برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع،


ويستهدف البرنامج توسيع دائرة المستفيدين من برامج الدعم التي تقدمها والتوجه نحو شريحة أكبر من الشباب والشابات السعوديين الجادين في تطوير ذاتهم والذين لديهم طموح في إقامة مشروعات صغيرة ويفتقروا في ذات الوقت إلى مصادر الدعم اللازمة للبدء فيها، ومساندتهم إدارياً في إقامة هذه المشروعات.



أهداف البرنامج:

  • إتاحة فرصة أكبر لنمو قاعدة جديدة من صغار رجال الأعمال السعوديين وتوسيع مساحة تواجدهم في أنشطة الاقتصاد الوطني.
  • تشجيع قيام مشاريع صناعية صغيرة حرفية وخدمية، تكون دعامة ومغذية لما هو قائم من صناعات كبيرة.
  • توفير فرص العمل الحقيقة والمتجددة للشباب والشابات السعودي


مزايا البرنامج:
  • تقديم دعم للمشروع في حدود 100 ألف ريال سعودي.
  • المساعدة في اختيار الكفاءات العاملة بالمشروع وفقاً لاختبارات ومعايير إدارية متعارف عليها.
  • المتابعة والإشراف على أداء العاملين على رأس العمل خلال العام الأول للمشروع.
  • يبدأ استرجاع مبلغ الدعم المالي بعد 3 – 6 أشهر من بدء عمل المشروع، على أن يسدد كامل المبلغ خلال فترة 3 سنوات على أقساط ميسرة شهرياً.
  • تقوم الشركة بالمساعدة في تقديم دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، بعد إقراره من قبل اللجنة الاستشارية للبرنامج.

شروط الحصول على الدعم:
  • أن يكون المتقدم للبرنامج سعودي الجنسية والعمر بين 22 ــ 40 عاماً.
  • محل إقامة المتقدم في نفس المدينة التي ينفذ فيها المشروع. <
  • التفرغ التام من قبل مقدم المشروع للعمل فيه وإدارته، وأن لا يزاول عملاً حكومية أو أهلياً بجانبه، أو أن يكون لديه مشروعاً تجارياً آخر.
  • قابلية المشروع المقترح للتطبيق العملي على أرض الواقع، وأن تكون الفكرة جديدة.
  • أن يكون جميع العاملين في المشروع سعوديين.
  • تقديم دراسة جدوى اقتصادية مبدئية للمشروع.
  • اجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات والموافقة المبدئية من قبل لجنة دعم المشاريع.
  • حضور واجتياز الدورة التدريبية للمبتدئين أو حسب طبيعة المشروع في الغرفة التجارية للمدينة التي يقيم فيها المتقدم للحصول على دعم.
  • تبقي الأصول الثابتة للمشروع باسم الصندوق إلى أن يتم سداد المبلغ بالكامل، ويكون دعم عينياً وليس نقدياً.
  • إحضار كفيل غارم في حال قبول دعم المشروع.
  • مساهمة المتقدم بدعم لا يقل عن 10% من إجمالي التكلفة الإجمالية للمشروع.




خطوات الحصول على الدعم:
  • تقديم فكرة وافية عن المشروع.
  • تقديم المعلومات المالية التالية بشكل ميسر حيث تشمل التالي:
    • المصاريف الرأسمالية: وهي المصاريف التي سيتم عن طريقها شراء الأصول الثابتة للمشروع. وإرفاق ثلاثة عروض أسعار عن كل أصل من ( المعدات، الخامات الأساسية... الخ )
    • المصاريف التشغيلية: إيجارات، خامات، مصروفات إدارية, رواتب عاملين... الخ مع تفصيل هذه المصاريف كلا على حدا شهريا.
    • الإيرادات المتوقعة: تحديد الإيرادات المتوقعة على أساس شهري وما هي طبيعتها في حال أكثر من نشاط ( مثلا بيع، صيانة كلا على حسب طبيعة الإيرادات ).
    • جدولة تسديد القرض: من الإيرادات لمدة ثلاث سنوات بعد نهاية الشهر الثلاث من بداية المشروع ( يتم التفاوض عليها لزيادة فترة السماح لستة أشهر).
  • دراسة ميسره عن السوق متضمنة التالي:
    • نوع المنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع (هل هو متوفر من قبل أم جديد).
    • المنافسون للمنتج أو الخدمة.
    • سياسة التسعير للمنتج أو الخدمة.
    • الخطة الدعائية للمشروع أن لزم الأمر.
    • موقع إقامة المشروع.
  • خطة تشغيلية لمدة سنة.
    • يحدد فيها الأهداف الربحية المتوقعة شهريا وكيفية تحقيقها
    • عدد العاملين وتوزيع مهامهم لتحقيق الأهداف الربحية المتوقعة.
  • تعبئة النموذج المرفق للبيانات الشخصية ( استمارة طلب الدعم ).

    معارض " بأيدينا " لصاحبات المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر

    افتتحت برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع خلال العام 2005 ثلاثة فروع من سلسلة معارض " بأيدينا "، بهدف إتاحة الفرصة للمستفيدات من برامج الدعم التي يقدمها صندوق عبد اللطيف جميل لدعم المشاريع الصغيرة، لإيجاد مكان ملائم من كافة النواحي التسويقية لعرض منتجاتهن للجمهور، وزيادة عوائدهن المالية، بالإضافة إلى الربط ما بين عمليتي: الإنتاج والتسويق لخدمهن.


    والمعارض تقع في ثلاثة مناطق استهدفت خدمة المستفيدات من البرامج على مستوى محافظة جدة هي: سوق الخيمة، سوق الجامعة الشعبي الكيلو ــ 7، ومركز صاري الدولي. وقد أتت تلك التسمية لكون معظم المنتجات والمشغولات المعروضة فيه من إنتاج صاحبات المشاريع الصغيرة، بالإضافة لصاحبات المشاريع المتناهية الصغر اللاتي يشاركن في برنامج الأسر المنتجة. وتُعد آلية عمل المعارض، على تقسيم الموقع لمساحات تجارية لا تزيد عن متراً واحداً بحيث تقوم كل راغبة في تسويق وبيع منتجاتها باستئجار هذه المساحة على فترات مختلفة سواء كان يوميا أو أسبوعيا أو شهريا، بما يتلاءم مع طبيعة منتجاتها وحاجتها لتسويق هذه المنتجات، والتي قد تكون مشغولات يدوية أو صناعية أو منتجات منزلية ومأكولات، بالإضافة للخدمات التي تستهدف المرأة والأسرة السعودية.


    وتساهم هذه المعارض في تخفيف أعباء الإيجار السنوي أو الشهري وغيرها من تكاليف التشغيل مثل: الكهرباء والصيانة والنظافة التي تتحملها السيدات في بداية عملهن التجاري بشكل ضاغط عليهن، كما أنه يتميز بالتأجير الزمني المرن الذي يتيح لصحابة المشروع اختيار الأوقات الملائمة لها.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق