صحافة الجمعة:حبس156في أحداث الشغب بالجيزة-ارتباك بالوطنى بعد تحويل مرشحى العمال لفئات-طعن النيابة لايؤثر على براءة هشام-إيمان السيد:قبلة الزعيم معروفة



تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

النائب العام يأمر بحبس 156 في أحداث الشغب بالجيزة- النائب العام يأمر بالتحقيق في بلاغ "الوطني" ضد التنظيم السري غير الشرعي- ضربة قانونية من الوطني لتنظيم الإخوان غير الشرعي في الوقت الحرج- مبارك وحمد يبحثان ملفات أمن الخليج العربي-

7 اتهامات لـ 156 قبطيًا في أحداث الشغب- «الأزهر» يهاجم تقرير الحريات الدينية الأمريكي ويعتبره «غير مقبول»- إيمان السيد: قبلة الزعيم معروفة.. وحساباتي ستتغير بعد «زهايمر»- أسعار السكر تواصل ارتفاعها فى الأسواق العالمية- حكومة الظل الوفدية تحمّل محافظة الجيزة مسئولية أحداث العمرانية-

أبو شقة: طعن النيابة لا يؤثر على براءة هشام- "شوبير" يكشف حقيقة تبرعات مبنى أورام طنطا- سى. إن. إن: 400 ألف لاجئ يعيشون فى مصر- أبو الغيط: لا يمكن لدولة في إفريقيا عزل مصر عن القارة لأنها أكبر قوات مسلحة- ترشح كثيف للأقباط في الانتخابات التشريعية-

قتيل قبطى وعشرات المصابين بينهم لواء شرطة فى أحداث شغب بالجيزة- البرادعي على تويتر: أحداث العمرانية وصمة على جبين كل مصري- «الإدارية العليا» تطالب «لجنة الانتخابات» بتنفيذ أحكام قيد المرشحين- اختفاء صفحتي «البرادعي» و«خالد سعيد» من «فيس بوك»- ارتباك فى «الوطنى» بعد تحويل مرشحى العمال إلى فئات

وقالت صحيفة الجمهورية :

- النائب العام يأمر بحبس 156 في أحداث الشغب بالجيزة

أمر المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام بحبس 156 متهماً 15 يوماً في أحداث الشغب التي وقعت بالعمرانية أمس الأول. وتجمع خلالها أكثر من ثلاثة آلاف شاب مسيحي احتجاجاً علي قرار وقف بناء كنيسة بالمخالفة للتراخيص الصادرة من الحي علي أن المبني خدمي وإداري. واستمعت النيابة لأقوال جميع المتهمين و43 من المصابين من أفراد الشرطة بينهم 15 ضابطاً.

وجهت النيابة للمتهمين اتهامات الاشتراك في التجمهر بغرض منع وتعطيل تنفيذ القوانين واللوائح والتأثير علي السلطات العامة في أعمالها باستعمال القوة تنفيذاً للغرض من التجمهر. وارتكبوا جرائم التعدي علي القائمين علي تنفيذ أحكام القسم الأول من الباب الثاني من الكتاب الثاني من قانون العقوبات باستعمال القوة والعنف. والشروع في قتل بعض أفراد الشرطة عمداً مع سبق الإصرار واحراز عبوات مفرقعة بدون ترخيص وأسلحة بيضاء بدون مسوغ والتخريب العمدي لمبان عامة بغرض إرهابي وتعطيل وسائل النقل عمداً. وسرقة المنقولات.

من ناحية أخري عاد الهدوء إلي المنطقة أمس وخرج المصابون من المستشفيات ماعدا 8 أشخاص. وأكد الحزب الوطني الديمقراطي رفضه لكل خروج عن الشرعية وأكد في بيان أمس ثقته في أن الحقيقة في أيد أمينة في النيابة العامة وثقته أكبر في تقدير الشعب مسلميه ومسيحييه في مواجهة محاولات إثارة الفتنة. وأكد صفوت الشريف الأمين العام للحزب أنه علينا أن نحافظ علي وحدتنا الوطنية ولا نعطي الفرصة للمتربصين بوطننا مصر.

ويري الحزب أن ما وقع من عدد من المسيحيين ناتج عن سوء فهم وغياب الحقائق وشحن غير مرغوب فيه.

- النائب العام يأمر بالتحقيق في بلاغ "الوطني" ضد التنظيم السري غير الشرعي

أمر المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام بفتح تحقيق في بلاغ الحزب الوطني الديمقراطي ضد أعضاء التنظيم السري غير الشرعي الذي يباشر نشاطاً حزبياً غير معلن وقام بترشيح 236 شخصاً لانتخابات الشعب بالمخالفة للقانون والدستور. وأحيل البلاغ لنيابة استئناف القاهرة وطلبت النيابة تحريات الشرطة حول المرشحين المنتمين لهذا التنظيم لاستكمال التحقيقات. وبيان التجاوزات والمخالفات التي ارتكبوها في الترشيح والدعاية قبل انتخابات مجلس الشعب المزمع أجراؤها بعد غد.

استمعت النيابة أمس لأقوال الدكتور أنور رسلان مقدم البلاغ حول ما ورد فيه من اتهامات لهذا التنظيم السري. وقيام مجموعة من الأفراد المنتمين للتنظيم غير المشروع بمباشرة نشاط سياسي بالمخالفة لاحكام الدستور والقانون والترشيح لانتخابات مجلس الشعب باسم التنظيم وتحت عباءته.

وتشمل التحقيقات ما ورد في البلاغ من أن أمانات الحزب الوطني بالمحافظات أكدت أن التنظيم غير الشرعي أصدر تكليفات لعدد من المنضمين اليه للتقدم بأوراق ترشيحهم لخوض الانتخابات علي أنهم مستقلون علي خلاف الحقيقة التي تؤكد أنهم منضمون لهذا التنظيم.

وأكد البلاغ أن ذلك يعد تحدياً سافراً للدستور والقانون وخروجاً علي الأحكام المنظمة للانتخابات النيابية.

من جانب آخر أكد أنس الفقي وزير الإعلام أن تحرك وزارتي الداخلية والإعلام في مواجهة عمليات انتهاك القانون والاعتداء علي حقوق اتحاد الاذاعة والتليفزيون في احتكار البث الاذاعي والتليفزيوني في مصر "ينطلق من مبدأ إعمال القانون والحفاظ علي الحقوق لأصحابها".

وشدد الفقي في بيان له أمس بهذا الصدد علي أن الدولة لن تسمح بخلق كيانات إعلامية مشوهة أو مشبوهة خارجة عن الشرعية والقانون وأنها سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية الصارمة تجاه أي مخالفات لحقوق البث. وقال إن الفترة القادمة سوف تشهد مواجهة قوية مع شركات الوصلات والقنوات المحلية المخالفة والدوائر المغلقة وانتشار ظاهرة الوصلات بالشارع المصري.

وأكد حزب التجمع رفضه القاطع لكل الممارسات التي تتجاوز الحدود الملزمة للعمل السياسي.. مشيراً في بيان أصدره أمس إلي المخاطر الشديدة لوجود تشكيلات حزبية تمت تربيتها علي عدم احترام الدستور والقانون.

وأدان الحزب الاتجار بالشعارات الدينية في السياسة وفي المعارك الانتخابية.. وهو ما تجلي في تحركات واندفاعات وتصريحات وتهديدات بإراقة الدماء.. وتأكيدات علنية علي استخدام العنف.. والتمادي في تصرفات تعكس عدم احترام هذه التشكيلات للمجتمع ككل والاستعلاء عليه ومحاولة فرض رؤيتها عليه بالعنف وبالتهديد.

وجدد حزب التجمع في بيانه. تعقيباً علي ما تلقاه من أنباء عن تقديم طلب للنائب العام للنظر في مدي مشروعية قيام البعض بممارسة أعمال سياسية وتنظيمية وحزبية غير ملتزمة بأحكام القانون والدستور. رفضه المطلق لاقحام الدين الحنيف في الصراعات الانتخابية والسياسية.

وقال الحزب: إن التوترات المفتعلة والعنف والتحريض العلني علي العنف إنما يؤكد صحة موقفنا الثابت والحاسم من ضرورة الفصل بين الدين المقدس وبين الأهواء السياسية للبعض الذي استغل ويحاول استغلال الدين والاتجار به في سوق السياسة والانتخابات.

كما دافع الحزب العربي الديمقراطي الناصري و حزب الجيل الديمقراطي عن شرعية الانتخابات. وأكدا العمل علي تقديم أداء انتخابي مشرف.

أكد رئيس الحزب ناجي الشهابي أن هناك محاولات غربية بالشراكة مع قوي داخلية تلعب دور المشكك في الشرعية الانتخابية. مشيراً إلي أن النظام الحزبي المصري يواجه هذا الخطر الداخلي الخارجي الذي يهدف لنزع الشرعية عن الدولة المصرية واضعافها في جانبها السياسي والشرعي.. ووصف هذا التحالف بمخطط كامل من أجل اشاعة الفوضي في المجتمع المصري.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- ضربة قانونية من الوطني لتنظيم الإخوان غير الشرعي في الوقت الحرج

في مواجهة غير مسبوقة من الحزب الوطني للتنظيمات غير الشرعية قبل اليوم الحاسم للمعركة الانتخابية، تقدم الحزب ببلاغات للنائب العام ضد 236 مرشحًا بتهمة ارتكاب جناية الانتماء إلي تنظيم سري محظور نشاطه قانونًا.

وأكدت البلاغات التي رصدت تجاوزات هؤلاء المرشحين من خلال غرف عمليات أمانات الحزب بالمحافظات أن لديهم الأدلة علي هذه الاتهامات ومنها تسجيلات، وأفادت البلاغات أن وصفهم بالمستقلين جريمة جنائية وليس مجرد مخالفة قانونية، بل أشبه بقضية توظيف الأموال التي استخدم فيها المتورطون الشعارات الدينية لتحقيق أهدافهم المحظورة.

وعلق المستشار محمد الدكروري أمين الشئون القانونية بالوطني أن تحقيقات النيابة هي التي تكشف عما إذا كان هؤلاء المرشحون ينتمون للإخوان أم تنظيمات أخري.

وقرر المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام إحالة البلاغ إلي نيابة استئناف القاهرة وتم سؤال مقدم البلاغ الدكتور عبدالمنعم رسلان مندوباً عن الحزب الوطني حيث أكد ما جاء في البلاغ من اتهامات، وطالبت النيابة بإجراء تحريات حول البلاغ وما جاء به.

وفي أول رد فعل من المعارضة أصدر حزب التجمع بيانًا قال فيه إنه تلقي أنباء هذه البلاغات ببالغ الأهمية، مشددًا علي مواقفه التاريخية ضد استخدام الدين الحنيف كشعار لأعمال تستهدف مصالح سياسية وحزبية ومالية، وأفاد البيان أن الخطورة الشديدة اتضحت في وجود تشكيلات تم تربيتها علي عدم احترام الدستور والقانون وعدم التفريق بين العمل الدعوي وبين الاتجار بالشعارات الدينية في سوق السياسة والمعارك الانتخابية، وتجلي ذلك في تهديدات بإراقة الدماء واستخدام العنف علانية.

- مبارك وحمد يبحثان ملفات أمن الخليج العربي

بعد مباحثات جادة ومثمرة مع رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة، استغرقت ثلاثة أيام وتركزت علي جذب الاستثمارات العربية إلي مصر والقضايا السياسية، كانت العاصمة البحرينية المنامة المحطة الأخيرة في جولة الرئيس حسني مبارك الخليجية التي وصلها صباح أمس قادماً من الدوحة، بعدما حرص أمير قطر علي عقد لقاء ودي صباح أمس مع الرئيس بمقر إقامته قبل مغادرته إلي المنامة.

وكان عاهل البحرين الملك حمد بن عيسي آل خليفة علي رأس مستقبلي الرئيس مبارك عند سلم الطائرة بمطار المنامة وعانق الرئيس مرحباً بزيارته.

واستعرض الزعيمان حرس الشرف واصطحب الملك حمد الرئيس مبارك إلي قصر «القضيبية»، حيث عقد الزعيمان جلسة مباحثات مهمة تناولت أمن منطقة الخليج العربي وأوضاع الجالية المصرية وتعزيز العلاقات الثنائية.

وأكد الرئيس مبارك حرص مصر علي تحقيق أمن واستقرار البحرين في إطار أمن منطقة الخليج العربي.

وكانت القضايا العربية حاضرة بقوة علي مائدة المباحثات التي تناولت الوضع الإقليمي في الشرق الأوسط، وجهود إحياء عملية السلام والمستجدات في لبنان واليمن والسودان.

كما أقام عاهل البحرين ظهر أمس مأدبة غداء تكريماً للرئيس حسني مبارك، حضرها أعضاء الوفد المرافق للرئيس الذي يضم وزير الخارجية أحمد أبو الغيط ووزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد، ووزير الإسكان أحمد المغربي والوزير عمر سليمان وكبار المسئولين بمملكة البحرين، بعدها عاد الرئيس إلي أرض الوطن مختتما جولة خليجية شملت أيضا الإمارات وقطر.

- 7 اتهامات لـ 156 قبطيًا في أحداث الشغب

وجهت النيابة العامة 7 اتهامات إلي 156 قبطيًا في أحداث الشغب التي شهدتها أمس الأول منطقة العمرانية بالجيزة تضمنت الاتهامات الشروع في قتل بعض رجال الشرطة عمداً مع سبق الاصرار وحيازة أسلحة بيضاء والتخريب العمدي لمبان وأملاك عامة بغرض إرهابي وسرقة المنقولات وقطع الطريق وتعطيل سير وسائل النقل البرية عمداً.

وقررت النيابة حبس 156 لمدة 15 يوماً، وعرض جميع المصابين علي الطب الشرعي وأمر المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة بفض الأحراز الخاصة بأحداث الشغب في كنيسة العمرانية والمتمثلة في شوم وسنج وأسلحة بيضاء.

يأتي ذلك فيما سيطر الهدوء علي شوارع محافظة الجيزة وفرضت قوات الأمن كردونًا أمنيا حول مجمع الخدمات القبطي، وأعلي الطريق الدائري والشوارع المؤدية للمجمع ومبني محكمة جنوب الجيزة عقب تجمهر أهالي المتهمين وترديدهم شعارات طائفية.

وقدم محافظ الجيزة سيد عبدالعزيز مذكرة إلي رئيس الوزراء د.أحمد نظيف تناولت تفاصيل الأحداث وتراخيص مجمع الخدمات الذي تم تحويله إلي كنيسة.

وفي عظته الأسبوعية أمس الأول تجاهل البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية أحداث الشغب التي شهدتها العمرانية أمس الأول وتناول أحداث عيد الأضحي بقنا التي تم خلالها حرق 20 منزلاً في خلافات بين عائلتين من المسلمين والأقباط، مطالبًا المحافظين ورجال الأمن بتناول الأمور بحكمة وهدوء، كما طالب الدولة بتعويض الأقباط الذين حرقت منازلهم في قنا.

- «الأزهر» يهاجم تقرير الحريات الدينية الأمريكي ويعتبره «غير مقبول»

حدد مجمع البحوث الإسلامية في جلسته أمس، 6 ديسمبر المقبل لإصدار تقرير دقيق حول ما ورد في تقرير الحريات الدينية الأمريكية، وقال السفير محمد رفاعة الطهطاوي، المتحدث الرسمي باسم الأزهر الشريف إن المجمع استعرض التقرير خلال الجلسة، وجري اعتباره تدخلا غير مقبول، لكنه أرجأ إصدار التقرير بشأنه لعرض ما ورد به بعمق وأسلوب وعلمي، كما أن شيخ الأزهر د. أحمد الطيب رأي ضرورة التشاور، بهذا الشأن بين الأزهر، وممثلي الكنائس المسيحية، بحيث يصبح الموقف من التقرير معبرا عن توافق أبناء الوطن مسلمين ومسيحيين.

وأشار «الطهطاوي» إلي أنه تقرر تشكيل لجنة للاتصال بهذا الشأن مع زعماء الكنائس «الإنجيلية والأسقفية والارثوذكسية».

تطرق الاجتماع لأحداث الشغب في الجيزة وطالب أعضاء المجمع بإزالة أسباب الأزمة، ودعا المصريين جميعا للتمسك بالوحدة والاحتكام للقانون، والحفاظ علي الأمن العام.

وبناء علي طلب من نيجيريا أفتي المجمع حول تطبيق عقوبة حد السرقة، مع وجود فقر شديد، بأن حد السرقة، حد شرعي، إلا أن تطبيقه يتوقف علي مبدأ درء الحدود بالشبهات، ويعد الفقر من الشبهات، وبالتالي فإن علي القاضي النزول بالعقوبة إلي «التعذير» لأن الإسلام يعتني بإقامة العدل قبل الحد.

من ناحية أخري قام الأزهر الشريف بسحب تصريحه لمعهد ببريطانيا «أكاديمية الرحمن» الذي يملكه أحد خريجي الأزهر بسبب تنصيب الأخير نفسه مفتيا أكبر للمكلة المتحدة.

- إيمان السيد: قبلة الزعيم معروفة.. وحساباتي ستتغير بعد «زهايمر»

استطاعت إيمان السيد أن تلفت إليها الأنظار خلال السنوات القليلة الماضية لما تمتلكه من حضور وموهبة لا يوجد من ينافسها فيها لدرجة أن البعض لقبها بزينات صدقي هذا العصر. إيمان عانت كثيرا في بدايتها حيث رفضها معهد السينما ولكن ورش التمثيل فتحت لها ذراعيها فاشتهرت كمونولوجست في برامج التوك شو إلي أن نقلها الفنان عادل إمام، إلي منطقة أخري عندما اختارها لتشاركه في فيلمه «زهايمر» وعن انطباعها عن الدور وأعمالها وخططها الفنية كان هذا الحوار..

< في البداية حدثيني عن انطباعك لاختيار الزعيم لك لتشاركيه في فيلم «زهايمر»؟

- شعرت بأمرين الأول سعادة لا توصف لأنني أقف أمام هذا الفنان الكبير والأمر الثاني قلق شديد لأن شخصا في مكانة الزعيم ويختارني ويقول لي: «يا إيمان أنت بتضحكيني» فكنت قلقة من الثقة التي وضعها في.

< وكيف كان أول مشهد جمعك بالزعيم؟

- قبل بدء التصوير بدت ملامح القلق علي وجهي بشكل واضح فأوقف الزعيم التصوير وجلس معي بعض الوقت وتحدثنا عن المشهد ثم بدأنا التصوير وكان يبتسم لي حتي لا أهاب الموقف وبالفعل اندمجت في الدور ونسيت القلق.

< ما انطباعك عن المشهد الذي قبلك فيه عادل إمام؟

- بالطبع قبلات الزعيم معروفة ولكن وضعي كان مختلفًا لأن ككل كوميدي حتي علي الورق وعندما دخلت البلاتوه في يوم هذا المشهد ورأيت ملابس الزعيم وقميص النوم الريش الذي سأرتديه لم أتمالك نفسي من الضحك وكان المشهد كله ضحك لأنهم كانوا يوقفون التصوير دائما للم الريش من اللوكيشن.

< هل نقلك فيلم «زهايمر» إلي مرحلة اختيار الأعمال؟

- منذ وقت قصير وأنا أركز في اختيار أدواري ولم أوافق علي أعمال كثيرة عرضت علي ولكن لو كنت أركز بنسبة 10% فبعد فيلم زهايمر سوف اركز 100% خاصة وأن الزعيم لم يقم بحذف أي مشهد من دوري فشعرت أن الدور أكبر مما قمت بتمثيله وكل مشاهدي أمام الزعيم فقط مما أعطاني ثقة وثقلاً فنيا.

< قدمت العديد من أعمال الست كوم فلماذا تركزين علي هذا النوع؟

- ست كوم «بيت العيلة» هو الأساس بالنسبة لي ولكن «شريف ونص» كنت مجرد ضيفة شرف لكن المخرج يحيي مختار اعجبته قماشة الدور واحب أن يعطي لها مساحة أكبر أما «بدر وبدرية» فرفضته في البداية ولكني اضطررت لقبوله حتي أقف بجانب صناعه لأني قابلت العديد من الذين وقفوا بجانبي.

< متي تترك إيمان السيد موجه كوميدي؟

- أشعر أنها بيتي والآن أركز في نوعية الأشياء التي أقدمها من خلالها ولكن تركها تماما ليس مطروحًا حاليا.

< أين ترين نفسك أكثر مونولوجست أم ممثلة؟

- التمثيل هو الأساس بالنسبة لي وكل منولوجست يستطيع أن يكون ممثلا جيدا لأنه يجيد تقديم أي شخصية ولكن ليس كل ممثل يصلح أن يكون منولوجست وعرض علي العديد من البرامج بعيدا عن التوك شو ولكن رفضت حتي أركز في التمثيل الفترة القادمة.

< هل ترين أن ملامحك تحصرك في أدوار بعينها؟

- لا اركز في ذلك وأرفض أن يضعني أحد في هذا الإطار.

< لماذا تم رفضك في معهد السينما؟

- قالوا لي عشان الشكل والكاركتر علي الرغم من كوني كنت حاصلة وقتها علي جائزة أفضل ممثلة في الجمهورية من كلية الحقوق ولكن بفضل الله احتضنتني ورشة خالد جلال وقدمتني بشكل جيد واستطاع خالد جلال ابراز أفضل ما داخل كل منا في العروض التي قدمناها.

< هل مازال لأهلك تحفظات علي دخولك الوسط؟

- كان أيام الجامعة هناك بعض التحفظات بسبب المذاكرة ولكن عندما وجودني انجح وأقدم عروضا جيدة وافقوا خاصة وأنني أقدرهم واحترمهم في أي شيء أقدمه وأخاف علي مشاعرهم فلا يمكن أن أقدم دور به مشاهد إغراء أو عري أو أشارك في عمل به مثل هذه الأشياء لا أظن أن هناك مخرجًا يمكن أن يراني في هذه النوعية.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- أسعار السكر تواصل ارتفاعها فى الأسواق العالمية

قفزت أسعار العقود الآجلة للسكر الأبيض، لليوم الثالث على التوالى، بسوق لندن، وذلك بعدما تسببت الأمطار فى خفض الإنتاج فى الهند، ثانى أضخم منتج للسكر فى العالم، علاوة على تصريحات أستراليا ـ أكبر مصدر للسكر فى العالم ـ بأن المبيعات ربما تشهد انخفاضاً نظراً لتراجع محتمل فى عمليات الشحن.

وصعدت أسعار العقود الآجلة للسكر الأبيض أو المكرر تسليم مارس بمقدار 3ر5 دولار بنسبة 7ر0 فى المائة لتبلغ 715 دولاراً للطن المترى خلال التعاملات المتأخرة اليوم بسوق لندن للسلع.

وقام المتعاملون اليوم بتداول ما يعادل 2 فى المائة فقط من عقود السكر، بالمقارنة مع إجمالى ما تم تداوله بالأمس، وذلك نظرا للعطلة التى تشهدها الأسواق الأمريكية اليوم للاحتفال بعيد الشكر.

وكان الاتحاد التعاونى لمصانع السكر بولاية ماهاراشترا الهندية الذى يحمل عنوان "ماهاراشترا ستايت كو أوبوريتف شوجر فاكتوريس فيدريشن" قد صرح يوم 22 نوفمبر الجارى بأن إنتاج السكر بمنطقة ماهاراشترا ـ أضخم منتج للسكر المكرر فى الهند ـ بنسبة 29 فى المائة خلال الفترة من أول أكتوبر وحتى 20 نوفمبر الجارى، حيث تسببت الأمطار الغزيرة المنهمرة فى تباطؤ وتيرة موسم الحصاد.

وقال نيل تايلور، المدير التنفيذى لمؤسسة كوين أيلاند للسكر، التى تشرف على أكثر من 90 فى المائة من صادرات السكر الأسترالية، إن عمليات الشحن للسكر ربما تشهد تراجعا بنسبة 14 فى المائة خلال العام المنتهى فى 30 يونيو الماضى.

ومن جانبه، قال كارستن فريتش ـ محلل سلعى بمؤسسة كوميرزبنك إيه جى التى تتخذ من فرانكفورت مقرا لها ـ "إن سوق السكر العالمى يمر حاليا بحالة من عدم الاستقرار تحت وطأة عدم اليقين حيال المعروض الفعلى والمتوقع".. وأضاف، "المخزونات الهندية عند مستويات متدنية للغاية".. مشيرا إلى أن البلد ربما قد يكون فى حاجة إلى استيراد السكر مجددا فى حال إذا كان هناك موسم حصاد سىء خلال العام القادم".

- حكومة الظل الوفدية تحمّل محافظة الجيزة مسئولية أحداث العمرانية

أصدرت حكومة الظل بحزب الوفد، فى أول اجتماع لها، بياناً حول الأحداث التى شهدتها العمرانية أمس، حملت فيه الحكومة ومحافظة الجيزة مسئولية الأحداث التى وصفتها بأنها انتهاكا مؤثما للوحدة الوطنية التى يحرص عليها المصريون، وأعلنت أنها بصدد إعداد مشروع قانون لدور العبادة الموحدة تمهيدا لعرضه على مجلس الشعب مع بداية انعقاد جلساته.

وأعربت حكومة الظل بالوفد عن إدانتها للأحداث، واتهمت الحكومة ومحافظة الجيزة بغياب الرؤية الوطنية والقصور فى تسيير العمل الإدارى، وقال البيان: "لقد فات المسئولون المنوط بهم اتخاذ القرار أن المشكلة على بساطتها فى الأساس إنما هى تتعلق بمسألة غاية فى الحساسية تتطلب من القائمين عليها حكمة وتبصرا وتتطلب التأنى عن التسرع".

وأكد البيان أن الإدارة المعنية لو حظيت بقدر قليل من البصيرة لجنبت مصر سابقة خطيرة ولجنبتها شررا، لو استعرت نيرانه لأكل فى مصر الأخضر واليابس بحسب وصف البيان.

وحذرت حكومة الظل الوفدية مما أسمته بتناول أمور الشعب المهمة بهذا القدر من اللامبالاه وافتقاد الحرص كما حذرت من عدم عناية المسئولين بتطلعات المواطنين وتوجساتهم.

واتهمت حكومة الظل الوفدية المسئوليين باتخاذ قرارات تفتقد للصواب "عنوة" استنادا بقوات الأمن، وأضافت فى بيانها، "لطالما أحبط المواطنون وسئم الأمنيون وهم يشاهدون العشوائى من القرارات لا يجد سندا إلا جحافل قوات الأمن المركزى".

ودعت حكومة الظل الشعب والحكومة إلى التقيد بأحكام القانون والقيم المصرية الأصلية.

كانت حكومة الظل التى شكلها حزب الوفد برئاسة الدكتور على السلمى عقدت أول اجتماع لها ظهر الخميس 25 نوفمبر بمقر حزب الوفد بحضور الدكتور السيد البدوى شحاته رئيس الوفد.

وأكد البدوى فى كلمته أمام حكومة الظل أنه آن الأوان أن تخرج من خلال حكومة الظل مشروعات القوانين لطرحها، مؤكدا أن تشكيل هذه الحكومة نقطة انطلاق جديدة فى الحراك السياسى الذى أحدثه حزب الوفد فى الشهور الأخيرة.

وأعرب رئيس الوفد عن أمله فى أن يعود الوفد مرة أخرى حزب الأغلبية الحقيقى الذى تحقق آمال الشعب المصرى.

وتعقيبا على بيان حكومة الظل بشأن الأحداث التى شهدتها الجيزة يوم الأربعاء 24 نوفمبر، أكد البدوى أن الوحدة الوطنية هى حجر الزاوية لأمن واستقرار هذا الوطن وهى قضية حزب الوفد ومحور اهتمامه منذ ثورة 1919 وحتى الآن.

واتهم البدوى أصابع خارجية بأن لها دورا فى محاولة إحداث الفتنة، كما رحب رئيس الوفد باقتراح حكومة الظل بتحديد يوم للوحده الوطنية.

وخلال اجتماع حكومة الظل تم الاتفاق على أن يقوم كل من د. على حسن وزير الآثار والتراث القومى ولميس جابر وزيرة الثقافة والتنمية الحضارية بإعداد ملف بشأن يوم الوحدة الوطنية لتحديد موعده وأسلوب الاحتفال به كما تم الاتفاق على أن يقدم كل وزير رؤيته لمهام وزارته ضمن خطة عمل الحكومة.

- أبو شقة: طعن النيابة لا يؤثر على براءة هشام

قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، عضو هيئة الدفاع عن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى المحكوم عليه بالسجن 15 عاماً بتهمة التحريض على قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، إنه زار رجل الأعمال ظهر اليوم، الخميس، بمحبسه بسجن طره لطمأنته على وضعه القانونى بعد قيام النيابة العامة بالطعن على حكم السجن الصادر من محكمة الجنايات، خاصة أنه قضى يوماً صعباً أمس، الأربعاء، بمحبسه عندما علم بطعن النيابة العامة.

وأوضح أبو شقة أن هشام طلعت كان قلقاً جداً وفى حالة معنوية سيئة بعد قيام النيابة العامة بالطعن على الحكم، وذلك لأن طعن النيابة يترتب عليه أن تعود القضية إلى المربع رقم صفر من جديد، فى حال قبول الطعن، بما يعنى أن النيابة العامة ستطلب بمعاقبة هشام مصطفى بأقصى عقوبة، وهى الإعدام شنقاً، ومن ثم ارتداؤه بدلة الإعدام الحمراء مرة ثانية على عكس الوضع القانونى فى حال عدم قيام النيابة بالطعن على الحكم.

وأضاف، من ثم يستفيد هشام بالمبدأ القانونى "الطاعن لا يضر بطعنه"، وهو الأمر الذى يعنى أن حكم سجن هشام 15 عاماً يكون الحد الأقصى للحكم.

وأكد أبو شقة أنه على مدار ساعة ونصف شرح الموقف القانونى لهشام طلعت وأقنعه أن مذكرات الطعن المقدمة كافية لنسف أى دليل ضده فى أوراق القضية، مشيرا إلى أنه لا يخشى تماما من طعن النيابة العامة على الحكم، وسبق أن حدث ذلك فى عشرات القضايا.

وأوضح أبو شقة أن زيارته لهشام كان لها دور كبير فى تهدئته وطمأنته نفسيا وإقناعه بأن وضعه القانونى جيد فى المرحلة المقبلة، خاصة أنه كانت تراوده هواجس وكوابيس وأحلام عن حبل المشنقة ومصيره فى المستقبل.

- "شوبير" يكشف حقيقة تبرعات مبنى أورام طنطا

عقد النائب أحمد شوبير، مؤتمراً صحفياً مساء أمس، الأربعاء، عن حقيقة مبنى مستشفى الأورام، الذى أصبح حديث الناس فى طنطا، خاصة بعد إعلان منافس شوبير مرشح الوطنى أنه تبرع بمبلغ 50 مليون جنيه وبعد ثلاثة أشهر أصبحت 40 مليون جنيه، ثم أصبحت 9 ملايين وخمسمائة وثمانية وثمانين ألف جنيه فقط، بعد أن أثار أحمد شوبير الموضوع، وذلك حسب تقارير المتبرع الذى أرسل خطاباً إلى الدكتور محمد ضبعون نائب رئيس جامعة طنطا يفيد ذلك، لكن دون اعتماد أى جهة رسمية لهذا التقرير، خاصة أنه تم تشكيل لجنة جديدة من أساتذة جامعة طنطا فى أغسطس الماضى بعد تولى الدكتورة هالة فؤاد مهام رئاسة الجامعة للإشراف على هذا المبنى المزمع استخدامه فى علاج الأورام بالإشعاع.

وكشف شوبير للحاضرين عن استبعاد ياسر الجندى وشقيقه حازم من تشكيل اللجنة، وأنه تم تسليم المبنى بمحضر رسمى، الذى اتضح أنه مبنى خرسانى لا توجد به أى تجهيزات سوى حجرة جهاز المعجل الخطى الذى سعى شوبير لإحضار قيمته من وزارة التعاون الدولى، وهو خمسة ملايين جنيه وعرض مستنداً يوضح ذلك.

وشرح شوبير للجميع، أنه أيضاً لا يوجد عقد مقاولة بين المتبرع والجامعة، وأنه عندما طلبت الجامعة من المتبرع موافاتها بقيمة التبرعات السابقة واللاحقة حتى الانتهاء من تجهيز المبنى، التى قدرها المتبرع بنحو 30 مليون جنيه، فإن الجامعة لم تجد أى مستند رسمى أو شيكات معتمدة تضمن لها جدية استكمال المبنى على الوجه الأكمل سوى شيك بمليون ونصف فقط وشيك آخر بـ127 ألفاً.

- سى. إن. إن: 400 ألف لاجئ يعيشون فى مصر

نقلت شبكة CNN الإخبارية إعلان الأمم المتحدة بأن هناك ما يزيد عن 400 ألف لاجئ فى مصر، ويزداد هذا الرقم كل يوم، ويأتى هؤلاء اللاجئون من دول مختلفة كالسودان والصومال وإريتريا وأثيوبيا والعراق هاربين من الحروب والعنف فى بلادهم.

أضافت CNN التى استضافت عدداً من اللاجئين فى مصر لمعرفة أوضاعهم، أن أغلب اللاجئين يأتون لمصر ويفكرون فيها لما تتمتع به مصر من أمان تام خالٍ من الحروب والاضطهاد.

وقال عبدى كريم لـ CNN وهو من الصوماليين الذين فروا من العنف وعدم الاستقرار فى وطنه، أتياً لمصر منذ خمس سنوات، "أنا صحفى صومالى هربت من بلدى، ولجأت لمصر لأنها بلد إسلامى آمن لا يوجد فيه تعصب ولا اضهاد، وفى الوقت نفسه أود العودة لبيتى لكن الأمر صعب حاليا.

وقالت صحيفة الشروق :

- أبو الغيط: لا يمكن لدولة في إفريقيا عزل مصر عن القارة لأنها أكبر قوات مسلحة

أكد أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية، أنه لا يمكن لدولة في إفريقيا عزل مصر عن المجال الإفريقي، لأنها ثاني أكبر الاقتصاديات الإفريقية وأكبر قوات مسلحة، كما أنها أكبر دبلوماسية عاملة في هذا الإقليم.

وأشار أبو الغيط -في حوار مع صحيفة "الشرق" القطرية- إلى أن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي ميلس زيناوي جاءت في غير توقيتها.

وبالنسبة إلى الضمانات الأمريكية الأخيرة التي تحدثت عنها إسرائيل، قال أبو الغيط: "إننا ننظر إليها من منظور أننا لا نوافق على دفع أي ثمن لوقف الاستيطان غير الشرعي في الأراضي الفلسطينية، كما أنها أمر يتعلق بعلاقة إسرائيل بأمريكا، ويجب الفصل بين جهد التسوية الفلسطينية والمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية من ناحية، وما ترغب أمريكا أن تلتزم به تجاه إسرائيل من ناحية أخرى".

وأضاف أنه "إذا لم تلتزم إسرائيل بوقف الاستيطان، فهناك خيارات عربية يجب أن تدرس جيدا وبدقة؛ لأنه إذا ذهبنا لمجلس الأمن بدون الإعداد الكافي فستستخدم أمريكا حق النقض الفيتو وتجهض العمل العربى".

وأكد أبو الغيط أن الموقف المصري والقطري واحد تجاه مراوغات إسرائيل واستمرارها في سياسة الاستيطان المرفوضة، منوها بأن وقف الاستيطان هو العتبة الأساسية التي يمكن أن تنطلق على أساسها المفاوضات المباشرة.

وفيما يتعلق بأمن الخليج وطبيعة علاقة مصر مع دول الخليج في ضوء علاقاتها مع إيران، قال أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية: إن "أمن دول الخليج يأتي أولا، ومصر تعطيه أكبر قدر من اهتمامها، كما أنها تري أن تسوية المشكلات الإيرانية الغربية يجب أن تتم من خلال التفاهم والعمل الدبلوماسي والسياسي، واستبعاد العمل العسكرى".

وأكد أبوالغيط أن لإيران الحق في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وبالتالي يجب ألا تفكر في تطوير برنامجها لكي يتحول إلي برنامج نووي عسكري لأنه يعني الكثير من التهديدات.

- ترشح كثيف للأقباط في الانتخابات التشريعية

تعد مشاركة الأقباط في انتخابات مجلس الشعب، التي ستجرى الأحد المقبل، الأكبر في تاريخ مصر بالرغم من أن الأحزاب لم ترشح سوى 22 قبطيا من أصل 150 قبطيا ترشحوا للانتخابات.

تعد مشاركة الأقباط في انتخابات مجلس الشعب للعام 2010 الأكبر في تاريخ مصر بالرغم من أن الأحزاب لم ترشح سوى 22 قبطيا من إجمالي عدد الأقباط المرشحين المقدر بنحو 150 مرشح.

ويرفض خالد الأسيوطي الذي يعد واحدا من 10 أقباط اختارهم الحزب الحاكم مطالبة البعض بتخصيص حصة للأقباط، وإن اقر بضعف التمثيل القبطي،

ويؤكد كمال زاخر، منسق التيار العلماني للأقباط، على ضرورة إيجاد حلول جذرية للاحتقان الطائفي، ويرى أن ضعف التمثيل القبطي ناجم عن عزوف عام عن المشاركة.

- قتيل قبطى وعشرات المصابين بينهم لواء شرطة فى أحداث شغب بالجيزة

اشتعلت أعمال عنف بشارع الهرم صباح أمس سقط فيها قتيل وعشرات الجرحى، وذلك أثناء محاولة نحو 1000 قبطى التظاهر أمام مبنى محافظة الجيزة، احتجاجا على قرار رئيس حى العمرانية بإيقاف بناء مجمع خدمات كنسى قرر مسئولو الكنيسة إقامة الشعائر فيه ووضع قبة وصليب عليه.

بدأت الأحداث فى السابعة من صباح أمس واستمرت لمدة 3 ساعات، ووضعت قوات الأمن كردونا أمنيا حول مبنى محافظة الجيزة بشارع الهرم بعد مصادمات عنيفة بين الأمن والمواطنين الأقباط.

ووقعت مشادات بين رجال الأمن والمتظاهرين الأقباط أمام مبنى المحافظة تطورت إلى الاشتباك بالأيدى والضرب بين الطرفين واستخدم فيها رجال الأمن القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين وإعادة الحركة المرورية لشارع الهرم وقتل شاب قبطى يدعى مكاريوس شاكر، 19 عاما، وإصابة 43 قبطيا، و13 شرطيا منهم نائب مدير أمن الجيزة اللواء ماهر محمود، و3 ضباط آخرين.

وتسببت فى حالة من الرعب والفزع لتلاميذ مدرسة الهرم الإعدادية بنات المجاورة لمحافظة الجيزة اثر سقوط قنبلة مسيلة للدموع بجوار باب المدرسة ودخول الدخان والغاز الناتج عن القنبلة على التلاميذ فى الفصول، مما جعل إدارة المدرسة تفتح أبوابها لإخراج التلاميذ.

وقال القمص مينا ظريف قمص كنيسة مارى مينا والملاك دريان بالعمرانية لـ «الشروق» إن قوات الأمن حاصرت الكنيسة بـ 250 سيارة أمن مركزى تحمل 5 آلاف جندى مركزى أثناء أداء الأقباط لصلاتهم، مضيفا أنه نتج عن التصادم مع قوات الشرطة وفاة 5 أشخاص وإصابة المئات بالجروح.

وقال كاهن كنيسة العذراء والقديس بولس الرسول الأب أكسيوس نصر الله خليل إن «أعمال البناء للكنيسة بدأت منذ أربعة شهور تحت سمع وبصر المسئولين فى الحى والمحافظة، وتم الانتهاء من بناء الطابق الأول والثانى والثالث دون اعتراض من أحد»، وأضاف «الحكومة حاصرت مبنى الكنيسة نحو الساعة السابعة والنصف صباحا، وأتلفت خرسانات جاهزة تقدر بـ150 ألف جنيه أثناء بداية العمل فى سقف الكنيسة».

وقال شريف عثمان من لجان حقوق الإنسان إنه كان موجودا فى الصباح الباكر أثناء تجمع مئات الأقباط الذين وقفوا فى انتظار المحافظ لتقديم خطاب باعتراضهم على قرار رئيس حى العمرانية إلا أن قوات الأمن أجبرتهم على إخلاء رصيف المحافظة بالقوة وفوجئ المحتجون بالقنابل المسيلة للدموع تنطلق من بنادق رجال الأمن دون سابق إنذار وسقوط العشرات أمامهم فى حالة إغماء شديد.

وأضاف سامى زهران محامٍ «أن رجال الأمن لم يوجهوا أى إنذار للمواطنين قبل إطلاق القنابل المسيلة للدموع وإنهم أطلقوا القنابل فى كل اتجاه وأمام باب المدرسة المجاورة للمحافظة بطريقة عشوائية.

من جانب آخر، قال موظف امن بالمحافظة انه فوجئ بالحجارة تتقاذف على مبنى المحافظة أثناء جلوسه فى كشك الأمن وعندما حاول معرفة ماذا يحدث سقطت الحجارة فوق رأسه وعلى زجاج الكشك مضيفا انه اضطر إلى ترك الكشك بسرعة والهروب لمبنى ديوان عام المحافظة الرئيسى ليحمى نفسه من الطوب والحجارة.

وقال احد سائقى محافظة الجيزة انه حضر فى الصباح لاستلام سيارته للعمل فوجد مبنى المحافظة مغلقا وشاهد المتظاهرين يرشقون مبنى المحافظة بالحجارة وزجاجات المياه الغازية وقاموا بمنع الموظفين من دخول مبنى المحافظة، فاضطر بعض المواطنين إلى الوقوف خارج مبنى المحافظة لأكثر من ساعة بعد أن تم إغلاق جميع الأبواب خوفا من اقتحام المتظاهرين المبنى وقامت أجهزة الأمن بوضع كردون امنى حول المبنى وتم دخول الموظفين بعد التاسعة صباحا.

من جانب آخر بدأ محافظ الجيزة فى تهدئة الموظفين وقرر استمرار العمل فى المحافظة لتسيير أمور المواطنين وأمر بسرعة إزالة جميع المخلفات والحجارة نتيجة أحداث الشغب من أمام مبنى المحافظة بشارع الهرم.

واستمرارا لمتابعة الحالة الأمنية بالعمرانية فرضت أجهزة الأمن كردونا امنيا على عدد من الكنائس الموجودة بالعمرانية وتفريق جميع المواطنين من أمام الكنائس وتم وضع المتاريس على مداخل ومخارج الكنائس بالعمرانية لمنع دخول المتظاهرين، كما منعت أجهزة الأمن دخول السيارات الشوارع المؤدية لمبنى المحافظة وتم إخلاء المدارس المجاورة لمبنى المحافظة من التلاميذ خوفا من تجدد أعمال الشغب.

كما اضطر بعض أصحاب المحال بالشوارع المحيطة بمبنى المحافظة بإغلاق محالهم خوفا من استمرار أحداث الشغب، وقد وقف المئات من جنود الأمن المركزى حول مبنى المحافظة وعلى جانبى شارع الهرم وحتى ميدان الجيزة.

محافظ الجيزة سيد عبدالعزيز:مفاوضات لحل جذرى للمشگلة

تابع محافظ الجيزة سيد عبدالعزيز أحداث الشغب فى صمت وهو يشاهد الحجارة التى ملأت فناء مبنى المحافظة، وقال المحافظ فى مؤتمر صحفى عقب أعمال الشغب «كان يجب أن تتعامل الشرطة مع المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع لتفريقهم من أمام مبنى المحافظة وتسيير الحركة المرورية بشارع الهرم، مضيفا «إن شاء الله ستكون هناك بعض المفاوضات لوضع حل جذرى لمشكلة الكنيسة».

وأشار إلى أن النيابة العامة عاينت أحداث الشغب أمام وداخل مبنى المحافظة وتم تحويل الموضوع للنيابة.

وأكد المحافظ انه حاول الاتصال بقداسة البابا شنودة أمس الأول لإنهاء مشكلة الكنيسة ولتفادى هذا الوضع الراهن ولكن حالته الصحية لم تسمح بذلك، مشيرا إلى أن المحافظة كانت مستعدة للتعاون مع الأمر.

وقال عبدالعزيز إن كاتدرائية الاقباط بشارع مراد طلبت إنشاء المبنى الإدارى لخدمة الأقباط بحى العمرانية وتم بناء 3 أدوار وبدأت محاولات لتحويل المبنى إلى كنيسة وقلنا لهم أوقفوها لأن هذا يحتاج لترخيص خاص، مشيرا إلى أنه قال لأحد القساوسة أثناء احتفال المحافظة بعيدها القومى منذ اسبوعين إن المحافظة ستساعدكم فى تحويل المبنى من ادارى إلى كنيسة وبالفعل ذهبت لجنة للتفاوض مع المتجمهرين داخل الكنيسة أمس الاول ولكنهم استأنفوا اعمال البناء.

- البرادعي على تويتر: أحداث العمرانية وصمة على جبين كل مصري

ندد محمد البرادعي بالمواجهات الدامية التي نشبت بين مئات المسيحيين، وقوات الأمن المركزي على خلفية قرار إداري بوقف البناء في مبنى خدمات تابع لكنيسة بمنطقة الهرم؛ أسفرت عن مقتل شخص وإصابة العشرات.

وقال البرادعي، في رسالة قصيرة بثها عبر حسابه الشخصي على موقع المدونات المصغرة "تويتر" بعد غياب أكثر من أسبوعين عن التدوين: "إن أحداث العمرانية وصمة على جبين كل مصري''، مضيفا: ''الدين لله والوطن للجميع".

وعلى صعيد آخر علمت "الشروق" من مصادر مقربة من محمد البرادعي، المعارض السياسي وزعيم الجمعية الوطنية للتغيير، أنه سيعود للقاهرة يوم 5 ديسمبر المقبل بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها يوم 28 نوفمبر.

وقالت هذه المصادر: إن البرادعي سيبدأ فور عودته نشاطا مكثفا في إطار مشروع التغيير الذي يقوده، يتضمن تحركات ميدانية في الشارع، وجولات في المحافظات تبدأ بزيارة محافظتين في صعيد مصر الشهر المقبل.

وكانت حالة من الغضب قد انتابت نشطاء في حملة دعم البرادعى بسبب طول فترات غياب الأخير، وناشده العديد من نشطاء التغيير بالاستقرار في مصر، لأن غيابه أثر بالسلب على مشروع التغيير.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- «الإدارية العليا» تطالب «لجنة الانتخابات» بتنفيذ أحكام قيد المرشحين

طالبت المحكمة الإدارية العليا اللجنة العليا للانتخابات الخميس، بتنفيذ كافة الأحكام الصادرة بقبول أوراق بعض المرشحين لانتخابات مجلس الشعب, وان يكون التنفيذ قبل إجراء الانتخابات المقررة يوم الأحد المقبل.

أوضحت المحكمة، برئاسة المستشار مجدى العجاتى، نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية كل من المستشارين حسين بركات وأحمد عبد التواب وعادل بريك، وشحاتة أبو زيد، ومنير عبد القدوس نواب رئيس مجلس الدولة، أن اللجنة العليا للإنتخابات «ملزمة بالاستمرار في تنفيذ الأحكام الصادرة من المحكمة بقبول أوراق المرشحين لانتخابات مجلس الشعب».

وبينت المحكمة دور اللجنة في العملية الانتخابية، حيث ذهبت إلى أن هذه اللجنة «تم إنشاؤها بالدستور بما يعنى أنها أنشئت بالإرادة الشعبية مباشرة والتي منحتها الحياد والاستقلال وناطت بها الإشراف على العملية الانتخابية، الأمر الذي يستلزم من هذه اللجنة أن تؤدى دورها وفقاً لأحكام الدستور والقانون، وبالتالي يكون لزاماً عليها إذا طلب منها تنفيذ أي حكم من الأحكام الصادرة من محاكم مجلس الدولة أن تسارع إلى التنفيذ لأن هذه الأحكام تتمتع بالحجية المطلقة التي تسرى على الكافة».

وأشارت المحكمة إلى أنه يتعين على اللجنة العليا للانتخابات «إهدار ما يقام من إشكالات في تنفيذ الأحكام أمام القضاء المدني لكون هذه الإشكالات عديمة الأثر، لإقامتها أمام قضاء غير مختص بنظرها وهو ما استقر عليه قضاء المحكمة الإدارية العليا، وتأكد قضائها من المحكمة الدستورية العليا».

وانتهت المحكمة إلى الحكم بـ"الاستمرار في تنفيذ هذه الأحكام والصادرة من المحكمة الإدارية العليا التي لا يجوز بحال الاعتداد بإشكال مقام بشأنها أمام محكمة جزئية من محاكم القضاء المدني غير المختص بنظرها".

- اختفاء صفحتي «البرادعي» و«خالد سعيد» من «فيس بوك»

اختفت صفحتا «البرادعي رئيسا» و «كلنا خالد سعيد» من موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» مساء الخميس، وكان نحو 300 الف مستخدم مشتركين في صفحة «البرادعي رئيسا لمصر 2011»، فيما شارك العدد نفسه تقريبا في صفحة «كلنا خالد سعيد» على «فيس بوك».

وقال مستخدمون ونشطاء، فضلوا عدم نشر أسمائهم، لـ«المصري اليوم» إنهم لا يستبعدون تعرض الصفحتين لـ«لحملة report منظمة لغلقها» وهي خاصية تنبه إدارة الموقع الشهير لوجود صفحة «مسيئة أو غير حقيقية» ويجمد الموقع تلقائيا بعض الصفحات أو يحذفها إذا تجاوزت التقارير أو الـ«reports» حداً معينا.

ولفت النشطاء إلى أن الصفحة قد تكون محجوبة في مصر فقط ورجحوا أن يكون وراء اختفاء الصفحتين «حملة حكومية منظمة، خاصة بعد اكتشاف قصة تعذيب جديدة في قسم سيدي جابر» الذي اتهم النشطاء ضباطا ومخبرين به بـ«قتل شهيد الإسكندرية».

وأضافوا: «ليس من المستبعد على الإطلاق أن تكون تلك الهجمات مدبرة، فنحن على بعد أيام قليلة من الانتخابات البرلمانية، ولم يتبق على انتخابات الرئاسة سوى عام واحد، فضلا عن أن الصحفتين تحولتا لنشرة أخبار حول الانتهاكات المستمرة في مصر، سواء بنشر أخبار عن قضايا التعذيب أو بكشف انتهاكات أخرى خلال الإعداد للانتخابات البرلمانية، كما أن الموقع نفسه كان يرشح صفحة (كلنا خالد سعيد) لأي مستخدم جديد من مصر، باعتبارها من الصفحات الأكثر شعبية في بلده».

- ارتباك فى «الوطنى» بعد تحويل مرشحى العمال إلى فئات

يواجه الحزب الوطنى أزمة بعد قبول الطعون المقدمة ضد نواب الحزب الحاليين المرشحين على نفس الصفة بدوائر الوايلى والجمالية ومنشأة ناصر الانتخابية، فضلا عن بعض الدوائر فى المحافظات الأخرى.

ففى الوايلى تم قبول الطعن المقدم من فوزى شاهين، نائب العمال السابق المرشح على المقعد نفسه ضد عبدالحميد شعلان، نائب العمال الحالى مرشح الحزب على المقعد، ويقضى الطعن بتحويل شعلان إلى صفة الفئات لامتلاكه سجلاً تجارياً، مما وضعه فى مواجهة قوية مع الدكتور شيرين أحمد فؤاد، نائب الحزب الحالى على مقعد الفئات ومرشحه على نفس المقعد فى الانتخابات المقبلة.

قام أنصار شعلان بتعليق مجموعة كبيرة من اللافتات داخل الدائرة مكتوب عليها «انتخبوا عبدالحميد شعلان مرشح الحزب الوطنى» بدون وضع الصفة أو الرمز على جميع اللافتات والملصقات، فى انتظار الاستشكال الذى تقدم به شعلان والمقرر الحكم فيه غدا، ولحين الفصل فى الاستشكال أو تأكيد قبول الطعن تصبح دائرة الوايلى بلا مرشح للحزب على مقعد العمال مما تسبب فى نشاط المرشحين المستقلين فوزى شاهين، شيخ الحارة النائب السابق، وجمعة الأزهرى، عضو مجلس محلى المحافظة عن حى الوايلى، وعصام أبوسريع ومحمود حافظ ومحمد عبدالعال.

من جانبه، قال شعلان لـ«المصرى اليوم»: «أنا صفتى عمال بنسبة 100٪ وكنت عضواً عن الحزب الوطنى فى الدورة السابقة على نفس الصفة، والسجل التجارى تنازلت عنه من فترة كبيرة».

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق