اوباما: بعض المحادثات لانتقال السلطة في مصر بدأت فعليا


طالب الرئيس الامريكي باراك اوباما الامريكي السلطات المصرية بالشروع فورا في مفاوضات مع أطراف المعارضة تمهد لعملية انتقال سلس ومنظم للسلطة، مشيرا إلى أن "بعض هذه المحادثات قد بدأت بالفعل".
واكد في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر خلال زيارة يقوم بها الى كندا على ان " مستقبل مصر يحدده شعبها" مضيفا "من الواضح ان البلاد في حاجة الى عملية انتقالية تبدأ الان، وهذه العملية يجب ان تضمن احترام حقوق الشعب وتضمن له انتخابات حرة ونزيهة، اما تفاصيل هذا الانتقال فسيعمل المصريون عليها".
واشار الى أن هناك بعض المحادثات التي بدأت بالفعل لكننا نتشاور مع المصريين ومع المجتمع الدولي لنقل اعتقادنا القوي بان الانتقال الناجح والمنظم للسلطة يجب ان يكون له معنى.
كما حث الرئيس المصري حسني مبارك على "الاستماع" الى المتظاهرين المنادين بتنحيه عن السلطة دون ان يدعوه صراحة الى التنحي.
وشدد على ان "المفاوضات يجب ان تضم قطاعا عريضا من المعارضة، وهذا الانتقال يجب ان يراعي مطالب اولئك الذين يرغبون في مستقبل افضل".
وادان اوباما استخدام العنف ضد الصحفيين والناشطين في حقوق الانسان والمتظاهرين ووصفه بأنه "امر غير مقبول".
وأكد "نستمر في القول بوضوح باننا نعارض استخدام العنف في هذه الازمة".

"خطوات ملموسة"

وكان ميدان التحرير وسط القاهرة قد شهد تحشيد اعداد ضخمة قدر عددها بمئات الآلاف من المحتجين المطالبين بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك، حيث امضى آلاف منهم ليلتهم استعدادا لما بات يعرف بـ "جمعة الرحيل"، اي رحيل مبارك من السلطة.
واعلن التلفزيون المصري الرسمي عن تقليل ساعات حظر التجول لتكون من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي المصري.
واعلنت قناة النيل للاخبار الرسمية ان حزبي الوفد والتجمع قد عادا الى الحوار مع السلطة بعد نجاح تظاهرات الجمعة.
واكد السيد البدوي رئيس حزب الوفد لبي بي سي عودة حزبه للحوار قائلا انهم علقوا الحوار بعد قيام من اسماهم بالبلطجية التابعيين للحزب الوطني بالاعتداء على المتظاهرين
واوضح ان حوارا سيجري غدا مع نائب الرئيس ورئيس الحكومة، نافيا ان يكونوا قد اشترطوا تنحي مبارك الرئيس كشرط للعودة الى الحوار.
واوضح ان سيناريو رحيل مبارك يعني ان يتولى رئيس مجلس الشعب رئاسة فترة انتقالية لستين يوما على ان يدعى لانتخابات رئاسية خلال ستين يوما. لكنه اوضح ان المشكلة في هذا السيناريو ان الانتخابات ستجري وفق المادة 76 من الدستور المصري الحالي، التي تعني انه لن يترشح لرئاسة الجمهورية الا عدد محدود من الافراد كمرشح الحزب الوطني او من العسكريين، او بعض الاحزاب التي في البرلمان.
واضاف انهم يريدون اولا تعديل المادة 76 ليصبح بامكان الجميع الترشح الى هذا المنصب في انتخابات رئاسية حقيقية.
وفي غضون ذلك، قرر النائب العام منع سفر وزير التجارة السابق رشيد محمد رشيد وتجميد حساباته المصرفية.
ميدان التحرير
الجيش وعد مرارا بعدم التعرض للمتظاهرين
الا ان الوزير قال، في تصريح لبي بي سي، انه موجود خارج مصر ولم يبلغ بقرار منعه من السفر وتجميد حساباته.
وقد استبعد رئيس الوزراء المصري احمد شفيق قيام الرئيس المصري حسني مبارك بنقل سلطاته الى نائبه عمر سليمان.
وقال شفيق لبي بي سي انه تمت الاستجابة الى 80 بالمئة من مطالب المتظاهرين، وان قرار مبارك بعدم الترشح لفترة رئاسية جديدة هو بمثابة الرحيل الذي يطالبون به.
غير ان الناطق باسم البيت الابيض حث الحكومة المصرية على اتخاذ "خطوات ملموسة" لتحقيق اتقال منظم للسلطة، وحذر من ان الاضطرابات قد تستمر دون اتخاذ مثل هذه الاجراءات.
كان المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس قد عبر عن توقعه أن تلتزم أي حكومة مصرية مقبلة باتفاق السلام مع اسرائيل، مشيرا إلى أن الاتفاق وقع مع مصر وليس مع رئيس بعينه.
وقال غيبس إن الاضطرابات في مصر ستستمر وقد تزيد اذا لم يتم تطبيق اصلاحات سياسية ملموسة. واعتبر ان ما يحصل على الارض سببه ان الحكومة المصرية لم تقم حتى الان بالتفاوض مع من هم خارج الحكومة والاسراع بعملية نقل السلطة.
ويقول مراسل بي بي سي انه عقب المواجهات الدموية التي شهدها ميدان التحرير والمنطقة المحيطة به، كثف الجيش من تواجده، وعزز القوة المنتشرة في انحاء مختلفة من الميدان للسيطرة على الموقف ومنع اندلاع الاشتباكات مجددا.
وقال مراسلنا خالد عز العرب ان وزير الدفاع المصري محمد حسين طنطاوي قام بزيارة تفقدية قصيرة لميدان التحرير، وان المتظاهرين قابلوه بالترحيب بالجيش، ولكن بالاصرار على مطلبهم برحيل مبارك.
مظاهرات حاشدة عقب صلاة الجمعة مطالبة برحيل مبارك
احتشد الالاف في ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة مطالبين الرئيس المصري بالرحيل عن السلطة فيما عرف بجمعة الرحيل.
.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"
كما حضر في الميدان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، الذي قال لـ بي بي سي انه موجود بصفة شخصية كمواطن مصري.
في هذه الاثناء تجمع نحو ألفي متظاهر مؤيد للرئيس المصري امام مسجد مصطفى محمود بحي المهندسين بالجيزة جونب غربي القاهرة.
ويواجه الرئيس مبارك ضغوطا داخلية متزايدة مصدرها المظاهرات الضخمة المستمرة في القاهرة ومدن مصرية اخرى منذ نحو اسبوع، وخارجية مصدرها واشنطن وعواصم غربية اخرى، الا انه يصر على ان رحيله الآن سيعني الفوضى، وان جماعة الاخوان المسلمين ستستولي على السلطة في البلاد.

مجلس دستوري

وفي تطور لافت قال البيت الابيض انه يجري حاليا مداولات مع شخصيات مصرية بارزة لضمان انتقال سلمي فوري ومنظم للسلطة.
وتشير التقارير الى ان احد الخيارات المطروحة الاستقالة الفورية لمبارك وتسليم السلطة الى مجلس دستوري من ثلاثة اشخاص.
ولم ينف المسؤولون الامريكيون هذا الخيار، لكنهم اكدوا على وجود خيارات اخرى قيد الدرس، وان كافة القرارات لا بد ان تصدر من الشعب المصري.
وقد تحدث نائب الرئيس الامريكي جو بايدن مع نظيره المصري عمر سليمان، ودعاه الى انجاز انتقال فوري الى حكومة ديمقراطية تحقق طموحات ورغبات المصريين.
وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة ان الاجراءات التي اتخذتها السلطة المصرية بهدف التحول السياسي ليست كافية، وان الحكومة ستفقد المصداقية اذا فشلت في منع وقوع المواجهات والعنف في احتجاجات اليوم.
واضاف كاميرون في بروكسل حيث تعقد قمة الاتحاد الاوروبي: "قلنا بوضوح ان على مصر القيام بمبادرات للبرهان على وجود سبيل واضح وشفاف يحقق التحول".
واوضح قائلا: "اذا رأينا اليوم في شوارع القاهرة اعمال عنف منظمة من قبل النظام او اللجوء الى البلطجية ليهاجموا المتظاهرين، فستفقد مصر ونظامها ما تبقى من رصيدها من المصداقية والدعم في الغرب بما في ذلك في بريطانيا".

تصريحات خامنئي

وفي ايران قال المرشد الاعلى علي خامنئي، في خطبة الجمعة، ان الانتفاضة الشعبية في مصر مؤشر على "نهضة اسلامية في المنطقة".
واضاف ان الاحتجاجات في مركز القاهرة انما هي اصداء للثورة الايرانية، منتقدا بحدة الرئيس مبارك، الذي وصفه بانه "خادم اسرائيل والولايات المتحدة".
وقال ان السياسة الامريكية ستواجه "هزيمة نكراء" في المنطقة اذا اقصي مبارك.
خارطة احتجاجات القاهرة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق