أنجولا 2010: تشكيلة منتخب إفريقيا في بطولة أمم إفريقيا



كأس الأمم الأفريقية 2010
معرض الصور
تكبير الصورة
كأس الأمم الأفريقية 2010
-- حراسة المرمى -- 

عصـام الحضرى - مصر 
لا أعتقد أن أحد يتخيل حراسة مرمى الفراعنه بدون السد العالي، أحسن حارس مرمى في البطولة الحالية، على مدار ثلاثة بطولات لعب عصام الحضري دوراً هاماً في تتويج المنتخب المصري، دائماً ما تجده في الأوقات الصعبة يزود عن مرماه ويقود رفقائه نحو منصات التتويج، لم يدخل شباك الحضري في هذه البطولة سوى هدفين فقط أحدهم كان خطأ من أحمد حسن، ليتوج الحضري بلقب أعظم حراس مرمى مصري على مدار التاريخ بعد تحقيقه البطولة الرابعة في تاريخه. 


-- الدفاع -- 

مابينا - أنجولا ألبرتو جوزيه مابينا، لاعب بترو أتليتكو الأنجولي وأحد مفاجئات البطولة حيث يجيد اللاعب اللعب في عدة مراكز كـالمدافع الأيمن والأيسر وساهم مابينا في صعود المنتخب الأنجولي للدور ربع النهائي وقدم مستوى جيد ينبأ بميلاد لاعب متميز. 

مجيد بوقره - الجزائر 
صمام أمان محاربي الصحراء، لاعب جلاسكو رينجرز قاد الأخضر الجزائري للتقدم في البطولة بعد بداية مخيبة أمام مالاوي، أجهض مجيد بوقره فاعلية الفيل الإيفواري ديديه دروجبـا في الدور ربع النهائي. 

وائل جمعة - مصر 
يبقى وائل جمعه هو صخرة الدفاع المصري والنادي الأهلي وصاحب المستوى الثابت ومحطم المهاجمين، على مدار ثلاثة بطولات استطاع وائل جمعة الحد من فاعلية أعتى مهاجمي القارة أمثال دروجبا وإيتو وإدريسو ولوا لوا وغيرهم، ولم يستطيع أي مهاجم من الإفلات من قبضة جمعة، فرغم تقدمه في السن إلا أنه مازال يقدم مستويات متميزة مع الفراعنة ليحقق جمعة البطولة الثالثة في تاريخه. 

أحمد فتحي - مصر 
جوكر المنتخب المصري لا يوجد مركز لم يلعب فيه أحمد فتحـي حيث لعب في أربعة مراكز في هذه البطولة، اللاعب الذي ينال ثقة المدرب حسن شحاته حيث خاض جميع مباريات المنتخب المصري في هذه البطولة مثلما لعب في بطولة 2006 ، 2008 ليبقى هو فرس الرهان لحسن شحاته. 


-- وسط الملعب -- 

أسامواه - غانا 
يعد أسامواه نجم المنتخب الغاني ونادي أودينيزي أحد اكتشافات البطولة الحالية، حيث عبر اللاعب عن نفسه بامكانياته الفنية والبدنية الهائلة حيث يتوقع الجميع أن ينتقل إلى أكبر الأندية الأوروبية حيث أبدى اليوفي اهتمامه باللاعب القادم بقوه ليصبح نجم المنتخب الغاني بجانب الشباب الأبطال.

ألكسندر سونج - الكاميرون 
رغم أن أسود الكاميرون لم تظهر بالصورة المتوقعة والتي إنتظرها الكثير لما يضمه المنتخب من نجوم، إلا أن نجم الأرسنال اللندني ألكسندر سونج يعد هو أبرز لاعبي البطولة حيث يعتبر هو العقل المفكر للكاميرون، يتوقع الكثيرون أن يصبح سونج هو النجم القادم في القارة السمراء.

أندرى أيوا - غانا 
قاد أندرى أيوا منتخب بلاده لتقديم مستوى طيب، فأكبر المتفائلين لم يكن يتوقع أن يصل شباب غانا إلى الدور النهائي مع منتخبات لها باع كبير مثل مصر والكاميرون وكوت ديفوار ونيجيريا وأنجولا البلد المنظم ، إلا أن أبطال كأس العالم ظهروا بصورة مشرفة، وواصل أندري أيوا المستوى المميز الذي ظهر عليه، إبن الجوهرة السمراء عبيدى بيليه ليجسد مقولة هذا الشبل من ذاك الأسد. 

أحمد حسن - مصر 
الصقر، أفضل لاعب في البطولة الحالية، وعميد الكرة المصرية حاليـاً، هناك لاعبين كلما تقدم بهم السن يزدادو تألقاً فأحمد حسن من تلك الطينة، يلعب حسن دور القائد على أكمل وجه، حسن توج للمرة الثانية بلقب أفضل لاعب في البطولة بعدما حققه في بطولة عام 2006، يقدم حسن مستوى متميز ويمتاز بالثبات الإنفعالي فلم يهتز عندما أحرز هدفا بالخطأ في مرماه في مباراة الكاميرون ليعدل هو بنفسه النتيجة وبطريقه مشابهة لهدفه في مرمى نيجيريا ليقود الفراعنه نحو اللقب السابع، ضارباً الأرقام القياسية. 


-- الهجوم -- 

أسامواه جيان-- غانا
هداف منتخب غانا ولاعب نادي رين الفرنسي في البطولة ويشكل خطراً كبيراً على أي فريق يواجهه، فاستطاع أن يحرز ثلاثة أهداف حاسمة في خمس مباريات ولديه قدرات متميزة في الركض بالكرة والتسديد ويتوقع له مستقبل باهر جدا في عالم كرة القدم.


محمد زيدان - مصر 
إحترت كثيرأ أي اسم سأضعه كمهاجم ثانـي، ولكني لم أتردد أن أضع محمد زيدان، اللاعب صاحب التمريرات الحاسمة وصانع الإنتصارات، نجم المنتخب المصري وبروسيا دورتموند الألماني دائماً ما كان يتقمص دور السوبر مان ليهدي زملائه النهاية السعيدة ويبقى هو خلف الكواليس، فمثلما صنع زيدان هدف الفوز لأبو تريكه في مرمى الكاميرون 2008، ها هو يعود ويعيد السيناريو ويصنع لجدو كرة جعلته على صداراة هدافي البطولة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق