة لمصر ويضعنا بقوة علي الخريطة الدولية لتكنولوجيا الإبداع والابتكار وريادة الأعمال.

وأضاف أن المركز الجديد سيشهد في مرحلته الأولي تنفيذ عدد من المشروعات الكبري بالتعاون مع بعض الشركات العالمية المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات مثل أي بي إم ومايكروسوفت وأورانج وفاليو وغيرها.

- سهم طلعت مصطفي يقفز 6%

قفز سعر سهم مجموعة طلعت مصطفي القابضة خلال تعاملات البورصة المصرية أمس بنسبة 6% بعد صدور توجيهات من الرئيس حسني مبارك بتشكيل لجنة قانونية محايدة لحل قضية مدينتي.

قال وسطاء بالبورصة المصرية في تصريحات صحفية ان سهم طلعت مصطفي تفاعل بشكل ايجابي وسريع بعد صدور توجيهات الرئيس. مما أدي إلي ظهور عمليات شراء واسعة من قبل المستثمرين علي السهم ساعدت في ارتفاع سعره من 6.20 جنيه إلي 6.62 جنيه.

قال أحمد عبدالحميد مدير ادارة التنفيذ باحدي شركات الوساطة في الأوراق المالية ان صدور توجيهات الرئيس لحل الأزمة يؤكد حرصه الشديد علي مصلحة المستثمرين وحاجزي الوحدات السكنية في المشروع. وان اهتمام الرئيس مبارك بحل الأزمة أعطي ثقة وطمأنينة لحاجزي الوحدات في مشروع مدينتي ما انعكس علي سلوك المستثمرين في البورصة المصرية وسط تفاؤل بظهور حل سريع لأزمة مدينتي بعد توجيهات الرئيس مبارك.

- بكري أمام النيابة: رئيس الوزراء ووزير المالية.. متهمان بإهدار المال العام

استمعت نيابة الأموال العامة العليا أمس إلي أقوال مصطفي بكري عضو مجلس الشعب في مخالفات جديدة نسبها إلي الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء ود. يوسف بطرس غالي وزير المالية في قضية العلاج علي نفقة الدولة.. طالب بكري في أقواله أمام المستشار أشرف رزق المحامي العام بمساءلة رئيس الوزراء ووزير المالية فيما يتعلق بتسعة قرارات صادرة عن مجلس الوزراء لعلاج وزير المالية في أحد مستشفيات أمريكا من مرض في عينيه..

قدم بكري 24 مستندا تتضمن قرارات "صادرة" عن مجلس الوزراء في الفترة من 7 أبريل 2008 حتي 8 يناير الماضي.. وقال ان ذلك يمثل اهدارا للمال العام ومخالفة لقرار رئيس الجمهورية 691 لسنة ..1975 وأضاف بكري ان الدولة تكبدت ما يقرب من مليوني جنيه قيمة علاج وسفر يوسف بطرس غالي وزوجته إلي الولايات المتحدة وأن غالي قضي90 ليلة في واشنطن ببدل سفر وصل إلي 270 ألف دولار.

وطالب بكري برد هذه المبالغ للدولة أسوة بما قام به الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة في قرارات علاج زوجته.. وفيما يتعلق بالاتهامات التي وجهها بكري حول صدور قرارات علاج حصل عليها المستشار محمد زين رئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء لعلاج بعض أقاربه بلغت قيمتها 160 ألف جنيه.. قرر بكري انه "سمع بذلك" لكنه ليس لديه مستندات تدل علي الاتهامات..

وقدم بكري للنيابة صورة قرار صادر من رئيس الوزراء برقم 3180 لسنة 2009 ينص علي سفر غالي للعلاج بمستشفي جونز هوبكنز بمدينة بلتيمور بولاية ميريلاند لمدة أسبوع ومعه مرافق بنفقات علاج قدرها عشرون ألف دولار ومصاريف السفر بالدرجة الأولي..

وتضمن القرار بدل سفر بالفئة المقررة للوزراء لغالي وزوجته خصما من تكاليف علاج المواطنين.. وتقوم نيابة الأموال العامة العليا باشراف المستشار علي الهواري المحامي العام الأول بفحص المستندات التي قدمها بكري لاتخاذ القرارات المناسبة في التحقيق.

- السقا وعز.. معاً لأول مرة

وقع أحمد السقا وأحمد عز عقود الفيلم الجديد "الليلة الكبيرة" كضيفي شرف في الفيلم حيث يظهران في ثلاثة مشاهد. الفيلم تأليف أحمد عبد الله واخراج سامح عبدالعزيز وبطولة صلاح عبد الله وخالد الصاوي ودنيا سمير غانم

ومن المحتمل اشتراك سمية الخشاب في بطولة الفيلم بدلا من جومانة مراد التي تصور مع خالد يوسف فيلم "كف القم" وهو ما يتعارض مع مواعيد تصوير "الليلة الكبيرة"

وما يقوي ترشيح سمية مشاكلها التي تصنعها في فيلمها "شارع الهرم" فبعد أن فرضت شروطها واستبعدت المخرج اسماعيل فاروق من الفيلم لم تتوقف وطلبت تعديل السيناريو اكثر من مرة فهي تجسد شخصية راقصة تحمل في شارع الهرم ولكنها تريد أن تكون غير تقليدية وان تصبح راقصة فنون شعبية قبل احترافها للرقص الشرقي.

ولهذا تجري محاولة ضمها لفريق "الليلة الكبيرة" وتأجيل فيلم "شارع الهرم" الذي كان من المفترض عرضه في عيد الأضحي.

- جمال حمزة تصالح مع الضرائب

قضت محكمة جنح التهرب الضريبي أمس في المعارضة التي أقامها لاعب نادي الجونة جمال حمزة بعد صدور حكم بحبسه سنة مع الشغل وكفالة ألفي جنيه لتهربه من الضرائب.. بانقضاء الدعوي الجنائية بالتصالح بعدما سدد الضرائب المستحقة عليه.. صدر القرار برئاسة المستشار مصطفي الحميلي وبحضور وائل نجم رئيس النيابة بأمانة سر جلال أحمد.

كان حمزة تهرب من سداد 450 ألف جنيه ضرائب مستحقة عليه لاشتراكه في أحد الاعلانات الخاصة بشركة مياه غازية وصدر ضده حكم بحبسه سنة الا انه عارض فأصدرت المحكمة حكمها المتقدم.

- غداً محاكمة سائق المقاولون العرب

تتسلم محكمة جنايات الجيزة بجلسة الغد تقرير مستشفي الأمراض العقلية والنفسية بالعباسية والذي أعده ثلاثة من أخصائيي الطب النفسي لبيان حالة المتهم محمود طه أحمد سويلم "54سنة" سائق بشركة المقاولون العرب العقلية والنفسية أثناء ارتكابه مجزرة أبوالنمرس والتي راح ضحيتها 6 قتلي وأصيب 6 أخرون من موظفي الشركة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار أميل حبشي وعضوية المستشارين محمد طاهر شتا ومحمود السبروت بحضور محمود عبود وكيل النيابة بأمانة سر سمير رزق.

اعترف المتهم في تحقيقات النيابة بارتكابه الجريمة لشعوره بالإهانة لقيام ثلاثة من الضحايا بالاستهزاء به أمام العاملين بالشركة بسبب رفضه التنقيب عن الآثار أسفل منزله مثلما يفعل العديد من أبناء المنطقة التي يسكن بها في حلوان فقرر الانتقام منهم.

وفي الجلسة السابقة احالته المحكمة إلي مستشفي الأمراض العقلية.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- الحكومة تدرس الصيغة النهائية لقانون التأمين الصحى.. وتبحث عن مصادر لتمويله

استأنفت وزارتا المالية والصحة وهيئة التأمين الصحى التشاور حول مشروع قانون التأمين الصحى الاجتماعى الشامل، عقب انتهاء إجازة عيد الفطر، وعقدت لجنة صياغة القانون اجتماعاً، أمس، برئاسة الدكتور «ناصر رسمى»، رئيس الهيئة، لوضع الصياغة النهائية للقانون، وسط تأكيدات حكومية بعرضه على الدورة البرلمانية المقبلة لمجلسى الشعب والشورى.

وقال مصدر حكومى مطلع ــ فضل عدم ذكر اسمه ـ "يتم حالياً دراسة نماذج مختلفة لتقييم النظام، ومراعاة خيارات التمويل، لاسيما أن المشروع يتطلب موارد مالية تقدر بـ7 مليارات جنيه، خلال أول عامين من التطبيق، مرشحة للزيادة، مع ارتفاع معدلات استخدام النظام، وزيادة الإنفاق".

ونفى المصدر الاتجاه إلى فرض ضرائب جديدة أو رسوم إضافية على التبغ والسجائر، لتمويل النظام الجديد، مؤكداً أن العملية ترتبط بالتطبيق على أرض الواقع أولاً، وشدد على ضرورة وضع معايير موضوعية موحدة وواضحة للاستفادة من التأمين الصحى.

وقال المصدر: "إن التدرج فى تطبيق نظام التأمين الصحى الاجتماعى الجديد فى المحافظات، سيقابله التدرج فى إلغاء العمل بنظام العلاج على نفقة الدولة، بما يعنى إحلال نظام بنظام، شريطة إيجاد حلول جذرية لفشل نظام التأمين الصحى الحالى، وكسب ثقة المستفيدين»، ولفت إلى أن حوالى 50٪ من المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات لا يتمتعون بتغطية فى التأمين الصحى.

وقال المصدر: "ستتم هيكلة الطريقة التى يجرى بها تمويل النظام الحالى، لتخليق موارد مالية، قد لا تكون كافية لتمويل النظام الجديد من النظم القائمة"، مؤكداً أن نسبة 65٪ من الإنفاق على التأمين الصحى من جيوب المستفيدين، وليست من اشتراكات المؤمن عليهم، مما يعد من المؤشرات المزعجة فى مصر - وفق قول المصدر - ولفت إلى أن الاجتماعات تهدف إلى البحث والتشاور حول بدائل التمويل، مؤكداً أن تطبيق نظام التأمين الصحى الجديد سيتم تدريجياً، ويعد بمثابة التزام كامل من الحكومة، كنظام تأمينى، ولابد أن يتقبله المجتمع بعد طرحه للحوار قبل إقراره.

- سعد الدين إبراهيم: «الكونجرس» يتجه للموافقة على مشروع «دعم الديمقراطية فى مصر» خلال أسبوعين

توقع الدكتور سعد الدين إبراهيم، رئيس مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، أن يوافق الكونجرس الأمريكى، فى غضون أسبوعين، على مشروع قرار دعم الديمقراطية فى مصر، الذى تقدم به 11 عضواً، ويطالب القاهرة بإلغاء قانون الطوارئ وضمان نزاهة الانتخابات والسماح بالرقابة المحلية والدولية عليها، وإنهاء عمليات الاعتقال والتعذيب.

قال «إبراهيم» خلال مشاركته فى مؤتمر «آفاق التحول السلمى نحو الديمقراطية فى مصر»، الذى ينظمه «تحالف المصريين الأمريكيين بواشنطن» ويناقش الانتخابات الرئاسية المقبلة، اليوم، إنه من المنتظر أن تتم الموافقة على القرار بأغلبية كبيرة فى مجلس النواب، وأغلبية مريحة فى مجلس الشيوخ، مشيراً إلى أن الكونجرس لا ينتظر ضغوطاً من المصريين بالخارج، لأن المناخ فى مجلسى النواب والشيوخ موات لاتخاذ القرار، وهناك اهتمام كبير بمصر وما يجرى فيها من دوائر متعددة.

وأكد الدكتور مختار كامل، مسؤول الاتصال بتحالف المصريين الأمريكيين، أن التوجه نحو إصدار هذا القرار بالكونجرس يشير إلى أن الحكومة الأمريكية ستغير مسار سياساتها تجاه الحكم فى مصر، وستضغط فى اتجاه إحداث تغيير ديمقراطى، لافتاً إلى أن القرار يحظى لأول مرة باتفاق الديمقراطيين والجمهوريين فى شأن يتعلق بمصر، وأضاف: من اللافت أنه من أهم المتحمسين للقرار السيناتور الديمقراطى راسيل فاينجولد، والسيناتور جون ماكين، المرشح الجمهورى السابق للرئاسة، وهما من اليمين المدافع بشدة عن إسرائيل، وهو ما يعنى أنه حتى المدافعين عن إسرائيل أصبحوا يرون الوضع القائم فى مصر خطراً يهدد بتوترات شعبية قد تدفع بالبلاد إلى مرحلة «الدولة الفاشلة».

ودعا سعدالدين إبراهيم الجمعية الوطنية للتغيير إلى «تحصين نفسها من الاختراقات الأمنية»، قائلاً: «من المعروف أنه لا يجتمع 5 أفراد معاً إلا وكان أحدهم شخصية أمنية»، كما دعا إلى تكوين وفد من التحالف لمراقبة الانتخابات فى مصر وإنشاء صندوق لدعم الحركات الاحتجاجية، نظراً لعدم توافر الموارد اللازمة للاحتجاج، وهو ما تستغله الأجهزة الأمنية، على حد تعبيره.

قالت ميشيل دن، المديرة بمؤسسة كارنيجى للسلام الدولى الموظفة السابقة بالخارجية الأمريكية والبيت الأبيض، خلال المؤتمر، إن مجموعة العمل الخاصة بمصر فى المؤسسة وظيفتها لفت نظر الحكومة الأمريكية والكونجرس إلى الموقف الخطير فى مصر الآن، توطئة لدعوة السياسة الأمريكية إلى الضغط من أجل تحقيق الديمقراطية فى مصر.

وأكد الدكتور أسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، فى كلمته، أن مصر أصبحت «الرجل المريض فى الشرق الأوسط»، بسبب «ضعف كفاءة النظام وعجزه عن الوفاء باحتياجات شعبه وتوفير الحد الأدنى من المعيشة والحقوق السياسية»، مشيراً إلى أن أهم تحد يواجه الجميع هو غياب الرئيس مبارك من المشهد السياسى فجأة، وطالب جميع الأطراف بالتفكير فى كيفية عبور هذه «اللحظة الحرجة»، قائلاً: «من المهم أن تكون هناك قوة مدنية جاهزة لتتحاور مع الجهات السيادية التى ستمسك بزمام الأمور فى تلك المرحلة».

واعتبر «الغزالى» أن البرادعى أوجد زخماً كبيراً فى الحياة السياسية المصرية جعل المعارضة التقليدية المرتبطة بالحكومة فى وضع حرج، وأشار إلى أن مشكلة الكنيسة جزء من المشكلة السياسية فى مصر، معرباً عن اندهاشه لأن الكنيسة المصرية أصبحت هى المتحدث الرسمى باسم الأقباط، وعندما يتم اختطاف أو اختفاء أى فتاة مسيحية يذهب أهلها إلى الكنيسة، بدلاً من أن يسلكوا الطريق الصحيح وهو إبلاغ الشرطة والنيابة. كما شن الغزالى هجوماً حاداً على حزب الوفد ووصفه بأنه أنهى وجوده الفاعل فى الحياة السياسية لحظة إعلانه مشاركته فى انتخابات مجلس الشعب المقبلة.

وكشف الدكتور مصطفى النجار، ممثل الحملة الشعبية لدعم البرادعى، عضو الجمعية الوطنية للتغيير، خلال المؤتمر لأول مرة عن ملامح خطة البرادعى لتحقيق التحول السلمى إلى الديمقراطية، وقال إن مراحل تنفيذ تلك الخطة تتضمن إحداث «ثورة فى العقول» خلال مرحلة التهيئة، يليها «بناء القدرة»، ثم «الاقتراب المباشر للحسم السلمى»، وأخيراً «الفعل الحضارى».

وأشار «النجار» إلى أن البرادعى لوّح فقط بالعصيان المدنى، لكنه يعلم أنه من الصعب تحقيقه الآن، وقال: «نطمح أن يكون 50% ممن وقعوا على بيان التغيير إيجابيين، وأن يشارك 25% من الموقعين فى أنشطتنا، وبعد ذلك نأمل أن يشارك 20% من الفئة الأخيرة بالتطوع ليكونوا شركاء فى التغيير معنا»، وأكد أن العلنية هى أهم سلاح لحماية الحملة من الأمن، «لأنه يريدنا أن نعمل بشكل سرى حتى يقول إننا تنظيم محظور».

وأعلن صبرى الباجا، منسق التحالف، أن الفقيه الدستورى الدكتور يحيى الجمل، والمستشار محمود الخضيرى، نائب رئيس محكمة النقض السابق، انتهيا بالفعل من رفع الدعوى القضائية ضد الحكومة لتمكين المصريين بالخارج من التصويت فى الانتخابات المقبلة، إلا أن «الجمل» أخبر التحالف بأن عدد التوكيلات، التى تلقاها من المصريين بالخارج قليل للغاية، وبلغ 4 توكيلات فقط، وأن ذلك لا يتناسب مع حجم وقيمة الدعوى، داعياً إلى زيادة عدد التوكيلات، ليكون ذلك سنداً قوياً لهيئة الدفاع أمام مجلس الدولة. وقال محمود الشاذلى، رئيس التحالف، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» إنه تم البدء فى إنشاء قاعدة معلومات للمصريين الأمريكيين فى جميع أنحاء الولايات المتحدة، والذين يقارب عددهم المليون، للاتصال بهم ودعوتهم للانضمام إلى التحالف.

- دفاع المتهمة بسرقة مطبعة البنك المركزى يطلب إخلاء سبيلها.. والنيابة تطلب عقابها على "الاختلاس"

قررت محكمة جنايات جنوب الجيزة تأجيل محاكمة موظفة مطبعة البنك المركزى المتهمة باختلاس 2 مليون و800 ألف جنيه من مطبعة البنك، لجلسة 19 أكتوبر المقبل لسماع أقوال شهود الإثبات.

بدأت محكمة جنايات جنوب الجيزة أولى جلسات محاكمة موظفة مطبعة البنك المركزى المتهمة باختلاس 2 مليون و800 ألف جنيه من المطبعة، حيث حضرت أسرة المتهمة وأولادها إلى قاعة المحكمة فى التاسعة صباحا بصحبة عدد من أقاربها، وجلسوا فى مقاعد قريبة من القفص الذي أودعته بصحبة عدد من المتهمين الآخرين فى قضايا مختلفة ترتدى ملابس السجن البيضاء، وبعد تداول 7 قضايا جلست منفردة، وقبل بدء الجلسة تحدثت مع شقيقها الأكبر للاطمئنان على أولادها وكان الحزن يكسو وجهها وردد الحاضرون من أسرتها إن الله سينصرها على من ظلمها.

وبدأت الجلسة فى الحادية عشرة والنصف من صباح أمس بعد أن استدعى الحاجب المتهمة وتمت تلاوة قرار الإحالة عليها، وطالبت النيابة بتوقيع عقوبة الاختلاس على المتهمة لتكون ردعا لغيرها، وحضر طلعت السادات محاميا عنها وبقدم بـ10 طلبات، فى مقدمتها إخلاء سبيلها بأى ضمان مالى مراعاة للإنسانية ولعدم وجود دليل فى الأوراق يؤكد تسلمها أمانة واختلاسها، وطلب سماع شهود الإثبات وضم ملفى الخدمة والطبى.

كما طلب ضم تقرير التفتيش المعد من البنك المركزى بعد واقعة السرقة والسجل الخاص بقيد الأوراق المالية المعيبة والتالفة وكيفية التصرف فيهما وضم دفتر تسليم وتسلم مفتاح الخزينة، وطالب بضم لائحة نظام العمل الداخلى فى البنك، واستدعى محامى المتهمة، الموظفة الثانية المسؤولة عن الخزينة مع المتهمة، التى تم استبعادها من التحقيقات، كما استدعى اللواء محمد ناجى، مدير إدارة الأموال العامة فى مديرية أمن الجيزة، القائم بضبط مبلغ 11 ألف جنيه، وضم دفتر الحضور والانصراف يومى 18 و19 أبريل لمعرفة موعدى حضور وانصراف المتهمة ومعرفة المكالمات التى وردت للجواهرجى، وطالب بتحديد المسافة التى ستقطعها المتهمة إلى الجواهرجى وضم الشريط الذى قال إنه تم تصوير المتهمة به أثناء خروجها بحقيبة يد من البنك.

التقت «المصرى اليوم» أسرة المتهمة وقال شقيقها الأكبر محمد، موظف بالبنك المركزى، إن شقيقته تم تلفيق القضية لها عن طريق المباحث، وأكد أنها تعمل بالبنك منذ 25 عاما وتتعامل مع الجواهرجى منذ 12 عاما فكيف اختلست تلك الأموال وهى أمامها منذ سنوات طويلة؟!

وأضاف أن رجال المباحث يوم القبض عليها ضبطوا 11 ألف جنيه كانت تمتلكها هى وزوجها وليست من الأوراق المالية المسروقة من المطبعة، واستدعانى رجال المباحث وتسلمت مبلغ الـ11 ألف جنيه بمحضر رسمى، وبعد مرور يومين تلقت اتصالاً هاتفياً طلب منى الحضور ومعى 40 ألف جنيه للإفراج عن شقيقتى، وأضاف أنه بعد حضوره أمام ضابط الشرطة سلمه المبلغ المطلوب لكنه فوجئ بتحريز المبلغ داخل أوراق المحضر وشرح كيفية عملية السرقة.

- «واشنطن بوست» تروى «عهد مبارك» فى 22 صورة: الرئيس المصرى احتفظ بمنصبه أطول فترة فى القرن العشرين

نشرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، على موقعها الإلكترونى، فيديو تفاعليا يضم 22 صورة للرئيس مبارك مع عدد كبير من زعماء الدول، بينهم الرئيس الراحل أنور السادات وتنتهى بلقائه مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى المكتب البيضاوى بالبيت الأبيض.

وقالت الصحيفة، تعليقا على صورة «مبارك» مع «أوباما»، إن الرئيس الأمريكى يلتقى نظيره المصرى بينما يتنامى «إحباط» الجماهير والمظاهرات العمالية فى مصر، وأضافت أن الإدارة الأمريكية تعتمد على مصر لتتوسط فى عملية السلام فى الشرق الأوسط وتحسين العلاقات الأمريكية مع العالم الإسلامى. يبدأ الفيديو تحت عنوان «عهد مبارك مصر» بصورة تضم الرئيس المصرى حسنى مبارك، والرئيس الراحل أنور السادات وهما يشاهدان عرضا عسكرياً عام 1981 احتفالا بذكرى انتصار أكتوبر 1973.

وقالت الصحيفة الأمريكية فى الملف الذى تربطه بالقصص الإخبارية التى تنشرها عن مصر إن الرئيس مبارك، البالغ من العمر 81 عاما، هو رابع رئيس مصرى يتولى المنصب منذ عام 1981، مشيرة إلى أنه نجا من عدة محاولات لاغتياله منذ ذلك الحين. وأضافت أن مبارك احتفظ بمنصبه لفترة أطول من أى زعيم آخر فى القرن العشرين، منبهة إلى أن هناك توقعات على نطاق واسع بأن يخلفه نجله جمال. وعلقت على الصورة التى جمعته بـ«السادات» بأن «مجموعة من الأصوليين الإسلاميين الموالين للجماعة الإسلامية قتلوا السادات بوابل من الرصاص».

أما الصورة الثانية فهى لمبارك أثناء الاستفتاء الذى يحسم مسألة قيامه بتولى السلطة بعد السادات، وبدت يده اليسرى ملفوفة بضمادات بعد إصابته فى حادث المنصة. وبدا الرئيس فى الصورة الثالثة وهو يحلف يمين توليه المنصب أمام مجلس الشعب، حيث بدا الرئيس السودانى جعفر النميرى فى الخلفية، ويعود تاريخ الصورة إلى 14 أكتوبر 1981. وعلقت الصحيفة على الصورة، التى جمعت «مبارك» بكل من الرئيس العراقى صدام حسين، والرئيس الفلسطينى ياسر عرفات فى 23 أكتوبر 1988 بأن دبلوماسية مبارك أدت إلى تحسين العلاقات بين مصر والدول العربية.

واستعرضت الصحيفة لقاء مع الرئيس الأمريكى جورج بوش فى المكتب البيضاوى بالبيت الأبيض فى واشنطن كان فى خريف 1989، قائلة إن «مبارك» بذل مع القادة الإسرائيليين والرئيس بوش جهودا لبدء الحوار الفلسطينى - الإسرائيلى بشأن الانتخابات والسلام فى الأراضى المحتلة.

وأبرزت الصحيفة خبر محاولة الاغتيال «الفاشلة» للرئيس فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث اقتبست صورة من خبر تم نشره فى صحيفة «زى إثيوبيان هيرالد» قائلة إن جماعة الجهاد الإسلامى المصرية اعترضت موكب الرئيس، أثناء توجهه من مطار العاصمة الإثيوبية إلى قمة منظمة الوحدة الأفريقية .

وقالت إن مصطفى حمزة، مدبر المؤامرة، هو عضو مصرى بارز بالجناح العسكرى التابع لتنظيم القاعدة تلقى مساعدات من المخابرات السودانية التى هربت أسلحة إلى السفارة فى إثيوبيا. وأضافت أن الرئيس مبارك شن حملة «شرسة» لسحق الحركات الإسلامية «المتطرفة»، حيث نجا من مؤامرات اغتيال عديدة ضده.

ونشرت الصحيفة صورة «طريفة» جماعية تضم مبارك والرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون ورئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق إسحق رابين والعاهل الأردنى الراحل الملك حسين، وهم يهندمون رابطات العنق، بينما يقف الرئيس ياسر عرفات متفرجا عليهم، أثناء تأهبهم للخروج من البيت الأبيض لتوقيع اتفاق السلام الفلسطينى - الإسرائيلى بشأن الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأظهرت واشنطن بوست مبارك «قلقا» وبصحبته رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزورى وهما يتفقدان موقع المذبحة التى وقعت بالقرب من الأقصر على يد أعضاء من الجماعة الإسلامية والتى قتل فيها 85 سائحا أجنبيا فى نوفمبر 1997.

- «النائب العام» يطلب ملفات قضايا «نواب العلاج» و «بلاغ رقية السادات ضد هيكل» و«محرقة نفايات المحلة»

طلب المستشار «عبد المجيد محمود» النائب العام، ملفات 3 قضايا للاطلاع عليها فور وصوله اليوم الأحد إلى مصر قادماً من الصين، وهي «تحقيقات النيابة في قضية نواب العلاج على نفقة الدولة» و«بلاغ رقية السادات ضد محمد حسنين هيكل»، والواقعة التى كشفت عنها «المصري اليوم» في المحلة الكبرى والمتعلقة بحرق النفايات الطبية فى أحد القرى وتسببها فى إصابة اهلها بامراض صدرية "، ومن المقرر أن يتخذ النائب العام قرارات بشأن القضايا الثلاثة خلال ساعات .

وعلى صعيد التحقيقات التي تجريها نيابة الأموال العامه باشراف المستشار «علي الهواري» المحامي العام، فقد استمعت النيابة اليوم الأحد، لاقوال النائب «مصطفى بكري» – مقدم البلاغ – حيث قدم مستندات تؤكد صرف مبلغ 3.5 مليون جنيه على إحدى عينيي وزير المالية الدكتور «يوسف بطرس غالي» فى أمريكا.

وقال بكرى فى التحقيقات التى أجرها المستشار «محمد عبد السلام» رئيس النيابة، إنه يطالب بالتحقيق مع وزيرا الصحة والمالية ومستشار مجلس الوزراء- الذى عالج ابنيه وحفيده على نفقة الدولة- في تلك القضية أسوة بالنواب الذين يخضعون للتحقيق .

وقدم بكرى صور من المستندات الخاصة بعلاج وزير المالية في الخارج والتي تكلفت قرابة 2.5 مليون جنيه، فضلاً عن تكاليف سفر زوجته فى الدرجات المميزة بالطيران والإقامة.

وطالب بكرى بالزام «بطرس غالي»، ومستشار مجلس الوزراء، برد تلك المبالغ كما فعل وزير الصحة، وأكد بكري أن المستندات الموجوده في حوزته تدين وزير المالية فقط، وفي حال توافر أية مستندات ضد وزراء آخرين سيقدمها للنيابة فوراً.

وتتسلم النيابة غداً الاثنين تقرير مصلحة التزييف والتزوير والذي سيحدد بشكل كبير موقف النائب «عمران مجاهد» في القضية، وسيثبت تورطه من عدمه في التوقيعات المزوره على قرارات علاج على نفقة الدولة، وقال مصدر قضائي إن التحقيقات استوفت جميع أركانها وسوف يتم عرضها على النائب العام لاتخاذ القرار المناسب بشأنها .

وفيما يتعلق ببلاغ رقية السادات ضد الكاتب الصحفى «محمد حسنين هيكل»، بشان ما قاله على قناة الجزيرة عن وفاة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر واعتبرته تلميح بأن والدها الرئيس السادات وراء مقتل عبد الناصر، فقد أرسل المحامي «سمير صبري» cd يتضمن الحلقة وما قاله هيكل، للنائب العام.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- عمر سليمان التقي مشعل في مكة.. وطالبه بالتوقيع علي ورقة المصالحة بدون تغيير

التقي رئيس المخابرات الوزير عمر سليمان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس خلال زيارته للسعودية في مطلع الشهر الحالي، حيث كان سليمان قد سافر للقاء عاهل السعودية خادم الحرمين الملك عبدالله ابن عبدالعزيز بتكليف من السيد الرئيس مبارك.. وبات سليمان ليلته.. فقابله مشعل صدفة في صلاة الفجر في قصر الضيافة.. واستأذنه في اللقاء: (ممكن أقعد مع سيادتك؟).

استغرق الاجتماع حسب مصدر مصري ساعتين، حيث قال سليمان لمشعل: تعلموا أن تتعاملوا مع مصر باعتبارها دولة وليست تنظيما، أي أننا حين نأخذ قراراً فإننا نتخذه بعد أن ندرسه ومن ثم لا نتراجع عنه، وطالب سليمان مشعل بالتوقيع علي ورقة القاهرة للمصالحة الفلسطينية، لأن جمود هذا الملف لايصب إلا في خانة الانقسام، وينعكس سلباً علي كل الفلسطينيين وعلي حماس نفسها.. محذراً من أن غزة قد تتحول إلي إقليم متمرد وبؤرة تصدر الإرهاب إلي المنطقة.

وبحسب المصدر فإن سليمان أكد أنه رغم أن هناك اهتماما بمتابعة ومعاونة وتسهيل عملية التفاوض الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين إلا أن هذا لا ينفي أن مصر تعطي أولوية للمصالحة، وهو ما كان قد أكد عليه الرئيس مبارك في خطابه في البيت الأبيض لحظة انطلاق المفاوضات المباشرة.

وأكد سليمان ضرورة التوقيع علي الورقة المصرية التي قبلتها حركة فتح بدون تغيير.. وأن التعديل فيها قبل التوقيع مستحيل.. في حين أن التطبيق يطرح متغيرات أخري، مشيرا إلي أن الموعد الذي كان مقرراً لانتخابات الرئاسة وفقا للورقة كان هو 28 يونيو 2010 وبالطبع فقد مضي الوقت ويمكن تغيير الموعد.

- الرئيس يطمئن علي توافر الكتب المدرسية

بينما اكتملت بدايةالعام الدراسي أمس قال د.أحمد نظيف رئيس الوزراء: إن الرئيس مبارك استفسر عن موضوع الكتب من وزير التربية والتعليم واطمأن علي أنها متاحة بجميع المدارس، وأن هناك تأخيراً في وصول الكتب الدراسية للصفين السادس الابتدائي والثالث الإعدادي بسبب تغيير المناهج وستكون متاحة نهاية الاسبوع الجاري.

وشدد نظيف خلال جولة علي مدارس أكتوبر أمس رافقه خلالها وزير التعليم علي ضرورة التزام دور النشر بمنهج وزارة التربية والتعليم والحصول علي التراخيص التي تؤكد ذلك.لكن أمس شهد إرتباكاً شديداً في العملية التعليمية مع تزايد شكاوي التلاميذ وأولياء الأمور من العشوائية في المدارس وعدم وصول الكتب الدراسية، كما أصيبت القاهرة وعواصم المدن والمحافظات باختناقات مرورية مع ذهاب التلاميذ إلي مدارسهم.

ومن ناحية أخري شهد العام الدراسي وفاة أول ضحية بسبب الارتباك امام مدرسة النصر الابتدائية ببولاق الدكرور، حيث لقي الطفل يوسف صابر سيد ثلاث سنوات مصرعه بعدما صدمه لودر أمام باب المدرسة أثناء قيامه برفع المخلفات من أمامها.

- المحظورة تزيف الحقائق للتنصل من جرائمها التاريخية

رفض المشاركون في ندوة «مسلسل الجماعة بين الجماعة والجماعة» التي نظمتها مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني محاولات جمال نصار المتحدث الإعلامي السابق لجماعة الإخوان المحظورة تزييف الحقائق والذي قال إن فكر وعقيدة الإخوان ضد العنف نافياً مسئولية الجماعة عن مقتل الخازندار والتقراشي باشا زاعماً أن التنظيم الخاص للمحظورة كان له أهداف محددة وهي محو الأمية العسكرية ومحاربة الصهيونية.

مزاعم نصار أثارت غضب الحضور حيث قاطعه د. وحيد عبد المجيد رئيس مركز الأهرام للترجمة والنشر قائلاً أن العنف هو جزء أصيل من تكوين المحظورة بدءاً من فرق الجوالة وتعليم الشباب كيفية استخدام البنادق الخشبية التي تحدث عنها المؤلف وحيد حامد في بداية المسلسل، مشيراً إلي أن المؤلف أصاب في ربط العرض العسكري الأخير لميليشيات الأزهر بظروف نشأة الجماعة.

وفجر عبد المجيد مفاجأة حين قال إن المؤلف أغفل جزءاً كبيراً من التاريخ لأنه تداخلت فيه عوامل سياسية وأخلاقية قائلاً احترمت وحيد لأنه لم يذكر تفاصيل تورط بعض قيادات الجماعة في قتل عبد الحكيم عابدين السكرتير العام للجماعة بعدما تحرش بنساء الإخوان.

واللافت هو موقف د. عمار علي حسن الكاتب الصحفي والذي دفع باستماتة عن المحظورة قائلاً أن الجماعة طلقت العنف المادي إلي غير رجعة بل إن العنف الذي مارسه الإخوان قبل ثورة يوليو لا يختلف عن شكل العنف الذي مارسته جماعات أخري علي حد قوله متسائلا: «لماذا يسكت الاخوان عن ما يتعرضون له من انتهاكات».؟

وشهدت الندوة اشتباكاً حاداً بين الناشط نجاد البرعي من جانب وعمار وجمال من جانب آخر حيث سخر نجاد من حديث الأول متسائلا ماذا تريد من الإخوان لكي يردوا علي الانتهاكات، مستطردا «يعني عايز مرشد الجماعة يضرب طلقتين نار في الهوا» مضيفا ليس من المقبول أن تقول للإخوان أنتم ساكتين ليه؟!

- زيادة رسوم النظافة بالغربية

وافق المجلس الشعبي المحلي لمحافظة الغربية علي زيادة رسوم النظافة التي يتم تحصيلها من الوحدات السكنية بمدينة طنطا بواقع 5 جنيهات و4 جنيهات للوحدات في مدن المحافظة الأخري و10 جنيهات لمحلات الدرجة الثالثة و20 جنيهًا لمحلات الدرجة الثانية و30 جنيها للأولي و200 جنيه للمستشفيات الخاصة والمراكز الطبية و100 جنيه للمستشفيات العامة و250 جنيهًا للنوادي والبنوك والشركات الكبري.

كان تقرير اللجنة المشكلة من مديرية الإسكان والشئون القانونية والتنمية المحلية بالمحافظة قد طلب موافقة المجلس علي زيادة هذه الرسوم علي أن تسري لمدة عام وفي حالة عدم وجود تحسن ملحوظ في هذه الخدمة تلغي هذه الزيادة وفي حالة استمرارها بشكل جيد يمكن النظر في زيادتها مرة أخري.

- الوزير البرلماني في مرمي النقد السياسي

هل يمكن أن نري وزيرًا عضوًا في البرلمان يوجه استجوابًا لوزير آخر أو لرئيس الوزراء؟ وهل يثري نجاح 8 وزراء في الفوز بعضوية مجلس الشعب الحياة البرلمانية؟

جدل مثير أحدثه تقدم 8 وزراء حاليين بأوراق ترشحهم لخوض انتخابات مجلس الشعب في نوفمبر المقبل

ماذا قال بعض الوزراء المرشحين عن مبررات ترشحهم وبما ردوا علي معارضي التجربة؟ وماذا قال مؤيدوها ومعارضوها من خبراء ووزراء سابقين؟

الدكتور مفيد شهاب - وزير الدولة للشئون القانونية والنيابية- اعترض علي حالة الرفض لتلك التجربة والتعامل معهم كأنهم «مذنبين» ، أما الدكتور علي المصيلحي وزير التضامن الاجتماعي، فلا يري تعارضًا بين الدور الرقابي لنائب البرلمان وكونه وزيرا، ويقول: هناك جهات ومصادر أخري للرقابة مثل أعضاء البرلمان ولجنة تلقي المقترحات والشكاوي فالنائب ليس وحده جهة تلقي الشكوي والرقابة.

وحول احتمالية العمل لصالح دائرته عن بقية الدوائر الانتخابية أكد المصيلحي: أنا وزير لكل المواطنين ولدي أجندة احتياجات ليست تابعة لي وإنما للدولة وهي لصالح كل المواطنين، وبالتالي لا يوجد تعارض.

أما وزير الري محمد نصر الدين علام فيعتبر أن تقدم 8 وزراء للترشح في انتخابات مجلس الشعب المقبلة هو عدد قليل بالنسبة للعدد الإجمالي لأعضاء المجلس الـ(454 عضوا) وبالتالي لن يؤثر ذلك علي أدائه ولا ضرر من ذلك، مشدداً علي أن عضويته بالبرلمان في حالة نجاحه بالانتخابات لن تؤثر علي عمله كوزير، ولفت إلي أنه بكونه وزيرا فهو يتواجد بالمجلس 3 أيام أسبوعيا، يقول علام: فكرة ترشيحي لم تكن ملحة قبل أن أصبح وزيراً ولكنني تلقيت مطالبات كثيرة من أبناء دائرتي «جهينة» علاوة علي تكليف القيادة السياسية لي بالترشيح. وفي هذا الإطار يقول الدكتور مصطفي علوي أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة: من حق أي مواطن مصري أن يتقدم ويترشح في الانتخابات البرلمانية طالما توافرت به جميع الاشتراطات التي نص عليها الدستور، ومن ثم ينطبق الأمر علي الوزراء، وهذا يحدث بالعديد من الدول منها بريطانيا وفرنسا.

ويكمل: نطلق علي النظام في مصر مسمي «برلرئاسي» أي يحق من خلاله للوزير أن يجمع بين مهام الوظيفتين، وبالنسبة لتلك التجربة فهي ليست حديثة، ولكنها تزايدت بشكل ملحوظ خلال الانتخابات الحالية، ولهذا فإني أري - من وجهة نظري - أن الوزير هو الشخص المنوط بتنفيذ سياسات الدولة وعليه أن يستغل وقته كاملاً في أداء هذه المهام، أما الجمع بين مهام الوظيفتين الوزارية والبرلمانية فإن هذا سيحد من قدرته علي أداء إحداهما أو كليهما علي الشكل الأفضل ويضيف: علينا أن نضع في الاعتبار التداخل الوظيفي بين مهام المنصبين، فالوزير بصفته مسئولا مهمته هي التنفيذ والمراقبة، وعضو البرلمان عليه أن يراقب أداء جميع الوزراء، لهذا فحينما يصبح الوزير عضوا بالبرلمان، فإن من الصعب عليه أن يراقب أداء وزارته من خلال البرلمان وأن يوجه لنفسه طلب إحاطة أو استجواب للاستفسار عن الشيء أو الإفصاح عن قصور في أداء وزارته.

ويوضح الدكتور رشاد عبده - أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة - أن حزب الأغلبية من شأنه شأن أي حزب سياسي يسعي لتمثيل أبرز أعضائه بالبرلمان وأن يسعي لترشيح الوزراء بالانتخابات البرلمانية، خاصة إذا كانوا شخصيات ذات جماهيرية وتأثير إيجابي بالمجتمع.

ولعل تلك التجربة يوجه إليها بعض الاستفسارات من قبل السياسيين والحزبيين والمواطنين مثل «هل من الممكن أن يسقط أحد الوزراء في تلك الانتخابات البرلمانية؟

ولكن نحن لا نطالب بسقوط أحد الوزراء حتي نحكم علي تلك التجربة بأنها ديمقراطية، ولكن علينا مواجهة مخاوفنا من احتمالية أن يقوم أحد الوزراء باستغلال منصبه وعلاقاته بأصحاب القرار، بأن يوفر الخدمات والمصالح لأبناء دائرته، أو أن يستغل امكانيات وزارته سواء كانت مادية أو بشرية في أمور الدعاية الانتخابية.

الدكتور رشاد عبده يطالب الحزب الوطني بوضع مجموعة من الضوابط حتي تستمر تلك التجربة بالنزاهة والحياد خاصة أن أي وزير يمتلك شبكة من العلاقات بالأجهزة الأمنية والمحلية الشعبية وغيرها، مما توفر له مزايا لا توفرها لغيره من المرشحين، وليس من مصلحة الحزب الوطني أن تحوم الشبهات حول مرشحيه.

ويقول دكتور عمرو هاشم ربيع - باحث بمركز الأهرام للبحوث السياسية - إن الوزير الذي سينجح في الوصول إلي البرلمان فإن أغلب الظن أنه سيقوم بمهام وظيفته من الناحية التشريعية فقط كمناقشة القوانين وسنها، أما الدور الرقابي فسيكون معدوماً، كما نجد عدم انتظام حضور بعض الوزراء لما لديهم من مهام وزارية.

أما دكتور عمرو عزت سلامة - وزير التعليم العالي سابقا، فيري أن الأمر له مزايا عديدة فهو يتيح للوزير أن يكون أكثر ارتباطا بالمجتمع وعلي اتصال دائم بمتطلبات واحتياجات ومشاكل المواطنين، وهذا يبرر اشتراط العديد من الدول أن يكون الوزير عضوا بالبرلمان كبريطانيا وفرنسا.

ويكمل: بالنسبة للتخوف من انتقاص الدور الرقابي للوزير داخل مجلس الشعب، فعلينا التأكد أن هناك حوالي 450 عضوا بالبرلمان، ومهما زاد أعداد الوزراء لن يتجاوز العشرة أعضاء، كما أن الوزير بحكم حساسية موقفه بالبرلمان، فإنه سيسعي جاهدا لسد الاحتياجات والعمل علي قدم وساق خشية التعرض لأي استجوابات.

ويوافقه الرأي دكتور أحمد جمال الدين - وزير التربية والتعليم الأسبق- قائلا: لا يوجد تعارض مطلقاً بين مهام الوظيفتين فكلتاهما مرتبطة بالآخر، وعلي العكس فالوزير عضو البرلمان، سيكون تحت الأضواء دائماً وعرضة لطلبات الاحاطة والاستجوابات أكثر من غيره من الوزراء، خاصة أن أغلب تلك الطلبات توجه من قبل أعضاء المعارضة، وهذا ما يؤكد أن دخول الوزير البرلمان لن يؤثر مطلقا علي السلطة الرقابية للبرلمان.

أما دكتور «محمد عوض تاج الدين» - وزير الصحة السابق - فيؤيد فكرة تزايد أعداد الوزراء داخل مجلس الشعب، مؤكدا أحقية الحزب في الدفع بأفضل أعضائه للفوز بالانتخابات البرلمانية.

ويضيف، أن تواجد الوزير داخل البرلمان، سيؤدي لارتباطه بشكل دائم بالشارع السياسي، ولا يوجد تخوف من الجمع بين الوظيفتين.

الدكتور رفعت السعيد - رئيس حزب التجمع - يرحب أيضًا بالتجربة مؤكدا أنها متواجدة بأغلب النظم الديمقراطية، ولكنه يطالب بألا يتم استغلال نفوذ الوزراء في الفوز بالانتخابات البرلمانية، لهذا لا يمكن الحكم علي تلك التجربة بأنها «ديمقراطية» إلا بعد فض فترة الانتخابات ورصد سلوك الوزراء خلالها واستطلاع مؤسسات المجتمع المدني عن مدي سلامة ونزاهة تلك الانتخابات.

أما دكتورة يمن الحماقي - عضو مجلس الشوري - فتطالب بتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص أثناء الانتخابات البرلمانية بين المرشحين وضمان عدم استخدام أي مرشح سواء كان وزيرا أو غير ذلك لأساليب غير مشروعة للحصول علي الأصوات الانتخابية والوصول إلي الناخبين من خلال تسهيلات.

وتقول: هناك أشخاص كثيرون لديهم قدرات سياسية بارعة ولكنهم ليسوا بوزراء ولا يملكون نفوذاً سياسياً تؤهلهم للفوز بالانتخابات، لهذا فإن عدم التكافؤ يؤدي لضياع فرصتهم في الوصول إلي البرلمان.

ومن جهة أخري، تري د. يمن أن دخول الوزير للبرلمان له إيجابيات عديدة فهو أقدر الأشخاص علي مناقشة وسن القوانين، ولكن تلك الظاهرة بحاجة لدراسة واسعة ومزيد من التناول الإعلامي لها لضمان نزاهتها وعدم خروجها عن حدود الالتزام والشفافية، فالحزب الوطني تقع عليه مسئولية ضمان نجاح تلك التجربة، لما عليه من مسئولية كبيرة تجاه الشعب.

ويطالب دكتور «علي لطفي» - رئيس الوزراء الأسبق - الوزراء إذا تم اجتيازهم الانتخابات البرلمانية بأن يردوا علي تلك المخاوف التي توجه إليهم حيال دورهم الرقابي، فلا مانع من أن يوجه الوزير استجوابا لوزارته، فهي مسألة ننتظرها حتي نتمكن من الحكم علي تلك التجربة، وعليهم أن يبدءوا بانتقاد ذاتهم بدلا من أن يكونوا فريسة سهلة لأصوات المعارضة بالبرلمان.

وقالت صحيفة اليوم السابع:

- نيوزويك: أغنياء مصر فى "جيب" جمال مبارك

علقت مجلة نيوزويك الأمريكية على الملصقات التى انتشرت فى شوارع مصر لتأييد جمال مبارك، وقالت إن موسم الانتخابات فى مصر قد تحول إلى وقت يتسم بالغموض، والغريب أنه رغم انتشار ملصقات لنجل الرئيس مكتوب عليها "جمال مبارك.. حلم الفقراء"، إلا أن الرئيس حسنى مبارك نفسه لم يلمح ولو لمرة واحدة عن الشخص الذى يمكن أن يتولى الحكم بعده.

وأضافت المجلة إنه على الرغم من أن الحزب الوطنى الديمقراطى قد نفى أى صلة له بحملة الدعاية لجمال مبارك كمرشح فى الانتخابات الرئاسية فى العام المقبل، إلا أنه من النادر أن يحدث شىء بعيداً عن قبضة النظام فى هذا البلد الخاضع للسيطرة.

ونقلت نيوزويك عن المحلل السياسى مصطفى كمال السيد قوله إن حملة الدعاية لجمال مبارك هى فى حقيقة الأمر رسالة من مسئولى الحزب ونخب رجال الأعمال للرئيس مبارك بأن الوقت قد حان.

كما تحدثت عن الصراع بين الحرس الجديد والقديم فى الحزب الحاكم، وقالت إن جمال مبارك الذى عمل لسنوات عديدة فى الاستثمار البنكى فى لندن هو الرجل المفضل لمجموعة رجال الأعمال الذين يضغطون من أجل إجراء إصلاحات اقتصادية ليبرالية، وهم يؤيدونه بسبب الخوف من حدوث أزمة عند انتقال الحكم. أما الحرس القديم فيقال إنه متردد فى تأييد جمال بسبب خلفيته المدنية ونقص خبراته، لكن أغنياء مصر الآن فى جيبه، وربما يكون انتقال السلطة فى طريقه للحدوث.

- طوارئ بمطار القاهرة بعد هبوط طائرة ركاب اضطرارياً

أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولى اليوم حالة الطوارئ لهبوط طائرة ركاب اضطراريا لحدوث تلف بأحد إطاراتها بعد إقلاعها بثلاث ساعات فى طريقها إلى إيطاليا .

وكان قائد الطائرة رحلة رقم 703 غادر مطار القاهرة قبل ظهر اليوم متوجها إلى مدينة "ملبنسا" بإيطاليا، حيث فوجئ بأن هناك تلفيات فى الإطار الأيمن للطائرة فأبلغ برج المراقبة بمطار القاهرة طالبا السماح له بالعودة لعدم تمكنه من مواصلة الرحلة.

وقامت سلطات المطار بتخصيص ممر خاص لهبوط الطائرة، حيث انتشرت على جانبيه سيارات المطافئ والإسعاف، واستطاع قائد الطائرة الهبوط بسلام بعد أن دار عدة مرات حول المطار لاستهلاك الوقود بها، وتولى فريق فنى إصلاح العطل.

- عمرو أديب يغيب عن الظهور على شاشة الأوربت لليوم الثانى على التوالى

لليوم الثانى على التوالى، يغيب الإعلامى اللامع عمرو أديب عن الظهور على شاشة الأوربت من خلال برنامجه الشهير القاهرة اليوم، بعد أن رفضت مدينة الإنتاج الإعلامى، فى موقف غريب، استلام الشيكات المتأخرة على شبكة "أوربت".

وتسيطر على "أوربت" أجواء من التكتم والتهدئة سعيا لحل الأزمة بالطرق الودية، ورفض مسئولوها ربط مظاهر الأزمة بالانتخابات البرلمانية المقبلة، مؤكدين أنهم لا يريدون تحميل القضية أكبر من حجمها، غير أنهم فى انتظار الموقف النهائى لمدينة الإنتاج الإعلامى لقبول الشيكات المتأخرة.

وكان المهندس فيلكس سرحان المدير التنفيذى لشركة "أوربت" أكد لـ"اليوم السابع" أن الشركة قامت أمس السبت بإصدار شيكات للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى بإجمالى المبالغ المستحقة لها، وأخطرت إدارة المدينة بذلك، إلا أن إدارة المدينة رفضت استلام الشيكات اليوم

وجاء رفض إدارة المدينة استلام شيكات "أوربت" ليفتح باب التكهنات حول حقيقة وجود تعنت تجاه الشبكة لاعتمادها الجرأة والشفافية فى معالجة القضايا الساخنة.

- كالعادة.. الرئيس مبارك يتدخل فى حل أزمة عقد مدينتى ويحرج حكومة "نظيف".. وخبراء قانون يطالبون بإعادة طرح الأراضى بالمزاد العلنى..ومستشار "طلعت مصطفى" يحذر من انهيار المشروعات الاستثمارية الكبرى

وضع الحكم الصادر ببطلان عقد "مدينتى" لوجود مخالفات وصفها الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء بـ"الإدارية" الحكومة فى مأزق كبير دفع الرئيس مبارك شخصيا إلى توجيه تعليمات مشددة بتشكيل لجنة قانونية لإيجاد مخرج يضمن حقوق الحاجزين، خاصة بعدما تردد عن وجود نية لدى مجموعة طلعت مصطفى باللجوء للتحكيم الدولى حفاظا على المشروع وهو ما اعتبره خبراء إحراجا للحكومة.

ونظرا لعدم إعلان الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء عن الشخصيات التى سيتم تشكيل اللجنة منهم فإن خبراء قانونيين أكدوا على ضرورة طرح أراضى المشروع للمزاد العلنى مرة أخرى، حسبما يرى الدكتور فتحى فكرى أستاذ القانون العام بجامعة القاهرة، مشيرا إلى أنه لا يوجد أى حل قانونى تلتزم به الحكومة طبقا لمنطوق حكم محكمة الإدارية العليا، سوى إعادة طرح أرض "مدينتى" بالمزاد العلنى مرة أخرى، وذلك ليتم بيعها بسعر اليوم وتصحيح إجراءات التخصيص الخاطئة من البداية بسعر متدن.

وأضاف فكرى "بالنسبة للأضرار بحقوق المساهمين الأجانب بشركة "طلعت مصطفى" فهوكلام غير منطقى، حيث إن تطبيق قانون المزايدات والمناقصات يعنى الشفافية التى لا يضار أحد بتطبيقها، للحفاظ على حقوق الشعب فى أراضى الدولة.

وأشار أستاذ القانون بجامعة القاهرة إلى أن إعادة طرح الأرض بالمزاد العلنى يعتبر حلا قانونيا لا يضار فيه أحد بما فيهم شركة "طلعت مصطفى"، موضحا أنه فى هذه الحالة سيكون أمام الشركة العديد من الاختيارات، وهى إما أن تدخل فى المزاد وتقدم أعلى سعر ثم تقوم بدفع فارق السعر، والحل الآخر يتمثل فى سداد قيمة المبانى التى تم بناؤها فى حالة فوز شركة أخرى بالأرض، أو أن تدخل الشركة بالمشروع كمقاول تستكمل بناءه.

وأكد فكرى أنه فى جميع الأحوال القانونية يحفظ حقوق الملاك والمستأجرين الذى تم إبرام العقود معهم بالمشروع، ولن يضاروا فى أى شىء ولكن ما سيتم هو تصحيح للأوضاع الخاطئة من قبل الحكومة فى تخصيص هذه الأرض، والبالغ مساحتها 8 آلاف فدان، بالإضافة لأفدنة أخرى بحق الشفعة مقابل عينى فقط وعلى مدار 20 عاما، مما يعد إهدارا للمال العام.

ومن جانبه قال الدكتور شوقى السيد المستشار القانونى لمجموعة شركات طلعت مصطفى إن قضية "مدينتى" إنه لا يستطيع توقع الحل القانونى الذى سيتم تقديمه، نظرا لأن اللجنة هى التى ستكون معنية بدراسة الموضوع وتقديم الحل القانونى له، مؤكدا أنه أيا كان الحل القانونى سيحافظ فى النهاية على حقوق المساهمين والحاجزين ويحترم حقوق الدولة أيضا.

فيما توقع المستشار القانونى لشركة طلعت مصطفى إن تتطرق هذه اللجنة لغلق باب المزايدات والمناقصات، حتى لا تنهار المشروعات الكبرى التى تمت خارج هذا القانون وفى مراحل أولى للتنمية.

وكان الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء قد عقد عدة اجتماعات متوالية لإيجاد صيغة قانونية وإدارية للخروج من أزمة بطلان عقد "مدينتى" قبل أيام.

- إحالة مخالفات الرئيس السابق لشركة صيانة القطارات للأموال العامة

أحالت اليوم، الأحد، هيئة الرقابة الإدارية ملف مخالفات المهندس عصام سليم، الرئيس السابق للشركة المصرية لصيانة القطارات، لنيابة الأموال العامة العليا برئاسة المستشار على الهوارى.

جاء ذلك بعد أن إفراج الرقابة الإدارية عنه بعد أن ألقت القبض عليه أمس من مكتبه بوزارة النقل بتهمة إهدار المال العام والتربح من منصبه الذى استقال منه منذ أيام، وتولى محمد حسام رئيس نيابة الأموال العامة العليا التحقيق فى مخالفاته.

وقال سليم لليوم السابع، إنه سعيد بإحالة المخالفات المنسوبة إليه للنيابة لأنها ستظهر الحقيقة، مؤكدا أن الموضوع فيه خلافات شخصية وهناك من يريد تضخيم القضية حوله.

- قرار لنظيف بتشكيل لجنة قانونية لتنفيذ حكم "مدينتى"

تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، أصدر الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتشكيل لجنة من الخبراء القانونيين لدراسة سبل تنفيذ الحكم القضائى الصادر بشأن عقد مشروع "مدينتى".

ويمثل باللجنة، إضافة إلى الخبراء القانونيين، ممثلو الجهاز المركزى للمحاسبات ووزارة العدل وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة واستشارى هندسى على أن تنتهى اللجنة من دراساتها وعرض نتائج أعمالها على رئيس مجلس الوزراء فى أقرب وقت ممكن، بما يحقق مصالح المشترين والمنتفعين من المشروع ويحافظ على المصالح الاقتصادية ومناخ الاستثمار.

وتشكل اللجنة برئاسة المستشار عبد الرحيم نافع وكيل مجلس الشورى وعضوية كل من السادة المستشار محمد الحسينى رئيس مجلس الدولة السابق والمستشار محمد محمود الدكرورى عضو مجلس الشعب والمستشار الدكتور عمر الشريف ممثلا لوزارة العدل والسيد أحمد أبو الخير ممثلا للجهاز المركزى للمحاسبات والمهندس عادل نجيب ممثلا لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والدكتور حسنين حسنين أبوزيد أستاذ التخطيط العمرانى بجامعة الأزهر.

وللجنة أن تستعين بمن ترى الاستعانة به من الخبراء والمتخصصين.

- ليبيا تميز بين العمالة المصرية فى دخول أراضيها

مازالت السلطات الليبية تمنع دخول العمالة المصرية التى تحمل عقود عمل لديها إلى أراضيها عقب إجازة عيد الفطر، رغم نفى السلطات الليبية ذلك، حيث يتم التعامل مع المسافرين المصريين بانتقائية، ويتم أيضا السماح لأزواج وزوجات الليبيين من المصريين وبعض التخصصات العلمية والمهنية الهامة بدخول الأراضى الليبية، ومنع العمالة العادية بحجة استمرار تعطل المنظومة الإلكترونية بجوازات منفذ مساعد الليبى.

وقد عاد اليوم، الأحد، أكثر من 20 مصريًا بعد أن ظلوا منتظرين بجمرك مساعد الليبيى لأكثر من 3 أيام بعد أن فقدوا الأمل فى الدخول إلى ليبيا، وأكد بعض العائدين أن المسئولين فى الجمارك الليبية تحججوا بعدم إصلاح المنظومة الإلكترونية بجوازات منفذ مساعد الليبى لمراجعة بيانات أصحاب العقود المعتمدة، وأضافوا بأن السلطات الليبية تكيل بمكيالين، فهناك بعض المصريين المتزوجين من الليبيات أو العكس يسمح لهم بالدخول، وكذلك أصحاب بعض الوظائف الهامة المطلوبة للعمل بليبيا مثل الأطباء وأساتذة الجامعة وبعض التخصصات الأخرى.

وصرح مصدر مسئول بالجوازات المصرية أن المصريين العائدين بعد 3 أيام من ختم جوازاتهم بالمغادرة لم تقم الجوازات الليبية بختم جوزات سفرهم بالوصول إليها أو المغادرة، وقد قامت الجوزات المصرية بإلغاء تأشيرة المغادرة الممنوحة لهم والسماح لهم بالعودة إلى مصر لحين تغير الأوضاع.

- فوضى تسيطر على المدارس الحكومية

سيطرت الفوضى على اليوم الثانى من العام الدراسى الجديد بعدما فتحت جميع مدارس القاهرة الكبرى أبوابها لاستقبال الطلاب بعد انتهاء إجازة السبت.

ورصد "اليوم السابع"، خلال جولة له على عدد من مدارس محافظة الجيزة، انتهاء اليوم الدراسى فى تمام العاشرة والنصف صباحاً بمدارس الفترتين، فيما بدأت الفترة المسائية فى الحادية عشرة والنصف صباحا وانتهت فى تمام الثانية والنصف مساءً رغم أنها من المفترض أن تنتهى رسمياً فى السادسة والنصف بحسب تأكيد مسئول بإدارة بولاق الدكرور التعليمية.

وعلى مستوى كثافة الفصل وصل عدد الطلاب داخل الفصل الواحد بمدارس "الشهيد أحمد عبد العزيز" و"نجيب محفوظ" و"الكرنك" و"كفر طهرمس" إلى نحو من 50 لـ60 طالبا، فيما امتلأت ساحات المدارس بأولياء الأمور الذين تواجدوا منذ الساعات الأولى من الصباح لتسكين أبنائهم داخل الفصول وسط شكاوى من عدم وجود قوائم بأسماء الطلاب، وهو ما أضاع اليوم الدراسى فى عملية تنظيمهم، بحسب أولياء الأمور الذين ساعدوا المعلمين فى التسكين.

ولليوم الثانى على التوالى تواصلت أزمة الكتب المدرسية، حيث اصطف أولياء الأمور داخل بعض المدارس لدفع المصروفات والحصول على الكتب فيما اكتفى المعلمون داخل هذه المدارس بتقديم شرح موجز للطلاب عن محتوى المناهج.

ورغم بدء الدراسة "فعلياً" اليوم إلا أن طلبات التحويل من مدرسة لأخرى مازالت مستمرة، وهو ما دفع الإدارات المدرسية بالجيزة لمطالبة أولياء الأمور بجلب مقاعد لأبنائهم، راغبى التحويل، فى ظل ارتفاع كثافة المدارس خاصة الابتدائية.

- بكرى يقدم للنيابة حافظة مستندات ضد "غالى" فى قضية قرارات العلاج

انتهت نيابة الأموال العامة العليا اليوم، برئاسة المستشار على الهوارى المحامى العام الأول للنيابات من الاستماع إلى أقوال النائب مصطفى بكرى للمرة الرابعة على التوالى فى قضية العلاج على نفقة الدولة.

قدم بكرى اليوم إلى النيابة حافظة مستندات ضمت 24 مستندا تتهم وزير المالية يوسف بطرس غالى بإهدار المال العام.فى قضية العلاج على نفقة الدولة.

الحافظة حوت أوراق علاج وزير المالية وزوجته بمبالغ طائلة، وقيمة تذاكر السفر التى استخدماها أثناء رحلتهما للعلاج بالخارج وأخرى تفيد اتهام الوزير باهدار المال العام لقضائه وزوجته إجازة طويلة فى الخارج للعلاج على نفقة الدولة عكس الصحيح.

كما حوت أوراقا تؤكد إصدار رئيس هيئة مستشارى مجلس الوزراء محمد يسرى زين العابدين قرارات علاج بقيمة 160 ألف جنيه لنجليه "أحمد وأمل"، و حفيدته نورا بالمخالفة للقواعد والقوانين المنظمة لبروتوكول العلاج على نفقة الدولة.

وأوضح بكرى أن القرارات صرفت بشيكات خاصة من الميزانية الخاصة بالعلاج على نفقة الدولة لشراء أدوية من صيدليات خاصة فى الفترة من 11 نوفمبر 2009 وحتى 17 ديسمبر من نفس العام دون وجود شهادات ثلاثية أو تقارير طبية تثبت وجود أمراض لدى نجلى وحفيدة رئيس هيئة مستشارى مجلس الوزراء.

وطالب بكرى بالتحقيق فى تلك المخالفات وإعادة الأموال المهدرة إلى ميزانية المجالس الطبية المتخصصة، لأنها صدرت دون أى رقابة، وتم صرفها بموجب شيكات خاصة، فى الوقت الذى يعانى فيه المرضى الحقيقيون من الفشل فى الحصول على قرارات علاج لإجراء عمليات بالغة الأهمية.

- سيدة مصرية تقتل طفليها وتصيب الثالث بجروح

أقدمت سيدة أمس على طعن أطفالها الثلاثة ويحملون الجنسية المصرية فى حى الصافح بمدينة السلط وذلك بواسطة "شفرة موس" ، ما أدى إلى وفاة اثنين منهما 12 و6 سنوات فى حين أصيبت شقيقتهما 9 سنوات بإصابات خطيرة.

وحسب ما جاء بصحيفة الدستور الأردنية اليوم، الأحد، فقد قامت كوادر الدفاع المدنى بنقل الجثتين إلى مشرحة مستشفى الحسين الحكومى فى السلط وأدخلت الابنة إلى قسم العناية المركزة.

وقرر المدعى العام مصطفى اصبيحات تشكيل لجنة طبية لتشريح الجثتين وبيان سبب الوفاة وباشر المدعى العام التحقيق.

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على الأم التى قامت بطعن نفسها فى محاولة منها للتخلص من الحياة.

- البرادعى: كيف نشارك فى انتخابات تفتقد الحرية

قال الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية على صفحته الخاصة بموقع التويتر، فى أول تعليق له بعد قرار الجمعية العمومية لحزب الوفد بالمشاركة فى انتخابات الشعب القادمة وقبل إعلان عدد من القوى الأخرى موقفها من الانتخابات "كيف نشارك فى انتخابات يعرف الكل أنها تفتقد الحرية و النزاهة و يكون مطلبنا فى التغيير له مصداقية؟".

وأضاف البرادعى، على صفحته، أن رد الشعب هو الذى سيحدد مسار التغيير فى مصر وتوقيته.

وعلى جانب آخر، وصلت إجمالى التوقيعات الإلكترونية على بيان التغيير "معا سنغير" إلى ( 815,495) حيث وصلت التوقيعات على موقع الإخوان المسلمين إلى (703,982)، فى الوقت الذى وصلت فيه التوقيعات على موقع الجمعية الوطنية للتغيير إلى (111,513).

- فيلم عن الشواذ المسلمين يثير صخباً واسعاً فى العالم العربى

أجرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية حوارا مع المخرج الهندى براويز شارما وتحدثت معه بشأن فيلمه الأخير "جهاد من أجل الحب" الذى يطرح من خلاله قضية الشواذ جنسيا من المسلمين ومدى معاناتهم وتمزقهم بين اتباع تعاليم دينهم وتلبية رغبات أجسادهم، ويطرح الفيلم تساؤلا ملحا مفاده هل يستطيع المرء أن يكون شاذا وفى الوقت عينه مسلما مخلصا؟

ويتناول الفيلم الذى عرض للمرة الأولى فى بيروت، ليكون بذلك أول فيلم عن الشواذ المسلمين يعرض فى دولة عربية داخل العالم الإسلامى، حياة مجموعة من الشواذ الإيرانيين الطالبين حق اللجوء السياسى إلى تركيا، وإمام مسجد شاذ، ومصرية متدينة تناضل للتوفيق بين دينها وبين اتجاهها الجنسى. وذكرت الصحيفة الأمريكية أن شارما سافر مؤخرا إلى لبنان لعرض فيلمه المثير للجدل.

ويقول شارما، "كنت متخوفا فى بداية الأمر لقناعتى أن الناس فى لبنان تجمعهم علاقة معقدة مع الدين، لذا كنت أخشى من رد فعلهم حيال هذا الفيلم الذى يناقش قضية من أكثر القضايا حساسية بالنسبة للمسلمين".

وأعزى شارما أسباب وجود صعوبة فى عرض الفيلم فى العالم العربى، وليس فى إندونيسيا على سبيل المثال وهى دولة إسلامية كبيرة، إلى تزايد تأثير الفكر الوهابى فى العقول العربية، وتراجع الديمقراطية بصورة كبيرة فى دول الشرق الأوسط التى تفرض الرقابة على الأعمال الفنية، على عكس دول مثل إندونيسيا والهند، اللتان تستمتعان بقدر أكبر من الحرية الفنية عن ذلك الموجود فى مصر، التى وصفها بأنها دولة "ديكتاتورية"، و"بوليسية". كما أرجع صعوبة عرض الفيلم إلى انغلاق العقول، هذا الانغلاق الذى كان نتاجا منطقيا لتراجع مسار الديمقراطية.

وأكد شارما أن الهند وغيرها من الدول تعانى من المشكلات ولكن شعبها لديه القدرة على خوض التجارب الجديدة على عكس شعوب الشرق الأوسط، فـ"الحرب والأنظمة الشمولية.. فمثل هذه الأمور أدت إلى تضييق المساحة الثقافة.. ويمكنك استشعار ذلك بشكل كبير فى دول العالم العربى".

وأضاف المخرج الهندى المسلم، أن هدفه من هذا الفيلم كان فتح باب النقاش على قضية لطالما خيم الصمت على جميع أرجائها، "هل تمكنت من كسر هذا الصمت؟ نعم، ولكن هل تمكنت من إيجاد حل لهذه القضية؟ لا، فأنا لا أعرف ما إذا كان هناك حل قرآنى لهذا الأمر، وذلك لأن المسلمين يتم تعليهم ألا يجادلون مع القرآن، ثانيا، يوجد أكثر من مليار مسلم فى العالم الإسلامى، فهل تعتقد أن الأمة بأكملها ستوافق على إباحة الشذوذ الجنسى؟ ظنى أنه لا لأن المسلمين منقسمون بدرجة تحول دون اتفاقهم على أمر واحد.

ورأى شارما أن هذه القضية يجب تناولها من منظور دينى وحقوقى، فإصلاح الدين يجب أن يأتى من داخل الدين نفسه، ورجال الدين هم وحدهم القادرون على التوصل إلى حل.

- خالد سليم ينجو من الموت فى حادث بطريق "السخنة"

أنقذت العناية الإلهية الفنان خالد سليم من الموت، وذلك بعد تهشم سيارته بالكامل فى حادث تصادم على طريق العين السخنة، أثناء عودته إلى القاهرة عقب إحيائه إحدى الحفلات هناك، حيث فوجئ خالد سليم أثناء رجوعه بصحبة مدير أعماله بسيارة طائشة تصطدم به وتفقده السيطرة على عجلة القيادة.

وفى اتصال هاتفى بالفنان خالد سليم، للاطمئنان على صحته أكد أنه بحالة صحية جيدة ولا توجد أى إصابات تذكر، كما أنه سيعاود نشاطه الفنى من جديد، وشكر اليوم السابع على اطمئنانة بصحتة وسلامتة.

آخر أعمال الفنان خالد سليم كانت أغنيات برنامج مدرسة الحب فى رمضان الماضى، الذى قدمه الداعية مصطفى حسنى، حيث قدم 30 أغنية دينية، بمعدل أغنية لكل حلقة بكلمات تتناسب مع موضوعها، وذلك عقب إعجاب القائمين على قناة اقرأ بأغنية تتر البرنامج التى غناها الفنان.

وقالت صحيفة الشروق :

- من المحرض على اغتيال حسن البنا؟

تناول الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي، الذي بثته قناة الجزيرة الفضائية يوم الجمعة الماضية، من برنامج الجريمة السياسية، أسرار وخبايا اغتيال حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين. وهنا يقول الباحث الإسلامي عبد الصبور شاهين في الفيلم الوثائقي: "إذا أردت أن تعرف من القاتل فعليك أن تبحث عن المستفيد".

وبالرغم من التعرف على مرتكبي جريمة الاغتيال وتقديمهم للمحاكمة أكثر من مرة، فإن الآراء اختلفت حول المحرض لعملية الاغتيال، فهل هو الملك فاروق لقلقه من اتساع نفوذ الإخوان وخوفه من قيامهم بعملية انقلابية ضده، أم أنه كان انتقاما من وزارة الداخلية لحوادث التفجير والاغتيالات التي سبقت عملية الاغتيال وقام بها أفراد من النظام الخاص التابع للإخوان، أم المخابرات الإنجليزية أو الأمريكية لاستشعارهم بخطورة الإخوان على مصالحهم ونفوذهم، أم إسرائيل لوقف المتطوعين الاستشهاديين القادمين إليها من الإخوان.

القـصـــر

اختلفت الآراء حول مدى علم الملك فاروق وموافقته على عملية الاغتيال من عدمها، ويرى د. أحمد رائف، الكاتب الإسلامي، أن الملك لم يكن على علم بالأمر، وأنه أُبلغ به عقب حدوثه، مستندا إلى مذكرات كريم ثابت باشا المستشار الصحفي للملك. في حين يؤكد د. محمد فريد عبد الخالق، العضو السابق بمكتب الإرشاد، أنه علم من الأطباء بمستشفى القصر العيني أنهم تلقوا تعليمات من "القصر" بعدم إسعاف البنا وتركه ينزف حتى الموت.

واستشهد صلاح عبد المتعال، عضو المكتب السياسي لحزب العمل، على ترحيب الملك باغتيال البنا إن لم يكن تحريضه، بوثيقة بريطانية تصف رد فعل الملك فاروق حين علم بإطلاق الرصاص على حسن البنا بأنه ابتسم ابتسامة صفراء، وواصل لعب القمار حتى الثالثة صباحا وبعد موت البنا بساعات.

بريطـانـيــا

كشفت الباحثة الألمانية إيفنا لويس، المتخصصة في تاريخ الحركات الإسلامية السياسية، عن وثائق رسمية متوفرة في أرشيف الحكومة البريطانية تصف حالة البلاد، وتتحدث عن جماعة الإخوان المسلمين في بعضها.

وقرأت الباحثة وثيقة تاريخها إلى 17 فبراير عام 1949 –أي بعد مقتل البنا بـ5 أيام– وتلخص التفاصيل التي حصل عليها البريطانيون حول خطة اغتيال البنا، وتقول الوثيقة "عقب مقتل النقراشي باشا، عقد اجتماع في النادي السعدي في شارع سليمان باشا، حضرته العناصر السعدية البارزة وعدد من قادة الشباب السعديين المتحمسين، وقرروا ضرورة الثأر لمقتل رئيس الوزراء الأخير، وهو ما أدى إلى التخطيط لاغتيال البنا بموافقة القصر، وبواسطة عبد الرحمن عمار بك، وكيل وزارة الداخلية، وحمود عبد المجيد بك، رئيس وحدة البحث الجنائي، وكمال الدماطي، مدير مكتب رئيس الوزراء".

وفي وثيقة أخرى أشارت الباحثة الألمانية إلى قول ممثل السفارة بمصر عقب علمه باغتيال البنا: "قلت بالطبع إنه كان شيئا جيدا من كل وجهات النظر.. كان إجراءا قويا جاء قبل فوات الأوان، من ذلك النوع الذي يُتخذ لفائدة الأمن الداخلي المصري"، وأضاف: "كان من الواجب اتخاذه أسرع من ذلك!".

الـولايـات المتـحــدة

أكد عصام العريان، المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين، على ضلوع المخابرات الأجنبية، ومن بينها الأمريكية في قتل حسن البنا، واستدل بالاجتماع الذي عقده سفراء الدول الكبرى في مدينة فايد المصرية ليطالبوا بحل جماعة الإخوان. ورجح العريان أن يكون هذا الاجتماع هو السبب الحقيقي لحل الجماعة وقتل البنا، وإنهاء النظام الملكي بعد ذلك بواسطة أشخاص، وصفهم، بأنهم "قد يكونوا ليسوا على نفس القدر من الخطورة التي يمثلها حسن البنا ومشروعه".

واستشهد العريان على سعادة الأمريكان بمقتل البنا، بالحفاوة التي عبر عنها الإعلام الأمريكي للحادثة، والتي لفتت نظر سيد قطب أثناء وجوده بأمريكا إلى الجماعة وقائدها.

الثورة والضباط الأحرار

كانت علاقة الضباط الأحرار بجماعة الإخوان المسلمين وطيدة قبل الثورة بأعوام، حتى أن خالد محيي الدين، أحد قادة الثورة، أكد أنه ذهب مع جمال عبد الناصر، وأقسما معا على المصحف والمسدس على العمل مع النظام الخاص وتلقي الأوامر من حسن البنا، أمام عبد الرحمن السندي رئيس النظام الخاص وقتها.

وبعد قيام الثورة مباشرة بـ7 أيام قام البوليس الحربي بإعادة فتح التحقيق للمرة الرابعة في قضية اغتيال حسن البنا، وأمر اللواء محمد نجيب بنفسه بالقبض على المتهمين الأميرالاي محمود عبد المجيد وسائقه الأومباشي محمد محفوظ، وأحيل التحقيق إلى نيابة أمن الدولة ثم إلى المستشار حسن داوود، وانتهى بتقديم 9 متهمين إلى غرفة الإعدام، ثم بعد الاستئناف، وفي أغسطس 1954، صدرت أحكام على عدد من المتهمين بالأشغال الشاقة.

ولكن ساءت العلاقة بين الإخوان والثورة بعد شهور قليلة من صدور الحكم ضد الجناة، وذلك عقب حادث المنشية الذي تم فيه إطلاق الرصاص على جمال عبد الناصر في أكتوبر عام 1954، والذي قال مجلس قيادة الثورة إن الإخوان حاولوا اغتيال عبد الناصر، بينما أكد الإخوان أن الحادث تمثيلية مفبركة لتبرير عمليات الاعتقال الواسعة التي قام بها جمال عبد الناصر بعد ذلك في صفوف الإخوان.

- شهاب يعلن الحرب على استخدام الدين فى الانتخابات

هاجم مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس البرلمانية جماعة الإخوان المسلمين ولكن دون أن يسميها.

وقال شهاب خلال لقاء له بمقر الحزب الوطنى الجديد بالإسكندرية: «الأحزاب هى الآليات المشروعة وما خارج هذه الآلية مرفوض. لا إطار أو فرصة إلا لما هو مشروع»، قبل أن يضيف: «لن نقبل بأن يكون هناك حزب للمسلمين ثم حزب للأقباط. فهذا هو الخراب بعينه».

وطالب شهاب اللجنة العليا للانتخابات بممارسة دورها «بحسم» وأن «تشطب» المرشح الذى يخالف قواعد الانتخابات.

«كلنا مطالبون، الحزب الوطنى أولنا، بألا نسمح بأى شعار دينى أو أى أنشطة فى الدعاية لها مرجعية دينية»، أضاف الوزير الذى حضر اللقاء بصفته القيادى فى الوطنى المشرف على الإسكندرية، دون أن ينزع تماما صفة «المرشح» عن دائرة محرم بك التى قادته إلى قرية أبيس لصلاة الجمعة ولقاء مع الأهالى ثم افتتاح دار مناسبات وحضور حفل زواج فى كنيسة سانت كاترين.

اللقاء كان «تنظيميا» فى الأصل لقيادات الوطنى فى الإسكندرية، تألق فيه شهاب وتحدث كأنه وسط حضور لمثقفين، فى التاريخ والحضارة منتقلا بين جمال حمدان إلى زويل ليتحدث عن الشخصية المصرية.

صعد المنصة ليجلس بين أمين الحزب والمحافظ وابتسامة كبيرة تعلو وجهه. حالة من النشوة أرجعها الرجل للاستقبال الذى لاقاه فى الصباح فى قرية أبيس «اللقاء أثر فى نفسى كثيرا فلم لم أكن أتصور هذه الحفاوة وهذه الحميمية»، يقول شهاب، الذى تحدث كثيرا عن الديمقراطية وحرية الرأى، مطالبا «بالإسراع فى خطوات الإصلاح السياسى».

ومتحدثا ربما على غير هوى بعض الحضور من زملائه فى الحزب الحاكم عن عدم أفضليتهم على الآخرين بسبب «انتمائهم الحزبى»، ومرتديا أحيانا عباءة المعارض قائلا: «لا يمكن لأى وطن أن يتحدث عن ديمقراطية حقيقية إذا قامت على سيطرة حزب واحد فقط»، وهى لا تخلو من إشارة إلى الحزب الوطنى، منتقدا أيضا «الاكتفاء بالإنجاز الاقتصادى»، الذى تروج له قيادات الوطنى. «إذا لم يكن متوجا بديمقراطية حقيقية فكل شىء معرض للخطر».

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق