صحافة الخميس:النائب العام يطالب بالإعدام للسكري وهشام-3آلاف مسيحي تعدوا علي الشرطة بالمولوتوف-تكفير المسلمين وقتلهم في سبيل البرلمان

 




تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

تكفير المسلمين وقتلهم .. في سبيل البرلمان!- مبارك وحمد بن خليفة ناقشا قضايا المنطقة والتعاون الثنائي- 3 آلاف مسيحي حطموا مباني المحافظة والحي.. وتعدوا علي الشرطة بالمولوتوف- النائب العام يطعن في حكم قضية سوزان تميم ويطالب بالإعدام للسكري وهشام-

بوش «الكذاب».. سارق كتب أيضاً- قتيل و51 مصاباً في أعمال شغب ارتكبها أقباط بالعمرانية- القضاء الإداري يواصل مفاجآته- نقابة المحامين تلجأ للقضاء لمراقبة الانتخابات- 3 آلاف جندي يحاصرون منطقة كنيسة العمرانية خوفا من تجدد الاشتباكات-

قتيل وإصابة 43 آخرين في أحداث العمرانية.. وتحركات لتوظيف الحدث انتخابياً- هاآرتس: لا تتوقعوا نتائج نظيفة في الانتخابات البرلمانية المصرية- نجيب ساويرس: المسيحيون لا يحتاجون بناء كنائس جديدة- احتجاجات بالكاتدرائية بسبب أحداث العمرانية.. والبابا: ربنا يستر-

مصطفى الفقى فى جامعة عين شمس: أحداث العمرانية وراءها جهات أجنبية.. والمخابرات الإسرائيلية تقف خلف "التوتر الطائفى" فى مصر.. والانتخابات المقبلة ستشهد عنفا لم يحدث من قبل- لجنة الصناعة بالشورى تنتقد بيع أراضى مصر للمستثمرين الأجانب-

فؤاد: استبعدت منة فضالى من فيلمى بسبب ملابسها- البابا شنودة يتجنب التعليق على أحداث العمرانية في عظته الأسبوعية- «القضاء الإداري» يوقف انتخابات مجلس الشعب بالإسكندرية- النائب العام يطعن على الحكم المخفف لـ«هشام والسكري»

وقالت صحيفة الجمهورية :

- تكفير المسلمين وقتلهم .. في سبيل البرلمان!

عندما دخل النبي عليه الصلاة والسلام مكة منتصراً ورافعاً لواء دين الله الإسلام. كان بعض أهل قريش مازالوا علي كفرهم وشركهم.. كانوا يعبدون الأصنام ويرفعونها علي الكعبة المشرفة وحطمها النبي.

ارتعدت فرائص من ناصبوه العداء وطردوه هو ومن آمن به وحاولوا قتله أكثر من مرة وذلك عندما شهدوه في قوة لا قبل لهم بها.. ورغم ما فعلوه فيه فإن محمدا أعظم البشر لم يقابل السيئة بمثلها ولكنه عفا.. قال من دخل بيته فهو آمن ومن دخل بيت أبوسفيان فهو آمن رغم ما فعله ضده.. قال لقريش ما تظنون اني فاعل بكم قالوا أخ كريم وابن أخ كريم ورد "اذهبوا فأنتم الطلقاء".

النبي لم يذبح أو يعتقل أو يصفي اعداءه.. ورغما عني أقارن بين موقفه وموقف أولئك المتمسحين بالدين الذين يرفعون شعارات توحي بأنهم وحدهم المسلمون وغيرهم في دار الشرك.. ورغم ان المقارنة في غير محلها. إلا أنها واجبة.

الإخوان ينظرون إلي المصريين غير المنتمين للجماعة المحظورة علي أنهم مرتدون أو كفار ينبغي استحلال دمهم.

الشعارات التي رفعها مرشحو المحظورة ونوابها ضد الدولة والمرشحين الآخرين كلها تهديد بسفك الدماء وفتح أبواب جهنم في الانتخابات البرلمانية التي تجري جولتها الأولي يوم الأحد القادم.

المنطق الذي يشيعه "بنو بديع" - نسبة إلي مرشدهم محمد بديع - هو أن قوات الأمن التي تعتقل الذين يخالفون القانون في مظاهرات أو مسيرات هي "مليشيات لا دين لها" وان اعتقال أعضاء الجماعة ما هو إلا عمليات اختطاف.

الإخوان ينظرون إلي أي مصري لا يخضع بالولاء لهم باعتباره مرتداً ويستحق العقاب ويهددونه بنار جهنم وبئس المصير.. ونصبوا حساب يوم القيامة في الحياة الدنيا.

المحظورة تنظر إلي الانتخابات باعتبارها فرزاً للمؤمنين وغير المؤمنين.. المنافسات السياسية في العالم كله تكون بين برامج يختار من بينها الناس. لكن الجماعة المحظورة في مصر يهددون المصريين بأنهم سيفعلون أي شيء حتي يصلوا للبرلمان. حتي لو كلفهم ذلك الاستشهاد علي الصناديق. وكأنها معركة بين قوي الخير وجحافل الشر.

لقد أظهر اقتراب موعد الانتخابات ما الذي يريده الإخوان لمصر.. لا يهم أن يفتحوا بوابات جهنم علينا. لا يهم أن تراق دماء بريئة.. لا يهم أن تظهر الأسلحة البيضاء والخناجر والسكاكين.. لا يعنيهم أن يقع قتلي منهم لأنهم أدخلوا تعريفاً جديداً علي الشهيد وهو الموت فوق الصندوق.. ما يعنيهم هو البرلمان.

إذا فتحنا مواقع الإخوان الالكترونية فسنجدهم يدعون اتباعهم للشهادة.. ويهددون من يقف في طريقهم بأنه سيتعرض لفتح أبواب جهنم عليه.. طبعاً من يتعرضون للتهديد القاتل هم مرشحو الحزب الوطني.. استحل الإخوان دماءهم في الشهر الحرام ووصفوهم بالكفر والزندقة.. ادخلوا الناس الجنة والنار علي أساس من ينتخبونهم.. انتخب الإخوان تدخل الجنة.. ارفضهم وسيكون جزاؤك جهنم وبئس المصير.

الإخوان - كما قلنا مئات المرات - ليسوا هم الأوصياء علي الإسلام.. وليسوا هم من يمنحون صكوك الغفران.. لا أتصور أن يغيب عن إدراك المصريين الأذكياء أن "الجماعة" تسعي لكي يكون لها تنظيم مماثل لحماس وحزب الله وجيش المهدي و"الحوثيين".. كلها تنظيمات عسكرية إسلامية قامت في دول مدنية بالديموقراطية ثم لبست ثياب التشدد الديني.. نحن نعرف أن الديموقراطية تجلب لنا الفاشيين أمثال هتلر وموسوليني.. ولا نريد للديموقراطية أن تكون أداة إرهاب للشعب.. الإخوان يفعلون ما يريدونه الآن في استعراض قوة ليس لها من هدف إلا ترويع الآمنين وإقناعهم بعدم الخروج يوم الانتخابات وإلا لاقوا ما لا قبل لهم به.

علي مواقع الإخوان الالكترونية تجد اسماء لبعض المعتقلين بعد تحقيقات النيابة ومكتوب أمام اسم كل منهم "مختطف".. فهم لا يعترفون بالقانون المصري أو اجراءات النيابة.. هم أبرار من كل سوء وملائكة منزلة.. يحق لهم ضرب الشرطة وإصابة الضباط وتكسير المنشآت والمحلات ثم نؤدي لهم التحية ونشكرهم علي أنهم يطهروننا من الذنوب ويحاسبوننا في الدنيا نيابة عن الله سبحانه وتعالي.. وأعوذ بالله مما يتصورون.

مصر لن تكون فلسطين أو لبنان أو العراق أو اليمن. لن نسمح بمليشيات عسكرية وهو ما يروج له الآن عبر الانترنت في عملية انتقاد صريحة للشرطة حيث يقولون "لا يفل الحديد إلا الحديد" والمعني واضح وهو أنه طالما أنهم يتعرضون للعنف فلهم الحق في الرد بنفس العنف.. الأخطر أنك تجد الأحاديث النبوية محرفة علي المواقع مثلا "المؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف" ولكنك لا تجد الحديث النبوي كاملاً.. عامدين أن يسقطوا "وفي كُل خير".. تماماً مثل الذي يقول "لا تقربوا الصلاة" مبتسراً الآية الكريمة "وأنتم سكاري حتي تعلموا ما تقولون".

الإخوان لا يخوضون الانتخابات لإعلاء قيمة الإسلام أو للحض علي مكارم الأخلاق. ولكنهم يخوضونها لأغراض دنيوية محضة وهم علي أتم الاستعداد لارتكاب كل ما نهي عنه الإسلام في سبيل الوصول للبرلمان.. مستعدون لإراقة الدماء في الشهر الحرام ليحصلوا علي مكاسبهم.. وليس لديهم مانع من قتل النفس التي حرم الله قتلها..

ويسألني البعض عن سبب هذا الإصرار علي خوض الانتخابات فأقول إن فوز الإخوان ببعض المقاعد يوفر لهم حماية نسبية لانشطتهم السياسية والاجتماعية من خلال استخدام الحصانة التي بحوزتهم في السفر للخارج للحصول علي تمويل وأموال من التنظيم الدولي للإخوان الذي لا يعلم أحد علي وجه الاطلاق كيف يحصل علي هذه القناطير المقنطرة وكيف وصل اعتماد الانفاق علي الانتخابات إلي أكثر من 120 مليون جنيه..

الحصانة تمنح الجماعة فرصة عقد اجتماعات في مقار النواب التابعين لها وتنظيم لقاءات ثقافية وندوات. وكما هو معروف لا يمكن لأجهزة الأمن اقتحام مقر النائب المحصن للقبض علي أعضاء بالجماعة المحظورة.. المقاعد البرلمانية تعطيهم فرصة جديدة لإثبات ان هناك اجراءات ضدهم وهو ما يساهم في تسويقهم دولياً وهو ما حدث عندما وضعتهم منظمة "هيومان رايتس واتش" في تقريرها عام 2004 كأكثر الفئات المعارضة اضطهاداً.

والاستنتاج المنطقي أن الجماعة تدرك قبل غيرها أنها لن تحصل علي نفس العدد من المقاعد التي حصلت عليه من قبل. وتعلم أن الأحزاب الشرعية ستحصل علي عدد كبير من مقاعدها.. من أجل هذا يشيع العنف والمسيرات والمظاهرات والدعوة للاستشهاد والتهديد بفتح أبواب جهنم. فالأهم بالنسبة لهم في الوقت الراهن أن ينظر لهم العالم كضحايا.. وهذه قمة الكوميديا لانهم أول ضحية في التاريخ تضرب وتستخدم الأسلحة البيضاء وتهدد بافساد العملية السياسية برمتها وتشيع دعاوي التزوير وتستخدم بلطجية مدربين. ثم بعد ذلك كله نكتشف أنهم ضحايا.. ضحايا ودماؤنا تلطخ أيديهم منذ 82 عاماً وأكثر.. وإذا كان كل الضحايا هكذا. فإن الذئاب انتهي مفعولها!

- مبارك وحمد بن خليفة ناقشا قضايا المنطقة والتعاون الثنائي

عقد الرئيس حسني مبارك وأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني جلسة مباحثات أمس بالديوان الأميري بالدوحة.. تناولت المباحثات العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي والتجاري بين الدولتين وأوضاع الجالية المصرية في قطر كما تناولت المباحثات تطورات الأوضاع في المنطقة والقضية الفلسطينية ومجمل القضايا العربية خاصة العراق والشأن اللبناني واستفتاء السودان وأزمة دارفور.

كان الرئيس حسني مبارك قد وصل أمس إلي مطار الدوحة في ثاني محطة لجولته الخليجية حيث كان في استقباله الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر وتحرك الزعيمان إلي الديوان الأميري بالدوحة.. اتفق الزعيمان علي تفعيل عمل اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي مجلسي الوزراء في البلدين.. كما اتفق الزعيمان علي تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والزيارات الرسمية وزيارات القطاع الخاص. وزيادة توسيع وتعميق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري علي أساس المنفعة المتبادلة والمصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين

- 3 آلاف مسيحي حطموا مباني المحافظة والحي.. وتعدوا علي الشرطة بالمولوتوف

شهدت منطقة العمرانية بالجيزة أمس أحداثا مؤسفة.. تظاهر أكثر من ثلاثة آلاف شاب من المسيحيين وأثاروا الشغب في الشوارع الرئيسية والفرعية.. وحطموا واجهات المباني والسيارات وعطلوا حركة مرور السيارات والمواطنين. واقتحموا مباني المحافظة وحي العمرانية والمخازن التابعة له. علي خلفية وقف المخالفات في المبني الخدمي التابع للكنيسة. بعد أن تم تحويله الي مبني كنسي بالمخالفة للقانون.

أسفرت أحداث الشغب التي استخدمت فيها الأسلحة البيضاء والحجارة وقنابل المولوتوف ضد قوات الأمن عن وفاة شخص وإصابة 52 من المتظاهرين ورجال الشرطة. والقي القبض علي 154 متهما.

صرح المهندس سيد عبدالعزيز محافظ الجيزة بأن المشكلة بدأت عندما حاول البعض تحويل مبني خدمي يتبع احدي الكنائس في العمرانية الي كنيسة. وصدرت له رخصة بأنه مبني خدمي وعندما لاحظنا مظاهر تحويله الي كنيسة ببناء قبة أعلاه تحاورنا مع قيادات مسيحية كثيرة لوقف هذه الأعمال لانها تحتاج رخصة جديدة. وابلغناهم استعدادنا الكامل لمساعدتهم لاستخراج رخصة جديدة للمبني. لكن بدأت اعمال التجمهر مع استمرار صب القبة فقامت قوات الامن بمحاصرة المبني لوقف هذه الأعمال المخالفة للقانون والدستور والتراخيص.

وأكد المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام ان النيابة سوف تتصدي بكل حزم لكل الأفعال التي تشكل جرائم وضد مرتكبيها ووفقا لأحكام الدستور والقانون. وانه سوف يتم مواجهة اي خروج علي الشرعية.

وقامت 5 فرق من النيابة بمعاينة مواقع الأحداث والتخريب والمبني المخالف وبدأت التحقيق وسماع أقوال المسئولين بالمحافظة وقيادة الكنيسة. والمصابين وشهود العيان.

- النائب العام يطعن في حكم قضية سوزان تميم ويطالب بالإعدام للسكري وهشام

أصدر الدكتور المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام قرارا أمس بالطعن بالنقض علي الحكم الصادر في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم بمعاقبة ضابط الشرطة السابق محسن السكري بالمؤبد.. ورجل الاعمال هشام طلعت مصطفي بالسجن المشدد 15 سنة.. طالب النائب العام في الطعن بتصحيح الحكم الذي اصدرته محكمة الجنايات في 29 سبتمبر الماضي.. وتوقيع العقوبة المقررة قانونا علي المتهمين "الإعدام".

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- بوش «الكذاب».. سارق كتب أيضاً

انضم المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر إلي قائمة القادة السياسيين الذين وصفوا الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بالكذب في مذكراته، الصادرة مؤخراً.

وكذب شرورد ادعاء بوش عليه بتأييده غزو العراق قبل وقوعه عام 2003، والتحول بعدها إلي معارضته سعيا للفوز في الانتخابات البرلمانية في خريف 2002 .

وقال شرودر في تصريحات له أمس: بوش لم يقل الحقيقة.. فمثلاً اجتماعي معه بالبيت الأبيض في 31 يناير 2002 ركز علي معرفة الموقف الألماني من الحرب إذا ثبت وجود علاقة بين نظام الرئيس السابق صدام حسين ومنفذي هجمات 11 سبتمبر.. مضيفاً أنه أوضح لبوش خلال اللقاء ولقاءات تالية أن بلاده ستقف مع واشنطن إذا أثبت تحول العراق إلي منطقة للدعم اللوجيستي لمقاتلي «القاعدة»، مشدداً علي عدم وجود مبرر لأي دعم للولايات المتحدة في غزوها للعراق بعدما تأكدت ألمانيا عام 2002 أن مزاعم إدارة بوش بشأن العراق لا يوجد لديها دليل عليها.

«الكذب» ليس وحده الاتهام الذي يلاحق بوش، فالسرقة الأدبية طالت المذكرات، إذ أكدت صحيفة «جارديان» البريطانية في تقرير لها أمس أن مذكرات بوش زاخرة بحكايات وروايات متنوعة من كتب ومقالات أخري.

ولاحظت صحيفة «هفنجتون بوست» الأمريكية وجود تشابه بين رواية بوش عن أحداث لم يكن شاهداً عليها وكتابات منشورة ككتاب الصحفي الأمريكي بوب وودورد «حرب بوش» وكتاب للناطق السابق باسم البيت الأبيض آري فلايشر فضلاً عن مقالات تم نقلها حرفياً من صحف مثل «واشنطن بوست» و«نيويورك ريفيو أو بوكس».

- قتيل و51 مصاباً في أعمال شغب ارتكبها أقباط بالعمرانية

في تصاعد لأزمة مجمع خدمات كنيسة العمرانية.. لقي شاب قبطي مصرعه وأصيب51 شخصا بينهم نائب مدير أمن الجيزة اللواء ماهر محمود ورئيس قوات الأمن المركزي بالجيزة، و7 ضباط و11 مجند أمن مركزي في اشتباكات اندلعت صباح أمس أمام كنيسة العذراء ملاك بالعمرانية ومبني محافظة الجيزة بعدما تجمهر منذ السابعة صباحا مئات الأقباط من الطائفة الارثوذكسية أمام مبني الخدمات التابع للكنيسة في محاولة منهم لتحويله إلي مبني كنسي دون الحصول علي ترخيص باستكمال البناء لوجود مخالفات هندسية.

وبادر المتجمهرون بتسلق المبني وقذفوا قوات الأمن بالحجارة وزجاجات المولوتوف الحارقة، كما قام بعضهم باحراق الكاوتشوك ما اضطر قوات الأمن إلي تفريقهم بالغازات المسيلة للدموع وضبط 133 من مثيري الشغب.

وعلي أثر ذلك تجمع نحو 3 آلاف قبطي أمام ديوان المحافظة بزعامة أحد القساوسة وقاموا بتعطيل حركة المرور بشارع الهرم ورددوا هتافات طائفية ورفعوا «الصلبان» وألقوا الحجارة علي العقارات والأبنية المجاورة ما أدي لإصابة بعض المارة.

واتجه المتظاهرون إلي ديوان حي العمرانية واقتحموا مكتب رئيس الحي وقاموا بتكسير أبوابه وشبابيكه فضلا عن عدد من السيارات بشارع «التلاتيني».

وفي حين عقد محافظ الجيزة مؤتمراً صحفياً لشرح الأحداث أكد البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط رفضه لمثل هذه الاحتجاجات.

وتمكنت قوات الأمن من السيطرة علي الموقف بعد ساعتين من الأحداث، وأكد النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود ان النيابة العامة سوف تتصدي بكل حزم لكافة الافعال التي تشكل جرائم وضد مرتكبيها وفقاً لاحكام الدستور والقانون.

- القضاء الإداري يواصل مفاجآته

أكد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني أن المشاركة والمنافسة بين جميع الأحزاب هي أهم ضمانات نزاهة الانتخابات، وقال في تصريح له أمس إن الأحزاب الوطنية الرسمية رفاق طريق مع الحزب الوطني، ونتنافس معهم من أجل مصلحة الوطن العليا.

في حكم تاريخي.. قضت محكمة القضاء الإداري أمس الأول برئاسة المستشار محمد حنضل بوقف الانتخابات بدوائر طوخ وشبرا الخيمة ثان وكفر شكر وبنها المقرر إجراؤها يوم الأحد المقبل.

كان المرشحون أبو سريع إمام ومحمود معروف وإبراهيم نصار وأحمد عبدالستار خضر واللواء سيد عزب وزينب غنام ومني عطية وزينب عثمان وعاطف حسين عبدالواحد وسيد عزب قد حصلوا علي أحكام قضائية بإدراج أسمائهم في كشوف الانتخابات بهذه الدوائر، وأقاموا دعوي قضائية مستعجلة طالبوا فيها بوقف الانتخابات نتيجة تعسف الجهة الإدارية بعدم إدراج أسمائهم.

وأكدت المحكمة في حيثياتها أن جهة الإدارة تعسفت في إدراج أسماء المرشحين بالكشوف رغم عدم وجود موانع قانونية وهو الأمر الذي يخل بمبدأ تكافؤ الفرص.

كما قضت محكمة القضاء الإداري في أسيوط برئاسة المستشار صبحي علي السيد نائب رئيس مجلس الدولة بتغيير صفة مني أحمد قرشي مرشحة حزب الوفد علي مقعد الكوتة من العمال إلي الفئات لإنها حاصلة علي بكالوريوس تجارة.

فيما حسمت علية أبو غدير مرشحة الحزب الوطني علي مقعد العمال بالكوتة المعركة مبكراً وفازت بالمقعد بالتزكية بعد تحويل المرشحة الوحيدة التي كانت تنافسها علي مقعد الفئات.

وألزمت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار كمال اللمعي نائب رئيس مجلس الدولة.. اللجنة العليا للانتخابات بتخصيص الرموز الانتخابية وفقاً لتاريخ أسبقية التقدم بأوراق الترشح، وقضت بوقف قرار اللجنة فيما تضمنه من تخصيص ميزة للأحزاب في الحصول علي رموز بعينها.

وأكدت المحكمة في حيثياتها أن النظام الانتخابي قوامه النظام الفردي وليس نظام القوائم الحزبية ومن ثم فمرشحو الأحزاب المتقدمون لعضوية مجلس الشعب يعدون في مراكز قانونية مماثلة للمرشحين المستقلين ومعارضة ذلك يعد إخلالاً بالحقوق الدستورية للمرشحين.

وقضت المحكمة بعدم قبول الدعوي القضائية المقامة من أيمن فوزي المرشح المستقل والتي يطالب فيها باستبعاد سامح فهمي وزير البترول من الانتخابات بسبب مخالفته لقواعد الدعاية الانتخابية التي وضعتها اللجنة العليا.

في حين رفضت المحكمة استبعاد المرشح رضا وهدان من الانتخابات بعد أن ثبت لهما أنه أعفي من الخدمة العسكرية إلا أن المحكمة ألزمت اللجنة العليا بتعديل صفته من عمال إلي فئات علي سند أنه يرأس مجلس شركة الاتحاد العربي للنقل البري.

ورفضت المحكمة الدعوي المقامة من المرشح المستقل حمدي عبدالمعطي والتي يطالب فيها بتركيب كاميرات وعدادات علي البوابات الرئيسية وصناديق الانتخابات باللجان الفرعية بدائرة الدقي والعجوزة. وأكدت المحكمة في حيثياتها أن ذلك يعد اعتداء سلطة اللجنة العليا للانتخابات.

وعلي جانب آخر أكدت المحكمة علي عدم أحقية مزدوجي الجنسية في الترشح للانتخابات حيث رفضت دعوي من مرشح طالب بإدراج اسمه رغم تجنسه بالجنسية النمساوية.

وقد قضت المحكمة أيضاً بتعديل صفة مرشح المحظورة عبدالسلام بشندل عن قسم أول اكتوبر من فلاح إلي فئات بعد ثبوت أنه من العاملين بالقطاع الخاص.

كما قررت المحكمة إدراج اثنين من المرشحين في الكشوف النهائية من بينهما عصام مختار مرشح المحظورة عن مصر الجديدة ومدينة نصر عمال. ورفضت إدراج مرشح حزب السلام الديمقراطي نبيه الوحش لعدم تقديم أصل شهادة الخدمة العسكرية.

وأقام هشام إبراهيم المرشح علي مقعد الفئات بمصر الجديدة دعوي قضائية تطالب بإلغاء قرار اللجنة العليا للانتخابات بقبول أوراق المرشحات اللاتي لم يؤدين الخدمة العامة باعتبارها تعادل الخدمة العسكرية.

من جانبه توافد عدد كبير من المرشحين الحاصلين علي أحكام بإدراج أسمائهم ضمن قوائم الترشيح علي اللجنة العليا للانتخابات أمس لتنفيذها، وتسلمت اللجنة نحو 600 حكم لفحصها.

وشددت اللجنة في إرشادات العملية الانتخابية علي منع دخول ضباط الشرطة وقوات الأمن للجان الانتخابات إلا بموافقة رئيس اللجنة، بجانب ضرورة أن يكون لدي الناخب بطاقة انتخابية أو إثبات شخصية.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- البابا شنودة يتجنب التعليق على أحداث العمرانية في عظته الأسبوعية

تجنب البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، الحديث عن أحداث العمرانية التي وقعت صباح الأربعاء، والتي اشتبكت فيها قوات الأمن مع عشرات الأقباط أمام مبنى محافظة الجيزة، وأسفرت عن مقتل شاب قبطي وإصابة العشرات، رغم إصرار بعض الأقباط على مقاطعة البابا ومطالبته بالتعليق على الأحداث.

ودارت عظة البابا الأسبوعية مساء الأربعاء حول أحداث أبو تشت، والتي وقعت الأسبوع الماضي ودارت فيها اشتباكات بين أقباط ومسلمي ، على خلفية شائعة باغتصاب مسيحي لمسلمة في قنا.

وشهدت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، إجراءات أمنية مشددة، ولم يسمح بددخول المواطنين إلا بعد تفتيشهم ذاتياً مرتين، إضافة إلى عدم السماح بالدخول إلا بعد التأكد من الصليب أو البطاقات الشخصية.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن البابا حذر من استخدام العنف ضد الأقباط من قبل الشرطة، قائلاً إن «العنف يولد عنفاً»، ونقلت الوكالة عن البابا قوله، «أرجو أن يتناول المحافظون ورجال الأمن هذه الأمور بحكمة وهدوء»، وتابع «ربنا يعطي سلطة لبعض الناس لكي يستخدمونها في (تحقيق) راحة الذين تحت سلطتهم لكن السلطة لا تستخدم (اي لا تتم ممارستها) بالعنف».

- «القضاء الإداري» يوقف انتخابات مجلس الشعب بالإسكندرية

قضت محكمة القضاء الإدارى مساء الأربعاء بوقف انتخابات مجلس الشعب بالإسكندرية، وذلك بعد الطعون المقدمة من مختلف المرشحين المستبعدين الذين لم يتم إدراج أسمائهم فى الانتخابات تنفيذا لحكم المحكمة الصادر بجلسة 11 من نوفمبر الجارى.

وقالت المحكمة إن عدم تنفيذ حكم إدراج أسماء المرشحين فى الكشوف النهائية للانتخابات من شأنه الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص.

كانت أبرز الدعاوى تلك المقدمة من قبل المحمدى السيد أحمد عن دائرة الرمل، وصابر أبو الفتوح عن دائرة باب شرق، ومصطفى محمد مصطفى عن دائرة المنتزه، وهيثم نصار مرشح حزب الوفد بدائرة الرمل، وأحمد نصار، مرشح عن دائرة المنشية.

وقال المرشح صابر أبو الفتوح فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» إن القضاء المصرى أنصف المرشحين المستبعدين، وعلى الحكومة الالتزام بتنفيذ القرار. صدرت الأحكام برئاسة المستشار عادل عزب، وعضوية المستشارين ماهر نسيم ومحمد ياقوت وسكرتارية طارق عبد الله.

- النائب العام يطعن على الحكم المخفف لـ«هشام والسكري»

قرر المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، الطعن بالنقض على الحكم، الذى أصدرته محكمة جنايات القاهرة فى قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، المتهم فيها محسن السكرى، ضابط أمن الدولة السابق، ورجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، الصادر بمعاقبة «السكرى» بالسجن المؤبد، و«هشام» بالسجن 15 عاماً، لاتهامهما فى جريمة قتل سوزان تميم فى برج الرمال بدولة الإمارات.

وقال النائب العام، فى بيان أصدره الأربعاء ، إن النيابة العامة قد طلبت توقيع أقصى العقوبة على المتهمين وقضت محكمة جنايات القاهرة فى المحاكمة الأولى، بمعاقبة المتهمين بالإعدام، فطعن المحكوم عليهما فى هذا الحكم بالنقض، فأعيدت محاكمتهما أمام محكمة الجنايات بهيئة مغايرة وطلبت النيابة توقيع أقصى العقوبة على المتهمين، إلا أن محكمة الإعادة قضت بتاريخ 29 سبتمبر 2010، بتخفيف العقوبة،

وجاء فى أسباب طعن النيابة العامة بالنقض أنه وإن كان من المقرر أن تقدير العقوبة وتقدير قيام موجبات الرأفة أو عدم قيامها هو من إطلاقات محكمة الموضوع، وهى تقرره لمن تراه مستحقاً له من المتهمين بحسب ظروف الدعوى وحالة كل متهم شخصياً على حدة، وأن تكون تلك الأسباب مستمدة من الظروف المحيطة بوقائع الدعوى وملابساتها وأشخاص المتهمين فيها، لما كان ذلك وكانت المحكمة قد حصلت فى أسباب حكمها وقائع الدعوى وما تضمنته من أسباب وظروف مشددة وتصميم وعزم على ارتكاب الجريمة وبطريقة تتجافى مع موجبات الرأفة،

كما أحاطت بشخصية المتهمين وما تعلق بها من نوازع إجرامية، كل ذلك مما كان يقتضى معه مؤاخذة المتهمين بقدر من الشدة لا بقسط من الرأفة وتتفق مع ما طالبت به النيابة العامة بتوقيع أقصى العقوبة المقررة قانوناً على المتهمين، فإنه لم يستجد على وقائع الدعوى بعد نقض الحكم وإعادة المحاكمة سوى تنازل أهلية المجنى عليها عن الادعاء المدنى فى القضية، وكان ذلك أحد الأسباب التى دفعت المحكمة إلى استعمال سلطتها فى تقدير العقوبة وفقاً للمادة 17، بما يشير إلى أن تنازل أهلية المجنى عليها قد ساهم فى تشكيل وجدان المحكمة حيال تقدير العقوبة،

وذلك دون أن يعرض الحكم - خلافاً لمنهجه فى إيراد الأسباب بالرد على أوجه دفاع ودفوع المتهمين - لما أبدته النيابة العامة فى مرافعاتها من تعليق على ذلك التنازل وكونه يتناقض مع ما تضمنته أوراق الدعوى من أقوال منسوبة للمتنازلين وما أحاط به من مظنة العدول عن تلك الأقوال لصالح المتهمين أو المتهم الثانى تحديدا لسبب ما، غير ما صرحت به عبارات التنازل وكان لا يعرف إثر التنازل على هذا النحو على وجدان المحكمة إذا ما فطنت إلى حقيقة ذلك التنازل ومرماه بما يعيب الحكم فى هذا الشق بالقصور فى البيان الذى أسلمه إلى الخطأ فى تطبيق القانون،

كما أوردت النيابة العامة فى أسباب طعنها بالنقض، أن المصادرة عقوبة لا يقضى بها بحسب القاعدة العامة الواردة بالمادة 30 عقوبات، إلا إذا كان الشىء قد سبق ضبطه على ذمة الفصل فى الدعوى، وكانت المحكمة بهيئة سابقة قد قضت فى الدعوى فى 24 يوليو سنة 2009، فيما قضت به بمصادرة مبلغ مليونى دولار المضبوط، واستظهرت محكمة النقض لدى نظر الطعن المقام من المتهمين على ذلك الحكم خطأ المحكمة فى تقدير قيمة المبلغ محل المصادرة على نحو ما ورد بأسباب حكم النقض من «أن إجمالى المبلغ المضبوط لدى الطاعن الأول هو مبلغ مليون وتسعمائة وخمسة وتسعون ألف دولار أمريكى، وأن الحكم المطعون فيه آنف البيان، إذ قضى بمصادرة مبلغ مليون دولار، يكون قد أخطأ فى تطبيق القانون إلا أن محكمة النقض انتهت فى حكمها إلى أنه يتعين على محكمة الموضوع عند إعادة الدعوى لها أن تقضى بمصادرة المبلغ المضبوط إذا رأت أن تدين الطاعن الأول.

ولما كان ذلك وكان الحكم المطعون فيه قد خالف هذا النظر وقضى بإدانة المتهمين مع مصادرة مبلغ المليونى دولار مجدداً ولا يقدح فى ذلك ما قاله الحكم بأن المبلغ محل المصادرة يشمل المبلغ المضبوط مضافاً إليه مبلغ خمسة آلاف دولار قيمة تذكرة سفر المتهم الأول إلى البرازيل إذا ما استردت قيمتها فإن الحكم الطعين فيما ذهب إليه فوق مخالفته لحكم محكمة النقض فقد قضى بمصادرة ما لم يسبق ضبطه، مما يعيب الحكم المطعون فيه ويستوجب نقضه نقضاً جزئياً وتصحيحه بتطبيق العقوبة المقررة قانوناً على المتهمين.

وقال مصدر قضائى لـ«المصرى اليوم»، إنه فى حال قبول محكمة النقض طعن النيابة، فإن القضية ستعاد إلى نقطة الصفر، بمعنى أنه يمكن للمحكمة التى ستنظر القضية سواء كانت النقض أو الجنايات أن تعاقب المتهمين بعقوبات أشد من المقضى بها عليهما الآن.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- نجيب ساويرس: المسيحيون لا يحتاجون بناء كنائس جديدة

أكد المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيليكوم، أن المسيحيين فى مصر ليسوا فى حاجة إلى بناء الكنائس بشكل يدعو إلى ضرورة إنشاء كنسية دون الحصول على تراخيص للبناء، لافتاً إلى أنه خلال تهديدات تنظيم القاعدة للكنائس فى مصر كانت نصف الكنائس المصرية فارغة.

جاء ذلك تعليقاً على أحداث الشغب، التى جرت اليوم من بعض المسيحيين، احتجاجاً على توقف أعمال البناء فى أحد المبانى الخدمية فى كنيسة السيدة العذراء بالعمرانية، وكان ساويرس يتحدث مساء اليوم فى لقاء نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين.

- احتجاجات بالكاتدرائية بسبب أحداث العمرانية.. والبابا: ربنا يستر

سيطرت أحداث الشغب بحى العمرانية بالجيزة على الأجواء التى أحاطت بالعظة الأسبوعية للبابا شنودة، غير أنه لم يتطرق إليها فى حديثه.

وأثناء العظة فاجأ شباب مسيحيون الحضور والبابا برفع لافتات احتجاجية، إلا أن الأساقفة بالكاتدرائية توجهوا إليهم على الفور وحصلوا على لافتاتهم وقاموا بتهدئتهم، فيما تفرغ البابا لتكملة عظته.

ورداً على أحد الأسئلة التى تناولت أحداث أبو تشت التى وقعت بمحافظة قنا ليلة عيد الأضحى، طالب البابا شنودة الحكومة بتعويض الأقباط الذين حُرِقَت منازلهم هناك، وقال "لو الدولة مش قادرة تعوضهم إحنا هنتكفل بالأمر".

وتابع البابا قائلاً "ربنا يستر ويعدِّى الأيام دى على خير.. أنا حزين.. بعض الأشخاص بيستغلوا سلطاتهم بشكل خاطئ".

فى السياق ذاته تظاهر العشرات من الفتيات الأقباط من محافظة المنوفية داخل كاتدرائية العباسية فى نفس توقيت العظة، وطالبت المتظاهرات بإعادة كاهن كنيسة مارجرجس بالمنوفية، والذى تم نقله خارج الكنيسة بأمر من أسقف المحافظة.

- مصطفى الفقى فى جامعة عين شمس: أحداث العمرانية وراءها جهات أجنبية.. والمخابرات الإسرائيلية تقف خلف "التوتر الطائفى" فى مصر.. والانتخابات المقبلة ستشهد عنفا لم يحدث من قبل

أكد الدكتور مصطفى الفقى رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس الشعب، أن أحداث "كنسية العمرانية" التى تفجرت صباح اليوم أسبابها واهية تماما، وأن وراءها شحنا وتحريضا طائفيا، ولم يستبعد الفقى وقوف جهات وأصابع خارجية وأجنبية وراء الواقعة.

ولفت الفقى إلى أن من أمثلة التدخلات الأجنبية ما ردده مدير الاستخبارات الإسرائيلية منذ أسبوعين بأنهم المسئولون عن أحداث جنوب السودان ومن دربوا المخابرات هناك، وقوله أيضا "نحن نقف وراء الاضطرابات فى مصر وخصوصا المشكلات الطائفية"، مؤكدا أنهم لا توجد مشكلات طائفية كبيرة كما يزعمون.

وأشار الفقى فى اللقاء المفتوح الذى عقد عصر اليوم بجامعة عين شمس إلى أن هناك أصابع تدبر السوء لهذا البلد، معتبرا أن هناك شبكة عنكبوتية تحمل أفكارا ظلامية تتخذ من العنف أسلوبا، مؤكدا أن فترة الانتخابات المقبلة ستشهد من العنف ما لم تشهده من قبل، وأن المتطرفين يتجهون بمصر إلى الهاوية، وقال "مش جاى أقول الصورة وردية ولكن برضه هى زى الزفت ومليئة فساد بسب توجد نقاط كثيرة مضيئة".

وشدد الفقى فى اللقاء الذى حضره أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والدكتور ماجد الديب رئيس الجامعة وعدد من طلاب الاتحاد على أن مصر أعطت مساحة كبيرة من الحرية، وأن البعض يستغل الحريات المتاحة فى التحريض ضد المصلحة العامة وقال "التحريض قائم من قوى أجنبية مثلما تفعل أمريكا مؤخرا، ومن قوى داخلية خطرها أشد".

وانتقد الفقى المعارضة فى مصر، أنهم يقومون بمحاولة الإقلال من شأن مصر ووزنها وقيمتها رغم أن هذا غير صحيح على الإطلاق، لأن مصر ليست دولة منبطحة، وقال "فى بعض المقالات يعتبرون المعارضة ملائكة، ويصورون النظام على أنه شياطين وجراثيم وفاسدون، وهذا غير صحيح على الإطلاق ومحل انتقاد من العرب الذين يسألوننى كثيرا لماذا تفعلون ذلك ببلدكم؟

وشن الفقى هجوما عنيفا على جماعة الإخوان المسلمين، وأكد أن الجماعة هى التى تعطل الديمقراطية فى مصر منذ العهد الملكى مرورا بعهد عبد الناصر وعصر السادات وعصر مبارك، وشدد على أنهم غير مؤهلين للحكم لأنهم لم يطورا أنفسهم ويقدموا مفهوما حديثا للعمل السياسى بخلفية دينية، إضافة إلى أنه ليس لديهم كوادر مؤهلة لحكم مصر.

وتابع الفقى: "الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر قضية الإخوان المسلمين قضية حريات دينية، وهذا خطأ لأنها قضية سياسية، فالإخوان طالبو سياسة ودعاة حكم، ولذلك لا يجوز أن يرفعوا شعار الإسلام هو الحل، لأنه لا يجوز لأى فئة أن تختزل الدين لصالحها فقط"، معتبرا أن "الإخوان" يريدون تغيير هوية مصر رغم أنها هوية وسطية على مر العصور، وطالبهم باحترام قواعد اللعبة السياسية.

وأكد الفقى أنه مثلما يتهم البعض الدولة بالتزوير فى الانتخابات فإنه يتهم الجماعات الدينية صراحة بالتزوير المعنوى، لأنهم- على حد قوله- يزايدون على المواطن بالدين، بحيث تصبح البطاقات الانتخابات مقفولة على مرشحين بعينهم، وانتقد نسبة الإقبال على الانتخابات البرلمانية فى مصر وقال "برضه فيه بلد ييجى فيها فى الانتخابات 23 % فقط، ويقولوا دى برلمانات".

واعتبر الفقى أن أكبر طعنة وجهت للإسلام فى القرن العشرين هى الجماعات الدينية المسلحة التى وضعت العرب فى دائرة المتهمين بالاغتيالات والاعتداءات بشكل دائم، وتحت حصار التفتيش فى المطارات.

وقلل الفقى من الاتهامات بتراجع دور ومكانة مصر، وقال "مصر زى الفيل الكبير المحبوس فى أوضة لو شلت الجدران هيتحرك"، مؤكدا أن مصر تواجه ضغوطا من الخارج، وضغوطا من الداخل أشد، وأنه يمكن استعادة دورها خلال أسبوع واحد فقط.

وشدد الفقى على أن إيران أصابعها فى كل مكان بالعالم العربى ولديها أجندتها التى تعبث من خلالها فى العراق وفى عدد من الدول العربية، مؤكدا أن مصر يجب ألا تترك الساحة لإيران للتفاوض مع أمريكا، وقال "أنا مع الحوار مع إيران والاشتباك السياسى معها لأنه عندما يكون لديك خصم يجب أن تواجهه لأن المنهج الانعزالى السلبى التراجعى نتائجه سلبية.

وأشار الفقى إلى أن عددا من الدول العربية تحاول أن تقلل من دور مصر، وقال "فيه حاجة اسمها الصهيونية العربية وهم مجموعة الدول التى تتبنى أطروحات إسرائيل تماما وتتبنى أجندتها".

- لجنة الصناعة بالشورى تنتقد بيع أراضى مصر للمستثمرين الأجانب

طالبت لجنة الصناعة بمجلس الشورى، خلال اجتماعها اليوم، بعدم التفريط فى أراضى مصر للأجانب، ورفعت شعار "أهلا بالمستثمر الأجنبى دون أن تسلم رقبتنا له وكفاية بيع أراضى مصر".

قال محمد رجب ـ ممثل الأغلبيةـ إن مصر تم احتلالها من خلال احتلال الأرض وتحرير الأرض كان هو الطريق لتحرير البلد، وكان قرار عبد الناصر قبل 23 يوليو تحرير الاقتصاد المصرى من الأجانب. وأضاف، لا نريد أن يعود الاقتصاد المصرى بشكل أو بآخر إلى أيدى الأجانب. وأيده فى ذلك محمد فريد خميس ـ رئيس اللجنةـ قائلا: أهلا بالمستثمر الأجنبى، لكن لا يجب أن نفرط فى مصر. وتساءل خميس، ماذا سنورث لأحفادنا؟.. هنخليهم يمشوا على طريق واحد سعودى أو أمريكانى أو يسكنوا فى شقة إيجار من واحد أجنبى.

فيما وجه النائب الوطنى الدكتور صبرى الشبراوى انتقادات عنيفة لسياسة الحكومة التى تعتمد على المطور الصناعى فى إقامة المناطق الصناعية، وقال موجهاً حديثه للمهندس عمرو عسل ـ رئيس هيئة التنمية الصناعيةـ طول ما أنتم بتبحثوا عن مستثمر ييجى علشان يأخذ الفلوس هتفضل الناس فى فقر. وتابع قائلاً، مفيش حاجة اسمها مطور صناعى اللى بتعملوه مطور عقارى، وطالب عسل بأن ينشأ شركة مساهمة فى كل محافظة لإنشاء منطقة صناعية ليساهم فيها المواطنون حتى يصبح المصريون مشاركين وليسوا متفرجين، مشيراً إلى أن ودائع المصريين فى البنوك 900 مليار جنيه، وأكد لو الحكومة معملتش كدة البلد مش هتنجح.

وأضاف، إزاى واحد من الإمارات ييجى ويعمل سلسلة زى كارفور، لو الحكومة مش عارفة تعمل زى كارفور تروح تقعد فى البيت. وتابع قائلاً، أسهل حاجة عند الحكومة المصرية هى سياسة البيع، فكل ما تظهر مشكلة لديها تأتى بواحد أجنبى لينظفها، حرام عليكم، واقترح النائب الشبراوى تطبيق شعار «التسويق هو الحل» فى مصر بدلاً من شعار «الإسلام هو الحل» الذى ترفعه الجماعة الإسلامية.

وأكد أهمية تسويق الإنتاج فى المرحلة القادمة لرفع كفاءة التجارة الداخلية المصرية ودعم الصناعة وزيادة الصادرات، وشدد على تطبيق اللا مركزية وتكنولوجيا التسويق، ووقف زحف الشركات العالمية الكبرى على الأسواق المصرية، والتى جعلت أسواقنا فى »الباى باى».

وقال الشبراوى، إن إلغاء شعار «الإسلام هو الحل» لا يقلل من قيمة الإسلام. مضيفاً أن الإسلام أكبر من هذا الكلام الفارغ ده، ونحن مش عارفين نحل مشاكلنا ونلوم الإسلام!.

وأعرب محمد فريد خميس خلال المناقشات التى تطرقت إلى ثلاث قضايا حول التجارة الداخلية والمطور الصناعى والتى تبناها حوالى 65 نائباً يتقدمهم النواب مجدى عفيفى والدكتورة يمنى الحماقى ومعوض خطاب، عن تخوفه من سيطرة الشركات الأجنبية الكبرى على الأسواق التجارية المصرية، وقال نحن لا نقف ضد اكتساب الخبرة والمعرفة من هذه الشركات، ولكن لابد من وضع معايير واضحة لعملها فى مصر، ووضع قواعد للمشاركة المحلية فى هذه الأسواق ووضعها تحت سيطرة الدولة.

وحذر فريد خميس من تحويل البلد إلى سداح مداح، وقال، إن الشعار الذى يجب أن نرفعه جميعاً هو "كفاية بيع أراضى مصر" بعد أن رفعت اللجنة شعار "لعن الله الخصخصة".

ووجه الأعضاء انتقادات حادة إلى نظام تخصيص الأراضى للمشروعات الصناعية والذى يتم عن طريق هيئة تنمية الصناعة، ودعوا إلى ضرورة إعادة النظر فيه وإيجاد طريقة جديدة تضمن عدم زيادة أسعار الأراضى وإبقائها تحت سيطرة الدولة، وقالوا، إن البرنامج الذى تطبقه الهيئة فى طرح هذه الأراضى بقصر دورها على الوساطة وتجارة الأراضى بما يخلق طرقاً غير شرعية للتلاعب بالأراضى الصناعية والسعى إلى تحقيق أكبر أرباح ممكنة على حساب مناخ الاستثمار. كما يسهم هذا النظام فى المضاربة على أسعار الأراضى بعد قيام الشركات باحتكار مساحات كبيرة ويكون لديها السيطرة الكاملة عند التخصيص، وشدد الأعضاء على ضرورة البحث عن آليات تعمل على جذب الاستثمارات، وتحديد قيمة للأراضى فى نطاق التطوير والترفيه والالتزام بحد أقصى لسعر بيع الأراضى للمستثمرين لمنع المضاربات.

واقترح الأعضاء تقنين تجارة الأرصفة ووضع الضوابط والحلول التى تجعلها شرعية تستفيد منها الدولة بعد انتقائها فى الآونة الأخيرة بشكل غير مسبوق بسبب انخفاض أسعارها عن المحلات التجارية، وطالب الأعضاء بتحديد أماكن خاصة لتجارة الأرصفة بالمحافظات وتخصيص أراض لإقامة أسواق جديدة، وتقديم وسائل الدعم لإنشاء مكاتب للسجل التجارى وتقنين هذه الظاهرة ووضع شروط ومعايير وضوابط لها.

كما دعا الأعضاء إلى تطوير وتحديث التجارة الداخلية وضبط الأسواق ومواجهة الممارسات العشوائية وغير المشروعة فى التجارة بعد أن أصبحت هذه التجارة تمثل 12٪ من قيمة الاقتصاد المصرى، ونبه الأعضاء إلى القصور الذى لم يعالجه قرار إنشاء جهاز تنمية التجارة الداخلية وتمثل فى تجارة وصناعة الخدمات وتجارة التوزيع وتجارة الأرصفة والتبادل التجارى، وحزم القوانين المنظمة للتجارة، وظاهرة التهريب.

وأشار عمرو طلعت ـ رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ـ إلى نمو التجارة الداخلية بنسبة 6٪ كرد فعل لنمو القطاعات الأخرى. وقال، إن التجارة الداخلية هدف ووسيلة لتحسين آليات الإنتاج من خلال تنظيم وتحسين الأسواق ورفع القدرة الشرائية، وأشار إلى وضع خطة لمضاعفة التجارة الداخلية إلى 12٪ كما أشار إلى الحاجة لتفعيل آليات الرقابة على الأسواق والانتهاء من مراجعة 6 قوانين للتجارة.

من جانبه، قال المهندس عمرو عسل ـ رئيس هيئة التنمية الصناعية ـ إن الحكومة لجأت لنظام المطور الصناعى بسبب عدم وجود إمكانيات مالية لإقامة البنية الأساسية للمناطق الصناعية، وأضاف أن مصر تفقد ثلثى المستثمرين الذين يأتون إلينا بسبب عدم وجود أراض صناعية بها مرافق.

وأضاف، أن برنامج الرئيس فى عام 2005 تضمن رفع نسبة النمو الصناعى من 5٪ إلى 10٪ لحلق فرص عمل 15 مليونا وزيادة الصادرات من 28 مليارا إلى 75 مليارا.

وقال، إن الإشكالية الموجودة كانت تتضمن وجود 64 منطقة صناعية لكن 90٪ أو أكثر منها ينقصها بنية أساسية من طرق أو خدمات، لافتاً إلى أن هناك كانت استحالة أن يذهب رجال الصناعة لهذه المناطق وكان التركيز على القاهرة والإسكندرية.

وأوضح أن تنفيذ برنامج الرئيس كان يتطلب إضافة 12 مليون متر مربع من المدن الصناعية سنوياً، وتوصيل المرافق لها يحتاج إلى 1.6 مليار جنيه فى حين أن ما نحصل عليه من موازنة الدولة يصل إلى 400 مليون جنيه لا تكفى إلا لتوصيل مرافق لـ3 ملايين متر مربع.

وأضاف عسل، أن الحكومة فى 2005 قررت توجيه كل الدعم للمناطق الصناعية بمحافظات سيناء والدلتا والوادى الجديد لعمل تنمية متوازنة، وقال عسل، إن لجوء الحكومة للمطور الصناعى كان أيضاً بسبب أن كل المستثمرين كانوا خايفين من الحكومة، والحكومة خايفة من المستثمر.

وأكد عسل أن أغلب دول العالم طبقت نظام المطور الصناعى مثل تونس التى تطبقه منذ عام 73، وأوضح أن هيئة التنمية الصناعية تعطى الأرض للمطور بسعر معين وتشترط عليه أن يبيع بسعر محدد، وهناك رقابة سنوية والتزامات على المطور.

- فؤاد: استبعدت منة فضالى من فيلمى بسبب ملابسها

تراجع الفنان محمد فؤاد عن اختياره للفنانة الشابة منة فضالى للمشاركة فى فيلمه الجديد "تيفه وتومه فى أرض الحكومة"، وأوضح فؤاد لـ"اليوم السابع" أن السبب فى تراجعه هو ما شهده حفل عيد ميلادها الماضى من تجاوزات، دفعه للتراجع عن قراره، بعد أن كان هو صاحب القرار فى اختيارها للمشاركة فى بطولة الفيلم.

وأشار فؤاد إلى أن الدور الذى كانت منة مرشحة لتأديته تم حذفه نهائيا من السيناريو، وجار استكمال كتابة السيناريو للبدء فى تصويره قريبا بعد الانتهاء من اختيار فريق العمل، وكان حفل عيد ميلاد الفنانة الشابة منه فضالى شهد تجاوزات تتعلق بملابسها، وأسلوب رقصها فى الحفل، وهو الأمر الذى أثار انتقاد العديد من المهتمين بالوسط الفنى.

وعن الفيلم وأحداثه، أوضح الفنان محمد فؤاد أنه يعكف حاليا على متابعة السيناريو الخاص به منفرداً دون اللجوء إلى مؤلفين أو سيناريست، لإيمانه بأن العمل الناجح ينبع من كتابة السيناريو الخاص به بشكل عميق.

يذكر أن آخر أعمال الفنان محمد فؤاد مسلسل "أغلى من حياتى" الذى دارت أحداثه حول شاب يتولى مسئولية عائلته بعد وفاة والده ووالدته، ويقابل العديد من المواقف الصعبة، إلا أنه يتغلب عليها نظراً لطيبة قلبه، ولعمله الصالح.

وقالت صحيفة الشروق :

- نقابة المحامين تلجأ للقضاء لمراقبة الانتخابات

لجأت لجنة للحريات في نقابة المحامين إلى إقامة دعوى قضائية تُنظر غدا الخميس ضد اللجنة العليا للانتخابات، لامتناعها عن إصدار تصاريح مراقبة الانتخابات وفقا لما قاله، مقرر اللجنة، محمد الدماطي.

وكانت اللجنة قد تقدمت منذ أسبوعين لأكثر من ألف طلب للمجلس القومي لحقوق الإنسان للحصول على ترخيص مراقبة الانتخابات لمحامين من مختلف المحافظات.

وقال الدماطي، خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة اليوم بنقابة المحامين، "ليس أمامنا سوى النضال القانوني"، مستدركا: أعلم "أنه تحصيل حاصل، خاصة أن كل الأحكام القضائية التي صدرت ضد اللجنة العليا للانتخابات لم تنفذ حتى الآن".

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد وافقت لـ76 منظمة مجتمع مدني لمراقبة الانتخابات لم تكن من بينهم نقابة المحامين.

ومن جانبه، تساءل عضو لجنة الحريات، طارق إبراهيم، عن الهدف من وراء منع المحامين من مراقبة الانتخابات، وقال، "لماذا يتم اختيار 76 منظمة ليست من ضمنهم النقابة، وما هو الهدف من هذا القرار".

وقالت اللجنة في بيان أصدرته إن عدم السماح لمنظمات المجتمع المدني بالمراقبة أمر يثير المخاوف من سلامة ونزاهة العملية الانتخابية.

الجدير بالذكر أن عددا من المحامين دعوا، أمس الثلاثاء، إلى اعتصام القوى الوطنية ومنظمات المجتمع المدني كافة، احتجاجا على ما وصفوه ببوادر التزوير التي ستشهدها انتخابات مجلس الشعب وتعنت اللجنة العليا للانتخابات، وعلق الداعون للاعتصام لافتات على مدخل النقابة، صورت المستشار سيد عمر عبد العزيز، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، مكتوب عليها: "لا أري لا أسمع لا أتكلم"، إلا أنهم تراجعوا عن الدعوة بدون إبداء أي أسباب.

- 3 آلاف جندي يحاصرون منطقة كنيسة العمرانية خوفا من تجدد الاشتباكات

فرضت الأجهزة الأمنية بالجيزة حصارا على الشوارع المؤدية لمبنى كنيسة العذراء والملاك ميخائيل بمنطقة العمرانية، أسفل طريق المنيب الدائري، وتم الدفع بأكثر من 3 آلاف جندي إلى هناك للسيطرة على الموقف، وتم إغلاق عدد من الشوارع المؤدية للكنيسة ومنعت مرور الأهالي والسيارات بها، كما أغلقت الطريق المار من أسفل طريق دائري المنيب خوفا من اشتباك الأقباط مع المسلمين في الجهة الأخرى من أسفل الكوبري الدائري

وسيطر ما يقرب من 1500 جندي على الطريق الدائري أعلى المنطقة، ترافقهم سيارات مصفحة وعدد كبير من القيادات الأمنية؛ خوفا من محاولة الأقباط الصعود أعلى الطريق الدائري لقطعه كما حدث في الصباح، كما فرضت الأجهزة الأمنية حصارا على المبنى المتنازع عليه خوفا من محاولة بنائه قبل الحصول على تراخيص خاصة بتحويله إلى كنيسة.

وحتى الآن يتجمهر ما يقرب من 6 آلاف قبطي بالمنطقة، ويحدث تراشق بسيط بالطوب والحجارة وزجاجات المياه الغازية، بينهم وبين رجال الأمن، فيما يحاول عدد من الأقباط تهدئة الأمر والدخول في مفاوضات مع الأجهزة المعنية

وكان قرابة 600 شخص قد احتشدوا صباح اليوم أمام مبنى الخدمات التابع لطائفة الأقباط الأرثوذكس لليوم الثالث على التوالي، والكائن بشارع الإخلاص المطل على الطريق الدائري بالعمرانية بمحافظة الجيزة، في محاولة منهم لاستكمال أعمال البناء لمبنى الخدمات وتحويله إلى مبنى كنسي، بالرغم من عدم الحصول على الترخيص النهائي الخاص باستكمال البناء نظرا لوجود مخالفات هندسية عديدة في مقدمتها تشييد (قباب) بالمبنى تمهيدا لتحويله إلى مبنى كنسي لممارسة الشعائر الدينية به بالمخالفة لما هو مثبت في أعمال البناء من كونه مبنى مخصصا للخدمات.

وتبين من المعلومات الأولية أن المتظاهرين حاولوا خلال فترة وجودهم أمام المبنى سبب الخلاف، فرض الأمر الواقع على الجهات المعنية، وذلك من خلال استكمال عمليات البناء بالقوة، وإدخال سيارات نقل محملة بمواد بناء متعددة، في محاولة لاستثمار المناخ الانتخابي وتصاعد وتيرة الحملات الدعائية الخارجية مؤخرا، رافضين الانصياع والاستجابة للنصح والتحذير بضرورة الالتزام بالإجراءات القانونية المحددة في عملية البناء.

- قتيل وإصابة 43 آخرين في أحداث العمرانية.. وتحركات لتوظيف الحدث انتخابياً

أسفرت أحداث العمرانية عن مقتل شخص واحد وإصابة 43 شخصاً في أحداث العمرانية، وكان من بين المصابين الذين استقبلتهم مستشفى أم المصريين، 10 مجندين و3 ضباط أمن مركزي، واللواء ماهر محمود نائب مدير أمن الجيزة.

وأفاد مراسلو "الشروق" بدخول أحد الأقباط المصابين للعناية المركزة، وقد أفادت المصادر أن القتبل هو طالب عمره 19 عاماً يدعى مكاري يوسف جاد، وكان مشاركاً في المظاهرة.

ورصدت الشروق محاولات من مرشحي الإخوان والوطني والناصري لجذب أصوات الناخبين الأقباط، حيث قام مرشح الإخوان جمال العشري وأنصاره بالتظاهر بالقرب من موقع الحادث، كما قام "مجدي خطاب" المرشح عن الوطني في الدائرة التي شهدتها الأحداث بزيارة مقر الكنيسة بالعمرانية لمحاولة التهدئة، وامتصاص غضب المتظاهرين، غير أن عددا من الأقباط قال للشروق إنهم لن يصوتوا لمرشح الوطني، وقالوا للحزب "بينا وبينكم يوم الانتخابات".

وقد توجه وفد برئاسة القمص مينا ظريف كاهن كنيسة ماري مينا والملاك سريال، مكون من 4 من قادة الكنيسة، إلى موقع الكنيسة محل الخلاف (العذراء والملاك ميخائيل)، لإعادة المتظاهرين بداخلها، بعد مفاوضات مع الأمن بوساطة مرشحي الوطني والإخوان والناصري، كما تمت الموافقة -بحسب مصادر- على رفع القبة والصليب على المبنى محل الخلاف.

- هاآرتس: لا تتوقعوا نتائج نظيفة في الانتخابات البرلمانية المصرية

تناول زفي بارعيل، محرر شؤون الشرق الأوسط، في صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية ملف الانتخابات في مصر، مشيرا إلى التوتر المتبادل بين القاهرة وواشنطن على خلفية ضغط الأخيرة من أجل فرض الرقابة الدولية على الانتخابات المصرية، ورفض الطرف المصري التدخل في شؤونه الداخلية.

ورغم تأكيد مارجريت سكوبي، السفيرة الأمريكية في القاهرة، على أن مطالبة واشنطن بوجود رقابة دولية على الانتخابات ليس تدخلا في الشأن المصري، فإن وزارة الخارجية رفضت الفكرة تماما واعتبرتها تعديا على السيادة المصرية.

وقال بارعيل إن واشنطن تعرف لماذا تحتاج الانتخابات المصرية إلى رقابة دولية، تماما كما تعرف الإدارة المصرية لماذا يُعتبر المراقبون الدوليون إزعاجا غير مرغوب فيه. فالانتخابات المصرية أصبحت مرادفا للتلاعب بالنتائج وشراء الأصوات والاعتقالات بالجملة في صفوف المعارضة وتهديدهم، بل وإيذائهم جسديا، إذا تطلب الأمر.

ومن الأمثلة الصادمة على ما يحدث في الانتخابات المصرية تأجير سيدات للإضرار بسمعة المعارضين أو افتعال مشكلات في اللجان أو سرادقات الدعاية، وكل "خدمة" لها مقابل، كما يقول رفعت عبد الحميد، المسؤول السابق بوزارة الداخلية، فهؤلاء النسوة يكلفن نحو 47 ألف جنيه في حال نجحن في طرد أحد المرشحين خارج العملية الانتخابية، و15 ألف جنيه للضرب الذي يفضي إلى القتل، و4000 جنيه لاستخدام السكاكين، و1000 جنيه للتهديدات عبر الهاتف، و500 جنيه في الساعة للتشهير بالمرشح في أغنية شعبية!

ولم تكتفي السلطات الأمنية بهذه الوسائل لقمع المعارضين، وإنما حددت ميزانية الدعاية ألا تتجاوز 200 ألف جنيه، وألا تتضمن شعارات دينية، وفي الوقت نفسه تتجاهل الاتهامات الموجهة لمرشحي الحزب الوطني، وتلاحق مرشحي المعارضة قضائيا. من ناحية أخرى، تواجه المنظمات الحقوقية التي ستراقب الانتخابات خطر فقدان رخصتها الحكومية، في ظل منع السلطات للبث المباشر لأحداث الشارع المصري دون الحصول على إذن مسبق من اتحاد الإذاعة والتلفزيون التابع للدولة.

وأوضح بارعيل أن البرلمان المصري ليس منبرا حقيقيا للمواجهة السياسية، كما أن الانتخابات المقرر إجراؤها في نهاية هذا الأسبوع لن تغير فيه شيئا، فالحزب الوطني الديمقراطي الحاكم سيستمر في حصد الأغلبية، وليس من الواضح ما إذا كان الإخوان المسلمين سوف يحققون عن طريق مرشحيهم "المستقلين" أكثر مما حققوه في برلمان 2005، عندما حصلوا على 88 مقعدًا من أصل 454 مقعدًا.

واختتم الكاتب مقاله بالتأكيد على أن الخلاف بين واشنطن والقاهرة يضر بالفعل بالسيادة المصرية، كما أنه من المتوقع أن تشهد الانتخابات عنفا كبيرا بسبب محاولة الحزب الحاكم إحكام سيطرته عليها كونها مؤثرة بشكل كبير على انتخابات الرئاسة 2011.

تعليقات